أخبار

تناغم انتقادات الصدر وبارزاني للمالكي توسّع جبهة معارضيه

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

فيما لوّح الزعيم الشيعي العراقي زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر اليوم بإمكانية تشكيل تياره حكومة جديدة في البلاد، فقد قرّبت مواقفه المنتقدة للمالكي من اعتراضات رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني على ممارسات رئيس الوزراء، في توسيع للجبهة المعارضة له.. بينما حذرت الكتلة العراقية بزعامة أياد علاوي من أن استمرار الأزمة السياسية أخذ ينعش الفساد ويجعل المفسدين يعيشون في ربيع دائم.

عراقيون خلال جلسة البرلمان

أسامة مهدي: اعتبر رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني مواقف رجل الدين الشيعي زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في دعم الأكراد والاحتجاج على مواقف رئيس الوزراء نوري المالكي ومقربين منه والمضادة لهم، بأنها "صريحة وجريئة في مواجهة من يريدون زرع الفتن وإثارة النعرات العنصرية ضد الأكراد".

وأكد احترامه وإشادته بمواقف الصدر هذه، وخاصة رفضه الأخير اعتقال رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية فرج الحيدري القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة بارزاني، متهمًا المالكي بالوقوف وراء هذا الاعتقال، وهو ما تناغم مع الموقف الكردي في هذا المجال.

وقد جاء موقف بارزاني هذا عبر اتصال هاتفي مع القيادي في التيار الصدري النائب بهاء الأعرجي عبّر خلاله رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان فؤاد حسين عن موقف بارزاني هذا الذي يشكل أول تقارب بين الرجلين اللذين لم يعرف وجود اتصالات مباشرة بينهما سابقًا، لكنه يبدو أن مواقفهما قد تقاربت الآن على خلفية انتقادهما ممارسات المالكي ومحاولاته للهيمنة على مفاصل الدولة وإنشاء دكتاتورية جديدة على حد قول بارزاني. وأكد رئيس إقليم كردستان أنه يقدر عالياً حرص الصدر من اعتقال الحيدري، مشيرًا إلى أن هذا الموقف يشير إلى رغبة حقيقية في المحافظة على المؤسسات والهيئات المستقلة في البلاد.

ويعتقد مراقبون أن هذا التقارب المعلن بين بارزاني والصدر، وخاصة في الموقف بالضد من المالكي، سيوسع الهوة بين رئيس الوزراء العراقي والقوى السياسية الأخرى، خاصة مع استمرار أزمته السياسية وتصاعدها مع الكتلة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق أياد علاوي، الذي دعا أمس في تصريحات صحافية التحالف الوطني العراقي "الشيعي" إلى اختيار رئيس جديد للحكومة بديل من المالكي، مشددًا على أن الانتخابات المبكرة هي أحد الحلول للأزمة السياسية المتفاقمة التي تضرب البلاد منذ أواخر العام الماضي.

ويبدو أن هذا الخلاف مع المالكي قد أثار رغبات لدى التيار الصدري في تشكيل حكومة جديدة، حيث دعا الصدر اليوم الاثنين أنصاره إلى توحيد صفوفهم وكلمتهم في حال رغبوا في تشكيل حكومة برئاسة التيار. وقال الصدر في رده على سؤال من أحد أتباعه حول إمكانية قيام التيار الصدري بتشكيل الحكومة بعدما "عجزت" الحكومة الحالية عن تلبية مطالب الشعب "إجمعوا أمركم ووحدوا صفوفكم وإجعلوا كلمتكم واحدة، ثم اتوني طائعين و"عذراً" واما لو قصدتني بحديثك فهذا خطأ القول أكيد".

وكان الصدر أكد أخيرًا أن لكل مواطن كردي حصة من النفط العراقي، ولا يحق للحكومة المركزية منعهم من النفط، موضحًا أن نفط العراق هو للعراقيين، ولا بد أن يكون لكل فرد حصة منه. وفي مواجهة التهديدات بقتل الأكراد في بغداد ومناطق البلاد العربية الأخرى فيما إذا لم يرحلوا إلى اقليم كردستان، فقد شدد الصدر على أن "من يعتدي على الأكراد هو عدو التيار الصدري وعدو العراق والمذهب". وقال ان "من يعتدي عليهم (الأكراد) فهو عدونا، بل عدو العراق بعامة، والدين والمذهب ما داموا مسالمين فكونوا مسالمين".

وكانت مقار تابعة لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني في محافظتي الديوانية وبابل الجنوبيتين قد تعرضت في الأسبوع الماضي لهجمات بعبوات ناسفة، وذلك بعد أيام على تهديد أطلقه تنظيم مسلح باسم "أبناء العراق الغيارى" للأكراد ومطالبتهم بمغادرة المناطق العربية.

والسبت الماضي اتهم الصدر المالكي بالوقوف وراء اعتقال رئيس مفوضية الانتخابات فرج الحيدري، وذلك بهدف "تأجيل أو إلغاء الانتخابات" المحلية التي ستجري في أوائل العام المقبل. وقال الصدر في بيان "الذي أمر بهذا الاعتقال هو الأخ نوري المالكي بالتحديد". وأضاف "لعل الاعتقال يصب في مصلحة الأخ رئيس الوزراء حسب ظني، لأنه يسعى إلى تأجيل أو إلغاء الانتخابات فاحذروا". ورأى أن "سبب الاعتقال يحتاج دليلاً" مؤكدًا أن "اعتقال الحيدري يجب أن يكون تحت طائلة القانون لا تحت نير الدكتاتورية".

تأتي مواقف الصدر هذه من المالكي متناغمة مع الانتقادات الحادة التي دأب بارزاني على توجيهها خلال الأسابيع الأخيرة ضد رئيس الوزراء أيضًا، حيث حذر في تصريحات أخيرًا من أن البلد يتجه إلى كارثة وعودة الدكتاتورية. وانتقد في تصريحات صحافية الاستئثار بالسلطة في كل مرافق الدولة، وأشار إلى أنه لم يعد هناك مجال للمجاملات ولا للدبلوماسية، إما معالجة الوضع وإما مواجهة وضع لا يمكن القبول به، وفيه شخص واحد يستحوذ على كل مرافق الدولة، ويتصرف وفق إرادته ويهمش الآخرين، ثم يبقى رئيساً للوزراء، هذا غير مقبول على الإطلاق.

وشدد على أنه "مهما كان الثمن لا يمكن أن نقبل بعودة الدكتاتورية إلى العراق، وإذا فشلنا في وقف الدكتاتورية فلن نكون مع عراق يحكمه دكتاتور". وقد رد المالكي أمس على هذه الانتقادات في تصريحات لصحيفة كردية بالقول إن العديد من الأطراف الكردية أبلغته عدم رضاها عن مواقف بارزاني هذه.

تحذيرات من توسع دائرة الفساد في ظل استمرار الأزمة السياسية
حذرت الكتلة العراقية بزعامة أياد علاوي من أن استمرار الأزمة السياسية قد أخذ ينعش الفساد ويجعل المفسدين يعيشون في ربيع دائم. وأكد مستشار العراقية هاني عاشور أن محاربة الفساد وفضح المفسدين والاقتصاص منهم هو الذي سيعيد هيبة الدولة ويزرع الأمل لدى المواطن العراقي بضمان مستقبله، وأن الأزمات السياسية الأخيرة التي يمر بها العراق جعلت المفسدين يشعرون بالاطمئنان ويمارسون فسادهم علنًا ومن دون خوف وأنهم يعيشون ربيع الفساد في ظل الأزمات.

وقال عاشور في تصريح صحافي مكتوب تلقته "إيلاف" اليوم إن إجراءات محاربة الفساد المالي والإداري في العراق أضعف بكثير من حجم الكشف عن ملفات الفساد التي تعلنها لجنة النزاهة البرلمانية، وإن إشغال الناس بأمور ثانوية وأزمات جانبية مفتعلة وعدم الاقتصاص من المفسدين أشعرت الشعب العراقي بالإحباط مع معرفة الناس بشكل يومي بحجم الفساد والأموال المنهوبة والمهدورة من ميزانية الدولة، وجعلت المواطن يشعر بأن الدولة أصبحت ضعيفة، وأن قوة المفسدين أقوى منها بكثير، مثلما أشعرت المفسدين بأنهم يعيشون ربيعهم الدائم.

وأشار إلى أنه من غير المعقول أن وسائل الإعلام العراقية والمواطنين يتحدثون عن عمليات فساد بمليارات الدولارات من دون أن تحرك الحكومة ساكنًا، فيما يدفع العراقي حياته ثمنًا لهذا الفساد، معتبرًا قضية رئيس مفوضية الانتخابات وعرقلة الاجتماع الوطني وإنهاء الشراكة الوطنية وحملات الاعتقال محاولات لإشغال الناس عن قضايا الفساد الكبرى، التي لم يعد بعض المسؤولين يخجلون منها، بل أصبحوا يمارسونها علنًا وتتناقلها وسائل الإعلام كأنها أنشطة يومية لهؤلاء المسؤولين.

وأضاف عاشور أن هيبة الدولة الآن مقرونة بقدرتها على ضرب المفسدين وفضحهم وكشف هدر ونهب مليارات الدولارات في مشاريع وهمية وعبر صفقات مزيفة تتم بحماية رسمية، مبينًا أن ضرب المفسدين مهما كانت مكانتهم في الدولة أهم من نشر القوات الأمنية للتعبير عن قوة الدولة وطمأنة الشعب، وتأتي تحذيرات العراقية هذه في وقت أعلنت لجنة النزاهة في مجلس النواب العراقي عن فتحها تحقيقا في نفقات القمة العربية التي استضافتها بغداد في أواخر الشهر الماضي على خلفية شكوك في وجود فساد.

وقال رئيس اللجنة النيابية بهاء الأعرجي إن لجنة النزاهة "فتحت ملفات الفساد الخاصة بقمة بغداد، ونحن في حاجة من أربعة أسابيع إلى عشرة أسابيع لحسمها". وأضاف في بيان أن "المشاريع الخاصة للدوائر والمؤسسات التي كانت طرفاً في تقديم الخدمات اللوجستية والتأثيث والبناء للاستعداد لمؤتمر القمة هي ملفات موجودة في لجنة النزاهة"، موضحًا أن اللجنة "فتحت كل الملفات في قمة بغداد، ولكن تحتاج كتبًا رسمية ومخاطبة الجهات ذات العلاقة".

وأكد قائلاً "لدينا ما يشير إلى الفساد، ولكن نريد استكمال التحقيق لتحويله إلى هيئة النزاهة، ومن ثم للقضاء لاتخاذ الإجراءات القانونية". وطالب "القضاء بحسم هذا الأمر بشكل واضح وصريح من دون تلكؤ ومجاملات لجهات سياسية"، مشيراً إلى أن "هذه القضية ستضع مجلس القضاء الأعلى على المحك لإثبات صدق استقلاليته ونزاهته".

وكشفت لجنة النزاهة النيابية في وقت سابق عن هدر كبير للمال طال عملية تأهيل خمسة فنادق في بغداد خصصت لاستقبال وفود القمة العربية أبرزها فندق عشتار شيراتون، الذي وصلت كلفة تأهيله إلى 48 مليون دولار، وفندق الرشيد بحوالى 80 مليون دولار. وقالت اللجنة إن الملفات الخاصة بتأهيل الفنادق وجد فيها فساد كبير، حيث أحيلت على القضاء في وقت سابق، لكن معنيين في شؤون مكافحة الفساد المالي والإداري في العراق أكدوا أن التصريحات الصحافية هذه غير المقترنة بالأدلة والإثباتات ستؤدي إلى إفراغ جهود مكافحة الفساد من محتواها وتحويلها إلى ملف سياسي.

ورافقت عملية انعقاد قمة بغداد تسريبات وتأكيدات بوجود ملفات فساد رافقت المؤتمر، الأمر الذي أكدته لجنة النزاهة، التي أشارت إلى أن مصروفات القمة بلغت ملياري دولار، إلا أن رئيس الحكومة نوري المالكي نفى ذلك، وأكد أن المبلغ قد توقف عند نصف مليار دولار.
يذكر أن العراق يعاني معدلات فساد كبيرة، تطال غالبية مؤسساته الرسمية، وقد احتلت البلاد المرتبة 175 من بين 182 دولة في مؤشر الفساد التابع لمنظمة الشفافية الدولية لعام 2011.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وينهم الشروك والمعدان
محمد خالد -

سيبداون بالتعليق واللطم على الطويرجاوي واولهم واحد يدعى فراتي والاخر خفاجي وباقي شلة المعدان اللي ابتلى العراق بيهم ..اللهم ابعدنا عن المعدان والشروك واحشرهم مع المالكي والسستاني والصدر واحشرنا مع الشهداء ونبينا الكريم ...امين.

وينهم الشروك والمعدان
محمد خالد -

سيبداون بالتعليق واللطم على الطويرجاوي واولهم واحد يدعى فراتي والاخر خفاجي وباقي شلة المعدان اللي ابتلى العراق بيهم ..اللهم ابعدنا عن المعدان والشروك واحشرهم مع المالكي والسستاني والصدر واحشرنا مع الشهداء ونبينا الكريم ...امين.

مقتدى بمجده يغنون
ناظم -

وهل لمقتدى..مقتدى..مقندى.. حزب سياسي ..أنهم مجموعه من الرعاع الحفاة الغوغاء لكل ما للكلمه من معنى..يريد أن يكون هو على رأس الحكومه بماذا..بكوادره القياديه أم الأكاديميه أم التكنوقراط..لديه أربع وزراء في حكومة السيد المالكي ولا نملك سوى القول أنهم كارثه على الحكومه وكارثه على الشعب..البرزاني وعلاوي خسروا كل الأوراق وباتوا يضربون أخماس بأسداس فقالوا نتبع الصدر كباقي الغوغاء والبلهاء لتشكيل حكومه نبعد بها المالكي عن سدة الحكومه...ولكنهم حمقى كالعاده ونسوا أم تناسوا أن المالكي لا يسقط بهذه الطريقه العقيمه وأنه من الألف السابع المستحيل بأستطاعت مقتدى..مقتدى..مقتدى..تجاوز عتبة وزارة الداخليه والدفاع فكيف مكتب القائد العام..نقول للأخوه الأعداء أسحبوا وزرائكم وأجلسوا بمقاعد المعارضه وطالبوا بأنتخابات مبكره..هذا هو الحل الوحيد ..

مقتدى بمجده يغنون
ناظم -

وهل لمقتدى..مقتدى..مقندى.. حزب سياسي ..أنهم مجموعه من الرعاع الحفاة الغوغاء لكل ما للكلمه من معنى..يريد أن يكون هو على رأس الحكومه بماذا..بكوادره القياديه أم الأكاديميه أم التكنوقراط..لديه أربع وزراء في حكومة السيد المالكي ولا نملك سوى القول أنهم كارثه على الحكومه وكارثه على الشعب..البرزاني وعلاوي خسروا كل الأوراق وباتوا يضربون أخماس بأسداس فقالوا نتبع الصدر كباقي الغوغاء والبلهاء لتشكيل حكومه نبعد بها المالكي عن سدة الحكومه...ولكنهم حمقى كالعاده ونسوا أم تناسوا أن المالكي لا يسقط بهذه الطريقه العقيمه وأنه من الألف السابع المستحيل بأستطاعت مقتدى..مقتدى..مقتدى..تجاوز عتبة وزارة الداخليه والدفاع فكيف مكتب القائد العام..نقول للأخوه الأعداء أسحبوا وزرائكم وأجلسوا بمقاعد المعارضه وطالبوا بأنتخابات مبكره..هذا هو الحل الوحيد ..

الحكومة يجب ان تحاكم
نصير الانباري -

اذا كان الصراع المحتدم بين اطراف الكتل السياسية المتسلطة على البلاد نزاعا طائفيا فما ذنب الشعب الذي يرزح تحت فقر شديد وتخلف في الخدمات وهو يرى ان ايرادات النفط تدخل بجيوب الحرامية داخل الحكومة نفسها اما اذا كان النزاع سياسيا فهذه لعبة بين الاطراف الحاكمة لالهاء الشعب عن المطالبة بالخدمات من اجل سرقة ايرادات النفط ولكن في كلا الحالتين ما ذنب الشعب

الحكومة يجب ان تحاكم
نصير الانباري -

اذا كان الصراع المحتدم بين اطراف الكتل السياسية المتسلطة على البلاد نزاعا طائفيا فما ذنب الشعب الذي يرزح تحت فقر شديد وتخلف في الخدمات وهو يرى ان ايرادات النفط تدخل بجيوب الحرامية داخل الحكومة نفسها اما اذا كان النزاع سياسيا فهذه لعبة بين الاطراف الحاكمة لالهاء الشعب عن المطالبة بالخدمات من اجل سرقة ايرادات النفط ولكن في كلا الحالتين ما ذنب الشعب

عناد العواذل رقم 1
شروكي معيدي -

ما يحدث على مرارته ما أحلاه فهذه الديمقراطيه وهذه الحريه وهذا الحراك لااحد معصوم من الخطأولا حصانه لأحد ولاوجود للقائد الضروره ولامقوله اذا قال صدام قال العراق لا أحد يقول كما قال عزة ابو الثلج لصدام حتى خطأك سيدي صحيح ... ولا فئه قليله لطائفه الشركس او أحفاد الكيوليه والشراكسه و العثمانيين والأمويين يتحكمون بالبلاد والعباد فالكل يشارك باللعبه السياسيه وخيرات البلادوالكل يستطيع ان يقول بالمليان للمالكي والبرزاني والطلباني وعلاوي والهاشمي المتهم انت خاطيء وانت ظالم ويشتمه لاخوف بعد اليوم من اللوكيه ولا من البعثيه ولا من أهل الغربيه التي كانت لهم كل الوظائف الأساسيه لهم حتى في المناطق الشيعية والكرديه الذين كانوا مواطنين من الدرجه الثالثه... فلا تميز لطائفه بعد اليوم فداك كان كابوس وانتهى باليقظه الان وتللك الأيام لن تعود وليخسأ الحالمون بها ؟؟؟؟؟فاليوم عاد الحق والنفط والأرض للشروكيه والمعيديه والصفويه والأكراد أصحاب العراق الأصليين اما الطارئين فالصحراء لهم هي والبعران ؟؟؟

المالكي الشريف
الساعدي -

اخواني العراقيين الاعزاء ثقوا لايوجد شريف في العراق مثل السيد المالكي لانه قائد عظيم ويفهم مايرده ويحتاجه العراقيين وهو الافضل بين كل السياسيين الموجودين .. لكن فقط اتمنى على الجميع اعطائه فرصه ووقت اكثر كي تفهموا بماذا يفكر .. الم تعطوا 35 سنه للمقبور هدام .. ؟

أحلام العصافير
حميد -

عجبي لهولاء المساكين اللذين لم يثقفوا أنفسهم على هضم الديمقراطية واحترام صناديق الاقتراع ، وكذلك إحترام موسسات الدولة ، المالكي رئيس حكومة ومنتخب من قبل الشعب وحصل على أعلى نسبة لشخصه فقط في الانتخابات التي سبقت تشكيل الحكومة ، وهو عندما يفتح ملفات الفساد والمفسدين والارهابين ، واحالتهم الى القضاء لتكون له كلمة الفصل في ذلك ، لنرجع قليلا الى الوراء ونستذكر التهم التي وجهها المالكي للشيخ الجنابي وفي قبة البرلمان عندما قال له (هذا ملفك عندي وسأحيلك الى القضاء) وكان المالكي واثقا من الأدلة التي وجهها للشيخ الهارب الجنابي ، فما كان للرجل إلا أن يهرب في ليلة ضلماء ويثبت أنه فعلا متهم بالارهاب ، ثم جاء بعده الدايني الهارب كذلك من وجه العدالة ، ثم وجه الاتهام الآخر لنائب الرئيس طارق الهاشمي الهارب ، فما كان به إلا أن يهرب ، وأخيرا جاء دور الحيدري وصاحبه ، المالكي يريد تأسيس الدولة وموسساتها لتكتمل وتستقوي لتضفر بكل الفاسدين والأرهابيين ، فلمسعود ملف سيفتح في يوم ما ولمقتدى كذلك ولآخرين ، وبالتالي فليس أمام هولاء إلا عرقلة بناء موسسات الدولة والتشكيك بموسسة القضاء العراقي ، المالكي رجل المرحلة وهو القوي الأمين الذي سيدافع بكل صبر وجلد لمحاربة هولاء ، مادام هو في السلطة ، أما في حالة تغييره وحسب الاليات الديمقراطية فلكل حادث حديث ، خلاصة ، الرجل ماضي في بناء العراق وموسساته بكل نزاهة وبكل قوة ، وكل هذا يستمده من صلاحياته المخولة له من الدستور لا غير، أما من لم يعجبه هذا الكلام ، وله رأي آخر فرأيه محترم ، ولكن ليس بالسباب والشتهم الذي يدل على الهزيمة وضعف النفوس ومرضها ليس إلا.

شعبية المالكي
بهلول العراقي -

ماتنشره أيلاف عن المالكي هذ الأيام ومايكتبه اسامه مهدي المحسوب على القائمه العراقيه هي دعايه مجانية للمالكي لا يستطيع فريق المالكي للدعايه الأنتخابيه أن ينجزه ..قد يكون المكتوب هنا يفرح الشارع الأنتخابي للعراقيه و الأكراد اما الشارع الشيعي بما تكتبوه يزداد يقينا بأن المالكي خير من يحافظ على مصالحه نتيجه اللغط وردة الفعل الذي بظهر من المعادين على المستوى لأستراتيجي للشيعة في العراق فكل صيحة غضب من المطللك والهاشمي وعلاوي والبرزاني تجعل المترددين يميلون له اما مانسمعه من عمار الحكيم ومقتدى فهؤلاء فقاعة في الوسط الشيعي ستأخد مداها وتتلا شى بعد أن يستعيد الوعي الشيعي قدراته التمييزيه والعقليه التي استلبت منه نتيجة غفله زمنية من جراء الجهل والتخلف الذي زرعه صدام في بعض مفاصله الأجتماعيه..

مقتدى
ابو مؤمل -

بعد ذهاب المالكي سيتفقون على ان لا يتفقوا فالكل سيأكل بعضه ..وأي حكومه سيشكلها .... وكيل الأمن في عهد صدام..فهذا اللامقتدى الذي لا يعرف ان يقول سطر واحد من دون ان يكتبه له صلاح العبيدي مسؤول مكتبه في النجف او غيره هو رئيس عصابه لا يجتمع حوله من القيادات غير الأفاقين والباحثين عن المناصب والثروه بأقصر الطرق اما القواعد فهم أما من السذج البسيطين او من الجهله ..

الى 4
اتراك شركس يسووكم -

بالاول انت تعرف معنى الديمقراطية لو مثل الببغاء تردد وبس؟ثانيا قد نكون اتراك اوشركس او اي كان فهذا فخر لنا اما الشروك فهم منكم وبيكم

الي استحوا ماتوا
ابن الملحة -

هذولة 4- و5 يظهر انهم من الرداحة والسرسريةاو المخبرين السريين لم تمتليء جيوبهم وحساباتهم بعد ولم يكتفوا بالقتل والاعتقال والتعذيب ليشبعوا غرائزهم المريضة - عليكم يا عراقيين بحملة وطنية شاملة على غرار حملة محو الامية - لطرد واجتثاث كل من القى به الاحتلال في ارض العراق واولهم هولاء المارقين خونه شعبهم وترابهم من اي فج جاء لتنظف ارض العراق من المسوخ الذين عاثوا بالارض فسادا وقتلا وتشريدا وسجنا ونهبا للثروات - وانطبق عليهم المثل - التي استحوا من افعالهم ماتوا ؟؟

منو سوة بغداد جنة
علي الاعرجي -

اولا انا شيعي وما احب صدام بس بشرفك الاحتلال البعثي كلشي ما سوى للعراق لعد منو سوة بغداد جنة لك كلنا نكره صدام بس اتكلمو الحقيقه مو بس نكره شخص نقوم انجذب بالحجي اذا انت هذا كلامك انت اكيد من محبين اتلاف ابو السبح لان معروفين

أحلام العصافير الشيعه
الساعدي**حميد -

تثور ثائرة أحمد الواسطي الفراتي ما أن يوضع النظام العنصري والفاشي في بغداد تحت المجهر. يظنُّ هذا الرجل، لسبب أو لآخر، أن المالكي (حفظه الله) مُنزّل من العليين، أي من السماء السابعة! والحقيقة هي غير ذلك! فالمالكي انسان يُخطئ أكثر مما يُصيب لأنه بشر سوي. أما إذا كان الواسطي الفراتي يظنُّ أن المالكي لا يُخطئ لأنه شيعي فهذا اعتقاد فاسد أيضاً. أقول إن الشيعي يُخطئ مثل السني تماماً، لا فرق بينهما سوى أن ضحايا الشيعي هم من السّنة، أما ضحايا السّني فهم من الشيعة! أما عن الانتخابات فهي لسيت قرآن مجيد! نعم، لقد انتخب الشعب بعض هؤلاء ووضع ثقته بهم، ولكن هذا لا يعني أن ((المُنتخب)) لا يُحاسب إن هو أخطأ. الأمر الآخر الذي بودي أن الفت عناية الواسطي الفراتي إليه هو أن المالكي لا يعرف إن كانت الكاظمية في شرق المنطقة الخضراء أم في غربها! إذ هو لم يذهب إلى الشّعلة أو الحرية أو حتى إلى أقرب مطعم في الشالجية ولا أقول إلى مدينة بعقوبة، شمال شرق بغداد، منذ أن استولى على الحكم في العراق وحتى هذه اللحظة! ولا أظنُّه سيفعل ذلك في قادم الأعوام. المالكي (حفظه الله) لم يبن مدرسة؛ لم يبلّط شارع؛ لم يُجهّز مستشفى بمعدات حديثة؛ لم يوفر ماءاً ولا حتى كهرباءاً إلى عشرة مواطنين في جمهورية الفوضى!الواسطي الفراتي يدافع عن (حفظه الله) لأنه شيعي؟! وهذا هو الخبل بعينه. نحن عانينا من النظام البعثي الفاشي لـ 35 عاماً ولا نريد أن نعاني من نظامٍ ثيوقراطقي عنصري فاشي آخر! بقي أن أقول إذا أرادت الأحزاب الدينية، تحديداً، أن تحظى بإحترام الشعب عليها القيام بأمرين: الأول، عليها أن تحقق وعودها الإنتخابية، أما الأمر الآخر، فعليها أن تنهي تابعيتها لدول الجوار، تحديداً، إيران. ولا بدّ من القول أيضاً، حين يجدُّ الجّد فإن أيران تضع ((القومية)) فوق الدين وفوق كل اعتبار آخر. أما كون إيران تصمد أما تكاتف الجن والانس فهذا ((زمط)) بلهجة أهل الجنوب، أي أمر مبالغ فيه. كان الجيش العراقي يُعد الخامس في العالم قبل عشرة أعوام إلا أنه ارتدى الدشداشه فوق البنطلون الخاكي و(شرد) أي هرب عند دخول أول دبابة أمريكية. إن نهاية حكم رجال الدين في إيران باتت قاب قوسين أو أدنى وستتم على يد الشعب الإيراني. أما النظام البعثي الفاشي في سوريا فهو كالبناء الآيل للسقوط لا تعرف متى سينهار وفي أي لحظة. هو أيضاً لن يصمد أمام إرادة الشعب السوري البطل وإ

.احباب المالكي وشلته
ناظم**حميد*الساعدي -

...شنو علاقتكم بالدول الخليجيه وليش تتدخلون بها ,,,نهايتكم قريبه وانشاء الله سوف تسحق هذه الحكومه ونظامها الفاسد

احباب المالكي* و
احفاد البابليين -

احباب المالكي الشريف جدا جدا **** يعني باختصار ماكو شريف واحد يحب المالكي

لو تبدأ بنفسك ابا اسراء
احفاد البابليين -

يبدو إن المالكي وشلته الصفوية يعيشون في عالم أخر،الا يرون ان عهد الدكتاتورية قد ولت الى الابد وإن شعوب المنطقة لا تتقبل بذلك مجددآ،الا يعلم ما حصل لبطل المجاري قذافي والبقية في تونس ومصر واليمن وما يحصل الأن في سوريا،ام إنه يحسب نفسه اقوى من هؤلاء؟ الم يسأل نفسه يومآ ما هو إنجازاته طيلة سنوات حكمه للعراق؟ اقول للمالكي وشلته إن رضا شعب العراق الآبي فقط بكل اطيافه عنكم سيفيدكم وليس اوامر ومؤامرات التي تأتي اليكم من ايران والعاقل يفهم من الإشارة.مع تحياتي لإيلاف.

الى ابو رجل المرحلة 6
اهل اللطم -

ماشالله التهم جاهزة فقط للسنة؟وين راحت جرائم الشيعة ؟ لك شوية غيرة حتى الخجل نسيتوه تعدد الاسماء الجنابي الدايني الهاشمي كلهم سنة لو الشيعي من يعذب ويعتقل ويخطف ويقتل هاي بردا وسلاما ؟الله ينتقم من كل من يأذي العراق والعراقيين

مع استلام ﺍﻠﻤﺎﻟﻜﻲﺍﻠﻤﺟﺮﻡ
مصطفى البصري -

والله انا شيعي ماجانا البلاء والمصايب الى مع استلام المالكي ﻮ الخميني الحكم جاء معاه الحقد والكره ..قبل خميني كنا نعيش مع اخوا ننا السنة اكثر من الاخوان اتعجب وانصاب بالخيبة والنفور كلما شاهدت تلفزيون العالم التركيز على البحرين وكانه الوضع في سوريا عادي حرام عليهم والله انهم شوهوا صورة المذهب الجعفري العربي الاصيل مايفعله الاسد الدموي السفاح تقشعر له الابدان لكن القاتل يقتل ولو بعد حين .

واضحة للأعمى ،،
أبناء شعبنا الآشوري -

ماذا تتوقع اخي الكريم كاتب المقالة غير نكران الجميل وعض اليد التي تمتد لهم بالعون والمساعدة وماذا يمكن لنا ان نتوقع من شخص**** كالمالكي ******ومن معه غير ان يؤتمر باوامر** جمهورية الشر الاسلامية**** فما هو الا موظف في بلاط **مرشد الجريمة الايراني*** الولي اللافقيه... هؤلاء اخي الكريم من المستحيل ان تتطبع بطبائع الانسان السوي فبالامس القريب كان المالكي وزبانيته يشكون الاسد وسوريا لارسالهم الارهابيين لتفجير اجساد العراقيين واليوم نراه يتباكى على النظام في سوريا فهل رايت او سمعت قبحا اكثر من هذا اخي الكريم,, ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل على بغاة العصر الجديد الامريكي الصفوي في العراق ...وعلى السنه المتواجدين بهذه الحكومه اللذين ارتضوا ان يرتموا بحضن المالكي الا فهو العار لكم وانتم تشاهدون العراق يبتلع من ايران الشر وعصابة المنطقه

هيهات ان تبقى
ابن الرافدين -

اقول للعراقيين الشرفاء بعربهم و كردهم ان المالكي لم و لن يترك السلطة الا على جثته مثلما فعل قبله صدام و ربما المالكي اسوء من قبله لان صدام كان يقول علنا و يفعل علناولكن المالكي يقول علنا اشياء لارضاء الناس و لكن و يفعل عكس اقواله خلف الكواليس حيث هذا الرجل ازاح الجعفري من امانة حزب الدعوة و تامر على الصدر و تامر على ال الحكيم وتامر على القائمة العراقية و على الكرد ووو الخ فقط لكي يبقى هو وحده في الساحة و لكن نسي المالكي ان العراق لم يقبل بصدام فكيف يقبل بمتامر على الجميع هيهات هيهات ان تبقى على راس الحكم هذه المرة لان العابك كلها اصبحت مكشوفة يا بائع السبح

المالكي
مصطفى الخفاجي -

نسيتم حجمكم يا غربان هذا الزمان الكل يعرف ان المالكي وحزب الدعوة وجيش بدر عملاء لايران ان جرائمهم في التطهير الطائفي يعرفه القاصي والداني ا

تبا لها من انتخابات.
مسيحي*عراقي -

رئيس الحكومة الذي يقوم بتعريف نفسه بالقول أنا شيعي أولا وعراقي ثانيا لاشك في أنه يعطي الأسبقية في كل الحقوق والامتيازات لأبناء الشيعة ثم يتكرم بما يتبقى على أبناء الطوائف الأخرى من مواطنيه. انتخابات تأتي بمثل هؤلاء إلى سدة الحكم تبا لها من انتخابات. إنها بازار طائفي متخلف وكريه ولا يفاخر بها إلا الطائفيون المستفيدون من ريعها الخبيث.

iraq
Hamid Bagdady -

وسائل الإعلام العراقية والمواطنين يتحدثون عن عمليات فساد بمليارات الدولارات من دون أن تحرك الحكومة ساكنًا، فيما يدفع العراقي حياته ثمنًا لهذا الفساد، معتبرًا قضية رئيس مفوضية الانتخابات وعرقلة الاجتماع الوطني وإنهاء الشراكة الوطنية وحملات الاعتقال محاولات لإشغال الناس عن قضايا الفساد الكبرى، التي لم يعد بعض المسؤولين يخجلون منها، بل أصبحوا يمارسونها علنًا وتتناقلها وسائل الإعلام كأنها أنشطة يومية لهؤلاء المسؤولين.

iraq
Hamid Bagdady -

وسائل الإعلام العراقية والمواطنين يتحدثون عن عمليات فساد بمليارات الدولارات من دون أن تحرك الحكومة ساكنًا، فيما يدفع العراقي حياته ثمنًا لهذا الفساد، معتبرًا قضية رئيس مفوضية الانتخابات وعرقلة الاجتماع الوطني وإنهاء الشراكة الوطنية وحملات الاعتقال محاولات لإشغال الناس عن قضايا الفساد الكبرى، التي لم يعد بعض المسؤولين يخجلون منها، بل أصبحوا يمارسونها علنًا وتتناقلها وسائل الإعلام كأنها أنشطة يومية لهؤلاء المسؤولين.

أعوان الظلمة ظلمة مثلهم
كاضم كيطان كاطع -

والطائفيين الجدد في العراق مهمتهم الكذب والتدليس والزندقة.الشيعة الحاكمةاليوم لن يدخلوا التاريج الا من الباب الخلفي فحكمهم فاشل طائفي شبيه بالحكومات العنصرية

أعوان الظلمة ظلمة مثلهم
كاضم كيطان كاطع -

والطائفيين الجدد في العراق مهمتهم الكذب والتدليس والزندقة.الشيعة الحاكمةاليوم لن يدخلوا التاريج الا من الباب الخلفي فحكمهم فاشل طائفي شبيه بالحكومات العنصرية

ﺭﻗﻢ واحد
محمد -

ﻳﺸﺮﻓﻨﻲ ﺍﻥ ﺍﻛﻮﻥ ﺷﺮﻭﻛﻲ ﻭﻣﻌﻴﺪﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻥ ﺍﻛﻮﻥ ﻣﻨﺎﻓﻖ ﺍﺑﻴﻊ ﺷﻌﺒﻲ ﻭﺩﻳﻨﻲ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻨﻘﻮﺩ ﻳﺎ ﺍﺷﺒﺎﻩ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺍﻭﻟﻰ ﺑﻜﻢ ﺍﻥ ﺗﺘﺤﺪﻭ ﺿﺪ ﺍﻟﻔﺘﻨﻪ ﻟﺎ ﺍﻥ توءججوها

ﺭﻗﻢ واحد
محمد -

ﻳﺸﺮﻓﻨﻲ ﺍﻥ ﺍﻛﻮﻥ ﺷﺮﻭﻛﻲ ﻭﻣﻌﻴﺪﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻥ ﺍﻛﻮﻥ ﻣﻨﺎﻓﻖ ﺍﺑﻴﻊ ﺷﻌﺒﻲ ﻭﺩﻳﻨﻲ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻨﻘﻮﺩ ﻳﺎ ﺍﺷﺒﺎﻩ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺍﻭﻟﻰ ﺑﻜﻢ ﺍﻥ ﺗﺘﺤﺪﻭ ﺿﺪ ﺍﻟﻔﺘﻨﻪ ﻟﺎ ﺍﻥ توءججوها

اين احمد الفراتي
ياسمين -

اين احمد الفراتي اليوم ولماذا هو غائب ?من اذا من اهل مايسمى بالعراق الجديد سيكتب العباره المشهوره: الاعرب اشد نفاقا

اين احمد الفراتي
ياسمين -

اين احمد الفراتي اليوم ولماذا هو غائب ?من اذا من اهل مايسمى بالعراق الجديد سيكتب العباره المشهوره: الاعرب اشد نفاقا

هل البرزاني عراقي؟؟؟؟؟
سني قح -

دعونا نقارن بين المالكي والبرزاني 40 سنه من التسلط على رقاب اهلنا في شمال العراق ما فعل ها البرزاني ؟؟؟؟قبل اسبوع كوردي من حلبجه يرجم صور الطلباني وعدوه اللدود البرزاني بالحجارة وها هو الرد على الفارق بين المالكي والبرزاني

هل البرزاني عراقي؟؟؟؟؟
سني قح -

دعونا نقارن بين المالكي والبرزاني 40 سنه من التسلط على رقاب اهلنا في شمال العراق ما فعل ها البرزاني ؟؟؟؟قبل اسبوع كوردي من حلبجه يرجم صور الطلباني وعدوه اللدود البرزاني بالحجارة وها هو الرد على الفارق بين المالكي والبرزاني

تعليق 1
ابو يوسف -

الى صاحب التعليق 1.هل تعرف من هو المعيدي؟ ابحث بكتب التاريخ وسترى. قبل صدام كنتم انتم ( واقسم بالله انها شهادة اناسكم)تأكلون .....ولعابكم يسيل. لم ننس اولئك المعيدية الحقيقيون الذين تسلطو علينا بغبائهم وجهلهم ( اهل حلوك العوج). وانت الان تمقت اهل الجنوب وتصفهم بهذه الصفات النكرة؟ من يدمر بالعراق؟ من يفجر ويستقبل الارهابيين؟ من يفجر الكهرباء؟ انهم انتم ايها المعدان يااصحاب الجرذ. هل سمعت سابقا ان كردي او شيعي جنوبي فجرو انابيب النفط او اعمدة الكهرباء او قتلو نساء او شيوخ؟ .

تعليق 1
ابو يوسف -

الى صاحب التعليق 1.هل تعرف من هو المعيدي؟ ابحث بكتب التاريخ وسترى. قبل صدام كنتم انتم ( واقسم بالله انها شهادة اناسكم)تأكلون .....ولعابكم يسيل. لم ننس اولئك المعيدية الحقيقيون الذين تسلطو علينا بغبائهم وجهلهم ( اهل حلوك العوج). وانت الان تمقت اهل الجنوب وتصفهم بهذه الصفات النكرة؟ من يدمر بالعراق؟ من يفجر ويستقبل الارهابيين؟ من يفجر الكهرباء؟ انهم انتم ايها المعدان يااصحاب الجرذ. هل سمعت سابقا ان كردي او شيعي جنوبي فجرو انابيب النفط او اعمدة الكهرباء او قتلو نساء او شيوخ؟ .

الى رقم 1
تاج راسك -

من طيح الله حظك لان حقيقه امثالك لايحتاجون الى الرد الطويل والاناء ينضح بما فيه وهذا اكبر دليل على انك تنحدر من عائله .....

الى رقم 1
تاج راسك -

من طيح الله حظك لان حقيقه امثالك لايحتاجون الى الرد الطويل والاناء ينضح بما فيه وهذا اكبر دليل على انك تنحدر من عائله .....

خياراتكم
السومري العراقي -

هذه خياراتكم يا مناهضي المالكي ١. سحب كل وزرائكم ومسئوليكم من الحكومة فوراً وعندها يحق للمالكي تشكيل حكومة اغلبية ان استطاع وبامكانكم فعل هذا بقراراً فوري ان كنتم صادقين. ٢. طرح قرار في مجلس النواب بسحب الثقة من الحكومة ولنرى ان تستطيعوا جمع موافقة الاغلبية على قراركم. ٣. المطالبة بانتخابات مبكرة بعد الحصول على موافقة مجلس النواب على هذا القرار... وبغيره فانتم مجرد ظاهرة صوتية وضجيج مللنا منه . عدم اتخاذ اي من هذه الخيارات ,يدل انها كلها لن تنفعكم بل وسيزداد تمسك اتباع المالكي بانه على صواب في ما يفعل وترتفع شعبيته يومياً , الا اللهم ان كنتم تأملون ان يسقط المالكي نفسه بيده وهذا مستحيل . فبعيداً عن الالقاب والسباب , كونوا رجالاً صادقين ونفذوا احدها فلقد مللناكم وسترون في الانتخابات النزيهة القادمة كم منكم سيدخل البرلمان وشكراً مقدماً لايلاف للنشر كاملاً .

خياراتكم
السومري العراقي -

هذه خياراتكم يا مناهضي المالكي ١. سحب كل وزرائكم ومسئوليكم من الحكومة فوراً وعندها يحق للمالكي تشكيل حكومة اغلبية ان استطاع وبامكانكم فعل هذا بقراراً فوري ان كنتم صادقين. ٢. طرح قرار في مجلس النواب بسحب الثقة من الحكومة ولنرى ان تستطيعوا جمع موافقة الاغلبية على قراركم. ٣. المطالبة بانتخابات مبكرة بعد الحصول على موافقة مجلس النواب على هذا القرار... وبغيره فانتم مجرد ظاهرة صوتية وضجيج مللنا منه . عدم اتخاذ اي من هذه الخيارات ,يدل انها كلها لن تنفعكم بل وسيزداد تمسك اتباع المالكي بانه على صواب في ما يفعل وترتفع شعبيته يومياً , الا اللهم ان كنتم تأملون ان يسقط المالكي نفسه بيده وهذا مستحيل . فبعيداً عن الالقاب والسباب , كونوا رجالاً صادقين ونفذوا احدها فلقد مللناكم وسترون في الانتخابات النزيهة القادمة كم منكم سيدخل البرلمان وشكراً مقدماً لايلاف للنشر كاملاً .

..ﺇﺷﺎﺮﻩ ﺍﻟﺗﻗﻴﻴﻡ ﻤﻌﻁﻟﻪ
ﺍﺮﻗﺎﻡ ﺍﻟﺗﻗﻳﻳﻡ -

على مهلك يا هدهد* من ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* ما بدنا يطئلك شي عرق. اصبر ورح تشوف كيف الشعب السوري البطل رح ينتف ريشك نتف وكيف رح يدوس عليك انت ومعلمك المجرمﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ .بثثثثثثثثثثثثار. ﺸﻭ ﻤﻔﻜﺭﻴﻦ ﻟﻤﺎ ﺗﺯﻴﺪﻮ ﺍﺮﻗﺎﻡ ﺍﻟﺗﻗﻳﻳﻡ ﺍﻟﺧﺿﺭﺍء ﻮﺍﻠﺤﻤﺮﺍﺀ ﺭﺍﺡ ﻴﺿﻞ ﺍﻟﻤﻧﺸﺎ ﺭ ﺑﺎﻟﺤﻜﻢ ﺼﺮﺗﻭﺍ ﻤﻜﺸﻮﻔﻳﻦ ﻳﺎ ﻔﺋﺭﺍﻦ ﻔﺭﻭﻉ ﺍﻷﻤﻦ ........ﺇﺷﺎﺮﻩ ﺍﻟﺗﻗﻴﻴﻡ ﻤﻌﻁﻟﻪ ﻋﻧﺪ ﺇﻴﻼﻒ....... ﻮ ﻧﺴﺗﻁﻴﻊ ﻮﻀﻊ ﺃﻱ.... ﻋﺩﺩ.... ﻧﺮﻴﺪﻩ

..ﺇﺷﺎﺮﻩ ﺍﻟﺗﻗﻴﻴﻡ ﻤﻌﻁﻟﻪ
ﺍﺮﻗﺎﻡ ﺍﻟﺗﻗﻳﻳﻡ -

على مهلك يا هدهد* من ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* ما بدنا يطئلك شي عرق. اصبر ورح تشوف كيف الشعب السوري البطل رح ينتف ريشك نتف وكيف رح يدوس عليك انت ومعلمك المجرمﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ .بثثثثثثثثثثثثار. ﺸﻭ ﻤﻔﻜﺭﻴﻦ ﻟﻤﺎ ﺗﺯﻴﺪﻮ ﺍﺮﻗﺎﻡ ﺍﻟﺗﻗﻳﻳﻡ ﺍﻟﺧﺿﺭﺍء ﻮﺍﻠﺤﻤﺮﺍﺀ ﺭﺍﺡ ﻴﺿﻞ ﺍﻟﻤﻧﺸﺎ ﺭ ﺑﺎﻟﺤﻜﻢ ﺼﺮﺗﻭﺍ ﻤﻜﺸﻮﻔﻳﻦ ﻳﺎ ﻔﺋﺭﺍﻦ ﻔﺭﻭﻉ ﺍﻷﻤﻦ ........ﺇﺷﺎﺮﻩ ﺍﻟﺗﻗﻴﻴﻡ ﻤﻌﻁﻟﻪ ﻋﻧﺪ ﺇﻴﻼﻒ....... ﻮ ﻧﺴﺗﻁﻴﻊ ﻮﻀﻊ ﺃﻱ.... ﻋﺩﺩ.... ﻧﺮﻴﺪﻩ

ﺗﻌﻟﻦ ﺇﺪﺍﺭﻩ ﺍﻟﻤﺧﺎﺑﺭﺍﺖ
ﻤﺯﺍﺪﻋﻟﻧﻲ -

ﺗﻌﻟﻦ ﺇﺪﺍﺭﻩ ﺍﻟﻤﺧﺎﺑﺭﺍﺖ ﺍﻟﺟﺑﺎﻧﻪ ﻋﻥ ﺍﻠﻨﻴﻪ ﻔﻲ ﺑﻴﻊ ﻋﻧﺎﺻﺭ ﻤﻦ ﺍﻟﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻻﻏﺑﻴﺎﺀ ﻷﻧﻬﻡ ﻔﺷﻟﻮﺍ ﻔﻲ ﺍﻟﺗﺷﺑﻴﺢ ﺍﻻﻟﻜﺗﺭﻭﻧﻲ ﻔﻲ ﻤﻮﺍﻗﻊ ﺍﻹﻧﺘﺭﻧﻴﺖ ﻷﻧﻬﻡ ﺻﺎﺭﻮﺍ ﻤﻜﺸﻮﻔﻴﻦ ﻭ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻴﻌﺮﻑ ﺗﺴﻌﻴﺭﻩ ﺍﻟﺷﺑﻴﺢ ﻷﻧﻪ ﺑﺪﻮﻥ ﺷﺭﻑ ﻭ ﻭﺍﻁﻲ ﺴﻮﻑ ﻧﺑﺪﺃ ﺑﺎ ﺍﻟﻤﺰﺍﺪ ﺑﺴﻌﺭ ﺍﻟﻮﺍﺤﺪ ﺧﻤﺴﻮﻦ ﻗﺭﺷﺎ ﺴﻭﺮﻴﺎ ﻴﺭﺠﻰ ﻤﻦ ﺍﻟﺴﺎﺪﻩ ﻗﺭﺍﺀ ﺻﻔﺤﻪ ﺇﻴﻼﻑ ﺍﻟﺷﺭﻔﺎﺀ ﺍﻟﻤﺷﺎﺭﻜﻪ ﺑﺎ ﺍﻟﻤﺯﺍﺪ ﻭ ﺇﻋﻁﺎﺀ ﺍﻟﺗﺴﻌﻴﺮﻩ ﻟﻬﺅﻻﺀ ﺍﻟﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻟﻤﺭﺗﺰﻘﻪ ﺴﻭﻑ ﻧﺑﺩ ﺃ ﺍ ﻟﻤﺯﺍﺪ ﺃﻧﺎ ﺃﺪﻔﻊ ﻔﻗﻁ ﻗﺭﺶ ﻮﺍﺤﺪ ﺛﻤﻥ ﺍﻟﺷﺑﻴﺢ ﻤﻴﻥ ﻴﺪﻔﻊ ﺃﻜﺛﺭ ﺃﻭ ﺃﻗﻝ ....ﻭﺍﺤﺩ.....ﺇﺛﻧﻴﻦ......ﺛﻼﺛﻪ

ﺗﻌﻟﻦ ﺇﺪﺍﺭﻩ ﺍﻟﻤﺧﺎﺑﺭﺍﺖ
ﻤﺯﺍﺪﻋﻟﻧﻲ -

ﺗﻌﻟﻦ ﺇﺪﺍﺭﻩ ﺍﻟﻤﺧﺎﺑﺭﺍﺖ ﺍﻟﺟﺑﺎﻧﻪ ﻋﻥ ﺍﻠﻨﻴﻪ ﻔﻲ ﺑﻴﻊ ﻋﻧﺎﺻﺭ ﻤﻦ ﺍﻟﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻻﻏﺑﻴﺎﺀ ﻷﻧﻬﻡ ﻔﺷﻟﻮﺍ ﻔﻲ ﺍﻟﺗﺷﺑﻴﺢ ﺍﻻﻟﻜﺗﺭﻭﻧﻲ ﻔﻲ ﻤﻮﺍﻗﻊ ﺍﻹﻧﺘﺭﻧﻴﺖ ﻷﻧﻬﻡ ﺻﺎﺭﻮﺍ ﻤﻜﺸﻮﻔﻴﻦ ﻭ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻴﻌﺮﻑ ﺗﺴﻌﻴﺭﻩ ﺍﻟﺷﺑﻴﺢ ﻷﻧﻪ ﺑﺪﻮﻥ ﺷﺭﻑ ﻭ ﻭﺍﻁﻲ ﺴﻮﻑ ﻧﺑﺪﺃ ﺑﺎ ﺍﻟﻤﺰﺍﺪ ﺑﺴﻌﺭ ﺍﻟﻮﺍﺤﺪ ﺧﻤﺴﻮﻦ ﻗﺭﺷﺎ ﺴﻭﺮﻴﺎ ﻴﺭﺠﻰ ﻤﻦ ﺍﻟﺴﺎﺪﻩ ﻗﺭﺍﺀ ﺻﻔﺤﻪ ﺇﻴﻼﻑ ﺍﻟﺷﺭﻔﺎﺀ ﺍﻟﻤﺷﺎﺭﻜﻪ ﺑﺎ ﺍﻟﻤﺯﺍﺪ ﻭ ﺇﻋﻁﺎﺀ ﺍﻟﺗﺴﻌﻴﺮﻩ ﻟﻬﺅﻻﺀ ﺍﻟﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻟﻤﺭﺗﺰﻘﻪ ﺴﻭﻑ ﻧﺑﺩ ﺃ ﺍ ﻟﻤﺯﺍﺪ ﺃﻧﺎ ﺃﺪﻔﻊ ﻔﻗﻁ ﻗﺭﺶ ﻮﺍﺤﺪ ﺛﻤﻥ ﺍﻟﺷﺑﻴﺢ ﻤﻴﻥ ﻴﺪﻔﻊ ﺃﻜﺛﺭ ﺃﻭ ﺃﻗﻝ ....ﻭﺍﺤﺩ.....ﺇﺛﻧﻴﻦ......ﺛﻼﺛﻪ

ملك مستورد للعراق
Rizgar -

تشبه حالة خلق الدولة العراقیة من العدم ، فالعراق كما نراه كل لحظة وكل ساعة یوحي بأنه كیان مصطنع یتكون من عشائر وادیان ومذاهب وقومیات واحزاب ومجموعات اثنیة متنافرة ، وكل هذه التكوینات لا یجمعها جامع ، كما قال ذلك اول ملك مستورد للعراق (فیصل الأول) في مذكرة له الى السلطات البریطانیة قبل اكثر من ثمانین عاما. ونحن امام هذا المشهد نرى العجب العجاب من قادتنا الكرد اذ یتبین انهم اكثر الناس حماسا على اعادة تكوین هذا الكیان المصطنع ودون ان یكونوا قد ضمنوا اي شئ ذي مغزى لمستقبل الشعب الكردي في كردستان الجنوبیة ولا نعتقد ان قانون ادارة الدولة یعتبر ذات مغزى لأنه بكل بساطة (موقت) ویمكن ان یتراجع عنه الأعراب بسهولة .

ملك مستورد للعراق
Rizgar -

تشبه حالة خلق الدولة العراقیة من العدم ، فالعراق كما نراه كل لحظة وكل ساعة یوحي بأنه كیان مصطنع یتكون من عشائر وادیان ومذاهب وقومیات واحزاب ومجموعات اثنیة متنافرة ، وكل هذه التكوینات لا یجمعها جامع ، كما قال ذلك اول ملك مستورد للعراق (فیصل الأول) في مذكرة له الى السلطات البریطانیة قبل اكثر من ثمانین عاما. ونحن امام هذا المشهد نرى العجب العجاب من قادتنا الكرد اذ یتبین انهم اكثر الناس حماسا على اعادة تكوین هذا الكیان المصطنع ودون ان یكونوا قد ضمنوا اي شئ ذي مغزى لمستقبل الشعب الكردي في كردستان الجنوبیة ولا نعتقد ان قانون ادارة الدولة یعتبر ذات مغزى لأنه بكل بساطة (موقت) ویمكن ان یتراجع عنه الأعراب بسهولة .

ارجو التوضيح
السومري -

الاخ رزكار اني من المتابعين لتعليقاتك والاخرين من انصار انفصال كردستان وللعلم ان نصف عائلتي من الاكراد. اولاً في حالة اعلان كردستان دولة مستقلة ,من من دول الجوار سيعترف بها ؟ثانياً كيف ستستطيع هذه الدولة الفتيه ان تصدر نفطها الى العالم ؟ حجم العلاقات الاقتصادية بين بغداد وانقرة يزيد على ١٥ بليون دولار ومثلها مع طهران اتتوقع ان يضحي اي سياسي في هذين البلدين باقتصاد بلاده لاجل كردستان التي هو خائف وكاره لها قبل تكوينها؟ حتى الان تركيا تقصف كردستان فمن سيمنعها او اي دولة اخرى من استغمال كردستان كميدان تدريب للمدفعية؟ السياسة هي فن الممكن وليست احلام وشعارات .. ارجو الاجابة منك وساكون من الشاكرين وشكراً مقدماً.

ارجو التوضيح
السومري -

الاخ رزكار اني من المتابعين لتعليقاتك والاخرين من انصار انفصال كردستان وللعلم ان نصف عائلتي من الاكراد. اولاً في حالة اعلان كردستان دولة مستقلة ,من من دول الجوار سيعترف بها ؟ثانياً كيف ستستطيع هذه الدولة الفتيه ان تصدر نفطها الى العالم ؟ حجم العلاقات الاقتصادية بين بغداد وانقرة يزيد على ١٥ بليون دولار ومثلها مع طهران اتتوقع ان يضحي اي سياسي في هذين البلدين باقتصاد بلاده لاجل كردستان التي هو خائف وكاره لها قبل تكوينها؟ حتى الان تركيا تقصف كردستان فمن سيمنعها او اي دولة اخرى من استغمال كردستان كميدان تدريب للمدفعية؟ السياسة هي فن الممكن وليست احلام وشعارات .. ارجو الاجابة منك وساكون من الشاكرين وشكراً مقدماً.

الشروكية اجوك ..افلت
عمر الشروكي -

شروك معدان حفاي شيعة من ورة الهور متخلفين مجوس صفويين او غيرها من الالقاب مثل الشكر والثلج على قلوبنا ... اهم شي تحلمون ترجعون بعد.. وتحلمون ترجعلكم السلطة لان صندوق الانتخابات للاغلبية مو ... وقد انهزمت العراقية في او اختبار لها... لو على قطع رقاب ابناء العراق ولد الملحة مراح ترجع العنتكة مالتكم بعد...باي باي

الشروكية اجوك ..افلت
عمر الشروكي -

شروك معدان حفاي شيعة من ورة الهور متخلفين مجوس صفويين او غيرها من الالقاب مثل الشكر والثلج على قلوبنا ... اهم شي تحلمون ترجعون بعد.. وتحلمون ترجعلكم السلطة لان صندوق الانتخابات للاغلبية مو ... وقد انهزمت العراقية في او اختبار لها... لو على قطع رقاب ابناء العراق ولد الملحة مراح ترجع العنتكة مالتكم بعد...باي باي

قشامر
المالكي تاج -

قشامر هسة صار براسكم خير ...قشامر شركس تحجون على المالكي تاج راسكم

قشامر
المالكي تاج -

قشامر هسة صار براسكم خير ...قشامر شركس تحجون على المالكي تاج راسكم