أخبار

بوتين يبدي استعداده لاستقبال تيموشنكو لمعالجتها

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

موسكو: أعلن الرئيس الروسي المنتخب فلاديمير بوتين عن استعداده الخميس لاستقبال المعارضة الاوكرانية المسجونة يوليا تيموشنكو لمعالجتها في روسيا، ثم انتقد التهديدات والاعلانات عن مقاطعة سياسية لكأس اوروبا في كرة القدم في اوكرانيا.

وقال بوتين كما يتبين من مشاهد بثها التلفزيون الروسي "اذا رأت يوليا (تيموشنكو) ذلك ممكنا واذا وافقت السلطات الاوكرانية، فسنستقبلها بسرور لمعالجتها". ثم انتقد بوتين قرار مسؤولين اوروبيين ألا يأتوا الى اوكرانيا في مناسبة كأس اوروبا لكرة القدم التي تنظم بالاشتراك مع بولندا، للتنديد بحبس المعارضة الاوكرانية التي تعاني من آلام في الظهر واساءة معاملتها.

واضاف بوتين "في ما يتعلق ببطولة اوروبا في كرة القدم، اعتقد ان من الضروري الا نخلط في اي حال من الاحوال السياسة والاعمال ومسائل اخرى من هذا النوع مع الرياضة، فلنترك الرياضة وشأنها".

واوضح "ادعم مبدأ اللجنة الدولية الاولمبية: لا علاقة للرياضة بالسياسة". وفي الوقت نفسه، اعلن وفد الاتحاد الاوروبي في كييف على صفحته في موقع فايسبوك ان ايا من اعضاء المفوضية الاوروبية لن يأتي الى اوكرانيا في مناسبة كأس اوروبا في كرة القدم.

وكتبت المفوضية الاوروبية ان "رئيس (المفوضية جوزيه مانويل) باروزو لا ينوي الذهاب الى اوكرانيا او المشاركة في فعاليات تتعلق بكأس اوروبا في كرة القدم 2012. ويؤيد هذا الموقف جميع المفوضين الاوروبيين".

واضافت ان "الاتحاد الاوروبي مستعد للتعاون مع السلطات الاوكرانية، لكن الاتحاد الاوروبي يطالبها باحترام القيم الديموقراطية وسيادة القانون". وفي بيان ارسل الى وكالة فرانس برس، قال الوفد ايضا "يجب الا يشكك احد في موقف الاتحاد الاوروبي المتعلق بوضع يوليا تيموشنكو الذي لا يطاق".

وتؤكد تيموشنكو المسجونة منذ آب/اغسطس 2011 ثم حكم عليها في تشرين الاول/اكتوبر بالسجن سبع سنوات، انها تعاني من مشاكل في العمود الفقري. وبدأت في 20 نيسان/ابريل اضرابا عن الطعام احتجاجا على اعمال العنف التي تقول انها تعرضت لها في السجن. وستجرى محاكمة ثانية لتيموشنكو بتهمة اختلاس اموال والتهرب الضريبي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف