أخبار

سليمان في الطليعة و40% من المصريين لم يقرروا مرشحهم للرئاسة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أفاد استطلاع للرأي نشر السبت أن نحو 40% من المصريين لم يقرروا بعد من الذي سيصوّتون له في الانتخابات الرئاسية المقررة في 23 و24 أيار/مايو المقبل، إلا أن 20% من الذين حددوا خيارهم قالوا إنهم سيصوّتون للواء عمر سليمان النائب السابق للرئيس المخلوع حسني مبارك.

عمر سليمان يتصدر استطلاعاً للرأي حول هوية الرئيس المقبل لمصر

القاهرة: قبل ستة أسابيع من أول انتخابات رئاسية منذ سقوط مبارك، قال 38% من الذين شملهم الاستطلاع إنهم لم يتخذوا قرارهم بعد وفقًا لهذا الاستطلاع الذي نشرته صحيفة المصري اليوم المستقلة.

وتصدر عمر سليمان الرئيس السابق للمخابرات المصرية الأصوات مع 20.1% من الـ62% الذين قالوا إنهم حسموا خيارهم. وحلّ بعده القيادي الإخواني السابق عبد المنعم أبو الفتوح (12.4%)، ثم السلفي حازم صلاح أبو إسماعيل (11.7%).

وجاء الأمين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى في المركز الرابع مع 6.4% من الأصوات، في حين لم يحصل مرشح جماعة الإخوان المسلمين خيرت الشاطر سوى على 3.2% من الأصوات.

وكان السؤال الذي وجّه إلى افراد الشريحة التي شملها الاستطلاع، والذين أكد 95% منهم عدم انتمائهم إلى أي حزب هو: من الذي ستنتخبونه إذا جرت الانتخابات غدًا؟.

وتصدر سليمان الاستطلاع، وخاصة لدى الأمّيين، في حين جاء أبو الفتوح متقدمًا في المدن ولدى حاملي الشهادات الجامعية. وبلغت نسبة الذين ينوون التصويت في الانتخابات في هذا الاستطلاع 93.7%.

أجرى هذا الاستطلاع المركز المصري لأبحاث الرأي العام عبر الهاتف، وشمل ألفين و34 شخصًا يزيد عمرهم على 18 عامًا في العاشر من نيسان/إبريل. أي بعد يومين من إغلاق باب الترشح للانتخابات في الثامن من الشهر نفسه.

وكان ترشح عدد من رموز النظام السابق، مثل سليمان، تسبب في شحن الأجواء السياسية، وأثار غضب القوى التي قادت الثورة على مبارك في العام الماضي، وأيضًا غضب التيار الإسلامي.

والخميس أقرّ البرلمان، الذي يهيمن عليه الإخوان المسلمون والسلفيون، مشروع قانون لتعديل قانون ممارسة الحياة السياسية، يمنع أركان النظام السابق من الترشح للرئاسة.

إلا أنه يتعين أن يحصل هذا القرار على موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الذي يتولى إدارة البلاد منذ سقوط مبارك في شباط/فبراير 2011.

وينص القرار الذي اعتمده النواب في جلسة برلمانية استثنائية على منع الرئيس السابق وكل من تولى، خلال السنوات العشر السابقة على إسقاط مبارك، منصب نائب الرئيس أو رئيس الوزراء أو كان عضوًا في الهيئة القيادية للحزب الوطني المنحل من مباشرة حقوقه السياسية لمدة عشر سنوات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قرار
قاريء -

استبعاد عشرة مرشحين لانتخابات الرئاسة المصرية منهم عمر سليمان وخيرت الشاطر وحازم صلاح ابواسماعيل ولهم حق التظلم

الصقر المصرى
غلى زياد -

جنرال الجيش صقر قريش : الجنرال حميد الخصال اخر الرجال المحترمين.. بلا عوا بلا توحة بلا زفت الطين..ومش عايز اشوف وشك ياابو سماعين.امين يارب العالمين.اللهم اكفنا شر الخيانة والخوان والشيطان الشاطر والعريان .واعز مصر بأحد العمرين.موسى او عمر سليمان ودى اختيارى من زمان الان سنحيا كراما بعد ان كنا سنحيا ..

الاخوان ذودوها فخسروا
عصفور -

عاشوا مهمشين مثل بقيه فئات المصريين وبالواعز الدينى استمالوا مشاعر المتدينين على اساس انهم( بتوع ربنا)!ولم يمضى وقت طويل حتى ظهرت الحقيقه فهم (تسلقوا الثوره)ثم احتكروا (البرلمان) واتسعت شهيتهم فطمعوا (بالرئاسه)فجحظت عبونهم ولم يروا الا انفسهم- بتوع ربنا-ومن حقهم يمرروا القوانين حتى فى غيبه النواب الاخرين !فاظهروا انهم الذراع الاسلامى للحزب الوطنى المنحل والكتاتنى بكل سرور وجهان لعمله واحده !محدثين سياسه ارادوا يلعبوا مع العسكر فهزمهم وعلى اغلب الجبهات .لماذا لم يحاكموا رموز النظام السابق؟لماذا تغيرت اقوالهم فى عمر سليمان وهم من مدحوه اربعه ايام قبل تنحى راس الفساد ؟وبالصوت والصوره! انه المكر ! يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين. اتسعت شهيتهم وحلموا (بالخلافه)!وتكفيين المراه وعودتها للبيت فهل تقبل فى صوره شيطان وتدبر فى صوره شيطان 1ونطبق الشريعه تدريجيا حتى يكون الجكم لله والمرشد "اطيعوا الله والرسول واولى الامر- المرشد هو اولى الامر !والشاطر صرح انه يعود للمرشد فى كل شىء.هناك اخبار يتمنى الملايين ان تكون صحيحه ان : خروج الشاطر وابو اسماعيل من السباق!والياسه هى من انواع الكذب الحلال !شرعلا يعنى ! فالام دخلت بباسبور امريكى نلغيه او نبقيه كما الاحكام بحسب الحسابات الدقيقه اللى احنا مش قدها !المهم دول بيفصلوا قوانين ودول بيفصلوا ومن حفر حفره لاخيه وقع فيها.لك ان تختار:- شبيه بالنظام السابق مع مزيد من الرقابه والحريات خاصه حريه التعبير! اما حريه العقيده فتحتاج وقت اطول لحين يقدر الاله ان يدافع عن نفسه ونطمئن ان يقدر على ذلك وغير محتاج لمن يجاهد ويدافع عنه !!!!لك الخيار مزيد من الحريات بسبب 25 يناير لن نكون كما كنا ولا حتى مبارك يقدر ان يستمر كما كان!والبديل هو نكون مثل افغانستان - الصومال - السودان ! ونبداء فى (جهاد الطالب)ورزقى تحت ظل رمحى - وتسقط اسرائيل وغير جاهزين للحرب وتخبط وافتى يا مغتى يا صاحب الدارونحج سرا لواشنطن ولا ينقصنا الا تطبيق الحدود وشرح سوره البيبسى والميرانده والشويبس والبلكيمى وتجميل الانف سرا لانه حرام فاذا بليتم فاستترواوالصندوق الاسود !!! اين شباب الثوره ؟ اين دماء من ماتو شهداء لنتنفس نحن ؟ لا جواب غير "ليس هو ههنا انه قام " كل سنه ومصر والعالم اجمع بخير

اجهاض الثورة المصريه
مصياف عود على بدء -

وسائل الاعلام الخليجيه نشرت منذ الصباح استطلاع رأي يظهر تفوق عمر سليمان مرشح الرئاسه المصريه ( و هو من عضام رقبة نظام مبارك ) على باقي المرشحين ...و هي بذلك تحاول الايحاء و التلاعب بنفسية المواطن المصري ....عمر سليمان هو مرشح اسرائيل و دول الخليج التي بكت نظام مبارك عند سقوطه ...و لكن منذ قليل تم استبعاد عمر سليمان من الترشيح ! و لكن المؤامره الخليجيه على الثورة المصريه لم تنتهي ...سنراقب و نرى الى اين المسير !!!

هذا الاستطلاع غير علمي !
mohamed sayed -

العلم يقول ان الاخوان اخذوا 47% في البرلمان و50% في الشورى اذا حذفنا المستقلين معهم يبقى على الاقل 42% وهم جماعة منظمة تسمع وتطيع لقيادة يعني مرشحهم لن يقل عن نسبة 40% على الاقل اذا حذفنا بعضهم يمكن ان يصوت لابي الفتوح لو حصل اعادة بينهم وبين عمرسليمان اوعمر موسى سوف يحصلون على اصوات السلفيين والجماعة الاسلامية وبذلك يحسمون الانتخابات وهي علميا محسومة لهم اذا جرت بنزاهة !!

مرشح الكيان الصهيوني
عبود الثورجي -

لقد تم إستبعاد مرشح الكيان الصهيوني والخليج المدعو عمر سليمان ومعه الإخواني الشاطر والسلفي أبو إسماعيل مما يفسح المجال للمرشح الحر(المستقل) عمرو موسى والمنشق عن الإخوان عبد المنعم أبوالفتوح والصباحي والعوا...هذه خطة في منتهى الذكاء من الغفير طنطاوي بعد أن تم إبتلاع طعم عمر سليمان من قبل أشباه الإسلاميين الملهوفين عن السلطة.

بيعوا حمص وحلاوة مولد
جاك عطالله -

من الكونترول الوحيد الذى له حق التظلم عمر سليمان لان استبعاده اجرائى بحت لعدم تمكنه من تجميع الف توكيل من اسيوط والان جمعهم بالتليفون وسيقبل تظلمه اما الشاطر و ابو اسماعيل فعلى الله ياحبايب بيعوا حمص وحلاوة مولد لغاية الانتخابات الجاية وانا اول واحد يستفتحكم و نهاركو ندى ان شالله

مبروك لسليمان
مصري حقيقي -

عمر سليمان الصعيدي الشهم رئيس مصر القادم فالصعايدة و الأشراف و الأقباط و الطبقة المتوسطة المنعلمةفي القاهرة و الأسكندرية و محافظات وجه بحري ..كلهم سينتخبون عمرو سليمان ألف مبروك لمصر

غير صحيح
الرحالة أبن عمران -

كلام غير صحيح و غير علمى و لا تنطبق عليه شروط قياس الر أى العام - و لو عايز تعرف الحقيقة قارن هذه النتائج بالحوارات التى تقوم بها محطات التلفزيون مع نمازج مختلفة من الناس - أحترموا بقى عقول الناس- يعنى الناس مش عارفة أن عمر سليمان هو الذراع اليمين لحسنى مبارك

يوم الحساب قريب يا وله.
TAREK -

نحن الليبيين نحمل المسؤولية الكاملة لرئيس المخابرات السابق المدعو "عمر سليمان" عن خطف وتسليم المواطن الليبى رئيس الوزراء السابق "منصور الكيخيا" وغيره من المعارضين الليبيين لمخابرات المجرم الارهابى "معمر القذافى" سنة 1993م عندما كان على الاراضى المصرية وفى ضيافة مصر ونقول للشعب المصرى الشقيق العظيم إن هذا الشخص اذا قبل ترشيحه ومرت عملية فوزه (طبعا بالتزوير) مرور الكرام فسوف يؤثر سلبيا على العلاقة التاريخية بين البلدين وسوف يجلب المزيد من المشاكل والخراب لمصر ولشعب مصر.

الشعراوى طلع من التربة
محمد -

والله لو الانتخابات بكره هانتخب عمر سليمان كفايه انه من المؤسسة العسكرية مؤسسة الانضباط الاولى فى مصر .كل واحد له لحية فى مصر بيعتقد انه الشعراوى الواحد فيهم بيتكلم كأنه كان من الصحابةوالله لو مصر حكمها واحد بدئن يبقى البلد تولع احسن نفسى المجلس العسكرى كان مسك البلد بأيد من حديد وكان يخلى كله وشه للحيطه

الى العلمانيين و الفلول
Bayaa Alward -

نحن لم نر يطولاتكم الا على الانترنت ولكن الجميع يعلم ماذا جرى في انتخابات مجلس الشعب والجميع يعلم ماذا سيجري في الانتخابات الرئاسية ,نسمع منكم يابني علمان جعجعة كثيرة ولا نرى طحنا وعلى كل حال فان حبيبكم نائب المخلوع قد أصبح خارج السباق ,تعيشوا وتاكلوا غيرها .