أخبار

أردوغان في السعودية للتنسيق بين البلدين إزاء الأزمة السورية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الرياض: اجرى العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الجمعة محادثات تركزت على الوضع في سوريا غداة دخول وقف اطلاق نار هش حيز التنفيذ في هذا البلد الخميس.

ونقلت وكالة الانباء السعودية انه جرى خلال اللقاء "بحث مجمل الأوضاع والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية وموقف البلدين الشقيقين منها، إضافة إلى آفاق التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها في كل المجالات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين".

وكان السفير التركي في السعودية احمد مختار غون اعلن قبل وصول اردوغان لوكالة فرانس برس ان "الملفات الاقليمية الرئيسة وعلى راسها الملف السوري ستطرح خلال المشاورات" بين العاهل السعودي واردوغان الذي وصل في وقت متاخر من مساء الخميس الى الرياض.

واضاف غون ان "تركيا تعطي اهمية كبرى للتنسيق مع السعودية"، واصفًا الرياض بأنها "الصديق والشريك الاقرب لتركيا في المنطقة". وكان النظام السوري والمعارضة اعلنا عن موافقتهما على وقف اطلاق النار بموجب خطة موفد الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان، الا ان اشتباكات بين الجيش السوري ومنشقين عنه اندلعت الجمعة، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، كما سقط خمسة اشخاص برصاص قوات الامن.

وتشكك تركيا في صدق نوايا سوريا في احترام وقف اطلاق النار ووقف اعمال العنف التي اوقعت اكثر من عشرة الاف قتيل منذ اذار/مارس الماضي بحسب المرصد.

وكان اردوغان اعتبر الخميس بعد زيارة الى الصين، الحليفة لسوريا، ان دمشق لا تحترم وقف اطلاق النار، ودعا الرئيس السوري بشار الاسد الى سحب دباباته من المدن السورية. وقال اردوغان قبل توجهه الى الرياض "هناك خطة من ست نقاط اقترحها انان ... هل يتم تطبيقها؟ لست متفقا مع الراي القائل إنه يتم تطبيقها".

من جهتها، اعربت السعودية عن استنكارها للقمع العنيف للاحتجاجات الشعبية في سوريا واغلقت في اذار/مارس سفارتها في دمشق بعدما استدعت سفيرها في اب/اغسطس، وهو ما حذت خمس دول خليجية اخرى حذوه.

وكان وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل اعتبر في الرابع من اذار/مارس ان "من حق" المعارضة السورية ان تتسلح "للدفاع عن النفس"، وهو موقف ايدته قطر التي تستضيف في 18 نيسان/ابريل اجتماعا للجنة الوزارية للجامعة العربية حول سوريا.

ولخصت صحيفة عكاظ الجمعة موقف الرياض قائلة "اننا نعتقد ان على مجلس الأمن أن يحضر نفسه لمرحلة ما بعد خرق هذا الاتفاق، واسقاط المبادرة على ايدي هذه السلطة.. لانها لا تبدو مستعدة لتغيير سلوكها العام.. والتسليم بحق الشعب السوري في أن يختار نظامه".

من جهته، صرح عبد العزيز بن صقر رئيس مركز الخليج للابحاث والموجود في اسطنبول حاليا لفرانس برس، ان "الزيارة تكتسب اهمية خاصة وتعكس قوة العلاقات بين المملكة وتركيا".

ومن المفترض ان يبحث اردوغان علاوة عن المساعدة الانسانية الى اللاجئين السوريين في تركيا في "البدائل في حال فشلت خطة كوفي انان، وبحث دعم المعارضة السورية بما يمكنها من الدفاع عن نفسها اي بحث امكانية تسليحها وتحديد نوعية الاسلحة التي يمكن ان تحتاجها المعارضة".

واشار رئيس مركز الخليج للابحاث ان "المباحثات ستشمل بحث تداعيات فيما لو انتهكت القوات السورية الحدود التركية". وشددت تركيا التي تستضيف قرابة 25 الف لاجئ سوري لهجتها ازاء دمشق بعد تصعيد مفاجئ للتوتر على الحدود بين البلدين اثر اطلاق نار من الجانب السوري ادى الى اصابة اربعة سوريين وتركيين اثنين في مخيم للاجئين على الاراضي التركية.

واكد وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الجمعة ان تركيا بدات في تلقى المساعدات الدولية المرسلة الى اللاجئين السوريين الموجودين على اراضيها.

وقال داود اوغلو للصحافيين في اسطنبول "بدانا في تلقي المساعدات الدولية" وذلك بعد تزايد اعداد اللاجئين الى تركيا فرارا من اعمال العنف في سوريا. واعلن الحلف الاطلسي الذي تنتمي اليه تركيا الخميس في رد على اطلاق النار انه ياخذ حماية الدول الاعضاء "على محمل الجد".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التفكير بواقعيّه ..
واقع الحال يقتضي علينا -

واقع الحال يقتضي علينا التفكير بواقعيّه .. فبعد 50 سنه من عصابةﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ*بشار المشبوهه في أصلها و نسبها والمطعونة في وطنيّتها و إخلاصها لشعبها والمكشوفة في سلوكها وسياساتها وتواطئها وتآمرها على قضاياالعرب والمسلمين وجعل سوريه مرتعاً لجميع أنواع المجرمين والحاقدين و والمرتزقة المأجورين, ما جعل سوريا أرضاً وشعباً وكياناً مستباحة لجميع الأعداء المتربّصين يتدخّلون في شؤونها ويتفاوضون على مستقبلها ومصير شعبها العظيم. في ضوء هذا الواقع الأليم والمعطيات الصعبه وجب علينا نحن الشعب السوري العظيم صاحب الأرض والتاريخ والمعنيٌّ الأوّل والأخير والمسؤول الوحيد عن سوريا ومستقبلها أنّ نتّخذ قراراً تاريخيّاَ شجاعا بفتح قناة تفاوض مع اسرائيل الدولة الديقراطيّة الوحيده في منطقتنا والقادرة على إخراس الدبّ الروسي ولجم التنّين الصيني وردع التاجر الإيراني وقبل هذا وذاك تخليصنا من المجرم المعتوه وأركان نظامه المجرم...هم يطالبون بالتطبيع والتطبيع من مصلحتنا , فسوريه اليوم تحتاج إلى مايشبه خطّة مارشال لإعادة بناءها وإصلاح 50 عاماً من التخريب المنظّم والممنهج للبشر والشجر والحجر. منذ عام كان كلّ السوريّون ضد التدخّل الخارجي... وبعد عام من الثورة ماذا أصبحنا نسمع ونرى ونقرأ ؟ الجميع يطالب بتدخّل خارجي لإنقاذ الشعب من الإبادة والتهجير والإعتقال .. أما آن الأوان لنفهم مالّذي يجري ولماذا العالم عاجز عن فعل شيء سوى الإدانة والإستنكار والإمتعاض... إذا كان الأسد ومن خلفه لا يخجلون من المذابح والتآمر على سوريه فلماذا نخجل من تسمية الأمور بأسمائها والتعامل مع الأزمه بواقعيّه قبل أن يصبح الشعب السوري بين قتيل ومعتقل ومهجّر ومعاق وعبد .. كفانا مثاليّةً.. إسرائيل أرحم من إيران بألف مرّه!! قارنو بين عرب 48 في إسرائيل وعرب الأحواز الشيعه في إيران

شكرا يا صاحب السمو الأمي
شكرا يا أبا متعب -

شكرا شكرا شكرا يا أبا متعب شكرا يا صاحب السمو الأمير فيصل شكرا لكل السعودية على موقفها الذي لن ينساه الشعب السوري والشكر موصول لأمير قطر ورئيس وزرائها فقط بجهودكم غيرتم اتجاه الدب الروسي نحن المظلومين بسورية نحن المعذبين المستعبدين من هذا النظام المجرم نطالب بالاضمام لمجلس التعاون نحن امتداد للسعودية لأرض العروبة والإسلام بعد أن فشل النظام في قطع جذورنا ووصلها بالفرس نحن امتداد معاوية وليس ابن سلول ألف شكر ألف شكر حبيبنا أبو متعب أطال الله عمرك وحفظ الله السعودية يا رب .

اعدام بشار
اعدام بشار -

نرجو من جلالة الملك عبد الله أن يضغط على تركيا لانهاء مأساة السنة في سوريا.فرقة واحدة من الجيش التركي البطل قادرة على تدمير كل الجيش العلوي والشبيحة العلويين خلال أربع ساعات, يعني فقط مسافة الطريق من تركيا الى دمشق.العلويين جبناء .الجيش التركي يستطيع القبض على بشار وتسليمه الى ثوار سوريا من أجل اعدامه هو وكل العلويين بعد تعذيب بشار واقتلاع أظافره واسنانه وسلخ جلده ومن ثم حرقه حيا كما فعل المجرم الجبان الخسيس بشار بآلاف السنة

خباثه
سلمان -

ابت الخباثه ان تفارق اهلها .اصحاب اصول في الخباثه الدوليه لماذا انتم تنسقون مواقفكم اليس هناك شعب في سوريا هم من ينسق مواقفهم ؟

اتحدى
humam -

اتحدى تركيا وقطر والسعودية ان يدعموا الشعب الفلسطيني والقدس ولو اعلاميا .لقد جعلونا ننسى فلسطين وقدموا خدمة جليلة لاسرائيل .

جحفل جحفل
مصطفى البصري -

يا رجال اطلب طلب معقول, تطلب من النظام السعودي ان يدعم فلسطين !! الم تسمع اكتشافه ؟ قالك الامم المتحدة فقدت مصداقيتها يوم لم تجحفل الجيوش لاجتياح سوريا يعني طوال 64 سنة على احتلال فلسطين لم تفقد الامم المتحدة مصداقيتها في نظره!

عملاء ليس الا
سعد -

اصحاب التعليق ٤، ٥ اما انتم مخابرات وعملاء فاسدين لنظام بشار السفاح او انتم قواد ون لضباط المخابرات انتم على اي حال خونه وترضون بقتل الاطفال والنساء والابرياء

............
wesaam -

خارج الموضوع