أخبار

وزراء الخارجية العرب يبدأون اجتماعًا تشاوريًا حول سوريا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: بدأ وزراء الخارجية العرب جلسة تشاورية مغلقة في القاهرة لمناقشة الاوضاع في سوريا والسودان قبل اجتماعهم الرسمي غير العادي الذي سيعقد في وقت لاحق مساء الخميس.

ويترأس الاجتماع نائب رئيس الوزراء وزير خارجية الكويت الشيخ صباح الخالد الذي تترأس بلاده الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية. وكان الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي التقى بعد ظهر الخميس وفدا من المجلس الوطني السوري برئاسة الناطقة باسمه بسمة قضماني.

وقالت قضماني للصحفيين بعد الاجتماع انه تم الاتفاق على "موعد مقترح لكافة أطراف المعارضة السورية في الجامعة العربية يومي 16 و17 ايار/مايو المقبل يضم المجلس الوطني والأطراف السورية المعارضة المختلفة بهدف توحيد الرؤية ووضع خط سياسي مشترك يجمع المعارضة الوطنية السورية جميعها".

واضافت ان وفد المجلس الوطني السوري ناقش مع العربي "تطبيق خطة" موفد الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان وبصفة خاصة "ضرورة احترام النظام السوري لوقف إطلاق النار كما تمت مناقشة التصعيد الذي حصل خلال ال48 ساعة الماضية".

ونفذت القوات السورية النظامية الخميس عمليات عسكرية وامنية في عدد من المناطق السورية اسفرت عن مقتل ستة اشخاص حتى بعد ظهر الخميس، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان. ودعا المجلس الوطني السوري المعارض الخميس الى عقد جلسة طارئة لمجلس الامن غداة قصف الجيش مدينة حماة رغم وجود مراقبين دوليين اثنين فيها.

وقبل بدء الاجتماع الرسمي للوزراء، نظم عشرات السوريين وقفة احتجاجية أمام جامعة الدول العربية دعما للشعب السوري مرددين هتافات داعمة للثورة السورية والمطالبة بموقف عربي أكثر ايجابية لتحقيق طموحات شعب سوريا.

ورفع المتظاهرون لافتات تندد بالنظام السوري وتطالب ب"دعم عربي فاعل وسريع لوقف القتل والقمع ورحيل النظام".

تركيا تدرس تفادي تدفق اللاجئين السوريين على أراضيها

من جانب آخر، اعلن وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الخميس ان تركيا تدرس كل الاجراءات التي يمكن اتخاذها اذا استمرت اعمال العنف في سوريا تدفع بنزوح عشرات الاف اللاجئين السوريين الى اراضيها عند حدود البلدين.

وصرح وزير الخارجية امام النواب ان نظرا لتطورات الوضع في سوريا "اننا ناخذ في الاعتبار كل الاحتمالات من اجل حماية امننا الوطني". واكد ان توقع الاجراءات الضرورية في حال تدفق "عشرات الاف الاشخاص" عند الحدود من الواجبات التي لا بد على الدولة ان تتحملها وان ذلك "ليس تدخلا ولا عملا عدائيا كما يقول البعض".

ولم يوضح الوزير التدابير التي قد تتخذها الحكومة في حين تحدثت وسائل الاعلام عن احتمال اعلان منطقة عازلة على طول الحدود لحماية اللاجئين لكن معارضي هذا النوع من الاجراءات يرون انها قد تكون بمثابة اعلان حرب.

واضاف داود اوغلو في البرلمان ان تركيا لم تقم باي محاولة تهدف الى تغيير النظام السياسي في سوريا مؤكدا "لسنا نحن من بادر بالحركة الشعبية في سوريا، لم ندع احدا الى التمرد (...) لكن لا يمكننا ان نظل صامتين امام دعوات الجماهير الى الديمقراطية".

ورغم عودة لاجئين سوريين الى بلادهم بعد ان وعدت دمشق بتطبيق خطة ممثل الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان، ما زالت تركيا تؤوي على اراضيها اكثر من 23 الف سوري.

واعتبر داود اوغلو الذي نشب خلاف بين بلاده وسوريا منذ قمع القوات الحكومية الانتفاضة الشعبية انه "لا يمكن ان يعود السلام والاستقرار الى سوريا مع نظام البعث (للرئيس بشار الاسد) بل كه نظام سياسي جديد يستمد شرعيته من الشعب".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شوية
كوري يكره البعثية -

ما دا تلاحظون أن الوحيد على الساحة هو سعودي - قطري ؟؟ شنو هالصحوة الضميرية الإنسانية هاي .؟

كيف تحولوا إلى قتلة
الإرهابيون المرتزقة ﺍﻠﺷﻴﻌ -

عندما نقرأ أو نسمع أو نشاهد ما يفعله الإرهابيون المرتزقة ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ* و الفئة الضالة المتشددون في بلاد المسلمين سواء في سوريا أوﻟﺑﻧﺎﻥ أو اليمن أو العراق و.. و.. و.. و. و.. و.، من نحر لرقاب المسلمين بالسكين الحادة، مع وضع المنحور في اتجاه ﺇﻴﺮﺍﻦ.... والتسمية...ﻴﺎﺤﺴﻴﻥ...... في البدء... والتكبير.....ﻴﺎﻋﻟﻲ....... عند الانتهاء.... أو تفجير الأسواق والمدارس والمستشفيات، ليتحول الأطفال والنساء والمسنون إلى أشلاء لا يمكن جمعها من اللحم الإسلامي المحرم.. نتعجب ونندهش ونذهل ونتساءل.. كيف أصبح هؤلاء المرتزقةالعراقيين ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ* الذين يدعون التدين والجهاد ويطلبون الشهادة على هذه الحال؟! كيف تحولوا إلى قتلة وجزارين وسافكي دماء المسلمين؟ الجواب: ان هؤلاء امتداد لمدرسة*** الفرس والصفويون المجوس** فكرية سياسية اتخدت الدين لها وسيلة وشعاراً وبنيت على العنف والدموية وسفك الدماء. وسأضرب لكم مثالين تاريخيين** عن هذه المدرسة ***الفرس والصفويون المجوس** العنيفة، أحدهما من تاريخ*** سوريا*** والآخر من تاريخ ﻠﺑﻧﺎﻥ **** والآخر من تاريخ العراق **ﺤﺗﻰ ﻧﺼﺪﻕ*** ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ ﺍﻟﺼﻔﻮﻱ ﺍﻟﻤﺠﻭﺴﻲ ***ﻴﺟﺐ ***ﺇﺛﺑﺎﺖ ﺍﻟﻌﻜﺱ**ﺃﻥ ﻴﻈﻬﺭ ﻔﻗﻁ ﻭﺍﺤﺩ** ﻤﻦ ﺯﻋﻤﺎﺀ ﺍﻟﺷﻴﻌﻪ** ﺧﺎﻤﻨﺋﻲ ﺃ ﻭ ﺤﺳﻦ ﺃﺑﻮﺴﺮﺪﺍﺐ ﻟﺑﻧﺎﻦ ﺃ ﻭ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲﺃﺑﻮﺍﻟﺴﺑﺢ ﺃ ﻭ ﺍﻟﺼﺩﺭ﴿ﺤﺑﻴﺑﻲ﴾ ﺃ ﻭﺍﻟﺨﻮﺍﺠﻪ البحرين ﺃ ﻭ ﺍﻠﺴﻴﺴﺗﺎﻧﻲ ﺃ ﻭ ﻧﺟﺎﺩ ﻭﻗﺎﺑﻭﺱ ﻮﺇﻴﻬﻮﺪ ﺑﺎﺭﺍﻚ ﻭﻧﺗﻨﻴﺎﻫﻭ***ﺃﺗﻤﻧﻰ ﻔﻗﻁ ﻭﺍﺤﺩ ﻤﻦ ﻫﺆﻻﺀ ﺃﻦ ﻴﺼﺮﺡ ﺃﻦ الطاغية بشار ﺍﻟﻤﺧﻟﻮﻉ ﻤﺟﺭﻡ ﺤﺮﺐ ﻭﺃﻦ الشعب السوري ﻟﻪ الحق في الاحتجاج و التظاهر وﺍﻟﺤﺭﻴﻪ له الحق في تقرير مصيره فهلﻤﺫﻫﺑﻚ ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ ﺍﻟﺼﻔﻮﻱ الذي تدين به

على العرب
السورين الاحرار -

على العرب مساعدة السورين الاحرار لاسترجاع سوريا من الكفار الماجوس القتلة الغدارين الجبناء والا فسوف سيدفعون الثمن من غدر الماجوس

إعدام بشار السفاح
ا جيش ابنﺃﻧﻴﺴﻪﺍﻟﻤﺠﺭﻤﻪ -

ههههههههههههه بحب قلو لهاد الصبي الصغير ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار العميل.*.. وطبعا لكل المرتزقة و الخونةالعراقيين ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ* الجدد : يطعمكم الحج والعالم راجعة ... هلق جايي عم تحكي بالليسترين

الخير للجميع و لكن
نحن الشعب السوري نتمنى -

نحن الشعب السوري نتمنى الخير للجميع و لكن وجود بعض الغرباء الذين شكلو عصابات مسلحة في حماه بالأتفاق مع بعض المرتزقة و الخونةالعراقيين ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ* ﺍﻠﻠﻼﺠﺋﻴﻦ.ﻧﺎﻜﺭﻴﻦﺍﻟﺟﻤﻴﻝ. في حماه لمهاجمة حماه مما يضطر الجيش ﺍﻟﺤﺭ للرد ﻟﺤﻤﺎﻴﻪ الشعب السوري بالمثل و لي سؤال لماذا الذين قتلوا امس في حماه كانو جميعهم من الشباب ﻭ نساء و أطفال ﻭ أن القصف طال بيوت ﺍﻷﻫﺎﻟﻲ ﺍﻟﻌﺯﻞ ****.و نحن مع الجيش ﺍﻟﺤﺭ في القضاء على هذه العصابات المسلحة و مموليهم و مرتزقتهم و مفبركيهم و نتمنى أن يعود الأمن و الأمان لسوريا و اتمنى على أهل حماه أن يعملوا عقولهم قبل قلوبهم نحن الشعب السوري سننتصر و لكن هل المرتزقة و الخونةالعراقيين ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ* هم يعرفون عن الأسلام شيئاً غير،الخيانة باحقر اشكالها **ﺃﻴﻬﺎ القاتل السفاح ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار العميل.* ومن ﻴﻗﻭﻡ بقصف بلاده وشعبه يجب ان يعدم على الطريقة العثمانية,,,, لكن خسئت انت ومن يدعمك من* ﺧﺎﻤﻨﺋﻲ ﺃ ﻭ ﺤﺳﻦ ﺃﺑﻮﺴﺮﺪﺍﺐ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲﺃﺑﻮﺍﻟﺴﺑﺢ ﺃ ﻭ ﺍﻟﺼﺩﺭ﴿ﺤﺑﻴﺑﻲ﴾ ﺃ ﻭﺍﻟﺨﻮﺍﺠﻪ البحرين ﺃ ﻭ ﺍﻠﺴﻴﺴﺗﺎﻧﻲ ﺃ ﻭ ﻧﺟﺎﺩ ﻭﻗﺎﺑﻭﺱ ودول الاستعمار فالجيشﺍﻠﺤﺭ هو حامينا..... و ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار العميل. الخائن ﺴﻭﻑ ﻴﻌﺪﻡ على الطريقة العثمانية ,,

حاليا يعلم أنه لم يبق
كل من يعيش داخل سورية -

كل من يعيش داخل سورية حاليا يعلم أنه لم يبق بحوزة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉسوى محطات التلفزيون التي لا يشاهدها حتى أنصاره. الفرقة الرابعة مشتتة في مناطق مختلفة دون فائدة والحرس الجمهوري يحمي القصر. الاقتصاد منهار. طوابير على الوقود. سعر صرف الليرة يهبط بسرعة البرق. الطبقة المتوسطة بدأت تنحاز إلى الثوار. إيران مشغولة بالتهديدات الخارجية. روسيا معروف تاريخها الحافل ببيع حلفائها. الكثير من المناطق استقلت تماما. الوزارات والدوائر بدأت تدرك حتمية سقوط النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ. الطائفة بدأت تنسحب من المراكز السكانية الكبرى وتغادر البلد. دمشق محاطة بالثوار وتحريرها أصبح مسالة أيام

وحزب لات والحرس الثوري
ستحرق ايها الاسد قريباً -

ما دا تلاحظون أن الوحيد على الساحة هو القاتل بشار السفاح والعراقي ﺍﻠﻤﺠﻮﺴﻲ* ومرتزقة ايران ؟؟ شنو هالصحوة الضميرية الإنسانية هاي .؟