أخبار

بلدية موسكو تسمح بتظاهرة مناهضة لبوتين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

موسكو: سمحت بلدية موسكو بتظاهرة للمعارضة الروسية في السادس من ايار/مايو عشية تسلم فلاديمير بوتين مهام الرئاسة التي اعتبر المعارضون ان فوزه فيها جاء نتيحة عمليات تزوير، كما اعلن المنظمون الخميس. وكتب احد منظمي التظاهرة المعارض سيرغي اودالتسوف على صفحته على تويتر ان "بلدية موسكو سمحت بمسيرة السادس من ايار/مايو".

وقال ان المتظاهرين سيسيرون لمسافة كيلومتر ونصف الكيلومتر قبل التجمع في وسط العاصمة الروسية في ساحة بولوتنايا، وهو المكان الرمزي للمعارضة حيث دلت تظاهرة ضد عمليات التزوير في الانتخابات في العاشر من كانون الاول/ديسمبر، على بداية حركة احتجاج غير مسبوقة ضد بوتين.

وتظاهر آنذاك ما بين 50 الى 80 الف شخص في موسكو للمطالبة بالغاء نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت في الرابع من كانون الاول/ديسمبر والتي فاز فيها حزب روسيا الموحدة الحاكم، وشكلت التظاهرة تجمعا غير مسبوق منذ وصول فلاديمير بوتين الى السلطة في العام 2000.

وتراجعت التعبئة في صفوف المتظاهرين بعد فوز بوتين في الانتخابات الرئاسية في الرابع من اذار/مارس والتي اعيد انتخابه فيها بغالبية 64% من الاصوات تقريبا لولاية ثالثة بعدما تولى الرئاسة بين 2000 و2008. الا ان المعارضة التي لم تنظم اي تجمع حاشد في الشهرين الاخيرين، توعدت مع ذلك بتعبئة الجماهير مجددا في "مسيرة مليونية" في موسكو مع تولي بوتين مهامه في السابع من ايار/مايو.

ويعود فلاديمير بوتين الى الكرملين بعدما امضى اربعة اعوام رئيسا للحكومة، وهو المنصب الذي تولاه في العام 2008 لان الدستور يمنعه من تولي اكثر من ولايتين رئاسيتين متتاليتين. وترك بوتين، الموظف السابق في جهاز الاستخبارات الروسي (كي جي بي)، الرئاسة آنذاك لديمتري مدفيديف الذي سيتولى بدوره منصب رئيس الوزراء بعد مغادرته الكرملين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف