أخبار

واشنطن تلمّح إلى تحول كبير في طريقة تعاملها مع نووي إيران

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في ما قد ينظر إليه باعتباره تنازلاً كبيراً، قال مسؤولون من إدارة الرئيس باراك أوباما إنهم قد يدعمون السماح لإيران بالاحتفاظ بعنصر مهم من عناصر برنامجها النووي المتنازع عليه، إذا التزمت ببقية الخطوات الأساسية للحدّ من قدرتها على تطوير قنبلة نووية.

قد تسمح أميركا لإيران بمواصلة تخصيب اليورانيوم حتى 5 % من النقاء

أشرف أبوجلالة من القاهرة: أكد المسؤولون الأميركيون أنهم قد يسمحون لإيران بمواصلة تخصيب اليورانيوم حتى 5 % من النقاء، وهي النسبة التي تعتبر الحد الأقصى للنطاق الخاص بمعظم الاستخدامات المدنية، وذلك إن وافقت حكومتها على عمليات التفتيش غير الخاضعة لأي قيود، وكذلك الرقابة الصارمة والعديد من الضمانات، التي لطالما نادت بها الأمم المتحدة.

غير أن صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأميركية أشارت اليوم في هذا السياق إلى أن صفقة كهذه ستواجه عقبات كبيرة، خاصة وأن إيران لم تظهر أي رغبة تذكر في الإيفاء بالمطالب الدولية. كما إن التحول الذي طرأ على الموقف الأميركي، الذي كان يطالب بضرورة وقف إيران لكل أنشطة التخصيب الخاصة بها، من المحتمل أن يثير اعتراضات قوية من جانب القادة الإسرائيليين والمرشح الجمهوري المحتمل للانتخابات الرئاسية، ميت رومني، إضافة إلى العديد من الأعضاء داخل الكونغرس الأميركي.

مع هذا، بدأ يظهر تدريجياً توافق في الآراء بين المسؤولين الأميركيين وغيرهم من المسؤولين بشأن أن إيران لن توافق ربما على وقف تخصيبها لليورانيوم بصورة تامة.

ووفقاً لما ذكرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية، فإن إيران قد قامت بإنتاج 210أرطال من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 % لأغراض سلمية، بحسب مسؤوليها، لكنها قامت بتنقية حوالى 6 أطنان عند مستوى 5 % أو أقل.

وواصلت الصحيفة حديثها بالقول إن مسألة السماح حتى بتخفيض التخصيب تعدّ عملية غاية في الحساسية بالنسبة إلى الحكومة الأميركية وحلفائها نظراً إلى الخطر المتعلق بأن العلماء الإيرانيين قد يكون لا يزال بمقدورهم كسب المعرفة والخبرات التي تتيح لهم تطوير قنبلة يوماً ما.

بيد أن مسؤولي الإدارة الأميركية يأملون في أن يصلوا إلى موقف تفاوضي جديد، مدعوم بفرض عقوبات اقتصادية، قد يساعد على إنهاء الأزمة.ومضت الصحيفة تشير إلى أن الولايات المتحدة والقوى العالمية الخمس الأخرى بدأوا محادثاتهم مع إيران في الرابع عشر من نيسان/ أبريل الجاري في إسطنبول، في تركيا، في مسعى إلى التوصل إلى اتفاق وسط تهديدات من إسرائيل بمهاجمة منشآت إيران النووية، ما لم تفكك برنامجها قريباً.

وقد شعرت أميركا وحلفاؤها بحالة من الارتياح بعد موافقة إيران في إسطنبول على مواصلة الحوار، خاصة وأنها رفضت قبل 15 شهراً حتى مناقشة برنامج البلاد النووي. ومن المقرر أن تستأنف المحادثات في الثالث والعشرين من الشهر المقبل في بغداد.

ونفت الإدارة الأميركية، في العلن على أقل تقدير، ما تردد عن أنها ستفكر في الموافقة على جهود ستحاول من خلالها إيران تخصيب اليورانيوم. لكن بعض المسؤولين ألمحوا أخيرًا إلى أنهم قد يكونون على استعداد لإعادة تقويم ذلك الموقف.

وأوردت الصحيفة في السياق عينه عن مسؤول بارز في الإدارة الأميركية قوله إنه "في حال تنفيذ إيران لمطالب الولايات المتحدة وغيرها من القوى العالمية الخاصة بالتطبيق الصارم للإشراف الأممي والضمانات، فقد تبدأ مناقشات بشأن السماح بإجراء تخصيب داخلي منخفض المستوى وربما نتمكن من الوصول إلى تلك المرحلة".

لكن هذا المسؤول، الذي رفض الإفصاح عن هويته نظراً إلى حساسية الموضوع، أكد أن مثل هذه النقاشات لا تزال مجرد احتمالية صغيرة، لأن إيران لم تظهر رغبة تذكر في ما يتعلق بإمكانية إيفائها بالمطالب الدولية. وأعقبت الصحيفة بقولها إن غاري سامور، كبير مسؤولي البيت الأبيض المنوطين بمساعي حظر انتشار السلاح النووي، قد ترك الباب مفتوحاً في أحدث تصريحاته بخصوص التخصيب الإيراني، بقوله إن القرار المتعلق بأي من الأجزاء في البرنامج الإيراني التي قد تستمر هي "مسألة مفاوضات".

وأضاف في تصريحات لإحدى المحطات الإذاعية الأوروبية يوم السابع عشر من الشهر الجاري قائلاً: "ندرك أنه يحق لإيران امتلاك برنامج سلمي للطاقة النووية، بمجرد أن تتعامل مع المخاوف المثارة بشأن أنشطتها النووية". ورغم المخاوف التي تهيمن على أميركا ومجموعة 5 + 1، إلا أنهم يتحركون الآن على ما يبدو صوب السماح لإيران بتخصيب اليورانيوم عند مستوى منخفض، حسب ما أوردته الصحيفة في هذا الصدد عن مجموعة من الدبلوماسيين وخبراء حظر انتشار السلاح النووي.

وهذا ما يتعارض مع المزاج العام القائم في الكونغرس، حيث يطالب النواب في مجلسي الشيوخ والنواب بضرورة وقف كل أنشطة التخصيب الإيرانية. فضلاً عن الموقف المعارض الذي ينتهجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في هذا الخصوص.

في الختام، نقلت الصحيفة عن جورج بيركوفيتش، خبير متخصص في مجال حظر انتشار السلاح النووي لدى مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، قوله إنه كان من بين المتشددين الأميركيين، الذين كانوا يعتقدون حتى وقت قريب "أنك مطالب بالتدخل لوقف التخصيب. لكن الأحداث بدَّلت وجهة النظر هذه الآن، بعدما خصَّبت إيران المزيد من اليورانيوم، وانتشر الدعم الشعبي للبرنامج في كل مكان، وباتت احتمالات التخلي بصورة تامة عن تخصيب اليورانيوم من المحرّمات القومية في إيران".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الصبر مفتاح النصر
علي الخفاجي -

صبرتم وعملتم وتعلمتم ارقى العلوم وابدعتم فيها فهنيئا لكم النصر واعلان امريكا تنازلها الرسمي عن عرقلة برامجكم بعد ان كان تنازلها تحصيل حاصل مقابل اصرار ايراني اسطوري على حقها بتطوير ما في الذرة من طاقة تفوق مافي البترول من دخان واوساخ ومؤامرات وحكام فاسدين, اما نحن العرب اليعاربة فلنا الطغيان والتكفير والتخلف ولنا طبعا القرضاوي ودولة قطر العظمى والشيخين حمد ال ثاني وحمد ال خليفة, فرس ومجوس وصفويين وشيعة ومع ذلك داسوا على كبرياء امريكا, كيف حصل ذلك؟ ساسئل القرضاوي.

أيران و التطور
أبوناصر -

ايران وصلت للفضاء و طورت صناعاتها و قدراتها العسكريه و دول الخيج مازالو يصفونها بالمجوسيو و الرافضيه و غيرها من الصفات فلماذا دول الخليج تعيش عاله و مستهلكه فلماذا لا تتطور دول الخليج بدل ان تشغل نفسها بأمور تافهة و طائفيه فأيران لم تعتمد على امريكا و انظرو الى اين وصلت امريكا هيا التي ستدمر دول الخليج حيث جعلت تلك الدول تعيش لتستهلك فقط.

أيران و التطور
أبوناصر -

ايران وصلت للفضاء و طورت صناعاتها و قدراتها العسكريه و دول الخيج مازالو يصفونها بالمجوسيو و الرافضيه و غيرها من الصفات فلماذا دول الخليج تعيش عاله و مستهلكه فلماذا لا تتطور دول الخليج بدل ان تشغل نفسها بأمور تافهة و طائفيه فأيران لم تعتمد على امريكا و انظرو الى اين وصلت امريكا هيا التي ستدمر دول الخليج حيث جعلت تلك الدول تعيش لتستهلك فقط.

مجوس +يهود=ايران
ابو احمد -

على من تضحكون,المسرحية مكشوفة ويبث على الهواء مباشرة,وهي تمهيد يمهد لها اليهود لقوة نووية ايرانية مجوسية لردع المسلمين الحقيقين ووقوفها بجانب اليهود كما فعل جدهم الاكبر ابن العلقمي وسن سنته السيئة في الخيانة للأمة الاسلامية,والا لماذا يسمحون لأيران ومنعوا صدام وضربوا مفاعله وفعلو بالقذافي الافاعيل حتى استغنى عن مشروعه النووي ومفاوضة كوريا الشمالية كل يوم لترك النووي لديها وتهديد باكستان صباح مساء بسلب النووي منهم والسيطرة عليها من قبل الامريكين لأنه القوة النووية الوحيدة للمسلمين وخاصة اذا وقعت بيد الجماعات الجهادية او من يتعاطفون معهم وأمثلة كثيرة غيرها,أليس ذلك بدليل كاف لتحالف قوى الشر المتمثل بأمريكا واسرائيل وايران ضد المسلمين ومحاولة منع أو عرقلة ولادة الحكم الاسلامي القادم,من المستفيد غير هؤلاء الجهة الثلاثة لصد المسلمين وعدم قيام جمهوريات اسلامية حقيقية يمرغون وجه الغرب متمثلا بأسرائيل وايران في الوحل,ومن بعدها يمهدون لخلافة اسلامية على منهاج النبوة كما وعد الصادق المصدوق عليه الصلاة والسلام...في الحديث المشهور والمعروف لدى العلماء ويعلم بها حتى اليهود والغرب والمجوس ,وبتحققها يهلكون هم جميعا...والحديث ((: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَكُونُ فِيكُمُ النُّبُوَّةُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ، ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا ، ثُمَّ تَكُونُ خِلَافَةٌ عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ ، ثُمَّ تَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ، ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا ، ثُمَّ تَكُونُ مُلْكًا عَاضًّا ، فَتَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ، ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا ، ثُمَّ تَكُونُ مُلْكًا جَبْرِيَّةً ، فَتَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ، ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا ، ثُمَّ تَكُونَ خِلَافَةٌ عَلَى مِنْهَاجِ نُبُوَّةٍ " ، ثُمَّ سَكَتَ ))بعد الحكم الجبري الذي يتفق جميع العلماء بأننا نعيش في نهايتها الآن والخلافة قادمة على منهاج النبوة ولا يستطيع أحد أن يوقفها.

حي على خير العمل
هلال -

الى رقم 3 بلا هراء واقرأ الواقع كما هو انك تعيش احلام اليقظة فمالم نتكل على الله ونبدأ بالعمل كما فعل الايرانيون فلن تقوم لنا قائمة ولن يكون لنا وزن

حي على خير العمل
هلال -

الى رقم 3 بلا هراء واقرأ الواقع كما هو انك تعيش احلام اليقظة فمالم نتكل على الله ونبدأ بالعمل كما فعل الايرانيون فلن تقوم لنا قائمة ولن يكون لنا وزن

كانت اكو امة
نادر البغدادي -

لتجنب كارثة تقضي على الجميع، لان خراب ايران خراب للخليج كله الذي سيذهب تحت الارجل وسيكون مسرحا للصواريخ والحرائق وتخريب الارض والماء لاجيال قادمة بحيث تعود المنطقة كلها الى صحراء بفضل هكذا سياسات وهكذا قيادات وهكذا عربان-- شكرا ايلاف

كانت اكو امة
نادر البغدادي -

لتجنب كارثة تقضي على الجميع، لان خراب ايران خراب للخليج كله الذي سيذهب تحت الارجل وسيكون مسرحا للصواريخ والحرائق وتخريب الارض والماء لاجيال قادمة بحيث تعود المنطقة كلها الى صحراء بفضل هكذا سياسات وهكذا قيادات وهكذا عربان-- شكرا ايلاف

ذكاء امريكي متأخر
عراقي يكره البعثية -

لايعلم الامريكان ان العقوبات المفروضة او التي تفرض مستقبلا تحصن ايران من الداخل وتجعلها تعتمد على نفسها وهو مافعلته سابقا حيث كررت النفط واستخرجت منه البانزين واصبحت تصدره واعتمدت على نفسها في الزراعة واصبحت تصدر المواد الغذائيه وبالذات الفواكه والخضر الى الخارج واعتمدت على نفسها في الصناعت الثقيلة واصبحت تصدر السيارات الى دول العالم والكثير الكثير ولااريد اطالة التعليق لكن كلما زادوا عقوباتهم كلما وفرت ايران مصدر اخر غير المصدر الذي يتحكم به الغرب ...امريكا اكتشفت مؤخرا هذه الخاصية العجيبة لدى ايران وعرفت ان كل عقوبة تفرضها هي هدية مجانية لايران والان فهمت النكتة فسارعت الى هذا الامر وسترفع العقوبات قبل ان يستفحل امر ايران وتصبح قوة عظمى تهدد امريكا بعقر دارها ...لله دركم ياجنود الله والاسلام الحمدي الاصيل

الى 4
كاره الفرس -

الشيعة العرب والايرانيون لا يتكلون على الله بل يتكلون على علي . و اذا حلفوا صدقا يحلفون بالحسين واذا ارادوا ان يحلفوا كذبا حلفوا بالله.

الى 4
كاره الفرس -

الشيعة العرب والايرانيون لا يتكلون على الله بل يتكلون على علي . و اذا حلفوا صدقا يحلفون بالحسين واذا ارادوا ان يحلفوا كذبا حلفوا بالله.

الخليج الفارسي الى الابد
سني ايراني وكلي فخر -

الى اخواني من الشعوب العربيه تتهمون ايران انها لها علاقات من تحت الطاوله مع الامريكان انتوا اللي لكم قواعد وتعترفون باسرائيل وامن اسرائيل شنو تسمون هذه العلاقه احنا لنا علاقات مع الغرب من تحت الطاوله لكن انتوا لكم علاقات من تحت وفوق وجنب الطاوله وصلتوا لين اخر دور من برج خليفه في التحالف مع الامريكان ليش النظام السعودي المتخلف مافكر في برنامج نووي سلمي السعوديه لها علاقات وثيقه مع الغرب ومعترفه بدولة اسرائيل تقولون اشلون بدون اي فلسفه المبادره العربيه اللي طرحها الملك السعودي يعني اعتراف بالكيان الاسرائيلي الحين السعوديه وغيرها من دول العربيه الجاره في الخليج الفارسي تقولون بالخطر النووي الايراني اسرائيل عندها نووي اكثر من اربعين سنه وينكم ياحكام الخليج الفارسي من الخطر الصهيوني الايرانيين لهم مشروع وهذا شي طبيعي ومن حقهم وانتوا لازم لكم مشروع ياعرب بس لاتحطون بلاويكم وفشلكم وتخلفكم على غيركم واخير واخر كلمه المجوس والصفويين على كلامكم تعلموا التخصيب اليورانيوم وارسال الاقمار الصناعيه الى الفضاء نبي نشوف من الاعراب بعد نفس االشي بس ادري انتوا العرب طوال تاريخكم ماعندكم شي غير الاتهامات ونشر الافكار المضلله وبث الفتن المذهبيه والعرقيه ومحد متفوق عليكم في هالكون .

هذا جس نبض
رامي ريام -

اميركا لا تعترف بأي دولة لانها القوى المهيمنة على العالم كله وهي التي تقود هذا الكوكب الارضي - وما نوهت به الان على الجانب الايراني ما هو الا / جس نبض / ايران من خلال تخصيب اليورانيوم وما اندفاعها له - الضربة اتية لا محالة وتغير نظام الملالي ايظا يجب ان يتغير لا بد منه وهذه الامور لها وقت محدد ويخصص لها يوم وساعة التنفيذ التي هي محتملة كما ان اميركا هي ليست تحكم من قبل اوباما او اي رئيس سبق اوباما او من يلي اوباما لان هناك قوى / خفية / هي التي تدير شؤون اميركا والعالم اجمع وما الرئيس الا من ينفذ هذه الاوامر بطاعة عمياء لذلك كل خطوات اميركا هي مدروسة للمضي قدما من قبل هذه القوى / الخفية / التي لا يعلم بها اي فرد من اعضاء الادراة الحاكمة - حيث كل ما يدور وما يحدث في العالم العربي الان وما سمي بالربيع المزركش كلها تأتمر بأيعاز من هذه الجهة لادارة البيت الابيض وبدوره منة خلال وزرائه المتجولين تفنذ ما يدور الان في عالمنا العربي وايظا في الخليج تباعا وفي اوروبا لاحقا - شكرا للقراء جميعا

هذا جس نبض
رامي ريام -

اميركا لا تعترف بأي دولة لانها القوى المهيمنة على العالم كله وهي التي تقود هذا الكوكب الارضي - وما نوهت به الان على الجانب الايراني ما هو الا / جس نبض / ايران من خلال تخصيب اليورانيوم وما اندفاعها له - الضربة اتية لا محالة وتغير نظام الملالي ايظا يجب ان يتغير لا بد منه وهذه الامور لها وقت محدد ويخصص لها يوم وساعة التنفيذ التي هي محتملة كما ان اميركا هي ليست تحكم من قبل اوباما او اي رئيس سبق اوباما او من يلي اوباما لان هناك قوى / خفية / هي التي تدير شؤون اميركا والعالم اجمع وما الرئيس الا من ينفذ هذه الاوامر بطاعة عمياء لذلك كل خطوات اميركا هي مدروسة للمضي قدما من قبل هذه القوى / الخفية / التي لا يعلم بها اي فرد من اعضاء الادراة الحاكمة - حيث كل ما يدور وما يحدث في العالم العربي الان وما سمي بالربيع المزركش كلها تأتمر بأيعاز من هذه الجهة لادارة البيت الابيض وبدوره منة خلال وزرائه المتجولين تفنذ ما يدور الان في عالمنا العربي وايظا في الخليج تباعا وفي اوروبا لاحقا - شكرا للقراء جميعا

التعاون المجوسي
Rojar AlShamsi -

التعاون الأمريكي والصهيوني و المجوسي من زمن الشاه حتى يومنا هذا ( وترغيت, حرب العراق, احتلال العراف, احتلال افغانستان, تسليم العراق إلى عملاء إيران, قتل علماء العراق....الخ

أين تلك التطور 1
ابو احمد -

أين تطور ايران اذا هي عاجزة عن تأمين البنزين بسبب عدم وجود المواد والمصافي المؤهلة لها,أين هذا التطور الا في أسلحة هم ليسوا أوائل بغباء تصنيعها وتطويرها يفلسون بها خزينة الدولة ويجوعون الشعب من أجلها وتنهار في أيام وأسابيع معدودة عند المواجهة العسكرية الحقيقية في الميدان وليس بالتفلسف والحروب الكلامية الفارغة,هل نسيتم صدام وصواريخه البالستية الحسين والعباس والعابد والتصنيع العسكري وووو ألم يهدد بحرق نصف اسرائيل بالكيمياوي المزدوج(والى اليوم ينكر بعض الحثالات بوجود الكيمياوي في حينها).وآخر فلم من تطوراته كان ما شفناه على اليوتوب من أساليب حروب جيمس بوند والنينجا بقذف الكرات الحديدية والسكاكين والالعاب البهلوانية التي كانوا ينون مقارعة أمريكا بها,فالمشهد مضحك جدا لمن أراد أن يستمتع بها على اليوتوب من لم يراه من قبل فهل يصل الغباء والعنترة والغطرسة الى هذا الحد هل معقول رئيس دولة يجرب أدوات نينجا القتالية في حروب أفلام من كثرة مشاهدتها وهي لا تصلح الا للمراهقين للتسلية,نعم ملالي ايران يطورون صواريخ ويصنعون طائرات وغيرها ولكن كلها دعائية وليس لها أي قيمة تذكر أمام تكنولوجيا الغرب المتطورة,ولديهم بعض الاسلحة الروسية والامريكية القديمة جددو طلائها لكي يبين بأنها جديدة ومتطورة وكل من له علم بتكنولوجيا الالكترونيات وتطورها يعلم بأن هذا الشئ بعيد عن ايران الا بجزء ضئيل جدا,وهي تكنولوجيا لا تأتي بليلة أو ضحاها,والمثال الواقعي عنها هي الصين وروسيا أنفسهم لا يستطيعون صنع ما يصنعه الدول الغربية وخصوصا أمريكا,وذلك لحاجتها الى موارد مالية هائلة وبحوث لعشرات السنوات واختبارات لمئات المرات وجيش من المهندسين في مجال تكنولوجيا المعلومات والالكترونيك وغيرها من المجالات.فالصين مع تلك الموارد المالية الهائلة لا تبدع فيتلك المجال ولكن تستنسخ وتسرق ما لدى الغرب وتقلدها بطريقة رديئة,وروسيا ليس له امكانات مالية ولا خبرات تكنولوجية حديثة لتخلفها عن مجارات تكنولوجيا اليوم لدى بقية الدول الغربية,لذلك هايقوله الايرانيون عن التطور هي كلها بالونات هوائية تنفجر عند أول منازلة حقيقية كما حدث مع صدام وكما حدث لتكنولوجيا الاتحاد السوفيتي البائد في حروب صدام ويوغسلافيا والقذافي وغيرها,ان!!! كان الغرب جادا في عدائها لأيران وان كان الايران نفسها ليس طرفا في اللعبة الامريكية الاسرائلية ايران في زمن ا

أين تلك التطور 1
ابو احمد -

أين تطور ايران اذا هي عاجزة عن تأمين البنزين بسبب عدم وجود المواد والمصافي المؤهلة لها,أين هذا التطور الا في أسلحة هم ليسوا أوائل بغباء تصنيعها وتطويرها يفلسون بها خزينة الدولة ويجوعون الشعب من أجلها وتنهار في أيام وأسابيع معدودة عند المواجهة العسكرية الحقيقية في الميدان وليس بالتفلسف والحروب الكلامية الفارغة,هل نسيتم صدام وصواريخه البالستية الحسين والعباس والعابد والتصنيع العسكري وووو ألم يهدد بحرق نصف اسرائيل بالكيمياوي المزدوج(والى اليوم ينكر بعض الحثالات بوجود الكيمياوي في حينها).وآخر فلم من تطوراته كان ما شفناه على اليوتوب من أساليب حروب جيمس بوند والنينجا بقذف الكرات الحديدية والسكاكين والالعاب البهلوانية التي كانوا ينون مقارعة أمريكا بها,فالمشهد مضحك جدا لمن أراد أن يستمتع بها على اليوتوب من لم يراه من قبل فهل يصل الغباء والعنترة والغطرسة الى هذا الحد هل معقول رئيس دولة يجرب أدوات نينجا القتالية في حروب أفلام من كثرة مشاهدتها وهي لا تصلح الا للمراهقين للتسلية,نعم ملالي ايران يطورون صواريخ ويصنعون طائرات وغيرها ولكن كلها دعائية وليس لها أي قيمة تذكر أمام تكنولوجيا الغرب المتطورة,ولديهم بعض الاسلحة الروسية والامريكية القديمة جددو طلائها لكي يبين بأنها جديدة ومتطورة وكل من له علم بتكنولوجيا الالكترونيات وتطورها يعلم بأن هذا الشئ بعيد عن ايران الا بجزء ضئيل جدا,وهي تكنولوجيا لا تأتي بليلة أو ضحاها,والمثال الواقعي عنها هي الصين وروسيا أنفسهم لا يستطيعون صنع ما يصنعه الدول الغربية وخصوصا أمريكا,وذلك لحاجتها الى موارد مالية هائلة وبحوث لعشرات السنوات واختبارات لمئات المرات وجيش من المهندسين في مجال تكنولوجيا المعلومات والالكترونيك وغيرها من المجالات.فالصين مع تلك الموارد المالية الهائلة لا تبدع فيتلك المجال ولكن تستنسخ وتسرق ما لدى الغرب وتقلدها بطريقة رديئة,وروسيا ليس له امكانات مالية ولا خبرات تكنولوجية حديثة لتخلفها عن مجارات تكنولوجيا اليوم لدى بقية الدول الغربية,لذلك هايقوله الايرانيون عن التطور هي كلها بالونات هوائية تنفجر عند أول منازلة حقيقية كما حدث مع صدام وكما حدث لتكنولوجيا الاتحاد السوفيتي البائد في حروب صدام ويوغسلافيا والقذافي وغيرها,ان!!! كان الغرب جادا في عدائها لأيران وان كان الايران نفسها ليس طرفا في اللعبة الامريكية الاسرائلية ايران في زمن ا

الى حي على خير العمل 4
ابو احمد -

ليس كل ما لاتفهمه هي هراء وهل ذكر حديث نبوي هراء بالنسبة اليك,أم تحالف ايران مع الغرب هراء وستراه في حلمك غدا وقريبا,ماذا فعل الايرانيون برأيك,هل ما يفعلونه تراه عملا مبدعا,فاذا تقصد تلك البالونات المفرغة من الاسلحة فهي لا تخدع الا السذج من الناس ومن هم مستوى استيعابهم محدود,أين تلك التطور ,هل تراه في مجال معيشة الشعب الايراني,هل تراه في تقدمهم العلمي والتكنولوجي السلمي المدني والتي هي أساس كل تطور والنهوض بالأمم قبل تصنيع الاسلحة ومشتقاتها,ألا ترى شعوب ايران غارقة في المخدرات والبطالة والفقر المدقع في كثير من المناطق والمدن,ايران وبفضل الملالي المتخلفين تعيش في القرن التاسع عشر مقارنة بالدول ليس بالمتطورة فقط ولكن دول نامية أيظا,كل ما لدى ايران اليوم من بقايا علم وتطور هي في زمن ما قبل الملالي عندما كان ايران قلعة غربية وشرطي الخليج مقابل الاتحاد السوفيتي سواء كان في مجال بعض الصناعات الخفيفة أو الطب في بعض المجالات,ولا تنسى شعب ايران شعب مثقف في الاصل بحكم ما قلنا من قبل في زمن الشاه ولكن هؤلاء دمروه الا ما نذر,نعم هي هراء بالنسبة لمن دخل رأسه في جحر ايران وانخدر بالمخدرات الايرانية المادية من أفيون وحشيش وغيرها والاخطر منها أفيون الملالي لتخدير العقول وملئها بأوهام كاذبة,فمن يعيش أحلام اليقظة هو أنت ,ألا ترى بعينيك رجوع الناس الى الاسلام وسقوط قلاع الدكتاتوريات في المنطقة واحدا تلو الآخر,ألا ترى من فاز في أول انتخابات حقيقية وغير مزورة في كل من تونس ومصر والمغرب وغدا في ليبيا وسوريا وبقية الدول العربية والاسلامية,أهذا حلم اليقظة أم يقظة الشعوب من الحلم والنوم العميق والعودة الى الاسلام والحكم بها(يمكن أن نرى خلال أعوام ربما ليست بقليلة حروب ومشاكل وخلافات وغيرها ,ولكن الاصل هي فهم الناس وعودتهم للدين وتبديل الانظمة رأسا على عقب ليس بسهل ويحتاج الى وقت),يمكن لا تفهم اليوم ما أقول ولكن ستفهمها غدا وسترى بعينيك سقوط بقية الدكتاتوريات ومجئ من هو أهل لحمل الراية والنهوض بالأمة الاسلامية لفتح سطر جديد وبناء صرح جديد بواسطة مبادئ الاسلام السمحة الحقيقية وليس تلك التي تدعي ملالي ايران بها ولا شيوخ الخليج المتأمركين ولا حزب اللات الايراني ولا غيرهم,فهؤلاء كلهم الى الزوال بمجئ أمر الله وعودة الناس لحكم الله وتحكيم شريعته قريبا انشاء الله,وليس ذلك على الله ببعيد.

مبروك على حلفاء أمريكا
ثائر الدمشقي -

شو شكلها هجمة شبيحة فارسية صفوية علوية حزبلاتية في ايلاف اليوم، بالله عليكم لو لم تكونوا عملاء لأمريكا هل كانت لتسمح لكم بالحصول على النووي، بل وسلمتكم العراق ولبنان وسوريا والبحرين وغدا السعودية والامارات، إنها مؤامرة على أهل السنة بين اسرائيل وأمريكا والغرب، ونحن طبعا نغط في سبات عميق لن نستفيق منه إلا والصفويون في قلب دمشق والقاهرة ومكة .

مبروك على حلفاء أمريكا
ثائر الدمشقي -

شو شكلها هجمة شبيحة فارسية صفوية علوية حزبلاتية في ايلاف اليوم، بالله عليكم لو لم تكونوا عملاء لأمريكا هل كانت لتسمح لكم بالحصول على النووي، بل وسلمتكم العراق ولبنان وسوريا والبحرين وغدا السعودية والامارات، إنها مؤامرة على أهل السنة بين اسرائيل وأمريكا والغرب، ونحن طبعا نغط في سبات عميق لن نستفيق منه إلا والصفويون في قلب دمشق والقاهرة ومكة .

افكار جاهلية
Ali Mohmmed -

اليوم ايران تصنع ما تصنع واني كعربي اقول للعرب ولنفسي ماذا ابدعنا وصنعنا الا الهم ربي في زمن الرسول الى سقوط الدوله العباسية والان ابداعنا في مجال الرقص وشعر والنفاق وضغينه ولولا النفط لبقينى على حالنا والحكومات حاكمه لشعوب الغاضبه ومنغلقة الحريات توجه غظب شعوبها نحو الخارج بالقنوات والبرامج حتى جعلوا ايران اسوء من اسرائيل وان تكلموا في شي قالوا ان ايران تكره العرب(وان كان صحيح) وان هنالك مشروع بين ايران واسرائيل((اذا كان صحيح)) ماذا ستفعلون وكل ضحكي هو على ((المجاهدين)) لماذا ترسلوهم الى عراق واباكستان وافغانستان ولا ترسلوهم الى فلسطين ليحاربوا انما كل همكم اكل الكبسه واقامة العزائم وتشيد القصور واقامت الحفلات في بلاد يكون تطبيق الاحكام السلاميه في اشده وتقولون لا تقلدوا الغرب وانتم تعملون مثلهم والان في الخارج يقولون عن العرب انكم شعب كسول والان سيقول القارئ ان الكاتب مجوسي صفوي شيعي رافضي واني لاقول ان اسرائيل شعب يهودي وان امريكا ديانة الاكثرية مسيحية وحسب قولهم ان المسيح قد قتله اليهود مع ذالك نجد ان اكثر دوله داعمه لهم هي امريكا اما ايران والعرب فديانه واحده ((وان تعددت مذاهب))الا ان الكراهية بينهم على اشدها واني اعرف ان كلامي هذا كمن يرسم في الصحراء لا فائده منه حفا كما قال المتنبي (((ياامتا اضحكت من جهلها امم)))ان مقولته هذه الا هي علينا وكذالك اني عراقي قد عشت ايام الحصار ولم اذق طعما لراحة من صدام الى احتلال الى ارهاب الى قتال التافه السافه بين الشيعة والسنه وكره المبطن واني ايران اشد كراهية لقتلها اخوواني شيعة والسنه واني لاكره عرب و نفسي ((لاني عربي ))والمسلمين الذين حللو قتل الناس وقتلوهم لانهم شيعة او سنه او مسيح او ملحدين ونسو انهم بشر من لحم ودم تحت تشريع ((شيعة شية,,سني سني,,مسيحي مسيحي...))وما اقول الا الهم احفظ العراق واهله وابعد عنه اخوانه المنافقين وجيرانه الكارهين