أخبار

اغلاق جامعة حلب مؤقتاً بعد اقتحامها من قوات الأمن السورية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: اغلقت جامعة حلب بشكل مؤقت بعد ان اقتحمتها قوات النظام السوري فج الخميس، وقالت التقارير إن حرام الجامعة شهد عمليات إطلاق للنار اسفرت عن مقتل وجرح عدد من الطلاب واعتقال آخرين، فيما يتابع المراقبون الدوليون مهمتهم في البلاد لمراقبة وقف اطلاق النار وسط خروقات يومية متصاعدة.

وكتب الموقع الالكتروني للجامعة على الانترنت "ابناؤنا الطلبة، نظرا للظروف الحالية تعطل الكليات النظرية حتى موعد الامتحانات، وتعطل الكليات التطبيقية والمعاهد حتى تاريخ 13 ايار/مايو".

وقال المتحدث باسم اتحاد تنسيقيات حلب محمد الحلبي لوكالة فرانس برس ان "طلاب الجامعة منعوا من دخول الجامعة وابلغوا بهذا القرار كما ابلغوا بقرار اغلاق المدينة الجامعية (سكن الطلاب) حتى اجل غير مسمى".

واضاف ان عناصر الامن "اقتحموا مساكن الطلاب قبل الظهر وطردوا الطلاب ورموا ممتلكاتهم واحرقوا بعض الغرف".

وليلا، اقتحم عناصر في اجهزة الامن المدينة الجامعية باعداد كبيرة واطلقوا النار في حرم الجامعة وذلك عقب خروج تظاهرة طلابية حاشدة تنادي باسقاط النظام، بحسب الحلبي.

واسفر ذلك عن مقتل اربعة طلاب وجرح ما لا يقل 28 آخرين واعتقال نحو مئتين، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وصباح اليوم خرجت تظاهرات في عدد من المناطق السورية تضامنا مع جامعة حلب، لا سيما في مدينة حلب، ودرعا (جنوب) ودير الزور (شرق)، بحسب ما افادت لجان التنسيق المحلية.

وتشهد مدينة حلب منذ اشهر تصاعدا في الحركة الاحتجاجية والتظاهرات والتحركات الطلابية والنقابية.

وكان المتحدث باسم اتحاد تنسيقيات حلب محمد الحلبي قالفي اتصال عبر سكايب مع وكالة فرانس برس الخميس ان "عناصر من الامن اقتحموا المدينة الجامعية ليلا باعداد كبيرة واطلقوا النار في حرم الجامعة وذلك عقب خروج تظاهرة طلابية حاشدة تنادي باسقاط النظام".

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان ان اربعة طلاب قتلوا وجرح ما لا يقل عن 28 آخرين "اثر اطلاق نار من مسلحين موالين للنظام وقوات الامن في المدينة الجامعية في حلب بعد منتصف ليل الاربعاء الخميس".

واضاف المرصد ان قوات الامن اعتقلت نحو 200 طالب.

وخرجت تظاهرات عقب ذلك في عدد من احياء مدينة حلب نصرة للجامعة، بعدما ترددت انباء ما جرى في الجامعة بين السكان، "وقد واجهت قوات الامن كل التظاهرات باطلاق النار لتفريقها"، بحسب الحلبي.

وصباح اليوم، خرجت تظاهرة في ساحة جامعة حلب احتجاجا على احداث المدينة الجامعية، واجهتها قوات الامن بالقنابل المسيلة للدموع، بحسب المرصد.

كما خرجت تظاهرات في عدد من المناطق السورية تضامنا مع جامعة حلب، لا سيما في درعا (جنوب) ودير الزور (شرق)، بحسب ما افادت لجان التنسيق المحلية.

وتشهد مدينة حلب منذ اشهر تصاعدا في الحركة الاحتجاجية والتظاهرات والتحركات الطلابية والنقابية.

الى ذلك، اعتقلت الاجهزة الامنية صباح اليوم نجلي المعارض السياسي البارز فايز سارة بسام ووسام واقتادتهما الى جهة مجهولة دون بيان سبب الاعتقال، بحسب ما افاد والدهما.

وقال سارة، احد مؤسسي "رابطة الصحافيين السوريين" المتضامنة مع الاحتجاجات، لفرانس برس ان العناصر الامنية لم تصرح الى اي جهة امنية تنتمي ولم تبرز مذكرة توقيف ولم تفصح عن التهمة التي اقتيد بسببها" الشقيقان.

وفايز سارة واحد من المثقفين الذين تمت دعوتهم لحوار مع جهات مقربة من السلطة في بداية الاحتجاجات، الا ان السلطات اعتقلته عقب ذلك لشهرين.

وفي سياق متصل، ابدى المرصد السوري لحقوق الانسان قلقه ازاء الحالة الصحية للمعارض محمود عيسى مطالبا السلطات السورية بالافراج الفوري عنه.

وقال المرصد في بيان الخميس "ان الوضع الصحي للمعارض محمود عيسى قد تدهور داخل مركز الاعتقال الامني المعتقل فيه منذ الرابع من شهر نيسان/ابريل".

واعتقل محمود عيسى في الاشهر الاولى لاندلاع الاحتجاجات في سوريا من مدينة حمص، ثم انتقل بعد الافراج عنه الى السويداء جنوب البلاد حيث اعيد اعتقاله الشهر الماضي.

وينتمي محمود عيسى للطائفة العلوية، وهو احد الموقعين على اعلان بيروت دمشق-دمشق بيروت في العام 2005، الذي دعا الى تصحيح العلاقات بين سوريا ولبنان وسحب الجيش السوري من لبنان.

وسبق ان اعتقل لسنوات بتهمة الانتماء الى حزب العمل الشيوعي.

ويقدر المرصد السوري عدد المعتقلين على خلفية الاحتجاجات في سوريا باكثر من 25 الف شخص، فيما يصل عدد الذين تعرضوا للاعتقال منذ بداية الاحتجاجات الى مئة الف.

والاربعاء، دعا المجلس الوطني السوري المعارض في بيان مجلس الامن الدولي الى "اتخاذ قرار ملزم يفرض على نظام (الرئيس بشار) الاسد التوقف عن تصعيد سياسة الاعتقال وقتل السجناء وتعذيبهم الممنهج، ويفرض عليه الافراج عن المعتقلين منهم".

ودعا المجلس المراقبين الدوليين الى "العمل على إحصاء عدد المعتقلين، وزيارة السجون والمعتقلات بصورة مفاجئة ومتكررة، لمتابعة حال المعتقلين والاعلان عن الانتهاكات الأشد خطورة".

واصدرت منظمة هيومن رايتس ووتش الاربعاء تقريرا اشارت فيه الى مواصلة السلطات السورية احتجاز معتقلين "بشكل تعسفي (..) رغم الوعود التي قدمتها حكومة الرئيس بشار الاسد باطلاق سراح المعتقلين السياسيين".

ميدانيا، نفذت قوات الامن السورية مداهمات منذ الصباح في الاراضي الزراعية المحيطة بحرستا، وفي منطقة الملعب في مدينة دوما بريف دمشق، بحسب المرصد.

وافادت لجان التنسيق المحلية بتنفيذ قوات الامن حملة مداهمات واعتقالات في قرية دف الشوك بريف دمشق.

وقال مجلس قيادة الثورة في ريف دمشق في بيان ان قوات الامن اقتحمت صباح اليوم مدينة يبرود.

وفي ريف حمص (وسط) قصفت القوات النظامية قرية غرناطة المجاورة لمدينة الرستن التي تعد احد معاقل الجيش السوري الحر في حمص، بحسب ما افاد ناشطون في الرستن وكالة فرانس برس.

والاربعاء، اسفرت العمليات العسكرية والاشتباكات بين القوات النظامية ومنشقين عنها عن مقتل 32 شخصا من بينهم 22 جنديا نظاميا، في اكبر خسارة تتكبدها القوات النظامية منذ وقف دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ في الثاني عشر من نيسان/ابريل.

وقال رئيس بعثة المراقبين الدوليين في سوريا الجنرال روبرت مود الاربعاء ان لبعثته "تاثيرا مهدئا" للوضع الميداني، الا انه اقر ان وقف اطلاق النار "هش" وليس قويا.

وسقط في سوريا منذ اندلاع الاحتجاجات في منتصف اذار/مارس الماضي اكثر من احد عشر الف قتيل معظمهم من المدنيين، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أغبى نظام في العالم
Nabeel -

أغبى نظام في العالم يعتقد انه سيطفئ نار الاحتجاجات بالقتل ولا يعلم ان كل قتيل يسقط يخلف وراءه العشرات من المعادين للنظام والساخطين عليه ويؤجج في صدورهم نارا لن تنطفئ إلا بمحاسبة القتلة والمجرمين. ان النظام يحفر قبره بيده وعلى نفسها جنت براقش

هل الطلاب ارهابيون أيضا
ابواحمد -

طالما زايد النظام العفن وأبواقه المأجورة من ان التظاهرات والاحتجاجات لا يصل الى حلب ودمشق وأن سكان هاتين المدينتين الكبيرتين موالون للنظام ولا يريدون أن يخسروا تجارتهم ووضعهم المستقر,ولكن خابوا وخسروا وظهرت كذبهم ونفاقهم ورهانهم على الحصان الخاسر,كما سمعنا من معمم لبنان وشبيح الشبح المختفي في مجاريها وسراديبها,بأن المعركة انتهت بأنتصار النظام وهزيمة المعارضة,وليس أمامهم الا القاء السلاح والجلوس على طاولة المفاوضات,ولكن خاب ظنهم وخسر رهانهم وقبحت وجوههم المقبوحة أصلا,ونقول لهم سيهزم الجمع ويولون الدبر.

WEIRD PEOPLE
ABO HALAB -

WHAT KIND OF PEOPLE WOULD FLAG RED TO NO.1 I JUST DONT GET IT

ثورة الشعب وغباء النظام
عاشق الشام الكوردي -

قوة الثورة السورية هي في غباء نظام العصابة القرادحية البعثية الاجرامية,لم يترك هذا النظام بشرا او شجرا او حجرا في سوريا الا وقد استعداه على نفسه,تصوروا عصابات تقول على نفسها نظام لا يملك اي رصيد داخلي شعبي ويستقوي بالغريب على ابناء شعبيه من الشعوبيين الصفويين من مجرمي الضاحية الجنوبية والعصابات المهودجةي الشيعية في العراق وعصابات الخامنائي والمافيا الروسية..سننتصر,وسيكون انتصار شامنا مدوديا جدا في الافاق,وسنحاسب,وسنكون مثل اجدادنا الامويين شديديين في الحساب,سنلقن العبيد الذين تجرأوا على ان يكون لهم قامات وهو اقزام,سنلقنهم هذة المرة درسا لا تبقي ولا تذر فردا منهم لا في خراسان ولا حتى في جبال الهملايا ان لجؤوا اليها..

حلب ودمشق ستقضي على الاسد
الحلبي عمار واخوه مازن -

هذه حكمة الله والمنطق في ثورة الشعب السوري البطل بدأت في كل المحافظات السورية فيما عدا دمشق وحلب واليوم وبعد اعتقاد النظام ان الناس تعبت وملت من الخروج والتظاهر هاهي حلب ودمشق تنتفض وبقوة المارد الجبار لتنهي بشار الاسد ونظامه العفن المتخلف ولتبث حياة جديدة في الثورة السورية البطلة وهاهو الجيش الحر يحيل حياة النظام الى جحيم. النصر ات لا محالة وسيسحل الاسد في شوارع دمشق فانتظروا ايها الابطال.

الثورة ﺷﻌﻟﻪ ﻧﻮﺮ ﻠﻠﺠﻤﻴﻊ
ﺠﻤﻌﻪ ﺍﻟﺗﻭﺟﻪ ﻟﻟﻗﺼﺭ -

نحن الشعب السوري ﻧﻁﺎﻟﺐ ﺑ «الحرية للأبد لكل أولاد البلد نتمنى أن تكون الثورة ﺷﻌﻟﻪ ﻧﻮﺮ ﻠﻠﺠﻤﻴﻊ و لكن للأسف الذين يقودون المرتزقة البنانين والعراقيين ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ* من الخارج (عصابة *ﺨﺎﻤﻧﺋﻲ** ) لا تمت للدين الاسلامي بصلة و انما من اشد المعادين للدين ..كما أن عصابتها و مرتزقتها المسلحة داخل سوريا هم مجموعة من المخربين الأرهابين الذين يتمثلون بالدين الاسلامي لسببين الاول هو*** ﺇﻗﺎﻤﻪ ﻤﺷﺭﻮﻉ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﺍﻟﺼﻔﻮﻱ ﺍﻟﺷﻴﻌﻲ ** و ثانياً لكسب دولارات بعض مشايخ * ﺇﻴﺭﺍﻥ*ﺨﺎﻤﻧﺋﻲ**ﻧﺟﺎﺪ** ..نحن السورين من ﻜﻞ ﺍﻟﻤﺪﻥ مع الجيش ﺍﻠﺤﺮ في القضاء على هذه العصابات و المرتزقة و الفئة الضالة وﻧﻁﺎﻟﺐ ﺑﻤﺤﺎﻜﻤﻪ ﻭﺇﻋﺪﺍﻡ بشار المجرم ومن يسانده ومن يدور حول فلكه ..و باذن الله العلي القدير ستعود سوريا كما كانت بلد الامن و الامان و السلم ..و لن تكون كما يريدها ﺤﺴﻦ ﻧﺻﺮﺍﻟﻼﺕ *ﻜﻤﺎ ﻔﻲ ﻟﺑﻧﺎﻦ**ﺃﻭ ﻜﻤﺎ ﻔﻲ ﺇﻴﺭﺍﻥ ***ﺨﺎﻤﻧﺋﻲ*ﻭﻻﻴﻪ ﺍﻟﻔﻗﻴﻪ **** بلد القتل و الدمار..

طائفي او حرامي او غبي
من يؤيد بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ -

ان من يؤيد بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ واحد من ثلاثة اما ان يكون طائفي او حرامي او غبي . ونطالب جميع المخافر الحدودية بمنع بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ من الهرب خارج ﺴﻮﺮﻴﻪ

خياران لا ثالث لهما*
أمام الشعب السوري -

أمام الشعب السوري خياران لا ثالث لهما****إما الخنوع و الرضوخ لحكم بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ المجرم الإرهابي و الرضى بأن يعيش بقية عمره ذليلاً و معرضاً للإهانة و بلا كرامة في سجن كبير إسمه سوريا ****أو يستمر في ثورته بكل شجاعة و بسالة و عزم و تصميم و تقديم التضحيات و الأرواح حتى يسقط هذا النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ و يبني دولة جديدة لكل السوريين؛ سوريا لجميع السوريين و ليست لعائلة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ

ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗ
ﻤﻟيارات توزع بسخاء على -

في ظل الصعوبات المالية التي يشعر بها كل مواطن يبدو أن الحفاظ على كراسي الحكمﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ أهم من أي شئ آخر ** ﻤﻟيارات توزع بسخاء على الشبيحة ليقوموا بقتل الشعب وللأبواق*ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* ليجملوا وجه النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بدلا من أن تنفق لتحسين الوضع المعاشي السء للمواطنين

من قبل عائلة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
الاقتصاد السوري المنهوب -

الاقتصاد السوري المنهوب اصلا من قبل عائلة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الأسد واقاربه وشبيحته وبعض المحسوبين عليهم من كبار التجار انخفض أكثر من 70% عما كان عليه وفي الأشهر القادمة سيعتمد النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ على ضخ الأموال من قبل حليفه النظام الايران . مصداق لكلامي الموثق أصلا: المفتش المالي بوزارة الدفاع السورية يقول: النظام السوري ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ خصص ملياري ليرة سورية للإنفاق على الشبيحة*ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* والوضع المالي للنظام السوري ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ سيئ للغاية وأنصاره يحاولون دعمه.

اسرعوا بتحرير المطار
تحرير المطار واغلاقه -

تحرير المطار سيدب الرعب في قلوب عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالاسد وسيعجل انشقاق باقي الجيش اسرع اسرعوا بتحرير المطار واغلاقه

حلب سيعلن تحررها قريبا
بدأ القفز من السفينة -

بدأ القفز من السفينة الغارقة وها هي العصابة تتقوقع في دمشق وتتجمع لتلقى مصيرها مجتمعة على أيدي ثوار الجيش الحر ونبشركم بأن حلب سيعلن تحررها قريبا باقي 1 كم لاحكام السيطرة على قلب مدينة حلب والشبيحة في هروب مستمر

على إيدك ***ياحلب ****
وان شاءالله رح يكون -

لك الله محيي الجيش الحر قربت تتحرر سوريا من العصابة الأسدية وهاي حلب قامت وان شاءالله رح يكون سقوط النظام على إيدك ***ياحلب ****

قربت قربت قربت قربت قربت
و المسألة مسألة وقت . -

مو بس نهاية بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ قربت لأ و نهاية كل طاغية عربي قربت كمان و المسألة مسألة وقت .. يا الله ما النا غيرك قربت قربت قربت قربت قربت قربت قربت قربت قربت قربت قربت قربت الله ينصر الجيش السوري الحر الله ينصر الجيش السوري الحر الله ينصر الجيش السوري الحر

للعلويين لأثبات ولائهم
الفرصه لا زالت سانحه -

الفرصه لا زالت سانحه للعلويين لأثبات ولائهم للوطن بما أن كبار ضباط الجيش السوري من العلويين وجميع المتنفذين في كل المناصب هم من العلويين يصبح واجباً عليهم تخليص البلاد من حكم العائله المجرمه الفاسده التي نهبت وأذلت الشعب السوري بكافة فئاته ومختلف طوائفه. لتكن الشقيقه مصر مثالاً يحتدى به

والمرتزقة الايرانيين.
سوريا تتطهر من رجس البعث -

سوريا تتطهر من رجس البعث والمرتزقة الايرانيين. الجيش الحر يزحف إلي دمشق وحلب. الثوار علي بعد 5كيلومتر عن قصر ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار في دمشق. هل قربت ساعة الصفر؟نعم. الانشقاقات صدعت وزلزلت كتائب ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ومرتزقته. الجيش الحر يتعزز ويطور من اسلوب المقاومة والهجوم. لن يوقف القتل في سوريا إلا الجيش الحر البطل المؤمن بالله والمتوكل عليه. اللهم انصر اهلنا في سوريا اللهم فرج همهم. يا الله ما لهم غيرك يا رب ثبت اقدامهم يا رحمن يا رحيم

سؤال لشبيحة الناتووالصهاي
muhammad alrawi -

لدي سؤال مهم لشبيحة الناتو والصهاينة والوهابيه الا وهو لماذا لانراهم يهاجمون روسيا مثلما يهاجمون الشيعة وايران علما بانه لولا الفتيو الروسي لقضي على نظام بشار من قبل اسيادهم في الناتو من زمان وايضا فهم يعلمون ان 99% من سلاج الجيش السوري هو روسي فلماذا لايصبو جام غضبهم وشتائمهم وسفالاتهم على الشيعة وايران ولايتكلمون على روسيا بسؤء علما بان الشيعه يزوجون السني ولايزوجون العلوي وان وان النظام البعثي السوري قتل من شيعة العراف اكثر من عشرين ضعف ممات قتل منهم وان ايران لاتملك حق النقض الفيتوهل تريدون الجواب الحقيقي وليس باللف والدورانهو ان دافعي الاجور لشبيحة الناتو والصهاينة والوهابية اشترطوا عليهم بانهم لن ينالوا قرش وواحد الا من خلال سبهم واتهام الشيعة وايران بقتل اهل السنةفي سوريا لتاجيج الفتنه بين المسلمين ولابعاد الاندفاع نحو الصهاينة المحتلين ولجعل سوريا ساحة صراع دول واقليمي وتمزيق النسيج الاجتماعي لسوريا وتقسيمها طائفيا وعرقيا ولابعاد الاخطار واستحقال الحريهوحقول الانسان خاصة بعد الربيع العربي عن الدول الخليجيه من خلال اشغال شعوبهم المهوسة بكراهية الشيعة بعيدا عن اراضيهم وارسال المتهور منهم الى محرقة سوريا وجعل سوريا ساحة الهاء وكما فعلوا مع بلاد الافغان والتي لميبقوا فيها حجر على حجر وقتلوا مليونين من اهلها وشردوا خمسة ملايين يعيشون في الجوار كلاجئين هل مايريد ان يفعله هو الشبحية باهلهم وبلادهم من اجل استقبالهم في العواصم الخليجيه والغربيه ولئ جيوبهم بالدولارات والريالات ولانامتاعين الجبناء

سوريا للسوريين
اكره سلف -

تكرار تكرار تكرار من شخص واحد شبيح قطري ..كل يوم نفس السب و الشتيمه كل العليقات لهذا الشبيح ...ارحم اعصابنا يا شبيح ..يكفينا سب و شتيمه اترك سوريا للسوريين ..و فل ...ارحمنا ..كفاكم سب و شتيمه..الذي يريد تحرير سوريا ليذهب و يحرر لواء الاسكندرون من التركي اولا و الجولان من الصهيوني ..و بعدها يمكنكم تحريرها من بشار ...و الرجوله ليس من وراء الحاسوب يا عناتر قطر و السلفيه