أخبار

كلينتون: الحكم على سياسيي مصر من خلال احترامهم لحقوق الشعب

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اسطنبول:قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاحد ان الولايات المتحدة ستحكم على السياسيين المصريين من خلال مدى احترامهم لحقوق شعبهم، وذلك ردا على اسئلة الصحافيين في اسطنبول بشأن موقف بلادها من تقدم جماعة الاخوان المسلمين بمرشح للرئاسة.
وقالت كلينتون في ختام مؤتمر اصدقاء سوريا المنعقد في هذه المدينة التركية الكبرى "سنتابع عن كثب ما يفعله السياسيون في مصر. وسنرى مدى التزامهم ب(احترام) حقوق وكرامة كل مصري. وسنحملهم مسؤولية افعالهم".

واكدت كلينتون انها تأمل "حقيقة" ان يحقق الشعب المصري اهداف ثورة 25 يناير "وهي ديموقراطية صريحة وتعددية تحترم حقوق وكرامة كل مصري".
واضافت "نريد ان تمضي مصر قدما في عملية الانتقال الديموقراطي" ما يتطلب "عدم وجود اي تمييز حيال الاقليات الدينية والمراة والمعارضين السياسيين" دون ان تشير الى الاخوان المسلمين.

وكانت جماعة الاخوان، وهي اكبر قوة سياسية في مصر، اعلنت السبت ترشيح خيرت الشاطر النائب الاول لمرشد الجماعة لخوض سباق اول انتخابات رئاسية في البلاد بعد سقوط الرئيس حسني مبارك في شباط/فبراير 2011 تحت ضغط انتفاضة شعبية عارمة.
وبذلك تكون الجماعة، التي تهيمن على البرلمان، تخلت عن تعهدها بدعم مرشح توافقي يتبنى مواقفها لكنه من خارج صفوفها وذلك حتى لا تتهم بالرغبة في احتكار السلطة.

ومن ابرز منافسي الشاطر وهو مهندس في الحادية والستين من العمر يملك ثروة كبيرة، السلفي المتزمت حازم صلاح ابو اسماعيل والامين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى والقيادي الاخواني السابق عبد المنعم ابو الفتوح.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف