أخبار

ثلاثة جرحى في انفجار عبوة ناسفة في سيارة في وسط دمشق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دمشق:انفجرت عبوة ناسفة في سيارة في وسط العاصمة السورية الثلاثاء ما اسفر عن اصابة ثلاثة اشخاص بجروح، بحسب ما ذكرت قناة "الاخبارية" السورية. وجاء في شريط عاجل على التلفزيون "مجموعة ارهابية مسلحة تفجر عبوة ناسفة بسيارة بالقرب من مجمع يلبغا في منطقة المرجة في دمشق، ما اسفر عن اصابة ثلاثة اشخاص واضرار مادية بالابنية المجاورة".

وذكرت وكالة الانباء الرسمية سانا ان "مجموعة ارهابية مسلحة" الصقت العبوة تحت سيارة من جهة السائق ما ادى الى اصابته بجروح. وتسببت قنبلة انفجرت على بعد امتار من المكان في بداية نيسان/ابريل باصابات واضرار مادية.

ووقعت تفجيرات عدة في دمشق خلال الاشهر الاخيرة، كان اخرها انفجاران قويان وقعا قرب مركزين امنيين في دمشق في 18 اذار/مارس الماضي، ما اسفر عن مقتل 27 شخصا وجرح 140 آخرين، بحسب وزارة الداخلية. وتنسب السلطات السورية الاضطرابات التي تعيشها البلاد الى "مجموعات ارهابية مسلحة" تتهمها بالسعي لزرع الفوضى في البلاد في اطار "مؤامرة" يدعمها الخارج.

وفي دمشق، اغتيل الثلاثاء مساعد اول في المخابرات في حي برزة الدمشقي، ودارت اشتباكات بين القوات النظامية وعناصر من المجموعات المنشقة، ولم ترد انباء عن سقوط ضحايا بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان. وفي مدينة دوما بريف دمشق التي اقتحمتها القوات النظامية الاحد، سمعت صباح اليوم اصوات انفجارات ترافقت مع اطلاق نار كثيف.

وفي درعا (جنوب)، نفذت القوات النظامية حملة مداهمات بعد منتصف ليل الاثنين الثلاثاء في مدينة انخل اسفرت عن اعتقال (اكرر اعتقال) 23 شخصا، فيما سمعت اصوات اطلاق رصاص كثيف في مدينة بصرى الشام، بحسب المرصد.

يأتي ذلك في اليوم الثالث عشر على دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ، وفي الاسبوع الثاني على بدء مهمة المراقبين الدوليين. واسفرت اعمال العنف في سوريا امس الاثنين عن سقوط 59 قتيلا، 31 منهم في مدينة حماة وحدها قضوا برصاص القوات النظامية، بحسب ما افاد المرصد السوري.

وخرجت تظاهرات مساء امس في عدد من المدن، رفعت فيها لافتات وشعارات تنتقد بطء مهمة المراقبين وعدم التزام النظام بخطة المبعوث الدولي كوفي انان، منها "الشهداء بالجملة، المراقبون بالتقسيط، من دون دفعة اولى"، واخرى "آخر كذبة نيسان الالتزام بخطة انان" التي رفعها متظاهرون في حي القابون الدمشقي. وقطع متظاهرون طريق دمشق الدولي المؤدي الى درعا باشعال مواد نفطية، وكذلك طريق قدسيا دمشق، او طريق بيروت القديم.

وخرجت تظاهرات مسائية في كفربطنا وعين ترما في ريف دمشق، وتظاهرات في احياء في حماة وحلب. وقتل اكثر من احد عشر الف شخص منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية في سوريا في منتصف اذار/مارس 2011، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

من جهة أخرى ارتفعت حصيلة اعمال العنف في سوريا الاثنين الى 59 قتيلا، 31 منهم في مدينة حماة وحدها قضوا برصاص القوات النظامية، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان. وقال المرصد في بيان الثلاثاء ان "عدد الشهداء المدنيين الموثقين بالأسماء وظروف الاستشهاد" بلغ الاثنين 54. وكان المرصد اشار الى مقتل خمسة عناصر من القوات النظامية في عمليات استهدفتهم في محافظتي حماة (وسط) ودرعا (جنوب).

وقال المرصد ان 31 مواطنا قتلوا في اطلاق نار من رشاشات خفيفة وثقيلة من القوات النظامية السورية في حي الأربعين ومشاع الأربعين في مدينة حماة. ووزع ناشطون اشرطة فيديو تحدثوا فيها عن "مجزرة" في حي الاربعين، وأظهر احدها شارعا شبه مقفر فيه بقع كبيرة من الدماء. وبدت فتاتان تبكيان وهما تحملان صورة رجل قالت احداهما انه عمها والاخرى انه والدها، بينما كانت امرأة اخرى تجلس ارضا تنتحب حاملة قميصا لاحد افراد عائلتها.

في محافظة ادلب (شمال غرب)، قتل 16 مواطنا، 13 منهم "في انفجار لغم وبينهم نساء واطفال في قرية جرجناز"، وثلاثة في قرية معرحرمة. وقتل مواطن في مدينة الحولة في ريف حمص (وسط) برصاص قناص وآخر في حي الخالدية في مدينة حمص برصاص الجيش.

كما قتل ثلاثة مواطنين في محافظة درعا (جنوب)، اثنان منهما تم اغتيالهما في بلدة بصرى الشام، واشار المرصد الى انهما "مواليان للنظام"، بينما قتل طفل في بلدة داعل في انفجار لغم. في دير الزور (شرق)، قتل رجل اثناء اقتحام قوات الامن لحي الجورة.

وكان مواطن قتل عمدا في بلدة معضمية الشام بعد منتصف ليل الاحد الاثنين. واشار المرصد من جهة ثانية الى تسليم جثة مواطن قضى "تحت التعذيب" اثناء اعتقاله. يأتي ذلك في وقت يتابع فريق المراقبين الدوليين المكلفين بالتحقق من وقف اطلاق النار في سوريا والذي بلغ عدد افراده احد عشر مراقبا زياراته الثلاثاء الى عدد من المناطق السورية، بحسب ما افاد مسؤول في الوفد نيراج سينغ.

وقال سينغ "بلغ عدد فريق القبعات الزرق احد عشر مراقبا بينهم اثنان يمكثان في حمص (وسط)، فيما يتابع التسعة الاخرون جولاتهم الميدانية". واشار الى ان الفريق "سيزور اليوم مناطق متعددة في البلاد"، دون اعطاء المزيد من التفاصيل. وافادت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان "وفدا من المراقبين الدوليين زار صباح اليوم (الثلاثاء) مدينة دوما في ريف دمشق".

وكان اعضاء من فريق طليعة المراقبين زاروا الاثنين بلدات ومدنا في ريف دمشق بينها دوما حيث لاقاهم الاف المتظاهرين المناهضين للنظام، ومدينة حمص في وسط البلاد، ومدينة حلب في الشمال. وتوقع سينغ وصول مراقبين "آخرين في الايام القادمة". ويفترض ان يصل عديد الفريق الحالي الى ثلاثين بموجب قرار مجلس الامنن على ان يبدأ الاسبوع المقبل نشر بعثة المراقبين الموسعة التي اقرها المجلس السبت والتي سيصل عديدها الى 300.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هذا النظام
monsef -

يلعب الاعيبه بغطاء دولي غير التدخل العسكري لايمكن وقفه من مماراته اللعينة اما شعبه والعالم

زرافة+بطة=زراطة
Tatiana اللبنانية -

الله يستر من الأستقبال.تعودنا على استقبال اللجان والوفود بتفجيرات احقتفالية بمناسبة قدومهم

راعي الغنم
sam -

الحمار الذي يركب عليه راعي الغنم أصبح يعرف أساليب المخابرات وألاعيب ابن أنيسة الدمية . لقد قرف العالم هذه الاساليب ، كما أن الشعب قرف العالم بدوره لتغاضيه عن ردع هذا الغلام العابث . من الشريف في الدنيا الذي يضرب هذه النظام ضربة ساحقة ويخلص البلاد والعباد منه ؟

ومن يسانده ومن يدور
لا ذليل الا بشار المجرم -

لا ذليل الا بشار المجرم ومن يسانده ومن يدور حول فلكه ويدين بدينه,فهو أكيد ليس بمسلم,وما دليلك على ان حزب الله يجاهد في سبيل الله,بل في سبيل الطاغوط والجاهلية ولأعلاء كلمة الفرس والصفويون المجوس والطائفية,وولاء حسن شبيحة لأيران وهذا ليس كلامي بل كلامه هو,ومن يحارب في سبيل الباطل فعمله باطل حتى لو قاتل أعداء المسلمين,ولو انني لم اقتنع يوما بحسن نصر الله وقتاله لليهود وشككت دائما بأن هناك شيئا غامضا في الامر,وأخيرا شهد شاهد من أهلها فالكل سمعوا أو قرؤا ماذا قال صبحي الطفيلي عن حزب الله,قال بالحرف الواحد (ان حزب الله يتحالف مع اليهود في حال سقوط بشار) المجرم لأنه يعلم علم اليقين بهلاكه عندما يأتي اسود الشام الى السلطة في سوريا,وكنت أتعجب من سذج العرب والسنة كيف انخدعوا بتلك العصابة التى قتلت من المسلمين الفلسطينين واللبنانين أكثر من ما قتل اليهود,وهم الذين يستضعفون سنة لبنان بحماية الاسد الاحمق سابقا وايران لاحقا,والاهم من كل ذلك عار على من يدعي المقاومة والممانعة أن يساند مجرما يذبح الاطفال ويغتصب مرتزقته النساء الشريفات العفيفات لا لذنب الا لأنهم لايريدون هذا النظام الهمجي البربري. فهل اسلامك الذي تدين به يأمرك بذبح الاطفال وقتل النساء وحرقهم بعد اغتصابهم,وهل اسلامك يأمرك بأن تقصف المدنين العزل بصواريخ سكود الروسي الجبان,الذي لا تصلح الا لعمليات جبانة كهذه, وهل أنت وأمثالك أغبياء الى تلك الدرجة لا تميزون بين الحق والباطل.

ادت الى تدمير سوريا
الريالاتﺍﻹﻴﺭﺍﻧﻴﻪ -

الارهابيون المرتزقة اللبنانين والعراقيين ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ* لايفكرون ابدا ﺑﺎ الشعب السوري وانما يفكرون فقط بالطريقة التي يحصلون بها على الريالاتﺍﻹﻴﺭﺍﻧﻴﻪ حتى وان ادت تلك الطريقة الى تدمير سوريا واهلها لانهم يعلمون انهم لايحصلون على الاموال الا برفع شعارات معادات ﺍﻟﻌﺭﺐ وتمزيق الشعب السوري من خلال رفع الشعارات الطائفية ، طبعا عنما يعادون ﺍﻟﻌﺭﺐ يضطر هؤلاء للدفاع عن انفسهم ومساندة نظام ﺍﻟﻤﻼﻟﻲ على المستوى الخارجي اما على المستوى الداخلي فان رفع هؤلاء للفتنه الطائفية في المجتمع السوري ﻻ يخيف الاقليات بل حتى عموم السنة فيجبرهم المرتزقة اللبنانين والعراقيين على الاصطفاف مع النظام غصبا عنهم

هؤلاءالرداحة وﺍﻟﻟﻁﺎﻤﻪ
الامبرياليه *ﺍﻟﺻﻔﻮﻴﻪ -

الامبرياليه *ﺍﻟﺻﻔﻮﻴﻪ ﺍﻠﻤﺠﻮﺴﻴﻪ الانكشاريه وهي ما يسمى باهل الرداحة وﺍﻟﻟﻁﺎﻤﻪ هؤلاء لايمكن ان يفهموا ﻤﻌﻧﻰ الحرية والكرامه فهم اقوام مجبوله على تقديس الطغيان والطغاة من الطاغية المطزوز بشار البطة الى الفرس الانجاس.. فما علاقة الطاغية ﺧﺎﻤﻧﺋﻱ وﺤﺴﻥﻧﺻﺭﺍﻟﺷﻴﻁﺎﻦ بمعنى الحرية وما علاقة كتيبة ﺍﻟﺻﺪﺮ (احدى كتاﺌﺏ الرداحة وﺍﻟﻟﻁﺎﻤﻪ) بالحرية....عبارة عن مجموعات ﻤﻦ ا لحرامية والمنافقين متطرفة مليئة بالحقد الطائفي !!. هناك ثورةﻋﻈﻴﻤﻪ في سوريا ﺿﺪ الطاغية المطزوز بشار البطة و لكن ما ان دخلها ﺍﺍﻟﺟﻴﺶﺍﻟﺤﺭ ﻟﺤﻤﺎﻴﻪ شعب سوريا الابي حتى فشلت ﻤﺧﻁﻁﺎﺖ الشبيحة والصفويين المرتزقة البنانين والعراقيين*** وجعلوا المرتزقة البنانين والعراقيين ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ* اذلة عند الطاغية بشار و الطاغية ﺧﺎﻤﻧﺋﻱ وﺤﺴﻥﻧﺻﺭﺍﻟﺷﻴﻁﺎﻦ... واكبر دليل..... على انهم هم الداء ....هو ان كل مكان فيه وجود لايران ...او اذنابها..... فانه مكان فتن... وقتل... وطائفية...... فقط انظروا الى... خريطة العالم العربي وحددوا اماكن القتل واسألوا هل توجد هناك ....ايران.... .. الجواب.... نعم.

الى رقم 5
عراقيه -

مادخل العراقيين بما يحدث في سوريه اما يكفيهم ما اصابهم وما فعلته بهم المخابرات السوريه طوال تلك السنين عجيب امركم فتارة تؤيدون مخابراتكم في تجنيدها للارهابيين وارسالهم الى العراق وتارة اخرى تتهمونهم بانهم هم وراء مايحدث في سوريه مايحدث هو ثوره في سبيل اسقاط النظام السوري والمخابرات السوريه تستخدم كل الطرق سواء كانت عن طريق الاعتقالات او عن طريق العمليات الارهابيه في سبيل اخماد هذه الثوره فما دخل العراقيين والشيعه اوالسنه في ثورتكم ضد نظامكم فهل اتهمكم العراققين يوما بما فعله به صدام