أخبار

قراء إيلاف يرون أن خطة أنان ستؤدي إلى إسقاط النظام السوري

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
رسم بياني يظهر نتائج استفتاء إيلاف

قبل أن تبدأ خطة المبعوث الأممي كوفي أنان بتنفيذ بنودها على الأرض بشكل كامل، رأت غالبية قراء إيلاف أن تؤدي هذه إلى سقوط النظام السوري الذي يأمل أن تؤدي الخطة إلى حوار مع معارضيه غير المتورطين بالقتل.

عبدالرحمن الماجدي من أمستردام: بعد أن تعب المتقاتلون في سوريا من استمرارهم في الدوران في حلقة القتل المفرغة، دون انتصار لأحد على آخر، وافقا على خطة المبعوث الأممي كوفي أنان ومن خلفهما الدول التي تدعمهما، لاخذ استراحة قد تطول بأن تؤدي الخطة إلى تنفيذ ما يأمله كل طرف منها؛ فالنظام يريد حوارا وفق شروطه مع معارضين لم يتورطوا في القتل، والمعارضون يأملون في تنحي الرئيس السوري بشار الاسد تحت وابل الضغط الدولي والعربي، غير أن تسلحه بالدعم الروسي والصيني يبث فيه روح التحدي والبقاء صامداً في لعبة عض الأصابع مع معارضيه والدول التي تساندهم، واضطر الجميع للموافقة على الخطة الاممية التي صوت مجلس الأمن الدولي في الرابع عشر من شهر نيسان الجاري بالاجماع على مشروع قرار بإرسال ثلاثين مراقبا غير مسلح الى سورية بعد يومين على سريان وقف اطلاق النار بين القوات الحكومية ومعارضين مسلحين.

ثم صوت المجلس بالاجماع أيضا على قرار ثان يوم السبت الماضي في الواحد والعشرين من شهر نيسان ينص على إرسال 300 مراقب أممي يمهدون لتطبيق ما بات يعرف بخطة كوفي أنان المبعوث الدولي لمجلس الامم المتحدة وجامعة الدول العربية التي تتضمن ست نقاط وافق عليها النظام السوري ومعارضوه، وتنص على:

أولاً: عملية سياسية شاملة: الالتزام بالعمل مع انان من اجل عملية سياسية شاملة يقودها السوريون.

ثانياً: وقف جميع عمليات القتال: التزام بوقف جميع اعمال العنف المسلح، بما في ذلك وقف استخدام الاسلحة الثقيلة، وسحب القوات، ووقف تحركات القوات باتجاه المناطق المأهولة بالسكان.

ثالثاً: هدنة لإدخال المساعدات الانسانية: اتفاق لتطبيق هدنة يومية لمدة ساعتين للسماح باحضار المساعدات من جميع المناطق المتضررة من القتال.

رابعاً: الإفراج عن جميع من تمّ اعتقالهم تعسفيا: الاتفاق على الإفراج عن جميع من جرى اعتقالهم تعسفيا بمن فيهم المعتقلون لقيامهم بنشاطات سياسية سلمية.

خامساً: ضمان حرية الحركة للصحافيين: الاتفاق على ضمان حرية الحركة للصحافيين في جميع أنحاء البلاد وتبني سياسة لا تقوم على التمييز بشأن منحهم تأشيرات لدخول البلاد.

سادساً: الحق في التظاهر: الاتفاق على حرية تكوين المؤسسات وحق التظاهر بشكل سلمي على انها حقوق مضمونة قانونياً.

ويأمل طرفا النزاع (النظام السوري ومعارضوه المسلحون) بأن تحقق الخطة ما يصبو له من أهداف تتفاوت بشكل كبير في نهايتها. فالنظام يأمل في حوار سياسي مع معارضيه الذين لم يتورطوا بجرائم قتل للوصول إلى حل يفضي لبقاء الرئيس بشار الاسد في السلطة وصولا لانتخابات مقبلة يتنافس فيها الجميع من خلال سن قوانين لها.
فيما يأمل المعارضون أن يؤدي دخول المراقبين الدوليين الى سقوط النظام من خلال توفير حماية لهؤلاء المعارضين و تظاهراتهم التي كانوا يتهمون قوات النظام باستهدافها، ويؤدي من جانب آخر، حسب المعارضين، إلى إحراج النظام بوجود المراقبين الذين سيزداد عددهم مستقبلاً كمس بالسيادة الوطنية.

لكن مراقبين يرون أن خطة أنان قد تكون كسابقتها التي تبنتها الجامعة العربية وانتهت بسحب مراقبيها من سورية وسط اتهامات بين الحكومة السورية ودول في جامعة الدول العربية اتهمت سورية بخرق اتفاقها مع الجامعة.

غير أن الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي رفض التسليم بأن تكون خطة انتشار مراقبين دوليين في سوريا عملية استنساخ لنشر مراقبين عرب، وأنها يمكن أن تسفر عن النتائج نفسها، مؤكداً وجود مشاركة عربية في بعثة المراقبين الدوليين، وبيّن أن الأمم المتحدة لديها خبرة طويلة في هكذا نزاعات على عكس جامعة الدول العربية، مبيناً أن خطة أنان لم تبدأ بعد.

وكان مجلس الأمن الدولي صوّت بالإجماع على القرار رقم 2042 الذي يدعو المراقبين غير المسلحين "لمعاينة تطبيق القرار، والوقف الكامل للعنف المسلح، ومراقبة وقف إطلاق النار" الذي سرى مفعوله اعتبارا من 12 أبريل/ نيسان الجاري. بعد أكثر من فشل في التصويت على قرار بشأن سورية بسبب الفيتو الروسي والصيني، اللذين كان لتدخلهما في تغيير بعض الشروط في خطة أنان دور في نجاح التصويت على القرارين الأخيرين.

وفي وقت شدد فيه وليد المعلم وزير خارجية سورية على ان الالتزام بخطة أنان "لا يلغي الدفاع عن النفس وعن الممتلكات العامة والخاصة". شكك رئيسُ الوزراءِ التركي، رجب طيب إردوغان، بإمكانية تنفيذ الحكومة السورية للخطة قائلا إنه من الخطأِ حصْرُ خُطةِ أنان بمرحلةِ وقفِ إطلاقِ النارِ فقط، مشيراً الى بقية النقاط في الخطة. لكنه قال: في حالِ وُضِعَ صُندوقُ الانتخاباتِ أمامَ الشعب، فإنَّ المجتمعَ الدَوليَّ سيحترمُ الفائزَ بالانتخاباتِ مهما كانت نتائجُها.

إيلاف سألت قراءها عن جدوى خطة أنان وما يتوقعونه من تنفيذها فوجد 70.03% (13141) منهم أنها ستؤدي إلى إسقاط النظام، فيما توقع 23.21% (4356) أنها ستفشل كسابقتها العربية، ورأى 4.51% (846) من القراء أن تطبيق خطة كوفي أنان ستفضي إلى حوار بين النظام والمعارضة، ووجدت أقلية من القراء 2.25% (422) أن الخطة ستؤدي إلى وقف العنف فقط.

وبلغ عدد القراء المشاركين بالاجابة على سؤال الاستفتاء للاسبوع الماضي 18765.
يذكر أن الأزمة السورية بدأت بعد انطلاق تظاهرات في البلاد قبل 14 شهراً كانت في بدايتها تظاهرات سلمية قبل أن تتحول لمسلحة وتشكيل الجيش السوري الحر الذي يقدم نفسه كفصيل مسلح للمعارضة السورية. وفاق عدد القتلى عشرة آلاف من الجيش السوري والمعارضين المسلحين والمدنيين إضافة الى أعداد كبيرة من الجرحى.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
إعدام بشار السفاح
ﺮﺻﺎﺼﻪ ﻮﺍﺤﺩﻩ ﺑﺭﺃﺱ ﺍﻟﻤﺟﺭﻡ -

لا ذليل الا بشار المجرم ومن يسانده ومن يدور حول فلكه ويدين بدينه,فهو أكيد ليس بمسلم,وما دليلك على ان حزب الله يجاهد في سبيل الله,بل في سبيل الطاغوت والجاهلية ولأعلاء كلمة الفرس والصفويون المجوس والطائفية,وولاء حسن شبيحة لأيران وهذا ليس كلامي بل كلامه هو,ومن يحارب في سبيل الباطل فعمله باطل حتى لو قاتل أعداء المسلمين,ولو انني لم اقتنع يوما بحسن نصر الله وقتاله لليهود وشككت دائما بأن هناك شيئا غامضا في الامر,وأخيرا شهد شاهد من أهلها فالكل سمعوا أو قرؤا ماذا قال صبحي الطفيلي عن حزب الله,قال بالحرف الواحد (ان حزب الله يتحالف مع اليهود في حال سقوط بشار) المجرم لأنه يعلم علم اليقين بهلاكه عندما يأتي اسود الشام الى السلطة في سوريا,وكنت أتعجب من سذج العرب والسنة كيف انخدعوا بتلك العصابة التى قتلت من المسلمين الفلسطينين واللبنانين أكثر من ما قتل اليهود,وهم الذين يستضعفون سنة لبنان بحماية الاسد الاحمق سابقا وايران لاحقا,والاهم من كل ذلك عار على من يدعي المقاومة والممانعة أن يساند مجرما يذبح الاطفال ويغتصب مرتزقته النساء الشريفات العفيفات لا لذنب الا لأنهم لايريدون هذا النظام الهمجي البربري. فهل اسلامك الذي تدين به يأمرك بذبح الاطفال وقتل النساء وحرقهم بعد اغتصابهم,وهل اسلامك يأمرك بأن تقصف المدنين العزل بصواريخ سكود الروسي الجبان,الذي لا تصلح الا لعمليات جبانة كهذه, وهل أنت وأمثالك أغبياء الى تلك الدرجة لا تميزون بين الحق والباطل.

من الذهب بنصف السعر
بيع مستندات الدولة -

في زيارة وزير خارجية ﻟﻤﺨﻟﻮﻉبشار إلى الصين كانت مهمته بيع مستندات الدولة السورية بفائدة بلغت 50% ،ورفضت الصين لشكوكها بقيمة هذه السندات ،فما كان منه إلا أن وافق بعد اتصال معﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار على بيع نصف أحتياطي سورية من الذهب بنصف السعر العالمي،وذلك لحاجة ﻟﻤﺨﻟﻮﻉبشار وكتائبه العلوية للمال والسلاح لمتابعة حربهم دون هوادة ضد كل سوري معارض أو ساكت مثلي لا يجعل من بشار إلها ، ولا يجعل الضباط العلويين أسيادا يأتمر بأمرهم ، ومباشرة تعترض روسيا على الصفقة لأنها ترى نفسها هي الأحق ولا تريد سلاح في سورية غير السلاح الروسي،هددت روسيا بتغيير موقفها إذا لم تحظى بهذه الصفقة.

في النهاية سيسقط بشار
سنثأر لحمزة الخطيب -

هل إن سقط هذا الحاقد اﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار العميل لإسرائيل سنكون نهاية العالم ؟ ألا يثق العالم برجل اخر واحد يحقق الحرية و الرخاء للسوريين و المنطقة بدل من نهبها و إرهابها و بنفس الوقت يحافظ على الهدوء على حدود إسرائيل ! أم لم يبقى إلا هذة المجموعة المفضوحة المنافقة الحاقدة على كل العرب لتحكم سوريا !

في النهاية سيسقط بشار
للمرة ﺍﻠﺗﺮﻴﻟﻴﻭﻦ.. -

للمرة ﺍﻠﺗﺮﻴﻟﻴﻭﻦ.. نقول أن*** الجيش ﺍﻠﺤﺭ*** ﻫﻮ الذي يحمينا في سوريا هو الجيش السوري ﺍﻟﺷﺭﻴﻑ و هو ليس تابع القاتل بشار السفاح أو غيرة و نحن الشعب السوري من اعطاه التفويض للقضاء على عصابات القاتل بشار السفاح و المرتزقة البنانين والعراقيين و الفئة الضالة في سوريا و سيبقى سيفة مسلط على رقاب جميع الخونة اللبنانين والعراقيين و المتامرين و عصابة الحاقد... ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉبشار لا تمثلنا و بل على العكس نحن ضدها و سنحاكمهم قريباً باذن الله و نحن السورين نطالب الجيش ﺍﻠﺤﺭ بعدم التوقف عن ﻤﺤﺎﺭﺑﻪ عصابات القاتل بشار السفاح و المرتزقة ....البنانين والعراقيين:::: لا نريدهم بيننا و نريد محا كمتهم ﻭﻁﺭﺩﻫﻡ.......ﻮ.نتمنى ﺃﻴﺿﺎ أن يحاكمهم رب العباد و هو العدل و سيكافئ كل منا على نيتة أما الجنة و نعيمها أو النار و جحيمها... و سنبقى مع الجيشﺍﻠﺤﺭ في ﻧﻀﺎ ﻟﻪ

(هيئة العصابات المتحدده)
كيف يتعامل مجلس الفتن -

حين ترى كيف يتعامل مجلس الفتن وهيئة الامم المتحده (هيئة العصابات المتحدده) تجد منهم تكريس للظلم والقتل والاباده ان كان للمسلمين كافه او العرب خاصه، مجلس لا يعمل ولا ينطلق الا لصالح اسرائيل وما يقوم به جندي اسرائيل المخلص والوفي في الشام كما يامر به من اسيادة في تل ابيب، ليس الجولان المباع للصهاينه فالشام مباع للصهاينه ما هو محتل رسمي واعلامي وفيه ما هو محتل من تحت الطاوله بشكل غير رسمي واعلامي، واسرائيل تعمل على اضعاف الاكثريه العدو الحقيقي لها وتقوية الاقليات من ما تبقى لها من احفاد عبادة العجل والسامري

زرافة+بطة=زراطة
Tatiana اللبنانية -

عقناة الدنيا؟بحياتكن شفتو معارض عقناة الدنيا؟ بحياتكن شفتو مظاهرة عقناة الدنيا؟ مرة شفتو عقناة الدنيا غير المؤيدين يلي بيموتو من الضحك ؟ هل سوريا صحراء حتى وقت بنزل المطر بيطلعو المصلين فرحا بالمطر؟ بحياتك سمعتو عن حبوب هلوسة فيا لوغو الجزيرة؟ او نساء بتحبل وبتولد ب5 اشهر؟ هادا كلو اسمو حيادية وحرفية

وعصابتة مرة او هل يكفي
هل يكفي الموت لبشار -

انا لا اعلم هل يكفي الموت لبشار وعصابتة مرة او هل يكفي الموت لبشار وعصابتة مراتان او هل يكفي الموت لبشار وعصابتة ثلاث مرات ؟؟؟ اظن لا يكفي ان تموت الف مرة او علي عدد ماقال شعب السوري اااااه من ظلمك وبطشك اسال الله العلي - القدير - الجبار - المعز - المذل لا اله الا هو ان تكون انت واباك وعصابتك وكل من خان بسوريا اولهم حزب البعث وحزب الات اللبناني ان تدخلون جهنم وانتم تصرخون يومها اسال الله لا تموتون فيها ولا تحيون مخلدين فيها الابد ... تعتقدون ان الله غافل عنكم والله ان الله يمدكم في طغيانكم تعمهون وسوف ترونها عين اليقين حينها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مع الجيش الباسل
nooor -

رغم أنني ارى جميع التعليقات التي تنشرها ايلاف هي من المؤيده اعصابة فنادق اسطنبول و مع هذا أحب ان أعلق ليس من أجل شيئ و لكن لحبي لسوريا و لكي يعرف المشرفين على ايلاف ان هناك الكثير من التعليقات التي لا ينشروها من الطرف الأخر...سنبقى مع الدكتور بشار الاسد في أصلاحاته و ندعم الجيش السوري في القضاء على العصابات المسلحة و المرتزقة و الفئة الضالة ...

السلام
منيرو -

نعم لمنيرو التغيير للافضل والجيد للكل