أخبار

ائتلاف جديد للمعارضة السورية يدعو إلى حل الأزمة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دمشق: على الرغم من النشأة "المشبوهة" لائتلاف قوى التغيير السلمي في سوريا، من قبل قوى وأحزاب معروف ولاؤها للنظام السياسي الحالي وقربها من مواقع صنع القرار فيه، إلا أن محاولات الائتلاف تبني مواقف تدين العنف المتصاعد في سوريا، وتدعو إلى حل سلمي وسياسي، وتجنب العنف والحل الأمني، وتهديدها مؤخراً بمقاطعة الانتخابات التشريعية نهاية الأسبوع الجاري، كلها مواقف لا تزال المعارضة الداخلية، فضلاً عن الخارجية تنظر إليها بعين الريبة والشك.

ائتلاف قوى التغيير السلمي الذي أعلن عن تشكيله مؤخراً أصدر بياناً، تلقت "إيلاف" نسخة منه، بخصوص الوضع في سوريا، أكد فيه أن "الأزمة الوطنية الشاملة والعميقة التي تشهدها سورية منذ أشهر عديدة، مرشحه للاستمرار بفعل تبني طرفي الصراع استراتيجيات ووسائل وأهداف متطرفة، إلى جانب تفاقم العنف، وغياب الحلول السياسية الحقيقية، ودخول عوامل إضافية إقليمية ودولية على خط الأزمة لها مصلحة أكيدة بإدامة الاشتباك الداخلي وتصعيده كبديل عن التدخل العسكري الخارجي المباشر (المستبعد في المدى القريب)، حيث سمحت الحلول المتبناة من قبل النظام لمختلف القوى الأخرى، بركوب الحراك الشعبي، وتسخير أقسام هامة منه خلافاً لما كان يجب أن يتطور باتجاهه، وهو التغيير السلمي الديمقراطي المستند للحقوق المشروعة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، مما أدى إلى ارتفاع الخسائر في الأرواح والأرزاق، وفي عدد المعتقلين والمفقودين والمهجرين".

اعتبر ائتلاف قوى التغيير السلمي أن المطلوب حالياً وقبل كل شيء "البحث والعمل الجاد للخروج الآمن من الأزمة، والعمل على وقف العنف والاقتتال، وقف نزيف الدم، ومخاطر الحرب الأهلية والطائفية، بما يضمن وحدة البلاد، والحفاظ على السلم الأهلي، وتحقيق التغيير الديمقراطي السلمي، الجذري والشامل، الذي يعني تغيير طبيعة النظام القمعية، وبنيته، ونهجه في احتكار السلطة، إلى نظام ديمقراطي تعددي تداولي، والتي تتحمل مسؤولية تحقيقه القوى الوطنية الرافضة للتدخل الخارجي والنابذة للعنف من أية جهة كان، وذلك عبر الحوار الوطني الشامل".

وأضاف البيان أنه وبالتوافق مع ذلك الشرط الموضوعي المتمثل بوجود كتلة شعبية ومجتمعية كبيرة خارج الحراك أساساً وداخله، لم تستقطب إلى أي من طرفي الصراع، وترفض نهج ووسائل كل منهما، وتريد العودة إلى نهج التغيير السلمي، "تتقدم ظاهرة تشكل الأحزاب والتيارات والمجموعات الوطنية المتبنية للحل السلمي الديمقراطي، والتي يمثل (ائتلاف قوى التغيير السلمي) المعارض للنظام، والمعارض أيضاً للسمات والمظاهر السلبية في الحراك الشعبي، جزءًا هاماً منها، حيث تأتي خطوتنا الأولى الضرورية هذه للارتقاء بمستوى التنسيق والممارسة من أجل الخروج الآمن من الأزمة، ودعوتنا مفتوحة لكل أطياف الفعاليات المنسجمة مع هذا التوجه إلى الحوار والتنسيق المشترك، كما يعني أيضاً استمرار نهج الحوار مفتوحاً مع كل الأطراف، خاصة تلك القوى والأطر التحالفية التي لم تتواطأ أو تنزلق بصورة خطرة إلى نهج العنف والاقتتال الداخلي واستدعاء التدخل الخارجي".

وعرض الائتلاف لخطته المكونة من عدة نقاط للخروج الآمن من الأزمة، وهي:

1- تأكيد استمرار خيارنا المعارض للنظام، وللمظاهر السلبية في الحراك، عبر استراتيجية التغيير الديمقراطي السلمي.
2- التوجه إلى الكتلة المجتمعية والشعبية خارج الحراك وداخله، التي لم تستقطب أو تنضم إلى أي من طرفي الصراع العنيف.
3- تبني مبدأ الحوار مع أطراف الأزمة الوطنية على أساس رفض التدخل العسكري، ورفض الإقصاء من أي طرف.
4- قبول أي مبادرة تمهد الطريق للدخول في حل سياسي سلمي، وإطلاق المبادرات السياسية بشكل دائم.
5- العمل على إيقاف العنف، ونزيف الدم، والخطف، والتهجير.
6ـ إطلاق سراح معتقلي الرأي والسجناء السياسيين والموقوفين على خلفية الأحداث، الذين لم يرتكبوا جرائم بحق الوطن والشعب، ومحاسبة كل من تلطخت يداه بالدم من أي طرف كان.
7- العمل على إيقاف الحلول الأمنية، وفتح المجال لتقدم الحلول السياسية، والتأكيد على وحدة الجيش، ودوره في ضمان السلم الأهلي، وسيادة الوطن والدولة أرضاً وشعباً.
8- استنهاض الفعاليات المجتمعية والشعبية، بكل الوسائل السلمية (تظاهر، اعتصام... الخ) للتحول إلى حركة شعبية، وقوة فعل، وإرادة ضغط على طرفي الصراع، والعمل على إطلاق كل أشكال التحرك الديمقراطي الوسيط، والعمل الشعبي والأهلي، لمواجهة كل الآثار التي نجمت عن الأزمة.
9- إجراء المصالحة الوطنية، والكشف عن المفقودين، وتعويض المتضررين مادياً ومعنوياً بشكل فوري.
10- العمل على إلغاء خطوات وسياسات الدولة في المجال الاقتصادي، التي فاقمت الأزمة الاقتصادية والمعيشية، وضاعفت من آثار العقوبات، واستبدالها بسياسات وبرامج اقتصادية تنموية حقيقية، تخدم مصالح كل الشعب السوري في جميع المناطق.

وتم مهر البيان بتوقعي عدد من القوى والأحزاب المكونة لائتلاف قوى التغيير السلمي، وهي: "حزب الإرادة الشعبية، الحزب السوري القومي الاجتماعي، التيار الثالث من أجل سورية، تيار طريق التغيير السلمي، التجمع الماركسي الديمقراطي (تمد)، تيار العمل الوطني.

اللجان: لجان الحراك الشعبي بدير الزور، لجنة السلم الأهلي في اللاذقية(مجموعة ابراهيم هنانو)، لجنة السلم الأهلي في عامودا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وبعدين؟
جورج -

نهايتها يرجع الشعب كله لخدمة آل الأسد؟ نهايتها المجرم الحقيقي بيقى ومن نضحي كم خاروف على روح الشهداء؟كا أتلاف لايراعي المسقبل ويحاسب عن الماضي مرفوض

والعراقيين ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ*
الارهابيون المرتزقة -

الارهابيون المرتزقة البنانين والعراقيين ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ* لايفكرون ابدا ﺑﺎ الشعب السوري وانما يفكرون فقط بالطريقة التي يحصلون بها على الريالاتﺍﻹﻴﺭﺍﻧﻴﻪ حتى وان ادت تلك الطريقة الى تدمير سوريا واهلها لانهم يعلمون انهم لايحصلون على الاموال الا برفع شعارات معادات ﺍﻟﻌﺭﺐ وتمزيق الشعب السوري من خلال رفع الشعارات الطائفية ، طبعا عنما يعادون ﺍﻟﻌﺭﺐ يضطر هؤلاء للدفاع عن انفسهم ومساندة نظام ﺍﻟﻤﻼﻟﻲ على المستوى الخارجي اما على المستوى الداخلي فان رفع هؤلاء للفتنه الطائفية في المجتمع السوري ﻻ يخيف الاقليات بل حتى عموم السنة فيجبرهم المرتزقة البنانين والعراقيين على الاصطفاف مع النظام غصبا عنهم

ﺍﻟﺟﺑﺎﻦ ﻋﺼﺎﺑﻪ ﺃﻝ ﺍﻻﺛﺩ
ﺑﺎﺑﺎ ﺍﻟﻤﺮﺗﺯﻗﻪ ﺨﺎﻤﻧﺌﻲ -

بعد ان كشفنا حقيقة الارهابيين المرتزقة البنانين والعراقيين ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ* وفشلهم الذريع بل تدميرهم سورية اخذوا يميلون كعادة شيخهم ﺑﺎﺑﺎ ﺍﻟﻤﺮﺗﺯﻗﻪ ﺨﺎﻤﻧﺌﻲ ﺍﻟﺟﺑﺎﻦ ﻋﺼﺎﺑﻪ ﺃﻝ ﺍﻻﺛﺩ ﺍﻟﻤﺟﺭﻤﻪ الذي علمهم الكذب والشتم والاثارة والقتل واقول لهم بمن تهددوننا ايها الارهابيين المرتزقة البنانين والعراقيين ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ* ونحن نملك ﺇﺭﺍﺪﻩ ﻗﻮﻴ ﻪ ﺑﺎ ﺍﷲ ﷲ ﺘﻌﺎﻟﻰ*** من انتم حتى نخشاكم انتم مش قادرين على جيش سوريا الحر وتستجدون ﺑﺭﻭﺴﻴﻪ ﻮﺍﻟﺻﻴﻦ وحتى الصهاينة ليل نهار اعرفوا حجمكم يا من دمرتم الشعب السوري المبتلى بكم وبغبائكم

تطالب بإعدام بشار السفاح
*ﺍﻟﺻﻔﻮﻴﻪ ﺍﻠﻤﺠﻮﺴﻴﻪ -

الامبرياليه *ﺍﻟﺻﻔﻮﻴﻪ ﺍﻠﻤﺠﻮﺴﻴﻪ الانكشاريه وهي ما يسمى باهل الرداحة وﺍﻟﻟﻁﺎﻤﻪ هؤلاء لايمكن ان يفهموا ﻤﻌﻧﻰ الحرية والكرامه فهم اقوام مجبوله على تقديس الطغيان والطغاة من الطاغية المطزوز بشار البطة الى الفرس الانجاس.. فما علاقة الطاغية ﺧﺎﻤﻧﺋﻱ وﺤﺴﻥﻧﺻﺭﺍﻟﺷﻴﻁﺎﻦ بمعنى الحرية وما علاقة كتيبة ﺍﻟﺻﺪﺮ (احدى كتاﺌﺏ الرداحة وﺍﻟﻟﻁﺎﻤﻪ) بالحرية....عبارة عن مجموعات ﻤﻦ ا لحرامية والمنافقين متطرفة مليئة بالحقد الطائفي !!. هناك ثورةﻋﻈﻴﻤﻪ في سوريا ﺿﺪ الطاغية المطزوز بشار البطة و لكن ما ان دخلها ﺍﺍﻟﺟﻴﺶﺍﻟﺤﺭ ﻟﺤﻤﺎﻴﻪ شعب سوريا الابي حتى فشلت ﻤﺧﻁﻁﺎﺖ الشبيحة والصفويين المرتزقة البنانين والعراقيين*** وجعلوا المرتزقة البنانين والعراقيين ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ* اذلة عند الطاغية بشار و الطاغية ﺧﺎﻤﻧﺋﻱ وﺤﺴﻥﻧﺻﺭﺍﻟﺷﻴﻁﺎﻦ... واكبر دليل..... على انهم هم الداء ....هو ان كل مكان فيه وجود لايران ...او اذنابها..... فانه مكان فتن... وقتل... وطائفية...... فقط انظروا الى... خريطة العالم العربي وحددوا اماكن القتل واسألوا هل توجد هناك ....ايران.... .. الجواب.... نعم.

.سحقا لايران المجوسية
سحقا لبشار وشبيحته -

سحقا لبشار وشبيحته ..سحقا لايران المجوسية ..سحقا لنصر وحزب اللات ..سحقا لمقتدى الصدر والمالكي التافه ...سحقا لروسيا ...سحقا للصين ...سحقا لمجلس الامن ...سحقا للانسانية ... وليحيا الشعب السوري الحر البطل ...الله اكبر ... النصر او الشهادة ..الله اكبر ,,,الموت ولا المذلة

ثكنات عسكرية لكم .
الجيش الحر قلوبنا -

الجيش الحر قلوبنا ثكنات عسكرية لكم . الله محيي الجيش الحر الذي تكالبت عليه الخونه ويخوض حرب مع خمست جيوش مرتزقة وهم ايران العراق لبنان روسيا ومعهم اسرائيل لكم الله يا الجيش السوري الحر سلاحك خفيف مقابل دبابات وطائرات وصامد 12 شهر شكرآ للجيش الحر وقائده العظيم سياده العقيد الحر رياض الاسعد.احسنتم ايها الشرفاء

مرغ انف كتائب انيسه
الله محيي الجيش الحر -

الله محيي الجيش الحر الذي مرغ انف كتائب انيسه وحزب لات والحرس الثوري الايراني ومقتدى في التراب برغم من السلاح الخفيف وبرغم من ابادة نصف الشعب السزوري وقتل الاطفال وتهجيرهم من بيوتهم وسرقة بيوتهم ممتلكاتهم وبرغم من الدعم الصهيوني والمجتمع الدولي والروسي لنظام مازال الشعب السوري صامد ومازال الشعب السوري الرقم الصعب على عصابات انيسه وحزب لات والوبي الصهيوني قتلت الاطفال

سيسحلونه في شوارع دمشق
بعد التحرير والاستقلال. -

الشبيحة المرتزقة البنانين والعراقيين الطائفين المرتزقة ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ* ، لا تتعبوا أنفسكم. فكل مساحيق التجميل في الدنيا لن تكفي لتجميل الوجه القبيح الذي كشف عنه أسيادكم. وكل صابون الدنيا لن يكفي لغسل الدماء التي تلطخت بها أيديهم وثيابهم. وكل نفاق واستغباء ومكابرة المنحبكجية و الشبيحة لن يكفي لخداع طفل صغير أو تكذيب 1% فقط من أكثر من 150 ألف فيديو يوثق جرائم البواسل الممانعين. وأخيراً كل تسامح الدنيا لن يكفي للصفح عن جرائمكم والكل سيحاسب بما ارتكب بعد التحرير والاستقلال. فلا تبالغوا في النفاق والكذب لأنكم ستجهدون في الغد لبلع ما تقولونه اليوم.

صراخ الملالي!
اخرجت العمائم من تقيتها -

لو لم يكن للثورة السورية من محاسن الا كشف مخطط الهلال الشيعي لكفاها ذلك فخرا ومجدا،ضربات احرار سوريا اخرجت العمائم من تقيتها،لن نقول بتدخل ايراني سافر في الشان السوري فالامر يتجاوز مجرد التدخل ليصل درجة الاحتلال،ايران حاولت تصدير ثورتها بالقوة فخاب مسعاها واليوم تعاود الكرة ولكن الطريقة مختلفة هذه المرة،جل الدخل القومي الايراني يذهب الى بعض المحسوبين على المذهب السني لنشر التشيع ولكم في البوطي والحسون المثال لا الحصر،صدى اللطميات بات مسموعاً مرئياً في صحن المسجد الاموي!!دخول الايراني لسوريا يتم بالبطاقة الشخصية فقط،فلا تستهجنوا صراخ الملالي!

بحبل من أصل 10000 خيط
سيتم إعدام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ* -

سيتم إعدام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ*بشار بحبل ينسج من أصل 10000 خيط. كل أسرة شهيد ترسل بخيط ممثلا عن حزنها على الشهيد. وياللقدر هناك أسر منكوبة بأكثر من خمسة أو عشرة شهداء. سنقوم بجمع هذه الخيوط لنصنع منها مشنقة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ*بشار ونعلقه في باباعمرو. نرجوا من المناطق الثائرة على منح باباعمرو هذا الشرف. ولا ننسى أخوتي الثوار أن نفتتح حفل الإعدام بتلاوة مباركة من القرآن يجبر فيها الكافرﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ* بشار على سماع 45 دقيقة من القرآن قبل أن تستلمه ذمة الرحمن.

الشرفاء من كل الطوائف
نــــداء إلى الضباط -

نــــداء إلى الضباط الشرفاء من كل الطوائف و في كل المرتبات جمال سوريا بسبب التنوع في النسيج الشعبي الذي يربط بين أبناءها منذ الأزل، فالطوائف تعايشت مع بعضها آلاف السنين قبل مجيء النظام.. إن كان النظام يلعب على وتر الطائفية فهو على مبدأ فرق تسد..آن الأوان لكل الضباط الشرفاء لينشقوا عن النظام حقنا لدماءهم و دماء شعبهم. لا تظنوا أن النظام باق عليكم إن تعرض أحدكم لخطر فهو لا يرى إلا نفسه و لن يسعى لإنقاذكم... من العار أن تكونوا أذيال لفئة لعصابة لا يتجاوز عددها العشرة أو العشرين فرد... الوطن أكبر من الأفراد..الوطن لا يسجن أو يكنى بشخص بل الشخص هو من يكنى بالوطن... عاشت سوريـــا حرة أبية.

الشرفاء من كل الطوائف
نــــداء إلى الضباط -

نــــداء إلى الضباط الشرفاء من كل الطوائف و في كل المرتبات جمال سوريا بسبب التنوع في النسيج الشعبي الذي يربط بين أبناءها منذ الأزل، فالطوائف تعايشت مع بعضها آلاف السنين قبل مجيء النظام.. إن كان النظام يلعب على وتر الطائفية فهو على مبدأ فرق تسد..آن الأوان لكل الضباط الشرفاء لينشقوا عن النظام حقنا لدماءهم و دماء شعبهم. لا تظنوا أن النظام باق عليكم إن تعرض أحدكم لخطر فهو لا يرى إلا نفسه و لن يسعى لإنقاذكم... من العار أن تكونوا أذيال لفئة لعصابة لا يتجاوز عددها العشرة أو العشرين فرد... الوطن أكبر من الأفراد..الوطن لا يسجن أو يكنى بشخص بل الشخص هو من يكنى بالوطن... عاشت سوريـــا حرة أبية.

ابن انيسه الرافس ..
sam -

مازال ابن أنيسه يرفس برجليه الخلفيتين ، وينشىءأحزاباً ويدعو لانتخابات وكأنه لم يحدث شىء .ويحلم بأنه مازال رئيساً . خشئت ياابن أنيسه أيها المجرم . لن تفيدك أحزاب المخابرات ولا مجالس المخابرات . سوف تسقط أيها المتخاذل في ليلة مافيها ضوء قمر . ولن تتمكن من الصراخ على حسن أبورسن عابد المواقد ، لأنه سيكون قد تعفر في رمادها !

ابن انيسه الرافس ..
sam -

مازال ابن أنيسه يرفس برجليه الخلفيتين ، وينشىءأحزاباً ويدعو لانتخابات وكأنه لم يحدث شىء .ويحلم بأنه مازال رئيساً . خشئت ياابن أنيسه أيها المجرم . لن تفيدك أحزاب المخابرات ولا مجالس المخابرات . سوف تسقط أيها المتخاذل في ليلة مافيها ضوء قمر . ولن تتمكن من الصراخ على حسن أبورسن عابد المواقد ، لأنه سيكون قد تعفر في رمادها !

شكوى ضد إيلاف
سوري مندهش -

إيلاف ممكن أن لاتسمحوا ببعض المعلقين الذين يقوموا بنسخ التعليقات على كل المقالات والتقارير الموجودة التي تخص الشأن السوري , لأن معظمها نتيجة للنسخ تفقد مضمونها ومعناها ولا فائدة منها , ومنها مايبقى أسابيع ينشر في التعليقات , ومعظمها يحمل شتائم وكلام وضيع , إذا الفكرة بكثرة التعليقات بغض النظر عن المضمون , فأظن انه من الواجب على إيلاف أن تنظر الى شروط النشر التي وضعتها .

شكوى ضد إيلاف
سوري مندهش -

إيلاف ممكن أن لاتسمحوا ببعض المعلقين الذين يقوموا بنسخ التعليقات على كل المقالات والتقارير الموجودة التي تخص الشأن السوري , لأن معظمها نتيجة للنسخ تفقد مضمونها ومعناها ولا فائدة منها , ومنها مايبقى أسابيع ينشر في التعليقات , ومعظمها يحمل شتائم وكلام وضيع , إذا الفكرة بكثرة التعليقات بغض النظر عن المضمون , فأظن انه من الواجب على إيلاف أن تنظر الى شروط النشر التي وضعتها .

إلى ملهم الحصني
انظروا أول سطر من التقرير -

إن تقاريرك أسقطت النظام منذ فترة طويلة ولكن على الورق فقط , أرجوا أن تلتزم الحيادية ولا تشكك بكل مالا يعجبك وتلوي الحقيقة لويا من أجل أن تخدم مصالحك وقناعاتك , يعني لا تختلف عن تقارير الدنيا وإنما بالجهة المعاكسة

إلى ملهم الحصني
انظروا أول سطر من التقرير -

إن تقاريرك أسقطت النظام منذ فترة طويلة ولكن على الورق فقط , أرجوا أن تلتزم الحيادية ولا تشكك بكل مالا يعجبك وتلوي الحقيقة لويا من أجل أن تخدم مصالحك وقناعاتك , يعني لا تختلف عن تقارير الدنيا وإنما بالجهة المعاكسة

ﻫﻧﺎ ٢٤ ﺴﺎﻋﻪ ﻋﻟﻰ ﻤﻮﻗﻊ ﺇﻴ
سوري مندهش -

بلطوا البحر انتم ومن ورائكم ﺴﺅﺍﻞ ﻟﻜﻞ ﺍﻟﺷﺑﻴﺤﻪ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺃﻧﺘﻡ ﻫﻧﺎ ٢٤ ﺴﺎﻋﻪ ﻋﻟﻰ ﻤﻮﻗﻊ ﺇﻴﻼﻑبعد سقوط بشار السفاح ﺴﻮﻒ ﻴﺗﻡ ﻁﺮﺪ ﻮ ﻤﺤﺎﻜﻤﻪ المرتزقة البنانين والعراقيين ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ* ﺍ لخروج من سوريه ..ويرجعوﺍ الى بلدهم في العراق أو الى أي أرض ..وعلى رأسهم .عائلة المافيا اسد مخلوف

ﻫﻧﺎ ٢٤ ﺴﺎﻋﻪ ﻋﻟﻰ ﻤﻮﻗﻊ ﺇﻴ
سوري مندهش -

بلطوا البحر انتم ومن ورائكم ﺴﺅﺍﻞ ﻟﻜﻞ ﺍﻟﺷﺑﻴﺤﻪ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺃﻧﺘﻡ ﻫﻧﺎ ٢٤ ﺴﺎﻋﻪ ﻋﻟﻰ ﻤﻮﻗﻊ ﺇﻴﻼﻑبعد سقوط بشار السفاح ﺴﻮﻒ ﻴﺗﻡ ﻁﺮﺪ ﻮ ﻤﺤﺎﻜﻤﻪ المرتزقة البنانين والعراقيين ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ* ﺍ لخروج من سوريه ..ويرجعوﺍ الى بلدهم في العراق أو الى أي أرض ..وعلى رأسهم .عائلة المافيا اسد مخلوف