أخبار

اشتباكات بين قوات الخرطوم وجوبا في منطقة حدودية متنازع عليها

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

جوبا: أعلن جيش جنوب السودان أن القوات السودانية والمليشيات المتحالفة معها اشتبكت مع قوات جنوب السودان على طول الحدود المتنازع عليها بين الطرفين الثلاثاء، في أحدث معارك بين الجانبين في أسابيع من العنف.

وقال فيليب اغوير المتحدث باسم الجيش الجنوبي ان "القوات السودانية والمليشيات والمرتزقة هاجموا مواقع في ولاية الوحدة". ويتبادل الطرفان الاتهامات بتمويل مليشيات متمردة تعمل في أراضيها في اطار المعارك المستمرة بين البلدين، فيما لا يزال الخلاف دائرًا بينهما على المناطق المتنازع عليها وعائدات النفط والحدود.

وقال اغوير ان القوات الجنوبية "صدت المهاجمين" وصادرت ثلاث شاحنات، مضيفًا ان القوات تستعد لشن هجوم على المواقع الحدودية في منطقتي جاو وباريانغ. ولم يتسن التحقق من هذه الأنباء من مصدر مستقل.

ومنذ نهاية آذار/مارس وقعت معارك غير مسبوقة منذ استقلال جنوب السودان في تموز/يوليو 2011، على الحدود المشتركة بين قوات الخرطوم وجوبا، مما أثار الخشية من نزاع مفتوح ين الجارين، اللذين خاضا حربًا أهلية دامية لعقود انتهت في العام 2005 اثر اتفاق سلام شامل نص على انفصال الجنوب.

وكانت قوات جنوب السودان استولت في العاشر من نيسان/ابريل على منطقة هجليج المتنازع عليها والحيوية بالنسبة الى الخرطوم، لانها توفر لها نصف انتاجها النفطي. واستعاد الجيش السوداني السيطرة على المنطقة بعد عشرة ايام اثر هجوم عسكري كما قال، في حين تؤكد جوبا من جهتها انها اخلت المنطقة طوعا نزولاً عند طلب المجتمع الدولي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف