أخبار

سحب الثقة من المالكي... بين الجديّة والاستهلاك الإعلامي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تشهد الساحة السياسية العراقية هذه الايام تحركات بين عدد من الكتل السياسية في محاولات منها للانضمام الى بعضها البعض وتوحيد كلمتها من أجل الجلوس تحت قبة البرلمان والتصويت على سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي، الأمر الذي يراه متابعون استهلاكًا اعلاميًا لا غير.

رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي

بغداد: ترافق محاولات سحب الثقة من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تصريحات اعلامية تضع الامر على سطح المتوقع أو القابل للتنفيذ على الرغم من أن هناك من لا يرى الامر الا مجرد كلام للاستهلاك الاعلامي.

تدور تحركات سياسية وراء الكواليس، إذ هناك اجتماعات في اربيل وتركيا، القائمة العراقية مع التحالف الكردستاني، ومن ثمة مع المجلس الاسلامي الاعلى، تتجاذب الآراء وتتلاقى والهدف هو محاولة سحب الثقة من رئيس الوزراء المالكي.

ويتحدث البعض خلف الكواليس عن أن هذه التحالفات بحاجة فقط الى اصوات التيار الصدري، فإذا نجحت، حصلت الاغلبية البرلمانية وسيتم عزل المالكي سياسيًا.

يقال إن التيار الصدري اعطى الضوء الاخضر كما يبدو بعد كلام عن اعتراض قيادته على المالكي وبعض إجراءاته، لكن الامر يختلف فيه البعض ممن يرون وحدة التحالف خطًا أحمر، ووسط هذه المحاولات والأحاديث الساخنة دخل اسامة النجيفي على الخط ليؤكد حدوث هذا التغيير في الايام المقبلة.

ويبدو أن ثمة انتظار لما سيحصل، فيما اعلنت كتلة (العراقية الحرة) عدم تأييدها لسحب الثقة من المالكي، لأن الامر هذا سيزيد من الازمة الحالية التي ستؤدي الى طريق مجهول.

وقالت المتحدثة بإسم الكتلة النائبة عالية نصيف: "إن كتلة العراقية الحرة ليست مع سحب الثقة من المالكي لان هذا الحل سيدفع البلاد الى المجهول، ونحن نعلم أن تشكيل الحكومة استغرق ثمانية أشهر، كما أن سحب الثقة سيحتاج الكثير من الوقت لتشكيل حكومة جديدة في ظل الازمة الراهنة".

وأضافت: "الرأي الحالي للكتلة هو أن حل الازمة يكمن في الجلوس على طاولة الحوار وحل جميع الخلافات بين الكتل شرط حضور رؤساء الكتل كافة، بالإضافة الى زرع الثقة بين جميع القادة السياسيين".

وقال جرجيس كوليزادة كاتب صحافي معلقًا: "من الحقائق الساطعة في عالم السياسة، أن من يشعل الحرائق السياسية بعيدًا عن أسباب عقلانية ومنطقية لا بد أن يحترق بنارها، ورئيس الوزراء نوري المالكي أشعل حرائق عديدة مع المكونات السياسية ومنها مع القائمة العراقية ورئيسها اياد علاوي، ومع المجلس الاسلامي الاعلى ورئيسه عمار الحكيم، ومع التيار الصدري ورئيسه مقتدى الصدر، ومع نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، وأخيرًا مع اقليم كردستان ورئيسه مسعود بارزاني، ولا شك أن كل هذه الحرائق السياسية المشتعلة لا يمكن ادراتها في آن واحد من قبل أي عاقل مهما كان درجة ذكائه وامكانياته، والاحداث العراقية الراهنة تبين لنا أن المالكي يبدو أنه فقد القدرة على ادارة صراع أزمة العملية السياسية المتواصلة، وهو بات قريبًا على احراق نفسه بنار الحرائق التي أشعلها بنفسه، بدليل أن الاطراف العراقية المتنافرة معه حصل بينها تقارب وباتت تقترب من جمع أغلبية برلمانية لإسقاطه من رئاسة الحكومة".

ويتابع: "هذا التقارب بفعل ارادات داخلية وضغوط خارجية بسبب تزايد التحكم الايراني بالشأن السياسي العراقي، وما رافق مؤتمر القمة في بغداد من لعبة مالكية وخامنئية كشفت زيف الموقف العراقي من الثورة الشعبية ضد النظام السوري، ولهذا باتت المصلحة العراقيةمتوازية مع الدور التركي تحتم محاولة جدية لاطفاء الحرائق التي أشعلها المالكي، والتي لا يشم منها الا رائحة الدكتاتورية والطائفية المقيتة وترسخ النفوذ الايراني".

وأضاف: "هنا لابد أن نسأل وهل يعقل أن يكون موقف المالكي بدفع من النظام الإيراني للاحتفاظ بموازنة قلقة واستقرار سياسي قلق في العراق لخدمة الملفات والمصالح الايرانية؟ وهل يعقل أن يكون المالكي الى هذا الحد خاضعًا وتابعًا لنظام الملالي في طهران على حساب البلاد والعراقيين؟ إنه مجرد سؤال ولكنه بحاجة الى جواب من المالكي نفسه".

من جهته، قال الكاتب والمحلل السياسي ابو فراس الحمداني: "اعتقد أن الموضوع ليس جديدًا، بل إنه قديم، فهنالك أزمة سياسية حقيقية وهناك اطراف سياسية معارضة تحاول أن تجمع الاستحقاق داخل البرلمان لسحب الثقة من المالكي، موضوع تحالف التيار الصدري مع الاكراد مع العراقية موضوع قديم جدًا، ولكن الرأي لـ (التحالف الوطني) والى حد هذه اللحظة ما زال التحالف متمسكًا بمرشحه الوحيد السيد المالكي واعتقد أن كل الخطوات التي تمت بالاستقواء بالجانب التركي وغيره لتنحية المالكي، الى حد الان باءت بالفشل، اعتقد أن المالكي ما زال الأقوى في الساحة وذهاب السيد مسعود بارزاني الى تركيا كان مصدر ضعف اكثر مما هو مصدر قوة، لأن اللاعب الوحيد في الساحة هو البرلمان، وهو الذي يحسم الموضوع وهناك استحقاقات دستورية حيث تحتاج المعارضة الى جمع الاغلبية المطلقة داخل البرلمان لكي تنحي المالكي، وانا اعتقد أن قرار تنحية المالكي هو للتحالف الوطني بالدرجة الاولى لأن التحالف يمثل الاغلبية داخل البرلمان، والى حد الان التحالف الوطني بأطرافه الثلاثة المعتمدة القوية التي هي المجلس الاعلى والتيار الصدري ودولة القانون ما زال متمسكًا بترشيح المالكي ، وكل ما يشاع في وسائل الاعلام هو عبارة عن شائعات باعتقادي لأنها لم تؤكد الى حد الان من مكتب رسمي للأحزاب الثلاثة".

وأضاف: "هذه الازمة تعيدنا الى ازمة العام 2007 عندما جرى الموضوع نفسه مع السيد ابراهيم الجعفري، الموضوع نفسهبالخطوات نفسها،ولكن كانت الظروف مختلفة حينها، اعتقد أن الظروف الآن في صالح المالكي، واعتقد أن هناك تسريب شائعات ضمن حرب اعلامية الهدف منها رفع سقف المطالبين، والهدف منها ايضًامناورات سياسية وكسب الشارع، كمااعتقد أن الاطراف الاخرى ليس لديها الاستعداد للدخول في المعارضة، وهذا الاستحقاق الوحيد امامها لذلك تحاول أن تتشبث بالحكم من خلال طرق ملتوية".

اما الكاتب هيثم الطيب عضو حزب انتفاضة العراق فقال: "ارجو من الاخوة العراقيين، سياسيين ومواطنين، الالتفات الى قضية مهمة جدًا هي استحالة سحب الثقة من حكومة المالكي ولو كان الامر بمستطاع العراقية والكردستاني لفعلاه وما انتظرا قيامنا بالتحليلات السياسية التي لا تعبر عن رؤية صحيحة للواقع في العراق، ولا يمكن للتيار الصدري أو المجلس الاعلى أو أي مكون بالتحالف الوطني أن ينسحب من التحالف لأي سبب كان لإعتبارات استراتيجية لها عمق يتعلق بالطائفة، كما وأن هذا التحالف سوف يستمر الى حين اجراء الانتخابات الاخرى وسوف يتقرر حينها اسم رئيس الوزراء ورئيس التحالف، أي أن التحالف الوطني،الذي هوتشكيل سياسي يضم القوى السياسية الشيعية، سوف يستمر وجوده إلى ما بعد الانتخابات المقبلة.

وأضاف: "تعرف العراقية والكردستاني استحالة موضوع سحب الثقة من المالكي لإنعدام فرص انهيار التحالف الوطني، ولكنهما يستمران باطلاق زوابع اعلامية من اجل ارضاء ناخبيهما".

وللدلالة على وجودهما الذي انخرته الانشقاقات وضربات ائتلاف دولة القانون، لذا أظن بأن الكردستاني والعراقية التي اعلنت امس وبصراحة أنها لن تكون ضمن المعارضة سوف يعملان على عرقلة اعمال الحكومة، التي لديهما ممثلون فيها، من أجل التشويه واظهار الحكومة بمظهر العاجز والاشارة الى عدم كفاءة رئيس الوزراء وضرورة استبداله من قبل التحالف الوطني.

وتابع: "سيقال إن هذه اشارة تؤكد أن الحكومة العراقية تابعة لايران، واعتقد أن هذا غير صحيح، لقد تجاوزنا هذا الموضوع لأن جميع الكتل السياسية العراقية اعلنت وبصراحة ولاءاتها وانتماءاتها الى دول اقليمية مجاورة للعراق ثم أن ايران شريك سياسي مهم واقتصادي كذلك، وهو بلد مجاور للعراق مثله مثل تركيا التي لا تخفي رغبتها بلعب دور في العراق، وكذلك السعودية وقطر".

أما فاروق بابان، ناشط في مجال حقوق الانسان وعضو في الحزب الشيوعي العراقي، فقال: "بلا شك أن اداء المالكي كماسك بالسلطة التنفيذية اداء سيئ، الله لم يخلق المالكي فقط بل خلق طاقات عديدة في البلد، ومن الممكن أن تكون البديل للمالكي، ولكن سواء جاء شخص بديل للمالكي أو لغيره فيجب أن يستند الى برنامج وطني عراقي بعيداً عن الطائفية وبعيداً عن الحزبية الضيقة ويقوم بتفعيل مشروع المواطنة العراقية، ليس الصراع أن يتغيّر المالكي أو يأتي غيره بقدر ما هو تفعيل المشروع الوطني وتعميق التجربة الديمقراطية وتصحيح مسار العملية السياسية، وقد اثبت مشروع المحاصصة الطائفية فشله ومشروع الاسلام السياسي على الساحة العراقية اثبت اخفاقه في ادارة الدولة".

وأضاف :"الاستعصاءات كبيرة والدعوة للانتخابات المبكرة هو الحل الاسلم والموفق في هذه المرحلة التاريخية الحرجة التي يمر بها البلد، وإن لم تتم هذه الانتخابات فالدور المقبل كفيل بحركة الشارع وحركة الاحتجاجات الجماهيرية، يجب أن يتغيّر المالكي ، وإن لم يكن الان فمستقبلاً لأن الدولة العراقية ليست قائمة على المالكي أو غيره، فأين مصالح الشعب وأين الخدمات وأين الماء وأين الكهرباء؟

وإن لم أقل إن المالكي لم يقدم شيئًا ولكن ما قدمته الحكومة أشياء متواضعة، ما زالت المفخخات والقتلمستمرين والاجهزة الامنية مخترقة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العراق الحزين
الحمداني -

ملخص مفيد حان الوقت لتغير الحرامية لانهم تقريبا شبعوا وانفضحوا والان الدفعة القادمة من القتلة والحرامية تستعد لتولي مهامها ومسؤليتها في تحطيم وتمزيق متبقى من هذا الوطن المبتلى ولا عزاء للعراقين ولا حول ولا قوة إلا بالله.

العراق الحزين
الحمداني -

ملخص مفيد حان الوقت لتغير الحرامية لانهم تقريبا شبعوا وانفضحوا والان الدفعة القادمة من القتلة والحرامية تستعد لتولي مهامها ومسؤليتها في تحطيم وتمزيق متبقى من هذا الوطن المبتلى ولا عزاء للعراقين ولا حول ولا قوة إلا بالله.

تحية للمالكي البطل
احمد الفراتي -

نحن في بلد ديمقراطي والمالكي منتخب من قبل برلمان منتخب , واختارته الاكثريه البرلمانيه وهي وحدها من تقرر بقاءه ام سحب الثقه منه.. ونكررها للمره الالف للاغبياء . ان المالكي باق الى نهاية دورته اي بعد سنة ونصف من الان مادامت الاكثريه معه, فلا ينفع زعيق ترزاني القزم المتملق ولا صبي الناتوقذافي تركيا كثير الكلام اقصد المراهق اوردغان ولا الفار الهارب طارق مفخخه ولا اموال الخليج ومفخخاتهم.. المالكي يمثل الاغلبيه وهو باق شوكه في عيون اعداء العراق من طائفيين ومرتزقه ناتويين وقجقجيه الجبال.. ثم اني اؤوكد انه انا احمد الفراتي الذي يدعم استقلال وحرية العراق بقيادة المالكي الزعيم الشرعي المنتخب واللعراقي الغيور الذي يحاربه اعراب النفاق واكراد الابتزاز فانا احمد الفراتي ومن يكتب غيري باسمي ويسب المالكي فهو انسان مزيف جبان

تحية للمالكي البطل
احمد الفراتي -

نحن في بلد ديمقراطي والمالكي منتخب من قبل برلمان منتخب , واختارته الاكثريه البرلمانيه وهي وحدها من تقرر بقاءه ام سحب الثقه منه.. ونكررها للمره الالف للاغبياء . ان المالكي باق الى نهاية دورته اي بعد سنة ونصف من الان مادامت الاكثريه معه, فلا ينفع زعيق ترزاني القزم المتملق ولا صبي الناتوقذافي تركيا كثير الكلام اقصد المراهق اوردغان ولا الفار الهارب طارق مفخخه ولا اموال الخليج ومفخخاتهم.. المالكي يمثل الاغلبيه وهو باق شوكه في عيون اعداء العراق من طائفيين ومرتزقه ناتويين وقجقجيه الجبال.. ثم اني اؤوكد انه انا احمد الفراتي الذي يدعم استقلال وحرية العراق بقيادة المالكي الزعيم الشرعي المنتخب واللعراقي الغيور الذي يحاربه اعراب النفاق واكراد الابتزاز فانا احمد الفراتي ومن يكتب غيري باسمي ويسب المالكي فهو انسان مزيف جبان

ننتخب زعيمنا المالكي
عراقي وكفى -

المالكي باق الى الانتخابات القادمه وسنتخبه الاكثريه مجددا ليكمل مشروعه في بناء عراق قوي مستقل مزدهر وهذا ما يغيظ اعداءه مثل مسعود البرزاني الذي ذهب الى امريكا لكي يحرضها بعدم تسليح العراق ولكنه رجع خائبا.. المالكي باق لان شعبيته في زيادة وهو يواجة الانذال والمتامرين والمستقوين بدول الجوار

ننتخب زعيمنا المالكي
عراقي وكفى -

المالكي باق الى الانتخابات القادمه وسنتخبه الاكثريه مجددا ليكمل مشروعه في بناء عراق قوي مستقل مزدهر وهذا ما يغيظ اعداءه مثل مسعود البرزاني الذي ذهب الى امريكا لكي يحرضها بعدم تسليح العراق ولكنه رجع خائبا.. المالكي باق لان شعبيته في زيادة وهو يواجة الانذال والمتامرين والمستقوين بدول الجوار

يتقربون إلى الله بالحقد
احمد الفراتي -

الشيعة يعتقدون أنهم يتقربون إلى الله بالحقد والكراهية للآخرين والله سبحانه وتعالى بريء مما يفعلون . فملالي الشيعة بزرعون الكره فمن الطبيعي أن يحصدوا الكره ، ويكفيك أن تنظر كيف يحتفل به الناس لتعرف من الحق ومن الباطل ، ففئة تحتفل بعاشوراء بالذكر والصيام وقراءة القرآن ، وفئة أخرى تحتفل بالتطبير وفلق الرؤوس والحقد على الآخر ، هل يستويان ؟؟؟ كيف يمكن لشخص عاقل أن يفكر في الثأر من ما حصل من 1400 سنة ، لكن إستغلال الملالي لبسطاء الشيعة المساكين وإستمرار تدفق الخمس يستدعي كثرة المآتم لحلب جيوب الناس . على أية حال كلاً **يرى أنه على حق والباقي على باطل نسأل الله الهداية لنا ولجميع الناس

يتقربون إلى الله بالحقد
احمد الفراتي -

الشيعة يعتقدون أنهم يتقربون إلى الله بالحقد والكراهية للآخرين والله سبحانه وتعالى بريء مما يفعلون . فملالي الشيعة بزرعون الكره فمن الطبيعي أن يحصدوا الكره ، ويكفيك أن تنظر كيف يحتفل به الناس لتعرف من الحق ومن الباطل ، ففئة تحتفل بعاشوراء بالذكر والصيام وقراءة القرآن ، وفئة أخرى تحتفل بالتطبير وفلق الرؤوس والحقد على الآخر ، هل يستويان ؟؟؟ كيف يمكن لشخص عاقل أن يفكر في الثأر من ما حصل من 1400 سنة ، لكن إستغلال الملالي لبسطاء الشيعة المساكين وإستمرار تدفق الخمس يستدعي كثرة المآتم لحلب جيوب الناس . على أية حال كلاً **يرى أنه على حق والباقي على باطل نسأل الله الهداية لنا ولجميع الناس

الشوفينية الشيعية
احمد الفراتي -

الشوفينية الشيعية المستحدثةالتي يتحدث بها المالكي الذي لايعرف الالف من الباء في السياسه هو وحزبه التافه ، بسلاحها المركزي، ستؤدي بالبلد، لا محالة، إلى التمزق. وهذا المخاض لن يأتي الا بسيول من الدماء في وسط العراق. وقد فات الأوان على معالجة هذه الشوفينية، لأنها دخلت في صميم الهوية المستحدثة لشيعة العراق

الشوفينية الشيعية
احمد الفراتي -

الشوفينية الشيعية المستحدثةالتي يتحدث بها المالكي الذي لايعرف الالف من الباء في السياسه هو وحزبه التافه ، بسلاحها المركزي، ستؤدي بالبلد، لا محالة، إلى التمزق. وهذا المخاض لن يأتي الا بسيول من الدماء في وسط العراق. وقد فات الأوان على معالجة هذه الشوفينية، لأنها دخلت في صميم الهوية المستحدثة لشيعة العراق

الاتحاد العراقي الايراني
حسن الشامي -

في الايام المقبله سوف يعلن عن الاتحاد العراقي الايراني , لتكوين دوله عظمى واحده قوية وستتحسن علاقات هذه الدوله مع الغرب وخصوصا امريكا . الدوله العظمى الوليده ستغير موزاين القوى في العالم وهي تمتلك كل مقومات الدول العظمى من ثروات هائله وطاقات بشريه وتطور صناعي وعسكري ومساحات شاسعه وموقع ستراتيجي مميز فالى الامام للوحده العراقيه الايرانيه بما يسمى ببلاد الهلال الخصيب

الاتحاد العراقي الايراني
حسن الشامي -

في الايام المقبله سوف يعلن عن الاتحاد العراقي الايراني , لتكوين دوله عظمى واحده قوية وستتحسن علاقات هذه الدوله مع الغرب وخصوصا امريكا . الدوله العظمى الوليده ستغير موزاين القوى في العالم وهي تمتلك كل مقومات الدول العظمى من ثروات هائله وطاقات بشريه وتطور صناعي وعسكري ومساحات شاسعه وموقع ستراتيجي مميز فالى الامام للوحده العراقيه الايرانيه بما يسمى ببلاد الهلال الخصيب

المالكي أصبح منبوذ
iraqi -

.المالكي ستكون نهايته .... فأصبح منبوذ من قبل كل الشعوب العربيه اللهم تقبل شهدائنا واصبروا اهلي فأن الخلاص من عصابات المالكي

المالكي أصبح منبوذ
iraqi -

.المالكي ستكون نهايته .... فأصبح منبوذ من قبل كل الشعوب العربيه اللهم تقبل شهدائنا واصبروا اهلي فأن الخلاص من عصابات المالكي

اقول للعراقيين الشرفاء
salam -

اقول للعراقيين الشرفاء بعربهم و كردهم ان المالكي لم و لن يترك السلطة الا على جثته مثلما فعل قبله صدام و ربما المالكي اسوأ من قبله لان صدام كان يقول علنا و يفعل علناولكن المالكي يقول علنا اشياء لارضاء الناس و لكن و يفعل عكس اقوالهاخلف الكواليس حيث هذا الرجل ازاح الجعفري من امانة حزب الدعوة و تامر على الصدر و تامر على ال الحكيم وتامر على القائمة العراقية و على الكرد ووو الخ فقط لكي يبقى هو وحده في الساحة و لكن نسي المالكي ان العراق لم يقبل بصدام فكيف يقبل بمتامر على الجميع هيهات هيهات ان تبقى على راس الحكم هذه المرة لان العابك كلها اصبحت مكشوفة يا بائع السبح

اقول للعراقيين الشرفاء
salam -

اقول للعراقيين الشرفاء بعربهم و كردهم ان المالكي لم و لن يترك السلطة الا على جثته مثلما فعل قبله صدام و ربما المالكي اسوأ من قبله لان صدام كان يقول علنا و يفعل علناولكن المالكي يقول علنا اشياء لارضاء الناس و لكن و يفعل عكس اقوالهاخلف الكواليس حيث هذا الرجل ازاح الجعفري من امانة حزب الدعوة و تامر على الصدر و تامر على ال الحكيم وتامر على القائمة العراقية و على الكرد ووو الخ فقط لكي يبقى هو وحده في الساحة و لكن نسي المالكي ان العراق لم يقبل بصدام فكيف يقبل بمتامر على الجميع هيهات هيهات ان تبقى على راس الحكم هذه المرة لان العابك كلها اصبحت مكشوفة يا بائع السبح

احباب المالكي
احمد الفراتي -

احباب المالكي . يعني باختصار ماكو شريف واحد يحب المالكي

احباب المالكي
احمد الفراتي -

احباب المالكي . يعني باختصار ماكو شريف واحد يحب المالكي

البلاء
samy -

والله انا شيعي ماجانا البلاء والمصايب الا مع استلام ﺍﻠﻤﺎﻟﻜﻲﺍ ﻮ الخميني الحكم جاء معاه الحقد والكره ..قبل خميني كنا نعيش مع اخوا ننا السنة اكثر من الاخوان والله انهم شوهوا صورة المذهب الجعفري العربي الاصيل

البلاء
samy -

والله انا شيعي ماجانا البلاء والمصايب الا مع استلام ﺍﻠﻤﺎﻟﻜﻲﺍ ﻮ الخميني الحكم جاء معاه الحقد والكره ..قبل خميني كنا نعيش مع اخوا ننا السنة اكثر من الاخوان والله انهم شوهوا صورة المذهب الجعفري العربي الاصيل

بسبب ايران وعملائها
احمد الفراتي -

كمواطن عراقي شيعي بعيدا عن الطائفية ارى ان رفاهية العيش في كل المنطقة **انتكست بسبب ايران وعملائها*** عندما يحصلون على السلطة يسرقون الاموال*** ولايجد الشعب شيئا يذكر خزينة العراق **مثلا كأنها تأتمر من ايران فيوجه **الولي الفقيه*** العراق بأن تقوم بالصرف على الاسد فيقوم عميلها في العراق بذلك مع ان الوضع في العراق اسوأ من سوريا والمواطن العراقي يرزح تحت خط الفقر تبا للطائفية التي جعلتنا نموت جوعا وبدل ان نصوت لمن يسد حلوقنا نصوت لمن سينتقم لمقتل الحسين عليه السلام! من من؟ يبيعون ويشترون ويكذبون بقضيته عليه السلام ليحصلوا على الدنيا تبا لهم

العملاء الطائفيين
nada -

شكراً للكاتب على هذه المقالة الرائعة التي تفضح دور العملاء الطائفيين في العراق وخاصة** دور المالكي ***المتهلف وحزبه ،،،، تصور **عندما سئل في مقابلة صحفية** ، انه يقدم طائفيته على الوطن، فهو ((شيعي اولا وعراقي ثانيا وعربي ثالثا)) فكيف يحكم العراق بكل اديانه وطوائفه وقومياته...لا ولماذا لايكون مسلما اولاً ...؟ ام ان الشيعة غير الاسلام عنده كما هي عند ولي الفقيه وأكابر مراجعهم الفارسية الاصل ....؟؟؟ عزيزي الكاتب ان العراق قضيتك وقضية كل شريف*

خداع كل الناس
sameer -

لو بعث الحسين من جديد لقاتل هؤلاء المتاجرين بدمه الطاهر.وخروج طلاب كربلاء دليل على أن المتاجرين بدم الحسين لم يستطيعوا خداع كل الناس .الحسين براء من أمثال الزمرة الحاكمة فى العراق والمتاجرة بدم الحسين .

شنو الفرق
العراقي -

يروح شيعي يجي شيعي.

المالكى عميل لأيران
احمد الفراتي -

المالكى عميل لأيران المجوس وعدو لكل ماهو شريف

اعوذ بالله من المالكي
كاميليا الفراتي -

اه يا زمن. المالكي يحكم العراق, لك الله يا عراق.

.تعلم السياسة يا مالكي
جاكوج -

لقد اسقطنا الجعفري لكونه غير جدير بحكم العراق وسنسقط المالكي لكونه ايضا لا يصلح للحكم وان مصلحة العراق فوق كل اعتبار يا مالكي انت لم يبقى لك احد عاديت الاكراد والاتراك والشيعة وطبعا السنة وحتى والمسيحيين والايزيديين اذا قد حفرت قبرك بنفسك ولكن اخشى ان تكون مثل صدام تخرب العراق برحيلك

اكو واحد
عمر التكريتي -

اكو فد واحد دوم يسوي نكات على الاكراد فتاب وراح للحج وبجانب الكعبه الشريفه دعا الله ان يغفر له لانه يحكي النكات على الاكراد وبهذه الاثناء جاءه كردي وسأله : اكلك وين اتجاه القبله اريد اصلي,, فقال صاحبنا العربي : ربي هم يعيلون بيه شفت؟

من هذا الذي هو ابن أبيه ؟
سيد علي تركماني/كركوك -

المالكي أصبح زعيما وطنيا يؤيده أكثرية ساحقة من الشعب العراقي سنة وشيعة وتركمانا ومسيحيين وحتى قسم من الأكراد الشرفاء الوطنيين ، أما برزاني فهو يهرف بما لا يعرف وسيرتد سهامه التي يطلقها على الحكومة العراقية وشخص السيد المالكي إلى نحره عاجلا غير آجل ، وحينها سترون مسعود برزاني يهرب بسرعة (150) كيلومتر في الساعة كما هرب أبوه من قبل إلى روسيا عن طريق إيران سنة 1975 بعد اتفاقية الجزائر بنفس السرعة وكأنه وقتها (فص ملح وذاب بالميه) كما يقول المثل العراقي الشعبي ، نحن أنصار المالكي (كرارون) ولسنا (فرارين) كما هو حال برزاني وعصابته المرتزقة المجرمين من الانفصاليين العنصريين الحاقدين على كل ما هو عراقي، سر يا إبا إسراء فكل العراقيين معك ونحن نعرفك جيدا بأنك لا تخشى في الله لومة لائم ، فكيف إذا كان هذا اللائم طرطورا أو عرعورا، وشكرا لإيلاف الموقرة.

قناعتي
السومري -

بعيد عن السب والالقاب والتهم ان اعداء المالكي على كثرتهم من السياسيين حتى داخل التحالف,ليست لديهم القدرة على سحب الثقة منه بدون ان يفقدوا جماهيرهم ومقاعدهم والكل يخشى الانتخابات المبكرة لعلمهم انه سيفوز على الجميع وهذه المرة لاربع سنوات وحكومة اغلبية برئاسته..ان شعبية المالكي في العراق وبعيداً عن العواطف ,تزداد يوميا برغم كثرة اعدائه..التخلص منه عن طريق الانقلاب هو من الاحلام فقوات الجيش والشرطة تدين له بالولاء الكامل...كل ما يقومون به مناهضيه الان ان يريدون اخافته بهذه التهديدات عله يخفف عنهم ولحد الان فشلوا فيه وزادوا من شعبيته من حيث لا يعلمون مثل مافعلوا في المحافظات الغربية ونادوا بالاقاليم فجائهم الجواب من اهل نفس المحافظات وطردوهم منها ونادوا بالمالكي كحامي للعراق الموحد..كان عليهم منذ البداية ان يبقوا خارج الحكومة ويشكلوا معارضة لا ان يشكلوا غالبية مسئولى الحكومة ويحاربونها من الداخل فخسروا ناخبيهم ..لعن الله الطمع والطامعين...

عصابة
معتز البغدادي -

ليس من المستبعد ان يتم تغيير المالكي لأن دوام الحال من المحال ولكن المشكلة ان اغلب السياسسين ان لم يكن كلهم مجرمين بطريقة مختلفة من سراق ولصوص الى زعماء مليشيات سفكت دماء الاف العراقيين الى اصحاب شهادات مزورة الى عملاء الى دول اخرى .. فاذا رحل المالكي عن الحكم وجاء شخص آخر فان النتيجة واحدة .. وكما يقول المثل الشعبي ((...))

ايران
Sarmad -

نحمد الله ونشكره على هذه النعمه التي منّ علينا بها, والتي لم تأت من فراغفأنا أعتقد جازما أن سببها هو رضى آل البيت عليهم السلام علينا, لشدة لطمنا وتطبيرنا, وطياح حظنا وحظ اللي خلفوننا, منا الى طهران روحه رجعه بلا چروخفأن نحصل على هؤلاء السياسيين, وعلى رأسهم قائدنا الى بر الندامه, الاشكر بشامه, رئيس وزراء محافظة عراقستان الأيرانيه, أن نحصل عليهم ليس من الأمور العاديه, حسب قوانين فيزياء الكم, أو قوانين لعبة الدمبلهفهم لايحلو لهم الأجتماع إلا تحت عباءة الولي الفقيه وباشراف معاونيه وصبيانه, كل هذا مو على مود شي, بس على مود يبوسون إيده ومداسه المقدس. فبعد إجتماع الصدريين والكرد, وما تلاه من تصريح لزعيم التيار بأنه لن يسمح بقلي الكبه بالدهن, أو ظهور دكتاتور مفتح باللبنوأنه مستعد لتوزيع الحلاوه الدهينيه, وطش الملبس والواهليّه, على رؤوس زوار قبر الامام حافظ الاسد عليه السلام, في حال سقوط الدكتاتوريه, مو أكلكم هيج معادلات محد يفهمها إلا المختصين بفيزياء الكم, والتحشيش والشموكالعاده, سارع بعض ذوي الأسنان اللبنيه في عالم الّلكوْ والسياسه, بالأشاده بمواقف التيار الوطنيه, عبالهم التيار أمره بيده, سوده على نجاديعندما تناهى الى سمع السيد رئيس الوزراء, أبو الأسراء والمعراج, أخبار الاجتماع, والتصريحات التي خرجت الى العلن ومن كل الفتحاتتوجس خيفة, من أن يكون ملكه في خطر وأن بيته راح ينهجم, فصرخ صرخة عظيمه, ولچ يمّه إيران إلحكيلي.ثم نادى على العبد مرجان وقال له, حظرلي البساط الطاير ووياه باكيت جكاير, وفوّل التانكي بانزين, فأنا ذاهب لبحر الظلمات قزوينثم حدثنا مصدر مقرب, أنه حال وصول أبو إسراء, دخل المستراح برجله الشمال, ثم خرج بالقبقاب, فتوضأ وصلى ركعتين, ساده بدون ثلج ومايثم رفع يده بالدعاء على اعداء دجاج المرجعيه, وبلابل الحوزه, وملائكة شارليبعدها ذهب لمقابلة حبيب المصطفى, وظل الله على حقول نفط العماره والبصره, السيد على خامنئي, ثم بدأ بقراءة المقتل بصوت عبد الزهره الكربلائيوقال له أنظر كيف يحاول الجبناء, الغدر بي ويعدون العده لأخراجي حافيا, وقد ألبستهم المدس وعلمتهم العلسفأجابه السيد مبتسما أبتسامته الصفراء المعهوده, وقال له, لاتثريب عليك يابني, وداعت هيفاء بنت ابي لهب, وعلى عناد سيد نصر الله حمالة الحطب, مايصير خاطرك إلا طيبفقال له, أغاي شيخ صمله, أحجي وياهم, لأن أني

خخخخخخخخ
غغغغغغغ -

المالكي عميل صغير للايرانيين هل هذا هو الذي يحكم بلد عريق صاحب حضاره 6000 الاف سنه هل اصبح العراق صغيرا وتافها لكي يحكمه عنصري لطام مثل المالكي ؟؟

المسألة ليست مولاة
حميد -

قد يرى البعض أن الدفاع عن المالكي هي مسألة حزبية أو مصلحة ضيقة أو ولاء طائفي ، إطلاقا لا وليس المسألة كذلك ، ولكن يتبين يوما بعد يوم ، أن المالكي رجل العراق المتفاني في بقاء العراق موحدا ، ويسير قدما في بناء موسسات الدولة ، واعادة العراق الى محيطه العربي ، ومحاربة الفساد ، والابتعاد عن سياسة المحاور الأقليمية ، وليكون العراق عامل استقرار في المنطقة ، ولو تضافرت الجهود في اسناد الرجل ، في البرلمان والوزارات لكان للعراق شأنا آخر ، لكن حثالات البعث ، وعملاء الأجندة الخارجية وبدفع من لا يريد للعراق الخير ، يسابقون الزمن في وضع العصا في عجلة التقدم ، والنهوض بالبلد الى مصافي الدول المتقدمة ، من يتصور أن سحب الثقة من السيد المالكي هو نزهة وعمالة رخيصة ، لا والله المالكي تتوسع دائرة شعبيته يوما بعد يوم ، وهو رجل العراق القوي الأمين والنزيهة ، وهو الأفضل بين الجميع ، وهو الافضل للعراق ولشعب العراق في ظرفنا الراهن.

النعجة دولي
ali -

الى الرقم 3 و الرقم 9 والرقم 12 والرقم 13 والرقم 16 والرقم 17 وذلك الذي يكتب تعليق بقوله الشبيحة الشيعية العراقية.. انكم تكررون نفس التعليق وتعيدونه بالاستنساخ وهذا ان دل فانه يدل على قحط وافلاس ولعب صبيان ومراهفة وولدنة.. عواء وعويل وندب حريم.. المشكلة في ضحالة العقل العربي المبني على وعي مراهق .. نصيحة لكم ان تطوروا عقولكم بالقراءة الناضجة والاهتمام بدراستكم والابتعاد عن التنقل بين المواقع الاباحية ومواقع السلفيين والطائفيين..تكنلوجيا المعلومات سلاح ذو حدين .. اذهبوا وتعلموا برنامجا مفيدا من برامج الكومبيوتر وطوروا قدراتكم العفلية والفكرية خدمة لانفسكم وعلاجا لحالاتكم التي ستصعب على الحل وتحتاجون الى مشاف صحية .. انتم جزء ونتائج لبلاء هذه الشعوب التي سقطت في الضحالة والجهل والعمى ووصل الحال الى ان تقاد من قبل قطر.. وتساق كالانعام الى مصيرها في المسالخ الامريكية

كلهم لايريدون المالكي
على باب الله -

إذن المالكي على صواب..كل اعداء المالكي من النخبة السياسية هم جزء من التشكيلة الحكومية وينتقدون ويهاجون ادائها..على من يضحك هؤلاءالمضحكة..يمررون النكيات والمفخخات ويلومون المالكي ولا ينددون بالعنف ..العراقيون على وعي ان المالكي هو افضل الموجودين ومادام موجود فلن تذهب كركوك بتسويات سياسية ..الله يعين هذا المالكي كل الحرامية تريد تأخذ أكثر وأكثر والتاريخ يلعن من يعمل على دمار العراق.

المشكلة اعمق
وداد حكيم -

المشكلة ليست في العراق فقط بل ان جميع مشاكل العالم العربي والاسلامي نزولا عند معاناة ابسط مواطن عربي تتمكز في كون الاسلام والشريعة هو المصدر وهو الذي يحكم بين الناس لذالك فلن يرى الناس الاستقرار الا اذا فصل الدين نهائيا ومنع رجال الدين من التحدث به علانية

ال 22 شكرا
بغداد -

والله العظيم انت متأكد انت مو شلش العراقي؟ارقى واوفى واذكى انسان... والله اشتاقيناله.. شكرا سرمد برغم الكوميديا السوداء فلقد ضحكنا(شوية وللتغيير) في هذا الصباح الذي نأمل ان يكون احسن من القبله..

الى كل الطائفيين
مسلم -

يقول رسول الله المسلم للمسلم كالجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى حديث أبي بكرة نفيع بن الحارث رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار ، قلت : يا رسول الله ، هذا القاتل فما بال المقتول ، قال : إنه كان حريصاً على قتل صاحبه )) . يقول الله تعالى : (( مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرائيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً )) [ المائدة : 32 ] قال تعالى {وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} (22)سورة النوروعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: كأني انظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يحكي نبياً من الأنبياء، صلوات الله وسلامه عليهم ضربه قومه فأدموه، وهو يمسح الدم عن وجهه ويقول: (اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون((وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ)(5)، أي لا تجادلوهم إلا بأفضل الطرق التي تؤدي إلى إلإقرار والإذعان للحق، وهنا قد يكون المقصود أفضل الطرق والوسائل من ناحية الإستدلال والبرهان، أو يكون المراد أفضلها من جهة التلاؤم مع الطبع الإنساني كما ورد ذلك في قوله تعالى مخاطباً موسى وهارون: (فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى)(6)، أو يكون المراد الجهتين معاًهَاأَنتُمْ هَؤُلاء حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُم بِهِ عِلمٌ فَلِمَ تُحَآجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَفَبَشِّرْ عِبَادِ الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ

الى ايلاف
karim -

هنالك من يكتب باسماء بعض المعلقين واعتقد انه رزكار الكردي ومن هؤلاء المعلقين احمد الفراتي، وهذا يسيء لسمعة ايلاف

الى ايلاف
karim -

هنالك من يكتب باسماء بعض المعلقين واعتقد انه رزكار الكردي ومن هؤلاء المعلقين احمد الفراتي، وهذا يسيء لسمعة ايلاف

الوطن و القائد
مصطفى البصري -

عندما نرى اعداء المالكي نعرف انه على صواب

الوطن و القائد
مصطفى البصري -

عندما نرى اعداء المالكي نعرف انه على صواب

المالكي وتدمير العراق
محمد العبيدي -

ان الكثير من المحللين يقولون ان امريكا احتلت العراق ليس بسبب وجود اسلحة الدار الشامل بل بهدف تدميره وذالك خدمة لاسرائيل وهذا الراي يكون اكثر يقينا عندما نشاهد ان امريكا اصرت على وضع المالكي رئيسا لوزراء العراق - على الرغم من انها تعرف انه ايراني الهوى - وهذا يؤكد ان امريكا تريد تدمير العراق لان خير من يقوم بذالك هو المالكي

المالكي وتدمير العراق
محمد العبيدي -

ان الكثير من المحللين يقولون ان امريكا احتلت العراق ليس بسبب وجود اسلحة الدار الشامل بل بهدف تدميره وذالك خدمة لاسرائيل وهذا الراي يكون اكثر يقينا عندما نشاهد ان امريكا اصرت على وضع المالكي رئيسا لوزراء العراق - على الرغم من انها تعرف انه ايراني الهوى - وهذا يؤكد ان امريكا تريد تدمير العراق لان خير من يقوم بذالك هو المالكي

ابو اسراء اشرف منكم حميعا
hamid -

الى كل من يتكلم بسوء عن المالكي احب ان ابلغه ان المالكي ابو اسراء اشرف منكم جميعا واحب ان ابلغكم هيات هيهات وتحلمون ان يتغير ابو اسراء والله ايطول بعمره لانه اشرف منكم جميعا وموتوا بغيضكم ياصداميين ياخونة للوطن

ابو اسراء اشرف منكم حميعا
hamid -

الى كل من يتكلم بسوء عن المالكي احب ان ابلغه ان المالكي ابو اسراء اشرف منكم جميعا واحب ان ابلغكم هيات هيهات وتحلمون ان يتغير ابو اسراء والله ايطول بعمره لانه اشرف منكم جميعا وموتوا بغيضكم ياصداميين ياخونة للوطن

ماذا قدمتوا للعراق
ادور -

السيد المالكي.انت وحكومتك ماذا قدمتوا للشعب العراقي منذ عام 2003 حتى 2012. ..تذكر ماذا عمل الشعب العراقي بنوري السعيد.الشعب لا يرحمك ولا يرجم حكومتك.انت اسواء من عهد صدام.انصحك لا تتحالف مع ايران.خراب العراق من ورائكم ومن الامريكان.اين الماء اين الكهرباء اين الامان اين الاعمال اين التلفونات.رجاء اقراء ايلاف حتى تعرف من انت..من كندا ابن الرافدين

ماذا قدمتوا للعراق
ادور -

السيد المالكي.انت وحكومتك ماذا قدمتوا للشعب العراقي منذ عام 2003 حتى 2012. ..تذكر ماذا عمل الشعب العراقي بنوري السعيد.الشعب لا يرحمك ولا يرجم حكومتك.انت اسواء من عهد صدام.انصحك لا تتحالف مع ايران.خراب العراق من ورائكم ومن الامريكان.اين الماء اين الكهرباء اين الامان اين الاعمال اين التلفونات.رجاء اقراء ايلاف حتى تعرف من انت..من كندا ابن الرافدين

to number 25
ياسمين -

علي يا علي,احترم اراء من يخالفك الراي وتعلم ثقافه الحوارالبناء بعيدا عن الاستخفاف بالاخرين اسلوب نقدك مستفز وبه تجاوز,لا تصلح ان تكون تربويا على الاطلاق, كيف تجزم بضحالة العقل العربي وتسخر بهذه الطريقه ،راجع نفسك ولا تطلق احكامك جزافا

to number 25
ياسمين -

علي يا علي,احترم اراء من يخالفك الراي وتعلم ثقافه الحوارالبناء بعيدا عن الاستخفاف بالاخرين اسلوب نقدك مستفز وبه تجاوز,لا تصلح ان تكون تربويا على الاطلاق, كيف تجزم بضحالة العقل العربي وتسخر بهذه الطريقه ،راجع نفسك ولا تطلق احكامك جزافا

الشيعه يعشقون الفرس
مروان -

إيران تؤكد للمالكي في زيارته: إذا اتحد العراق مع إيران فسيشكلان قوة عالمية كبرى.. !!! إحنه بلا اتحاد طايح حظنا من وره إيران هالنوب اتحاد؟!!عمي هذوله ما من وراهم وره هاي الحكومه غير طيحان الحظ ...يولوا شوفوا العالم وين والشيعه بالعراق وين ...والله سوف لن تقوم قائمه للشيعه اذا ظلوا هكذا والايام دول وسوف تدور الدوائر وسيجد الشيعي نفسه لايستطيع الخروج من مسقط راسه ..هذه هي الحقيقه يجب على الاقليه الشيعيه ان تحترم نفسها وان تقتنع بأن الدول السنيه لن ترضى بان تهدد او تتشرذم بسبب هؤلاء العملاء عملاء خامني ...على الدول العربيه الان طرد سفراء الخبث مايسمى الحكومه العراقيه الشيعيه المنصبه في بغداد الرشيد تاج راس المالكي وايران ...

الشيعه يعشقون الفرس
مروان -

إيران تؤكد للمالكي في زيارته: إذا اتحد العراق مع إيران فسيشكلان قوة عالمية كبرى.. !!! إحنه بلا اتحاد طايح حظنا من وره إيران هالنوب اتحاد؟!!عمي هذوله ما من وراهم وره هاي الحكومه غير طيحان الحظ ...يولوا شوفوا العالم وين والشيعه بالعراق وين ...والله سوف لن تقوم قائمه للشيعه اذا ظلوا هكذا والايام دول وسوف تدور الدوائر وسيجد الشيعي نفسه لايستطيع الخروج من مسقط راسه ..هذه هي الحقيقه يجب على الاقليه الشيعيه ان تحترم نفسها وان تقتنع بأن الدول السنيه لن ترضى بان تهدد او تتشرذم بسبب هؤلاء العملاء عملاء خامني ...على الدول العربيه الان طرد سفراء الخبث مايسمى الحكومه العراقيه الشيعيه المنصبه في بغداد الرشيد تاج راس المالكي وايران ...

الى تعليق رقم 33
السيد المنغولي -

اخي العزيز فاقد الشئ لا يعطيه وذالك من اسلوبك الركيك الميال الى الاعجمية قليلا فانت وامثال ..... لايستطيعون العيش في الوسط النظيف والسبب معروف جدا وهو ما انتجته الحكومة الفاسدة من اشخاص ...... تزكم لها النفوس من حواسم ومجرمين ومهربين وقتلة .........انت وامثالك الى الاماكن المخصصة لكم

الى تعليق رقم 33
السيد المنغولي -

اخي العزيز فاقد الشئ لا يعطيه وذالك من اسلوبك الركيك الميال الى الاعجمية قليلا فانت وامثال ..... لايستطيعون العيش في الوسط النظيف والسبب معروف جدا وهو ما انتجته الحكومة الفاسدة من اشخاص ...... تزكم لها النفوس من حواسم ومجرمين ومهربين وقتلة .........انت وامثالك الى الاماكن المخصصة لكم

الى الاخ رقم 30
احمد الفراتي -

نعم اخ كريم شكرا لهذه الملاحظه ويبدو ان ايلاف لاتعير اهمية لذلك خصوصا وان كلام الذين يكتبون باسمي فيه تجريح وشتم طائفي وايلاف تعرف ايميلي المرفق مع التعليق ولا ادري لماذا يمررون هكذا افعال دنيئه. تنال من غالبية الشعب العراقي لاسباب طائفيه

الى الاخ رقم 30
احمد الفراتي -

نعم اخ كريم شكرا لهذه الملاحظه ويبدو ان ايلاف لاتعير اهمية لذلك خصوصا وان كلام الذين يكتبون باسمي فيه تجريح وشتم طائفي وايلاف تعرف ايميلي المرفق مع التعليق ولا ادري لماذا يمررون هكذا افعال دنيئه. تنال من غالبية الشعب العراقي لاسباب طائفيه

زوبعه في فنجان
ناظم -

رحم الله أمرء عرف قدر نفسه ووقف عندها...اليوم السيد محمود عثمان النائب الكردي في البرلمان العراقي قال ..أذا أستطاعت القوى السياسيه بتغير المالكي فالتغيره..وأستدرك وقال هو قوي ولا يستطيع أحد تغيره.. جعجعة الملا مسعود ال برزان ذهبت أدراج الريح وأصبح منبوذاَ مكروها ممقوتا من قبل كافة الأطراف العراقيه ..الشعبيه والحزبيه...فالبرزاني لم يستطع ثني الحكومه العراقيه بتقديم تنازلات جديده وخسر كثير من أمتيازاته السابقه وبأعتقادي سيخسر ما تبقى في المده القادمه..كذلك خسر حلفائه الشيعه وحليفته السابقه أيران وتحالفه الجديد مع السنه هش ووقتي وآيل للسقوط بأي لحظه..بالنهايه الرجل بوضع لا يحسد عليه وفدراليته آيله للسقوط لا محاله وهي مجرد وقت لا أكثر...علاوي والجميع يعلم قد فقد شعبيته وحركته حركة الوفاق منهاره كلياً.. ولا أعتقد أنه سيستمر بالعمل السياسي..العراقيه بلا قياده حقيقيه وقد أستحوذ على أغلبها المالكي وباتت بحكم المؤكد حزب تابع لسلطة المالكي رغم صياح وصراخ قسم منها..فكيف يسقط المالكي والأخرين في موقف لا يحسد عليه...

زوبعه في فنجان
ناظم -

رحم الله أمرء عرف قدر نفسه ووقف عندها...اليوم السيد محمود عثمان النائب الكردي في البرلمان العراقي قال ..أذا أستطاعت القوى السياسيه بتغير المالكي فالتغيره..وأستدرك وقال هو قوي ولا يستطيع أحد تغيره.. جعجعة الملا مسعود ال برزان ذهبت أدراج الريح وأصبح منبوذاَ مكروها ممقوتا من قبل كافة الأطراف العراقيه ..الشعبيه والحزبيه...فالبرزاني لم يستطع ثني الحكومه العراقيه بتقديم تنازلات جديده وخسر كثير من أمتيازاته السابقه وبأعتقادي سيخسر ما تبقى في المده القادمه..كذلك خسر حلفائه الشيعه وحليفته السابقه أيران وتحالفه الجديد مع السنه هش ووقتي وآيل للسقوط بأي لحظه..بالنهايه الرجل بوضع لا يحسد عليه وفدراليته آيله للسقوط لا محاله وهي مجرد وقت لا أكثر...علاوي والجميع يعلم قد فقد شعبيته وحركته حركة الوفاق منهاره كلياً.. ولا أعتقد أنه سيستمر بالعمل السياسي..العراقيه بلا قياده حقيقيه وقد أستحوذ على أغلبها المالكي وباتت بحكم المؤكد حزب تابع لسلطة المالكي رغم صياح وصراخ قسم منها..فكيف يسقط المالكي والأخرين في موقف لا يحسد عليه...

جوزو
عمر -

مرات أكول ليش صار و يصير هجي بينا شبينا؟ هل ياترى احنا شعب لا نحب الحياة؟ هل احنا شعب منافق و كذاب؟ الكره واحد على الأخر عامينا؟ كافي عاد جوزو كراهية مو شوهتوها الصورتنا صار ينضرب بينا المثل بلنفاق. كافي شعارات فارغة و شفو الواقع المرير الي أحنا بيه. التعليم في أدنا مستوياتة, الصحة متهرهرة, القذارة و الدمار في الشوارع في كل مدينة عراقية. بدلا من تتطاير حناجركم و اصابعكم في الدفاع عن السياسين و كذبهم, أستخدموها في مساعدة هذا الوطن الغارق في المطالبة في حقوقكم كبشر.

جوزو
عمر -

مرات أكول ليش صار و يصير هجي بينا شبينا؟ هل ياترى احنا شعب لا نحب الحياة؟ هل احنا شعب منافق و كذاب؟ الكره واحد على الأخر عامينا؟ كافي عاد جوزو كراهية مو شوهتوها الصورتنا صار ينضرب بينا المثل بلنفاق. كافي شعارات فارغة و شفو الواقع المرير الي أحنا بيه. التعليم في أدنا مستوياتة, الصحة متهرهرة, القذارة و الدمار في الشوارع في كل مدينة عراقية. بدلا من تتطاير حناجركم و اصابعكم في الدفاع عن السياسين و كذبهم, أستخدموها في مساعدة هذا الوطن الغارق في المطالبة في حقوقكم كبشر.

مثل عربي
البصراوي -

خارج الموضوع

مثل عربي
البصراوي -

خارج الموضوع

المالكي منتخب من شعبه
hajji-ma -usa -

سحب الثقة من المالكي... هو الاستهلاك الإعلامي بالدرجة الاولى وهو ايضاً لكسب المال الحرام لاشعال فتنة على المالكي مما معناه ادفع كذا مبلغ افتن واتجاوز على المالكي !!!!!مهما عملتم وتكلمتم في اعلامكم وصحفكم ومهما صرفتم المال !!!!!! المالكي باقي بعون الله تعالى واغلب الشعب العراق يسند المالكي !!!والموت والذل والعار للحاقدين وضعيفو الانفس والعقول!

المالكي منتخب من شعبه
hajji-ma -usa -

سحب الثقة من المالكي... هو الاستهلاك الإعلامي بالدرجة الاولى وهو ايضاً لكسب المال الحرام لاشعال فتنة على المالكي مما معناه ادفع كذا مبلغ افتن واتجاوز على المالكي !!!!!مهما عملتم وتكلمتم في اعلامكم وصحفكم ومهما صرفتم المال !!!!!! المالكي باقي بعون الله تعالى واغلب الشعب العراق يسند المالكي !!!والموت والذل والعار للحاقدين وضعيفو الانفس والعقول!

العراقي ابو الغيرة
ابو حسين -

ادعوا جميع الاطراف من ابناء الشعب العراقي واصحاب الغيرة والشرفاء ان يقفوا في يوم من الايام موقف شريف تجاه هذا الوطن ويتحدوا ضد كل طاغية وظالم مثل المالكي ومحكوته العميلة التي عاثت بارض العراق فسادا ولا من رادع لهم سوى وقفتكم النبيلة والشريفه ايها العراقيون اصحاب الهمة الهمة والشهامة

العراقي ابو الغيرة
ابو حسين -

ادعوا جميع الاطراف من ابناء الشعب العراقي واصحاب الغيرة والشرفاء ان يقفوا في يوم من الايام موقف شريف تجاه هذا الوطن ويتحدوا ضد كل طاغية وظالم مثل المالكي ومحكوته العميلة التي عاثت بارض العراق فسادا ولا من رادع لهم سوى وقفتكم النبيلة والشريفه ايها العراقيون اصحاب الهمة الهمة والشهامة

المالكي افة العراق
علي -

لابد من اجتماع الكلمة وتوحيد الصف لازالة كابوس العراق المالكي الدكتاتور

المالكي افة العراق
علي -

لابد من اجتماع الكلمة وتوحيد الصف لازالة كابوس العراق المالكي الدكتاتور

الدكتاتوري الجديد
غسان النجفي -

ان سحب الثقة من المالكي هو الخلاص الوحيد للعراقيين الانهم عانو الامريين من حزب المالكي الذي بدا يقتل ويعتقل باسم الطائفية حتى انه بدا بالاعتداء على المراجع الاربعة بعد ان سحب حمايتهم

الدكتاتوري الجديد
غسان النجفي -

ان سحب الثقة من المالكي هو الخلاص الوحيد للعراقيين الانهم عانو الامريين من حزب المالكي الذي بدا يقتل ويعتقل باسم الطائفية حتى انه بدا بالاعتداء على المراجع الاربعة بعد ان سحب حمايتهم

عبيد دول الجوار
احمد احمد البغدادي -

كلهم عبيد لدول الجوار والمالكي ذهب باكيا الى اسياده وقرصوا اذانهم ومقتدى ليس بجديد عليه فهو دائما متقلب لايثبت على رائي

عبيد دول الجوار
احمد احمد البغدادي -

كلهم عبيد لدول الجوار والمالكي ذهب باكيا الى اسياده وقرصوا اذانهم ومقتدى ليس بجديد عليه فهو دائما متقلب لايثبت على رائي

لا وجود لشيء اسمه سحب ...
عراقي -

سحب الثقة عن المالكي لاوجود لها مجرد لارضاء اتباع الجهة القائلة بها والحقيقة لو كانوا جادين بها لسحبوها من زمان بعيد ولكنهم لم ولن يسحبوها ويتكلمون بها حتى انتبهوا حتى يشدوا الشيعة اليه -اي المالكي- اكثر واكثر لانه وحكومته على حافة الترك الشعبي لهم.

نوري
علاء البغدادي -

المفروض تنسحب حتى المشاكل كلها تنحل والقضية الكبرى صار دورتين شنو الي استفادين منه كلها حرب وتصفية حسابات وقتل وكاتم وكذب والى اخره والشعب العراقي اصبح يعرف منو الي معه او ضد والقضية معروفه وواضحة والكل يعرف منو نوري

المالكي دكتاتور
منير العراقي -

تعود اليوم علينا زعامة المالكي كما كانت الزعامات المتسلطه علىمقدرات البلد لصالحها فقط دون ان تفكر بالصالح العام وتبني لها عشا بعد الجوع الذي اصابها فهي لاتريد ان تبقى بذاك الحال حتى لو تسلطة على رقاب الناس المهم ان تكسب كيفما ترى هي وهذا هو عين التسلط الدكتاتوري فهم اليوم يضربون الشعب بعصاهم فالحجه هي الفوز بالانتخابات اقصد المسروقه من الخرين الذي كان لهم الحق .....فين الحريه يامالكي مالكم كيف تحكمون

المصالح الشخصيه فوق كل شي
سجاد العراقي -

ان الدعوة الى سحب الثقه عن المالكي ماهي الا من اجل الحصول على مكاسب سياسيه وشخصيه وحزبيه ليس لها علاقه بحقوق الشعب العراقيوكلما ضغطت الاحزاب على الدوله وحصلت على مكاسب سياسيه تركت الشعب يعيش الحرمان ولايوجد من يطالب بحقوقه المسلوبه فااقول لاابناء هذا الشعب اذا اردت ان تاخذ حقوقك ان تنهض انت وتطالب بحقوقك وسوف لن يعطيك احد اي شي

حكم الدكتاتور الجديد
العراقي العراقي -

في البداية يجب ان ننظر الى اين ادى بنا المالكي والى اي جرف قد اوصل العراق وشعبه فهناك اناس تعمل الى ايران واناس تعمل الى السعودية وقطر وهناك من يبعث بالنفط العراقي الى اسرائيل ومن مخفي في القائمة الله العالم وهل العراق ابتلى باهل العقول المتعجرفة وينتهي حكم دكتاتور وياتي حكم دكتاتور جديد فعلى المالكي ان يرحل ويترك العراق وشعبه بسلام الذي لم يجني من وراء حكمه الى الويلات

فشلت جميع الحلول
عراقي ولكن -

من الغريب في الأمر هو تشبث العراقيين كلاً في جهة فبالرغم من فشل جميع الحلول والمؤتمرات التي جمعت كل السياسيين على طاولة مستديرة الا ان الشعب العراقي لايزال لديه امل .!!!! كبييييييييير في هذه الجهة أو تلك لأخراج العراق مما هو فيه لكن المتتبع لأحداث العملية السياسية يجد ان الحل الوحيد يكمن في تبديل هؤلاء السياسيين والاحزاب عن بكرة ابيهم فلا مجال للمساوة ولنخرج من خندق الطائفية ان اردنا الخير لهذا البلد فمتى ما الشيعة نبذوا دكتاتورية المالكي والسنة انتزعوا من قلوبهم مبايعة علاوي ومتى ما الاكراد خلعوا الطالباني والبرزاني حينها سنكون على خير

مساومة على حساب الشعب
محمد العراقي -

ان كل الذي يجري بالعراق هو بسبب الشعب الذي انتخب هؤلاء العملاء الى امريكا وسلطهم على رقابنا ...لاكن المالكي ينظر الى مصلحته فقط ولايهتم بالاخر ين فعلى المالكي ان يترك الكررسي الذي لم يدوم الى احد وعلى المالكي ان يتذكر اين عاش واين هرب واين ماعانا هل نسي المأسات التي مر بها احذر احذر احذر فأنها لاتدوم الى احد

تصريحات اعلامية
سلطان ال جعفر -

من الحقائق الساطعة في عالم السياسة، أن من يشعل الحرائق السياسية بعيدًا عن أسباب عقلانية ومنطقية لا بد أن يحترق بنارها،كل من عمل بالسياسة في عراق مابعد التغيير تجده سياسي نفعي انتهازي متقلب الرائ ولا يقر بفشل مهما كان فشله كبير وبين وكلهم ابناء آوى يصطاد لنفسه فلا تغيير ولا غيره اليوم المالكي وغدا علاوي وبعده الجعفري وهلم جرا والمسالة تبديل اماكن ووجوهاما السياسة فنفس السياسة استمرار الارهاب والفساد ونقص الخدمات فالتحيا الديمقراطية العراقية

لماذا لا يتنحى!!!!!
محمد العراقي -

اذا كانت الاشياء التي قلتها اخي الكاتب هي عبارة عن امور متواضعةفلماذا لا يتنحى من ليس اهلا لها وليثبت حبه للعراق اذا كان يحمل الهوية العراقية اصلا يعني اذا كان يريد لشعبة الخير وهو يقول لا استطيع ان اصنع او اعمل لبلدي اي شي فليتنحى وليختر الشعب من هو الوطني الشريف النزيه ولا اقصد الساسة المتواجدين حاليا على سدة الحكم او من يحكم خلف الكواليس بل اقصد العراقيين الشرفاء الاصلاء لك كل الود

صدام من جديد يحكم البلد
محد الساعدي -

نعم ان المالكي اصبح يتفرد بالحكم ولايحب ان يتدخل اي جهة سياسية او برلمانية اما هو يقرر مصير هذا الشعب الجريح الذي لم يرى اي خير من الحكام الطغاة الذين حكموا البلد من هالك لمالك اليوم المالكي الذي يدعي الديمقراطية في العراق ام مايحصل بالعراق هو اصل الدمار والفقر وعدم احترام حقوق الانسان

المالكي أصبح منبوذ
حسن البهادلي -

اضم صوتي للاخ العراقي المالكي ستكون نهايته قريبة .... فأصبح منبوذ من قبل كل الشعوب العربيه

والله زمن
عباس خلف الجنابي -

hajji-ma -usa صاحب التعليق انتة اشكد غبي وانتة الي مدفوعلك اكيد لان المالكي يمثل امثالك بس اشسوى المالكي غير الدمار والخراب اشو العراقيين خير من الله عاطلين عن العمل ويومية ميتين بمفخخات وعبوات ناسفة لامي بي خير لا كهرباء لا شغل ليش ادافع علية هي غبي

المالكي يعلن بالمزاد
الناقل الاكاديمي -

نسال سوال هل ان ايران تريد مصلحة الشعب العراقيايران عرفت بالجار السوء للعراق وبطبيعة الحال لها في العراق ثار قديم تريد ان تنتقم ولايهمها اي شيء فكيف يكون للمالكي ان يبيع العراق ارضا وشعبا وسماء للفرس وعندما تراه يشتد عليه الوطيس يذهب يستنجد بالايرانيين لكي

سحب الثقة من المالكي
محمد الشمري -

اخواني الكرسي يغري قبل جان يبيع سبح والان رئيس الوزراء -فلا تلوموه ينسى حتى نفسه--وسؤالي الان لكل العراقيين الشرفاء-اين الاموال واين الكهرباء واين البطاقة التموينية واين حرية الانسان واين الخدمات واين المصانع الوطنية واين الزراعة واين واين واين؟؟؟؟؟العراقيين جنوا فقط الفساد الاداري والاخلاقي وسرقة الاموال والمليشيات والقتل والدمار والطائفية والمسؤليين الفاسدين--

المالكي سبب دمار العراق
رافد كريم -

اعتقد ان 90% من الشعب العراقي ايقن وتيقن ان المالكي هو سبب دمار العراق ونهب خيراته وسحب الثقة عنه اصبح امر لا تراجع عنه برغم تدخل دول اقليمية لابقاءه في السلطة لانه يخدم مصالحهم واما باقي الكتل التي تريد سحب الثقة عنه فانهم ايقنوا ان المالكي يسير في بناء دكتاتورية جديدة ويؤسس لامبراطورية لنفسه لكي يسيطر على العراق وجعله منطلق لاطماع دول اقليمية معروفة بعدائها للعراق وشعبه الاصيل واعتقد ان جميع الكتل السياسية لها خطائها وسلبياتها ولكن هذا لا يعني ولا يبرر بقاء المالكي في الحكم .

الامريكان والمالكي
ماجد الشمري -

الامريكان جعلوا المالكي اداة لهم في العراق اولا لتحقيق مصالحهم ولتحقيق مئاربهم في العراق ولواراد الامريكان ان يغير شخصية المالكي لفعلوا ولكن توجد امور بعيدة عن اذهان الشعب العراقي ومنها الانتخابات الامريكية التي يعول حزب اوباما الفوز بها وذلك لترسيخ فكرة الانتصار الامريكي في العراق وهذة الفكرة هي مكسب سياسي للحملة الانتخابية الامريكية مثلما وعدونا سياسيوا العراق بوعودهم الرنانة وبعد فوزهم يخلفون كل وعودهم الانتخابية .فاالمالكي هو امريكي الصنع وعندما ينتهي دوره عند اميركا سوف يسقطون ورقته ولكن هذا الدرس لايتعض منه احد بسبب حب السلطة والمال والمنصب .

كلا للمالكي
عراقي انا -

ان المالكي بات معروفا عند العراقيين جمعيا انه مسيس وموجه 100% من قبل ايران وان هذه النزاعات هي كلها تصب في صالح ايران والدول المعاديةللعراق ونقول كلا والف كلا للمالكي وغير المالكي الذي يريد تخريب العراق وشعب العراق الاصلاء

صدام من جديد
ابن العراق -

رائحة الدكتاتورية والطائفية المقيتة وترسخ النفوذ الايراني والعمالة والتبعية لدول الجوار وتنفيذ الاجندة الخارجية على حساب العراق وشعبه لكي يبقى اطول فترة في حكمه الخاوي على عروشه وفساد المالكي وحكومته وحاشيته وحزبه التي جعلت العراق في مقدمة الدول الاكثر فساداً وخراباً في العالم ، فيجب ان يعزل ويطرد والمجيء بأخر يحمل الروح الوطنية والانتماء فقط للعراق وحبه وخدمته لشعب العراق ويوجد الكثير منهم بعيدين عن الانظار ومواقع ذات القرار .

زيارة وتغيير اراءءءءءءءءء
عماد الهاجري -

لقد تعود الشعب العراقي على هكذا مسرحيات تقوم بها الحكومة مرة من تركيا واخرى من ايران وثالثة لا نعلم اين ستكون ولكن الثابت هو بقاء الشعب في عوز لان الحكومة هي المستفيد الوحيد من هذه الاجتماعات سواء كانت داخل العراق او خارجه وليعلم الشعب العراقي ان هذه التنحرات والتجاذبات ما هي الا مسرحيات تقوم بها حكومة الازمات لخلاق جو تبين من خلاله انها غير راضية عن نفسها وبالتالي سيجلس علاوي مع المالكي مع برزاني وكلمن ياخذ حصته وحصتكم فد جم تفجير الك الله يا عراق

المالكي عميل
حسن البهادلي -

اضم صوتي للاخ العراقي فالمالكي اصبحت نهايته وشيكة .....انشاء الله

للمنتفعين
عمارعلي -

قال (الرسول العظم صلى الله عليه واليه وسلم )الحاكم الكافر العادل خير من الحاكم المسلم القير عادل وكل الأدلى الشرعية والعقلية ددل الا الملكي قير عادل واليشيدون بعدالد المالكي هم النتفعين الذين لايفكرون بمصالح الشعب والنوع الاخر المخدوعين من الجهلا مطايا ابليس يقولون المهم شيعي ومراجع ايران راضية عليه ويخلينه روح مشي للحسين(عليه السلام) وكما قال الشاعر لاكهرباء لامي عل سطح نايم خلصنه من صدام جتنه العمايم)

الزوال الحتمي
محمد الصالح -

نوري المالكي بين ولاية ثالثة والسقوط الحتمي بقلم / محمد الصالح نشرت في الفضائيات والصحف ان التحالف الوطني عقد اجتماع لاعطاء المالكي ولاية ثالثة في الحكومة العراقية ومما اثار انتباه جمع من المثقفين والمتابعين للشان السياسي العراقي هو اسباب هذا الاعلان وتوقيته ؟؟!! هل لان المالكي فشل في الولاية الاولى والثانية لحكمه ؟؟!!هل لان المالكي فشل في تنفيذ وعوده الانتخابيه و التي قطعها للمواطن العراقي كضريبة لانتخابه ؟؟!!هل لان المالكي فشل في اصلاح الوضع الامني في العراق ؟؟!! هل لان المالكي نجح في بقاء القوات المحتلة بمسميات قوات امنية وشركات امنية ؟؟؟!!هل لان المالكي نجح في خداع الناس باسم المرجعية الدينية؟؟!!هل لان المرجعية اعطته التاييد بفتاوى وجوب انتخاب القائمة الكبيرة ؟؟!!هل لان المالكي وجهان لعملة واحدة مع صدام ؟؟!!!هل لان المالكي يقصي ويهمش صوت المواطن ؟؟!!هل لان المالكي يقمع المظاهرات التي تطالب بالحقوق المسلوبة ؟؟!!هل لان المالكي يامر باعتقال وتعذيب من ينظم التظاهرات بتهمة الارهاب ؟؟!! هل لان المالكي يعمل بقانون برايمر والمحاصصة المذهبية القبيحة ؟؟!!هل لان المالكي حارب حقوق الانسان في العراق وهمشها وغيبها بل والغاها ؟؟!!ولناتي الى اسباب هذا الاعلان وتوقيته؟؟..... فنحن لسنا بصدد الحديث عن الانتخابات ومرشحيها ( فاصوات الناس تحدد مصير الولاية الثالثة ) ولكن هذا التحديد والوعيد للمالكي اليوم يكون دليل اخر على المحاصصة المذهبية التي ينتهجها التحالف الوطني بكافة احزابه وتنفيذ اجندات دول خارجية تتدخل في مصير الشعب العراقي وتصر على خلط الاوراق وتزييفها ونسيَّ الجميع المثل القائل ( لو دامت لغيرك لما وصلت اليك ) ...وهناك الملايين من التساؤلات التي طرحها هؤلاء المثقفون ، لكن لا ولاية ثالثة ولا رابعة للمالكي لانه حارب صوت الحق المطالب بحقوق الشعب بل سيكون مصير نوري المالكي السقوط الحتمي بعد الفضائح التي نشرت مؤخرا حول امره بهدم جامع في الناصرية كانت تقام فيه الشعائر الحسينية وصلاة الجمعة ومحاربته المرجعية العراقية والعربية

الزوال الحتمي
محمد الصالح -

نوري المالكي بين ولاية ثالثة والسقوط الحتمي بقلم / محمد الصالح نشرت في الفضائيات والصحف ان التحالف الوطني عقد اجتماع لاعطاء المالكي ولاية ثالثة في الحكومة العراقية ومما اثار انتباه جمع من المثقفين والمتابعين للشان السياسي العراقي هو اسباب هذا الاعلان وتوقيته ؟؟!! هل لان المالكي فشل في الولاية الاولى والثانية لحكمه ؟؟!!هل لان المالكي فشل في تنفيذ وعوده الانتخابيه و التي قطعها للمواطن العراقي كضريبة لانتخابه ؟؟!!هل لان المالكي فشل في اصلاح الوضع الامني في العراق ؟؟!! هل لان المالكي نجح في بقاء القوات المحتلة بمسميات قوات امنية وشركات امنية ؟؟؟!!هل لان المالكي نجح في خداع الناس باسم المرجعية الدينية؟؟!!هل لان المرجعية اعطته التاييد بفتاوى وجوب انتخاب القائمة الكبيرة ؟؟!!هل لان المالكي وجهان لعملة واحدة مع صدام ؟؟!!!هل لان المالكي يقصي ويهمش صوت المواطن ؟؟!!هل لان المالكي يقمع المظاهرات التي تطالب بالحقوق المسلوبة ؟؟!!هل لان المالكي يامر باعتقال وتعذيب من ينظم التظاهرات بتهمة الارهاب ؟؟!! هل لان المالكي يعمل بقانون برايمر والمحاصصة المذهبية القبيحة ؟؟!!هل لان المالكي حارب حقوق الانسان في العراق وهمشها وغيبها بل والغاها ؟؟!!ولناتي الى اسباب هذا الاعلان وتوقيته؟؟..... فنحن لسنا بصدد الحديث عن الانتخابات ومرشحيها ( فاصوات الناس تحدد مصير الولاية الثالثة ) ولكن هذا التحديد والوعيد للمالكي اليوم يكون دليل اخر على المحاصصة المذهبية التي ينتهجها التحالف الوطني بكافة احزابه وتنفيذ اجندات دول خارجية تتدخل في مصير الشعب العراقي وتصر على خلط الاوراق وتزييفها ونسيَّ الجميع المثل القائل ( لو دامت لغيرك لما وصلت اليك ) ...وهناك الملايين من التساؤلات التي طرحها هؤلاء المثقفون ، لكن لا ولاية ثالثة ولا رابعة للمالكي لانه حارب صوت الحق المطالب بحقوق الشعب بل سيكون مصير نوري المالكي السقوط الحتمي بعد الفضائح التي نشرت مؤخرا حول امره بهدم جامع في الناصرية كانت تقام فيه الشعائر الحسينية وصلاة الجمعة ومحاربته المرجعية العراقية والعربية

المالكي
ابو زينب الساعدي -

ان التيار المقتدائي قبل الانتخابات شن حملة على المالكي وقال الاعرجي فليراجع دائرة التقاعد ومان تزايدات الدولارات والمناصب تنازل مقتدى عن عنترياته واليوم تعاد نفس الموامرة والضحية الشعب العراقي فالمالكي يهدم المساجد ويسرق قوت الشعب لكن عقوبة الظالم في الدنيا قبل الاخرة

المالكي
ابو زينب الساعدي -

ان التيار المقتدائي قبل الانتخابات شن حملة على المالكي وقال الاعرجي فليراجع دائرة التقاعد ومان تزايدات الدولارات والمناصب تنازل مقتدى عن عنترياته واليوم تعاد نفس الموامرة والضحية الشعب العراقي فالمالكي يهدم المساجد ويسرق قوت الشعب لكن عقوبة الظالم في الدنيا قبل الاخرة

المالكي يحذو حذو صدام
ابو نور عراق -

المالكي بدئ يفكر كيف يسيطر على دول الجوار ويفكر في حكم العالم ونسى الشعب العراقي الذي اوصلوه الى الكرسي الدوار الذي جلست عليه الطواقيت ووقعت منهوفي رقابهم حبل المشنقه عمر الظالم لن يطول لاتنسى الايتام والارامل والمضلومين ودعائهم المستجاب

المالكي يحذو حذو صدام
ابو نور عراق -

المالكي بدئ يفكر كيف يسيطر على دول الجوار ويفكر في حكم العالم ونسى الشعب العراقي الذي اوصلوه الى الكرسي الدوار الذي جلست عليه الطواقيت ووقعت منهوفي رقابهم حبل المشنقه عمر الظالم لن يطول لاتنسى الايتام والارامل والمضلومين ودعائهم المستجاب

الشعب المظلوم
عدنان -

المالكي عميل صغير للايرانيين هل هذا هو الذي يحكم بلد عريق صاحب حضاره 6000 الاف سنه هل اصبح العراق صغيرا لكي يحكمه عنصري لطام مثل المالكي ؟؟

الشعب المظلوم
عدنان -

المالكي عميل صغير للايرانيين هل هذا هو الذي يحكم بلد عريق صاحب حضاره 6000 الاف سنه هل اصبح العراق صغيرا لكي يحكمه عنصري لطام مثل المالكي ؟؟

المالكي لم يعتبر
الاستاذ محمد الخالدي -

لو ان المالكي استخدم سياسة رفض الولاء للغير وتمسك بالولاء للعراق لما وقع في هذا المأزق ولااتصور انه يستطيع انقاذ نفسه ولو تمسك بعناده سيكون مصيره كصدام وان عاد الى رشده وترك العمالة والولاء لغير العراق لعل الله يعفو عنه

المالكي لم يعتبر
الاستاذ محمد الخالدي -

لو ان المالكي استخدم سياسة رفض الولاء للغير وتمسك بالولاء للعراق لما وقع في هذا المأزق ولااتصور انه يستطيع انقاذ نفسه ولو تمسك بعناده سيكون مصيره كصدام وان عاد الى رشده وترك العمالة والولاء لغير العراق لعل الله يعفو عنه

المالكي
جعفر محمد الباقر الجابري -

والله لا يصلحون لقيادة البلد لانهم لاينتمون الى ارضه ولا لترابه ولا عندهم قداسه لمقدسات العراق قدسيتهم هي العبوديه لليدفع اكثر والي يضمن بقائهم على دفة الحكم واتحداهم فرد من الشعب العراقي اذا انجزوا ابسط مقومات الحياة للفرد العراقي

المالكي
جعفر محمد الباقر الجابري -

والله لا يصلحون لقيادة البلد لانهم لاينتمون الى ارضه ولا لترابه ولا عندهم قداسه لمقدسات العراق قدسيتهم هي العبوديه لليدفع اكثر والي يضمن بقائهم على دفة الحكم واتحداهم فرد من الشعب العراقي اذا انجزوا ابسط مقومات الحياة للفرد العراقي

بعد الفشل المفروض الابعاد
ابو احمد المياحي -

لقد اجمع الجميع ان المالكي فشل في قيادة العراق وبالتالي كان الواجب على الكتل جميعا اذا كان يهمها العراق ان تسحب الثقة من حكومته الا انهم قدمو المصلحة الشخصية على المصلحة الوطنية

بعد الفشل المفروض الابعاد
ابو احمد المياحي -

لقد اجمع الجميع ان المالكي فشل في قيادة العراق وبالتالي كان الواجب على الكتل جميعا اذا كان يهمها العراق ان تسحب الثقة من حكومته الا انهم قدمو المصلحة الشخصية على المصلحة الوطنية

اعلو هبل
الحقوقية شفيقة عبد الملك -

التاريخ عبارة عن ايام مستنسخة لكل ملك اورئيس مؤيدين ومعارضين لما يصبحون هكذا؟ كل من نال اموال ونعمة الملوك اصبح مواليا لهم وكل من ناله الفقر والحيف من السلطان يصبح مناوئا له ,وفي بلد كالعراق فانه يغطس في بحر الخيرات والثروات العديدة ولكن مع بالغ الاسف فان تلك الخيرات لا تصيب اي شخص في العراق الا من كان من انصار او اتباع او مؤيدين او مريدين السلطان ...المشكلة الاساسية نعم يتحمل الشعب نتيجة ذلك كونه هو الذي اوصل هؤلاء الى كابينة القيادة والمشكلة الاخرى في القيادة التي تمتلك عينا واحدة فقط للتعامل مع الاخرين والتعاطي مع الازمات بشكل انفرادي للغاية ....كيفما تكونو يولى عليكم

اعلو هبل
الحقوقية شفيقة عبد الملك -

التاريخ عبارة عن ايام مستنسخة لكل ملك اورئيس مؤيدين ومعارضين لما يصبحون هكذا؟ كل من نال اموال ونعمة الملوك اصبح مواليا لهم وكل من ناله الفقر والحيف من السلطان يصبح مناوئا له ,وفي بلد كالعراق فانه يغطس في بحر الخيرات والثروات العديدة ولكن مع بالغ الاسف فان تلك الخيرات لا تصيب اي شخص في العراق الا من كان من انصار او اتباع او مؤيدين او مريدين السلطان ...المشكلة الاساسية نعم يتحمل الشعب نتيجة ذلك كونه هو الذي اوصل هؤلاء الى كابينة القيادة والمشكلة الاخرى في القيادة التي تمتلك عينا واحدة فقط للتعامل مع الاخرين والتعاطي مع الازمات بشكل انفرادي للغاية ....كيفما تكونو يولى عليكم

نحن ضد المالكي
اياد الزاملي -

عشائر العراق تقف اليوم متكاتفة ضد المشروع الدكتاتوري الجديد الذي اتى به المالكي..................

نحن ضد المالكي
اياد الزاملي -

عشائر العراق تقف اليوم متكاتفة ضد المشروع الدكتاتوري الجديد الذي اتى به المالكي..................

المالكي
علي الحسيني -

كيف لعاقل ان يصدق بوعود هؤلاء الساسة الخونة والكل شاهد من ابناء العراق مقدار الذلة والخنوع والولاء من المالكي وحزبه الولاء لغير العراق وكيف انهم ينفذون ما يملون عليهم اسيادهم اللعناء وبالخصوص اسياده العجم. لذلك على ابناء العراق يقفوا بوجه هذا الدكتاتور الجديد بثوب اسلامي مصطنع .

المالكي
علي الحسيني -

كيف لعاقل ان يصدق بوعود هؤلاء الساسة الخونة والكل شاهد من ابناء العراق مقدار الذلة والخنوع والولاء من المالكي وحزبه الولاء لغير العراق وكيف انهم ينفذون ما يملون عليهم اسيادهم اللعناء وبالخصوص اسياده العجم. لذلك على ابناء العراق يقفوا بوجه هذا الدكتاتور الجديد بثوب اسلامي مصطنع .

سحب الثقة متوقفةعلى مقتدى
د/ محمد الطائي -

لااعلم اين ذهبت صولة الفرسان مقتدى ماعنده احساس لماذا لايسحب الثقة من المالكي ويضع بديل عنه حتى اذا كان من كتلة الاحرار ,ولكن العمالة واضحة لايران

سحب الثقة متوقفةعلى مقتدى
د/ محمد الطائي -

لااعلم اين ذهبت صولة الفرسان مقتدى ماعنده احساس لماذا لايسحب الثقة من المالكي ويضع بديل عنه حتى اذا كان من كتلة الاحرار ,ولكن العمالة واضحة لايران

لكل عراقي شريف
محمد العراقي -

لعله ستنتهي لعبة المالكي بسبب دكتاتوريته المقيتة المميتة البشعة التي روع الجميع بها ولكن يا ترى من الدكتاتوري القادم ليهجم بيت العراقيين مرة اخرى وعلى يد من سوف يكون القتل المكرر فلابد للعراقيين ان ينتبهوا لانفسهم ولهذه الفرصة الاخيرة والا ستكون النهاية من جديد

لكل عراقي شريف
محمد العراقي -

لعله ستنتهي لعبة المالكي بسبب دكتاتوريته المقيتة المميتة البشعة التي روع الجميع بها ولكن يا ترى من الدكتاتوري القادم ليهجم بيت العراقيين مرة اخرى وعلى يد من سوف يكون القتل المكرر فلابد للعراقيين ان ينتبهوا لانفسهم ولهذه الفرصة الاخيرة والا ستكون النهاية من جديد

مقتدائي وصدري
مقتدائي وافتخر -

موت انت بغيضك يا جماعة المؤتمر الوطني في لندن الذي جمع احزاب العكيد والجسوب وابو زريده في الاهوار ونحن ان شاء الله نسقط الدكتاتور الجديد المالكي

مقتدائي وصدري
مقتدائي وافتخر -

موت انت بغيضك يا جماعة المؤتمر الوطني في لندن الذي جمع احزاب العكيد والجسوب وابو زريده في الاهوار ونحن ان شاء الله نسقط الدكتاتور الجديد المالكي

لكل مواطن عراقي
علي الحيدري -

على الشعب العراقي ان يحدد مصيره لان هؤلاء كلهم الي بالحكم تابعين لدول خارجية لذلك نرى المسؤولين في الحكومة يوم في ايران مثل المالكي واخرى في غيرها وهذا يؤكد لنا ان المالكي عميل ايراني من الطراز الاول لذلك على الشعب ان يقف موقف رجل واحد ويطيح بالمالكي وحزبه وليختار العراقي الذي علن ولائه للعراق فقط وفقط لوم تكن له ولائات لغير العراق

لكل مواطن عراقي
علي الحيدري -

على الشعب العراقي ان يحدد مصيره لان هؤلاء كلهم الي بالحكم تابعين لدول خارجية لذلك نرى المسؤولين في الحكومة يوم في ايران مثل المالكي واخرى في غيرها وهذا يؤكد لنا ان المالكي عميل ايراني من الطراز الاول لذلك على الشعب ان يقف موقف رجل واحد ويطيح بالمالكي وحزبه وليختار العراقي الذي علن ولائه للعراق فقط وفقط لوم تكن له ولائات لغير العراق

المالكي عميل ايراني
عبد الغني -

هل تتذكرون بعد الانتخابات كيف اعترف عميل ايران المالكي بان الانتخابات مزورة فلا غرابة ان تكون صناديق الاقتراع قد تحكمت بها ايران وهي تضع من تشاء من عملائها ولهذا قام المالكي باقصاء الاخرين والتفرد بالسلطة خدمة للمشروع الايراني الجديد وعلى الفرقاء السياسيين سحب الثقة منه كونه طاغية لايهمه الا نفسه ومصالح من اجلسه على كرسي الحكم.

المالكي عميل ايراني
عبد الغني -

هل تتذكرون بعد الانتخابات كيف اعترف عميل ايران المالكي بان الانتخابات مزورة فلا غرابة ان تكون صناديق الاقتراع قد تحكمت بها ايران وهي تضع من تشاء من عملائها ولهذا قام المالكي باقصاء الاخرين والتفرد بالسلطة خدمة للمشروع الايراني الجديد وعلى الفرقاء السياسيين سحب الثقة منه كونه طاغية لايهمه الا نفسه ومصالح من اجلسه على كرسي الحكم.

نعم لسحب الثقة
الاستاذة حنان حمدي -

ان سحب الثقة من المالكي هو مهم جدا ونحن نشد اليد على سماحة السيد القائد مقتدى الصدر من ترشيح المرشح من كتلة الاحرار من اجل القضاء على دكتاتورية المالكي وايضا نشجع اياد علاوي والسيد مسعود برزاني في هذا الامر

نعم لسحب الثقة
الاستاذة حنان حمدي -

ان سحب الثقة من المالكي هو مهم جدا ونحن نشد اليد على سماحة السيد القائد مقتدى الصدر من ترشيح المرشح من كتلة الاحرار من اجل القضاء على دكتاتورية المالكي وايضا نشجع اياد علاوي والسيد مسعود برزاني في هذا الامر

على الدنيا السلام
حميد الفلوجي -

ان الذي نراه من تعسف واغتصاب للحقوق وترويع وقتل واقتتال وحرق للمصاحف كلام الله المقدس وهدم لبيوت الله وسلب لحقوق الفقراء كلة بتدبير وبامر من المالكي للقضاء على كلمة لا اله الا الله...

على الدنيا السلام
حميد الفلوجي -

ان الذي نراه من تعسف واغتصاب للحقوق وترويع وقتل واقتتال وحرق للمصاحف كلام الله المقدس وهدم لبيوت الله وسلب لحقوق الفقراء كلة بتدبير وبامر من المالكي للقضاء على كلمة لا اله الا الله...

الصدريين الوطنيين
محمد -

حان الدور الان للتيار الصدري ولكل الوطنيين الشرفاء من سحب البساط من تحت اقدام المالكي المتفرد بكل شئ وليكن الكورد وحتى الدكتور اياد علاوي والسيد مقتدى الصدر يدا واحدة لتشكيل الحكومة المدنية الجديدة البعيدة عن ديكتاتورية المالكي ونؤيد ترشيح الدكتور قصي السهيل لمنصب رئيس الوزراء