أخبار

تواصل العمليات العسكرية والامنية في عدد من مناطق سوريا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: تواصلت السبت العمليات العسكرية للقوات السورية النظامية والاقتحامات والاشتباكات مع منشقين في عدة مناطق من سوريا، بحسب ما افاد ناشطون والمرصد السوري لحقوق الانسان.
في ريف حلب (شمال) الذي يشهد عملية واسعة النطاق للقوات النظامية منذ يوم الخميس، افاد المرصد السوري لحقوق الانسان بمقتل ضابط وعنصرين في الجيش النظامي، اثر كمين نصب لهم قرب بلدة حريتان بعد منتصف الليل.

وهاجم مقاتلون منشقون مطار منغ العسكري ليلا حيث دارت اشتباكات عنيفة بينهم وبين القوات النظامية.
وفي مدينة حلب، هاجم منشقون فرع الامن العسكري في حي حلب الجديدة. ولم يفد المرصد السوري بوقوع قتلى.

وفي ريف دمشق، وقعت اشتباكات ليلا في مدينة عربين بين القوات النظامية ومنشقين عنها بعد خروج تظاهرات مسائية في المدينة تضامنا مع دوما وباقي المدن التي تشهد عمليات عسكرية، بحسب ما افاد المتحدث باسم تنسيقيات دمشق وريفها محمد الشامي.
وبثت تنسيقيات دمشق مقاطع على الانترنت تظهر استمرار انتشار الدبابات والمدرعات التابعة للقوات النظامية في مدينة دوما، في اشارة منهم الى عدم التزام السلطات بخطة المبعوث الدولي كوفي أنان.

وفي مدينة حماة (وسط) قال عضو المكتب الاعلامي لمجلس الثورة في حماة ابو غازي الحموي لفرانس برس ان "القوات النظامية اقتحمت قرابة السادسة صباحا (3,00 تغ) حي القصور في مدينة حماة، وما زالت تطوقه"، مشيرا الى ان "عناصر الامن احرقوا بيتا لناشط معارض في الحي".
واضاف الحموي "ان احياء عدة في حماة شهدت ليلا اشتباكات متزامنة بين القوات النظامية وعناصر الجيش الحر".

وفي ريف حماة، اقتحمت القوات النظامية مدينة اللطامنة وسط اطلاق نار عشوائي. وقال الحموي "تحركت ليلا مدرعات الجيش الى محيط المدينة، وقصفتها من بعد، ثم تقدمت فيها ببطء في ظل مقاومة خفيفة وسيطرت عليها الان".
وقال المرصد السوري ان خمسة مواطنين على الاقل قتلوا خلال العملية العسكرية على اللطامنة.

وفي ريف حمص (وسط)، قال المتحدث باسم الثورة السورية هادي العبد الله في اتصال مع فرانس برس ان مدينة القصير والقرى المجاورة لها المحاذية للحدود مع لبنان تعرضت منذ منتصف الليل وحتى ساعات الفجر الاولى لقصف القوات النظامية.
وقال المرصد السوري في بيان ان ثلاثة مواطنين في القصير قتلوا في القصف على المدينة، فيما قتل شرطي منشق في اشتباكات مع القوات النظامية.
وافادت لجان التنسيق المحلية ان القوات النظامية تقصف القرى والمزارع المجاورة لمدينة الرستن في ريف حمص بعد ان نزح "ثمانون بالمائة" من سكان المدينة نتيجة القصف الى هذه المناطق المجاورة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حصائيات هامة
رائد -

عدد العسكريين القتلى من الجيش السوري والأمن والشبيحةتجاوز الخمسة عشر ألفاً.الجيش لاينشر كل الاسماء حرصا على معنويات العسكريين أكثر من 6000قتيل منهم من الطائفة العلوية يتحفظ الجيش على إخفاء اسماءهم لضمان مولاة الطائفة وعدم الاصطدام مع اهالي الأرياف وعدم قدرة النظام على تقديم التعويضات التي وعدهم بها… 70% من هؤلاء الشبيحة من منطقة الغاب ومصياف وريف الساحل و الباقي من ريف حمص وحلب عدد مايسميه الجيش بالفارون من الخدمة تجاوز المئة ألف عسكري من مختلف الرتب99%من اهالي حوران تركوا الخدمة (منشقين) وهم يشكلون أكثر من 20000ألف عسكري نصفهم نزح للأردن. عددالأليات المدمرة :ونذكر هنا حسب المعلومات الواردة من الجيش السوري عن الآليات التي(تم ترقين قيدها) وأصبحت خارج الخدمة:368 دبابة من مختلف الطرزات248 عربة ب م ب مختلفة131 عربة ب ر د م146 شاحنة عسكرية236 سيارة صغيرة بمافيها الفانات17عربة مصفحة ب ت ر122 بيك أب مختلف الطراز148 عربة اسعاف مدنية وعسكرية3حوامات عسكرية من طراز مي وأنتونوف فيما بلغت الذخيرة المستخدمة خلال الثورة أكثر مما استخدم في كافة الحروب ضد اسرائيل منذ حرب 73بما فيها حرب لبنان بعشرة أضعاف.وبلغت مصاريف الحرب على أبناء الوطن أكثر من عشرة مليارات دولار ولاتوجد احصائية دقيقة لأن كل الأجهزة بمافيها الاقتصاد والماليةوالبنك المركزي بحالة تخبط و القصر الجمهوري يتجازو صلاحيات وروتين الجميع المصدر : رويترز

لم يستوعب ولن يستوعب
المهاجر -

ثلاثة عشر شهراً انقضت على ثورة الحرية والكرامةتبدل الكثير الكثير وما زالت نفس الأسطوانة تتكرر . بدأت غضة سلمية وقابلها النظام المجرم بالقوة والغباء المطبق فتطورت الثورة وأخذت الطابع الديني الإسلاموي بعد التحريض العرعوري القرضاوي ومازالت الأسطوانة الممجوجة تدور وتدور . هذا النظام المجرم لم ولن يستوعب أن الثورات الشعبية هي التي تنتصر وأن الشعب هو الباقي وأما الحكام فزائلون . المجتمع الدولي المكبل إما بالغباء والسذاجة فيصدق خداع النظام أو المكبل بالفيتو الإسرائيلي مازال عاجزاً عن القيام بما هو مطلوب منه . سينتصر الشعب ستنتصر ثورة الكرامة والحرية فيا أصحاب العقول المتحجرة يجب أن تستوعبوا ذلك وترحمون أنفسكم والأرواح البريئة التي تزهق كل يوم .

مجازر الأسد
طارق عثمان -

سؤال عالماشي - مجلس الأمن يرخص مجازر الأسد سابقة خطيرة في تاريخ الأمم المتحدة ومجلس الأمن، فهذه المنظومة التي ما كانت إلا لحماية الشعوب من الاستبداد والعدوان والانتهاكات وجرائم الحرب، أعطت على طبق من ذهب وقتا اضافيا لهيئة اركان المجازر بسوريا وجيش بشار الأسد لاتمام جرائم الابادة والتطهير بحق الشعب السوري رغم اقرار المسؤولين بأن دكتاتور دمشق هو رئيس جنرالات ارتكبوا جرائم ضد الانسانية.بات واضحا أن ثورة الشعب السوري كانت مفاجئة للقوى الكبرى المستحكمة في مسارات الأحداث في منطقتنا، فهذه القوى ليست مهيأة للتعامل مع واقع سوري جديد أو نصر يحققه الشعب السوري لقناعتهم أن انتصار الثورة السورية سيغير وجه المنطقة وسيذهب بها في غير الاتجاه المرسوم سلفا.تدفعنا طريقة تعامل القوى الكبرى مع ثورة الشعب السوري الى الاعتقاد بان تقاسما للمنطقة قد جرى بين الروس والإدارة الأميركية، بحيث تبقى سوريا في دائرة النفوذ والسيطرة الروسية فيما تتصرف الولايات المتحدة وشركاؤها في الناتو في تونس ومصر وليبيا خاصة بعد ضمان الادارة الأميركية أوراق اعتماد جماعة الاخوان المسلمين والسلفيين قبل بدء حركة الشارع في تونس ومصر، فوافقت روسيا على تدخل حلف «الناتو» بقوة نارية مفرطة في ليبيا لمنع اكتساح دبابات القذافي لآخر معاقل المعارضة الليبية المسلحة في بنغازي، وسكتت عن تدمير قوات القذافي حينها, وساهمت مواقفها في مجلس الأمن بتعزيز خطة الولايات المتحدة وبتراتيبها الجديدة للمنطقة التي بدأت ملامحها في تونس وتعززت في مصر، لكنها لم تسمح باي جهد حتى ولو كان دبلوماسيا ضاغطا على حليفها في دمشق ليس لأنها مرتبطة معه باتفاقية دفاع مشترك وحسب، بل لأنه حصة روسيا في المنطقة، ومن غير المسموح لأية قوة الاقتراب منها، لذلك انبرى وزير الخارجية الروسي لافروف ليكون بمثابة الناطق باسم جنرالات دمشق، مدافعا عن «دويلة بشار الأسد» وامبراطوريات المافيا التي أسسها جنرالات سوريون متهمون بارتكاب جرائم ضد الانسانية، في محاولة للحفاظ على اركان حكمه وعائلته المشمولين بعقوبات دولية، ومخوفا بنفس الوقت من دولة «سنية»!! قد تقوم في سوريا اذا سقط حكمه، في محاولة غير موفقة باستخدام «بعبع الارهاب السني», وبالمقابل فان سيد البيت الأبيض باراك اوباما قد بلع لسانه وهو الذي تحدث عن حقوق المصريين والتونسيين بالحرية والعدالة والديمقراطية أكثر مما تحدث ب

النظام العلوي الحاقد
النظام العلوي الحاقد -

النظام العلوي الحاقد في سوريا في ايامه الاخيرة و اعوانه و مؤيديه من الجيش و الامن الى المشانق

إلى الرقم 1
رويدة عثمان -

من الأرقام التي أوردتها، وهذا ما قرأته أيضاً على صفحات الفيس بوك، وكذلك قرأت قصص قنص ضباط الجيش بواسطة بواريد قنض كاتمة للصوت من قبل تنسيقيات في ريف دمشق، أليس ذلك الدليل على أن هذه المسماة ثورة سلمية ليست ولم تكن سلمية؟ إن كان عدد القتلى من الجيش 16000، وعدد الدبابات المدمرة 368 دبابة وغير ذلك من خسائر حصلت من قبل مظاهرات سلمية، فيا للعجب!

زرافة+بطة=زراطة
Tatiana اللبنانية -

حتى إسرائيل العدوة للشعب السوري كما روجت لها عائلة الأسد الحقيرة على مدى 42 عاما لكي تبقى على كرسي الحكم أثبتت أنه فيها إنسانية وكرامة وأخلاق أكتر بكتير من عائلة الأسد المجرمة. انتهت اللعبة!!!!! وهكذا لم يعد هناك معارضة شريفة ومعارضة مرتهنة للخارج. أي أن لعبة النظام المجرم لم تحقق اهدافها الخبيثة. الغريب أن النظام العلوي المجرم الفاقد للشرعية ظل يتبجح بوجود معارضة وطنية شريفة ولكنه لم يستضيف في إعلامه الفاشل أحداً من رموزها! الحرية قادمة لا محالة وعائلة الأسد مصيرها وراء القضبان في سجون محكمة الجرائم الدولية. التفجيرات الإرهابية الأولى في دمشق تزامنت مع دخول لجنة المراقبة العربية والآن التفجيرات الأخيرة تتزامن مع دخول لجنة المراقبة الدولية! لماذا لا تتم التفجيرات إلا في أيام العطل كالجمعة والسبت ولماذا لا تتم التفجيرات إلا قبل وصول لجنات المراقبة سواء عربية كانت أم دولية.....سؤال برسم الطرح على استخبارات بشار التي تقف وراء كل هذه التفجيرات،هل تعتقدون أنكم أذكى من شعبكم وشعوب العالم؟؟ يسقط الخائن زعيمكم المخلوع داخليا وإقليميا ودوليا مجرم الحرب الطاغية بشار ابن بائع الجولان وتحيا سوريا ولبنان وشعوبهم حرة أبية.

المجد والخلود لشهدائنا
مواطن عربي مهاجر -

أُقتل ما شئت من الرّجال ... فأرحامنا تحمل الأبطال. لوحة رفعتها مجموعة من حرائر سوريا. الغاية نحتسب شهداءنا عند الله سبحانه متيقنين ان مآلهم الخلود في الجنان. ولكن لا مجال للمسامحة ولا المغفرة للمجرمين الدمويين البربريين المتوحشين والنار مأواهم خالدين فيها الى الأبد. نصرنا المحتوم قريب.