أخبار

احتدمت الكترونيًا بين الجنرالين: بعبدا في مواجهة الرابية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بعد انفجار السجال الكترونيًا على خط بعبدا الرابية بين رئيس الجمهورية ميشال سليمان والعماد ميشال عون، تقف المعارضة لتدعم كل مواقف رئيس الجمهورية الحريص على حياديته، ويرى الكثيرون أن رسالة عون من السجال الالكترونيللرئيس سليمان ألا يحلم بالتمديد.

بيروت: انفجر السجال مجدّدًا على خط بعبدا - الرابية، فالجنرالان، اللذان لا يبدو "توافقهما" أمرًا يسيرًا وهو الذي لا يصمد لبضعة أيام، اختلفا مجددًا، إلكترونيًا هذه المرّة، على خلفية تعليق لرئيس تكتّل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون اعتبر فيه أنّ التجربة لا تشجّع على القبول برئيسٍ توافقي مرّة أخرى، ورفض فيه منطق تسوّل رئيس الجمهورية بعض الوزراء، الأمر الذي استفزّ رئيس الجمهورية فأتى ردّه بعد أقلّ من ساعتين، ليقول:"على الأقل، الرئيس التوافقي لا يتسوّل مركز الرئاسة بل على العكس فالجميع يطلب منه قبول منصب الرئاسة". ما هي خلفيات وتبعات هذا السجال الالكتروني بين الجنرالين؟

يرى النائب زياد أسود ( تكتل التغيير والاصلاح التابع للجنرال ميشال عون) أن لا خلفيات للسجال الالكتروني بين الجنرال ميشال عون ورئيس الجمهورية ميشال سليمان، ورئيس الجمهورية برأيه مزعوج ويعتبر نفسه في موقع لا يمس ولا يُنتقد، وكل انتقاد يولد لديه سببًا للمزيد من ردات الفعل التي يعتبرها أنها تزيده قوة وحصانة، فيحين مايجري هو عكس ذلك، الطريقة الوحيدة كي لا يُنتقد، أن تكون الممارسة السياسية من خلال هذا الموقع، تصب في مصلحة اللبنانيين، وتخدم مصلحة المسيحيين في السلطة، والا تكون ممارسة على مستوى شخص في موقع اكبر من شخص، اذا لم يتحقق ذلك سيبقى رئيس الجمهورية يُنتقد، وهذا حق لنا ولغيرنا، وكما يُنتقد رئيس الجمهورية كذلك يتم انتقاد رئيس الحكومة، ولا نوفره عندما يقصر، وكذلك مجلس النيابي لا أحد يوفره ايضًا، والكل لديه الحق بالانتقاد.

ويضيف:" الرئيس سليمان يريد القيام بما يشاء وعندما ننتقده يقوم بردة فعل دفاعية ويصبح في موقع الهجوم ويصبح الضحية، وهذا أمر غير صحيح".

عن السجالات الالكترونية على التويتر وغيره، هل هي دليل صحة أم تأخر في لبنان؟ يجيب اسود:" لمست امرًا عندما اصبحت نائبًا، هناك قطيعة بين الناس ولا علاقات اجتماعية بين من هم على نقيض بمواقفهم، هذا الامر لم يكن موجودًا في الحياة السياسية السابقة، اسمع أن النواب كانوا ينتقدون بعضهم البعض، ولكن كانت العلاقات والاتصالات تستمر وتبقى، اليوم الامور مفروزة في المجتمع كما في المجلس النيابي، ومفروزة ايضًا الكترونيًا، والانترنت اصبحت إحدى الوسائل للتواصل مع الناس، وتعتمد اليوم نتيجة التطور ولكن هذا لا يعني أنها لوحدها تشكل بابًا للتواصل، والخلافات والانقسامات والاصطفافات لا تحول دون هذا الموضوع".

البعض اعتبر الحرب الالكترونية للجنرال عون ضد سليمان هي استباقية وكأنها رسالة له الا يحلم بالتمديد، يرى اسود:" إن كان سليمان يحلم بالتمديد من المفروض أن يفكر مسيحيًا ولبنانيًا، وليس مفترضاً أن يفكر "سليمانيًا"، وكي يمدد عليه أن يمارس كل صلاحيته المتوفرة بكل قوة وحزم، ولا يساير بالصلاحية كي يمدد، اذا كان يريد التمديد وهو يعلن العكس، يكون يلعب علينا وعلى الرأي العام اللبناني، لذلك التمديد يعني بالنسبة اليه، ارضاء القوى التي تستطيع أن تمدد له، واغراء اللبنانيين بشعارات مبدئية، أنه مترفع، في الوقت الذي يتصرف بطريقة مغايرة، على حساب اللبنانيين والمسيحيين تحديدًا".

وكي يمدد، يضيف اسود، عليه أن ينظر الى المصلحة المسيحية داخل السلطة، وهذه الممارسة التي تحصل من خلال الموقع تدلعلى أن البحث لا يتم لمصلحة المسيحيين وقوتهم ووجودهم، بل كل واحد لمصلحته الشخصية، وهو أمر مرفوض إن كان من الرئيس الحالي أو السابق أو المقبل.

البعض اعتبر أن الرابية تحمل 3 لاءات لرئيس الجمهورية ميشال سليمان: لا للعرقلة في الحكومة، لا للتمديد، لا لخوض الانتخابات بأسلوب المناورة، يحلل اسود الموضوع فيقول في الانتخابات الماضية البلدية والنيابية، تدخّل الرئيس في كل المواقع، وخاض المعركة في بعض المناطق مستترًا، وتحديدًا في البلدية، وموقع الرئاسة ليس لخوض المعارك بالمستتر، وهذه تشكل ازدواجية بتأمين المصالح الخاصة، اما بالنسبة للتمديد، فأعتقد أن كل انسان يفكر بذلك إنما يفكر بنفسه، وحتى يكون له حق بالتمديد يجب أن يكون هناك جدول بالانجازات، وإن كان يسعى إلى التمديد من دون أي انجاز فهذا يعني أنه يسعىلنفسه وليس لمصلحة الوطن.

المعارضة

يرى النائب خضر حبيب ( تيار المستقبل) في حديثه لـ"إيلاف" أن بداية السجال بين الرابية وبعبدا مرده أن قوى 8 آذار/مارس كانت تحاول أن تنتزع توقيع رئيس الجمهورية لتمويل الحكومة الحالية انتخاباتها النيابية للعام 2013، كانت هذه القوى تريد الـ 8900مليار ليرة لبنانية كي تمول حملاتها الانتخابية، وادرك رئيس الجمهورية ذلك، والنائب وليد جنبلاط ايضًا، وقررا أن يكون الحل شاملاً لكل السنوات الماضية.

العماد عون كان يفتح المعركة مع بعبدا لاعتبارين اساسيين، اولاً للضغط على رئيس الجمهورية لامضاء مشروع الـ 8 مليارات خارج الموازنة، وثانيًا لجس نبضه اذا كان حقيقة سيخوض المعركة النيابية في المنطقة التي يتواجد فيها عون وهي المتن وكسروان وجبيل.

ويضيف:" موقف عون وخصوصًا حديثه بالامس عن موضوع "الزعران" في المجلس النيابي، فهو بذلك يتهم نصف الشعب اللبناني بالزعران الذين اتوا بنواب "زعران" الى المجلس النيابي.

هذا لا يجوز ومعيب بحق كل مواطن لبناني. من ادخل الانحطاط الى الحياة السياسية هو فريق عون، وليسمح لنا من يدعي الاصلاح والتغيير أن يكون حديثه اكثر رقيًا.

ويؤكد حبيب أن المعارضة اليوم تقف داعمة لمواقف رئيس الجمهورية برفضه على التوقيع على القرار 8900 مليار ليرة لبنانية من مبدأ اساسي أنه غير قانوني، وبعيدًا عن مزايدات البعض بالنسبة لصلاحيات رئيس الجمهورية، ندعم موقف رئيس الجمهورية ونثني عليه لأنه من موقع الحرص على حيادية الرئيس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
زرافة+بطة=زراطة
Tatiana اللبنانية -

الحريري وجعجع وجنبلاط أشرف وأنبل وأطهر من آل الأسد والسفاح بشار قاتل كمال جنبلاط ورفيق الحريري ورينيه معوض وجبران تويني وسمير قصير ووووووووووو. يا ليت لو كان للطاغية بشار الحس الوطني العميق الذي يمتلكه هؤلاء لوطنهم لبنان فهم أرادوه حرا مستقلا ديمقراطيا مزدهرا وسيد قراره أما الطاغية فجعل من سوريا ولبنان زبدة سائغة بفم ملالي طهران الممجرمين بحق شعبهم قبل الشعوب الاخرى ونصبوا مفوضهم السامي في سوريا السفاح بشار و في لبنان نصبوا مستر بلازمةالمختبئ في ......الضاحية! في أول 4 أشهر من الثورة السورية العظيمة لم يكن هناك جيش حر، كان الناس يخرجون للتظاهر بصدورهم العارية ، قابلهم نظام الأسد ...... بالرصاص الحي وبالقصف بالدبابات على بيوتهم الآمنة وقتل آلاف المدنيين من نساء وأطفال، لكن شرفاء الجيش لم يتحملوا ما يحصل فانشقوا عن نظام الإجرام الأسدي، وعادوا إلى وظيفتهم الحقيقية وهي حماية المدنيين العزل ضد ميليشات ومرتزقة الأسد والذين يأتي بهم من إيران وحزب الشيطان ليحتلوا سوريا كما احتلوا لبنان. فقط الجيش الحر هو من سيحرر سوريا ولبنان من أزيال إيران.

ايها الجنارلات
matia -

بكفي استحوا على دمكم، انتم اولاد المسيح والذي تفعلونه ليست من تعاليمه.

الرئيس سليمان
P@ul -

الرئيس سليمان من أحد أفضل وأوعى الرؤساء الذين تداولوا على رآسة جمهوريتنا الحبيبة . بفضل حكمته ونظرته البعيدة المدى للأمور تمكن اللبنانيين من تفادي الخلافات المذهبية والسياسية وزيادة على هذا فهو دائما في خانة المنتصرين إن عسكريا أو سياسيا . نرجوا ممن سبقوه الكف عن الحرتقة والنعورة فالشعب عانى الأمرين حين كانوا في السلطة والغبي هو كل من لا يتعلم من التجربة . يحيا الرئيس ، يحيا لبنان .

الله يستر لبنان من فيلتمن
عربي -

جعجع والحريري لا هم لهم سوى الجلوس على السلطة فهم مستعدين لكل شيء حتى التواطء مع الشيطان ومن منا لا يعرف الملاك الوديع جفري فلتمان حتى يفهم الواحد فينا ان المصلحة هي بالاساس غير لبنانية لكن لسذاجة الحريري وقوة مصلحة جعجع في الذهاب الي اي شيء تراهما الاثنين معا لكن قلوبهم شتى والله يستر لبنان من فيلتمان.

روميو تدافع عن جولييت
محمد الجزائر -

شئ طبيعي ان يدافع روميو عون عن جولييت حسن مثل ما قال وليد جنبلاط بيذكرونا بروميو او جولييت الاصليين

نص دكة عون
wafi -

مستغرب انا من عون كيف بينسى بس لماهرب في بيجامة النوم الى السفارة الفرنسية هاربا من قوات حافظ الاسد المقبور كيف بينسى حالو جنرال وبيترك حتى مرتو وبنتو وكل مناصريه وبيهرب في قائد بيترك المعركة مستغرب انا كيف القضاء اللبناني بيترك عميل اسرائيلي متل فايز كرم بعد الاعتراف في العمالة لااسرائيل طبعا حزب الشيطان وقائده المختبئ تحت الارض كانو وراء اطلاق سراح العميل الاورانجي الاسرائيللي فايز كرم . ليش انا مستغرب لا ان اغلب تيار الحر عملاء لا اسرائيل وا الاهم ان عملاء اسرائيل الا غلب من حزب الشيطان . عون قبل ميموت عيينو على كرسي لاالرئاسة بيحلم صبح ومسا لان وقوف عون مع نظام بشار الاسد البطة الدلليل الواضح للمساعدة عون في الوصول الى كرسي الرئاسة لكن عون نسي انا بشار الاسد راح يسقط مهما فعل وقتا ثوار الثورة السورية مابدون فيزا للبنان راح تدفع انتا وتيارك التمن غالي جدا جدا وممنسى حزب الشيطان سوريا محرمة عليكم . عهد تشكيل الحكومات في الشام قد ولى الى الابد. 8 اذار غا لناظره لقريب. تحية اكبار واجلال لشهداء الثورة السورية العظيمة وشهداء لبنان الابرار . تحية الى اولى وام الثورات العربية ثورة الارز العظيمة

زهرة ما نفعت
Tatiana اللبنانية -

جعجع والحريري لا هم لهم سوى الجلوس على السلطة فهم مستعدين لكل شيء حتى التواطء مع الشيطان او اسراءيل

زراطه كعكع و فتفت
Tatiana اللبنانية -

شئ طبيعي ان يدافع سعسع عن كعكع مثل ما قال وليد جنبلاط بيذكرونا بروميو او جولييت الاصليين

زراطه و فتفت
Tatiana اللبنانية -

سمير جعجع لا غير قائد القوات اللبنانية وهي ميليشيا لبنانية ، ذو التاريخ العريق في العمالة لاسرائيل واحد مجرمي الحرب الأهلية اللبنانية ، والمسؤول عن مجزرتي اهدن وتفجير كنيسة سيدة النجاة في بيروت يسرح ويمرح بكل حرية و لا احد يخاسبه عن مقتل كرامي و شهداء صبرا و شاتيلا

زراطه و جعجع
Tatiana اللبنانية -

أفادت معلومات مؤكدة بحصول اجتماعين مطولين مساء يومي الخميس والجمعة ( 12 / 13 ـ 1) في مدينة إربيل عاصمة كردستان العراق بين برهان غليون ، رئيس “مجلس اسطنبول ” و سمير جعجع رئيس حزب “القوات اللبنانية” وأحد أبرز الميليشيات اللبنانية المتحالفة مع إسرائيل خلال الحرب الأهلية.وقالت مصادر الحقيقة في مدينة إربيل شمال العراق ، إن رئيس الاستخبارات”البارستن” في كردستان العراق ، مسرور البرزاني، حضر جانبا من الاجتماع. وبحسب هذه المصادر، فإن غليون كان توجه إلى أربيل سرا على متن طائرة خاصة مساء الخميس الماضي بعد ساعات من اجتماعه مع رياض الأسعد، قائد ما يسمى “الجيش السوري الحر”، وإبرام معه اتفاقا لإنشاء ما يشبه “غرفة عمليات مشتركة” بين “الجيش” و”المجلس” يشرف عليها من جانب هذا الأخير فاروق طيفور، نائب الغليون ونائب المراقب العام لجماعة الأخوان المسلمين. وفيما أفادت المعلومات بحضور فاروق طيفور الاجتماع بين غليون وجعجع ، قالت مصادر أخرى في "المعارضة السورية الكردية" المتواجدة في المدينة ، إن طيفور “لم يحضر الاجتماع” الذي اقتصر على الأعضاء الأكراد في “مجلس اسطنبول” ، وعلى رأسهم عبد الباسط سيدا.وكانت معلومات كشفت أول أمس عن وصول جعجع يوم الخميس ( 12/ 1) إلى إربيل على نحو شبه سري، وبعيدا عن الإعلام، يرافقه العميد وهبي قاطيشا مسؤول الأمن والتدريب والتسلح في “القوات اللبنانية” وإدي أبي اللمع وآخرون من قيادة ” القوات اللبنانية ” ذات التاريخ العريق في العلاقة مع إسرائيل. لكن وسائل إعلام لبنانية أكدت يوم أمس حصول الزيارة .وتأتي زيارة جعجع واجتماعه مع غليون بعد أيام قليلة على زيارة وليد جنبلاط وأمين الجميل للإقليم. وتعتبر كردستان العراق، وفق العديد من التقارير الصحفية والأمنية الغربية والإسرائيلية إحدى أهم محطات جهاز “الموساد” في المنطقة.من ناحية ثانية ، قالت مصادر إن رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني استقبل فيما بعد برهان غليون والوفد المرافق له . وقد طلب هذا الأخير “ممارسة الضغط على الأحزاب الكردية السورية من أجل الانضمام إلى مجلس اسطنبول”.على صعيد متصل، أفادت مصادر متطابقة في بلجيكا وفرنسا وإسرائيل أن عشرات من الضباط والجنود السابقين في ميليشيا “جيش لبنان الجنوبي” بقيادة اللواء السابق أنطوان لحد ، الذي فر مع عناصره إلى إسرائيل مع تحرير جنوب لبنان في أيار 2000، بدأوا التدفق إلى أ

زرافة+بطة=زراطة
Tatiana اللبنانية -

10-9-8-7 فشرت بألبك وبئلب زعيمك المخلوع الزراطة الزي باعت اسرته العميلة الجولان وقبضت تمنه ملايين الدولارات كااااش CASH.....حبيب ألبي الحكيم تاج راسك لم يبع حبة تراب لبنانية واحدة لإسرائيل واسرائيل عشان عيون شاليط أفرجت عن أكتر من ألف أسير فلسطيني واسرائيل لا تكصف شعبها بالدبابات والطائرات ولم تقطع أي عضو تناسلي لأي طفل اسرائيلي كما فعل الشبيحة العلوييون بالطفل حمزة الخطيب. نعم للحرية نعم للحب نعم للتسامح عند المقدرة لا للديكتاتورية لا للسرقة لا للقتل لا للتعذيب وألف لا لبيع أي حبة تراب لبنانية أم سورية كانت....أكتفي بهزا و تصبح على زراطة.

الى 10
wafi -

الى الشبيح 10 برهان غليون دكتور في اعر اق جامعات فرنسا بعدين ايها الشبيح الثورة السورية العظيمة هي وليدة ثورة الارز العظيمة يوم اللي طلع من لبنان اخر كتائب الاسد ام ميتعلق في الدكتور برهان غليون وهو تاج راسك انتا وبشار البطة اسد سابقا وحسن نصر الله وميشيل عون ونبيه بري وكل 8 اذار بعدين وين الغلط اذا الحكيم سمير جعجع ساعد ثورتنا وين الغلط النظام الطائفي العلوي في سوريا 30 سنة وهوي عم يساعد حزب الشيطان بلسلاح الموجه في الدرجة الاولى الى اهلنا في لبنان وين الغلط لما بعد تحرير سوريا وعن قريب ان الله راد وكما قال الشيخ الطفيللي اكتر من 200000 مقاتل سوري راح يعبرو الحدود لنشوف وقتا حزب الشيطان شو بدو يعمل ؟راح يبقا الشيخ سعد والحكيم سمير جعجع ووليد جنبلاط وكل 14 اذار تاج علر راس من خامءمني لتوصل لنصر الشيطان وبري وعون ومن اكبر واحد لا اصغر واحد في 8 اذار . عم يوجعني ئلبي عليكون جد لان سديكم بشار البطة ساقط لامحالة . وحسابكم قريب

GOOD BYE MY GENERAL
Marc -

GOOD BYE MY GENERAL It is time to quit you and the Tayyar, and all the servile servants around you.I have done with you and for you the possible and the impossible.I remember happily the days when my words were music to your ears.Gone are the days where no one could possibly listen to you, and learn about you more than I did. But, first let me remind you of our good old days. Our story dates back from some 27 years ago. We met in Paris and quickly became good friends. All in all, we talked to each other more than 6000 hours. Please calculate with no less than 5 hours per week, each week. I suggest telling our readers that I know who you are and what you are more than anyone else. Remember my General on July 31st 1987 when you called me in catastrophe and asked me to come urgently: Richard MURPHY was just leaving your office. I can never forget the radiation of your face when you told me that the Americans saw you favorably as the future president of Lebanon. In 13 months you were going to be the president.I asked you: how do you want me to call you in one year time: "Mr President" or still "My General"? And your laughter filled our spirits. You never became president. Was it Dick MURPHY who created your madness, or just accelerated it? After his third visit in April 1988, he never came back and left you in total disarray, after telling you about a secret note from the C.I.A. explaining that you were "mentally ill". You became anti-american and very depressed. You saw the "presidential armchair" fading away. I was there, always there to calm down and raise the spirits. Do our readers know the truth about your "illness", or more explicitly about your madness? Do our readers know how many times I took you to Dr Assaad Al Ramy at Deir Al Saleeb between 1987 and 1988? I often feel responsible for having added to your madness more madness. I knew you needed the drug of flattery, and delivered more than allowed. May God forgive me for having told you craz

أنظر أمامك يا ماروني من خ
د. عبدالله عقروق /فلوريدا -

عندما ارى واسمع واشاهد ما يدور بين الموارنه انفسهم يصيبني الغثيان .ويترأى أمامي منظر الذئب وهو ينهش بلحم فريسته ، ويمزقها اربا اربا ..فهذا هو حال كل سياسي ماروني تابع لأحدى أجزاب الأرقام ويتكلم بدون تعاطف ومحبة مع اخيه في الديانة ..فما حال معاملاتهم مع الأخرين ..اذا كنت اتمنى التشهير بأخي بسبب انه ينتمي الى حزب اخر ، وأنشر ثيابي الوسخة على مرآى من الجميع ، فأحرى لي أن اذهب الى سوق الخضرة ، واشتري عربة صغيرة باربعة عجال واشتغل هنالك ، مع احترامي الشديد لكل العاملين هنالك ..موارنة لبنان ليس لهن اننتماءا للوطن ، ولا تهمهم مصالح ششششششششششعبهم البائس والذي يعاني الأمرين .لم أجدهم يوما يناصرون المواطنين الفقراء ولا يتعاطفون مع مشاكلهم البته ..والله أن حزب الله ، الذي هو حزب كل من يؤمن بالله عنده غيرة وحماس وشرف بالتعامل مه هؤلاء الموارنة الغلابة من الشعب أكثر من سليمان وعون وجعجع وعيال الجميل

مبروك
العزيز -

الله يعطيكم العافيه هيك خليتو الي بسوا والي ما بسوا يحكي عليكم هدا الي مفكر حاله دكتور عنجد، وهذا العربي وذاك الجزائري، اذا كان عندكم دم بكفي!؟

إنه جعجع
wesaam -

بشر ألقاتل بل قتل ولو بعد حين..صاحب شارون و شامير.قتل كرامي..بطل صبرا و شاتيلا،،بطل المجازر في لبنان..فجر الكنائس إنه جعجع إن كنت .تجهله...