أخبار

المالكي ينتصر لأكراد المناطق العربيّة في مواجهة تهديدات بقتلهم

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
علاوي ملتقيًا كوبلر

أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي رفضه لتهديد أكراد المناطق العربية بالقتل، مؤكدًا أن الحكومة ستضمن أمنهم وحقهم بالإقامة في المكان الذي يرغبون فيه. بينما أعربت الأمم المتحدة عن استعدادها لتكون مراقبة محايدة لدعم الحوار بين الفرقاء العراقيين من أجل حل الأزمة السياسيّة،فيما اعتبرت الكتلة العراقيّة أن العملية السياسيّة قد وصلت الى طريق مسدود يهدد وحدة ومستقبل البلاد ولايمكن للمؤتمر الوطني المنتظر أن يعيدها إلى مسارها الصحيح من دون وجود نوايا صادقة تترك المصالح الفئوية والحزبية.

أكد رئيس الوزراء العراق نوري الماكي رفضه لتهديد أكراد المناطق العربية بالقتل، مؤكدًا أن الحكومة ستضمن أمنهم وحقهم بالاقامة في المكان الذي يرغبون فيه. وفي إشارة الى بعض التصريحات التي تحمل تهديدًا للمواطنين الأكراد، فقد أكد المالكي في تصريح صحافي مكتوب تسلمته "إيلاف" اليوم "مسؤولية الحكومة واقتدارها بالدفاع عن أمن مواطنيها وعدم السماح بالتجاوز على حقوقهم التي كفلها لهم الدستور بغض النظر عن انتماءاتهم القومية والدينية والطائفية والسياسية، وفي مقدمتها حقهم بالحياة الآمنة وباختيار المكان الذي يحبون الإقامة فيه".

ومن جهتهم، ندد الاعضاء الأكراد في مجلس النواب العراقي بالتهديدات الصادرة عن إحدى المنظمات بقتل الأكراد في بغداد في حال عدم مغادرتهم لها وهددوا بمقاضاة مسؤوليها. وأكد النواب خلال مؤتمر صحافي في بغداد "أن مثل هذه التصرفات تنطبق عليها بنود قانون مكافحة الإرهاب وهي خرق فاضح للدستور والقانون وتشكل تهديداً للسلم الأهلي بين العراقيين، كما هي تحرك خطير يعبر عن نهج شوفيني معروف معادٍ لتعايش مكونات الشعب العراقي".

وأشاروا إلى أنّ "إئتلاف ابناء العراق الغيارى" قد هدد بطريقة غير قانونية ومليشياوية الأكراد الساكنين في خارج إقليم كردستان بترك مناطقهم وإلا فإن عناصره سيقومون بقتلهم،مشيرين إلى أنّ مثل هذه التصريحات لا تخيف الأكراد فهي تمثل إمتداداً لحملة يقوم بها بعض السياسيين لشحن الشارع العربي ضدهم في تطبيق للأفكار العنصرية السابقة.

وأضاف النواب أن مثل هذا التنظيم محظور دستورياً وعلى الأجهزة الأمنية اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقه. وطالبوا الحكومة والأجهزة الأمنية بإتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع وقوع أية أعتداءات على المواطنين الأكراد في بغداد والمناطق الأخرى. وقالوا إنهم سيرفعون شكوى جزائية أمام السلطة القضائية "ضد رئيس هذه المنظمة المليشياوية هذه وفقاً لإحكام قانون الإرهاب".

وكان هذا الائتلاف امهل جميع الأكراد في بغداد والمناطق العربية اسبوعًا للمغادرة الى اقليم كردستان. وقال الامين العام للائتلاف عاس المحمداوي "ندعو جميع الأكراد وخصوصًا في العاصمة بغداد الى مغادرة الاراضي العربية والعودة الى اقليم مسعود بارزاني".

وأضاف: "يعز علينا أن نطالب الأكراد بالرحيل، ولكن وللأسف هذا ما أراده رئيس الاقليم وبعض النواب الأكراد الذين وصفوا الخلافات بين الحكومة المركزية وسلطة الاقليم بالحرب". وقال "إن أمام الأكراد اسبوعًا واحدًا للمغادرة وبخلاف ذلك سنعلن حمل السلاح ضد بارزاني ومن معه وقد أعذر من انذر". وتأتي هذه التهديدات اثر حملة هجوم شديد شنها بارزاني ضد رئيس الوزراء نوري المالكي متهمًا اياه بالتفرد بالسلطة والتربع على حكم الفرد الواحد والحزب الواحد.

الامم المتحدة تعرض رعاية حوار بين الكتل السياسية لحل الأزمة

أعربت الامم المتحدة عن استعدادها لتكون مراقبة غير منحازة لدعم الحوار بين الفرقاء العراقيين من أجل حل الأزمة السياسية في البلاد، بينما اعتبرت الكتلة العراقية أن العملية السياسية قد وصلت الى طريق مسدود يهدد وحدة ومستقبل البلاد ولا يمكن للمؤتمر الوطني المنتظر أن يعيدها إلى مسارها الصحيح إن لم تكن هناك نوايا صادقة تترك المصالح الفئوية والحزبية.

وأكد ممثل الامين العام للامم المتحدة ورئيس بعثتها في العراق مارتن كوبلر استعداده لأن يكون مراقبًا غير منحاز كممثل للامين العام في دعم الحوار بين الفرقاء العراقيين من اجل التقدم والاستقرار ومنع التفرد في القرار. وأشار إلى أنّ تقرير المنظمة الدولية عن اوضاع العراق الذي سيصدر خلال الاسبوعين المقبلين سيؤكد وجود خروقات لحقوق الانسان في العراق.

وبحث كوبلر مع علاويتطورات الاوضاع في العراق خاصة في ما يتعلق بملفات حقوق الانسان وأسباب الفشل في عقد المؤتمر الوطني للقوى السياسية للبحث عن مخرج للأزمة السياسية التي تضرب البلاد منذ أربعة اشهر.

"كما ناقشا مواضيع الاعتقالات العشوائية، وانتزاع الاعترافات المفبركة، والتعذيب، والسجون السرية، وتسييس القضاء واخضاعه للسلطة التنفيذية"، بحسب بيان صحافي لمكتب علاوي تسلمت "إيلاف" نسخة منه، مشيرًا الى أنكوبلر قد أوضح أن تقرير بعثته المتعلق بحقوق الانسان في العراق سيصدر خلال أقل من اسبوعين و"سيكون واضحًا جدًا لجهة الخروقات في مجال حقوق الانسان في العراق".

وناقش علاوي مع كوبلر كذلك "اسباب فشل انعقاد المؤتمر الوطني العراقي، والسُبل الناجحة في الوصول الى نتائج ترتبط بتنفيذ اتفاقية اربيل بالكامل، والتي تهيئ الاجواء لرسم خارطة طريق لعراق المستقبل".
وقد تم التأكيد على "ضرورة الفصل بين السلطات والاسراع في اصدارالقوانين اللازمة لتنفيذ المواد الدستورية"، التي قال إن الحكومة ما زالت تعيقها، ومنها النظام الداخلي لمجلس الوزراء، والتوازن الوظيفي والتعيينات في المواقع الأمنية والعسكرية, والتأكيد على ضرورة عرضها على مجلس النواب للتصويت عليها، وكذلك اعادة ربط الهيئات المستقلة بالمجلس".

وأضاف البيان أن المبعوث الاممي أبدى تطابقًا تامًا في وجهات نظره مع علاوي ازاء القضايا المطروحة، معربًا عن استعداده لأن يكون مراقبًا غير منحاز كممثل للامين العام في دعم الحوار بين الفرقاء العراقيين من أجل التقدم والاستقرار ومنع التفرد في القرار.

العراقية: العملية السياسية وصلت إلى طريق مسدود يهدد وحدة البلاد

ومن جهة اخرى، قالت الكتلة العراقية إنها طوال ما يربو على تسع سنوات وقفت تحمل مشروعها الوطني ولم تستوحش الطريق وقلة السالكين بل عملت على تعبيده للأخرين من أجل الالتحاق به وتحملت الشيء الكثير ودفعت من دماء ابنائها وأرواحهم ضحايا على طريق وحدة البلد، وحيث أن التأييد الجماهيري الذي حصلت عليه في الانتخابات الماضية والتي فازت فيها قد زادها قوة وصلابة واصرارًا على مواصلة الطريق رغم محاولات البعض للنيل منها واجهاض مشروعها الوطني.

وأشارت الكتلة في بيان صحافي تسلمته "إيلاف" على هامش فشل عقد مؤتمر حل الأزمة الذي كان مقررًا له الخميس الماضي إلى أنّه "نتيجة للمحاولات البائسة التي يخوضها البعض للعودة بالعراق الى زمن الطغيان والدكتاتورية والتفرد بالسلطة فإنها ترى لا بد من: العودة الى منطق العقل والحكمة وعدم الاستقواء بقوة السلطة الزائلة ووضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار، والابتعاد عن الاقصاء والتهميش والمماطلة والتسويف والالتزام بالتعهدات والاتفاقات المبرمة وفي مقدمتها اتفاق اربيل الذي تم بموجبه تشكيل الحكومة الحالية، والوقوف على مسافة واحدة من جميع الكيانات الوطنية وحماية كافة الكيانات السياسية المشاركة في العملية السياسية وحماية افرادها ومقراتها"، مستنكرة الاستهداف الاخير الذي طال مقر حركة الوفاق الوطني في كربلاء المقدسة، إضافة الى الابتعاد عن التدخل في القضاء والعمل على استقلاله وانهاء ملف المعتقلين، الذين لم تثبت ادانتهم قضائياً، وايضاً ملف المعتقلين من دون امر قضائي ومعتقلي الرأي ومحاسبة المقصرين والسماح للمؤسسات الدولية بزيارة السجون والمعتقلات والاطلاع على احوال المعتقلين هناك، وكذلك اعادة هيكلة وارتباط التشكيلات الأمنية المشكلة خارج اطار القانون.

وحول انعقاد مؤتمر القمة العربية الاخير في بغداد اواخر الشهر الماضي أوضحت العراقية أنها تعتبره استحقاقًا شعبيًا لكل العراقيين لكنها سجلت تحفظها على جميع الممارسات التي سبقت القمة من تعطيل مصالح الناس واعتقال المواطنين عشوائيًا، كما أكدت على ضرورة تواصل العراق مع محطيه العربي.

وشددت الكتلةالعراقية في الختام على أن العملية السياسية وصلت الى طريق مسدود يهدد وحدة ومستقبل العراق، "ولا يمكن للمؤتمر الوطني أو غيره أن يعيدها الى مسارها الصحيح إن لم تكن هناك نوايا صادقة مبنية على اساس المصالحة الحقيقية وترك المصالح الفئوية والحزبية والعودة إلى الشعب العراقي ومحاربة الفاسدين والمفسدين الذين عاثوا بالارض فساداً".

وعلى الصعيد نفسه، قال الناطق الرسمي باسم حركة الوفاق العراقي بزعامة علاوي، وهي احدى تشكيلات الكتلة العراقية، إن قياداتها وفروعها ومكاتبها عقدت اجتماعها الدوري في بغداد حيث تمت دراسة جملة من المواضيع في الملفين السياسي والتنظيمي، وحيث لحظ المجتمعون بقلق بالغ منهج التحريض ضد مختلف القوى والشخصيات الوطنية، الذي تقوده جهات نافذة في السلطة وافشال انعقاد المؤتمر الوطني.

وأضاف هادي والي الظالمي في تصريح صحافي لـ"إيلاف"، "أن المجتمعين اعربوا "عن أسفهم للتصعيد السياسي والاعلامي الموجه ضد بعض الدول الشقيقة قبل أن يجف حبر مقررات قمة بغداد، ويطيح بجهود اعادة العراق الى حاضنته العربية، متسائلين عن النوايا الحقيقية لعقد القمة لجهة تحقيق مكاسب سياسية حزبية".

ومن جهة أخرى، بحث زعيم العراقية اياد علاوي مع ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق مارتن كوبلر في بغداد أمس تطورات الاوضاع في العراق خاصة في ما يتعلق بملفات حقوق الانسان واسباب الفشل في عقد المؤتمرالوطني للقوى السياسية للبحث عن مخرج للأزمة السياسية.

و"بحث الجانبان مواضيع الاعتقالات العشوائية، وانتزاع الاعترافات المفبركة، والتعذيب، والسجون السرية، وتسييس القضاء واخضاعه للسلطة التنفيذية"، بحسب بيان صحافي لمكتب علاوي، مشيرًا الى أن كوبلر قد أوضح أن تقرير بعثته المتعلق بحقوق الانسان في العراق سيصدر خلال اقل من اسبوعين، و"سيكون واضحًا جدًا لجهة الخروقات في مجال حقوق الانسان في العراق".

وناقش علاوي مع كوبلر كذلك "اسباب فشل انعقاد المؤتمر الوطني العراقي، والسُبل الناجحة في الوصول الى نتائج ترتبط بتنفيذ اتفاقية اربيل بالكامل، والتي تهيئ الاجواء لرسم خارطة طريق لعراق المستقبل". وقد تم التأكيد على "ضرورة الفصل بين السلطات والاسراع في اصدار القوانين اللازمة لتنفيذ المواد الدستورية"، التي قال إن الحكومة ما زالت تعيقها، ومنها النظام الداخلي لمجلس الوزراء، والتوازن الوظيفي والتعيينات في المواقع الأمنية والعسكرية، والتأكيد على ضرورة عرضها على مجلس النواب للتصويت عليها، وكذلك اعادة ربط الهيئات المستقلة بالمجلس.

وأضاف البيان أن المبعوث الاممي أبدى تطابقًا تامًا في وجهات نظره مع علاوي ازاء القضايا المطروحة، معربًا عن استعداده لأن يكون مراقبًا غير منحاز كممثل للامين العام في دعم الحوار بين الفرقاء العراقيين من أجل التقدم والاستقرار ومنع التفرد في القرار.

يذكر أن العراق يعيش أزمة سياسية كبيرة هي الأولى بعد الانسحاب الأميركي في أواخر كانون الأول (ديسمبر) الماضي على خلفية إصدار مذكرة قبض ضد نائب رئيس الجمهورية القيادي في القائمة العراقية طارق الهاشمي، بعد اتهامه بدعم الإرهاب، وذلك في 19 من الشهر نفسه، وتقديم رئيس الوزراء نوري المالكي طلباً إلى مجلس النواب بسحب الثقة عن نائبه صالح المطلك القيادي في القائمة العراقية أيضاً بعد وصف الأخير للمالكي بأنه "ديكتاتور لا يبني"، الأمر الذي دفع العراقية إلى تعليق عضويتها في مجلسي الوزراء والنواب، وإلى أن تقدم طلباً إلى البرلمان بحجب الثقة عن المالكي، قبل أن تقرر في 29 من كانون الثاني (يناير) الماضي العودة إلى جلسات مجلس النواب، ثم لتعود في السادس من شباط (فبراير) الماضي وتقرر إنهاء مقاطعة مجلس الوزراء، وعودة جميع وزرائها إلى حضور جلسات المجلس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الى متى؟؟
Rizgar -

الى متى؟؟ هذه المهزلة؟

شر البلية ما يضحك
غغغغغغغ -

منذ متى نصب المالكي نفسه نصير العرب المظلومين بالعراق ؟؟؟ المالكي عميل ايراني بامتياز سئمنه من هذه الطغمه الفاسده التي تحكم العراق متى ياتي عراقي شريف وطني لكي يمسك دفة الحكم بهذا البلد العظيم اما العملاء امثال المالكي والحكيم والصدر والبرزاني فالى .......... قريبا ان شاء الله

الاكراد
العراقي -

نحن الاكراد عراقيين لانخشى اخواننا الشيعة ومشكور المالكي فقط نحذر من الارهابيين ازلام واذناب صدام

شر البلية ما يضحك
غغغغغغغ -

منذ متى نصب المالكي نفسه نصير العرب المظلومين بالعراق ؟؟؟ المالكي عميل ايراني بامتياز سئمنه من هذه الطغمه الفاسده التي تحكم العراق متى ياتي عراقي شريف وطني لكي يمسك دفة الحكم بهذا البلد العظيم اما العملاء امثال المالكي والحكيم والصدر والبرزاني فالى .......... قريبا ان شاء الله

همسة باذن المالكي
العبيط بن الأهبل -

اولا يا سيادة (( رئيس الوزراء)) وحامل الحقائب الوزاريه جميعـا ....اهتم بأمن وسلامة طائفتك ..وخاصة زوار العتبات ...وأحمى الطائفة السنيه العربيه من غدر حلفائك ...اما الأكراد ...فلوا (( دقت ساعة الخطر ))فانهم قادرون على اعطاء الدروس للغادرين ....!!!

السبب
ئالان -

بسبب نصريحات مسعود الغير مسؤولة بشان العراق والكل يعرف ما يصدر من مسعود هو ليس لمصلحة الشعب الكردي بل لمصالح عائلته الحاكمة على اربيل ودهوك المهددة من قبل المعارضة الكردية المتنامية هذه الايام

همسة باذن المالكي
العبيط بن الأهبل -

اولا يا سيادة (( رئيس الوزراء)) وحامل الحقائب الوزاريه جميعـا ....اهتم بأمن وسلامة طائفتك ..وخاصة زوار العتبات ...وأحمى الطائفة السنيه العربيه من غدر حلفائك ...اما الأكراد ...فلوا (( دقت ساعة الخطر ))فانهم قادرون على اعطاء الدروس للغادرين ....!!!

مباديء حزب عفلق كان وحدة
هولير -

مباديء حزب عفلق كان وحدة حرية اشتراكية في الأساس ولكن كان قومية عربية عشيقة السلطة والمال والقتل والتهجير والانفال وكانوا يقولون جوع كلبك يتبعك ، ولكن حكم الأحزاب الشيعية و هي احزاب مذهبية عبيدة للاموال والسلطة كمانري في ايران والعراق حتي الجوع موجودة ولكن بطريقة ملائمة للظروف الحالية حيث وسائل الأعلام الجبارة من أقمار الأصطناعية وشبكات العنكبوتية وهواتف النقالة المزودة بكاميرات متطورة أي كل شخص يمكن له أن يحمل سينما ومسرح كامل في جيبه حين كان حمل شاحنة قبل 30 سنة لذا يجب أن يكونوا هكذا لكي لا يلامون من المجتمع الدولي ، فان الفساد الأداري موجود في شرق الأوسط ولكن ماموجود في حكومة مالكي خارج عن التصور ولكن أحسن من ايران وصدام وسوريا ولكن لايقارن بكردستان رغم دخلها المحدود الذي لايتجاوز موازنة دولة بحرين ولكن مع نفوسها خمسة مليون تمكنوا من بناء دولة ينافس كل دول الخليج ماعدا دبي وهي حالة خاصة وانها خليقة صراعات الأيرانية العراقية الكويتية والخليجية هولير

مباديء حزب عفلق كان وحدة
هولير -

مباديء حزب عفلق كان وحدة حرية اشتراكية في الأساس ولكن كان قومية عربية عشيقة السلطة والمال والقتل والتهجير والانفال وكانوا يقولون جوع كلبك يتبعك ، ولكن حكم الأحزاب الشيعية و هي احزاب مذهبية عبيدة للاموال والسلطة كمانري في ايران والعراق حتي الجوع موجودة ولكن بطريقة ملائمة للظروف الحالية حيث وسائل الأعلام الجبارة من أقمار الأصطناعية وشبكات العنكبوتية وهواتف النقالة المزودة بكاميرات متطورة أي كل شخص يمكن له أن يحمل سينما ومسرح كامل في جيبه حين كان حمل شاحنة قبل 30 سنة لذا يجب أن يكونوا هكذا لكي لا يلامون من المجتمع الدولي ، فان الفساد الأداري موجود في شرق الأوسط ولكن ماموجود في حكومة مالكي خارج عن التصور ولكن أحسن من ايران وصدام وسوريا ولكن لايقارن بكردستان رغم دخلها المحدود الذي لايتجاوز موازنة دولة بحرين ولكن مع نفوسها خمسة مليون تمكنوا من بناء دولة ينافس كل دول الخليج ماعدا دبي وهي حالة خاصة وانها خليقة صراعات الأيرانية العراقية الكويتية والخليجية هولير

الاكراد اهلنا
فائز -

الاكراد هم اهلنا ولا نقبل ان ينعكس الخطاب السياسي المتشنج على حياتهم فهم جزء منا ونحن جزء منهم

الاكراد اهلنا
فائز -

الاكراد هم اهلنا ولا نقبل ان ينعكس الخطاب السياسي المتشنج على حياتهم فهم جزء منا ونحن جزء منهم

من انتم ؟
azadiye jibo kurda -

لم يتعلمو من الديمقراطية سو القتل ... بما يسمى إئتلاف ابناء العراق الغيارى لتسليم العراق للصفويين ؟؟! هي ميليشيا منضوية تحت ائتلاف من الميليشيات المرتبطة بالماكي وعلى هذا المالكي مسؤل عن هذه التصريحات وأحكام قانون الإرهاب ينطبق بحق رئيس هذه العصابة الحقيقي وهوا نوري المالكي ويجب استصدار ورقة اعتقال من محكمة مكافحة الارهاب مثل طارق الهاشمي .. العراق اصبح بلاد العجائب في ظل هذه الفئة الحاكمة في بغداد

من انتم ؟
azadiye jibo kurda -

لم يتعلمو من الديمقراطية سو القتل ... بما يسمى إئتلاف ابناء العراق الغيارى لتسليم العراق للصفويين ؟؟! هي ميليشيا منضوية تحت ائتلاف من الميليشيات المرتبطة بالماكي وعلى هذا المالكي مسؤل عن هذه التصريحات وأحكام قانون الإرهاب ينطبق بحق رئيس هذه العصابة الحقيقي وهوا نوري المالكي ويجب استصدار ورقة اعتقال من محكمة مكافحة الارهاب مثل طارق الهاشمي .. العراق اصبح بلاد العجائب في ظل هذه الفئة الحاكمة في بغداد

لا لا لا
lskander -

هاي منظمة حكومية يابا ..وصاحب الفكرة حكومي

لا لا لا
lskander -

هاي منظمة حكومية يابا ..وصاحب الفكرة حكومي

نشكر السعوديه اولا
احفاد البابليين -

قبل كل شيء نريد ان نشكر السعوديه التي ادخلت الامريكان من اراضيها وليس من ارض ايران لااحتلال العراق واسقاط ابن الحفرة... واما عن تصريحات المالكي فهو رئيس وزراء العراق والعراق حدوده معروفه وهي من زاخو شمال العراق الى الفاو جنوب العراق ونحن كشعب عراقي امانه في اعناق الساسه وامانه في كل رئيس يحكم العراق ..نشكر السعوديه مرة ثانيه التي ارجعت العراق للعراقيين وهروب الاحتلال البعثي من اول دبابه اظلت طريها

نشكر السعوديه اولا
احفاد البابليين -

قبل كل شيء نريد ان نشكر السعوديه التي ادخلت الامريكان من اراضيها وليس من ارض ايران لااحتلال العراق واسقاط ابن الحفرة... واما عن تصريحات المالكي فهو رئيس وزراء العراق والعراق حدوده معروفه وهي من زاخو شمال العراق الى الفاو جنوب العراق ونحن كشعب عراقي امانه في اعناق الساسه وامانه في كل رئيس يحكم العراق ..نشكر السعوديه مرة ثانيه التي ارجعت العراق للعراقيين وهروب الاحتلال البعثي من اول دبابه اظلت طريها

الى العبيط ابن الاهبل
ابن الرافدين -

انت ايها العبيط ابن الاهبل تتحدث عن زوار الائئمه عليهم السلام واود ان اسئلك اي مسيره في العالم اكبر من مسيرة الامام الحسين عليه السلام اذا كنت تعلم ان هذه الزياره الاخيره الى كربلاء المقدسه كانت 15 مليون زائر فهل يستطيع قائد في العالم حمايه هكذا زائرين في العالم كله اما خطاب المالكي حول حمايه الاكراد في بغداد والمناطق العربيه فهذا ان ادل فانما يدل على حرص المالكي وخوفه على الشعب اكثر منك ومن امثالك .فليحيا السيد المالكي ابا اسراء وليخسئ الجبناء.

الى العبيط ابن الاهبل
ابن دجلة والفرات -

اي اكراد قادرون على الدفاع عن انفسهم انت تعلم ايها العبيط ابن الاهبل ان العراق اليوم اصبح قوه ضاربه ومتسلح باحدث الاسلحه فالعراق اليوم لا سامح الله اذا اراد اين يكون بمواجهة الاكراد فاعلم ان العراق لايحتاج لجندي واحد والسبب انه يمتلك طائرات لاتعد ولاتحصى ومن اكفئ الطيارين في العراق والشرق الاوسط اي تفاهات هذه ايها الاهبل .

الى العبيط ابن الاهبل
ابن الرافدين -

انت ايها العبيط ابن الاهبل تتحدث عن زوار الائئمه عليهم السلام واود ان اسئلك اي مسيره في العالم اكبر من مسيرة الامام الحسين عليه السلام اذا كنت تعلم ان هذه الزياره الاخيره الى كربلاء المقدسه كانت 15 مليون زائر فهل يستطيع قائد في العالم حمايه هكذا زائرين في العالم كله اما خطاب المالكي حول حمايه الاكراد في بغداد والمناطق العربيه فهذا ان ادل فانما يدل على حرص المالكي وخوفه على الشعب اكثر منك ومن امثالك .فليحيا السيد المالكي ابا اسراء وليخسئ الجبناء.

الى ابن الرافدين ((11))
العبيط بن الأهبل -

عمى ابن الرافدين ....15 مليون زائر..هو جم نفر بالعراق ...اذا طرحت الأكراد وبعض التركمان والسنه ..والى غيره ...جم واحد يبقى ..ليش انته حاسب نفوس العراق 50 مليون ....هيج كل حساباتكم ...اما باقى ماورد فى تعليقك ....يسيرعلى نفس المنوال .....عمى ما كو غغشيم بالدنيـا كل الناس مفتحه باللبن ....!!!!

ضحية التربية العراقية
Rizgar -

مجتمعات التي لا ترى الدنيا الا خلال عيونها الضيقة ,الكراهية طارئة عند البعض ولكنها متأصلة عند البعض الآخر وجزء من ثقافته وإرثه , والمطالبة بتقرير المصير لمجموعة اثنية او قومية مختلفة، شرخ في الوطنية !!!! الوطنية لا تزرع بالقوة والسلاح وعلي الكمياوي, والسيد محمداوي ضحية التربية العراقية الرسمية .

الى ابن الرافدين ((11))
العبيط بن الأهبل -

عمى ابن الرافدين ....15 مليون زائر..هو جم نفر بالعراق ...اذا طرحت الأكراد وبعض التركمان والسنه ..والى غيره ...جم واحد يبقى ..ليش انته حاسب نفوس العراق 50 مليون ....هيج كل حساباتكم ...اما باقى ماورد فى تعليقك ....يسيرعلى نفس المنوال .....عمى ما كو غغشيم بالدنيـا كل الناس مفتحه باللبن ....!!!!

عباس الامحمداوي
zangana -

والله آخر الزمن ان عباس الامحمداوي يحاول ان يحشر نفسه في عروبة المنبوذين ضد المظلومين من ابناء الامة الكردية , هذا التواب والصعلوك الجندي الاسير ايام الحرب الايرانيه العراقيه يريد يغطي على توبته للصفويين لحمل راية العروبه المشرذمه

العقلية الصدامية
shahriki -

على الكورد التصرف بشكل عملي ضد تهديدات عصابة ما تسمى "إئتلاف ابناء العراق الغيارى" اذا لم تقم الحكومة العراقية ب اعتقال زعيمهم ومحاكمته فهذا سرطان فاشي ارهابي همجي يبث الحقد والكراهية ويهدد الامن والاستقرار بين شعوب العراق ومن السخافة والسذاجة الاكتفاء بمجرد شعارات الاستنكار ولايجب التفرج على هذه الجرب وهو يتكاثر وانما القضاء عليها وهي في المهد ويجب تصفية هذا الوئاب على الطريقة الموسادية ب اسرع وقت

عباس الامحمداوي
zangana -

والله آخر الزمن ان عباس الامحمداوي يحاول ان يحشر نفسه في عروبة المنبوذين ضد المظلومين من ابناء الامة الكردية , هذا التواب والصعلوك الجندي الاسير ايام الحرب الايرانيه العراقيه يريد يغطي على توبته للصفويين لحمل راية العروبه المشرذمه

ئالان5
to no 5 -

الى عراقي من اربيل 5والمنتحل تحت اسم كوردي, ان تحرير كورستان مسالة وقت فقط , لان الاحتلال يعني التسلط والعبودية والاضطهاد واستغلال الثروات البشرية والمادية من قبل المحتلين، انها عملية اغتصاب لحقوق الشعوب الاخرى لان عمودها الفقري مبني على عامل القوة و الجور والطغيان. الاحتلال باختصار هي عملية اخضاع شعب لشعب اخر بالقوة والاكراه ومن خلال الحروب والغزوات.

ئالان5
to no 5 -

الى عراقي من اربيل 5والمنتحل تحت اسم كوردي, ان تحرير كورستان مسالة وقت فقط , لان الاحتلال يعني التسلط والعبودية والاضطهاد واستغلال الثروات البشرية والمادية من قبل المحتلين، انها عملية اغتصاب لحقوق الشعوب الاخرى لان عمودها الفقري مبني على عامل القوة و الجور والطغيان. الاحتلال باختصار هي عملية اخضاع شعب لشعب اخر بالقوة والاكراه ومن خلال الحروب والغزوات.

.................
ابو احمد -

أنا أتعجب من كذب بعض من يتبعون الشيعة المجوسية الايرانية,وتلك الكذبة كبيرة لحد لا يجروء غيرهم على التفوه بها,فأين تلك الطائرات المتقدمة وكثيرة العدد,هل صنعها دجالكم الكبير في قم وطهران,أم أرسلها لكم المسيح الدجال الخارج من مغارة علي بابا,وأما بخصوص عدد زائري القبور فهكذا كذب لايصدقها حتى مطلقها,15 مليون زائر,وأين.. في تلك الشوارع الضيقة من نجف وكربلاء,صحيح تكذب تكذب فأكذب كذبة لا يصدقها أحد,اذا الحرم المكي بتلك الضخامة لا تتسع الا لبضع ملاين من الناس فكيف بتلك الشوارع الضيقة ومدينة عدد ساكنيها لا يتجوز مليون نسمة يأتيها 15 مليون.

الحقيقة
كاره الفرس -

هذه منظمة حكومية تستلم رواتبها مباشرة من مجلس الوزراء تحت بند قوات مكافحة الارهاب.والسؤال لماذا الان .ان المالكي يحاول ان يفهم البرازاني باني ساذبح الاكراد خارج كردستان في اول محاولة لخروجك من تحت سيطرتي.

.................
ابو احمد -

أنا أتعجب من كذب بعض من يتبعون الشيعة المجوسية الايرانية,وتلك الكذبة كبيرة لحد لا يجروء غيرهم على التفوه بها,فأين تلك الطائرات المتقدمة وكثيرة العدد,هل صنعها دجالكم الكبير في قم وطهران,أم أرسلها لكم المسيح الدجال الخارج من مغارة علي بابا,وأما بخصوص عدد زائري القبور فهكذا كذب لايصدقها حتى مطلقها,15 مليون زائر,وأين.. في تلك الشوارع الضيقة من نجف وكربلاء,صحيح تكذب تكذب فأكذب كذبة لا يصدقها أحد,اذا الحرم المكي بتلك الضخامة لا تتسع الا لبضع ملاين من الناس فكيف بتلك الشوارع الضيقة ومدينة عدد ساكنيها لا يتجوز مليون نسمة يأتيها 15 مليون.

Hstorical kurdstan
Moslim -

Kurdish home-land:Dhok,Mosil,Hawler,kirkuk,Sliamay,Diyala, Tikrit,Koot,East-bagdad, East Amarah,

Hstorical kurdstan
Moslim -

Kurdish home-land:Dhok,Mosil,Hawler,kirkuk,Sliamay,Diyala, Tikrit,Koot,East-bagdad, East Amarah,

كوردستان عدو لله ,
كوردستان -

احدى النتائج الناجمة من توارث النظرة الاستعلائية عند شعوب الدول المتسلطة على كردستان هي في تقبل اغتصاب حقوق الاكراد واضطهادهم. فالكرد تعرضوا طوال القرن العشرين الي مختلف انواع الممارسات القمعية والتعسفية والسجن والاغتيالات والتهجير والابادة الجماعية من دون ان يتعاطف معهم شعوب الدول المقتسمة لكردستان ...بل شعوب الدول المقتسمة لكردستان مع الاسف شاركو حكوماتهم المجرمة , و٤٢٠٠٠عربي شيعي يسكنون بيوت ومساكن الكورد في كركوك ,واتذكر قبل سنوات عندما تظاهرو تحت شعار- لا الاه الا الله كوردستان عدو لله ,.....كل اراضي الله الواسعة الا كوردستان عدو الله !!!! ولا بد ان اذكر هنا شهامة بعض العشائر العربية الاصيلة ورفضهم رفضا باتا في الاستيلاء على مساكن ومزارع الكورد في كركوك .

.وان غدا لناظره لقريب...
الحياة -

وستضطر كل الحكومات المحتلة لكوردستان ان تقر بحق شعبها في الحياة الحرة الكريمة...وان غدا لناظره لقريب...

انا كردي وافتخر بذالك
ئالان -

الى المشارك رقم (17) هي كردستان الان محتلة من قبل عائلة برزاني مسعود ومغتصبة من قبل نجير ومسرور والمعارضة الكردية لهم بالمرصاد

.وان غدا لناظره لقريب...
الحياة -

وستضطر كل الحكومات المحتلة لكوردستان ان تقر بحق شعبها في الحياة الحرة الكريمة...وان غدا لناظره لقريب...

اين القانون يامالكي
زياد -

لماذا يطبق القانون فقط على فئة معينة واحدة اليس تصريح المحمداوي يصب بخانة 4 ارهاب كل يوم يثبت المالكي انه طائفي

اين القانون يامالكي
زياد -

لماذا يطبق القانون فقط على فئة معينة واحدة اليس تصريح المحمداوي يصب بخانة 4 ارهاب كل يوم يثبت المالكي انه طائفي

مؤامرة نوري الطويرجاوي
فيلي مُهجر -

اولاً هذا والمساندين لهُ من مجرمي وأيتام صدام المسمى عباس المحمداوي كان يقود شلة من المجرمين بأسم (فرسان دولة القانون) واخذة يهدد الجارة الكويت؛ بعدها تم تغير الأسم الى أبناء العراق الغيارى: بمعنى تغير الأسم كتبديل : هذه هي مؤامرة ضد اخوتنا الكورد ومهندسها هو نوري كامل الطويرجاوي وحزب الدعوة العميل ؛ بهذه المحاولة الخبيثة يريد بها يظهر للكورد في الوسط والجنوب وساكني المناطق المتنازع عليها هو حامي الكورد والأحزاب الكوردية لاتعير اهمية لهم ومنها يتم الحصول على أصوات الكورد الى جانبهِ ( أي الى جانب نوري كامل الطويرجاوي) هذا الرجل المسمى نوري المالكي اذكرةُ بشيئ وهو يعلمها ؛ لو لم يكون الكورد هم المحافظون على وحدة العراق ولم يكن أتفاقية اربيل ؛ لكان العراق الان في حرب آهلية طاحنة والعراق مقسم الى دويلات؛ يجب الوقوف بوجهة هذا الخبيث العميل لأيران ولولي الحمير الفارسي؛ نوري الطويرجاوي؛ حزب الدعوة العميل ينفذ اجندة ايران لتفتيت العراق واشعال فتنة طائفية وقومية ؛ فيا أبناء شعبنا العراقي بجميع قومياتهِ وأديانهِ لنقف بوجهة هذا المؤامرة الجبانة التى تحاك ضدنا نحن العراقيين و نضرب المتأمرين بيداً من حديد لنتخلص من هؤلاء المجرمون الذين تم أغتيال خيرة أبناء شعبنا العراقي على أ يديهم الملطخة بدمائنا وتسترهم على الأرهاب المسنود من ما يسمى الحكومة العراقية وسرقتهم لمستقبل شبابنا وسرقة لقمة عيش الأيتام والأرامل: إيلاف لكِ الف تحية

11 ابن الرافدين
عراقي تعبان والله تعبان -

اف اف ما اسكت انت قاعد تكتب في ايلاف صحيفة عربية مو عراقية شيعية انت تعرف عدد سكان بغداد كلها تقريبا 7 ملايين والزحمة و الفوضة و انت جاي تقول في هالكربلاء الي شوارعها بقد منطقة من مناطق بغداد شايلة اكثر من ضعف اهل بغداد. يا مثقف المملكة العربية السعودية تستقبل 2 مليون زائر و مليون من شعبها و تعطل كل موضفيها الحكوميين وطلاب الجامعات وتدربهم ليخدمون الحجاج وتاخذ كل وسائل النقل الموجودة في البلد مع هاذا مايكفي وباخر الموسم يجيلهم ربح بكفيهم لكل السنة وزياد تكفي ليعمرون و يطورن بيها . وانت جاي تحجي وتتفاخر على جذبت المالكي ترى الجذب والتزوير شي عادي عند اهل كربلاء لاتصدق كل شيء يقولولك.

الغدر من شيمهم
خانقيني -

من شيم وأخلآق حزب الدعوة هو الغدر فعلوها مع الأمريكان بعد ان سلمهم ألأمريكان العراق على طبق من الذهب فماذا كان رد الجميل لهم؟؟؟ هو الغدر بالأمريكان عن طربق تشكيل فرق شيعية ارهابية مثل عصائب اهل الغدر واليوم الموعود والمجاميع الخاصة... الكورد يجب ان يعلموا بان هذا المدعو المحمداوي هو من صنيعة المالكي وحزب الدعوة فهاذا هو الوجة الثاني للمالكي وزمرتة وهوينفذ ما تريد ايران منة ان يتم في العراق هو تهميش السنة والكورد عن طريق اللعب على وتر الطائفية...

11 ابن الرافدين
عراقي تعبان والله تعبان -

اف اف ما اسكت انت قاعد تكتب في ايلاف صحيفة عربية مو عراقية شيعية انت تعرف عدد سكان بغداد كلها تقريبا 7 ملايين والزحمة و الفوضة و انت جاي تقول في هالكربلاء الي شوارعها بقد منطقة من مناطق بغداد شايلة اكثر من ضعف اهل بغداد. يا مثقف المملكة العربية السعودية تستقبل 2 مليون زائر و مليون من شعبها و تعطل كل موضفيها الحكوميين وطلاب الجامعات وتدربهم ليخدمون الحجاج وتاخذ كل وسائل النقل الموجودة في البلد مع هاذا مايكفي وباخر الموسم يجيلهم ربح بكفيهم لكل السنة وزياد تكفي ليعمرون و يطورن بيها . وانت جاي تحجي وتتفاخر على جذبت المالكي ترى الجذب والتزوير شي عادي عند اهل كربلاء لاتصدق كل شيء يقولولك.

ئالان5
to no 5 -

لك كامل الحق والحرية في شتم وسب البارزاني , لم ارى حتى تعليق بسيط حول اي موضوع في مواضيع كوردستان ....لك تمنياتي في شتم وسب البارزاني والى الابد. ولك التوفيق.

سويدستان هههههههه
سني قح -

اكو فد واحد رافع علم السويدستان على فكره الاكراد يطالبون بضم السويد لان توجد عوائل تشحت من قوت الشعب السويدي (اه ياكرامتي)نصف الاكراد خارج الشمال ويطالبون بدوله

ئالان5
to no 5 -

لك كامل الحق والحرية في شتم وسب البارزاني , لم ارى حتى تعليق بسيط حول اي موضوع في مواضيع كوردستان ....لك تمنياتي في شتم وسب البارزاني والى الابد. ولك التوفيق.

الى (( سني قح )) 29
العبيط بن الأهبل -

اولا انت لست بسنى ...والمذهب السنى منك برىء ....لانك لا فهم ولا علم ......تعرف ليش لأنك (( عجمي ))أصلى ..!!!

جاهلون الئ يوم الدين
nobar zebari -

انا استغرب من بعض المعلقين الزين يتباهون بالقوة والسلاح والحكومة صارت قوية ويهددون الاكراد انا اقول لكم لا انتم ولا المالكي ولا امواتكم تستطيعون اطلاق رصاصة واحدة تجاه الاكراد---الكلام موجه الئ الجهلة الذين ما زالو ايمانهم مرتبط بالقتل واالقتل -- اتمنئ ان لا يبقئ من هذه الاشكال في العراق لان هؤلا هم الذين يقتلون ويزبحون في سبيل كم دولار -زبح الانسان صار شي طبيعي في وسط وجنوب وليست كوردستان-- وا اسفا وا اسفا عليكم

الى (( سني قح )) 29
العبيط بن الأهبل -

اولا انت لست بسنى ...والمذهب السنى منك برىء ....لانك لا فهم ولا علم ......تعرف ليش لأنك (( عجمي ))أصلى ..!!!

الى العبيط ابن الاهبل
عراقي من اربيل العراقية -

كيف لدولة مثل السويد ان تسمح لعبيط ان يعيش على اراضيها وماذا ستجني السويد من شخص عبيط اكثر من كونه عالة على اقتصادها.

هولير كوردستانية
azadiye jibo kurda -

هولير( اربيل ) كوردستانية ياعراقي وانت لاجئ فيها

الى العبيط ابن الاهبل
عراقي من اربيل العراقية -

كيف لدولة مثل السويد ان تسمح لعبيط ان يعيش على اراضيها وماذا ستجني السويد من شخص عبيط اكثر من كونه عالة على اقتصادها.

عاشت ايدك يا 30
الزمن الاغبر -

هذا العجمي المختبئ خلف تسمية سني ومن هم على شاكلته كانوا بلاء على العراقيين ولاادري كيف وضع الكورد ايديهم بايدي العجم وهم المعروفين بالخيانة قضينه عمرنه ويه الشيعة ولم نكن نعلم مقدار الحقد والغل الا بعد 2003 فهل تترجون من العجم الوفاء؟؟طبعا انقلبوا عليكم بعد ان صفوا السنة مابين شهيد ومعتقل ومهاجر (اجه سره الكورد)هذه كانت تقيتهم ولقد قالها مالكيهم(ماننطيهه)فغبي من يتصور ان يحصل على اي مكسب حتى وان كان حق....هذولة جايين لشفط العراق بعد حرمان (ووالله لم يكونوا محرومين من شئ ولكنهم فقط يدعون المظلومية)اللهم اجعلهم صادقين بادعاءهم.

هل قول الحقيقه عجمي؟؟؟؟؟؟
سعودي كان سني -

اتعرف لماذا الكورد وضعوا يدهم بيد العجم ؟؟لان مسعودي ولاده ايران يعني عجمي مثلهم وعن الخيانه هذا لو كان الشيعه هم من اعطوا شط العرب لاايران و150 طائرة وسفينه والرطبه للاردن ببلاش وقضاء الكويت وشمال العراق وعن اي خيانه يتكلم العملاء نحن مشغولين بصد الزحف الامريكي الذي دخل من السعوديه لمده اسبوعين لحين خلاص الثغيرة وانتم تعربون للحفر وللاردن ولسوريا التي احتضنتكم والان تطعنون بها المساله بسيطه جدا من يهرب من دبابه ويفبرك مسرحيه صابرين الجنابي مستعد ان يعمل اي شيء

هل قول الحقيقه عجمي؟؟؟؟؟؟
سعودي كان سني -

اتعرف لماذا الكورد وضعوا يدهم بيد العجم ؟؟لان مسعودي ولاده ايران يعني عجمي مثلهم وعن الخيانه هذا لو كان الشيعه هم من اعطوا شط العرب لاايران و150 طائرة وسفينه والرطبه للاردن ببلاش وقضاء الكويت وشمال العراق وعن اي خيانه يتكلم العملاء نحن مشغولين بصد الزحف الامريكي الذي دخل من السعوديه لمده اسبوعين لحين خلاص الثغيرة وانتم تعربون للحفر وللاردن ولسوريا التي احتضنتكم والان تطعنون بها المساله بسيطه جدا من يهرب من دبابه ويفبرك مسرحيه صابرين الجنابي مستعد ان يعمل اي شيء

الى 35
حقد عجم -

على كيفك يابه ليضحكون عليك يازحف امريكي الصديتوه؟هو منو جاب الامريكان ? مو معارضيكم الشيعة وصلوا لبغداد محاطين بحماية من مرتزقة امريكان الى عجم توابين وبسلاح كامل يمشون مثل عزيز حكيم والجلبي وبقية الجوقةوشفناهم وطلعولهم رعاعكم يتقافزون ويترقصون من الفرح اما منظر الجنود الامريكان وهم يوزعون عليكم (الجكليت) هذا ماننساه مجاميع من الشيعة والشروك يحيطون بجندي امريكي او اكثر ويتفاهمون معه بلغة القرود من اصوات وضحك بعدها ينعم عليكم بالحلوى..اما الطاهرة صابرين فلها وقفة معك ومع كل من ظلمها يوم القيامة امام المنتقم الجبار..لك لو الغيرة تشترى لكن مالفائدة .

الى 35
حقد عجم -

على كيفك يابه ليضحكون عليك يازحف امريكي الصديتوه؟هو منو جاب الامريكان ? مو معارضيكم الشيعة وصلوا لبغداد محاطين بحماية من مرتزقة امريكان الى عجم توابين وبسلاح كامل يمشون مثل عزيز حكيم والجلبي وبقية الجوقةوشفناهم وطلعولهم رعاعكم يتقافزون ويترقصون من الفرح اما منظر الجنود الامريكان وهم يوزعون عليكم (الجكليت) هذا ماننساه مجاميع من الشيعة والشروك يحيطون بجندي امريكي او اكثر ويتفاهمون معه بلغة القرود من اصوات وضحك بعدها ينعم عليكم بالحلوى..اما الطاهرة صابرين فلها وقفة معك ومع كل من ظلمها يوم القيامة امام المنتقم الجبار..لك لو الغيرة تشترى لكن مالفائدة .