أخبار

قصف على حمص واشتباكات في ادلب وقتيلان في حماه الاثنين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: استأنفت القوات النظامية السورية اليوم الاثنين القصف على احياء في مدينة حمص، بعد اشتباكات فجرا بين منشقين ونظاميين في مدينة ادلب، ومقتل مدنيين اثنين في مدينة حماة، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان، وذلك بعد وصول طليعة المراقبين المكلفين التحقق من وقف اطلاق النار في البلاد.

وقال المرصد في بيان ان "احياء الخالدية والبياضة في مدينة حمص (وسط) تتعرض لقصف بقذائف الهاون من القوات النظامية السورية التي تحاول السيطرة على الاحياء". واضاف ان مدنيين قتلا "بعد منتصف ليل الاحد الاثنين اثر اطلاق الرصاص على سيارتهما من القوات النظامية السورية في مدينة حماة" (وسط).

وتابع انه "وقعت اشتباكات عنيفة فجر اليوم في مدينة ادلب (شمال غرب) بين القوات النظامية السورية ومقاتلين من المجموعات المسلحة المنشقة".

وكان قتل تسعة مدنيين في سوريا الاحد بحسب المرصد السوري، بينهم خمسة في قصف واطلاق رصاص في احياء الخالدية وجوبر والقصور والسلطانية والقرابيص في حمص، واثنان في مدينة دوما في ريف دمشق، ومواطن في محافظ حماة "على ايدي الشبيحة"، ومواطن في بلدة جرابلس في محافظة حلب (شمال) في اطلاق نار على تظاهرة.

قلق إزاء اعتقال عدد كبير من الناشطين السلميين خلال الايام الماضية
ابدى حقوقيون قلقهم ازاء اعتقال السلطات السورية عدد كبير من الناشطين السلميين في سوريا خلال الايام الاخيرة بينهم طبيب وزوجته الصحافية ولاعب كرة سلة وعشرات الشبان الذين نظموا اعتصاما امام البرلمان السوري الخميس الماضي.

وجاء في بيان للمرصد السوري لحقوق الانسان اليوم الاثنين "اعتقل جهاز ادارة المخابرات العامة (امن الدولة) السوري مساء السبت الصحافية ماري عيسى وزوجها الطبيب جوزيف نخلة من منزلهما في جرمانا في ريف دمشق (...) بسبب نشاطهما السلمي لدعم الحراك الثوري في سوريا".

واشار الى ان عيسى "كتبت مقالات عدة تدعو الى اقامة دولة ديموقراطية في سوريا". وذكرت لجان التنسيق المحلية ان ماري عيسى مدرسة وكاتبة، وان زوجها "استدعي في السابق من الأجهزة الأمنية اكثر من مرة". وطالب المرصد السلطات السورية "بالافراج الفوري وغير المشروط عنهما"، معتبرًا "اعتقالهما انتهاكًا واضحًا لمبادرة مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان".

ودان مدير المركز السوري للدراسات والابحاث القانونية انور البني على صفحته في موقع "فايسبوك" الالكتروني استمرار اعتقال ناشطين اعتصموا امام مجلس الشعب السوري في وسط العاصمة السورية الخميس للمطالبة "بوقف القتل".

واوضح بيان صادر من المركز ان "مجموعة من الصبايا والشباب اعتصمت أمام مبنى مجلس الشعب في منطقة الصالحية في وسط دمشق، وهم يحملون الشموع احتجاجا على القتل ضمن حملة أوقفوا القتل". واضاف "هاجمتهم قوات الأمن بشراسة كبيرة وقامت بضربهم بشدة ومنهم نساء كبيرات بالعمر وأوقعتهم أرضًا، واعتقلت منهم 42 شخصا".

ودان المركز "وحشية قوات الأمن تجاه المعتصمين السلميين"، مؤكدًا "ان ما يجري يبين ان من يستعمل العنف والقوة هو النظام فقط وتجاه كل الشعب السوري المطالب بحقوقه". وطالب البيان "بوقف القتل والاعتقال والارهاب واطلاق سراح المعتقلين جميعا".

واورد بيان صادر من رابطة الرياضيين الاحرار "ان احد الاجهزة الامنية في مطار دمشق الدولي قامت باعتقال اللاعب سامح سرور فور هبوط الطائرة التي كانت تنقله من حلب (شمال) الى دمشق بعد لقاء فريقه نادي الجيش امام نادي الجلاء (السبت)". واشار البيان الى ان سرور يلعب لمصلحة نادي الجيش، ومثل منتخب سوريا بكرة السلة في السنوات الاخيرة.

واعتبرت الرابطة في بيانها ان اعتقال سرور "يزيد الضغوط على الرياضيين الصامتين من زملائه في تحمل اجراءات النظام الاحترازية التي اودت بزميلهم (...) الى احد الاقبية الامنية المجهولة". ولم يذكر البيان سبب الاعتقال كما لم يشر الى اي نشاط سياسي للمعتقل.

ويبدا اليوم فريق مؤلف من ستة مراقبين وصل مساء الاحد الى سوريا مهمته في مراقبة وقف اطلاق النار الهش الذي بدأ تطبيقه الخميس والذي يشهد خروقات عدة، تسببت حتى الآن بمقتل 47 شخصا، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان. ويفيد ناشطون والمرصد السوري عن استمرار انتشار الآليات العسكرية والوجود الامني الكثيف واطلاق النار على المتظاهرين وحملات الاعتقال.

بان يدعو السلطات السورية إلى التحلي بـ"اكبر قدر من ضبط النفس"
في المقابل حث الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين السلطات السورية على التحلي بـ"اكبر قدر من ضبط النفس"، كما دعا المعارضة الى التعاون التام، واصفًا وقف اطلاق النار في سوريا بـ"الهش".

وقال بان كي مون في مؤتمر صحافي في بروكسل "على السلطات السورية ابداء اكبر قدر من ضبط النفس"، مؤكدا انه يجب "على قوى المعارضة ان تتعاون ايضا بشكل كامل" حتى يمكن تطبيق خطة مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان.

ورأى بان أن وقف اطلاق النار على الارض "هش جدا"، معتبرا انه من "المهم جدا" ان تعمل كل الاطراف بدءا بالنظام، على فرض احترام الشروط التي وضعت. ووجّه رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو الذي كان يشارك في المؤتمر الصحافي مع بان، نداء الى دمشق.

وقال "ندعو الحكومة السورية الى احترام خطة النقاط الست بالكامل وبشكل عاجل". من جهة اخرى، رفض الامين العام للامم المتحدة التفكير في خيار تأمين حماية عسكرية للمراقبين في سوريا حاليا. وقال "لا نفكر حاليا في حماية عسكرية لاننا نعتقد ان حرية تحركهم يجب ان تكون مضمونة" من قبل السلطات السورية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سري*الخطة العامة للتثبيت
إدارة المخابرات العامة1. -

الموضوع:هناك توجه متزايد لدى فئة ضئيلة نحو تقليد ما حدث في تونس ومصر بالاستفادة من الظروف الاقتصادية في القطر والجو الخارجي المناصر للتحركات الشعبية. وهذا التوجه ربما يزداد بعد ما جرى في مدينة درعا منذ أيام قليلة.التقييم:لا بد من الاستفادة من التجربة الماضية في التعامل مع حركة الاخوان المسلمين العدائية, والاستفادة من اخطاء النظام التونسي والمصري خاصة أنهما قاما بتحييد قوة الجيش والحرس الجمهوري منذ البداية وسمحوا لوسائل الإعلام لتغطية كل تحرك حتى خرجت الأمور عن السيطرة.لن تصل الأمور باستخدام الطرق المرسومة في الخطة التفصيلية إلى حالة خطرة على النظام العام والقطر أو تهدد الاستمرارية القائمة وستكون الحصيلة الإجمالية مرور عدة أشهر متعبة وبعدها يخرج النظام أقوى إلى أجل غير محدد.اجتمعت اللجنة الأمنية المصغرة المؤلفة من كل من أ ش, م ن, ح خ , ع م, ح م, بتاريخ 23 3 2011 فيما يخص الاحتجاجات والتظاهرات المعادية وناقشت الأمر من جميع جوانبه الأمنية والسياسية والإعلامية ووضعت التدابير والإجراءات التالية: وثم التأكيد أن المعالجة تتطلب اشراك ثلاثة انواع من العمل : أمني وإعلامي وسياسي اقتصادي بالحدود الدنيا.الخطة التفصيلية:تعتمد الخطة على ثلاثة عناصر متكاملة: إعلامي – أمني وأداء ميداني – سياسي اقتصادي.العنصر الإعلامي:- ربط التظاهرات والاحتجاجات المعادية للنظام بالشخصيات مكروهة عند السوريين كالشخصيات السعودية واللبنانية المعروفة وربط الجميع بالصهيونية وأمريكا. هناك خطة تقوم خلية أمنية بإعدادها وإدخالها بالطرق المناسبة بشكل مؤقت في مواقع مشبوهة باسم خطة بندر بن سلطان قابلة للتصديق والإقناع.- حملة إعلامية مكثفة تتهم المحتجين والمعادين بالعمالة للسعودية وإسرائيل وأمريكا, وفي حالة حدوث عمليات قتل يجب على الخلية الأمنية الإعلامية تكرار اتهام عصابات مسلحة أو متطرفة وأن الأجهزة الأمنية والجيش يساهمان في حفظ الأمن والاستقرار والأهالي.- حملة إعلامية غير مباشرة في التلفزيون والقنوات الخاصة والشوارع حول الفتنة الطائفية وتخويف المسيحيين والدروز من الإخوان المسلمين والتطرف الذي سيواجهونه إذا لم يشاركوا في إنهاء الاحتجاجات وفي منطقة الساحل استنفار العلوين ليدافعوا عن نظامهم وحياتهم التي ستصبح مهددة من قبل التطرف السني.- تكليف بعض العناصر الأمنية في كافة الأجهزة الأمنية بالعمل من خلال ا

الخطة العامة للتثبيت
إدارة المخابرات العامة 2 -

=الصفحة الثانية - تعتمد وسائل الإعلام عندما يمنع المراسلين فيها عن التغطية والتدخل على شهود العيان, ونتوقع أن يتجرأ البعض ويتصلوا بالفضائيات كشهود عيان، لذلك يقع على عاتق الخلية الأمنية الإعلامية تجهيز بعض شهود العيان من العناصر الأمنية المحترفة للتحدث مع الفضائيات على أن يكون شهادتهم مبالغة وثغرات يمكن فضحها مباشرة في إعلامنا ومع الفضائيات، وبالتالي تصبح قضية شهود العيان ورقة محروقة.- تكليف بعض أعضاء مجلس الشعب بمهام للرد على المعادين والمخربين، ووضع بعض النقاط والمحددات لهم في طريقة الرد.- تكليف بعض الشخصيات في أجهزة الدولة من مناطق الاحتجاج ذاتها بالرد على المحتجين والمعادين.- في حال كانت حالة العداء شديدة ويصعب التغاضي عنها، لا بد من تحويل العداء إلى مجرد مطالب محلية خاصة بالمنطقة وحسب.- تسيير قوافل سيارات تحمل صور السيد رئيس الجمهورية، ويمكن أن يضاف لها العلم السوري، من قبل عناصر الأمن وأصدقائهم وأولاد المسؤولين والضبا داخل المدن، وتزويد بعض هذه السيارات بزمامير ممائلة لسيارات الإسعاف لخلق الرهبة في نفوس المارين والسكان.- استضافة بعض المعارضين في التلفزيون السوري، ويمكن استخدام التخجيل وشي من اللباقة معهم، فهذا يخفف مطالبهم ويحولها إلى مطالب بسيطة يطلبون من السيد الرئيس تقديمها لهم، كما لهذا الأمر فائدة في خلق شروخ داخل الرؤوس الحامية والمعادية في المعارضة.- إصدار وزارة التربية لتعليمات مشددة وتحذيرات للمدارس والطلاب حول استخدام الفيسبووك.- تكليف بعض الفنانين المعروفين بولائهم أو الممسوكين من قبلنا بالحديث مع مناطق الاحتجاج أو بالرد على المعارضين والمحتجين بحسب ما نضعه لهم.العنصر الأمني والأداء الميداني:- عدم التهاون في المس بالرمز الأعلى مهما كانت الأثمان، لأن ذلك إن تم السكوت عنه سيزيد من قدرة المعادين على تجاوز جميع الخطوط.- يتوقع أن تكون تجمعات المعادين والمحتجين في أماكن الاكتظاظ السكاني من أجل لفت الانتباه وطمعا منهم في تشجيع الآخرين على الانضمام لهم، وهنا يجب محاصرة المكان قدر الإمكان والتغطية عليهم وإدخال عناصر أمنية بلباس مدني بين المحتجين لإثارة الخلاف بينهم وإفشال التجمع وفضه بأسرع وقت ممكن، وإذا اضطر الأمر اعتقال بعض العناصر الفاعلة المخربة بينهم.- تكليف فرع المعلومات في الإدارة وفي مركز الأبحاث العلمية بالتعاون مع شبكتي المحمول بمراقبة

المشرفين على قتل المتظاهر
لائحة أسماء الضباط والمشر -

1 – الفريق بشار الأسد القائد العام للجيش ورئيس الجمهورية. 2 – العميد ماهر الأسد قائد لواء في الفرقة الرابعة وهو القائد الفعلي للفرقة الرابعة .3 – اللواء محمد ناصيف خير بك، معاون نائب رئيس الجمهورية والمستشار الأمني الخاص لبشار الأسد.4 – العماد أصف شوكت نائب رئيس هيئة الأركان لشؤون الأمنية.5 – العميد حافظ مخلوف قائد قسم مكافحة الإرهاب وقسم الجسر الأبيض التابع لفرع 251 (الفرع الداخلي) في إدارة امن الدولة.6 – اللواء علي مملوك مدير إدارة امن الدولة.7 – اللواء عبد الفتاح قدسية رئيس شعبة المخابرات العسكرية.8 – اللواء محمد ديب زيتون رئيس شعبة الأمن السياسي.9 – اللواء محمد سمور وزير الداخلية السابق.10 – اللواء محمد الشعار وزير الداخلية الحالي.11 – اللواء جميل حسن مدير إدارة المخابرات الجوية.12 – اللواء زهير الحمد نائب مدير امن الدولة.13 – اللواء نزيه حسون نائب مدير أمن الدولة مسؤول عن العمليات في المنطقة الساحلية.14 – اللواء جمعة الأحمد، قائد القوات الخاصة (الوحدات الخاصة) التي كان يرأسها سابقاً اللواء علي حيدر.15- اللواء جميل بدر حسن، قائد إدارة الدفاع الجوي وهو الذي اشرف على اقتحام المعضمية.16 – اللواء رستم غزالة، رئيس فرع دمشق وريف دمشق، شعبة الأمن العسكري.17 – اللواء علي يونس، نائب رئيس شعبة المخابرات العسكرية ( نائب اللواء عبد الفتاح قدسية).18 – اللواء توفيق يونس، إدارة “امن الدولة”، الفرع 251 الفرع الداخلي.19 – العميد عاطف نجيب، رئيس فرع الأمن السياسي في محافظة درعا.20 – العميد ثائر العمر، رئيس فرع المداهمة والدوريات في إدارة أمن الدولة، وهو الذي اشرف على اقتحام مدينة دوما.21 – العميد ناصر العلي، رئيس فرع الأمن السياسي في درعا حالياً.22 – العميد إياد محمود، قائد لواء في الحرس الجمهوري.23 – العميد علاء سعٌود، الحرس الجمهوري.24 – العميد مناف طلاس، قائد اللواء 105 حرس جمهوري شارك في محاصرة “ساحة العباسين” وقتل المتظاهرين.25 – العميد غسان بلال، رئيس “مكتب الأمن” في الفرقة الرابعة، اشرف على تعذيب والتحقيق مع الموقفين من المعتصمين.26 – العميد نبيه ربيع، حرس جمهوري، شارك في محاصرة أحياء دمشق.27 – العميد ناصر ديب، رئيس فرع الأمن السياسي في حماه، وهو ابن شقيق العماد شفيق فياض ديب.28 – العميد منير جلعود، رئيس الفرع الأمن العسكري حمص.29 – العميد محمد م

مساهمات خارجية
رجال الأعمال الذي لهم -

رجال الأعمال الذي لهم مساهمات خارجية وتمويل وشراء أسلحة ومعدات عسكرية من السوق السوداء: – “سليمان معروف ابن أخت اللواء محمد ناصيف مقيم في دبي قام بشراء بندقيات (قناصة) عبر جنوب أفريقيا فرفضت بيعه، فتم شراؤهم من السوق السوداء، ويملك الجزء الأكبر من “تلفزيون الدنيا”,,,,,,,

بتمويل الشبيحة واشرفوا ع
المدنين الذين شاركوا -

1 – علي الاسد2- حافظ منذر الاسد3 – أسامة الاسد4 – عتاب الاسد وعصابتها5 – هارون الاسد وأولاده6 – مكتب فواز الاسد، اللاذقية7 – رامي منصور، زوج بنت احمد الاسد8 – ايمن جابر، زوج بنت كمال الأسد9 – فراس رفعت الأسد10 – مضر رفعت الأسد11 – عماد بلال أبو كنان، من أهالي “جديدة عرطوز”، ضابط متقاعد12 – (علي عباس)، هو “علي عباس ابوهادي”، عنصر بالأمن العسكري بناحية السودا التابعة لطرطوس الذي شوهد في الفيديو وهو يضرب الناس بالعصا في قرية “البيضاء”13 – محمد الأسد، الملقب “شيخ الجبل”14 – حسن الأسد، ابن توفيق15 – حسين الأسد، أبن توفيق17 – كمال الأسد

ارفض رفضا قاطعا ؟؟؟
شاهد عيان -

أنا شاهد العيان الاساسي ارفض هذا التقرير رفضا قاطعا لانه كلام طالع نازل وهو تعدي على مهنتي التي استرزق منها ؟؟؟ وقطع الأعناق ولا قطع الأرزاق ؟؟ لذلك نحن جمعية شهود العيان القطريه وبالتعاون مع المحطات المشهود لها بالديمقراطيه والمصداقيه نعمل بجد على قطع الأعناق حتى لانقطع أرزاقنا والله ولي التوفيق؟؟