أخبار

غورك داعم لسياسات المالكي وتعيينه يثير امتعاض الأكراد والعراقيّة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
السفارة الاميركية في بغداد من داخل مجمعها

فيما تنتظر الدبلوماسيّة الأميركيّة والعراقيّة موافقة مجلس الشيوخ على ترشيح الرئيس باراك أوباما للمستشار الحالي في السفارة الأميركية في بغداد بريت ماك غورك سفيرًا لبلاده هناك، فقد أكد سياسي عراقي على علاقة به في حديث مع "إيلاف" أن هذا المرشح يعتبر من المتحمسين لسياسات رئيس الوزراء نوري المالكي الذي يشعر بالارتياح لهذه الخطوة التي جوبهت على الجانب الآخر بإمتعاض قادة الاكراد والقائمة العراقية.

قال السياسي العراقي الذي يرتبط بعلاقة مقربة من بريت ماك غورك الأربعيني من عمره إنه من المتحمسين لسياسات المالكي ويعتبر أن قراراته تسير في الاتجاه الصحيح في ما يخص الاوضاع العراقية والمشاكل السياسية التي تواجه البلاد.

وأضاف السياسي الذي فضل عدم ذكر اسمه أنه رغم السنوات الطويلة التي عمل فيها في العراق فإن غورك خبير بالشؤون العراقية وإن كان قليل الظهور، رغم أنه يرتبط بعلاقات مع اللاعبين الاساسيين على الساحة السياسية العراقية.

وأكد أن هذا الترشيح لم يلقَ ترحيباً من قادة الاكراد والقائمة العراقية وكذلك المجلس الاعلى الاسلامي الذين واجهوه بعدم الارتياح، لانهم يعتبرون غورك وبسبب تبنيه لسياسات المالكي غير محايد في ما يخص الخلافات بين الفرقاء العراقيين في وقت يخوضون فيه صراعات سياسية مع رئيس الوزراء العراقي حالياً تتصاعد فيها التراشقات السياسية بين ائتلافه من جهة، وبين تحالفي العراقية والكردستاني من جهة أخرى.

وأشار المصدر إلى أنّ ترشيح غورك سفيراً أميركياً جديداً في العراق يأتي في وقت تحرص الادارة الأميركية التي تواجه انتخابات رئاسية قريبة على عدم اثارة أزمات سياسية حادة في العراق في الظروف الراهنة قد تتسبب في انهيار تزعزع العملية السياسية في العراق أو انهيارها، وهي العملية التي ساهمت واشنطن في بنائها على مدى السنوات الثماني الماضية التي اعقبت حرب العراق وسقوط نظامه السابق ربيع العام 2003.

غورك أحد راسمي سياسات أوباما في العراق

بريت غورك

وأوضح المصدر أن مهمة غورك في العراق في حال موافقة مجلس الشيوخ على ترشيحه، وهو أمر وارد بقوة، ستتركز على قيادة العلاقات العراقية الأميركية في مرحلة ما بعد الاحتلال وانسحاب كامل القوات الأميركية من العراق والتي انتقلت فيها هذه العلاقات من التعاون العسكري الى التعاون السياسي والدبلوماسي والعلمي والتجاري والثقافي.

وقال إنه في هذا المجال فإن غورك سينكب على تطبيق اتفاقية الاطار الاستراتيجي بين البلدين التي وقعها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي والرئيس الأميركي السابق جورج بوش في بغداد في التاسع عشر من تشرين الثاني (نوفمبر) العام 2008.

وكان غورك شارك في العامين 2007 و 2008 بصفته مبعوثاً أميركياً في المفاوضات مع الحكومة العراقية حول اتفاقية الإطار الاستراتيجي والاتفاقية الأمنية ووجود القوات الأميركية في العراق وتطبيع العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة بعد الانسحاب. وقد منح جائزة شرف من وزيرة الخارجية كونداليزا رايس على ما انجزه في هذا المجال، وهي أعلى جائزة يمكن أن تمنحها وزارة الخارجية لغير العاملين لديها.

ومنذ ذلك الوقت تم الاعتراف به من قبل المعلقين كواحد من صناع السياسة القلائل الذين أيّدوا تغييرات حاسمة لسياسة الولايات المتحدة، والتي أدت إلى تصاعد و تحسين الوضع في العراق. وقد شارك غورك في وضع سياسة أوباما في العراق وكان واحداً من ثلاثة فقط من موظفي مجلس الأمن القومي طلب منهم البقاء والعمل مع الإدارة الجديدة لأوباما.

وتضع هذه الاتفاقية كما نصت موادها اسساً "لعلاقات طويلة الأمد ودعم إنجاح العملية السياسية وتعزيز المصالحة الوطنية في إطار العراق الموحد الفيدرالي، وبناء اقتصاد متنوع ومتطور يضمن اندماج العراق في المجتمع الدولي".

وتؤكد أن مثل هذه العلاقة الطويلة الأمد في المجالات الاقتصادية والدبلوماسية والثقافية والأمنية من شأنها أن تساهم في تعزيز وتنمية الديمقراطية في العراق، إضافة الى تأمين قيام العراق بتحمل كامل المسؤولية عن أمنه، وعن سلامة شعبه والمحافظة على السلام داخل العراق وبين بلدان المنطقة.

وتتضمن هذه الاتفاقية 11 قسماً ترسم مسار العلاقة المستقبلية بين الدولتين اللتين تستند علاقة الصداقة والتعاون فيهما إلى الاحترام المتبادل، والمبادئ والمعايير المعترف بها للقانون الدولي، وإلى تلبية الالتزامات الدولية، ومبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية، ورفض استخدام العنف لتسوية الخلافات.

وتنقل الاتفاقية العلاقات بين البلدين من التعاون العسكري الى التعاون السياسي والدبلوماسي والأمني والثقافي والصحي والبيئي، إضافة الى التعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والقانون والقضاء. كما تنص على تشكيل لجان تنسيق عليا مشتركة لمراقبة التنفيذ العام لهذه الاتفاقية وتطوير الأهداف المتفق عليها وتجتمع بصفة دورية وتشمل ممثلين عن الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة.

أوباما رشح غورك صاحب الخبرة الدبلوماسية الواسعة

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما اعلن الاثنين الماضي أنه رشح دبلوماسياً له خبرة كبيرة، وهو عضو سابق في فريق الامن القومي في عهد سلفه الرئيس الجمهوري جورج بوش، لمنصب سفير الولايات المتحدة في بغداد.

وسيكون غورك، وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة ونيكتيكت والدكتوراه من جامعة كولومبيا، في حال أقر مجلس الشيوخ تعيينه، اول سفير أميركي يقيم في العراق منذ انسحاب آخر جندي أميركي من البلاد في كانون الاول (ديسمبر) الماضي بعد تسعة اعوام على غزو البلد من قبل تحالف أميركي بريطاني.

وحسب البيت الابيض، فإن غورك يشغل حتى الآن منصب مستشار لدى سفير الولايات المتحدة الحالي في العراق جيمس جيفري الذي عينه أوباما في حزيران (يونيو) العام 2010 في هذا المنصب ونال مصادقة مجلس الشيوخ بعد شهرين من تعيينه.

وقبل ذلك، عمل غورك مستشاراً رفيع المستوى للسفيرين الأميركين السابقين في بغداد رايان كروكر وكريستوفر، حيث اتاح له طول عمله في العراق خبرة سياسية واسعة في الشؤون السياسية العراقية وخفاياها.

وعمل غروك في مجلس الأمن القومي في الفترة ما بين 2005 و2009 مديراً لشؤون العراق وقبل العام 2005 شغل منصب المستشار القانوني لسلطة التحالف الاقليمية وللسفارة الأميركية في بغداد. كما عمل زميلاً للشؤون الدولية في مجلس العلاقات الخارجية وزميلاً في معهد هارفارد للسياسة.. وفي الفترة الممتدة من 2001 الى 2002 عمل موظفاً قانونياً في مكتب رئيس قاضي المحكمة العليا وليام رينكويست.

وخلال فترة وجوده في العراق منذ العام 2003 ، فقد شغل غورك مستشاراً قانونياً لسلطة الائتلاف الموقتة، وبعد ذلك في السفارة الأميركية في بغداد برئاسة السفير جون نيغروبونتي، حيث ساهم في بناء الإطار القانوني للانتخابات في العراق وكان مشاركاً رئيسياً في التفاوض على الدستور العراقي الذي تمت المصادقة عليه في استفتاء شعبي أواخر العام 2005.

وخلال ادارة الرئيس جورج بوش، خدم ماك غورك كمدير لملف العراق وبعد ذلك استلم منصب المساعد الخاص للرئيس والمدير الأقدم لشؤون العراق وأفغانستان. ومن هذا المنصب أشرف غورك على جميع جوانب سياسة الولايات المتحدة المتعلقة بالحرب. وكان أحد المشاركين في استعراض سياسة الولايات المتحدة الاستراتيجية في العراق العام 2006 ، والتي أدت إلى زيادة عدد القوات الأميركية الى العراق واجراء تغييرات كبيرة على استراتيجية الولايات المتحدة في العراق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحلم حق مشروع
Rizgar -

لو كان بامكان ناتو وامريكا اذلال الشعب الكوردي لانتصرو في كوردستان الشمالي. امريكا وناتو والدول العربية والدولة التركية وخلال ٨٠ عاما فشلو فشلا مخجلا في اذلال الشعب الكوردي. وليحلم السفير غورك مع صديقه المالكي في احتلال جنوب كوردستان.

رائع
ئالان -

فعلا اختيار رائع من الادارة الامريكية لسفير غورك لحد من سرقة مسعود لاموال الشعب الكردي

وا نورياه
عراقي من اربيل العراقية -

من كان يعرف المالكي قبل ست سنوات , كنا نسمع عن البارزاني والطالباني وعلاوي وغيرهم منذ اكثر من عقد ولكن هذا الشخص اي المالكي اثبت انه سياسي بارع وقائد محنك ولا يعرف للخوف معنى والدليل انه لم يرتجف له جفن حين رمى الزيدي بوش بحذائه واثناء الانفجار الي حدث خلال المؤتمر الصحفي لبان كي مون , العار وكل العار لعلاوي وقائمته حين يتحالفون مع اعداء العراق العصابات الكردية الذين لم يترددو عن طعن خاصرة العراق منذ نشأة الدولة العراقية , مجرد نظرة بسيطة على كلمتي الطالباني والمالكي يوم امس في القمة العربية ونعرف الفرق الشاسع بين امكانيات الرجلين , خطاب المالكي كان قويا وركز على الاحداث والمستجدات في العراق والمنطقة وصياغة المقالة كانت ممتازة مع القاء حسن من المالكي وجمال مخرج الحروف من جهة اخرى كان هناك اسلوب ركيك للطالباني في الالقاء وسوء في مخارج الحروف حتى انه قال بان كي مون الامين العام للجامعة العربية ، نحن كشعب شمال العراق نستجدي المالكي ونصرخ يا نورياه انقذنا من العصابات الحاكمة اكثر من عشرين عاما , لقد سرقوا كل ما موجود على الارض والان مشغولون بسرقة ما موجود تحتها وتحرير شمال العراق بسيط لا يحتاج الا لساعات كما حدث في العام 1996 و عشرون دبابة وستجد الشعب معك.

الى ا رزكار
ابن الرافدين -

الم نقل لك لاتكتب فأنك اصبحت ممل على موقع ايلاف بحيث كلما قرأت مقال لك اقسم لك بالله اني اضحك حد البكاء من سخافاتك وكلامك المسخ . فلا تظهر عضلاتك من خلال الكيبورد . انت تعلم الان علم اليقين لو اراد السيد المالكي ابا اسراء ان يحتل اقليمكم فأنه ليس بحاجه لجندي عراقي واحد بل بطائراتنا التي غطت سماء العراق فطائره او اثنين تكفي .

جثمان صدام
...... -

قال شيخ عشيرة الرئيس العراقي السابق صدام حسين، الجمعة، إن عشيرته تحترم رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني وتود ان يكون رئيسا للبلاد، مستهجنا في الوقت ذاته قرار السلطات العراقية في نقل جثمان صدام إلى مكان آخر، عادا إياها بالاستفزازي لـ"كل شريف".

صدام حسين
استقلال كردستان -

فالكل يعلم ان كردستان العراق منذ تأسيس الدولة العراقية عام1921 والى اليوم، تعوم فوق بحرمن النفط، ومع ذلك فان هذه الثروة وعلى يد النظم الدكتاتورية لم تجلب عليهم وعلى العراقيين كافة سوى النقمة لا النعمة، حسب قول خبراء بالنفط، وأذكركيف ان سياسيا عراقيا في مطلع الستينات من القرن الماضي كان قد قال: لولا كركوك الغنية بالنفط، لكانت الحكومات العراقية قد اقرت منذ زمن باستقلال كردستان وفصلها عن العراق. وليس النفط وحده وراء اصرار الحكومات العراقية على التمسك بكردستان، والدليل على ذلك كثرة النفط في الجنوب أيضاً، بل أن هنالك ثروات اخرى ستراتيجية تتمتع بها كردستان ويفتقر اليها العراق مثل الثروة المائية، فلا ننسى ان أغلب مصادر المياه في العراق هي جبال كردستان وينابيعها، او تمر من ايران وتركيا عبرها الى المنطقتين الوسطى والجنوبية من العراق وفي حينه انشأ النظام العراقي مصفى لنفط كركوك في (بيجي) وليس في كردستان، اضف الى ذلك ان الثروات النفطية في كركوك وخانقين وعنزاله وغيرها من المدن والمناطق الكردية اغرت الحكومات العراقية السابقة وفي مقدمتها حكومة صدام حسين للاقدام على تعريبها وتشريد سكانها الاصليين منها.

مجلس النواب العراقي
عالية نصيف، -

إدعت النائبة في مجلس النواب العراقي عالية نصيف، وأشدد على (ادعت) لأنها لم تسند ادعاءها بنتائج استفتاء أو دليل، بأن اهالي الفرات الأوسط والجنوب من العراق، يرفضون تقديم خيراتهم الى كردستان، وذلك على أثر تفاقم الخلاف بين بغداد واربيل حول قضايا شتى، ما يوحي وكأن كردستان وشعبها على حد قولها، يعتاشان على الخيرات التي تجود بهما المنطقتان تلك عليهما، وان كردستان كتحصيل حاصل عالة عليهما وعبء! وبعد أقل من يومين على ادعائها الزاحز بالأهانة والشماته وكان الكرد متسولون يعتمدون في بقائهم على صدقات الجنوب كرر حسين الأسدي وهو ايضاً من نواب المجلس المذكور الادعاء ذاك وزاد عليه اهانات اخرى عمقت من الجرح الذي أحدثته نصيف في مشاعر الكرد، اذ لا ننسى ان مجرد القول، ان كردستان تحيا على (خيرات) الجنوب والفرات الاوسط أو اي جزء اخر من العراق، إهانة بحق الشعب الكردي دونها اية إهانة اخرى.

المضحك المبكي
المضحك المبكي -

المضحك المبكي، أو شر البلية مايضحك كما يقال، ان العكس هو الصحيح في ادعائهما، وهما نتيجة لجهلهما باوضاع كردستان وجنوب العراق من ناحية الثروات، لم ينطقا إلا بالمقلوب الذي وضع الكرد في موقف منهما يجمع بين السخط والتهكم أو الملهاة والمأساة، فالكل يعلم ان كردستان العراق منذ تأسيس الدولة العراقية عام1921 والى اليوم، تعوم فوق بحرمن النفط، ومع ذلك فان هذه الثروة وعلى يد النظم الدكتاتورية لم تجلب عليهم وعلى العراقيين كافة سوى النقمة لا النعمة،

حزب المالكي
حزب المالكي -

اذا كان الكرد يعتمدون في عيشهم على خيرات الجنوب والفرات الأوسط، لذا وتأسيساً على ذلك لا بد وان يكونوا بمثابة حمل ثقيل على الوسط والجنوب من العراق، ترى اليس من الأصح والحالة هذه التخلص من هذا الحمل عن طريق فصل كردستان عن العراق الذي يؤدي لامحالة الى تمتع أبناء الجنوب بكل خيراتهم ويتخلصوا من العبء الكردي؟ واسمحوا لي بأن اطرح سؤالاً ثانياً ألا وهو: هل استفاد اهل الجنوب والفرات الأوسط من العراق من تلك (الخيرات) حتى يستفيد الكرد منها؟ وهل هناك حقاً وجه للمقارنة بين وضع الكرد في كردستان ووضع العرب في جنوب ووسط العراق؟ كفى اهانات ضد الكرد وتصغيراً من شأنهم، فلدى الكرد من خيرات تجعلهم لا يطمعون في خيرات أحد، وبسبب من ارضهم الغنية بالثروات مازال وطنهم محتلا من قبل اربع دول. اعود الى عنوان المقال واقول: كي لا يكون اي من العراق وكردستان عبئاً على الاخر. ولكي لا تعتمد كردستان على (خيرات) حسب نصيف والاسدي، اليس من الافضل الفصل بينهما لأجل ان يتمتع ابناء الجنوب بخيرات بلدهم واسترداد تلك التي يتصدقون بها على كردستان وشعبها كما يوحي به قول النائبين المذكورين.

حلم ابليس في الجنه
الباتيفي -

يبدو انكم تحلمون كثيراوخاصتا اليقضه قالو بان الماكلي لو اراد احتلال الاقليم لما استخدم جندي واحد قمه السخافه والمهزله قالو جندي عراقي جيش ام الهزائم لم تصمدو شهر امام الامريكان كل العالم رائكم وانتم تهربون بملابس داخليه عراه حفاه وترمون اسلحتكم في الشوارع اي جيش هذا .... امه ضحكه من جهلها الامم والله لو انكم تتجرؤون او تستطيعون لكنتم حولتم الاقليم الئ بصره ومدينه الصدر او الناصريه مثل هذه المدن .....ام المدعو الان فان انسان لست بكوردي وفي وبارزاني افضل مليون مره من الخائن والعميل ...................................................................................

رافدين4
Rizgar -

الشعر للشاعر الروسي بوشكين يقول : الضربات القوية تهشم الزجاج لكنها تصقل الحديد !

النا الله
ابو ميسان -

من المؤسف ان يكون امثال من يكتب في ما سبق يعتبر راي عام او ماشابه انه لايزيد عن هراء بحت - اما تعيين المستشار سفيرا فهو الامر الطبيعي لانه واكب عمل سفيره السابق لفترة غير قليلة واختبر اخلاص من جاءت بهم الدبابات لتنفيذ مارب السياسة الاميركية في كل المجالات - في الداخل والخارج وخاصة المحيط بالعراق - فهل سيجدون افضل من المالكي وحزبة ممتنا لقدرة وقوة امريكا التي منحته الحكم الذي كان اخر احلام اليقظة بالنسبةله ولحزبه ؟؟ واما المالكي فلم يقصر في توقيع كل ما ارادته امريكا سابقا وحاليا ولاحقا - ونسال السيد اسامة هل استطاع ان يعرف محتويات اتفاقات المالكي الاخيرة في واشنطن قبل ما سمي الانسحاب ؟؟؟؟؟ التي لم يعرف احد من المشاركين في ما يسمى العملية السياسية بتلك الاتفاقات - والتي على اثر عودته للعراق افتعل مشكلة الهاشمي ليغطي ايه مساءلة عما وقعه في واشنطن من قبل مجلس النواب او شركاء العملية السياسية بحيث لايهتم المالكي لكل اتفاقات اربيل التي يتباكى عليها مسعود وعلاوي وغيرهم ؟؟؟ عمي افتعال الازمات مقصود لان العراق بيع بشربة ماء كما يقولون مقايل البقاء في الحكم ؟؟؟ ولذلك دفعت امريكا لعقد القمة الفاشلة لتقوية المالكي بوجه خصومه = وتعرف يا سيد اسامة بان امريكا تهمها مصالحها اولا ويكون زلمتها ضعيفا حتى - لايلعب بذيله - كمايقول المثل - حتى لا يحرجوا باستخدام بنود الاتفاقات التي وقع عليها والتي اذا اردنا الخوض في محتواها فلن تنشروا هذا التعليق كالسابق - المهم ان الدعاية امضى من سيوف القتال ونحن الافقر اليها كشعب مغلوب على امره مرتين - الاولى بدبابات الاحتلال والثانية بالقتل والذبح الطائفي والتفقير وتدمير بنيان شعب العراق ؟؟ النا الله الواحد القهار

دولة الكورد
سلمان -

الحل الوحيد للعراق هو انفصال الاكراد واعلان دولة كردستان بشرط ان لاينظمو الى ايران او تركيا يعيشون دوله مستقله كاملة السياده لكي يكون العراق حاكم عربي ووزير خارجيه عربي ووزير تجاره عربي ومجلس برلمان عربي وميزانيه عراقيه لاتعطي اي نسبه منها وسيعيش العرب العراقيين بعد خروج المحتل الكردي بدون اعباء اقتصاديه وسياسيه ومن يريد من الاخوه العرب السنه ان ي

ماری انطوانیت!!!
کانی ماسی -

خالف شروط النشر

الكرد هم هم مصاصي النفط
العبيدي العراقي -

الكرد هولاء الفئة اللتي اتى بها المغول الى العراق من بلاد المغول واليوم يدعون انهم ينتمون الى هذه المنطقة الغنية في النفط! هيهات ثم هيهات ان نتركهم. يمصوا خير العراق وجنوب العراق كل يوم فليرجعوا الى بلادهم المغولية وليتركوا العراق وتركيا وايران وسوريا

اثورة العشرين ... هلة!?
خانقيني -

اذا فعلً هذا الكلام صحيح وهو ان غورك يوءيد سياسة مالكي فهذا يعني ان أمريكا تريد ان يبقى بشار الأسد في السلطة وان يكون العراق تحت وصاية الملآلي في قم وطهران وان يستمر التناحر والقتل في العراق السنة مهمشيين والكورد منعزليين والمسيحيين اذا بقى منهم احد يغادرو العراق ويستمر النهب والسرقة من قبل حزب الدعوة (طبعاً ملوكي صاحب المليارات والمودعة في البنوك اللبنانية والأردنية والأيرانية والتركية)ويستمر معاناة المواطن العراقي لآ امن لآكهرباء ولآ حتى ماي شرب مال اوادم...اللة يخلي ملوكي وجماعة حبايب أمريكا واللة يعلم هسة يطلع الموساد من الموئيدين لة !؟ ولآ استبعدان الطائرات التي كانت تحلق على اجواء بغداد لحماية انعقاد القمة العربية كانت أسرائيلية!؟ وشكرا

هل من رشيد
ألثائر -

هل من رشيدهل من رشيدألمستفيد ألوحيد في هذا ألتأريخ ألملغوم وألمدمي للعرب.. سوى تركيا.. ألتي تحاول بكل وسيلة ذكية في أستغلال ألغباء ألعربي وذله وخننوعه نتيجة أستبداده وفساده وغروره وجهل شعبه وحكامه ألمستفيد ألوحيد في هذا ألتأريخ ألأسود ألحالك ألملغوم وألمدمي للعرب.. سوى تركيا.. ألتي تحاول بكل وسيلة ذكية في أستغلال ألغباء ألعربي وذله وخننوعه نتيجة أستبداده وفساده وغروره وجهل شعبه وحكامه هل من رشيد هل سيأتي ذلك أليوم يحكم ألعرب رشيد لا يلتصق بكرسي ألحكم وينشر ألعدل وألرخاء ويسافر ألعربي حرا كألطير مشرقه ومغربه ويصبح أكبر وأعظم مكان لنيل ألحق وألعدل وألسماح ليس مغرورا بارا ظالما ليس مستبدا مجرما ليس عيدا غبيا هل سيحكمنا رشيد أم ستبحون للترك عبيد

هل من رشيد
ألثائر -

هل من رشيدهل من رشيدألمستفيد ألوحيد في هذا ألتأريخ ألملغوم وألمدمي للعرب.. سوى تركيا.. ألتي تحاول بكل وسيلة ذكية في أستغلال ألغباء ألعربي وذله وخننوعه نتيجة أستبداده وفساده وغروره وجهل شعبه وحكامه ألمستفيد ألوحيد في هذا ألتأريخ ألأسود ألحالك ألملغوم وألمدمي للعرب.. سوى تركيا.. ألتي تحاول بكل وسيلة ذكية في أستغلال ألغباء ألعربي وذله وخننوعه نتيجة أستبداده وفساده وغروره وجهل شعبه وحكامه هل من رشيد هل سيأتي ذلك أليوم يحكم ألعرب رشيد لا يلتصق بكرسي ألحكم وينشر ألعدل وألرخاء ويسافر ألعربي حرا كألطير مشرقه ومغربه ويصبح أكبر وأعظم مكان لنيل ألحق وألعدل وألسماح ليس مغرورا بارا ظالما ليس مستبدا مجرما ليس عيدا غبيا هل سيحكمنا رشيد أم ستبحون للترك عبيد

الى المدعو ابن الرافدين
العنقاء الغاضب -

كن مطمئنا يا ابن ايران بان المالكي هذا لن يكون رئيسا للوزراء في المرة القادمة وسنضعه على الرف مثله سلفه الجعفري وسنرى في الايام القادمة كيف سيلهث رئيس وزرائك وقدومه الى كوردستان لاقناع الاكراد وطلب الرضا منهمذ

الى المدعو ابن الرافدين
العنقاء الغاضب -

كن مطمئنا يا ابن ايران بان المالكي هذا لن يكون رئيسا للوزراء في المرة القادمة وسنضعه على الرف مثله سلفه الجعفري وسنرى في الايام القادمة كيف سيلهث رئيس وزرائك وقدومه الى كوردستان لاقناع الاكراد وطلب الرضا منهمذ

تعلیقات
حسين الورد -

الرقم 3 تعليقك فعلا سخيف و يدل على حقد ليس له حدود على الكورد. المعلق رقم 4 انت لست اكثر من واحد اقل ما يقال عنك متبلد. المعلق رقم 13 انت قصير النظر ومسطح التفكير. المعلق رقم 14: هل يمكن ان يكون المرء متغابيا الى هذه الدرجة؟

تعلیقات
حسين الورد -

الرقم 3 تعليقك فعلا سخيف و يدل على حقد ليس له حدود على الكورد. المعلق رقم 4 انت لست اكثر من واحد اقل ما يقال عنك متبلد. المعلق رقم 13 انت قصير النظر ومسطح التفكير. المعلق رقم 14: هل يمكن ان يكون المرء متغابيا الى هذه الدرجة؟

ولكم مو كافي بعد
البابلي -

والله كافي بعد يا ناس أنتوا كلكم عراقيين عرب كورد شيعه سنه ليش أتشمتون فيكم من يكره العراق من العرب ( وأنتوا كلكم شفتوا مخخاتهم وانتحاريينهم وأجساد العفنه وهي تمزق أجسادنا ولم تفرق بييننا وكراهيتهم لكم ) مو كافي بعد ليش الكل يعتقد أنه هوه 100% صح والثاني 100 % خطأ يعني قابل كلنا معصوميين ولا مقدسيين ، مو كافي بعد يعني قابل السيد المالكي ولا السيد البرزاني ولا السيد علاوي أنبياء ولا خلفاء لو همه ناس مثلنا وحنا لازم نحكم على القاده والمسؤولين بسلبياتهم وأيجابياتهم ومن كانت أيجابياته أكثر هذا قائد ومسئول جيد بس لكن مو نبي ولا رسول ولا معصوم ، والله كافي بعد خلونا أنحب عراقنا من زاخو حتى شط العرب ، الله يخليكم كافي بعد - العراق للعراقيين - رفعت الأقلام وجفت الصحف -

ولكم مو كافي بعد
البابلي -

والله كافي بعد يا ناس أنتوا كلكم عراقيين عرب كورد شيعه سنه ليش أتشمتون فيكم من يكره العراق من العرب ( وأنتوا كلكم شفتوا مخخاتهم وانتحاريينهم وأجساد العفنه وهي تمزق أجسادنا ولم تفرق بييننا وكراهيتهم لكم ) مو كافي بعد ليش الكل يعتقد أنه هوه 100% صح والثاني 100 % خطأ يعني قابل كلنا معصوميين ولا مقدسيين ، مو كافي بعد يعني قابل السيد المالكي ولا السيد البرزاني ولا السيد علاوي أنبياء ولا خلفاء لو همه ناس مثلنا وحنا لازم نحكم على القاده والمسؤولين بسلبياتهم وأيجابياتهم ومن كانت أيجابياته أكثر هذا قائد ومسئول جيد بس لكن مو نبي ولا رسول ولا معصوم ، والله كافي بعد خلونا أنحب عراقنا من زاخو حتى شط العرب ، الله يخليكم كافي بعد - العراق للعراقيين - رفعت الأقلام وجفت الصحف -

الرقم 3
سندي -

اذا انت تحسب نفسك عراقي فلماذا لا تولي من عاصمة اقليم كوردستان وتذهب الى عراقك الذي تقول عراقي اذهب وعيش في شوارع مدينة الثورة ماذا تفعل في كوردستان

الرقم 3
سندي -

اذا انت تحسب نفسك عراقي فلماذا لا تولي من عاصمة اقليم كوردستان وتذهب الى عراقك الذي تقول عراقي اذهب وعيش في شوارع مدينة الثورة ماذا تفعل في كوردستان

المثل العراقي الشهير
ألعبيدي علي -

اكو مثل كنا نتناقلة لمن كنة صغار يكول اكسر عظم الكردي شيطلع؟ الجواب: اول حرف "خاء"

المثل العراقي الشهير
ألعبيدي علي -

اكو مثل كنا نتناقلة لمن كنة صغار يكول اكسر عظم الكردي شيطلع؟ الجواب: اول حرف "خاء"

ابو المثل
العنقاء -

هذا هو اصلكم ولسانكم بذئ وو سخ اللي طلع من حلكك راح تضلون في الحضيض واسفل السافلين

ابو المثل
العنقاء -

هذا هو اصلكم ولسانكم بذئ وو سخ اللي طلع من حلكك راح تضلون في الحضيض واسفل السافلين

ألعبيدي علي21
Rizgar -

شكرا حبيبي ,ولمعلوماتك الخاصة كيف يرى العربالجنس البشري الكردي؟ الأكراد أصلهم من الجن! روى الكليني في الكافي عن ابى الربيع الشامي قال: سألت ابا عبد الله عليه السلام فقلت : ان عندنا قوما من الاكراد ، وانهم لا يزالون يجيئون بالبيع ، فنخالطهم ونبايعهم ؟ قال : يا ابا الربيع لا تخالطوهم ، فان الاكراد حى من أحياء الجن ، كشف الله تعالى عنهم الغطاء فلا تخالطوهم» (الكافي5/158 رياض المسائل للسيد علي الطباطبائي ج1 ص520 جواهر الكلام – الشيخ الجواهري ج 3 ص 116 من لايحضره الفقيه – الشيخ الصدوق ج 3 ص 164 (تهذيب الأحكام – الشيخ الطوسي 7/405 - بحار الأنوار – العلامة المجلسي ج 001 ص 83 - تفسير نور الثقلين - الشيخ الحويزي ج 1 ص 601). وفي رواية « ولا تنكحوا من الاكراد أحدا فإنهم جنس من الجن كشف عنهم الغطاء» (الكافي للكليني5/352). قال الطوسي « وينبغي أن يتجنب مخالطة السفلة من الناس والأدنين منهم، ولا يعامل إلا من نشأ في خير، ويجتنب معاملة ذوي العاهات والمحارفين. ولا ينبغي أن يخالط أحدا من الأكراد، ويتجنب مبايعتهم ومشاراتهم ومناكحتهم» (النهاية- الشيخ الطوسي ص 373). قال ابن إدريس الحلي « ولا ينبغي أن يخالط أحدا من الأكراد ، ويتجنب مبايعتهم ، ومشاراتهم ، ومناكحتهم. قال محمد بن إدريس: وذلك راجع إلى كراهية معاملة من لا بصيرة له، فيما يشتريه، ولا فيما يبيعه، لأن الغالب على هذا الجيل، والقبيل، قلة البصيرة، لتركهم مخالطة الناس، وأصحاب البصائر» (السرائر - ابن إدريس الحلي ج 2 ص 233). وقال يحيى بن سعيد الحلي « ويكره مخالطة الاكراد ببيع وشراء ونكاح» (الجامع للشرايع ص245). وقال الحلي « مسألة : يكره له معاملة الاكراد ومخالطتهم ويتجنب مبايعتهم ومشاركتهم ومناكحتهم لما رواه الشيخ عن ابي الربيع الشامي قال سالت ابا عبد الله عليه السلام قلت ان عندنا قوما من الاكراد وانهم لا يزالون يجتنبون مخالطتهم ومبايعتهم فقال عليه السلام يا ابا ربيع لا تخالطوهم فان الاكراد حي من احياء الجن كشف الله عنهم الغطاء فلا تخالطوهم وكذلك يكره معاملة اهل الذمة» (منتهى المطلب الحلي ج2ص 1003 تذكرة الفقهاء للحلي ج 1 ص 586 جواهر الكلام - الشيخ الجواهري ج 22 ص 457 علل الشرائع - الشيخ الصدوق ج 2 ص 527 : وعن الصادق ( ع ) لا تنكحوا من الاكراد احدا فانهن حبس من الجن كشف عنهم العظاء» (تذكرة الفقهاء العلامة الحلي ج 2 ص 569). ل

ألعبيدي علي21
Rizgar -

شكرا حبيبي ,ولمعلوماتك الخاصة كيف يرى العربالجنس البشري الكردي؟ الأكراد أصلهم من الجن! روى الكليني في الكافي عن ابى الربيع الشامي قال: سألت ابا عبد الله عليه السلام فقلت : ان عندنا قوما من الاكراد ، وانهم لا يزالون يجيئون بالبيع ، فنخالطهم ونبايعهم ؟ قال : يا ابا الربيع لا تخالطوهم ، فان الاكراد حى من أحياء الجن ، كشف الله تعالى عنهم الغطاء فلا تخالطوهم» (الكافي5/158 رياض المسائل للسيد علي الطباطبائي ج1 ص520 جواهر الكلام – الشيخ الجواهري ج 3 ص 116 من لايحضره الفقيه – الشيخ الصدوق ج 3 ص 164 (تهذيب الأحكام – الشيخ الطوسي 7/405 - بحار الأنوار – العلامة المجلسي ج 001 ص 83 - تفسير نور الثقلين - الشيخ الحويزي ج 1 ص 601). وفي رواية « ولا تنكحوا من الاكراد أحدا فإنهم جنس من الجن كشف عنهم الغطاء» (الكافي للكليني5/352). قال الطوسي « وينبغي أن يتجنب مخالطة السفلة من الناس والأدنين منهم، ولا يعامل إلا من نشأ في خير، ويجتنب معاملة ذوي العاهات والمحارفين. ولا ينبغي أن يخالط أحدا من الأكراد، ويتجنب مبايعتهم ومشاراتهم ومناكحتهم» (النهاية- الشيخ الطوسي ص 373). قال ابن إدريس الحلي « ولا ينبغي أن يخالط أحدا من الأكراد ، ويتجنب مبايعتهم ، ومشاراتهم ، ومناكحتهم. قال محمد بن إدريس: وذلك راجع إلى كراهية معاملة من لا بصيرة له، فيما يشتريه، ولا فيما يبيعه، لأن الغالب على هذا الجيل، والقبيل، قلة البصيرة، لتركهم مخالطة الناس، وأصحاب البصائر» (السرائر - ابن إدريس الحلي ج 2 ص 233). وقال يحيى بن سعيد الحلي « ويكره مخالطة الاكراد ببيع وشراء ونكاح» (الجامع للشرايع ص245). وقال الحلي « مسألة : يكره له معاملة الاكراد ومخالطتهم ويتجنب مبايعتهم ومشاركتهم ومناكحتهم لما رواه الشيخ عن ابي الربيع الشامي قال سالت ابا عبد الله عليه السلام قلت ان عندنا قوما من الاكراد وانهم لا يزالون يجتنبون مخالطتهم ومبايعتهم فقال عليه السلام يا ابا ربيع لا تخالطوهم فان الاكراد حي من احياء الجن كشف الله عنهم الغطاء فلا تخالطوهم وكذلك يكره معاملة اهل الذمة» (منتهى المطلب الحلي ج2ص 1003 تذكرة الفقهاء للحلي ج 1 ص 586 جواهر الكلام - الشيخ الجواهري ج 22 ص 457 علل الشرائع - الشيخ الصدوق ج 2 ص 527 : وعن الصادق ( ع ) لا تنكحوا من الاكراد احدا فانهن حبس من الجن كشف عنهم العظاء» (تذكرة الفقهاء العلامة الحلي ج 2 ص 569). ل

الحمد لله انا كوردي
الحمد لله انا كوردي -

الحمد لله انا كوردي و افتخر,,, انا أنزلنا كم قرأنا عربيا لعلكم تعقلون)!!!--( لعلكم تعقلوووووون تعقلوووون يا قوم العرب العبريين)-- عاش و عاش يا فخامة الزعيم عاش يا فخامة الامام العظمى عاش يا أبا مسرور عاش يا رمز الكورد يا رمز القومية و الانسانيه ابو مسرور البارزاني الحبيب ، يا بارزاني ارجوك ارجوك اتركو هولا العرب اتركو هاؤلا إلي اسمو السنه و الشيعة هاؤلا لن يستاهلون هاؤلا ليس عندهم لا انسانيه و لا عندهم اسلام هاؤلا ليس عندهم لا قوميه و لا كرامة الوطن! هاؤلا هم هم الذي دمرت العراق هاؤلا هم الذي دمرت الاسلام و الانسانية هاؤلا هم هم من زمن عمر بن الخطاب و امام العلي و الحسين الحسين و الى حجاج ابن يوسف الثقفي و الى اليوم هم دمرت الانسانية و الاسلام !! اليوم العروبة يتحدث عن العراق و الاسلام و الانسانية هاؤلا العرب يتحدثون اليوم عن البلد!! هاؤلا العرب المنافقين يتحدثون عن الحرية و القومية!! اليس انتم يا عرب قتلتو أحفاد الرسول الحسن و الحسين!! اليس انتم حجاج ابن يوسف الثقفي العربي حرقت و دمرت بيت الله الكعبة الشريفة!! اليس انتم العرب احتلت الكويت باسم الاسلام و العروبة!! اليس انتم دمرت الشعوب العربي باسم العروبة و الاسلام مثل قدافي و حافظ الاسد و الملوك العرب !! اليس انتم دمرت العراق العراق كلها باسم السنة و الشيعة!! اليس انتم الذي دمرت الاسلام و فظحت الاسلام !! اليس انتم العرب انقسمت الاسلام الى قسمين السنة والشيعة !! اليس انتم العرب دخلت الامريكا الئ العراق!! من هم يقتلون السنين في بغداد!! هل هم أكراد يقتلون؟؟ من هم يقتلون و يفجرون المفخخات في الحسينين داخل اماكن الشيعة يا عرب! هل هم أكراد؟ من هم عندهم فرق الموت في بغداد!! هل هم أكراد؟ من هم الذي يخطفون البنات العراقيين من بغداد و يبيعون لسوريا حتى يشتغلون للدعارة!! هل هم أكراد؟ اليس انتم الذي خربت و دمرت بغداد و العراق باسم العروبة و الاسلام!! اليس انتم فظحتم نفسكم في العالم و الداخل العراق باسم الشيعة و السنة!! اليس انتم تفجرو تخربون العراق و الانسانية!! اليس رؤساكم هم عملاء الإيران و السعودية والقطر والسورية!! اليس انتم الشيعة تقتلون السنيين العراقيين على حساب الإيران؟؟؟ اليس انتم السنيين تقتلون الشيعة على حساب سوريا و قطر والسعودية؟؟ هل انتم الاسلام!! هل انتم الانسانية!! هل انتم العراقيين!!! هل انتم للخير!! ت

الحمد لله انا كوردي
الحمد لله انا كوردي -

الحمد لله انا كوردي و افتخر,,, انا أنزلنا كم قرأنا عربيا لعلكم تعقلون)!!!--( لعلكم تعقلوووووون تعقلوووون يا قوم العرب العبريين)-- عاش و عاش يا فخامة الزعيم عاش يا فخامة الامام العظمى عاش يا أبا مسرور عاش يا رمز الكورد يا رمز القومية و الانسانيه ابو مسرور البارزاني الحبيب ، يا بارزاني ارجوك ارجوك اتركو هولا العرب اتركو هاؤلا إلي اسمو السنه و الشيعة هاؤلا لن يستاهلون هاؤلا ليس عندهم لا انسانيه و لا عندهم اسلام هاؤلا ليس عندهم لا قوميه و لا كرامة الوطن! هاؤلا هم هم الذي دمرت العراق هاؤلا هم الذي دمرت الاسلام و الانسانية هاؤلا هم هم من زمن عمر بن الخطاب و امام العلي و الحسين الحسين و الى حجاج ابن يوسف الثقفي و الى اليوم هم دمرت الانسانية و الاسلام !! اليوم العروبة يتحدث عن العراق و الاسلام و الانسانية هاؤلا العرب يتحدثون اليوم عن البلد!! هاؤلا العرب المنافقين يتحدثون عن الحرية و القومية!! اليس انتم يا عرب قتلتو أحفاد الرسول الحسن و الحسين!! اليس انتم حجاج ابن يوسف الثقفي العربي حرقت و دمرت بيت الله الكعبة الشريفة!! اليس انتم العرب احتلت الكويت باسم الاسلام و العروبة!! اليس انتم دمرت الشعوب العربي باسم العروبة و الاسلام مثل قدافي و حافظ الاسد و الملوك العرب !! اليس انتم دمرت العراق العراق كلها باسم السنة و الشيعة!! اليس انتم الذي دمرت الاسلام و فظحت الاسلام !! اليس انتم العرب انقسمت الاسلام الى قسمين السنة والشيعة !! اليس انتم العرب دخلت الامريكا الئ العراق!! من هم يقتلون السنين في بغداد!! هل هم أكراد يقتلون؟؟ من هم يقتلون و يفجرون المفخخات في الحسينين داخل اماكن الشيعة يا عرب! هل هم أكراد؟ من هم عندهم فرق الموت في بغداد!! هل هم أكراد؟ من هم الذي يخطفون البنات العراقيين من بغداد و يبيعون لسوريا حتى يشتغلون للدعارة!! هل هم أكراد؟ اليس انتم الذي خربت و دمرت بغداد و العراق باسم العروبة و الاسلام!! اليس انتم فظحتم نفسكم في العالم و الداخل العراق باسم الشيعة و السنة!! اليس انتم تفجرو تخربون العراق و الانسانية!! اليس رؤساكم هم عملاء الإيران و السعودية والقطر والسورية!! اليس انتم الشيعة تقتلون السنيين العراقيين على حساب الإيران؟؟؟ اليس انتم السنيين تقتلون الشيعة على حساب سوريا و قطر والسعودية؟؟ هل انتم الاسلام!! هل انتم الانسانية!! هل انتم العراقيين!!! هل انتم للخير!! ت

الى 21
حسين الورد -

الاناء ينضح بما فيه ولا نتوقع من متخلف عنصري كلام احسن من الذي تنطق به وتفوح منك روائحه وانت من جنس كلامك.

الى 21
حسين الورد -

الاناء ينضح بما فيه ولا نتوقع من متخلف عنصري كلام احسن من الذي تنطق به وتفوح منك روائحه وانت من جنس كلامك.

امريكي شيعي !!!!!!
Mohamed Baghdadi -

حسب قانون القائمه العراقيه الطائفي يجب ان يكون السفير الامريكي نائبا الاول كردي والثاني سني لكي تتحق الشراكه ...ههههه حتى في امريكا يريدون محاصصه !!

امريكي شيعي !!!!!!
Mohamed Baghdadi -

حسب قانون القائمه العراقيه الطائفي يجب ان يكون السفير الامريكي نائبا الاول كردي والثاني سني لكي تتحق الشراكه ...ههههه حتى في امريكا يريدون محاصصه !!

الى المعلق 25
تركماني وافتخر -

يمعودين يمكن حينتحر هذا المعلق رقم 25 سويتوله خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

الى المعلق 25
تركماني وافتخر -

يمعودين يمكن حينتحر هذا المعلق رقم 25 سويتوله خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

الى رقم ٢٨ طركماني وتنتحر
الحمدلله انا كوردي -

انت لا تتدخل أبدا !! انتم ممنوع حتى تباوعون ذرتاً من تراب العراق!!!ههههههههههه

الى رقم ٢٨ طركماني وتنتحر
الحمدلله انا كوردي -

انت لا تتدخل أبدا !! انتم ممنوع حتى تباوعون ذرتاً من تراب العراق!!!ههههههههههه