أخبار

اتهام المالكي بالهيمنة على العملة لدعم اقتصادي ايران وسوريا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
المالكي ملتقيا الرئيس السوري بشار الأسد

إتهمت الكتلة العراقية بزعامة رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي، رئيس الحكومة المالكي بمحاولة السيطرة على البنك المركزي من أجل تمويل التبذير الحكومي ودعم اقتصاديات ايران وسوريا اللتين تتعرضان لحصار وعقوبات اقتصادية، بينما أعلن التحالف الوطني الشيعي في رسالة الى الفرقاء تمسكه باتفاقات اربيل الموقعة بين الأطراف السياسية وذلك من أجل التهيئة لعقد الاجتماع الوطني لحل الأزمة السياسية في البلاد المستمرة منذ أربعة أشهر.

لندن: قالت النائبة ميسون الدملوجي المتحدثة الرسمية باسم الكتلة العراقية بزعامة رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي في تصريح صحافي لـ"إيلاف" إن كتلتها تتابع بقلق شديد تصاعد محاولات رئيس الوزراء نوري المالكي للسيطرة على البنك المركزي، الذي هو من الهيئات المستقلة المرتبطة بمجلس النواب والتي حصّنها الدستور والقانون من أية تدخلات حكومية. وأضافت أنّه يتضح بشكل متزايد ان محاولات التسلط على البنك المركزي يقصد منها أمران خطيران هما: الاستحواذ على غطاء العملة العراقية المتمثلة باحتياطي البنك المركزي، والتحكم بإصدار العملة لتمويل التبذير الحكومي من جهة، ودعم اقتصاديات دولتين مجاورتين تتعرضان للحصار الاقتصادي من جهة أخرى.

وقالت إن "هذا المنهج يذكّرنا بقيام النظام السابق إبّان الحصار في تسعينات القرن الماضي بتبذير احتياطي البنك المركزي، وطبع العملة، ما دمر الاقتصاد وبدّد ادخارات المواطنين وقضى على القيمة النقدية لحقوق المتقاعدين. وأضافت أن كل هذا يتم والعملة العراقية تتعرض لضغوط كبيرة من دول الجوار التي تنهار عملاتها في الداخل، وتحاول تصدير مشاكلها المالية النقدية الى العراق ولن يتحقق الدفاع عن قيمة الدينار العراقي الا ببنك مركزي رصين ومستقل قادر على حماية غطاء العملة ومسيطر بالكامل على إصدار العملة وطبعها، وفق المعايير الصارمة التي التزم بها البنك المركزي لحد الان.
ودعت الدملوجي مجلس النواب والقادة السياسيين والمجتمع المدني وكل أبناء الشعب الى "الوقوف بوجه هذه الهجمة المشبوهة ودوافعها الخارجية للحفاظ على استقلالية البنك المركزي، ومساندة إدارته المهنية في الدفاع عن قيمة الدينار من تكرار مأساة التسعينات من القرن الماضي، والتي لا يزال المواطنون يدفعون ثمنها". وحذرت من استمرار استهداف الهيئات والمفوضيات المستقلة وفي مقدمها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وهيئة النزاهة والبنك المركزي، والذي يراد منه إخضاعها حزبياً وسياسياً لصالح جهة معينة.

وأشارت العراقية الى انه على الرغم من إطلاق سراح فرج الحيدري رئيس المفوضية العليا للانتخابات وكريم التميمي، مدير الدائرة الانتخابية فيها، والذي لاقى ترحيباً من قبلها، إلا ان الخطر لا يزال قائماً بسبب عشرات الدعاوى الكيدية ضدهما، وضد آخرين في المفوضية، ما يثير مخاوف جدية حول تجاوز استحقاق انتخابي قادم والقفز على الإرادة الوطنية والجماهيرية في إشارة الى الانتخابات المحلية لمجلس المحافظات التي ستجرى أوائل العام المقبل.
وقالت إن استهداف المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، جاء متزامناً مع جملة من الضغوط التي أدت الى استقالة القاضي رحيم العكيلي رئيس هيئة النزاهة، واستمرار استهداف استقلالية البنك المركزي ومحافظه الدكتور سنان الشبيبي. وأشارت إلى انه كان للمواقف والتصريحات المسؤولة للقيادات السياسية ولاسيما رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني ومقتدى الصدر وآخرين، الأثر الفعال في التصدي للهجمة على الهيئات المستقلة، ومن هنا يدعو ائتلاف العراقية إلى استمرار الضغط للدفاع عن استقلالية المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والهيئات المستقلة الاخرى، من اجل بناء عراقي ديمقراطي مدني يحفظ حقوق وتطلعات المواطنين.
ويقول رجال أعمال عراقيون إنهم يواجهون صعوبات منذ أسابيع حيث أصبح الدينار أكثر تقلبا نظرا لتأثيرات العقوبات المفروضة على الجارتين إيران وسوريا إضافة إلى الاضطرابات السياسية في العراق.

وفرض البنك المركزي العراقي عدة إجراءات هذا الشهر لكبح الطلب على الدولار بعدما ارتفع بشكل كبير في مزاداته اليومية مع إقبال التجار المحليين على شراء الدولارات لبيعها إلى إيران وسوريا.
وفي محاولة لخفض نزوح الدولارات من العراق شدد البنك المركزي القواعد المتعلقة بالمشاركين في مزاداته مؤكدا أنه لا يزال يسيطر على السوق من خلال رفع سعر صرف الدينار في المزادات قليلا إلى 1166 دينارا مقابل الدولار من 1170 دينارا.
ويشترط الآن في التجار المشاركين في مزادات العملة، أن يكونوا أعضاء في غرفة التجارة العراقية ما يعني أن عليهم تسجيل نشاط العمل بشكل رسمي والحصول على ترخيص من وزارة التجارة. لكنّ إجراءات البنك المركزي تسبّبت بارتفاع قيمة الدولار في السوق المحلية ما ضغط على رجال الأعمال العراقيين الذين يعتمدون على الدولارات لاستيراد السلع والمنتجات الأجنبية.

وفي ظل العقوبات المفروضة على إيران وسوريا، أصبح العراق مصدرا هاما للدولارات للدولتين حيث يسعى مواطنون ورجال أعمال فيهما للحصول على الدولارات مع تراجع قيمة العملة المحلية.
ويقول البنك المركزي إن احتياطيات العراق الكبيرة من النقد الأجنبي التي ارتفعت إلى رقم قياسي بلغ 60 مليار دولار على خلفية صعود أسعار النفط ستحمي النظام المالي في البلاد من الأضرار. لكنه أضاف أن الإجراءات التي اتخذها البنك في الآونة الأخيرة تحتاجها البلاد لفرض مزيد من الانضباط في السوق المحلية.
ومن جهته يقول سنان الشبيبي، محافظ البنك المركزي العراقي إن الصراع السياسي في الحكومة الإئتلافية والفشل في تطوير الاقتصاد خارج قطاع النفط نتج منهما زيادة تقلبات الدينار. وتوترت العلاقات أيضا بين الحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان شبه المستقل في الشمال، بسبب خلافات على صادرات النفط وقرار حكومة كردستان بمنح نائب الرئيس العراقي المتهم بالإرهاب طارق الهاشمي الإقامة في الإقليم تحت حمايتها.

التحالف الشيعي يعلن تمسكه باتفاق أربيل كاملا تهيئة لحل الأزمة

في وقت لاتزال فيه القوى السياسية العراقية مختلفة حول جدول اعمال اجتماع وطني منتظر يتم التحضير له حاليا من اجل حل الازمة السياسية التي تضرب البلاد منذ أواخر العام الماضي، فقد أعلن التحالف الوطني "الشيعي" اليوم التزامه باتفاقات أربيل غير منقوصة من أجل تسهيل عملية عقد الاجتماع.
جاء ذلك في رسالة شفوية أبلغها الى رئيس مجلس النواب القيادي في الكتلة العراقية اسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية القيادي في التحالف خضير الخزاعي خلال اجتماعهما في بغداد اليوم. وقال بيان صحافي برلماني تسلمته "إيلاف" انه تم خلال الاجتماع "بحث مستجدات المشهد السياسي وسبل دعم وإنجاح العملية الديمقراطية في العراق من خلال تقوية الأواصر بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، واستثمار كافة الجهود الرامية إلى الحد من اتساع هوة الخلاف بين الأطراف السياسية".

وأكد النجيفي "ضرورة العمل الجاد والمثابر من أجل بناء دولة حديثة يحظى مواطنوها بكل الحقوق والامتيازات"، ومن جانبه أكد الخزاعي "في رسالة شفوية حملها عن التحالف الوطني التزامه بتطبيق ما جاء في بنود اتفاقية اربيل بشكل كامل غير منقوص مع البدء في تسريع اجتماعات اللجنة التحضيرية" لاجتماع حل الأزمة السياسية. وشدد النجيفي على ضرورة توفر الضمانات اللازمة لتنفيذ اتفاق اربيل مقرونة بمدد زمنية محددة. وقد اتفق الجانبان على بذل كافة الجهود لحلحلة الأزمة السياسية الراهنة وتقريب وجهات النظر بين الفرقاء ووفق ما تنص عليه أحكام القانون والدستور.
يذكر أن اتفاق اربيل الذي تم التوصل اليه في تشرين الاول (نوفمبر) عام 2010 برعاية مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان والذي أدى إلى تشكيل الحكومة الحالية قد نص على تشكيل مجلس السياسات الاستراتيجية العليا على أن يرأسه علاوي وأن تقوم القائمة العراقية بترشيح شخصية لشغل منصب وزارة الدفاع وإجراء مراجعة حول العديد من المناصب وخاصة الأمنية منها، وترشيح هيئة جديدة للمساءلة والعدالة لكن العراقية تتهم دولة القانون بالتنصل من الاتفاق.

ومن جهتها، أمهلت اللجنة التحضيرية للاجتماع الوطني الكتل السياسية أسبوعاً واحداً لتسليم أوراق العملالنهائية ومطالبها التي ستناقش خلال الاجتماع حيث كشف عضو اللجنة عباس البياتي عن ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي عن أن "الأسبوع المقبل سيشهد اتفاقا نهائيا بين الكتل السياسية على جدول أعمال المؤتمر الوطني المرتقب ". وقال إن "الكتل السياسية أعطيت مدة اسبوع لتقديم ما لديها من مستجدات". وأوضح البياتي أن "التحالف الوطني جاهز وسيقدم كل التنازلات من أجل إنجاح المؤتمر الوطني في إطار الدستور وعدم الخروج عليه".
وعلى الصعيد نفسه، طالب نائب رئيس الوزراء العراقي صالح المطلك بتشكيل حكومة إنتقالية قبل إجراء الانتخابات لضمان نزاهتها. وحذر المطلك في تصريح صحافي اليوم الاثنين، من إجراء انتخابات مبكرة في ظل سيطرة الحزب الحاكم على المؤسسات المسؤولة عن إجراء انتخابات في البلاد حسب تعبيره.

وقال المطلك "اننا في الوقت الذي نعتبر فيه إجراء الانتخابات المبكرة أحد الخيارات للتخلص من الوضع المأسوي الذي تعيشه البلاد، لكن هناك جملة من الاجراءات يجب ان تحصل قبل ذلك في مقدمها وجود حكومة انتقالية واستقلالية للقضاء وان تكون المفوضية بعيدة عن كل التأثيرات والضغوطات".

وأكد المطلك ضرورة وجود دور للقضاء والوزارات ذات العلاقة في الإشراف على الانتخابات، معتبرا أن إجراء الانتخابات في ظل الوضع الحالي يعني سيطرة الحكومة عليها لأنها ستزوّرها لصالحها. وشدد على أن بقاء الحال كما هو عليه الآن سيشكل كارثة حقيقية على العراق وفي جميع المجالات السياسية والاقتصادية والامنية وسيهدد البلد بالتقسيم.
يذكر أن العراق يعيش أزمة سياسية كبيرة هي الأولى بعد الإنسحاب الأميركي في أواخر كانون الأول (ديسمبر) الماضي على خلفية إصدار مذكرة قبض ضد نائب رئيس الجمهورية القيادي في القائمة العراقية طارق الهاشمي، بعد اتهامه بدعم الإرهاب، وذلك في ال19 من الشهر نفسه، وتقديم رئيس الوزراء نوري المالكي طلباً إلى مجلس النواب بسحب الثقة من نائبه صالح المطلك القيادي في القائمة العراقية أيضاً بعد وصف الأخير للمالكي بأنه "دكتاتور لا يبني"، الأمر الذي دفع العراقية إلى تعليق عضويتها في مجلسي الوزراء والنواب، وإلى أن تقدم طلباً إلى البرلمان بحجب الثقة عن المالكي، قبل أن تقرر في ال29 من كانون الثاني (يناير) الماضي العودة إلى جلسات مجلس النواب، ثم لتعود في السادس من شباط (فبراير) الماضي وتقرر إنهاء مقاطعة مجلس الوزراء، وعودة جميع وزرائها إلى حضور جلسات المجلس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انتهت اللعبة
Tatiana اللبنانية -

حتى إسرائيل العدوة للشعب السوري كما روجت لها عائلة الأسد الحقيرة على مدى 42 عاما لكي تبقى على كرسي الحكم أثبتت أنه فيها إنسانية وكرامة وأخلاق أكتر بكتير من عائلة الأسد المجرمة. وهكذا لم يعد هناك معارضة شريفة ومعارضة مرتهنة للخارج. أي أن لعبة النظام المجرم القذر لم تحقق اهدافها الخبيثة. الغريب أن النظام العلوي المجرم الفاقد للشرعية ظل يتبجح بوجود معارضة وطنية شريفة ولكنه لم يستضيف في إعلامه الفاشل أحداً من رموزها! الحرية قادمة لا محالة وعائلة الأسد مصيرها وراء القضبان في سجون محكمة الجرائم الدولية. التفجيرات الإرهابية الأولى في دمشق تزامنت مع دخول لجنة المراقبة العربية والآن التفجيرات الأخيرة تتزامن مع دخول لجنة المراقبة الدولية! لماذا لا تتم التفجيرات إلا في أيام العطل كالجمعة والسبت ولماذا لا تتم التفجيرات إلا قبل وصول لجنات المراقبة سواء عربية كانت أم دولية.....سؤال برسم الطرح على اسخبارات بشار الغبية التي تقف وراء كل هذه التفجيرات،هل تعتقدون أنكم أذكى من شعبكم وشعوب العالم؟؟ يسقط الخائن زعيمكم المخلوع داخليا وإقليميا ودوليا مجرم الحرب الطاغية بشار ابن بائع الجولان وتحيا سوريا ولبنان وشعوبهم حرة أبية.

أحلام اليقظه
عمر الشركسي -

مقالات اسامه مهدي عن المالكي أكثر من وجبات طعامه فهو بهولندا ويحلم بالمالكي وأخباره أحلام اليقظه...فمكتب علاوي فاتح له الخط من بغداد والدفع على علاوي..

انتهت اللعبة
Tatiana اللبنانية -

حتى إسرائيل العدوة للشعب السوري كما روجت لها عائلة الأسد الحقيرة على مدى 42 عاما لكي تبقى على كرسي الحكم أثبتت أنه فيها إنسانية وكرامة وأخلاق أكتر بكتير من عائلة الأسد المجرمة. وهكذا لم يعد هناك معارضة شريفة ومعارضة مرتهنة للخارج. أي أن لعبة النظام المجرم القذر لم تحقق اهدافها الخبيثة. الغريب أن النظام العلوي المجرم الفاقد للشرعية ظل يتبجح بوجود معارضة وطنية شريفة ولكنه لم يستضيف في إعلامه الفاشل أحداً من رموزها! الحرية قادمة لا محالة وعائلة الأسد مصيرها وراء القضبان في سجون محكمة الجرائم الدولية. التفجيرات الإرهابية الأولى في دمشق تزامنت مع دخول لجنة المراقبة العربية والآن التفجيرات الأخيرة تتزامن مع دخول لجنة المراقبة الدولية! لماذا لا تتم التفجيرات إلا في أيام العطل كالجمعة والسبت ولماذا لا تتم التفجيرات إلا قبل وصول لجنات المراقبة سواء عربية كانت أم دولية.....سؤال برسم الطرح على اسخبارات بشار الغبية التي تقف وراء كل هذه التفجيرات،هل تعتقدون أنكم أذكى من شعبكم وشعوب العالم؟؟ يسقط الخائن زعيمكم المخلوع داخليا وإقليميا ودوليا مجرم الحرب الطاغية بشار ابن بائع الجولان وتحيا سوريا ولبنان وشعوبهم حرة أبية.

جبناء
بهلول العراقي -

اذا جمعنا مقاعد جماعة علاوي و كل العراقيه ومقتدى والبرزاني والأكراد والنجيفي وعمار الحكيم فيكون عدد المقاعدأكثر من المطلوب من الأصوات لأسقاط المالكي وحكومته في البرلمان علما انهم جزء من الحكومه المتهمة بالفساد والدكتاتوريه ...نسمع جعجعة ولا نرى الطحين الكل يغرد بأسقاطه ولا يعملون ذلك لأنهم جبناء ويخافون ان ينهدم المعبد عليهم وعلى مصالحهم وينكشفون أكثر امام الشعب فتهويشهم وكلامهم هو كله لتحقيق مصالحهم الخاصة على حساب الشعب وتحقيق أجندات أسيادهم في ايران وتركيا والسعودية وقطر فالكل يغني على ليلاه؟؟والكل لايريد للعراق أن يتقدم حتى لا يحسب للمالكي كما يظنون اي منجز فالكل يعرقل والكل يشتكي ويبكي وكم أتمنى ان ينزاح المالكي ليبدأ صراع الحراميه بينهم لأنهم لن يتفقوا على تقاسم الكعكة ولن يذهب احد للمعارضة.. وكم اتمنى أن يرجموا من الشعب العراقي هم وكل كل مسيء للشعب من يكن سواء كان المالكي او علاوي اوللنجيفي او البرزاني او مقتدى والحكيم او اللآخرين؟؟؟؟؟

اسامه انسان عصري الا شويه
احمد الفراتي -

السيد اسامه مهدي من جماعة القائمه العراقيه التي لم تقم لها قائمه.. فطبيعي عندما يكتب تقريرا يفرغ فيه انتماءه الطائفي . يا اخ اسامه انت ومن وراءك من اعداء الغالبية في العراق . كل شئ وانتم تربطوه بايران ثم اضفتم لها سوريا اعلم ان مسالة الدولار تسير وفق العرض والطلب والان الدولار مستقر في العراق بعد صعود طفيف ثم انخفاض طفيف.. ان عنوان التقرير الغير واقعي تعرفنا من هم اعداء العراق.. اتذكر تقريرا لاسامه مهدي في اوائل ايام موقع ايلاف وهو يتحدث عن اياد علاوي حيث وصفه بالعباره( علاوي هو شيعي الا انه عصري) منذ ذلك اليوم وقد عرفت من هو اسامه ومدى طائفيته فهو يعتبر كل الشيعه ليسوا ( عصريين) الا علاوي مستثنى ..

جبناء
بهلول العراقي -

اذا جمعنا مقاعد جماعة علاوي و كل العراقيه ومقتدى والبرزاني والأكراد والنجيفي وعمار الحكيم فيكون عدد المقاعدأكثر من المطلوب من الأصوات لأسقاط المالكي وحكومته في البرلمان علما انهم جزء من الحكومه المتهمة بالفساد والدكتاتوريه ...نسمع جعجعة ولا نرى الطحين الكل يغرد بأسقاطه ولا يعملون ذلك لأنهم جبناء ويخافون ان ينهدم المعبد عليهم وعلى مصالحهم وينكشفون أكثر امام الشعب فتهويشهم وكلامهم هو كله لتحقيق مصالحهم الخاصة على حساب الشعب وتحقيق أجندات أسيادهم في ايران وتركيا والسعودية وقطر فالكل يغني على ليلاه؟؟والكل لايريد للعراق أن يتقدم حتى لا يحسب للمالكي كما يظنون اي منجز فالكل يعرقل والكل يشتكي ويبكي وكم أتمنى ان ينزاح المالكي ليبدأ صراع الحراميه بينهم لأنهم لن يتفقوا على تقاسم الكعكة ولن يذهب احد للمعارضة.. وكم اتمنى أن يرجموا من الشعب العراقي هم وكل كل مسيء للشعب من يكن سواء كان المالكي او علاوي اوللنجيفي او البرزاني او مقتدى والحكيم او اللآخرين؟؟؟؟؟

وينهم الشروك والمعدان
محمد خالد -

سيبداون بالتعليق واللطم على الطويرجاوي واولهم واحد يدعى فراتي والاخر خفاجي وباقي شلة المعدان اللي ابتلى العراق بيهم ..اللهم ابعدنا عن المعدان والشروك واحشرهم مع المالكي والسستاني والصدر واحشرنا مع الشهداء ونبينا الكريم ...امين.

وينهم الشروك والمعدان
محمد خالد -

سيبداون بالتعليق واللطم على الطويرجاوي واولهم واحد يدعى فراتي والاخر خفاجي وباقي شلة المعدان اللي ابتلى العراق بيهم ..اللهم ابعدنا عن المعدان والشروك واحشرهم مع المالكي والسستاني والصدر واحشرنا مع الشهداء ونبينا الكريم ...امين.

نعم لدولة حمودي
salam -

وسائل الإعلام العراقية والمواطنين يتحدثون عن عمليات فساد بمليارات الدولارات من دون أن تحرك الحكومة ساكنًا، فيما يدفع العراقي حياته ثمنًا لهذا الفساد، معتبرًا قضية رئيس مفوضية الانتخابات وعرقلة الاجتماع الوطني وإنهاء الشراكة الوطنية وحملات الاعتقال محاولات لإشغال الناس عن قضايا الفساد الكبرى، التي لم يعد بعض المسؤولين يخجلون منها، بل أصبحوا يمارسونها علنًا وتتناقلها وسائل الإعلام كأنها أنشطة يومية لهؤلاء المسؤولين.

مرشد الجريمة الايراني
iraqi -

ماذا يمكن لنا ان نتوقع من شخص**** كالمالكي ******ومن معه غير ان يؤتمر باوامر** جمهورية الشر الاسلامية**** فما هو الا موظف في بلاط **مرشد الجريمة الايراني*** الولي اللافقيه... هؤلاء اخي الكريم من المستحيل ان تتطبع بطبائع الانسان السوي فبالامس القريب كان المالكي وزبانيته يشكون الاسد وسوريا لارسالهم الارهابيين لتفجير اجساد العراقيين واليوم نراه يتباكى على النظام في سوريا فهل رايت او سمعت اكثر من هذا اخي الكريم,, ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل ...وعلى السنه المتواجدين بهذه الحكومه اللذين ارتضوا ان يرتموا بحضن المالكي الا فهو العار لكم وانتم تشاهدون العراق يبتلع من ايران الشر وعصابة المنطقه

اسلحة ايرانية
طارق الهاشمي -

قال نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي، المطلوب للقضاء بتهمة الإرهاب، إن لديه معلومات تشير إلى أن إيران تستخدم المجال الجوي العراقي لنقل الأسلحة والذخائر إلى سوريا.وأضاف الهاشمي في مقابلة مع صحيفة تركية، الاثنين، إنه على الرغم من أن العراق تعهّد بالإلتزام بشكل كامل بقرارات جامعة الدول العربية ومجلس الأمن الدولي، إلا أن الواقع قد يكون مختلفاً، وقال إن "المعارضين في سوريا أوقفوا العديد من المسؤولين العراقيين في سوريا بتهم تهريب الأسلحة"، وتابع "ليس لديّ أدلة مادية ولكن لديّ معلومات عن ذلك". ويذكر أن مذكرة إعتقال بتهم إرهابية صدرت بحق الهاشمي بعد الإنسحاب الأميركي من العراق، وقد لجأ في البداية إلى أربيل ويزور حالياً تركيا بعد زيارة قطر والسعودية. وقال الهاشمي إن 3 أسباب تقف خلف مذكرة الإعتقال الصادرة بحقه، معتبراً أن السبب الأول كونه السياسي الذي عارض بشدة رئيس الوزراء نوري المالكي حول وضع حقوق الإنسان وتوزيع الثروة، والسبب الثاني لأنه وقبل تأزّم الوضع في سوريا، "أراد المالكي التخلص من سياسي سنيّ قد يعارضه في سياسته تجاه سوريا". زاشار الى أن السبب الثالث "ربما تكون قوة كبرى قد حثّت المالكي ضدي"، في إشارة إلى الولايات المتحدة. وقال في هذا الصدد إنه حصل على أدلة مادية في الأيام الماضية حول ضلوع دولة ثالثة في هذه العملية (تحريض المالكي ضده). وأضاف "يخدم إيران إن تم تحييدي من العملية السياسية العراقية، ولكنني أعتقد أن دولة أخرى تدخّلت أيضاً في المسألة"، وتابع "قبل 10 أيام من إصدار مذكرة الإعتقال بحقي، زار المالكي الولايات المتحدة، وأعتقد أن ذلك قد يكون دليلاً".

اسلحة ايرانية
طارق الهاشمي -

قال نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي، المطلوب للقضاء بتهمة الإرهاب، إن لديه معلومات تشير إلى أن إيران تستخدم المجال الجوي العراقي لنقل الأسلحة والذخائر إلى سوريا.وأضاف الهاشمي في مقابلة مع صحيفة تركية، الاثنين، إنه على الرغم من أن العراق تعهّد بالإلتزام بشكل كامل بقرارات جامعة الدول العربية ومجلس الأمن الدولي، إلا أن الواقع قد يكون مختلفاً، وقال إن "المعارضين في سوريا أوقفوا العديد من المسؤولين العراقيين في سوريا بتهم تهريب الأسلحة"، وتابع "ليس لديّ أدلة مادية ولكن لديّ معلومات عن ذلك". ويذكر أن مذكرة إعتقال بتهم إرهابية صدرت بحق الهاشمي بعد الإنسحاب الأميركي من العراق، وقد لجأ في البداية إلى أربيل ويزور حالياً تركيا بعد زيارة قطر والسعودية. وقال الهاشمي إن 3 أسباب تقف خلف مذكرة الإعتقال الصادرة بحقه، معتبراً أن السبب الأول كونه السياسي الذي عارض بشدة رئيس الوزراء نوري المالكي حول وضع حقوق الإنسان وتوزيع الثروة، والسبب الثاني لأنه وقبل تأزّم الوضع في سوريا، "أراد المالكي التخلص من سياسي سنيّ قد يعارضه في سياسته تجاه سوريا". زاشار الى أن السبب الثالث "ربما تكون قوة كبرى قد حثّت المالكي ضدي"، في إشارة إلى الولايات المتحدة. وقال في هذا الصدد إنه حصل على أدلة مادية في الأيام الماضية حول ضلوع دولة ثالثة في هذه العملية (تحريض المالكي ضده). وأضاف "يخدم إيران إن تم تحييدي من العملية السياسية العراقية، ولكنني أعتقد أن دولة أخرى تدخّلت أيضاً في المسألة"، وتابع "قبل 10 أيام من إصدار مذكرة الإعتقال بحقي، زار المالكي الولايات المتحدة، وأعتقد أن ذلك قد يكون دليلاً".

تستاهلون
عراقي شريف -

بالعافيه عليكم يا عراقيين خليتوا المالكي ابو السبح يحكمكم ويتلاعب بيكم مرضيتوا بصدام اجاكم الانكس منه صدك لو كال المثل العراقي القديم متشوف خيري اذا متجرب غيري تستاهلون رضيتوا بالايراني يحكمكم

تستاهلون
عراقي شريف -

بالعافيه عليكم يا عراقيين خليتوا المالكي ابو السبح يحكمكم ويتلاعب بيكم مرضيتوا بصدام اجاكم الانكس منه صدك لو كال المثل العراقي القديم متشوف خيري اذا متجرب غيري تستاهلون رضيتوا بالايراني يحكمكم

هذولة 2**3**4
اهل اللطم -

هذولة 2**3**4 يظهر انهم من الرداحة والسرسريةاو المخبرين السريين لم تمتليء جيوبهم وحساباتهم بعد ولم يكتفوا بالقتل والاعتقال والتعذيب ليشبعوا غرائزهم المريضة - عليكم يا عراقيين بحملة وطنية شاملة على غرار حملة محو الامية - لطرد واجتثاث كل من القى به الاحتلال في ارض العراق واولهم هولاء المارقين خونه شعبهم وترابهم من اي فج جاء لتنظف ارض العراق من المسوخ الذين عاثوا بالارض فسادا وقتلا وتشريدا وسجنا ونهبا للثروات - وانطبق عليهم المثل - التي استحوا من افعالهم ماتوا ؟؟

هذولة 2**3**4
اهل اللطم -

هذولة 2**3**4 يظهر انهم من الرداحة والسرسريةاو المخبرين السريين لم تمتليء جيوبهم وحساباتهم بعد ولم يكتفوا بالقتل والاعتقال والتعذيب ليشبعوا غرائزهم المريضة - عليكم يا عراقيين بحملة وطنية شاملة على غرار حملة محو الامية - لطرد واجتثاث كل من القى به الاحتلال في ارض العراق واولهم هولاء المارقين خونه شعبهم وترابهم من اي فج جاء لتنظف ارض العراق من المسوخ الذين عاثوا بالارض فسادا وقتلا وتشريدا وسجنا ونهبا للثروات - وانطبق عليهم المثل - التي استحوا من افعالهم ماتوا ؟؟

كافى
هتلر -

فراتى وانا اقرأ المقال والله قلت فى نفسى ماذا يقول الفراتى هل سيسب السنة والعرب ووو وعندما قرات التعليقات عرفت معدنك ومعدن الاغلبية من العراقيين وهو اللف والدوران والنفاق اصلا مقالة واقعية والعباس انى شيعى ومو بعثى لكن وصلت حدهه الاقتصاد فى خطر اكو دولة تجوع شعبها لاجل الاخرين نسيتو ماذا فعلو دول الجوار السرطانية بالعراق حتى ابن رفسنجانى كان يتعامل مع عدى اى انهم كانو مستقرين واستفادو اى استفادة مابالنا نحن نضحى لاجل ايران وسوريا ولا نستفاد مشبعو ايران مو استفادو طول 10 سنوات من عدنة عدا سرقتهم للنفط واغلاق المياه كافى تدافعون عن ايران حرام عليكم ترة اسعد شعب هو الشعب الايرانى لانه يحارب قوى الاستكبار براس غيرة وما محتاج محامين

كافى
هتلر -

فراتى وانا اقرأ المقال والله قلت فى نفسى ماذا يقول الفراتى هل سيسب السنة والعرب ووو وعندما قرات التعليقات عرفت معدنك ومعدن الاغلبية من العراقيين وهو اللف والدوران والنفاق اصلا مقالة واقعية والعباس انى شيعى ومو بعثى لكن وصلت حدهه الاقتصاد فى خطر اكو دولة تجوع شعبها لاجل الاخرين نسيتو ماذا فعلو دول الجوار السرطانية بالعراق حتى ابن رفسنجانى كان يتعامل مع عدى اى انهم كانو مستقرين واستفادو اى استفادة مابالنا نحن نضحى لاجل ايران وسوريا ولا نستفاد مشبعو ايران مو استفادو طول 10 سنوات من عدنة عدا سرقتهم للنفط واغلاق المياه كافى تدافعون عن ايران حرام عليكم ترة اسعد شعب هو الشعب الايرانى لانه يحارب قوى الاستكبار براس غيرة وما محتاج محامين

سيسحلونه في شوارع دمشق
ستحرق ايها الاسد قريباً -

يشارك أزلام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الأسد و مجرموه و جيشه الاكتروني *ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* بأسماء و بلدان غير صحيحة ليدافعو عن هذا المجرم ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ و لكن كذبكم مكشوف

سيسحلونه في شوارع دمشق
ستحرق ايها الاسد قريباً -

يشارك أزلام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الأسد و مجرموه و جيشه الاكتروني *ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* بأسماء و بلدان غير صحيحة ليدافعو عن هذا المجرم ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ و لكن كذبكم مكشوف

من نظام الملال
ماذا حقق الشعب العراقي -

ماذا حقق الشعب العراقي***الأيراني من نظام الملالي من أنجازات خلال فترة حكمهم , سوى التخريب وتدمير الشعب العراقي **الأيراني*** وأستنزاف ثرواته , وتشويه حضارته بالأرهاب والتخريب والمؤامرات الفاشلة والغبية , وأما أنتاجهم للأسلحة فهي أسلحة منتهية الصلاحية زودتهم بها روسيا ,بعد أن تم كساد أنتاجها, والمضحل المبكي أن, أيران بالون فارغ يتلاعب بها أمريكا والغرب وروسيا ,و بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الفسد ساقط لامحاله وسيدفع هو ومن معه ثمن جرائمهم البشعة ولن يرحمهم العالم لجرائم ضد الأنسانية وكل المبادئ فيقوا يا اهل ا لعراق

من نظام الملال
ماذا حقق الشعب العراقي -

ماذا حقق الشعب العراقي***الأيراني من نظام الملالي من أنجازات خلال فترة حكمهم , سوى التخريب وتدمير الشعب العراقي **الأيراني*** وأستنزاف ثرواته , وتشويه حضارته بالأرهاب والتخريب والمؤامرات الفاشلة والغبية , وأما أنتاجهم للأسلحة فهي أسلحة منتهية الصلاحية زودتهم بها روسيا ,بعد أن تم كساد أنتاجها, والمضحل المبكي أن, أيران بالون فارغ يتلاعب بها أمريكا والغرب وروسيا ,و بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الفسد ساقط لامحاله وسيدفع هو ومن معه ثمن جرائمهم البشعة ولن يرحمهم العالم لجرائم ضد الأنسانية وكل المبادئ فيقوا يا اهل ا لعراق

ما ﺗﺖ من أول طلقة نار ..
عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ -

يا نوريﺍﻟمﺎلكي .....يا حسن ﻮﺍﻮﺍ....... يا.. نجاد ....... من يظن منكم بأن ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الأسد ......في السلطة ..... .............. عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الأسد ما ﺗﺖ من أول طلقة نار ....من سقوط أول شهيد ....من أول أستباحة للمساجد وتدمير الماٌذن ... حضروا له الأكفان ....تابوته جاهز منذ أذار ..... عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الأسد ........

ما ﺗﺖ من أول طلقة نار ..
عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ -

يا نوريﺍﻟمﺎلكي .....يا حسن ﻮﺍﻮﺍ....... يا.. نجاد ....... من يظن منكم بأن ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الأسد ......في السلطة ..... .............. عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الأسد ما ﺗﺖ من أول طلقة نار ....من سقوط أول شهيد ....من أول أستباحة للمساجد وتدمير الماٌذن ... حضروا له الأكفان ....تابوته جاهز منذ أذار ..... عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الأسد ........

لماذا تركتوا العراك
المالكي وشلته الصفوية -

من يقطع المال عن شعبه ويرسلها لقاتل اطفال شعبه. جزار الأسد.... خائن هذا ....هو المالكي .. وكل العالم يعرف أنه مجرد عبد مأمور للصفويين .....الايرانيين خامئني ونجادي .. الله اكبر عليه .. ولاننسى كيف دخل على اهله على ظهر دبابه امريكا ولاعجب فهو بخدمه الاجنده الصهيوايرانيه

لماذا تركتوا العراك
المالكي وشلته الصفوية -

من يقطع المال عن شعبه ويرسلها لقاتل اطفال شعبه. جزار الأسد.... خائن هذا ....هو المالكي .. وكل العالم يعرف أنه مجرد عبد مأمور للصفويين .....الايرانيين خامئني ونجادي .. الله اكبر عليه .. ولاننسى كيف دخل على اهله على ظهر دبابه امريكا ولاعجب فهو بخدمه الاجنده الصهيوايرانيه

المالكي ومقتدى السطل
مصطفى البصري -

المالكي : علاقتنا بواشنطن انبطاحية جدا و نحن *ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* ندعم جزار الأسد.

المالكي ومقتدى السطل
مصطفى البصري -

المالكي : علاقتنا بواشنطن انبطاحية جدا و نحن *ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* ندعم جزار الأسد.

لا يمكن القول إلا أنه
من ينكر جميل الشعب -

من ينكر جميل الشعب السوري عليه فهو نذل، المالكي عاش مع الشعب السوري أيام حكم البعث حكم صدام حسين وحفظ الشعب السوري له أمنه ورفاهيته والآن يكا فئ الشعب بوقوفه مع ...البعث الأول،

لا يمكن القول إلا أنه
من ينكر جميل الشعب -

من ينكر جميل الشعب السوري عليه فهو نذل، المالكي عاش مع الشعب السوري أيام حكم البعث حكم صدام حسين وحفظ الشعب السوري له أمنه ورفاهيته والآن يكا فئ الشعب بوقوفه مع ...البعث الأول،

من حزب اللات والمجوس .
.عناصر الخونة -

ستكون سوريا بإذن الله مقبرة للعصابات الأسدية *ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* ولمن يساندهم من حزب اللات والمجوس ...عناصر الخونة من حزب اللات موجودين الآن في دمشق ولا سيما في منطقة السيدة زينب....الشعب السوري يقظ إن شاء الله وسيجعل منطقة السيدة وزينب وأينما وجدوا مقبرة لأعداء الله والانسانية أعداء الشعب السوري البطل من حزب اللات والمجوس....

من حزب اللات والمجوس .
.عناصر الخونة -

ستكون سوريا بإذن الله مقبرة للعصابات الأسدية *ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* ولمن يساندهم من حزب اللات والمجوس ...عناصر الخونة من حزب اللات موجودين الآن في دمشق ولا سيما في منطقة السيدة زينب....الشعب السوري يقظ إن شاء الله وسيجعل منطقة السيدة وزينب وأينما وجدوا مقبرة لأعداء الله والانسانية أعداء الشعب السوري البطل من حزب اللات والمجوس....

نحن من سيحكم سوريا
كردي يقول الحق ولو على رق -

نحن كورد سوريا نحي المالكي بوقفه مع الشعب السوري بكل اطيافه وهو سياسي محنك ويعرن ان لو سيطرد العرعوريون على الحكم لاسامح الله سيحل الدمار والخراب وسيفرض النقاب على شعبنا ويحل معهم الزنا وتكثر المطلقات والعوانس وهاي تونس ومصر وليبيا اكبر دليل بمساعدة الرئيس البرزاني سنحكم سوريا نحن والمسيح وهنا سنكون سد امين من انتشار السلفيه الله الاكراد سوريا

نحن من سيحكم سوريا
كردي يقول الحق ولو على رق -

نحن كورد سوريا نحي المالكي بوقفه مع الشعب السوري بكل اطيافه وهو سياسي محنك ويعرن ان لو سيطرد العرعوريون على الحكم لاسامح الله سيحل الدمار والخراب وسيفرض النقاب على شعبنا ويحل معهم الزنا وتكثر المطلقات والعوانس وهاي تونس ومصر وليبيا اكبر دليل بمساعدة الرئيس البرزاني سنحكم سوريا نحن والمسيح وهنا سنكون سد امين من انتشار السلفيه الله الاكراد سوريا

رقم 5 و كاتب المقال
hajji-ma -usa -

وانت يارقم 5 نازل من القمر والعلم والعلم يخر من اذانك !! واذا كانوا كل هؤلاء معدان وانت الوحيد من القمر يجب عليك ان تكتب شئ او تعليق تفيد نفسك اولا وتفيد به الناس!!واما كاتب المقال فننصحه ان يكون ويراعي القلم الذي يمسكه فهوا مسولية كبيرة واكبرمن مهنة رئيس الوزراء ويطول وقوفه امام الله عزوجل [وقفوهم انهم مسؤولون] ''''Life is too short'''' وهذة العبارة خاصة بالكاتب لعله يستيقض من كتاباته المسمومة !!!!!!!!وعبارة اخرى لرقم 5 اذا كلمة المعدان عار حسب ماتدعي فهو افضل من النار جهنم وكما قال الامامعلى روحي واهلي له الفداء[العار ولا النار]

رقم 5 و كاتب المقال
hajji-ma -usa -

وانت يارقم 5 نازل من القمر والعلم والعلم يخر من اذانك !! واذا كانوا كل هؤلاء معدان وانت الوحيد من القمر يجب عليك ان تكتب شئ او تعليق تفيد نفسك اولا وتفيد به الناس!!واما كاتب المقال فننصحه ان يكون ويراعي القلم الذي يمسكه فهوا مسولية كبيرة واكبرمن مهنة رئيس الوزراء ويطول وقوفه امام الله عزوجل [وقفوهم انهم مسؤولون] ''''Life is too short'''' وهذة العبارة خاصة بالكاتب لعله يستيقض من كتاباته المسمومة !!!!!!!!وعبارة اخرى لرقم 5 اذا كلمة المعدان عار حسب ماتدعي فهو افضل من النار جهنم وكما قال الامامعلى روحي واهلي له الفداء[العار ولا النار]

لو تبدأ بنفسك ابا اسراء
حفيد البابليين -

ليش ميحلون مشكلتنة احنة العراقيين مو احنة اولى بالحل ؟؟؟؟؟ والله كله كذب بكذب اكبر كذابين ودجالين مثل ميكول عدنة المثل ميلطم على ال----يلطم على القيمة.كافي عاد يعني حتة شرفكم شرشحتوا شتريدون بعد. رحم الله امرء عرف قدر نفسه.عبدة الشيطان(ايران) رحم الله على الحجاج وصدام .

لو تبدأ بنفسك ابا اسراء
حفيد البابليين -

ليش ميحلون مشكلتنة احنة العراقيين مو احنة اولى بالحل ؟؟؟؟؟ والله كله كذب بكذب اكبر كذابين ودجالين مثل ميكول عدنة المثل ميلطم على ال----يلطم على القيمة.كافي عاد يعني حتة شرفكم شرشحتوا شتريدون بعد. رحم الله امرء عرف قدر نفسه.عبدة الشيطان(ايران) رحم الله على الحجاج وصدام .

المعلق رقم 2
ابن كوردستان -

المعلق رقم اثنين (عمر الشركسي) اسمه الحقيقي عبد الزهرة جعيبر عبد الحسين عبد الكاظم ....للعلم والمعرفة فقط

المعلق رقم 2
ابن كوردستان -

المعلق رقم اثنين (عمر الشركسي) اسمه الحقيقي عبد الزهرة جعيبر عبد الحسين عبد الكاظم ....للعلم والمعرفة فقط

محمد خالد 5
جميل ناجي المالكي -

مخالف لشروط النشر

محمد خالد 5
جميل ناجي المالكي -

مخالف لشروط النشر

#5 أحمد خالد
ناظم -

رقم خمسه محمد خالد ما يحب الشروكك والمعدان ..شيحب لا أحد يدري..ولماذا لايحب الشروكك والمعدان السيد أحمد خالد صاحب الرقم خمسه لا أحد يدري..أذ كنت لا تحب الشروكك والمعدان لماذا تقراء أخبارهم وتعليقاتهم سيد أحمد خالد صاحب الرقم خمسه لا أحد يدري...وهل تعرف يا سيد أحمد خالد صاحب الرقم خمسه ما معنى كلمة معدان ومصدرها ومن أين جاءت كلمة شروكَي ربما أنت تعرف وربما لا تعرف لا أحد يدري..ختاماً لك من كل شروكية الأرض ومعدانها كل الحب يا سيد أحمد خالد صاحب الرقم خمسه....

#5 أحمد خالد
ناظم -

رقم خمسه محمد خالد ما يحب الشروكك والمعدان ..شيحب لا أحد يدري..ولماذا لايحب الشروكك والمعدان السيد أحمد خالد صاحب الرقم خمسه لا أحد يدري..أذ كنت لا تحب الشروكك والمعدان لماذا تقراء أخبارهم وتعليقاتهم سيد أحمد خالد صاحب الرقم خمسه لا أحد يدري...وهل تعرف يا سيد أحمد خالد صاحب الرقم خمسه ما معنى كلمة معدان ومصدرها ومن أين جاءت كلمة شروكَي ربما أنت تعرف وربما لا تعرف لا أحد يدري..ختاماً لك من كل شروكية الأرض ومعدانها كل الحب يا سيد أحمد خالد صاحب الرقم خمسه....

خياراتكم
السومري العراقي -

هذه خياراتكم يا مناهضي المالكي ١. سحب كل وزرائكم ومسئوليكم من الحكومة فوراً وعندها يحق للمالكي تشكيل حكومة اغلبية ان استطاع وبامكانكم فعل هذا بقراراً فوري ان كنتم صادقين. ٢. طرح قرار في مجلس النواب بسحب الثقة من الحكومة ولنرى ان تستطيعوا جمع موافقة الاغلبية على قراركم. ٣. المطالبة بانتخابات مبكرة بعد الحصول على موافقة مجلس النواب على هذا القرار... وبغيره فانتم مجرد ظاهرة صوتية وضجيج مللنا منه . عدم اتخاذ اي من هذه الخيارات ,يدل انها كلها لن تنفعكم بل وسيزداد تمسك اتباع المالكي بانه على صواب في ما يفعل وترتفع شعبيته يومياً , الا اللهم ان كنتم تأملون ان يسقط المالكي نفسه بيده وهذا مستحيل . فبعيداً عن الالقاب والسباب , كونوا رجالاً صادقين ونفذوا احدها فلقد مللناكم وسترون في الانتخابات النزيهة القادمة كم منكم سيدخل البرلمان وشكراً مقدماً لايلاف للنشر كاملاً .

خياراتكم
السومري العراقي -

هذه خياراتكم يا مناهضي المالكي ١. سحب كل وزرائكم ومسئوليكم من الحكومة فوراً وعندها يحق للمالكي تشكيل حكومة اغلبية ان استطاع وبامكانكم فعل هذا بقراراً فوري ان كنتم صادقين. ٢. طرح قرار في مجلس النواب بسحب الثقة من الحكومة ولنرى ان تستطيعوا جمع موافقة الاغلبية على قراركم. ٣. المطالبة بانتخابات مبكرة بعد الحصول على موافقة مجلس النواب على هذا القرار... وبغيره فانتم مجرد ظاهرة صوتية وضجيج مللنا منه . عدم اتخاذ اي من هذه الخيارات ,يدل انها كلها لن تنفعكم بل وسيزداد تمسك اتباع المالكي بانه على صواب في ما يفعل وترتفع شعبيته يومياً , الا اللهم ان كنتم تأملون ان يسقط المالكي نفسه بيده وهذا مستحيل . فبعيداً عن الالقاب والسباب , كونوا رجالاً صادقين ونفذوا احدها فلقد مللناكم وسترون في الانتخابات النزيهة القادمة كم منكم سيدخل البرلمان وشكراً مقدماً لايلاف للنشر كاملاً .

5 محمد خالد العزيز
نعم سويلم اللامي -

اخي هناك نوعان من الشروك منهم مجرمون وأنتهازيون وكانوا بزمن بطل الحفرة هم الذين جعلوا من جرذ العوجة ديكتاتور وهم كانوا اليد الضاربة لصدام وهم الان يضربون مؤخراتهم و يردحون وينهقون على اساس هم كانوا الأكثرية المضطهدة علماً هم أضطهدوا خيرة أبناء شعبنا العراقيوأما النوع الأخر هم من ذوي الأفكار الشريفة ونضالوا ضد البعث وتم قتلهم وأضطهادهم من قبل النوع الول : على سبيل المثال الذين سحقوا و دمروا الأنتفاضة الشعبانية هم الأنتهازيين من الشروك الذين ذكرتهم لكَ: وشكراً

5 محمد خالد العزيز
نعم سويلم اللامي -

اخي هناك نوعان من الشروك منهم مجرمون وأنتهازيون وكانوا بزمن بطل الحفرة هم الذين جعلوا من جرذ العوجة ديكتاتور وهم كانوا اليد الضاربة لصدام وهم الان يضربون مؤخراتهم و يردحون وينهقون على اساس هم كانوا الأكثرية المضطهدة علماً هم أضطهدوا خيرة أبناء شعبنا العراقيوأما النوع الأخر هم من ذوي الأفكار الشريفة ونضالوا ضد البعث وتم قتلهم وأضطهادهم من قبل النوع الول : على سبيل المثال الذين سحقوا و دمروا الأنتفاضة الشعبانية هم الأنتهازيين من الشروك الذين ذكرتهم لكَ: وشكراً

I agree with you
hadi -

I totally agree with each word you say.. and I always read your comments over the web site, and I agree with what you say..you say what I want to say..thank you

I agree with you
hadi -

I totally agree with each word you say.. and I always read your comments over the web site, and I agree with what you say..you say what I want to say..thank you

الى السلاجقه الشركسيه
شروكي معيدي -

ما يحدث في العراق على مرارته ما أحلاه فهذه الديمقراطيه وهذه الحريه وهذا هو الحراك حيث لااحد معصوم من الخطأولا حصانه لأحد ولاوجود للقائد الضروره ولالمقوله اذا قال صدام قال العراق ولا أحد يقول كما قال عزة ابو الثلج لصدام حتى خطأك ما يحدث على مرارته ما أحلاه فهذه الديمقراطيه وهذه الحريه وهذا الحراك لااحد معصوم من الخطأولا حصانه لأحد ولاوجود للقائد الضروره ولامقوله اذا قال صدام قال العراق لا أحد يقول كما قال عزة ابو الثلج لصدام حتى خطأك سيدي صحيح ... ولا فئه قليله لطائفه الشركس او أحفاد السلاجقه و العثمانيين والأمويين يتحكمون بالبلاد والعباد فالكل له الحق ان يشارك باللعبه السياسيه وخيرات البلاد والكل يستطيع ان يقول بالفم المليان للمالكي والبرزاني والطلباني وعلاوي والهاشمي المتهم الهارب والمطلك انت خاطيء وانت ظالم ويشتمه لاخوف بعد اليوم ولا من البعثيه ولا من أهل الغربيه التي كانت لهم كل الوظائف الأساسيه لهم حتى في المناطق الشيعية والكرديه الذين كانوا مواطنين من الدرجه الثالثه... فلا تميز لطائفه بعد اليوم فذاك كان كابوس و اليوم انتهى باليقظه والصحوة الان وتللك الأيام السود الخوالي لن تعود وليخسأ الحالمون بها ؟؟؟؟؟فاليوم عاد الحق والنفط والأرض للشروكيه والمعيديه والصفويه والأكراد أصحاب العراق الأصليين اما الطارئين فالصحراء لهم هي والبعران ؟؟؟وليحشرهم الله مع صدام ومعاويه والقرضاوي وعزه الدوري الميت في الحياة وليحشرنا الله نحن المعدان والشروكيه والصفويه مع رسول الله والصديقين والشهداء وابن عمه علي وولدهما الحسين الشهيد.. ا

أمانة في أعناقكم!!!
Rizgar -

سايكس- بيكو أمانة في أعناقكم!!!

الى السلاجقه الشركسيه
شروكي معيدي -

ما يحدث في العراق على مرارته ما أحلاه فهذه الديمقراطيه وهذه الحريه وهذا هو الحراك حيث لااحد معصوم من الخطأولا حصانه لأحد ولاوجود للقائد الضروره ولالمقوله اذا قال صدام قال العراق ولا أحد يقول كما قال عزة ابو الثلج لصدام حتى خطأك ما يحدث على مرارته ما أحلاه فهذه الديمقراطيه وهذه الحريه وهذا الحراك لااحد معصوم من الخطأولا حصانه لأحد ولاوجود للقائد الضروره ولامقوله اذا قال صدام قال العراق لا أحد يقول كما قال عزة ابو الثلج لصدام حتى خطأك سيدي صحيح ... ولا فئه قليله لطائفه الشركس او أحفاد السلاجقه و العثمانيين والأمويين يتحكمون بالبلاد والعباد فالكل له الحق ان يشارك باللعبه السياسيه وخيرات البلاد والكل يستطيع ان يقول بالفم المليان للمالكي والبرزاني والطلباني وعلاوي والهاشمي المتهم الهارب والمطلك انت خاطيء وانت ظالم ويشتمه لاخوف بعد اليوم ولا من البعثيه ولا من أهل الغربيه التي كانت لهم كل الوظائف الأساسيه لهم حتى في المناطق الشيعية والكرديه الذين كانوا مواطنين من الدرجه الثالثه... فلا تميز لطائفه بعد اليوم فذاك كان كابوس و اليوم انتهى باليقظه والصحوة الان وتللك الأيام السود الخوالي لن تعود وليخسأ الحالمون بها ؟؟؟؟؟فاليوم عاد الحق والنفط والأرض للشروكيه والمعيديه والصفويه والأكراد أصحاب العراق الأصليين اما الطارئين فالصحراء لهم هي والبعران ؟؟؟وليحشرهم الله مع صدام ومعاويه والقرضاوي وعزه الدوري الميت في الحياة وليحشرنا الله نحن المعدان والشروكيه والصفويه مع رسول الله والصديقين والشهداء وابن عمه علي وولدهما الحسين الشهيد.. ا

سرقه المال العام
مجدي -

اتفاق اربيل سرقه للمال العام مقابل بقاء المالكي رئيس للوزراء وسوف ياتي اليوم الذي يحاسب فيه المالكي على هذا الاتفاق رواتب وهميه وتسليح للبيشمركه وماخفي اعظم

سرقه المال العام
مجدي -

اتفاق اربيل سرقه للمال العام مقابل بقاء المالكي رئيس للوزراء وسوف ياتي اليوم الذي يحاسب فيه المالكي على هذا الاتفاق رواتب وهميه وتسليح للبيشمركه وماخفي اعظم

كلو على بعضو فساد
عراقي يكره البعثيه -

كل مافي المالكي فساد في فساد وسرقة ودكتاتورية وظلم وتعسف وطغيان الا في موضوع سوريا فهي الحسنة الوحيدة التي تحسب له

سيحاكم المجرمون
سوري حر -

لا يوجد اكذب واقذر من سياسة قادة الشيعة عملاء ايران،وهم غير الشيعة العرب الحقيقيين ولا اعرف لماذا يسكت الشيعة العرب الشرفاء عن جرائم شيعة ايران التي ترتكب امام عيونهم واحيانا باسمهم؟ عملاء ايران من امثال الديكتاتور الصغير نوري المالكي والمجرم الوحش بشار والعميل حسن نصرالله الذي يفتخر بعمالته للايرانيين والمجرم بشار قاتل الاطفال والنساء،هؤلاء بامكانهم ارتكاب اي جريمة لمصلحة اسيادهم في طهران وقم. واقذر ما فيهم كذبهم المتواصل وخداعهم الرخيص باسم المقاومة.لدرجة لم يخجل العميل الصغير حسن نصرالله ان يؤيد ويمدح المجرم بشار في قتله الشعب السوري وتهديم المدن والقرى والبيوت فوق ساكنيها وقدم الرجال والخبرة واشترك في جرائم الجزار بشار الاسد ضد السوريين الاعزل التي وصلت الى هتك الاعراض.ولكن حسابهم قادم وسنرى المجرمين الذين قتلوا واشتركوا في قتل الشعب السوري في قفص العدالة من امثال المالكي والصدر وحسن نصر الله لانه لابد ان ينالوا عقاب جرائمهم في الدنيا قبل الآخرة.

كذب الطويرجاوي
جمال -

قال المالكي لصحيفة (اوينه) الكردية العراقية ان الحكومة العراقية ترفض العنف كأسلوب في حل المشاكل، في اشارة الى الازمة السورية . واضاف نرفض اي تسليح وعملية اسقاط النظام بالقوة . عجيب هذا التناقض ؟ سؤال لابو السبح ... ليش انتو من سقطتو صدام ما استعملتو الحوار وجلبتو للعراق كل جيوش العالم ودمرتو البلد وقتلتم مليونين عراقي وهجرتو 5 مليون ورجعتو العراق الى عصور الجاهلية اما الشئ الذي يختلف عندكم بين بشار وصدام هو الانتماء الطائفي والخضوع والتذلل لايران لا اكثر ولا اقل ومن يقول غير ذالك يكذب ...الكذب والتقيه والدجل والفساد والحقاره والاجرام والحقد والطائفيه والتخلف والامراض والعماله هي من صفات هذه الحكومهالتي سوف يكنسها الشعب عن قريب وترتاح المنطقه من شرور ايران ونفاياتها السامه ويرتاح اعراق من هذا الكابوس

سيحاكم المجرمون
سوري حر -

لا يوجد اكذب واقذر من سياسة قادة الشيعة عملاء ايران،وهم غير الشيعة العرب الحقيقيين ولا اعرف لماذا يسكت الشيعة العرب الشرفاء عن جرائم شيعة ايران التي ترتكب امام عيونهم واحيانا باسمهم؟ عملاء ايران من امثال الديكتاتور الصغير نوري المالكي والمجرم الوحش بشار والعميل حسن نصرالله الذي يفتخر بعمالته للايرانيين والمجرم بشار قاتل الاطفال والنساء،هؤلاء بامكانهم ارتكاب اي جريمة لمصلحة اسيادهم في طهران وقم. واقذر ما فيهم كذبهم المتواصل وخداعهم الرخيص باسم المقاومة.لدرجة لم يخجل العميل الصغير حسن نصرالله ان يؤيد ويمدح المجرم بشار في قتله الشعب السوري وتهديم المدن والقرى والبيوت فوق ساكنيها وقدم الرجال والخبرة واشترك في جرائم الجزار بشار الاسد ضد السوريين الاعزل التي وصلت الى هتك الاعراض.ولكن حسابهم قادم وسنرى المجرمين الذين قتلوا واشتركوا في قتل الشعب السوري في قفص العدالة من امثال المالكي والصدر وحسن نصر الله لانه لابد ان ينالوا عقاب جرائمهم في الدنيا قبل الآخرة.

يابان مالكي
واثق -

لقد حول الشروكيه العراق الى افشل دوله بالعالم .. الذي يرتبط بأحزاب ايران غير الشروكيه ...اهذا هو العراق يابان الشرق الذي فلق الشروكيه رؤسنا به ..نعم يا مالكي هذا هو العراق الياباني في اللطم والفساد ...الشروكيه تحرروا من القمقم والان يلبسون المزركش وبدلات النايلون وسيارات كيا وهنداي ....مبروك عليكم مالككم ويابانكم وبالعافيه

مهازك العتاكه
ظافر الشمري -

نسأل الهالكي ..هل العراق فعلا يستعيد دورهه الاقليمي والعالم مثلما تمنطقت بخطاباتك ا...اعتقد يا مالكي ان العراق لايوجد فيه جيش ولاحكومه محترمه ولا اشارة مرور ولا بنك مال اوادم ولا شارع واحد يستحق القيمه ولاحزب محترم ولامشاريع انفجاريه مثلما تمنطقت بها يا بو السبح ....فعلا وضع بائس وحكومه مهزله

مهازك العتاكه
ظافر الشمري -

نسأل الهالكي ..هل العراق فعلا يستعيد دورهه الاقليمي والعالم مثلما تمنطقت بخطاباتك ا...اعتقد يا مالكي ان العراق لايوجد فيه جيش ولاحكومه محترمه ولا اشارة مرور ولا بنك مال اوادم ولا شارع واحد يستحق القيمه ولاحزب محترم ولامشاريع انفجاريه مثلما تمنطقت بها يا بو السبح ....فعلا وضع بائس وحكومه مهزله

انه الخوف
الناقد -

المالكي وكل شيعة العراق والدول العربية الإثناعشريين والذين لا يصل عددهم (لو جمعوا من رضيعهم الى الشيخ) الى 25 مليون انسان اي ما يوازي تقريبا ثلث السنة في مصر ،مرعوبون من سقوط العلويين النصيريين في سوريا والذين لا يعدون اكثر من 8 في المئة من الشعب السوري!!!!!سنة العالم العربي 300 مليون.اي مقابل كل شيعي هناك 12 سني!هذه الإحصائية تطرد النوم من عيونهم وتجعلهم يمارسون التقية لضالة حجمهم مقارنة بالعرب السنة والذين هم على ازدياد!سوريا لوحدها فيها 18 مليون سني في حين لا يوجد في كل بلاد الشام اكثر من مليون و700 الف شيعي اثناعشري غالبيتهم في لبنان...سقوط النظام العلوي يعني نهاية الشيعة والانتقام منهم في كل بلاد الشام وهذا ما دفع صبحي الطفيلي ، الامين العام السابق لحزب الله ، الى القول ان الحزب يفكر في التعاون مع اسرائيل اذا انتصر سنة سوريا!!!!والمالكي يعرف انه وصل على ظهر الدبابة الأميركية ولولا الاميركي لكان صدام واولاده في السلطة لهذه الساعة.السنة في سوريا يعني خزان بشري ضخم سينهي الطائفة النصيرية الحليفة الى الابد وينهي الشيعة الإثناعشريين في لبنان ويشكل ظهرا لسنة الانبار والمحافظات السنية العربية في العراق والتي قد تقرع ابواب قصره في المنطقة الخضراء مدعومة بملايين المجاهدين العرب و السوريين ..الشيعة عندهم عقدة الاقلية وهذا المرض سيتفاقم لديهم مستقبلا ولا شفاء لهم منه لان نسبة الإنجاب عند السنة في العالمين العربي والإسلامي اكبر بكثير...فوضعهم الاقلوي ونسبتهم من المجموع العام ستتقلص. ومن لا يصدق فليقارن نسبة انجاب الفلسطنيين مثلا بشيعة لبنان او نسبة انجاب الإيرانيين الشيعة بالمصريين او المغاربة او السعوديين...المالكي والشيعة حالة اقلية لا قيمة لها في العالمين العربي والإسلامي من دون دعم خارجي.هذا الدعم الغربي - الإسرائيلي (الذي يحالف الأقليات والشيعة منهم) سيبيعهم في سوق النخاسة عندما تنتفي المصلحة ..مهما دعم المالكي بشار ألأسد، فسوريا سيحكمها السنة ، عاجلا ام اجالا، وسينتهي دور الطائفة العلوية الى الأبد وقد لا نعود نسمع بذكرها شأنها شان الطوائف المنقرضة في التاريخ الإسلامي..انه الخوف ...خوف الأقليات وخوف الشيعة من الأكثرية...التقية لم تعد تنفع والذي سيحسم المعادلة هي الديمغرافيا والأعداد ..والسنة لديهم الكثير منها...