أخبار

طليعة مراقبين الأمم المتحدة تصل إلى سوريا الأحد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك: أعلن متحدث باسم الأمم المتحدة أن طليعة المراقبين الذين سترسلهم الأمم المتحدة لمراقبة وقف إطلاق النار، سيصلون إلى سوريا الأحد.

وصرح كيران دواير المتحدث باسم دائرة عمليات حفظ السلام في الأمم المتحدة لفرانس برس "استقل خمسة أو ستة مراقبين عسكريين الطائرة" فور تبني مجلس الأمن قرارًا يقضي بإرسال بعثة أولية لمراقبة الالتزام بوقف إطلاق النار. واضاف "انهم على الأرجح سيصلون إلى سوريا غدًا" على أن يليهم 25 مراقبًا "في الأيام المقبلة".

واوضح ان هؤلاء المراقبين غير المسلحين سيأتون من كتائب القبعات الزرق العاملة "في المنطقة لكي يكونوا اصحاب خبرة". وافاد دبلوماسيون ان هؤلاء المراقبين قد يكونون من قوة الأمم المتحدة في جنوب لبنان او بعثة الامم المتحدة في الجولان او في السودان او في جنوب السودان.

واضاف ان المهمة الأولى التمهيدية لهذه البعثة التي ستضم ثلاثين عنصرًا ستكون "اقامة مقر عام عملاني". وسيتصلون بالحكومة السورية والقوات الحكومية وقوات المعارضة "ليفهم الجانبان ماهية مهمة مراقبة (وقف اطلاق النار) وليتمكنون من وضع نظام مراقبة".

وتابع انهم سيتوجهون ايضًا "سريعًا" الى مدن في سوريا "لإقامة قواعد" لمراقبة وقف إطلاق النار على كامل الاراضي السورية. وبموجب القرار 2042 الذي تم تبنيه السبت أجاز مجلس الأمن إرسال بعثة من ثلاثين مراقبًا غير مسلح تمهيدًا لنشر بعثة كاملة.

وهذه البعثة ستضم 250 مراقبًا مع وسائل النقل والاتصالات بحسب تقديرات الامم المتحدة. وسيستغرق نشرها أسابيع عدة، ويستلزم قرارًا جديدًا.

مجلس الأمن يصدر قرارًا يأذن فيه بإرسال مراقبين إلى سوريا
وفي وقت سابق، أصدر مجلس الأمن قرارًا بالإجماع السبت يأذن فيه بنشر مراقبين في سوريا للإشراف على وقف اطلاق النار. ووافقت روسيا والصين على مشروع القرار بعد محادثات صعبة في مجلس الامن.

وبموجب القرار 2042 بات بامكان الامم المتحدة خلال الايام القليلة المقبلة ارسال "فريق طليعي من نحو 30 مراقبا عسكريا على الاكثر غير مسلحين" على ان يتم لاحقا ارسال كامل بعثة المراقبين التي يمكن ان يصل عدد عناصرها الى 250 حسب تقديرات الامم المتحدة. الا ان نشر هؤلاء سيحتاج اسابيع عدة، ولا بد من قرار جديد لمجلس الامن لإرسالهم.

وهذا القرار هو الاول الذي يصدر من مجلس الأمن بشأن سوريا، إذ سبق أن حالت روسيا والصين مرتين في السابق دون صدور قرار عبر استخدامهما حق النقض. الا ان مجلس الأمن سبق وأصدر ثلاثة "إعلانات رئاسية" تتعلق بالوضع في سوريا.

ويطلب قرار مجلس الأمن من السلطات السورية ضمان أمن المراقبين وحرية تحركهم التي يجب ان تكون "كاملة من دون عقبات وفورية"، كما يشير القرار الى ضرورة ان تكون الاتصالات بين المراقبين سرية. وجاء في القرار أيضًا ان مجلس الامن يحتفظ لنفسه بحق "اتخاذ اي اجراءات يراها مناسبة" في حال لم يتم تطبيق هذا القرار.

كما تطالب الدول الـ15 من الحكومة السورية في هذا القرار الالتزام بوعودها بسحب قواتها من المدن "بشكل واضح" طبقا لخطة الموفد الخاص الدولي والعربي الى سوريا كوفي انان. كما ذكرت ان انان كان طالب القوات السورية ب"العودة الى ثكناتها" لتعزيز وقف اطلاق النار. وكانت الدول الغربية قدمت مشروع القرار وخضع لمناقشات صعبة مع روسيا بشكل خاص والصين قبل ان يقر السبت.

وكانت الجامعة العربية ارسلت نحو 165 مراقبا الى سوريا، الا ان هذه المهمة فشلت في القيام بمهامها بسبب تصاعد العنف وتم سحب المراقبين.
واعتبرت السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة سوزان رايس السبت، ان عودة العنف الى سوريا، وخصوصًا قصف حمص "يطرح من جديد شكوكًا جدية حول رغبة النظام" السوري في الالتزام بوقف اطلاق النار.

وقالت رايس بعد صدور القرار "على النظام السوري ان يفي بكل التزاماته وليس الحد الادنى منها، وعليه ان يفعل ذلك على الفور"، مضيفة "نأمل جميعا ان يستمر الهدوء، لكننا لا نتوهم كثيرا".

كما اعرب السفير الفرنسي جيرار ارو بعد صدور القرار عن ارتياحه مشيدًا بـ"عودة المجتمع الدولي للكلام بصوت واحد"، مضيفا "لقد تراجع العنف، الا ان القصف الذي استهدف المدنيين في حمص اليوم يؤكد مخاوفنا حول جدية التزام النظام السوري".

واضاف "سنعرف سريعًا جدًا ما اذا كانت سوريا ستفي بالتزاماتها. وفي حال لم يحصل ذلك ستكون من مسؤولية جميع اعضاء مجلس الامن التفكير في الاجراءات الواجب اتخاذها. وسنحكم على النظام السوري استنادا الى افعاله، وليس اي شيء اخر".

من جهته قال السفير البريطاني مارل ليال غرانت ان هذا القرار "يأتي بعد ان عانى الشعب السوري خلال اكثر من عام وحشية لا توصف على ايدي نظام جعل من بقائه اولية". وقال السفير الروسي فيتالي تشوركين ان "تعديلات مهمة ادخلت لجعل النص اكثر توازنا" معتبرا انه سيكون على المراقبين "رفع تحد صعب واظهار الكثير من المهنية والشجاعة والموضوعية في عملهم".

المجلس الوطني السوري يرحب بقرار مجلس الأمن
ورحّب المجلس الوطني السوري المعارض بقرار مجلس الامن رقم 2042 حول سوريا الذي صدر السبت، واكد استعداد المعارضة لتنفيذه.

وجاء في بيان صادر من رئيس المجلس برهان غليون وزع عبر البريد الالكتروني "نعبّر عن ترحيبنا بالقرار واستعدادنا لتنفيذه وإنجاح خطة انان بأمانة" في إشارة إلى خطة الموفد الخاص الدولي والعربي الى سوريا كوفي انان.

واضاف غليون في بيانه "يشكل هذا القرار الذي تأخر صدوره، أول ثمرة سياسية دولية لكفاح السوريين وتضحياتهم، وخطوة أولى مهمة في طريق تحمل المجتمع الدولي لمسؤولياته تجاه الشعب السوري".

الا ان غليون اضاف بعد ترحيبه بالقرار "نحذر المجتمع الدولي من سياسة المراوغة والتلاعب وتزييف الحقائق التي دأب النظام السوري على انتهاجها، ونؤكد أن النظام لم يسحب آلياته الثقيلة من المدن، ولم يسمح بالتظاهر السلمي، ولم يوقف قتل المدنيين وارتكاب المجازر بحقهم".

وتابع البيان ان المجلس الوطني اذ يرحّب بقرار مجلس الامن "ينتظر أن يؤدي توحد المجلس خلف هذا القرار إلى اتخاذ خطوات أكثر تقدما تؤمن حماية الشعب السوري من آلة القتل الهمجي، وصيانة حقه بالتظاهر السلمي كأداة رئيسة في التعبير عن تطلعه لاقامة نظام ديموقراطي برلماني حر، والسماح بإغاثة السوريين المنكوبين، وعودة اللاجئين والنازحين إلى ديارهم، والإفراج عن المعتقلين والسماح لوسائل الإعلام بدخول سوريا من دون تمييز والعمل بحرية".

لندن تدعو دمشق إلى احترام حرية تنقل المراقبين
ورحّبت لندن بالقرار الذي أصدره مجلس الامن السبت، ونص على نشر مراقبين في سوريا لمراقبة الالتزام بـ"وقف اطلاق النار الهش" ودعت النظام السوري الى احترام حرية تنقلهم.

وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ في بيان في لندن "أرحّب بتبني" اعضاء مجلس الامن لأول قرار حول سوريا. واضاف "هذه البعثة مرحلة حيوية في دعم وقف اطلاق النار الهش في سوريا. من الضروري ان تبدأ العمل قريبًا ومن دون عراقيل. ادعو كل الاطراف الى الالتزام بوقف اطلاق النار للسماح لبعثة المراقبين بالانتشار وانجاز مهمتها".

وتابع "على الحكومة السورية ان تحرص على ان يتمكن المراقبون من التنقل بحرية، ويجب الا تعطل الاتصالات بين المراقبين ومقرهم العام".
وذكر هيغ أن على النظام السوري ان "يتوقف عن استخدام الاسلحة الثقيلة في الأحياء السكنية".

والقرار 2042 الأول الذي تم تبنيه في مجلس الأمن حول سوريا، حيث يقمع نظام بشار الاسد منذ سنة حركة احتجاج شعبية ما اوقع اكثر من تسعة الاف قتيل بحسب الامم المتحدة. ودخلت هدنة حيز التنفيذ الخميس طبقًا لخطة الموفد الدولي كوفي انان، لكنها خرقت.

باريس ترحّب بقرار مجلس الأمن وتشكك في التزام سوريا
رحبت فرنسا بتبني مجلس الامن السبت لقرار ينص على نشر مراقبين في سوريا لكنها "شككت" في صدق التزام دمشق بعد القصف الذي تعرضت له مدينة حمص.

وقال وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه في بيان "ترحب فرنسا بتبني القرار 2042. نأمل في ان يشكل منعطفا للخروج من الازمة في سوريا وان يفتح المجال لوقف تام لاعمال العنف". وتابع ان "القرار الذي تم تبنيه اليوم بالاجماع يسمح بنشر في سوريا في الساعات المقبلة فريقا اول من المراقبين الدوليين مكلفين التحقق من الوقف الفعلي لاعمال العنف واختبار جدية التعهدات السورية".

واضاف جوبيه "على السلطات السورية الآن احترام التزاماتها خصوصا من خلال سحب قواتها واسلحتها الثقيلة من المدن (...) وفي هذا الخصوص القصف الذي طاول اليوم المدنيين في حمص يؤكد الشكوك حول جدية احترام النظام السوري لتعهداته".

وتابع "سنحكم على النظام السوري وفقًا لأفعاله ولا شيء آخر. ولن تقبل فرنسا بان يستمر القمع الوحشي للمدنيين السوريين. وفي هذا الاطار على نظام دمشق ان يحترم حرية التظاهر من دون اي قيود".

موسكو توافق على مشروع القرار في مجلس الأمن حول سوريا
وكان قبل ذلك أعلن السفير الروسي لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين السبت أن روسيا ستصوّت إلى جانب مشروع القرار المعروض على مجلس الأمن بشأن نشر بعثة مراقبين في سوريا تشرف على وقف اطلاق النار.

وقال السفير الروسي في تصريح صحافي "نشعر بالارتياح" للنسخة الاخيرة لمشروع القرار الذي من المتوقع ان يصوّت عليه مجلس الامن السبت.

قصف على حمص وإطلاق نار على متظاهرين قبل ساعات من تصويت مجلس الأمن
تعرضت احياء في مدينة حمص وسط سوريا السبت لسقوط قذائف مصدرها القوات النظامية، كما اطلقت قوات الامن النار على متظاهرين في حلب ما اسفر عن سقوط قتلى، في اليوم الثالث على وقف اطلاق النار الذي شابته خروقات متفرقة، وذلك قبل ساعات من تصويت مجلس الامن الدولي على نشر مراقبين.

وادت اعمال العنف الى مقتل عشرة مدنيين وعنصرين من قوات الامن السورية، حسب ما نقل المرصد السوري لحقوق الانسان. واعلنت وزارة الخارجية الروسية ان "اعضاء مجلس الامن الدولي اتفقوا تقريبًا على مشروع قرار بشان نشر بعثة مراقبين من الامم المتحدة في سوريا".

ومن المقرر ان يصوت الأعضاء الخمسة عشر في مجلس الامن عند الساعة 15:00 تغ (السادسة مساء بتوقيت دمشق) في نيويورك على مشروع قرار يسمح بنشر مراقبين في سوريا لمراقبة وقف اطلاق النار بعد مباحثات صعبة بين الروس والغربيين. وقبل ذلك بقليل رفضت سفيرة الولايات المتحدة في الامم المتحدة سوزان رايس التي تتولى رئاسة مجلس الامن، التكهن بنتيجة التصويت.

وقالت وزارة الخارجية الروسية "يجب على كل الاطراف السورية بما فيها المعارضة المسلحة التوقف فورا عن اعمال العنف واحترام خطة انان بحذافيرها". من جهة اخرى، رحّب عضو المكتب التنفيذي في المجلس الوطني السوري سمير نشار السبت بارسال مراقبين الى سوريا معتبرا ان "هذا الامر من شأنه ان "يخفف من اعمال القتل دون شك"، مضيفا "لكن ماذا يمكن لثلاثين مراقبا (فقط) ان يفعلوا في سوريا؟".

ورأى نشار ان "وقف اطلاق النار خطوة اولى يتمناها كل مواطن سوري، لكن الاساس هو تنفيذ كامل بنود مبادرة كوفي انان، من سحب القوات العسكرية واطلاق سراح المعتقلين على خلفية الحراك الثوري، الى السماح بحرية التظاهر"، معتبرا ان "لا اطمئنان قبل تمكن الناس من التظاهر من دون ان يسقط منهم قتلى".

وتنص خطة الموفد الدولي الخاص الى سوريا كوفي انان لحل الازمة السورية على سحب الآليات العسكرية من الشارع على ان يلي ذلك وقف لاعمال العنف من جانب كل الاطراف، والسماح بدخول المساعدات الانسانية ووسائل الاعلام الى سوريا، والافراج عن المعتقلين على خلفية الاحداث، والسماح بالتظاهر السلمي وبدء حوار حول مرحلة انتقالية.

وقتل اربعة متظاهرين السبت برصاص الامن في مدينة حلب (شمال) اثناء تشييعهم قتيلا سقط برصاص الامن في تظاهرات الجمعة. وكان المتحدث باسم اتحاد تنسيقيات حلب محمد الحلبي افاد فرانس برس ان قوات الامن "اطلقت الرصاص الكثيف لتفريق متظاهرين في حي الاذاعة كانوا يشيعون احد المتظاهرين الذين سقطوا امس برصاص الامن"، مشيرًا الى "كر وفر بين قوات الامن والمتظاهرين". وقال الحلبي ان "قوات الامن داهمت منازل في حيي الإذاعة وسيف الدولة المتجاورين بحثا عن الجرحى".

من جهة اخرى، نقل التلفزيون السوري ان "مجموعات ارهابية مسلحة في حلب تنتشر في جبل الإذاعة وتطلق النار عشوائيًا". واضاف التلفزيون نقلا عن مراسله في حلب "المجموعات الإرهابية المسلحة والدول التي تدعمها تعمل على إحباط خطة انان لحل الازمة في سوريا".

وفي حمص (وسط)، افاد ناشطون بسقوط قذائف على احياء حمص القديمة، ما اسفر عن مقتل ثلاثة مدنيين بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان. وتسيطر القوات السورية النظامية منذ دخولها حي بابا عمرو في مطلع اذار/مارس، على معظم مناطق مدينة حمص، فيما لا تزال معظم الأحياء القديمة في المدينة خارجة عن سيطرة النظام، وينشط فيها العناصر المنشقون.

وفي ريف دمشق، قتل مواطن واصيب آخرون بجروح اثر اطلاق القوات النظامية النار على سيارة كان على متنها مطلوبون للامن السوري في مدينة الضمير، بحسب المرصد الذي اشار الى تنفيذ قوات الامن حملة مداهمات واعتقالات في المدينة.

وتتعرض مدينة الضمير لهذه الحملة الامنية "لمعاقبتها على احتضانها عددا كبيرا من عناصر الجيش الحر المنضوين في مجموعات منظمة نفذت في الايام السابقة (قبل وقف اطلاق النار) عمليات نوعية على القوات النظامية"، بحسب عضو الهيئة العامة للثورة السورية في ريف دمشق احمد الخطيب.

وفي درعا (جنوب)، قتل اثنان من عناصر الامن اثر استهداف سيارتهما على طريق بين قرية غصم والسهوة، بحسب المرصد. وفي بلدة ناحتة، خرجت تظاهرة حاشدة رفعت فيها لافتات "نحن لسنا حقل تجارب نحن شعب يذبح". وفي انخل ردد المتظاهرون "لا تراجع لا استسلام حتى يسقط النظام".

وفي ريف حماة (وسط)، "طوقت قوات الامن بلدة خطاب، وتنفذ فيها حملة اعتقالات في ظل منع اي شخص من دخول البلدة او الخروج منها" بحسب ما افاد عضو المكتب الاعلامي في مجلس الثورة في حماة ابو غازي الحموي. وقال الحموي ان "قوات الامن اطلقت النار على الساحة العامة في بلدة قلعة المضيق منعا لخروج تظاهرة كانت مقررة سلفا"، ما اسفر عن مقتل شخص واحد وفقا للمرصد.

وقتل شرطي منشق في جبل الزاوية في ادلب (شمال غرب) بحسب المرصد. وقال عضو المكتب الاعلامي في مجلس الثورة في ادلب نور الدين العبدو لفرانس برس ان "الشرطي المنشق قتل اثناء مداهمة قوات الامن لمنزله".

ودخل وقف اطلاق النار في سوريا حيز التنفيذ صباح الخميس، وتبعه ذلك انحسار في اعمال العنف رغم تسجيل خروقات عدة له اسفرت عن سقوط عدد من القتلى. وشهدت سوريا الجمعة تظاهرات معارضة حاشدة شارك فيها عشرات الالاف من الاشخاص واجهت قوات الامن عددا منها باطلاق الرصاص ما اسفر عن قتلى وجرحى.

يأتي ذلك غداة تظاهرات حاشدة شهدتها مناطق سوريا هي الاكبر في الاسابيع الماضية بحسب ناشطين ومراقبين، في اول جمعة بعد دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ. ودعت صفحة الثورة السورية صد بشار الاسد 2011 الى تظاهرات يومية بعد دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ. وكتبت الصفحة "اسبوع ثورة لكل السوريين..اسبوع فيه لن نهدأ.. لنجعل كل الايام جمعة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أكذب من مسيلمة....بشار
نمر صياد -

هذه العصابة الفاسدة الحاكمة في سوريا لم تترك موبقة من الموبقات إلا وفعلتها.... يقتلون القتيل ثم يمشون في جنازته ويقولون لك بعد ذلك أن من قتله هو العصابات الإرهابية المسلحة... وإذا اعتُقل شخص من قِبل عصابات البطة يقولون لك أن العصابات المسلحة هي من إختطفته... يقصفون مدن ويدمرونها على رؤوس أصحابها ويقولون لك ان لجيش لم يقصف تلك البيوت ...هذه المجموعات المسلحة تفجر البيوت حتى يتم إتهام الحكومة... قتلوا مشيخة عقل الدروز وقالوا لك أنه مات في حادث سيارة.... قتلوا إمرأة وإبنها ذبحا بالسكين ثم قالوا لك أن شقيق القتيلة ( وهو كما يقولون.. من العصابات المسلحة)هو من ذبحها هي وإبنها... وآخر كذبة .. يقولون لك أنه في مظاهرة من مظاهرات أمس.. بعد وقف إطلاق النار .. قتلت قوات البطة متظاهرا وقالوا لك أن شخصا آخر من المتظاهرين هو من قتله....

زرافة+بطة=زراطة
Tatiana اللبنانية -

التستر على الطاغية والتعامل معة والتامر معه غير مقبول ومرفوض دوليا ودينيا وعرفيا وأخلاقيا. طاغية فاسد ممثل منافق بشتى وسائل اعلامة الكاذب والفاشل ومسرحياتة الميلودرامية التى باتت مكشوفة كل هدفه اخماد الثورة لاغير، وكل ما يراوغ فيه من جماعات مسلحة هي مجرد شعب يطالب بحرية بجماهير غفيرة سلمية ويجب المطالبة له ولأعوانة وتحويله دوليا للمحكمة الدولية للقصاص لما ارتكبه من مجازر بحق الإنسانية ضد الشعب السورى الاعزل, كفانا نتستر على بعض ونغش بعضنا البعض عل حساب الشعب السورى الحر الاعزل وعلى حساب سوريا وعلى حساب الانسانية ويجب على الضمير الحر والحي ان يتحرك دوليا وعربيا وعسكريا لدعم الجيش السوري الحر. ميرسي إيلاف

.ﺇﺷﺎﺮﻩ ﺍﻟﺗﻗﻴﻴﻡ ﻤﻌﻁﻟﻪ
ا جيش ابنﺃﻧﻴﺴﻪﺍﻟﻤﺠﺭﻤﻪ -

ا جيش ابنﺃﻧﻴﺴﻪﺍﻟﻤﺠﺭﻤﻪ ﺸﻭ ﻤﻔﻜﺭﻴﻦ ﻟﻤﺎ ﺗﺯﻴﺪﻮ ﺍﺮﻗﺎﻡ ﺍﻟﺗﻗﻳﻳﻡ ﺍﻟﺧﺿﺭﺍء ﻮﺍﻠﺤﻤﺮﺍﺀ ﺭﺍﺡ ﻴﺿﻞ ﺍﻟﻤﻧﺸﺎ ﺭ ﺑﺎﻟﺤﻜﻢ ﺼﺮﺗﻭﺍ ﻤﻜﺸﻮﻔﻳﻦ ﻳﺎ ﻔﺋﺭﺍﻦ ﻔﺭﻭﻉ ﺍﻷﻤﻦ ........ﺇﺷﺎﺮﻩ ﺍﻟﺗﻗﻴﻴﻡ ﻤﻌﻁﻟﻪ ﻋﻧﺪ ﺇﻴﻼﻒ....... ﻮ ﻧﺴﺗﻁﻴﻊ ﻮﻀﻊ ﺃﻱ.... ﻋﺩﺩ.... ﻧﺮﻴﺪﻩ

وتوحدواوتقدموا
تكاتفوا والتحموا -

تكاتفوا والتحموا وتوحدواوتقدموا ولاتتراجعوا الى عهد الذل والهوان فدماء الشهداء وصيحات الامهات الثكالى والمشردين والأسرى واليتامى جميعها تناديكم ليس لهم الاالله وانتم ياثوار بجيشكم الوطني الحر ومسيراتكم السلمية فهبوا ياأهل حلب والشام فلانامت أعين الجبناء فاليوم آن الآوان والنصر من عند الله لآت .

إعدام بشار السفاح
ستحرق ايها الاسد قريباً -

شاهدوا ::مداخلة خطيرة لبشار الاسد في احد البرامج وكلام خطير

املاووا الشوارع
احتلوا الاماكن والساحات -

ياابطال سوريا ** دخول المراقبين والقنوات الحره فهذه نهايته باذن الله**** املاووا الشوارع والساحات اعتصموا في الميادين لا تدعون مكانا خاليا احتلوا الاماكن والساحات واهتفوا بسقوطه واعدامه فوالله مهما يفعل فسوف يسقط ولكن بقدرة الله اولا ثم بمظاهراتكم واعتصاماتكم لا تعتمدوا الا علي الله وعلي ارادتكم نبيها ليست مليونيه بلا ملايين نبي ميدان التحرير بمصر يصبح ميادين

كل ما يجري في سوريا
ان كل العالم سوف يشاهد -

ان كل العالم سوف يشاهد كل ما يجري في سوريا على الهواءمباشره هذا يعني ان كل السوريين المتخاذلين والمترددين سوف يخرجو للشارع ليقول لبشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ باي باي ارحل ارحل انتهت صلاحيتك ولا نقبل بك كنا نضن انك قوي الان الان انت خارج التغطيه انا متفائل بأن دمشق

وسقط من أعين العرب,
لبس عباية الفرس -

لبس عباية الفرس وسقط من أعين العرب,,مثل الغراب إلي مشى مشيت غيره ولاقدر يرجع لمشيته ولامشا مشيت الحمامه,,أمامه حل واحد هو السقوط والسقوط والسقوط هو من جنى على نفسه وأهدر الدم ومازال يهدر

وبين امرين احلاهما مرّ عل
ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ في ورطه -

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ في ورطه وبين امرين احلاهما مرّ علقم، دخول الﻤراقبين الى المدن يتشجع الشعب السوري ويخرج عن بكرة ابيه لاسقاطه سريعاً، واذا رفض التوقيع تصبح المناطق العازلة امراً حتميا وبهذا يسقطه الجيش الحر اسرع، يعني بالعربي عيّدت وتخوزق ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالاسد

هو التطبيق
المهم ليس التوقيع المهم -

المهم ليس التوقيع المهم هو التطبيق ولا اعتقد ان النظام الاسدى ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ سيطبق المبادرة لان تطبيقها تعنى نهايته الحتمية لذلك انه سيستمر فى المناورة بدعوى وجود عصابات مسلحة فى اماكن لا يمكن للمراقبين وصولها

باذن الله,
الشعب السوري منتصر -

الشعب السوري منتصر باذن الله, و ما يسمى نظام الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ المنفصل و أذنابه و زبانيته فإنهم في طريق الخسارة و الضياع من غير عودة, لن نترحم عليهم ابد, بل سيلعنهم التاريخ و الشعوب و السورين, الثورة تزداد قوتها كل يوم, و الشعب السوري تقوى عزيمته, و بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ و أزلامه تموت قلوبهم من الخوف و الرعب, إنهم مرعوبون من تسونامي الشعب السوري الذي سيبتلعهم جميعا, واحد واحد واحد الشعب السوري واحد

إلى عصابة آل الأسد
سوري كردي -

إلى عصابة آل الأسد: ألا يكفيم خمسون عامأ من إستعباد ونهب وقتل الشعب السوري.إنكم تعلمون علم اليقين أن الشعب السوري إنتصر منذ اللحظة التي كتب فيها أطفال درعا أول شعار مطالب برحيل الطغمة الحاكمة والباقي ما هو إلا تحصيل حاصل لأن العصابات الحاكمة لا تتحكم إلا في مصير نفسها ويبدو أن عائلة الأسد مصممة على تلقي نفس مصير عائلة القذافي.

إلى عصابة آل الأسد
سوري كردي -

إلى عصابة آل الأسد: ألا يكفيم خمسون عامأ من إستعباد ونهب وقتل الشعب السوري.إنكم تعلمون علم اليقين أن الشعب السوري إنتصر منذ اللحظة التي كتب فيها أطفال درعا أول شعار مطالب برحيل الطغمة الحاكمة والباقي ما هو إلا تحصيل حاصل لأن العصابات الحاكمة لا تتحكم إلا في مصير نفسها ويبدو أن عائلة الأسد مصممة على تلقي نفس مصير عائلة القذافي.

إهمال
لهيب الثورة -

أولاً إن الأقمار الصناعية تراقب ليلاً نهاراً بدقة يمكن بواسطتها قراءة أرقام لوحات السيارات ولا حاجة لمراقبين بشريين ، و ثانياً شهادات و إصابات عشرات الآلاف من النازحين السوريين تكفي لإدانة 50 عصابة مثل عصابة أسد *** إسرائيل الوفي ، و إن كلام وزيرة الخارجية الأمريكية منذ ما يزيد على عشرة أشهر بأن بشار قد فقد شرعيته يدل على علم بمدى إجرام هذه العصابة ، و لكن من الممانع الصامد الذي سيحمي إسرائيل على حساب الشعب السوري ، لا أحد يدنو لهذه الدرجة من العمالة و الدياثة مثل هذه العصابة .

تزوير الحقائق
JALAL UK -

اطل هذا المجوسي المسمى مندوب نظام الطاغية ان المعارضة قد قام ب50 خرق لمبادرة عنان لوقف اطلاق النار وكذلك يوحه كلامه لدول العالم ويقول لماذا التباكي على الشعب السوري ولماذا يقطع البترول عن هذا النطام البربري اما بالنسبه للخروقات طبعا هذا النطام القاتل يقتل القتيل ويمشي في جنازنه مازال حتى هذه اللحظة مدينه حمص تقصف من قبل هذا الجيش الخائن بواسطة الدبابات والمدفعية وقذائف الهاون واطلاق النار على المشيعيين في حلب وقتل المتظاهرين وحرق خيمة العزاء وقتل في ادلب ودرعا ودير الزور ويخرج هذا المعتوه المجوسي ويقول ان المعارضة قامت ب 50 خرق طبعا كل العالم يعرف هذا النظام المجرم واساليبه ويقول هذا المجوسي لماذا التباكي على الشعب السوري طبعا هؤلاء الحثالة من البشر فقدوا كل احساس بالانسانية و فقدوا الضمير الحي لماذا التباكي على الشعب السوري هناك مليون نازح الان من السوريين تقصف البيوت فوق رؤوس ساكنيها هناك مليون و نصف سوري في داخل سوريا يحتاجون الى مساعدات انسانية عاجله لايجدون الطعام والغذاء هناك الاف الجرحى يحتاجون للرعايا الطبية ولا يجدون ابسط اشياء من شاش ومعقمات ابسط شيء هناك الاف المشردين قد احرقت بيوتهم من قبل هذا النظام المتوحش هناك الاف ضحايا من حالات الاغتصاب من قبل الشبيحة وازلام النظام الا يكفي ايها المجوسي كل هذه الالم والماسي لكي يتباكى دول العالم على الشعب السوري ايها المجوسي يا عديم الضمير هناك فرق كبير بين السفير الليبي وبينك الرجل قام مباشرة بالانشقاق عن النظام المجرم اما انت فمازلت تدافع عن القتلة والمجرميين ايها المجرم اما بالنسبة لماذا قطع البترول عن هذا النظام الدموي اقول لك لكي لا يحرك الاته العسكرية من الدبابات لقتل المزيد من المتظاهرين السلميين ورغم كل ذلك يقوم هذا النظام المجرم ببيع المشتقات البترولية بواسطة الدول الداعمة لهذا النظام وهي الدول المارقة الدكتاتوريا مثل ايران وروسيا والصين وفنزويلا فيقوم ايران بتسويق البترول السوري في الاسواق العالمية ويزود هذا النظام السلقط بالعملات الاجنبية وطبعا قرار اليوم كان غصب عن هذا النظام والدول الداعمة له مثل الصين وروسيا لقد حشروا في الزاوية وسيقبل به رغم انفه ولكن رغم ذلك سيراوغ ويكذب ويخادع ولكن ليعلم هذا النظام المجرم ان هؤلاء المراقبين محترفين وليس مثل المراقبيين العرب وستكون نهاينك وخيما ايها المجرم السفاح

الله محيي جيش الحر
ستحرق ايها الاسد قريباً -

شاهدوا على يوتيوب مقطع بعنوان : تقرير عن ثروة بشار الاسد

تزوير الحقائق
JALAL UK -

اطل هذا المجوسي المسمى مندوب نظام الطاغية ان المعارضة قد قام ب50 خرق لمبادرة عنان لوقف اطلاق النار وكذلك يوحه كلامه لدول العالم ويقول لماذا التباكي على الشعب السوري ولماذا يقطع البترول عن هذا النطام البربري اما بالنسبه للخروقات طبعا هذا النطام القاتل يقتل القتيل ويمشي في جنازنه مازال حتى هذه اللحظة مدينه حمص تقصف من قبل هذا الجيش الخائن بواسطة الدبابات والمدفعية وقذائف الهاون واطلاق النار على المشيعيين في حلب وقتل المتظاهرين وحرق خيمة العزاء وقتل في ادلب ودرعا ودير الزور ويخرج هذا المعتوه المجوسي ويقول ان المعارضة قامت ب 50 خرق طبعا كل العالم يعرف هذا النظام المجرم واساليبه ويقول هذا المجوسي لماذا التباكي على الشعب السوري طبعا هؤلاء الحثالة من البشر فقدوا كل احساس بالانسانية و فقدوا الضمير الحي لماذا التباكي على الشعب السوري هناك مليون نازح الان من السوريين تقصف البيوت فوق رؤوس ساكنيها هناك مليون و نصف سوري في داخل سوريا يحتاجون الى مساعدات انسانية عاجله لايجدون الطعام والغذاء هناك الاف الجرحى يحتاجون للرعايا الطبية ولا يجدون ابسط اشياء من شاش ومعقمات ابسط شيء هناك الاف المشردين قد احرقت بيوتهم من قبل هذا النظام المتوحش هناك الاف ضحايا من حالات الاغتصاب من قبل الشبيحة وازلام النظام الا يكفي ايها المجوسي كل هذه الالم والماسي لكي يتباكى دول العالم على الشعب السوري ايها المجوسي يا عديم الضمير هناك فرق كبير بين السفير الليبي وبينك الرجل قام مباشرة بالانشقاق عن النظام المجرم اما انت فمازلت تدافع عن القتلة والمجرميين ايها المجرم اما بالنسبة لماذا قطع البترول عن هذا النظام الدموي اقول لك لكي لا يحرك الاته العسكرية من الدبابات لقتل المزيد من المتظاهرين السلميين ورغم كل ذلك يقوم هذا النظام المجرم ببيع المشتقات البترولية بواسطة الدول الداعمة لهذا النظام وهي الدول المارقة الدكتاتوريا مثل ايران وروسيا والصين وفنزويلا فيقوم ايران بتسويق البترول السوري في الاسواق العالمية ويزود هذا النظام السلقط بالعملات الاجنبية وطبعا قرار اليوم كان غصب عن هذا النظام والدول الداعمة له مثل الصين وروسيا لقد حشروا في الزاوية وسيقبل به رغم انفه ولكن رغم ذلك سيراوغ ويكذب ويخادع ولكن ليعلم هذا النظام المجرم ان هؤلاء المراقبين محترفين وليس مثل المراقبيين العرب وستكون نهاينك وخيما ايها المجرم السفاح

من الطائفة العلوية
هروب متزامن لعدد من عائلا -

وصلت انباء عن هروب متزامن لعدد من عائلات كبار المسؤولين و كبار ضباط الجيش من الطائفة العلوية إلى دول أجنبية خاصة أمريكا و بشار أمر بالتكتم على هذه الاخبار --

من الطائفة العلوية
هروب متزامن لعدد من عائلا -

وصلت انباء عن هروب متزامن لعدد من عائلات كبار المسؤولين و كبار ضباط الجيش من الطائفة العلوية إلى دول أجنبية خاصة أمريكا و بشار أمر بالتكتم على هذه الاخبار --

ينزل الشعب السوري
ﺍﻟﺗﻭﺟﻪ ﻟﻟﻗﺼﺭ ﺍﻟﺟﻤﻬﻭﺭﻱ* -

ﺠﻤﻌﻪ ﺍﻟﺗﻭﺟﻪ ﻟﻟﻗﺼﺭ ﺍﻟﺟﻤﻬﻭﺭﻱ**.في الاتحاد قوة***. يوم الجمعه القادمه***** ينزل الشعب السوري دفعه واحده وخصوصا دمشق والاتجاه فورا بهجوم واحد ودفعه واحده على بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ في قصره.."...**

الخطوة التالية والأهم
المهاجر -

ما من سوري وطني كان يشك في سقوط هذا الطاغية وزمرته لأن الشجاعة التي أظهرها الشعب السوري البطل , شجاعة مزهلة أسطورية , استمرت لأكثر من عام في ظل بطش دموي , لم يقم به التتار. هذه الشجاعة التي لاسابق لها في التاريخ ألزمت المجتمع الدولي أخيراً ممثلاً بمجلس الأمن على القيام بالخطوة الأولى ورغماً عن أنف إسرائيل . النظام ساقط منذ زمن ولكن اليوم هو البداية العملية للسقوط النهائي. أما الخطوة التالية والأهم فيجب أن تكون محكمة الجنايات الدولية لمحاكمة بشار وطغمته وعلى رأسهم بشار الجعفري وكل السفراء في دول العالم , الذين أظهروا من الجبانة , ماجعلهم وبدون استثناء مشاركين فعليين في الجرائم ضد الشعب السوري .

الخطوة التالية والأهم
المهاجر -

ما من سوري وطني كان يشك في سقوط هذا الطاغية وزمرته لأن الشجاعة التي أظهرها الشعب السوري البطل , شجاعة مزهلة أسطورية , استمرت لأكثر من عام في ظل بطش دموي , لم يقم به التتار. هذه الشجاعة التي لاسابق لها في التاريخ ألزمت المجتمع الدولي أخيراً ممثلاً بمجلس الأمن على القيام بالخطوة الأولى ورغماً عن أنف إسرائيل . النظام ساقط منذ زمن ولكن اليوم هو البداية العملية للسقوط النهائي. أما الخطوة التالية والأهم فيجب أن تكون محكمة الجنايات الدولية لمحاكمة بشار وطغمته وعلى رأسهم بشار الجعفري وكل السفراء في دول العالم , الذين أظهروا من الجبانة , ماجعلهم وبدون استثناء مشاركين فعليين في الجرائم ضد الشعب السوري .