أخبار

مراقبو الأمم المتحدة يواجهون مهمة صعبة في سوريا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك: يواجه مراقبو الامم المتحدة الذين يصلون الاحد الى سوريا لرصد وقف المواجهات، مهمة شاقة في غياب اتفاق رسمي لوقف اطلاق النار بين القوات السورية والمعارضة المسلحة. وقال دبلوماسي "لا وقف لاطلاق النار ولا حتى بداية عملية سياسية. هذه المهمة ستكون واحدة من اصعب المهام التي تقوم بها الامم المتحدة".

ويحمل القرار 2042 الذي اعتمده مجلس الامن الدولي السبت وسمح بنشر ثلاثين مراقبا عسكريا غير مسلحين في الايام المقبلة، الحكومة السورية اولا مسؤولية سلامتهم. لكن بعد هجمات جديدة سجلت السبت شكك عدد من السفراء الغربيين في ارادة الرئيس بشار الاسد احترام وقف اطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ صباح الخميس.

وترسل الامم المتحدة في اغلب الاحيان مراقبين الى مناطق النزاعات ليصبحوا "عيون وآذان مجلس الامن الدولي". لكن المراقبين الذين يفصلون بين القوات الهندية والباكستانية منذ 1948 وبين القبارصة الاتراك والقبارصة اليونانيين منذ 1974 وبين المتمردين الماويين والقوات الحكومية في النيبال منذ 2006، لم ينتشروا قبل توقيع اتفاقات رسمية لوقف اطلاق النار.

وقد استقل اوائل المراقبين وهم حوالى ستة الطائرة متوجهين الى دمشق فور تبني القرار ويفترض ان يصلوا الى العاصمة السورية الاحد، على حد قول كيرن دواير الناطق باسم ادارة عمليات حفظ السلام في الامم المتحدة.

وسيليهم 25 مراقبا آخر "في الايام المقبلة". ومع الوقت وشرط ان يصمد وقف اطلاق النار على الارض فعليا، تنوي الامم المتحدة ان تضم بعثتها حوالى 250 رجلا مزودين بوسائل النقل والاتصالات التي يحتاجون اليها.

وقال دواير ان هؤلاء المراقبين سيأتون خصوصا من قوات حفظ السلام العاملة "في المنطقة" من اجل "نشرهم بسرعة وضمان وجود عاملين يتمتعون بالخبرة". وذكر دبلوماسيون انهم قد يأتون مثلا من قوة الامم المتحدة في الجولان او تلك العاملة في السودان او جنوب السودان.

واوضح دواير ان المهمة الاولى لهؤلاء المراقبين ستكون "اعداد مقر عام عملاني" في دمشق. وبعد ذلك سيتصلون بالحكومة السورية والقوات الحكومية وقوات المعارضة "ليفهم الطرفان ما سيكون دورهم في المراقبة وليتمكنوا من وضع نظام للرصد".

وتابع المصدر نفسه انهم سيزورون "مدنا اخرى في سوريا ليقرروا اين سيقيمون قواعد" لمراقبة وقف اطلاق النار على مجمل الاراضي السورية. واكد دواير ان الفريق التحضيري يجب ان "يتنقل ويجري اتصالات بشكل يومي ويتحقق من توقف العنف فعلا".

وسيقدم المراقبون تقاريرهم الى موفد الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان والى مقر الامم المتحدة في نيويورك ليتمكن مجلس الامن الدولي من تحديد المراحل التالية لمهمتهم. ومراقبة وقف اطلاق النار ليس سوى احد جوانب خطة انان التي تتضمن ست نقاط وافقت عليها دمشق.

وتنص هذه الخطة ايضا على حوار بين السلطة والمعارضة من اجل انتقال ديموقراطي.

وقال دواير ان انان "سيواصل العمل على العناصر الاخرى في خطة النقاط الست". واضاف ان "المراقبين لن يقوموا بالعمل السياسي وعلينا الا نتوقع الكثير" من هذه المهمة. وتابع "كما قال مجلس الامن والامين العام للامم المتحدة كوفي انان، تتحمل الحكومة السورية والمعارضة مسؤولية وقف كل اشكال العنف بما يسمح باحترام وقف الاعمال العدائية بشكل دائم".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عزيمة لا مثيل لها
الثورة ثورة عظيمة -

إن إجرام النظام السوري المنقطع النظير هو الذي جعل من هذه الثورة ثورة عظيمة لا تعرف الهزيمة ، وهو الذي خلق في قلوب الناس عزيمة لا مثيل لها للتخلص من هذا النظام المجرم الذي كلما قتل أكثر كلما زاد أعداؤه من الشعب أكثر ، وزاد من يطلب الثأر منه أكثر وزادت الانشقاقات في صفوفه أكثر ، ولذلك فهو يسير بخطوات منتظمة نحو السقوط الذي سيكون مفاجئاً والذي سيكون عرساً ثورياً لأهل سوريا جميعاً.

المبادرات لن تجدي نفعا
الطبيعة الاجرامية المتعجر -

الطبيعة الاجرامية المتعجرفة لهذاالنظام من رأسه حتى أصغر عنصر مخابرات فيه لاتجعله أن يقبل أي حل حتى من الروس لذا فان جميع هذه المبادرات و المحاولات لن تجدي نفعا و يدفع ثمنها الشعب السوري غاليا لذا لابد من تسليح الجيش الحر ليحسم المعركة مع هذا النظام المتهاوي الذي لايسيطر حتى على دمشق التي قضت ليلتها تحت وقع الاشتباكات بين مليشباالنظام و الجيش الحر عداك عن دير الزور و حمص و ادلب و ريف حلب

عصابة ﺃﻡﻤﻬﺪﻱ كالجرزان
سوف يرى العالم كيف سيهربو -

عندما تحلق طائرات اف سكستين فوق سماء جبل قاسيون عندها ستنهار هذه العصابة الطائفية المجرمة وسوف يعلم العالم انها اجبن عصابة في التاريخ سوف يرى العالم كيف سيهربون عصابة ﺃﻡﻤﻬﺪﻱ كالجرزان والفئران انهم جبناء دستورهم هو القتل والارهاب ولكن قربت نهايتهم ومحاسبتهم لكل المجرمين الذين تلطخت ايدهم بدماء الشعب السوري الاعزل

مد الجيش الحر بالعتاد;
الحل السريع, -

الجامعة العربية تريد حل سريع للوضع السوري, وﺭفروف السفاح لم يعطيهم سوى احلام. هذه هي حقيقة الامر. اما الحل السريع, و مع اكثر من 95% من الشعب السوري مع الجيش الحر, سكون كما يلي:(1) مد الجيش الحر بالعتاد; (2) مد الجيش الحر لدفع الرواتب مما سيساهم بتسريع الانشقاقات; (3) مد الجيش الحر لتمكينه مساعدة الاهالي في الداخل السوري. هذه النقاط ليست بخيالية, و انما مع تنظيم فاعل, يمكننا تحقيق النصر الداخلي بسرعة و باقل خسائر بشرية و مادية. النقطة الرئيسية هنا ان اكثر من 95% من الشعب السوري يؤيد الجيش الحر.

يقومون بتطهير عرقي
يريد ابادة الشعب -

كل من يرفض تسليح الجيش الحر هو الذي يريد ابادة الشعب السوري المفروض من زمان يتم تسليح الجيش الحر ***النظام طائفي استعان بمرتزقة ...العراق ولبنان وايران حتى يقومون بتطهير عرقي وتخفيف عدد المسلمين في سوريا خطه ﻤﺟﻮﺴﻴﻪ ...سوف تنقلب عليكم جحيم يا قتلة الاطفال

والمال ﺍﻹﻴﺮﺍﻧﻲ
الفضل يعود للسلاح ﺍﻠﺮﻮﺴﻲ -

الفضل يعود للسلاح ﺍﻠﺮﻮﺴﻲ والمال ﺍﻹﻴﺮﺍﻧﻲ و المرتزقة ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ *ﺍﻠﻗﻭﻞ ﻟﺑﺷﺎﺭﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ **الذين جندﻧﺎﻫﻡ لبث الفتنة و التحريض والقتل بين صفوف الشعب السوري والدولة ..*****ﻟﻼﺃﺴﻑ ***... لو لم يستفز**الجيش ﺍﻟﺤﺭ*** تدخل لحسم الامر ولكنهم*** المرتزقة ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ*** بدؤا بقتل العناصر والجنود واغتيال الضباط وظنوا واهمين ان بامكانهم مجاراة وهزم الجيش ﺍﻟﺤﺭ ولكنهم صعقوا بمقدار القوة التي يتمتع بها*** الجيش ﺍﻟﺤﺭ .****.. نشكر الله ونحمده ان الامور بدأت تعود لطبيعتها في كل المناطق السورية و****الجيش ﺍﻟﺤﺭ*** بدأ الحسم في أخر المناطق الموبوئة في أدلب وجسر الشغور وقريبا جدا ينهي عمليته العسكرية وتعود لسوريا بريقها وجمالها بعد فشل كل المخططات ﺍﻹﻴﺭﺍﻧﻴﻪ ضدنا ... الف شكر وتحية للشعب السوري الابي الصامد المتلاحم مع*** ا لجيش ﺍﻟﺤﺭ .****.. ألف تحية الجيش ﺍﻟﺤﺭ .. تحية اصوات الحق والضمير الصاحي في وجه **الشياطين ﺍﻹﻴﺮﺍﻧﻴﻴﻦ * روسيا والصين وعملائهم ﺍﻹﺴﺭﺍﺌﻴﻟﻴﻴﻥ.... صمدنا وانتصرنا .

عاشت الثورة السوريه
حتى ثورة الجياع تنتصر -

التاريخ لا يذكر ان ثورة لم تنتصر , حتى ثورة الجياع تنتصر في النهاية سيسقط بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ شاء من شاء وابى من أبى , عاشت الثورة السوريه عاش الشعب السوري البطل , العار بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ المجرم

بالضحية الشعب الأعزل !
وتساوى الآن القاتل -

" ويحث مشروع القرار كل الأطراف، بما فيها المعارضة، إلى وقف كل العنف " صار الآن الدفاع عن النفس عنفاً ! ! وتساوى الآن القاتل المشهور بجرائمه بالضحية الشعب الأعزل ! يا للعجب ! أي انتصار هذا للنظام ؟ وأي تآمر هذا من كل المجتمع الدولي على الشعب السوري المطالب للحرية بأسلم الطرق وأبعدها عن العنف ! ماذا نفذ النظام السوري المجرم من مبادرة عنان ؟ حتى البند الوحيد الذي يقولون أنه إلتزم به وقف إطلاق النار لم يتم وما زالت قوافل الشهداء والأبرياء تُزهق يومياً وبالعشرات . . فأي تواطؤ مع النظام هذا ؟

بمساندتكم العصابة القاتل
لقد اظهرتم وجيهكم القبيحة -

لقد اظهرتم وجيهكم القبيحة بمساندتكم العصابة القاتلة طيلة عام و نصف لقد ناديناكم و ناديناكم و لكن لا حياة لمن تنادي سوف تنقرضون مع انفراض نظامكم الفاسد وسوف تدفعون ثمن الدماء التي سفكتموها بدم بارد قلنا قفوا مع الشعب و الحق قلتوا البطة او لا احد لقد خسرتم ايها القتلة لم نكن نعرف انكم اهل حقد و شر ولكن الله يمهل ولا يهمل خوفكم من اهل السنه ليس له مايبرره لكنكم اتبعتم الشيطان و ضللكم وفي النهاية يقول انا بريء منكم الان لا نطلب منكم الوقوف معنا لان الشعب منتصر بعون الله نحن نطلب منكم ان تكفوا عنا ايديكم المجرمة

واخيرا فكرت ترسل مراقبين
حنون انت يامجلس الامن -

حنون انت يامجلس الامن واخيرا فكرت ترسل مراقبين بعد اكثر من سنة ومش شايف القتل والدمار الحاصل فى سوريا انكم كذابين عميان طرشان كلكم مشتركين بقتل السنةاولا ثم الشعب الفقير السورى ...

حتى يكمل شارون هدم المدن
على مهلكم يامجلس الرعب -

على مهلكم يامجلس الرعب حتى يكمل شارون هدم المدن المتبقية على رؤوس ساكنيها ويقتل بقية الشعب وبعدين تتفقوا.بس 6مراقبين كمان؟ولك هدول ال6 مراقبين بحطهم النظام بشعبة وحدة لمراقبة امتحان.ولك هاي دولة وبيكفيها 6مراقبين ولك استحوا على حالكم.وين بدهم يراقبوا دخلكم هدول؟الله لايوفقكم لكن ظهرتم على حقيقتكم جميعاانكم متآمرون على الشعب وتقفون مع الاسد من اجل عيون اسرائيل.والله لا أمم متحدة ولا جامعة عربية ستحل قضيتنا.ومتل ماقال المثل عنا.ماحدا بيقلع شوكك غير ايديك.وكمان ماحك جلدك مثل ظفرك.وجاينك ياشارون حتى نقلعك انت وكل زمرتك .لامكان لك بينناأيهاالقاتل.

يا اخوان نحن العراقين لدي
هولير -

يا اخوان نحن العراقين لدينا مايكفي من تجارب ونعرف العرب منذ التأريخ وحزب البعث هي خليقة هذا التأريخ الدموي منذ تولي معاوية السلطة في بلاد الشام ومجازر وقتل أمام حسين والتمثيل بالجثة لزرع الرعب لدي الناس حتي انتقال رأس أمام حسين في بلاد الشام ومصر خير دليل علي دموية نفوس هذا الشعب ، ورأينا انقلابات في العراق منذ العشرينات وفي سوريا وبعد افشال أو نجاح اي محاولة انقلابية كان يتواجد عدد لايستهان من الاعدامات تحت مسميات عملاء ومتامرون أو عصابات مسلحة أو غوغائيون ،أنا أسأل هل الذبح لامام حسين أيضا كان مؤامرة صهيونية وصفويه أو كان من أجل السلطة والمال لاغيرها وتستمر هذه المسلسلات لسنوات عديدة لان ربيع اوكرانيا تبعها صيف دافئ ولكن ربيع العربي في مصر وتونس وليبيا واليمن لايزال مشبعة بعواصف دامية حتي العراق ذات اقتصاد قوي لم يهدأ بعد وبرميل البنزين قابلا للاشتعال في أية لحظة لكي يحرق الأخضر واليابس ، وجربنا فريق المراقبين لمدة 12 سنة مع صدام وكان عملية الموت السريري للشعب العراقي بسبب مماطلات صدام بعد قتله مليون عراقي حيث لم يبقي لديه خط للرجعة وكما كان يقول لنفعل مانشاء ومن اليوم قررنا أن لانخاف وهذا كان سنة 1981 خلال حرب ايران وكان يستخدم كافة أنواع الأسلحة ضد كل الشعوب ماعدا اسرائيل وكان يعرف هذا خط أحمر والآن يكرر بشار أسد نفس السناريو ومستشاري الصدام متواجدون في سوريا ويخدمون بشار أسد باموال العراقية لان سوريون شعب جياع حتي في هذه الفترة العصابة لايتمكنون استخدام المال المسروق من قبل عائلة بشار ولو للحفاظ علي كرسي الحكم ويتوسلون بايران ومالكي من أجل ارضاء روسيا حتي 5,5 مليا دولار الذي دفعت لشراء أسلحة من روسيا كان رشوة دفعها مالكي من أجل استخدام روسيا لحق النقض فيتو لكي يبقي بشار في الحكم لان سوريا لديها مايكفي من الاسلحه لقتل الشعب السوري وايران لايدفع هكذا مبلغ ولكن مالكي يدفع لانه يخاف من عاصفة الدايناصورات ،ولكن هذه العاصفة قوية جدا وينظف ايران وتركيا من الظلم رغم تمثلية تركيا بانها ضد بشار أسد لذا هذا الموضوع معقد جدا وحلها يحتاج معجزه ويحتاج وقت طويل جدا اي سنوات قبل أن يهدأ شرق الأوسط أي وبكل اختصار نحن في بداية نهاية المعركة وليس نهاية نهاية المعركة ونري لبنان أوسع واكبر خلال السنين المقبلة هولير

أنا آسف عن تعليقي رقم 12
هولير -

الجهاديين من ايران *الجهاديين من حزب لات** روسيا *الجهاديين من ميلشيات المالكي ومقتدى السطل بعض المرتزقة البنانين الطائفين والكيان الصهيوني معهم كل هذول ...الجهاديين.. يحاربون شعب اعزل****بغطاء من نبيل الصهيوني **والمجتمع الدولي والعالم **يتفرج على الهولوكست **ويؤيد النظام المجرم قاتل الاطفال عرفنا الخونه واحد واحد وسوف ننتقم منهم باذن لله في عقر دارهم

لشعب السورى لا مذل لهم
جمال عبد الناصر -

لن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم وقد تغيرالشعب السورى بقتل الخوف في انفسهم.من اعزهم الله فلا مذل لهم ومن نصرهم الله فلا غالب لهم وان اجتمعت امم الارض لتغير امرالله فماهم بقادرين,

كلب اسرائيل
سليمان -

تآمركل المجتمع الدولي على الشعب السوري,من اجل عيون كلب اسرائيل

شبيحه قطر 24 ساعه بالموقع
سوري دمشقي -

نعرفك من النجوم التي بين الكلمات يانمرة 13حيالله بشار الاسد البذل قاهر والسلفيه نقول لك نحن السوريون كلنا معك وجنود لك ولسوريا

لحكومة المالكي وكل اقزامه
سوري دمشقي16** -

.ﻗﺼﺪ ﻚ *** ﺷﺑﻴﺢ شيعي ﻤﺮﺗﺰﻖوافتخر *** اظن انك مريض بمرض عضال انصحك تلحق نفسك قبل ما نلحقك ونعالجك ** جيش ﺃﻡ مهدي ابو سرداب يا مجرمين ﻻﺗﺗﻜﻟﻤﻮﻦ ﺑﺎﺴﻡ ﺍ ﻠﻁﻮﺍﺋﻒ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﻪ ﺍﻟﺷﺮﻴﻔﻪ ..ﺃﻨﺖ. .ﺇﻧﺴﺎﻦ ﻟﺺ ﻤﺮﺘﺯﻖ ﻄﺎﺋﻔﻲ. .ﻮﻫﻞ ﺃﻧﺗﻡ ﺃﻴﻬﺎ.. ... المرتزقة ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ.....*ﺴﻮﺮﻴﻴﻦ*..* ،ﺃﻧﺗﻡ ﻤﺎﺷﺋﻧﻡ ﺑﺎﺍﻠﻮﺿﻊ ﺍﻟﺴﻮﺭﻱ ..!! يعني انتو شبيحة ما بقالكم غير فتنة بين الطوائف,وبدي قلكم الى مزبلة التاريخ أنت و الهالك تبعك

* ﺷﺑﻴﺢ شيعي ﻤﺮﺗﺰﻖوافتخر *
عجب العجاب من عمامات -

انا اعيد طرح السؤال عليك يا عراكية ؟؟ لماذا تركتوا العراك يدمرها الأمريكان ما دمتم تكرهون الأمريكان الى هذه الدرجة يا دول المكاومة ؟؟ ولماذا سمى شيوخكم دخول الأمريكان لعراككم "تحرير" والآن يقولون أنها "احتلال"؟ الإجابة: لأنكم منافقون كاذبون دجالون و لن ينصر الله الكاذبين الدجالين المشركين أبداً. لماذا تقولون لغيركم أنهم جاؤوا على دبابات أمريكية بينما أنتم جئتم على دبابات أمريكية؟ لماذا تتغنّى إيران بثورتها و تهنّونها على ثورتها وتريدون العالم انتهاج منهجكم بينما تمنعون سوريا ثورتها؟؟ أنتم من آمن بالثورة ليس نحن فالأجدر بكم الدفاع عنها على أرضكم

bashar el wahsh
asad -

AMAWI VIRUS BEST WAY TO FIGHT MAJOOSI,HAJAJ IS COMING SOON

bashar el wahsh
asad -

AMAWI VIRUS BEST WAY TO FIGHT MAJOOSI,HAJAJ IS COMING SOON

شو شبيحه قطر بمازق
جورج الحلبي -

نعرفك من النجوم ياشبيح قطر والله راح انجننك انت وجميع الشبيحه الله سوريا الاسد الله سوريا الاسد سوريا لانسلمها للسلف الطالح والارهابيين ناحرين شبابنا وشبابنا الله يحمي بشار

شو شبيحه قطر بمازق
جورج الحلبي -

نعرفك من النجوم ياشبيح قطر والله راح انجننك انت وجميع الشبيحه الله سوريا الاسد الله سوريا الاسد سوريا لانسلمها للسلف الطالح والارهابيين ناحرين شبابنا وشبابنا الله يحمي بشار

انتبهوا من جنسيات هؤلاء
د. عبدالله عقروق -

أرجو أن تنتبه حكومة ورجال ونساء الثورة في سوريا بأن هؤلاء المراقبين الدوليين يتم جمعهم خارج سوريا ، ويتم منحهم جوازات أمم متحدة بأسماء مزيفة . وعادة يهم رحال الموساد والأف بي أي أو المخابرات الأمريكية ، وهدفهم الأتصال مع عناصرهم بالداخل ، ونقل لهم المعلومات التي تود مخابرات الدول المشاركة نقله لهم ..فهذا ما حدث مع مفتشي العراق الذين كانوا يستقبلهم مندوبو الأمم امتحدة بمنطقة بعيدة عم مطار المنامة اابحرين عن المطار بطائرة الأمم التحدة ، ويتم اعطاءهم جوازات سفر من الأمم المتحدة باسماء مزيفة .وكان يحمل المسئول جوازات سفرهم ويجري لهم المعاملات للدخول ..فبدخلون دون أن يمروا على مكان استقبال الركاب وكان كلهم اما من الموساد اورجال ونساء الأف بي أي

انتبهوا من جنسيات هؤلاء
د. عبدالله عقروق -

أرجو أن تنتبه حكومة ورجال ونساء الثورة في سوريا بأن هؤلاء المراقبين الدوليين يتم جمعهم خارج سوريا ، ويتم منحهم جوازات أمم متحدة بأسماء مزيفة . وعادة يهم رحال الموساد والأف بي أي أو المخابرات الأمريكية ، وهدفهم الأتصال مع عناصرهم بالداخل ، ونقل لهم المعلومات التي تود مخابرات الدول المشاركة نقله لهم ..فهذا ما حدث مع مفتشي العراق الذين كانوا يستقبلهم مندوبو الأمم امتحدة بمنطقة بعيدة عم مطار المنامة اابحرين عن المطار بطائرة الأمم التحدة ، ويتم اعطاءهم جوازات سفر من الأمم المتحدة باسماء مزيفة .وكان يحمل المسئول جوازات سفرهم ويجري لهم المعاملات للدخول ..فبدخلون دون أن يمروا على مكان استقبال الركاب وكان كلهم اما من الموساد اورجال ونساء الأف بي أي