أخبار

مؤتمر اصدقاء سوريا يعتبر المجلس الوطني "ممثلا شرعيا" للسوريين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اسطنبول: اعترف مؤتمر "اصدقاء سوريا" المنعقد الاحد في اسطنبول بالمجلس الوطني السوري المعارض "ممثلا شرعيا" للسوريين، على ما افادت وكالة انباء الاناضول نقلا عن البيان الختامي للمؤتمر.

وينص البيان الختامي بحسب الوكالة على انه "يتم الاعتراف بالمجلس الوطني السوري ممثلا شرعيا لجميع السوريين".

دعو البيان الختامي للمؤتمر الى "دعم كامل" لخطة الموفد الدولي الخاص الى سوريا كوفي انان، مطالبا ب"تحديد مهلة لها في الزمن"، بحسب ما افاد مصدر في الوفد التركي المشارك في المؤتمر وكالة فرانس برس.

وقال المصدر ان البيان الذي يفترض ان يصدر بين لحظة واخرى سيشير الى ان "الدول الصديقة لسوريا تدعم بشكل كامل خطة كوفي انان للخروج من الازمة"، مطالبا ب"تحديد مهلة في الزمن" لتطبيقها.

وتاتي هذه الخطوة استجابة لطلب المجلس الوطني السوري المعارض للرئيس بشار الاسد.

ومن المقرر صدور البيان الختامي عند انتهاء المؤتمر الذي يعقد بمشاركة 71 دولة والمعارضة السورية.

وعقد في اسطنبول اليوم الاحد مؤتمر "اصدقاء سوريا" بحضور ممثلين عن 71 دولة بهدف تصعيد الضغوط على دمشق لتنفيذ خطة كوفي انان، وسط دعوات الى تحرك دولي فوري وعملي لوقف القمع.

في هذه الاثناء تواصلت عمليات القوات النظامية والاشتباكات مع منشقين في مناطق سورية عدة ما اسفر عن سقوط عدد من القتلى.

ودعا الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي "مؤتمر اصدقاء الشعب السوري" المنعقد في اسطنبول لاصدار قرار ملزم عن مجلس الامن تحت الفصل السابع يقضي بوقف جميع اعمال العنف فورا بشكل متزامن من الجميع".

وقال في افتتاح اعمال المؤتمر ان "عنصر الوقت له الآن اولوية كبرى".

ويسمح الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة للمنظمة الدولية باستخدام القوة من اجل وضع القرارات الدولية موضع التنفيذ.

وحض رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في كلمته مجلس الامن الدولي على تحمل مسؤولياته في وقت تعرقل روسيا والصين، العضوان الدائمان فيه، اي قرار ضد دمشق.

وقال "ان فوت مجلس الامن مرة جديدة فرصة تاريخية، فلن يكون هناك من خيار امام الاسرة الدولية سوى دعم حق الشعب السوري في الدفاع المشروع عن نفسه" منددا ب"اعدام جماعي" تقوم به قوات النظام بحق السوريين.

ودعا الامم المتحدة الى "الانتقال الى العمل (...) وايجاد اليات عملانية" لحل الازمة السورية.

واكد اردوعان ان بلاده لا يمكن ان تدعم "اي خطة تساعد على بقاء نظام يقمع شعبه في السلطة"، مضيفا ان السوريين "الذين عانوا من تسلط الاسد الاب يعانون اليوم من تسلط الابن".

واضاف اردوغان الذي قطعت بلاده علاقاتها مع سوريا بسبب القمع ان "المنظمات الدولية تقول ان القمع اوقع اكثر من تسعة الاف قتيل، اما انا فارى ان الرقم اعلى بكثير".

وطالب رئيس المجلس الوطني السوري برهان غليون في الجلسة الافتتاحية المجتمع الدولي ب"تحمل مسؤولياته" وب"موقف عملي جاد".

وتابع نريد دعم الجيش السوري الحر لتامين حماية المدنيين. نريد الاعتراف بالمجلس الوطني ممثلا شرعيا وحيدا للشعب السوري. نريد التزاما دوليا باعادة اعمار سوريا بعد سقوط النظام المحتم".

واعلن غليون بان المجلس "سوف يتكفل بتخصيص رواتب ثابتة لجميع الضباط والجنود والمقاومين الفاعلين في الجيش السوري الحر".

واشار الى ان المعارضة السياسية السورية تخطت تشرذمها من خلال البرنامج الذي اتفقت عليه خلال هذا الاسبوع لبناء سوريا الجديدة.

واضاف امام المؤتمر "نجاهر امامكم بان شعبنا لن يتعب ومستمر في كفاحه مقدما نموذجا اسطوريا في الصمود في ثورات الربيع العربي".

واكد غليون ان برنامج المجلس يشمل الاقرار ب"الهوية القومية لاكراد سوريا واعتبار القضية الكردية من صلب القضية السورية الاساسية" بعد انسحاب عدد من اعضاء المجلس الوطني الاكراد الثلاثاء الماضي من اجتماع للمعارضة السورية في اسطنبول، احتجاجا على عدم اقرار مسألة القومية الكردية في ميثاق المجلس.

وعدد غليون عناوين خطة "حكومة سوريا الجديدة" الانتقالية بعد سقوط النظام، وابرزها "تلتزم الحكومة الموقتة بتنظيم انتخابات حرة ونزيهة تبثق عنها جمعية تاسيسية".

في بغداد، اعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الذي شاركت بلاده في مؤتمر اصدقاء سوريا بوفد برئاسة وكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي، ان النظام السوري "لن يسقط".

واضاف المالكي في مؤتمر صحافي "نرفض اي تسليح وعملية اسقاط النظام بالقوة، لانها ستخلف ازمة تراكمية في المنطقة".

وفي دمشق، هاجمت الصحف السورية الصادرة صباح اليوم مؤتمر اصدقاء سوريا معتبرة انه يرمي الى ضرب مبادرة المبعوث الخاص كوفي انان الى سوريا وتحدثت عن دور للسعودية وقطر في "تاجيج" الازمة في البلاد.

وبث التلفزيون السوري صورا بينت اعتصاما اقامه موالون للرئيس السوري بشار الاسد امام مكان انعقاد المؤتمر منددين به وهم يهتفون "الله سوريا بشار وبس"، "واحد واحد الشعب السوري واحد".

وكتب في شريط اخباري "اصابة سبعة محتجين بجروح اثناء قيام قوات اردوغان بقمع تظاهرة احتجاجية ضد اجتماع اسطنبول".

ميدانيا، افاد المرصد السوري لحقوق الانسان في بيانات متلاحقة ان سبعة عشرة شخصا بينهم ثمانية جنود قتلوا الاحد خلال اعمال عنف متفرقة جرت في عدد من المدن السورية.

وقال المرصد في بيان ان مواطنا وخمسة عناصر منشقين واربعة عناصر نظاميين بينهم ضابط قتلوا في "اشتباكات عنيفة تدور في مدينة القورية التابعة لريف دير الزور (شرق) بين مجموعات مسلحة منشقة والقوات النظامية السورية".

في ريف ادلب (شمال غرب)، ذكر المرصد في بيان ان "اربعة جنود نظاميين على الاقل قتلوا واصيب 11 بجروح اثر استهداف مجموعة مسلحة منشقة لقافلة عسكرية صباح الاحد قرب قرية الجانودية الحدودية والتابعة لجسر الشغور".

كما افاد المرصد عن "استشهاد امراة اثر اصابتها برصاص قناصة صباح اليوم في معرة النعمان التي عثر فيها اليوم على جثمان رجل اعتقلته السلطات السورية يوم امس".

واشار الى "اشتباكات في عدة قرى بريف بلدة سراقب بين مجموعات مسلحة منشقة والجيش النظامي الذي ينفذ حملة مداهمات في المنطقة".

وفي دمشق، ذكر المرصد "استشهد شاب في حي ركن الدين اثر اصابته باطلاق رصاص خلال حملة مداهمات نفذتها قوات الامن في الحي اليوم بحثا عن مطلوبين للسلطات السورية". وفي ريف دمشق، قال عضو مجلس قيادة الثورة في دمشق ديب الدمشقي لوكالة فرانس برس ان قوات الامن السورية نفذت مداهمات وحملات اعتقال في الضمير ودوما وكفربطنا.

وقال المرصد السوري في بيان ان شابا قتل فجر اليوم في مدينة الضمير "في كمين نصبته له قوات الامن السورية التي تنفذ حملة مداهمات واعتقالات في المدينة اسفرت عن اعتقال اربعة اشخاص".

وفي مدينة دوما تمركزت ثلاث ناقلات جند مدرعة صباح اليوم الاحد، وسمع دوي اطلاق نار في ارجاء المدينة ونفذت قوات الامن حملة مداهمات واعتقالات.

وذكر الدمشقي ان بلدة كفربطنا في الريف تشهد "استنفارا امنيا كثيفا وانتشارا للدبابات في كل الحواجز واطلاق نار من رشاشات ثقيلة" مضيفا ان "القناصة يستهدفون اي شيء يتحرك".

كما سمع صوت اطلاق نار كثيف من اسلحة رشاشة وثقيلة ودوي عدة انفجارات فجرا في قرية معربا، بحسب الدمشقي.

وقال المرصد ان اربعة جنود من الجيش النظامي اصيبوا "اثر استهداف حاجز عسكري في قرية معربا".

وتشهد مناطق دمشق وريفها تصاعدا في الاشتباكات بين القوات النظامية والمنشقين عنها.

واعلن اخيرا تشكيل مجلس عسكري في دمشق وريفها بقيادة العقيد المنشق خالد الحبوس لتنظيم تحركات المنشقين في هذه المناطق تلاه الاعلان عن مجلس عسكري الخميس في الداخل يضم كافة المجالس العسكرية في المحافظات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
موءتمر اصدقاء
ابراهيم -

موءتمر اصدقاء المسجد الاقصى يطالب بتحرير المسجد الاقصى

زرافة+بطة=زراطة
Tatiana اللبنانية -

انتهت اللعبة:::انتهت اللعبة:::انتهت اللعبة:::انتهت اللعبة:::وهكذا لم يعد هناك معارضة شريفة ومعارضة مرتهنة للخارج. أي أن لعبة النظام المجرم القذر لم تحقق اهدافها الخبيثة. الغريب أن النظام العلوي المجرم الفاقد للشرعية ظل يتبجح بوجود معارضة وطنية شريفة ولكنه لم يستضيف في إعلامه الفاشل أحداً من رموزها! الحرية قادمة لا محالة وعائلة الأسد مصيرها وراء القضبان في سجون محكمة الجرائم الدولية. التفجيرات الإرهابية الأولى في دمشق تزامنت مع دخول لجنة المراقبة العربية والآن التفجيرات الأخيرة تتزامن مع دخول لجنة المراقبة الدولية! لماذا لا تتم التفجيرات إلا في أيام العطل كالجمعة والسبت ولماذا لا تتم التفجيرات إلا قبل وصول لجنات المراقبة سواء عربية كانت أم دولية.....سؤال برسم الطرح على اسخبارات بشار الغبية التي تقف وراء كل هذه التفجيرات،هل تعتقدون أنكم أذكى من شعبكم وشعوب العالم؟؟ يسقط الخائن زعيمكم المخلوع داخليا وإقليميا ودوليا مجرم الحرب الطاغية بشار ابن بائع الجولان وتحيا سوريا ولبنان وشعوبهم حرة أبية. حتى إسرائيل العدوة للشعب السوري كما روجت لها عائلة الأسد الحقيرة على مدى 42 عاما لكي تبقى على كرسي الحكم أثبتت أنه فيها إنسانية وكرامة وأخلاق أكتر بكتير من عائلة الأسد المجرمة.

يا أمة ضحكت في جهلها الام
محمد العربي -

تونس : إيقاف شاحنة محمّلة بكمّيّة هائلة من اللِّحى الإصطناعيةتمّ ليلة البارحة الموافق 31/03/2012 إيقاف شاحنة في الطريق السريعة السيارة الرّابطة بين صفاقس و تونس محمّلة بكمّيّة هائلة من اللِّحى الإصطناعيةفالرجاء من أبناء الشّعب نشر المعلومة و للتّنبيه من المؤامرة التي تحاك ضدّ تونس, خاصة و يأتي هذا الحجز بعد 4 أيام من حجز آخر مُماثل تمّ في مناء حلق الواد بالعاصمة و هذا يعني أنّ كمّيات من هاته البضاعة المشبوهة قد أفلتت من المراقبة و دخلت البلاد, كما سجّلنا تكتّم البنفسجيّة و اٍعلام الرّدّة المقصود على الخبرين.

كفى هراءً...
Isa Ibn Hisham -

واقع الحال يقتضي علينا التفكير بواقعيّه .. فبعد 50 سنه من حكم عائلة الأسد المشبوهه في أصلها و نسبها والمطعونة في وطنيّتها و إخلاصها لشعبها والمكشوفة في سلوكها وسياساتها وتواطئها وتآمرها على قضاياالعرب والمسلمين وجعل سوريه مرتعاً لجميع أنواع المجرمين والحاقدين و والمرتزقة المأجورين, ما جعل سوريا أرضاً وشعباً وكياناً مستباحة لجميع الأعداء المتربّصين يتدخّلون في شؤونها ويتفاوضون على مستقبلها ومصير شعبها العظيم. في ضوء هذا الواقع الأليم والمعطيات الصعبه وجب علينا نحن الشعب السوري العظيم صاحب الأرض والتاريخ والمعنيٌّ الأوّل والأخير والمسؤول الوحيد عن سوريا ومستقبلها أنّ نتّخذ قراراً تاريخيّاَ شجاعا بفتح قناة تفاوض مع اسرائيل الدولة الديقراطيّة الوحيده في منطقتنا والقادرة على إخراس الدبّ الروسي ولجم التنّين الصيني وردع التاجر الإيراني وقبل هذا وذاك تخليصنا من المجرم المعتوه وأركان نظامه المجرم...هم يطالبون بالتطبيع والتطبيع من مصلحتنا , فسوريه اليوم تحتاج إلى مايشبه خطّة مارشال لإعادة بناءها وإصلاح 50 عاماً من التخريب المنظّم والممنهج للبشر والشجر والحجر. منذ عام كان كلّ السوريّون ضد التدخّل الخارجي... وبعد عام من الثورة ماذا أصبحنا نسمع ونرى ونقرأ ؟ الجميع يطالب بتدخّل خارجي لإنقاذ الشعب من الإبادة والتهجير والإعتقال .. أما آن الأوان لنفهم مالّذي يجري ولماذا العالم عاجز عن فعل شيء سوى الإدانة والإستنكار والإمتعاض... إذا كان الأسد ومن خلفه لا يخجلون من المذابح والتآمر على سوريه فلماذا نخجل من تسمية الأمور بأسمائها والتعامل مع الأزمه بواقعيّه قبل أن يصبح الشعب السوري بين قتيل ومعتقل ومهجّر ومعاق وعبد .. كفانا مثاليّةً.. إسرائيل أرحم من إيران بألف مرّه!! قارنو بين عرب 48 في إسرائيل وعرب الأحواز الشيعه في إيران .

اين الشعب السوري من هذا
سوري حزين -

لعما شو هل مسخرة شو الشغلة اجباري انا سوري و هذا المجلس ما بيمثلني المشكلة انهم ديكتاتوريين واقصائيين اكثر من النظام الواحد منهم بيلغي التاني و الشعب السوري قرفان من التنين ارحمونا يا عالم

دكتاتورية جديدة
محمود مسالمة -

كيف ممثل للشعب السوري هذا الكلام غير صحيح النظام عنده مؤيديين بالملايين وجميع الأكراد انسحبو من هذا المجلس لا يجوز هذا الكلام

دمشقي .... مغترب
الملاح -

اذا كان الاسد يمثلني بغير ارادتي فكيف للمجلس الوطني ان يمثلني و انا لم اقم باختياره و الله انها مسخرة يريدون لارادة الشعب ان تنتصر فكيف ستنتصر و الشعب لا يستطيع اختيار من يمثله بملء ارادته .... عوووووووجة

دمشقي .... مغترب
الملاح -

اذا كان الاسد يمثلني بغير ارادتي فكيف للمجلس الوطني ان يمثلني و انا لم اقم باختياره و الله انها مسخرة يريدون لارادة الشعب ان تنتصر فكيف ستنتصر و الشعب لا يستطيع اختيار من يمثله بملء ارادته .... عوووووووجة

لايمثل سوا نفسه
محمد العربي -

إن هذا المجلس الوطنيشئتَ مهما شئتَ يا زمنيفي اعتبار المخلص الفطنِ:"خارجيٌّ" لا يمثلنيأيضاً مكرر لمقتضى الحال وكرمى لعيون جملة في البيان الختامي لمؤتمر استنبول: (المجلس الوطني يمثل كل السوريين)وأظنهم لأنهم أشباه رجال أسقطوا من الجملة كلمة أشباه وكان يجب أن تكون:(المجلس الوطني يمثل كل أشباه السوريين)

لايمثل سوا نفسه
محمد العربي -

إن هذا المجلس الوطنيشئتَ مهما شئتَ يا زمنيفي اعتبار المخلص الفطنِ:"خارجيٌّ" لا يمثلنيأيضاً مكرر لمقتضى الحال وكرمى لعيون جملة في البيان الختامي لمؤتمر استنبول: (المجلس الوطني يمثل كل السوريين)وأظنهم لأنهم أشباه رجال أسقطوا من الجملة كلمة أشباه وكان يجب أن تكون:(المجلس الوطني يمثل كل أشباه السوريين)

الى سوري حزين
حرستاني سوري -

لا تحكي باسم الشعب السوري ابدا اذا عاجبك النظام فانت مجرم متلو ومشارك بالجريمة واي خطوة باتجاه قلع هذا النظام الفاشي اهلا وسهلا بها وستتم الانتخابات الديمقراطية فيما بعد , لقلك شغلة السوريين يلي من طرف الانسان والبشر كلهم ضد الاسد اما اذا حضرتك والنظام معك وامثالك وحكومةايران وحزب الات كلكم سيتم القضاء عليهم...

الى سوري حزين
حرستاني سوري -

لا تحكي باسم الشعب السوري ابدا اذا عاجبك النظام فانت مجرم متلو ومشارك بالجريمة واي خطوة باتجاه قلع هذا النظام الفاشي اهلا وسهلا بها وستتم الانتخابات الديمقراطية فيما بعد , لقلك شغلة السوريين يلي من طرف الانسان والبشر كلهم ضد الاسد اما اذا حضرتك والنظام معك وامثالك وحكومةايران وحزب الات كلكم سيتم القضاء عليهم...

انا ما بيمثلني
شامي عتيق -

يعني و الله مصيبة .... يعني طلعنا لنطالب بحرية و ديمقراطية ... صارو بدهم يفرضو علينا المجلس كممثل للشعب .... يا اخي انا ما بيمثلني و مثلي 70% من السوريين ما بيمثلنا ....... يا اخي انا لا يمثلني ماسوني و ماسونية ... يعني بنعرف مين غليون و قضماني .....

انا ما بيمثلني
شامي عتيق -

يعني و الله مصيبة .... يعني طلعنا لنطالب بحرية و ديمقراطية ... صارو بدهم يفرضو علينا المجلس كممثل للشعب .... يا اخي انا ما بيمثلني و مثلي 70% من السوريين ما بيمثلنا ....... يا اخي انا لا يمثلني ماسوني و ماسونية ... يعني بنعرف مين غليون و قضماني .....

الافتراء؟
نواس -

هل جرى استفتاء شعبي شفاف ونزيه وصوتت فيه أغلبية الشعب السوري لصالح أن المجلس الوطني هو ممثلها الشرعي؟ متى جرى الاستفتاء؟ هذا افتراء على الشعب يوازي إن لم يتفوق على افتراءات النظام..

الافتراء؟
نواس -

هل جرى استفتاء شعبي شفاف ونزيه وصوتت فيه أغلبية الشعب السوري لصالح أن المجلس الوطني هو ممثلها الشرعي؟ متى جرى الاستفتاء؟ هذا افتراء على الشعب يوازي إن لم يتفوق على افتراءات النظام..

اظان اخو باظان
abo lm3a -

لماذا تم عقد الاجتماع في استنطبول في 1 ابريل نيسان ..قد يكون الشعار ليوم الجمعة القادم المعارضة تاجرت بدمنا و ضحكت علينا ..قال المجلس الوطني السوري يمثل السوريين ...طلعنا من تحت الدلف لتحت المزراب ...ما اوسخ من النظام الا المجلس الوطني

اظان اخو باظان
abo lm3a -

لماذا تم عقد الاجتماع في استنطبول في 1 ابريل نيسان ..قد يكون الشعار ليوم الجمعة القادم المعارضة تاجرت بدمنا و ضحكت علينا ..قال المجلس الوطني السوري يمثل السوريين ...طلعنا من تحت الدلف لتحت المزراب ...ما اوسخ من النظام الا المجلس الوطني