أخبار

روسيا تجدد دعمها لنظام الأسد: المعارضة تلجأ لـ "الإرهاب"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

موسكو: دانت روسيا الدعوات الى استخدام القوة بتفويض من الامم المتحدة في سوريا الذي تحدث عنه الغربيون بسبب انتهاكات وقف اطلاق النار واتهمت المعارضة السورية باللجوء الى "تكتيك الارهاب"، مؤكدة بذلك من جديد دعمها لدمشق.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف في تصريحات نقلتها وكالات الانباء الروسية "اعتقد انها افكار ستؤدي الى نتائج عكسية". وكان بوغدانوف يرد على سؤال عن طلب المعارضة السورية عقد اجتماع طارىء لمجلس الامن الدولي ودعوة فرنسا لمناقشة مسألة اللجوء الى القوة في سوريا.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي ان "الوسيلة الوحيدة لتجنب الحرب الاهلية والطريقة الامثل هي حوار وطني" في سوريا. وتابع ان "مسائل وقف اطلاق النار وسحب القوات مهمة بالتاكيد من حيث المبدأ لكن يجب ان تترافق عمليا بمسائل على علاقة بالعملية السياسية".

وكانت وزارة الخارجية الروسية اتهمت المعارضة السورية باللجوء الى "تكتيك الارهاب" واعتبرت المعارضين مسؤولين عن انتهاكات وقف اطلاق النار. وصرح الناطق باسم الوزارة الكسندر لوكاشيفيتش "انها مجموعات معارضة انتقلت الى تكتيك الارهاب" ورأت ان المعارضين مسؤولون عن معظم حوادث خرق وقف اطلاق النار.

وقال لوكاشيفيتش "انها مجموعات معارضة انتقلت الى تكتيك الارهاب الواسع"، معتبرا ان ذلك "يذكر بما يجري في العراق واليمن واماكن اخرى تنشط فيها القاعدة". ورأى ان السلطات السورية تنتهك وقف اطلاق النار الذي يفترض ان يحترم منذ 12 نيسان/ابريل لكن المعارضة هي المسؤولة الاولى عن المعارك الحالية.

وتابع ان "انتهاكات لوقف اطلاق النار من قبل الطرفين -- القوات المسلحة الحكومية ومجموعات المعارضة -- سجلت"، موضحا ان "ذلك يحدث في اغلب الاحيان بسبب اعمل المعارضة المسلحة التي تدفع قوات الامن السورية الى الرد".

من جهته، اكد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان الحكومة السورية لم تحترم وعودها بسحب قواتها واسلحتها الثقيلة من المدن، ويتعين عليها ان تفعل ذلك "بدون تأخير". وعبر بان في بيان عن "قلقه العميق" لوجود قوات واسلحة ثقيلة في المدن "اشار اليها مراقبو الامم المتحدة" على الارض، معتبرا ان ذلك "يتعارض مع التعهدات" التي قطعتها دمشق.

كما دان "باشد العبارات مواصلة القمع ضد السكان المدنيين في سوريا والعنف من اي جهة اتى"، مؤكدا ان "هذا الوضع غير مقبول ويجب ان يتوقف فورا".

وطلبت المعارضة السورية الخميس اجتماعا طارئا لمجلس الامن بعد قصف لحماة (وسط) وغداة دعوة وجهتها باريس لممارسة الضغط من اجل تبني قرار يسمح باستخدام القوة في حال فشل خطة السلام التي وضعها موفد الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان.

وتنص خطة انان على سحب الاليات الثقيلة من الشوارع ووقف العنف من كل الاطراف والسماح بالتظاهر السلمي ودخول المساعدات الانسانية واطلاق سراح المعتقلين وبدء حوار حول عملية سياسية انتقالية.

وطالب المجلس الوطني السوري المعارض في بيان الخميس "بعقد جلسة عاجلة من اجل اصدار قرار عاجل لحماية المدنيين من شعبنا السوري". وحمل البيان "مسؤولية ما يجري في الاراضي السورية للمجتمع الدولي ممثلا في الامم المتحدة ومجلس امنها".

وحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، منذ الاثنين قتل نحو اربعين مدنيا في عمليات قصف حماة حيث يتواجد مع ذلك مراقبان من الامم المتحدة لم يتمكنا حتى الان من فرض احترام وقف لاطلاق نار ابرم قبل اسبوعين. من جهته، اكد وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه ان باريس تعتبر ان خطة انان "في خطر كبير"، مشيرا الى ضرورة اعطاء هذه المهمة "فرصة".

لكنه اضاف انه اذا لم تؤد الى نتيجة "فيجب (...) الانتقال الى مرحلة اخرى بدأنا بحثها مع شركائنا، تحت الفصل السابع لميثاق الامم المتحدة" الذي ينص على اللجوء الى القوة في حال تهديد للسلام. الا ان روسيا والصين حليفتي دمشق استخدمتا حق النقض (الفيتو) ضد مشروعي قرارين يدينان القمع في سوريا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تربينا على حب الناس
لم نفكر يوما بالطائفية -

لم نفكر يوما بالطائفية ولانؤمن بها. تربينا على حب الناس والتفاني في خدمة الآخرين إلى جاء هذا النظام وكشر عن أنيابه الطائفية ، مدعوماً بايران وديوك العراق وذئاب مقتدى وتماسيح حسن نصر اللات . لقد مارسها أكثر من خمسين سنة . انظر الجيش والأمن والوزارات والجامعات والمدارس كيف تقطر طائفية وحقداً ، انظر المستشفيات ( الأطباء والإداريون والممرضات وحتى المرضى من طائفة محددة ) التعليم ؛ في المدارس ادارة المدرسة تستوعب وسطياً 4-5 موجهين تحتوي على 40- 50موجهة أغلبها من نساء ضباطهم لاعمل لها تجلس في بيوتها وتتقاضى رواتبها على البارد المستريح . وقس على ذلك في التعليم العالي مئات الدارسين يرسلون إلى الخارج دون وجه حق ودون كفاءة إلا لأنه من الطائفة ويعودون دكاترة فيستلمون مناصب العلم والثقافة وهم أشبه بالأميين ويربون أجيالنا على العبودية لأنهم جميعاً مرتبطون بالمخابرات .. إلى اين يذهب الشعب من خلال هذه المنظومة ؟ وكذلك في البنوك والمزارع والمصانع وعلى الحدود وفي الجمارك ….الخ . لم تترك الطائفية للناس فرصأ للحياة ثم تتساءلون : لماذا حدثت التورة ؟

لم يشهد التاريخ مثيلاً
نحن ضحية لنظام ﻁﺎﺋﻔﻲ -

نحن ضحية لنظام ﻁﺎﺋﻔﻲ لم يشهد التاريخ مثيلاً له، ولكننا أيضاً لا نستطيع أن نسير وراء من يسمون أنفسهم با ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* كما جاء في التعليق ، وهؤلاء يعترفون على صفحات الفيس بوك وغيرها بقيامهم بقنص من يشكون أنهم مع ﺍﻟﺛﻮﺭﻩ على الطرقات وحتى في بيوتهم، وهؤلاء قاموا بأعمال بربرية لا يمكن أن يرضى عنها الله عز وجل الذي يتكلمون بإسمه، كخطف الأطفال والنساء والإغتصاب والقتل. لا يمكننا أن نقبل بشراً يحكمونا بإسم المجرم بشار,وشبيحة حزب الله اللبناني والعراقي ومرتزقة ايران ، فلا يوجد على سطح الكون من كلفه الله بوراثته ووراثة سلطته. نحن الشعب السوري لا نريد هذا النظام المجرم ولكننا لا نريد أن تصبح... بلادنا ايران ﺍﻟﺼﻔﻭﻴﻪ أخرى....، ولا نريد ذقونهم القبيحة.... نريد تغييراً حقيقياً للنظام ولأخلاق وضعها النظام المجرم بشار عند المواطنين لكل هذه العقود. نريد الحرية الحقيقية وعودة الأخلاق.

المجرم ويصمت ويتخاذل
كل من يطبل وﻴﺯمر للقاتل -

كل من يطبل وﻴﺯمر للقاتل المجرم ويصمت ويتخاذل في الدم السوري ولعد ﻩ مصالح نابعه لكل شخص نقول عقرب الساعه لن ولم يرجع للوراء ولن نعود للعبوديه مجددا*** نحن الشعب السوري الشرفاء** المقهورين من ظلم 42 عاما ***نقول سنطهر سوريه من الفسد والجهل والتخلف*** الذي انتهجه هذا النظام المجرم والمغسول دماغهم بالفسد والمساهمه بقتل السوريين بكل النواحي من محرض ومساهم وشريك مع القاتل نقول انتم لن ولم تكونوا شريك في اي عمليه تطوير لسوريه الحره الجديده وستسطر اسمائكم وعزلكم عن اي واجهه تعيق التقدم

.سحقا لايران المجوسية
سحقا لبشار وشبيحته -

سحقا لبشار وشبيحته ..سحقا لايران المجوسية ..سحقا لنصر وحزب اللات ..سحقا لمقتدى الصدر والمالكي التافه ...سحقا لروسيا ...سحقا للصين ...سحقا لمجلس الامن ...سحقا للانسانية ... وليحيا الشعب السوري الحر البطل ...الله اكبر ... النصر او الشهادة ..الله اكبر ,,,الموت ولا المذلة

تطالب بإعدام بشار السفاح
ﺇﺗﺤﺎﺪ ﻁﻮﺍﺌﻒ ﺴﻭﺮﻴﻪ -

الله محيي الجيش الحر الذي مرغ انف كتائب انيسه وحزب لات والحرس الثوري الايراني ومقتدى في التراب برغم من السلاح الخفيف وبرغم من ابادة نصف الشعب السوري وقتل الاطفال وتهجيرهم من بيوتهم وسرقة بيوتهم ممتلكاتهم وبرغم من الدعم الصهيوني والمجتمع الدولي والروسي لنظام مازال الشعب السوري صامد ومازال الشعب السوري الرقم الصعب على عصابات انيسه وحزب لات واللوبي الصهيوني قتلة الاطفال

... تعدد القوميات......
ايران جايكي الدور -

ايران جايكي الدور الربيع موبس بالبلدان العربية ويلي بيعرف ايران اول شي ايران عندكم...... تعدد القوميات....... من عرب واكراد وازار ﻮﻤﺴﻴﻴﺤﻴﻦ ﺃﺷﻮﺭﻴﻴﻦﻋﻈﻣﺎﺀ .......وبشتون..... واذا بتجمع ....تعداد هذ ﻩ الشعوب...... فهم اكثر من الشعب الفارسي الموجود على الارض ثاني شي كل الاسلحةالموجدة في ايران مشي عليها الزمن .....

الشرفاء من كل الطوائف
نــــداء إلى الضباط -

نــــداء إلى الضباط الشرفاء من كل الطوائف و في كل المرتبات جمال سوريا بسبب التنوع في النسيج الشعبي الذي يربط بين أبناءها منذ الأزل، فالطوائف تعايشت مع بعضها آلاف السنين قبل مجيء النظام.. إن كان النظام يلعب على وتر الطائفية فهو على مبدأ فرق تسد..آن الأوان لكل الضباط الشرفاء لينشقوا عن النظام حقنا لدماءهم و دماء شعبهم. لا تظنوا أن النظام باق عليكم إن تعرض أحدكم لخطر فهو لا يرى إلا نفسه و لن يسعى لإنقاذكم... من العار أن تكونوا أذيال لفئة لعصابة لا يتجاوز عددها العشرة أو العشرين فرد... الوطن أكبر من الأفراد..الوطن لا يسجن أو يكنى بشخص بل الشخص هو من يكنى بالوطن... عاشت سوريـــا حرة أبية.

روسيا في نظر الشعب السوري
Syrian people -

لقد استقر في ذهن السوريين أن روسيا شريكة في سفك دمائهم، وأنها تتحمل جزءاً كبيراً من المسؤولية الأخلاقية، وحتى الجنائية، عما يحصل في سوريا نتيجة دعمها اللامحدود للنظام في استباحته للدم السوري، ولا يمكن تبرئة روسيا من الدم السوري من خلال الدراما السيئة التي حاول لافروف عرضها في مجلس الدمى من خلال تلميحه بأن روسيا لا تملك أي تأثير مباشر على نظام الأسد، فهذه مفارقة يمكن اعتبارها حجة على الروس وليست تبريراً، إذ طالما الأمر كذلك فما الداعي إلى تزويد النظام بمختلف أنواع أسلحة الفتك والطواقم القتالية المدربة على قتل البشر!وأخيراً إذا كانت النخبة الروسية تتطلع إلى تحقيق حضور دولي عبر موقفها هذا من الأزمة السورية فبئس هذا الحضور وتلك الأحلام الإمبراطورية التي تنهض على أشلاء السوريين وقهرهم وتشردهم ووجعهم وجوعهم ورعب أطفالهم.. بائسة يا إمبراطورية الروس.

المطامع الروسية في سوريا
Patriotic Movement -

سبب استمرار الأزمة السورية هي أن روسيا تعتبر سوريا موطئ قدمها في استمرار قواعدها الحربية في الشرق الأوسط ، كما أن سوريا أحد أسواقها النشطة لبيع السلاح .وأما إيران: فتعتبر سوريا هي صلة الوصل بين شيعة العراق بقيادة المالكي وشيعة لبنان وذراعها اليمنى للهيمنة على المنطقة العربية، أما ذراع إيران اليسرى فتمتد من الشيعة الحوثيين في اليمن إلى المنطقة الشرقية في السعودية إلى البحرين مع زحف إيراني تمهيدي لمراحل لاحقة وفق أساليب متعددة بتغيير ديموغرافي زمني متزامن مع هيمنة التجار والتجارة الإيرانية توطئة لتآمر في ظروف مستقبلية ،أما أمريكا: فموقفها من المشكلة السورية بداية بناء على مصلحة إسرائيل باستمرار ماقامت به سلطة الأسد بالحفاظ على حماية إسرائيل وهي قيد البحث عن بديل مماثل عنه إن تعذر استمراره.ومع ذلك ترى أمريكا أن استمرار النزاع لفترة ما من شأنه إضعاف القدرة العسكرية لسوريا إلى أدنى حد ممكن من خلال استنزاف جيش الأسد والجيش الحر ، والجدير بالتنويه بأن مما يساعد على إطالة مدة النزاع الاقتصار على أسلوب العقوبات بالتعاون مع الدول الأوربية، وكذلك الاقتصار على دعم الجهود الديبلوماسية،ومع إطالة هذه الفترة في إبقاء النزاع مستمراً،لإنهاك الأطراف المتنازعة في سوريا والشعب السوري أدرك التواطؤ من الجهات العديدة وقراره النهائي قتل أو طرد العميل الاسرائيلي الأسد وطردالمتآمر على الشعوب العربية العدو الفارسي ، والدب الروسي الجشع المتطلع لاحتلال الشواطيء الدافئة، إنها بلاد الشام بلاد التضحية والفداء ودحر المستعمرين والمتواطئين وعملاء الصهاينة .

تنافس استعمارأمريكا روسيا
Center for Studies -

مصادر في موسكو تصرح بأن مصالح روسيا في سوريا تتعدى الوجود العسكري، لأن هناك نحو 120 مائة وعشرون ألف روسي يقيمون في سوريا،ويقول دان فلتون الخبير بالشؤون العسكرية الروسية من شارلوت بولاية نورث كارولاينا( إن هؤلاء مواطنون روس سيتعين حمايتهم من عدوان الولايات المتحدة وقصفها إذا شنت هجوماً على سوريا، وأضاف إنه إذا جرى استهداف هؤلاء أو قتلوا بنيران الأطلسي أو الولايات المتحدة فإن ذلك قد يعني حرباً بين الولايات المتحدة وروسيا، وتعتبر روسيا بتقدير العديد من المراقبين ، الدولة الوحيدة التي ربما كانت قادرة على الدفاع عن نفسها في مواجهة الآلة العسكرية الأميركية والأطلسية.

مؤامرة أمريكية روسية
سعود الجبري -

بوتين الذي كان عقيدا في جهاز الاستخبارات الروسي ( كي .جي . بي ) هو الآن حاكم روسيا ويتفاوض مع أمريكا بنفس الأسلوب الأمريكي من على القاعدة العسكرية الروسية في ميناء طرطوس، حيث تعد هذه القاعدة البحرية العسكرية الروسية آخر موقع بحري لأسطول روسيا بمنطقة البحر الأبيض المتوسط، وتُعتبر مرفقًا روسيًا إستراتيجيًا طويل الأمد. وتسعى روسيا إلى توسيع وتطوير هذه القاعدة لتكون أكبر قاعدة في البحر الأبيض المتوسط، وقد منح بشار الأسد عام 2008م ميناء طرطوس لتكون قاعدة ثابتة للسفن النووية الروسية في الشرق الأوسط، كما تعد روسيا المورد الرئيسي لسوريا بالأسلحة، حيث باعتها أسلحة تشمل العديد من نظم الصواريخ المضادة للدبابات والطائرات،وبلغت قيمة عقود سوريا مع روسيا عام 2011م أربع مليارات دولار، كما حصلت روسيا على فرص استثمارية في سوريا بعقود قيمتها عشرين مليار دولار $ تم توقيعها في عام 2009 تقوم روسيا بموجبها بالتنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما، وتنفيذ مشروعات في مجال الطاقة بما في ذلك بناء أول مفاعل لإنتاج الطاقة النووية، أضف إلى ذلك تم عقد مذكرة تفاهم بين الأسد وروسيا على السماح لروسيا بعد إنهاء الاحتجاجات في سوريا يتم بموجب المذكرة منح قمم جبل قاسيون في دمشق لإقامة محطة الكترونية ونووية متطورة من شأنها زيادة قدرتها الهجومية أو الدفاعية على القواعد العسكرية للحلف الأطلسي في تركيا أومناطق الشرق الأوسط ، كما أن هناك مائة وعشرون ألف روسي في سوريا ، وتريد أمريكا إزاحته من سوريا من خلال التضحية بالشعب السوري ، فأمريكا لاتريد قواعد البحرية الروسية ولا الأجهزة الالكترونية في الشرق الأوسط للروس ، كما أن الروس لايريدون الدرع الصاروخي الأمريكي الذي من شأنه أن يسيطر على أسلحة الهجوم والدفاع الروسية ، وبالتالي صار الشعب السوري يستشعر بوضوح من خلال التصريحات الأمريكية بأن ينتظر الأمريكان والروس ريثما يصلوا إلى حل لمخططاتهم ، والشعب السوري تتم إبادته بالأسلحة الروسية ، بمعاونة الحرس الثوري الإيراني وعصاباته في العراق ولبنان دخلوا مع بشار الأسد في عملية ذبح الشعب السوري الذي تبين له بأن بشار الأسد أصوله إيرانية فهو يقتل الشعب السوري بدم بارد ، وسبب ذلك بأن عرقه إيراني ، يدلك على ذلك أنه يرتكب فيهم مجازر وانتهاكات يستحيل تصور أن يقوم بها سوري عبر تاريخ هذا الشعب منذ آلاف السنين ، وزاد في الطين بلة