أخبار

تصاعد المعارضة لمحاولات المالكي الهيمنة على السياسة النقدية للعراق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
النجيفي خلال اجتماع مع محافظ البنك المركزي العراقي

في مواجهة محاولات للهيمنة يسعى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي من خلالها للسيطرة على السياسات النقدية للبلاد وعمل البنك المركزي، أكد رئيس البرلمان أسامة النجيفي ضرورة عدم تبعية البنك للحكومة وذلك لمنع وضع اليد على أموال العراق أو تنفيذ الأحكام الدولية الصادرة ضده من قبل الدائنين فيما حذرت اللجنة المالية النيابية من خطورة هذه المحاولات على احتياطي العراق البالغ 64 مليار دولار.

أكد رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي خلال اجتماع مع محافظ البنك المركزي العراقي البروفيسور سنان محمد رضا الشبيبي "ضرورة استقلال البنك المركزي والمحافظة على مسؤولياته للسياسة المالية في البلاد استنادا الى أحكام المادة (103) الفقرة (2) من الدستور العراقي، وكذلك المادة 2/2 من قانون البنك المركزي العراقي 56 لسنة 2004 والتي تنص على "سعيا لتحقيق أهداف البنك المركزي العراقي ولإنجاز مهامه يكون البنك المركزي العراقي مستقلا ومسؤولا كما ينص عليه هذا القانون باستثناء ما يحدد خلافا لهذا القانون ولن يتلقى البنك المركزي العراقي تعليمات من أي كيان او شخص آخر او مؤسسة بما فيها المؤسسات الحكومية.

وسيتم احترام استقلالية البنك المركزي العراقي ولا يمكن لأي شخص التأثير وبصورة غير سليمة على أي عضو في هيئة صنع القرار في البنك المركزي العراقي خلال أداء واجباته في البنك او التدخل في انشطة البنك المركزي العراقي".

وأشار النجيفي الى"دعم مجلس النواب المطلق لعمل البنك المركزي وفق الدستور والقانون ومشددًا على ضرورة تواصل البنك المركزي مع اللجان النيابية ذات الصلة في مناقشة وتوضيح المشكلات التي يعاني منها العراق في مجالات السياسة النقدية والبنكية كما نقل عنه بيان صحافي تسلمته "إيلاف" اليوم.

وشدد على "ضرورة عدم تبعية البنك المركزي للحكومة وذلك لمنع وضع اليد على أموال العراق أو تنفيذ الاحكام الدولية الصادرة ضد العراق من قبل الدائنين". وأوضح ان"مجلس النواب سيستضيف محافظ البنك المركزي في جلسة استماع إلى شرح واقع عمل البنك وتبيان مسألة سعر صرف الدولار امام الدينار العراقي والاوضاع الاقتصادية والسياسة النقدية المتبعة".

من جانبه، عزا محافظ البنك المركزي اسباب ارتفاع صرف الدولار امام الدينار العراقي الى ضعف الانتاج المحلي وقلة صادرات العراق (عدا النفط) وضعف اجراءات الحكومة في جذب رؤوس الاموال الى العراق، فضلا عن الأوضاع السياسية المتوترة داخليا واقليميا والحصار الاقتصادي الذي تعانيه بعض دول الجوار.

وقد وجه النجيفي رسالة الى المالكي اثر التفويض الذي منحته المحكمة الاتحادية للمالكي بالسيطرة على المؤسسات المستقلة والحاقها بمكتبه الشخصي يطالبه فيها بعدم التدخل في امور البنك المركزي وفيها بيان لمهام وواجبات هذا البنك الذي يعد من المؤسسات المستقلة.

وتؤكد مصادر مالية ان محاولة استيلاء المالكي على البنك المركزي هو بسبب رفض محافظه سنان الشبيبي على طلبات متكررة من رئيس الوزراء بتقديم الديون للحكومة وتغطية عجزها المالي رغم الايرادات الكبيرة المتحصلة من تصدير النفط.

ويعتبر البنك المركزي واحدا من المؤسسات المستقلة وتمكن عبر ادارته من شخصية اقتصادية عراقية ودولية مرموقة والممثلة بالمحافظ الشبيبي من تحسين اوضاع العملة العراقية والمحافظة جهد الامكان على قيمتها.

ويسعى المالكي الى استبدال الخبير الاستراتيجي الشبيبي بوزير التخطيط السابق علي بابان او شخصية اخرى محافظا للبك المركزي.ومن جانبه، حذر البنك المركزي من ان محاولات الحكومة اقالة الشبيبي تؤثر في عمل البنك ومستوى ادائه مبيناً أن استقلالية العديد من مؤسسات الدولة ومنها البنك المركزي عرف ابدعته الدول الديمقراطية المتقدمة ولا يعني التفرد بالقرار.

خطاب من المالكي يربط عمل البنك المركزي بمكتبه

وقد حصلت "إيلاف" على نسخة من خطاب رسمي وجهه المالكي الى محافظ البنك المركزي مؤخرا يأمره فيه بعد تنفيذ اي سياسة نقدية ما لم تعرض على مجلس الحكومة ما يعني الى شخصه.
وجاء في الكتاب الرسمي ما يلي :
جمهورية العراق
الامانة العامة لمجلس الوزراء
الدائرة القانونية
15.3.2012
(عاجل)
الى : البنك المركزي العراقي - مكتب المحافظ
الموضوع : السياسة النقدية
تحية طيبة
استنادا الى ما جاء في المادة (110 ثالثا) من الباب الرابع من دستور جمهورية العراق التي أشارت إلى أنّ من اختصاصات السلطات الاتحادية الحصرية رسم السياسة النقدية وإنشاء البنك المركزي وإدارته.. نرجو تقديم السياسة النقدية للبنك المركزي الى مجلس الوزراء لاطلاع المجلس عليها وإقرارها وعدم اعتماد سياسات من دون إقرارها من مجلس الوزراء مستقبلا.
مع التقدير
علي محسن اسماعيل
الامين العام لمجلس الوزراء وكالة
صورة منه الى :
- مكتب دولة رئيس الوزراء وبناء على توصية دولة رئيس الوزراء
- مكتب الامين العام لمجلس الوزراء
- قسم الاستشارات

وكان رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني قال في كلمة له في 21 من الشهر الماضي إن المالكي يقوم بتشكيل جيش مليوني يكون ولاؤه لشخصه.. وتساءل قائلا : متى حصل وفي أي بقعة من العالم يوجد هناك شخص يجمع في يديه مناصب مثل القائد العام للقوات المسلحة و وزير الدفاع و وزير الداخلية، ورئيس المخابرات و رئيس مجلس الأمن القومي؟!، وبالأمس تم إرسال رسالة الى البنك المركزي كي يكون مرتبطا به أيضاً!، ما الذي بقي للآخرين ياترى؟، وإذا يتصور البعض بأن الشيعة راضون بهذا الوضع، فإن الشيعة هم مهمشون قبل السنة والكرد.

وقد حذر مراقبون من خطورة سيطرة المالكي على سياسات العراق النقدية ونشاطات البنك المركزي مؤكدين انه سيضع القطاعين لصالح ترسيخ سلطته وتوسيع هيمنة حزبه في دكتاتورية جديدة تعود الى العراق بعد تسع سنوات من سقوط نظامه السابق عام 2003.

إنتقادات لمحاولات الهيمنة على البنك المركزي

وقد انتقدت اللجنة المالية البرلمانية اليوم طلب المالكي بإلحاق البنك المركزي بمجلس الوزراء مبينة أن"هذه الاجراءات تعدّ خرقا للدستور الذي يعد المركزي من الهيئات المستقلة والمسؤول عنها مجلس النواب". وقالت النائب من كتلة الاحرارالصدرية ماجدة التميمي ان الحاق البنك المركزي بمجلس الوزراء يعد خرقاً دستورياً كونه من الهيئات المستقلة المسؤول عنها مجلس النواب".. مشيرة إلى أنّ" هناك خشية على احتياطي العراق والبالغ (64) مليار دولار تقريباً متسائلة كيف يمكن إعطاء حق التصرف للحكومة بأموال الشعب العراقي".

وانتقدت اللجنة المالية البرلمانية الأمانة العامة لمجلس الوزراء ومحاولاتها للهيمنة على السياسة النقدية للبنك المركزي وتحجيم صلاحيات محافظه.. وقال عضو اللجنة فالح الساري ل((الدستور)):إن مجلس الوزراء يريد ان يزج السياسة النقدية ضمن اختصاصاته كما تبنى بعض السياسات الفاشلة كملف الخدمات وإيصال الكهرباء وبعض الجوانب الخدماتية الأخرى.

اما العضو الاخر في اللجنة قصي عبادي فقد دعا الى إبقاء البنك المركزي هيئة مستقلة وعدم ربطه بالحكومة.. وقال إن" الدستور نص على جعل البنك المركزي العراقي هيئة مستقلة حيادية بعيدا عن السلطة التنفيذية " محذرا من ان" هناك جهات تحاول السيطرة على البنك من خلال جعله تابعا للحكومة". وأضاف ان" ربط البنك المركزي بالحكومة سيؤدي الى فرض الرقابة عليه من قبل السلطة التنفيذية من خلال هيئة تشرف على عمله ". وأشار إلى أنّ البنك المركزي هو المسؤول المباشر على السياسة المالية في البلاد وهي تدار بشكل جيد الآن.

ومن جانبه، قال نائب محافظ البنك مظهر محمد صالح إن المسؤولين في البنك المركزي هم اعضاء في اللجنة الاقتصادية التابعة لمجلس الوزراء ويقدم البنك المركزي باستمرار مشورته للحكومة ويعمل بالتنسيق معها في رسم السياسة النقدية في العراق.

وكان ممثل المرجعية في كربلاء عبد المهدي الكربلائي أشاد في خطبة الجمعة مؤخرا بالسياسة المالية للبنك المركزي العراقي..داعياً الى "دعمه والحفاظ على استقلاليته من اجل ارتفاع قيمة الدينار العراقي امام العملات الاخرى ودعم القدرة الشرائية للمواطن العراقي". وشدد بالقول إن "البنك المركزي العراقي بسياسته المهنية والعلمية استطاع ان يحافظ على قيمة العملة العراقية منذ عام 2003".

يذكر ان الفصل الرابع من الدستور العراقي لسنة 2005 قد ادرج الهيئات المستقلة، ضمن المواد (102 إلى 108) وعد الدستور في المادة (102) كلا من المفوضية العليا لحقوق الإنسان والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وهيئة النزاهة، هيئات مستقلة تخضع في عملها لرقابة مجلس النواب وبذلك ترتبط هذه الهيئات بأعلى مرجع تشريعي في الدولة العراقية، ويتم تنظيم أعمالها بقانون يصدر عن مجلس النواب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فوضى المركزي العراقي
عرنوص -

المهيمن الرئيسي على سياسة البنك المركزي العراقي هي عصابة البروفسور الله يحفظه .عندما كان يعمل في البنك المركزي مستشار امريكي كان اسعار صرف الدولار ثابته لمده خمس سنيين او اكثر ومزاد بيع الولار من سياسة هذا المستشار الامريكي والوضع مستقر تقريبا لكن الوطنيين الاحرار الثوار الابطال لايريدون الامريكان واستشاراتهم يريدون العصابات واللصوص والفوضى ليتسنى لهم سرقة الاموال .حضرة البروفسور يقول قلة الانتاج المحلي والمشاكل السياسيه الداخليه واعتماد البلد على انتاج النفط فقط اعذار واهيه كاذبه قبل سنة من الان العراق هل كان مستقر سياسيا ام كان هناك واردات غير النفط ام هناك ناتج محلي ؟؟؟؟؟؟؟؟ كفاكم كذب حتى المثقفين البروفسوريه يكذبون ويتحججون بتخبطاتهم ليغطوا على فسادهم

الدستور واللقانون ،،شنووو
كركوكى -

اذاقال القائد قال العراق ،،،يظهر ان صاحبنا وولى نعمنا يريد ان يستولى على كل شىء واذا استجاب الامر سيصدر قانون لذلك !! لان القانون شنو ،،سطر سطرين يكتبونه ويوقعونه والدستور شنو همين ديباجة وسطرين !!!عاش القائد وزيرا وسفيراًووكيلاً ومحافظاًومديراوخبازاًوعجاناًوقصاباولباناً وعاملا ورئيسا للنقابات ومسؤولاًللمنظمات المدنية والعسكريةوالعلنية والسرية،وكاتباًصحفيا ورئيسالتحرير صحف ومجلات العراق والشرق الاوسط والعالم ومؤذناً ومأذوناً وامام لصلوات الجمعة والجماعة وووووووو

مشكلة الما شايف
محمد خالد -

من بيع السبح الى التحكم بالمليارات الرجال راح يتخبل ويخبل رعيانه وياه ..

بالحساب السويسري
كاره الفرس -

اي هذا هو علمود انشوف افلوس البنك المركزي كله باوربا بحساب المالكي ......,وبالشعب سنة واكراد وقبلهم الشيعة اللي معظمهم ميت من الجوع.

جوع عتيك
صدق الامام علي -

والله مسكين المالكي تسع سنين من النهب وماشبع ولا رح يشبع هذا جوع مزمن اللهم ابعدنه واكفينا بحلالك عن حرامك

علي بابا الكبير
الباتيفي -

هو يريد ان يساعد بشار ونجاد فهم محاصرون وهناك 64مليار دولار سيكفي لسنه او اكثر من اجل صمود الهلال الشيعي.ويحتاج الئ اموال طائله لتموين جيشه المليوني يقولون بانه ليس بدكتاتور فكيف يكون اذا الدكتاتور وعندما يحقق المالكي ما يبغيه سوف يجعل كل من لا يصوت له في البرلمان مع الهاشمي ومطلك والدوري وسوف يهربون الئ كوردستان من بطشه.علئ الساسه الكورد الاستعداد لاسوء الاحتمالات وهي عوده الديكتاتوريه في بغداد وعلينا الاستعداد وشد الاحزمه وحفر الخنادق لانه سوف تهب علينا ريح صفراء مغبره قادمه من بغداد وكان الله في عون من يسكنون العراق

no comment
Rizgar -

خارطة طريق عراقية لحل الأزمة الأيرانية! كشف النائب حسين المرعبي عن خارطة طريق عراقية لتسوية الأزمة النووية الأيرانية، وتقديمها الى المجتمع الدولي، عجيب غريب أما كان الأولى بالحكومة العراقية ان تبحث عن خارطة طريق لتسوية أزماتها المستعصية، وهل ينجح طبيب عليل،والعراق كله علل في معالجة الأخرين؟.

فطلعوا عليه فرعوناً!
نارينا -

اراد البارزاني ان يكون لهم عوناً، فطلعوا عليه فرعوناً!دعا النائب عمر الجبوري، البارزاني الى الكف عن اعتقال و اغتيال واختطاف الشباب العربي من السنة في كركوك وديالى و نينوى وصلاح الدين، حسب زعمه وذلك على خلفية إحتجاج البارزاني على اضطهاد العرب السنة. الجبوري تحدث بالمقلوب، ففي نينوى اغتيل نحو(3000) كردي والعشرات من المسيحيين ، وفي جلولاء والسعدية ما يقارب ال600 كردي ..الخ وهكذا بدلاً من ان يشكر البارزاني على موقفه، راحوا يفترون عليه، وصدقت العامة حين قالت:( رحنا له عون طلع علينا فرعون)!

كلهم سواسية
نارينا -

كلهم سواسية، ووجهان لعملة واحدة!يدفع الجهل ببعضهم الى المطالبة بعزل المالكي واحلال أحد الثلاثة محله: الجعفري، الجلبي، عبدالمهدي. وفي هذا تبديل وجه بوجه، فيوم كان الجعفري في الحكم بلغ التذمر الكردي منه حد التفكير بالأنسحاب من حكومته. ومن الحلول، اجراء انتخابات مبكرة تفضي حتماً الى فوز واحد من الوجوه نفسه، العلة ليس في الأفراد ياسادتي بل في منظومة مصالح لمكون اجتماعي حاكم. فإبحثوا عن حلول أخرى

والعراق مع اسرائيل!
كردستان مع ايران، -

كردستان مع ايران، والعراق مع اسرائيل!اتهمت بغداد اربيل بتهريب النفط الى ايران التي هي من اشد حلفاء بغداد، فيما اتهمت اربيل بغداد بتهريب النفط الى اسرائيل، وهي المتهمة (أربيل) بالعمالة لأسرائيل أو (اسرائيل ثانية) وهي تهمة رخيصة امام اتهام العرب بعضهم لبعض بالتعاون في الخفاء وبعضهم علانية، مع اسرائيل .

الناطق الرسمي
Rizgar -

افاد مسؤول كردي كبير ببغداد، ان ماصرح به الشهرستاني ضد أقليم كردستان لايعبر عن رأي الحكومة العراقية ، غير ان ماقاله الرئيس البارزاني عن ديكتاتورية المالكي يجعلنا نقول، ان الناطق الرسمي الحقيقي باسم الحكومة العراقية هو الشهرستاني، ومن الدلائل على ذلك ملاحقته للهاشمي التي هي من امور وزارات اخرى غير وزارته!

امين عام ائتلاف ابناء
امين عام ائتلاف ابناء -

هدد( امين عام ائتلاف ابناء العراق الغياري)الكرد في المناطق العربية بالقتل مالم يغادروا تلك المناطق! تهديده جاء عقب الانتقادات التي وجهها الرئيس البارزاني الى المالكي ووصفه لممارساته بالدكتاتورية، وفي حينه اقصي المطلك لتوجيهه التهمة عينها الى المالكي. لم يطلق الكرد هكذا تهديدات بحق العرب حتى في اكثر الايام عتمة ضد العرب: ايام الانفال والتعريب والتهجير ودفنهم في مقابر جماعية، ويوم تحريرهم لكركوك والمناطق المتنازع عليها في انتفاضة عام 1991 واسقاط النظام العراقي في 2003-4-9 ويعيش الان في كردستان الالاف من العرب الهاربين من جحيم الارهاب أوطلباً للرزق معززين مكرمين.

امين عام ائتلاف ابناء
امين عام ائتلاف ابناء -

هدد( امين عام ائتلاف ابناء العراق الغياري)الكرد في المناطق العربية بالقتل مالم يغادروا تلك المناطق! تهديده جاء عقب الانتقادات التي وجهها الرئيس البارزاني الى المالكي ووصفه لممارساته بالدكتاتورية، وفي حينه اقصي المطلك لتوجيهه التهمة عينها الى المالكي. لم يطلق الكرد هكذا تهديدات بحق العرب حتى في اكثر الايام عتمة ضد العرب: ايام الانفال والتعريب والتهجير ودفنهم في مقابر جماعية، ويوم تحريرهم لكركوك والمناطق المتنازع عليها في انتفاضة عام 1991 واسقاط النظام العراقي في 2003-4-9 ويعيش الان في كردستان الالاف من العرب الهاربين من جحيم الارهاب أوطلباً للرزق معززين مكرمين.

قوة ضاربة في المنطقة؟
اردوغان -

هل العراق قوة ضاربة في المنطقة؟نسب الى اردوغان القول:( ان العراق اصبح الان القوة الضاربة في المنطقة) وهو الذي اي العراق يعاني يومياً من ضربات ارهابية موجعة لا قدرة له على ردها، ومن قصف شبه اسبوعي للطيران والمدفعية التركية لاراض كردستان العراق. اعتقد ان قوله هو من بان الاستهزاء والسخرية بالحكومة العراقية ليس إلا.سيما اذا علمنا ان الكل يجمع على أنه (العراق) بلد جريح ما زال تحت طائلة البندالسابع..الخ

قوة ضاربة في المنطقة؟
اردوغان -

هل العراق قوة ضاربة في المنطقة؟نسب الى اردوغان القول:( ان العراق اصبح الان القوة الضاربة في المنطقة) وهو الذي اي العراق يعاني يومياً من ضربات ارهابية موجعة لا قدرة له على ردها، ومن قصف شبه اسبوعي للطيران والمدفعية التركية لاراض كردستان العراق. اعتقد ان قوله هو من بان الاستهزاء والسخرية بالحكومة العراقية ليس إلا.سيما اذا علمنا ان الكل يجمع على أنه (العراق) بلد جريح ما زال تحت طائلة البندالسابع..الخ

أقتلوا الكرد كما قتلتم
أقتلوا -

أقتلوا الكرد كما قتلتم الحسين.

أقتلوا الكرد كما قتلتم
أقتلوا -

أقتلوا الكرد كما قتلتم الحسين.

ان المالكي مريض
J -

ان المالكي مريض، ويعاني من أمراض نفسية معقدة، فهو الذي يتخبط ويخلق مشاكل جديدة لنفسه.

ان المالكي مريض
J -

ان المالكي مريض، ويعاني من أمراض نفسية معقدة، فهو الذي يتخبط ويخلق مشاكل جديدة لنفسه.

سلامآ لکم يارئيس شجاع
صخرة -

يا حسرتي و دمعتي الأخيرة لأمة أليتيمةسلامآ لکم يارئيس شجاع أهدي إليکم تحياتي الحارة مع باقة من الدرة الصفراء نرجس کوردستاني.. ومع زقزقة عصفور، وبسمة طفل شهيد، ويا صخرة من بلادي حطّمت غرور المحتلين في بيت الابيض في واشنطن .. يامن حطمت بقايا باقية من جدار الخوف أعني إستقلال کوردستان..لأنه آت قريبآ فلا ريب فيه..ومادمت دماء تجري في عروقکم يابطل الإستقلاله.

سلامآ لکم يارئيس شجاع
صخرة -

يا حسرتي و دمعتي الأخيرة لأمة أليتيمةسلامآ لکم يارئيس شجاع أهدي إليکم تحياتي الحارة مع باقة من الدرة الصفراء نرجس کوردستاني.. ومع زقزقة عصفور، وبسمة طفل شهيد، ويا صخرة من بلادي حطّمت غرور المحتلين في بيت الابيض في واشنطن .. يامن حطمت بقايا باقية من جدار الخوف أعني إستقلال کوردستان..لأنه آت قريبآ فلا ريب فيه..ومادمت دماء تجري في عروقکم يابطل الإستقلاله.

ديكتاتور جديد
حسين الفراتي -

ننتهي من ديكاتاتور ثم يخرج لنا ديكتاتور آخر لاوعميل لدولة ايران التي حاربنها 8 سنوات!اين المراجع الدينية العراقية الاصيلة من هذه المهزلة تبا للخونة تبا لمن باع العراق ب250مليون دولار

ديكتاتور جديد
حسين الفراتي -

ننتهي من ديكاتاتور ثم يخرج لنا ديكتاتور آخر لاوعميل لدولة ايران التي حاربنها 8 سنوات!اين المراجع الدينية العراقية الاصيلة من هذه المهزلة تبا للخونة تبا لمن باع العراق ب250مليون دولار

مرض العظمة
زانا -

نوري المالكي مصاب بداء العظمة والغرور البشع. لكن المصيبة في هؤلاء الذين يهللون ويطبلّون ويزمرون له. من غبائهم لا يدركون انهم يبنون دكتاتوراً اخر كما فعلوا من قبلْ، ايام صدام حسين. وللأسف العرب يسيرون خلف المالكي ومرضه كالغنمممممممممممم

مرض العظمة
زانا -

نوري المالكي مصاب بداء العظمة والغرور البشع. لكن المصيبة في هؤلاء الذين يهللون ويطبلّون ويزمرون له. من غبائهم لا يدركون انهم يبنون دكتاتوراً اخر كما فعلوا من قبلْ، ايام صدام حسين. وللأسف العرب يسيرون خلف المالكي ومرضه كالغنمممممممممممم

شليلة وضاع راسها
رامي ريام -

هاي هي حكومة وقاق

شليلة وضاع راسها
رامي ريام -

هاي هي حكومة وقاق

يا اخوان أدارة البنوك في
هولير -

يا اخوان أدارة البنوك في العراق فيها مايكفي من الفساد ويستمر ألي الأبد ، حتي ازالة الأصفار من ألدينار العراقي في هذا الظرف خدعة أخري لادخال مليارات من الدينار العراقي المشابه تماما للدينار الموجود ولايمكن لاي جهاز كشفها ألا بعد خمسة أشهر من تفاعل الأوراق بالمواد الكمياوية الداخلة في صنعها وهذه كارثة أقوي من كارثة الأرهاب وحدث في سنة 2003 أو بداية 2004 عندما غير بريمر الدينار المطبوع في زمن صدام بالدينار الجديد ،حين كان يتواجد مطابع في العراق وقاموا بطبع العملة الصدامية وباتفاق مع البنوك وبدلوا كميات أكثر من الكمية التي طبعها صدام وعدي وحسن كامل وقصي جمعا ، وخلق كارثة داخل العراق وقاموا بشراء الذمم والعقارات في الداخل والخارج ولكن كان يتواجد أمريكا بثقلها الأقتصادي ولم يظهر الكارثة ، ولكن في الفترة الماضية بعد خروج أمريكا ادخلوا كميات كبيرة من العملات المزورة المطابقة للعملة العراقية ودخل إلي البنوك باتفاق مع أدارة البنوك أو من غير قصد الله أعلم ولكن أثر علي زيادة المعروض من الدينار العراقي ونزل من قيمته أو بسبب عدم الثقة بها بعد بسبب الشائعات ومخاطر أحتفاض بالدينار والاخطر عندما يزيلون الأصفار ( فيا حمدان ايجه دورك هذا هو الميدان ) فيستغل مدراء البنوك وتجار العملة الفرصة وهذا يؤذي ذوي الدخل المحدود المسحوق أصلا ، فانتاج المحلي لايمكن تطويرها ضمن حدود يسيطر علها جهات من السلطة حسب جغرافيه الأحزاب وتعرفون من هو مسيطر في النقاط الحدودية ويأخذون أكثر من فائدة التاجر المجازف بامواله وعرق جبينه فكيف للدولة السيطرة علي المواد المستوردة من هذه المنافذ المستحيلة الغلق وكيف ينافس الأنتاج المحلي الغير مدعوم والغير مشجع من قبل الدولة ، والله كان يتواجد 400 سمكري لصناعة الخزائن المياه والسخانات في اربيل وعدوهم بتخصص أراضي ووزعوا أكثر من 1000 قطعة ولم يحصلوا هذه 400 سمكري بل وزعوها علي اخرون واجبروهم لكي يشترون من المستفيدين بمبالغ كبيرة وصل القطعة ألي 100000 دولار والان أكثر حسب المساحة فمن أين تأتي الأنتاج المحلي حتي سخات المياه الذي تصنع في العراق منذ خمسينات تستورد من الخارج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هولير

يا اخوان أدارة البنوك في
هولير -

يا اخوان أدارة البنوك في العراق فيها مايكفي من الفساد ويستمر ألي الأبد ، حتي ازالة الأصفار من ألدينار العراقي في هذا الظرف خدعة أخري لادخال مليارات من الدينار العراقي المشابه تماما للدينار الموجود ولايمكن لاي جهاز كشفها ألا بعد خمسة أشهر من تفاعل الأوراق بالمواد الكمياوية الداخلة في صنعها وهذه كارثة أقوي من كارثة الأرهاب وحدث في سنة 2003 أو بداية 2004 عندما غير بريمر الدينار المطبوع في زمن صدام بالدينار الجديد ،حين كان يتواجد مطابع في العراق وقاموا بطبع العملة الصدامية وباتفاق مع البنوك وبدلوا كميات أكثر من الكمية التي طبعها صدام وعدي وحسن كامل وقصي جمعا ، وخلق كارثة داخل العراق وقاموا بشراء الذمم والعقارات في الداخل والخارج ولكن كان يتواجد أمريكا بثقلها الأقتصادي ولم يظهر الكارثة ، ولكن في الفترة الماضية بعد خروج أمريكا ادخلوا كميات كبيرة من العملات المزورة المطابقة للعملة العراقية ودخل إلي البنوك باتفاق مع أدارة البنوك أو من غير قصد الله أعلم ولكن أثر علي زيادة المعروض من الدينار العراقي ونزل من قيمته أو بسبب عدم الثقة بها بعد بسبب الشائعات ومخاطر أحتفاض بالدينار والاخطر عندما يزيلون الأصفار ( فيا حمدان ايجه دورك هذا هو الميدان ) فيستغل مدراء البنوك وتجار العملة الفرصة وهذا يؤذي ذوي الدخل المحدود المسحوق أصلا ، فانتاج المحلي لايمكن تطويرها ضمن حدود يسيطر علها جهات من السلطة حسب جغرافيه الأحزاب وتعرفون من هو مسيطر في النقاط الحدودية ويأخذون أكثر من فائدة التاجر المجازف بامواله وعرق جبينه فكيف للدولة السيطرة علي المواد المستوردة من هذه المنافذ المستحيلة الغلق وكيف ينافس الأنتاج المحلي الغير مدعوم والغير مشجع من قبل الدولة ، والله كان يتواجد 400 سمكري لصناعة الخزائن المياه والسخانات في اربيل وعدوهم بتخصص أراضي ووزعوا أكثر من 1000 قطعة ولم يحصلوا هذه 400 سمكري بل وزعوها علي اخرون واجبروهم لكي يشترون من المستفيدين بمبالغ كبيرة وصل القطعة ألي 100000 دولار والان أكثر حسب المساحة فمن أين تأتي الأنتاج المحلي حتي سخات المياه الذي تصنع في العراق منذ خمسينات تستورد من الخارج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هولير

جوقة
معصومة الشابندر -

جوقة من الخبراء في النهب : الجلبي : بنك البترا، صولاغ: وزارة المالية ابو اسراء (جواد كامل): البنك المركزي، عبد المهدي: سطو مسلح على البنك في بغداد

جوقة
معصومة الشابندر -

جوقة من الخبراء في النهب : الجلبي : بنك البترا، صولاغ: وزارة المالية ابو اسراء (جواد كامل): البنك المركزي، عبد المهدي: سطو مسلح على البنك في بغداد

15 J
هناء -

انه فقط يستعمل اسلوب اليهود فرق تسد, لانه لايريد ان يعمل او ينجز شيء هو صحيح اسلوب ناجح في شعوب التي يسوده الجهل و لكن تاريخ سيكتب له وللشيعة الفشل كحكام.

15 J
هناء -

انه فقط يستعمل اسلوب اليهود فرق تسد, لانه لايريد ان يعمل او ينجز شيء هو صحيح اسلوب ناجح في شعوب التي يسوده الجهل و لكن تاريخ سيكتب له وللشيعة الفشل كحكام.