أخبار

رئيس بعثة المراقبين في سوريا غداة اشتباكات مع منشقين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دمشق: شدد المتحدث باسم طليعة المراقبين الدوليين الموجودين في سوريا الاحد على اهمية الوقف الكامل لكل اشكال العنف من كل الاطراف في البلاد، مشيرا الى ان هذا الامر يشكل اولوية بالنسبة الى الامم المتحدة.

وأبلغ نيراج سينغ الصحافيين صباح اليوم ان رئيس بعثة المراقبين الجنرال النروجي روبرت مود سيصل الى مطار دمشق الساعة 14,30 من بعد الظهر (11,30 ت غ).

وشدد على "اهمية الوقف الكامل لاعمال العنف من كل الاطراف"، مضيفا "هذه هي الاولوية الاولى الملحة التي نسعى الى التحقق منها ودعمها".

وقال ردا على سؤال حول تقييم عمل المراقبين حتى الآن، ان الفريق "يرسل ملاحظاته الى موفد الامم المتحدة وجامعة الدول العربية الخاص الى سوريا كوفي انان والى الامم المتحدة"، مذكرا بان القرار 2043 الصادر عن مجلس الامن والذي اقر مهمة بعثة المراقبين الثلاثمئة ينص على تقديم تقرير الى مجلس الامن كل 15 يوما لفترة التسعين يوما التي اقرها مجلس الامن للمهمة.

وقال سينغ ان اعضاء طليعة المراقبين في حمص ودرعا وادلب "يواصلون عملياتهم وجولاتهم في المناطق التي هم موجودون فيها"، مضيفا ان الفريق الموجود في دمشق سيواصل ايضا اليوم "نشاطه من اجل تحضير الارضية للبعثة الموسعة القادمة".

واشار الى ان مهمة المراقبين لا تزال في بدايتها، و"من المهم جدا ان نركز على احراز التقدم الذي ينص عليه قرار مجلس الامن".

ونص القرار 2043 الصادر عن مجلس الامن الدولي بنشر بعثة من ثلاثمئة مراقب في سوريا لمراقبة وقف اطلاق النار الذي بدأ تطبيقه في الثاني عشر من نيسان/ابريل، استنادا الى خطة الموفد الدولي الخاص انان لايجاد حل للازمة السورية.

وكان قرار سابق أقر ارسال فريق من ثلاثين مراقبا بدا عمله قبل اسبوعين، الا ان عدده لم يصل بعد الى عشرين مراقبا يتحدرون من دول توافق عليها السلطات السورية.

رغم ذلك، قال سينغ ان "الامور تتحرك باقصى سرعة ممكنة"، مشيرا الى ان الامر يتعلق "باولوية قصوى بالنسبة الى الامم المتحدة، وان كل الجهود تبذل من اجل نشر الاشخاص بالسرعة الممكنة".

واستقر اثنان من المراقبين في كل من حماة (وسط) وحمص (وسط) وادلب (شمال رغب) ودرعا (جنوب) وكلها مناطق شهدت خلال الاشهر الاخيرة سخونة بالغة في اعمال العنف وعمليات عسكرية واسعة لقوات النظام وتفجيرات مختلفة تنسبها السلطات الى "مجموعات ارهابية مسلحة".

وقتل 32 شخصا في سوريا السبت في اعمال عنف، هم 22 مدنيا وعشرة منشقين.

ويصل وبرت مود رئيس بعثة المراقبين الدوليين النروجي الى دمشق اليوم غداة اشتباكات عنيفة وقعت بين القوات النظامية السورية ومجموعات منشقة في ريف دمشق واللاذقية وادلب السبت. ففي جنيف، اعلن احمد فوزي المتحدث باسم موفد الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان مساء السبت ان روبرت مود "في طريقه الى دمشق وسيصل اليها" الاحد.

في هذا الوقت، اعلن الجيش اللبناني ضبط باخرة سلاح اتية من ليبيا ومخصصة للمعارضة السورية وعلى متنها رشاشات ثقيلة وقاذفات وقذائف ار بي جي وقذائف مدفعية وكمية من المتفجرات وذخائر. وتؤكد السلطات السورية وتقارير امنية لبنانية ان كميات من السلاح تهرب الى المعارضة السورية المسلحة عبر الحدود اللبنانية التي تنتشر عليها معابر غير شرعية.

وغادرت الباخرة صباحا مرفأ سلعاتا في الشمال حيث اقتادتها البحرية اللبنانية وفتشتها وافرغت حمولتها، وتوجهت بمواكبة الجيش الى مرفأ بيروت. وافاد مصور لوكالة فرانس برس بعد الظهر انها رست في القاعدة العسكرية البحرية في المرفأ.

وذكرت الوكالة الوطنية للاعلام ان مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر "وضع يده على الباخرة التي كانت تنقل اسلحة الى سوريا وأمر بتوقيف طاقمها البالغ عددهم 11 شخصا على ذمة التحقيق". كما كلف القاضي "مديرية المخابرات في الجيش اللبناني والشرطة العسكرية باجراء التحقيقات الاولية باشرافه".

في سوريا، قتل عشرة مقاتلين من المجموعات المسلحة المنشقة في اشتباكات مع القوات النظامية في ريف دمشق السبت، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان الذي اشار ايضا الى اشتباكات فجرا بين منشقين والقوات النظامية بالقرب من القصر الرئاسي في اللاذقية (غرب)، واخرى بعد الظهر في الطريق بين بلدتي كنصفرة وكقرعويد في جبل الزاوية في محافظة ادلب (شمال غرب).

واوضحت الناشطة سيما نصار من اللاذقية في بريد الكتروني ان "مجموعة من الضباط والمجندين انشقت عن الجيش في قطعة عسكرية قرب القصر الجمهوري في قرية برج اسلام بعتادها واسلحتها، وان امرها انكشف عند خروجها من القطعة، فحصلت اشتباكات كبيرة بالأسلحة المتوسطة" بين الطرفين.

وذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) من جهتها، ان "وحدة عسكرية متمركزة قبالة البحر شمال الاذقية تصدت لمحاولة تسلل مجموعة ارهابية مسلحة من البحر" واشتبكت معها و"اجبرتها على الفرار" بعد مقتل وجرح عدد من افراد الوحدة العسكرية والمجموعة.

من جهة اخرى، افادت الوكالة ان "مجموعة ارهابية مسلحة هاجمت فجر اليوم قوات حفظ النظام في منطقة عفرين (ريف حلب)"، وحصل اشتباك اسفر عن مقتل ثلاثة عناصر و"ارهابيين" اثنين.

ومساء السبت، افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان "مواطنين اثنين استشهدا اثر اصابتهما باطلاق رصاص خلال حملة مداهمات نفذتها القوات النظامية السورية في بلدة مسرابا بريف دمشق بحثا عن مطلوبين للسلطات السورية".

ولفت ايضا الى ان "اشتباكات عنيفة تدور عند اطراف بلدة مسرابا بين القوات النظامية ومقاتلين من المجموعات المنشقة المسلحة". وتحدث المرصد ايضا عن "استشهاد مواطنين اثنين في بلدة بنش في محافظة ادلب اثر اطلاق رصاص عشوائي من قبل القوات النظامية السورية".

ولفت الى "العثور اليوم على جثمان شهيد من قرية افس (في المحافظة نفسها) بعد ايام من اختفائه فيما سلم جثمان شهيد اخر من مدينة معرة النعمان الى ذويه بعد نحو شهرين من الاعتقال، فضلا عن استشهاد مواطن آخر من قرية نحلة متاثرا بجروح اصيب بها قبل ايام". وبذلك، يرتفع عدد الضحايا السبت الى 14 قتيلا اربعة منهم مدنيون، بحسب المرصد السوري.

وتأتي هذه التطورات غداة مقتل 19 شخصا في اعمال عنف في سوريا الجمعة، بينهم اثنان في عملية تفجير في حي الميدان في دمشق، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، فيما قالت السلطات انه من تنفيذ "انتحاري" وتسبب بمقتل 11 شخصا.

وطالب المجلس الوطني السوري المعارض "بفتح تحقيق دولي عاجل لكشف المسؤولين عن هذا العمل الإجرامي"، مؤكدا ان "أصابع النظام القاتل تقف وراء هذه الجرائم". وحمل "المجتمع الدولي مسؤولية اتخاذ موقف حاسم يردع النظام"، مشددا على ضرورة اتخاذ "خطوات اضافية من مجلس الأمن الدولي" لفرض احترام خطة انان.

وتنص خطة موفد الامم المتحدة وجامعة الدول العربية كوفي انان على وقف اعمال العنف وسحب الاليات العسكرية من الشوارع واطلاق المعتقلين على خلفية الحركة الاحتجاجية والسماح بالتظاهر ودخول المساعدات الانسانية وبدء حوار حول عملية سياسية.

وقتل 362 شخصا على الاقل في سوريا منذ وصول طليعة بعثة المراقبين الدوليين المكلفة من مجلس الامن مراقبة وقف اطلاق النار الذي بدأ تطبيقه في الثاني عشر من نيسان/ابريل والذي يشهد خروقات يومية.

ويتبادل النظام والمعارضة الاتهامات بخرق وقف النار.

ويوجد حاليا 15 مراقبا في دمشق، بينهم اثنان استقرا في حمص (وسط)، واثنان في حماة (وسط)، واثنان في درعا (جنوب). وقد استقر اثنان في ادلب (شمال غرب) اعتبارا من امس الجمعة، بحسب ما ذكر المسؤول في الامم المتحدة نيراج سينغ لوكالة فرانس برس السبت.

واشار سينغ الى ان "المراقبين الآخرين سيتابعون مهمتهم انطلاقا من دمشق". وذكرت قناة "الاخبارية" السورية التلفزيونية ان فريق المراقبين زار طرطوس على الساحل (غرب) اليوم السبت. ولم تشهد طرطوس اي حوادث تذكر منذ بدء الاضطرابات في سوريا في منتصف آذار/مارس 2011 التي تسببت حتى الآن بمقتل اكثر من احد عشر الف شخص بحسب المرصد السوري.

وذكرت وكالة انباء "سانا" الرسمية من جهتها ان وفد المراقبين الدوليين قام "بجولات في مدينة حماة وريفها حيث زار منطقة مشاع الطيار التي انفجرت فيها عبوة ناسفة خلال اعدادها من ارهابيين". كما زار احياء الشيخ عنبر وكارو وبلدة كفربهم.

ويؤكد ناشطون ان القوات النظامية قصفت حي مشاع الطيران في حماة الاربعاء ما تسبب بمقتل وجرح عشرات الاشخاص. ويفترض ان يصل الى دمشق اليوم رئيس بعثة المراقبين التي اقر مجلس الامن الدولي رفع عديدها الى ثلاثمئة سينتشرون تباعا على الاراضي السورية للتحقق من وقف اعمال العنف.

واتهمت صحيفة "تشرين" الحكومية السورية الصادرة السبت الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ب"تشجيع الارهابيين". وقالت "أن يتجنب مثلا الامين العام للامم المتحدة مؤخرا الحديث عن انتهاكات المجموعات المسلحة ويركز تصويبه المفضوح على سورية كما هي العادة، فهو كمن يشجع هذه المجموعات على الاستمرار بارتكاب المزيد من الجرائم والأعمال الارهابية".

وكتبت صحيفة "الثورة" الرسمية "يستطيع السيد كوفي انان ان يفاخر بتقارير مراقبيه، وبامكان بان كي مون ان يقول ما يشاء، ان يركب الاتهامات كيفما طلب منه.. لكن هل احترم ومعه أنان وعودهما ووفيا بالتزاماتهما؟".

واضافت "لماذا لم يطلبا سحب هؤلاء الارهابيين؟ لماذا لم يشيرا الى وجودهم.. الى دورهم.. الى الداعمين لهم.. الى مموليهم.. والى القتلة الذين صنعوهم؟". واعتبرت روسيا السبت ان على دمشق "التصدي بحزم للارهابيين الذين يتحركون في سوريا، وعلى جميع الافرقاء داخل (البلاد) وخارجها ان يمنعوهم من الحصول على الدعم الذي يريدونه".

ووصفت دمشق السبت تصريحات المسؤولين الاتراك حول مسؤولية حلف شمال الاطلسي في حماية حدودهم والتلويح باقامة منطقة آمنة للاجئين السوريين، بانها "استفزازية". وقال الناطق باسم وزارة الخارجية جهاد مقدسي ان هذه التصريحات "تتنافى مع خطة" انان.

واعلنت الحكومة المجرية السبت ان اثنين من مواطنيها خطفا بايدي مسلحين مجهولين في سوريا فجر اليوم، من دون اعطاء تفاصيل "لدواع امنية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أوباما يقف مكتوف الأيدي
Syrian jurists -

نقلت الواشنطن بوست عن الكاتب الأميركي تشارلز كروثامر نقده لسياسة الرئيس الأميركي باراك أوباما إزاء استمرار شلال دم الشعب السوري على أيدي نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وتساءل الكاتب المعروف بالقول "ما بال أوباما يقف مكتوف الأيدي" تجاه الأزمة في سوريا،وقال الكاتب إن أوباما أمر العام الماضي بضرورة التدخل الأميركي في ليبيا، بمجرد تهديد القذافي لمدينة بنغازي وذلك من أجل حماية المدنيين في مدينة بنغازي شرقي البلادووقال أوباما آنذاك إنه لا يجب الوقوف جانباً وعدم القيام بأي إجراء، وإلا فإن ذلك يعتبر خيانة للقيم والمبادئ الأميركية ، وأضاف الكاتب الأمريكي تشارلز كروثامر أن الحكومة السورية فعلت أكثر من مجرد التهديد بالمجازر ضد الشعب السوري، ولقد قامت بالفعل وتقوم يومياً بمجازر وتدمير وعمليات قذرة ضد المدنيين ،وأوضح أن السلطات السورية اقترفت مجازر وعمليات إعدام وقصف عشوائي للأحياء السكنية، وأن أكثر من خمسة عشر ألف شخص لقوا حتفهم في البلاد،وأشار الكاتب كروثامر إلى أن أحد تصريحات أوباما بشأن الأزمة السورية، أنه قال "لا يمكننا أن نبقى مكتوفي الأيدي"، وتساءل الكاتب بالقول "وماذا فعل أوباما"، وأجاب أن الرئيس الأميركي "وقف مكتوف الأيدي،وقال كروثامر إن واشنطن فرضت عقوبات اقتصادية ضد النظام السوري، ولكنها كتلك العقوبات المفروضة ضد إيران، لم تفلح في تغيير سلوك النظام،وأضاف أن روسيا تمد الأسد بالسلاح وأن إيران تمده بالمال، وتساءل عما تفعله الولايات المتحدة من أجل الشعب السوري، موضحاً أن واشنطن تدعم بعثة ضعيفة للأمم المتحدة لا تغني ولا تسمن من جوع، فهي لم تستطع حتى وقف عمليات القتل في سوريا، فضلاً عن سحب الدبابات والمظاهر المسلحة في أحياء المدن الآهلة بالسكان المدنيين ، وقال كروثامر: إن عدداً من المدنيين السوريين الذي التقوا مراقبي الأمم المتحدة أو تحدثوا إليهم واجهوا الإعدام ، بعد أن شرحوا جرائم الأسد ضد أهاليهم ،ودعا الكاتب كروثامر إلى ضرورة تدريب وتسليح الثوار السوريين الموجودين في تركيا، خاصة في ظل ما وصفه بالموقف السعودي الذي يخطط ويتطلع لمثل هذا الإجراء، والموقف التركي المناوئ للأسد والموقف الفرنسي الذي يدعو حتى إلى تدخل عسكري مباشر في سوريا،وقال كروثامر إن أوباما يصر على عدم التدخل العسكري الأميركي في سوريا إلا إذا كان عن طريق دعم من المجتمع الدولي، وأضاف أن هذه الحجة تصطدم بالفيتو

نداءلمجلس التعاون وكي مون
Syrian people -

دعا المجلس الوطني السوري عقد جلسة عاجلة لمجلس الأمن لاستصدار "قرار عاجل من أجل حماية المدنيين" حيث أن حماة وضواحيها تتعرض لقصف بالأسلحة الحربية الثقيلة وأسفر عن سقوط مئات القتلى وطالب مجلس الأمن إصدار قرار عاجل لحماية المدنيين من شعبنا السوري" واتهم النظام بقتل "أكثر من مائة شهيد" في مدينة حماة وسط البلاد في قصف صاروخي ثقيل بالإضافة إلى "إعدامات ميدانية"وذلك بعد زيارة المراقبين الدوليين حيث قام جيش الأسد بسلسلة من الجرائم والانتهاكات من تدمير للمنازل على ساكنيها وسقوط مئات الشهداء ومئات الجرحى تحت قصف صاروخي ثقيل، كما شهدت المدينة إعدامات ميدانية وعمليات دهم واعتقال ونزوح، كما حمل المجلس الوطني المجتمع الدولي ممثلا بالأمم المتحدة ومجلس الأمن مسؤولية ما يجري بالأراضي السورية ، وتقدم المجلس الوطني بمذكرة إلى كي مون أن المجلس الوطني يرفض وبشكل قاطع استمرار إعطاء مهل القتل من قبل المجتمع الدولي للنظام المجرم،وأكد المجلس أن "النظام يقوم بكافة أنواع الانتهاكات لمبادرة المبعوث الدولي كوفي أنان ولم يلتزم حتى هذه اللحظة بتطبيق أي من بنود المبادرة، والتي تنص على سحب الآليات الثقيلة من الشوارع، ووقف العنف من كل الأطراف، والسماح بالتظاهر السلمي ودخول المساعدات الإنسانية، وإطلاق المعتقلين، وبدء حوار حول عملية سياسية انتقالية،والنظام السوري أدار ظهره لبنود المبادرة رغم وجود المراقبين الدوليين وذلك من خلال استمراره في نهجه الإجرامي ضد شعبنا الأعزل، لدرجة أنه مع وجود المراقبين أصبح النظام يزيد من القتل ، ومن هنا فإنه لا يوجد حل ينفع مع هذا النظام غير القوة" لأن خطة الموفد كوفي أنان "فشلت فشلاً ذريعاً مما يستوجب على المجتمع الدولي الآن أن يتدخل لحماية المجتمع السوري سيما وأنهم يشهدون مجازر في مدينة حماه وضواحيها حيث جرى فيها إعدامات ودفن للناس وهم أحياء على مرأى من العالم لأن النظام يريد أن لا يبقى له مخالف، ولايوجد أي التزام من النظام بتنفيذ بنود خطة الأمم المتحدة وصرح كي مون أن "نظام دمشق لا يحترم تعهداته، وأن القمع مستمر والمراقبون لا يتمكنون من العمل في الميدان، لذا لا يمكن أن يستمر هذا الوضع إلى ما لا نهاية،وعلى الأمم المتحدة إزاء هذا الوضع المأساوي اتخاذ خطوات جادة لإنقاذ الشعب السوري من الإبادة الممنهجة مع استخدام نظام الأسد ضد الشعب السوري مدافع الهاون و قصف الدبابا

تطالب بإعدام بشار السفاح
محمد علي البكري -

الله يحمي ***الجيش ﺍﻟﺤﺭ **في القضاء على المرتزقة البنانين والعراقيين ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ* و الفئة الضالة و العصابات المسلحة التي تقتل أهلنا و تدمر بيوتنا ...سيروا فعين الله ترعاكم .***.لا ذليل الا بشار المجرم ومن يسانده ومن يدور حول فلكه.***..و سنسير نحن الشعب السوري معكم.. و سنكون معكم في حماية سوريا حسب امكانيتنا حتى بالتعليق على التضليل و الكذب التي تنتهجه بعض الجرائد و الصفحات و ان لم ينشروا تعليقنا و لكن سيصبح لهم مؤشر ان من هو مع سوريا أكبر و اكثر ممن يدعون الحرية و الأسلام عن طريق القتل و التدمير و الكذب

نداءلمجلس التعاون وكي مون
Syrian people -

دعا المجلس الوطني السوري عقد جلسة عاجلة لمجلس الأمن لاستصدار "قرار عاجل من أجل حماية المدنيين" حيث أن حماة وضواحيها تتعرض لقصف بالأسلحة الحربية الثقيلة وأسفر عن سقوط مئات القتلى وطالب مجلس الأمن إصدار قرار عاجل لحماية المدنيين من شعبنا السوري" واتهم النظام بقتل "أكثر من مائة شهيد" في مدينة حماة وسط البلاد في قصف صاروخي ثقيل بالإضافة إلى "إعدامات ميدانية"وذلك بعد زيارة المراقبين الدوليين حيث قام جيش الأسد بسلسلة من الجرائم والانتهاكات من تدمير للمنازل على ساكنيها وسقوط مئات الشهداء ومئات الجرحى تحت قصف صاروخي ثقيل، كما شهدت المدينة إعدامات ميدانية وعمليات دهم واعتقال ونزوح، كما حمل المجلس الوطني المجتمع الدولي ممثلا بالأمم المتحدة ومجلس الأمن مسؤولية ما يجري بالأراضي السورية ، وتقدم المجلس الوطني بمذكرة إلى كي مون أن المجلس الوطني يرفض وبشكل قاطع استمرار إعطاء مهل القتل من قبل المجتمع الدولي للنظام المجرم،وأكد المجلس أن "النظام يقوم بكافة أنواع الانتهاكات لمبادرة المبعوث الدولي كوفي أنان ولم يلتزم حتى هذه اللحظة بتطبيق أي من بنود المبادرة، والتي تنص على سحب الآليات الثقيلة من الشوارع، ووقف العنف من كل الأطراف، والسماح بالتظاهر السلمي ودخول المساعدات الإنسانية، وإطلاق المعتقلين، وبدء حوار حول عملية سياسية انتقالية،والنظام السوري أدار ظهره لبنود المبادرة رغم وجود المراقبين الدوليين وذلك من خلال استمراره في نهجه الإجرامي ضد شعبنا الأعزل، لدرجة أنه مع وجود المراقبين أصبح النظام يزيد من القتل ، ومن هنا فإنه لا يوجد حل ينفع مع هذا النظام غير القوة" لأن خطة الموفد كوفي أنان "فشلت فشلاً ذريعاً مما يستوجب على المجتمع الدولي الآن أن يتدخل لحماية المجتمع السوري سيما وأنهم يشهدون مجازر في مدينة حماه وضواحيها حيث جرى فيها إعدامات ودفن للناس وهم أحياء على مرأى من العالم لأن النظام يريد أن لا يبقى له مخالف، ولايوجد أي التزام من النظام بتنفيذ بنود خطة الأمم المتحدة وصرح كي مون أن "نظام دمشق لا يحترم تعهداته، وأن القمع مستمر والمراقبون لا يتمكنون من العمل في الميدان، لذا لا يمكن أن يستمر هذا الوضع إلى ما لا نهاية،وعلى الأمم المتحدة إزاء هذا الوضع المأساوي اتخاذ خطوات جادة لإنقاذ الشعب السوري من الإبادة الممنهجة مع استخدام نظام الأسد ضد الشعب السوري مدافع الهاون و قصف الدبابا

إعدام بشار السفاح
Georg -

نحن الشعب السوري ﻧﻁﺎﻟﺐ ﺑ «الحرية للأبد لكل أولاد البلد نتمنى أن تكون الثورة ﺷﻌﻟﻪ ﻧﻮﺮ ﻠﻠﺠﻤﻴﻊ و لكن للأسف الذين يقودون المرتزقة البنانين والعراقيين ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ* من الخارج (عصابة *ﺨﺎﻤﻧﺋﻲ** ) لا تمت للدين الاسلامي بصلة و انما من اشد المعادين للدين ..كما أن عصابتها و مرتزقتها المسلحة داخل سوريا هم مجموعة من المخربين الأرهابين الذين يتمثلون بالدين الاسلامي لسببين الاول هو*** ﺇﻗﺎﻤﻪ ﻤﺷﺭﻮﻉ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﺍﻟﺼﻔﻮﻱ ﺍﻟﺷﻴﻌﻲ ** و ثانياً لكسب دولارات بعض مشايخ * ﺇﻴﺭﺍﻥ*ﺨﺎﻤﻧﺋﻲ**ﻧﺟﺎﺪ** ..نحن السورين من ﻜﻞ ﺍﻟﻤﺪﻥ مع الجيش ﺍﻠﺤﺮ في القضاء على هذه العصابات و المرتزقة و الفئة الضالة وﻧﻁﺎﻟﺐ ﺑﻤﺤﺎﻜﻤﻪ ﻭﺇﻋﺪﺍﻡ بشار المجرم ومن يسانده ومن يدور حول فلكه . ستعود سوريا كما كانت بلد الامن و الامان و السلم ..و لن تكون كما يريدها ﺤﺴﻦ ﻧﺻﺮﺍﻟﻼﺕ *ﻜﻤﺎ ﻔﻲ ﻟﺑﻧﺎﻦ**ﺃﻭ ﻜﻤﺎ ﻔﻲ ﺇﻴﺭﺍﻥ ***ﺨﺎﻤﻧﺋﻲ*ﻭﻻﻴﻪ ﺍﻟﻔﻗﻴﻪ **** بلد القتل و الدمار..

Georg
اسحاق قد ما فيك -

ولك مش عيب تكتب باسماء مسيحيه يا سلفي؟ ...حيل و الاعيب سلف و حنق ما بتمشي علينا ..روح خيط بغير ابرة بابا ؟ تعرفون من اصابعكم و لحاكم و كتاباتكم المندسه..نحن اهل سوريا ما بدنا لا سعودي و لا ايراني ..اضبضب انت و جماعتك الكفرة

إعدام بشار السفاح
Georg -

نحن الشعب السوري ﻧﻁﺎﻟﺐ ﺑ «الحرية للأبد لكل أولاد البلد نتمنى أن تكون الثورة ﺷﻌﻟﻪ ﻧﻮﺮ ﻠﻠﺠﻤﻴﻊ و لكن للأسف الذين يقودون المرتزقة البنانين والعراقيين ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ* من الخارج (عصابة *ﺨﺎﻤﻧﺋﻲ** ) لا تمت للدين الاسلامي بصلة و انما من اشد المعادين للدين ..كما أن عصابتها و مرتزقتها المسلحة داخل سوريا هم مجموعة من المخربين الأرهابين الذين يتمثلون بالدين الاسلامي لسببين الاول هو*** ﺇﻗﺎﻤﻪ ﻤﺷﺭﻮﻉ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﺍﻟﺼﻔﻮﻱ ﺍﻟﺷﻴﻌﻲ ** و ثانياً لكسب دولارات بعض مشايخ * ﺇﻴﺭﺍﻥ*ﺨﺎﻤﻧﺋﻲ**ﻧﺟﺎﺪ** ..نحن السورين من ﻜﻞ ﺍﻟﻤﺪﻥ مع الجيش ﺍﻠﺤﺮ في القضاء على هذه العصابات و المرتزقة و الفئة الضالة وﻧﻁﺎﻟﺐ ﺑﻤﺤﺎﻜﻤﻪ ﻭﺇﻋﺪﺍﻡ بشار المجرم ومن يسانده ومن يدور حول فلكه . ستعود سوريا كما كانت بلد الامن و الامان و السلم ..و لن تكون كما يريدها ﺤﺴﻦ ﻧﺻﺮﺍﻟﻼﺕ *ﻜﻤﺎ ﻔﻲ ﻟﺑﻧﺎﻦ**ﺃﻭ ﻜﻤﺎ ﻔﻲ ﺇﻴﺭﺍﻥ ***ﺨﺎﻤﻧﺋﻲ*ﻭﻻﻴﻪ ﺍﻟﻔﻗﻴﻪ **** بلد القتل و الدمار..

في النهاية سيسقط بشار
خسئتم يا شبيحة البطه** -

الى المعلقين الايرانيين من العراق عارفين نفسكم انه اذا طار و سقط بشار عن قريب فانه الدور جاي عليكم و على مطايا ايران في العراق و سوريا، ....

في النهاية سيسقط بشار
خسئتم يا شبيحة البطه** -

الى المعلقين الايرانيين من العراق عارفين نفسكم انه اذا طار و سقط بشار عن قريب فانه الدور جاي عليكم و على مطايا ايران في العراق و سوريا، ....

سيسحلونه في شوارع دمشق
ﺃﺑﻮ ﻋﻤﺎﻤﻪ ﺴﻮﺪﻩ -

لنظام قال انها خلصت من 10 اشهر وكل يوم قناة الدنيا والقنوات السورية بيصوروا شوارع بسوريا مافيها مظاهرات وبقولوا ان الحياة طبيعية...احترنا مين نصدق قناة الدنيا قناة الحقيقة الوحيدة في العالم ام بشار يابشار عمك قل عنك أنك غير صالح للحكم بمقابلته مع العربية , وأثبتت أنت للعالم ومن خلال لمقابلة مع الأمريكان أنك أنت الداء الوحيد للسوريين , وأنت ونظامك الفاشي من يحتمي بفيتوا روسيا لقتل شعب أعزل بجيش متخلف جبان ولصوص أقتلعوا البلاط في لبنان, وأزف لك اليوم بدئت حركات الأحتجاج بروسيا ضد بوتن , ولن يسعفك الروس ولا الأيرانين من كراهية أغلب الشعب السوري والشعوب العربية, وللأسف أن يكون من بمثلك يتولون رئاسة بلدنا الأبي , وأنت وشبيحتك ومرتزقتك الطائفيين , ينظر لهم العالم بأزدراء وكراهية , وسيضيق الخناق الى أن يوصلوك لى لاهاي أنت وجميع القتلة ..

انتهى دوركم في التسلط
مو مصدقين خلص ياحلوين -

::ﺍﻋﻼﻦ ﻤﻧﺎﻗﺻﻪ.** ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺎﺟﻪ ﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺟﺪ ﺪ ﻹﻥشبيحة المعلقين، الذين يداومون ليلا نهارا على الانترنيت في فروع الأمن وينتحلون اسماء: عراقي، حلبي، شامي،لبناني، جزائري، مصري. الهدهد الشامي.. احفاد البابليين. ﻗﺪ ﺍﻧﺘﺤﺮﻮﺍ ..ﻹﻦ ﻤﺎ ﺑﻗﻰ ﻴﺻﺩ ﻗﻬﻡ..ﺤﺪﺍ..**.ﺑﺜﺎﺭ ﺍﻻﺛﺪ ** ﻴﺭﺟﻰ ﺍﺭﺴﺎﻝ ﺍﻟﺴﻴﺭﻩ ﺍﻟﺜ ﺍﺗﻴﻪ ﺍﻠﻰ ﺍﻠﺴﻔﺎﺮﺍﺖ ﺍﻠﺗﺎ ﻟﻴﻪ ﺑﺴﺭﻋﻪ ׃ﺍﻻﻴﺭﺍﺬﻴﻪ ﻮﺍﻟﻌﺭﺍﻗﻴﻪ ﻭﺍﻟﺭﻭﺴﻴﻪ ﻮﺍﻟﺠﺰﺍﺌﺭﻴﻪ ﻭﺍﻟﻟﺑﻧﺎﻧﻴﻪ*

انتهى دوركم في التسلط
مو مصدقين خلص ياحلوين -

::ﺍﻋﻼﻦ ﻤﻧﺎﻗﺻﻪ.** ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺎﺟﻪ ﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺟﺪ ﺪ ﻹﻥشبيحة المعلقين، الذين يداومون ليلا نهارا على الانترنيت في فروع الأمن وينتحلون اسماء: عراقي، حلبي، شامي،لبناني، جزائري، مصري. الهدهد الشامي.. احفاد البابليين. ﻗﺪ ﺍﻧﺘﺤﺮﻮﺍ ..ﻹﻦ ﻤﺎ ﺑﻗﻰ ﻴﺻﺩ ﻗﻬﻡ..ﺤﺪﺍ..**.ﺑﺜﺎﺭ ﺍﻻﺛﺪ ** ﻴﺭﺟﻰ ﺍﺭﺴﺎﻝ ﺍﻟﺴﻴﺭﻩ ﺍﻟﺜ ﺍﺗﻴﻪ ﺍﻠﻰ ﺍﻠﺴﻔﺎﺮﺍﺖ ﺍﻠﺗﺎ ﻟﻴﻪ ﺑﺴﺭﻋﻪ ׃ﺍﻻﻴﺭﺍﺬﻴﻪ ﻮﺍﻟﻌﺭﺍﻗﻴﻪ ﻭﺍﻟﺭﻭﺴﻴﻪ ﻮﺍﻟﺠﺰﺍﺌﺭﻴﻪ ﻭﺍﻟﻟﺑﻧﺎﻧﻴﻪ*

فى قفص فى الميدان
يوضع مع ازلامه وشبيحته -

أتمنى ان يستمر هذا الدكتاتور العنصرى .يكابر ويحلم حتى يمسكوبه الثوار . واتمنى يركبوه على...) معكوس للوراء ويقيمو عليه مزادفى شوارع دمشق. حتى يراه المالكى وخمنئى وحسن نصر اللات.ثم بعذلك يوضع مع ازلامه وشبيحته فى قفص فى الميدان العام . ويترك للشعب التصرف بهم . الشعب بحب بشار خلى الشعب يحبه على طريقته. وبدون تدخل فى الشؤون الداخلية. والمحبة الداخلية. ...

فى قفص فى الميدان
يوضع مع ازلامه وشبيحته -

أتمنى ان يستمر هذا الدكتاتور العنصرى .يكابر ويحلم حتى يمسكوبه الثوار . واتمنى يركبوه على...) معكوس للوراء ويقيمو عليه مزادفى شوارع دمشق. حتى يراه المالكى وخمنئى وحسن نصر اللات.ثم بعذلك يوضع مع ازلامه وشبيحته فى قفص فى الميدان العام . ويترك للشعب التصرف بهم . الشعب بحب بشار خلى الشعب يحبه على طريقته. وبدون تدخل فى الشؤون الداخلية. والمحبة الداخلية. ...

أن سوريا بلد ديمقراطي و ه
تعتقدون أن سوريا -

أسئلة برسم منحبكجية نظام الأسد: 1- هل تعتقدون أن سوريا بلد ديمقراطي و هل الديمقراطية تعني استمرار شخص واحد في رئاسة البلاد من المهد إلى اللحد و كأن هذا الشعب قد أصيب بالعقم و لم يعد أحد سوى هذا الشخص قادر على تولي المسؤولية و أن هذا الشخص ذو قدرات الهية بحيث كل ما يقوله و يتصرفه صحيح في حين أن كل معارضيه على خطأ وأن نعمة الوطنية و الحرص على مصالح البلد أصبحت ملكية حصرية له و لا احد سواه يمكن أن يؤتمن عليها حتى أصبح تدمير البلد كرمى لعينيه مبررا و سفك الدماء مشروعا في سبيل حبه الذي لا ينتهي........ 2- هل تعتقدون أن سوريا هي بلد خالي من الفساد و الرشوة و التفكك من كل الضوابط الأخلاقية و القيمية و لا ينخر الفساد كل زوايا مؤسسات هذا الوطن حتى أصبح الفاسد بطلا و النزيه غبيا لا يعرف كيف يدبر رأسه حسب مازرعه هذا النظام من قيم في عقول الناس لأنه يقال الأفعى تفسد من رأسها....... 3- هل تعتقدون أن الاقتصاد السوري هو اقتصاد قوي مبني على اسس اقتصادية حضارية قوية تليق ببلد يعيش في القرن الحادي و العشرين أم أنه مجرد اقتصاد مشوه مبني على الفساد و النهب و الاحتكار لفئة صغيرة من الناس تتحكم بكل مفاصله الهامة و الحساسة و مما يؤدي إلى هوة بين فقراء لا يجدون قوت يومهم و اغنياء ينعمون بالمليارات..... 4- هل تعتقدون أن عملية التنمية في سوريا تتم بشكل متوازن وعلى أسس حضارية انسانية عادلة بحيث ننتقل بوطننا من حالة البؤس الحضاري و الآقتصادي التي يعيشها إلى دولة متحضرة مزدهرة اقتصاديا ينعم أبنائها بالبحبوحة و العيش بكرامة في وطنهم ( أنا أشتهي أن أجد ولو حديقة استطيع أن آخذ أطفالي للعب فيها ) ناهيك عن وضع الشوارع و أحياء المخالفات التي أصبحت أكبر من المدن الأصلية فقد تركت دولتنا العتيدة مدننا تتوسع بشكل سرطاني لأكثر من أربعين عاما دون تخطيط لأن هذا كان مصدر فساد ورزق للكثيرين ممن اغتنوا من نهب فقراء البلد الذين استوطنوا هذه الأحياء المخالفة........ 5- هل تعتقدون أن هناك حرية في سورية في الوقت الذي يشكل مجرد انتقاد بسيط لرئيس البلاد ; المفدى; ربما نهاية لحياة من يفعل هو و عائلته....... 6- و أخيرا و ليس آخرا سوريا أرض الحضارات و الأبجدية الأولى هل رخصت عليكم لتكونوا مستعدين لحرقها في سبيل شخص مهما كان هذا الشخص ألا تفكرون بمستقبل أولادكم و سعادتهم و هل تريدون لهم أن يعيشوا في ظل دولة الخوف و الاس

أن سوريا بلد ديمقراطي و ه
تعتقدون أن سوريا -

أسئلة برسم منحبكجية نظام الأسد: 1- هل تعتقدون أن سوريا بلد ديمقراطي و هل الديمقراطية تعني استمرار شخص واحد في رئاسة البلاد من المهد إلى اللحد و كأن هذا الشعب قد أصيب بالعقم و لم يعد أحد سوى هذا الشخص قادر على تولي المسؤولية و أن هذا الشخص ذو قدرات الهية بحيث كل ما يقوله و يتصرفه صحيح في حين أن كل معارضيه على خطأ وأن نعمة الوطنية و الحرص على مصالح البلد أصبحت ملكية حصرية له و لا احد سواه يمكن أن يؤتمن عليها حتى أصبح تدمير البلد كرمى لعينيه مبررا و سفك الدماء مشروعا في سبيل حبه الذي لا ينتهي........ 2- هل تعتقدون أن سوريا هي بلد خالي من الفساد و الرشوة و التفكك من كل الضوابط الأخلاقية و القيمية و لا ينخر الفساد كل زوايا مؤسسات هذا الوطن حتى أصبح الفاسد بطلا و النزيه غبيا لا يعرف كيف يدبر رأسه حسب مازرعه هذا النظام من قيم في عقول الناس لأنه يقال الأفعى تفسد من رأسها....... 3- هل تعتقدون أن الاقتصاد السوري هو اقتصاد قوي مبني على اسس اقتصادية حضارية قوية تليق ببلد يعيش في القرن الحادي و العشرين أم أنه مجرد اقتصاد مشوه مبني على الفساد و النهب و الاحتكار لفئة صغيرة من الناس تتحكم بكل مفاصله الهامة و الحساسة و مما يؤدي إلى هوة بين فقراء لا يجدون قوت يومهم و اغنياء ينعمون بالمليارات..... 4- هل تعتقدون أن عملية التنمية في سوريا تتم بشكل متوازن وعلى أسس حضارية انسانية عادلة بحيث ننتقل بوطننا من حالة البؤس الحضاري و الآقتصادي التي يعيشها إلى دولة متحضرة مزدهرة اقتصاديا ينعم أبنائها بالبحبوحة و العيش بكرامة في وطنهم ( أنا أشتهي أن أجد ولو حديقة استطيع أن آخذ أطفالي للعب فيها ) ناهيك عن وضع الشوارع و أحياء المخالفات التي أصبحت أكبر من المدن الأصلية فقد تركت دولتنا العتيدة مدننا تتوسع بشكل سرطاني لأكثر من أربعين عاما دون تخطيط لأن هذا كان مصدر فساد ورزق للكثيرين ممن اغتنوا من نهب فقراء البلد الذين استوطنوا هذه الأحياء المخالفة........ 5- هل تعتقدون أن هناك حرية في سورية في الوقت الذي يشكل مجرد انتقاد بسيط لرئيس البلاد ; المفدى; ربما نهاية لحياة من يفعل هو و عائلته....... 6- و أخيرا و ليس آخرا سوريا أرض الحضارات و الأبجدية الأولى هل رخصت عليكم لتكونوا مستعدين لحرقها في سبيل شخص مهما كان هذا الشخص ألا تفكرون بمستقبل أولادكم و سعادتهم و هل تريدون لهم أن يعيشوا في ظل دولة الخوف و الاس

ﻤﻔﻗﻮﺩﻩ ﻔﻲ ﺍﻷﺴﻭﺍﻕ ﻷﻦ
ﺍﻠﺤﺑﻮﺏ ﺍﻠﻤﻧﻭﻤﻪ ﺍﻻﻦ -

ﺍﻠﺤﺑﻮﺏ ﺍﻠﻤﻧﻭﻤﻪ ﺍﻻﻦ ﻤﻔﻗﻮﺩﻩ ﻔﻲ ﺍﻷﺴﻭﺍﻕ ﻷﻦ ﺑﺷﺎﺭ ﻭ ﻋﺻﺎﺑﺗﻪ ﺼﺎﺮﻮﺍ ﻤﺩﻤﻧﻭﻦ ﻋﻟﻴﻬﺎ ﻤﻦ 10 ﺃﺷﻬﺮﺼﻮﺮﻜﻡ ﺃﺻﺑﺤﺕ ﻤﻌﺮﻮﻔﻪ ﻔﻲ ﺍﻠﺷﺎﺷﺎﺖ * ﺧﻮﻒ ﺪﺍﺋﻡ * ﻤﺎ ﻔﻲ ﻧﻭﻡ *ﻤﺎ ﻔﻲ ﺇﺟﺎﺯﺍﺖ>ﻠﻗﺪ ﻗﻤﻧﺎ ﻧﺤﻦ ﺍﻟﺛﻮﺍﺮ ﺑﺗﺴﺠﻴﻞ ﻮﺘﺨﺯﻴﻦ ﻜﺎﻔﻪ ﺻﻮﺭﻜﻡ ﻤﻦ ﺑﺪﺍﻴﻪ ﺍﻠﺛﻮﺮﻩ ﻭ ﺤﺗﻰ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻤﻥ ﺃﺟﻞ ﻤﺤﺎ ﻜﻤﺘﻛﻡ ﻻﺤﻗﺎﺗﺫﻜﺭﻭﺍ ﺼﻭﺭ ﻤﺑﺎﺭﻚ ﻮﺃﻭﻻﺩﻩ ﻭ ﻗﺬﺍﻔﻲ ﻭ ﺃﻭﻻﺩﻩ

ولك مش عيب تكتب
باسماء ﻤﺰﻮﺭﻩ يا ﺼﻔﻮﻱ*؟ -

ولك مش عيب تكتب باسماء ﻤﺰﻮﺭﻩ يا ﺼﻔﻮﻱ*؟ ...حيل و الاعيب ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* و حنق ما بتمشي علينا ..روح خيط بغير ابرة بابا ؟ تعرفون من اصابعكم و لحاكم و كتاباتكم المندسه..نحن اهل سوريا ما بدنا** عراقي شيعي **ايران ربك فلاتتكلم في الشأن السوري وخليك باللطم اما تعليقك المكرر في كل المواضيع ويوميا فقد مللنا منه

ﻤﻔﻗﻮﺩﻩ ﻔﻲ ﺍﻷﺴﻭﺍﻕ ﻷﻦ
ﺍﻠﺤﺑﻮﺏ ﺍﻠﻤﻧﻭﻤﻪ ﺍﻻﻦ -

ﺍﻠﺤﺑﻮﺏ ﺍﻠﻤﻧﻭﻤﻪ ﺍﻻﻦ ﻤﻔﻗﻮﺩﻩ ﻔﻲ ﺍﻷﺴﻭﺍﻕ ﻷﻦ ﺑﺷﺎﺭ ﻭ ﻋﺻﺎﺑﺗﻪ ﺼﺎﺮﻮﺍ ﻤﺩﻤﻧﻭﻦ ﻋﻟﻴﻬﺎ ﻤﻦ 10 ﺃﺷﻬﺮﺼﻮﺮﻜﻡ ﺃﺻﺑﺤﺕ ﻤﻌﺮﻮﻔﻪ ﻔﻲ ﺍﻠﺷﺎﺷﺎﺖ * ﺧﻮﻒ ﺪﺍﺋﻡ * ﻤﺎ ﻔﻲ ﻧﻭﻡ *ﻤﺎ ﻔﻲ ﺇﺟﺎﺯﺍﺖ>ﻠﻗﺪ ﻗﻤﻧﺎ ﻧﺤﻦ ﺍﻟﺛﻮﺍﺮ ﺑﺗﺴﺠﻴﻞ ﻮﺘﺨﺯﻴﻦ ﻜﺎﻔﻪ ﺻﻮﺭﻜﻡ ﻤﻦ ﺑﺪﺍﻴﻪ ﺍﻠﺛﻮﺮﻩ ﻭ ﺤﺗﻰ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻤﻥ ﺃﺟﻞ ﻤﺤﺎ ﻜﻤﺘﻛﻡ ﻻﺤﻗﺎﺗﺫﻜﺭﻭﺍ ﺼﻭﺭ ﻤﺑﺎﺭﻚ ﻮﺃﻭﻻﺩﻩ ﻭ ﻗﺬﺍﻔﻲ ﻭ ﺃﻭﻻﺩﻩ

النظام في دمشق في طريقه إ
مارك -

النظام في دمشق في طريقه إلى الزوال القرار الدولي حصل بموافقة روسيا والصين

الويل لامه تكاترت فيها ال
wesaam -

سوريا الراهنة، ليست من طائفة الدول التي استبسلت في ممارسة العجز. سوريا كانت وحيدة في معركة الأمة. دعمت المقاومة في لبنان وفلسطين بكلفة باهظة، ولم تتراجع. كانت باسلة جداً، الى حد المغامرة. التهديد كان بليغاً، الشروط إملائية، العقوبات على الباب، حصاراً ونبذاً ومطاردة. (لبنان نموذجاً كساحة مواجهة مع سوريا). لقد نالت سوريا جراء دعمها للمقاومة حصة الأسد، وكان حسابها الدولي عسيراً، وحسابها العربي نبذاً. ودعم سوريا للمقاومة لم يكن كلامياً، ولا كان سياسياً فقط. كان دعماً أملته قواعد الاشتباك وقواعد القتال وقواعد الحروب. كان دعماً بالعتاد (وما أدراك ما العتاد)، إنه عصب المقاومة وأحد شروط الانتصار. من دونه تصير المقاومة نشيداً لا طلقة، شعاراً لا قذيفة، خطاباً لا معركة، موقعة لا انتصاراً... لولا سوريا لكانت المقاومة في خطر، فالسلاح زينة القتال، لا زينة الرجال. لم توفر سوريا جهداً او ذكاء او حيلة او تدخلاً، لحماية ظهر المقاومة في لبنان، من خصوم محتملين معروفين، غير معلنين عن أنفسهم، ولكن من أفعالهم تدرك نواياهم. لقد جنبت المقاومة في لبنان، طعنات في الظهر. الكلام على دعم سوريا للمقاومة، ليس كالكلام الذي يُقال عن دعمها «لحلفائها» السياسيين، حلفاء المناصب والمغانم والصفقات. دعمها للمقاومة أنتج أعظم الانتصارات، بعد قرن من الانكسارات: طردت إسرائيل من لبنان. هزمت مشروع شارون/ الجميل (بشير). أطاحت مشروع الدولة البديل. افشلت عدوان تموز الإسرائيلي المدعوم أميركياً والمؤيد دولياً والمزكى عربياً. لقد هزمت المقاومة، إسرائيل مرتين، وتستعد للثالثة... والثالثة، بحاجة الى سوريا.أخيراً: ثلاثة مبادئ ترجح النجاة والنجاح وبها تحيا سوريا: أ ـ المقاومة، على أن تضمنها المعارضة. ب ـ الحرية، على أن تقتنع بها السلطة. ج ـ الوحدة الوطنية، على أن يصونها الطرفان. وحذار من الجهنم الليبي، والتمذهب العراقي، والعبث اللبناني...

النظام في دمشق في طريقه إ
مارك -

النظام في دمشق في طريقه إلى الزوال القرار الدولي حصل بموافقة روسيا والصين