أخبار

ساركوزي: عزلة الصين وروسيا بشأن سوريا "لن تطول"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك: اعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قبل ساعات من اجتماع دولي حول سوريا ان عزلة روسيا والصين بشأن هذا الملف "لن تستمر طويلا".

وصرح ساركوزي لاذاعة اوروبا-1 ان "الصينيين مثل الروس لا يحبون ان يكونوا معزولين. وعندما نجمع الدول الكبرى لنقول هذا هو الاتجاه الذي يجب ان نسير فيه مع حلفائنا العرب، فان عزلة روسيا والصين لن تطول".

واضاف ان "الحل هو فتح ممرات انسانية لتتمكن معارضة من ان تكون موجودة في سوريا".

من جهة اخرى، قال ساركوزي ان الرئيس السوري "بشار الاسد يكذب بشكل وقح ويريد محو حمص من الخارطة كما اراد (الزعيم الليبي السابق معمر) القذافي محو بنغازي من الخارطة".

بدورها قالت وزارة الخارجية الروسية الخميس ان اجتماع باريس الذي يعقد اليوم بدعوة من فرنسا لا يهدف الى البحث عن الحوار بل سيبعد هذا البلد عنه، موضحة ان موسكو لن تشارك فيه.

وقال الناطق باسم الوزارة الكسندر لوكاشيفيتش ان "هدف الاجتماع ليس بالتأكيد البحث عن ارضية للتوصل الى حوار سوري بل بالعكس تعميق التناقضات بين المعارضة ودمشق".

هذا فيما اوصى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون مجلس الامن الدولي بالسماح بنشر بعثة تضم 300 مراقب لوقف اطلاق النار في سوريا "لفترة اولى من ثلاثة اشهر".

وقال بان في رسالة الى المجلس انه يرى ان ثمة "فرصة للتقدم" في سوريا مع انه "من الواضح" ان وقف اطلاق النار "غير كامل".

واوضح بان في الرسالة التي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها "ارغب في اقتراح بعثة مراقبة من الامم المتحدة في سورية لفترة اولية من ثلاثة اشهر".

واضاف "اوصي المجلس بان يجيز هذه البعثة"، موضحا انه سيقرر نشر هذه البعثة تدريجيا تبعا "لتعزز" وقف اطلاق النار.

وهذه "المهمة الموسعة" تشمل "نشر عدد من المراقبين العسكريين التابعين للامم المتحدة يصل الى 300". وسيتم نشر هؤلاء "تدريجيا على مدى اسابيع في حوالى عشرة مواقع في جميع انحاء سوريا" لمراقبة وقف القتال وتطبيق خطة كوفي انان.

وسيرافقهم مستشارون سياسيون وفي مجال حقوق الانسان لكنهم لن يشاركوا في تسليم مساعدة انسانية.

وفي رسالته الطويلة الى مجلس الامن الذي يفترض ان يصوت على قرار جديد للسماح بالمهمة الكاملة، عبر بان عن "قلقه الشديد من خطورة الوضع" في سوريا.

لكنه قال انه "ومن دون التقليل من اهمية التحديات المقبلة، هناك فرصة للتقدم علينا ان ندعمها لنتقدم".

واعترف بانه "من الواضح ان وقف العنف المسلح بكل اشكاله ليس كاملا" ودمشق "لم تنفذ حتى الآن كل التزاماتها".

الا انه اشار الى ان "مستوى العنف تراجع بشكل واضح منذ 12 نيسان/ابريل (تاريخ دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ) وحصيلة الضحايا تراجعت نتيجة لذلك".

واكد بان كي مون من جديد انه "من الاساسي" ان تحترم الحكومة السورية وعودها بسحب قواتها واسلحتها الثقيلة من المدن المتمردة وتسهل عمل مهمة المراقبين بمنحهم حرية كاملة في التحرك والاتصال بموجب القرار 2042 الذي تبناه مجلس الامن السبت الماضي.

ويفترض ان يناقش المجلس تقرير الامين العام للمنظمة الدولية صباح الخميس بينما يتوقع دبلوماسيون ان يتم تبني قرار يجيز نشر 300 مراقب مطلع الاسبوع المقبل.

وكتب بان كي مون في رسالته ان بعثة كهذه للمراقبة تنشر بسرعة وبتفويض واضح ووسائل مناسبة "ستساهم الى حد كبير في فرض احترام تعهدات كل الاطراف بوقف العنق المسلح بكل اشكاله ودعم تطبيق خطة النقاط الست" التي تقدم بها كوفي انان.

واضاف ان هذه البعثة "ستكون ضرورية للمحافظة على السلام ومن اجل عملية سياسية حقيقية في البلاد".

واكد بان انه سيسعى الى ان يبرم مع الحكومة السورية "اتفاقا يتعلق بوضع" البعثة في الايام الثلاثين التي تلي تبني القرار الذي يجيز نشرها.

وسجلت سلسلة جديدة من اعمال العنف الدامية في سوريا الاربعاء رغم مرور ستة ايام على وقف اطلاق النار، وفي ظل وجود وفد المراقبين الدوليين الذي اعلن ان مهمته تحتاج الى "وقت وبناء ثقة".

وحصدت اعمال العنف المتفرقة 23 قتيلا بينهم 16 في محافظة حمص، وذلك في عمليات اطلاق نار وقصف مصدرها قوات النظام، وتفجيرات استهدفت قوات النظام، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وتثير هذه الخروقات المستمرة لوقف النار قلق المجتمع الدولي.

فقد رأت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ان سوريا تقف "عند منعطف حرج" بين التقدم نحو السلام او تعميق النزاع، مؤكدة ان استمرار العنف مع انتشار المراقبين الدوليين "امر مقلق للغاية".

وحذرت كلينتون الرئيس السوري بشار الاسد من مزيد من الاجراءات ضده اذا اهدر "الفرصة الاخيرة"، في اشارة الى خطة الموفد الدولي الخاص كوفي انان ومهمة المراقبين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
طالت وطولت
حوراني -

المسكين بان شو طالع بايدو؟العين بصيره والايد قصيره!!والمسكينه كلينتون كل يوم تصحى على كابوس استمرار الثوره السوريه فهي تنام وتحلم بان اسدها قد افترس الثوار وقضى على الثورة ثم تستيقظ حزينة على الواقع المؤلم فالثوره مستمره!!قتعيد وتصقل بتصريحاتها واستنكارها واداناتها وكله كلام في كلام مثل ال..على البلاط واسدها يطلب مهل جديده ومماطلات جديده ويعدها بالقضاء على الثورة خلال اسبوع ثم اسبوع ثم ثلاث ايام ثم..الخ والمسكينه صابره ولكن للصبر حدود لانها ستجد نفسها مضطرة للتدخل العسكري في النهاية فاسدها لن يقدر على اخماد نيران الثوره فلا بد لها من التدخل العسكري لدعمه واعادة الاستقرار الى شمال اسرائيل وتنفيذ وعود امريكا للفرس الصفويين بمنحهم سوريا منطقة نفوذ وحلقة وصل بين افغانستان-ايران-العراق ولبنان فليس من شيمة امريكا عدم الوفاء بعهودها ووعودها!!اما حبيبنا اوباما رجل السلام وصديق العرب وحامل لواء الحريه والديمقراطيه وحقوق الانسان ولكن بالعرض بحيث لا يستطيع الدخول من الابواب فقد صمت كأبي الهول بعدما خاب امله بالاسد وعجزه عن حسم الامور وترك الكلام على مضض لكلنتون المسكينه التي لم تعد تدرك مايجري على ارض الواقع فحبيبنا اوباما بائع الكلام المخضرم والذي لم يشق له غبار في تلك التجاره اكتشف فجأة ان السكوت من ذهب فعلى اي مراقبين تراهنون ؟كطالب الدبس من ...النمس-ومعذرة من العزيزة ايلاف-ولكن باختصار شديد:الاسد وشركاه لايتجاوزوا 10%من الشعب السوري والمتذبذبين ومزدوجي الولاء والمزايدين والانتهازيين والمنافقين والخونة لايتجاوزوا 20% فيبقى 70%من الشعب السوري مستمرين بالثورة حتى اسقاط النظام ولم يشهد التاريخ ولن يشهد باذن الله بان 70%من الشعب قد فشلوا في انتزاع حريتهم والشعب السوري معروف بالصبر في الشدائد وحين البأس فنحن من هزم الاتراك وطرد الفرنسيس ولن يصعب علينا جربوع يسمي نفسه اسدا-ومعذرةمن كل الاسود الحقيقيين-ولو ساندته روسيا والصين علنا وامريكا واوربا والناتو وكثير من الدول العربية سرا.شكرا لايلاف صوت الحرية ونور الامل وشكرا للسعودية وقطر فهم الرجال الرجال والابطال الابطال في هذا الزمن الاغبر الذي البسوا فيه الحمير سروج ولكنها لم تستطع التحول الى خيول اصيلة.معذرة من قراء ايلاف الشرفاء فوالله انا دكتور مهندس متقاعد ولست بذيء اللسان ولكن بعض الاشياء يجب ان تسمى بمسمياتها.

العاهرة
رامي -

انه كا العاهرة التي تحاضر با العفة

حيا الله الحوراني الحر
مواطن عربي مهاجر -

يا الحوراني الحر (تعليق رقم ١). احب ان اهون عليك واقول لك ولكل احرار سوريا. حياكم الله وبياكم على هذه الشجاعة الاسطورية. لقد اذهلتم حتى الحجر. وباستثناء الطائفيين الذين نعرف طينتهم وجبلتهم الحقودة الحسودة الصم البكم العمي فهم لا يفقهون وقد تكربجوا عند حادث تاريخي مؤسف حدث منذ ١٤٠٠ سنة هجريه، باستثناء هؤلاء العجم، كل ابناء العروبة والاسلام وكل الخيرين في العالم يؤدون لكم التحية والتعظيم سلام على ما ابديتموه من رجولة وشهامة ونبل وناموس وانتم تقارعون عصابة تستخدم امكانيات دولة تم بناؤها عبر عقود. الله الله الله على شباب سوريا وهو يجرجر كتائب المجرم الفشار واخيه الشمام في مدن وبلدات وحواري وازقة سوريا ويمنعونهم من ادعاء تحقيق اي انجاز منذ انطلاقة انتفاضتنا المباركة في ١٥ مارس اذار ٢٠١١. هذه لوحدها ستسجلها كتب التاريخ وسيتم تدريسها في الكليات العسكرية الراقية كيف استطاع شعب عمل نظام الاجرام على منعه من امتلاك السكاكين ان يلوي عنق جنرالات وقيادات تثقل النياشين والاوسمة اكتفها وان يجعل من سلاحها المدمر اضحوكة للعالم المقدر. ما احب ان اقوله ان المسيرة الشريفة على وشك الوصول الى اهدافها غصبا عن الشبيح الاول المجرم الدموي ومرتزقته المدججين بالسلاح وشبيحتهم ومجرميهم والنباحون من الاذناب والابواق. هناك الكثير من النقاش خلف الابواب المغلقة لايجاد مخرج يحقق لشعبنا هدفه في الحرية والدولة المدنية الديموقراطية مع محاولة التقليل من الخسائر التي يمكن ان تخسرها سوريا الوطن والحضارة اكثر مما حصل الى اليوم. الاكيد ان لا مساومة على رحيل الفشار وعصابته. الاكيد ان الفجر لاح. الاكيد ان كل الهوبرات والزعبرات والفبركات لا يمكن ان تحجب الحقيقة الساطعة ان نظام العصابة انتهى وباقي عملية اخراج الجثة مع محاولة تقليل خسائر سوريا الممكن وقوعها من نيران طائشة لعصابة في النزع الاخير او لهجوم تدميري تقوم به قوى الخير لانهاء الموضوع مرة واحدة والى الابد. نحن ام الصبي ويهمنا الحفاظ على بلدنا. اما الخائنون اللي بيقتلوا شعبهم فهم بايعينها وليس لديهم ما يخسروه بعد. الصبر الجميل مع الانتباه الشديد للفتنة ومحاولات هروب المجرمين وتهريب موجودات الدولة والوطن. يا الله ما النا غيرك. انت نعم المولى ونعم النصير. وشكرا لاخوتنا في السعودية وقطر، والنعم رجال نخوة قول وفعل.

ان عقد مقارنة بين غزو
ان عقد مقارنة بين غزو -

ان عقد مقارنة بين غزو المغول لسوريا و بين غزو العلويين يأتي من باب الدقة العلمية و الموضوعية تثبيتا لحقائق تتم يوميا على الأرض و يراها العالم بأجمعه، سنرى ببساطة ان هناك تقاربا شديدا في المنهج و الأسلوب ، فكما أن الماّسي التي جلبها غزو المغول على البلاد الشامية نتيجة للقتل والسلب البربري اضافة لعدم وجود حضارة مغولية قابلة للنقل الى الطرف المتحضر و ان كان هو الطرف الخاسر، فكذلك الغزو العلوي حيث تم استخدام أساليب مشابهة من حيث الهمجية و الوحشية للغزو السابق الذكر ، و كأن مئات السنين التي تفصل بين الغزوين فانها لم تشفع للغزو الثاني

الحواريين رجال شهامه ؟؟
حوراني متخلف -

للرقم ١ بحب قللوا ان الحورانيين رجال شهامه وطنيين ؟؟ هذه الإحصائيات والأرقام التي تخدع نفسك بها تدل على انك ليس حوراني أصيل وانما حوراني متخلف للأسف ؟؟ واللذين يحيونك لا يحيونك حبا بك وانما يحيونك لجهلك والأعداء يحبون الجهله والمتملقون والمتملقون وهذه تجربه غربه عمرها ثلاثون عام ... ولمعلوماتك هنا في الغربة عندما يخرج بعض المتخلفين من السوريين في مظاهرات ضد وطنهم سوريا باسم محاربة القتله ...والقتله والخونه معروف من هم ... عندما يخرج هذا النوع من السوريين فا الصهاينه وأعداء العرب والمسلمين يكونون مسرورين جداً ..فدود الخل منو وفيه ... ولعلمك اكتر من 90% من السوريين هم مع الوطن ومع النظام بالمعنى الشامل لكلمة النظام ...اعرف ان هذا الكلام لا يحبه الحاقدون والسفله واتباع العرعور وبني صهيون والجهله من أبناء أمتي والكن ولله الحمد نسبة هؤلاء لا تتجاوز ال 10% .