أخبار

قانوني عراقي يستبعد اصدار الانتربول مذكرة باعتقال الهاشمي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الهاشمي خلال لقائه أمير قطر في الدوحة

استبعد خبير قانوني عراقي في حديث مع "إيلاف" اصدار الشرطة الدولية "الانتربول" مذكرة اعتقال بحق نائب الرئيس العراقي المتهم بالارهاب طارق الهاشمي بطلب من السلطات العراقية، وشكك في امكان استجابة الدول لها في حال إن صدرت . في وقت تحاول اللجنة التحضيرية لمؤتمر حل الازمة السياسية في البلاد في اجتماع لها مساء اليوم الثلاثاء الانتهاء من جدول اعماله وموعده النهائي، وعلى العكس من ذلكفإن احتمالات تأجيله من جديد ستكون أمراً وارداً.

قال رئيس جمعية الحقوقيين العراقيين الدكتور طارق علي الصالح في حديث مع "إيلاف" اليوم حول اتصالات تجريها وزارة الداخلية العراقية مع الشرطة الدولية "الانتربول" لاصدار مذكرة اعتقال بحق نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي المتهم بالارهاب والموجود في قطر حالياً ضمن جولة لعدد من الدول العربية، إنه يستبعد الاستجابة لطلب العراق نظراً لأن القضية أخذت بعداً سياسياً وأن الهاشمي يتمتع بالحصانة الدستورية إضافة الى وجود انتهاكات لحقوق الانسان في العراق لطالما تحدثت عنها منظمة العفو الدولية ومنظمة هيومان رايتس ووتش .

واوضح أن القانون الدولي لا يجيز اصدار مثل هذه المذكرة اذا كانت الاتهامات سياسية أو عسكرية، إضافة الى وجود خلافات سياسية بين الفرقاء العراقيين حول قضية الهاشمي، وهذه كلها امور تأخذها الانتربولفي الاعتبار. ورداً على سؤال حول ما اذا كانت الدول ستلتزم بمثل هذه المذكرة فيما اذا اصدرتها الانتربول، قال الصالح إن هذا يعتمد على موقف هذه الدول منها خاصة وأن الهاشمي اعلن استعداده للمثول امام القضاء في مدينة كركوك لعدم قناعته بحيادية القضاء في بغداد الذي يتهمه بالخضوع لتعليمات الحكومة التي عملت على تسييسه لاغراضها الخاصة.

وأضاف رئيس جمعية الحقوقيين أن القانون الدولي نفسه لا يفرض الالتزام بمثل مذكرات الاعتقال هذه التي تصدرها الانتربول حيث أن الكثير من الخبراء القانونيين لا يعتبرون القانون الدولي قانوناً وانما مجموعة من القواعد غير الملزمة الا اذا صدر قانون من مجلس الامن يضع القضية تحت البند السابع من ميثاق الامم المتحدة وهو ما يعني تدويل القضية وتشكيل لجان للتحقيق، وهو أمر سبق وأن طالب به الهاشمي نفسه وإن كان مستبعداً في الوقت الحالي.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي طلب الاحد الماضي من الدول عدم استضافة الهاشمي منوّها الى امكانية الطلب من الانتربول اصدار مذكرة بإعتقاله فيما دعا نائبه لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني امس قطر الى تسليم الهاشمي. وقال إن "دولة قطر تستقبل شخصاً مطلوباً وهذا فعل غير مقبول ويجب أن تتراجع عن هذا الموقف وتعيده الى العراق".

وعلى الفور رد الهاشمي على ذلك من الدوحة بالقول إن طلب بغداد من قطر تسليمه الى القضاء في بلاده "لا يراعي الدستور الذي يوفر لي الحماية". واضاف: "لم يصدر بحقي قرار قضائي من طرف محكمة ما وهذا الطلب لا يراعي المادة 93 من الدستور والتي توفر لي حصانة". وتساءل قائلاً: "ما دخل الشهرستاني المكلف بملف الطاقة في هذا الموضوع؟ فهو ليس صاحب اختصاص. لماذا يطلبون من قطر تسليمي ولا يطلبون ذلك من اقليم كردستان؟". واوضح أن "المسؤولين في اقليم كردستان ردوا على الطلب ذاته بالمادة 93 من الدستور العراقي وقالوا لهم إن لدي حصانة".
والتقى الهاشمي امس امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، مشيراً الى أنه سيلتقي "اليوم ولي العهد القطري ووزير الدولة للشؤون الخارجية وهناك لقاءات أخرى على مستوى عالٍ"، حسب قوله.
وختم مؤكداً أنه "عائد الى اقليم كردستان بعد انتهاء جولة في بعض العواصم" من دون أن يحددها.
وبدأ الهاشمي الاحد زيارة مفاجئة الى الدوحة بناء على دعوة قطرية على أن يزور دولاً اخرى ويعود في وقت لاحق الى اقليم كردستان العراق حيث يقيم وفقاً لبيان صدر عن مكتبه.

وهذه هي المرة الاولى التي يعلن فيها عن مغادرة الهاشمي اقليم كردستان العراق منذ صدور مذكرة التوقيف بحقه في 19 كانون الاول (ديسمبر) الماضي، حيث تطالب الحكومة العراقية سلطات الاقليم بتسليمه إلى القضاء في بغداد. ويلاحق الهاشمي، القيادي في القائمة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي، بتهمة دعم عمليات ارهابية نفذها عناصر حمايته.
ويرى مراقبون أن استقبال الدوحة للهاشمي "خطوة في تصعيد التوتر مع بغداد"، بعد أن شاركت قطر بمستوى متدنٍ في القمة العربية في بغداد، كما أنها تتناقض مع هذه الاخيرة التي تسلمت قيادة العمل العربي في شأن حل الازمة السورية.

وفي 20 شباط (فبراير) الماضي، قال الهاشمي إن ما يتعرض له هو عملية "سياسية " متهماً القضاء بالخضوع للحكومة وتساءل عن مصير التحقيقات في جرائم أخرى تعرض لها العراق طوال السنوات الماضية. وكانت الهيئة التحقيقية بقضية الهاشمي قد اتهمت أفراد حمايته قبل أيام بتنفيذ 150 عملية مسلحة بينها استهداف نواب وضباط وتفجير سيارات ومهاجمة الزوار الشيعة.

لجنة مؤتمر حل الازمة تحاول الانتهاء من تحضيراتها اليوم
تسعى اللجنة التحضيرية لمؤتمر حل الازمة السياسية في البلاد في اجتماع لها مساء اليوم إلى الانتهاء من جدول اعمال المؤتمروتحديد موعده النهائي، وعلى العكس من ذلكفإن احتمالات تأجيله من جديد ستكون أمراً محتملاً .
وستحاول اللجنة الاتفاق على جدول اعمال المؤتمر وانهاء الخلافات بين الكتل السياسية حول النقاط التي يجب أن يتضمنها المؤتمر،اضافة الى تحديد الجهات والشخصيات التي ستشارك فيه . ومن المنتظر أن يناقش المؤتمر أربع نقاط أساسية أولها البدء بتطبيق مبادرة أربيل وكيفية التعامل مع القضايا الخلافية وفتح القضايا العالقة بين المركز واقليم كردستان وإصلاح السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية.

وكان الرئيس العراقي جلال طالباني حدد الاسبوع الماضي يوم الخميس المقبل موعداً لانعقاد المؤتمر الوطني ودعا اللجنة التحضيرية المكلفة بالاعداد له الى انجاز عملها قبل الموعد المحدد لعقده. وكان عمل اللجنة قد توقف مطلع الشهر الماضي بعد خمسة اجتماعات فشلت خلالها اللجنةمن تحديد موعد نهائي لعقد المؤتمر أو الاتفاق على جدول اعماله بسبب الخلافات بين القوى السياسية. وكل ما انجزته الاجتماعات أنها تسلمت اوراق عمل مقترحة للمؤتمر قدمتها الكتل السياسية الكبرى المشاركة، وهي الائتلاف الوطني والقائمة العراقية والتحالف الكردستاني.

وتضم اللجنة التحضيرية في عضويتها النواب عن التحالف الوطني حسن السنيد وبهاء الاعرجي وحميد معلة ومحمد الهاشمي وخالد العطية وعمار طعمة، وعن العراقية سلمان الجميلي واحمد المساري وحسين الشعلان وارشد الصالحي، وعن التحالف الكردستاني فؤاد معصوم ونائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس، اضافة الى نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي الذي يرعى الاجتماعات.

وقد ازدادت الضغوط لعقد المؤتمر الوطني اثر انتقادات قاسية وجهها بارزاني لعمل الحكومة ولشخص رئيسها المالكي، حيث قال في خطاب له في 21 من الشهر الماضي: "إن العراق يتجه نحو الهاوية وأن فئة قليلة على وشك جرّ العراق بإتجاه الدكتاتورية. فالعراق يشهد أزمة جدية، وإن دوام وضع كهذا غير مقبول بالنسبة إلينا على الإطلاق ولهذا أدعو جميع قيادات الأحزاب والأطراف السياسية العراقية الى مداركة الوضع والجلوس معاً في وقت عاجل، وذلك لوضع الآليات والإسراع في إيجاد حل لهذا الوضع ومعالجته في فترة قصيرة جداً وإلاّ فإننا سنلجأ الى شعبنا وآنذاك سيتخذ شعبنا قراره النهائي وهذا كي لا تلقوا علينا باللائمة بعد الآن".

يذكر أن العراق يعيش أزمة سياسية كبيرة هي الأولى بعد الانسحاب الأميركي في أواخر كانون الأول (ديسمبر) الماضي على خلفية إصدار مذكرة قبض ضد نائب رئيس الجمهورية القيادي في القائمة العراقية طارق الهاشمي، بعد اتهامه بدعم الإرهاب، وذلك في 19 من الشهر نفسه، وتقديم رئيس الوزراء نوري المالكي طلباً إلى مجلس النواب بسحب الثقة عن نائبه صالح المطلك القيادي في القائمة العراقية أيضاً بعد وصف الأخير للمالكي بأنه "ديكتاتور لا يبني"، الأمر الذي دفع العراقية إلى تعليق عضويتها في مجلسي الوزراء والنواب، وإلى أن تقدم طلباً إلى البرلمان بحجب الثقة عن المالكي، قبل أن تقرر في 29 من كانون الثاني (يناير) الماضي العودة إلى جلسات مجلس النواب، ثم لتعود في السادس من شباط (فبراير) الماضي وتقرر إنهاء مقاطعة مجلس الوزراء، وعودة جميع وزرائها إلى حضور جلسات المجلس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مسخ
ابو ميسان -

المشكلة في العراق مختصرة وواضحة وهي ان حزب الدعوة وحكومته تريد الغاء كل الاطراف السياسية حتى الشيعية التي تخالفهم الراي ولهذا عمدت لتفتيت المجلس الاعلى وتحارب الان السيد الصرخي او اي صوت شيعي وطني عراقي حقيقي ليبقى لها الغلبة وتوزيع الفتات - ونسوا جميعهم التصرف الشاذ بموارد العراق واولها صرف مئات الملايين على تزيين قاعات وفنادق وشوارع للقمة الفاشلة - الم يكن من الاولى ان تصرف تلك الاموال على من يفتش بالانهر عن امال ضائعة وثروات مبددة ؟؟ لابفيد يا عراقيين الا حملة وطنية لطرد واجتثاث كل من جاء من خارج الحدود من اي بقعة كانت قريبة او بعيدة فعقلية هولاء لايمكن ان تكون وطنية وهي قد باعت نفسها للاجنبي ايا كان وقبلت بفتاته وسهرت بمواخيره وتسكعت حتى الاستجداء في شوارعه - فهذه العقلية المتجذرة بالحرمان والمسخ اصبحت لصوصية لتعويض النقص - اما مصالح المواطن المتهم بانه كان دكتاتوريا فلا تبالي بها الا بالاعلام والكذب وثم الكذب ما دامت بيدها القوة التي ترهب وتقمع لسبب او بدونه ؟

حصانة
شاكوش -

السيد النائب لا حصانة له لا هو ولا اي من اعضاء الحكومة. فالدستور العراقي لا يعطة حصانة لاي منهم لا في الفقرة 93 ولا في اي فقرة اخرى. حتى رئيس الجمهورية لا حصانة له. الغفرة التي يتشبث بها السيد النائب تنص على ان للسيد النائب الحق بالاعتراض على قرار اتهامه امام المحكمة الاتحادية العليا ونص الفقرة هو: ويكفل القانون حق كل من مجلس الوزراء، وذوي الشأن، من الافراد وغيرهم، حق الطعن المباشر لدى المحكمة الاتحادية.

شجاعة الهاشمي
دعبول -

العالم أصبح الان غرفه واحده وليس قريه الكل يرى بعضه ويسمع ويرى دبه النمل... فلا يهم ان كانت المحكمه في بغداد او كردستان فلماذا يخاف الهاشمي وهو شخصيه أعتباريه لها وزنها وثقلها وبأستطاعته ان يجلب من يريد من المراقبين والمحامين فهو كما قال هناك مئات المحامين العرب والأجانب قد تطوعوا للدفاع عنه..فأذا كان صاحب حق وليس مذنب ليذهب للمحكمه ويضع الجميع امام الأمر الواقع ويكشف مظلوميته امام وسائل الأعلام العالميه ومنظمات حقوق الأنسان والعالم ويكشف كذب التهم الموجهه اليه.. وحتى لو أدين ظلما فهو منتصر فسيكشف للعالم سوء وظلم الأجهزه القضائيه والحكومه العراقيه ولا ان أعتقد العالم والمنظمات الحقوقيه ووسائل الأعلام ستقف ساكته ولا الشعب والجماهير العراقيه وهذه فرصته ان كان واثقا من نفسه لتسقيط المالكي وجماعته التي يتمناها وبربدها.. وكما قال الهاشمي انه مستعد للتضحيه بدمه وروحه للشعب فهذا أقل الأستحقاقات لهذه التضحيه ..واذا حكم بالبراءة فقد فند وكشف كذب المفترين عليه ... فهل يمتلك الشجاعه والثقه بنفسه ليعمل هذا

الى ابو ميسان 1
مصطفى الخفاجي -

ومن ترشح لنا ان يحكمنا سيد ابو ميسان هل ترشح لنا رغد ام ابن طه ياسين رمضان ام احد الدوريين ام التكارته ام علي الحاتم ام مقتدى الذي حرم كرة القدم ام الصرخي الذي يجتمع ويشرب الشاي مع المهدي ثم تسمي عقول الخارج غير وطنية لديك ثار مع اهل الخارج الذين هربوا من اجرام قيادتكم الحكيمة صاحبةالعقل الوطني التي دفنت وقتلت الملايين واهلكت اجيال كاملة بحروب عبثية جهلة جهلة جهلة وتحياتي لايلاف الحرية

الشيء ونقيضه
عربي -

والله غريب امر هذه المشايخ فمن جهة نراها مندفعة تجاه سوريا وسابقا تجاه تونس ومصر وحتى ايران باسم حق الشعوب في تقرير مصيرها وحقها في الديمقراطية ومن جهة ثانية نراهم يستقبلون الدكتاتوريات كبن على وصالح وليس آخرا طارق الهاشمي الذي كان وراء العديد من العمليات الارهابية التي قتلت العشرات من الشعب العراقي. فهم يفعلون الشيئ ونقيضه وهذا هو النفاق بعينه ثم يدعون انهم مسلمون حتى النخاع كلا لن يقبل الله توبتهم مهما ذهبوا للعمرة او الحج لهول المصائب التي انزلوها بأمة الاسلام.

الى دعبول
كريم جاسم -

ومن الذي يضمن يا دعبول عدم اعتقال الهاشمي من قبل المخابرات الايرانية في حال محاكمته في بغداد فالهاشمي هو الذي كشف للعالم كله كيف تتصرف المخابرات الايرانية بمقدرات العراق والعراقيين وما المالكي وعصابات حزب الدعوة الا خدم عند الايرانية ونحن نعرف هؤلاء كيف كان الواحد منهم لا يستطيع ان يرفع صوته بوجه الشرطي الايراني الذي يضربه وحتى المالكي نفسه وبعض من دعوجيته هربوا من ايران الى كردستان العراق وحماهم مسعود البرزاني بحمايته لسنوات وهم ضيوف عنده ..الان صار المالكي شجاع

ممممممممممم
غغغغغغغ -

بصراحة العراق يحتاج الى ثورة جديده لاجتثاث كل عملاء ايران وتنظيف البلد من هؤلاء الخونه الذين اتوا على ظهور الدبابات الامريكيه امثال جوقة الطرب المالكي والحكيم والصدر كافي مهازل دعوا العراق يتنفس

فجرجديد
المستطرق -

اعتادت الانظمه العربية في التعامل مع مواطنيها على انهم قطعان من الخراف لاقيمة لهم.الان جاء عصر جديد جعل الانظمة تابعة للمواطنين وليس العكس.لقدسمح العنف الطائفي الذي اندلع في العراق بدعم من العرب .وحقارة الاحتلال سمح للارهابيين والشاذين ان يحصلوا على مناصب في الدولة العراقية.واخذوا يقتلون الشيعة بالمفخخات والاحزمة الناسفة استذكارا لحقدهم القديم على اهل البيت.ولكن الله لايسمح ان تذهب الدماء البريئة هدرا .وعقاب الاخرة سيكون اشد عليهم من عذاب الدنيا.وان عدم ايمانهم بالاخرة لايغير في الامر شيئا.فالموت سيأتيهم حتما ورغمآ.

سؤال
واحد اثنين ثلاثة -

وهل يسمى النظام العراقي بحكومة لاتستطيع القبض على متهم؟!! القاء القبض على الهاشمي يشبه اعادة الكهرباء والخدمات وتزويدها الى العراقيين ولد الخايبة.. السبع يخدم البلد المسكين ولايعمد على الهائهم بهكذا قصص لمدارات فشله بخدمة المواطن..

فاقد الامل
عراقي مهموم -

بصراحه العراق بلد تعيس ولايخلى يوم من المشاكل حتى سئمنا من العراق ومتابعة اخباره . اتسائل اين المشكله هل هي في الشعب أم الحكومات أم الاجندات الخارجيه بصراحه اعتقد المشكله بالحكومه والشعب الذي اصبح اكثر من نصفه متخلف ولايوجد حكومه ترعاه وتعمل على تثقيفه بل العكس . العراق مات والله يرحمه. انتهى البلد للأسف وحسرتاه وياحريمه

الى كريم جاسم
دعبول -

اذا كان يخاف من المخابرات الأيرانيه في بغداد والمخابرات الأيرانيه تطلبه.. فهو كان في بغداد وفي المنطقه الخضراء من عام 2003 فلماذا لم تقتله وتعتقله عندما كان بغداد وبغداد هي ملعب ايران كماتقول ولعلمك المخابرات الأيرانيه في شمال العراق أنشط و أكثر سيطره من بغداد كما هي المخابرات الأسرائيليه...فحجه ايران شبعنا منها شوفو غيرها فقد أصبحت نكته ممسوخه....

اكتملت اللعبه
احفاد البابليين -

على ارض قطر سوف يتجمع رؤوس الارهاب من هذا الشركسي الى 5 قادة من حركه طالبان الافغانيه الذي سيطلق سراحهم من كوانتنامو الى اكبر قاعده امريكيه وشيخ الارهاب القرضاوي وسيلتحق داعيه الارهاب في العراق احمد الكبيسي الذي سيطرد من الامارات قريبا ..هكذا تريد اسرائيل من قطر حمد سارق الحكم من ابيه ان يكون الخادم المطيع لهم وان يجمع روؤس الارهاب وتجنيدهم بمساعدة قناة حمد الجزيرة الذي فضحها وضاح خنفر وعمالتها لااسرائيل ..اللعبه انكشفت واصبحت الاوراق فوق الطاوله بتوقيع اسرائيلي وتنفيذ قطري سعودي

وافق شن طبقة
بغدادي -

يروح لقطر ..يروح لجزر الواق واق ..المهم ما نشوف وجهه في بغداد , والله يسعد سعيد بسعيدة

بالعافية
ابو سبع عيون -

الهاشمي سيشبع من كل انواع الفاكهة القطرية الشهرية

لماذا البكاء ياطارق
احمد الواسطي -

يا اسامة مهدي ما عندك غير هذه الصورة بالأمس عرضت علينا صورة الهاشمي وهو يبكي على كتف برهم صالح ولكننا عذرناك لان برهم عراقي ابن عراقي ولكن ان تعرض صورة الهاشمي وهو يبكي امام هذا القطري فهذه لا نقبلها منك أبدا فمهما اختلفنا مع الهاشمي ولكن لا نقبل منه هذا التصرف حتى لو كان مواطنا عراقيا عاديا فكيف به وهو يمثل نائب رئيس الجمهورية!! فعلى الهاشمي ان يحترم عراقيته اولا ومنصبه ثانيا!!

حفاد البابليي نبغدادي
مصطفى الخفاجيشاكوش -

خسئتم يا شبيحة البطه*** جيش ﺃﻡ مهدي ابو سرداب يا مجرمين ..هل تعلمون أنكم اجبن من البط......في النهار تخرجون مجموعات بالمئات وترافقكم الاليات المدرعة ومع ذلك تراهم خائفين,أما في الليل فلا يجرؤون على اظهار رؤوسهم من النوافذ..وكذلك في باقي المدن السورية .....هل شاهدت شبيح البيضاء الضخم الجثة ذو اللحية الذي كان يقول الله سورية. وبثار. وبس..؟هل رأيت نهايته القذرة على ايدي هؤلاء الثوار ..على كل حال سنراكم يا شبيحة بعدما يهرب ويترككم لنا,سنرى ماذا ستقولون...خسئتم وفشرتم ياشبيحة

الانتربول والازدواجية
++عراقي++ -

انتم لم تنفذوا قرار المحكمة الجنائية الدولية واومر القبض بحق الرئيس السوداني المتهم بجرائم ابادة جماعية وعدم القاء القبض عليه اثناء حضوره القمة العربية,حتى تنجح قمتكم بأكبر حضور حتى ولو من المتهمين دوليا .وتريدون من الانتربول القاء القبض على الهاشمي !!!!!

الانتربول والازدواجية
++عراقي++ -

انتم لم تنفذوا قرار المحكمة الجنائية الدولية واومر القبض بحق الرئيس السوداني المتهم بجرائم ابادة جماعية وعدم القاء القبض عليه اثناء حضوره القمة العربية,حتى تنجح قمتكم بأكبر حضور حتى ولو من المتهمين دوليا .وتريدون من الانتربول القاء القبض على الهاشمي !!!!!

نعم لدولة حمودي جكليته
salam -

أكد أمين عام حزب الأمة العراقي مثال الآلوسي بأن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لم يحقق أية مكاسب من وراء عقد مؤتمر القمة العربي قبل أيام قليلة في بغداد، على خلاف ما يقال حول ذلك. وأوضح في تصريح خاص " بأن المالكي لم يكسب العراق ولا حتى الحكومة، وهنا تكمن الكارثة- بحسب تعبيره- مشيراً إلى أن المؤتمر الأخير هو أضعف مؤتمر قمة عربي شهدها التاريخ. ودلّل على ذلك قائلاً "فيما مضى كان الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك قد كسب كل القادة العرب، وله مكانة كبيرة كنظام دكتاتوري مستقر، وكذلك الأمر بالنسبة للرئيس التونسي المخلوع أيضاً زين العابدين بن علي، وغيرهم من الزعماء الذين حكموا وتحكموا في شعوبهم". ونوّه إلى أنه من اللافت للنظر بأن هذه القمة عجزت عن مناقشة الملفات الحيوية، وعلى رأسها ملفات حقوق الإنسان وحرية الرأي، وحركة الشعوب والتطورات التي تحصل على المستوى العالمي، والتي يعد الشرق الأوسط جزءا منها. ووصف الآلوسي كلمة المالكي خلال القمة بالـ "عجيبة والغريبة، البعيدة عن الواقع"، والتي تحدث فيها عن ضرورة عدم عسكرة ثورات الربيع العربي، قائلاً بأن المالكي قام بـ "عسكرة" للعراق بأكمله، معتمداً في ذلك على المنظمات الأمنية السرية، وقوات عسكرية خاصة. وأشار بأن فرض حظر التجوال في بغداد إبان القمة دليل على عجز الحكومة وتناقضها، مبيناً بأن ذلك يشير إلى أنها غير مطمئنة إلى مواطنيها، وفي داخل عاصمة بلادها. وقال بأن ذلك يؤكد بأن الحكومة في "واد والشعب في واد آخر"، كما أن أمن الحكومة هو في شأن، وأمن المواطن العراقي شأن آخر. وأشار " من ناحية أخرى المالكي حذر في كلمته من أن التطورات في الوضع السوري ستأتي بصراع طائفي، لافتاً بأن المالكي قد تناسى بأنه وحكومته طائفيون، وقد جاءوا من خلال المحاصصة الطائفية المقيتة، مستغرباً تحذير المالكي من الطائفية في الوقت الذي يُعتبر فيه هو ابن لها"، بحسب وصفه.

نعم لدولة حمودي جكليته
salam -

أكد أمين عام حزب الأمة العراقي مثال الآلوسي بأن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لم يحقق أية مكاسب من وراء عقد مؤتمر القمة العربي قبل أيام قليلة في بغداد، على خلاف ما يقال حول ذلك. وأوضح في تصريح خاص " بأن المالكي لم يكسب العراق ولا حتى الحكومة، وهنا تكمن الكارثة- بحسب تعبيره- مشيراً إلى أن المؤتمر الأخير هو أضعف مؤتمر قمة عربي شهدها التاريخ. ودلّل على ذلك قائلاً "فيما مضى كان الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك قد كسب كل القادة العرب، وله مكانة كبيرة كنظام دكتاتوري مستقر، وكذلك الأمر بالنسبة للرئيس التونسي المخلوع أيضاً زين العابدين بن علي، وغيرهم من الزعماء الذين حكموا وتحكموا في شعوبهم". ونوّه إلى أنه من اللافت للنظر بأن هذه القمة عجزت عن مناقشة الملفات الحيوية، وعلى رأسها ملفات حقوق الإنسان وحرية الرأي، وحركة الشعوب والتطورات التي تحصل على المستوى العالمي، والتي يعد الشرق الأوسط جزءا منها. ووصف الآلوسي كلمة المالكي خلال القمة بالـ "عجيبة والغريبة، البعيدة عن الواقع"، والتي تحدث فيها عن ضرورة عدم عسكرة ثورات الربيع العربي، قائلاً بأن المالكي قام بـ "عسكرة" للعراق بأكمله، معتمداً في ذلك على المنظمات الأمنية السرية، وقوات عسكرية خاصة. وأشار بأن فرض حظر التجوال في بغداد إبان القمة دليل على عجز الحكومة وتناقضها، مبيناً بأن ذلك يشير إلى أنها غير مطمئنة إلى مواطنيها، وفي داخل عاصمة بلادها. وقال بأن ذلك يؤكد بأن الحكومة في "واد والشعب في واد آخر"، كما أن أمن الحكومة هو في شأن، وأمن المواطن العراقي شأن آخر. وأشار " من ناحية أخرى المالكي حذر في كلمته من أن التطورات في الوضع السوري ستأتي بصراع طائفي، لافتاً بأن المالكي قد تناسى بأنه وحكومته طائفيون، وقد جاءوا من خلال المحاصصة الطائفية المقيتة، مستغرباً تحذير المالكي من الطائفية في الوقت الذي يُعتبر فيه هو ابن لها"، بحسب وصفه.

ليس غريبا
حميد -

ليس غريبا لمن سرق السلطة من أبيه ، وكان عرابا حقيقيا لاسرائيل ، وكذلك وجود أكبر القواعد الأمريكية على أراضيه ، أن يكون حاضنة للأرهابين من أمثال الطالبان والهاشمي وأذيال صالح وغيرهم ، ألا لعنة الله على الظالمين.

ليس غريبا
حميد -

ليس غريبا لمن سرق السلطة من أبيه ، وكان عرابا حقيقيا لاسرائيل ، وكذلك وجود أكبر القواعد الأمريكية على أراضيه ، أن يكون حاضنة للأرهابين من أمثال الطالبان والهاشمي وأذيال صالح وغيرهم ، ألا لعنة الله على الظالمين.

اكثر ذكاء
Rizgar -

رؤوساء الدول الخليج الفارسي اكثر ذكاء من الدول العربية الاخرى.استغلوا الموارد النفطية من اجل رفاهية شعوبهم .

اكثر ذكاء
Rizgar -

رؤوساء الدول الخليج الفارسي اكثر ذكاء من الدول العربية الاخرى.استغلوا الموارد النفطية من اجل رفاهية شعوبهم .

اين الصورة
الهاشمي يقبل اليد -

الهاشمي قبل يد الامير

اين الصورة
الهاشمي يقبل اليد -

الهاشمي قبل يد الامير

لآافهم لماذا!
متابع -

كلآم ألأخ رزكار كلش واقعي وصحيح لأ أعرف لماذا التصويت ضد!؟ هل هو حقد أم عنصرية ؟؟

لآافهم لماذا!
متابع -

كلآم ألأخ رزكار كلش واقعي وصحيح لأ أعرف لماذا التصويت ضد!؟ هل هو حقد أم عنصرية ؟؟

خبیر؟
احمد -

کان یجب علی هذا الخبیر ان یعلم بان الانتربول هی منظمة دولیة و العراق عضو فیها. و لیس من اختصاص او مهام الانتربول علی الاطلاق اصدار مذکرات الاعتقال بحق ایة شخص اذا ان مهامها فقط تنفیذیة و لیست قضائیة. فقط الدول ذات السیادة تحق لها اصدار مذکرات الاعتقال بحق الاشخاص و عمل الانتربول و مقرها مدینة لیون الفرنسیة هی فقط التنسیق و ارسال و تعمیم مذکرات الاعتقال لکافة الدول الاعضاء فی المنضمة. فاذا قرر العراق ارسال مذکرة الاعتقال للانتربول فلا یستطیع الاخیر الا اجراء التعمیم. استغرب ان ینکر هذا الخبیر هذە المعلومات القانونیة البسیطة

خبیر؟
احمد -

کان یجب علی هذا الخبیر ان یعلم بان الانتربول هی منظمة دولیة و العراق عضو فیها. و لیس من اختصاص او مهام الانتربول علی الاطلاق اصدار مذکرات الاعتقال بحق ایة شخص اذا ان مهامها فقط تنفیذیة و لیست قضائیة. فقط الدول ذات السیادة تحق لها اصدار مذکرات الاعتقال بحق الاشخاص و عمل الانتربول و مقرها مدینة لیون الفرنسیة هی فقط التنسیق و ارسال و تعمیم مذکرات الاعتقال لکافة الدول الاعضاء فی المنضمة. فاذا قرر العراق ارسال مذکرة الاعتقال للانتربول فلا یستطیع الاخیر الا اجراء التعمیم. استغرب ان ینکر هذا الخبیر هذە المعلومات القانونیة البسیطة

رد للبعض
عراقي تعبان والله تعبان -

انتو شبيكم ماتفتهمون او ماتريدون تفتهمون. اذا رئيس الجممهورية قال المشكلة سياسية بين المالكي والهاشمي ونائب المالكي قالها قبل بعد ما صدر القرار بانك يامالكي دكتاتور وكلنا شفنا المالكي ما تحرك الا لم طلعو الامريكان و اخيرا طلع الهاشمي من العراق كنائب لرئيسنا وبزيارة رسمية يعني شايل بايده رسالة من العراق للدول العربية. افهمو يا اما خونة او اغبياء او الطائفية الي عندكم عامية عيونكم و الحقد مالي قلوبكم لانم مازلين ترددون كلام المالكي الي ما جان عنده ادلة حقيقية حتى يعرضها للقضاء لما جانوا الامريكان عندنا وماعده ادلة حقيقية حتى يقدمها للانتربول و يطلب منهم يجيبوه للمحاكمة. الشي الوحيد الي عند هذا المالكي مالتنا هو طريقة صدام يريد يقرر وينفذ قراراته و الباقين لازم يجيبوله ناس و ادلة الي تثبت قراراته صائبة. والله العظيم ماحد متعبنا غير امثالكم استمرو و كثرو حتى حقدنا لكم ولحزبك يزيد ودعائنا يقوى ونهايتكم تكون اسوء من صدام وجماعته البعثية. شايفين حالكم وانتوا ماتسون حتى قشرة ولا العفونة البصل ظلمة و حرامية و ماتعرفون الحلال من الحرام. استغفر الله.

رد للبعض
عراقي تعبان والله تعبان -

انتو شبيكم ماتفتهمون او ماتريدون تفتهمون. اذا رئيس الجممهورية قال المشكلة سياسية بين المالكي والهاشمي ونائب المالكي قالها قبل بعد ما صدر القرار بانك يامالكي دكتاتور وكلنا شفنا المالكي ما تحرك الا لم طلعو الامريكان و اخيرا طلع الهاشمي من العراق كنائب لرئيسنا وبزيارة رسمية يعني شايل بايده رسالة من العراق للدول العربية. افهمو يا اما خونة او اغبياء او الطائفية الي عندكم عامية عيونكم و الحقد مالي قلوبكم لانم مازلين ترددون كلام المالكي الي ما جان عنده ادلة حقيقية حتى يعرضها للقضاء لما جانوا الامريكان عندنا وماعده ادلة حقيقية حتى يقدمها للانتربول و يطلب منهم يجيبوه للمحاكمة. الشي الوحيد الي عند هذا المالكي مالتنا هو طريقة صدام يريد يقرر وينفذ قراراته و الباقين لازم يجيبوله ناس و ادلة الي تثبت قراراته صائبة. والله العظيم ماحد متعبنا غير امثالكم استمرو و كثرو حتى حقدنا لكم ولحزبك يزيد ودعائنا يقوى ونهايتكم تكون اسوء من صدام وجماعته البعثية. شايفين حالكم وانتوا ماتسون حتى قشرة ولا العفونة البصل ظلمة و حرامية و ماتعرفون الحلال من الحرام. استغفر الله.

ياحبيبي يا salam
هناء -

الدول العربية بدت تتحرر من الدكتاتورية الي عندهم بس احنا بعدنا تحت الاحتلال المنطقة الخضراء. ممكن انت ماتعرف ترى احنا مسمينه مالكي الجذاب كل كلامة جذب والي داير مداره ابواق تنفخ حتى محد يحس بجذبه.

ياحبيبي يا salam
هناء -

الدول العربية بدت تتحرر من الدكتاتورية الي عندهم بس احنا بعدنا تحت الاحتلال المنطقة الخضراء. ممكن انت ماتعرف ترى احنا مسمينه مالكي الجذاب كل كلامة جذب والي داير مداره ابواق تنفخ حتى محد يحس بجذبه.

عجيب امرك يالمالكي
عراقي تعبان والله تعبان -

اثبتت انك ماتعرف شيء عن الدبلماسية ولا عن السياسة هذا وانت جاي من ايران يعني. و ترى تصرفك هذا ابدن غير لائق بحق العراق يعني رئيسك يرسل نائبه برسائل للدول العربية بعد المؤتمر القمة وانت تطلب من الدول الي شاد وياهم 6 سنين عداوة بانهم ما يستقبلو إذا انت اكرمت الكريم ملكته........وان انت اكرمت اللئيم تمردا )) ما شفنا شيء من كرمك بس وتمردك الي ديطلع منك برى مو من بصالحك.

عجيب امرك يالمالكي
عراقي تعبان والله تعبان -

اثبتت انك ماتعرف شيء عن الدبلماسية ولا عن السياسة هذا وانت جاي من ايران يعني. و ترى تصرفك هذا ابدن غير لائق بحق العراق يعني رئيسك يرسل نائبه برسائل للدول العربية بعد المؤتمر القمة وانت تطلب من الدول الي شاد وياهم 6 سنين عداوة بانهم ما يستقبلو إذا انت اكرمت الكريم ملكته........وان انت اكرمت اللئيم تمردا )) ما شفنا شيء من كرمك بس وتمردك الي ديطلع منك برى مو من بصالحك.

حل وسط
لو طخة لو اكسر مخة -

يعني لو جماعة صدام لو جماعة العجم ؟؟؟ خلصو العراقيين ؟؟ انت الظاهر مرتاااح للحكومة و مستفاد منها مثل الي كانوا يدافعون عن صدام

حل وسط
لو طخة لو اكسر مخة -

يعني لو جماعة صدام لو جماعة العجم ؟؟؟ خلصو العراقيين ؟؟ انت الظاهر مرتاااح للحكومة و مستفاد منها مثل الي كانوا يدافعون عن صدام

للاكراد الغير عراقيين فقط
احفاد البابليين -

انا استغرب على اخوتنا الاكراد الذين يتهجمون على رئيس دوله منتخب ويتناسوا ان رئيس العصابه الذي يتسلط على رقاب شعبنا في شمال العراق وخصوصا ان هذا البرزاني التكريتي يحكم هو وعائلته ويسرق اموال العراق وان ولادته ايران وليس العراق هذا يعني ان ولائه الى الفرس بالرغم والعجيب استعان بجيش صدام في الحرب الاهليه التي اندلعت بين البرزانيين التكارته وبين الاكراد ..ننصح بعض الاكراد ان لايتهجموا على رئيس وزرائنا المنتخب وخصوصا انكم من القوقاز وانتم ضيوف على ارضنا (اين اثاركم)؟؟؟؟؟؟ اثبتوا لنا

للاكراد الغير عراقيين فقط
احفاد البابليين -

انا استغرب على اخوتنا الاكراد الذين يتهجمون على رئيس دوله منتخب ويتناسوا ان رئيس العصابه الذي يتسلط على رقاب شعبنا في شمال العراق وخصوصا ان هذا البرزاني التكريتي يحكم هو وعائلته ويسرق اموال العراق وان ولادته ايران وليس العراق هذا يعني ان ولائه الى الفرس بالرغم والعجيب استعان بجيش صدام في الحرب الاهليه التي اندلعت بين البرزانيين التكارته وبين الاكراد ..ننصح بعض الاكراد ان لايتهجموا على رئيس وزرائنا المنتخب وخصوصا انكم من القوقاز وانتم ضيوف على ارضنا (اين اثاركم)؟؟؟؟؟؟ اثبتوا لنا