أخبار

قضية الانتشار الشيعي في المغرب تعود إلى الواجهة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
تفكيك "الجماعة المهداوية" في المغرب أعاد قضية الشيعة إلى الواجهة

عادت إلى واجهة القضايا في المغرب، إشكالية الانتشار الشيعي، خاصة بعد تفكيك جماعة دينية تحمل اسم "المهدي المنتظر". وكان الحضور الشيعي قد خف نسبيًا بعد انقطاع العلاقات بين المغرب وإيران لمدة ليست بقصيرة، لأسباب يعددها الباحثون ويذكرون بينها النظام السياسي الايراني.

الرباط:أدت مطالبة الشيعة في طنجة شمال المغرب، رئيس الحكومة عبدالاله بنكيران، باتخاذ الاجراءات اللازمة لحماية قبورهم من تهديدات الاعتداء عليها من قبل المحسوبين على التيار السلفي، وتفكيك جماعة دينية تحمل اسم "المهدي المنتظر"، إلى إعادة الحديث عن مدى انتشار الشيعة في المملكة المغربية إلى الواجهة.

ويرى مراقبون أن "الجماعة المهداوية"، التي سيُنطق بالحكم بحق زعيمها الجمعة، تكشف عن أن المغرب أمام معطى جديد يتمثل في ظهور نزعات شيعية ذات طبيعة محلية.

ويأتي هذا في وقت مرت حوالي ثلاث سنوات على قطع الرباط علاقتها مع طهران، التي "سمحت لنفسها التعامل بطريقة متفردة وغير ودية، ونشر بيان تضمن تعابير غير مقبولة بحق المغرب، إثر تضامنه مع مملكة البحرين على غرار العديد من الدول بشأن رفض المساس بسيادة هذا البلد ووحدته الترابية"، حسب ما تضمنه بيان وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية.

وقال منار اسليمي، أستاذ وباحث في جامعة محمد الخامس في الرباط، إن دراسة ظاهرة الشيعة في المغرب تستوجب استحضار مجموعة من العناصر، أولها أن الشيعة في المملكة ارتبطوا بالنظام السياسي الإيراني، مشيرًا إلى أن هذه الظاهرة موجودة في كل العالم العربي، لكون النظام السياسي الإيراني لم يستطع الفصل بين الثورة الإيرانية وبين الفكر أو المذهب الشيعي.

أما العنصر الثاني فيتجلى، حسب ما أوضحه منار اسليمي لـ "إيلاف"، في كون علاقة الرباط بطهران اتسمت، تاريخيًا، بالتوتر، إذ إن المرحوم الملك الحسن الثاني كفر، في خطاب له، ظاهرة الخميني، مبرزًا أن "طريقة تدبير الدولة لملف الشيعة تعتمد على توظيفه في الأزمات، إذ إنه في كل مرحلة يمكن أن يخرج هذا الملف إلى الواجهة، رغم أن أتباع الشيعة عددهم قليل في المملكة، لا يتجاوز الـ5 آلاف شخص، أي أنهم لا يشكلون تيارًا قويًا".

عنصر آخر يمكن التطرق إليه بهذا الخصوص، يشرح الأستاذ الباحث، ويتعلق بالاختراق الإيراني لبعض الأوساط، كالجامعات، حيث يلاحظ قيام جامعيين بزيارات إلى إيران، قبل توتر العلاقات بين البلدين"، موضحًا أن "السلطات انتبهت لهذه العملية في إحدى المراحل".
كما تحدث منار اسليمي عن معرض الكتاب، الذي كانيخصص جناحاًبأكمله لكتب مختصة بالمذهب الشيعي، قبل أن يتراجع هذا الحضور، بعد قطع العلاقات، إلا أنه عاد مجددًا، في النسخة الأخيرة من المعرض، إنما بدرجة أقل من الماضي.

وذكر الباحث المغربي أن الدولة كانت على نزاع مع حزب ذات نزعة شيعية، وهو المكون السياسي الذي كان تقرر حله، ويتعلق الأمر بالبديل الحضاري، بعد أن اتهمت خلية عبد القادر بليرج، بأن لها ارتباطات شيعية.

وكشف منار اسلمي عن بروز ظاهرة جديدة في المغرب، يمكن قراءة ملامحها من خلال اعتقال أفراد جماعة "المهدي المنتظر"، مشيرًا إلى أن تفكيكها أظهر وجود تيار آخر في المغرب.

وقال إن "هذه الجماعة ليس لها ارتباط بالمذهب الشيعي المعروف في إيران، ولكنها وضعتنا أمام معطى توطين نزعات شيعية ذات طابع محلي".

وكان بيان الشيعة أكد أنه "أثناء مراسيم تشييع جثمان الإمام عبد الله الدهدوه في مقبرة طنجة البالية، تم تسجيل معلومات تفيد بتواجد أحد أعضاء التيار السلفي الذي هدد بإحراق قبور الشيعة في المدينة"، وهو ما اعتبره البيان "محاولة إيقاظ فتنة طائفية بين المشيعين الذين لم يلتفتوا إلى تهديداته لكنهم أضاعوا فرصة اعتقاله وتسليمه إلى السلطات المختصة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الشيعه وبس
M -

اساس مشاكل العالم العربي والغربي هم السنه من سلفيين وتكفريين وكأن الله اعطاهم صلاحياته.

انه الاسلام المحمدي
احمد الفراتي -

لا ايران ولا بطيخ.. الفكر الشيعي فكر حر وكل انسان حر يقتبله لانه ضد الطغيان والدكتاتوريات والملكيات الوراثيه.. ثم ماعلاقة الصورة بالتشيع فالتشيع مذهب سلمي.. الشيعه كالمسمار كلما زدتم الطرق عليه ازداد رسوخا ومنذ وفاة الرسول الاعظم والتشيع لاهل البيت وحسب وصية النبي الاكرم ثابت بالرغم من القتل والتشريد والتشويه والملاحقاة من قبل الطغاة واليوم المفخخات والمقابر الجماعيه والسجون الرهيبه والاعلام العربي المضلل لم يثني الشيعه عن مبادئهم.. ما اعظمك ايها الاسلام المحمدي الاصل اي التشيع لاهل البيت بعد النبي الاكرم وحسب وصايا النبي الخالده (اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي) الى غيرها من الاحاديث الشريفه التي تلزم الاعناق بالتشيع لاهل البيت..

قبور
هشام -

لايستطيع الشيعي العيش بدون قبر لو لم يكن هناك قبور لنسفت ديانتهم

تحية الأسلام على الجميع
أبو الوليد -

المؤلم أن جميع المسلمين يعلمون أن الحُسين قُتل ظُلما وإن من قتله هو أمير المسلمين في ذلك الوقت ،لكنهم يعتبرون أن الحُسين صار مجرد ذكرى يجب أن تزول لأنها جاءت من الماضي البعيد، وإنه رجل لمرحلة زمنية عتيقة جداً ولا يُمكن أن يبقى لها أي إتّصال نظري بالحياة التي نعيشها اليوم.. ومن تجربتي في الغُربة وجدتُ أن النسبة العظمى من المسلمين ينظرون إلى الحُسين على أنه قضية عراقية خاصة أو أيرانية ذات أطماع سياسية لكنها تبقى في مفهوم هذا التيار بأنها قضية بالية أكل الدهر عليها وشرب، وهؤلاء ينظرون إلى الحسين على أنه مجرد قطعة أثرية في المذهب الشيعي فقط حيث أن الشيعة يحبون تداولها وهي ،كما تقول كتب الأسلام السني ،من خيال الشيعة المنسوج وفق أسس العاطفة التي يجب مقاومتها بالنكران أولا وبالتقتيل ثانيا.. يقول الدكتور كامل مصطفى الشيبي المتوفي عام 2009 م في كتابه (الصلة بين التصوف والتشيع) إن استقلال الاصطلاح الدال على التشيع إنما كان بعد مقتل الحسين حيث أصبح التشيع كيانا مميزا له طابعه الخاص . في حين يذهب الدكتور عبد العزيز الدوري أستاذ التاريخ الحديث -جامعة الموصل –العراق إلى أن التشيع تميز سياسيا ابتداء من مقتل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ويتضمن ذلك فترة قتل الحسين أبنه حيث يعتبرها امتدادا للفترة السابقة كما جاء في كتابه مقدمة في تاريخ صدر الإسلام : ص 72 .كيف ينظر المسلمون ،السنة والشيعة، الى الحسين بن علي ؟للجواب على هذا السؤال علينا أن نعود الى بداية التوجه السني للأسلام والذي بدأ عندما تم أختيار أبو بكر الصدّيق في السقيفة خليفة للمسلمين يوم كان علي بن ابي طالب وصَفْوَة من الصحابة الآخرين مشغولين في دفن جسد رسول الله(ص)، وقد قال علي وأصحابه :لا يمكن أن نترك جسد الرسول محمّد (ص)مسجّى ميتا ونذهب لنناقش أمر الخلافة في الدنيا ،بينما قال أبو بكر وعمر بن الخطاب وفريقهم الآخر :لا يُمكن أن نذهب جميعنا لدفن الرسول ونترك أمر الأمة والرسالة بدون راعٍ وحامٍ..وأحتجّ كل فريق بما قال ...ولما تم تنصيب الخليفة الأول في سقيفة بني ساعدة صار المسلمين السنّة يؤمنون بأفضلية أبو بكر ثم يأتي بعده الآخرين، ونتيجة لهذه القسمة بقي علي بن أبي طالب في ذيل القائمة رغم مركزيته ومكانته التي لا ينكرها الخلفاء أنفسهم فتكونت العقيدة السنية على ماتقدم الى يومنا هذا والتي قال فقهاؤها بأن هذه العقيدة تؤمن بال

تقرير اثارة وجهل وكذب
amir -

مع احترامي لايلاف كيف تعتمدون تقارير مثل هذه النوع من التقارير وهو لايحوي سوى الجهل والكذب ولاثارة فمثلا قصة المهدي المنتظر المغربي الكل يعرف به انه لايدعي التشيع بل هو سني مخبول وقد تحدث في هويته وتخاريفه بعيدا عن الشيعة اما الكذب فاني اقول قبل شهور نشرت الصحف المغربية انه قد وصل عدد المسيحيين في عام واحد في المغرب الى خمسين الف ولم تثر تلك المعلومات حفيظة القرضاوي او غيره من المصابين بالشيعة فوبيا اما الاثارة فهذه الاخبار يثيره اتباع التيار السلفي كي يغطوا على مخططاتهم لغزو المغرب العربي وهاهم ينتشرون بسلاحهم في مالي وان القاعدة انتقلت قياداتها من افغانستان الى المغرب العربي

بني وهبون
عبدالبارئ -

صحيح ماذكرت لا يستطيع الشيعي أن يعيش بدون قبر كما كان الامام مالك يطلب حوائجه عند قبر أبي حنيفة.ولما لا تزار القبور طالما أتى الحث عليها؟عن ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وآله قال: (... وإني كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنّها تزهّد في الدّنيا وترغب في الآخرة) (صحح ابن حبّان 3/261 رواية رقم: 981، سنن ابن ماجة 1/501 رواية رقم: 1571)..أما فكركم التكفيري الصهيوني الذي يخفي كل شيء ويهدم كل شيء ويكفر كل الناس..حتى القبة النبوية تريدون هدمها؟بالله عليك مشكلتكم مع من هل هي مع المسلمين أم مع النبي ؟معبودكم تجسمونه وتصفون له الساق والقدم والشعر والضحك والهرولة والنزول والصعودأنت في عصر العولمة والتكنولوجيا والانترنت تستطيع أن تقرأ بكل يسر وسهولة!!لما لا تسأل شيوخك لما يحرمون عليكم دراسة المنطق والفلسفة؟لما يحرمونكم هذا العلم المساعد على التفكير بطريقة صائبة؟انظر لماذا يهربون أبنائكم من الوهابية الى الليبرالية والالحاد والمسيحية؟ كل هذا من الفكر المضحك المتناقض!ولما الخوف من التشيع؟طالما أنهم لا يلغمون مؤخراتهم ويفجرونها بين الابرياء ولا يعتدون المساجد وليسوا عدوانيين ويقبلون الاخر؟هل تعلم لماذا الخوف؟ مؤكد لا تعلم ..أخبرك أنا وأجري على الله..هذه سياسة خالك معاوية نعم فهو كان يسب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ويأمر بسبه على المنابر 60 عام وكان يلاحق محبين علي بن أبي طالب . حتى أن أنس بن مالك قال لا أرى شيئا مما كان في عهد رسول الله إلا الصلاة وقد ضيعتموها..اذهب الي اليوتيوب واكتب سلسلة معاوية في الميزان للدكتور عدنان ابراهيم وانظر الحقائق التي يخفيها عليك مشائخك فكل كلامه من كتب السنة والادلة الصحيحة فقط ..مشكلتكم مع أهل البيت ومع محبيهم فأنتم تبدعون الزيدية والصوفية والاسماعيلية وتصفون الاباضية بالخوارج وتبدعون الاشاعرة ..الخ بالله عليك أليس هذه نظرية اليهود؟شعب الله المختار؟ وحينما تقولون بأن من ينتسب لوهابيتكم هو المؤمن الحق وغيره مبتدع ومشرك! أليست هذه نظرية صكوك الغفران لدى النصارى؟وسؤال أخير من هو أبن تيمية؟ ماهو نسبه؟ ومن هو القاضي اليهودي الذي يمجده في كتبه ويثني عليه كثير؟وماذا أخذ عنه أبن تيمية؟اذهب يا صغير وتعلم الفلسفة والمنطق وأقرأ كتب التأريخ وتعلم واكتشف الحقائق المغيبة عنك وكيف جعلوا الدين مسيس لبقاء معاوية ودولة الأموية في الحكم وتأريخهم

الى هشام
عمر العراقي -

كفانا التقاتل و كفانا التعليق الغير مسؤول . و كفاناالنيل من بعضنا البعض . العالم العولمه و نحن ننبذ بعضنا البعض . الا متى نبقى بالعقلية البدوبة التي مر عليها الزمن و شرب .يا هشام الانسان حر بأفكاره اذا رأى المذهب الشيعي قريب الى ما يعتقد به فليكن شيعياً . و اذا رأى المذهب السلفي ( أؤكد الآن السلفية مذهب و افكار تحتلف عن المذهب الحتبلي و الشافعي و المالكي ) فليكن سلفياً.العالم يضحك علينا الآن تتقاتلون على اشياء ما أنزل الله بها من سلطان .اجعلوا الدين هو عباره عن عقد شرعي بينكم و بين الخالق . أعبدوا الله بطرقكم الخاصه . ابعدوا الاسلام السياسي عن افكاركم ، وسوف تنجون في الدنيا و في الاخرة .

الصراحة
خالد الدامر -

الشيعة هم وراء كل جرائم القتل والتفجيرات في الدول العربية والهند وجورجيا وتايلند الفكر الشيعي أخطر من الفكر الشيوعي والفكر النازي والفكر الفاشي

من مصلحة البلدان العربية
Rizgar -

الفلسفة الشيعية مسالمة -لا اتحدث عن النظام الايراني الارعن-من مصلحة البلدان العربية تشجيع فلسفة التشيع ,ر بما التشيع يساعد على القظاء على ظاهرة ذبح البشر بصورة لا انسانية في العالم العربي ...ولم اسمع تاريخيا ان فجّر انسان شيعي نفسه. فلماذا محاربة الفكر المسالم؟

خلايا الارهاب
ايت احمد -

تستهدف ايران نشر التشيع في كل مكان في العالم بجهد متواصل كما يحدث في اوروبا وافريقيا خاصه حيث تقوم بانشاء المدارس او شرائها وتمويل فتح المحلات والشركات الخاصه لمن يعتنق المذهب الاثنى عشري من المسلمين . ولكن الخطير هو الاهداف السياسيه والارهابيه في الموضوع حيث تتحول هذه المجاميع الى عناصر نائمه تتحيين الاوامر للقيام بما يلزم للدفاع عن المصالح والاهداف والاستراتيجيه والمشروع الايراني للعالم .

خلايا الارهاب
ايت احمد -

تستهدف ايران نشر التشيع في كل مكان في العالم بجهد متواصل كما يحدث في اوروبا وافريقيا خاصه حيث تقوم بانشاء المدارس او شرائها وتمويل فتح المحلات والشركات الخاصه لمن يعتنق المذهب الاثنى عشري من المسلمين . ولكن الخطير هو الاهداف السياسيه والارهابيه في الموضوع حيث تتحول هذه المجاميع الى عناصر نائمه تتحيين الاوامر للقيام بما يلزم للدفاع عن المصالح والاهداف والاستراتيجيه والمشروع الايراني للعالم .

انهم قادمون
الهدهد الشامي -

اخي عبد الباري نحن ليس عندنا مشكله مع اخوتنا الشيعه فكل له مذهبه وليعتقد ما يشاء فلا تكفرونا ولانكفركم . ولكن مشكلتنا سياسيه مع المشروع الايراني الاممي في محاولته الهيمنه على منطقتنا والتدخل في شيؤننا وحياتنا واخضاعنا له ولمعتقداته ولاهدافه السياسيه والعسكريه والدينيه والاقتصاديه .ان هذا الصراع الخطير والمتفجر والقادم لامحاله هدفه الاساسي ( ليس الغرب وامريكا واسرائيل) هو السنه العرب كل العرب وخيراتهم ومستقبلهم ومستقبل اطفالهم . ان السنه والعرب لايملكون مشروعا اواستراتيجيه لمواجة هذا المشروع الخطير المتماسك والمستمر والصبور طويل الاجل الذي تتحق اهدافه كل يوم امامنا ونحن نتفرج عليه . انهم قادمون لامحاله فماذا نحن فاعلون ؟ واننا خاسرون جميعا بكل تاكيد ، والسؤال كما جاء في مجلة (فورن بولسي) هل يحدد الصراع السني الشيعي مستقبل الشرق الاوسط؟

الى 9
خالد الدامر -

لو كان الفكر الشيعي مسالم ليش الشيعة عندهم مليشيات في العراق ولبنان ويفجرون السيارات بمتفجرات بريموت كنترول

التسامح هو الاساس
سامي -

اقرؤا كتاب الفيلالي وزير الخارجية المغربي الاسبف (المغرب والعالم العربي)حول العلاقات بين المغرب وايران في زمن الملك الحسن الثاني لتعلموا ان المسالة مفتعلة من صراع وبسط نفوذ وتصدير افكار حيث ذكر في الكتاب ان الوفود الزائرة لايران في مؤتمر القمة الاسلامية تاتي للسلام على مرشد الثورة والكل ينزع الحذاء قبل الدخول ماعدا الوفد المغربي سمحوا لهم بالدخول باحذيتهم لكونهم قادمين من قبل الحسن الثاني العلوي حفيد الامام علي ابن عم الرسول الاكرم. اخواننا لنكون موضوعيون في كتابة المقالات ومنصفين وان نسمي الاسماء بمسياتها وان نبتعد عن الاسلام الفوضوي وان بكون شعارنا الجهاد في بناء اجيال صحيحة وركب عالم التكنلوجيا والكف عن ايهما كان افضل فلان ام فلان

الى9 و 10
عمر العراقي -

اسألكم بالله هل أن بن لادن شيعي وهل الزرقاوي شيعي و هل الظواهري شيعي . كفانا من هذا الكلام فكروا بشيء يوجد اختلاف كبير ما بين الاسلام السياسي و الاسلام غير السياسي . كلما نتحدث عن الشيعة قلنا ايران ، و كلما تحدثنا عن السلفيين قلنا السعودية . هناك اجندات تريد تفرقكم و تجعلكم تأكلون بعضكم البعض و يريدون أن يرجعوكم الى عصر البداوه و العصور المتأخره . الى متى تبقون تصيحون بلهجة الشيعة و السنة . ارايتم شيخ و علامه شيعي او سني قال لأبنه أو بنته خذ هذا حزام ناسف و فجر مسجد او عمال ينتظرون رزقهم اليومي ، ولكن يلعبون بعقول الشباب البائس الذين ليس لهم أمل بالحياة و يقولوا لهم خذوا هذا الحزام و سوف تتعشى مع الرسول . هل يقبل الرسول بقتل الابرياء . اليوم الفضائيات و الانترنت اصبح بيد الجميع و يشاهدون و يقرأون ويعرفون الحق و الباطل . كفانا تطبيل ادعوا للوحدة، ادعوا للأنسانية . نحن بشر يجب أن نساعد بعضنا البعض بغض النظر عن الدين . الانسان خلق اولاً و بعدها جاءت الاديان .أمنوا بشيء هو الانسانية. ادعوا من الله أن يهدينا لخدمة الانسانية.

هل ترحبون بحريه الاعتقاد؟
عصفوره -

لا نهايه للتعصب وتقييد الحريات وكل فرقه تظن انها الفرقه الناجيه من النار.و(تظنون)ان الله فعلا لم يعطى للانسان الحريه حتى ان يعصاه ويصدق الشيطان مع انه منحه كامل الحريه ليتركه سبحانه ويسير وراء ابليس فالحريه اسمى ما اعطاه الله للانسان . والسنه لا يحبون الشيعه كما ان الشيعه لا يحبون السنه! وكلاهما يتهم الاخر بالكفر! وكلاهما لا يوافق على اعطاء الحريه لترك الاسلام الى ديانه اخرى!! فمن تظن وراء هذا؟ ان كان الله مصدر الحريه فمن مصدر القمع ومن بدل دينه اقتلوه؟هل تجيبنى ؟ افادك الله

الفبركة
زائر -

ليس فيه لا تشيع ولا هم يحزنون في المغرب. الصحافة حين تعيش حالة من الكساد وتريد تحقيق بعض الرواج تجنبا للإفلاس تفبرك مثل هذه المواضيع وتضخمها. تمعنوا في ما قاله المحلل منار السليمي الذي استند إليه الصحافي صاحب المقال لتطعيم موضوعه بآرائه. إنه لم يقل أي شيء له بال. تكلم كلاما عاما وفضفاضا مما يبين أن قضية التشيع في المغرب مفبركة ومصنوعة فقط من طرف وسائل الإعلام..

ااتغطيه على غزو السلفيين
fatima -

كل هذه الاخبار المفبركه القصد منها التغطيه على الغزوالسلفي والقاعدة لبلاد المغرب حتى وصلوا الان الى مالي فلا المهدي المنتظر الذي تم القبض عليه شيعي ولاالافتراءات المبالغ بها هي صحيحة قريبا جدا سنشاهد ولايات مثل ليبياستان وتونستان وجزائرستان ومغربستان على شاكلة طالبان وافغانستان وباكستان وحروب وفتن وسيارات مفخخة وانتحاريين والايام بيننا

الخطر الاعظم
هاشمي عراقي -

كلنا نفهم ونعرف ان الشيعه في العالم العربي لا يفكرون سوى بشئ واحد وهو تدمر واشعال الفتنة بالوطن العربي لاجل ارضاء ايران فلا يستطيع اي شخص شيعي عربي ان يأخذ ولاية الفقيه من ايران او يغير ما تخطط له ايران من دس ضد الاسلام والمسلمين

الخطر الاعظم
هاشمي عراقي -

كلنا نفهم ونعرف ان الشيعه في العالم العربي لا يفكرون سوى بشئ واحد وهو تدمر واشعال الفتنة بالوطن العربي لاجل ارضاء ايران فلا يستطيع اي شخص شيعي عربي ان يأخذ ولاية الفقيه من ايران او يغير ما تخطط له ايران من دس ضد الاسلام والمسلمين

الهدهد الشامي
محمد علي البكري -

الأخ الهدهد الشامي إن حديثك حديث العقل، فالصراع قادم لا محالة، ولكن علينا أن نفكر قليلاً، فالمد الإيراني ليس ابن يومه، وجزر الطنب لم يحتلها الإمام الخميني ولا أحمدي نجاد بل احتلها شاه إيران، وعندما كان ذلك الشاه على عرشه كان يرتبط بأفضل العلاقات مع دول الخليج، ومع أمريكا وإسرائيل، وفي عهده وقع العراق على اتفاقية التنازل وغيرها، وتلقى الشاه كل الدعم من الرئيس المصري السابق أنور السادات لدرجة قيل أن ابنه خطب ابنة السادات، ولم نسمع آنذاك من أي أمير سعودي أو خليجي عبارة الجهاد ضد الشاه هي جهاد في سبيل الله، ومن هنا فإننا نرى أن الصراع الحالي مع إيران ليس صراعاً من أجل استعادة الحق السليب في عربستان وفي الطنب وغيرها، وليس صراعاً لدرء الخطر والمدي الشيعي، وبصراحة أنا شيعي وأسرتي خليطة من شيعة وسنة، ولكني أرى أن الخوف الحالي لدول الخليج ومعظم الممالك هو انتقال عدوى الثورة بحد ذاتها، فالشعب الإيراني انتفض على الظلم وعلى الدكتاتورية وضرب بعرض الحائط مصالح أمريكا والغرب وانتقل من صفهم إلى الرصيف المقابل وأخذ يعتمد على الله وعلى نفسه سواء من حيث التسلّح أم من حيث النمو والاستقلالية الاقتصادية، أم من حيث التحكم بثروته النفطية وغيرها، وبالتالي فقد كان من البديهي أن تصنّف أمريكا وإسرائيل وأوروبا إيران في عداد الأعداء، وأن تقطع كل الأواصر التي تربطها بالمنطقة، وكعادتها فقد مارست ضغوطها على دول الخليج لتموّل صدام حسين الذي خاض حرباً ضروساً ضد إيران، وكان يعتقد أنه بهزيمتها سيصبح السيد المطلق في المنطقة، ولكن التاريخ أوضح جهلة الاستراتيجي كلّياً، حيث أنه استخدم لضرب إيران، ولما أراد تحقيق شئ من غاياته في الكويت ألحقت به الولايات المتحدة الهزيمة، ودفعت دول الخليج تكاليف هزيمته ومازالت تدفعها حتى الآن. وبالمختصر فإن المواجهة مع إيران كما تلمس ليست مواجهة لاستعادة الحقوق بل مواجهة لحساب أمريكا، ولذا فإننا سنخسر الحرب بالتأكيد وقد ورد في قصص الحيوان أنهم قالوا للثعلب لماذا تركض أسرع من الكلب فقال إن الكلب يركض من أجل صاحبه أما أنا فأركض من أجل نفسي ، فنحن حتى الآن لم نركض من أجل أنفسنا أما إيران فمازالت منذ السبعينات تركض من أجل نفسها، وهاهي حتى الآن تقارع أمريكا نفسها وتواصل برنامجها النووي، وقد كانت أذكى من أمريكا نفسها فهي راهنت على صداقة الشعوب بدلاً من صداقة الحكام ولذلك فقد استغلت

الهدهد الشامي
محمد علي البكري -

الأخ الهدهد الشامي إن حديثك حديث العقل، فالصراع قادم لا محالة، ولكن علينا أن نفكر قليلاً، فالمد الإيراني ليس ابن يومه، وجزر الطنب لم يحتلها الإمام الخميني ولا أحمدي نجاد بل احتلها شاه إيران، وعندما كان ذلك الشاه على عرشه كان يرتبط بأفضل العلاقات مع دول الخليج، ومع أمريكا وإسرائيل، وفي عهده وقع العراق على اتفاقية التنازل وغيرها، وتلقى الشاه كل الدعم من الرئيس المصري السابق أنور السادات لدرجة قيل أن ابنه خطب ابنة السادات، ولم نسمع آنذاك من أي أمير سعودي أو خليجي عبارة الجهاد ضد الشاه هي جهاد في سبيل الله، ومن هنا فإننا نرى أن الصراع الحالي مع إيران ليس صراعاً من أجل استعادة الحق السليب في عربستان وفي الطنب وغيرها، وليس صراعاً لدرء الخطر والمدي الشيعي، وبصراحة أنا شيعي وأسرتي خليطة من شيعة وسنة، ولكني أرى أن الخوف الحالي لدول الخليج ومعظم الممالك هو انتقال عدوى الثورة بحد ذاتها، فالشعب الإيراني انتفض على الظلم وعلى الدكتاتورية وضرب بعرض الحائط مصالح أمريكا والغرب وانتقل من صفهم إلى الرصيف المقابل وأخذ يعتمد على الله وعلى نفسه سواء من حيث التسلّح أم من حيث النمو والاستقلالية الاقتصادية، أم من حيث التحكم بثروته النفطية وغيرها، وبالتالي فقد كان من البديهي أن تصنّف أمريكا وإسرائيل وأوروبا إيران في عداد الأعداء، وأن تقطع كل الأواصر التي تربطها بالمنطقة، وكعادتها فقد مارست ضغوطها على دول الخليج لتموّل صدام حسين الذي خاض حرباً ضروساً ضد إيران، وكان يعتقد أنه بهزيمتها سيصبح السيد المطلق في المنطقة، ولكن التاريخ أوضح جهلة الاستراتيجي كلّياً، حيث أنه استخدم لضرب إيران، ولما أراد تحقيق شئ من غاياته في الكويت ألحقت به الولايات المتحدة الهزيمة، ودفعت دول الخليج تكاليف هزيمته ومازالت تدفعها حتى الآن. وبالمختصر فإن المواجهة مع إيران كما تلمس ليست مواجهة لاستعادة الحقوق بل مواجهة لحساب أمريكا، ولذا فإننا سنخسر الحرب بالتأكيد وقد ورد في قصص الحيوان أنهم قالوا للثعلب لماذا تركض أسرع من الكلب فقال إن الكلب يركض من أجل صاحبه أما أنا فأركض من أجل نفسي ، فنحن حتى الآن لم نركض من أجل أنفسنا أما إيران فمازالت منذ السبعينات تركض من أجل نفسها، وهاهي حتى الآن تقارع أمريكا نفسها وتواصل برنامجها النووي، وقد كانت أذكى من أمريكا نفسها فهي راهنت على صداقة الشعوب بدلاً من صداقة الحكام ولذلك فقد استغلت

ما أجهلنا و ما أتعسنا!
غسّان-كندا -

من خلال ما كتب في المقال و في غالب التعليقات و خصوصا من خلال عرض صورة لا تمت للشيعة بصلة، فلنردد بكل أسى: ما أجهلنا و ما أتعسنا!

ما أجهلنا و ما أتعسنا!
غسّان-كندا -

من خلال ما كتب في المقال و في غالب التعليقات و خصوصا من خلال عرض صورة لا تمت للشيعة بصلة، فلنردد بكل أسى: ما أجهلنا و ما أتعسنا!

عزيزي الهدهد الشامي
عبدالبارئ -

استغرب ردك وكأنك لم تقرأ عنوان تعليقي أعلاه؟!؟!مادخل السنة في غلاة الوهابية والمتمسلفة؟كتبت (بني وهبون)وأنا أقصد الوهابية وليس كل الوهابية العوام وأنما المضللين من غلاتهم المتمسلفين.ركز أخي جزاك الله خيرا في المصطلحات والمعاني فنحن عرب وما يميز لغتنا عن باقي اللغات هي البلاغة وقوة التعبير في المصطلحات والدقة..فأنا أعني ما أقوله بحذافيره وبجميع جوانبه..ولما لا يكون لديك انصاف وبحث علمي؟ نحن نعرف أن الوهابية والتيار الوهابي والسياسة الوهابية لا تمثل السنة فلم نخلط بينهما ولم نجمع! فلما تجمع الشيعة بايران وكأن ايران هي مصدر التشيع؟أخي التشيع ليس حديث عهد التشيع من أيام النبي وفي حديث (ياعلي أنت وشيعتك الفائزون) أي ان مصدر التشيع المدينة المنورة .والشيعة في لبنان وسوريا واندونيسيا ومصر والمغرب وتونس والجزائر حتى في النيجر ونيجيريا واليمن وووالخ من كل الدول لو راجعت كتب الملل و النحل لوجدت هذا.أما بالنسبة للسنة فأذكرك بقول المرجع الأعلى السيد علي السيستاني دام ضله حينما سُأل عن الأخوان السنة فنهرهم وقال لا تقولوا أخواننا ولكن قولوا (أنفسنا) بالله عليك هل يوجد أبلغ من هذا التعبير في حق السنة؟والدكتور عدنان ابراهيم الذي طالبت غلاة المتمسلفة أن يستمعوا له هو سني أشعري شافعي العقيدة وليس بشيعي!!.أنا أقولها لك أمام الملأ الشيعة ليس لديهم أي مشاكل مع أنفسهم(السنة)أبدا وهم متراحمون ومتداخلون مع بعضهم فتجد الاخ سني والاخ الاخر شيعي.. ونحن نعلم أن السنة مؤمنين مسالمين طيبين المعشر أمينين كيف لا وهم أنفسنا؟حديثنا يدور حول الوهابية وبالأصح غلاة المتمسلفة الذي يكفرون ويفجرون ويحرضون ويستخدمون الوشاية والنفاق بالطريقة الاعرابية طريقة المنافقين من أتباع أبي جهل .عزيزي السنة لا تجسم الله وينزهونه ويحبون آل بيت النبي حبا جما وهذا مما لا شك فيه ولا يمكن لأحد أن يشكك به نهائي..أما المتمسلفة فهم من يحبون معاوية الذي قال عنه النبي أنه يموت على غير ملة الاسلام وقد صدق الرسول حيث مات معاوية وهو يلبس الصليب كما جاء ذلك برواية صحيحة السند وكل رجالها من رجال الشيخين عن طريق البلاذري الى أن يصل الى عبدالله بن عمر بن العاص..أسألهم لم يخفون هذه الاحاديث عن العامة ومالهدف من اخفائها؟اسألهم لما يخفون حديث الفئة الباغية التي تقتل عمار؟؟ اسألهم لما يخفون حديث المنزلة؟ اسألهم لم يخفون حديث ال

عزيزي الهدهد الشامي
عبدالبارئ -

استغرب ردك وكأنك لم تقرأ عنوان تعليقي أعلاه؟!؟!مادخل السنة في غلاة الوهابية والمتمسلفة؟كتبت (بني وهبون)وأنا أقصد الوهابية وليس كل الوهابية العوام وأنما المضللين من غلاتهم المتمسلفين.ركز أخي جزاك الله خيرا في المصطلحات والمعاني فنحن عرب وما يميز لغتنا عن باقي اللغات هي البلاغة وقوة التعبير في المصطلحات والدقة..فأنا أعني ما أقوله بحذافيره وبجميع جوانبه..ولما لا يكون لديك انصاف وبحث علمي؟ نحن نعرف أن الوهابية والتيار الوهابي والسياسة الوهابية لا تمثل السنة فلم نخلط بينهما ولم نجمع! فلما تجمع الشيعة بايران وكأن ايران هي مصدر التشيع؟أخي التشيع ليس حديث عهد التشيع من أيام النبي وفي حديث (ياعلي أنت وشيعتك الفائزون) أي ان مصدر التشيع المدينة المنورة .والشيعة في لبنان وسوريا واندونيسيا ومصر والمغرب وتونس والجزائر حتى في النيجر ونيجيريا واليمن وووالخ من كل الدول لو راجعت كتب الملل و النحل لوجدت هذا.أما بالنسبة للسنة فأذكرك بقول المرجع الأعلى السيد علي السيستاني دام ضله حينما سُأل عن الأخوان السنة فنهرهم وقال لا تقولوا أخواننا ولكن قولوا (أنفسنا) بالله عليك هل يوجد أبلغ من هذا التعبير في حق السنة؟والدكتور عدنان ابراهيم الذي طالبت غلاة المتمسلفة أن يستمعوا له هو سني أشعري شافعي العقيدة وليس بشيعي!!.أنا أقولها لك أمام الملأ الشيعة ليس لديهم أي مشاكل مع أنفسهم(السنة)أبدا وهم متراحمون ومتداخلون مع بعضهم فتجد الاخ سني والاخ الاخر شيعي.. ونحن نعلم أن السنة مؤمنين مسالمين طيبين المعشر أمينين كيف لا وهم أنفسنا؟حديثنا يدور حول الوهابية وبالأصح غلاة المتمسلفة الذي يكفرون ويفجرون ويحرضون ويستخدمون الوشاية والنفاق بالطريقة الاعرابية طريقة المنافقين من أتباع أبي جهل .عزيزي السنة لا تجسم الله وينزهونه ويحبون آل بيت النبي حبا جما وهذا مما لا شك فيه ولا يمكن لأحد أن يشكك به نهائي..أما المتمسلفة فهم من يحبون معاوية الذي قال عنه النبي أنه يموت على غير ملة الاسلام وقد صدق الرسول حيث مات معاوية وهو يلبس الصليب كما جاء ذلك برواية صحيحة السند وكل رجالها من رجال الشيخين عن طريق البلاذري الى أن يصل الى عبدالله بن عمر بن العاص..أسألهم لم يخفون هذه الاحاديث عن العامة ومالهدف من اخفائها؟اسألهم لما يخفون حديث الفئة الباغية التي تقتل عمار؟؟ اسألهم لما يخفون حديث المنزلة؟ اسألهم لم يخفون حديث ال