أخبار

40 برلمانيًا مصريًا في السعودية للقاء الملك ولاحتواء الأزمة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وصلوفد برلماني مصري، مكوّن من 40 شخصًا، إلى الرياض مساء الخميس للقاء العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، ووزير الخارجية الأمير سعود الفيصل للتباحث في احتواء التطورات الأخيرة في العلاقات بين البلدين على خلفية سحب الرياض سفيرها من القاهرة.

وفد مصري رفيع إلى السعودية لتدارك أزمة الجيزاوي

الرياض: وصل وفد برلماني مصري، مكوّن من 40 شخصًا، إلى الرياض مساء الخميس، للقاء العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، ووزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، للتباحث في احتواء التطورات الأخيرة في العلاقات بين البلدين على خلفية سحب الرياض سفيرها وإغلاق السفارة في القاهرة.

وأكدت معلومات لـ"إيلاف" أن الوفد البرلماني المصري برئاسة الدكتور سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب، ويضم أيضًا رئيس مجلس الشورى ووكيلي مجلسي الشعب والشورى، إضافة إلى عدد من البرلمانيين، منهم على سبيل المثال عصام العريان (الحرية والعدالة) ومصطفى بكري وعصام سلطان، إضافة إلى رؤساء الهيئات البرلمانية".

ويضم الوفد البرلماني أعضاء بارزين في جماعة الإخوان المسلمين، وكذلك رئيسي مجلسي الشعب والشورى، وهما من الأعضاء القياديين في جماعة الأخوان.

الفيصل للوفد المصري: نحن قادرون على تجاوز الصغائر ولو كره الكارهون

وصف وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل زيارة الوفد المصري بأنها بادرة مقدرة، لكنها غير مستغربة من الشعب المصري.

وقال "ولا شك أنها تجسد بكل وضوح عمق ومتانة أواصر المحبة والأخوة والصداقة التي تجمع بين الشعبين والبلدين".

واختصر الفيصل حديثه في نقاط ثلاث:

أولاً: وجود مئات الآلاف منهم لدى السعودية خير عون.

وأضاف "من الثابت إحصائياً أن الجالية المصرية الكريمة في المملكة من أكثر الجاليات رقياً في السلوك والتزاماً بالقوانين وتحلياً بمكارم الأخلاق وكريم التعامل، وهذا مجدداً ليس بمستغرب أبداً".

ثانياً: السعودية تنظر إلى الشعب المصري "نظرة الأخ والصديق والمحب، نسعد لأفراحهم، ونحزن لأحزانهم، ونتمنى لهم كل الخير في كل الأوقات، ولا يمكننا مطلقاً أن نأخذ الأبرياء بجريرة أي مذنب"، إذ "لا تزر وازرة وزر أخرى".

وأكد أنه "لم ولن نتخذ من الأخوة والمحبة والصداقة ستاراً لتبرير التدخل في شؤونهم أو فرض وصاية عليهم، فأهل مكة أدرى بشعابها، والشعب المصري العظيم أدرى بمصالحه من أي جهة خارجية، ومنطلقنا في المملكة أن الأخوة والمحبة والصداقة لن تكون صادقة إلا حين تلتزم بالاحترام المتبادل. ومن هنا فإننا لا ندعم لنتدخل في شؤون الآخرين، ولا نتبع دعمنا بالمنّ والأذى، بل ندعم الأشقاء، لأن مصيرنا مشترك، وأهدافنا مشتركة، ومصالحنا مشتركة".

ثالثاً: لقد أثبت التاريخ، مراراً وتكراراً، أن أي تلاقٍ وتقارب وتعاون بين السعودية ومصر، كان دوماً يحقق المصلحة العليا للأمة العربية والأمة الإسلامية، علاوة على تحقيقه المصلحة المشتركة للبلدين والشعبين العربي السعودي والعربي المصري.

ولم يستبعد الفيصل وجود أصابع خارجية لا تريد الخير للسعودية ولمصر، مبينًا أنها قد تكون وراء أي تعكير في صفو العلاقات بين الدولتين.

وقال "نحن واثقون كل الثقة أن العقلاء من الطرفين قادرون على تجاوز الصغائر وإدراك ضخامة القواسم المشتركة بيننا، والتي تدفعنا دوماً إلى السعي نحو المزيد من التقارب والتعاون والتحالف، ولو كره الكارهون؛ وعلى عودة العلاقات الرفيعة ومستواها الراقي المعهود، ونعمل على تجنيب هذه العلاقة أسباب الأذى أياً كانت".

وحذر الفيصل من أن كل من سيحاول الإساءة أو التطاول على أي من البلدين؛ "سيجد وقفة صارمة ترد كيدهم في نحورهم".

الكتاتني: مصر والسعودية ستقودان المنطقة

من جهته، أكد سعد الكتاتني رئيس الوفد المصري أن العلاقة بين الدولتين وطيدة، لا يمكن أن تتأثر بحادث فردي.

وأوضح أن الوفد المصري، الذي يمثل كل طوائف الشعب المصري والأحزاب السياسية وشيوخ الأزهر والكنيسة والكتاب والمفكرين وأساتذة الجامعات وغيرهم، "أتوا جميعًا ليعبّروا عن تقديرهم للمملكة حكومة وشعبًا".

وقال "نحن نستشعر أن الشعب المصري والشعب السعودي هما شعب واحد، فلن ننسى أبدًا المواقف الكريمة للمملكة العربية السعودية إبان حرب أكتوبر، والموقف النبيل والكريم للملك فيصل رحمه الله".وأفاد أن مصر والمملكة بلدان وشعبان يجتمعان في الأهداف، مذكرًا بما يقوله الساسة دائمًا في تحليلاتهم بأن "مصر والسعودية يمكن أن تقودا المنطقة".وأضاف أن مصر بتاريخها والسعودية بتاريخها وإمكاناتها قادرتان على قيادة المنطقة ".وأكد "مصر بعد الثورة تحتاج دعم الأشقاء ودعم المملكة العربية السعودية وكل الدول التي تتطلع إلى أن تقف مع مصر".بكر لإيلاف: الوفد يحمل رسالة إلى العاهل السعودي

وقال المستشار الإعلامي في السفارة المصرية في الرياض نبيل بكر في تصريح خاص بـ"ايلاف" إن أمير الرياض الأمير سطام بن عبد العزيز ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز خوجة سيجمعهما لقاء معالوفد.

وأضاف نبيل بكر أن الوفد سيعقد اجتماعًا مساء اليوم مع وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل لبحث الأزمة التي حدثت بين الرياض والقاهرة، نتيجة قيام عدد من المتظاهرين بتوجيه عبارات غير لائقة ضد المملكة، على خلفية القبض على مهرّب حبوب ممنوعة في جدة أحمد الجيزاوي.

وقال نبيل بكر إن "الوفد الشعبي يحمل رسالة إلى خادم الحرمين؛ للتأكيد على أصالة العلاقات بين البلدين".

وأوضح أن زيارة الوفد البرلماني المصري تأتي "لمساندة الجهود الرسمية لعودة العلاقات بين البلدين".

وكان مجلس الوزراء المصري استمع إلى تقرير من وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو حول نتائج الاتصالات التي أجرتها الخارجية في هذا الصدد.

وأكد وزير الخارجية المصري "أن هناك انفراجة، وأن السفير السعودي أحمد القطان سيعود إلى مصر قريباً".

وأوضح المسؤول الدبلوماسي السعودي في الرياض نبيل بكر "أن الزيارة تم التنسيق لها منذ أيام عدة بين الوفد والخارجية السعودية، وبناء على ذلك تم إرسال التأشيرات الخاصة بالوفد مباشرة من الخارجية السعودية إلى شركة الطيران"، مؤكداً أنه لم يتم استخراج تأشيرات الوفد من داخل القنصليات السعودية في القاهرة.

وكانت السلطات السعودية قد اتهمت الجيزاوي بحيازة مواد مخدرة، لكن مناصريه وأسرته في مصر قالوا إنه اعتقال سياسي، بسبب مهاجمة الجيزاوي لبعض سياسات السعودية، ومطالبته بإطلاق سراح مصريين من السجون في المملكة.

في أعقاب ذلك، سحبت السعودية سفيرها من مصر قبل أيام، وأغلقت قنصلياتها لأسباب أمنية، بعد تظاهرات الاحتجاج التي شملت تعديًا بالألفاظ على المملكة، كما رسم المحتجون نجمة داود الصهيونية على جدران السفارة.

وتعدّ هذه زيارة نادرة لأعضاء في الجماعة بصفة رسمية إلى المملكة. وكان متحدث باسم جماعة الأخوان المسلمين قال إن أعضاءها لم يقوموا بزيارة السعودية بصفة رسمية منذ "وقت طويل"، لكنه أضاف أنهم سيزورونها، باعتبارهم ممثلين للبرلمان، وليس الجماعة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ويساومون
El Asmar -

زيارات وسفريات تجار مجلس شيوخ قندهار لجدة والرياض ليس الهدف منها مصالح الشعب المصري والسعودي المشتركة بل لأجل مصالح وجيوب اصحاب اللحي والزبيب. انهم شلة من المرتزقة محترفي الإبتزاز وهاهم يقفون الان امام الخزانة السعودية ويساومون على ثمن اطلاق سراح عدد من وجهاء السعودية . يستغلون فقر وعوز الشعب بعد تجويعه ويستغلون علاقاتهم باصحاب الكلمة في قندهار الجديدة على ضفاف النيل .....تحت راية وحماية الإسلام السياسي ..... انها زيارة عمل لتقسيم وتوزيع غنائم ومكاسب اكبر سوق للرق والنخاسة تم إفتتاحه في الشرق الاسط.

مهرجان الاعتذار الجماعي
فاطمه -

مهرجان الاعتذار الجماعى للسعودية وائل قنديل : الموقف الآن أن هناك مواطنا مصريا يواجه دولة بأكملها اسمها المملكة العربية السعودية، والمفروض أن أحمد الجيزاوى لايزال متهما ـ مجرد متهم ـ من قبل السلطات السعودية التى تملك وحدها الكلام فى الموضوع، فهى التى قبضت عليه وادعت عليه بالإساءة للذات الملكية، ثم طورت ادعاءها باتهامه بتهريب أدوية محظور دخولها، وهى التى تمسك بالدفاتر ومحاضر الاتهام والتحقيق والتلفيق وانتزاع الاعترافات، والضغط والتهديد. بينما الطرف الآخر لا حول له ولا قوة، أعزل من كل سلاح، لا محامى يدافع عنه، ولا دبلوماسية تعتبره من رعاياها، وتشعره بأنه مواطن حتى لو كان مخطئا، ولا حكومة تغضب أو تنفعل، بل بالعكس تمارس الاعتذار المنبطح، حتى من قبل أن يصدر حكم فى القضية. وكله كوم، وهذا الإحساس بالدونية والتقزم فى مواجهة الأزمة كوم آخر، ذلك أن البعض إيثارا للسلامة، قرر أن يبادر بجلد الجيزاوى قبل أن يصدر عليه الحكم، ورأينا إعلاما يعتذر ويقبل الأيادى واللحى مستبقا دفاع الجيزاوى عن نفسه فى مناخ يوفر أبسط شروط العدالة. إن أحدا لم يغضب على سياسة لى الذراع التى مورست من خلال إغلاق السفارة والتهديد بوقف التأشيرات، والضغط بورقة العمالة المصرية هناك، واستدعاء السفير، وهذه كلها بلغة الدبلوماسية إجراءات مهينة للطرف الآخر، تستدعى الشعور بالغضب والإهانة فى أى دولة فى العالم. لقد كان من المتصور مثلا قبل رقصة الاعتذار المجنونة أن تطلب الحكومة المصرية من السلطات السعودية حضور فريق دفاع مصرى مع المتهم، يحضر التحقيقات من أولها، ويترافع عن «المتهم» وينقل للرأى العام المصرى الصورة كاملة، وساعتها كان يسهل التعامل مع الغضب الشعبى. غير أن الذى حصل أن الحكومة المصرية تعاملت من موقف التابع الأضعف، واعتبرت كل ما يصدر عن السلطات السعودية حقا لا يأتيه الباطل ولا يجوز الرد عليه أو مناقشته. وإذا كان ذلك مفهوما من حكومة هى امتداد طبيعى لنظام وصل به الهزال والتقزم إلى أن اعتبر مصر كيانا صغيرا يدور فى فلك السعودية، فإنه غير مفهوم على الإطلاق من قوى سياسية تدعى أن مصر شهدت ثورة من أجل كرامة مواطنيها وكانت مشاركة فيها، ومن إعلام كان من المفترض ألا يستسلم للرواية السعودية، والتسليم المصرى الرسمى بها، قبل أن ينقشع الغبار عن هذه القضية وتظهر الحقيقة. إ

...............
محمد مهنا -

سوف يذهب اهل الجلابيب القصيرة لتأدية فرض الطاعة .

ماما دنيا
عبدال -

اسمعوا يا مصريين لولا الزكاة التي تعطها لكم السعوديا ستموتون من الجوع واعرفو انفسكم

الى رقم 1
عربي -

على فكرة الوفد يضم نيافة الأنبا مرقس، رئيس لجنة الإعلام للمجمع المقدس بالكنيسة الأرثوذكسية ويضم صفوت البياضى، رئيس الطائفة الإنجيلية وشخصيات عامة ليس لها علاقة بمجلسي الشعب والشورى

المندسين
ابو راشد -

ياجماعه إنتبهوا للمندسين من الصفويين الجدد فهم يحاولون الاصطياد في الماء العكر ، إحذروهم فخطرهم لا يقل عن خطر اليهود ،إنهم يحاولون النيل من الدولتين مصر والسعوديه وهذه إحدى الفرص الثمينه بالنسبة لهم للإيقاع بين الأشقاء .

shahadah
mohamad -

lesh bas 40 lazim masr kolah truh om aldonya lishahada om shahada wala 3ayb

انتبهى لبيتك واولادك
حامدالسمحي -

اختى فاطمة اتمنى انك تنتبهى لبيتك وابنائك او استغلى تعليمك لاكبر من كذا تدافعى عن انسان يهرب مخدرات وببيوت مصاحف ومسويه محامى الدفاع وناسيه شعب عريق مثل مصر ومصالحة يا ام تاشيرات مو كل شي تاشيرات المملكه دافعت عن ابناءها بالقنصليه واخذتهم من التهجم وانتم ابنائكم معززين مكرمين عندنا ياليت تكتبي ووتقولى احنا اهل وشعب واحد مو تدافعى عن مهلرب يستغل دينه ودبلوماسيته بتهريب ونفاق والمملكه معروفه ماعمرها ظلمت ولا بتظلم اى بشر باذن اللهواكرر انتبهى لكلامك لانك تظلمى عالم وتدافعى عن مجرم يشاطره فديتها يناس

المتأسلمون المنبطحون
Mohammad Mansour -

خارج الموضوع

هللة يا حاج
Mohammad Mansour -

الله يرحم أبوك لما كان بيطلع يشحت و يقول هللة يا حاج و أسأل كان السعوديين ليه لعهد قريب كانوا بيعملوا ثنية في أعلى كم الجلباب لأن المصريين لما كانوا بيروحوا يحجوا كانوا بيعطفوا على السعوديين بالثياب فاذا كان الكم طويل قصره بتلك الثنية، و كان المحمل المصري ليس مجرد كسوة الكعبة الشريفة فقط ولكن كان ينقل القمح و أموال الزكاة و البر التي يدفعها المصريون سواء الغني أو الفقير منهم ليس منة على السعوديين و لكن محبة في جيران النبي صلى الله عليه و سلم و كان الكثير من الأراضي الزراعية موقوفة على الحرميين الشريفيين، و لكن واضح أن المال لا يصنع رجال و لا يغير عقول فبعد أكثر من ستين عاما من اكتشاف الثروة و السعودية و أهلها كما هم لا عقول لا كفاءات لا جيش لا عمال لا أي شيئ حتى لغة العرب ينطقون بها كالأروام، كل البلد مستوردة من الخارج، أرجو أن توفروا زكاتكم لكي تصنعوا بها دولة حقيقية من صنعكم .

هللة يا حاج
Mohammad Mansour -

الله يرحم أبوك لما كان بيطلع يشحت و يقول هللة يا حاج و أسأل كان السعوديين ليه لعهد قريب كانوا بيعملوا ثنية في أعلى كم الجلباب لأن المصريين لما كانوا بيروحوا يحجوا كانوا بيعطفوا على السعوديين بالثياب فاذا كان الكم طويل قصره بتلك الثنية، و كان المحمل المصري ليس مجرد كسوة الكعبة الشريفة فقط ولكن كان ينقل القمح و أموال الزكاة و البر التي يدفعها المصريون سواء الغني أو الفقير منهم ليس منة على السعوديين و لكن محبة في جيران النبي صلى الله عليه و سلم و كان الكثير من الأراضي الزراعية موقوفة على الحرميين الشريفيين، و لكن واضح أن المال لا يصنع رجال و لا يغير عقول فبعد أكثر من ستين عاما من اكتشاف الثروة و السعودية و أهلها كما هم لا عقول لا كفاءات لا جيش لا عمال لا أي شيئ حتى لغة العرب ينطقون بها كالأروام، كل البلد مستوردة من الخارج، أرجو أن توفروا زكاتكم لكي تصنعوا بها دولة حقيقية من صنعكم .

جده
Noor -

شوفى يا بنت الحلال الحداية لا ترمى كتاكيت

الجوع كافر
مقهور -

يبدو ان الجوع كافر فعلا، ولهذا بدا موسم الهجرة نحو الرياض لتقديم الاعتذارات ومسح العباءات .. لم اكن اعلم ان رمال الجزيرة اقوى من نهر النيل العريق.. لكن الجوع كافر والغلابة كثيرين، ويللا خليها على الله..

الجوع كافر
مقهور -

يبدو ان الجوع كافر فعلا، ولهذا بدا موسم الهجرة نحو الرياض لتقديم الاعتذارات ومسح العباءات .. لم اكن اعلم ان رمال الجزيرة اقوى من نهر النيل العريق.. لكن الجوع كافر والغلابة كثيرين، ويللا خليها على الله..

إلى المعلق رقم 6
suad -

كم نظرك بعيد.... بارك الله فيك... أحذروا ممن لا عمل له إلا صب الزيت على النار مقابل ما يتفضل به عليه من أستأجره....

الي الأخت فاطمه رقم (2)
youda -

الي على راسه بطحاء يحسس عليها, اذا كانت كرامة مصر مهمه عندك الي هذه الدرجه كنتي فين لما تم اطلاق وتسفير المتهمين الأمريكيين من السجن في منتصف الليل بدون محاكمه او امر قضائي.على العموم اناعشت في امريكا 30 سنه واعرف انهم ينظرون الينا كسعوديين و مصريين كشعوب متخلفه لايجب الثقه فيهاو كل الفضل في ذلك الي الحبيبه اسرائيل ودعايتها في تشويه سمعتنا جميعآ(ولا نسيتي اسرائيل)الشعب السعودي في مجمله يعز ويقدرالشعب المصري وأنا متأكد ان العكس صحيحفأنتي لا تمثلي الشعب المصري وهذه وجهة نظرك ولاكن الرجاء عدم التعميم ,لقد غلطتي علي شعب قال تعالى عنه (كنتم خير امة اخرجت للناس). فلا تدعي الغيره على مصر منا لأننا نغار على مصر ايضآ ولكن ارجو الغيره على مصر من اعداء مصر ,اقول لكي بالفم المليان الله هم احم مصر و أهل مصر من كل شر .

إلى المعلق رقم 6
suad -

كم نظرك بعيد.... بارك الله فيك... أحذروا ممن لا عمل له إلا صب الزيت على النار مقابل ما يتفضل به عليه من أستأجره....

عملوها العملاء
على زياد -

اصحاب مسيلمة الكذاب ياما جاب الغراب...وحان وقت الحساب ......اصحاب الفيل .ايتام ابوووسمعيل...و الجماعة المساطيل.حسبنا اللة ونعم الوكيل فى الارهابى والوهابى والعميل.........مش عايز احد يغير المادة 28....داحنا دخلنا الجنة لما قلنا اةةةةة وتبنا الى اللة...دلوقتى تلغوها وتودونا النار لية ..وبعدين الدستور واسع يا كفار ..كل واحد يلعب قدام الدار

عملوها العملاء
على زياد -

اصحاب مسيلمة الكذاب ياما جاب الغراب...وحان وقت الحساب ......اصحاب الفيل .ايتام ابوووسمعيل...و الجماعة المساطيل.حسبنا اللة ونعم الوكيل فى الارهابى والوهابى والعميل.........مش عايز احد يغير المادة 28....داحنا دخلنا الجنة لما قلنا اةةةةة وتبنا الى اللة...دلوقتى تلغوها وتودونا النار لية ..وبعدين الدستور واسع يا كفار ..كل واحد يلعب قدام الدار

تعليق #10
بو حمد -

يمكن يكون كلامك صحيح عن الزكاة لكنك لم تقول الحقيقة بأكملها ، ان حاكمك ذاك الوقت كان الباب العالي العثماني الذي كان يؤدبكم بالعصا و الكربال، فهذا ديدنكم لا تستقيموا إلا بالعصا.

عليك بالجنسيه الاسرا ئيلي
Mmuhammed Alahmed -

الرد غير مفهوم

عليك بالجنسيه الاسرا ئيلي
Mmuhammed Alahmed -

الرد غير مفهوم

من يأكل من خبز السلطان
نزار ليوف سوريا -

مخالف لشروط النشر

سلطان عبد اللة من الرياض
بسمة -

وفد من البرلمانين تاكد من الخبر قبل ان تنشرة هل محمود عبد العزيز واشرف عبد الغفور والقس من البرلمانين

سلطان عبد اللة من الرياض
بسمة -

وفد من البرلمانين تاكد من الخبر قبل ان تنشرة هل محمود عبد العزيز واشرف عبد الغفور والقس من البرلمانين