أخبار

الوحدات السورية في الجولان تنهار والعطش والجوع يفتك بالجنود

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ملهم الحمصي: لا تزال المعارك العنيفة تجري في سهل حوران، الذي يضم محافظة درعا ومدنها المتناثرة على سفوح السهل الخصيب، وتدور رحاها رغم مرور أكثر من عام على ولادة الثورة السورية من رحم درعا، التي باتت تعرف بمهد الثورة السورية.

بيد أن طبيعة تكوين الجيش النظامي، الذي ترابط وحدات منه بشكل دائم على الحدود السورية مع الجولان المحتل، جعلت من أمر الإمدادات اللوجستية لتلك القوات صعبة جداً في ظل حركة الكر والفر القائمة بين الجيش الحر والقوات النظامي، وانقطاع السبل والطرق العامة في أرجاء المحافظة.

موقع "تيك ديبكا" المقرّب من الاستخبارات من الإسرائيلية نقل عن قيادات أمنية إسرائيلية أن نقاطاً ومحطات رصد ومراقبة في الجولان المحتل وسفوح جبل الشيخ، ترصد وتراقب عمق الأراضي السورية، أفادت بأن الوحدات السورية المنتشرة في هضبة الجولان مقابل قوات الاحتلال الاسرائيلي تعاني انهيارًا تامًا، ويعاني جنودها الجوع والعطش، فيما باتت المعسكرات والقواعد السورية التي تشكل العمود الفقري لخط الدفاع السوري "شبه خالية" و"مهدمة".

ونقل الموقع عن مصادر عسكرية قولها إن مجموعات كبيرة من الجنود والضباط السوريين فرّوا من وحداتهم وكتائبهم العسكرية المنتشرة على خط الجولان، إضافة إلى رصد مؤشرات أولية لانهيار منظومة الدعم اللوجستي والتموين السورية، وذلك لتفضيل القيادة السورية تزويد الوحدات والكتائب العسكرية التي تحارب داخل المدن بالتموين، وترك الوحدات في الجولان تعاني الجوع والعطش.

ونتيجة لاعتبارات القيادة السورية الجديدة توقفت واردات الغذاء والماء عن الوصول إلى القواعد والمعسكرات السورية في هضبة الجولان، وقد تم يوم السبت 21/4 رصد مجموعات كبيرة من الجنود السوريين المسلحين هائمين على وجوههم بحثًا عن الماء والغذاء، كذلك رصدت محطات الرقابة الإسرائيلية، وللمرة الأولى منذ سنوات طويلة، اقتراب مجموعات كبيرة من الجنود السوريين إلى الجدار الأمني الفاصل، بحثًا عن الماء والغذاء.

ويحافظ الجنود السوريون على عدم الاتصال بالجنود أو المستوطنين الإسرائيليين في المنطقة، الذين يشاهدونهم يبحثون عن الماء والغذاء، ويرصدون بعيونهم ما يجري على الجانب السوري من السياج الأمني، ولكن وفي مرات عديدة ألقى بعض الإسرائيليين برزم غذائية خلف السياج لتسقط على الجانب السوري، وليقوم الجنود السوريون بعد ساعات فقط بتناول ما تحتويه من غذاء وماء.

وقالت مصادر عسكرية إسرائيلية إن أكبر عملية فرار رصدت في الكتيبة السورية رقم "5" المرابطة في منطقة القنيطرة مقدرة عدد الجنود والضباط الذين فرّوا من هذه الكتيبة حتى الآن بـ 1500 جندي وضابط، بما يعادل 12-15% من قوام الجنود الذين يخدمون في هذه الكتيبة، فيما رصدت إسرائيل عمليات فرار أقل حجمًا، لكن يومية، بين صفوف جنود وضباط الكتيبة 7-9-15 المرابطة مقابل وسط وجنوب هضبة الجولان، حيث يبلغ عديد الفارين من هذه الكتائب العشرات يوميًا.

وأضاف الموقع أن ظاهرة إضافية جرى رصدها، وتشير إلى الانهيار الداخلي الذي تعانيه القوات السورية، وتتمثل في فقدان القيادة العسكرية السورية لسيطرتها على المواقع والمعسكرات الواقعة تحت مسؤوليتها في المنطقة، حيث بقيت تلك المعسكرات والقواعد مستباحة بما يسمح لمواطنين مدنيين من الدخول إليها، وحتى السيطرة على المباني داخلها، من دون أن يزعجهم أحد أو أن تحاول أي جهة سورية إخلاءهم منها.

في السياق عينه، يروي كثير من النشطاء لـ"إيلاف" حوادث مشابهة عن حالات من الجوع والعطش الشديدة التي انتابت أفراد الجيش النظامي أثناء حصاره لمدينة حماه في العام الماضي وفي شهر رمضان تحديدًا، وكيف أثر انقطاع الطريق الدولي بين دمشق وحلب على إمداد تلك القوات، وأن الأهالي كانوا يزودون الجنود بالطعام والماء وحتى وسائل الاتصال، ثم يخوضون في نقاشات ودية معهم حول مدى اقتناعهم بحصار المدينة، وأن كثيراً من الجنود انشقوا بعد ذلك بسبب تلك النقاشات عندما تم اقتحام المدينة، وشكلوا كتائب عدة لا تزال مرابطة في ريف حماه وريف إدلب القريب من محافظة حماه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نظام باع كل شئ
محــمــد -

باع كل شـئ من اجل الكرسی، ومتی كان مھماللنظام الفاشل الدفاع عن او تحریرالجولان...فقط المزاودات و ذر الرماد فی العیون..ولكن فی عین نفسه لان بنیة النظام مكشوفة للقاصی و الدانی..ومن كان ینتظر من النظام الفاسد تحریر الجولان فقد طال انتظاره..و ربما تصبح حالھا مثل لواء الاسكندرون ولا حول ولا قوة الا بالله...

الله يهديكم
عاصم كامل -

والبعوض ايضا يفتك بهم!!!!.

SYRIA GOLAN
test -

soon the regime will fall and will take take with him everything end of syria then hizballah then iran

قبر المؤامرة
wesaam -

شعار إسرائيل ...فرق تسد...و بث السموم...التقرير له مغزى معين يا ريت نفهمه.ملهم الحمصي،،،،

جبهة الشعب
sam -

طول جبهة الجولان 65 كم من قمة جبل الشيخ حتى نهر اليرموك وعمق 40كم .وقد كان يملأ هذه المنطقة حتى 50 ألف جندي ، لم يتبق منهم غير عدة آلاف .أما ال200 ألف جندي فهي موزعة بين 100 ألف للخدم والحشم والمرافقة وحراسة نسوان الطائفة . و100 جندي 100 ألف شبيح و30ألف من عناصر مقتدى الصدر وحسن أبو رسن ، موزعة على على جبهة الشعب السوري التي تمتد ألاف الكيلومترات المربعة وهي تقوم بالحرب ضد السوريين دزن أن يحقق أي نتيجة غير قتل المدنيين العزل . هنيئاً لهذه الجيش العرمرم ، جيش أنيسة راعية الحصان !!

bravo elaph
souri -

"ولكن وفي مرات عديدة ألقى بعض الإسرائيليين برزم غذائية خلف السياج لتسقط على الجانب السوري، وليقوم الجنود السوريون بعد ساعات فقط بتناول ما تحتويه من غذاء وماء."لك شو هاااد يا ايلاف , والله استحت هاأرتز تحكي هلحكي

قبر المؤامرة
wesaam -

شعار إسرائيل ...فرق تسد...و بث السموم...التقرير له مغزى معين يا ريت نفهمه.ملهم الحمصي،،،،اعترف خبراء وجنرالات في جيش العدو الإسرائيلي بأن "سورية تمتلك قدرة حقيقية للتسبب بأضرار جسيمة للدولة العدو الإسرائيلية في حال نشوب اي حرب مستقبلية بين الدولتين" . و رأى الخبراء أن "هذا التهديد لا يصل إلى مستوى محو إسرائيل من الوجود بحسب تعبيرهم، ولكنه مؤذ ومؤثر بنفس الوقت"،. وعن البروفيسور الكسندر بلي من جامعة نوتردام الأمريكية وكلية اريئيل، الواقعة في الضفة الغربيّة المحتلّة قوله: "إنّه على الرغم من عدم وجود قدرة لسورية لمحونا من الخارطة، لكنهم قادرون على التسبب بأضرار كبيرة في الجبهة الداخلية ومدنها وبلداتها . ودعا بلي إسرائيل إلى "إتباع سياسة ذكية للردع وخلق وضع تكون فيه سورية غير قادرة على تطوير مصالحها المتعارضة مع مصالح إسرائيل على المستوى السياسي، دون الوصول إلى حرب" . بدوره قال البروفيسور معوز من التقليل بالقدرات السورية بضرب المدن الإسرائيلية على الرغم من التفوق العسكري الإسرائيلي، قائلا: إنّ "الدولة العبريّة ستتضرر بشكل قاسٍ جدا وعدد ليس بقليل من مدنها قد تصبح خرابا" . وأضاف "حزب الله تسبب بأضرار جسيمة، ولدى السوريين قوى اكبر بكثير، على حد تعبيره. ورجّح البروفيسور معوز أن "لا تبادر سورية لمواجهة عسكرية، لكنها سترد على أي هجوم إسرائيلي عليها. وقال الطرفان يعرفان أن الحرب ستتسبب بدمار متبادل، والحرب واردة فقط إذا هاجمت إسرائيل سورية أو في حال مواجهة بين إيران وإسرائيل قد تتدحرج الأمور إلى حرب بمشاركة سورية، وإمكانية أخرى واردة أن تدخل سورية الحرب في حال هاجمت إسرائيل لبنان، وقد تنفذ سورية تهديدات وتدخل المواجهة. وعن التوتر الذي يسود في صفوف قادة الجيش الإسرائيلي في هذه المرحلة التي يصفونها بالمرحلة الفاصلة بين الهدوء والتصعيد الكبير، اعترف قائد المنطقة الشمالية في الجيش الإسرائيلي "يائير غولان" أن "التهديدات التي يتوجب عليه التعاطي معها أكبر من أي جبهة أخرى،

خيانة متواصلة
سورى مقهور -

اقرؤوا كتاب مصطفى خليل سقوط الجولان وكيف تم تجويع الجيش السورى طيلة ايام حرب 1967

الدول العربية
سوري -

الجيش السوري جيش جبان وخائن - جيش أبو شحاطة. اشكر ربي باني غادرت هذا البلد والبلدان العربية المتخلفة. الدول العربية تفتقر لأبسط مقومات المجتمع المدني وتنتشر فيها البطالة والرشوة والبروقراطية وتهرب منها الأدمغة ويغامر فيها الشباب بحياتهم للهروب منها. فكيف لها أن تتقدم وتتطور وتواكب سير التقدم والحضارة ؟ شتان بين دولة تقدس العلم والعمل ودولة تقدس الجهل والتخلف.

نزحف**** على قصر الخاين
ا جيش ابنﺃﻧﻴﺴﻪﺍﻟﻤﺠﺭﻤﻪ -

المجرم ماهر عن الأنظار وقال إما أنه مصاب بجروح بالغة وتتم معالجته بروسيا، وإما أن ﻤﻧﺷﺎﺭ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ قد أبعده عن العمليات العسكرية. وقد تحدى الإعلام السوري إظهار ماهر أمام الرأي العام لنفي المعلومات المشار اليها.

مجرمين قتلة ولصوص
الضباط العلويين المجرمين -

الضباط العلويين العنصريين الذين لاهم لهم الا السرقة وبناء الفيلات في يعفور والصبورة.وسرقة رواتب المجندين وسرقة البنزين والحديد والاسمنت والاكل من القطعات العسكرية حولوا الجيش السوري ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الى جيش لصوص ومرتزقة ومجرمين.وكل ذلك بفضل عصابات الاسد وعصابات مخلوف وعصابات شاليش وعصابات شوكت وعصابات مملوك وعصابات بخيتان.يرجى أخذ العلم من يقود الجيش هم عشرات من الضباط العلويين المجرمين وكلهم كانوا شبيحة صغار وفي الجيش الاسدي البعثي أصبحوا شبيحة مجرمين قتلة ولصوص.هل من محاسب لهؤلاءالمجرمين اللصوص القتلة .

الفساد والفقر والاستبداد
سوريا عاشت 48 عاما عجافا -

ان سوريا عاشت 48 عاما عجافا ساد فيها الذل والفساد والفقر والاستبداد وعبادة الفرد والقتل وايضا التهجير والاعتقال والتنكيل لاهل المواهب والابداع والصحفيين وباسم المقاومة والممانعة المزيفة دمر النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ.. الشعب السوري واصبحت سوريا مزرعة لعصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الاسد والشبيحة والمافيات المخابراتية والميليشيات الارهابية ويظن المرء المريض او من هو تابع لشبيحة النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الدموي او من يروج له ان سوريا كانت تعيش في امن وامان اي ان الموطن لا يستطيع ان يفتح فمه الا عند طبيب الاسنان فاي امن وامان بان اصبح االمواطن مثل النبات او ادنى من الحيوان نظرا لوجود 17 فرع امني

مجرمين قتلة ولصوص
الضباط العلويين المجرمين -

الضباط العلويين العنصريين الذين لاهم لهم الا السرقة وبناء الفيلات في يعفور والصبورة.وسرقة رواتب المجندين وسرقة البنزين والحديد والاسمنت والاكل من القطعات العسكرية حولوا الجيش السوري ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الى جيش لصوص ومرتزقة ومجرمين.وكل ذلك بفضل عصابات الاسد وعصابات مخلوف وعصابات شاليش وعصابات شوكت وعصابات مملوك وعصابات بخيتان.يرجى أخذ العلم من يقود الجيش هم عشرات من الضباط العلويين المجرمين وكلهم كانوا شبيحة صغار وفي الجيش الاسدي البعثي أصبحوا شبيحة مجرمين قتلة ولصوص.هل من محاسب لهؤلاءالمجرمين اللصوص القتلة .

الى شوارع مدن سوريا
عندما يدخل الجيش ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ -

عندما يترك الجيش ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الحدود مع العدو و يدخل الجيش ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الى شوارع مدن وبلدات وقرى سوريا ويقتل المواطنين السوريين الابرياء واطفالهم الابرياء في منازلهم بأوامر من شخص معتوه ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ( بشار ) باع ابوه الجولان ( حافظ ) وحمى اسرائيل 30 سنة وبقي ينفذ اوامرها ويتامر على الشعب السوري وعلى الشعوب العربية .. عندئذ يتحول هذا الجيش من جيش سوريا الوطني الى < عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار ا الاجرامية > ..... وعندما ينشق الجيش عن النظام الذي يأمر بقتل المواطنين السوريين يتحول من جيش منشق الى < الجيش السوري الحر > .

الى شوارع مدن سوريا
عندما يدخل الجيش ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ -

عندما يترك الجيش ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الحدود مع العدو و يدخل الجيش ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الى شوارع مدن وبلدات وقرى سوريا ويقتل المواطنين السوريين الابرياء واطفالهم الابرياء في منازلهم بأوامر من شخص معتوه ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ( بشار ) باع ابوه الجولان ( حافظ ) وحمى اسرائيل 30 سنة وبقي ينفذ اوامرها ويتامر على الشعب السوري وعلى الشعوب العربية .. عندئذ يتحول هذا الجيش من جيش سوريا الوطني الى < عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار ا الاجرامية > ..... وعندما ينشق الجيش عن النظام الذي يأمر بقتل المواطنين السوريين يتحول من جيش منشق الى < الجيش السوري الحر > .

مع النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
إصراركم على التخندق -

إصراركم على التخندق مع النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ في خط الطائفية سيدمر ما تبقى من أسس يمكن عليها بناء دولة مدنية عمادها الوحدة الوطنية بين جميع أفراد الشعب بغض النظر عن انتماءاتهم الدينية والمذهبية والقومية. العديد من شبابكم مشاركين فاعلين في عمليات القمع الوحشية وصمت البقية ضوء أخضر للنظام ليوغل في المزيد من القتل. يقامر ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار بمصير الطائفة وسمعتها لأجيال لاحقة مقابل استمراره في السلطة بضعة أشهر، ورهانه اليائس على المسيحيين والدروز رهان خاسر فهم يكرهون نظامه أكثر من السنة. الى العلويين

لتنشقوا عن هذا النظام
أبناء جبل العرب -

إلى أبناء جبل العرب في الجيش ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ و قوات الأمن أعلم يا أخوتي أنكم تطوعتم في أجهزة الأمن بحثا عن لقمه العيش بعد أن سدت الأبواب بوجهكم و الآن آن الأوان لتنشقوا عن هذا النظام المجرم القذر الذي سيسقط قريبا" بإذن الله الواحد القهار انشقوا واحتموا بالأهالي في المناطق التي أنتم فيها فنحن من هذا الشعب الحر الأبي من القامشلي إلى درعا انشقوا أيها الأحرار فضمانتنا الشعب السوري الواحد الحر الأبي و ليس نظام بشار المجرم

لتنشقوا عن هذا النظام
أبناء جبل العرب -

إلى أبناء جبل العرب في الجيش ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ و قوات الأمن أعلم يا أخوتي أنكم تطوعتم في أجهزة الأمن بحثا عن لقمه العيش بعد أن سدت الأبواب بوجهكم و الآن آن الأوان لتنشقوا عن هذا النظام المجرم القذر الذي سيسقط قريبا" بإذن الله الواحد القهار انشقوا واحتموا بالأهالي في المناطق التي أنتم فيها فنحن من هذا الشعب الحر الأبي من القامشلي إلى درعا انشقوا أيها الأحرار فضمانتنا الشعب السوري الواحد الحر الأبي و ليس نظام بشار المجرم

الجيش الحر هو جيش كل سوري
حج نقولا -

.أقسم بالله العظيم لو يسمحو لمراقبين يهود من إسرائيل بدخول سوريا ليجبولك حقائق وفيديوهات أصدق وأنضف بمليون مره من هالمهازل ياللي عم بعملوها مراقبين. تعالو شوفو رئيس دولة اسرائيل السابق وبعض الوزراء الاسرائيليين السابقين ياللي بالسجون الاسرائيليه.. قل لي بربك بأي دوله عربيه موجود نظام المراقبه والمسائله زي إسرائيل؟... إستغفر ربك يا رجل

الانظمة التافهة وبشار
عبد المسيح كنت في الجيش -

هذه الانظمة الغبية التافهة وبشار الاسد في طليعتهم لا تأبه لحياة الجنود وتدفع بهم الى الموت بدون تفكير او بدون حساب. يذكرني هذا بالوف الجنود العراقيين المساكين ابان حرب الخليج الثانية كيف انقطعوا من الماء في الصحراء واماتهم العطش.

الانظمة التافهة وبشار
عبد المسيح كنت في الجيش -

هذه الانظمة الغبية التافهة وبشار الاسد في طليعتهم لا تأبه لحياة الجنود وتدفع بهم الى الموت بدون تفكير او بدون حساب. يذكرني هذا بالوف الجنود العراقيين المساكين ابان حرب الخليج الثانية كيف انقطعوا من الماء في الصحراء واماتهم العطش.

حدث لنا في العراق مثلها
أبو احمد -

كل الانظمة الدكتاتورية الشمولية لهم نفس الصفات ويكررون نفس الغباء في المعاملة مع شعوبهم ومع أعدائهم,في حرب الخليج وبعد احتلال الكويت كنا في منطقة حفر الباطن وقبل شهر من الهجوم والفتك بالجيش العراقي المنهار والمغلوب على أمره,ما كان لنا من طعام كافي نأكله بشكل يومي ولا ماء,بل ولا ذخيرة للقتال(كان كل جندي منا يمتلك عشر طلقات لبنادق كلاشنكوف فقط ونحن أمام الجيش الغربي المدجج بالأسلحة المتطورة الفتاكة) ويمكن هناك ناس يكذبني ويخونني بقولي هذا وخاصة من محبي الطاغوط والعرب السذج المخدوعين بمغامرات الطواغيط الخاسرة(فوالله طوال 40 يوم لم أغتسل لعدم وجود الماء),فكان التموين يأتي يوم وينقطع أيام والماء كذلك وأقصد بذلك ماء الشرب فماء الاغتسال كان منعدما تماما,والذي يقرأ الآن يمكن يذهب فكره لبعيد عن هذا التموين,فكان التموين تمر ردئ وصمون عسكري متعفن وماء,هل تصدقون أنني كنت أمنع جماعتي من الاكل وكنت أقسم بينهم الطعام والماء حتى لا ينفذ منا الطعام والماء,فكان نصيب أربعة منا صمون واحد وتمرة واحدة أو تمرتين لشخص,ولكن بعد بدء الحرب حتى هذا انقطع عن الجنودووصل الى درجة كان الجنود يأتون بالطحين ويخلطونه بقليل من الماء ويأكلونه من شدة الجوع,وما يحدث لجنود الاسد هي نفس القصة(وكأنني أراه بعيني) التي يتكرر مع الانظمة الطاغية مرات ومرات دون أخذ الدروس والعبرة منها,وكان الاخوة العرب ممن اغتروا بصدام وجيشه وقوته كانوا ينعتوننا بالخيانة والهرب من الجيش وعملاء الاجنبي,ومرت الايام فصار بهم ما صار بنا اللهم لا شماتة فكلنا ضد الغدر والطغيان,ودارت الايام وهلك صدام وابنيه الوحوش المفترسين للمال والنساء وأعراض الناس,وجاء بعدهم أنذل منهم وأرذل منهم وهم الشلة المجرمة الذين يقودون العراق من هاوية الى هاوية والى حرب طائفية تأكل الاخضر واليابس,فبما ننصح اخواننا السورين وقبلهم الليبيون وغيرهم,كلنا نريد تغير الانظمة الدكتاتورية الجبانة المجرمة الطاغية,ولكن من يأتون بعدهم ان لم يكونوا ناسا يخافون الله سبحانه,فسيقودون الناس الى الهاوية ويركضون وراء مآربهم الشخصية ونزواتهم وشهواتهم,أليس هناك خيار آخر فالرضا تحت حكم الطاغوط والذلة والمهانة وفقد الكرامة أو طلب العون من الاعداء المجرمين الذين هم أتوا أصلا بهؤلاء الطواغيط والحكام الظلمة لحكمنا,ولكن حان وقت تبديلهم ورميهم كالحشرات فهم يبدلونهم ولكن يأتون بأسوا منهم