أخبار

رهانات مؤيدي الأسد وخصومه على صلابة المعسكرين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: يتداول حلفاء الرئيس السوري بشار الأسد ومؤيدوه فكرة يجدون فيها سلوى، مؤداها ان الرئيس سيُكمل ولايته التي لا تنتهي إلا في عام 2014. ونقلت صحيفة فايننشيال تايمز عن سياسي لبناني قالت انه ينتمي الى حزب قريب من دمشق انه "بعد هذا الموعد نحن لسنا متأكدين، ولكنه سيبقى بكل تأكيد حتى عام 2014".

وتذهب المحاجة القائلة بهذا الرأي الى ان خطة المبعوث الأممي العربي كوفي انان ذات النقاط الست إذا حالفها النجاح، وهي إذا كبيرة، فان عملية الانتقال السياسي ستكون عملية طويلة، مديدة. وإذ يجري التفاوض بشأنها مع الأسد نفسه فانه على الأرجح سيتوثق، إذا تعين عليه ان ينتحى، من ان يكون تنحيه بشكل يحافظ على ماء الوجه وليس بالاكراه.

وإذا باءت الخطة بالفشل، وهو الأرجح، فان نظام الأسد سيقول للعالم انه قادر على المواجهة والتصدي وانه اثبت خلال الأشهر الأخيرة ان قوى الجيش السوري الحر المؤلف من منشقين عن الجيش النظامي ومدنيين حملوا السلاح، ليست تحديا يُعتد به لآلة النظام العسكرية وضراوة اجهزته الأمنية. وفي هذه الأثناء فان عناصر داخل النظام ربما كانت ستنقلب على الأسد ستبقى معه طالما ان قواه الأمنية تبدو اقوى من المعارضة.

ونقلت صحيفة فايننشيال تايمز عن محلل سياسي قريب من النظام السوري تساءله من كان يتوقع حتى قبل أشهر قليلة ان يُقال في نيسان/ابريل 2012 "ان بشار سيبقى هذا العام واننا سنتحدث اليه ولا نتحدث ضده؟ ولو قال العالم انه يحشد قوة عسكرية لإنفض الجميع عن النظام ولكن النظام دمر مدنا كاملة ولم يحدث شيء".

ومما يثير غضب المعارضة قول دبلوماسيين ومحللين ان لدى حلفاء النظام السوري اسبابا وجيهة للتفاؤل. وتُعقد مقارنات بين سوريا والعراق بعد حرب الخليج عندما فقد صدام حسين السيطرة على الشمال الكردي وسحق الانتفاضة الشعبية في الجنوب لكنه ظل في الحكم دكتاتورا منبوذا طيلة عقد كامل.

وطبقا لهذا السيناريو فان النظام السوري لن يتمكن من إعادة بسط سطوته وسيطرته لن تتعدى بعض المناطق، وان سوريا ستقع ضحية نزاع أهلي ولكن الأسد سيبقى رئيسًا. ويرى محللون ان سوريا تقترب من حالة توازن جديد حيث اثبتت المعارضة والنظام على السواء صلابتهما.

ولكن معارضين سوريين يحذرون من التسرع في الخروج بخلاصات عن مصير الأسد. وهم يبدون أكثر ثقة من مؤازريهم الدوليين بقدرات الحركة الثورية على اسقاط الأسد. وتساءل المحلل السياسي المعارض سمير الطاقي "ماذا يعتقد الآخرون ان السوريين سيفعلون حتى عام 2014؟ يجلسون في بيوتهم ويقولون لبشار نحن نحبك؟ ففي سوريا انهارت الدولة والشعب لن يستسلم، ولن يهدأ".

ويؤكد الطاقي وناشطون آخرون في المعارضة ان عامين فترة طويلة جدا في سوريا وان القوى المحركة للأزمة يمكن ان تتغير تغيرا جذريا قبل عام 2014 بفترة طويلة.

في غضون ذلك يمكن اقناع روسيا، حليف الأسد الرئيسي دوليا، بالتخلي عنه ويمكن تعزيز قدرات المعارضة بالسلاح من دول خليجية ويمكن ان تتصاعد اعمال العنف الى مستويات تفرض طرح خيار التدخل العسكري الخارجي على الطاولة بعدما اصر القادة الغربيون على استبعاده حتى الآن، كما تلاحظ صحيفة فايننشيال تايمز.

يضاف الى ذلك ان العالم العربي عام 2012 ليس العالم العربي في عقد التسعينات عندما تمكن صدام حسين من بث الخوف مجددا في الجنوب المنتفض. ويتوقع ناشطون داخل سوريا ان تستمر الاحتجاجات السلمية والمعارضة المسلحة ضد النظام.

وإذا صمد وقف اطلاق النار فان هذا سيتيح للمعارضة متنفسا لاعادة تجميع قواها، كما يؤكد هؤلاء الناشطون، وانها ستغتنم كل فرصة حتى إذا كانت زيارة خاطفة يقوم بها المراقبون الدوليون للنزول الى الشوارع والمطالبة باسقاط النظام.

وستكون الأشهر المقبلة فترة ترقب بانتظار رد فعل المجتمع الدولي. ولكن تطور حركة الاحتجاج في المدن والبلدات السورية نفسها هو الذي سيكون له في نهاية المطاف الأثر الحاسم في محاولات الأسد التشبث بالسلطة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
زرافة+بطة=زراطة
Tatiana اللبنانية -

الحكومة اللبنانية مسؤولة عن لجم مخربيها ومجرميها وحثالتها من حزب اللات واعوانهم من دخول سوريا كما انه يجب رفع دعوة قضائية على الحكومة اللبنانية وحزب اللات وازلامه بالمساهمة في انتهاك حقوق الانسان للشعب السوري والمشاركة في قتل وتشريد السوريين كما انهم اصبحوا مجموعات ارهابية تستبيح المدنيين في دولة اخرى وتتحمل الدولة التي تأويهم هذه المسؤولية كما ادان العالم القاعدة لمهاجمة امريكا فان العالم مدعو للوقوف في وجه هؤلاء الارهابيين من ايران لجماعات الموت التابعة للمالكي وحزب اللات.

زرافة+بطة=زراطة
Tatiana اللبنانية -

الحكومة اللبنانية مسؤولة عن لجم مخربيها ومجرميها وحثالتها من حزب اللات واعوانهم من دخول سوريا كما انه يجب رفع دعوة قضائية على الحكومة اللبنانية وحزب اللات وازلامه بالمساهمة في انتهاك حقوق الانسان للشعب السوري والمشاركة في قتل وتشريد السوريين كما انهم اصبحوا مجموعات ارهابية تستبيح المدنيين في دولة اخرى وتتحمل الدولة التي تأويهم هذه المسؤولية كما ادان العالم القاعدة لمهاجمة امريكا فان العالم مدعو للوقوف في وجه هؤلاء الارهابيين من ايران لجماعات الموت التابعة للمالكي وحزب اللات.

الغرب منافقون
ابو احمد -

مصيبتنا الكبرى نحن المسلمين,أما الرضا بحكم الطاغوط والذل والمهانة وبدون كرامة,أو الاستعانة بالغرب المنافق وهم لا يتدخلون الا عندما يحدث مذابح بشعة بحق المسلمين وعندما يتدخلون عادة يتدخلون في توقيت ليس في صالح المسلمين بشكل كامل وانما في بعض المرات تكون ضدهم ولكن هم يظهرونها بشكل يفهم منها أنهم تدخلوا لصالح المظلومين,فعندنا قصة مذابح البوسنة والهرسك على أيدي الصرب القتلة المجرمين فالغرب ما تدخل الا عندما قويت شوكة المسلمين وقاموا بعمليات خطيرة وكبيرة ضدالصرب وكادوا يكسرون شوكتهم الى الابد,عندها تدخل الغرب بحجة مساعدة المسلمين كذبا وبهتانا,وكل العالم سمع وعرف بتواطوء القوات الدولية مع الصرب وعدم منعهم من ارتكاب كثير من المذابح,وحدث في كوسوفوا نفس الشئ,ولم يحدث تدخلهم في الشيشان أصلا لآن مرتكبها كان الدب الروسي العجوز الا كلمات فارغة وابيد الشعب الشيشاني المجاهد البطل ونسي العالم قصتهم ومآسيهم والمسلمون في نومهم العميق,في كشمير يذبح المسلمون صباح مساء وتهدم مساجدهم في الهند من دون حول ولا قوة,في أفغانستان يذبحون ويقصفون من الناتو الجبان وكل مرة يحدث القصف خطأء كما يزعمون وأين تلك التكنولوجيا المتطورة ويقتل عشرات الاطفال والنساء وهم يتلهون بقتلهم كما علم العالم أجمع بمذابح ارتكبها جنود مجرمون مخدرون ولم يفغلوا شيئا لمنعهم بل ازداد طغيانهم وأعمالهم الوحشية,ولو أن مسلما قتل كلبا لهم لقامت الدنيا ولم تقعد,ما فعلوه في العراق من خراب ودمار وهتك الاعراض وفضائح السجون والتعذيب, ومساعدة ايران المجوسي لهم في احتلال العراق وتسهيله لهم الذي يدعي الاسلام كذبا وزورا, ومرتزقته كانوا يقطعون الابرياء ويحولونهم الى أشلاء,وما فعلوا في أفغانستان ويفعلونه يندى له جبين الانسانية والامم المتخلفة المسمى بالمتحدة وليس لهم اتحاد الا في قتل وابادة المسلمين بمشاركة ومباركة من يدعون الاسلام وهم منافقون,وما حدث وما يحدث في فلسطين من قتل وبطش وهدم للمنازل(على فكرة أول من سن سنة هدم المنازل كان الطاغوط صدام المجرم قبل اليهود بعشرات السنين)واليهود تعلموا منه هذا غير هتك أعراض النساء وتهديد الرجال بأغتصاب النساء ان لم يتكلموا ويعترفوا,وعادة ما كان الرجال يعترفون بما لم يرتكبوا خوفا على شرفهم وشرف نسائهم وبناتهم,ولحد الآن لم نسمع أن اليهود اغتصبوا النساء المسلمات ويبعد الله ذلك عنهم ويحفظهن من الاعداء ج

الجيش السوري الحر يحميني
ابو احمد -

ان من يؤيد بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ واحد من ثلاثة اما ان يكون طائفي او حرامي او غبي . ونطالب جميع المخافر الحدودية بمنع بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ من الهرب خارج ﺴﻮﺮﻴﻪ

الإرهابيون المرتزقة ﺍﻠﺷﻴﻌ
عندما نقرأ أو نسمع -

عندما نقرأ أو نسمع أو نشاهد ما يفعله الإرهابيون المرتزقة ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ* و الفئة الضالة المتشددون في بلاد المسلمين سواء في سوريا أوﻟﺑﻧﺎﻥ أو اليمن أو العراق و.. و.. و.. و. و.. و.، من نحر لرقاب المسلمين بالسكين الحادة، مع وضع المنحور في اتجاه ﺇﻴﺮﺍﻦ.... والتسمية...ﻴﺎﺤﺴﻴﻥ...... في البدء... والتكبير.....ﻴﺎﻋﻟﻲ....... عند الانتهاء.... أو تفجير الأسواق والمدارس والمستشفيات، ليتحول الأطفال والنساء والمسنون إلى أشلاء لا يمكن جمعها من اللحم الإسلامي المحرم.. نتعجب ونندهش ونذهل ونتساءل.. كيف أصبح هؤلاء المرتزقةالعراقيين ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ* الذين يدعون التدين والجهاد ويطلبون الشهادة على هذه الحال؟! كيف تحولوا إلى قتلة وجزارين وسافكي دماء المسلمين؟ الجواب: ان هؤلاء امتداد لمدرسة*** الفرس والصفويون المجوس** فكرية سياسية اتخدت الدين لها وسيلة وشعاراً وبنيت على العنف والدموية وسفك الدماء. وسأضرب لكم مثالين تاريخيين** عن هذه المدرسة ***الفرس والصفويون المجوس** العنيفة، أحدهما من تاريخ*** سوريا*** والآخر من تاريخ ﻠﺑﻧﺎﻥ **** والآخر من تاريخ العراق **ﺤﺗﻰ ﻧﺼﺪﻕ*** ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ ﺍﻟﺼﻔﻮﻱ ﺍﻟﻤﺠﻭﺴﻲ ***ﻴﺟﺐ ***ﺇﺛﺑﺎﺖ ﺍﻟﻌﻜﺱ**ﺃﻥ ﻴﻈﻬﺭ ﻔﻗﻁ ﻭﺍﺤﺩ** ﻤﻦ ﺯﻋﻤﺎﺀ ﺍﻟﺷﻴﻌﻪ** ﺧﺎﻤﻨﺋﻲ ﺃ ﻭ ﺤﺳﻦ ﺃﺑﻮﺴﺮﺪﺍﺐ ﻟﺑﻧﺎﻦ ﺃ ﻭ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲﺃﺑﻮﺍﻟﺴﺑﺢ ﺃ ﻭ ﺍﻟﺼﺩﺭ﴿ﺤﺑﻴﺑﻲ﴾ ﺃ ﻭﺍﻟﺨﻮﺍﺠﻪ البحرين ﺃ ﻭ ﺍﻠﺴﻴﺴﺗﺎﻧﻲ ﺃ ﻭ ﻧﺟﺎﺩ ﻭﻗﺎﺑﻭﺱ ﻮﺇﻴﻬﻮﺪ ﺑﺎﺭﺍﻚ ﻭﻧﺗﻨﻴﺎﻫﻭ***ﺃﺗﻤﻧﻰ ﻔﻗﻁ ﻭﺍﺤﺩ ﻤﻦ ﻫﺆﻻﺀ ﺃﻦ ﻴﺼﺮﺡ ﺃﻦ الطاغية بشار ﺍﻟﻤﺧﻟﻮﻉ ﻤﺟﺭﻡ ﺤﺮﺐ ﻭﺃﻦ الشعب السوري ﻟﻪ الحق في الاحتجاج و التظاهر وﺍﻟﺤﺭﻴﻪ له الحق في تقرير مصيره فهلﻤﺫﻫﺑﻚ ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ ﺍﻟﺼﻔﻮﻱ الذي تدين به

الجيش السوري الحر يحميني
ابو احمد -

ان من يؤيد بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ واحد من ثلاثة اما ان يكون طائفي او حرامي او غبي . ونطالب جميع المخافر الحدودية بمنع بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ من الهرب خارج ﺴﻮﺮﻴﻪ

نزحف**** على قصر الخاين
ستحرق ايها الاسد قريباً -

لقد فشل النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ المجرم في سوريا باستراتيجيته القائمة على مبدأ "اقتل أقتل حتى يهدأ الناس و اكذب اكذب حتى يصدقك العالم"! فلا الناس هدأت ولا العالم يصدق كذبك! لقد فشلت يا بثار وانتصر الشعب!أنت ونظامك المهترئ الفاشي الى زوال قريب

نزحف**** على قصر الخاين
ستحرق ايها الاسد قريباً -

لقد فشل النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ المجرم في سوريا باستراتيجيته القائمة على مبدأ "اقتل أقتل حتى يهدأ الناس و اكذب اكذب حتى يصدقك العالم"! فلا الناس هدأت ولا العالم يصدق كذبك! لقد فشلت يا بثار وانتصر الشعب!أنت ونظامك المهترئ الفاشي الى زوال قريب

ﺠﻤﻌﻪ ﺍﻟﺗﻭﺟﻪ ﻟﻟﻗﺼﺭ ﺍﻟﺟﻤﻬﻭﺭ
الله ينصر الجيش الحر -

اذا ﻜﺎﻥ الشيعة ﻔﻌﻼ ﻤﺴﻟﻤﻴﻦ ﻜﻤﺎ ﻴﺪﻋﻭﻥ عليهم فعل ما يلي:* 1-على ايران توقف ﺗﺩﺨﻟﻬﺎ ﺍﻟﺴﺎﻔﺭ ﻔﻲ ﺍﻟﺑﻼﺩ ﺍﻠﻌﺭﺑﻴﻪ ﻭﺨﺎﺼﻪ ﻔﻲ ﺴﻮﺭﻴﻪ ﻮﺗﺴﺤﺏ المخاابراتﺍﻹﻴﺭﺍﻧﻴﻪ ﻭﺍﻟﺤﺭﺲﺍﻟﺛﻮﺭﻱ وتتخلى عن ﺇﺩﻋﺎﺋﻬ ﺎ ﺍﻟﻜﺎﺬﺐ ﺑﺪﻋﻡ ﻗﻀﻴﻪ فلسطين فان كل ما نسمعه هو عجيج من غير طحين *ويعلن نجاد انه سيهتم ﻔﻗﻁ بايران وليس له دخل ﺑﺴﻮﺭﻴﻪ ﻭﻠﺑﻧﺎﻦ ﻭﺍﻟﻌﺭﺍﻖ ﻭﺍﻠﻴﻤﻦ ﻮﺍﻟﺑﺤﺭﻴﻦ ﻮﺍﻟﻜﻮﻴﺖ ﻮﺍﻟﻗﻁﻴﻒ ﻭﺃﺧﻴﺭﺍ بفلسطين وﺃﻥ ﻴﻗﻁﻊ ﻋﻼﻗﺎﺘﻪ ﺍﻠﺴﺮﻴﻪ بالصهاينة **ﺤﺗﻰ ﻧﺼﺪﻕ*ﻴﺟﺐ ﺇﺛﺑﺎﺖ ﺍﻟﻌﻜﺱ** *2- على الشيعة العراقيين :::ان يتخلوا عن ﺇﺮﺴﺎﻞ العصابات المسلحة المرتزقة عصابة الحاقد ﺍﻟﺼﺩ ﺭ الذين يتجولن في العواصم العربية و ﻴﻨﺷﺮﻭﻥ الفتن بين المسلمين ﻔﻲ الكويت والسعودية و..ﻮ..ﻮ...ﻮ*** 3-** ان يعلن::: نصرﺍﻠﺷﻴﻁﺎﻦﻤﻥ ﺴﺮﺪﺍﺑﻪ ﺍﻠﻤﺧﺑﺋﻰ ﻔﻴﻪ انه ﻤﻊ الشعب السوري ﻭﺍﻟﺛﻮﺭﻩ ﻮﺃﻥ ﻴﺴﺤﺐ المرتزقة ﺍﻠﻠﺑﻨﺎﻧﻴﻴﻦ ﻤﻦ ﺴﻮﺭﻴﻪ وانه سينزع سلاحه وسيسلمه الىﺍﻠﺤﻜﻮﻤﻪ ﺍﻠﻠﺑﻧﺎﻧﻴﻪ وعندها ترجع اللحمة الى لبنان وﺗﺗﻭقف الفضائيات ﺍﻟﻤﻧﺎﺮ ﻭﺍﻟﻌﺎﻟﻡ ﻮﺍﻟﺪ ﻧﻴﺎ التي ليل ﻮ نهارﺗﺗﻁﺑﻝ ﻮﺘﺯﻤﺮ ﺑﺎ ﻟﻜﺬﺐ ﻋﻥ *عصابة الحاقد ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار ان يعلنوا انهم ﻤﻊ الشعب السوري و ان المطالبة بحقوقهم بالحرية واليمقراطيه هي مطالبات ﺷﺭﻋﻴﻪ ** اذا فعل الشيعه هذه الامور عندها الشيعة ﻔﻌﻼ ﻤﺴﻟﻤﻴﻦ** سيصبحون مسلمون** لكن ماذا نفعل مع الشيعة الذين علمهم ﺧﺎﻤﻨﺋﻲ ﺍﻟﺼﻔﻮﻱ ﺍﻟﻤﺠﻭﺴﻲ * وجعلهم ﻋﺑﻴﺪ ﺇﻴﺭﺍﻦ ﺍﻠﺟﺪﺪ** كيف تحولوا إلى قتلة وجزارين وسافكي دماء المسلمين؟)

ﺠﻤﻌﻪ ﺍﻟﺗﻭﺟﻪ ﻟﻟﻗﺼﺭ ﺍﻟﺟﻤﻬﻭﺭ
الله ينصر الجيش الحر -

اذا ﻜﺎﻥ الشيعة ﻔﻌﻼ ﻤﺴﻟﻤﻴﻦ ﻜﻤﺎ ﻴﺪﻋﻭﻥ عليهم فعل ما يلي:* 1-على ايران توقف ﺗﺩﺨﻟﻬﺎ ﺍﻟﺴﺎﻔﺭ ﻔﻲ ﺍﻟﺑﻼﺩ ﺍﻠﻌﺭﺑﻴﻪ ﻭﺨﺎﺼﻪ ﻔﻲ ﺴﻮﺭﻴﻪ ﻮﺗﺴﺤﺏ المخاابراتﺍﻹﻴﺭﺍﻧﻴﻪ ﻭﺍﻟﺤﺭﺲﺍﻟﺛﻮﺭﻱ وتتخلى عن ﺇﺩﻋﺎﺋﻬ ﺎ ﺍﻟﻜﺎﺬﺐ ﺑﺪﻋﻡ ﻗﻀﻴﻪ فلسطين فان كل ما نسمعه هو عجيج من غير طحين *ويعلن نجاد انه سيهتم ﻔﻗﻁ بايران وليس له دخل ﺑﺴﻮﺭﻴﻪ ﻭﻠﺑﻧﺎﻦ ﻭﺍﻟﻌﺭﺍﻖ ﻭﺍﻠﻴﻤﻦ ﻮﺍﻟﺑﺤﺭﻴﻦ ﻮﺍﻟﻜﻮﻴﺖ ﻮﺍﻟﻗﻁﻴﻒ ﻭﺃﺧﻴﺭﺍ بفلسطين وﺃﻥ ﻴﻗﻁﻊ ﻋﻼﻗﺎﺘﻪ ﺍﻠﺴﺮﻴﻪ بالصهاينة **ﺤﺗﻰ ﻧﺼﺪﻕ*ﻴﺟﺐ ﺇﺛﺑﺎﺖ ﺍﻟﻌﻜﺱ** *2- على الشيعة العراقيين :::ان يتخلوا عن ﺇﺮﺴﺎﻞ العصابات المسلحة المرتزقة عصابة الحاقد ﺍﻟﺼﺩ ﺭ الذين يتجولن في العواصم العربية و ﻴﻨﺷﺮﻭﻥ الفتن بين المسلمين ﻔﻲ الكويت والسعودية و..ﻮ..ﻮ...ﻮ*** 3-** ان يعلن::: نصرﺍﻠﺷﻴﻁﺎﻦﻤﻥ ﺴﺮﺪﺍﺑﻪ ﺍﻠﻤﺧﺑﺋﻰ ﻔﻴﻪ انه ﻤﻊ الشعب السوري ﻭﺍﻟﺛﻮﺭﻩ ﻮﺃﻥ ﻴﺴﺤﺐ المرتزقة ﺍﻠﻠﺑﻨﺎﻧﻴﻴﻦ ﻤﻦ ﺴﻮﺭﻴﻪ وانه سينزع سلاحه وسيسلمه الىﺍﻠﺤﻜﻮﻤﻪ ﺍﻠﻠﺑﻧﺎﻧﻴﻪ وعندها ترجع اللحمة الى لبنان وﺗﺗﻭقف الفضائيات ﺍﻟﻤﻧﺎﺮ ﻭﺍﻟﻌﺎﻟﻡ ﻮﺍﻟﺪ ﻧﻴﺎ التي ليل ﻮ نهارﺗﺗﻁﺑﻝ ﻮﺘﺯﻤﺮ ﺑﺎ ﻟﻜﺬﺐ ﻋﻥ *عصابة الحاقد ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار ان يعلنوا انهم ﻤﻊ الشعب السوري و ان المطالبة بحقوقهم بالحرية واليمقراطيه هي مطالبات ﺷﺭﻋﻴﻪ ** اذا فعل الشيعه هذه الامور عندها الشيعة ﻔﻌﻼ ﻤﺴﻟﻤﻴﻦ** سيصبحون مسلمون** لكن ماذا نفعل مع الشيعة الذين علمهم ﺧﺎﻤﻨﺋﻲ ﺍﻟﺼﻔﻮﻱ ﺍﻟﻤﺠﻭﺴﻲ * وجعلهم ﻋﺑﻴﺪ ﺇﻴﺭﺍﻦ ﺍﻠﺟﺪﺪ** كيف تحولوا إلى قتلة وجزارين وسافكي دماء المسلمين؟)

ﺍﻟﻤﻤﺎﻧﻌﻪ ﻭ المقاومة
قرفنا و سئمنا من اسطوانة -

وماحدا يقلي من بين23 مليون سوري ما في غير***. المجرم بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** بيعرف يمشي ﺍﻟﺑﻟﺪ وﺍﻟﺪ ليل شايفين وين صرنا وﺷﻭ ﺼﺎ ﺮ ﻔﻴﻧﺎ ﻤﻦ*. المجرم بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** والله قرفنا و سئمنا من اسطوانة ﺍﻟﻤﻤﺎﻧﻌﻪ ﻭ المقاومة ﻭ ﻭ هل الاسطوانة المقززة و القصص المهترئة القديمة من الجهل و الغباء لازم يا محبين ان تستيقظوا و تشاهدوا العالم المتحضر . المجرم بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ قد انتهت صلاحياته و لن تنجحوا في اكاذيبكم و محاولتكم تشتيت التلاحم الشعبي السوري.. تريدون تطبيق "فرق تسد". لن تكونوا ناجحون في بادرتكم, فشعب سوربا الحر, و جيش سوريا الحر, سوف يدحركم و يشتت صفوفكم. عاشت سوريا الحرة, و في الاتحاد قوة يا شعب سوريا الابي.

ﺍﻟﻤﻤﺎﻧﻌﻪ ﻭ المقاومة
قرفنا و سئمنا من اسطوانة -

وماحدا يقلي من بين23 مليون سوري ما في غير***. المجرم بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** بيعرف يمشي ﺍﻟﺑﻟﺪ وﺍﻟﺪ ليل شايفين وين صرنا وﺷﻭ ﺼﺎ ﺮ ﻔﻴﻧﺎ ﻤﻦ*. المجرم بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** والله قرفنا و سئمنا من اسطوانة ﺍﻟﻤﻤﺎﻧﻌﻪ ﻭ المقاومة ﻭ ﻭ هل الاسطوانة المقززة و القصص المهترئة القديمة من الجهل و الغباء لازم يا محبين ان تستيقظوا و تشاهدوا العالم المتحضر . المجرم بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ قد انتهت صلاحياته و لن تنجحوا في اكاذيبكم و محاولتكم تشتيت التلاحم الشعبي السوري.. تريدون تطبيق "فرق تسد". لن تكونوا ناجحون في بادرتكم, فشعب سوربا الحر, و جيش سوريا الحر, سوف يدحركم و يشتت صفوفكم. عاشت سوريا الحرة, و في الاتحاد قوة يا شعب سوريا الابي.

تربينا على حب الناس
لم نفكر يوما بالطائفية -

لم نفكر يوما بالطائفية ولانؤمن بها. تربينا على حب الناس والتفاني في خدمة الآخرين إلى جاء هذا النظام وكشر عن أنيابه الطائفية ، مدعوماً بايران وديوك العراق وذئاب مقتدى الظهر وتماسيح حسن نصر اللات . لقد مارسها أكثر من خمسين سنة . انظر الجيش والأمن والوزارات والجامعات والمدارس كيف تقطر طائفية وحقداً ، انظر المستشفيات ( الأطباء والإداريون والممرضات وحتى المرضى من طائفة محددة ) التعليم ؛ في المدارس ادارة المدرسة تستوعب وسطياً 4-5 موجهين تحتوي على 40- 50موجهة أغلبها من نساء ضباطهم لاعمل لها تجلس في بيوتها وتتقاضى رواتبها على البارد المستريح . وقس على ذلك في التعليم العالي مئات الدارسين يرسلون إلى الخارج دون وجه حق ودون كفاءة إلا لأنه من الطائفة ويعودون دكاترة فيستلمون مناصب العلم والثقافة وهم أشبه بالأميين ويربون أجيالنا على العبودية لأنهم جميعاً مرتبطون بالمخابرات .. إلى اين يذهب الشعب من خلال هذه المنظومة ؟ وكذلك في البنوك والمزارع والمصانع وعلى الحدود وفي الجمارك ….الخ . لم تترك الطائفية للناس فرصأ للحياة ثم تتساءلون : لماذا حدثت التورة ؟

تربينا على حب الناس
لم نفكر يوما بالطائفية -

لم نفكر يوما بالطائفية ولانؤمن بها. تربينا على حب الناس والتفاني في خدمة الآخرين إلى جاء هذا النظام وكشر عن أنيابه الطائفية ، مدعوماً بايران وديوك العراق وذئاب مقتدى الظهر وتماسيح حسن نصر اللات . لقد مارسها أكثر من خمسين سنة . انظر الجيش والأمن والوزارات والجامعات والمدارس كيف تقطر طائفية وحقداً ، انظر المستشفيات ( الأطباء والإداريون والممرضات وحتى المرضى من طائفة محددة ) التعليم ؛ في المدارس ادارة المدرسة تستوعب وسطياً 4-5 موجهين تحتوي على 40- 50موجهة أغلبها من نساء ضباطهم لاعمل لها تجلس في بيوتها وتتقاضى رواتبها على البارد المستريح . وقس على ذلك في التعليم العالي مئات الدارسين يرسلون إلى الخارج دون وجه حق ودون كفاءة إلا لأنه من الطائفة ويعودون دكاترة فيستلمون مناصب العلم والثقافة وهم أشبه بالأميين ويربون أجيالنا على العبودية لأنهم جميعاً مرتبطون بالمخابرات .. إلى اين يذهب الشعب من خلال هذه المنظومة ؟ وكذلك في البنوك والمزارع والمصانع وعلى الحدود وفي الجمارك ….الخ . لم تترك الطائفية للناس فرصأ للحياة ثم تتساءلون : لماذا حدثت التورة ؟

الجيش ﺍﻠﺤﺭ* انتصر
خلينا نكون صريحين, -

خلينا نكون صريحين, الجيش ﺍﻠﺤﺭ* انتصر لان اغلبية الشعب السوري معه. لازم تقتنعوا بهذا الشئ, هذا هو الواقع ,, المعركة انتهت و عصابة الحاقد. ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشارﺴﻗﻂﺖ ﺑﺩﻮﻥ ﺭﺟﻌﻪ و نحن ضد كل شئ اسمه الطائفية , نحن سوريين فقط. شوفوا اخواننا اللبنانبة عندهم ﺤﺳﻦ ﺃﺑﻮﺴﺮﺪﺍﺐ مرض ﺴﻮﻒ ﻴﺗﻡ استئصاله, هو مرض الطائفية ﻤﻦ ﺯﻋﻤﺎﺀ ﺍﻟﺷﻴﻌﻪ*ﺧﺎﻤﻨﺋﻲ . و شوفﺍﻟﻌﺭﺍﻕ و ﻟﺑﻧﺎﻦ الى الان هم مستعمرات ﺇﻴﺭﺍﻧﻴﻪ , خليهن يحلوا مشاكلهم بالاول و بعدها يتدخلوا بشؤن الغير. ولذلك اتمنى على ﺇﻴﺭﺍﻥ تحسين اوضاع بلدﻫﻡ وعدم التدخل في قضايانا فنحن السوريون نحلها بانفسنا

الله يحمي الجيش الحر
Georg -

انا سوري مقيم في اوروبا ولست بالتاكيد من انصارعصابة الحاقد... ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار ** لكنني مع سورية وشعبها واشعر بالمهانة عندما اسمع** قيادات ﻤﻦ ﺯﻋﻤﺎﺀ ﺍﻟﺷﻴﻌﻪ** ﺧﺎﻤﻨﺋﻲ ﺃ ﻭ ﺤﺳﻦ ﺃﺑﻮﺴﺮﺪﺍﺐ ﻟﺑﻧﺎﻦ ﺃ ﻭ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲﺃﺑﻮﺍﻟﺴﺑﺢ ﺃ ﻭ ﺍﻟﺼﺩﺭ﴿ﺤﺑﻴﺑﻲ﴾ ﺃ ﻭﺍﻟﺨﻮﺍﺠﻪ البحرين ﺃ ﻭ ﺍﻠﺴﻴﺴﺗﺎﻧﻲ تتحدث عن ضرورة ﺩﻋﻡ *عصابة الحاقد... ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار في سورية في الوقت الذي تتواجد ﻮﺗﺗﺪﺧﻝ ﺇﻴﺭﺍﻥ ﻔﻲ *** ﻠﺑﻧﺎﻦ ﻭﺍﻟﻌﺭﺍﻖ ﻭﺍﻠﻴﻤﻦ ﻮﺍﻟﺑﺤﺭﻴﻦ ﻮﺍﻟﻜﻮﻴﺖ ﻮﺍﻟﻗﻁﻴﻒ ** ولذلك اتمنى على ﺇﻴﺭﺍﻥ تحسين اوضاع بلدﻫﻡ ا وعدم التدخل في قضايانا فنحن السوريون نحلها بانفسنا

الجيش ﺍﻠﺤﺭ* انتصر
خلينا نكون صريحين, -

خلينا نكون صريحين, الجيش ﺍﻠﺤﺭ* انتصر لان اغلبية الشعب السوري معه. لازم تقتنعوا بهذا الشئ, هذا هو الواقع ,, المعركة انتهت و عصابة الحاقد. ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشارﺴﻗﻂﺖ ﺑﺩﻮﻥ ﺭﺟﻌﻪ و نحن ضد كل شئ اسمه الطائفية , نحن سوريين فقط. شوفوا اخواننا اللبنانبة عندهم ﺤﺳﻦ ﺃﺑﻮﺴﺮﺪﺍﺐ مرض ﺴﻮﻒ ﻴﺗﻡ استئصاله, هو مرض الطائفية ﻤﻦ ﺯﻋﻤﺎﺀ ﺍﻟﺷﻴﻌﻪ*ﺧﺎﻤﻨﺋﻲ . و شوفﺍﻟﻌﺭﺍﻕ و ﻟﺑﻧﺎﻦ الى الان هم مستعمرات ﺇﻴﺭﺍﻧﻴﻪ , خليهن يحلوا مشاكلهم بالاول و بعدها يتدخلوا بشؤن الغير. ولذلك اتمنى على ﺇﻴﺭﺍﻥ تحسين اوضاع بلدﻫﻡ وعدم التدخل في قضايانا فنحن السوريون نحلها بانفسنا

الله يحمي الجيش الحر
Georg -

انا سوري مقيم في اوروبا ولست بالتاكيد من انصارعصابة الحاقد... ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار ** لكنني مع سورية وشعبها واشعر بالمهانة عندما اسمع** قيادات ﻤﻦ ﺯﻋﻤﺎﺀ ﺍﻟﺷﻴﻌﻪ** ﺧﺎﻤﻨﺋﻲ ﺃ ﻭ ﺤﺳﻦ ﺃﺑﻮﺴﺮﺪﺍﺐ ﻟﺑﻧﺎﻦ ﺃ ﻭ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲﺃﺑﻮﺍﻟﺴﺑﺢ ﺃ ﻭ ﺍﻟﺼﺩﺭ﴿ﺤﺑﻴﺑﻲ﴾ ﺃ ﻭﺍﻟﺨﻮﺍﺠﻪ البحرين ﺃ ﻭ ﺍﻠﺴﻴﺴﺗﺎﻧﻲ تتحدث عن ضرورة ﺩﻋﻡ *عصابة الحاقد... ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار في سورية في الوقت الذي تتواجد ﻮﺗﺗﺪﺧﻝ ﺇﻴﺭﺍﻥ ﻔﻲ *** ﻠﺑﻧﺎﻦ ﻭﺍﻟﻌﺭﺍﻖ ﻭﺍﻠﻴﻤﻦ ﻮﺍﻟﺑﺤﺭﻴﻦ ﻮﺍﻟﻜﻮﻴﺖ ﻮﺍﻟﻗﻁﻴﻒ ** ولذلك اتمنى على ﺇﻴﺭﺍﻥ تحسين اوضاع بلدﻫﻡ ا وعدم التدخل في قضايانا فنحن السوريون نحلها بانفسنا

الجيش ﺍﻠﺤﺭ*** الذي يحمين
للمرة ﺍﻠﺗﺮﻴﻟﻴﻭﻦ.. -

للمرة ﺍﻠﺗﺮﻴﻟﻴﻭﻦ.. نقول أن*** الجيش ﺍﻠﺤﺭ*** ﻫﻮ الذي يحمينا في سوريا هو الجيش السوري ﺍﻟﺷﺭﻴﻑ و هو ليس تابع القاتل بشار السفاح أو غيرة و نحن الشعب السوري من اعطاه التفويض للقضاء على عصابات القاتل بشار السفاح و المرتزقة البنانين والعراقيين و الفئة الضالة في سوريا و سيبقى سيفة مسلط على رقاب جميع الخونة اللبنانين والعراقيين و المتامرين و عصابة الحاقد... ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉبشار لا تمثلنا و بل على العكس نحن ضدها و سنحاكمهم قريباً باذن الله و نحن السورين نطالب الجيش ﺍﻠﺤﺭ بعدم التوقف عن ﻤﺤﺎﺭﺑﻪ عصابات القاتل بشار السفاح و المرتزقة ....اللبنانين والعراقيين:::: لا نريدهم بيننا و نريد محا كمتهم ﻭﻁﺭﺩﻫﻡ.......ﻮ.نتمنى ﺃﻴﺿﺎ أن يحاكمهم رب العباد و هو العدل و سيكافئ كل منا على نيتة أما الجنة و نعيمها أو النار و جحيمها... و سنبقى مع الجيشﺍﻠﺤﺭ في ﻧﻀﺎ ﻟﻪ

الجيش ﺍﻠﺤﺭ*** الذي يحمين
للمرة ﺍﻠﺗﺮﻴﻟﻴﻭﻦ.. -

للمرة ﺍﻠﺗﺮﻴﻟﻴﻭﻦ.. نقول أن*** الجيش ﺍﻠﺤﺭ*** ﻫﻮ الذي يحمينا في سوريا هو الجيش السوري ﺍﻟﺷﺭﻴﻑ و هو ليس تابع القاتل بشار السفاح أو غيرة و نحن الشعب السوري من اعطاه التفويض للقضاء على عصابات القاتل بشار السفاح و المرتزقة البنانين والعراقيين و الفئة الضالة في سوريا و سيبقى سيفة مسلط على رقاب جميع الخونة اللبنانين والعراقيين و المتامرين و عصابة الحاقد... ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉبشار لا تمثلنا و بل على العكس نحن ضدها و سنحاكمهم قريباً باذن الله و نحن السورين نطالب الجيش ﺍﻠﺤﺭ بعدم التوقف عن ﻤﺤﺎﺭﺑﻪ عصابات القاتل بشار السفاح و المرتزقة ....اللبنانين والعراقيين:::: لا نريدهم بيننا و نريد محا كمتهم ﻭﻁﺭﺩﻫﻡ.......ﻮ.نتمنى ﺃﻴﺿﺎ أن يحاكمهم رب العباد و هو العدل و سيكافئ كل منا على نيتة أما الجنة و نعيمها أو النار و جحيمها... و سنبقى مع الجيشﺍﻠﺤﺭ في ﻧﻀﺎ ﻟﻪ

الخوف والهواجس
سمير سمارة -

الشيعة والعلويين يخافوا حكم الاكثرية لهذا عندما تسنح لهم اي فرصة فهم يغدروا ويحاولو ابعاد الاكثرية عن الحكم عبر تخصيص اكبر عدد من المراكز والمناصب والمؤسسات لهم ليسيطرو عليها ويحتكرو الجيش والامن والسلطة على اعتبار ان هذا هو ضمانة لهم ليبقوا في احسن حال والا فالخراب

الخوف والهواجس
سمير سمارة -

الشيعة والعلويين يخافوا حكم الاكثرية لهذا عندما تسنح لهم اي فرصة فهم يغدروا ويحاولو ابعاد الاكثرية عن الحكم عبر تخصيص اكبر عدد من المراكز والمناصب والمؤسسات لهم ليسيطرو عليها ويحتكرو الجيش والامن والسلطة على اعتبار ان هذا هو ضمانة لهم ليبقوا في احسن حال والا فالخراب

عل مزبلة يلا قبل عل مزبلة
Ken Issak -

مفتكر الشغلة شقى.ما بتعرف أنو الثوار ما عندهم شقى .يا قبل أنت وحاشيتك عل مزبلة .ثوار حمص وثوار درعا وثوار ادلب وحماة وقامشلي وكفر نبل ودوما وزباداني سيرموك عل مزبلة انت وحشيتك وحزبك البعث لا مكان لكم في سورية المدنية مكانكم يا طغاة هي المزبلةثم المزبلة القواد مفتكر الشغلة شقى .

عل مزبلة يلا قبل عل مزبلة
Ken Issak -

مفتكر الشغلة شقى.ما بتعرف أنو الثوار ما عندهم شقى .يا قبل أنت وحاشيتك عل مزبلة .ثوار حمص وثوار درعا وثوار ادلب وحماة وقامشلي وكفر نبل ودوما وزباداني سيرموك عل مزبلة انت وحشيتك وحزبك البعث لا مكان لكم في سورية المدنية مكانكم يا طغاة هي المزبلةثم المزبلة القواد مفتكر الشغلة شقى .

مسخرة
sami -

ما هذا إيلاف تضع مقالة ثانية عن طريق معلق واحد إيلاف يجب أن تضعو تعليقي يا أصلاء

مسخرة
sami -

ما هذا إيلاف تضع مقالة ثانية عن طريق معلق واحد إيلاف يجب أن تضعو تعليقي يا أصلاء