أخبار

المحكمة الأوروبية لحقوق الانسان لا تزال تمنع تسليم أبو قتادة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ستراسبورغ: أعلن متحدث باسم المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان الاربعاء ان الاخيرة لا تزال تمنع تسليم بريطانيا الاسلامي الاردني ابو قتادة للاردن بعدما طلب محاميه اعادة النظر في الملف. وأوضح المتحدث لوكالة الأنباء الفرنسية أن "محامي ابو قتادة طلب الثلاثاء احالة القضية على الغرفة الكبرى"، اعلى هيئة في المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان.

وأضاف ان "مجموعة من القضاة ستقرر في غضون بضعة اسابيع ما اذا كانت توافق على هذه الاحالة. وفي انتظار القرار، يتم تطبيق المادة 39 من نظام المحكمة" التي تطلب ان تعلق الدولة المعنية الية الابعاد.

وأوضح المتحدث ان المادة 39 يتم استخدامها "ليكون المطلوب تسليمه في تصرف المحكمة خلال فترة (انجاز) الالية"، وهي "تسري حتى صدور قرار القضاة". وأعادت السلطات البريطانية اعتقال الاسلامي الاردني المتشدد ابو قتادة الثلاثاء وبدأت اجراءات جديدة لترحيله الى الاردن الذي قالت انه قدم تطمينات بعدم اساءة معاملته.

وتحاول بريطانيا منذ 2005 ترحيل ابو قتادة الذي كان قاض اسباني وصفه بانه من كبار مساعدي زعيم تنظيم القاعدة السابق اسامة بن لادن، ودافع عن قتل المرتدين عن الاسلام ومهاجمة اميركيين. الا ان المحاكم قوضت جهودها، وفي كانون الثاني/يناير، اوقفت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان قرار ترحيله بسبب مخاوف من استخدام ادلة ضده يتم الحصول عليها من خلال تعذيبه في الاردن.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف