أخبار

الأرمن في لبنان: نوستالجيا الانتماء ووحشية الابادة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في الذكرى الـ 97 للابادة الارمنية، يتذكر الارمن في لبنان مآسيهم ويؤكدون اندماجهم في المجتمع اللبناني، وتفوح من أحاديثهم نوستالجيا الانتماء الاصلي، وكذلك تبدو على وجوههم وحشية الابادة التي تعرض لها اسلافهم، فهم اليوم أكثر اصرارًا على ضرورة الاعتراف بالمجزرة.

بيروت: يلتفت المصرفي الارمني اوساب يمينًا وشمالاً قبل الاجابة على اسئلتنا. ويسأل عن السبب الذي يدفعنا الى اجراء هذا الاستفتاء عن ارمن لبنان. وبعد أن يطمئن الى فحوى الاسئلة، يقول إنه ولد في لبنان وجده أتى الى هنا بعد المجزرة الارمنية العام 1915، وتاريخ ارمينيا معروف من كل المواطنين الارمن في لبنان لأنه يتم تدريسه في كل المدارس.

أوساب لم يزر ارمينيا ابدًا لكنه يعتبرها موطنه الاصلي غير أنه يرتاح اكثر في لبنان، وهو لا يزال متأثرًا بالحرب اللبنانية خصوصًا عندما كان يسمع العبارة التالية: "البابور (أي الباخرة) الذي أتى بكم الى لبنان ليعدكم الى موطنكم". عن المجزرة الارمنية يتذكر ما قاله له جده إن اهله ذبحوا وبقي الجد في الميتم في ارمينيا قبل أن يذهب الى لبنان.

الكسان سيركيجيان يبدو اكثر ترحيبًا من الاخرين بالحديث عن نفسه، ويقول إن والده أتى الى لبنان في العام 1963 وهو ولد هنا وجده هرب الى سوريا وبعدها الى لبنان. والكسان بائع اكسسوار الكترونيك وكهرباء، لا يزال يذكر ما كان يحدّثه به جده لأمه عن المجزرة الارمنية وكيف قتل اهله وتفرق مع اخوته الصغار ليلتقوا بعد 3 سنوات مجددًا.وهو يزور أرمينيا ويفكر في بعض الاحيان أن يعود، وأهم شيء بالنسبة له الا تُنسى القضية الارمنية لأنها اصبحت من ثقافتنا وأن يتم الاعتراف بالمجزرة.

كسباريان

ليون كسباريان (صاحب محل في برج حمود) يقول إن والده لجأ الى لبنان بعد "المذبحة" العام 1915، وأن هذه المذبحة كانت نتيجة سياسية بين الالمان والانكليز عندما سعى الالمان الى انشاء خط سكة حديد بين تركيا والشرق الاوسط واعترض على الامر شخص أرمني، ولذلك تمت المجزرة بحق الشعب الارمني. ابوه كان تاجرًا في ارمينيا سافر الى اليونان وبعدها الى لبنان، وهو يعتبر نفسه لبنانيًا 100%.وهو لا يحبذ العودة الى ارمينيا ويقول بأن احلى بلد في العالم هو لبنان.

بوغوس يقول إنه ولد هنا ولا يزال يذكر جده الذي كان يبكي دائمًا عندما يتحدث عن ارمينيا، وهو زارها مرة واحدة مع العائلة، لكنه يحب البقاء في لبنان.

في لبنان ما يقارب الـ 100 الف أرمني، 80 الفًا من الارثوذوكس و20 الفًا من الكاثوليك، يتوزعون على مختلف المناطق اللبنانية ويتواجدون بكثرة في منطقة برج حمود وعنجر وانطلياس، وقد حصلوا على الجنسية اللبنانية ولهم في البرلمان اللبناني العديد من النواب وهم يتوزعون على ثلاثة احزاب رئيسية: الطاشناق والهنشاك ورامغفار.

ولعب الارمن في لبنان دورًا مهمًا في الحياة الاجتماعية وشكلوا ثقلاً في الحياة السياسية وبقوا على مسافة واحدة من جميع الطوائف المكونة للشعب اللبناني فلم يستفزوا مشاعر احد ولم يشاركوا في الاحداث الداخلية ودفعوا ثمنًا باهظًا بسبب موقفهم هذا، الا أنهم لم يتراجعوا عن هذه الاخلاقيات وقد احبهم الجميع واحترموا من قبل الجميع. واتسم الارمن بالصدق في تعاملهم وحسن ادائهم. صدقوا في المعاملة وصدقوا في الحياة السياسية وبرز منهم نواب ووزراء وقادة جيش ولهم صحف تصدر باللغة الارمنية "ازتاك" وسواها، ولم يسكن الارمن في مساكن خاصة بهم فأحياؤهم خليط من مختلف شرائح الشعب اللبناني ولهم مدارس وكليات اهمها كلية "هايكازيان". ويتكلم الارمن اللغة العربية الى جانب احتفاظهم بلغتهم الام وارتباطهم العاطفي بانتمائهم فاندمجوا في مجتمعهم .

ويتذكر ارمن لبنان المجزرة الكبرى التي بدأت بتاريخ24 نيسان/ ابريل 1915 ، ففي ذلك اليوم المشهود اعتقلت السلطات التركية ستمائة زعيم ارمني في اسطنبول وأقدمت على تصفيتهم جسديًا عن بكرة ابيهم، وسرح كل الجنود الموجودين في الجيش التركي من أصل أرمني ثم ارسلوا الى الاعمال الشاقة وقتلوا هناك.

ثم تلقى الارمن العائشون في منطقة الاناضول الشرقية انذارًا بمغادرة منازلهم خلال اربع وعشرين ساعة وإلا تعرضوا للقتل، وعندما خرجوا من قراهم تمت تصفية كل الرجال الاصحاء وسمح فقط للنساء والاطفال والشيوخ بالهرب سيرًا على الأقدام مسافة مئات الكيلومترات من دون غذاء أو دواء.

وفي الطريق اغتصبت النساء ونكل بالباقين حتى قتل معظمهم بشكل أو بآخر. وانضمت القبائل الكردية والتركمانية الى الجنود العثمانيين من اجل التنكيل بالارمن. وخلال عام أو اكثر قليلاً قتل ما لا يقل عن مليون ارمني، أي نصف عدد سكان الارمن العائشين في ظل الامبراطورية العثمانية. اما الاتراك فلا يعترفون بقتل اكثر من ثلاثمائة الف شخص، ويرفضون القول بأن العملية قد تمت بتخطيط أو عن سابق قصد واصرار.

وكي يصبح الصوت مدويًا ومسموعًا في كل أقطار العالم، كان لا بد من وجود وسائل إعلامية تعطي القضية الأرمنية حقها، وتسمح لهذه الفئة التي باتت تشكل شريحة كبيرة، أن تبقى على تواصل مع ما يجري حولها وبلغتها الأم التي تحمل في طياتها الذكريات الحلوة والمرة، والأهم أنها تحمل جذور هوية ثقافية وحضارية لجماعة ترفض مسح ذاكرتها أو طمس هويتها، رغم اندماجها الوطني الكامل حيثما حلت. هكذا كانت الصحافة الأرمنية في لبنان، وسيلة تواصل ودفاع عن ذات تستحق الحياة، وأداة تثاقف وحضارة لجماعة مميزة في لبنان والمنطقة.

الصحافة الارمنية

في جردة سريعة لعناوين الصحافة الأرمنية في لبنان، تظهر عشرات الأسماء ليوميات وأسبوعيات ودوريات مختلفة، كما لاختصاصات سياسية وثقافية واجتماعية ورياضية وغيرها. فالصحافة الأرمنية في لبنان ملازمة لنشوئه في عشرينات القرن الماضي، والأسماء أكثر من أن تحصى: "بونيغ" لصاحبها الدكتور ملكونيان ، "ازتاك"، لصاحبها هايك باليان، وكانت الناطقة باسم حزب الطاشناق، جريدة "زارتونك" لحزب الرامغفار، وجريدة"آرارات" لحزب الهنشاك.

كما صدرت في بيروت مجلات أسبوعية فنية، ثقافية، أدبية وخاصة بشؤون المرأة، إضافة إلى مجلات ودوريات أخرى.

ومن المجلات الأرمنية مجلة "هاسك" التي تصدرها كاثوليكوسية الارمن الارثوذكس، و"ماسيس" لبطريركية الأرمن الكاثوليك، و"باكين لجمعية "هاماسكايين" للثقافة والتعليم، و"مارزيك" لجمعية الهومنتمن الرياضية والكشفية.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نحو الاعتراف بالمجزة
سامي العراقي -

سحقا لامة خرجت من الحرب الكونية الاولى مهزومة وعار على امة يدعى امبراطورها بخليفة المسلمين ويده ملطخة بدماء الابرياء وعويل ونواح لامهات ثكلى قتل العثمانيون ابناءهم واطفالهم في الطرقات والازقة وصفحة سوداء قاتمة تكحل عينيها بالحقد والبغض وجرائم حرب لا تغتفر تلك هي الدولة العثمانية

الماضي
ملك التاريخ -

وماذا سيفيد استرجاع الماضي الضارب في أطناب التاريخ ..؟!. لو ابتدأت كل أمة بنبش ماسي الماضي وقلبت في صحف التاريخ الصفراء , لطالب الاسبان العرب بالاعتذار عن احتلالهم لبلادهم لقرون طوبلة , ولطالب الأرمن تركيا , ولطالبت أوروبا ألمانيا عن الغزو الهتلري ... والقائمة تطول وتطول .... ما حدث في الماضي السحيق صار ملكا للتاريخ ولا فائدة ترتجى من نبشه ..!!.

هؤلاء المجرمين
سمير -

سحقا للصفويين الذين ما ان تهن الدولة الاسلامية الا يتأمرون عليها مع اعداء الامة فقط احتل البرتغالي شرق جزيرة العرب بتحالف مع الصفوي وطردتهم الدولة العثمانية منها وهاهم اليوم يتحالفون مع العدو ويجعلوا العراق ام الحضارة الى مزبلة التاريخ وهاهم يشقون امر الامة ويضعفونها فبدل ان ينشغل المسلمين بقضية فلسطين ينشغلون بالقضايا التي يثيرها هؤلاء الصفويين قتل في السوريين وقلاقل في لبنان والبحرين واليمن بمدهم السلاح للحوثي ومساعدتهم للقاعدة الباغية. اما بخصوص الارمن فالصحيفة عرضت نصف الحكاية من وجهة طرف واحد ولم تسمع وجهة الطرف الآخر واختصارها ان هؤلاء الارمن كانوا اقلية في تركيا ثم عندما ضعفت الدولة العثمانية تأمروا مع الروس وبدؤا يحاربوا العثمانين فتحارب الطرفان وانتصر العثمانيين ولكن كما يقال لو ان الاسود تكتب لما امتلأت الكتب ببطولات الصياديين فكيف للعثمانين ان يكتبوا وانتهت دولتهم.

قلبي يدمي
clive -

قلبي يدمي حين أقرأ أو أتذكر ما جرى لإخواننا الأرمن. لكن اعلموا أن الله لم ولن ينساكم يا أحباء، وكما تشتّت تلاميذ المسيح الأوائل جراء اضطهاد اليهود وتنكيلهم بهم، فنشروا بذلك المسيحية في العالم أجمع، هكذا جرى لكم. لقد استخدم الله تشتتكم لتبذروا بذرة العلوم والدراسة والتقدم التقني في بلاد العرب خصوصًا التي كانت شبه منعزلة عن العالم بسبب الاحتلال العثماني. نعم، مأساتكم صارت فائدة لجيرانكم. وهكذا يكون المسيحي الحق، في قلب معاناته وانكساره وانفطار قلبه على أحبائهم الغاليين الذين ذُبّحوا واغتصبوا وتشتتوا في البلاد، يفوح منه عطر المسيح وشذاه الجذاب، فيعود بالخير على غيره. فشكرا لكم على إتيانكم بلادنا ونتمنى لكم الخير ولم الشمل في بلادكم - إن أردتم أنتم ذلك.

الى الاخ رقم 2
سامي العراقي -

اذا كان الزمن قد غطى وجوه العثمانيون المنهزمون ودفنهم في التراب فأن خطيئتهم بحق 3 مليون بين سرياني وكلداني واشوري وارمني لم يمحها التاريخ والدلالة هي هذه المناسبة اليوم التي يعبر عنها الملايين والتي لم ينساها الناس لان حق الضحايا مازال قائما ولان ارواحهم مازالت تصرخ ولن يسكت هؤلاء الشهداء الا الاعتراف بهم وما جرى لهم وهذا حق لن يضيع لهم

الى الاخ رقم 2
سامي العراقي -

اذا كان الزمن قد غطى وجوه العثمانيون المنهزمون ودفنهم في التراب فأن خطيئتهم بحق 3 مليون بين سرياني وكلداني واشوري وارمني لم يمحها التاريخ والدلالة هي هذه المناسبة اليوم التي يعبر عنها الملايين والتي لم ينساها الناس لان حق الضحايا مازال قائما ولان ارواحهم مازالت تصرخ ولن يسكت هؤلاء الشهداء الا الاعتراف بهم وما جرى لهم وهذا حق لن يضيع لهم

لا علاقة للإسلام بها
عابر إيلاف -

العجيب ان الأرمن حصلوا على الجنسية رأسا لأنهم مسيحيون فقط ؟!! بينما يحرم منها عشرات الألوف من المسلمين ومن العمل لأنهم مسلمين. ؟!! بالنسبة لمجازر الأرمن. لا علاقة للإسلام بها فهي تمت على خلفية طورانية قومية وعلى يد حزب الاتحاد والترقي القومي المتطرف مع ملاحظة مسئولية قادة الأرمن عن المذابح بسبب اصطفافهم أعداء تركيا القومية يوم ذاك اضافة لا احد يتكلم عن مذابح المسلمين على يد الأرمن والروس ؟!!

لا علاقة للإسلام بها
عابر إيلاف -

العجيب ان الأرمن حصلوا على الجنسية رأسا لأنهم مسيحيون فقط ؟!! بينما يحرم منها عشرات الألوف من المسلمين ومن العمل لأنهم مسلمين. ؟!! بالنسبة لمجازر الأرمن. لا علاقة للإسلام بها فهي تمت على خلفية طورانية قومية وعلى يد حزب الاتحاد والترقي القومي المتطرف مع ملاحظة مسئولية قادة الأرمن عن المذابح بسبب اصطفافهم أعداء تركيا القومية يوم ذاك اضافة لا احد يتكلم عن مذابح المسلمين على يد الأرمن والروس ؟!!

مذابح مسكوت عنها !
عابر ايلاف -

والمسكوت عنه المذابح البشعة التي طاولت ملايين المسلمين في روسيا القيصرية الارذثوكسية وروسيا الشيوعية وهي مذابح كتب عنها المنصفون من الباحثين الغربيين

مذابح مسكوت عنها !
عابر ايلاف -

والمسكوت عنه المذابح البشعة التي طاولت ملايين المسلمين في روسيا القيصرية الارذثوكسية وروسيا الشيوعية وهي مذابح كتب عنها المنصفون من الباحثين الغربيين

الى رقم 6 نعم هو السبب
زهير عادل -

نعم وبكل تأكيد ان الاسلام هو السبب االرئيسي في همجية ووحشية قتل الابرياء من غير المسلمين وخاصة المسيحيين والدلائل قتل المسيحيين وهم في الكنيسة في يوم الاحد في بغداد ومن ضمنهم اطفال والقتلة يصرخون الله اكبر انتم كفار قتل الاقباط وهم يخرجون من الكنيسة ليلة العيد تكفير المسيحيين وما يعنيه ذالك من تطبيق الايات الموجودة في القران بقتل الكفار قتل مئات المسيحيين لا بل حرقهم بين يوم واخر في نايجيريا وما فعلة العثمانيين الهمجية الا من هذا المنطلق

الى رقم 6 نعم هو السبب
زهير عادل -

نعم وبكل تأكيد ان الاسلام هو السبب االرئيسي في همجية ووحشية قتل الابرياء من غير المسلمين وخاصة المسيحيين والدلائل قتل المسيحيين وهم في الكنيسة في يوم الاحد في بغداد ومن ضمنهم اطفال والقتلة يصرخون الله اكبر انتم كفار قتل الاقباط وهم يخرجون من الكنيسة ليلة العيد تكفير المسيحيين وما يعنيه ذالك من تطبيق الايات الموجودة في القران بقتل الكفار قتل مئات المسيحيين لا بل حرقهم بين يوم واخر في نايجيريا وما فعلة العثمانيين الهمجية الا من هذا المنطلق

الفرق بين هذا وذاك
sanaa -

لا ارى لتعليقات البعض سوى محاولة وضع الغشاوة امام العيون وانا اعني هؤلاء الذين يدعون ان المسلمين تعرضوا للمذابح ويساووهم بالارمن واريد ان اقول ان العرب عندما ذهبوا الى اسبانيا والبرتغال لغرض الاحتلال كانوا يقتلون كل من يواجههم وبالتالي ما حصل بعد تحرير اسبانيا والبرتغال وما سمي بالمحاكم الكنسية هو رد طبيعي على المحتل وعلى ثقافته وعلى العكس من هذا هو ما حصل مع الارمن فهم كانوا تحت الاحتلال ومن حقهم ان يستخدموا كل السبل للحصول على الاستقلال فهنا لدينا شعب مستعبد وهناك شعب مغتصب فهل تتساوى الكفتان؟

الفرق بين هذا وذاك
sanaa -

لا ارى لتعليقات البعض سوى محاولة وضع الغشاوة امام العيون وانا اعني هؤلاء الذين يدعون ان المسلمين تعرضوا للمذابح ويساووهم بالارمن واريد ان اقول ان العرب عندما ذهبوا الى اسبانيا والبرتغال لغرض الاحتلال كانوا يقتلون كل من يواجههم وبالتالي ما حصل بعد تحرير اسبانيا والبرتغال وما سمي بالمحاكم الكنسية هو رد طبيعي على المحتل وعلى ثقافته وعلى العكس من هذا هو ما حصل مع الارمن فهم كانوا تحت الاحتلال ومن حقهم ان يستخدموا كل السبل للحصول على الاستقلال فهنا لدينا شعب مستعبد وهناك شعب مغتصب فهل تتساوى الكفتان؟

الى رقم 7
كامل مراد -

الذي تتكلم عنه ان حدث فليس سببه ديني لان المسيحية محبة وتسامح ولا تسمح بالقتل ولا تقتل هي اول وصية اعطاها الله لموسى النبي والذي يحدث هو شأن استعماري واضطهاد الشعوب المستعمرة اما في الاسلام فألامر واضح جداوجواز قتل الكافر المسيحي واضح في القران

الى رقم 7
كامل مراد -

الذي تتكلم عنه ان حدث فليس سببه ديني لان المسيحية محبة وتسامح ولا تسمح بالقتل ولا تقتل هي اول وصية اعطاها الله لموسى النبي والذي يحدث هو شأن استعماري واضطهاد الشعوب المستعمرة اما في الاسلام فألامر واضح جداوجواز قتل الكافر المسيحي واضح في القران

الرياض
سعودي -

يعمل عندنا في الرياض طبيب لبناني من اصل ارمني وهو يعيش في الرياض من 20 وهو من اطيب البشر الذين عرفتهم والأرمن طيبون وانا اعرف بعضهم في الأردن ولبنان وهم يحبون العرب ويتكلمون بلغتهم وبينهم وبين العرب علاقة طيبة وماحصل لهم هو مذبحة قتل فيها مئات الالاف على يد الاتراك وهذا هو الواقع

الرياض
سعودي -

يعمل عندنا في الرياض طبيب لبناني من اصل ارمني وهو يعيش في الرياض من 20 وهو من اطيب البشر الذين عرفتهم والأرمن طيبون وانا اعرف بعضهم في الأردن ولبنان وهم يحبون العرب ويتكلمون بلغتهم وبينهم وبين العرب علاقة طيبة وماحصل لهم هو مذبحة قتل فيها مئات الالاف على يد الاتراك وهذا هو الواقع

ارمن العراق
محمد الاعظمى -

واللة لقد تعاملت طول حياتى مع الارمن فى العراق وكانوا اطيب الناس واحسنهم خلق واخلاق تحياتى للارمن اينما كانوا

ارمن العراق
محمد الاعظمى -

واللة لقد تعاملت طول حياتى مع الارمن فى العراق وكانوا اطيب الناس واحسنهم خلق واخلاق تحياتى للارمن اينما كانوا

الى عابر إيلاف مع التحية
سركيس -

يطلع علينا بين الحين والاخر (فطاحل) في تبيض تاريخ العثمانيين الاسود بحق كل الشعوب التي كانت تعاني من بطش ومجازر تلك الدولة المجرمة, الذين يلا يعرفون تاريخ تلك الدولة والماسي التي خلفتها. هذه الاسئلة موجهة اليهم, علهم يستطيعون الاجابة عليها, ماهو الدين الذي كان يدين به الاتراك؟ تحت قيادة من كان الاتحاد والترقي؟ ثم تذكر ان الاتحاد والترقي كانت قومية متطرفة, وفي اخر تعليقك تقول ان الارمن تخالفوا مع اعداء القومية التركية, تخبط واضح وتلعثم في التفكير. من كان الباب العالي؟ هل كانت تسمية الخلافة العثمانية جزافا ام ترضية للاتراك؟ ماذا كانت الديانة الرسمية للدولة العثمانية, باية ديانة كان يدين كلا من جمال باشا السفاح, طلعت بك, وغيرهم من (ابطال) مجازر الارمن؟ هل تستطيع ان تدلنا على موقع الكتروني, رابط, موسوعة, كتاب , دراسة, تحليل , وثائق, مقالات او اي دليل على ما تدعيه من ان الارمن (تحالفوا) مع اعداء ضد الدولة العثمانية السيئة الصيت, بل وقاموا بمجازر!!!!!!!؟ لديكم قصص وروايات, ولكنكم لا تستطيعون الاتيان بإثبات او دليل واحد على تلك (المجازر الارمنية) بحق المسلمين؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وماذا عن اليونانيين والبلغار والقبارصة والعرب وهل كانت الثورة العربية ضد الدولة العثمانية تحالفا مع الاستعمار ام للتخلص من الاستعمار التركي العثماني,وكذلك اليوغسلاف والهنغار والاكراد ناهيك عن مجازر السريان والاثوريين ؟؟؟؟ وعلى ذكر (مجازر) الروس والارمن بحق المسلمين, فبربك, ما هي ديانة تركمانستان, اوزبكستان, تترستان, اذربيجان, قرغيستان؟ هذا إذا فرضنا انك تعرف اين هي تلك الدول وعدد سكانها وتاريخها؟ثم حين إستقر الارمن في بعض الدول العربية التي اوتهم مشكورين وقوى عودهم, لماذا لم يتحالفوا مع اعدائها؟ ام ان عقدة الخيانة التي هي من صفاتكم تجبركم على إطلاقها بحق كل من لا يسايركم, كالشيعة (عملاء ومتحالفين مع إيران) والاقباط (عملاء ومتحالفين مع الامريكان والصهاينة!!), والاكراد (عملاء ومتحالفين مع امريكا والصهاينة), واليهود اصلا هم عملاء للصهاينة, مع ان اغلبهم يكره (دولة الصهاينة) إلا انكم تصرون على انهم عملاء, وكل المسيحيين هم عملاء للغرب الكافر الذي يتربص بتطوركم ويحاول تقسيم امتكم ونهب خيراتكم ووو. كم شهيدا لديهم في مقارعة اي عدوان ضد الدول العربية في مصر وسوريا والعراق ولبنان وغيرها؟ ام كان ولازال لديهم وز

الى عابر إيلاف مع التحية
سركيس -

يطلع علينا بين الحين والاخر (فطاحل) في تبيض تاريخ العثمانيين الاسود بحق كل الشعوب التي كانت تعاني من بطش ومجازر تلك الدولة المجرمة, الذين يلا يعرفون تاريخ تلك الدولة والماسي التي خلفتها. هذه الاسئلة موجهة اليهم, علهم يستطيعون الاجابة عليها, ماهو الدين الذي كان يدين به الاتراك؟ تحت قيادة من كان الاتحاد والترقي؟ ثم تذكر ان الاتحاد والترقي كانت قومية متطرفة, وفي اخر تعليقك تقول ان الارمن تخالفوا مع اعداء القومية التركية, تخبط واضح وتلعثم في التفكير. من كان الباب العالي؟ هل كانت تسمية الخلافة العثمانية جزافا ام ترضية للاتراك؟ ماذا كانت الديانة الرسمية للدولة العثمانية, باية ديانة كان يدين كلا من جمال باشا السفاح, طلعت بك, وغيرهم من (ابطال) مجازر الارمن؟ هل تستطيع ان تدلنا على موقع الكتروني, رابط, موسوعة, كتاب , دراسة, تحليل , وثائق, مقالات او اي دليل على ما تدعيه من ان الارمن (تحالفوا) مع اعداء ضد الدولة العثمانية السيئة الصيت, بل وقاموا بمجازر!!!!!!!؟ لديكم قصص وروايات, ولكنكم لا تستطيعون الاتيان بإثبات او دليل واحد على تلك (المجازر الارمنية) بحق المسلمين؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وماذا عن اليونانيين والبلغار والقبارصة والعرب وهل كانت الثورة العربية ضد الدولة العثمانية تحالفا مع الاستعمار ام للتخلص من الاستعمار التركي العثماني,وكذلك اليوغسلاف والهنغار والاكراد ناهيك عن مجازر السريان والاثوريين ؟؟؟؟ وعلى ذكر (مجازر) الروس والارمن بحق المسلمين, فبربك, ما هي ديانة تركمانستان, اوزبكستان, تترستان, اذربيجان, قرغيستان؟ هذا إذا فرضنا انك تعرف اين هي تلك الدول وعدد سكانها وتاريخها؟ثم حين إستقر الارمن في بعض الدول العربية التي اوتهم مشكورين وقوى عودهم, لماذا لم يتحالفوا مع اعدائها؟ ام ان عقدة الخيانة التي هي من صفاتكم تجبركم على إطلاقها بحق كل من لا يسايركم, كالشيعة (عملاء ومتحالفين مع إيران) والاقباط (عملاء ومتحالفين مع الامريكان والصهاينة!!), والاكراد (عملاء ومتحالفين مع امريكا والصهاينة), واليهود اصلا هم عملاء للصهاينة, مع ان اغلبهم يكره (دولة الصهاينة) إلا انكم تصرون على انهم عملاء, وكل المسيحيين هم عملاء للغرب الكافر الذي يتربص بتطوركم ويحاول تقسيم امتكم ونهب خيراتكم ووو. كم شهيدا لديهم في مقارعة اي عدوان ضد الدول العربية في مصر وسوريا والعراق ولبنان وغيرها؟ ام كان ولازال لديهم وز

الى كامل مراد تعليق 10
بوعلام -

يقول صاحب التعليق ان المسيحية محبة وتسامح!! ماذا تسمي الحروب الصليبية المقدسة!! وماخلفته من قتلى وماذا تسمي 500الف قتيل عراقي والتي اصبغها بوش صبغة دينية؟ وماذا وماذا القائمة تطول وتتتتتتتتطول

الى كامل مراد تعليق 10
بوعلام -

يقول صاحب التعليق ان المسيحية محبة وتسامح!! ماذا تسمي الحروب الصليبية المقدسة!! وماخلفته من قتلى وماذا تسمي 500الف قتيل عراقي والتي اصبغها بوش صبغة دينية؟ وماذا وماذا القائمة تطول وتتتتتتتتطول

............
assyrian -

لقد جمعت اكثر من عشرين ايه تحث على قتال المسيحيين وغير المسلمين !!! !!! اولا : وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلَا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ (البقرة 191). ثانيا : وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ (البقرة 193).ثالثا : كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (البقرة 216). رابعا : يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِنْدَ اللَّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلَا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ(البقرة 217). خامسا :وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (البقرة 244فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ وَمَنْ يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا(النساء 74).ان اللذين آمَنُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُوا أَوْلِيَاءَ الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا (النساء 76). سادسا :فَقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسَكَ وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَاللَّهُ أَشَدُّ بَأْسًا وَأَشَدُّ تَنْكِيلًا (النساء 84). وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُوا فَتَك

............
assyrian -

لقد جمعت اكثر من عشرين ايه تحث على قتال المسيحيين وغير المسلمين !!! !!! اولا : وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلَا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ (البقرة 191). ثانيا : وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ (البقرة 193).ثالثا : كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (البقرة 216). رابعا : يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِنْدَ اللَّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلَا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ(البقرة 217). خامسا :وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (البقرة 244فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ وَمَنْ يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا(النساء 74).ان اللذين آمَنُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُوا أَوْلِيَاءَ الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا (النساء 76). سادسا :فَقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسَكَ وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَاللَّهُ أَشَدُّ بَأْسًا وَأَشَدُّ تَنْكِيلًا (النساء 84). وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُوا فَتَك

الابادة ابتكار مسيحيي
درش -

لايوجد قتل للمخالف في الاسلام بسبب كفره فالمخالف في الاسلام معصوم الدم والمال والعرض الا بحقه اي متى اعتدى على الاخرين سواء كانوا مسلمين او غيرمسلمين ان تاريخ الابادات في تاريخ الانسانية هو تاريخ المسيحية ولا ينكر هذا الا كل مكابر معاند اين الشعوب الاصلية للامريكتين واستراليا واجزاء من اسيا وافريقيا لقد افناهم المسيحيون اتباع رب المحبة والسماحة ؟!! الابادة العامة للبشر ابتكار مسيحيي ومطوب باسمهم ومعمد بدماء ملاييين البشر الذين قتلوهم

الابادة ابتكار مسيحيي
درش -

لايوجد قتل للمخالف في الاسلام بسبب كفره فالمخالف في الاسلام معصوم الدم والمال والعرض الا بحقه اي متى اعتدى على الاخرين سواء كانوا مسلمين او غيرمسلمين ان تاريخ الابادات في تاريخ الانسانية هو تاريخ المسيحية ولا ينكر هذا الا كل مكابر معاند اين الشعوب الاصلية للامريكتين واستراليا واجزاء من اسيا وافريقيا لقد افناهم المسيحيون اتباع رب المحبة والسماحة ؟!! الابادة العامة للبشر ابتكار مسيحيي ومطوب باسمهم ومعمد بدماء ملاييين البشر الذين قتلوهم

إحدى القصص
النحل البري -

قصص كثيرة تناقلوها الآباء عن الأجداد الذين عاشوا مرحلة سفر برلك ونقلوها للأولاد والأولاد الآن ينقلوها للأحفاد ومن ضمنها قصة عن طفل لا يتجاوز السابعة من العمر هرب من المذبحة مع شقيقتين له يصغرونه عمرا عبر الجبال نازحا إلى سوريا وكانت إختاه مريضتان وهو لا يدري وأنهمكهن التعب وكانوا يقولوا لأخوهم الكبير في نظرهم طبعا وبتعبير طفولي نريد أن ننام فكان يقول لهم إلى أن نصل الوادي وأراد أن يغسل وجوه إخوته ببعض الثلج أو الجليد الذي وجده مستعينا بتذويبه بين يديه الناعمتين ، وعند وصولهم السهل ليدخلوا الأراضي السورية نامت شقيقتاه وحاول جاهدا أن يوقظهما فلم يلقى ردا ، ولم يستوعب معنى الموت هكذا لأن الطريقة التي كان يفهمها عن الموت هو عندما يضرب العثماني بسيفه في هذه الحالة فقط يموت الإنسان ،هذه كانت معلوماته عن الموت ، وترك شقيقتاه نائمتين تحت شجرة وأكمل هو طريقه إلى سوريا عندما إلتقى بنازحين آخرين، هذا الطفل كان جد لشخص أعرفه طيب المعرفة

إحدى القصص
النحل البري -

قصص كثيرة تناقلوها الآباء عن الأجداد الذين عاشوا مرحلة سفر برلك ونقلوها للأولاد والأولاد الآن ينقلوها للأحفاد ومن ضمنها قصة عن طفل لا يتجاوز السابعة من العمر هرب من المذبحة مع شقيقتين له يصغرونه عمرا عبر الجبال نازحا إلى سوريا وكانت إختاه مريضتان وهو لا يدري وأنهمكهن التعب وكانوا يقولوا لأخوهم الكبير في نظرهم طبعا وبتعبير طفولي نريد أن ننام فكان يقول لهم إلى أن نصل الوادي وأراد أن يغسل وجوه إخوته ببعض الثلج أو الجليد الذي وجده مستعينا بتذويبه بين يديه الناعمتين ، وعند وصولهم السهل ليدخلوا الأراضي السورية نامت شقيقتاه وحاول جاهدا أن يوقظهما فلم يلقى ردا ، ولم يستوعب معنى الموت هكذا لأن الطريقة التي كان يفهمها عن الموت هو عندما يضرب العثماني بسيفه في هذه الحالة فقط يموت الإنسان ،هذه كانت معلوماته عن الموت ، وترك شقيقتاه نائمتين تحت شجرة وأكمل هو طريقه إلى سوريا عندما إلتقى بنازحين آخرين، هذا الطفل كان جد لشخص أعرفه طيب المعرفة

فضائل المسلمين
حامد -

المسلمون عندما ذهبوا الى اسبانيا علموا المسيحيين فضيلة الاستحمام والتطيب بالعطور ؟!!!

فضائل المسلمين
حامد -

المسلمون عندما ذهبوا الى اسبانيا علموا المسيحيين فضيلة الاستحمام والتطيب بالعطور ؟!!!

الى رقم 9
طاهر -

قلب الحقاق لاينفع الا مع المغفلين , لو العرب كانوا يقتلوا كل من يواجههم كانوا جعلوا اسبانيا مثل امريكا خالية من سكانها,لكن العرب تعايشوا مع المسيحيين واليهود, وهذا اكبر دليل على التسامح . والدليل الثاني ان اليهود عندما تعرضوا للذبح مثل ماتعرض لة المسلمين لجؤ للدول الاسلامية .والارمن ايضا لجؤ للدول العربية والعرب عاملوهم بكل مودة, واصبحوا مواطنين . وتبريرك لقتل الالاف من البشر يدل على ان قلبك امتلأ بالحقد. اللي اعمى بصيرتك

الى رقم 9
طاهر -

قلب الحقاق لاينفع الا مع المغفلين , لو العرب كانوا يقتلوا كل من يواجههم كانوا جعلوا اسبانيا مثل امريكا خالية من سكانها,لكن العرب تعايشوا مع المسيحيين واليهود, وهذا اكبر دليل على التسامح . والدليل الثاني ان اليهود عندما تعرضوا للذبح مثل ماتعرض لة المسلمين لجؤ للدول الاسلامية .والارمن ايضا لجؤ للدول العربية والعرب عاملوهم بكل مودة, واصبحوا مواطنين . وتبريرك لقتل الالاف من البشر يدل على ان قلبك امتلأ بالحقد. اللي اعمى بصيرتك

يا assyrian 15
درش -

ههه ماعلاقة المسيحيين بالمسجد الحرام ؟!! ان الايات الواردة في سورة التوبة خاصة برد عدوان الوثنيين العرب و برد عدوان المثلثة الرومان المحتلين للشرق القديم والذين قتلوا اثنا عشر مليونا من اتباع المسيح عليه السلام وصلبوه كما هي روايتكم لو كان المسلمون يرغبون في ابادة المسيحيين كانوا فعلوها قبل الف واربعمائة عام عندما كانوا سادة الدنيا ولو كان هذا الامر حصل كانت سجله المؤرخون المسيحيون ووثقته الكنائس الشرقية المسيحية هذه اكاذيب يحشوها في ادمغتكم قساوسة الكراهية صدا لكم عن الاسلام واستمراركم على الوثنية التي يتبرأ منها سيدنا المسيح عليه السلام

يا assyrian 15
درش -

ههه ماعلاقة المسيحيين بالمسجد الحرام ؟!! ان الايات الواردة في سورة التوبة خاصة برد عدوان الوثنيين العرب و برد عدوان المثلثة الرومان المحتلين للشرق القديم والذين قتلوا اثنا عشر مليونا من اتباع المسيح عليه السلام وصلبوه كما هي روايتكم لو كان المسلمون يرغبون في ابادة المسيحيين كانوا فعلوها قبل الف واربعمائة عام عندما كانوا سادة الدنيا ولو كان هذا الامر حصل كانت سجله المؤرخون المسيحيون ووثقته الكنائس الشرقية المسيحية هذه اكاذيب يحشوها في ادمغتكم قساوسة الكراهية صدا لكم عن الاسلام واستمراركم على الوثنية التي يتبرأ منها سيدنا المسيح عليه السلام

افتراء
حمدان السعودى -

تاج راسكم الدولة العثمانية نسيتم مجازر الصليبين فى اسبانيا اتقوا الله هذا هو تسامحكم الارمن اتفقوا مع نيقولا قيصر روسيا ضد الدولة العثمانية فبسبب الارمن دخل القوات الروسية الى الاراضى الدولة العثمانية بسبب تعاون المليشيات الارمنية وكانوا يعيشون داخل الدولة العثمانية لو كان العثمانيين مثل ماتقولون يعمل مجازر لما لقيتم مسيحى واحد فى صربيا واليونان والبلغار والبلقان كلها ياحاقدين الصليبيين الجدد

افتراء
حمدان السعودى -

تاج راسكم الدولة العثمانية نسيتم مجازر الصليبين فى اسبانيا اتقوا الله هذا هو تسامحكم الارمن اتفقوا مع نيقولا قيصر روسيا ضد الدولة العثمانية فبسبب الارمن دخل القوات الروسية الى الاراضى الدولة العثمانية بسبب تعاون المليشيات الارمنية وكانوا يعيشون داخل الدولة العثمانية لو كان العثمانيين مثل ماتقولون يعمل مجازر لما لقيتم مسيحى واحد فى صربيا واليونان والبلغار والبلقان كلها ياحاقدين الصليبيين الجدد

تاج الراس
حمدان السعودى -

تاج راسك الاتراك ياسامى الحاقد الصليبى وكفر مسوى نفسك عراقى الغراقيون ابرياء منكم المجزرة هم الارمن والروس بدا فيها عندما احتلو واحرقوا القرى التركية وخانو الدولة العلياوالاتراك لم يعملو المجزرة وانما رحلوهم من الحدودالروسية الى اقصى الشرق لكى لايستطيعون خيانة الاتراك ولكن قسم من قطاع الطرق هاجموا الارمن نظرا للظروف الراهنة ذالك الوقت ولكن العتب على ايلاف تنشر مقالة لارمنية لطرف واحد دون الاخذ بنظرة العثمانيون الابطال ناشرين الرسالة المحمدية بقلب اوربا ويكفى انهم وصلو فيينا

الى الاخ 14 بو علام
كامل مراد -

انا اؤوكد لك ان المسيحية محبة وتسامح لللذين يتبعون يسوع المسيح وادعوك لقراءة العهد الجديد ثانيا الحروب الصليبية حدثت بعد ان سمعت اوروبا بأعمال صلاح الدين التخريبية كهدم الكنائس والاديرة وقتل المسيحيين والحروب الصليبية كانت حملة استعمارية للسيطرة على الشرق ولم تكن حملة دينية لان المسيحيين كانوا اكثر من المسلمين في الشرق انذاك اما بوش فحملته كانت فردية ولم يحصل حتى على تفويض من الامم المتحدة وساعدته دول عربية اسلامية عديدة ومنها الكويت وكان يقود حملة بوش قادة عراقيين مسلمين والجيش الامريكي لم يحمل الصليب ولا شعارا دينيا مثل الفتوحات الاسلامية واذكرك ان لا تنسى ما فعلته القاعدة المسلمة بالناس الابرياء فقتلت عشرات الالوف منهم

الى الاخ 14 بو علام
كامل مراد -

انا اؤوكد لك ان المسيحية محبة وتسامح لللذين يتبعون يسوع المسيح وادعوك لقراءة العهد الجديد ثانيا الحروب الصليبية حدثت بعد ان سمعت اوروبا بأعمال صلاح الدين التخريبية كهدم الكنائس والاديرة وقتل المسيحيين والحروب الصليبية كانت حملة استعمارية للسيطرة على الشرق ولم تكن حملة دينية لان المسيحيين كانوا اكثر من المسلمين في الشرق انذاك اما بوش فحملته كانت فردية ولم يحصل حتى على تفويض من الامم المتحدة وساعدته دول عربية اسلامية عديدة ومنها الكويت وكان يقود حملة بوش قادة عراقيين مسلمين والجيش الامريكي لم يحمل الصليب ولا شعارا دينيا مثل الفتوحات الاسلامية واذكرك ان لا تنسى ما فعلته القاعدة المسلمة بالناس الابرياء فقتلت عشرات الالوف منهم

افتراء
احمد المصرى -

ارجو عدم الغلط على الدولة العثمانية فالارمن عاونوا روسيا فى حربها مع الاتراك واحتلو اجزاء كبيرة من تركيا ووقوع مجازر للمسلمين من قبل جنود القيصر نيقولا الروسى بمساعدة الخونة الناكرى النعمة ولو صحيح ماتقولون لمابقى مسيحى فى دول البلقان حرام اتقوا الله

افتراء
احمد المصرى -

ارجو عدم الغلط على الدولة العثمانية فالارمن عاونوا روسيا فى حربها مع الاتراك واحتلو اجزاء كبيرة من تركيا ووقوع مجازر للمسلمين من قبل جنود القيصر نيقولا الروسى بمساعدة الخونة الناكرى النعمة ولو صحيح ماتقولون لمابقى مسيحى فى دول البلقان حرام اتقوا الله

بصراحة
بطرس -

الارمن هربوا من الاتراك والتجأوا الى البلاد العربيه هربا من المجازر هكذا يقولون ولكن اليوم الوضع اختلف تماما فهناك جمهورية مستقلة وديمقراطية اسمها ارمينيا والارمن بالبلاد العربية التي لجأوا اليها لم يذبوا في مجتمعاتها فلهم لغتهم وقوميتهم واحزابهم وتقاليدهم اي انهم دولة داخل دولة فهل هذا منطقي ومقبول؟هم لم يقدموا طلبات للهجرة تمت الموافقة عليها ليصبح لهم حقوق مكتسبة(كالهجرة الى امريكا او كندا او استراليا او البرازيل او ..الخ) ولكن قدومهم كان اضطراريا وبسبب ظروف معينة زالت حاليا فالاحرى بهم ان يعودوا الى وطنهم ارمينيا وما الذي يضمن عدم مطالبتهم بتقسيم بلادنا وانشاء دويلات ارمنية فيها؟ارجو من الارمن ان يعودوا الى وطنهم الذي جاؤوا من فقد ضيفناهم بما يكفي ويزيد

بصراحة
بطرس -

الارمن هربوا من الاتراك والتجأوا الى البلاد العربيه هربا من المجازر هكذا يقولون ولكن اليوم الوضع اختلف تماما فهناك جمهورية مستقلة وديمقراطية اسمها ارمينيا والارمن بالبلاد العربية التي لجأوا اليها لم يذبوا في مجتمعاتها فلهم لغتهم وقوميتهم واحزابهم وتقاليدهم اي انهم دولة داخل دولة فهل هذا منطقي ومقبول؟هم لم يقدموا طلبات للهجرة تمت الموافقة عليها ليصبح لهم حقوق مكتسبة(كالهجرة الى امريكا او كندا او استراليا او البرازيل او ..الخ) ولكن قدومهم كان اضطراريا وبسبب ظروف معينة زالت حاليا فالاحرى بهم ان يعودوا الى وطنهم ارمينيا وما الذي يضمن عدم مطالبتهم بتقسيم بلادنا وانشاء دويلات ارمنية فيها؟ارجو من الارمن ان يعودوا الى وطنهم الذي جاؤوا من فقد ضيفناهم بما يكفي ويزيد

الى رقم 19
sanaa -

انت ذكرت ان المسلمين تعايشوا بسلام مع المسيحيين واليهود في اسبانيا وهم كانوا يدفعون الجزية وهم صاغرون !!! هل هذا التسامح عندكم ام ان بصيرتك هي العمياء لا ترى الا صالحها وارجوا ان تقرأ تعليقي جيدا قبل الرد فانا لا اقلب الوقائع بل انت من يريد طمس الحقائق فالارمن هربوا ليس الى الدول العربية بل الى المناطق المسيحية في هذه الدول واذا كنت انت من المدافعين عن اليهود فهل تنصفهم وتذكر انك تستنكر ما حل بهم في بلدانك العربية من قتل ونهب وسرقة واغتصاب عام1948 ويبدو ان قلبك هو الملئ بالغل وليس فيك من طهارة سوى الاسم هذا اذا كان صحيحا

الى رقم 19
sanaa -

انت ذكرت ان المسلمين تعايشوا بسلام مع المسيحيين واليهود في اسبانيا وهم كانوا يدفعون الجزية وهم صاغرون !!! هل هذا التسامح عندكم ام ان بصيرتك هي العمياء لا ترى الا صالحها وارجوا ان تقرأ تعليقي جيدا قبل الرد فانا لا اقلب الوقائع بل انت من يريد طمس الحقائق فالارمن هربوا ليس الى الدول العربية بل الى المناطق المسيحية في هذه الدول واذا كنت انت من المدافعين عن اليهود فهل تنصفهم وتذكر انك تستنكر ما حل بهم في بلدانك العربية من قتل ونهب وسرقة واغتصاب عام1948 ويبدو ان قلبك هو الملئ بالغل وليس فيك من طهارة سوى الاسم هذا اذا كان صحيحا

to butros
samy -

don;t worry butros the armenians did leave your country long time ago and i''m one of them in lebanon in 1974 used to be more than 300.000 armenians in syria over 200.000 jordan jerusalem and iraq and egypt and so on today maybe you will find less than 200.000 armenians in all meadleast but the armenians still love and respect every single arab and never forget the help and care that they got from them and we will never forget the kindnes that you show it to us the armenians yes minded their own business and lived together because they needed time to recover this horrible crime which i don''t want to get into details and to those a few of you who commented that the armenians are traitors i don''t thing you ever spoke or dealt with an armenian person and you need to read more about history if you know how to read .thank you elaph you are the best

to butros
samy -

don;t worry butros the armenians did leave your country long time ago and i''m one of them in lebanon in 1974 used to be more than 300.000 armenians in syria over 200.000 jordan jerusalem and iraq and egypt and so on today maybe you will find less than 200.000 armenians in all meadleast but the armenians still love and respect every single arab and never forget the help and care that they got from them and we will never forget the kindnes that you show it to us the armenians yes minded their own business and lived together because they needed time to recover this horrible crime which i don''t want to get into details and to those a few of you who commented that the armenians are traitors i don''t thing you ever spoke or dealt with an armenian person and you need to read more about history if you know how to read .thank you elaph you are the best

وهل من جديد؟
ماجد -

المعلق رقم 3 سمير إختلطت عليه الامور, فهو لا يدري من يهاجم. وعلى ذكر الارمن اقلية في الدولة العثمانية, هذا صحيح ولكن بعد قرون من قتلهم وتشريدهم, وتحويلهم عنوة الى اتراك, وحين ضعفت الدولة العثمانية!!! تم تمسيتها برجل اوروبا المريض يا صاح, وكيف يمكن لاقلية ان تتامر على الاكثرية, إلا إذا كانت الاكثرية شرذمة, حال الدولة العثمانية, انت الذي لم تقرا التاريخ, وإن قراتها حالك حال عابر إيلاف ودرش وطاهر وحامد وباقي شلة السح الدح امبو لا تفهمون ما تقرؤن وتريدون قلب الحقائق , ....... اما حامد, لمذا لجا العرب الى إسباينا وهربا من من؟ وصحيح, علموهم القتل والكذب والارهاب والعنصرية, .....................

وهل من جديد؟
ماجد -

المعلق رقم 3 سمير إختلطت عليه الامور, فهو لا يدري من يهاجم. وعلى ذكر الارمن اقلية في الدولة العثمانية, هذا صحيح ولكن بعد قرون من قتلهم وتشريدهم, وتحويلهم عنوة الى اتراك, وحين ضعفت الدولة العثمانية!!! تم تمسيتها برجل اوروبا المريض يا صاح, وكيف يمكن لاقلية ان تتامر على الاكثرية, إلا إذا كانت الاكثرية شرذمة, حال الدولة العثمانية, انت الذي لم تقرا التاريخ, وإن قراتها حالك حال عابر إيلاف ودرش وطاهر وحامد وباقي شلة السح الدح امبو لا تفهمون ما تقرؤن وتريدون قلب الحقائق , ....... اما حامد, لمذا لجا العرب الى إسباينا وهربا من من؟ وصحيح, علموهم القتل والكذب والارهاب والعنصرية, .....................

keldan not christian
Luma Kereem -

الكلدان همة شعب بابلي واصبحوا مسلميين بسبب احتلال الاسلام للعراق وليس هناك اي كنيسة قديمة في بابل ! اما مسيحيي العراق الذين يدعون انهم كلدان فهذا هراء لانهم جائوا من خارج العراق مع هرقل واختلطوا مع قلة قليلة مع الاثوريين وبعدها انفصلوا عنهم حوالي سنة ١٥٣٥ م بسبب طمعهم في جعل قسيس الكنيسة وراثيا وبداءوا باخذ مصطلح كلدان ليميزهم عن المسيحيين الذين ايضا اخذوا قبلهم مصطلح اشور لاضافة صبغة تاريخية لهم وانا كعالمة اثار عراقية عملت خمس سنوات في المتحف العراقي وجدت ليس هناك اي تشابه بين جماجم البابليين الكلدان وجماجم مسيحيي العراق !!! لكن هناك تشابه كبير بين المسلميين العراقيين والكلدان البابليين ونفس الروح الادبية والتفكير ايضا وعلى فكرة غرب العراق وديالى كانت مناطق مسيحيية واصبحت مسلمة بسبب الاسلام في النهاية انا مسيحية ولكن لا احب التشويه التاريخي واتمنى من العراقيين المسلميين ان يقولوا نعم نحن بابليين كلدانيين مسلميين لانها حضارتهم الكلدانيية البابليين وليس لها علاقة بالمسيحيية وشكرا

keldan not christian
Luma Kereem -

الكلدان همة شعب بابلي واصبحوا مسلميين بسبب احتلال الاسلام للعراق وليس هناك اي كنيسة قديمة في بابل ! اما مسيحيي العراق الذين يدعون انهم كلدان فهذا هراء لانهم جائوا من خارج العراق مع هرقل واختلطوا مع قلة قليلة مع الاثوريين وبعدها انفصلوا عنهم حوالي سنة ١٥٣٥ م بسبب طمعهم في جعل قسيس الكنيسة وراثيا وبداءوا باخذ مصطلح كلدان ليميزهم عن المسيحيين الذين ايضا اخذوا قبلهم مصطلح اشور لاضافة صبغة تاريخية لهم وانا كعالمة اثار عراقية عملت خمس سنوات في المتحف العراقي وجدت ليس هناك اي تشابه بين جماجم البابليين الكلدان وجماجم مسيحيي العراق !!! لكن هناك تشابه كبير بين المسلميين العراقيين والكلدان البابليين ونفس الروح الادبية والتفكير ايضا وعلى فكرة غرب العراق وديالى كانت مناطق مسيحيية واصبحت مسلمة بسبب الاسلام في النهاية انا مسيحية ولكن لا احب التشويه التاريخي واتمنى من العراقيين المسلميين ان يقولوا نعم نحن بابليين كلدانيين مسلميين لانها حضارتهم الكلدانيية البابليين وليس لها علاقة بالمسيحيية وشكرا

750.000 Assyrian Victims
Simel -

The Assyrians commemorate twice a year their Assyrian Martyrs who were massacred during the Ottoman Empire rule in what is today south-eastern Turkey where all the Assyrian villages and towns can still be , seen from the traces left, and they also remember the Martyrs who were lost on August 07,1933 in the most shameful and first massacre of the 20th century which took place in the town of Simel in northern Iraq at the hands of the Iraqi army with the instigation of the British occupation forces. Between 1915-1918, 750.000 Assyrians were massacred, in addition to one million Armenians and 3000 Pontic Greeks, and even though the Armenian massacre found its way into history, the Assyrian and Pontic Greeks massacres remained unknown until the end of the 20th century when the new generation of Assyrians began digging and documenting the experiences of survivors of the massacres and what they had seen and witnessed, and even with that the world is still silent and collaborating with the inheritors of an empire who until today are denying the existence of the massacres yet they claim that they are a country who recongnizes democracy and freedom Present day Turkey inherited the heritage of its ancestors as much as it inherited the responsibility of the blood that was shed and the people who were horribly massacred and the hands of the Ottoman army and its kurdish mercenaries Turkey has to make peace with its "Christian minorities" and the least that its government can do, is by admitting to the Genocide which was committed against the Assyrians, Armenians, and Pontic Greeks, then from there ways for reconciliation can be found Is Turkey afraid that by recognizing the Genocide, it will have to accept paying compensation or returning the lands in south-eastern Turkey to their rightful owners? Will Turkey be able to take an honorable stand and admit that it did have a bloody regime or it will continue to hide its head in the sand just like all other regimes in the are

750.000 Assyrian Victims
Simel -

The Assyrians commemorate twice a year their Assyrian Martyrs who were massacred during the Ottoman Empire rule in what is today south-eastern Turkey where all the Assyrian villages and towns can still be , seen from the traces left, and they also remember the Martyrs who were lost on August 07,1933 in the most shameful and first massacre of the 20th century which took place in the town of Simel in northern Iraq at the hands of the Iraqi army with the instigation of the British occupation forces. Between 1915-1918, 750.000 Assyrians were massacred, in addition to one million Armenians and 3000 Pontic Greeks, and even though the Armenian massacre found its way into history, the Assyrian and Pontic Greeks massacres remained unknown until the end of the 20th century when the new generation of Assyrians began digging and documenting the experiences of survivors of the massacres and what they had seen and witnessed, and even with that the world is still silent and collaborating with the inheritors of an empire who until today are denying the existence of the massacres yet they claim that they are a country who recongnizes democracy and freedom Present day Turkey inherited the heritage of its ancestors as much as it inherited the responsibility of the blood that was shed and the people who were horribly massacred and the hands of the Ottoman army and its kurdish mercenaries Turkey has to make peace with its "Christian minorities" and the least that its government can do, is by admitting to the Genocide which was committed against the Assyrians, Armenians, and Pontic Greeks, then from there ways for reconciliation can be found Is Turkey afraid that by recognizing the Genocide, it will have to accept paying compensation or returning the lands in south-eastern Turkey to their rightful owners? Will Turkey be able to take an honorable stand and admit that it did have a bloody regime or it will continue to hide its head in the sand just like all other regimes in the are

الحقيقة
جان -

ما هذا التخريف الذي ينبري به البعض من امثال الرقم 2و3 و المدعو حمدان السعودي و المدعو احمد المصري سوى دليل على جهلهم المطلق لوقائع التاريخ والتعصب الديني الأعمى الذي يدفعهم الى الدفاع عن المجرمين الأتراك الذين لا يملكون اية حضارة سوى مجازرهم بحق شعوب المنطقة.فمن انتم لتقوموا بالدفاع عن الأتراك احقر الشعوب. اقول للمدعو حمدان ان التركي هو تاج راسك فقط.مجازر الأتراك لم تقتصر على الأرمن فقط، بل عانى من ظلمهم وبطشهم الصرب واليونان والبلغار امالماذا بقي هؤلاء في البلقان، فهذا يعود الى انهم كانوا يشكلون اكثرية السكان وليس لتسامح اسيادك لأتراك. اما الأبادةالأرمنية فهي حقيقة راسخة في الوجدان العالمي وليست بحاجة الى آراء امثالكم. أن المجازر حدثت من اجل تطهير المنطقة من اصحابها الأصليين من الأرمن والأشوريين و السريان و تم استخدام الدين من قبل الأتراك لتحقيق هذا الأمر. واخيرا اقول ألى الحالم المدعو بطرس ان الأرمن شاركوا في بناء وازدهار جميع البلدان الذين وجدوا فيها واكتسبوا جنسية هذه الدول بجدارة، اما حديثك الواهم عن تقسيم بلآدك من قبل الأرمن دليل على انك تعيش في عالم اخ غير الذي نعيش فيه نحن...

الحقيقة
جان -

ما هذا التخريف الذي ينبري به البعض من امثال الرقم 2و3 و المدعو حمدان السعودي و المدعو احمد المصري سوى دليل على جهلهم المطلق لوقائع التاريخ والتعصب الديني الأعمى الذي يدفعهم الى الدفاع عن المجرمين الأتراك الذين لا يملكون اية حضارة سوى مجازرهم بحق شعوب المنطقة.فمن انتم لتقوموا بالدفاع عن الأتراك احقر الشعوب. اقول للمدعو حمدان ان التركي هو تاج راسك فقط.مجازر الأتراك لم تقتصر على الأرمن فقط، بل عانى من ظلمهم وبطشهم الصرب واليونان والبلغار امالماذا بقي هؤلاء في البلقان، فهذا يعود الى انهم كانوا يشكلون اكثرية السكان وليس لتسامح اسيادك لأتراك. اما الأبادةالأرمنية فهي حقيقة راسخة في الوجدان العالمي وليست بحاجة الى آراء امثالكم. أن المجازر حدثت من اجل تطهير المنطقة من اصحابها الأصليين من الأرمن والأشوريين و السريان و تم استخدام الدين من قبل الأتراك لتحقيق هذا الأمر. واخيرا اقول ألى الحالم المدعو بطرس ان الأرمن شاركوا في بناء وازدهار جميع البلدان الذين وجدوا فيها واكتسبوا جنسية هذه الدول بجدارة، اما حديثك الواهم عن تقسيم بلآدك من قبل الأرمن دليل على انك تعيش في عالم اخ غير الذي نعيش فيه نحن...

وجهة النظر التركيه
من تركيا -

من المعروف ان الارمن كانوا من اكثر الطبقات المرفهه والثريه وكانوا يتمتعون بتميز خاص لدى الدوله العثمانيه طيلة عمرها لكنهم خانوا هذه المكانه التي كانوا فيها وانحازوا الى جانب الروس في الحرب بسبب عامل الدين وتسببوا في مقتل وابادة مئات الالوف من الجنود العثمانيين المسلمين من كل ارجاء الدوله العثمانيه وخصوصا لانهم كانوا في موقع امكنهم الحاق اكبر الخسائر بالدوله العثمانيه والتسبب في مقتل مئات الالاف من المسلمين وما حدث لهم بعد ذلك كان كرد فعل لما ارتكبوه من خيانه بحق الوطن الذي كانوا يتمتعون بافضل المزايا فيه مقابل الاكثريه المسلمه المسحوقه التي كانت تأويهم وتحميهم. ياترى هل ان ما فعله العثمانيون افضع من ما فعله الروس في نفس الفتره بحق المسلمين في القرم الذين هجروهم الروس الى اقاصي شرق اسيا بافظع الظروف قسوة حيث قضي على اكثرهم في الطريق بسبب البرد والجوع والارهاق؟ ان الفضائع كانت ترتكب في الحروب في ذلك العصر وارتكبت من قبل الجميع بدون استثناء ولا زالت ترتكب بحق الشعوب الضعيفه وخاصة بحق المسلمين والمجازر التي ارتكبت في البوسنه وكوسوفو قبل سنوات قليله ليست بعيده ناهيك عن المجازر والانتهاكات التي ترتكب بحق الفلسطينيين المسلمين التي ليس لها حدود في القسوه والبطش لحد يومنا هذا . لو اردنا ان نسرد جرائم الاباده المرتكبه من قبل الاوربيين المسيحيين بحق الشعوب الاخرى وخاصة المسلمه منها فان القائمه لن تنتهي لكن يظهر ان دم المسلمين ليست له قيمه. كل ما تطالب به تركيا الان هي ان تفتح ارشيفات الحرب وتدرس من قبل المختصين بحياديه لتحديد ما جرى في ذلك العصر لكن يقابل هذا بالرفض ويطلب من تركيا الاعتراف بتلك الجرائم بدون حق الدفاع عن النفس وهذا غير ممكن.شكرا لايلاف للنشر.

وجهة النظر التركيه
من تركيا -

من المعروف ان الارمن كانوا من اكثر الطبقات المرفهه والثريه وكانوا يتمتعون بتميز خاص لدى الدوله العثمانيه طيلة عمرها لكنهم خانوا هذه المكانه التي كانوا فيها وانحازوا الى جانب الروس في الحرب بسبب عامل الدين وتسببوا في مقتل وابادة مئات الالوف من الجنود العثمانيين المسلمين من كل ارجاء الدوله العثمانيه وخصوصا لانهم كانوا في موقع امكنهم الحاق اكبر الخسائر بالدوله العثمانيه والتسبب في مقتل مئات الالاف من المسلمين وما حدث لهم بعد ذلك كان كرد فعل لما ارتكبوه من خيانه بحق الوطن الذي كانوا يتمتعون بافضل المزايا فيه مقابل الاكثريه المسلمه المسحوقه التي كانت تأويهم وتحميهم. ياترى هل ان ما فعله العثمانيون افضع من ما فعله الروس في نفس الفتره بحق المسلمين في القرم الذين هجروهم الروس الى اقاصي شرق اسيا بافظع الظروف قسوة حيث قضي على اكثرهم في الطريق بسبب البرد والجوع والارهاق؟ ان الفضائع كانت ترتكب في الحروب في ذلك العصر وارتكبت من قبل الجميع بدون استثناء ولا زالت ترتكب بحق الشعوب الضعيفه وخاصة بحق المسلمين والمجازر التي ارتكبت في البوسنه وكوسوفو قبل سنوات قليله ليست بعيده ناهيك عن المجازر والانتهاكات التي ترتكب بحق الفلسطينيين المسلمين التي ليس لها حدود في القسوه والبطش لحد يومنا هذا . لو اردنا ان نسرد جرائم الاباده المرتكبه من قبل الاوربيين المسيحيين بحق الشعوب الاخرى وخاصة المسلمه منها فان القائمه لن تنتهي لكن يظهر ان دم المسلمين ليست له قيمه. كل ما تطالب به تركيا الان هي ان تفتح ارشيفات الحرب وتدرس من قبل المختصين بحياديه لتحديد ما جرى في ذلك العصر لكن يقابل هذا بالرفض ويطلب من تركيا الاعتراف بتلك الجرائم بدون حق الدفاع عن النفس وهذا غير ممكن.شكرا لايلاف للنشر.

انتبه
مثال الا... -

في نهاية العام 1961 ألقت المخابرات المصرية القبض على الجاسوس المصري جان ليون توماس وهو ارمني الأصل واعترف خلال التحقيق ان الموساد جنده للعمل على تجنيد طيار مصري بغية الهروب بطائرة ميج 21 إلى إسرائيل مقابل مليون دولار.

انتبه
مثال الا... -

في نهاية العام 1961 ألقت المخابرات المصرية القبض على الجاسوس المصري جان ليون توماس وهو ارمني الأصل واعترف خلال التحقيق ان الموساد جنده للعمل على تجنيد طيار مصري بغية الهروب بطائرة ميج 21 إلى إسرائيل مقابل مليون دولار.

الى الاخ حمدان السعودي
سامي العراقي -

اشكرك على ما كتبته ولكن هل تعتقد ان ثورة التونسيين ضد الرئيس بن علي المسلم هي خيانة لتونس وينبغي ابادة الثوار لان الرئيس مسلم وهل تعتقد ان الليبيين الذين قاتلوا رئيسهم وامامهم المسلم هم خونة لبلدهم وينطبق المثال على اليمن وعلى سوريا واود ان اذكرك بما انك تقول العثمانيون الابطال ناشري رسالة محمد اذكرك بأن السعودية بلدك تحالفت مع الانكليز في سبيل طرد العثمانيين من اجل تكون دولة العرب الكبرى الان رأيت انك انت من اسهم في سقوط الرجل المريض اي الدولة العثمانية ثالثا ان الارمن كانوا اقلية قياسا الى عدد سكان تركيا انذاك فهل ينبغي ابادتهم عن بكرة ابيهم بسبب تعاون البعض منهم مع الروس مثلا رابعا انا عراقي وافتخر بعراقيتي ولكنني اقول الصدق والحق ولا يمكن ان يكون الاتراك تاج على راسي ربما على رأسك انت ممن يكبتون بدون صدق ويحاولون تزييف الحقائق

الى الاخ حمدان السعودي
سامي العراقي -

اشكرك على ما كتبته ولكن هل تعتقد ان ثورة التونسيين ضد الرئيس بن علي المسلم هي خيانة لتونس وينبغي ابادة الثوار لان الرئيس مسلم وهل تعتقد ان الليبيين الذين قاتلوا رئيسهم وامامهم المسلم هم خونة لبلدهم وينطبق المثال على اليمن وعلى سوريا واود ان اذكرك بما انك تقول العثمانيون الابطال ناشري رسالة محمد اذكرك بأن السعودية بلدك تحالفت مع الانكليز في سبيل طرد العثمانيين من اجل تكون دولة العرب الكبرى الان رأيت انك انت من اسهم في سقوط الرجل المريض اي الدولة العثمانية ثالثا ان الارمن كانوا اقلية قياسا الى عدد سكان تركيا انذاك فهل ينبغي ابادتهم عن بكرة ابيهم بسبب تعاون البعض منهم مع الروس مثلا رابعا انا عراقي وافتخر بعراقيتي ولكنني اقول الصدق والحق ولا يمكن ان يكون الاتراك تاج على راسي ربما على رأسك انت ممن يكبتون بدون صدق ويحاولون تزييف الحقائق

الى الاخ 32 تركيا
ابراهيم البغدادي -

كلامك كلام جرائد مثل ما نقول في العراق ولا يغير ولا يبيض وجه العثمانيين البغيض وهو تكرار وحشو كلمات انشائية وهو لا يختلف عن المجموعة اعلاه مثل السعودي وعابر ايلاف واحمد المصري وبقية الشلة شيئا من موضوع الابادة التي حصلت في 1915 وارتكبتها قوات عثمانية بمساعدة قبائل كردية وتركمانية وقتلت وابادت قرابة 3 مليون انسان بين رضيع وطفل وامراة وعجائز اما الرجال فتم قتلهم مقدما

الى الاخ 32 تركيا
ابراهيم البغدادي -

كلامك كلام جرائد مثل ما نقول في العراق ولا يغير ولا يبيض وجه العثمانيين البغيض وهو تكرار وحشو كلمات انشائية وهو لا يختلف عن المجموعة اعلاه مثل السعودي وعابر ايلاف واحمد المصري وبقية الشلة شيئا من موضوع الابادة التي حصلت في 1915 وارتكبتها قوات عثمانية بمساعدة قبائل كردية وتركمانية وقتلت وابادت قرابة 3 مليون انسان بين رضيع وطفل وامراة وعجائز اما الرجال فتم قتلهم مقدما

الى الاخ 32 تركيا
ابراهيم البغدادي -

كلامك كلام جرائد مثل ما نقول في العراق ولا يغير ولا يبيض وجه العثمانيين البغيض وهو تكرار وحشو كلمات انشائية وهو لا يختلف عن المجموعة اعلاه مثل السعودي وعابر ايلاف واحمد المصري وبقية الشلة شيئا من موضوع الابادة التي حصلت في 1915 وارتكبتها قوات عثمانية بمساعدة قبائل كردية وتركمانية وقتلت وابادت قرابة 3 مليون انسان بين رضيع وطفل وامراة وعجائز اما الرجال فتم قتلهم مقدما

الارمننا احسن من الارمن
aladin -

اان الارمن في بلادنا طيبين ولايحبون المشاكل مع الغير لا لطبع فيهم انما لعقدة الخوف التي تراكمت عندهم على مر لسنين .لذلك تجدهم مرنين وقد انطبعوا بالعادات الايجابيه في المجتمعات التي لجئو لها مع قليل من الابداع في الحرف التي امتهنوها مثل الميكانيك و الصياغه.حيث عاشرتهم بحكم الجيره في بلدنا وبعدها في بلادهم لاجل الدراسه حيث كانوا على خليقتهم الطبيعيه ،لايؤتمنون ابدا بالاضافه الى النصب و الاحتيال و الغدر حيث يجب ان لا ننسى تاثير الحقبه السوفياتيه عليهم من من تجميد الابداع لدى الاقليات العرقيه وشكرا

الى رقم 2
طاهر -

الغباء لة ناسة. اليهود والمسيحيين في الاندلس كانوا يمارسون حياتهم زيهم زي المسلمين كان منم التجار والفنيين حتى ان بعضهم كانوا مستشارين عند الامراء. لم يتعرضوا للقتل والتشرد, لم يجبروا على تغير دينهم مثل ماعملوا اصحاب دين المحبة. اما حكاية اليهود في 48. دة اكبر دليل ان الحقد الذي ملئ قلبك ملوش علاج.على اساس ان الفلسطنيين هم من هاجموا اليهود في دولتهم وذبحوا منهم الالاف والباقي طردوهم بالملابس اللي عليهم.طبعا مذبحة صبرا وشاتيلا دليل واضح ان اشكالك عار على البشرية واصلا حرام نسميهم بشر,

محرر تعليقات إيلاف
ماجد -

مسخ تعليقي ونشره بتلك الصورة البشعة لا يمت بصلة الى مهن الصحافة التي تدعونها, ثم كيف قبلتم نشر التعليق المرقم 18 , ولا تقبلون من يرد عليه وسؤال اليكم يا إيلاف؟ لمذا تنشرون من لندن وليس من اية دولة عربية؟ نشر هذا التعليق دون منتجة يدل على فهم متاخر للحقيقة التي لا يستطيع لا (دوش) ولا من هم على شاكلته تغييرها, وهو انهم منبع القذارة والارهاب ورائحتهم تزكم انوف من بعد اميال, وهاهاها, علموا المسيحيين الاستحمام والتعطر, الاستحمام بالدم والتعطر بالارهاب والتكيب بالقذارة والجريمة, هذه كل ما تعرفونه إضافة الى الكذب والتزوير والحقد والعنصرية.

اغتيال الشيخ طالب السهيل
مثال -

من منا لا يتذكر عملية اغتيال المعارض العراقي الشيخ طالب سهيل التميمي في لبنان من قبل المخابرات العراقيه في عهد صدام حسين في عام 1994 والدور الذي لعبه المكوجي الارمني جورج ترجانيان الذي كان يملك محل كوي في بداية الزقاق الذي كان مسكن الشيخ رحمه الله يقع فيه. كما ورد في محاضر جلسات محاكمة المتهمين امام المحكمه الجنائيه العليا في بغداد وشهادة النائبه العراقيه السيده صفيه السهيل ابنة المغدور كان الشيخ رحمه الله يأتمن المكوجي جورج الارمني ويعتبره صديقه الصدوق لكن المخابرات العراقيه استطاعت ان تغري هذا الشخص بالفلوس حيث قام هذا بالذهاب الى بيت الشيخ طالب في يوم الاغتيال مدعيا بانه يريد تسليمه ملابسه التي ارسلها للكوي وبما ان الشيخ كان يأتمنه ويعتبره صديقه المخلص فلم يتخذ اجراءات الحيطه والحذر في مثل هذه الحالات بل قام بنفسه بفتح الباب له على امل ان يلتقيه ويتسلم الملابس منه لكنه تفاجأ بفرقة الاغتيال التي جاءت معه. مثال للخيانه.

موضوع ومقال في نفس الصفحة
كامل مراد -

سريان سوريا يرفضون عودة الكرسي البطريركي إلى تركيا هذا الموضوع له علاقة صميمية بموضوع الابادة الجماعية للارمن لمن يريد الاستزادة بالموضوعhttp://www.elaph.com/Web/news/2012/4/731671.html?entry=homepageakhbar

جنوب السودان
Azad -

حقيقة في جنوب السودان عند الزعيم عمر حسن بشير

خيانة
حمدان السعودى -

الى المدعوين جان وسامى هل تدرون نحن العرب لحد الان ندفع ثمن خيانتنا للاتراك وهذه حقيقة يجب ان يعرفها كل العرب اعطيتم انتم الصليبيون الانكليز فلسطين لليهود وقسمتم الدول العربيةولكن نحن السبب خدعنا الانكليز ارجوكم ايها الشرفاء جاوبوا هؤلاء الخونة الجدد لاتدعوهم بسلام يعيشون بينكم ويفرقون بكم مثل ماقامت الثورة العربية على الاتراك وخدعنا لورانس وبعده اعلنوا الانتداب ومعاهدة سايكس بيكو على العرب اللعنة على الانكليز والفرنسيين والصليبين الجددوالى المعلق 33 اشكرك لاعلامنا الحقيقة بخصوص الارمنى الخائن لان ذكرتنى بالطيار العراقى الخائن الصليبى عندما هرب ميك 21الى اسرائيل وارجو سامى العراقى يعرف وكلكم الشرفاء وشكرا على النشر

the truth
Luma Kereem -

شكرا لاهتمامك بموضوعي العراقيين الذين مع دخول الاسلام اصبحوا مسلميين اقنعهم في ذلك الوقت مسلمي السعودية الاوائل ان يتبراؤا من تاريخهم الكلداني البابلي والاشوري لانهم يعتبرون هذه الحضارة كلها كفر لانها كانت قبل الاسلام !! والاسلام في رائيهم هو الذي انار العالم وهذا خطا فبدا العراقيين يقولون نحن فقط مسلميين وكثير منا من اصل حجازي وهذا خطا ايضا لان شكل وطول وجمال العراقيين المسلميين يختلف كثيرا عن شكل السعوديين وفي مسلمي العراق هناك الشقر والسمر وحسن الشكل اما مسيحيي العراق فاكثرهم جاؤا من خارج العراق وجماجمهم غير منتظمة مثلهم مثل الاكراد ومسيحيي العراق اصلهم هندواوربيين ليسوا سومريين بابليين وليسوا اشوريين وانا كنت مرة في كنيسة عراقية في ديترويت والمحت حقائق للقسيس العراقي فبدا يتلكا في الكلام معي وعرف اني اعرف حقيقة افتراءهم فحاول عدة مرات ان يبتعد عني دون ان يدافع عن المسيحيين واصبح وجه اصفر لانه في قراره نفسه يعرف ان الكلدان هم شعب عراقي اصبح مسلم وليس لمسيحيي العراق علاقة بحضارة العراق وشكرا

خيانة
حمدان السعودى -

اشكرك رقم التعليق 40 الخيانة فى دمهم وانا لاازيف الحقائق ياسامى السريانى او الكلدانى و ابراهيم الصليبى مسوى نفسه بالبغدادى انطيكم مثل فرنسا احتلت الجزائر 80 سنة نسوا اللغة العربية وطبقوا سياسة الفرنسة باكملها اما الاتراك حكموا الدول العربية 500 سنة والبلقان كذالك محد نسى لغته ولا دينه لانهم كانو متسامحين القوات الروسية مع المليشيات الارمنية وصلو للعمادية وراوندوز العراقية لعلمكم وعملوا مجازر كبيرة فى شمال العراق فمابالك بالقرى الفقيرة للمسلمين حدود روسيا رجاءا اخوانى لحد يسكت لهؤلاء الصليبين الجددبغدادى افندى وجان وسامى

to number two
armani -

some wounds time never heals

to number 30 simel
immegrant -

I feel sorry for assyrians but the reason your genocide became unknown is several reason if i compare you with the armenians they accepted as a minority group in a new country however thearmenians kept their culture and tradition going .their music and dance and above all their language they called their kids armenian names unlike the assyrians they became as arab christians in the region with no culture or school to learn the assyrian language

the truth
Luma Kereem -

مرحبا استاذ دانيال ليس هناك علاقة بين السومريين والشركس لا توجد علاقة لكن كثير من الشعوب البدائية الغير متحضرة تحاول لصق نفسها بحضارة العراق ان السومريين سعب سامي يوجد في العراق وسوريا والاردن وفلسطين ولبنان والبحرين كلهم سومريين متشابهيين في الدم وشكل الجمجمة والجسم ولكن كل هؤلاء بنوا حضارة جديدة مثل حضارة بابل الكلدان اصولهم سوريا وبعضهم قليل من العراق والفينيقيين هي حضارة في لبنان لكن كلهم سومريين عبيديين نفس الدم نفس الجنس البشري اما من ناحية اللغة البابلية فانها انتشرت في العالم القديم بسبب احتلال الامبراطورية البابلية لمدن كثيرة وبعيدة حتى الفرس يقولون في العصور القديمة سهولة وجمال اللغة البابيلة وما يزال العراقيين الذين اصبحوا مسلميين يستخدون كثير من الكلام البابلي القديم دون ان يشعروا بذلك لان لغتهم اختلطت بالعربية وفي جنوب العراق حيث اهل الاهوار فما زالت لغتهم بابلية قديمة لانهم حافظوا اكثر من غيرهم على حضارتهم وطريقة عيشهم لكنهم اصبحوا مسلميين ومسيحيي العراق ليسوا سومريين اي انهم ليسوا جزء من حضارة بابل الكلدان ولكنهم جاؤا من مناطق شمال القوقاز وهم اندويوربيين ودخلوا العراق مع هرقل الذي كان يريد ارجاع الصليب المقدس لفلسطين وبقوا في اربيل واختلطوا مع اشوري اربيل واخذوا اللغة الاشوريية وكثير من الاشوريين اصبحوا مسلميين دون ان يدخلوا في المسيحيية لان الاشوريين شعب عراقي اصبحوا مسلميين بعد ان تركوا ديانة الشمس والاله بعل وانا قلت لحضرتك في السابق ان المسيحيية عندما دخلت العراق كانت في غرب العراق وديالى شرقا( لكن اصبحوا مسلميين ) واربيل فقط حيث ان اكثرية مسيحيي العراق هم من خارج العراق وليس لهم علاقة بحضارة العراق القديم ,انا عندي كتابات عن المسمارية القديمة سابعثها لك وستجد التقارب والتشابه بين البابلية والعربية وشكرا لك

the truth
Luma Kereem -

keldan not christianLuma Kereem-GMT 4:19:34 2012 الأربعاء 25 أبريلالكلدان همة شعب بابلي واصبحوا مسلميين بسبب احتلال الاسلام للعراق وليس هناك اي كنيسة قديمة في بابل ! اما مسيحيي العراق الذين يدعون انهم كلدان فهذا هراء لانهم جائوا من خارج العراق مع هرقل واختلطوا مع قلة قليلة مع الاثوريين وبعدها انفصلوا عنهم حوالي سنة ١٥٣٥ م بسبب طمعهم في جعل قسيس الكنيسة وراثيا وبداءوا باخذ مصطلح كلدان ليميزهم عن المسيحيين الذين ايضا اخذوا قبلهم مصطلح اشور لاضافة صبغة تاريخية لهم وانا كعالمة اثار عراقية عملت خمس سنوات في المتحف العراقي وجدت ليس هناك اي تشابه بين جماجم البابليين الكلدان وجماجم مسيحيي العراق !!! لكن هناك تشابه كبير بين المسلميين العراقيين والكلدان البابليين ونفس الروح الادبية والتفكير ايضا وعلى فكرة غرب العراق وديالى كانت مناطق مسيحيية واصبحت مسلمة بسبب الاسلام في النهاية انا مسيحية ولكن لا احب التشويه التاريخي واتمنى من العراقيين المسلميين ان يقولوا نعم نحن بابليين كلدانيين مسلميين لانها حضارتهم الكلدانيية البابليين وليس لها علاقة بالمسيحيية وشكرا

the truth
Luma Kereem -

keldan not christianLuma Kereem-GMT 4:19:34 2012 الأربعاء 25 أبريلالكلدان همة شعب بابلي واصبحوا مسلميين بسبب احتلال الاسلام للعراق وليس هناك اي كنيسة قديمة في بابل ! اما مسيحيي العراق الذين يدعون انهم كلدان فهذا هراء لانهم جائوا من خارج العراق مع هرقل واختلطوا مع قلة قليلة مع الاثوريين وبعدها انفصلوا عنهم حوالي سنة ١٥٣٥ م بسبب طمعهم في جعل قسيس الكنيسة وراثيا وبداءوا باخذ مصطلح كلدان ليميزهم عن المسيحيين الذين ايضا اخذوا قبلهم مصطلح اشور لاضافة صبغة تاريخية لهم وانا كعالمة اثار عراقية عملت خمس سنوات في المتحف العراقي وجدت ليس هناك اي تشابه بين جماجم البابليين الكلدان وجماجم مسيحيي العراق !!! لكن هناك تشابه كبير بين المسلميين العراقيين والكلدان البابليين ونفس الروح الادبية والتفكير ايضا وعلى فكرة غرب العراق وديالى كانت مناطق مسيحيية واصبحت مسلمة بسبب الاسلام في النهاية انا مسيحية ولكن لا احب التشويه التاريخي واتمنى من العراقيين المسلميين ان يقولوا نعم نحن بابليين كلدانيين مسلميين لانها حضارتهم الكلدانيية البابليين وليس لها علاقة بالمسيحيية وشكرا

الى لمى كريم
تقية -

يبدو من خلال متابعتي للمهاجرين الى دول الغرب من امثالك الذين يبحثون عن رضا الاجانب ويتركون معتقداتهم ودينهم الاسلامي ليقولوا للناس بانهم مسيحيون والمسيحية براء منك ومن امثالك لان في المسيحية يجب الالتزام بالطهارة والصدق وانت فاقدتيها تماما ..فاي قسيس هذا الذي اصفر وجهه من اجابة واحدة تافهة يا صاحبة اسلوب التقية الاسلامي

الى لمى كريم
تقية -

يبدو من خلال متابعتي للمهاجرين الى دول الغرب من امثالك الذين يبحثون عن رضا الاجانب ويتركون معتقداتهم ودينهم الاسلامي ليقولوا للناس بانهم مسيحيون والمسيحية براء منك ومن امثالك لان في المسيحية يجب الالتزام بالطهارة والصدق وانت فاقدتيها تماما ..فاي قسيس هذا الذي اصفر وجهه من اجابة واحدة تافهة يا صاحبة اسلوب التقية الاسلامي

الى صاحب التعليق35
من تركيا -

عزيزي ابراهيم البغدادي. دعني اقول لك شئ عن ما يجري في تركيا حاليا. انت جالس في بغداد لكني اعيش في تركيا واقرب منك الى الاحداث. قبل عدة سنوات حدث اغتيال لصحفي ارمني اسمه هرانت دنك في اسطنبول. كان هذا الصحفي وهو مواطن تركي يتمتع بكل الحقوق والواجبات كمواطن تركي لكن هذا الصحفي كان مسخرا قلمه وجريدته للهجوم وشتم الاتراك والدوله التركيه نهارا جهارا وعلى مدى 24 ساعه في اليوم مما ادى الى قيام احد القوميين الاتراك الغاضبين الى اغتياله. لقد قامت الدنيا ولم تقعد في تركيا منذ ذلك اليوم. لقد قامت المظاهرات في يوم تشييع جنازته كان المشاركين فيه من الاتراك اكثر من الارمن انفسهم وهم يرفعون لافتات كتب عليها (كلنا ارمن) وملئت مدخل مبنى جريدته بالورود التي احضرها الاتراك قبل الارمن ويتم سنويا احياء ذكرى مقتله بنفس الحراره والكثافه. كما قامت السلطات بالقبض على الجناة واحالتهم الى القضاء وانزال اقسى العقوبات بهم لكن مع ذلك لم تهدأ العاصفه التي اثارته مقتله الى هذا اليوم . يطل علينا يوميا اما والدة القتيل او اخوه او اخته من التلفزيون ليكيلون الاتهامات والشتائم للسلطات بالتقصير. انا وكثيرين مثلي لا اعتقد ان اعتراف تركيا بالاباده الارمنيه سيحل المشكله لان باختصار ان الارمن وخصوصا الدوله الارمنيه لاتريد حل المشكله الا بارجاع عقارب الساعه الى ما قبل قرن من الزمن او اكثر وهذا غير ممكن. لايمكن اعادة الاموات الى الحياة. ان تركيا حالها حال بقية دول الشرق الاوسط القديمه تعرضت الى الكثير من الغزوات والى مجي اقوام وقيام دول وحضارات على اطلال اقوام اخرى. اعتقد علينا ان نترك الماضي وننظر بعين الامل والعفو الى المستقبل ويكون الماضي درسا لبناء المستقبل لاولادنا واجيالنا القادمه. لك تحياتي

الى صاحب التعليق35
من تركيا -

عزيزي ابراهيم البغدادي. دعني اقول لك شئ عن ما يجري في تركيا حاليا. انت جالس في بغداد لكني اعيش في تركيا واقرب منك الى الاحداث. قبل عدة سنوات حدث اغتيال لصحفي ارمني اسمه هرانت دنك في اسطنبول. كان هذا الصحفي وهو مواطن تركي يتمتع بكل الحقوق والواجبات كمواطن تركي لكن هذا الصحفي كان مسخرا قلمه وجريدته للهجوم وشتم الاتراك والدوله التركيه نهارا جهارا وعلى مدى 24 ساعه في اليوم مما ادى الى قيام احد القوميين الاتراك الغاضبين الى اغتياله. لقد قامت الدنيا ولم تقعد في تركيا منذ ذلك اليوم. لقد قامت المظاهرات في يوم تشييع جنازته كان المشاركين فيه من الاتراك اكثر من الارمن انفسهم وهم يرفعون لافتات كتب عليها (كلنا ارمن) وملئت مدخل مبنى جريدته بالورود التي احضرها الاتراك قبل الارمن ويتم سنويا احياء ذكرى مقتله بنفس الحراره والكثافه. كما قامت السلطات بالقبض على الجناة واحالتهم الى القضاء وانزال اقسى العقوبات بهم لكن مع ذلك لم تهدأ العاصفه التي اثارته مقتله الى هذا اليوم . يطل علينا يوميا اما والدة القتيل او اخوه او اخته من التلفزيون ليكيلون الاتهامات والشتائم للسلطات بالتقصير. انا وكثيرين مثلي لا اعتقد ان اعتراف تركيا بالاباده الارمنيه سيحل المشكله لان باختصار ان الارمن وخصوصا الدوله الارمنيه لاتريد حل المشكله الا بارجاع عقارب الساعه الى ما قبل قرن من الزمن او اكثر وهذا غير ممكن. لايمكن اعادة الاموات الى الحياة. ان تركيا حالها حال بقية دول الشرق الاوسط القديمه تعرضت الى الكثير من الغزوات والى مجي اقوام وقيام دول وحضارات على اطلال اقوام اخرى. اعتقد علينا ان نترك الماضي وننظر بعين الامل والعفو الى المستقبل ويكون الماضي درسا لبناء المستقبل لاولادنا واجيالنا القادمه. لك تحياتي

لم تقرأ كتابك؟
ABC -

آيات القتال في القرآن 333في الكتاب المقدس 842 إحصائية من الانترنت في موقع غير إسلامي

لم تقرأ كتابك؟
ABC -

آيات القتال في القرآن 333في الكتاب المقدس 842 إحصائية من الانترنت في موقع غير إسلامي

الى الاخ 51 من تركيا
ابراهيم البغدادي -

اولا اشكرك على ردك ثانيا كادت تركيا تخلو من المسيحيين بسبب جريمة الإبادة الجماعية التي تعرضوا لها على يد قوات السلطنة عام 1915 ونتيجة استمرار السياسات العنصرية للدولة التركية تجاه المسيحيين"، من المفيد التذكير بأن تعداد المسيحيين من الأرمن والآشوريين (سريان/ كلدان) تحت حكم السلطنة العثمانية قبل مذابح ربيع وصيف 1915 كان نحو أربعة ملايين مسيحي، واليوم بعد قرن كامل، لا يتجاوز عدد المسيحيين داخل تركيا مائة ألف مسيحي منهم فقط 25 ألف سرياني والبقية أرمن، حقيقة ما قامت به السلطنة العثمانية كان عملية تطهير عرقي وديني بحق الأرمن والآشوريين من مناطقهم التاريخية التي تحتلها اليوم الدولة التركية وريثة السلطنة العثمانية"، وحتى تتصالح تركيا مع ذاتها ومع تاريخها ومع ماضيها، عليها أن تعترف وتقر بالمذبحة والتعويض المادي والمعنوي عن جميع الضحايا والأملاك التي هدمت أو صدرت".يجب أن تسارع تركيا إلى فتح الكنائس المغلقة بسبب القوانين التعسفية وحل قضايا المسيحيين وإعادة جميع الممتلكات من عقارات وأبنية تاريخية إلى أصحابها السريان والأرمن التي صادرتها الحكومات التركية والتي مازالت ملفاتها عالقة في المحاكم التركية المختصة، وأبرزها قضية دير مار كبرييل في محافظة ماردين". وتابع "ثم يجب وضع دستور تركي جديد يعترف بالآشوريين (سريان/ كلدان) والأرمن ويضمن لهم حقوقهم القومية والثقافية والدينية واللغوية وتقديم تسهيلات مادية ومعنوية لعودة مئات الآلاف منهم ممن تركوا مناطقهم وأملاكهم في تركيا ولجأوا إلى الدول الأوربية هرباً من سياسات التمييز الديني والقومي والعرقي التي مارستها وتمارسها تركيا بحقهم، فرغم المبادئ العلمانية التي تقوم عليها الدولة التركية الحديثة مازلت الحريات الدينية للمسيحيين ولغير المسلمين مقيدة".

الى الاخ 51 من تركيا
ابراهيم البغدادي -

اولا اشكرك على ردك ثانيا كادت تركيا تخلو من المسيحيين بسبب جريمة الإبادة الجماعية التي تعرضوا لها على يد قوات السلطنة عام 1915 ونتيجة استمرار السياسات العنصرية للدولة التركية تجاه المسيحيين"، من المفيد التذكير بأن تعداد المسيحيين من الأرمن والآشوريين (سريان/ كلدان) تحت حكم السلطنة العثمانية قبل مذابح ربيع وصيف 1915 كان نحو أربعة ملايين مسيحي، واليوم بعد قرن كامل، لا يتجاوز عدد المسيحيين داخل تركيا مائة ألف مسيحي منهم فقط 25 ألف سرياني والبقية أرمن، حقيقة ما قامت به السلطنة العثمانية كان عملية تطهير عرقي وديني بحق الأرمن والآشوريين من مناطقهم التاريخية التي تحتلها اليوم الدولة التركية وريثة السلطنة العثمانية"، وحتى تتصالح تركيا مع ذاتها ومع تاريخها ومع ماضيها، عليها أن تعترف وتقر بالمذبحة والتعويض المادي والمعنوي عن جميع الضحايا والأملاك التي هدمت أو صدرت".يجب أن تسارع تركيا إلى فتح الكنائس المغلقة بسبب القوانين التعسفية وحل قضايا المسيحيين وإعادة جميع الممتلكات من عقارات وأبنية تاريخية إلى أصحابها السريان والأرمن التي صادرتها الحكومات التركية والتي مازالت ملفاتها عالقة في المحاكم التركية المختصة، وأبرزها قضية دير مار كبرييل في محافظة ماردين". وتابع "ثم يجب وضع دستور تركي جديد يعترف بالآشوريين (سريان/ كلدان) والأرمن ويضمن لهم حقوقهم القومية والثقافية والدينية واللغوية وتقديم تسهيلات مادية ومعنوية لعودة مئات الآلاف منهم ممن تركوا مناطقهم وأملاكهم في تركيا ولجأوا إلى الدول الأوربية هرباً من سياسات التمييز الديني والقومي والعرقي التي مارستها وتمارسها تركيا بحقهم، فرغم المبادئ العلمانية التي تقوم عليها الدولة التركية الحديثة مازلت الحريات الدينية للمسيحيين ولغير المسلمين مقيدة".

الى الاخ حمدان السعودي
سامي العراقي -

عليك ان تتعلم ادب الحوار وان تزيد على ذالك وتنسى ان تخون الاخرين المختلفين معك عقائديا وفكريا وتكتب دعوى ارهابية بعدم تركهم يعيشون بسلام أليست دعوتك هذه ارهابية في الصميم من يعرف هل سألت نفسك يوما ماذا لو انك على خطأ عقائدي وديني ايضا يقول العرب ان الاعتراف بالخطأ فضيلة والاسلام لانه كان دين ودولة اخطأ وارتبك السياسيون والحكام المسلمون المعتمدين على الشريعة في حكمهم مجازر بحق البشرية لغير المسلمين وقضية الارمن واحدة منهم وحملات انفال العراق ضد الاكراد ثانية وثورة الليبيين المسلحة ضد امامهم المسمى امير الدولة الفاطمية ثالثة والبقية مازالت شاخصة امام اعينك في سوريا واليمن والصومال وغيرها انا ارى بأنك انسان صالح ولكنك في ظلام دامس تعال الى نور المسيح واقرأ الكتاب المقدس لعله تحدث معجزة معك وتأكد ستكون انسانا اخر تماما هذه دعوة مجانية ومع تحياتي لك

الى الاخ حمدان السعودي
سامي العراقي -

عليك ان تتعلم ادب الحوار وان تزيد على ذالك وتنسى ان تخون الاخرين المختلفين معك عقائديا وفكريا وتكتب دعوى ارهابية بعدم تركهم يعيشون بسلام أليست دعوتك هذه ارهابية في الصميم من يعرف هل سألت نفسك يوما ماذا لو انك على خطأ عقائدي وديني ايضا يقول العرب ان الاعتراف بالخطأ فضيلة والاسلام لانه كان دين ودولة اخطأ وارتبك السياسيون والحكام المسلمون المعتمدين على الشريعة في حكمهم مجازر بحق البشرية لغير المسلمين وقضية الارمن واحدة منهم وحملات انفال العراق ضد الاكراد ثانية وثورة الليبيين المسلحة ضد امامهم المسمى امير الدولة الفاطمية ثالثة والبقية مازالت شاخصة امام اعينك في سوريا واليمن والصومال وغيرها انا ارى بأنك انسان صالح ولكنك في ظلام دامس تعال الى نور المسيح واقرأ الكتاب المقدس لعله تحدث معجزة معك وتأكد ستكون انسانا اخر تماما هذه دعوة مجانية ومع تحياتي لك

مدهش
سعد -

سيد سمير, كيف إنهزم العثمانيين امام الجميع وفازوا على الارمن وباقي الاقليات؟ وكيف تحالف الارمن مع الروس وناضلوا عقودا للتحرر من السيطرة السوفياتية؟الاجابة متروكة لك.و للسيد عابر إيلاف, اي مجازر هذه التي إرتكبها الارمن والروس بحق المسلمين؟ إن كان ذلك حصل, جوازا, هل كان ايا من الارمن يستطيعون العيش في ايا من الدول العربية؟ وكيف كنتم في زمن ما متحالفين مع الروس, وكعادتكم, ثم تذمونهم وتلعنون سنسفيل اجدادهم؟ قارن ما فعله السوفيات بسياسة التعريب من المغرب العربي الى الصين شرقا, لتندهش من الحقائق التي ترفضون الا قرار بها. سيد حامد, يمكن ان يكون المسلمين علموا بعض الهمج من الذين كانوا يقطنون جنوب اسبانيا ما ذكرته, ولكن السؤال العلمي, كيف بعلم من لا يعرف شيئا عما ذكرته اؤلك الناس؟ فكيف إذا اصبحتم تستوردون حتى مساحيق الغسيل والصابون من كل دول العالم, فكر قبل ان تجيب بعصبية, ادامك الله. السيد بوعلام, الا تحثنا عن (الفتوحات) الاسلامية؟؟؟ وتفسر لنا معنى اسلم تسلم؟ إن كانت كل تلك الدول اسلمت طواعية, فمعنى ذلك ان بطولات (شجعانكم) مزيفة, المسالة بسيطة, 1 1=2 فإن كان 1=0 فالمعادلة مختلة, اليس كذلك؟ وسيد طاهر كما ذكر المعلق ماجد, لماذا هرب عبد الرحمن الداخل وإلتجا الى اسبانيا؟ وهرب من من ومن كان يبغي قتله؟ لو تجيب على هذا السؤال فقط, علما لم يكن لا الاستعمار ولا الصهيونية ولا امريكا موجودة في ذلك الزمان. وسيد درش, إبادة غير المسلمين جارية على قدم وساق ولم تتوقف ابدا, بقاء المسيحيين في الاراضي المحتلة من قبل المسلمين يعود الى إيمانهم, وبما ان إيمانكم مهزوز وتخافون من نسمة الهواء وتهدرون دم كل من يفكر في تغيير دينه, فعدم إستقراركم وحبك للقصص الوهمية ومحاولة تزوير التاريخ وقلب الحقائق لن نتفعكم, بل وتفضح عدم إستقراراكم الايماني والفكري الذي يميزكم عن العالم. حمدان السعودي يمكن ان يكون العثمانيين تاج راسك وليس الاخرين, حقيقة, لك مستقبل باهر في هوليوود في كتابة قصص الخيال العلمي, تابع حبك للقصص من مخيلتك المريضة و لعلك تحصل على بعضا من فتات الموائد الهوليودية. وعجبا تريدون من العالم مناصرة (قضيتكم) العادلة!!! ولا تناصرن قضاياهم العادلة, الا يثبت هذا ان التشوش الفكري وإهتزاز المفاهيم لديكم قطعت اشواطا بعيدة؟ احمد المصري, كيف وصل المسلمين الى دول البلقان؟ لو إحتل الارمن اي جزء من تركيا, ل

مدهش
سعد -

سيد سمير, كيف إنهزم العثمانيين امام الجميع وفازوا على الارمن وباقي الاقليات؟ وكيف تحالف الارمن مع الروس وناضلوا عقودا للتحرر من السيطرة السوفياتية؟الاجابة متروكة لك.و للسيد عابر إيلاف, اي مجازر هذه التي إرتكبها الارمن والروس بحق المسلمين؟ إن كان ذلك حصل, جوازا, هل كان ايا من الارمن يستطيعون العيش في ايا من الدول العربية؟ وكيف كنتم في زمن ما متحالفين مع الروس, وكعادتكم, ثم تذمونهم وتلعنون سنسفيل اجدادهم؟ قارن ما فعله السوفيات بسياسة التعريب من المغرب العربي الى الصين شرقا, لتندهش من الحقائق التي ترفضون الا قرار بها. سيد حامد, يمكن ان يكون المسلمين علموا بعض الهمج من الذين كانوا يقطنون جنوب اسبانيا ما ذكرته, ولكن السؤال العلمي, كيف بعلم من لا يعرف شيئا عما ذكرته اؤلك الناس؟ فكيف إذا اصبحتم تستوردون حتى مساحيق الغسيل والصابون من كل دول العالم, فكر قبل ان تجيب بعصبية, ادامك الله. السيد بوعلام, الا تحثنا عن (الفتوحات) الاسلامية؟؟؟ وتفسر لنا معنى اسلم تسلم؟ إن كانت كل تلك الدول اسلمت طواعية, فمعنى ذلك ان بطولات (شجعانكم) مزيفة, المسالة بسيطة, 1 1=2 فإن كان 1=0 فالمعادلة مختلة, اليس كذلك؟ وسيد طاهر كما ذكر المعلق ماجد, لماذا هرب عبد الرحمن الداخل وإلتجا الى اسبانيا؟ وهرب من من ومن كان يبغي قتله؟ لو تجيب على هذا السؤال فقط, علما لم يكن لا الاستعمار ولا الصهيونية ولا امريكا موجودة في ذلك الزمان. وسيد درش, إبادة غير المسلمين جارية على قدم وساق ولم تتوقف ابدا, بقاء المسيحيين في الاراضي المحتلة من قبل المسلمين يعود الى إيمانهم, وبما ان إيمانكم مهزوز وتخافون من نسمة الهواء وتهدرون دم كل من يفكر في تغيير دينه, فعدم إستقراركم وحبك للقصص الوهمية ومحاولة تزوير التاريخ وقلب الحقائق لن نتفعكم, بل وتفضح عدم إستقراراكم الايماني والفكري الذي يميزكم عن العالم. حمدان السعودي يمكن ان يكون العثمانيين تاج راسك وليس الاخرين, حقيقة, لك مستقبل باهر في هوليوود في كتابة قصص الخيال العلمي, تابع حبك للقصص من مخيلتك المريضة و لعلك تحصل على بعضا من فتات الموائد الهوليودية. وعجبا تريدون من العالم مناصرة (قضيتكم) العادلة!!! ولا تناصرن قضاياهم العادلة, الا يثبت هذا ان التشوش الفكري وإهتزاز المفاهيم لديكم قطعت اشواطا بعيدة؟ احمد المصري, كيف وصل المسلمين الى دول البلقان؟ لو إحتل الارمن اي جزء من تركيا, ل

رد للتعليق 52
من تركيا -

عزيزي ابراهيم البغداديمره اخرى اقول انتم تريدون ارجاع عقارب الساعه الى الوراء وهذا غير ممكن لكن لعلمك يتم حاليا اعداد دستور جديد لتركيا وكل الدلائل تشير الى انه سيتم بالدستور الجديد الاستجابه لكثير من الاشياء التي تذكرها ومنها الاعتراف بكون الشعب التركي من اديان واثنيات واعراق مختلفه واعتراف واحترام حقوق الاقليات الدينيه والثقافيه كما ان هناك الان عوده للكثير من العوائل السريانيه الى مدينة ماردين وخطوات حثيثه من العائدين لاسترجاع املاكهم وفتح مراكزهم الدينيه والتي تركوها في العقود الاخيره ليس بسبب القمع الحكومي كما تذكر لكن بسبب الحركات المسلحه لحزب العمال الكردستاني في المنطقه وكل هذا لن يتم لو لم تكن الحكومه متعاطفه ومؤيده لهذه الخطوات.اخيرا ارجو منك ان لا تجبرني ان اذكرك والاخ سامي العراقي بالايه القرأنيه:وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ .تحياتي.

رد للتعليق 52
من تركيا -

عزيزي ابراهيم البغداديمره اخرى اقول انتم تريدون ارجاع عقارب الساعه الى الوراء وهذا غير ممكن لكن لعلمك يتم حاليا اعداد دستور جديد لتركيا وكل الدلائل تشير الى انه سيتم بالدستور الجديد الاستجابه لكثير من الاشياء التي تذكرها ومنها الاعتراف بكون الشعب التركي من اديان واثنيات واعراق مختلفه واعتراف واحترام حقوق الاقليات الدينيه والثقافيه كما ان هناك الان عوده للكثير من العوائل السريانيه الى مدينة ماردين وخطوات حثيثه من العائدين لاسترجاع املاكهم وفتح مراكزهم الدينيه والتي تركوها في العقود الاخيره ليس بسبب القمع الحكومي كما تذكر لكن بسبب الحركات المسلحه لحزب العمال الكردستاني في المنطقه وكل هذا لن يتم لو لم تكن الحكومه متعاطفه ومؤيده لهذه الخطوات.اخيرا ارجو منك ان لا تجبرني ان اذكرك والاخ سامي العراقي بالايه القرأنيه:وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ .تحياتي.

the truth
Luma Kereem -

مرحبا استاذ محمدهذا افتراء التركمان والاكراد من الاقوام الهندو اوربيين اضافة للايرانيين واكبر دليل جماجمهم الغير منتظمة المسحولة من الخلف وفيها اعوجاج واجسامهم ليست طويلة وليست مستقيمة وهم قصار بشكل عام وكذلك المسيحيين الذين دخلوا العراق وبداؤا يدعون انهم كلدان واشوريين ووو الخ كلهم هؤلاء دخلاء على العراق وحضارته وانهم يدعون كذبا انهم سومريين لاضفاء صبغة وبعدها حق تاريخي في امتلاك العراق وهو ليس حق لهم اما السومريين فهم العرب باسقامة اجسامهم واستقامة جماجمهم وحسن وجوههم فيهم اعتدال وجمال لا يفهمه الا عالم الاثار والسومريين هم العراقيين الذين اصبحوا مسلميين وسوريا التي اثت بابل الكلدان في العراق والاردن سومريين ايضا ولبنان وفلسطين سومريين ايضا اتمنى من العراقيين العرب ان يدافعوا عن جنسهم السومري ويقاضوا كل من يسرق حقهم واسمهم التاريخي وايضا يجب ان يقاضوا المسيحيين الذين يدعون انهم كلدان والمشكلة الاخرى عندما دخل الاسلام العراق بدا بغسل ادمغة الشعب العراقي السومري وقالوا لهم ان يتركوا ويهجروا اي شئ قبل الاسلام لانه في نظرهم كفر فبدا العراقيين السومريين بنبذ اي شئ واي حضارة قبل الاسلام وبهذا انتشر الاسلام اكثر في العراق وعندما جاء مهاجريين للعراق بدا يشاهدون حضارات عظيمة في العراق فبداؤا بنسبها لانفسهم وهؤلاء المهاجريين (الاكراد والمسيحيين والتركمان والشبك )لم يعرفوا الكتابة والثقافة قبل دخولهم العراق والمحزن نحن اعطيناهم تاريخنا وحضارتنا على طبق من فضة وطائطئنا روؤسنا لهم وهذا دليل على جهلنا بانفسنا فكل من هب ودب الى العراق بدا يعطي كلام ومحضرات بانه سومري وهذا كفر وتشويه تاريخي وشكرا

the truth
Luma Kereem -

مرحبا استاذ محمدهذا افتراء التركمان والاكراد من الاقوام الهندو اوربيين اضافة للايرانيين واكبر دليل جماجمهم الغير منتظمة المسحولة من الخلف وفيها اعوجاج واجسامهم ليست طويلة وليست مستقيمة وهم قصار بشكل عام وكذلك المسيحيين الذين دخلوا العراق وبداؤا يدعون انهم كلدان واشوريين ووو الخ كلهم هؤلاء دخلاء على العراق وحضارته وانهم يدعون كذبا انهم سومريين لاضفاء صبغة وبعدها حق تاريخي في امتلاك العراق وهو ليس حق لهم اما السومريين فهم العرب باسقامة اجسامهم واستقامة جماجمهم وحسن وجوههم فيهم اعتدال وجمال لا يفهمه الا عالم الاثار والسومريين هم العراقيين الذين اصبحوا مسلميين وسوريا التي اثت بابل الكلدان في العراق والاردن سومريين ايضا ولبنان وفلسطين سومريين ايضا اتمنى من العراقيين العرب ان يدافعوا عن جنسهم السومري ويقاضوا كل من يسرق حقهم واسمهم التاريخي وايضا يجب ان يقاضوا المسيحيين الذين يدعون انهم كلدان والمشكلة الاخرى عندما دخل الاسلام العراق بدا بغسل ادمغة الشعب العراقي السومري وقالوا لهم ان يتركوا ويهجروا اي شئ قبل الاسلام لانه في نظرهم كفر فبدا العراقيين السومريين بنبذ اي شئ واي حضارة قبل الاسلام وبهذا انتشر الاسلام اكثر في العراق وعندما جاء مهاجريين للعراق بدا يشاهدون حضارات عظيمة في العراق فبداؤا بنسبها لانفسهم وهؤلاء المهاجريين (الاكراد والمسيحيين والتركمان والشبك )لم يعرفوا الكتابة والثقافة قبل دخولهم العراق والمحزن نحن اعطيناهم تاريخنا وحضارتنا على طبق من فضة وطائطئنا روؤسنا لهم وهذا دليل على جهلنا بانفسنا فكل من هب ودب الى العراق بدا يعطي كلام ومحضرات بانه سومري وهذا كفر وتشويه تاريخي وشكرا

the truth
Luma Kereem -

انا اخر من يطلب رضا اي عربي او اجنبي وبالعكس كلامي لا يعجب الغرب فهم دائما يريدون رضا المسيحيين وانا في كلامي ضد مقولةان المسيحيين هم كلدان لانهم ليسوا كلدان بابل ليس لهم اصول في العراق فهم دخلاء جاؤا من القوقاز والدليل جماجمهم المعوجة وليست مثل السومريين اي العرب الذين السومريين ومن حق اي مسلم عراقي ان يقول انه اي المسلم كلداني اشوري وليس كما يدعي مسيحيي العراق الذين جاؤا من خارج العراق وكانت المسيحيية موجودة بالعراق لكن باعداد قليلة كعشيرة الطائي والقيسي وانا من عشيرة القيسي التي كانت بيدهم مفاتيح كنيسة القدس ولكنهم اصبحوا مسلميين والمسيحيية في العراق كانت في شرق وغرب العراق تكريت ديالى انبار لكنهم اصبحوا مسلميين وهذا دليل اخر انه المسيحيين الان في العراق ليس لهم اصول وتاريخ في العراق وعلى فكرة ابحثي في مقالات قساوسة اشوريين عراقيين يقولون مثل كلامي ويقولون للكلدان المسيحيين انهم ليسوا كلدان وهم فقط دين مسيحي انفصلوا عن بعضهم وسموا انفسهم كلدان لاضافة صبغة وحق تاريخي وايضا انا عالمة اثار عراقية عملت اكثر من ٤ سنوات في المتحف العراقي واعرف اشكال جماجم العراقيين الاوائل فهم ليسوا مسيحيي العراق واخيرا الله شهيدي فعلا قسيس كلداني عرف اني اعرف حقيقتهم وكذبهم فتحاشى النقاش لانه وجد اني لست غبية ولايستطيع اي مسيحي او مسلم ان يضحك علي ولن اتبعه مثل البقية الذين اصبحوا خراف واي نقاش بالنسبة لهم هو كفر وعليه حد السيف !!او الذي يسمع كلام المثقفيين يقول كلام تافه واهانات لا داعي لها اذا كان يعي ومثقف اذهبي وابحثي في مقالات مثقفيين عراقيين الذين ليس لهم علاقة باي دين ولا اجندة داخلية وخارجية اا

the truth
Luma Kereem -

انا اخر من يطلب رضا اي عربي او اجنبي وبالعكس كلامي لا يعجب الغرب فهم دائما يريدون رضا المسيحيين وانا في كلامي ضد مقولةان المسيحيين هم كلدان لانهم ليسوا كلدان بابل ليس لهم اصول في العراق فهم دخلاء جاؤا من القوقاز والدليل جماجمهم المعوجة وليست مثل السومريين اي العرب الذين السومريين ومن حق اي مسلم عراقي ان يقول انه اي المسلم كلداني اشوري وليس كما يدعي مسيحيي العراق الذين جاؤا من خارج العراق وكانت المسيحيية موجودة بالعراق لكن باعداد قليلة كعشيرة الطائي والقيسي وانا من عشيرة القيسي التي كانت بيدهم مفاتيح كنيسة القدس ولكنهم اصبحوا مسلميين والمسيحيية في العراق كانت في شرق وغرب العراق تكريت ديالى انبار لكنهم اصبحوا مسلميين وهذا دليل اخر انه المسيحيين الان في العراق ليس لهم اصول وتاريخ في العراق وعلى فكرة ابحثي في مقالات قساوسة اشوريين عراقيين يقولون مثل كلامي ويقولون للكلدان المسيحيين انهم ليسوا كلدان وهم فقط دين مسيحي انفصلوا عن بعضهم وسموا انفسهم كلدان لاضافة صبغة وحق تاريخي وايضا انا عالمة اثار عراقية عملت اكثر من ٤ سنوات في المتحف العراقي واعرف اشكال جماجم العراقيين الاوائل فهم ليسوا مسيحيي العراق واخيرا الله شهيدي فعلا قسيس كلداني عرف اني اعرف حقيقتهم وكذبهم فتحاشى النقاش لانه وجد اني لست غبية ولايستطيع اي مسيحي او مسلم ان يضحك علي ولن اتبعه مثل البقية الذين اصبحوا خراف واي نقاش بالنسبة لهم هو كفر وعليه حد السيف !!او الذي يسمع كلام المثقفيين يقول كلام تافه واهانات لا داعي لها اذا كان يعي ومثقف اذهبي وابحثي في مقالات مثقفيين عراقيين الذين ليس لهم علاقة باي دين ولا اجندة داخلية وخارجية اا

لن يموت حق وراءه مطالب...
ديكران -

شكرا لريما زهار ولإيلاف على نشرهما هذه المقالة المهمة. بادئ ذي بدء، يجب توضيح عدد من النقاط التاريخية التي قد تغيب عن بعض القراء: أولا: الأتراك دخلاء على الأناضول فقد أتوا من تركستان في بلاد الصين وسيطروا على الأناضول بالتدريج ومع الزمن أبادوا الشعوب الموجودة في تركيا الحالية مثل الأرمن واليونان والأشوريين بشتى الطرق مثل القتل والذبح والتهجير وحلوا محل هذه الشعوب. لذلك فإن تركيا الحالية تقوم على بحر من الدماء، دماء ملايين الضحايا الأبرياء الذين تمت إبادتهم عن طريق التطهير العرقي. ثانيا: الإبادة الأرمنية استندت من بين ما استندت إليه إلى فتوى شيخ الإسلام في ذلك الوقت التي أجازت ذبح الأرمن والأشوريين واليونان باعتبارهم كفار. ثالثا: أيقظ الأتراك فكرة التعصب الديني لدى الأكراد عن طريق الإدعاء بأن الأكراد مسلمين مثلهم بينما الأرمن كفار يجب التعاون لقتلهم وهذا ما تم فعلا فقد شاركت القبائل الكردية في مهاجمة قوافل المبعدين الأرمن في الطريق ونهبوا مقتنياتهم وقتلوهم واختطفوا بناتهم. رابعا: خلافا لما تدعيه السلطات التركية المتعاقبة، فإن إبادة الشعب الأرمني تمت بموجب خطة ممنهجة تم تنفيذها بدقة وقساوة ووحشية بالغة. خامسا: كافة دول العالم تقريبا اعترفت بقيام تركيا بإبادة الشعب الأرمني بين عامي 1915-1924 إلا أن الحكومات التركية المتعاقبة تصر حتى الآن على إنكار هذه الجريمة الشنعاء التي أرتكبتها تركيا بحق الشعب الأرمني خوفا مما قد يترتب على مثل هذا الاعتراف من تبعات مالية ومادية. سادسا: ليعلم العالم أن الأرمن لن يتخلوا عن حقهم مهما طال الزمن وكما يقول المثل: لا يموت حق وراءه مطالب. تحياتي للجميع.

إلى الرقم 32-من تركيا
ديكران -

مقاربتك للموضوع مقاربة عنصرية. أولا: في كل المجتمعات هناك طبقة غنية مرفهة هي طبقة التجار ورجال الأعمال وأنت تتحدث عن هذه الطبقة، أما باقي الشعب الأرمني، اي الأغلبية الساحقة فكانوا يعيشون في فقر مدقع إلى جانب ما كانوا يعانونه من أضطهاد وقمع وتمييز عنصري وديني وعرقي إبان حكم السلطنة العثمانية في القرنين التاسع عشر والعشرين. ثانيا: رغم استنكاري للجرائم المرتكبة بحق المسلمين سواء كانوا في القفقاز أو في فلسطين أو في أي مكان آخر في العالم، فأن وجود جرائم ضد المسلمين لا يبرر أبدا إبادة الشعب الأرمني بدعوى أن مسيحيين آخرين في العالم ارتكبوا مجازر بحق مسلمين. ثالثا: رغم أن إدعاء وقوف الأرمن مع الروس ضد تركيا هو ادعاء باكل جملة وتفصيلا، فالشعب الأرمني كان أعزل ولا يملك من القوة ما يجعله يتطلع إلى الانضمام إلى هذا الفريق أو ذاك ضد الدولة العثمانية القوية التي كانت تمتلك جيشا من أكبر جيوش العالم، أقول رغم أن هذا الإدعاء هو باكل من أساسه، فما هو ذنب الأرمن الذين كانو يعيشون في اسطنبول أو سيواس أو في وسط تركيا مثلا البعيد كل البعد عن الحدود الروسية؟؟؟؟؟

To immegrant
Simel -

First of all immegrant is written immigrantSecondly,I do not know where you got your information from,but what you wrote about the Assyrians is totally wrongThe Assyrians are the only nation in the Middle East which have reached almost to the extent of being obliterated but inspite of all the Genocides, they still speak their language and they keep their traditions,heritage,culture and they are not arabized. It is obvious that you are mixing the Assyrians with someone elseIf any other people were subjected to the continuous Massacres and Genocides which the Assyrians were subjected to till today, that people would not have existed, but the Assyrians protected their existence despite the attempts of different Arab governments to force them into arabization and currently being oppressed to be kurdifiedI suggest that you find correct sources and you educate yourself about the Assyrians and not throw words here and there without knowing what you are saying The Assyrians are neither arabs nor kurds, the Assyrians have their own existence, language, heritage, culture and identity. It is not up to you nor any one else to decide who the Assyrians are

إلى الرقم 32-من تركيا
ديكران -

مقاربتك للموضوع مقاربة عنصرية. أولا: في كل المجتمعات هناك طبقة غنية مرفهة هي طبقة التجار ورجال الأعمال وأنت تتحدث عن هذه الطبقة، أما باقي الشعب الأرمني، اي الأغلبية الساحقة فكانوا يعيشون في فقر مدقع إلى جانب ما كانوا يعانونه من أضطهاد وقمع وتمييز عنصري وديني وعرقي إبان حكم السلطنة العثمانية في القرنين التاسع عشر والعشرين. ثانيا: رغم استنكاري للجرائم المرتكبة بحق المسلمين سواء كانوا في القفقاز أو في فلسطين أو في أي مكان آخر في العالم، فأن وجود جرائم ضد المسلمين لا يبرر أبدا إبادة الشعب الأرمني بدعوى أن مسيحيين آخرين في العالم ارتكبوا مجازر بحق مسلمين. ثالثا: رغم أن إدعاء وقوف الأرمن مع الروس ضد تركيا هو ادعاء باكل جملة وتفصيلا، فالشعب الأرمني كان أعزل ولا يملك من القوة ما يجعله يتطلع إلى الانضمام إلى هذا الفريق أو ذاك ضد الدولة العثمانية القوية التي كانت تمتلك جيشا من أكبر جيوش العالم، أقول رغم أن هذا الإدعاء هو باكل من أساسه، فما هو ذنب الأرمن الذين كانو يعيشون في اسطنبول أو سيواس أو في وسط تركيا مثلا البعيد كل البعد عن الحدود الروسية؟؟؟؟؟

to luma kereem
المسيحية حامية الحضارات -

يا أختي لوما,اذا كان المسلمون في العراق قد تخلّوا عن ماضيهم وتبرّؤا منه أما المسيحيون حافظوا على ارثهم وطوّروه وأغنوه وحافظوا على اللغة... ما دخلك في الموضوع ولماذا تريدين اجبارهم على تبنّي الثقافة وهم يصرون على الظهور بلون واحد وثقافة واحدة ليست لهم بالأصل وليست مشرقة ولا مشرفة في معظم الأحيان؟

to luma kereem
المسيحية حامية الحضارات -

يا أختي لوما,اذا كان المسلمون في العراق قد تخلّوا عن ماضيهم وتبرّؤا منه أما المسيحيون حافظوا على ارثهم وطوّروه وأغنوه وحافظوا على اللغة... ما دخلك في الموضوع ولماذا تريدين اجبارهم على تبنّي الثقافة وهم يصرون على الظهور بلون واحد وثقافة واحدة ليست لهم بالأصل وليست مشرقة ولا مشرفة في معظم الأحيان؟