أخبار

جامعة حلب تعلن تعليق الدروس "بسبب الظروف الحالية"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: أعلنت جامعة حلب الخميس تعليق الدروس في كافة كلياتها "بسبب الظروف الحالية" وذلك بعد ساعات على مقتل أربعة طلاب برصاص الأمن عقب خروج تظاهرة معارضة، فيما دعا المجلس الوطني السوري المعارض الطلاب السوريين الى الاضراب.

وكتب الموقع الالكتروني للجامعة على الانترنت "نظرا للظروف الحالية تعطل الكليات النظرية حتى موعد الامتحانات، وتعطل الكليات التطبيقية والمعاهد حتى تاريخ 13 ايار/مايو".

وقال المتحدث باسم اتحاد تنسيقيات حلب محمد الحلبي لوكالة فرانس برس ان "طلاب الجامعة منعوا من دخول الجامعة وابلغوا بهذا القرار كما ابلغوا بقرار اغلاق المدينة الجامعية (سكن الطلاب) حتى اجل غير مسمى".

واضاف ان عناصر الامن "اقتحموا مساكن الطلاب قبل الظهر وطردوا الطلاب ورموا حاجياتهم واحرقوا بعض الغرف".

وليلا، اقتحم عناصر في اجهزة الامن المدينة الجامعية باعداد كبيرة واطلقوا النار في حرم الجامعة وذلك عقب خروج تظاهرة طلابية حاشدة تنادي باسقاط النظام، بحسب الحلبي.

واسفر ذلك عن مقتل اربعة طلاب وجرح ما لا يقل عن 28 آخرين واعتقال نحو مئتين، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

ودعا المجلس الوطني السوري المعارض في بيان الخميس الطلاب السوريين الى "الاضراب تضامنا مع زملائهم في جامعة حلب".

ودعا المجلس اتحادات الطلبة العرب الى "التضامن مع الطلبة السوريين بكل أشكال التضامن والدعم"، مطالبا المؤسسات الدولية "ان تتحرك بشكل عاجل لضمان حرمة الجامعات السورية، والعمل على إعادة فتح جامعة حلب، وإعادة الطلاب المفصولين من الجامعة والطلاب المحرومين من السكن الجامعي الى جامعاتهم وسكنهم، واطلاق سراح المعتقلين منهم".

وطالب بيان المجلس المراقبين الدوليين الموجودين في سوريا "التحرك لكشف ما يجري في حلب"، ومجلس الامن الدولي "ان يصدر قرارات حازمة لاجبار النظام السوري على وقف العبث بأمن واستقرار سورية والمنطقة بالاساليب التي يفهما نظام منفلت العقال".

وصباح اليوم خرجت تظاهرات في عدد من المناطق السورية تضامنا مع جامعة حلب، لا سيما في مدينة حلب، ودرعا (جنوب) ودير الزور (شرق)، بحسب ما افادت لجان التنسيق المحلية.

وتشهد مدينة حلب منذ اشهر تصاعدا في الحركة الاحتجاجية والتظاهرات والتحركات الطلابية والنقابية.

القوات السورية تثير الذعر في جامعة حلب

عندما اقتحمت قوات الامن السورية فجر الخميس جامعة حلب، شمال البلاد، سادت حالة فزع شديد طلاب المدينة الجامعية الذين القى بعضهم بنفسه من النوافذ فيما تعرض اخرون للسباب والضرب بعد الامساك بهم.

وهذه الجامعة وهي ثاني الجامعات السورية مع عشرات الالاف من الطلبة الوافدين من جميع انحاء البلاد تعد المركز الرئيسي لحركة التعبئة في حلب، المدينة التجارية الكبرى شمال البلاد التي بقيت لوقت طويل بمناى عن حركة الاحتجاجات الشعبية ضد نظام بشار الاسد.

وقتل اربعة من الطلاب فجر اليوم واصيب 28 اخرون عندما اطلقت قوات الشرطة النار اثر تظاهرة احتجاجية في اعنف هجوم يستهدف جامعة. والقي القبض على 200 طالب اخر على الاقل.

وقال حسين (20 سنة) طالب الهندسة المدنية لفرانس برس عبر سكايب "كنا 800 طالب نتظاهر من اجل الحرية ومن اجل الافراج عن المعتقلين في سوريا قبل ان يتم تفريقنا بالغازات المسيلة للدموع".

واضاف "ما كدنا نعود الى مساكننا في المدينة الجامعية حتى وصلت 13 حافلة وثماني سيارات بيك آب لتبدا قوات الامن في اطلاق النار على المبنى" مشيرا الى ان "اطلاق نار كان كثيفا جدا ولم يتوقف من الساعة 22,00 حتى الساعة الرابعة صباحا".

ومن حظ حسين انه كان في الطابق السادس الذي لم تصل اليه قوات النظام التي قامت بتفتيش الغرف "غرفة غرفة" في الطوابق الاخرى حيث تعرض الطلبة للرعب والاذلال.

من جانبه قال ابو تيم (22 سنة) الطالب في كلية علوم التربية "قاموا بمطاردة الطلاب في الممرات. ورايت العديد من الغرف تحرق وزجاجها يحطم".

واستنادا الى شهادات مختلفة فان عددا من الطلبة لم يتردد في المخاطرة بحياته للفرار من قوات الامن.

وقال ابو عمر المتحدث باسم "الطلبة الناشطين" في الجامعة "لقد فضلوا الالقاء بانفسهم من الطابق الثالث والرابع عن الوقوع في قبضة قوات الامن. وقد اصيب بعضهم بكسر في الساق او الحوض".

واكد ان عناصر الامن "حطموا كل شيء واحدثوا خسائر في الغرف. وقاموا حتى باعتقال فتيات".

واظهرت عدة اشرطة فيديو وضعها الطلبة على الانترنت نوافذ محطمة واسرة مقلوبة وارفف محطمة وملابس مبعثرة.

الا ان الاتي كان اعظم. ويقول ابو تيم "انزلونا ووضونا امام مبنى الفتيات وارغمونا على خلع ملابسنا والاستلقاء ارضا على بطوننا" ويضيف "اخذوا يسيرون فوقنا وهم يطلقون الشتائم".

ونقل ابو عمر عن شهود وقائع ليلة الجحيم هذه وقال "ارغموا العديد من الطلبة على التجرد من الملابس امام عنبر الفتيات وطرحوهم ارضا وداسوا عليهم بالاقدام وهم يصيحون +تريدون الحرية؟ ها هي+".

ويقول الطلبة انها اعنف عملية قمع بعد اشهر من التظاهرات والتعبئة في هذه الجامعة. ولم تتمكن وكالة فرانس برس من التحقق من هذه الوقائع بسبب القيود الصارمة المفروضة على وسائل الاعلام في تغطية الازمة في سوريا.

ويقول رامي عبد الرحمن رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان ان هذه الاحداث يمكن ان تغير الامور في حلب وتدفع من لا يزال مترددا من سكانها الى "التضامن مع الطلبة".

ومساء الخميس يستعد المئات من الطلبة لقضاء الليل في الشارع بعد ان قررت ادارة الجامعة تعليق الدراسة واغلاق المدينة الجامعية مؤقتا "بسبب الظروف الحالية"، بحسب ما جاء في الموقع الالكتروني للجامعة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الله اكبر
Tatiana اللبنانية -

على اسرائيل ان تساعد جيش سوريا الحر لان الاحرار يساعدون الاحرار..

مجانين
محمد العربي -

لما اغتالو سارية حسون طلعت اصوات عم تتهم النظام بدليل انو بزمانو طلع مظاهرة و الكلمة كانت .. ابوه عم يتاجر بدمو بعدين شافوها تخينة قام صارو يسبو عالمرحوم وعلى ابوه لما الدولة قتلت اخوه لهيثم مناع وما شارك هيثم مناع بجوقة التدخل العسكري وحكا ضميرو عن المعارضة و عن كتير امور .. طالعوه عم يتاجر بدم اخوه وسبوه وسبو اخوه والف مثال .. اوس خليل قالو انو ابوه بزمانو كان معارض للنظام ووقت انعرفت قصة اغتيالو سبوه وسبو ابوه

قوة الثورة السورية هي في
قوة الثورة السورية هي في -

قوة الثورة السورية هي في غباء نظام العصابة القرادحية البعثية الاجرامية,لم يترك هذا النظام بشرا او شجرا او حجرا في سوريا الا وقد استعداه على نفسه,تصوروا عصابات تقول على نفسها نظام لا يملك اي رصيد داخلي شعبي ويستقوي بالغريب على ابناء شعبيه من الشعوبيين الصفويين من مجرمي الضاحية الجنوبية والعصابات المهودجة الشيعية في العراق وعصابات الخامنائي والمافيا الروسية..سننتصر,وسيكون انتصار شامنا مدوديا جدا في الافاق,وسنحاسب,وسنكون مثل اجدادنا الامويين شديديين في الحساب

سؤال لشبيحة الناتو السوري
muhammad alrawi -

لدي سؤال مهم لشبيحة الناتو والصهاينة الا وهو لماذا لانراهم يهاجمون روسيا مثلما يهاجمون الشيعة وايران علما بانه لولا الفتيو الروسي لقضي على نظام بشار من قبل اسيادهم في الناتو من زمان وايضا فهم يعلمون ان 99% من سلاح الجيش السوري هو روسي فلماذا يصبو جام غضبهم وشتائمهم وسفالاتهم على الشيعة وايران ولايتكلمون على روسيا بسؤء علما بان الشيعه يزوجون السني ولايزوجون العلوي وان النظام البعثي السوري قتل من شيعة العراق اكثر من عشرين ضعف مما قتل منهم وان ايران لاتملك حق النقض الفيتو

لسش
محمد -

ليش ايران تدعم سوريا وذالك للحفاض على نفوذها الفارسي وليس الشيعي

الجيش الحر هو جيش كل سوري
ﺠﻤﻌﻪ ﺍﻟﺗﻭﺟﻪ ﻟﻟﻗﺼﺭ -

شاهدوا :الايرانيين المأسوريين لدى الجيش الحر لدى كتبية الفاروق

سؤال لشبيحة ﺤﺳﻦ ﺃﺑﻮﺴﺮﺪﺍﺐ
muhammad alrawi -

الخيانة باحقر اشكالها **ﺃﻴﻬﺎ القاتل السفاح ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار العميل.* ومن ﻴﻗﻭﻡ بقصف بلاده وشعبه يجب ان يعدم على الطريقة العثمانية,,,, لكن خسئت انت ومن يدعمك من* ﺧﺎﻤﻨﺋﻲ ﺃ ﻭ ﺤﺳﻦ ﺃﺑﻮﺴﺮﺪﺍﺐ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲﺃﺑﻮﺍﻟﺴﺑﺢ ﺃ ﻭ ﺍﻟﺼﺩﺭ﴿ﺤﺑﻴﺑﻲ﴾ ﺃ ﻭﺍﻟﺨﻮﺍﺠﻪ البحرين ﺃ ﻭ ﺍﻠﺴﻴﺴﺗﺎﻧﻲ ﺃ ﻭ ﻧﺟﺎﺩ ﻭﻗﺎﺑﻭﺱ ودول الاستعمار فالجيشﺍﻠﺤﺭ هو حامينا..... و ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار العميل. الخائن ﺴﻭﻑ ﻴﻌﺪﻡ على الطريقة العثمانية ,,

العراقيين ﺍﻠﻠﻼﺠﺋﻴﻦ ﻔﻲ ﺴﻭﺮ
معظم تعليقات الشبيحة -

معظم تعليقات الشبيحة المرتزقة ﺍﻠﻠﺑﻨﺎﻧﻴﻴﻦ والعراقيين ﺍﻠﻠﻼﺠﺋﻴﻦ ﻔﻲ ﺴﻭﺮﻴﻪ يكتبها مجموعة يكررون نفس الكلام لكنهم يغيرون االاسماء من يدقق يجد ان ورائها ***ﺷﺧﺺ ﻮﺍﺤﺪ** وهؤلاء يجلسون*** ﻔﻲ ﻔﺭﻮﻉ ﺍﻻﻤﻦ ﺍﻟﺴﻴﺎﺴﻲ ** القاتل السفاح ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار العميل.***...ﻭﻁﻬﺭﺍﻦ ﻮﺑﻐﺪﺍﺪ ﻭ ﺍﻟﻀﺎﺤﻴﻪ ﺍﻠﺠﻧﻮﺑﻴ ﻪ ﻟﺑﻧﺎﻥ. تصرف عليهم عصابة الحاقد... ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار والمخاابراتﺍﻹﻴﺭﺍﻧﻴﻪ والمطلوب هو اثارة الفتنه الطائفية ﻭﺩﻋﻡ ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشاﺭ لحرف الثورات العربيه عن اهدافها في التحرر ومحاربة الفرس والصفويون المجوس* ، شوفوا كل موضوع يحولوه الى** ﻤﻗﺎﻭﻤﻪ **و ﻤﻤﺎ ﻧﻌﻪ** ﻭﺤﺭﺐ ﻁﺎﺋﻔﻴﻪ** ﻭ ﺗﻗﺴﻴﻡ ** ﻫﻞ**ﺍﻷﺴﻁﻮﺍﻨﻪ ﺍﻠﻤﺸﺭﻮﺧﻪ** ﻤﻦ 45ﺴﻨﻪ وان كان ليس له علاقة بذلك الموضوع

يسقط حكم المجوس
محمد الجزائر -

شعبية حزب الشيطان في الجزائر انتهت مثلها مثل تونس و مصر و كل الشعوب العربية و الاسلامية لقد عرفنا الحقيقة انه لا فرق بين ايران و اذنابها و بين اسرائيل

عصابة الحاقد ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
لدي سؤال مهم لشبيحة -

لدي سؤال مهم لشبيحة عصابة الحاقد ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار والصهاينة الا وهو لماذا لانراهم يهاجمون ﺧﺎﻤﻨﺋﻲ ﺍﻟﺼﻔﻮﻱ ﺍﻟﻤﺠﻭﺴﻲ * مثلما يهاجمون الشعب السوري علما بانه لولا الفتيو الروسي ﻭ ﺍﻟﻤﺎﻝﺍﻹﻴﺭﺍﻧﻲ لقضي على الحاقد ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار من زمان وايضا فهم يعلمون ان 99% من سلاح عصابة الحاقد ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار هو روسي فلماذا يصبو جام غضبهم وشتائمهم وسفالاتهم على الشعب السوري ولايتكلمون على ﺧﺎﻤﻨﺋﻲ ﺃ ﻭ ﺤﺳﻦ ﺃﺑﻮﺴﺮﺪﺍﺐ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲﺃﺑﻮﺍﻟﺴﺑﺢ ﺃ ﻭ ﺍﻟﺼﺩﺭ﴿ﺤﺑﻴﺑﻲ﴾ ﺃ ﻭﺍﻟﺨﻮﺍﺠﻪ البحرين ﺃ ﻭ ﺍﻠﺴﻴﺴﺗﺎﻧﻲ ﺃ ﻭ ﻧﺟﺎﺩ ﻭ ﻗﺎﺑﻭﺱ بسؤء علما بان الشيعه ﻟﺤﻡ ﻜﺗﺎﻔﻬﻡ ﺑﺧﻴﺭ الشعب السوري

;مراسلون بلا حدود
مصير *يارا ميشيل شماس، -

عربت منظمة "مراسلون بلا حدود" عن قلقها إزاء مصير الناشطة يارا ميشيل شماس، البالغة من العمر 21 عاماً والتي تواجه اتهامات تصل عقوبتها الى الإعدام، بحسب ما جاء في بيان للمنظمة التي طالبت السلطات السورية بالإفراج عن الصحافيين والناشطين، وفقاً لخطة المبعوث الدولي كوفي عنان.

من باب توما
تم تصفية المدونة لارا -

المدونة والناشطة يارا ميشيل شماس نرجو من الله أن يفك أسرك. تم تصفية المدونة لارا من باب توما وطل الملوحي. هناك سجينة سورية هربت إلى لبنان وأكدت اليوم في مقابلة على راديو سوا بأنه تم إعدام المدونة لارا من باب توما والمدونة طل الملوحي. على العالم التدخل فورا لإنقاذ يارا ميشل شماس وغيرها من آلاف المعتقلين في سجون الطاغية بشار الأسد قبل أن تلقى مصير لارا وطل

يقتل على أيدي المجوس
15 ألف موﺍطن سوري -

أنت تتكلم عن الشرف ؟ طيب وين شرفك عندما ترى 15 ألف موﺍطن سوري يقتل على أيدي المجوس الطائفيين النصيريين؟ طبعاً أنت إما نصيري أو شيعي ولذلك لا عجب ، المصريين والتوانسة الشرفاء قالوا يذهب رئيس ويأتي بداله رئيس ولكن الدم المصري والتونسي حرام ، أما أنتم تقولوا ليذهب الشعب ويموت ويبقى .. المجوسي المريض النفسي على الكرسي ، ولكن الله متم أمره وسترى نهايته إن شالله ....

الجواب على سؤالي يامعارضه
muhammad alrawi -

لم يرد على ماثرته في سؤالي احد من شبيحة الدي سؤال مهم لشبيحة الناتو والصهاينة الا وهو لماذا لانراهم يهاجمون روسيا مثلما يهاجمون الشيعة وايران علما بانه لولا الفتيو الروسي لقضي على نظام بشار من قبل اسيادهم في الناتو من زمان هل تريدون الجواب الحقيقي وليس باللف والدورانهو ان دافعي الاجور لشبيحة الناتو والصهاينة اشترطوا عليهم بانهم لن ينالوا قرش واحد الا من خلال سبهم واتهام الشيعة وايران بقتل اهل السنةفي سوريا لتاجيج الفتنه بين المسلمين ولابعاد اندفاع احرار العرب خاصة بعد سقوط عملاء الغرب نحو الصهاينة المحتلين ولجعل سوريا ساحة صراع دولي واقليمي وتمزيق النسيج الاجتماعي لسوريا وتقسيمها طائفيا وعرقيا ولابعاد الاخطار واستحقاق الحريهوحقوق الانسان خاصة بعد الربيع العربي عن الدول الخليجيه من خلال اشغال شعوبهم المهوسة بكراهية الشيعة بعيدا عن اراضيهم وارسال المتهور منهم الى محرقة سوريا وجعل سوريا ساحة الهاء وكما فعلوا مع بلاد الافغان والتي لميبقوا فيها حجر على حجر وقتلوا مليونين من اهلها وشردوا خمسة ملايين يعيشون في الجوار كلاجئين هذا مايريد ان يفعله شبيحة الناتو والصهاينة والوهابيه باهلهم وبلادهم من اجل استقبالهم في العواصم الخليجيه والغربيه وملئ جيوبهم بالدولارات والريالات ولانامت اعين الجبناء الذين يعملون على تدمير بلادهم واهلهم من اجل مصالحهم الخاصة والزائلةلناتو والصهاينة حول اتهامهم للشيعة وتركهم لروسيا؟والجواب هو:

الجواب على سؤالي يامعارضه
muhammad alrawi -

لم يرد على ماثرته في سؤالي احد من شبيحة الدي سؤال مهم لشبيحة الناتو والصهاينة الا وهو لماذا لانراهم يهاجمون روسيا مثلما يهاجمون الشيعة وايران علما بانه لولا الفتيو الروسي لقضي على نظام بشار من قبل اسيادهم في الناتو من زمان هل تريدون الجواب الحقيقي وليس باللف والدورانهو ان دافعي الاجور لشبيحة الناتو والصهاينة اشترطوا عليهم بانهم لن ينالوا قرش واحد الا من خلال سبهم واتهام الشيعة وايران بقتل اهل السنةفي سوريا لتاجيج الفتنه بين المسلمين ولابعاد اندفاع احرار العرب خاصة بعد سقوط عملاء الغرب نحو الصهاينة المحتلين ولجعل سوريا ساحة صراع دولي واقليمي وتمزيق النسيج الاجتماعي لسوريا وتقسيمها طائفيا وعرقيا ولابعاد الاخطار واستحقاق الحريهوحقوق الانسان خاصة بعد الربيع العربي عن الدول الخليجيه من خلال اشغال شعوبهم المهوسة بكراهية الشيعة بعيدا عن اراضيهم وارسال المتهور منهم الى محرقة سوريا وجعل سوريا ساحة الهاء وكما فعلوا مع بلاد الافغان والتي لميبقوا فيها حجر على حجر وقتلوا مليونين من اهلها وشردوا خمسة ملايين يعيشون في الجوار كلاجئين هذا مايريد ان يفعله شبيحة الناتو والصهاينة والوهابيه باهلهم وبلادهم من اجل استقبالهم في العواصم الخليجيه والغربيه وملئ جيوبهم بالدولارات والريالات ولانامت اعين الجبناء الذين يعملون على تدمير بلادهم واهلهم من اجل مصالحهم الخاصة والزائلةلناتو والصهاينة حول اتهامهم للشيعة وتركهم لروسيا؟والجواب هو:

الله يحمي الجيش الحر
Georg -

انا سوري مقيم في اوروبا ولست بالتاكيد من انصارعصابة الحاقد... ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار ** لكنني مع سورية وشعبها واشعر بالمهانة عندما اسمع** قيادات ﻤﻦ ﺯﻋﻤﺎﺀ ﺍﻟﺷﻴﻌﻪ** ﺧﺎﻤﻨﺋﻲ ﺃ ﻭ ﺤﺳﻦ ﺃﺑﻮﺴﺮﺪﺍﺐ ﻟﺑﻧﺎﻦ ﺃ ﻭ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲﺃﺑﻮﺍﻟﺴﺑﺢ ﺃ ﻭ ﺍﻟﺼﺩﺭ﴿ﺤﺑﻴﺑﻲ﴾ ﺃ ﻭﺍﻟﺨﻮﺍﺠﻪ البحرين ﺃ ﻭ ﺍﻠﺴﻴﺴﺗﺎﻧﻲ تتحدث عن ضرورة ﺩﻋﻡ *عصابة الحاقد... ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار في سورية في الوقت الذي تتواجد ﻮﺗﺗﺪﺧﻝ ﺇﻴﺭﺍﻥ ﻔﻲ *** ﻠﺑﻧﺎﻦ ﻭﺍﻟﻌﺭﺍﻖ ﻭﺍﻠﻴﻤﻦ ﻮﺍﻟﺑﺤﺭﻴﻦ ﻮﺍﻟﻜﻮﻴﺖ ﻮﺍﻟﻗﻁﻴﻒ ** ولذلك اتمنى على ﺇﻴﺭﺍﻥ تحسين اوضاع بلدﻫﻡ ا وعدم التدخل في قضايانا فنحن السوريون نحلها بانفسنا

الله يحمي الجيش الحر
Georg -

انا سوري مقيم في اوروبا ولست بالتاكيد من انصارعصابة الحاقد... ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار ** لكنني مع سورية وشعبها واشعر بالمهانة عندما اسمع** قيادات ﻤﻦ ﺯﻋﻤﺎﺀ ﺍﻟﺷﻴﻌﻪ** ﺧﺎﻤﻨﺋﻲ ﺃ ﻭ ﺤﺳﻦ ﺃﺑﻮﺴﺮﺪﺍﺐ ﻟﺑﻧﺎﻦ ﺃ ﻭ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲﺃﺑﻮﺍﻟﺴﺑﺢ ﺃ ﻭ ﺍﻟﺼﺩﺭ﴿ﺤﺑﻴﺑﻲ﴾ ﺃ ﻭﺍﻟﺨﻮﺍﺠﻪ البحرين ﺃ ﻭ ﺍﻠﺴﻴﺴﺗﺎﻧﻲ تتحدث عن ضرورة ﺩﻋﻡ *عصابة الحاقد... ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار في سورية في الوقت الذي تتواجد ﻮﺗﺗﺪﺧﻝ ﺇﻴﺭﺍﻥ ﻔﻲ *** ﻠﺑﻧﺎﻦ ﻭﺍﻟﻌﺭﺍﻖ ﻭﺍﻠﻴﻤﻦ ﻮﺍﻟﺑﺤﺭﻴﻦ ﻮﺍﻟﻜﻮﻴﺖ ﻮﺍﻟﻗﻁﻴﻒ ** ولذلك اتمنى على ﺇﻴﺭﺍﻥ تحسين اوضاع بلدﻫﻡ ا وعدم التدخل في قضايانا فنحن السوريون نحلها بانفسنا

القاتل بشار السفاح ﻮ ﺃﺑﻭ
تبنى المنظمات ﺍﻠﺷﻴﻌﻴﻪ -

لاادري لماذا المرتزقة البنانين والعراقيين ﻴﺮمون بلائهم ومصائبهم على الشعب السوري ﺃﻟﻡ ..يقول صاحبكم ﺍﻠﻤﺎﻟﻜﻲﺃﺑﻮﺍﻠﻠﻁﻡ ﻮﺍﻠﻠﻜﻡ يوما انه وطائفته ﺍﻟﺷﻴﻌﻴﻪ ﻧﺤﻦ ﻤﻊ القاتل بشار السفاح ؟ ** في يوم من الايام. الم يكن القاتل بشار السفاح داعما ﻭﻤﺅﺴﺱ قويا للقاعدة واعمال التخريب في العراق ﻮﻟﺑﻧﺎﻥ وهل القاعدة سنه أم شيعه؟**** ﺃﻧﻬﻡ ﺷﻴﻌﻪ ﻤﺘﻧﻜﺮﻴﻥ ﺑﺈﺴﻡ ﺍﻟﺴﻧﻪ ****..ﺍﻟﺟﻤﻴﻊ ﻴﻌﻟﻤﻭﻥ ﺑﻬﺬﺍ ؟** القاتل بشار السفاح ﻮ ﺃﺑﻭﻩ ﺍﻟﻤﻗﺑﻮﺭﺤﺎﻔﻈ ﺍﻠﻤﺠﺮﻡ هوﺍﻟﺫي تبنى المنظمات ﺍﻠﺷﻴﻌﻴﻪ و دربها وﺴﻟﺤﻬﺎ لاحداث الفتن في العراق و ﻟﺑﻧﺎﻥ ﻮ ﻔﻟﺴﻁﻴﻦ ﻭﺍﻷﺭﺩﻦ ﻮ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻮﺍﻟﻜﻭﻴﺖ ﻭﺍﻟﺴﻌﻭﺪﻪ ﻭﻤﺼﺮ **..ﻟﺪﻋﻡ المشروع الاﻴﺮﺍﻧﻲﺍﻟﺼﻔﻮﻱ **** وقادة هذه المنظمات ﺍﻠﺷﻴﻌﻴﻪ المسلحه كلهم من المخابرات السوريه ؟؟ اليوم ﺇﻧﻜﺷﻔﺖ هذه المنظمات ﺍﻟﺷﻴﻌﻴﻪ على امرها** (طباخ السم يذوقوا) اذا أردتم ان يكون بلد كم ***ﺻﻔﻭﻴﺎ او ﺷﻴﻌﻲ ﻤﺘﻁﺮﻑ ﻁﺎﺌﻔﻲ ﻤﺴﻟﺢ *** ﻜﻤﺎ ﻔﻲ ﻟﺑﻧﺎﻥ ﺃﻮ ﺍﻟﺼﺩﺭ ﻔﻲﺍﻠﻌﺮﺍﻖ ﺃﻮﺍﻠﺤﻮﺛﻴﻴﻦ ﻔﻲﺍﻟﻴﻤﻦ هذا شأنكم ****. فنحن ﺍﻟﺴﻮﺭﻴﻴﻦ متضررين منكم ﺃﻴﻬﺎ المرتزقة البنانين والعراقيين ومن بشاركم القاتل السفاح .: لا نريدﻜﻡ بيننا و نريد محاﻜﻤﺗﻡ ﻭﻁﺭﺩﻜﻡ ﻤﻦ ﺴﻮﺭﻴﻪ ... ..وشكرا لأيلاف

القاتل بشار السفاح ﻮ ﺃﺑﻭ
تبنى المنظمات ﺍﻠﺷﻴﻌﻴﻪ -

لاادري لماذا المرتزقة البنانين والعراقيين ﻴﺮمون بلائهم ومصائبهم على الشعب السوري ﺃﻟﻡ ..يقول صاحبكم ﺍﻠﻤﺎﻟﻜﻲﺃﺑﻮﺍﻠﻠﻁﻡ ﻮﺍﻠﻠﻜﻡ يوما انه وطائفته ﺍﻟﺷﻴﻌﻴﻪ ﻧﺤﻦ ﻤﻊ القاتل بشار السفاح ؟ ** في يوم من الايام. الم يكن القاتل بشار السفاح داعما ﻭﻤﺅﺴﺱ قويا للقاعدة واعمال التخريب في العراق ﻮﻟﺑﻧﺎﻥ وهل القاعدة سنه أم شيعه؟**** ﺃﻧﻬﻡ ﺷﻴﻌﻪ ﻤﺘﻧﻜﺮﻴﻥ ﺑﺈﺴﻡ ﺍﻟﺴﻧﻪ ****..ﺍﻟﺟﻤﻴﻊ ﻴﻌﻟﻤﻭﻥ ﺑﻬﺬﺍ ؟** القاتل بشار السفاح ﻮ ﺃﺑﻭﻩ ﺍﻟﻤﻗﺑﻮﺭﺤﺎﻔﻈ ﺍﻠﻤﺠﺮﻡ هوﺍﻟﺫي تبنى المنظمات ﺍﻠﺷﻴﻌﻴﻪ و دربها وﺴﻟﺤﻬﺎ لاحداث الفتن في العراق و ﻟﺑﻧﺎﻥ ﻮ ﻔﻟﺴﻁﻴﻦ ﻭﺍﻷﺭﺩﻦ ﻮ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻮﺍﻟﻜﻭﻴﺖ ﻭﺍﻟﺴﻌﻭﺪﻪ ﻭﻤﺼﺮ **..ﻟﺪﻋﻡ المشروع الاﻴﺮﺍﻧﻲﺍﻟﺼﻔﻮﻱ **** وقادة هذه المنظمات ﺍﻠﺷﻴﻌﻴﻪ المسلحه كلهم من المخابرات السوريه ؟؟ اليوم ﺇﻧﻜﺷﻔﺖ هذه المنظمات ﺍﻟﺷﻴﻌﻴﻪ على امرها** (طباخ السم يذوقوا) اذا أردتم ان يكون بلد كم ***ﺻﻔﻭﻴﺎ او ﺷﻴﻌﻲ ﻤﺘﻁﺮﻑ ﻁﺎﺌﻔﻲ ﻤﺴﻟﺢ *** ﻜﻤﺎ ﻔﻲ ﻟﺑﻧﺎﻥ ﺃﻮ ﺍﻟﺼﺩﺭ ﻔﻲﺍﻠﻌﺮﺍﻖ ﺃﻮﺍﻠﺤﻮﺛﻴﻴﻦ ﻔﻲﺍﻟﻴﻤﻦ هذا شأنكم ****. فنحن ﺍﻟﺴﻮﺭﻴﻴﻦ متضررين منكم ﺃﻴﻬﺎ المرتزقة البنانين والعراقيين ومن بشاركم القاتل السفاح .: لا نريدﻜﻡ بيننا و نريد محاﻜﻤﺗﻡ ﻭﻁﺭﺩﻜﻡ ﻤﻦ ﺴﻮﺭﻴﻪ ... ..وشكرا لأيلاف

عصابةﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار
لدي سؤال مهم لشبيحة -

لدي سؤال مهم لشبيحة عصابة الحاقد ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار والصهاينة الا وهو لماذا لانراهم يهاجمون ﺧﺎﻤﻨﺋﻲ ﺍﻟﺼﻔﻮﻱ ﺍﻟﻤﺠﻭﺴﻲ * مثلما يهاجمون الشعب السوري علما بانه لولا الفتيو الروسي ﻭ ﺍﻟﻤﺎﻝﺍﻹﻴﺭﺍﻧﻲ لقضي على الحاقد ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار من زمان وايضا فهم يعلمون ان 99% من سلاح عصابة الحاقد ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار هو روسي فلماذا يصبو جام غضبهم وشتائمهم وسفالاتهم على الشعب السوري ولايتكلمون على ﺧﺎﻤﻨﺋﻲ ﺃ ﻭ ﺤﺳﻦ ﺃﺑﻮﺴﺮﺪﺍﺐ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲﺃﺑﻮﺍﻟﺴﺑﺢ ﺃ ﻭ ﺍﻟﺼﺩﺭ﴿ﺤﺑﻴﺑﻲ﴾ ﺃ ﻭﺍﻟﺨﻮﺍﺠﻪ البحرين ﺃ ﻭ ﺍﻠﺴﻴﺴﺗﺎﻧﻲ ﺃ ﻭ ﻧﺟﺎﺩ ﻭ ﻗﺎﺑﻭﺱ بسؤء علما بان الشيعه ﻟﺤﻡ ﻜﺗﺎﻔﻬﻡ ﺑﺧﻴﺭ الشعب السوري

عصابةﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار
لدي سؤال مهم لشبيحة -

لدي سؤال مهم لشبيحة عصابة الحاقد ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار والصهاينة الا وهو لماذا لانراهم يهاجمون ﺧﺎﻤﻨﺋﻲ ﺍﻟﺼﻔﻮﻱ ﺍﻟﻤﺠﻭﺴﻲ * مثلما يهاجمون الشعب السوري علما بانه لولا الفتيو الروسي ﻭ ﺍﻟﻤﺎﻝﺍﻹﻴﺭﺍﻧﻲ لقضي على الحاقد ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار من زمان وايضا فهم يعلمون ان 99% من سلاح عصابة الحاقد ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار هو روسي فلماذا يصبو جام غضبهم وشتائمهم وسفالاتهم على الشعب السوري ولايتكلمون على ﺧﺎﻤﻨﺋﻲ ﺃ ﻭ ﺤﺳﻦ ﺃﺑﻮﺴﺮﺪﺍﺐ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲﺃﺑﻮﺍﻟﺴﺑﺢ ﺃ ﻭ ﺍﻟﺼﺩﺭ﴿ﺤﺑﻴﺑﻲ﴾ ﺃ ﻭﺍﻟﺨﻮﺍﺠﻪ البحرين ﺃ ﻭ ﺍﻠﺴﻴﺴﺗﺎﻧﻲ ﺃ ﻭ ﻧﺟﺎﺩ ﻭ ﻗﺎﺑﻭﺱ بسؤء علما بان الشيعه ﻟﺤﻡ ﻜﺗﺎﻔﻬﻡ ﺑﺧﻴﺭ الشعب السوري

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
بيع نصف أحتياطي سورية -

شاهدوا على يوتيوب مقطع بعنوان عميل اسرئيل حافظ الأسد ومذبحة تل الزعتر

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
بيع نصف أحتياطي سورية -

شاهدوا على يوتيوب مقطع بعنوان عميل اسرئيل حافظ الأسد ومذبحة تل الزعتر

رد على muhammad alrawi
النسر الدمشقي -

المشكلة ياسيد محمد الراوي هي الطائفية وليس في الشيعة، أن تكون شيعي المذهب فهذا شأنك، أما أن تكون طائفي فهذا عين السفاهة والاجرام! وهذا مافعلته إيران وفعله حزب الله، فهم ارتضوا أن يدعموا بشار الأسد لأنه علوي وضحوا من أجل ذلك بكل الشعوب العربية التي كانت في يوم من الأيام معجبة بالثورة الإيرانية بل مؤيدة لها كما هو الحال بالنسبة لحزب الله، لكن وبعد أن تبين اصطفافهم الطائفي ووقوفهم مع عصابة الأسد الظالمة والمجرمة ضد الشعب السوري المظلوم، أصبح من كنا نعتقد فيهم الصدق والدين خونة وطائفيين!!! هذه هي المشكلة بكل بساطة ياسيد محمد الراوي. أما بالنسبة لروسيا فالأمر مختلف.

رد على muhammad alrawi
النسر الدمشقي -

المشكلة ياسيد محمد الراوي هي الطائفية وليس في الشيعة، أن تكون شيعي المذهب فهذا شأنك، أما أن تكون طائفي فهذا عين السفاهة والاجرام! وهذا مافعلته إيران وفعله حزب الله، فهم ارتضوا أن يدعموا بشار الأسد لأنه علوي وضحوا من أجل ذلك بكل الشعوب العربية التي كانت في يوم من الأيام معجبة بالثورة الإيرانية بل مؤيدة لها كما هو الحال بالنسبة لحزب الله، لكن وبعد أن تبين اصطفافهم الطائفي ووقوفهم مع عصابة الأسد الظالمة والمجرمة ضد الشعب السوري المظلوم، أصبح من كنا نعتقد فيهم الصدق والدين خونة وطائفيين!!! هذه هي المشكلة بكل بساطة ياسيد محمد الراوي. أما بالنسبة لروسيا فالأمر مختلف.

....
اسمع يا ﺍﻠﺑﻁﻪ بشار -

اسمع يا ﺍﻠﺑﻁﻪ بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ : قتلانا في الجنة وقتلاكم في النار اقتل حتى ترتوي ثمالتك من الدم فلن تلوي عزيمة طفل يطالب بالثار لأبيه ! ولن تقمع صوت أم تبكي اولادها المذبوحين, هل تعلم يا.. ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ. من تقتل ؟ إنهم أهل الشام ! إنهم أحفاد من دقت حوافر خيلهم أعناق جبابرة وطغاة التاريخ , هؤلاء إختاروا الجنة وصعدوا لها من أقرب نقطة ! ألا وهي أرض الــشام أرض المحشر والمنشر, اقتل يابشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ فانت لاتعلم من تحارب !! أنت تحارب الله ورسوله...

....
اسمع يا ﺍﻠﺑﻁﻪ بشار -

اسمع يا ﺍﻠﺑﻁﻪ بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ : قتلانا في الجنة وقتلاكم في النار اقتل حتى ترتوي ثمالتك من الدم فلن تلوي عزيمة طفل يطالب بالثار لأبيه ! ولن تقمع صوت أم تبكي اولادها المذبوحين, هل تعلم يا.. ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ. من تقتل ؟ إنهم أهل الشام ! إنهم أحفاد من دقت حوافر خيلهم أعناق جبابرة وطغاة التاريخ , هؤلاء إختاروا الجنة وصعدوا لها من أقرب نقطة ! ألا وهي أرض الــشام أرض المحشر والمنشر, اقتل يابشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ فانت لاتعلم من تحارب !! أنت تحارب الله ورسوله...

جنسيات المعلقين واهدافهم
muhammad alrawi -

المتتبع بدقة لتعليقات المعلقين على القصيه السوريه يجد ان معظمهم اما من فريق الحريري ويردون تصفية حسابهم مع نصر الله ويستعملون دماء السوربيين كورقة تاجيج بعيدا عن مصالح سوريا او من فلول صدام يريدون استعمال سوريا ودماء ابنائها للتاجيج باتجاه صب اللوم على المالكي او انهم من ابتاع الوهابية المتحالفين مع اعضاء الموساد والسي ايه والذين هم الاخرين يريدون اسعمال دماء السوريين وارض سوريا الغاليه كساحة صراع وتمزيق للعرب والمسلمين كي يحرفوا ويغطوا الانظار عن الصهاينة وخوف من اين تتجه الثورات العربية نحو بين صهيون والا فما مصلحة السوري الحقيقي من معادات ايران والعراق وقسم كبير من لبنان وهذا الدول تحيط بهم من كل جانب الا زيادة معاناتهم وسفك المزيد من دماء السوريين وتمزيق نسيج المجتمع السوري بل وتقوية النظام لايمكن ان تعمل معارضة سوريه تريد الخير لاهل سوريا على جعل سوريا ساحة للصراع الاقليمي والدولي ومكب لنفايات ومشاكل الاخرين ابدا هذه الحقيقة التي تقف وراء هذا الهجوم على حزب الله والمالكي وايران

جنسيات المعلقين واهدافهم
muhammad alrawi -

المتتبع بدقة لتعليقات المعلقين على القصيه السوريه يجد ان معظمهم اما من فريق الحريري ويردون تصفية حسابهم مع نصر الله ويستعملون دماء السوربيين كورقة تاجيج بعيدا عن مصالح سوريا او من فلول صدام يريدون استعمال سوريا ودماء ابنائها للتاجيج باتجاه صب اللوم على المالكي او انهم من ابتاع الوهابية المتحالفين مع اعضاء الموساد والسي ايه والذين هم الاخرين يريدون اسعمال دماء السوريين وارض سوريا الغاليه كساحة صراع وتمزيق للعرب والمسلمين كي يحرفوا ويغطوا الانظار عن الصهاينة وخوف من اين تتجه الثورات العربية نحو بين صهيون والا فما مصلحة السوري الحقيقي من معادات ايران والعراق وقسم كبير من لبنان وهذا الدول تحيط بهم من كل جانب الا زيادة معاناتهم وسفك المزيد من دماء السوريين وتمزيق نسيج المجتمع السوري بل وتقوية النظام لايمكن ان تعمل معارضة سوريه تريد الخير لاهل سوريا على جعل سوريا ساحة للصراع الاقليمي والدولي ومكب لنفايات ومشاكل الاخرين ابدا هذه الحقيقة التي تقف وراء هذا الهجوم على حزب الله والمالكي وايران

المســـــــــــــــاجد .ﻭ
فقط تقصف -

ويلوموني .......اني افضح طائفيتهم .......م الصفويه !!!! من يجيب لما فقط ايران والبائد نصر اﻟﻼﺕ والعميل المالكي هم من يستميتون ببقاء .......ل بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ وعصابته مســــــــــــــــــتعمرا لســـــــــــوريا ؟؟؟ ومن يجيب لما في ســـــــــــــوريا فقط تقصف المســـــــــــــــاجد ...ﻭﺍﺍﻟﻜﻧﺎﺋﺱ.. وتداس المصـــــــــاحف ويقال لااله الابشار .. وبالمقابل مرتزقه النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ تحرس الحوزات والحسينيات وتدعم كثرتها؟؟؟ و .......

المســـــــــــــــاجد .ﻭ
فقط تقصف -

ويلوموني .......اني افضح طائفيتهم .......م الصفويه !!!! من يجيب لما فقط ايران والبائد نصر اﻟﻼﺕ والعميل المالكي هم من يستميتون ببقاء .......ل بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ وعصابته مســــــــــــــــــتعمرا لســـــــــــوريا ؟؟؟ ومن يجيب لما في ســـــــــــــوريا فقط تقصف المســـــــــــــــاجد ...ﻭﺍﺍﻟﻜﻧﺎﺋﺱ.. وتداس المصـــــــــاحف ويقال لااله الابشار .. وبالمقابل مرتزقه النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ تحرس الحوزات والحسينيات وتدعم كثرتها؟؟؟ و .......

رد على منحبكجي طائفي
مواطن عربي مهاجر -

رد على المدعو muhammad alrawi (تعليق ٤ و ١٢). الموقف الروسي هو موقف رسمي يجري التعامل معه بالديبلوماسية وادواتها من تفاوض واغراء وتهديد ومقايضة الخ. لا يجد الانسان العربي تحشيد وتجييش روسي شعبي يحتل الشاشات والمواقع الالكترونية والصحفية مستميتا في الدفاع عن ديكتاتور ونظام عصابة ويتطاول ويتهم ويجرح ويستهزئ ويستهين بثورة شعبية مظلومة منكوبة. اذا كان هدف موقف الشيعة (ايران، العراق، حزب الله - لبنان، المرجعية والنواب - الكويت، المرجعية والمعارضة والنواب - البحرين، والمتناثرون هنا وهناك) هو الحفاظ على سوريا الدولة والشعب وليس فرد النظام او بالاخص رئيس النظام ذو الصبغة المحددة، فاقصر طريق لذلك اتباع سياسة الناي بالنفس وترك الموضوع السوري لاهل سوريا (شعبا ودولة ورئيس) ليحلوا مشكلتهم بالطريقة التي يرونها مناسبة لهم. لا ارى من سبب موضوعي او منطقي يستدعي هذا الاستنفار والتجييش والسير عكس السير الذي يضع فيه ممثلوا الشيعة السياسيين والمرجعيين انفسهم فيه، بدفاعهم المستميت عن شخص وتبنيهم لما يزعق به من قصة مؤامرة دولية وعصابات طائفية متحجرة الخ الخ الخ؟؟؟!!!! الحزب الحاكم في سوريا هو الشق السوري من حزب تم الاجهاز عليه في العراق بمعونة الناتو وتم اجتثاثه وتجريم الانتماء اليه! النظام الحاكم في سوريا يدعي ايدولوجيا انه يتبنى امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة. وهذا لا يناسب من ينبح ويشبح ليل نهار ضد الاعراب ويتطاول عليهم وعلى تاريخهم وانجازاتهم. سوريا الدولة والشعب جزء من منظومة تنضوي تحت مظلة الجامعة العربية. اي محاولات عربية للحل، او المساعدة عليه، تبدو امرا طبيعيا بحكم الوضع السياسي والقانوني وتجارب الماضي. يعني محاولات من داخل اهل البيت. لا يمكن قراءة الموقف الشيعي من ثورة السوريين ضد الظلم والاستبداد والاحتكار والاضطهاد والقتل والاعتقال والاغتصاب والتشريد والتدمير الا من خلال رؤية طائفية دينية. الشعب السوري لا يختلف عن اي شعب عربي اخر ثار ضمن الربيع العربي. ثورة السوريين وحدها فقط لا غير خصها الشيعة بموقف واحد معادي ومتطاول ومتهجم ومنحاز الى جانب الحاكم ضد الشعب؟؟؟!!! اذا كان الشيعة ضد اسرائيل ومستميتين على محاربتها والانتقام منها وتدميرها الخ الخ الخ، فالعرب قاطبة لا يمنعون ذلك، بل لا يستطيعون منع الشيعة من ذلك. الصواريخ العابرة والبالستية موجودة والطيران الحربي موجود والاستش

رد على منحبكجي طائفي
مواطن عربي مهاجر -

رد على المدعو muhammad alrawi (تعليق ٤ و ١٢). الموقف الروسي هو موقف رسمي يجري التعامل معه بالديبلوماسية وادواتها من تفاوض واغراء وتهديد ومقايضة الخ. لا يجد الانسان العربي تحشيد وتجييش روسي شعبي يحتل الشاشات والمواقع الالكترونية والصحفية مستميتا في الدفاع عن ديكتاتور ونظام عصابة ويتطاول ويتهم ويجرح ويستهزئ ويستهين بثورة شعبية مظلومة منكوبة. اذا كان هدف موقف الشيعة (ايران، العراق، حزب الله - لبنان، المرجعية والنواب - الكويت، المرجعية والمعارضة والنواب - البحرين، والمتناثرون هنا وهناك) هو الحفاظ على سوريا الدولة والشعب وليس فرد النظام او بالاخص رئيس النظام ذو الصبغة المحددة، فاقصر طريق لذلك اتباع سياسة الناي بالنفس وترك الموضوع السوري لاهل سوريا (شعبا ودولة ورئيس) ليحلوا مشكلتهم بالطريقة التي يرونها مناسبة لهم. لا ارى من سبب موضوعي او منطقي يستدعي هذا الاستنفار والتجييش والسير عكس السير الذي يضع فيه ممثلوا الشيعة السياسيين والمرجعيين انفسهم فيه، بدفاعهم المستميت عن شخص وتبنيهم لما يزعق به من قصة مؤامرة دولية وعصابات طائفية متحجرة الخ الخ الخ؟؟؟!!!! الحزب الحاكم في سوريا هو الشق السوري من حزب تم الاجهاز عليه في العراق بمعونة الناتو وتم اجتثاثه وتجريم الانتماء اليه! النظام الحاكم في سوريا يدعي ايدولوجيا انه يتبنى امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة. وهذا لا يناسب من ينبح ويشبح ليل نهار ضد الاعراب ويتطاول عليهم وعلى تاريخهم وانجازاتهم. سوريا الدولة والشعب جزء من منظومة تنضوي تحت مظلة الجامعة العربية. اي محاولات عربية للحل، او المساعدة عليه، تبدو امرا طبيعيا بحكم الوضع السياسي والقانوني وتجارب الماضي. يعني محاولات من داخل اهل البيت. لا يمكن قراءة الموقف الشيعي من ثورة السوريين ضد الظلم والاستبداد والاحتكار والاضطهاد والقتل والاعتقال والاغتصاب والتشريد والتدمير الا من خلال رؤية طائفية دينية. الشعب السوري لا يختلف عن اي شعب عربي اخر ثار ضمن الربيع العربي. ثورة السوريين وحدها فقط لا غير خصها الشيعة بموقف واحد معادي ومتطاول ومتهجم ومنحاز الى جانب الحاكم ضد الشعب؟؟؟!!! اذا كان الشيعة ضد اسرائيل ومستميتين على محاربتها والانتقام منها وتدميرها الخ الخ الخ، فالعرب قاطبة لا يمنعون ذلك، بل لا يستطيعون منع الشيعة من ذلك. الصواريخ العابرة والبالستية موجودة والطيران الحربي موجود والاستش

للطائفيين المنحبكجية
مواطن عربي مهاجر -

الموقف الروسي موقف رسمي يجري التعامل معه بالديبلوماسية وادواتها من تفاوض ومقايضة وتهديد واغراء الخ. لا يوجد تحشيد وتجييش شعبي روسي يحتل الساحات والشاشات والحسينيات والمواقع الالكترونية والصحفية مستميتا في الدفاع عن ديكتاتور ونظام عصابته ضد ثورة شعبية نبيلة شريفه تواجه مصاعب وتحديات جمّة وتقدم تضحيات جسام منذ انطلاقتها المباركة في ١٥ مارس اذار ٢٠١١. كل الاصوات الشيعية السياسية والمرجعية والشعبية منحازة لشخص ومستميتة في الدفاع عنه ضد شعبه؟؟؟!!! لا اريد تكرار مقولات وتصريحات مسجلة موثقة بالصوت والصورة والنشر لاكثر من جهة، انما احب ان اشارك القارئ العزيز لايلاف بهذا الاقتباس من تصريح لوكيل مرجعيات شيعية، يعني رجل دين شيعي كبير بعمامة ذات شان، من دولة الكويت العربية، يعني عانت من الظلم والاحتلال والاضطهاد على يد ذوي القربى؟؟!!! وكيل المراجع الشيعية في دولة الكويت السيد محمد باقر المهري بتاريخ ٢٥ تموز يوليو ٢٠١١، تذكّر هذا التاريخ جيدا، صرّح عبر "زووم": "الوضع مستقر وهادئ في سوريا والنظام السوري مسيطر على الاوضاع تماما وقد ثبت لنا ان هناك مؤامرة دولية كبرى على سوريا. أن الجماعات المتحجرة الطائفية وقعوا في شراك هذه المؤامرة والفضائيات تكذب على الناس وتصور الخيال واقعا والسراب ماءا." (انتهى التصريح.) هل هذا مقبول من رجل دين شيعي له مكانته وموقعه المؤثر في وقت مضطرب مشحون عاطفي منفعل؟؟؟!!! هل لاحظ احد ما كلمة عاطفية حانية على الالاف من الشهداء والجرحى والمعتقلين والمغتصبين والنازحين والمشردين والمهدمة بيوتهم، ولو من باب الشفقة او الحنية او الانسانية؟؟؟؟!!! هل دور رجال الدين الشيعة الوقوف مع نظام عصابة مجرم بربري دموي متوحش والدفاع المستميت عنه والدعاية له؟؟؟؟!!!! هل هذا هو فهمهم لعقيدة ومواقف ووصية الحسين واخيه وابيهم والجد وعم الجد؟؟؟!!!! يا حيف على من باع الحسين، مرة تلو اخرى، وانحاز الى يزيد، مع احتفاظنا براينا في الحدث التاريخي المؤسف الذي لا ناقة لنا فيه ولا جمل.

للطائفيين المنحبكجية
مواطن عربي مهاجر -

الموقف الروسي موقف رسمي يجري التعامل معه بالديبلوماسية وادواتها من تفاوض ومقايضة وتهديد واغراء الخ. لا يوجد تحشيد وتجييش شعبي روسي يحتل الساحات والشاشات والحسينيات والمواقع الالكترونية والصحفية مستميتا في الدفاع عن ديكتاتور ونظام عصابته ضد ثورة شعبية نبيلة شريفه تواجه مصاعب وتحديات جمّة وتقدم تضحيات جسام منذ انطلاقتها المباركة في ١٥ مارس اذار ٢٠١١. كل الاصوات الشيعية السياسية والمرجعية والشعبية منحازة لشخص ومستميتة في الدفاع عنه ضد شعبه؟؟؟!!! لا اريد تكرار مقولات وتصريحات مسجلة موثقة بالصوت والصورة والنشر لاكثر من جهة، انما احب ان اشارك القارئ العزيز لايلاف بهذا الاقتباس من تصريح لوكيل مرجعيات شيعية، يعني رجل دين شيعي كبير بعمامة ذات شان، من دولة الكويت العربية، يعني عانت من الظلم والاحتلال والاضطهاد على يد ذوي القربى؟؟!!! وكيل المراجع الشيعية في دولة الكويت السيد محمد باقر المهري بتاريخ ٢٥ تموز يوليو ٢٠١١، تذكّر هذا التاريخ جيدا، صرّح عبر "زووم": "الوضع مستقر وهادئ في سوريا والنظام السوري مسيطر على الاوضاع تماما وقد ثبت لنا ان هناك مؤامرة دولية كبرى على سوريا. أن الجماعات المتحجرة الطائفية وقعوا في شراك هذه المؤامرة والفضائيات تكذب على الناس وتصور الخيال واقعا والسراب ماءا." (انتهى التصريح.) هل هذا مقبول من رجل دين شيعي له مكانته وموقعه المؤثر في وقت مضطرب مشحون عاطفي منفعل؟؟؟!!! هل لاحظ احد ما كلمة عاطفية حانية على الالاف من الشهداء والجرحى والمعتقلين والمغتصبين والنازحين والمشردين والمهدمة بيوتهم، ولو من باب الشفقة او الحنية او الانسانية؟؟؟؟!!! هل دور رجال الدين الشيعة الوقوف مع نظام عصابة مجرم بربري دموي متوحش والدفاع المستميت عنه والدعاية له؟؟؟؟!!!! هل هذا هو فهمهم لعقيدة ومواقف ووصية الحسين واخيه وابيهم والجد وعم الجد؟؟؟!!!! يا حيف على من باع الحسين، مرة تلو اخرى، وانحاز الى يزيد، مع احتفاظنا براينا في الحدث التاريخي المؤسف الذي لا ناقة لنا فيه ولا جمل.

الى عربي مهاجر اقول
muhammad alrawi -

اجيبك لان لديك واقعيه وكلام مؤدب فاقولصدقني يااخي في المظلوميه لايحس بكم انتم السوريين الا من ذاق ظلم البعث الاشتراكي وشعاراته الكاذبه ونحن على يقين من اننا في العراق لن نرى الامان الا بزوال هذا الحزب الفاشستي واننا دفعنا الثمن جراء اسقاط شقيقه في العراق عشرين ضعف مما قدمتموه من ضحايا ودماء زكيه وانت تعلم ان كل الارهابيين الذين سفكوا دمائنا بالسيارت المفخخة كان يتم توصيلهم من مطار دمشق حتى الحدود العراقيه من قبل المخابرات السوريه وان دمشق هي مقر فلول البعث العراقي وقادة العمليات الارهابية وكان بشار كل شهر يسقبل الضاري وكل من يشجع على قتل اهلنا في العراق وامر اخر اننا نحس بالظلم لاننا الشيعه شربنا من كاس الظالمين طويلا ولعلمك نفس الكلام الذي قاله السيد حسن نصر الله بالحوار مع بشار قاله لنا وطلب منا ان نحاور صدام واختلفنا معه على ذلك كل هذا الامور معروفه لكن فوجنئا بسيل من الاكاذيب تارة ان المالكي تبرع بعشرةمليرات لبشار واخرى ان هنالك عشرين الف من جيش المهدي وحزب الله يحاربون الشعب السوري ومعظم قادة المعارضة لديكم يمسون ويصبحون بتكرار تلك الاتهامات والتي هم يعرفون انها عارية من الصحة وكل كلمة تخرج من اي زعيم او قائد شيعي يتم تؤوليها واضافة المزيد اليها واتهام الشيعة جميعا بانهم شركاء في الدم السوري وايضا تقديم او راق اعتماد من قبل زعماء المعارضة السوريه للغرب والصهاينة والقول بااننا فور وصولنا للسلطه سنحارب حماس وحززب الله وايران وسنقيم العلاقات مع امريكا والصهاينة ويمكنك الرجوع الى هذه التصريحات فهي موجودة بالجوجل ثم الاشادة بالارهابيين والطائفثين والتحالف معهم علنا فهذا المور حتما ستسبب في تمزيق النسيج الاجتماعي السوري وستتسبب في انتشار الحروب الطائفية الى الدول المجاورة وكان المعارضة السوريهمشروع فتنه وتدمير وتمزيق للمنطقع العربية والاسلامية والمستفيد الاول من هذه الفتن هو الغرب والصهونيه لهذا قد يتغير موقفنا لانه كما قيل حاكم غشوم ولافتنة تدوم) وانتم يراد منكم اعداء الله واعداء الانسانيه ان تكونون مشروع فتنه تدوم نسال الله ان يحفظ شعب سوريا ويحميهم فاننا والله نحبكم فانت اهل الكرم والمحبة والعشرة ومن تحملتمونا في محنتنا ولانريد لكم الا الخير فكفوا عنا من يريدون اصستعمالكم لاغراضهم الخاصة وسالوا انفسكم هل ان السعودية وقطر حريصتان على سنة سوريا وهم يرون سنة

الى عربي مهاجر اقول
muhammad alrawi -

اجيبك لان لديك واقعيه وكلام مؤدب فاقولصدقني يااخي في المظلوميه لايحس بكم انتم السوريين الا من ذاق ظلم البعث الاشتراكي وشعاراته الكاذبه ونحن على يقين من اننا في العراق لن نرى الامان الا بزوال هذا الحزب الفاشستي واننا دفعنا الثمن جراء اسقاط شقيقه في العراق عشرين ضعف مما قدمتموه من ضحايا ودماء زكيه وانت تعلم ان كل الارهابيين الذين سفكوا دمائنا بالسيارت المفخخة كان يتم توصيلهم من مطار دمشق حتى الحدود العراقيه من قبل المخابرات السوريه وان دمشق هي مقر فلول البعث العراقي وقادة العمليات الارهابية وكان بشار كل شهر يسقبل الضاري وكل من يشجع على قتل اهلنا في العراق وامر اخر اننا نحس بالظلم لاننا الشيعه شربنا من كاس الظالمين طويلا ولعلمك نفس الكلام الذي قاله السيد حسن نصر الله بالحوار مع بشار قاله لنا وطلب منا ان نحاور صدام واختلفنا معه على ذلك كل هذا الامور معروفه لكن فوجنئا بسيل من الاكاذيب تارة ان المالكي تبرع بعشرةمليرات لبشار واخرى ان هنالك عشرين الف من جيش المهدي وحزب الله يحاربون الشعب السوري ومعظم قادة المعارضة لديكم يمسون ويصبحون بتكرار تلك الاتهامات والتي هم يعرفون انها عارية من الصحة وكل كلمة تخرج من اي زعيم او قائد شيعي يتم تؤوليها واضافة المزيد اليها واتهام الشيعة جميعا بانهم شركاء في الدم السوري وايضا تقديم او راق اعتماد من قبل زعماء المعارضة السوريه للغرب والصهاينة والقول بااننا فور وصولنا للسلطه سنحارب حماس وحززب الله وايران وسنقيم العلاقات مع امريكا والصهاينة ويمكنك الرجوع الى هذه التصريحات فهي موجودة بالجوجل ثم الاشادة بالارهابيين والطائفثين والتحالف معهم علنا فهذا المور حتما ستسبب في تمزيق النسيج الاجتماعي السوري وستتسبب في انتشار الحروب الطائفية الى الدول المجاورة وكان المعارضة السوريهمشروع فتنه وتدمير وتمزيق للمنطقع العربية والاسلامية والمستفيد الاول من هذه الفتن هو الغرب والصهونيه لهذا قد يتغير موقفنا لانه كما قيل حاكم غشوم ولافتنة تدوم) وانتم يراد منكم اعداء الله واعداء الانسانيه ان تكونون مشروع فتنه تدوم نسال الله ان يحفظ شعب سوريا ويحميهم فاننا والله نحبكم فانت اهل الكرم والمحبة والعشرة ومن تحملتمونا في محنتنا ولانريد لكم الا الخير فكفوا عنا من يريدون اصستعمالكم لاغراضهم الخاصة وسالوا انفسكم هل ان السعودية وقطر حريصتان على سنة سوريا وهم يرون سنة

الانصاف ياعربي مهاجر
muhammad alrawi -

هذا نص كلامك ياعربي مهاجر(الموقف الروسي موقف رسمي يجري التعامل معه بالديبلوماسية وادواتها من تفاوض ومقايضة وتهديد واغراء الخ. لا يوجد تحشيد وتجييش شعبي روسي يحتل الساحات والشاشات والحسينيات والمواقع الالكترونية ) لم لم تقل ان روسيا تخشى على مصالحها فلماذا لاتعتبر ايران هي الاخرى لديها موقف رسمي تخاف على مصالحها سيما وان الغرب واسرائيل وحلفاؤهم العرب يقلون علنا نريد اسقاط النظام السوري كي ناتي بنظام اخر يحاصر حزب الله ويحارب ايران ) الاترى المصالح سيماوان ايران محاصرة من كل جوانبها بالغرب والصهاينة ومن يتولاهم من عربان هذاالزمان والنافذه الوحيدة التي تستطيع ايذاء الصهاينة منها هي سوريا وجنوب لبينان واذا تم انهاء هذا الميدان فمن السهلة ضرب ايران واذا عذرت روسيا وهي بعيدة فلماذا لاتعذر او تتفاوض مع ايران وهي قريبه وتخاف على مصالحها وهي مهددة وليس كروسيا ذات السلاح النووي ومن اين لك ان الحسينيات وكل الشيعة هم يحاربونكم ان 99%مما ثيقوم به بعض الشيعة هو الرد على استفزازاتكم واكاذيبكم ليس الا؟ وقالك سر ايران في العراق نسقت حتى مع القاعدة لمحاربة الامريكان في العراق وافغانستان وانت تعلم ان 90% من ضحايا القاعدة في العراق هم من الشيعة فايران هي دولة تفكر بمصالحها حالها حال روسيا وان قرارات ايران هي الاخرى قرارات رسميه ) لكني ارجع واقول لاتجعلوا بلدكم واهلكم حطبا للاخرين كما فعل الافغان قبلكم فلم تبقى بلد ولاشعب ولا تعادوا العراق وايران لان معاداتكم ستجلب لكم ضررا اقوى ببكثير من روسيا حيث هناك 800كم حدود العراق مع سوريا العراق الناهض وبظهره ايران وهذه البلاد الواسعة والقدرية البشرية والاقتصادية الهائلة هي الرئة التي تتحرك فيها كل بضائع سوريا اليوم بالاضافة الى ان تاجيجيكم للطائفية المقيته وسيركم وراء العرعور والقتله القاعديون سيجعل معظم الشعب السوري حتى بمعظم سنته مع بشار لان الشعب السوري يحب الحياة والتسامح ولايريد القتل والدمار والكراهية والتكفير والكذب اقسم بالله اخشى عليكم وعلى سوريا اكثر منكم فنحن نحب سوريا لاننا شربنا واكلنا منها ولم نرى شعبا عربيا مثل الشعب السوري في قربه منا والسلام

الانصاف ياعربي مهاجر
muhammad alrawi -

هذا نص كلامك ياعربي مهاجر(الموقف الروسي موقف رسمي يجري التعامل معه بالديبلوماسية وادواتها من تفاوض ومقايضة وتهديد واغراء الخ. لا يوجد تحشيد وتجييش شعبي روسي يحتل الساحات والشاشات والحسينيات والمواقع الالكترونية ) لم لم تقل ان روسيا تخشى على مصالحها فلماذا لاتعتبر ايران هي الاخرى لديها موقف رسمي تخاف على مصالحها سيما وان الغرب واسرائيل وحلفاؤهم العرب يقلون علنا نريد اسقاط النظام السوري كي ناتي بنظام اخر يحاصر حزب الله ويحارب ايران ) الاترى المصالح سيماوان ايران محاصرة من كل جوانبها بالغرب والصهاينة ومن يتولاهم من عربان هذاالزمان والنافذه الوحيدة التي تستطيع ايذاء الصهاينة منها هي سوريا وجنوب لبينان واذا تم انهاء هذا الميدان فمن السهلة ضرب ايران واذا عذرت روسيا وهي بعيدة فلماذا لاتعذر او تتفاوض مع ايران وهي قريبه وتخاف على مصالحها وهي مهددة وليس كروسيا ذات السلاح النووي ومن اين لك ان الحسينيات وكل الشيعة هم يحاربونكم ان 99%مما ثيقوم به بعض الشيعة هو الرد على استفزازاتكم واكاذيبكم ليس الا؟ وقالك سر ايران في العراق نسقت حتى مع القاعدة لمحاربة الامريكان في العراق وافغانستان وانت تعلم ان 90% من ضحايا القاعدة في العراق هم من الشيعة فايران هي دولة تفكر بمصالحها حالها حال روسيا وان قرارات ايران هي الاخرى قرارات رسميه ) لكني ارجع واقول لاتجعلوا بلدكم واهلكم حطبا للاخرين كما فعل الافغان قبلكم فلم تبقى بلد ولاشعب ولا تعادوا العراق وايران لان معاداتكم ستجلب لكم ضررا اقوى ببكثير من روسيا حيث هناك 800كم حدود العراق مع سوريا العراق الناهض وبظهره ايران وهذه البلاد الواسعة والقدرية البشرية والاقتصادية الهائلة هي الرئة التي تتحرك فيها كل بضائع سوريا اليوم بالاضافة الى ان تاجيجيكم للطائفية المقيته وسيركم وراء العرعور والقتله القاعديون سيجعل معظم الشعب السوري حتى بمعظم سنته مع بشار لان الشعب السوري يحب الحياة والتسامح ولايريد القتل والدمار والكراهية والتكفير والكذب اقسم بالله اخشى عليكم وعلى سوريا اكثر منكم فنحن نحب سوريا لاننا شربنا واكلنا منها ولم نرى شعبا عربيا مثل الشعب السوري في قربه منا والسلام

محاولة لقاسم مشترك؟!
مواطن عربي مهاجر -

رد على تعليق رقم ٢٧ للمدعو muhammad alrawi. احاول ان اجد لكم عذرا في الوضع التناقضي الغير مقبول الذي وضعتكم فيه قيادات الشيعة السياسية والدينية والمرجعية على اختلاف اوطانكم. مش بسيطة كل الشحن ضد يزيد ومعاوية وتجدكم مضطرين ليس فقط للانحياز لجانبهم بل والاضطرار للدفاع المستميت عنهم بفتوى دينية رغم ان الحقيقة اوضح من نور الشمس؟؟؟!!! نحاول ان نجد لكم العذر مادام الموضوع نقاش وكلام شفهي. اما في الميدان فهذا شان قيادات الانتفاضة السورية المباركة وما يرونه مناسبا يعملوه ولا تثريب عليهم. ناتي للمزعج في ضبابية موقفك، وموقف من يرى رايك، وهو اخذكم القرار او الاستنتاج او الحكم بان الشعب السوري قاصر وغير مؤهل ان يحكم على الامور مادام قد اختار شيئا لا يتوافق مع توجهاتكم. يعني اسمحولنا في هذه. الشام عاصمة الحضارة قبل بغداد، تعتبرونها قاصرة مادامت اختارت طريقا او نهجا لا يلتقي مع اختياراتكم ونهجكم؟؟؟!!!! احب ان اوضح ان شعبنا في سوريا ليس قاصرا ولا غوغائيا ولا طائفيا ولا حاقدا ولا حاسدا. وكل ما طلبه اول ما ثار، شوية حرية. شعبنا ثار بعد معاناة وتحمل واضطهاد واحتكار وذل وووو منذ انقلاب البعث في ٨ مارس اذار ١٩٦٣. يعني كفاية. ليس عارا ان يغتنم شعبنا الربيع العربي ويطالب بالتغيير الذي يفترض اننا نتفق على انه حق من حقوق اي شعب، وان الشعب السوري ليس استثناءً. اما الحواشي والاضافات والبهارات التي يحاول البعض نثرها لكي يبرروا موقفهم المتخاذل من ثورة الشعب السوري، فاخبرني بربك عن اي ثورة او حركة تغيير في الكون كله على مدار التاريخ كله تم استقبالها بالورود والياسمين والجوري والكباب العراقي؟؟؟!!!! الاتهامات والتطاولات التي تنال الثورة السورية واهلها ليست حالة خاصة. اختم بالتعليق على حكاية حاكم غشوم، يعني اذا كان الفريق الدكتور القائد العام للقوات المسلحة والامين القطري لحزب البعث العربي الاستراكي (فرع سوريا) السيد الرئيس القائد الى الابد والا بنحرق البلد تعتبره حاكما غشوما وانه لا يشتغل على الفتنة، فلا اجد من مناص ان استعير جملة سعد زغلول الشهيرة "مفيش فايدة يا صفية، غطيني وصوتي" (او كما اثر عنه)؟؟؟!!!!!!!! رايي ان تعيدوا النظر بتقييمكم الغير منطقي والغير مقبول للثورة السورية المباركة المنتصرة على ضوء تعاليم ومواقف الحسين واخيه وابيهما وجدهما وتم جدهما. وازيد اكثر، لا يستطيع العراق ان يلغي سوري

محاولة لقاسم مشترك؟!
مواطن عربي مهاجر -

رد على تعليق رقم ٢٧ للمدعو muhammad alrawi. احاول ان اجد لكم عذرا في الوضع التناقضي الغير مقبول الذي وضعتكم فيه قيادات الشيعة السياسية والدينية والمرجعية على اختلاف اوطانكم. مش بسيطة كل الشحن ضد يزيد ومعاوية وتجدكم مضطرين ليس فقط للانحياز لجانبهم بل والاضطرار للدفاع المستميت عنهم بفتوى دينية رغم ان الحقيقة اوضح من نور الشمس؟؟؟!!! نحاول ان نجد لكم العذر مادام الموضوع نقاش وكلام شفهي. اما في الميدان فهذا شان قيادات الانتفاضة السورية المباركة وما يرونه مناسبا يعملوه ولا تثريب عليهم. ناتي للمزعج في ضبابية موقفك، وموقف من يرى رايك، وهو اخذكم القرار او الاستنتاج او الحكم بان الشعب السوري قاصر وغير مؤهل ان يحكم على الامور مادام قد اختار شيئا لا يتوافق مع توجهاتكم. يعني اسمحولنا في هذه. الشام عاصمة الحضارة قبل بغداد، تعتبرونها قاصرة مادامت اختارت طريقا او نهجا لا يلتقي مع اختياراتكم ونهجكم؟؟؟!!!! احب ان اوضح ان شعبنا في سوريا ليس قاصرا ولا غوغائيا ولا طائفيا ولا حاقدا ولا حاسدا. وكل ما طلبه اول ما ثار، شوية حرية. شعبنا ثار بعد معاناة وتحمل واضطهاد واحتكار وذل وووو منذ انقلاب البعث في ٨ مارس اذار ١٩٦٣. يعني كفاية. ليس عارا ان يغتنم شعبنا الربيع العربي ويطالب بالتغيير الذي يفترض اننا نتفق على انه حق من حقوق اي شعب، وان الشعب السوري ليس استثناءً. اما الحواشي والاضافات والبهارات التي يحاول البعض نثرها لكي يبرروا موقفهم المتخاذل من ثورة الشعب السوري، فاخبرني بربك عن اي ثورة او حركة تغيير في الكون كله على مدار التاريخ كله تم استقبالها بالورود والياسمين والجوري والكباب العراقي؟؟؟!!!! الاتهامات والتطاولات التي تنال الثورة السورية واهلها ليست حالة خاصة. اختم بالتعليق على حكاية حاكم غشوم، يعني اذا كان الفريق الدكتور القائد العام للقوات المسلحة والامين القطري لحزب البعث العربي الاستراكي (فرع سوريا) السيد الرئيس القائد الى الابد والا بنحرق البلد تعتبره حاكما غشوما وانه لا يشتغل على الفتنة، فلا اجد من مناص ان استعير جملة سعد زغلول الشهيرة "مفيش فايدة يا صفية، غطيني وصوتي" (او كما اثر عنه)؟؟؟!!!!!!!! رايي ان تعيدوا النظر بتقييمكم الغير منطقي والغير مقبول للثورة السورية المباركة المنتصرة على ضوء تعاليم ومواقف الحسين واخيه وابيهما وجدهما وتم جدهما. وازيد اكثر، لا يستطيع العراق ان يلغي سوري

سقطت كذبة توغل القاعدة
Syrian Freedom -

سقطت كذبة توغل «القاعدة» في سوريا، مثل الأكاذيب الأخرى عن الإرهابيين والسلفيين وغيرهما، مثلما سقطت تماما كذبة الإصلاح التي روجها نظام الطاغية، وسقطت كذبة الحرب الأهلية، وعلى مدار عام كامل من عمر الثورة، وسقطت كذبة طائفية الثورة السورية أيضا؛ حيث الثابت والواضح أن النظام الأسدي هو من سعى إلى تكريسها لتبرير جرائمه، وإخافة الأقليات السورية. وعلى عكس ما كان يقال، تحركت دمشق وحلب، وقُمعتا بسلاح الطاغية. وسقطت أيضا كذبة الحل الأمني، وإن روج لها الشبيحة، ومنهم حسن نصر الله

سقطت كذبة توغل القاعدة
Syrian Freedom -

سقطت كذبة توغل «القاعدة» في سوريا، مثل الأكاذيب الأخرى عن الإرهابيين والسلفيين وغيرهما، مثلما سقطت تماما كذبة الإصلاح التي روجها نظام الطاغية، وسقطت كذبة الحرب الأهلية، وعلى مدار عام كامل من عمر الثورة، وسقطت كذبة طائفية الثورة السورية أيضا؛ حيث الثابت والواضح أن النظام الأسدي هو من سعى إلى تكريسها لتبرير جرائمه، وإخافة الأقليات السورية. وعلى عكس ما كان يقال، تحركت دمشق وحلب، وقُمعتا بسلاح الطاغية. وسقطت أيضا كذبة الحل الأمني، وإن روج لها الشبيحة، ومنهم حسن نصر الله

الثيران
محمد علي البكري -

من مواطن عربي مهاجر إلى مواطن عربي مهاجر.. ما من إنسان حرّ وشريف على وجه الأرض يرفض أن يثور الشعب ويطالب بسيادته وحرّيته وديموقراطيته وتعدديته وسيادة القانون في بلده، وكل من يمانع ذلك يكون مخطئاً وآثما، ولكن إذا اعتبرنا فعلاً أن ما يحدث في سوريا هو مجرد ثورة شعب على نظام نكون جاهلين كلّياً بألف باء السياسة، وإذا اعتقدنا بأن القضية قضية شيعة وسنة نكون أكثر سذاجة من الأطفال، فما يحدث في سوريا هو أعمق بكثير، فهناك معابر نفط وغاز يراد السيطرة عليها، وهناك مصائر دول عظمى مرتبطة بهذا الأمر فروسيا تقبض على عنق أوروبا بالغاز وأوروبا تهددها بالدرع الصاروخي، والولايات المتحدة تدخل على الخط، بينما الصين ترفض سيطرة قوة أو جبهة واحدة على الثروات الاستراتيجية وتدعم عودة روسيا، ومثلما أصبحت الولايات المتحدة الأمريكية زعيمة المنظومة العالمية الجديدة بعد احتلالها للعراق، فإن روسيا والصين تتزعمان مرحلة جديدة هي مرحلة عودة التعددية وانبعاث مجموعة البريكس، وعليه فإذا جرى إضعاف إيران وبعدها العراق وإضعاف سوريا وحزب الله فإنه سيتسنى للولايات المتحدة والغرب التحكم بطريق الغاز والنفط وسيكون لتركيا دوراً هاماً في هذا المجال، بمعنى أننا إزاء تبديل خارطة المنطقة من جديد، ومثلما كان الصراع بين القوى الكبرى يحتدم أيام الاستعمار وبعد الحرب العالمية الثانية لرسم خارطة النفوذ، فإننا الآن إزاء رسم خارطة نفوذ جديدة ، وكل قوة تريد أن تقتطع لنفسها الحصة الأكبر، هذه هي حقيقة الوضع، ونحن وأنت والجميع في أوطاننا لسنا سوى شريحة ساندويش، ونحن لن نتحدث عن الحكومة السورية ولا عن طبيعتها الفردية أو الدكتاتورية أو القمعية بل فقط نقول لك بأنها لو كانت ربيبة أمريكا والغرب لكانا قد وقفا معها مثلما أيدا مبارك وغيره، ولكن وقوف هذه الحكومة مع إيران وروسيا ضرب مصالحهم، فجعلوا من الحكومة السورية دريئة للرمي، ومن هذا المنظور فقط يمكن تفسير فتوى وزير الخارجية السعودي بأن الجهاد ضد الحكومة السورية هو جهاد في سبيل الله، فقد سمعنا هذه الأسطوانة عندما كان الاتحاد السوفييتي يحتل أفغانستان ، أما الآن فإن الجهاد ضد أمريكا لم يعد ...جهاداً في سبيل الله.!!

الثيران
محمد علي البكري -

من مواطن عربي مهاجر إلى مواطن عربي مهاجر.. ما من إنسان حرّ وشريف على وجه الأرض يرفض أن يثور الشعب ويطالب بسيادته وحرّيته وديموقراطيته وتعدديته وسيادة القانون في بلده، وكل من يمانع ذلك يكون مخطئاً وآثما، ولكن إذا اعتبرنا فعلاً أن ما يحدث في سوريا هو مجرد ثورة شعب على نظام نكون جاهلين كلّياً بألف باء السياسة، وإذا اعتقدنا بأن القضية قضية شيعة وسنة نكون أكثر سذاجة من الأطفال، فما يحدث في سوريا هو أعمق بكثير، فهناك معابر نفط وغاز يراد السيطرة عليها، وهناك مصائر دول عظمى مرتبطة بهذا الأمر فروسيا تقبض على عنق أوروبا بالغاز وأوروبا تهددها بالدرع الصاروخي، والولايات المتحدة تدخل على الخط، بينما الصين ترفض سيطرة قوة أو جبهة واحدة على الثروات الاستراتيجية وتدعم عودة روسيا، ومثلما أصبحت الولايات المتحدة الأمريكية زعيمة المنظومة العالمية الجديدة بعد احتلالها للعراق، فإن روسيا والصين تتزعمان مرحلة جديدة هي مرحلة عودة التعددية وانبعاث مجموعة البريكس، وعليه فإذا جرى إضعاف إيران وبعدها العراق وإضعاف سوريا وحزب الله فإنه سيتسنى للولايات المتحدة والغرب التحكم بطريق الغاز والنفط وسيكون لتركيا دوراً هاماً في هذا المجال، بمعنى أننا إزاء تبديل خارطة المنطقة من جديد، ومثلما كان الصراع بين القوى الكبرى يحتدم أيام الاستعمار وبعد الحرب العالمية الثانية لرسم خارطة النفوذ، فإننا الآن إزاء رسم خارطة نفوذ جديدة ، وكل قوة تريد أن تقتطع لنفسها الحصة الأكبر، هذه هي حقيقة الوضع، ونحن وأنت والجميع في أوطاننا لسنا سوى شريحة ساندويش، ونحن لن نتحدث عن الحكومة السورية ولا عن طبيعتها الفردية أو الدكتاتورية أو القمعية بل فقط نقول لك بأنها لو كانت ربيبة أمريكا والغرب لكانا قد وقفا معها مثلما أيدا مبارك وغيره، ولكن وقوف هذه الحكومة مع إيران وروسيا ضرب مصالحهم، فجعلوا من الحكومة السورية دريئة للرمي، ومن هذا المنظور فقط يمكن تفسير فتوى وزير الخارجية السعودي بأن الجهاد ضد الحكومة السورية هو جهاد في سبيل الله، فقد سمعنا هذه الأسطوانة عندما كان الاتحاد السوفييتي يحتل أفغانستان ، أما الآن فإن الجهاد ضد أمريكا لم يعد ...جهاداً في سبيل الله.!!

متابعة
محمد علي البكري -

أيها الأخ العزيز والمهاجر العربي.. نحن معك في ثورة الإصلاح، ونحن مثلك نتألم على كل قطرة دم تراق فوق تراب سوريا، لأنها قد تكون قطرة دمنا نحن أو دم شقيقنا أو قريبنا أو حبيبنا، وعندما تراق بهذا الشكل تبعث على الحزن والغضب معاً، لأنها تختلف كثيراً عن تلك التي أريقت في سبيل تحرير واستقلال الوطن من المستعمرين والغزاة ، وإذا كان الهدف هو تغيير الحكومة السورية فهاهي صناديق الاقتراع، وكل العالم أنظاره موجهة إلى سوريا، ولن يكون بمقدور الحكومة السورية التلاعب، بل العكس فإنها لو فعلت ذلك حقاً لما وافقت أمريكا والغرب ودويلات الخليج، لأن ما يريدونه ليس الديموقراطية التي ننشدها أنت وأنا، ولا الحرية التي ننشدها أنت وأنا، ولا السيادة التي ننشدها أنت وأنا، بل العكس تماماً، حيث أنهم يناصبون العداء لكل معارض يقبل بالحوار، لأنهم في الحقيقة يريدون حكما تابعاً أسوة بدول الخليج ، فالولايات المتحدة لعلمك دعمت الانقلاب ضد الحكم الديموقراطي في هندوراس منذ فترة قريبة، ودعمت الانقلاب العسكري الفاشل ضد حكومة شافيز، ودعمت الانقلاب ضد حكومة الرئيس البوليفي إيفو موراليس، بمعنى أن موّال الديموقراطية ليس صحيحاً بل هي كلمة حق يراد بها باطل، فأنت وأنا نريد الديموقراطية أما هم فالديموقراطية المنشودة لهم هي الغاز والنفط والموقع الجغرافي والممرات البحرية وغيرها، وفي ظل وضع كهذا يكون عيباً علينا أن نعود بالذاكرة حتى عهد الحسين عليه السلام وعهد الخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم ، وحرام أن نتحدث عن شيعي وسني وعلوى وغيره، وحرام أن نحمل السلاح على بعضنا، وحرام أن يتاجر كل منا بوطنيته ويخوّن الآن، وحرام أن يعتقد أحدنا أنه المبشر بالجنة والآخر مصيره جهنم، وحرام أن نسلّم أمورنا لأضعف حكوماتنا وأكثرها عمالة، وخير سبيل هو الجلوس معاً والحوار معاً والانتباه معاً حتى يكون لنا على الأقل كلمة أثناء تقاسمهم لبلداننا. فقد استخدمتنا أمريكا بما فيه الكفاية، حيث تكبّد العراق نحو مليون قتيل في حربه مع إيران نيابة عن أمريكا ودول الخليج، ودفعت دول الخليج ثمن الحرب الأولى وثمن غزو العراق، وها هي تدفع ثمن تقويض سوريا، أولم يحن الوقت لتنتبه إلى ذلك أم أننا فقط نريد أن نفعل مثل أولئك الثيران الذين ضاقوا ذرعاً بالزريبة التي حشروا فيها فانهالوا برؤوسهم على الجدار لكي يتحرروا فإذا به الجدار الذي يفصلهم عن المسلخ!!

متابعة
محمد علي البكري -

أيها الأخ العزيز والمهاجر العربي.. نحن معك في ثورة الإصلاح، ونحن مثلك نتألم على كل قطرة دم تراق فوق تراب سوريا، لأنها قد تكون قطرة دمنا نحن أو دم شقيقنا أو قريبنا أو حبيبنا، وعندما تراق بهذا الشكل تبعث على الحزن والغضب معاً، لأنها تختلف كثيراً عن تلك التي أريقت في سبيل تحرير واستقلال الوطن من المستعمرين والغزاة ، وإذا كان الهدف هو تغيير الحكومة السورية فهاهي صناديق الاقتراع، وكل العالم أنظاره موجهة إلى سوريا، ولن يكون بمقدور الحكومة السورية التلاعب، بل العكس فإنها لو فعلت ذلك حقاً لما وافقت أمريكا والغرب ودويلات الخليج، لأن ما يريدونه ليس الديموقراطية التي ننشدها أنت وأنا، ولا الحرية التي ننشدها أنت وأنا، ولا السيادة التي ننشدها أنت وأنا، بل العكس تماماً، حيث أنهم يناصبون العداء لكل معارض يقبل بالحوار، لأنهم في الحقيقة يريدون حكما تابعاً أسوة بدول الخليج ، فالولايات المتحدة لعلمك دعمت الانقلاب ضد الحكم الديموقراطي في هندوراس منذ فترة قريبة، ودعمت الانقلاب العسكري الفاشل ضد حكومة شافيز، ودعمت الانقلاب ضد حكومة الرئيس البوليفي إيفو موراليس، بمعنى أن موّال الديموقراطية ليس صحيحاً بل هي كلمة حق يراد بها باطل، فأنت وأنا نريد الديموقراطية أما هم فالديموقراطية المنشودة لهم هي الغاز والنفط والموقع الجغرافي والممرات البحرية وغيرها، وفي ظل وضع كهذا يكون عيباً علينا أن نعود بالذاكرة حتى عهد الحسين عليه السلام وعهد الخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم ، وحرام أن نتحدث عن شيعي وسني وعلوى وغيره، وحرام أن نحمل السلاح على بعضنا، وحرام أن يتاجر كل منا بوطنيته ويخوّن الآن، وحرام أن يعتقد أحدنا أنه المبشر بالجنة والآخر مصيره جهنم، وحرام أن نسلّم أمورنا لأضعف حكوماتنا وأكثرها عمالة، وخير سبيل هو الجلوس معاً والحوار معاً والانتباه معاً حتى يكون لنا على الأقل كلمة أثناء تقاسمهم لبلداننا. فقد استخدمتنا أمريكا بما فيه الكفاية، حيث تكبّد العراق نحو مليون قتيل في حربه مع إيران نيابة عن أمريكا ودول الخليج، ودفعت دول الخليج ثمن الحرب الأولى وثمن غزو العراق، وها هي تدفع ثمن تقويض سوريا، أولم يحن الوقت لتنتبه إلى ذلك أم أننا فقط نريد أن نفعل مثل أولئك الثيران الذين ضاقوا ذرعاً بالزريبة التي حشروا فيها فانهالوا برؤوسهم على الجدار لكي يتحرروا فإذا به الجدار الذي يفصلهم عن المسلخ!!

وبرضو محاولة ثانية؟!
مواطن عربي مهاجر -

رد على المدعو muhammad alrawi (تعليق رقم ٢٨). رغم ان تعليقك من نوعية سمك حسك لبن تمرهندي، الا انني ساترفع عن المفردات الحادة وساحاول ان اتدارس ما يمكن استخلاصه من تعليقك السباغيتي. اولا: من حق ايران ان تكون لها مصالح وان تهتم بمصالحها ومن ضمنها السلاح الاستراتيجي والباليستي والنووي وكلو. هذا موضوع يخص ايران والمجتمع الدولي ولا دخل للعرب عامة والسوريين خاصة به. اذا ايران لها مصالح في سوريا وهذه المصالح تتم رعايتها فقط وحصريا بوجود القائد الابدي ابن الطائفة المحددة، ففي الامر شيئ غلط؟؟!! يعني اذا الشعب السوري لا يرضى بذلك، اما ان ايران ستستميت للدفاع عن منحبكجيها الوحيد وتقاتل الشعب السوري واما انها ترى مصلحتها في التفاوض مع ممثلي الشعب السوري وتحاول ان تتوصل معهم الى تفاهمات؟!!!! الشعب ابقى وافضل من شخص عابر، كانت سوريا قبله، وستبقى سوريا بعده. ثانيا: العرب ممثلين بجامعتهم لم يطلبوا اسقاط نظام البعث في سوريا!!! السوريون هم الذين انتفضوا مطالبين بالحرية ولما كان الرد جحيما عسكريا امنيا، رفع السوريون الصوت مطالبين اخوتهم العرب بنجدتهم. ورغم كل شيئ، قدمت الجامعة العربية مبادرة تهدف الى انتقال سلمي للسلطة من الشخص الواحد الى نائبه وابن النظام الموالي للوالد والولد لكي يقود عملية تؤدي الى حل سلمي يرضي الشعب السوري بكل مكوناته. اذا كان الشخص الواحد لا يامن جانب نائبه الذي ترعرع في ظل البعث وخدم باخلاص والد وولد، ففي الموضوع انّ وشوية من اخواتها؟؟؟!!! نكرر ان من يثور في سوريا هم السوريون. ومن يستشهد في سوريا هم السوريون. ومن يغتصب ويجرح ويعتقل ويشرد وتهدم املاكه ووو هم السوريون. وحتى تاريخه، لم يقدم النظام دليلا واحدا على اشتراك اي مواطن غير سوري في ثورة السوريين المباركة. يعني رجعنا الى عقيدة القائد الملهم المهيب الركن الفريق "اما احكمكم او اقتلكم"؟؟؟!!! ثالثا: برهان غليون بروفيسور حامل اكثر من شهادة دكتوراة واخوته واخواته في المجلس الوطني السوري نخبة من ابناء سوريا اكاديميين ومثقفين ومغتربين رجال ونساء مسلمين وغير مسلمين، والجيش السوري الحر نتاج الجيش العربي السوري اللي المفروض انهم حماة الديار، يعني مش معقولة بالامس كانوا مواطنين سوريين ما احلاهم ولما رفضوا قتل اهلهم اصبحوا خونة وووو، اما قادة الانتفاضة الميدانيين فكلهم شباب وحرائر متحمسين من لاعب كرة الى طلاب جامعيين ال

انتم مصرون على اشراكنا
muhammad alrawi -

كل مأساة الشعب السوري نعرفها ونعرف حزب البعث واجرامه ونحن نتبع قول الامام على القائل لولديه(كونا للمظلوم عونا وللظالم خصما)وذقنا من الظلم اضعاف ماذقتم ولن ولم نشترك في ظلم السوري او نصرة من سفك دمائنا لكن ماذا نفعل وانتم تصرون علىاتهامنا بتهم ماانزل الله بها من سلطان وتسمعون اهل النفاق من فلول صدام قبل اشهر قال محافظ الرمادي ان هنالك 20000 الف من عناصر مقتدي الصدر ذهبوا الى سوريا لنصرة بشار وعنما تم طلب التحقيق انكر ماقال وقبل ايام قال مقتدى الصدر اذا وجتم عنصر واحد من جيش المهدي يقاتل في سوريا فمزقوه تمزيقا نصرح ليل نهار ونقول ااتونا باي دليل حقيقي وليس مفبركن المالكي وبعض قادة الشيعة قالوا وعندما شاهدوا ثورتكم تنزلق الى مايشبه الحالة العراقية في بدايتها اقترحوا ان يكون زوال البعث افضل من خلال الحوار لان النظام له اتباع كثر ونفس الكلام قاله خالد مشعل وقاله وزير خارجية مصر والجزائر والسودان وكثير من السنة ولم يتسبب كلامهم في ثورتكم عليهم كما تثورون على الشيعة جميعا وتشركونهم جميعا في دماء السوريين ونحن براء براءة الذئب من دم يوسف واقول ختاما لعن الله كل من يعين ظالما فان الظلم ظلمات يوم القيامة والله نسال ان يهدينا واياكم الى سواء السبيل والفتنه اكبر من القتل والسلام

لاتتعب نفسك ياmuhammaddal
يوسف الاسواني -

اقول لك يامحد الرواي لاتتعب نفسك مع شبيحة النيتو فهم يعرفون ان الشيعة مستحيل ان يساعدوا نظام بشار ابدا لكنهم يعلمون انهم من دون هذه التهم و الطائفية فلن يحصلوا على مليم واحد من امارات الخليج والغرب وبدليل تم استبعاد لجنة تنسيق المعارضة السوريه لانها رفضت ان تكذب وتشترك في الفتنه فلم تحصل على قرش واحد من مقاولي الفتن والموت فبدون تمزيق المسلمين لن يحصلوا على المال والمال ه الهدف

قطاع طرق وسفلة !
النسر الدمشقي -

ليس غريباً على قطّاع طرق آل الوحش السفلة أن يفعلوا مافعلوه في الحرم الجامعي بمدينة حلب الشهباء..إنهم أصلاً لايمتّون إلى الثقافة في شيء، وليس لهم دين أو خُلق، إنهم مجرد همج ويخجل هولاكو نفسه، لو بُعث من قبره، من وضاعتهم ووحشيتهم ووساختهم ! إنهم مجرّدون من كل فضيلة ولا توجد رذيلة إلاّ واقترفوها ولا عمل هابط إلاّ وفعلوه! لاأدري بعد ذلك كله كيف أصف من يقف ويساعد ويدعم وبؤيد هؤلاء الوحوش المستنفرة؟!

محاولة لنقاش يوصل؟؟!!!
مواطن عربي مهاجر -

استنتج من تعليق رقم ٣٤ للمدعو muhammad alrawi ان كل زعل جنابه ان هناك روايات او اتهامات او قول او مقالة تتحدث عن اشتراك بعض مكونات العراق في قمع السوريين المنتفضين وثورتهم المباركة وان لسان حاله يقول حنا ما لنا دخل واتركونا بحالنا لان موضوعكم السوري غريب عجيب امور قضية؟؟!!! ماشي كلام اجدع ناس عراقيين مش عايزين احد يتهمهم باي شيئ. غالي والطلب رخيص. انا حولت هذا الطلب لاخوتنا في المجلس الوطني والجيش الحر والقادة الميدانيين لانتفاضتنا المباركة بالا يوجهوا اي اتهام لاي واحد في العراق الا بتقديم الدليل المادي الذي يمكن التحقق منه من قبل ناس محايدين. اما بخصوص نثريات وتعليقات ناس الكترونيين، فهذه لا سيطرة لاحد عليها ولا يمكن معرفة من يدعي انه من ومن يتبع ولماذا الخ. نحن في عصر الكتروني لا ينفع معه وسائل تحكم وسيطرة من العصر الماضي ولا حتى وسائل قبل شهر. هذا نتركه للمعلقين وذمتهم. السؤال هل هذا الاتفاق الجنتلمان يمكن ان يلتزم به مجموعة المنحبكجية والشبيحة الالكترونيين وجيش نظام العصابة الالكتروني من مواطنين سوريين موالين وقومجيين وطائفيين اذناب وابواق نظام البعث في سوريا؟؟؟!!! لا اريد ان استعجل الحكم، فلننتظر. وهل هناك امل بان يقوم قادة الشيعة السياسيين والدينيين والمرجعيات باخذ موقف حيادي لا مع زيد ولا مع عمرو ويغسلوا ايديهم من الوضع السوري لا نصحا ولا توجيها ولا فتوى ولا الزاما ولا دعم مادي ولا بشري ولا اي شيئ؟؟؟؟؟!!!! نامل ذلك للمستقبل الذي كما قلنا وضع خطوطه العريضة ابناء سوريا بتضحياتهم وعلى الاخرين تبصر مصالحهم المستقبلية لان انتفاضة ١٥ مارس اذار ٢٠١١ وضعت حدا بين عهدين. ما يحصل هو مخاض الولادة القريبة وبعدها سنطوي الصفحة ونبدا عهدا جديدا. لن نرسم للاخرين سياساتهم كما لا نسمح للاخرين بان يحاضروا علينا. فنحن الشام اساس الحضارة توالى عليها كثيرون وودعوها وابت الا ان تحتضن سيفا من سيوف الله مسلولا. ولن تضام شام العز وجد اهلها سيف الله المسلول.

رمتني بدائها وانسلّت؟؟!!!
مواطن عربي مهاجر -

رد على المدعو يوسف الاسواني (تعليق رقم ٣٥). احترنا يا قرعة من وين بدنا نبوسك؟؟؟!!! نظام عصابة الزعران ملاء شاشات وصحف ومواقع المنحبكجية من الموالين والقومجيين والطائفيين صراخا وعويلا وهو يزعم بان شنط الدولارات البندرية والحريرية والحمدية الخ هي التي تحرك العصابات المسلحة الارهابية في سوريا؟!!!! وقبل يومين جاء في الاخبار ان فيصل المقداد نائب وليد المعلم اتهم المنتفضين بانهم مجرمون وتجار مخدرات وان عددهم حوالي ٥٩ الفا عدا ونقدا؟!!! اما حضرة جناب يوسف الاسواني فيتكلم عن ملاليم يحصلون عليها هؤلاء الشهداء مقابل اتهام الشيعة العراقيين؟؟!!! للاسف الخطاب غير موحّد ويبدو ان غرفة التحكم والسيطرة لا تؤدي عملها بحرفية ومهنية؟!!! مشكلة هيك خطاب انه يحصر كل الاهتمام بالعملة وان لكل انسان ثمن وخلاص؟!!! لو كان هذا الكلام صحيحا لقام الرئيس الملهم اللي ما في منو والله خلقو وكسر القالب واخذ مليارات ابن خالته ووزعها مع اسماء على السوريين في بيوتهم وما كان في ثورة ولا ما يحزنون!!! اما ان الرئيس ليس ملهما ولا ذكيا ولا صنف غير صنف البشر لانه لم يهتدي لهذه الحيلة التي لا تكلفه الا شوية اوراق مطبوعة؟؟؟!!! واما ان الموضوع لا دخل له بالعملة؟؟؟!! حتى تاريخه، لم تستطع كل اجهزة النظام ان تقدم صورة، كليب، دليل الخ على شوال دولارات في يد واحد سوري، حتى لو شبيح يقبل على نفسه ذلك ارضاءً لحبيب الشعب القائد الملهم؟؟؟!! نظام العصابة، بعد مهزلة دولارات البندر والحريري وحمد الخ، بدا يغني على المجرمين وتجار المخدرات؟؟ والاخرون يغنون على السلفيين والمندسين والعرعوريين؟؟!! يعني الجماعة مستعدين يخلقوا صنف بشر جديد ويحملوه كل مساوئ الدنيا ولا يقولون ان مواطني سوريا الفقراء المظلومين المنكوبين القرويين الريفيين الطلاب المجندين الخ هم من انتفض بعد ان بلغت الحلقوم واعلنوها كفاية وبدنا شوية حرية؟؟؟!! يعني وين الصعوبة في قول الحقيقة؟؟؟!!! هؤلاء السوريون يبدو انهم من عجائب خلق الله؟!! كيف؟! الناس بتعمل للحصول على الفلوس من اجل تحسين حالهم وان يعيشوا مبسوطين مرفهين مرتاحين، سيارات جديدة، ترفيه، سياحة، استجمام، بيوت فخمة، حفلات الخ، الا السوريين يستشهدون ويعتقلون ويصابون ويفجرون ويهجرون ويشردون ويغتصبون من اجل ان "اللهو الخفي" يحصل على ملاليم اهل الخليج؟؟؟!!! يا ربي والله هذولة السوريين ما عندهم سالفة؟؟؟!!! ما في اح

المنازلة الكبرى، ثاني مرة
مواطن عربي مهاجر -

قرات تعليقي المدعو محمد علي البكري (٣١ و ٣٢) وتنهدت وتذكرت ذكريات اليمة موجعة لهذه الامة من صنع مغامر اخر وحاولت ان اتجنب الرد. لم يطاوعني الكيبورد. هناك عدة مشاكل في طرحك المشار اليه. الادعاء انه لو كانت سوريا وقائدها الملهم في الجيبة الامريكية لما حصل في سوريا شيئ وفي نفس الوقت انت تحدثت عن رئيس اكبر دولة عربية واللي اهميتها الاستراتيجية اضعافا مضاعفة اهمية سوريا وكان في الجيبة الامريكية وجيشها يتم منحه معونة امريكية بالدولار الامريكي ما يقارب مليار ونصف منذ توقيع اتفاقية كامب ديفيد وامريكا لم تستطع ان تمنع التغيير في مصر؟؟؟!!! لا جدال ان تونس زين العابدين بن علي لم تكن دولة ممانعة ولا مقاومة واهميتها في المغرب العربي قد توازي اهمية سوريا في المشرق العربي. اين هو زين العابدين؟! وخذ عندك اليمن ولا تبتعد عن ليبيا فبعد قيامه بتقديم كل فروض الطاعة وتسليم كل مشاريع اسلحته البالستية والدمار الشامل الى الغرب، لم يعد القذافي يطمح لاكثر من قبول في الجنة الغربية وتوريث احد ابنائه؟؟؟!!! يعني حكاية ممانعة ومقاومة ومعاندة الخ، تستدعي رائعة احمد مطر "مقاوم بالثرثرة، ممانع بالثرثرة". وفهمكم كفاية. اما حكاية العالم يجابه العالم وساحة المنازلة الكبرى وام المعارك بين قوى الخير وقوى الشر الخ، فهي اسطوانة حاول صنم اخر من اصنام العروبة ان يعتمد عليها لاستنهاض الاستشهاديين الذين ينتظرون اشارة المهيب الركن القائد الصنديد الخ. وانا وانت نعلم النتيجة التي الت اليها الامور؟؟!!!! سوريا ليست مركز الكون. النفط العراقي والايراني يصدر الى امريكا واوروبا من خلال موانئ الخليج العربي والموانئ التركية ويمكن طرطوس على الساحل السوري ولا اعلم يقينا اذا كان يصدر عبر جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابقة ام لا؟ بالتاكيد لا مشكلة نفط ولا مشكلة غاز ويذكرني طرحك هذا بما حاول به احد جهابذة وفطاحل الميكروفون الدكتور عبدالله النفيسي ان يربط غزو افغانستان بثروات افغانستان وموقعها الجيواستراتيجي الخ. وفي القريب العاجل امريكا وحلفاؤها، بناء على خطط موضوعة، سينسحبون من العراق وافغانستان ويتركوا البلدين لشعبيهما. امريكا واوروبا وغيرها تاخذ من النفط ما يريدون ومن الغاز ما يريدون ولا احد يفكر بالتلاعب بنظام عالمي ممسوك جيدا. ثم ان امريكا، مش دعاية واعلان، تسيدت العالم بعد انهيار الاتحاد السوفيتي والمنظومة الشيوعية وا