أخبار

الأبعاد الكردية للسياسة التركية تجاه سوريا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
الشكوك بدعم الأسد لحزب العمال الكردستاني أجبرت تركيا على قطع علاقاتها به

أجبرت الحملة الوحشية التي يشنها الرئيس السوري بشار الأسد على شعبه، والشكوك بدعمه لحزب العمال الكردستاني، تركيا على قطع علاقاتها مع حليفتها السابقة، وتغيير حسابات أنقرة الاستراتيجية. فيما طرحت تقارير صحافية سيناريوهات عديدة لكيفية تأثير الأزمة على الوضع في تركيا.

بيروت: أدت الأوضاع الأمنية المتدهورة في سوريا، إضافة إلى الشكوك بدعم الأسد لحزب العمال الكردستاني، إلى جعل القضية الكردية بمثابة نقطة محورية في سياسة تركيا تجاه سوريا. وبسبب توترها بشأن الآثار غير المباشرة للأزمة السورية على وضعها الداخلي، ركزت جهودها في وضع استراتيجية تحضيراً لسيناريوهات محتملة في سوريا، وكيف يمكن أن تؤثر على تركيا وتحديداً المسألة الكردية.

في هذا السياق، تناولت صحيفة الـ "فورين بوليسي" سيناريوهات عديدةلكيفية تأثير الأزمة السورية على الوضع التركي، مشيرة إلى أنه في حال استطاع الأسد قمع الثورة في بلاده بطريقة أو بأخرى، قد تواجه تركيا العديد من التحديات.
التحدي الأكثر أهميةيكمن في تقوية تحالف يجمع بين حزب العمال الكردستاني وسوريا، فتدهور العلاقات التركية السورية سلّط الضوء على اهتمام مشترك بين دمشق وحزب العمال الكردستاني، وهو استخدام بعضهما البعض ضد أنقرة. وقد منح نظام الأسد تنازلات عدة لحزب العمال الكردستاني منذ أن قامت أنقرة بقطع العلاقات مع الأسد.

صالح مسلم، رئيس حزب العمال الكردستاني في سوريا الذي عاش لسنوات في جبال قنديل في العراق، بات باستطاعته العودة إلى سوريا، معلناً بداية حقبة جديدة في العلاقات بين سوريا والحزب، بعد أن عُلّقت لمدة 13 عاماً، منذ أن طُرد زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان من سوريا العام 1998.
إضافة إلى ذلك، استطاع حزب الاتحاد الديموقراطي، وهو فرع لحزب العمال الكردستاني في سوريا، العمل بحرية لتجنيد مقاتلين جدد لحملته ضد تركيا، والقيام بدور شبه حكومي في المناطق الكردية في سوريا.
في المقابل، استخدم حزب الاتحاد الديموقراطي تأثيره على الأكراد السوريين لمنعهم من المشاركة في الانتفاضة الشعبية ضد نظام الأسد. ففي العديد من المناسبات، وجّه حزب الاتحاد الديموقراطي انتقادات حادة للمعارضة السورية والمجلس الوطني السوري، واصفاً الأكراد الذين انضموا الى المعارضة بـ "العملاء"، إلى حد أنه هاجم متظاهرين مناوئين للنظام في عفرين وحلب.

في حال بقي نظام الأسد على قيد الحياة، على الأقل لفترة من الوقت، فسوف تستمر دمشق بتقبل وجود حزب العمال الكردستاني في سوريا، الأمر الذي سيجعل من معركة تركيا ضد هذا الحزب أكثر صعوبة.
إضافة إلى ذلك، قد يؤدي استمرار حكم الأسد إلى مخاطر تتمثل بدفع الأكراد المعارضين في سوريا إلى أحضان حزب العمال الكردستاني ما يؤدي إلى تقسيم أكراد سوريا على موقفهم بشأن الانضمام للمعارضة المناهضة للأسد في مرحلة ما بعد سقوط النظام.
واعتبرت الـ "فورين بوليسي" أن هذا الانقسام يضعف قوة الجماعات الكردية المعتدلة، ويمنع مشاركتها الاستباقية في الانتفاضة. فإذا اقتصر وجود الأكراد على كونهم مجرد متفرجين على الأزمة، فسوف يجدون أنفسهم محرومين من أي مكاسب سياسية طويلة الأمد في سوريا ما بعد الأسد، وهو تطور من شأنه أن يعزز وضع حزب العمال الكردستاني / حزب الاتحاد الديموقراطي لدى أكراد سوريا.

هذه النتائج ستعود بتأثيرات كبيرة على تركيا، تحديداً بسبب الروابط الثقافية واللغوية والتاريخية التي تجمع بين الأكراد في سوريا وتركيا، فضلاً عن الانتماءات الايديولوجية. على سبيل المثال، أكثر من ثلث أعضاء حزب العمال الكردستاني هم من أصول سورية. وسمح وجود حزب العمال الكردستاني في سوريا في ظل عهد الرئيس السابق حافظ الأسد، للشبكات التنظيمية في الظهور بين حزب العمال الكردستاني والأحزاب الكردية السورية. ولذلك، فقد يؤدي التطرف داخل الحركة الكردية السياسية في سوريا إلى تأثير مماثل على أكراد تركيا.
أما التحدي الآخر الذي يشكله استمرار حكم الأسد على تركيا، فيكمن في ارتفاع أعداد اللاجئين على الحدود السورية التركية في الجنوب. حتى الآن، يعيش أكثر من 25000 لاجئ سوري على الحدود التركية، كما أنه من المرجح أن تؤدي قبضة الأسد الحديدية على السلطة في سوريا إلى تفاقم موجة اللاجئين.
وتخشى تركيا من أن تدفق اللاجئين قد يخبئ في طياته أعضاء حزب العمال الكردستاني والمتعاطفين معه، ليستقروا في المدن الكردية على طول الحدود التركية،ما يؤديإلى زيادة حدة تطرف الحركة السياسية الكردية في تركيا.

في محاولة لمنع تسلل حزب العمال الكردستاني ضمن صفوف اللاجئين السوريين، صعّدت تركيا دورياتها الحدودية ورفعت عدد أفراد الأمن على الحدود، وأصدرت بطاقات هوية للاجئين.
وأشارت الـ "فورين بوليسي" إلى أن سقوط نظام الأسد سيؤدي إلى حصول تركيا على المزيد من النفوذ على الحكومة السورية الجديدة. فبغض النظر عمن يأتي إلى السلطة، سوف يتم تعزيز التعاون بين تركيا وسوريا ضد حزب العمال الكردستاني نتيجة لعوامل عدة.
العامل الأول هو أن تركيا استضافت المجلس الوطني السوري، الجيش السوري الحر، وأكثر من 20،000 لاجئ فروا من قمع الأسد العنيف، وكانت في طليعة الجهود الدولية للضغط على الأسد لمغادرة السلطة. أما العامل الثاني، ونظراً لسوء حالة الاقتصاد السوري بسبب التراجع الحاد في الاستهلاك وإلغاء تدفق رؤوس الأموال والاستثمارات والسحب النقدي الواسع، فإن الاقتصاد السوري سيكون بأمس الحاجة إلى الاستثمار التركي. وهذه التبعية ستجبر الحكومة السورية الجديدة على التعاون مع تركيا في حربها ضد حزب العمال الكردستاني.

لكن السيناريو الأسوأ الذي لا تستطيع تركيا احتماله، فهو حرب مدنية طويلة الأمد في سوريا. فنظراً لاحتمال وجود تهديد حزب العمال الكردستاني وتعزيز التدفق الجماعي للاجئين السوريين عبر حدودها، فإن المخاطر بالنسبة لتركيا في حل الصراع السوري مرتفعة للغاية.
ونظراً لفشل المجتمع الدولي في الحصول على توافق في الآراء بشأن التدخل الدبلوماسي في سوريا، وانعدام الشهية للتدخل العسكري، فقد تضطر تركيا لتوجيه الجهود نحو الحد من سلطة نظام الأسد. ويتضمن ذلك احتمال ارسال قوات إلى الحدود التركية، وهو الأمر الذي كانت أنقرة مترددة في شأنه.
الأزمة السورية وضعت تأثير تركيا الاقليمي في موقع الاختبار، أما كيفية استجابة أنقرة مع هذه المسألة فتحتاج إلى بعض الوقت قبل أن تظهر بشكل واضح.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
False Report
Love PKK -

This article is writtten by MIIT or Turkish Intelligence Agents to mislead arab public about the great revolutionary party of PKK. PKK has never been and will never been a puppet player or a servant to any political power in the region. PKK is struggling for achieving kurdish demands in freedom and democrasy and has nothing to do with what is going on in Syria. Turks try to falsify the truth about PKK by projecting kurdish issue as a matter of power struggle between some ahressive powers, but the reality is that PKK has its own political agenda and its free will, which is merely a kurdish one and has nothing to do with the situation in Syria

where is UN
muna-cairo -

International community must interfere in Turkey in order to stop the grave violations against the Kurdistan Population

جماعة اوجلان العميلة
kurd syria -

تضم هذه الجماعة حثالة المجتمع الكردي في سوريا، فمعظمهم من المنحرفين اخلاقيا من تجار مخدرات ولصوص ومخبرين وأشباههم. وقد اسهم النظام في اشاعة الجريمة المنظمة في اماكن تواجد الكرد وخصوصا في حلب وريفها، التي شكلت معقل هذا الحزب العميل للحكومة السورية خلال ما يزيد عن 30 عاما. الا ان قوة حزب الاوجلاني تضمحل فعليا بين كرد سوريا بسبب كشفه عن وجهه علانية خلال الثورة ولعبه نفس دور الشبيحة. لذلك من التجني القول ان الحراك الكردي في سوريا الثورة ضعيفا، بل هو الاقوى اليوم من ناحية زخم المشاركة الجماهيرية بعدما اقتحم الجيش الاسدي حمص ودرعا وغيرها من المدن الثائرة. كما لا ننسى التعتيم الاعلامي المقصود على الاحتجاجات اليومية في حي الاكراد الدمشقي سواء من قبل الفضائيات العربية او من قبل اعلام بعض المعارضة السورية العربية العنصرية

قضية ارض وشعب
kawa -

قضية اكراد هي قضية ارض وشعب وليست قضية حزب ونحن نعلم لافرق بين اردوغان او الاسد اونجادي اوبيانوني اوالمالح فكلهم يبحثون عن مصالحهم سواء قومية ام حزبية على حساب الشعب الكردي خاصة والشعب السوري عامة. الله يكون في عون الشعب السوري في الداخل على الارض.

حفيد الناصر صلاح الدين
azadiye jibo kurda -

على مر السنين وبين تبادل الانظمة والادوار بين تلك الانظمة تعلمنا نحن الكورد بانهم يختلفون على كل شي ويتفقون فيما بينهم على قمع الكورد لذلك لن نسمح لكم بعد اليوم ان تتحكمو في مصرينا ولن نجعل من انفسنا بعد اليوم ضحايا سياساتكم العنصرية تركيا تريد ان تسلب حقوق الكورد في غرب كوردستان من خلال المجلس الوطني السوري بعد ما سلبت حقوق الكورد في شمال كوردستان ولن نسمح بذلك يا اردوخان والنظام السوري يريد فتح شرخ بين الكورد في غرب كوردستان لتلبية مصالحه الشخصية على ظهر الكورد وهذا حلم من احلام اليقظة عند نظام ال الاسد وعند حكومة العثمانيين الجدد....واقول لهم الوحدة بين ابناء الشعب الكوردي هي الحلقة القادمة في قاموس المنطقة بين ابناء كوردستان بآجزائها الاربعة بعون الله

فقاعات اردوغان
اوميد -

كان الأحرى بالمعارضين السورين العمل والنضال مع الشعب السوري وأفراد الجيش السوري وليس الاختباء داخل تركيا والإقامة في فنادق ٥ نجوم تحت رعاية المخابرات التركية

اشرف منظمة فی تاریخ الشرق
محمد کرکوك -

حزب العمال الکوردستانی والمنظمات والاحزاب الفکریة التابعة لها ، من انظف واشرف تنظیمات الشرق الاوسط قاطبة بل وحتی فی العالم ، یعیش جمیع تنظیمات الحزب علی تبرعات اعضاءوموالین من التجار والعمال الکوردالشرفاءفی المنطقة واوروپا ، وینتمی الیها اناس من کل الشرائح والطبقات فی المجتمع الکوردستانی وشرفاء من جمیع الامم افراد کعرب وترك وارمن ویونانیین والمان ونمساویین .امامن تربوابذهنیة العمالة والثکالة والتحفظ والخوف لایتجراون من التقارب من هذا الحرکة العظیمة .

الكيل ب المكيالين
shahriki -

يا كاتب المقال لماذا تنظر للكاس من ربعها الفارغ و لاتعترف او تذكر عن مشاركة الكورد القوية في قامشلوا وعامودا والحسكة وديركا حمو وفي حي الاكراد في قلب دمشق وفي حي صلاح الدين وسيف الدولة ذو الغالبيية الكوردية في حلب ام انه على الكوردي ان يقتل مرتين ويعذب عشرة مرة ليحصل على شهادة حسن السلوك منكم وماذا عن خنوع اصحاب االكبب في حلب والتشبيح الاعلامي ودعم رجال ا لكنائس للبشار في صحافة الدول الاوربية من خلال المديح لنظام الاسد والحديث عن خوفهم من القادم و ماذا عن صمت الغالبية من الاقليات الدينية الاخرى ولاننسى ضحايا الشباب الكورد من المجندين الذين قتلوا على ايدي عصابات النظام لانهم رفضوا قتل اخوتهم السورين وهناك ١٠٠ عسكري كوردي استشهدوا فقد من القامشلي واغلبية منهم تلقوا الرصاص من الخلف ولكنكم مع ذلك تحاولون الصيد في الماء العكر ومرة اخرى شو بدنا نعمل وكيف بدنا نتصرف مع الحلبية واغلبية المدن الصامتة والعشائر العربية الداعمة التي تشبح للنظام ولذا اقول اياكم الكيل ب المكيالين ف ك كل ابناء الشعب السوري هناك حثالات وجبناء وبايعي الضمير وهناك احرار ذو ضمائر حية يرفضون العبودية ويعشقون الحرية والكرامة

I love honest people
Moslim -

This great nation live in its historical land,kurdistan, Apart from Allah,no one on this earth owes anything to the kurd, the other in the region owes alot to kurd. Erdogun should not be proud of his government,Because,untill recently turkey was among the best friend of Bashar Al-Esad regime,Turkish politics,Turk do anything for anyone,all turk want in return,is to getforign political and economic supportjust to continue with their dirty politics andto oppresive kurd.more,But still the so called suni arab moslim,admire Erdogun.If this is not hypocracy,I want to know,what is hypocracy,pray as much as you like,as long as the food you eat are haram,the clothes,you wear is haram,The water you drink-Dijla,Forat,is haram,ect,Your prayer does not help,because you are not honest with Allah,Erdogun want to please anyone but not Allah kurdish land belong to kurdish nation,Kurdo,Kirmanj,Zaza,Sorani,Lori,Hawrami,you should be proud of yourself,chemical weapon did not save Sadam,Chemical weapons does not and will not save erdogunIf any Nationor individual hold any moral,manner,Or Eman must support kurd, I love,Allah,Rasol Allah,kurdistan. I respect and love any Bani Adam,if she/he hasintegrity ,

المعلق رقم7 هههههه
كردي سوري -

والدليل ان حزبكم ليست له علاقات سوى مع حزب الله وايران الملالي وسوريا البعث واحمد جبريل الارهابي المرتزق وسابقا مع المقبور القذافي. والدليل على نظافة حزبكم ان اوربا جعلته على القائمة السوداء بسبب الارهاب وتبييض الاموال وتجارة المخدرات والرقيق الابيض وتهريب البشر والابتزاز والاتاوات.

الى المعلق كرد سوريا
هفال وسو -

في الحقيقة جماعة حزب العمال اشرف منك بمليون مرة ولو كنت شريفا او مستقلا لا تصف مؤيدي حزب العمال بهكذا الاوصاف واظن ان اي انسان( كردي - عربي - تركي -فارسي ) يصف حزب العمال بهكذا اوصاف هو عميل للنظام التركي والايراني

شعبنا في غربي كردستان
Rizgar -

الدولة التركية تضع كل امكانياتها لعدم حصول كرد في سوريا عل حقوقهم, ان تحرير غرب كوردستان سيكون ضربة عظيمة للهمجية التركية , والمسالة برمتها مسالة وقت ,ومصير الدولة العنصرية العربية السورية التقسيم الحتمي وحتى اذا استطاع ناتو وتركيا وامريكا باسناد الفاشية العربية الدينية فالملك كش مات.

حتى يخرج من سردابة
انتظر مهديك(الاوجلاني) -

انت انتظر مهديك(الاوجلاني) حتى يخرج من سردابة السري وبيدة المصباح السحري حتى ينقذكم ويزيدكم لطم وتخلف.

محتلي كوردستان فقدو
Rizgar -

محتلي كوردستان فقدوا التوازن وهم في هلوسة غريبة ....ايامهم معدودة.... رغم وعورة الطريق وتعرجها وارتفاع الاسوار الشائكة باسلاك البعد والفراق تخطيت الالم والاحزان لاتحصن فى خنادق يا وطني کوردستان الحبيبة رغم بطش ووحشية المحتل بدأت ألأغلال تتساقط واحدة تلوی الآخری آه آه کم أعشق قلبك الدافى الملئ بالحب والحنان ورغم وجود حقول ألأحقاد ومزروعة علی شاکلة شبکة معقدة من ألغام ألموقوتة..سائرون ولن نتوقف و قافلتنا تسير والذئاب تعوي حولها..

PKK=حزب البعث
هافال جوان معم -

حزب العمال الکوردستانی والمنظمات والاحزاب الفکریة التابعة لها ، من اخبث تنظیمات الشرق الاوسط قاطبة بل وحتی فی العالم ، یعیش جمیع تنظیمات الحزب علی تبرعات اعضاءوموالین من التجار المخدرات و اتوات من العمال الکوردالشرفاءفی المنطقة واوروپا ، وینتمی الیها اناس من کل الجنايات االهاربين من العدالة والطبقات ادنى فی المجتمع الکوردستانی و اشرار من جمیع الامم افراد کعرب وترك وارمن ویونانیین والمان ونمساویین وكل من تربوا بذهنیة العمالة والخيانة لحزب البعث يحاولون من التقارب من هذا الحرکة العدیمة الوجدان

سنسحق الشيعه والسلفيه
كوردي سوري حر -

قريبا جدا سيرفرف العلم الكوردي الحر على جميع مؤسسات الدوله في سوريا وان لناظره قريب نحن الاكراد اصحاب هذه الارض ........ونطهر سوريا الحبيبه من ارهاب هؤلاء الاقليه نعم سوريا كورديه لاعربيه ولامسيحيه وعلى الحكام العرب الذين يساعدون مايسمى بثوار الجيش الحر الجبان الذي انبطح وهرب من الجندي السوري عليهم ادراك اننا سنصبح دوله كورديه على ارض سوريا ونتحداكم ياحكام الاقزام ان تستطيعوا فعل شيء لان اسرائيل معنا

A happy Thanksgiving.
Rizgar -

PKK :Kill some more Turkeys and have yourself a happy Thanksgiving.

اكراد سوريا
ئالان -

لكوني كردي عراقي والله اتمنى لاكراد سوريا كل الخير والتوفيق ولكن خوفي ان يظهر عندهم مايسمى قائد(لص) مثل مسعود برزاني ويسرق اموالهم و... كما سرق مسعود اموالنا واحلامنا هنا في الاقليم الكردي العراقي

دولة كردية
Azad -

بعد دولة جنوب سودان ودولة ازواد دولة كردستان (سورية عراق)جرائم عملوا هولاء ما صار هيروشيمة ولا نغازاكي ،يا جماعة شوف دولةجنوب سودان شو عم يعمل ارجو من ايلاف نشر وشكرا لايلاف

اكراد العزة
محسن .د -

الديمقراطي وحزب العمال الكردستاني هم من بين الاحزاب الكردية الاصيلة التي جعلت وسف تستمؤ في جعل الحاقدين والمستعمرين والخونة من الاكراد

اكراد العزة
محسن .د -

الديمقراطي وحزب العمال الكردستاني هم من بين الاحزاب الكردية الاصيلة التي جعلت وسف تستمؤ في جعل الحاقدين والمستعمرين والخونة من الاكراد

ريبورتاج
ابراهيم -

" صالح مسلم، رئيس حزب العمال الكردستاني في سوريا" هذه واحدة من المعلومات الخاطئة من ضمن ريبورتاج لميس الكاتبة .....!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ريبورتاج
ابراهيم -

" صالح مسلم، رئيس حزب العمال الكردستاني في سوريا" هذه واحدة من المعلومات الخاطئة من ضمن ريبورتاج لميس الكاتبة .....!!!!!!!!!!!!!!!!!!

تحيا دولة كردستان الموحدة
جان فالجان -

بريطانياالإستعمارية الخبيثة قسمت كردستان الى اربعة اجزاء ،اعطت قسم لسوريا وقسم لأيران وقسم للعراق وقسم لتركيا، حتى تبقي المنطقة في حالة صراعات وإنقسامات، سياسة فرق تسد الخبيثة. انني أتعاطف من كل قلبي مع الشعب الكردستاني المظلوم من القوى الإستعمارية الخبيثة، لن يطول الزمن لنرى دولة كردستان كاملة ومستقلة وديمقراطية وحرةعن الدول التي إستعمرتها، تعيش بسلام مع كل جيرانها والعالم ستسقط سياسة تشرشل الخبيثة وتحيا الشعوب المحبة للحرية والعدالة والديمقراطية

تحيا دولة كردستان الموحدة
جان فالجان -

بريطانياالإستعمارية الخبيثة قسمت كردستان الى اربعة اجزاء ،اعطت قسم لسوريا وقسم لأيران وقسم للعراق وقسم لتركيا، حتى تبقي المنطقة في حالة صراعات وإنقسامات، سياسة فرق تسد الخبيثة. انني أتعاطف من كل قلبي مع الشعب الكردستاني المظلوم من القوى الإستعمارية الخبيثة، لن يطول الزمن لنرى دولة كردستان كاملة ومستقلة وديمقراطية وحرةعن الدول التي إستعمرتها، تعيش بسلام مع كل جيرانها والعالم ستسقط سياسة تشرشل الخبيثة وتحيا الشعوب المحبة للحرية والعدالة والديمقراطية

مسرحيه الاكراد الهزليه
كوردي وطني -

على كلامك هذا نحن كنا اكبر دوله في العالم؟؟؟كيف وكل هذه الاراضي الشاسعه وهي جزء من العراق وتركيا وايران وسوريا ولم يعرفنا احد ؟؟؟لو كنا بهذا الحجم من الدوله والمساحه لكان العالم يعرفنا وكان لنا مكان في خرائط العالم (الاطلس) انا ككوردي لم اصدق مسرحيه تقسيم كوردستان الذي قسمه البريطانيين دعونا نرجع الى الخرائط القديمه هل كان يوجد اسم كوردستان ؟؟؟؟

مسرحيه الاكراد الهزليه
كوردي وطني -

على كلامك هذا نحن كنا اكبر دوله في العالم؟؟؟كيف وكل هذه الاراضي الشاسعه وهي جزء من العراق وتركيا وايران وسوريا ولم يعرفنا احد ؟؟؟لو كنا بهذا الحجم من الدوله والمساحه لكان العالم يعرفنا وكان لنا مكان في خرائط العالم (الاطلس) انا ككوردي لم اصدق مسرحيه تقسيم كوردستان الذي قسمه البريطانيين دعونا نرجع الى الخرائط القديمه هل كان يوجد اسم كوردستان ؟؟؟؟

العمال الكردستاني فرع أمن
كردي حتى أعمق من النخاع -

عادت لاختطاف القصر من الأولاد والبنات,كما سابق عهده أيام المقبور,حثالة يعملون تحت أوامر الفروع الأمنية ,والساحة مستباحة لهم في المناطق الكردية أنهم يخطفون من يعارضهم أو يعارض اللا أسد ويقتلون جهاراً دون محاسبة ويعملون جميع أصناف البلطجة,ويبدو أن مهمهم الأساسية تسيير المناطق الكردية كما يريدها اللا نظام.باسم الكرد نعتذر من الأشقاء في القوميات الأخرى في سوريا من تصرفات هذه العصابة المأجورة ونود أن يعرف الجميع أنهم قلة من المرتزقة لا يمثلون الكرد أبداً

العمال الكردستاني فرع أمن
كردي حتى أعمق من النخاع -

عادت لاختطاف القصر من الأولاد والبنات,كما سابق عهده أيام المقبور,حثالة يعملون تحت أوامر الفروع الأمنية ,والساحة مستباحة لهم في المناطق الكردية أنهم يخطفون من يعارضهم أو يعارض اللا أسد ويقتلون جهاراً دون محاسبة ويعملون جميع أصناف البلطجة,ويبدو أن مهمهم الأساسية تسيير المناطق الكردية كما يريدها اللا نظام.باسم الكرد نعتذر من الأشقاء في القوميات الأخرى في سوريا من تصرفات هذه العصابة المأجورة ونود أن يعرف الجميع أنهم قلة من المرتزقة لا يمثلون الكرد أبداً

من يتحمل المسؤولية؟
shahozhesen -

من يتحمل مسوؤلية تحريف الحقائق؟ وارجو من ادارة الموقع قراءة التعليقات والانتباه الى ان بعضها ليس له علاقة بالنقد وابداء الرأي بل انها مسبات وتشهيير بحركة تناضل في سبيل حرية الشعب الكردي منذ عشرات السنين ويمتلك الالاف من الشهداء.اعتقد ان الادارة لها شروط من اجل التعليقات واذا كانت لا تعاين الكتابات وتنشرها بصورة اعتباطية فهي مسؤولة عن كل ما ينشر بشكل يتجاوز شروط الاستخدام واعيد تكرار السؤال من المسؤول فيما يحتوي على احتقار وتشهير ضد حركة سياسية مناضلة في سبيل حرية الشعب الكردي؟

من يتحمل المسؤولية؟
shahozhesen -

من يتحمل مسوؤلية تحريف الحقائق؟ وارجو من ادارة الموقع قراءة التعليقات والانتباه الى ان بعضها ليس له علاقة بالنقد وابداء الرأي بل انها مسبات وتشهيير بحركة تناضل في سبيل حرية الشعب الكردي منذ عشرات السنين ويمتلك الالاف من الشهداء.اعتقد ان الادارة لها شروط من اجل التعليقات واذا كانت لا تعاين الكتابات وتنشرها بصورة اعتباطية فهي مسؤولة عن كل ما ينشر بشكل يتجاوز شروط الاستخدام واعيد تكرار السؤال من المسؤول فيما يحتوي على احتقار وتشهير ضد حركة سياسية مناضلة في سبيل حرية الشعب الكردي؟

النعامة؟!
لازكين حسن -

اعتقد ان من يصف شعبه بالحثالة لا يمكن ان يكون انسانا بالاصل.الشعب الكردي في غرب كردستان اغلبه مع حزب العمال الكردستاني ويناضل في سبيل حريته وقدم الغالي والرخيص في سبيل ذلك.ما يقوم به هذا الشعب واضح وضوح الشمس ومن لا يراه اقل ما يمكن ان يقال عنه انه نعامة ويطمر راسه في الطين لكي لا يرى الحقائق

النعامة؟!
لازكين حسن -

اعتقد ان من يصف شعبه بالحثالة لا يمكن ان يكون انسانا بالاصل.الشعب الكردي في غرب كردستان اغلبه مع حزب العمال الكردستاني ويناضل في سبيل حريته وقدم الغالي والرخيص في سبيل ذلك.ما يقوم به هذا الشعب واضح وضوح الشمس ومن لا يراه اقل ما يمكن ان يقال عنه انه نعامة ويطمر راسه في الطين لكي لا يرى الحقائق

طول بالك ...ولو؟
النحل البري -

إلى كوردي سوري حر رقم 16: أنت منفعل كتير يا حبيبي ، رووق أعصابك ، وكل شي بيهون

طول بالك ...ولو؟
النحل البري -

إلى كوردي سوري حر رقم 16: أنت منفعل كتير يا حبيبي ، رووق أعصابك ، وكل شي بيهون

نعم هناك خريطه‌
برهان -

ستجد خريطه‌ الدوله‌ العثمانيه لعام 1920‌ و اسم كردستان كولايه‌ شماليه‌ مركزها ديار بكر و اسما اخر لكردستان يمتد من الشمال الى اعماق الحدود نحو الشرق جنوبا ليصل الى لورستان هذا كله بأسم كردستان ‌

نعم هناك خريطه‌
برهان -

ستجد خريطه‌ الدوله‌ العثمانيه لعام 1920‌ و اسم كردستان كولايه‌ شماليه‌ مركزها ديار بكر و اسما اخر لكردستان يمتد من الشمال الى اعماق الحدود نحو الشرق جنوبا ليصل الى لورستان هذا كله بأسم كردستان ‌

الى المعلق 16
كوردي حر -

الحقيقة انت لست كورديا ولا حرا بل انت من شبيحة الجبان بشار الذي اصبح لعبة بيد ايران وروسيا. تحاول ان تفرق بين الكرد والعرب وباقي القوميات التي عاشت كالاخوة ومازالت كذلك رغم محاولات النظام البعثي العنصري العائلي في زرع الخلافات بين صفوف الشعب السوري الواحد.انت يا شبيحي فاشل،لان احرار الكرد والعرب والمسحيين ابطال وهدفهم واحد اسقاط الطاغية الجبان الذي هرب هو وجيشه الجبان من امام طائرات اسرائيل يوم وصلت الى فوق قصره ولم يجرؤ ان ان يرد برصاصة.ذلك الجبان صاير اليوم وحش على الشعب الاعزل ولكن البطل الذي لن يتراجع عن كنس الطاغية الجبان وعصابته وشبيحته وانت واحد منهم... وتحرير سوريا من العبودية.

الى المعلق 16
كوردي حر -

الحقيقة انت لست كورديا ولا حرا بل انت من شبيحة الجبان بشار الذي اصبح لعبة بيد ايران وروسيا. تحاول ان تفرق بين الكرد والعرب وباقي القوميات التي عاشت كالاخوة ومازالت كذلك رغم محاولات النظام البعثي العنصري العائلي في زرع الخلافات بين صفوف الشعب السوري الواحد.انت يا شبيحي فاشل،لان احرار الكرد والعرب والمسحيين ابطال وهدفهم واحد اسقاط الطاغية الجبان الذي هرب هو وجيشه الجبان من امام طائرات اسرائيل يوم وصلت الى فوق قصره ولم يجرؤ ان ان يرد برصاصة.ذلك الجبان صاير اليوم وحش على الشعب الاعزل ولكن البطل الذي لن يتراجع عن كنس الطاغية الجبان وعصابته وشبيحته وانت واحد منهم... وتحرير سوريا من العبودية.

biji kurd
sami qamishlo -

يستفيد حزب العمال من تشرذم الاحزاب الكردية التقليدية في الساحة السورية فهي تمثل احزاب عشائر ومناطق وشخصيات تنقسم على بعضها دوما بينما يتمتع مؤيديه بالالتزام والتفاني في سبيل سياسة الحزب وعلى مدى العشر سنوات الماضية عانى انصاره في سوريا من التعذيب والملاحقة والقتل لكنه يتبنى سياسة تمتد حتى لتشمل الاستفادة من عدوه ضد عدوه الاكبر تركيا .. الاكراد في سوريا يعلمون ان المد القومي الذي تربى عليه السوريين على مدة العقود الماضية لا يمكن ان يمنحه حقوقا فعليا وبخاصة اذا تلاقح هذا الفكر مع الاسلامي في حال سقوط نظام الاسد هذا الاخير الذي له علاقات داخل تركيا مع المواطنيين العلويين في الاسكندرونة ومع اطراف اليسار التركي و العلماني المعارض لاردوغان السني كذلك استفاد حزب العمال من الاموال التي قدمه له صدام حسين ضد تركيا الاطلسية والتي ساعدت الامريكان في حربها ضده.. في حال شعور الاسد بقرب سقوطه فانه سيعمد على نشر الفتنة بين العرب والاكراد في الجزيرة لابعاد الاكراد عن المعارضة السنية وضمان انضمام الاغلبية الى حزب العمال وبذلك يقوي موقعه على الساحة وحتى انه سيعمد لاطلاق يدهم بقوة اكثر في المناطق الكوردية الشمالية لزعزة الامن القومي التركي

biji kurd
sami qamishlo -

يستفيد حزب العمال من تشرذم الاحزاب الكردية التقليدية في الساحة السورية فهي تمثل احزاب عشائر ومناطق وشخصيات تنقسم على بعضها دوما بينما يتمتع مؤيديه بالالتزام والتفاني في سبيل سياسة الحزب وعلى مدى العشر سنوات الماضية عانى انصاره في سوريا من التعذيب والملاحقة والقتل لكنه يتبنى سياسة تمتد حتى لتشمل الاستفادة من عدوه ضد عدوه الاكبر تركيا .. الاكراد في سوريا يعلمون ان المد القومي الذي تربى عليه السوريين على مدة العقود الماضية لا يمكن ان يمنحه حقوقا فعليا وبخاصة اذا تلاقح هذا الفكر مع الاسلامي في حال سقوط نظام الاسد هذا الاخير الذي له علاقات داخل تركيا مع المواطنيين العلويين في الاسكندرونة ومع اطراف اليسار التركي و العلماني المعارض لاردوغان السني كذلك استفاد حزب العمال من الاموال التي قدمه له صدام حسين ضد تركيا الاطلسية والتي ساعدت الامريكان في حربها ضده.. في حال شعور الاسد بقرب سقوطه فانه سيعمد على نشر الفتنة بين العرب والاكراد في الجزيرة لابعاد الاكراد عن المعارضة السنية وضمان انضمام الاغلبية الى حزب العمال وبذلك يقوي موقعه على الساحة وحتى انه سيعمد لاطلاق يدهم بقوة اكثر في المناطق الكوردية الشمالية لزعزة الامن القومي التركي

عملاء تركيا
Ras -

هو وأمثاله الذين يصفون حزب العمال بعذه الصورة والشكل هم من مخلفات الأيتام الأتاتوركية .. أقول لك إن حزب العمال تاج رأسكم .! ,, !!

عملاء تركيا
Ras -

هو وأمثاله الذين يصفون حزب العمال بعذه الصورة والشكل هم من مخلفات الأيتام الأتاتوركية .. أقول لك إن حزب العمال تاج رأسكم .! ,, !!