أخبار

الرفاهية المفرطة في الإمارات تؤدي إلى انتشار ظواهر خطيرة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تبرز على السطح بين حين وآخر جرائم غريبة وخطيرة ارتكبتها خادمات في دولة الإمارات، وتهز تلك الجرائم في بعض الأحيان بسبب بشاعتها الثوابت المجتمعية ويتساءل المرء لماذا تحدث تلك الجرائم غير المنطقية؟!. هذا التساؤل يحمل في طياته الكثير من الأسئلة الشائكة في مجتمعات باتت تعتمد اعتمادًا كليًا على الخادمات في إنجاز الكثير من المهام بعضها هامشي وبعضها أساسي، كما يرتبط ذلك أيضًا بالتربية والتنشئة والمشاركة الفاعلة في الكيان الأسري.

خادمة

دبي: الأمر اللافت حاليًا أن كثيرًا من المواطنين الإماراتيين والمقيمين في الدولة يخشون أن يقعوا فريسة لمكائد خادمة مجهولة الشخصية وغامضة بالنسبة لهم، وفي المقابل تخشى الخادمة كذلك من أن تقع في أيدي غير أمينة ومن ثم تتعرض للاغتصاب أو لمعاملة غير إنسانية.

وسجلت شرطة دبي ارتفاعًا في جرائم الخدم خلال العام الماضي 2011، تضمنت سرقات كبرى وجرائم هتك العرض وخيانة الأمانة بنسبة تصل إلى 17.1%، وذلك بواقع 1010 بلاغات مقابل 862 جريمة خلال العام 2010.

ويعزو علماء الاجتماع هذه الطفرات في ما يعرف بجرائم الخدم إلى مسيئات كثيرة منها ما هو مرتبط برب العمل أو بالأحرى ربة العمل وطريقة تعاملها مع هذا الكائن البشري "الخادمة" وما يورثه هذا التعامل من إحساس بالغبن أو الحنق أو إهدار الكرامة الإنسانية، وتلك هي المصطلحات التي تنشأ في ضمير الخادمة وتولد لديها فكرة الانتقام، وهذا الانتقام قد يكون في صورته المصغرة سطوًا على بعض الممتلكات الصغيرة كالمجوهرات والأموال أو الانتقام من الأطفال الصغار.

هذا وتحوي ملفات الشرطة قصصًا مرعبة عن انتقام الخادمات من مخدوميها، هذا الانتقام الذي ربما قد ينشأ بسبب عدم وجود توازن بين الجهد المبذول من قبل الخادمة وما تتقاضاه من أجر أو بسبب هدر حقوقها الانسانية أو الاعتداء عليها جنسيًا أو لطمعها في رب الأسرة والرغبة في الاستحواذ عليه.

الهروب من العوز والبطالة والجوع

ومن جهته، أكد الأستاذ الدكتور علي قاسم الشعيبي، الخبير الإعلامي والتربوي وأستاذ الإعلام المساعد في جامعة عجمان، لـ"إيلاف"، أن الخادمة قبل وصولها إلى دول الخليج تعيش حلمًا جميلاً يترسخ في مخيلتها وهو السعي إلى الوصول إلى دولة خليجية أو عربية للتخلص من واقعها المزري هربًا من العوز والبطالة والجوع والحروب الدائرة، ولكن هذا الحلم الجميل قد ينكسر في لحظة على صخرة الواقع الاجتماعي عندما تتفاجأ هذه الخادمة بأنها قد تحولت إلى مجرد قطعة شطرنج على رقعة الاستعباد والعبودية.

موضحًا أن قوانين العمل الموجودة حاليًا غير كافية لضمان حرية الخادمة كإنسانة، ولا بد من إيجاد تشريعات جديدة تحمي الطرفين الخادم والمخدوم وتنظم وتحكم العلاقة بينهما.
وأشار الشعيبي إلى أنه عندما يتعلق الأمر بإهدار كرامة الخادمة أو الاعتداء عليها سواء كان لفظيًا أو جسديًا أو اغتيالاً جنسيًا من قبل أفراد الأسرة التي تعيش معها، فإن كل هذه المؤثرات تولد في داخلها رغبة جادة بالانتقام من تلك الأسرة.

مبينًا أنه لا يمكننا أن نعمم حدوث ذلك مع كل الخادمات لأن هناك الملايين من الخادمات يعشن في كنف أسر كريمة توفر لهن العيش الكريم والحياة الآدمية والتعامل وفقًا للمبادئ الإنسانية.

وتساءل الشعيبي: "هل يمكن استغلال قيمة العمل مقابل المال لغرض إهدار كرامة الإنسان؟: وأجاب أن هذا السؤال يبدو مفتوحًا على كل الاحتمالات وأن الباحث المتأني يمكنه أن يستخلص من مجمل الحوادث التي ارتكبت من قبل الخادمات في الإمارات واستخدم فيها السحر والسلاح الأبيض والسم وغيرها من أشكال محاولات الدفاع عن النفس أو الحصول على مهرب، أن هناك خللاً في طرفي المعادلة "الخادم والمخدوم" وكلاهما في اعتقاده يجب أن يكون في قفص الاتهام.

لافتًا إلى أنه ليس مبررًا استغلال حاجة هذه الخادمة الضعيفة إلى المال لتكون هدفًا سهلاً لإفراغ شحنات الغضب أو ممارسة نوع من الفوقية والاستعلاء والاسترقاق في بعض الأحيان، وأنه ليس مبررًا كذلك أن تقوم الخادمة بالاعتداء على مخدومها نتيجة لتجذر فكرة الحقد الطبقي في ضميرها من خلال ما تشاهده من ممارسات تعتقد أنها لا إنسانية.

مظاهر البذخ.. والحاجة إلى سن تشريعات جديدة

الاسر قد تدفع الثمن غالياً

وأوضح أن مظاهر البذخ في الأسرة الخليجية هي شرارة يمكن أن تنطلق منها حرائق هذا الحقد، وأن محاولات بعض الرجال في بعض الأسر للاعتداء على الخادمة وإسكاتها إما بالمال أو بالتهديد والطرد تعد انتهاكًا خطيرًا لحرمة هذه الإنسانة التي تبحث عن مصدر للرزق لإطعام أسرة وأفواه جياع.

وشدد الشعيبي على أن تنظيم العلاقة بين الخادم والمخدوم يحتاج كذلك إلى أكثر من قوانين فهو يحتاج إلى زرع الوعي الإنساني في ضمير الطرفين معًا الخادم والمخدوم، وإشعار صاحب اليد الطولى "المخدوم" بأنه لا يمتلك هذا الكائن البشري بقدر ما هو مخول باستثمار طاقاته مقابل مبلغ مالي محدد، وتنتهي العلاقة بانسحاب أحد الطرفين عن الآخر. مبينًا أن هذا التقييم الاجتماعي للعلاقة سوف يقود إلى علاقة سوية بين الطرفين.

ورأى الشعيبي أنه طالما أن مجتمعات دول الخليج والدول العربية مازالت بحاجة إلى هذه العمالة الطرفية، وفي المقابل تجد تلك العمالة في هذه الدول متنفسًا لها للحصول على بعض المال لتسيير شؤون حياتها، وحتى لا يكون البعض عرضة للمساءلة القانونية على مستوى التشريعات المحلية وحتى لا تكون الدول مساءلة وفقًا للتشريعات الدولية، فإن وضع الضوابط لتحديد العلاقة الشائكة بين الطرفين "الخادم والمخدوم" يحتاج إلى مجموعة من الحلول من خلال قيام الدولة بشرح هذه العلاقة وتحديد واجبات وإلتزامات كل طرف.

وعمل توعية بما يمكن أن يترتب على سوء التصرف في طبيعة تلك العلاقة عبر توعية الأسر بضرورة احترام آدمية البشر، فضلاً عن سن تشريعات جديدة مثل تحديد عدد ساعات العمل، لأنه لا توجد هناك ساعات محددة لعمل الخادمة فهن يعملن في الأعياد وأيام الإجازات الرسمية، كما أن بعضهن لا تتاح لهن الفرصة لممارسة المعتقد.

وقال: "إن موضوع التشريع مهم جدًا، لأن المشكلة الكبرى أن كثيراً من الناس يعتقدون أنهم قد قاموا بشراء تلك الخادمة، ومن ثم يتعاملون معها من دون ضوابط أو معايير، الأمر الذي قد يولّد لديها حب الانتقام نتيجة سوء معاملة مخدوميها لها، إضافة إلى نظرة الحقد التي تعيشها لأنها على سبيل المثال تحصل على راتب شهري يقدر مثلا بـ1000 درهم أو أقل، وفي المقابل ترى إبنة مخدومتها تقوم بشراء حذاء أو قطعة ملابس واحدة بـ2000 درهم".

جرائم مفزعة للخدم.. وعنف المخدومين

وأفاد الشعيبي أن هناك أمثلة واقعية عديدة لا حصر لها تبين سوء معاملة بعض الأسر للخادمة ومنها قيام سيدة منزل بطلب كأس ماء من الخادمة وتنتقي الخادمة أجمل الأكواب وتحضره للسيدة فإذا بالسيدة تقوم بإلقاء الكأس المليء بالمياه في وجه خادمتها ثم تقوم بضربها لأنها أحضرت لها كأسًا (لا ترغب فيه)، وهي حالة مزاجية غريبة وكبرياء من قبل بعض الاشخاص. فالتفاعل الفوقي عجيب جدًا، وللأسف تعودنا على الرفاهية المفرطة".

ولفت إلى أن معظم الخادمات ينتمين إلى الطبقات الفقيرة في مجتمعاتهن، وهي فئات تعرف باتقان السحر والشعوذة وإستخدام الأمور التي تكسب الخادمة حب مخدومتها أو مخدومها. وتنتشر هذه الأفكار خاصة مع الخادمات القادمات من منطقة جنوب شرق آسيا المشهورة بالسحر.

حيث يتم تلقين الخادمة التي تأتي من هناك بأنها لو وضعت قطرات من دم الحيض في الأطعمة المطبوخة، فإن هذا سوف يؤدي إلى حدوث نوع من القبول والرضى عنها لدى الأسرة التي تعمل لديها أو أن تغض الطرف عن أخطائها مهما فعلت.

وأنه على الخادمة أن تعمل كل ما في وسعها للوصول إلى قلب رب الأسرة أو أحد أبنائه الكبار لغرض إقامة علاقة جنسية معه من أجل الحصول على قدر من الاحترام وزيادة مدة البقاء في هذه الأسرة. وأضاف أنه في بعض الدول الإسلامية في جنوب شرق آسيا يقوم عدد من الأئمة بالمرور في القرى ويجمعون الفتيات اللواتي سيأتين للعمل في الخليج لحثهن على إقامة علاقة جنسية مع رب الأسرة لأنهن يعدن بمثابة "ما ملكت أيمانهم" حسب قوله.

وذكر الشعيبي أن من صور الانتقام المفزعة التي حفلت بها بعض محاضر الشرطة ما قامت به خادمة آسيوية من زرع دبابيس صغيرة في جمجمة طفل رضيع لغرض إسكاته. علاوة على العديد من القضايا التي تتعلق بصناعة الشاي والقهوة والعصائر من الزجاج المطحون أو من سم الفئران أو من البول لغرض الانتقام، وهو انتقام بشع بكل صوره.

موضحًا أن "إهمالنا أو تفريضنا في مراقبة ما يجري في مساكننا قد أدى إلى حدوث كوارث كثيرة منها كوارث أخلاقية عندما تقوم الخادمة القائمة على تربية طفل في عمر السابعة بمواعدته لغرض إثارته جنسيًا.. أو عندما تقوم الأسرة مثلاً بتسليم كل أمورها للسائق الذي حلّ محل رب الأسرة بشكل كامل في إنجاز المعاملات وإيصال الأبناء من وإلى مدارسهم، إضافة إلى لعب دور ولي الأمر في المدرسة والاعتداء جنسيًا كذلك على الأسرة بأكملها الأم والأب والأبناء والبنات، كما حدث في إحدى القضايا الخطيرة.

الحياة الاستهلاكية.. وثقافة المجتمع

وبيّن الشعيبي أن تأثير الحياة الاستهلاكية واللهاث المستمر وراء الأمور المادية،هما سبب عدم اهتمام الوالدين بأبنائهما، حيث أن الأم تكون مشغولة عادة في حفلات الميلاد وحفلات الأفراح والأب يلهث وراء المادة من خلال عمل رسمي في الصباح وعمل غير رسمي تجاري في المساء، ومن ثم ترك الأبناء وديعة لدى الخادمة لتتحول ثقافة الأبناء من ثقافة الأم إلى ثقافة الخادمة، وأصبحت لغة الأطفال هي لغة الخادمة.

وبالتالي أصبح الطفل أسير الخادمة من ناحية، وأسير ثقافة الصندوق السحري الموجود داخل الغرفة من ناحية أخرى (التلفزيون)، إضافة إلى اللغة الغريبة التي تتبادلها الخادمات في المنزل أو عبر حديثهن في الهاتف، الأمر الذي يحدث انفصاماً كبيراً في لغة وشخصية الطفل. والنتيجة أن الطفل يدخل مرحلة الروضة وهو يجيد عشرات الكلمات من اللغة الفلبينية أو الإندونيسية أو السيلانية وفي المقابل لا يجيد 10 كلمات من اللغة العربية.

وفي مثال واقعي آخر على تأثر الأطفال سلبًا بالخادمات، أشار الشعيبي إلى أن هناك طفلاً يبلغ من العمر 4 سنوات كان قد عانى من حالة اكتئاب شديدة صاحبها عدم قيامه بتناول أي مأكولات أو مشروبات، وعند محاولة علاجه اكتشف الطبيب أن خادمة الطفل قد سافرت إلى موطنها الأصلي من دون أي أمل في العودة وقد تعلق الطفل بالخادمة تعلقاً مصيرياً لأنها كانت تمثل له كل شيء في حياته وكانت تمثل الأم الحنون بالنسبة له بدلاً من أمه الحقيقية التي انشغلت عنه بدرجة كبيرة. وأضاف أنه حتى يشفى الطفل كان لزامًا على الوالد البحث عن الخادمة مرة أخرى وإعادتها لتكون ملازمة للطفل من جديد.

وبيّن الشعيبي أن الخادمة قد لا تبحث عن الراتب الشهري فقط إنما هي بحاجة أيضًا إلى استيعاب من قبل مخدوميها وأن تعامل كبشر وليس كماكينة أو آلة تعمل من دون توقف، كما لا يجب أن يشعرها الجميع دائمًا بأنها خادمة، لافتًا إلى أنه إذا تحقق ذلك ستشعر الخادمة بالولاء للأسرة التي تعيش في كنفها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحقيقة هي العكس
ابو العبد -

الأجرام الذي يقوم به أهل الخليج مع فقراء أندونيسا و بنغلادش لا يصدق يبدأ بالأغتصاب و يمر بالقتل و الحرق و ينتهي بالنصب عليهم و ترحيلهم بعد أن عملوا سنين مجانا و كل ما على الخايجي أو الخليجية أن تفعل هو تهديد الخادمة بالشرطة و أتهامها باي تهمة و بعضه من الوزن الثقيل فتصبح الخادمة بلا حول و لا قوة على سبيل المثال قتل 1700 خادمة أندونسيةفي السعودية في العام الماضي فقط فتخيلوا حجم التزيف ضد هؤلاء الفقراء المساكين الله يجازيهم على جرائمكم

الى 1
سامر -

يبدو ان الاخ يتخيل ويكتب دون علم ... عند حدوث اي مشكلة لاي وافد في دول الخليج فإن ممثل سفارته يحضر الى مقر الشرطة ويدافع عن حقوقه واحيانا بعد الضغط السياسي تحصل السفارة على حقوق المفترض ان يحصل عليها رب العمل لا الوافد. ثم ان كثير من الوافدين عندما يقترفوا جرائم كبرى لايتم تنفيذها ويتم ترحيلهم وذلك بعد الضغط السياسي الممارس من سفارة بلاده بعكس ابناء الدولة الذين يطبق عليهم القانون - طبعا نحن نتحدث عن المواطنين العاديين اما اللي فوق فهم فوق القانون ايضا. اخيرا يجب التنويه ان العاملات والعامليين في المنازل موجودين في كل البلاد العربية ولكن في مصر مثلا تقوم الاسر المصرية الثرية عادة بتشغيل ابناء الطبقة الفقيرة في خدمتها وفي بعض الاحيان يقومون باستقدام عمالة من الفلبين! وكذلك في لبنان والعراق وسوريا والاردن وغيرها من البلاد العربية في السعودية ظهر هذا حديثا حيث بدأت بعض المواطنات من الشريحة الفقيرة بالعمل لدى الاسر الغنية لفترات محدودة من اليوم.

شامي شو توقع
سيف -

شامي شو توقع تعليقك بيكون فيكم كره للخليج فوق التصور

الى 1
سامر -

يبدو ان الاخ يتخيل ويكتب دون علم ... عند حدوث اي مشكلة لاي وافد في دول الخليج فإن ممثل سفارته يحضر الى مقر الشرطة ويدافع عن حقوقه واحيانا بعد الضغط السياسي تحصل السفارة على حقوق المفترض ان يحصل عليها رب العمل لا الوافد. ثم ان كثير من الوافدين عندما يقترفوا جرائم كبرى لايتم تنفيذها ويتم ترحيلهم وذلك بعد الضغط السياسي الممارس من سفارة بلاده بعكس ابناء الدولة الذين يطبق عليهم القانون - طبعا نحن نتحدث عن المواطنين العاديين اما اللي فوق فهم فوق القانون ايضا. اخيرا يجب التنويه ان العاملات والعامليين في المنازل موجودين في كل البلاد العربية ولكن في مصر مثلا تقوم الاسر المصرية الثرية عادة بتشغيل ابناء الطبقة الفقيرة في خدمتها وفي بعض الاحيان يقومون باستقدام عمالة من الفلبين! وكذلك في لبنان والعراق وسوريا والاردن وغيرها من البلاد العربية في السعودية ظهر هذا حديثا حيث بدأت بعض المواطنات من الشريحة الفقيرة بالعمل لدى الاسر الغنية لفترات محدودة من اليوم.

من ليس له علم
سيف -

شامي شو توقع بيكون تعليقك كمية الكره و الغيره الي بقلبكم ما مرت على بشر وحتى الكاتب الظاهر ما عنده دراية خلكم في قهركم مقهورين و متناحرين

من ليس له علم
سيف -

شامي شو توقع بيكون تعليقك كمية الكره و الغيره الي بقلبكم ما مرت على بشر وحتى الكاتب الظاهر ما عنده دراية خلكم في قهركم مقهورين و متناحرين

النبى قبل الهديه
عصام -

فى ذهن الاسر الخليجيه ان هؤلاء الفتيات والشابات عبيد ! ويساعد على هذا المفهوم نظره الاسلام كما صرح فضيله الشيخ : بمفردها .....فهى ملك يمين مؤكد وكما كتب اعلاه هنا ! ومن يدرى فكل منهن تعود لبلدها بمثابه داعيه للدين الجديد وكيف انه (كرم)المرأه! فمن تغتصب من مؤمن شرف لها .لا تنسى ان النبى صلوات الله عليه (قبل الهديه)حين جائته فى صوره مريم المصريه- او القبطيه-! وماذا كنت تتوقع من الرسول ص الا ان يضمها لنساءه (وهذا تشريف لها) ! فان امرأة وهبت نفسها للنبى تصير له خالصه من سائر المؤمنين ! وان قلت ان مريم القبطيه لم (تهب نفسها)؟ فلقد ارسلوها هديه له ! اقول لك لقد تشرفت بالوضع الجديد ومن هنا شرع الدين ان المسلم يمكن ان يتزوج كتابيه والعكس غير صحيح .فحتى ان ظلت على دينها رغم رؤيتها بام عينيها كيف يعامل الزوج المسلم زوجته كشىء (طاب له) بكل احترام فربك يهدى من يشاء ان الله كان عزيزا حكيما فهو لا يهدى القوم الفاسقين

عنصرية العربان
محمد مهنا -

نحن العرب فقط نستقوي على المساكين والفقراء,لان الامريكي والانكليزي والغربي بشكل عام لانستطيع ان ننظر اليه نظرة ازدراء بسيطة لخوفنا منه ومن العواقب,بينما الفقراء والمساكين من بنغلاديش وباكستان واندونيسيا نغتصبهم ونعذبهم ونقتلهم لان الرادع القانوني غير موجود بالاضافة الى انعدام الرادع الانساني والاخلاقي,هذا ما عودنا عليه مشايخ الدين الذين يقولون وما ملكت ايمانكم,اما عن المقال اقول للسيد شعيبي,اقول له كان الاحرى ان يأتي بمثال اكبر من رمي الماء بوجه الخادمة المسكينة.

عنصرية العربان
محمد مهنا -

نحن العرب فقط نستقوي على المساكين والفقراء,لان الامريكي والانكليزي والغربي بشكل عام لانستطيع ان ننظر اليه نظرة ازدراء بسيطة لخوفنا منه ومن العواقب,بينما الفقراء والمساكين من بنغلاديش وباكستان واندونيسيا نغتصبهم ونعذبهم ونقتلهم لان الرادع القانوني غير موجود بالاضافة الى انعدام الرادع الانساني والاخلاقي,هذا ما عودنا عليه مشايخ الدين الذين يقولون وما ملكت ايمانكم,اما عن المقال اقول للسيد شعيبي,اقول له كان الاحرى ان يأتي بمثال اكبر من رمي الماء بوجه الخادمة المسكينة.

الظاهره
بوعبدالله -

مع الاسف الظاهره فى كل دول الخليج ولا يوجد قانون ومثل تم سحب جنسية بعض المواطنين بقرار وليس عن طريق القضاء

الظاهره
بوعبدالله -

مع الاسف الظاهره فى كل دول الخليج ولا يوجد قانون ومثل تم سحب جنسية بعض المواطنين بقرار وليس عن طريق القضاء

الفوضى الخلاقة
صريح -

مشاكل الخدم هي نتيجة طبيعية للفوضى الخلاقة والمفتعلة واساس المشكلة هو افتقاد دول الخليج للقوانين المدنية في محاولة لاخفاء العديد من المشاكل اغلبها ذو دوافع مالية بحتة .. فعلى سبيل المثال نظام الكفيل المتبع لا يختلف اثنان عن كونه نسخة طبق الاصل عن نظام العبودية وتجارة الرقيق في العصور الجاهلية ولا يختلف طلب المكفول من كفبله بالحصول على رسالة تنازل للعمل عند كفيل آخر عن صك التحرير وانهاء العبودية , أما كفالة الشركات فلا تختلف عن كونها خوة وضريبة جذية تدفع للحصول على خدمات الحماية المطلوبة ولا يمكن سوى تشبيهها بالاجرة التي تدفع للمافيات للحصول على تصريح العمل في منطقتها أما مشاكل الخادمات فلا تتعدى كونها نتيجة طبيعية لغياب مفتعل لقوانين الحقوق المدنية في ظل وجود سكين الكفيل فوق رقاب الخدم فمن اعترض عوقب اما من الكفيل أو من قبل كفيل الكفيل وهو الدولة والاجهزة الامنية لذا فمن الطبيعي ان يكون رد فعل المحكوم ظلما هو الثورة وكسر القوانين ومن الطبيعي ان يستغل البعض المشاكل لمصالح شخصية فنجد الخادمات الهاربات اما من ظلم الكفيل او في محاولة للحصول على عمل ومردود افضل ونجد الخادمة التي تضرب صاحبة البيت لضيقها من سوء المعاملة ولشعورها بالظلم الذي يدفعها للتمرد وهو الحل الوحيد لانهاء المعانات اذا لم ترغب في الدخول في دوامة الاجهزة الامنية التي ستزايد على حريتها وكرامتها قبل ان ترميها او ترحلها تحت ذرائع مخالفات محضرة سلفا ..ان حلول معظم مشاكل المقيمين في الامارات يكمن في تطبيق قانون مدني واضح يحترم ويطبق القوانين والمعاهدات الدولية للحقوق المدنية دون تحريف او ابتكارات تشوهه تحت ذرائع وهمية مثل كون المواطنين أقليات يجب حمايتهم أو كون الدولة حديثة وتحتاج بضع مئات السنين لتكوين قوانينها أو ان هناك من يسيئ استخدام القوانين ويستعملها لصالحه مما يدعو البعض لتعطيلها حماية لمصالحهم وكأننا نؤكد ان الشاذ هو القاعدة وان القانون وضع لحماية فئة على حساب أخرى ..الخ

الفوضى الخلاقة
صريح -

مشاكل الخدم هي نتيجة طبيعية للفوضى الخلاقة والمفتعلة واساس المشكلة هو افتقاد دول الخليج للقوانين المدنية في محاولة لاخفاء العديد من المشاكل اغلبها ذو دوافع مالية بحتة .. فعلى سبيل المثال نظام الكفيل المتبع لا يختلف اثنان عن كونه نسخة طبق الاصل عن نظام العبودية وتجارة الرقيق في العصور الجاهلية ولا يختلف طلب المكفول من كفبله بالحصول على رسالة تنازل للعمل عند كفيل آخر عن صك التحرير وانهاء العبودية , أما كفالة الشركات فلا تختلف عن كونها خوة وضريبة جذية تدفع للحصول على خدمات الحماية المطلوبة ولا يمكن سوى تشبيهها بالاجرة التي تدفع للمافيات للحصول على تصريح العمل في منطقتها أما مشاكل الخادمات فلا تتعدى كونها نتيجة طبيعية لغياب مفتعل لقوانين الحقوق المدنية في ظل وجود سكين الكفيل فوق رقاب الخدم فمن اعترض عوقب اما من الكفيل أو من قبل كفيل الكفيل وهو الدولة والاجهزة الامنية لذا فمن الطبيعي ان يكون رد فعل المحكوم ظلما هو الثورة وكسر القوانين ومن الطبيعي ان يستغل البعض المشاكل لمصالح شخصية فنجد الخادمات الهاربات اما من ظلم الكفيل او في محاولة للحصول على عمل ومردود افضل ونجد الخادمة التي تضرب صاحبة البيت لضيقها من سوء المعاملة ولشعورها بالظلم الذي يدفعها للتمرد وهو الحل الوحيد لانهاء المعانات اذا لم ترغب في الدخول في دوامة الاجهزة الامنية التي ستزايد على حريتها وكرامتها قبل ان ترميها او ترحلها تحت ذرائع مخالفات محضرة سلفا ..ان حلول معظم مشاكل المقيمين في الامارات يكمن في تطبيق قانون مدني واضح يحترم ويطبق القوانين والمعاهدات الدولية للحقوق المدنية دون تحريف او ابتكارات تشوهه تحت ذرائع وهمية مثل كون المواطنين أقليات يجب حمايتهم أو كون الدولة حديثة وتحتاج بضع مئات السنين لتكوين قوانينها أو ان هناك من يسيئ استخدام القوانين ويستعملها لصالحه مما يدعو البعض لتعطيلها حماية لمصالحهم وكأننا نؤكد ان الشاذ هو القاعدة وان القانون وضع لحماية فئة على حساب أخرى ..الخ

الخليج سوق النخاسة
عراقي متشرد -

يعتبر الخليج حالياأكبر سوق للنخاسة في التاريخ ولا غرابة في ذلك فعندما يصبح العبد سيدا يحاول أن ينتقم من كل انسان.بعد الفتوحات الأسلامية غادر العرب الى البلدان الجديدة ولم يبق في الجزيرة العربية سوى العبيد وهم السكان الحاليون وعندما صاروا أسيادا وأثرياء صاروا ينتقمون من كل انسان يقع تحت سلطتهم.خلال عقود قليلة سينضب النفط وتنتهي تلك الرفاهية فيعود الخليجيون عبيدا كما كانوا يعملون في العراق والشام ومصر و ...يمهل ولالا يهمل.

الخليج سوق النخاسة
عراقي متشرد -

يعتبر الخليج حالياأكبر سوق للنخاسة في التاريخ ولا غرابة في ذلك فعندما يصبح العبد سيدا يحاول أن ينتقم من كل انسان.بعد الفتوحات الأسلامية غادر العرب الى البلدان الجديدة ولم يبق في الجزيرة العربية سوى العبيد وهم السكان الحاليون وعندما صاروا أسيادا وأثرياء صاروا ينتقمون من كل انسان يقع تحت سلطتهم.خلال عقود قليلة سينضب النفط وتنتهي تلك الرفاهية فيعود الخليجيون عبيدا كما كانوا يعملون في العراق والشام ومصر و ...يمهل ولالا يهمل.

الحقيقه
مواطن -

الحقيقة لاتؤخذ من جاهل حقود على الخليج فهناك الكثير من الاسر عاملت الخادمات كفرد من الاسرة يعطفن عليهن كما ان هناك البعض يعاملن الخدم وكأنهم حيوانات وفي الطرف الاخر هناك خادمات امينات وخادمات سيئات بعضهن يقمن بجرائم بسبب معاملة ذوي البيت لهن او بسبب عقد حملتها من منشأها والقانون وجد للنظر في هذه الامور وتحليلها

الحقيقه
مواطن -

الحقيقة لاتؤخذ من جاهل حقود على الخليج فهناك الكثير من الاسر عاملت الخادمات كفرد من الاسرة يعطفن عليهن كما ان هناك البعض يعاملن الخدم وكأنهم حيوانات وفي الطرف الاخر هناك خادمات امينات وخادمات سيئات بعضهن يقمن بجرائم بسبب معاملة ذوي البيت لهن او بسبب عقد حملتها من منشأها والقانون وجد للنظر في هذه الامور وتحليلها

القادم اعظم ؟؟؟؟؟؟
شاهد عيان -

السيناريو القادم بعد الانتهاء من الفصل السوري في مايسمى الربيع العربي هي منطقة الخليج ؟؟؟ وهو عنوان القصيد في هذه الملهاة والماساة والتي انتشرت من الغرب باتجاه الشرق الى الخليج العربي ؟؟والمسرحيه ستكون على الشكل التالي... شاهد عيان سيروي لنا كيف ان أحد مشايخ الغاز الكاز والمازوت سيلقي بأحد خدمه بعد ان يغتصب زوجته من احدى البنايات العاليه في الامارات ...والجزيرة مباشر ستهلل للأمر والا فالقاعدة الامريكيه المتواجدة عندهم ستطحن ابو الخلفهم ( مع المؤاخذه من فيصل القاسم مهرج الجزيرة )... ومن حرية الاعلام والديمقراظيه التي يعيشونها ؟؟ وعندما سيشاهد الغرب على التلفزيون قساوة وقذارة هؤلاء العربان ستحول من المشهد السوري الى الإماراتي ...وستخرج مظاهرات عامه من الوافدين والآسيويين ...تطالب بالحريه واليمقراطيه وحقوق الانسان ... وبعد فتره سيسلحون ..وسيصبح هناك جيش إماراتي حر ..وسيكون لهم عرعر جديد وعلم ملون ...الله يستر والسلام على الخليج ..

القادم اعظم ؟؟؟؟؟؟
شاهد عيان -

السيناريو القادم بعد الانتهاء من الفصل السوري في مايسمى الربيع العربي هي منطقة الخليج ؟؟؟ وهو عنوان القصيد في هذه الملهاة والماساة والتي انتشرت من الغرب باتجاه الشرق الى الخليج العربي ؟؟والمسرحيه ستكون على الشكل التالي... شاهد عيان سيروي لنا كيف ان أحد مشايخ الغاز الكاز والمازوت سيلقي بأحد خدمه بعد ان يغتصب زوجته من احدى البنايات العاليه في الامارات ...والجزيرة مباشر ستهلل للأمر والا فالقاعدة الامريكيه المتواجدة عندهم ستطحن ابو الخلفهم ( مع المؤاخذه من فيصل القاسم مهرج الجزيرة )... ومن حرية الاعلام والديمقراظيه التي يعيشونها ؟؟ وعندما سيشاهد الغرب على التلفزيون قساوة وقذارة هؤلاء العربان ستحول من المشهد السوري الى الإماراتي ...وستخرج مظاهرات عامه من الوافدين والآسيويين ...تطالب بالحريه واليمقراطيه وحقوق الانسان ... وبعد فتره سيسلحون ..وسيصبح هناك جيش إماراتي حر ..وسيكون لهم عرعر جديد وعلم ملون ...الله يستر والسلام على الخليج ..

موضوع خطير
قيس منصور -

جولة الى بنات القرى الفقيرة ؟ يقوم بها ائمة المساجد ؟ لحثهن على اقامة علاقة جنسية ؟ ملك يمين ؟ وش هذا الكلام !

موضوع خطير
قيس منصور -

جولة الى بنات القرى الفقيرة ؟ يقوم بها ائمة المساجد ؟ لحثهن على اقامة علاقة جنسية ؟ ملك يمين ؟ وش هذا الكلام !

في كل مكان
زياد -

http://www.,,,

في كل مكان
زياد -

http://www.,,,

اذلة على الكافرين اعزة
amir -

بعكس منطوق القران الكريم القائل عن وصف المؤمنين الصادقين من انهم (اذلة على المؤمنين اعزة على الكافرين) نرى ان الخليجين اعزة على المؤمنين والفقراء لكنهم اذلة على الامريكان والغربيين) هل يستطيعون ان يفعلوا تلك الجرائم بحق اهل الغرب ؟ اين شيوخهم والذين نراهم يصدرون ارهابهم وتكفيرهم واموالهم للشوب العربية والاسلاميه المجاورة وينسون تطهير بيوتهم من هذه الموبقات؟ ولماذا لاتنفع عقيدتهم السلفية في تطهير تلك البلدان ولماذا لاينشغلون بانفسهم عن تصدير الارهاب الينا

اذلة على الكافرين اعزة
amir -

بعكس منطوق القران الكريم القائل عن وصف المؤمنين الصادقين من انهم (اذلة على المؤمنين اعزة على الكافرين) نرى ان الخليجين اعزة على المؤمنين والفقراء لكنهم اذلة على الامريكان والغربيين) هل يستطيعون ان يفعلوا تلك الجرائم بحق اهل الغرب ؟ اين شيوخهم والذين نراهم يصدرون ارهابهم وتكفيرهم واموالهم للشوب العربية والاسلاميه المجاورة وينسون تطهير بيوتهم من هذه الموبقات؟ ولماذا لاتنفع عقيدتهم السلفية في تطهير تلك البلدان ولماذا لاينشغلون بانفسهم عن تصدير الارهاب الينا

متى ينفذ النفط
مغترب -

نعيش في الغرب والناس خيرها كثير,ولكن لاخدم ولاحشم فالناس تتسوق وتطبخ وتنظف بانفسها وتربياولادها احسن تربيه,ترى عجوز تتكئ على عجله خاصه فيها مكان للحوائج تتسوق بهدوء,فما بالكميااهل الخليج تتبطرون,ليس كلهم البعض طبعا,ليس هذا فقط فقد استخدمتم اموال النفط لنشر الوهابيه والسلفيه,ودفعتم الاموال لزعزعة استقرار الدول وانتم ضعفاء لاجلد عندكم الا على محاربة الفقراء والمسكين فاتقوا الله لانه سبحانهلايضرب بحجر انما ضرباته فتكاكه ياعبيد امريكا

متى ينفذ النفط
مغترب -

نعيش في الغرب والناس خيرها كثير,ولكن لاخدم ولاحشم فالناس تتسوق وتطبخ وتنظف بانفسها وتربياولادها احسن تربيه,ترى عجوز تتكئ على عجله خاصه فيها مكان للحوائج تتسوق بهدوء,فما بالكميااهل الخليج تتبطرون,ليس كلهم البعض طبعا,ليس هذا فقط فقد استخدمتم اموال النفط لنشر الوهابيه والسلفيه,ودفعتم الاموال لزعزعة استقرار الدول وانتم ضعفاء لاجلد عندكم الا على محاربة الفقراء والمسكين فاتقوا الله لانه سبحانهلايضرب بحجر انما ضرباته فتكاكه ياعبيد امريكا

تكبر وبدون رحمة
هناء -

مع الاسف المشكلة ليس في الخليج بل في كل بلاد العربية بدون استثناء نقرا القران وعند كل سورة نقرا بسم الله الرحمن الرحيم مع هذا الرحمة تنتزع شيئا فشيئا من قلوبنا ليس مع الخدم فقط بل مع اطفالنا واخواننا وابائنا. وننتظر اي فرصة من شخص ضعيف او بسيط في حياته والاسوء اذا ساعدناه قليل اذا اخطا بشيء تخرج كل مساوئنا وننسى اننا ايضا عبيدعند الله وكم يتحملنا خالقنا لتكاسلنا او تقصيرنا ومع هذا ينعم علينا ولا تتوقف مساعداته لنا ولكن نحن جبارين ومتكبرين على الضعفاء مننا ايا كانت جنسيته.

تكبر وبدون رحمة
هناء -

مع الاسف المشكلة ليس في الخليج بل في كل بلاد العربية بدون استثناء نقرا القران وعند كل سورة نقرا بسم الله الرحمن الرحيم مع هذا الرحمة تنتزع شيئا فشيئا من قلوبنا ليس مع الخدم فقط بل مع اطفالنا واخواننا وابائنا. وننتظر اي فرصة من شخص ضعيف او بسيط في حياته والاسوء اذا ساعدناه قليل اذا اخطا بشيء تخرج كل مساوئنا وننسى اننا ايضا عبيدعند الله وكم يتحملنا خالقنا لتكاسلنا او تقصيرنا ومع هذا ينعم علينا ولا تتوقف مساعداته لنا ولكن نحن جبارين ومتكبرين على الضعفاء مننا ايا كانت جنسيته.

عدم وجود توازن
Jasem -

المشكلة أن 99% من الخادمات الفلبينيات مثقفين وحاملين شهادات عليا !بينما مستخدمنهم لا يعرفون الكتابة ولا القراء !! فكيف توفق بالله عليك بين أمي ومتعلم ؟؟؟

عدم وجود توازن
Jasem -

المشكلة أن 99% من الخادمات الفلبينيات مثقفين وحاملين شهادات عليا !بينما مستخدمنهم لا يعرفون الكتابة ولا القراء !! فكيف توفق بالله عليك بين أمي ومتعلم ؟؟؟

محلل
محلل -

والله العظيم الزلمات وعبيد ايران من الشيعه هم اكثر خلق الله حسدا وحقدا وغلا على الخليج وشعب الخليج , وكل هذا بسبب البترول او البطرول حسب تسميتهم لان هؤلاء الحقودين بلدانهم تشبه قندهار وكابول وتورا بورا والارهاب كله بدأ من دولهم التعيسه الحقوده لذلك هم على حالهم لان الحسد يقطع الرزق اين انتم عندما كان الخليجي لايجد قوت يومه ؟ اين انتم عندما كان الحليجي يغترب غي البحر ل 6 اشهر طلبا للرزق ؟ لم نرى منكم سوى الغل والحسد وعلى نياتكم ترزقون , الوافد في الخليج يجد من القوانين ماهي افضل من بلده وعندما ملئتم كروشكم بطرتم على النعمه , الله لا يردكم

محلل
محلل -

والله العظيم الزلمات وعبيد ايران من الشيعه هم اكثر خلق الله حسدا وحقدا وغلا على الخليج وشعب الخليج , وكل هذا بسبب البترول او البطرول حسب تسميتهم لان هؤلاء الحقودين بلدانهم تشبه قندهار وكابول وتورا بورا والارهاب كله بدأ من دولهم التعيسه الحقوده لذلك هم على حالهم لان الحسد يقطع الرزق اين انتم عندما كان الخليجي لايجد قوت يومه ؟ اين انتم عندما كان الحليجي يغترب غي البحر ل 6 اشهر طلبا للرزق ؟ لم نرى منكم سوى الغل والحسد وعلى نياتكم ترزقون , الوافد في الخليج يجد من القوانين ماهي افضل من بلده وعندما ملئتم كروشكم بطرتم على النعمه , الله لا يردكم

الحقوق الأنسانية
حنان -

انا فرحانة علشان الخليجيات عندهم وقت يجيبوا اولاد بس ماعندهم وقت يربوهم ..العربية الخليجية تسير بأوروبا وخلفها قطعان من الخدم تقضي معهم سياحة باريسية ولندنية وتايلاندية .....كثير من الخادمات يحترمون ارباب عملهم من الخليجيين اكثر من زوجاتهم الخليجيات ...بل تنشأ علاقات حميمة بينهم بعلم ربة البيت لكي لا يلحق زوجها الروسيات ...الثراء العربي جيد لكنه خلق كسل اسري اجتماعي وتربوي وجعل المرأة الخليجية تفكر فقط بالشراء والسفر والمتع بعيدا عن اطفالها بل ان الأطفال يتكلمون اللغة الهندية والأيرانية والفلبينية قبل اللغة العربية الصحيحة ويشعرون بأن الخادمة هي الماما الحقيقية لهم .الخادمة والسائق والفراش وعامل الحديقة وحارس العمارة ليسوا عربا في بلاد النفط العربي والخليجيون يعتبرونهم عبيدا لهم اجرهم الزهيد ...وعليهم السمع والطاعة او يرحلوا لبلادهم الفقيرة ...يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا. الخدم هم بشر مثلنا ووجب ان نحترمهم لأنهم صورة بلادنا لبلادهم كم سمعت عن خادمات تم ضربهم بمراكز الشرطة بل وضعت الأصفاد في ارجلهم مثل مجرمي الحروب والأسرى ....عيب علينا ياعرب نخلي الخدم عبيد في بيوتنا

الحقوق الأنسانية
حنان -

انا فرحانة علشان الخليجيات عندهم وقت يجيبوا اولاد بس ماعندهم وقت يربوهم ..العربية الخليجية تسير بأوروبا وخلفها قطعان من الخدم تقضي معهم سياحة باريسية ولندنية وتايلاندية .....كثير من الخادمات يحترمون ارباب عملهم من الخليجيين اكثر من زوجاتهم الخليجيات ...بل تنشأ علاقات حميمة بينهم بعلم ربة البيت لكي لا يلحق زوجها الروسيات ...الثراء العربي جيد لكنه خلق كسل اسري اجتماعي وتربوي وجعل المرأة الخليجية تفكر فقط بالشراء والسفر والمتع بعيدا عن اطفالها بل ان الأطفال يتكلمون اللغة الهندية والأيرانية والفلبينية قبل اللغة العربية الصحيحة ويشعرون بأن الخادمة هي الماما الحقيقية لهم .الخادمة والسائق والفراش وعامل الحديقة وحارس العمارة ليسوا عربا في بلاد النفط العربي والخليجيون يعتبرونهم عبيدا لهم اجرهم الزهيد ...وعليهم السمع والطاعة او يرحلوا لبلادهم الفقيرة ...يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا. الخدم هم بشر مثلنا ووجب ان نحترمهم لأنهم صورة بلادنا لبلادهم كم سمعت عن خادمات تم ضربهم بمراكز الشرطة بل وضعت الأصفاد في ارجلهم مثل مجرمي الحروب والأسرى ....عيب علينا ياعرب نخلي الخدم عبيد في بيوتنا

الله يستر من القادم ؟؟؟
شاهد عيان -

تأكيد على صحة ما يدعيه شاهد العيان رقم11. فلقد شاهدة مداخله تلفزيونيه على محطه بريطانيه تتمحور المداخله التلفزيونيه حول موضوع أساسي وهو كيف يمكن تجييش المعدومين .. اما طائفيا ...او قبليا ... او عرقيا ...وان الدول العربيه وبقليل من الاعلام المأجور يمكن تدميرها ... وهذه أرخص لهم من الحروب واشد فتكا .. لذا تراهم الان يشعلون النيران في سوريا بعد ان احرقوا تونس ومصر والسودان والعراق وليبيا والحبل على الجرار ... واذا انتهوا من سوريا فالخليج هو هدفهم ... وانا لا اشك بهذا أبدا ؟؟ فانا أعيش في الغرب منذ ثلاثين عاما واعرف ان الغرب يحقد على عرب الخليج لسيطرتهم على الثروه النفطيه وحياة البذخ والترف التي يعيشونها في اوروبا وأمريكا ... ولن تنتفعهم كل المؤامرات ضد إخوتهم العرب والمسلمين من ان تنقذهم من أنياب الغرب ؟؟؟

الله يستر من القادم ؟؟؟
شاهد عيان -

تأكيد على صحة ما يدعيه شاهد العيان رقم11. فلقد شاهدة مداخله تلفزيونيه على محطه بريطانيه تتمحور المداخله التلفزيونيه حول موضوع أساسي وهو كيف يمكن تجييش المعدومين .. اما طائفيا ...او قبليا ... او عرقيا ...وان الدول العربيه وبقليل من الاعلام المأجور يمكن تدميرها ... وهذه أرخص لهم من الحروب واشد فتكا .. لذا تراهم الان يشعلون النيران في سوريا بعد ان احرقوا تونس ومصر والسودان والعراق وليبيا والحبل على الجرار ... واذا انتهوا من سوريا فالخليج هو هدفهم ... وانا لا اشك بهذا أبدا ؟؟ فانا أعيش في الغرب منذ ثلاثين عاما واعرف ان الغرب يحقد على عرب الخليج لسيطرتهم على الثروه النفطيه وحياة البذخ والترف التي يعيشونها في اوروبا وأمريكا ... ولن تنتفعهم كل المؤامرات ضد إخوتهم العرب والمسلمين من ان تنقذهم من أنياب الغرب ؟؟؟

...............
خوليو -

مخالف لشروط النشر

...............
خوليو -

مخالف لشروط النشر

استغرب
هناء -

من بعض المعلقين يكتبون وكانهم امريكان ولايعرفون حال البلدان العربية. ويجب علينا ان نشرح لهم كما نشرح للغربيين ياجماعة الشعب لا يحصل شيء هن النفط بل كل شخص يحصل من مايعمل او يساعد شركات لتستثمر في بلاده اما النفط هو للعائلة المالكة و الحكومة وجزء يذهب الى البنية التحتية اوقروض لمن له مشروع او مساعدات او قروض للدول الاخرى. حتى الموظفين الحكوميين ليس لهم رواتب بهذه الضخامة ممكن موظفين دولة في الغرب تعيش على الضرائب وموظفيها يحصلون اعلى منهم.

كره أعمى لمسيحيو الشرق
د. نبيل الناشد -

لا بد لمسيحيي الشرق أدعياء التسامح الكاذب (إذا ضربك أحد على خدك الأيمن...) أن يُقحموا الدين الإسلامي حتى في قضايا الخدم!! دوماً أجد نفسي مضطراً لتذكيرهم بطريقتهم الخاصة في نشر (المحبة). هل نسوا كيف أن أحباب الصليب والمؤمنون بمخلّصهم قد استعبدوا الأفارقة وعاملوهم معاملة يندى لها تاريخ البشرية، اسوأ بمئات المرات من القصص المكتوبة أعلاه، والأنكى من ذلك أنهم أجبروا هؤلاء العبيد على الدخول في محبة الرب يسوع مخلّصهم!!! ولكنهم أقاموا لهم كنائس خاصة بالعبيد لأنه لم يكن يُسمح لهم بعبادة الرب/الإنسان/المخلّص جنباً إلى جنب مع المسيحي السيد صاحب السوط المؤلم والذي لم يتورّع عن اغتصاب بنات ونساء هؤلاء العبيد تحت صليب مخلّصهم. عفواً، لقد نسيت أن المسيح قد صُلب لكي يخلّصهم من خطاياهم، مما أعطاهم إذن إلهي لإرتكاب الموبقات والتي تم غفرانها سلفاً على خشبة الصليب.

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم5 ها النصراني شعندك عيل داخل ومعلق في حاجه ما تخص دينك عيل ليش تعيطون وتصرخون وتولولون مثل النسوان وقت مانعلق في مواضيعكم رقم 15 سلامات الظاهر كنت في غيبوبه !! شو موضوع ( ودفعتم الاموال لزعزعة استقرار الدول وانتم ضعفاء لاجلد) اي اموال وبطيخ فكرة زعزعة الدول صهيونيه والممول امريكا والمنفذ بمتياز اولادكم اللي مدربينهم في الدول الاوروبيه على ايد ظباط صهاينه ( المصريين مدربينهم في صربيا) والفيديو شفته على قناه مصريه الفراعين لدكتور توفيق عكاشه والمنظمات الامريكيه فضحهم موقع ويكيليكس دافعين مبالغ رهيبه وقبل لاتتهم الدول الخليجيه مثل الجبان لوم حكامكم اللي شاربين النفط والمليارات في كروشهم ومخلين شعوبكم فقيره . ثانيا نكته سمجه موضوع انتم ضعفاء ليكون انت اللي محرر ارض الامارات من الاستعمار البرتغالي و الانكليزي ونحن ما ندري ولا عمتك الهند حررتنا وراحت مثل ماتقولون لهنود عملولكم كل حاجه ( الي مايعرف الصقر يشويه ) بخبرك بدال ماتتمنى بترولنا يخلص قول انت من اي دوله وطلب من حكومتنا طرد رعاياكم وسحب الاستثمارات وقطع العلاقات وبترتاح من الخليجيين . كلمه اخيره احلف امام الكل لو عندك ملايين ما بتتبطر ( يكداب مش حتقدر ههههههههههه)

We are muslim
Sara Waleed -

Thanks God we are Muslim, that is what we always hear from Muslim people that they distinct there self from other as they are clean and good behavior but in reality this just fake faces

بطلوا
طوني كابو -

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. يالله صارت وصارت نحن كمان بدنا نسب إيلاف وإلا هاي نقره وهديك نقره

المستثمر في دول الخليج
gorge -

العبوديه وقمه العبوديه هنا ارجو منكم ايها الحكام الخليجين الانتباه الى الظلم الزي يلاقيه الوافد ف الظلم = ثوره

رد ل Sara Waleed
دنيا -

الي اتشوفيه ترى هذولة اشخاص عاديين, روحي شوفي الظلم الحقيقي في الكنائس كثيرة في افريقيا و الهند و الفلبين و اميريكا اللاتينية تحت ايادي اشخاص على اساس واهبين نفسهم للرب, بعدين تعالي اكتبي على المسلمين.

الى ايلاف
gorge -

بالفعل لا ايلاف والعربيه ولا اي موقع عربي خليجي محايد بتعرفوه ليش لانكممن نفس المنبع اي خليجي مال خليجي ولاء خليجي ولا عندكم ادنى حريه راي ابدا وازا احد يريد انا يبادلني الراي فايميلي موجود عندكم طبعا مع احضار الرهن وهو عباره عن مليار دولار

----
ريم -

= الله يزيدك حقد انت وغيرك علينا - ولاعلم من اين تفتق ذهنك باننا كنا نعمل خدم وعبيد - تاريخنا معروف لم نخرج خارج اراضينا وانما نحنوا والحمدالله مكرمين حتى في بداوتنا وفي جاهليتنا وكان الكل ياتي لنا ---- ولن تكسب من هذا الا اثم وسياكل الحقد فيك الا ان تتلاشى - نحمدالله لم نحقد ع احد لا في فقرنا ولا في غنانا - اللهم لاتبلانا بما ابتليتم به -

اين المشكلة
يكره المرتده -

هناك بعض المشكلات تحدث في قلة قليلة من العوائل المواطنة مع عاملات المنازل. لكن هناك عوائل تعتبر خدم المنازل جزء من العائله و بعض الخادمات مضى عليهن أكثر من عشرين سنه مع نفس العائله.المشكله في بعض الشاميين و نوع معين من المله الذين يتزوجوا الاسيويات ليس للزواج بل لاستغلاهن في موضوع الدعاره.الامارات واحده من الدول التي بها قانون يلزم رب العمل و المستخدم ولا يضيع حق آي طرف، اما بعض المعلقين هنا فهم أما ناكرين النعم أم هم من أصحاب السوابق الذين طردوا من الامارات.ليعلم الجميع بأن هولاء الناس الذين يعملوا في المنازل و الاماكن الاخرى هم من يوفروا لبلدانهم العمله الصعبه لدعم إقتصاد بلدانهم.و كلمة أخيرة لاصحاب البشره الناعمة ، الاسيويون كانوا يعملون في الامارات في الماضي و قبل ظهور البترول و كانوا يتقاسموا لقمة العيش مع المواطنيين و الكل مرتاح لكن بعد الطفرة الاقتصادية جاءوا اصحاب البشره الناعمه أنصاف الرجال ما عدا الكرفتا النصف متر و نسمعهم يرددوا بأن أهم هم من بنوا النهضه الحالية و هم بعيد بعد السماء عن ما يدعونه و الواحد لو مشى نصف كيلومتر في عز الصيف في الامارات لساح مثل الزبده. و أخيرا نقول لهولاء من المعلقين لا تنبشوا في المستور لاننا نعرفكم و نطلق عليكم أسم " سمير " تعرفوا لماذا؟

20 شاهد عيان
هناء -

كلامك صحيح ولكن انهم سيتحولون على الخليج لا اظن, لان كل هذه الثروة ستنتهي بعد 40 عام بالكثير وبعدها لفترة سيضطرون اهل الخليج باخذون القروض ليبقوا على المستوى نفسه و عندها سيكون مصير الخليج بقبضة يدهم. والشيء الاخر كل الذي يملكونه اهل الخليج هو وفائهم بالعهد وهذا لايخوف الغرب وهم قطعوا العهد بان يبقوا اوفياء لامريكا و لاصدقائها ولا تقف ضد مخططاتهم ومصالحهم.

رد ل gorge
دنيا -

عجيب مع اني الى هذه اللحظة لم ارى تعليقاتي في اي منتدى مسيحي تقبل او حتى ناقشني بدون استحقار او اهانات وكانني داخلة محتلة على مواقعهم او لانني لست منهم فلهم الحق ان يفعلوا مايشائون. لا وكل شوي يذكرون بانهم اصحاب دين المحبة و التسامح مع اني الى حد الان ماشفت هالشيء منهم وهم على النت. اما التكبرالواضح وهم خلف الشاشات وكانهم هم الاسياد ونحن العبيد وكل تهم حكم عام يعني تشمل كل المسلمين. احكامكم واحكام السلفيين لا اختلاف بينهم فقط السلفي هو مثل ماهو في اي مكان اما المسيحي وجه لوجه و تعرفه ملاك اما اذا لاتعرف هويته فلا فرق بينكم وبينهم.

مقهورين
كاره الصهاينة و المرتده -

المقهورين هنا من الخليجيين لا أعرف السبب ، أليس لديكم بلدانكم و لديكم حكامكم، أم الحكام عندكم يذوقونكم سوء العذاب و تفشون خلقكم في الخليج العربي الذي أواكم من جور أربابكم. عجبا منكم.لديكم نقمه و الله يزيدكم و موتوا قهرا. سيبقى الخليج حي نابض و خيرات الله و حكمته مقبوله سواء كان البترول ام نضب.لكن الذي لا يحمد الله حتى لو ينام على ذهب لن يشبع. اللهم لاتبلانا بما ابتليتهم ، نحن عبادك الشاكرين.