أخبار

وفد مصري رفيع يزور السعودية لإحتواء أزمة إغلاق السفارة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
الاحتجاجات المصرية امام السفارة السعودية في القاهرة

قالت مصادر مطلعة إن وفدًا مصريًا سوف يزور السعودية لاحتواء الأزمة القائمة بين البلدين بسبب قضية المحامي أحمد الجيزاوي، والتي أدت الى استدعاء السفير السعودي لدى القاهرة وإغلاق السفارة وقنصليتي الاسكندرية والسويس. ولن يضم الوفد قيادات جماعة الاخوان المسلمين.

القاهرة: كشفت مصادر مطلعة أن وفداً مصرياً رفيع المستوى سوف يزور السعودية من أجل إحتواء الأزمة الدبلوماسية، التي اندلعت بين البلدين على خلفية قضية المحامي أحمد الجيزاوي، وقالت المصادر لـ"إيلاف" إن الوفد سوف يضم وزير الخارجية محمد كامل عمرو والأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي، ووزيرة التعاون الدولي الدكتورة فايزة أبو النجا، إضافة إلى عدد من الوزراء والشخصيات التي تتمتع بعلاقات وطيدة مع الأسرة الحاكمة في المملكة، من دون أية مشاركة لقيادات جماعة الإخوان المسلمين أو السلفيين.

وأضافت المصادر أن الوفد سوف يناقش مع المسؤولين السعوديين الأزمة الدبلوماسية التي نشبت بين البلدين بعد إستدعاء السفير السعودي وإغلاق السفارة وقنصليتي الإسكندرية والسويس. مشيرة إلى أن الوفد سوف يدعو إلى عودة العلاقات الدبلوماسية كما كانت، مع تقديم وعود بإجراء تحقيق قضائي في محاولات إقتحام السفارة في القاهرة، تتابعه السفارة من خلال مستشارها القانوني، وتمكين السفارة المصرية في الرياض من متابعة قضية المحامي أحمد الجيزاوي المتهم بحيازة عقاقير مخدرة في السعودية، واستكمال التحقيقات مع نحو 50 مصرياً آخرين يحاكمون في تهم مختلفة.

وتوقعت المصادر أن زيارة الوفد قد تكون تمهيداً لزيارة المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري، مشيرة إلى أن الوفد لن يضم أياً من قيادات جماعة الإخوان أو السلفيين. غير أن المصادر لم تفصح عن توقيت الزيارة، لكنها قالت إنها ستكون في القريب العاجل.

إلى ذلك، قالت المصادر نفسها إن السفارة السعودية في القاهرة اشتكت إلى وزارة الخارجية المصرية من الإحتجاجات التي اندلعت أمام مقرها في الجيزة، وإن هناك محاولات لإقتحامها، وأضافت أن تصرفات بعض المحتجين تجاوزت حدود اللياقة والإحتجاج السلمي، وأشارت المصادر إلى أن الخارجية المصرية وعدت السفارة بالتدخل لإبعاد المحتجين إلى مسافة كافية، والتصدي لمحاولات الإقتحام، ولفتت إلى أن وزارة الخارجية اتصلت بمسؤولين أمنيين في وزارة الداخلية ومديرية أمن الجيزة التي تقع قبالة السفارة، وردوا بأن أية محاولات من جانب قوات الأمن لإبعاد المحتجين عن السفارة سوف تندلع على أثرها إشتباكات واسعة، لأن الأمر سوف يفسر على أن الأمن يستفز المحتجين، وقد تتطور الأمور وتصل إلى تكرار سيناريو السفارة الإسرائيلية، وخلق بؤرة توتر جديدة أمام السفارة السعودية إلى جانب بؤرة التوتر الموجودة أمام مقر وزارة الدفاع، ووعد المسؤولون الأمنيون بالتدخل، ولكن بوسائل التفاوض مع المحتجين، إلا أن رد الفعل السعودي كان أسرع من مفاوضات الأمن مع المتظاهرين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نصيحه الى المصريين
العراقي -

عليكم ان تعتذروا الى السعوديه وتحتوا الازمه بينكم قبل فوات الاوان وقبل وصول الازمه الى رجال الفتاوي لانه ستمطر على مصر سيارات مفخخه وجهاديين انتحاريين وتسيل دماء المصريين في كل شوارع مصر وستندموا حينئذن

فخار يكسر بعضه بعض
عراقي يكره البعثية -

ويخرج المسلمين من بينهم سالمين

يا حيف عليك يا مصر
ابو متعب -

يا حيف على المصريين يتذللو ويتناذلو منشان رجل مصري اعتقل وهوي في داخل الحرم الكريم ... يا حيف عليكم يا حيف .. يا حرام يا مصر وين كنتي وين صرتي .. الله يرحم ايامك يا عبد الناصر

فخار يكسر بعضه بعض
ah -

فخار يكسر بعضه بعض

عجائب
احمد -

العجائب المصرية لاتعد ولاتحصى ومن اغربها ان هناك مليون ونصف مصري في السعودية تتحمل الحكومة السعودية وجودهم رغم عدم حاجتها لمعظمهم ورغم وجود سعوديين عاطلين عن العمل يبحثون عن وظائف يمكن ان يعوضوهم ويزيحوا حملا كبيرا جدا عن ظهر الحكومة ولكن الحكومة السعودية تبقي على المصريين لاسباب انسانية وقومية وبالمقابل بدلا من ان يقوم اولئك المقيمين بتقدير الالتفاته السعودية يقوم بعضهم بتهريب المخدرات والممنوعات وخرق الاعراف والقوانين فيعضون اليد التي تساعدهم بل ويعتقدون ان تهريب المخدرات وترويجها في الاراضي المقدسة حق من حقوقهم وانهم فوق القوانين لانهم مصريون!!فهل انهم حقا لايعرفون ان المصري خصوصا والعربي عموما لايحصل على تاشيرة دخول لاوربا وامريكا ومعظم دول العالم الا بشق النفس؟رحم الله من قال اتق شر من احسنت اليه

منلك لله يا مبارك
Cherif -

ربنا يسمحك يا مبارك انت ال سبب ان كرامة المصرى ضاعت وخليت رعاة الغنم البربر المتخلفين يعملوا فيها ملوك على اسيادهم المصريين. المصرى لية فضل على كل العرب ودايما كانت منارة لكل البربر . لكى الله يا مصر

اتقوا الله
حبيبتي مصر -

اتقوا الله يا من تأججون الفتنه بتعليقاتكم اللا مسؤوله وزرع الكراهيه بين الشعبين العربيين لا لشي الا لخدمه اعداء الامه سواء كان ذلك من عند انفسكم او خدمه مصالح دول اخري تتربص بهذين البلدين وختاما اردد المثل الشعبي المصري " اللي ما لوش كبير يشترى له كبير"

روح لايران احسن لك
muneer -

انت اصلا ايراني اترك العرب يحلون مشاكلهم فالشعب المصري ليس بحاجه الى نصائحك (يامعمم ياقمي)

حبيتي يا مصر
حبيتي يا مصر -

انتخاب رئيس مصري يحقق لمصر ربانا يقودها إلى خيارات في صالح شعبهاوبلاش سياسه( كل من ايده أله)

كل القصه وما فيها
عراقي -

القصه واضحه لي كمواطن عادي بعيدا عن الطائفيه والفكر التكفيري العفن ان السعوديين يعتبرون انفسهم فوق الشعوب العربيه وهذا يظهر من تعاملهم مع الجاليه العربيه في السعوديه والا كيف يفسر هذا التطور والعنجهيه في سحب السفير على ضوء ضبط مخدرات مع محامي وهل ان الامر لايتطلب انتظار التحقيق والقضاء للبث في هذا الامر وانما يجب ان نكرم هذا المحامي لعيون السعوديين ونشحعه على جلب المزيد من المخدرات لانه طرف من السعوديه اما الطائفيين الذين يرمون بالكره بملعب الدول الاخرى فاحب ان اقول لهم هل ان السعوديه طفل صغير ولعبه بيد الاخريين فاذا كانت كذلك فالمصيبه اعظم.

ذكاء وحنكة السعودية
د محمد الشريف -

السعودية استطاعت ان تحيد امريكا الدولة العضمي هي واعلامها بعد احداث 11 سبتمبر بعدا الحملة الاعلامية الشرسة ضد السعودية من وسائل اعلام عالمية امريكية من سي ان ان وفوكس نيوز وسكاي وغيرها والتي وصلت الي المطالبة بضرب مكة بالنووي لان بن لادن ومعة 15 من المنفذين سعودين في اكبر كارثة حصلت لامريكا بعد بير هاربر والتي استخدمت فيها امريكا النووي ضد اليابان ولم تستطيع حتي ان تفرض علي السعودية تغير مناهجها الدراسية التي تعتبرها كفرية هنا تتوقعوا السعودية ماتقدر تحيد وتطوع مصر واعلامها او اعلام ايران وحزب اللة الاصفر لتعرف الجواب راقب تصريحات الحكومة المصرية والمجلس العسكري والاحزاب السياسية بعد سحب السفير وكمية الاسف والاعتذار الذي حصل ثم اعرف حجم السعودية والاوراق التي تمتلكها واتقي شر الحليم اذا غضب ولاكن للاسف المواطن السعودي غبي سياسيا ولا يعرف يرد علي من يهاجم بلدة الحجة بالحجة وشاطر بثقافة الكورة فقط وليتة يتعلم من قادتة الدهاء في السياسة والحنكة فلقد سقط شاة ايران والعراق وغيرهم في المنطقة ممكن يمتلكون نفس الموارد من بترول وغيرة واستمروا هم يزهون في انتصار بعد انتصار اذا القضية هي ذكاء سياسي توارثوة عن ابيهم مؤسس اكبر دولة بالعصر الحديث من العدم كابر عن كابر

حرق العلم
احمد -

لقد احرق المتضاهرون العلم السعودي علم لا اله الا الله. يجب الاعتذار الرسمي من مصر الى السعوديه وهذا حق فحرق العلم ليس شيئا بسيطا ويدل على ما يدل.فضل السعوديه على مصر لايستحق حرق العلم يا مصريين.