أخبار

ناشطون مسيحيون: لا نخاف الربيع العربي فنحن أساس الثورة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تثير قضية المخاوف المسيحية في بلدان الربيع العربي من تكرار تجربة المسيحيين العراقيين لديها، جدلاً واسعاً ليس في تلك البلدان، وإنما في أوساط المهاجرين الذين نزح عدد كبير منهم، خصوصًا من العراق، بفعل عمليات القتل والتهجير التي تعرضوا لها.

تكريم المتحدثين في الندوة

ستوكهولم: رأى ناشطون مسيحيون من الشرق الأوسط التقوا في ستوكهولم أن من مصلحة المسيحيين الوقوف مع ثورات الربيع العربي في الدول العربية، والمشاركة فيها بفعالية، وعدم الخوف من تكرار ما حدث في العراق، لكنهم اتفقوا على ضرورة الإستفادة من دروس ما حدث للمسيحيين في العراق.

جاء ذلك في ندوة عُقدت على هامش مؤتمر للقوات اللبنانية عُقد في ستوكهولم يومي 28 و29 نيسان الجاري. وشاركت في الندوة شخصيات سياسية وناشطون قوميون من لبنان وسوريا والعراق، بينهم ممثل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، والنائب البرلماني جوزيف معلوف.

وشهدت الندوة نقاشات وآراء متباينة، لكنها اتفقت في مجملها على ضرورة تبديد الخوف المسيحي من ثورات الربيع العربي، والمشاركة فيها بقوة.

النائب جوزيف معلوف: " على المسيحيين التواصل مع الطوائف الأخرى وأحرارها"

قال النائب اللبناني جوزيف معلوف لـ "إيلاف" حول نظرته الى مستقبل المسيحيين في الشرق الأوسط على ضوء ثورات الربيع العربي:" إن ما نفعله اليوم هو خطوة للإلتزام المتجدد بدور المسيحيين المشرقيين بالمحافظة على الثقافات ككل في الشرق الأوسط"، مشدداً على أن ذلك يتطلب "احترام سيادة الدول بشكل عام، وأن يلعب المسيحيون المشرقيون دورهم الطبيعي في التواصل مع الطوائف الأخرى في المنطقة، ومع الأحرار فيها، الذين هم بالنتيجة يعبرون بطريقة واضحة جدًا عن رغبتهم بالديمقراطية والحرية".

وأضاف أن "هذا التلاقي هو طبيعي خاصة إذا انطلقنا من القيم الأساسية المسيحية، اضافة الى الإيمان بالحرية والديمقراطية والتعددية المفروض أن نحافظ عليها كلنا في الشرق الأوسط".

بيقاشا: " الصراع السني - الشيعي أكبر الأخطار على المسيحيين"

جانب من الحضور في ندوة ستوكهوم أما الناشط السويدي من أصل عراقي أسكندر بيقاشا فيقول لـ "إيلاف" تعليقًا على موضوع الندوة: " إن مستقبل المسيحيين في بلدان الشرق الأوسط مرتبط الى حد كبير بالصراعات الإقليمية والدولية، إضافة الى الصراعات القومية والطائفية، كما يحدث في العراق".

ويعتقد بيقاشا أن القضية الأخطر التي تنعكس عليهم سلبًا هي الصراع الشيعي - السني، "لأن هذا الصراع يختلف عن الصراع العربي - الإسرائيلي، الذي يعتبر المسيحيين جزءاً من العرب، لكن الصراع الشيعي - السني، أدى بالمسيحيين الى الشعور بالاضطهاد والتهميش والإغتراب عن الأنظمة في كلا الطرفين، خاصة وأن هذا الصراع يؤدي إلى تأجيج المد الديني".

ويرى بيقاشا أن "معظم التيارات الدينية الموجودة على الساحة في الدول العربية، لا تؤمن أساسًا بما تدعي به، لكنها تحاول تأجيج المشاعر الدينية لحشد التأييد لها ضد الطرف الآخر". ويقول: "إن هذه السياسة تؤدي الى بروز مد ديني متطرف يولّد جوًا مشحوناً وعدم استقرار في المنطقة. وبالتالي، فإن المسيحيين يشعرون بأنهم لم يعد لهم مكان في هذه البلدان، لذلك نراهم يهاجرون بكثرة".

لكن بيقاشا الذي كان من الناشطين في تنظيم التظاهرات خلال السنوات الأخيرة في ستوكهولم تضامنًا مع المسيحيين العراقيين، يجد نقاطًا مضيئة في الربيع العربي، وهي "أن الشعوب العربية بدأت التفكير بالحرية والديمقراطية، والبحث عن حريتها الشخصية، وهذا برأي سيؤدي في النهاية الى تغيّرات جذرية لي كل الأمل أن تسفر عن دول ديمقراطية دستورية تحترم حقوق الإنسان".

ويشدد علىأن الكثير من المسيحيين "سيفضلون البقاء في بلدانهم على الهجرةفي حال نجاح هذه الشعوب في تغيير الانظمة والإتيان بأنظمة ديمقراطية بدلاً عنها، كما أن الكثير من الذين هاجروا سيفكرون بالعودة مرة ثانية في حال توفر الأمن والظروف الاقتصادية والسياسية المناسبة".

وتثير قضية المسيحيين في المهاجر ردود فعل كبيرة خصوصًا بعدالذيتعرض له المسيحيون في العراق من عمليات قتل وتهجير، حيث يعيش في هذه الدول عشرات الآلاف من المسيحيين المهاجرين، الذين باتت لديهم منظمات وجمعيات تمارس ضغطًا ولو محدودًا على صناع القرار في الدول الاوروبية.

مارون عون: " نتعلم من تجربة العراق حتى لا نقع في الخطأ نفسه"!

مارون عون

وقال الناشط السياسي اللبناني مارون عون لـ "إيلاف": "إن الندوة كانت ناجحة من حيث تنوع الحضور والقضايا التي طُرحت فيها للنقاش. ومن القضايا الهامة التي جرى التركيز عليها، كانت قضية الإستفادة من تجربة المسيحيين العراقيين حتى لا نقع في الأخطاء نفسهافي المستقبل، وأن نكون مشاركين في العملية السياسية كشركاء".

وعبر عون عن تفاؤله بمستقبل المسيحيين في الشرق الأوسط، وقال: "هذه ليست أول أزمة أو محنة يمر بها المسيحيون في الشرق، فقد مرت أزمات طويلة وعديدة عبر السنوات الماضية، وبالتالي نحن متفائلون، فالتجربة اللبنانية أكبر برهان، من خلال تجربة حزب القوات اللبنانية الذي يُعد الحزب المسيحي الأول في المنطقة، فقد مر بعصر اضطهاد وقتل وتصفيات جسدية، حتى الأمس القريب عندما حاولوا العودة الى التصفيات الجسدية التي كلها لن تثني عن التغيير".

وأضاف عون: "مثلما نحاول التعلم من التجربة العراقية، كذلك على الأحزاب المسيحية في الدول العربية التعلم من تجربة القوات اللبنانية كي تكون لديها استراتيجية، ونفس طويل، ومستعدة لدفع أثمانٍ تدفعها كل المجتمعات التي تطالب بالتغيير".

أنطوان بارد: "نحن أساس الثورة، وعلى المسيحيين توحيد صفوفهم أولاً"

رئيس قطاع الانتشار للقوات اللبنانية في الخارج انطوان بارد قال لـ "إيلاف": "إن على المسيحيين المشرقيين أولاً توحيد صفوفهم الداخلية في البلدان التي يتواجدون فيها، ويعملونمن اجل تحقيقنهضة داخلية، وأنا برأي المسيحي من دون حرية لا وجود له ولا يستطيع العيش، وبالتالي نحن أساس الثورة في لبنان والدول العربية كلها، وعلينا أن نكون كما كنا سابقاً رواداً في هذا المجال".

وشدد بارد على أن الثورات مهما رافقتهامن ممارسات سلبية فهي أفضل بكثير من الانظمة الدكتاتورية الحاكمة حاليًا في البلدان العربية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
ﺠﻮﺯﻴﻒ*** ﺪﻤﺷﻖ -

أتمنى أن يحتلني يهودي ولا يحتلني, ﻨﺻﻴﺭﻱ ﺃﻮﺷﻴﻌﻲ ﺼﻔﻮﻱ ...لماذا هذا الإجرام **ﺍﻟﺻﻔﻮﻱﺍﻠﻤﺠﻮﺴﻲ** المهين في حق الأنسانية!؟ لو خيرونا بين أن يحتلنا يهودي أو ﻨﺻﻴﺭﻱ ﺃﻮﺷﻴﻌﻲ ﺼﻔﻮﻱ** لأخترنا اليهودي ونحنا مبتسمون من هذا الإختيار! من ؟*** فلنتذكر ماذا فعل*** المرتزقة البنانين والعراقيين ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ* في ﺴﻮﺭﻴﻪ ﻭﻟﺑﻧﺎﻦ ﺍﻟﻌﺭﺍﻖ ﺍﻷﺮﺪﻥ ﻭﺍﻟﻴﻤﻦ ﻮﺍﻟﺑﺤﺭﻴﻦ ﻮﺍﻟﺴﻌﻭﺪﻴﻪ ﻮﺍﻟﻜﻭﻴﺖ ؟*** أليس هو من دمر وكسر واغتصب وقتل وحرق بدون أدنى رحمة؟*** لماذا كل هذه الوحشية واللانسانية في المرتزقة البنانين والعراقيين ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ؟ وماذا فعل في سوريا أليس هو من قام ويقوم بالقتل والذبح والتنكيل والإغتصاب والحرق والتعذيب وكل أشكال العنف والوحشية؟ أليس هو *** من ﻴﺗﻧﻜﺭ ﺗﺤﺕ ***ﻤﺴﻤﻰﺍﻟﻗﺎﻋﺪﻩ**** قام بكل تلك الفضائع بدون أدنى رحمة!؟ وأيضاً ألم نرى على شاشات التلفزيون كيف يخرج المعتقل العربي من السجون الإسرائيلية؟ وهو أنيق وسليم وبصحة ممتازة وله حقوق في المعتقل ومحامين ورقابة والخ..

تطالب بإعدام بشار السفاح
ﺇﺗﺤﺎﺪ ﻁﻮﺍﺌﻒ ﺴﻭﺮﻴﻪ -

ﺠﻤﻌﻪ ﺍﻟﺗﻭﺟﻪ ﻟﻟﻗﺼﺭ ﺍﻟﺟﻤﻬﻭﺭﻱ**.في الاتحاد قوة***. يوم الجمعه القادمه***** ينزل الشعب السوري دفعه واحده وخصوصا دمشق والاتجاه فورا بهجوم واحد ودفعه واحده على بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ في قصره.."...**

تطالب بإعدام بشار السفاح
ﺇﺗﺤﺎﺪ ﻁﻮﺍﺌﻒ ﺴﻭﺮﻴﻪ -

تحرير المطار سيدب الرعب في قلوب عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالاسد وسيعجل انشقاق باقي الجيش اسرع اسرعوا بتحرير المطار واغلاقه

وكل العالم يعرف
كل الشعب السوري -

كل الشعب السوري وكل العالم يعرف و من اول يوم من المظاهرات ان هناك مساعدات ايرانية و من حزب الشيطان ومن جماعات عراقية مشبوهة ضد اهل سوريا والامر لا يحتاج الى تقارير استخباراتية وبعد ذلك يقولون ويتكلمون بالطائفية نعم انهم طائفيون وبامتياز وعندما تقوم بعض الدول الخليجية والصديقة بمجرد الكلام عن تسليح الجيش الحر للدفاع عن المظاهرات السلمية تقوم الدنيا ولا تقعد فهذه كلينتون تتحجج بالقاعدة فلتذهبوا الى الجحيم وليبدا الشعب السوري بتسليح نفسه وهو حق مشروع في كل المواثيق الارضية والسماوية وهو الدفاع عن الدين والعرض

الجيش الحر هو جيش كل سوري
ﺟﻮﺭﺝ -

الجهاديين من ايران *الجهاديين من حزب لات** روسيا *الجهاديين من ميلشيات المالكي ومقتدى وبعض المرتزقة اللبنانين الطائفين والكيان الصهيوني معهم كل هذول ...الجهاديين.. يحاربون شعب اعزل****بغطاء من نبيل الصهيوني **والمجتمع الدولي والعالم **يتفرج على الهولوكست **ويؤيد النظام المجرم قاتل الاطفال عرفنا الخونه واحد واحد وسوف ننتقم منهم باذن لله في عقر دارهم

الله يحمي الجيش الحر
صاموئيل موسى -

عربت منظمة "مراسلون بلا حدود" عن قلقها إزاء مصير الناشطة يارا ميشيل شماس، البالغة من العمر 21 عاماً والتي تواجه اتهامات تصل عقوبتها الى الإعدام، بحسب ما جاء في بيان للمنظمة التي طالبت السلطات السورية بالإفراج عن الصحافيين والناشطين، وفقاً لخطة المبعوث الدولي كوفي عنان.

الله ينصر الجيش الحر
Josef. Hanna -

انا سوري مقيم في اوروبا ولست بالتاكيد من انصارعصابة الحاقد... ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار ** لكنني مع سورية وشعبها واشعر بالمهانة عندما اسمع** قيادات ﻤﻦ ﺯﻋﻤﺎﺀ ﺍﻟﺷﻴﻌﻪ** ﺧﺎﻤﻨﺋﻲ ﺃ ﻭ ﺤﺳﻦ ﻟﺑﻧﺎﻦ ﻭ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲ ﻭ ﺍﻟﺼﺩﺭ ﻭ ﺍﻠﺴﻴﺴﺗﺎﻧﻲ تتحدث عن ضرورة ﺩﻋﻡ *عصابة الحاقد... ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار في سورية في الوقت الذي تتواجد ﻮﺗﺗﺪﺧﻝ ﺇﻴﺭﺍﻥ ﻔﻲ *** ﻠﺑﻧﺎﻦ ﻭﺍﻟﻌﺭﺍﻖ ﻭﺍﻠﻴﻤﻦ ﻮﺍﻟﺑﺤﺭﻴﻦ ﻮﺍﻟﻜﻮﻴﺖ ﻮﺍﻟﻗﻁﻴﻒ ** ولذلك اتمنى على ﺇﻴﺭﺍﻥ تحسين اوضاع بلدﻫﻡ ا وعدم التدخل في قضايانا فنحن السوريون نحلها بانفسنا

يارا ميشيل شماس
في سجون الطاغية بشار -

المدونة والناشطة يارا ميشيل شماس نرجو من الله أن يفك أسرك. تم تصفية المدونة لارا من باب توما وطل الملوحي. هناك سجينة سورية هربت إلى لبنان وأكدت اليوم في مقابلة على راديو سوا بأنه تم إعدام المدونة لارا من باب توما والمدونة طل الملوحي. على العالم التدخل فورا لإنقاذ يارا ميشل شماس وغيرها من آلاف المعتقلين في سجون الطاغية بشار الأسد قبل أن تلقى مصير لارا وطل

تطالب بإعدام بشار السفاح
ﺇﺗﺤﺎﺪ ﻁﻮﺍﺌﻒ ﺴﻭﺮﻴﻪ -

شاهدوا على يوتيوب مقطع بعنوان ::المركز الاعلامي السوري كلمة الناشطة هديل كوكي حول استشهاد الأب باسيليوس 27 1 2012

يارا ميشيل شماس
في سجون الطاغية بشار -

المدونة والناشطة يارا ميشيل شماس نرجو من الله أن يفك أسرك. تم تصفية المدونة لارا من باب توما وطل الملوحي. هناك سجينة سورية هربت إلى لبنان وأكدت اليوم في مقابلة على راديو سوا بأنه تم إعدام المدونة لارا من باب توما والمدونة طل الملوحي. على العالم التدخل فورا لإنقاذ يارا ميشل شماس وغيرها من آلاف المعتقلين في سجون الطاغية بشار الأسد قبل أن تلقى مصير لارا وطل

الجيش الحر هو جيش كل سوري
سنثأر لحمزة الخطيب -

شاهدوا على يوتيوب مقطع بعنوان :::::::حزب الله اذا نجح السنه فى سوريا سنتحالف مع اسرائيل

الجيش الحر هو جيش كل سوري
سنثأر لحمزة الخطيب -

شاهدوا على يوتيوب مقطع بعنوان :::::::حزب الله اذا نجح السنه فى سوريا سنتحالف مع اسرائيل

مؤامرة على الدول العربية
humam -

اسرائيل وبالتعاون مع قطر تخطط لتفتيت وشرذمة كل الدول العربية الواحدة تلو الاخرى تنبهوا يا عرب

لا للاسلام السياسي
مسيحي -

اذا استلم الاخوان و السلفيون الحكم في سوريا انا اول المهاجرين الى امريكا...

لا للاسلام السياسي
مسيحي -

اذا استلم الاخوان و السلفيون الحكم في سوريا انا اول المهاجرين الى امريكا...

عصابة الحر هو خر بر
ﺇﺗﺤﺎﺪ ﻁﻮﺍﺌﻒ ﺴﻭﺮﻴﻪ -

شاهدوا ّ>>>> سلفيو سوريا يتسلمون اسلحه من اسراءيل

جيش حر خر بر
جورج السلفي -

شاهدوا : جيش سلفي و لحى سوداء و عرق لبناني اصيل

جيش حر خر بر
جورج السلفي -

شاهدوا : جيش سلفي و لحى سوداء و عرق لبناني اصيل

ايها المسيحيون
العزيز -

مساكين اذا بتفكروا انه المسلمين راح ينفعوكم، واحد بقول لك انت كافر ماذا تتوقع منه؟

إلى رقم واحد
محمد علي البكري -

القارئ رقم واحد ملأ كل أخبار إيلاف بتمنياته أن يحتله الإسرائيلي بدلاً من الإيراني، ونحن نسأل الله سبحانه وتعالى ونتضرع إليه أن لا يستجيب لدعائه وتمنياته، وكذلك نسأله تعالى أن لا يحتله السعودي ولا القطري ولا الأمريكي ولا الأوروبي ولا.. ولا.. ولا... ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم.. والحقيقة أننا لا نعرف كيف يعتقد عامة الناس أن الصراع الآن هو صراع على الحكم في سوريا، أولا يقرأ أخوتنا الصحف والمجلات وحتى إيلاف نفسها، أولا يلمسون أن القضية كبيرة بحجم العالم بأسره وأن فيها دولاً عظمى تتصارع على ثرواتنا، فلماذا لا تفتحوا عيونكم، فلو كنا فعلاً بلدانا تستحق الحياة وتستحق التقدم، ولو كنا فعلاً نطيع أوامر الله ونحب أوطاننا وديننا لما حصل ما يحصل، فلو كانت السعودية قوية ومتمسكة فعلاً بدينهاوعقيدتها وبإسلامها وبمبادئها، وكانت سوريا قوة فعلاً ومتمسكة بدينها وعقيدتها وبمبادئها، وكانت مصر والبلدان العربية كذلك لكان العرب أقوياء وقادرون على الدفاع عن نفطهم وأصبحوا يملكون زمام العالم بأيديهم، أما وقد وهنت قواهم وأصبحت قطر تتحكم بسياستهم والسعودية تنادي بالجهاد ضد الحكومة السورية والحكومة السورية متمسكة بأهداب الصين وروسيا فإن كل ما يمكننا فعله هو رؤية دماء أبنائنا تهدر من أجل مصلحة هذه القوة العالمية أو تلك، إن السعودية ودول الخليج يدفعون الآن ثمن مصالح أمريكا مثلما دفعوها لدى دعم حرب العراق ضد إيران لأسباب لا تمت لبلداننا بصلة، ومثلما دعموا احتلال العراق من قبل أمريكا، ودفعوا ثمنه، وسوريا تدفع الآن ثمن عودة روسيا كقوة عالمية، وبروز الصين كقوة عالمية، ونحن خلال ذلك نجلس ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يحكمنا اليهودي بدل الصفوي والمجوسي.. لعن الله هذا الزمن .. وإلى أي درك وصلنا.. أما آن لحكام بلداننا أن يعوا بأن الشعوب ضحية لهم، وأننا نحن الشعوب نرفض التعصب الأعمى ونرفض الانصياع لهذا وذاك ونريد بلدانا مستقلة بالرأي والقرار ؟! فهل هناك من يشاركني الدعاء: اللهم نوّر عقولنا، واهدنا إلى جوهر ديننا السموح وابعد عنا النعرات الطائفية والتزمت والجهل والتخلف، اللهم وطد وحدتنا وأبعد عنا أحابيل السياسة والسياسيين، اللهم اجعل قوتنا في ديننا ووطنيتنا وروحنا، وإيماننا، وليس في مالنا ولا نفطنا. اللهم اجعل قرارنا بيدنا، اللهم اجعل مفاتيح ثروتنا في يد أبناء وطننا المخلصين حتى يستخدمونها في رفعية ومك

إلى رقم واحد
محمد علي البكري -

القارئ رقم واحد ملأ كل أخبار إيلاف بتمنياته أن يحتله الإسرائيلي بدلاً من الإيراني، ونحن نسأل الله سبحانه وتعالى ونتضرع إليه أن لا يستجيب لدعائه وتمنياته، وكذلك نسأله تعالى أن لا يحتله السعودي ولا القطري ولا الأمريكي ولا الأوروبي ولا.. ولا.. ولا... ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم.. والحقيقة أننا لا نعرف كيف يعتقد عامة الناس أن الصراع الآن هو صراع على الحكم في سوريا، أولا يقرأ أخوتنا الصحف والمجلات وحتى إيلاف نفسها، أولا يلمسون أن القضية كبيرة بحجم العالم بأسره وأن فيها دولاً عظمى تتصارع على ثرواتنا، فلماذا لا تفتحوا عيونكم، فلو كنا فعلاً بلدانا تستحق الحياة وتستحق التقدم، ولو كنا فعلاً نطيع أوامر الله ونحب أوطاننا وديننا لما حصل ما يحصل، فلو كانت السعودية قوية ومتمسكة فعلاً بدينهاوعقيدتها وبإسلامها وبمبادئها، وكانت سوريا قوة فعلاً ومتمسكة بدينها وعقيدتها وبمبادئها، وكانت مصر والبلدان العربية كذلك لكان العرب أقوياء وقادرون على الدفاع عن نفطهم وأصبحوا يملكون زمام العالم بأيديهم، أما وقد وهنت قواهم وأصبحت قطر تتحكم بسياستهم والسعودية تنادي بالجهاد ضد الحكومة السورية والحكومة السورية متمسكة بأهداب الصين وروسيا فإن كل ما يمكننا فعله هو رؤية دماء أبنائنا تهدر من أجل مصلحة هذه القوة العالمية أو تلك، إن السعودية ودول الخليج يدفعون الآن ثمن مصالح أمريكا مثلما دفعوها لدى دعم حرب العراق ضد إيران لأسباب لا تمت لبلداننا بصلة، ومثلما دعموا احتلال العراق من قبل أمريكا، ودفعوا ثمنه، وسوريا تدفع الآن ثمن عودة روسيا كقوة عالمية، وبروز الصين كقوة عالمية، ونحن خلال ذلك نجلس ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يحكمنا اليهودي بدل الصفوي والمجوسي.. لعن الله هذا الزمن .. وإلى أي درك وصلنا.. أما آن لحكام بلداننا أن يعوا بأن الشعوب ضحية لهم، وأننا نحن الشعوب نرفض التعصب الأعمى ونرفض الانصياع لهذا وذاك ونريد بلدانا مستقلة بالرأي والقرار ؟! فهل هناك من يشاركني الدعاء: اللهم نوّر عقولنا، واهدنا إلى جوهر ديننا السموح وابعد عنا النعرات الطائفية والتزمت والجهل والتخلف، اللهم وطد وحدتنا وأبعد عنا أحابيل السياسة والسياسيين، اللهم اجعل قوتنا في ديننا ووطنيتنا وروحنا، وإيماننا، وليس في مالنا ولا نفطنا. اللهم اجعل قرارنا بيدنا، اللهم اجعل مفاتيح ثروتنا في يد أبناء وطننا المخلصين حتى يستخدمونها في رفعية ومك

المسيحيون العرب
bellaev -

يتداول حاليا على الانترنت فيديو يحاول تفسير سبب تناقص اعداد المسيحيين العرب في فلسطين وخصوصا في المدن والقرى الفلسظينيه حيث عاش المسيح عليه السلام وولد حيث يشهد تناميا دينيا لليهوديه وللاسلام ويحلل السبب انه يرجع الى التشدد اليهودي في حين تعول اسرائيل ان السبب هو التيارات الاسلامية الني هرب المسيحيون من اضطهادهاويستدلون في هدم الكنائس وحرقها في مصر والعراق فيما ينكر المسيحيون ذلك ويعلنون ان السبب في هجرتهم هو التشدد اليهودي و نخلص الى ان المسيحيين في النهاية ضحايا الطرفين فما رأيكم دام فضلكم

وين تعليقي
bellaev -

انا رديت على رقم 18 بتقييم سلبي ولكني غيرت رأيي لانو بصراحة بعد التفكير لاقيت معو حق ومش غلطان

وين تعليقي
bellaev -

انا رديت على رقم 18 بتقييم سلبي ولكني غيرت رأيي لانو بصراحة بعد التفكير لاقيت معو حق ومش غلطان

ا نمرة*11*12*13*14*15*16*
17*18*19*20 -

*.ﻗﺼﺪ ﻚ ** ﺷﺑﻴﺢ شيعي ﻤﺮﺗﺰﻖوافتخر***** نمرة*11*12*13*14*15*16*17*18*19*20خسئتم يا شبيحة البطه*.* اظن انك مريض بمرض عضال انصحك تلحق نفسك قبل ما نلحقك ونعالجك ** جيش ﺃﻡ مهدي ابو سرداب يا مجرمين ﻻﺗﺗﻜﻟﻤﻮﻦ ﺑﺎﺴﻡ ﺍ ﻠﻁﻮﺍﺋﻒ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﻪ ﺍﻟﺷﺮﻴﻔﻪ ..ﺃﻨﺖ. .ﺇﻧﺴﺎﻦ ﻟﺺ ﻤﺮﺘﺯﻖ ﻄﺎﺋﻔﻲ. .ﻮﻫﻞ ﺃﻧﺗﻡ ﺃﻴﻬﺎ.. ... المرتزقة ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ.....*ﺴﻮﺮﻴﻴﻦ*..* ،ﺃﻧﺗﻡ ﻤﺎﺷﺋﻧﻡ ﺑﺎﺍﻠﻮﺿﻊ ﺍﻟﺴﻮﺭﻱ ..!! يعني انتو شبيحة ما بقالكم غير فتنة بين الطوائف,وبدي قلكم الى......التاريخ أنت و الهالك تبعك . ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺃﻧﺘﻡ ﻫﻧﺎ ٢٤ ﺴﺎﻋﻪ ﻋﻟﻰ ﻤﻮﻗﻊ ﺇﻴﻼﻑ

إعدام بشار السفاح
خسئتم يا شبيحة البطه** -

ﻻﺤﻈﻭﺍ ﺃﻴﻬﺎ ﺍﻠﺴﺎﺪﻩ ﺍﻟﻘﺭﺍﺀ::: جيش ابنﺃﻧﻴﺴﻪﺍﻟﻤﺠﺭﻤﻪ ﺸﻭ ﻤﻔﻜﺭﻴﻦ ﻟﻤﺎ ﺗﺯﻴﺪﻮ ﺍﺮﻗﺎﻡ ﺍﻟﺗﻗﻳﻳﻡ ﺍﻟﺧﺿﺭﺍء ﻮﺍﻠﺤﻤﺮﺍﺀ ﺭﺍﺡ ﻴﺿﻞ ﺍﻟﻤﻧﺸﺎ ﺭ ﺑﺎﻟﺤﻜﻢ ﺼﺮﺗﻭﺍ ﻤﻜﺸﻮﻔﻳﻦ ﻳﺎ ﻔﺋﺭﺍﻦ ﻔﺭﻭﻉ ﺍﻷﻤﻦ* ........ﺇﺷﺎﺮﻩ ﺍﻟﺗﻗﻴﻴﻡ ﻤﻌﻁﻟﻪ ﻋﻧﺪ ﺇﻴﻼﻒ.... ﻮ ﻧﺴﺗﻁﻴﻊ ﻮﻀﻊ ﺃﻱ.... ﻋﺩﺩ.... ﻧﺮﻴﺪﻩ

إعدام بشار السفاح
خسئتم يا شبيحة البطه** -

ﻻﺤﻈﻭﺍ ﺃﻴﻬﺎ ﺍﻠﺴﺎﺪﻩ ﺍﻟﻘﺭﺍﺀ::: جيش ابنﺃﻧﻴﺴﻪﺍﻟﻤﺠﺭﻤﻪ ﺸﻭ ﻤﻔﻜﺭﻴﻦ ﻟﻤﺎ ﺗﺯﻴﺪﻮ ﺍﺮﻗﺎﻡ ﺍﻟﺗﻗﻳﻳﻡ ﺍﻟﺧﺿﺭﺍء ﻮﺍﻠﺤﻤﺮﺍﺀ ﺭﺍﺡ ﻴﺿﻞ ﺍﻟﻤﻧﺸﺎ ﺭ ﺑﺎﻟﺤﻜﻢ ﺼﺮﺗﻭﺍ ﻤﻜﺸﻮﻔﻳﻦ ﻳﺎ ﻔﺋﺭﺍﻦ ﻔﺭﻭﻉ ﺍﻷﻤﻦ* ........ﺇﺷﺎﺮﻩ ﺍﻟﺗﻗﻴﻴﻡ ﻤﻌﻁﻟﻪ ﻋﻧﺪ ﺇﻴﻼﻒ.... ﻮ ﻧﺴﺗﻁﻴﻊ ﻮﻀﻊ ﺃﻱ.... ﻋﺩﺩ.... ﻧﺮﻴﺪﻩ

انها عصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالاسد
محمد علي البكري -

وصلت انباء عن هروب متزامن لعدد من عائلات كبار المسؤولين و كبار ضباط الجيش من الطائفة العلوية إلى دول أجنبية خاصة أمريكا --

وصمة عار في جبين ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ*
عملاءالمالكيhumam -

ان من يؤيد بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ واحد من ثلاثة اما ان يكون طائفي او حرامي او غبي . ونطالب جميع المخافر الحدودية بمنع بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ من الهرب خارج ﺴﻮﺮﻴﻪ

وصمة عار في جبين ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ*
عملاءالمالكيhumam -

ان من يؤيد بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ واحد من ثلاثة اما ان يكون طائفي او حرامي او غبي . ونطالب جميع المخافر الحدودية بمنع بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ من الهرب خارج ﺴﻮﺮﻴﻪ

عملاءالمالكيhumam
محمد علي البكري المرتزق -

عندما تصدر الأوامر لقوات عصابة الحاقد ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار اقتحام المدن والقرى باطلاق ملايين طلقات الرصاص الحي وآلاف القذائف من الدبابات التي دفع ثمنها الشعب السوري من عرق جبينه لتقوم السلطة بقتل عشرات القتلى ومئات الجرحى يومياً ليشمل الأطفال والنساء والشيوخ وقصف البيوت والمساجد والمستشفيات واعتقال الأطباء وقتلهم ،وصار الناس يفرون من بيوتهم إلى الحقول المجاورة بسبب هذه التصرفات الهمجية لدرجة أنه تم اعتقال حتى الأطفال والنساء وقام بقصف أحياء المدن والقرى بالمدفعية وأسلحة البوارج البحرية واقتحمها بعصاباته المسلحة وأعمل في المدنيين قتلاً وإرهاباً واعتقالاً وفر الناس إلى الجبال والوديان واستباح الحرمات فأين عقلك ، أين ضميرك ؟ أين بصرك فإنها لاتعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور فأين حقوق الانسان وأين الضمير العالمي وأين حقوق الجوار وأين حقوق الأخوة والتاريخ المشترك وأين نصرة المظلوم وأين المواقف الجادة القادرة على وقف حمام الدم والتشريد فأسألكم بالله هل ينبغي للعالم بدوله الحضارية الكبرى أن تتعامل مع هذا النظام عصابة الحاقد ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار حسب تصرفاته هذه على أنه دولة أم عصابة ، وهل يليق بالمجتمع الدولي الاقتصار على مراقبين متفرجين أثبتت مفعولها العكسي لدى السلطة المستمرة بعمليات الإبادة والمجازر والمعتقلات بشكل أشد فظاعة وشراسة

الخونةالعراقيين ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ*
bellaev -

ههههههههههههه بحب قلو لهاد الصبي الصغير ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار العميل.*.. وطبعا لكل المرتزقة و الخونةالعراقيين ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ* الجدد : يطعمكم الحج والعالم راجعة ... هلق جايي عم تحكي بالليسترين

الخونةالعراقيين ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ*
bellaev -

ههههههههههههه بحب قلو لهاد الصبي الصغير ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار العميل.*.. وطبعا لكل المرتزقة و الخونةالعراقيين ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ* الجدد : يطعمكم الحج والعالم راجعة ... هلق جايي عم تحكي بالليسترين

الله يحمي الجيش الحر
bellaev -

تستاهلون بعد أكثر.....حيل بيكم حيل . .. خلي ...... ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار العميل. الخائن و * ﺧﺎﻤﻨﺋﻲ ** يفيدوكم يا عملاء ﻋﺑﻴﺪ ﺇﻴﺭﺍﻦ ﺍﻠﺟﺪﺪ**.. اللهم إجعل تدميرهم في تدبيرهم

بكل موضوعية وصراحة
Tatiana اللبنانية -

الحريري وجعجع وجنبلاط أشرف وأنبل وأطهر من السفاح بشار. يا ليت لو كان للطاغية بشار الحس الوطني العميق الذي يمتلكه هؤلاء لوطنهم لبنان فهم أرادوه حرا مستقلا ديمقراطيا مزدهرا وسيد قراره أما الطاغية فجعل من سوريا ولبنان زبدة سائغة بفم ملالي طهران الممجرمين بحق شعبهم قبل الشعوب الاخرى ونصبوا مفوضهم السامي في سوريا السفاح بشار و في لبنان نصبوا مستر بلازمةالمختبئ في جحور الضاحية!

بكل موضوعية وصراحة
Tatiana اللبنانية -

الحريري وجعجع وجنبلاط أشرف وأنبل وأطهر من السفاح بشار. يا ليت لو كان للطاغية بشار الحس الوطني العميق الذي يمتلكه هؤلاء لوطنهم لبنان فهم أرادوه حرا مستقلا ديمقراطيا مزدهرا وسيد قراره أما الطاغية فجعل من سوريا ولبنان زبدة سائغة بفم ملالي طهران الممجرمين بحق شعبهم قبل الشعوب الاخرى ونصبوا مفوضهم السامي في سوريا السفاح بشار و في لبنان نصبوا مستر بلازمةالمختبئ في جحور الضاحية!