أخبار

عراقيون: الطائفية اكبر الاخطار التي يواجهها العراق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يرى مسؤولون ومحللون وإعلاميون عراقيون أنالطائفية هي أكبر الأخطار التييواجهها العراق بعد مرور تسع سنوات على إسقاط نظام الرئيس السابق صدام حسين، وهو ما يجعل البلاد حتى الآن بعيدة عن الاستقرار.



ما زال العراقيون مختلفين بعد تسع سنوات من دخول القوات الاجنبية الى بلادهم، وما زالت المشاكل تؤثر في حياتهم العامة فيما يشكو الناس من انعدام الكثير من متطلبات الحياة مما يشعرهم بالمعاناة والاحباط، لكنهم ينظرون في كل مرة الى الافاق متطلعين الى عام جديد يحمل لهم بين ثنايا ايامه الامل والرجاء.

ويؤكد العراقيون على اختلاف طوائفهم أن (العراق الجديد) ما زالت تهدده العديد من المشاكل الخطيرة التي تجعل البلاد بعيدة عن الاستقرار، ويشيرون الى أن أخطر هذه المشاكل هي الطائفية التي وان خمدت فتنة بعد أن اندلعت قبل اعوام الا أنها ما زالت تقض مضاجعهم بسبب السياسيين الذين لا يتورعون عن اعتماد الطائفية دروعًا لهم. واشار عراقيون التقتهم (ايلاف) الى أنهم في كل عام يأملون أن تدفع رياح حب الوطن غمام الاحباطات والمشاكل التي تلبد سماء العراق لكي يعود الصحو وتشرق شمس الفرح ليكون العراق بلدًا معافى بحضارته وناسه.

وهذه الامنيات العراقية تتفجر بمناسبة مرور تسعة اعوام على التغيير الكبير الذي حصل في العراق بدخول القوات الاجنبية واسقاط نظامه السابق، وتعد هذه السنة الاولى التي يعيشها العراقيون دون أن تكون على أرض بلادهم قوات اجنبية. وفي الحديث حول الاوضاع في العراق تجد هنالك اختلافات في وجهات النظر كل يحسبها من منظوره الخاص حيث تجد الكثيرين ممن يثنون على النظام الجديد ويتمسكون به على الرغم من كل ما يحدث وهم يضعون الاسباب ويشرحون بالتفاصيل، فيما هنالك من يرى أن التسع سنوات كانت موجعة وقد تراكمت فيها الاحباطات والمنغصات والالام والدموع.

وقال ياسين مجيد، النائب عن كتلة دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي في حديث خاص لـ (ايلاف)، "لا أحد يقول ولا أحد يدعي أو يستطيع أن يدعي أن المشاكل يمكن أن تحل، فقد عانينا وتحملنا مشاكل كثيرة وتركة ثقيلة من النظام السابق وفي مرحلة الاحتلال وما بعد الاحتلال، ولكن حين نقارن ما بين العام 2003 والعام 2012 نجد أن هناك فارقاً كبيرًا، فهناك تحول وهناك نجاحات ولكن هناك مشاكل كثيرة وعملية التقدم والنمو والتطور تحتاج الى وقت، وتحتاج الى صبر وتحتاج الى تكاتف وهذه مسؤولية جميع القوى السياسية الوطنية العراقية المخلصة".

وأضاف:" وانا اتصور، وانا لست من الذين يتشاءمون حقيقة بل أنا متفائل، أن العراقيين قادرون على تحقيق نجاحات كبيرة، نجحوا في استحقاقات كبيرة في القضاء على الفتنة الطائفية، ونجحوا في اخراج القوات الاجنبية، ونجحوا في تحقيق اكبر انجاز سياسي كبير وهو انعقاد مؤتمر القمة العربية في بغداد، لدينا مشاكل.. نعم، ولكن حققنا نجاحات ايضًا".

واضاف: "أخطر مشكلة واجهناها هي الفتنة الطائفية التي كان يمكن أن تجر البلاد إما إلى حافة الحرب الاهلية أو الى التقسيم، وتجاوزنا هذه المشكلة، وبعدها نجحنا في اخراج القوات الاجنبية وبدأ العراق يتعافى، لدينا مشاكل نعم ولكن لدينا القدرة على الحل ايضًا".
وتابع : "انا انظر الى الحكومة الحالية على أنها حكومة شراكة، وهي مسؤولية الجميع لانجاحها، مسؤولية جميع المشاركين فيها، الحكومة ليست شجرة الجميع يرمي عليها الحجر، هذه الشجرة هي شجرة العراق وعلينا أن نستظل تحتها ونشارك فيها، ومن المسؤولية الاخلاقية والتاريخية أن نصحح الاخطاء وأن نتجاوز المشاكل، لا أن نصنع مشاكل جديدة".

اما شاكر كتاب الامين العام لجبهة العمل الوطني الديمقراطي، فقال لـ (ايلاف): "بعد تسع سنوات العراق مغمور بالشر ومغمور بالخراب ومغمور بالفساد المالي والاداري وبانعدام أي أفق بصراحة، فالآفاق الآن أصبحت معدومة، وهذا ما أرى عليه العراق بعد تسع سنوات، فالأيتام بالملايين والارامل بالملايين والعاطلون عن العمل بالملايين والمعتقلون بالآلاف، ولكن بالتأكيد عشرات الآلاف، فأي شيء أراه في البلد غير هذا".

واضاف: "الاسباب وراء هذا بدأت مع الاحتلال، منذ لحظة الاحتلال وقبلها كان الحصار الاقتصادي والحروب وغير ذلك، ولكن الاحتلال كان الضربة القاصمة لبلدنا وشعبنا، اي أنه بداية الخراب كله".

وتابع : "المطلوب بعد تسع سنوات على كل هذا هو ازاحة هذه الوجوه والكيانات الكالحة الجاثمة على صدر شعبنا باسم ما يسمى بالعملية السياسية وتحويلها الى عملية وطنية ديمقراطية تحارب اولاً الصراع الطائفي والطائفية بكل معانيها باعتبارها جزءاً من منابع الارهاب وثانيًا العمل على بناء دولة مؤسسات، اما أخطر ما يواجهه العراق فهي الطائفية".
فيما قال عضو مجلس النواب عن كتلة الرافدين يونادم كنا لـ (ايلاف) : "بعد تسع سنوات على التغيير الكبير، انا أرى أن العراق يومًا بعد آخر يبنى رغم العقبات، رغم الاستهداف والاستكلاب على العملية السياسية، ومع ذلك العراق يتقدم ونحن متفائلون ان شاء الله ولا يكون هناك الا الخير وسيستقر العراق ويرجع معافى ومتماسكًا، مجتمعًا ووطنًا، وان شاء الله يكون له دوره ونفوذه في المنطقة والشعب العراقي سيهنأ بالتغيير ويكون له فرص عمل وفرص عيش كريم وحريات ايضًا".

واضاف: "أخطر ما واجه العملية السياسية وما زال يواجهها هو خطر العداء والعوامل الخارجية التي استكلبت على العراق وامتدت الى داخل العراق وتناغمت معها بعض الجماعات تحت شعار الطائفية، ولكن الحمد لله تجاوزنا هذه المرحلة والقمة العربية كانت بمثابة طي صفحة سوداء لهذا العداء الذي كان للشعب العراقي، والحمد لله سنبدأ بداية جديدة وموفقة".

من جهته، قال الكاتب باسل الخطيب: "سأختصر لك ما يمكن أن يقال عن العراق بعد تسع سنوات من التغيير، أقول إن الحال لا يسر والبلاد تسير بقوة نحو الهاوية لافتقارها إلى رجال دولة بحق وقيادات تؤثر المصلحة العامة على مصالحها الضيقة والفئوية. من هنا، فإن شبح التقسيم بات أقرب من أي وقت مضى، وفقاً للمخطط الأميركي والإسرائيلي في إطار الشرق الأوسط الكبير ونظرية الفوضى الخلاقة، رغم الموقف الأميركي الرسمي الذي يحاول ذر الرماد في العيون".

اما الكاتب والاعلامي علي رستم فقال:" تسع سنوات بحساب الزمن، تعني نحو عقد مر على تجربة سياسية أحدثها تغيّر دولي لنظام حكم، لكن التغيير لم يعطِ اصلاحات حقيقية وواقعية، لا للنظام السياسي الجديد ولا الواقع الاجتماعي، بل العكس فقد انكشف ما يصطلح عليه سياسة الاستحواذ والمحاصصة، وهي المشاركة الطائفية في سياسة الدولة، وبالتالي همشت الدولة من جديد وبلعتها الحكومة كما سابق عهدها. خدش شكل خطرا على التجربة العراقية بعد 2003 وهو لا يوجد شكل للدولة حتى الدستور يشكل أزمة خلافات، فليس من المعقول أن تؤجل قوانين مثل قانون الاحزاب والتلاعب بقانون الانتخابات حسب مقاس الكتل السياسية المتنفذ، اما التحديات فهي بسبب التوافق الذي يلغي أي برنامج سياسي أو حكومي، فالسياسي العراقي لا يريد أن يفكر في الغد، فما معنى أن ميزانية الدولة تذهب 70 في المئة منها لتشغيل الحكومة ولا يوجد ريع غير النفط" .

واضاف:أعتقد أن هناك محاولات لصناعة تيار ديمقراطي كرد فعل على احزاب الاسلام السياسي، والتي همشت الدولة المدنية، وهي نتاج تجارب منذ تأسيس الدولة العراقية لكن اعتقد أن الانتخابات القادمة ستخسر القوى، والتي مارست دورًا دون تحقيق تحول في جعل الدولة ومؤسساتها متفاعلة، في الواقع ستحرق نصف مقاعدها في الدورة الانتخابية الثالثة.
وتابع : "انا أرى أن الازمات مقبلة دائمًا لحين الانتخابات ولا يوجد خيار للتفاهم ومنح الثقه للآخر، لان عناوين الساسة العراقيين اتضحت بعد مؤتمر قمة بغداد، هناك خطاب قومي خليجيموجه ضد بقاء المالكي أو بديله القادم على رأس الحكومة والقرار، وفي المقابل الطرف الاقليمي التركي والذي هو متضامن مع التوجه الخليجي وبالضد من حضوة ايران المقبولة عند الطرف الشيعي ما يسبب خيار التقاطعات في الخطاب السياسي بين الحكومة وشركائها ممكن اصطلح عبارة الموت البطيء للتجربة في ظل التحالفات الطائفية والقومية التي شكلت المشهد".

وختم رستم بالقول: "لا تزال التجربة في معركتها القديمة للتاريخ واستنسخت اوراقاً، وهي بالتأكيد لا تخدم تأكيد الهوية العراقية أو ابراز الواقع بتحوله اقتصاديًا، لننظر الى قطر، فهي دولة بسيطة لكن دخل الفرد 85 الف دولار، والعراق دخل الفرد لا يتجاوز الـ5 آلاف الى سبعة، فكيف يرى السياسيون والمشرعون في البرلمان تحولاً او تغييرًا في الواقع، انا اعتقد أن غياب سياسة اقتصادية جيدة سيفتح الهوة باستمرار ومن جديد بين الجماهير والاطراف السياسيةولا توجد جهة سياسية تقدم برنامجها في فترة تنجز ما تقدم عليه، لأن هناك في الاساس غياب للبرنامج الحكومي الاقتصادي والسياسي عند جميع الكتل".


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
متشائل
enom -

الصراحة انا شخصيا اشعر بالخجل عندما اسمع اسم العراق على لسان الامريكان او حتى اشوف افلام عن العراق يعني بعد ما كان العراق رمز الشموخ والتحدي اصبح وكانة مقاطعة امريكية لا والمشكلة الاكبر انو ايران دخلت على الخط والله الي بيسلم دقنة للغير بيستاهل الي بيجرالة يا رب يثور بركان ويمحى العراق بيكفي فضايح

متشائل
enom -

الصراحة انا شخصيا اشعر بالخجل عندما اسمع اسم العراق على لسان الامريكان او حتى اشوف افلام عن العراق يعني بعد ما كان العراق رمز الشموخ والتحدي اصبح وكانة مقاطعة امريكية لا والمشكلة الاكبر انو ايران دخلت على الخط والله الي بيسلم دقنة للغير بيستاهل الي بيجرالة يا رب يثور بركان ويمحى العراق بيكفي فضايح

حينما تحسّ ُ انك تموتُ ٍ
salam -

حينما تحسّ ُ انك تستحقّ الحياة ولكن لاشئ في الحياة يمنحكَ هذا الحق .... فانتَ عراقي حينما تحسّ ان انسانيتك قـد سُـلبتْ منك وحياتـُك وحياة ُ اطفالكَ لم تعد تهم احداَ سـواك .. فانت عراقي حينما تحسّ ُ بالمهانةِ لحظة تترك بيتك متوجّها الى اي كوكب في العالم .. خال ٍ من الموتِ والدم والخراب .... فانت عراقي حينما تحسّ ُ انك عبارة عن تاريخ ٍ من الحروبِ والجروح ِ والخيبات ِوالموت ِ والغياب .. كلها تمشي على الارض معك .... فانت عراقي حينما تكون صغيراً في السن وتملؤك امراض الشيخوخة .... فانت عراقي حينما تحسّ ُ انكَ – واطفالك – تدفعون ثمن اخطاءِ وعجرفةِ وظلم الآخرين .. بلا ذنب او سبب فانت عراقي حينما يحترمك الآخرون ويتعاطفون معك .. ولكنهم يعجزون غالباً عن الوقوف الى جانبك .... فانت عراقي حينما توجعك كرامتـُكَ حتى مع سائق ِالتاكسي الذي يأخذ منك اكثرَ من اُجرته .... فانت عراقي حينما تحسّ ُ بالتحسـّـُر ِازاء نسمة هواءٍ تداعبُ خدّكَ ولا تداعبُ خدّ اُمكَ او اخيكَ اوصديقك .. فانت عراقي حينما تحسّ ُ انكَ أمامَ لحظاتِ الفرح ِالحقيقيةِ تبكي .. وتجدُ نفسكَ مذهولا ً هازئاً امام الموت فانت عراقي حينما يضحكُ الآخرون على النكاتِ الجميلةِ .. وانت لا تضحككَ سوى النكات الدامية .. فانت عراقي حينما تحسّ ُ انك تحصي امواتك بشكل ٍ فـَـذ ..ولا تتنبهُ الى لحظاتِ الفرح ِالتي تمرّ بك.. فانت عراقي حينما تحسّ ُ انك تموتُ ببطء ..والآخرونَ يزدادونَ بهاءً .... فانت عر

حينما تحسّ ُ انك تموتُ ٍ
salam -

حينما تحسّ ُ انك تستحقّ الحياة ولكن لاشئ في الحياة يمنحكَ هذا الحق .... فانتَ عراقي حينما تحسّ ان انسانيتك قـد سُـلبتْ منك وحياتـُك وحياة ُ اطفالكَ لم تعد تهم احداَ سـواك .. فانت عراقي حينما تحسّ ُ بالمهانةِ لحظة تترك بيتك متوجّها الى اي كوكب في العالم .. خال ٍ من الموتِ والدم والخراب .... فانت عراقي حينما تحسّ ُ انك عبارة عن تاريخ ٍ من الحروبِ والجروح ِ والخيبات ِوالموت ِ والغياب .. كلها تمشي على الارض معك .... فانت عراقي حينما تكون صغيراً في السن وتملؤك امراض الشيخوخة .... فانت عراقي حينما تحسّ ُ انكَ – واطفالك – تدفعون ثمن اخطاءِ وعجرفةِ وظلم الآخرين .. بلا ذنب او سبب فانت عراقي حينما يحترمك الآخرون ويتعاطفون معك .. ولكنهم يعجزون غالباً عن الوقوف الى جانبك .... فانت عراقي حينما توجعك كرامتـُكَ حتى مع سائق ِالتاكسي الذي يأخذ منك اكثرَ من اُجرته .... فانت عراقي حينما تحسّ ُ بالتحسـّـُر ِازاء نسمة هواءٍ تداعبُ خدّكَ ولا تداعبُ خدّ اُمكَ او اخيكَ اوصديقك .. فانت عراقي حينما تحسّ ُ انكَ أمامَ لحظاتِ الفرح ِالحقيقيةِ تبكي .. وتجدُ نفسكَ مذهولا ً هازئاً امام الموت فانت عراقي حينما يضحكُ الآخرون على النكاتِ الجميلةِ .. وانت لا تضحككَ سوى النكات الدامية .. فانت عراقي حينما تحسّ ُ انك تحصي امواتك بشكل ٍ فـَـذ ..ولا تتنبهُ الى لحظاتِ الفرح ِالتي تمرّ بك.. فانت عراقي حينما تحسّ ُ انك تموتُ ببطء ..والآخرونَ يزدادونَ بهاءً .... فانت عر

رقم 1 ابو ..
حسن الشامي -

المعلق الاول ايها ... خسئت العراق تاج على الراس ايها الحاقد.. بهائمكم ومفخخاتكم لن تثنينا فهل تريد الان بكلامك السخيف هذا ان تمحي العراق .. لو كنت شجاعا لقلت من اي بلد انت ونرى من هو الذي يخجل

رقم 1 ابو ..
حسن الشامي -

المعلق الاول ايها ... خسئت العراق تاج على الراس ايها الحاقد.. بهائمكم ومفخخاتكم لن تثنينا فهل تريد الان بكلامك السخيف هذا ان تمحي العراق .. لو كنت شجاعا لقلت من اي بلد انت ونرى من هو الذي يخجل

عزت ابو الثلج
احمد الفراتي -

مع بداية موسم الصيف تشتهدون الفلم( ابو الثلج يعود من جديد)

عزت ابو الثلج
احمد الفراتي -

مع بداية موسم الصيف تشتهدون الفلم( ابو الثلج يعود من جديد)

انها عقلية اهل العوجه
احمد الفراتي -

سبب مصائب العراق بالعقليه السنيه لبقايا السلاجقه والقوقاز في العراق الذين رفعوا شعار اما حكم العراق او حرقه فاحرقوا بالاف المفخخات والانتحاريين العرب وبمساعدة دول العربان الطائفيه .. هذه هي الحقيقه انها عقلية متخلفي العوجه الذين يشعرون بالدونيه لذلك تراهم يقتلون العراقيين بهستيريا طائفيه سلجوقيه امويه عجيبه

انها عقلية اهل العوجه
احمد الفراتي -

سبب مصائب العراق بالعقليه السنيه لبقايا السلاجقه والقوقاز في العراق الذين رفعوا شعار اما حكم العراق او حرقه فاحرقوا بالاف المفخخات والانتحاريين العرب وبمساعدة دول العربان الطائفيه .. هذه هي الحقيقه انها عقلية متخلفي العوجه الذين يشعرون بالدونيه لذلك تراهم يقتلون العراقيين بهستيريا طائفيه سلجوقيه امويه عجيبه

والماعاجبه ي ط خ راس ه
عراقيه وافتخر -

العراق تاج راس العرب كلهم الي يعجبه والي ميعجبه والعراقيين ما محتاجين نكره مثل رقم واحد اللي ماله قيمه حته يقيمه !!!!!!!شويه استحي ص ف ي ق ,,الله ينتقم من كلمن يجيب سيرة العراق بسوء.

والماعاجبه ي ط خ راس ه
عراقيه وافتخر -

العراق تاج راس العرب كلهم الي يعجبه والي ميعجبه والعراقيين ما محتاجين نكره مثل رقم واحد اللي ماله قيمه حته يقيمه !!!!!!!شويه استحي ص ف ي ق ,,الله ينتقم من كلمن يجيب سيرة العراق بسوء.

لانه هنالك مؤججون ومغفلون
amir -

لان هنالك من دول الخليج من يريدون تصدير ازماتهم واشغال جيرانهم بعيدا عنهم ولانهم يمتلكون اموال فائضة ولان هناك في العراق جيش من الصداميين الذين لايعيشون الا على الفتن والدماء ولان هنالك مغفلون لايتعضون من المحن التي مرت بهم لهذا سيسستمرون بتحويل ما انعم الله به عليهم الى دمار

لانه هنالك مؤججون ومغفلون
amir -

لان هنالك من دول الخليج من يريدون تصدير ازماتهم واشغال جيرانهم بعيدا عنهم ولانهم يمتلكون اموال فائضة ولان هناك في العراق جيش من الصداميين الذين لايعيشون الا على الفتن والدماء ولان هنالك مغفلون لايتعضون من المحن التي مرت بهم لهذا سيسستمرون بتحويل ما انعم الله به عليهم الى دمار

المالكي حفر قبر حكومته بي
Rizgar -

(( المالكي حفر قبر حكومته بيده )).

المالكي حفر قبر حكومته بي
Rizgar -

(( المالكي حفر قبر حكومته بيده )).

الى رزكار
احمد الفراتي -

رزكار . ليش ما تستقلون وتخلصونا.

الى رزكار
احمد الفراتي -

رزكار . ليش ما تستقلون وتخلصونا.

الشروك والمعدان
محمد خالد -

الغلط القاتل للمنبوش عبد الكريم قاسم هو سماحه لبقايا الهنود والمسمون بالمعدان والشروك او قسم يسموهم المجوس او الشيعه الصفوييين بدخول بغداد وعندها امعنوا تدمير في بغداد الحبيبه نتيجة حقد يزيد على ال1400 سنه ولكن هذا لن يدوم وسياتي موسم الحصاد قريبا ان شاء الله .

الشروك والمعدان
محمد خالد -

الغلط القاتل للمنبوش عبد الكريم قاسم هو سماحه لبقايا الهنود والمسمون بالمعدان والشروك او قسم يسموهم المجوس او الشيعه الصفوييين بدخول بغداد وعندها امعنوا تدمير في بغداد الحبيبه نتيجة حقد يزيد على ال1400 سنه ولكن هذا لن يدوم وسياتي موسم الحصاد قريبا ان شاء الله .

عزيزي فراتي9
Rizgar -

عندما استقل السنة اولا ثم لا اتصور سوف يكون هناك مشاكل بيننا , السنة , انهم اصحاب دعم دولي و٢٢ دولة عربية يساندهم ,و لهم امكانيات مادية هائلة ودعم مالي, اننا الكورد-على باباالله-بامكان السيد المالكي والشيخ المحمداوي والسيد الشهرستاني انفالنا بيوم واحد.

عزيزي فراتي9
Rizgar -

عندما استقل السنة اولا ثم لا اتصور سوف يكون هناك مشاكل بيننا , السنة , انهم اصحاب دعم دولي و٢٢ دولة عربية يساندهم ,و لهم امكانيات مادية هائلة ودعم مالي, اننا الكورد-على باباالله-بامكان السيد المالكي والشيخ المحمداوي والسيد الشهرستاني انفالنا بيوم واحد.

اعذر من انذر
احمد جمبل الفراتي -

يقول البرزاني عندما اعود الى اربيل سا اطلب اجتماع للقاده واذا لم يحضر المالكي سنطلب اقالته : من انته حتى تتهجم على المالكي ، انه رمز العراق الجديد ، هل جاءتك التعليمات من اسيادك الاسرا ئيليين ، ارجو ان ترجع الى عقلك انته واتباعك وإلا نحن اليوم اقوى من السا بق حيث بلغ الجيش العراقي حاليا مايقارب المليون . فقد اعذر من انذر .

اعذر من انذر
احمد جمبل الفراتي -

يقول البرزاني عندما اعود الى اربيل سا اطلب اجتماع للقاده واذا لم يحضر المالكي سنطلب اقالته : من انته حتى تتهجم على المالكي ، انه رمز العراق الجديد ، هل جاءتك التعليمات من اسيادك الاسرا ئيليين ، ارجو ان ترجع الى عقلك انته واتباعك وإلا نحن اليوم اقوى من السا بق حيث بلغ الجيش العراقي حاليا مايقارب المليون . فقد اعذر من انذر .

to number 10
ياسمين -

والله كلامك صحيح ومليون صحيح

to number 10
ياسمين -

والله كلامك صحيح ومليون صحيح

الى ايلاف
زياد -

عندما تتكلمون عن الطائفية رجاء لا تستضيوف طائفين امثال ياسين مجيد فهذا بوق للمالكي وهم اسوا من حكم العراق

الى ايلاف
زياد -

عندما تتكلمون عن الطائفية رجاء لا تستضيوف طائفين امثال ياسين مجيد فهذا بوق للمالكي وهم اسوا من حكم العراق

نحن اهل العراق فمن انتم
احمد الفراتي -

رقم 10 محمد القوقازي,, من تسميهم الشروك هم اهل العراق وغالبيته العظمى فمن انتم ياقوقاز مستعربين من بقايا الجيش الانكشاري العثماني ومن غجر رومانيا الذين استوطنوا الاعظميه

نحن اهل العراق فمن انتم
احمد الفراتي -

رقم 10 محمد القوقازي,, من تسميهم الشروك هم اهل العراق وغالبيته العظمى فمن انتم ياقوقاز مستعربين من بقايا الجيش الانكشاري العثماني ومن غجر رومانيا الذين استوطنوا الاعظميه

الفرات جفت ماؤه
بسمار قوي -

العراق بعد مجيء الصفويين ، بفضل الخبل بوش وبني صهيون ، اصبح الموت تجارته ،والضباع تنهش بلحمه ، واشباه الرجال بقناع الواوية تسرح وتمرح فيه ، واصحاب العمائم كغربان البين تنعق في سماءه،وحل فيه الظلام ،وجثت على صدره الفتن ، ونفخت ريشها اللئام ، وحتى الفرات جفت ماؤه بعدما انتسبت اليه العناكب والحشرات والهوام.

الفرات جفت ماؤه
بسمار قوي -

العراق بعد مجيء الصفويين ، بفضل الخبل بوش وبني صهيون ، اصبح الموت تجارته ،والضباع تنهش بلحمه ، واشباه الرجال بقناع الواوية تسرح وتمرح فيه ، واصحاب العمائم كغربان البين تنعق في سماءه،وحل فيه الظلام ،وجثت على صدره الفتن ، ونفخت ريشها اللئام ، وحتى الفرات جفت ماؤه بعدما انتسبت اليه العناكب والحشرات والهوام.

to number 15
ياسمين -

ما مشكلتك مع اهل الاعظميه !اتمنى ان يكون الوضع في العراق امن واعود يوما الى بغداد الحبيبه ،نذرا يا احمد الفراتي ,اول شيء اعمله اقدم لك دعوه اينما كنت لزيارتنا في الاعظميه لكي تشاهد بام عينيك اصاله اهل الاعظميه ورقيهم فهم البغداديين الاصلاءالعرب والذين يصلون على الحبيب المصطفى (النبي العربي الامين) ليل نهار وليس كما تدعي قوقاز مستعربين من بقايا الجيش الانكشاري العثماني ومن غجر رومانيا

to number 15
ياسمين -

ما مشكلتك مع اهل الاعظميه !اتمنى ان يكون الوضع في العراق امن واعود يوما الى بغداد الحبيبه ،نذرا يا احمد الفراتي ,اول شيء اعمله اقدم لك دعوه اينما كنت لزيارتنا في الاعظميه لكي تشاهد بام عينيك اصاله اهل الاعظميه ورقيهم فهم البغداديين الاصلاءالعرب والذين يصلون على الحبيب المصطفى (النبي العربي الامين) ليل نهار وليس كما تدعي قوقاز مستعربين من بقايا الجيش الانكشاري العثماني ومن غجر رومانيا

الى الفراتي الغير احمد
باي باي عراق -

عندم تقترح على اى شيعي يخلص عمله في الخليج العربي يابه ارجع للعراق الحكم إلكم وابني بلدك يتخبل زين يابة روح الى ايران مو ذبحتوا نفسكم عليها يقول لا لا ابقى اهنا احسن ليش موهاي بلدان اصدرلكم الارهاب

الى الفراتي الغير احمد
باي باي عراق -

عندم تقترح على اى شيعي يخلص عمله في الخليج العربي يابه ارجع للعراق الحكم إلكم وابني بلدك يتخبل زين يابة روح الى ايران مو ذبحتوا نفسكم عليها يقول لا لا ابقى اهنا احسن ليش موهاي بلدان اصدرلكم الارهاب

الاخت ياسمين 17
احمد الفراتي -

انا رددت على هذا الطائفي رقم 10 الذي تهجم على غالبية الشعب العراقي وسماهم معدان وشروك فلماذا تسمحون بالاساءه الى عشرين مليون و لا تسمحون بمثلها لاهل الاعظميه وهم ربع مليون.. لا تسبوننا فلا نذكركم بسوء لان لكم دواهي جمه ولنا السنة حدادا وشكراملاحظه رقم 12 لست انا. فانا احمد الفراتي الحقيقي هنا وتعليقاتي واضحه وتوججها واضح وهو الدفاع عن المظلومين بوجه التوحش البعثي والقاعدي ومن معهم ومن يدعمهم من حكومات دكتاتوريه عشائريه طائفيه

الاخت ياسمين 17
احمد الفراتي -

انا رددت على هذا الطائفي رقم 10 الذي تهجم على غالبية الشعب العراقي وسماهم معدان وشروك فلماذا تسمحون بالاساءه الى عشرين مليون و لا تسمحون بمثلها لاهل الاعظميه وهم ربع مليون.. لا تسبوننا فلا نذكركم بسوء لان لكم دواهي جمه ولنا السنة حدادا وشكراملاحظه رقم 12 لست انا. فانا احمد الفراتي الحقيقي هنا وتعليقاتي واضحه وتوججها واضح وهو الدفاع عن المظلومين بوجه التوحش البعثي والقاعدي ومن معهم ومن يدعمهم من حكومات دكتاتوريه عشائريه طائفيه

واضح جدا
Avatar -

الامر لا يحتاج الى معرفة وعلم كبيرين للتيقن من ان العراق لن يعود كما كان ......ومع الاسف اقول برغم من كل الكوارث والدمار والمآسي التي مرت على العراقيين لا يزال الآت اعظم وأمر لان الواقع المرير والمزري لا يبشر بخير ابدا .....وفعلا ان الطائفية دمرت وستدمر المتبقي منه وسينتهي العراق الى كارثة ثم الى التقسيم والتفتت شئنا ام ابينا .....اما المتفائلون والذين لا زالوا يأملون ويحلمون بعراق موحد ومسالم فأنهم كمن يدفن رأسه في الرمال

واضح جدا
Avatar -

الامر لا يحتاج الى معرفة وعلم كبيرين للتيقن من ان العراق لن يعود كما كان ......ومع الاسف اقول برغم من كل الكوارث والدمار والمآسي التي مرت على العراقيين لا يزال الآت اعظم وأمر لان الواقع المرير والمزري لا يبشر بخير ابدا .....وفعلا ان الطائفية دمرت وستدمر المتبقي منه وسينتهي العراق الى كارثة ثم الى التقسيم والتفتت شئنا ام ابينا .....اما المتفائلون والذين لا زالوا يأملون ويحلمون بعراق موحد ومسالم فأنهم كمن يدفن رأسه في الرمال

احمد جمبل الفراتي-12
Rizgar -

حبيبي جمبل ,هل تعرف ان جيش الشاه الايراني كان يناهز اكثر من مليون جندي ؟وهل تمكن الجيش الايراني من انقاذ الشاه؟ هل تعرف ان الجيش التركي ثاني اكبر جيش في الناتو وياتي بعد الجيش الامريكي ؟ هل تقراء الجرائد؟ هل تعرف اعداد قتلا هم في الشهور الاخيرة , مع الدعم الاسرائيلي والامريكي الهائل , ومع احدث الاسلحة الاسرائيلية والامريكية الفتاكة واحدث اساليب المراقبة , ولمدة ٣٥ سنة لم ينجحو في اي عملية عسكرية. مع العلم اعداد المقاومة الكوردية لا يتعدون بعض الاف.اذا الجيش العراقي يناهز المليون وليس باستطاعتهم تامين سلامة بغداد , فربما تحتاجون الى بعض ملايين او مليون اخر على الاقل لتامين سلامة المنطقة الحمراء.

احمد جمبل الفراتي-12
Rizgar -

حبيبي جمبل ,هل تعرف ان جيش الشاه الايراني كان يناهز اكثر من مليون جندي ؟وهل تمكن الجيش الايراني من انقاذ الشاه؟ هل تعرف ان الجيش التركي ثاني اكبر جيش في الناتو وياتي بعد الجيش الامريكي ؟ هل تقراء الجرائد؟ هل تعرف اعداد قتلا هم في الشهور الاخيرة , مع الدعم الاسرائيلي والامريكي الهائل , ومع احدث الاسلحة الاسرائيلية والامريكية الفتاكة واحدث اساليب المراقبة , ولمدة ٣٥ سنة لم ينجحو في اي عملية عسكرية. مع العلم اعداد المقاومة الكوردية لا يتعدون بعض الاف.اذا الجيش العراقي يناهز المليون وليس باستطاعتهم تامين سلامة بغداد , فربما تحتاجون الى بعض ملايين او مليون اخر على الاقل لتامين سلامة المنطقة الحمراء.

تحية للشيعة العرب/19
بسمار قوي -

اشهد ان لكم السنة حداد ، فانتم لا تجيدون غيرها ،ناهيكم عن كونهاالسنة صفوية ، فطول وقتكم ردادين وقرايات ، ونائحين ونائحات ،ومجالس وحسينيات كلها لغو وحسجة وطعن بآل البيت والصحابة ، لكن وقت اللزوم تدفنون رؤوسكم كالنعامات ، الا اذا كانت هناك دسائس ومؤآمرات ، فليس هناك ابرع منكم في الدوكشيوات ، فانظر الى الى مغالطاتك ((حكومات دكتاتوريه عشائريه طائفيه)).... تحية للشيعة العرب الذين يقاومون الظلم والفساد والحرامية والمؤآمرات ، المرتبطين بعروبتهم والمخلصين لاوطانهم وليس لهم غيرها من ولاءات ..!!

تحية للشيعة العرب/19
بسمار قوي -

اشهد ان لكم السنة حداد ، فانتم لا تجيدون غيرها ،ناهيكم عن كونهاالسنة صفوية ، فطول وقتكم ردادين وقرايات ، ونائحين ونائحات ،ومجالس وحسينيات كلها لغو وحسجة وطعن بآل البيت والصحابة ، لكن وقت اللزوم تدفنون رؤوسكم كالنعامات ، الا اذا كانت هناك دسائس ومؤآمرات ، فليس هناك ابرع منكم في الدوكشيوات ، فانظر الى الى مغالطاتك ((حكومات دكتاتوريه عشائريه طائفيه)).... تحية للشيعة العرب الذين يقاومون الظلم والفساد والحرامية والمؤآمرات ، المرتبطين بعروبتهم والمخلصين لاوطانهم وليس لهم غيرها من ولاءات ..!!

انبطاحية جدا
المالكي : علاقتنا بواشنطن -

من يقطع المال عن شعبه ويرسلها لقاتل اطفال شعبه. جزار الأسد.... .... المالكي .. كل العالم يعرف أنه مجرد عبد مأمور للصفويين .....الايرانيين خامئني ونجادي .. الله اكبر عليه .. ولاننسى كيف دخل على اهله على ظهر دبابه امريكا ولاعجب فهو بخدمه الاجنده الصهيوايرانيه

انبطاحية جدا
المالكي : علاقتنا بواشنطن -

من يقطع المال عن شعبه ويرسلها لقاتل اطفال شعبه. جزار الأسد.... .... المالكي .. كل العالم يعرف أنه مجرد عبد مأمور للصفويين .....الايرانيين خامئني ونجادي .. الله اكبر عليه .. ولاننسى كيف دخل على اهله على ظهر دبابه امريكا ولاعجب فهو بخدمه الاجنده الصهيوايرانيه

الى هو يوم عظيم ولاننساه
احفاد البابليين -

قبل كل شيء نشكر السعوديه اولا على ادخالها الاحتلال الامريكي من ارضها وليس من ارض ايران لااسقاط ابن الحفرة ...وعن لبه الموضوع ارى ان اكثر المعلقين لم يقرؤا فحوى الموضوع بل يقرؤا التعليقات ويصبون حقدهم على هذا او ذاك نتمنى السلامه لجميع العراقيين من كل الطوائف واليوم هو يوم مبارك وهو سقوط ابن العوجه وهروب الاحتلال البعثي من اول دبابه اظلت طريقها تحياتي الى جميع العراقيين والصحه والسلامه والامن والامان انشالله

الى هو يوم عظيم ولاننساه
احفاد البابليين -

قبل كل شيء نشكر السعوديه اولا على ادخالها الاحتلال الامريكي من ارضها وليس من ارض ايران لااسقاط ابن الحفرة ...وعن لبه الموضوع ارى ان اكثر المعلقين لم يقرؤا فحوى الموضوع بل يقرؤا التعليقات ويصبون حقدهم على هذا او ذاك نتمنى السلامه لجميع العراقيين من كل الطوائف واليوم هو يوم مبارك وهو سقوط ابن العوجه وهروب الاحتلال البعثي من اول دبابه اظلت طريقها تحياتي الى جميع العراقيين والصحه والسلامه والامن والامان انشالله

ابقو على هالعقلية
عراقي تعبان والله تعبان -

ولكم ماتشوفون العالم المتحضرة تتقبل كل انواع البشر بس يعيش عندهم 10 سنين او يولد على ارضهم اعتبروه منهم و من اهل البلد وانتو كاعدين تتفاخرون وتسبون و كل واحد مايعرف حتى اصله منين لان 90 % مننا عنده اوراق مزورة يعني نفخ على الفاضي. وناسيين العشرة والسنين الي اهالينا عاشوها مع بعض على الحلوة والمرة و وصية النبي بالجااااار يا جههههلة يا عديمين الاصل والشرف. لو جان عندكم ذرة شرف جان حسيتوا بالام اخوانكم و ماتكبرتوا عليهم. سبحان الله التكبر الي قاعد اسمعه واقرا اكبر من تكبر ابليس من ادم. لا حول ولا قوة الا بالله.

ابقو على هالعقلية
عراقي تعبان والله تعبان -

ولكم ماتشوفون العالم المتحضرة تتقبل كل انواع البشر بس يعيش عندهم 10 سنين او يولد على ارضهم اعتبروه منهم و من اهل البلد وانتو كاعدين تتفاخرون وتسبون و كل واحد مايعرف حتى اصله منين لان 90 % مننا عنده اوراق مزورة يعني نفخ على الفاضي. وناسيين العشرة والسنين الي اهالينا عاشوها مع بعض على الحلوة والمرة و وصية النبي بالجااااار يا جههههلة يا عديمين الاصل والشرف. لو جان عندكم ذرة شرف جان حسيتوا بالام اخوانكم و ماتكبرتوا عليهم. سبحان الله التكبر الي قاعد اسمعه واقرا اكبر من تكبر ابليس من ادم. لا حول ولا قوة الا بالله.

مساء الخير
whos -

الاحزاب كلها في العراق... اي واحد يتكلم غير هذا هو دجال .. من اين جاءوا هولاء يارب متى نتخلص من وجوههم وتلفزيوناتهم (اعلامهم اخبث اعلام في العالم نصب واحتيال لاحدود لها

مساء الخير
whos -

الاحزاب كلها في العراق... اي واحد يتكلم غير هذا هو دجال .. من اين جاءوا هولاء يارب متى نتخلص من وجوههم وتلفزيوناتهم (اعلامهم اخبث اعلام في العالم نصب واحتيال لاحدود لها

ابقو على هالعقلية
عراقي تعبان والله تعبان -

ولكم ماتشوفون العالم المتحضرة تتقبل كل انواع البشر بس يعيش عندهم 10 سنين او يولد على ارضهم اعتبروه منهم و من اهل البلد وانتو كاعدين تتفاخرون وتسبون و كل واحد مايعرف حتى اصله منين لان 90 % مننا عنده اوراق مزورة يعني نفخ على الفاضي. وناسيين العشرة والسنين الي اهالينا عاشوها مع بعض على الحلوة والمرة و وصية النبي بالجااااار . لو جان عندكم ذرة شرف جان حسيتوا بالام اخوانكم و ماتكبرتوا عليهم. سبحان الله التكبر الي قاعد اسمعه واقرا اكبر من تكبر ابليس من ادم. لا حول ولا قوة الا بالله.

ابقو على هالعقلية
عراقي تعبان والله تعبان -

ولكم ماتشوفون العالم المتحضرة تتقبل كل انواع البشر بس يعيش عندهم 10 سنين او يولد على ارضهم اعتبروه منهم و من اهل البلد وانتو كاعدين تتفاخرون وتسبون و كل واحد مايعرف حتى اصله منين لان 90 % مننا عنده اوراق مزورة يعني نفخ على الفاضي. وناسيين العشرة والسنين الي اهالينا عاشوها مع بعض على الحلوة والمرة و وصية النبي بالجااااار . لو جان عندكم ذرة شرف جان حسيتوا بالام اخوانكم و ماتكبرتوا عليهم. سبحان الله التكبر الي قاعد اسمعه واقرا اكبر من تكبر ابليس من ادم. لا حول ولا قوة الا بالله.

1 enom
هناء -

ياسيدي هذا لانك لاتعرف العراق جيدا هل تعلم اليهود كانوا يتمنون ان يجلسوا تحت نخيل وعلى شاطيء نهر دجلة او الفرات ولو مرة قبل ان يموتوا. ياسيدي بالرغم من انعدام الابداع و الحكومة تريد ان تجعل من العراق خرابة ولكن نخيلها و انهرها تخيبهم. خذ اي صورة للعراق مهما كانت سيئة غطي الوجه البشر وانضر الى النخلة التي فيها سترى كم هي الصورة راقية كما الصورة هنا في الخبر. جرب وسترى كم انت فخور بانها من بلدك. نعم هنالك اسائة و دمار واستحقار ولكن سيئتي يوم و نعيد مجدها لانها تستحق.

1 enom
هناء -

ياسيدي هذا لانك لاتعرف العراق جيدا هل تعلم اليهود كانوا يتمنون ان يجلسوا تحت نخيل وعلى شاطيء نهر دجلة او الفرات ولو مرة قبل ان يموتوا. ياسيدي بالرغم من انعدام الابداع و الحكومة تريد ان تجعل من العراق خرابة ولكن نخيلها و انهرها تخيبهم. خذ اي صورة للعراق مهما كانت سيئة غطي الوجه البشر وانضر الى النخلة التي فيها سترى كم هي الصورة راقية كما الصورة هنا في الخبر. جرب وسترى كم انت فخور بانها من بلدك. نعم هنالك اسائة و دمار واستحقار ولكن سيئتي يوم و نعيد مجدها لانها تستحق.