أخبار

مجموعة من 50 دولة تندد في باريس ببيع الاسلحة لسوريا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

باريس: نددت مجموعة من 50 دولة ومنظمة اعضاء في مجموعة مكلفة متابعة العقوبات على سوريا، اثر اجتماعها في باريس الثلاثاء بمواصلة بيع الاسلحة لهذا البلد في اشارة الى روسيا التي لم تذكر بالاسم.

الى ذلك، افاد مصدر حكومي فرنسي الثلاثاء ان وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه دعا العديد من وزراء الخارجية الى اجتماع في باريس الخميس بهدف "ابقاء الضغط" على الرئيس السوري بشار الاسد.

وبعد اجتماع بحث العقوبات الفردية والاقتصادية المفروضة على دمشق وعقد في وزارة الخارجية الفرنسية، اكدت هذه الدول والمنظمات ان "العقوبات لا تستهدف السكان المدنيين في سوريا".

واضافت ان "الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها سوريا اليوم يتحمل مسؤوليتها النظام السوري الذي مارس عمليات تدمير واسعة النطاق وعزل نفسه بسبب ممارساته القمعية ولا يشجع بموقفه اي نشاط اقتصادي في سوريا".

وفي مستهل الاجتماع الذي عقد على مستوى الموظفين، دعا وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الى ابقاء "الضغط على النظام السوري"، معتبرا ان "هذا الامر يتم بتشديد العقوبات التي توثر على السلطات السورية".

واعرب المشاركون في بيان ختامي عن "رفضهم الحازم لاي دعم مالي او غيره ولا سيما لمواصلة بيع الاسلحة الى النظام السوري".

ودعوا "جميع دول مجموعة اصدقاء الشعب السوري والدول التي لم تمارس حتى اليوم اي ضغط للانضمام" الى جهودهم "وزيادة عزلة النظام السوري".

كما دعوا "رجال الاعمال الذين يدعمون ماليا القمع الدامي والافراد الذين يساهمون فيه بشكل او باخر الى قطع علاقاتهم كافة مع نظام الرئيس السوري بشار الاسد".

وراى جوبيه ان "التدابير التي تستهدف القطاع المصرفي والمالي وخصوصا تجميد ارصدة البنك المركزي السوري، ساهمت في تجفيف العائدات النفطية وحرمت الدولة السورية من موارد مهمة".

وقال "نعلم ان السلطات السورية التي تراجع احتياطها المالي الى النصف وفق معلوماتنا، تسعى في شكل حثيث الى البحث عن خيارات بديلة للالتفاف على هذه العقوبات".

ووفق مسؤول فرنسي رفض كشف هويته، فان توقف الاتحاد الاوروبي عن شراء تسعين في المئة من الانتاج النفطي السوري ادى الى تراجع الاخير بنسبة ثلاثين في المئة. واوضح ان هذا الامر تسبب بخسارة شهرية لسوريا تقدر ب400 مليون دولار، ما يعني ملياري دولار منذ تشرين الثاني/نوفمبر الفائت.

وطلبت الدول والمنظمات من "جميع السوريين ومنظمات المجتمع المدني ان تعلن علنا نأيها عن انتهاكات حقوق الانسان التي ينفذها النظام السوري وقد تعتبر جرائم ضد الانسانية".

وطالبت "السلطات السورية بان تفي في شكل كامل بالتزاماتها التي نصت عليها خطة موفد الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان وبان تجري عملية انتقالية سياسية تلبي التطلعات الديموقراطية للشعب السوري".

واكدت ان "الشخصيات الخاضعة لعقوبات والتي تثبت معارضتها للقمع الدامي قد يتم رفع العقوبات المفروضة عليها".

وتابعت في بيانها "ما ان يبدأ الانتقال الديموقراطي، فان مجموعة العمل الدولية حول العقوبات تلتزم اجراء اعادة تقويم سريع لنظام العقوبات المطبق دعما لاعادة اعمار سوريا الغد بالتنسيق مع مجموعة العمل حول النهوض الاقتصادي واعادة الاعمار التي تتراسها المانيا والامارات العربية المتحدة".

وشارك في الاجتماع ممثلون للاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وسويسرا وموناكو واستراليا وكندا والجامعة العربية وتركيا، في غياب روسيا وايران ولبنان والعراق.

وتقرر عقد الاجتماع التالي لمجموعة العمل الدولية الشهر المقبل في واشنطن.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلنا الجيــش الوطني الحــ
الليث الحمصي -

شكرا اميركا....شكرا تركيّا...شكرا أوروبا....شكرا روسيا.....شكراً لانكم اعدتم للس...وريين الثقة بالله وبانفسهم...فلم نعد بحاجة الى منطقتكم العازلة ....ولم يعد الحظر الجوي يعنينا.....و الله غنانا عن اموالكم واسلحتكم.....فمن قدم للبشرية أول ابجدية ومن اخضع اطراف الارض لحضارته لن يعجز على ابتكار الحلول لنيل حريته و نزع شوكه بيده.. كلنا الجيــش الوطني الحــر

بشائر النصر ياأهل الشام.
ﺠﻮﺯﻴﻒ*** ﺪﻤﺷﻖ -

إن إجرام النظام السوري المنقطع النظير هو الذي جعل من هذه الثورة ثورة عظيمة لا تعرف الهزيمة ، وهو الذي خلق في قلوب الناس عزيمة لا مثيل لها للتخلص من هذا النظام المجرم الذي كلما قتل أكثر كلما زاد أعداؤه من الشعب أكثر ، وزاد من يطلب الثأر منه أكثر وزادت الانشقاقات في صفوفه أكثر ، ولذلك فهو يسير بخطوات منتظمة نحو السقوط الذي سيكون مفاجئاً والذي سيكون عرساً ثورياً لأهل سوريا جميعاً.

تثور دمشق و حلب معا
الوصفة مجربة وناجحة -

في ليلة ما فيها ضو قمر تثور مدينة دمشق و حلب معا و لن ينمكن اللصوص *الشبيحة*إلا من الهرب لا يوجد قوة أمن في الدنيا أن تضبط مدينة بحجم دمشق أو حلب ملاحظة أن الوصفة مجربة وناجحة فقد جربها الأخوة في ليبيا الحرة عندما حرروا طرابلس من يد الطاغية

الله اكبر .. الله اكبر ..
سوريا الله حاميها -

هذه سوريا نعم انها وطن الحضارة والعز والشهامه ...كم هو قوي هذا الوطن ؟؟ وكم هم ضعفاء هؤلاء السفله ؟؟؟وسوى الروم خلف ظهرك روم ؟؟؟ لايهم سوريا أقوى من كل المؤامرات وهي سيف العرب ووصلتهم ... طبعا إشراف العرب ... وليس انذالهم وعربان هم وغربانهم خدم امريكا وإسرائيل .

سجل يا تاريخ
الليث الحمصي -

سجل يا تاريخ جيش سوري حر لا يتجاوز عدد افراده ال ٢٠٠٠ عنصر لا يملك من العتاد إلا السلاح الخفيف ويادوب يلاقي سلاح متوسط ... عندون الذخيرة محددوة والمدد قليل وماعندون لا روسيا ولا الصين ولا إيران تبعتلون بوارج عبيانة سلاح وذخائر .... اتمركزت هالكتيبة بحي مساحتو ١٤ كم مربع اسمو باباعمرو .... مكشوف من جهاتو الأربعة .... حي شعبي ... اعلى مبنى فيه ٣ طوابق .... ضمن هالإمكا...نيات المذكورة صمد الجيش الحر ٢٧ يوم بوجه أعتى آلة عسكرية إجرامية ... صمدت قدام دبابات تي ٧٢ وتي ٨٢ ... صمدو تحت قصف راجمات الصواريخ والهاون ... لك جيش الاسد ضرب صواريخ سكود وصمدو .... ٢٧ يوم صمود .... هاد اسمو معجزة .... البطولة والمرجلة و الاستبسال يلي فرجانا ياها الجيش الحر ما رح نشوف متلو بكتب التاريخ ...وكان عندن قدرة يصمدوا مدى الحياة بإذن الله لولا استخدام خنازير الأسد للدروع البشرية..فوقف أبطال الجيش الحر أمام خيارين إما إنو يقتلوا المدنيين اللي استخدموهم خنازير الأسد كدروع أو إنو ينسحبوا...فحافظ الأبطال على حياة أبناء شعبهم وانسحبوا...لله دركم يا أبطال...شكرا لأبطال الجيش الحر ... علمتو ع شوارب الأسد...لا لا عفوا دستوا ع شوراب الأسد..لك دخيل اللي خلقكون .... وعم نستناكون ترجعو تحررو بابا عمرو يا أبطال متل كل مرة الشعب السوري كلو بحبكم... سجل يا تاريخ إنو مافي شي مستحيل"

جرذان الناتو
Saminof -

الجهات الأمنية تمكنت من قتل جميع أفراد خلية ارهابية مكومنة من 17 ليبيا خلال مداهمتها في احدى القرى القريبة من الشاطئ في شمال اللاذقية وذلك بناء على معلومات أفاد بها سكان المنطقة وبحسب المعلومات فإن الارهابيين الليبيين دخلوا الى سورية عن طريق البحر وحيث أقاموا في منزل متطرف بالقرية - التي نتحفظ على اسمها - بناء على طلب المصدر وكل اهالي اللاذقيه يعرفون كيف القي القبض عليهم واين كانو جرذان الناتو لن يكون لهم اي مأوى بالساحل قبل فتره اشيع انه القي القبض على تونسيين ومصريين كانو متوجهين للحفه ربما مخباهم الذي ينطلقون منه الحفه او سلمى او كنسبا سلمى وكنسبا هذه القرى قريبه من ادلب والحدود التركيه ومناطقها وعره جدا يسهل على جرذان الناتو التسلل الى الساحل عبرها هناك اهالي من هذه القرى يتواطئون بشكل كبير مع الجرذان ومع العراعير اهالي هذه القرى معروف اتجاههم قبل هذه الاحداث التي يمر بها بلدنا الجبيب ومتوقع منهم انهم ينتظرون اي فرصه ليكشفو عن وجوههم الحقيقه التي لاتمت لالسوريا ولا للعروبه لان انتمائهم ودمهم تركي هؤلاء كانو يرفعون العلم التركي وصور اردوغان في مظاهراتهم ودائما يناشدون اردوغان لاحتلال سوريا هؤلاء مخلفات الاحتلال العثماني وهم عدد لاباس به بالساحل

مع الجيش
نور الحموي -

نحن كنا نتمنى ان يكون المنع للعصابات المسلحة لأن منع السلاح من الوصول للجيش السوري الباسل معناه أن تتفوق اسرائيل علينا و هذا ما يريده الغرب و اميركا .., نحن لن نسمح بهذا ..و لكن هدفنا الأول هم جرذان الناتو و العصابات المسلحة و الفئة الضالة التكفيرية لانهم اخطر على سوريا من أسرائيل ..و مع هذا نتمنى أن يتم منع جميع الدول التي تدعمهم عن التوقف عن هذا الدعم ..و ان ينددوا بتصرفاتهم السيئة و سنبقى نحن السورين مع الرئيس الدكتور بشار الاسد في اصلاحاته و في دعم الجيش السوري الباسل في القضاء على هذه العصابات المسلحة و من ورائها عصابة فنادق اسطنبول...

نور الحموي7/8Saminof
خسئتم يا شبيحة البطه** -

أنت عراقي أيراني بائس تمارس الحقد الطائفي والمذهبي , أنتم من قتلتم السنه والعلويين وورطوا العلويين بدماء السوريين , أنتم أيها المستوطنون الجدد القادمين من صحاري التخلف من عراق النفاق والشقاق والفتن لن تحققوا ماتريدون , لأن الجميع من في سوريا لهم خصوصية لا توجد في أي بلد و فالعلويين والمسيحين والسنه والدروز كلهم منسجمون متحابين وسيعودوا الى أصولهم , وأنتم خذوا بشاركم الغبي الذي دمر العلويين والأقليات قبل أن يدمر باب عمر والمدن السورية المسالمة بسلاحكم وحقدكم وأشتراكم بالقتل الأعمى