أخبار

إسلاميّو مصر يتحدون.. ويصرّون على احتكار صياغة الدستور

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رغم الأزمات التي تعصف بقضية تشكيل الجمعية التأسيسية في مصر لصياغة دستور جديد للبلاد، وذلك في ظل الانسحابات المتكررة من خصوم الإسلاميين، إلا أن الإخوان يصرّون على استمرار عمل الجمعية، حتى لو تشكل أعضاؤها من الإسلاميين فقط.

رغم الانسحابات ... اسلاميو مصر مستعدون لسنّ دستور للبلاد بمفردهم

القاهرة: دخلت أزمة تشكيل الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور منعطفًا خطيرًا ينذر باستحالة استكمال عملها من دون العودة إلى إعادة تشكيلها من جديد في ظل زيادة انسحاب الأعضاء، وتحديدًا الأزهر والكنيسة والمحكمة الدستورية، واتحاد العمال وحزب الوفد إلى جانب رفض شخصيات من الاحتياطي الانضمام إلى الجمعية، وعلى الرغم من هذه الأزمات إلا أن الإخوان يصرّون على استمرار عمل الجمعية، حتى لو تشكل أعضاؤها من الإسلاميين.

وقال صبحي صالح، عضو الجمعية التأسيسية، لـ"إيلاف"، إن الجمعية لا بد أن تسير في استكمال عملها، حتى لو كان جميع الأعضاء إسلاميين، مؤكدًا على عدم جواز إعادة تشكيل الجمعية من جديد، حيث أن تشكلها أخذ الشكل الدستوري بالمادة 60 من الدستور، ولا يجوز للمجلس العسكري أو نواب الشعب إعادة تشكلها مرة أخرى إلا باستفتاء شعبي جديد على المادة (60) من الدستور.

وحدد الأعضاء المنسحبون خمسة مطالب للعودة، منها استبدال العدد الممكن من اعضاء الجمعية المنتمين للتيارات الإسلامية لصالح العدد الأقصى من الاحتياطيين غير المحسوبين على التيارات الإسلامية، أن يتم اقرار نسبة مخصوصة في أعمال الجمعية بأغلبية خاصة في حدود الثلثين، وأن تصدر عن الجمعية رسالة حول التوجهات العامة لمضمون الدستور في أول اجتماع قادم لها، وإعادة إجراءات الجلسة الأولى للجمعية، وتشكيل لجان فنية واستشارية تضم عدداً ممن لم يتم انتخابهم في الجمعية التأسيسية.

ووفقاً لنادر بكار، عضو لجنة الوساطة، فإن اللجنة كانت لديها تحفظات حول مطالب المنسحبين، وعلى الرغم من ذلك وافقنا عليها للخروج من الأزمة، وأضاف لـ"إيلاف" أن الدستور الجديد لن يفصل على مقاس الإخوان والسلفيين، وفي الوقت نفسهلن يتم صياغته حسب مطالب فصيل سياسي أو على مزاج المنسحبين، فالكلمة في النهاية للشعب من خلال الاستفتاء عليه، وللمزيد من الشفافية سوف تعرضمسودة الدستور الجديد لنقاش مجتمعي قبل الاستفتاء عليه.

وأشار بكار إلى أن الشعب المصري غير معارض لتشكيل الجمعية التأسيسية كما صوره المنسحبون، بسبب تواجد الإخوان والسلفيين فلو تم عمل استطلاع للرأي فسيتم الكشف عن ذلك.

واعترض بكار على قرار الأزهر بالانسحاب ومطالبته بتجسيد عشرة ممثلين من الأزهر، معتبرًا ذلك غير منطقي، ويكفي أن وثيقة الأزهر ستكون من الركائز الأساسية عند صياغة الدستور، ونبّه إلى أن الدعاية الأساسية لنواب النور في الانتخابات كانت عن كتابة الدستور، ولهذا فالشعب موافق على صياغة النواب للدستور.

ولفت عصام سلطان، نائب رئيس حزب الوسط، وعضو الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور، إلى أن المشكلة هي أن أعضاء اللجنة من نواب النور، والحرية والعدالة،قرارهم ليس بيدهم، وقال لـ"إيلاف" إنهم لا يتحركون إلا بعد الرجوع إلى مكتب الإرشاد، والدعوة السلفية، مشيراً إلى أن ترشيح الشاطر من قبل الإخوان كان سببًا آخر؛ لتمسك المنسحبين بالانسحاب، حيث وضح أن الإخوان يريدون السيطرة على كل شيء.

أما الدكتور محمد عزب، مستشار شيخ الأزهر، فقال لـ"إيلاف" إن قرار الأزهر بالتمسك بالانسحاب جاء بإجماع أعضاء مجمع البحوث الإسلامية، وأضاف أنه تم اختيار ممثل واحد تم ترشيحه من الأزهر لعضوية الجمعية التأسيسية، وهو الدكتور نصر فريد واصلمن بين أربعة مرشحين، أما الدكتور محمد عمارة،عضو المجمع، فلم يكن مرشحًا من قبل الأزهر.

وقال: "الأزهر يرى أن الجمعية غير ممثلة لجميع طوائف الشعب، لذلك تمسك بالانسحاب على اعتبار أن الأزهر بيت الأمة".

ويرى أشرف ثابت، وكيل مجلس الشعب والقيادي في حزب النور، أن الهجوم على تشكيل الجمعية التأسيسية مبالغ فيه، والغرض الأساسي من ذلك هو النيل من الإسلاميين فقط، والتشكيك في نواياهم ووطنيتهم، قائلاً: "إذا ما تم صياغة الدستور بشكل لم يراع فيه حقوق الشعبعندئذ يكون من حق الجميع ذبح الإسلاميين، ولكن التشكيك في الدستور قبل أن يكتب هذا يعد أمرًا غريبًا".

وأوضح لـ"إيلاف" أن اللجنة راعت جميع الطوائف، وكبار أساتذة القانون، والدستور والسياسة والثقافة، ولكن كل واحد خرج من اللجنة أصبح ينتقدها، وهناك شخصيات أعلنت انسحابها من أجل السير في الموجة فقط، نافيًا الاتهامات باتفاق الإخوان، والنور حول قائمة موحدة كما قيل، مضيفًا أنه من الطبيعي حصول الإسلاميين على أغلبية الجمعية الدستورية، وفقًا لنسبتهم في البرلمان والشارع، ونتائج الانتخابات تؤكد ذلك.
وأضاف أن المشكلة تتلخص في أن الليبراليين دائمًا ينتهزون الفرص للهجوم علينا، متوقعًا حدوث أزمة أخرى عند كتابة الدستور وقبل عرضه على الاستفتاء كما حدث من قبل.

وأوضح أن حزب النور طالب الجميع بالعمل على مصلحة مصر فمن المستحيل العودة إلى نقطة الصفر في حين أنهم أول من طالبوا بسرعة تسليم السلطة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يا مصريين
صوت الحق -

وقبل فوات الاوان، انتبهوا لما يحصل وقبل ان تقع الفأس بالرأس.

الديمقراطيون الجدد
د. عبدالله عقروق / بيروت -

الأحتكام الى الولايات المتحدة الأمريكية هو احسن الخيارات ، خاصة وان حكومة وشنطن قدمتهم للعالم بعد شطب اسمهم من لائحة الأرهاب أنهم أحسن ديمقراطين في العالم العربي ...هل ما يفعلوه يدخل يالديمقراطية ؟

الى 2 عبدالله
مثطفى -

على الأقل لم يبيدوا شعبهم كما يفعل الجزار الارهابي بشار وميليشيات ايران التي اعثت بالعراق والشام ذبحا وفسادا

صوت البومة
طاهر -

يخرب بيت النق,عاملي فيها حكيم وعم تنصح,والله محد بيجب اخرتها غيرك

سيروا على بركة الله
عبدالرحمن -

لتسر قافلة الإسلاميين على بركة الله

الى رقم 3 مثطفى
صريح -

اصبر فان لاصبر جميل وكما يقول المصريين اتمسكن لحد ما تتمكن .. سيثبت هؤلاء المتأسلمين للعالم انهم أسوء من اي ديكتاتور ظهر على وجه الارض في التاريخ وسيبكي المصريين دما على ايام مبارك وفساد حاشيته .. واكبر مثال للديكتاتورية هو تجاهل المتأسلمين ان 80 % من المصريين هم مسلمين ولكنهم يتجاهلوهم ويلقبون انفسهم بالاسلاميين فماذا يكون الاخرين ؟ هل صنفوهم ككفار ؟ ام انه قريبا سنجد صفة مسلم تطلق فقط على الطبقة الحاكمة التي ستتشبه يطالبان او ملالة ايران ؟

انتحار سياسى
عصفور -

تجاهل صوت العقل من الازهر والكنيسه واللبراليين وشباب الثوره الذى واجه الموت لاجل الحريه والمساواه والخبز بدوله مدنيه يعرض الاسلاميين لعمليه (انتحار)سياسى

رقم 3 منطفي
Naderi Nader -

ما شاءالله عن تنظيمات السنه تمارس المحبه وتوزع الحلويات اذاكنت تعتبر الشيعه ارهابيين فانتم ثلاثه امثالهم كل التنظيمات الاسلاميه المسلحهخرجت من رحم الاخوان المسلمين وافكار حسن البناوسيد قطب وماذا فعل الاسلاميين في مصر والعراقوهم سنه بالمسيحين؟؟؟؟؟الرجاء كفايه سحب افلام

شعب مصر الطيب انتبه
مصطفى -

الي الشعب المصري الطيب الذي أدلى بصوته لصالح الاخوان والسلفيين انتبه : الازهر الشريف انسحب من لجنة صياغة الدستور احتجاجا على الاعيب الاخوان والسلفيين للاستئثار بالسلطة على حساب الازهر مرجع العالم الاسلامي ومنارته وعلى مر التاريخ وعلى حساب كل من لا يسير في ركاب الاخوان والسلفيين الذين يتخذون من الدين وسيلة لبلوغ غايتهم والتى هي السلطة ومن ثم الصراع مع كل من لا يسايرهم واولهم فيما بينهم ....... والان السؤال : ...... ايهما اقرب الى الدين الاسلامي الحنيف النقي الطاهر من كل الدنس السياسي .... ......... الازهر الشريف الذى ليس لديه مقصد غير إعلاء شأن الدين الحنيف ام اللاخوان المسلمين والسلفيين الذين يستخدمون كل السبل الممكنة وأولها الكذب الذي لا يقره الاسلام ................راجع نفسك أيها الشعب المصري الطيب وتذكر ان الازهر لا يوافقهم فإذا انت وافقتهم خدمة منك للإسلام فهل لاتزال توافقهم ..... وقد انسحب الازهر منهم ...... فكر وقرر قبل فوات الأوان

رأس الذئب الطائر 1
جمجوم -

ماري عبده يحكى انة خرج الأسد والذئب والثعلب في رحلة صيد وكانت الحصيلة غزالا وأرنبا وإوزطلب الأسد من الذئب أن يتولى القسمة فأفتى أن الغزال للأسد والإوزة له و الارنب للثعلب فضربه الأسد وأطاح برأسه وطلب من الثعلب أن يعيد القسمة فقال له الغزال لغدائك والإوزة لعشائك والأرنب مابين الغداء والعشاء سأل الاسد الثعلب : من علمك الحكمة يا ثعلب ...؟ رد الثعلب : رأس الذئب الطائر عن جسدة علمني يا مولاي و هذا تحديدا هو ما يحدث الأن الطمع فى الغنيمة و أستعراض القوى و ما الشعب للأسف الا متفرج لكى نفهم ما يحدث يجب ان نعود فى نظره سريعة على تاريخ الاخوان لأنة من التاريخ يفهم الحاضر من انشاء جماعة الاخوان المسلمين هم الانجليز عام 1928 و كان قائدهم حسن البنا و كتب حسن البنا فى مذكراتة انة تلقي دعم من المخابرات البريطانية 500 جنية و كان هذا مبلغ كبير حينذاك لانشاء الجماعة و كان سبب اهتمام انجلترا بانشاء جماعة اسلامية هو ضرب الحركة الوطنية التى كان يتزعمها سعد زغلول فصارت الجماعة منذ ذلك الوقت شوكة في ظهر مصر تعرقل اى تقدم و تهدم أي روح وطنية فى سبيل تحقيق مشروعهم الكبير ليصبحوا خلفاء العالم الاسلامى الجدد ليس حبا فى الاسلام و لكن حبا فى التملك و الهيمنة و السلطة باسم الدين ليكفروا اعدائهم و يدخلوهم جهنم و كيف لا يفعلون فهم اولياء الله على الارض!؟ و فى سبيل تحقيق ذلك يصبح الكذب و الخيانة و التملق و لعق الأحذية منطقي أذا لزم الامر و القتل و التمرد و حرق الجميع واجب دينى اذا تهددت مصالحهم في عام 1933 كتب المرشد مقال يصف فية الملك "فؤاد" بالملك الرشيد ويختم خطابه بقوله "لا زلتم للإسلام ذخرا وللمسلمين حصنا"كما وصفه في مقال اخر بأنه مثلا يحتذى في التمسك بعقيدته الإسلامية في عام 1937 بينما كان المصريون يهتفون لفاروق "ويكا يا ويكا هات أمك من أمريكا" تنديدا بالسلوك المستهتر للأسرة المالكة ممثلة في "نازلي" وولدها كان "البنا" يكتب مقالا عن الملك فيصفه بأنه "ضم القرآن إلى قلبه ومزج به روحه"، وأن صلاح المسلمين في كل الأرض سيكون على يديه " وقت معاهدة 1936 خرج الانجليز من مدن مصر و تمركزوا على طول قناة السويس و حينها وقف الاخوان مع الملك ضد حزب الوفد الذى كان يمثل أغلبية شعب مصر في عام 1938 الشيخ "حسن البنا" يصف فاروق بأمير المؤمنين في مقال بعنوان "الفاروق يحيي سنة الخلف

رأس الذئب الطائر2
جمجوم -

ماري عبده فى السبعينيات الإخوان مع السادات ضد اليسار والقوميين و كان شهر عسل كما يقال عن الحال الان بين الإخوان و الجيش أخرج السادات الإخوان من المعتقلات و ترك لهم الحرية ثم انقلبوا علية و كان مقتلة في عام 1978 بايع "مأمون الهضيبي" عن الإخوان الرئيس السابق "مبارك" في محاولة للتقرب من النظام وسجلت المبايعة في مضبطة الجلسة فى التسعينيات الإخوان مع قانون الإيجارات الزراعية ضد الفلاحين عام 2004 المرشد "مهدي عاكف" في برقية منة لمبارك خلال رحلة علاج بألمانية قال فيها " نسألُ اللهَ تعالى أن يمنَّ على سيادتِكم بالشفاءِ العاجلِ و ينعم ، عليكم نعمةَ الصحةِ والعافيةِ، وأن تعودوا إلى مصر وأنتم في خيرِ حالٍ، وأن يهيِّئ اللَّهُ لكُم ولمصرَ وللأمةِ العربيةِ والإسلاميةِ السلامةَ من كل سوءٍ.. مع قبول وافرِ التحيةِ وفائقِ الاحترامِ" في 2005: أعلن المرشد العام "مهدي عاكف" تأييد الجماعة لترشيح مبارك لولاية جديدة وتمنى أن يلتقي به ويتحدث معه في حوار له مع مجلة آخر ساعة عام 2005 يحصلون على 88 مقعد فى مجلس الشعب في 2010: المرشد محمد بديع" في برنامج العاشرة مساء يقول "مبارك أب لكل المصريين هذا هو جزء صغير جدا من تاريخ الجماعة يوضح كيف يفكرون و مع من ولائهم فى 2011 لم يشاركوا فى الثورة منذ يوم 25 و عندما جاءتهم معلومات ان هذة الثورة مدعومة قاموا بالاشتراك يوم 28 يناير و بداء النفاق للمجلس العسكري كما اعتادوا دائما التملق للسلطة على حساب الوطن و بعد ان تظاهروا انهم مع الثورة و من الثوار تغير الكلام بعد ان اصبحت السلطة قاب قوسين أو أدنى منهم وقت مجزرة شارع محمد محمود قال محمد مرسي رئيس حزب الحرية والعدالة لن يستطيع أي أحد أفساد العرس الديمقراطي !! كما لو كانت الدماء المسفوكة فى شارع محمد محمود دماء خراف عيد الاضحى بعد ان تم العرس" الديمقراطى" و الانتخابات "النزيهة "لمجلس الشعب و الشوري تغيرت النبرة و اصبح الثوار بلطجية و التظاهرات تعرقل عجلة الأنتاج , صبحي صالح أعد قانون لمنع التظاهر و السجن لمن يتظاهر و قت سحلت الفتيات و خلعت ملابسهن قيل ما قيل عنهن

رأس الذئب الطائر3
جمجوم -

ماري عبده بعد ان حصدو المجلسين بأغلبية ساحقة و جاء وقت باقي تقسيم الغنيمة الدستور و الرئاسة و اكتشفوا فجأة انة اذا تمت انتخابات الرئاسة وقت حكومة الجنزورى سوف يتم تزويرها !! و ان المادة 28 التى استفتوا عليها و قبلوها مادة وضعت لتزوير انتخابات الرئاسة !! هذا على اساس ان الانتخابات البرلمانية لم تتم فى وجود حكومة الجنزوري!!!!! ؟؟؟؟ ام ان التزوير حلال اذا كان فى صلاحهم و حرام اذا كان ضد مصالحهم !!!؟؟؟؟؟ و انقلب الموقف مرة اخري و اصبح نزول المظاهرات جهاد و تناسوا عجلة الانتاج طالما المظاهرات لصالحهم و عادت العباية "ذات الكباسين " لا غبار عليها فهى لباس العفيفات و الثوار عادوا مرة اخري مجاهدين و ليس بلطجية و المشير أصبح ظالم بعد ان كان حامى الثورة الحقيقة انتم جماعة "طظ فى مصر و الى فيها" هكذا خرجت من مرشدكم تلقائية عفوية ليلخص ما تضمرونة لمصر , ان ما فعلتوة منذ ان انشأتكم بريطانيا حتى الان يجعلنى اقسم ان الرئيس السابق مبارك رغم كل خطاياة و ذنوبة التى اقترفها يظل حذائة انظف من وجوهمكم جميعا اختتم المقال بكلمة كمال الهلباوى القيادى الاخوانى :الإخوان كانوا آخر من التحق بالثورة وأول من انقض عليها..وبعد أن أوصلتهم للبرلمان أهملوها وهدموها

خليهم يتسلوا
عصفور -

كانت هذه عباره المخلوع الذى (احتقر) شعبه فاستحق ان يكون خلف القضبان ولكنك ترى صوره او نسخه من مبارك فى الكتاتنى الذى اكد استمرار التاسيسيه فى عملها بعد انسحاب اكثر من ثلث الاعضاء !! والازهر والكنيسه وكل محبى مصر من يساريين وليبراليين وقرانيين وشيعه ونوبيين و-- الخ وبقى مجلس الشعب ممثلا لاصحاب اكبر (طظ فى مصر)

خليهم يتسلوا
عصفور -

كانت هذه عباره المخلوع الذى (احتقر) شعبه فاستحق ان يكون خلف القضبان ولكنك ترى صوره او نسخه من مبارك فى الكتاتنى الذى اكد استمرار التاسيسيه فى عملها بعد انسحاب اكثر من ثلث الاعضاء !! والازهر والكنيسه وكل محبى مصر من يساريين وليبراليين وقرانيين وشيعه ونوبيين و-- الخ وبقى مجلس الشعب ممثلا لاصحاب اكبر (طظ فى مصر)

دولة مصر جديدة
عامر المرشدي -

على الاقباط والعلمانيون واليساريون وكل المثقفين المطالبة بدولة مستقلة في شرق مصر بين النيل والبحر الاحمر اذا اصر الاخوان والسلفيون على تأسيس دولة دينية

دولة مصر جديدة
عامر المرشدي -

على الاقباط والعلمانيون واليساريون وكل المثقفين المطالبة بدولة مستقلة في شرق مصر بين النيل والبحر الاحمر اذا اصر الاخوان والسلفيون على تأسيس دولة دينية

حيجربوا
محمد فاضل -

الميزة فيهم انهم حيخلوا الشعب المصرى يجربهم علشان يخرج بيقين عن حقيقتهم

حيجربوا
محمد فاضل -

الميزة فيهم انهم حيخلوا الشعب المصرى يجربهم علشان يخرج بيقين عن حقيقتهم