أخبار

داليما: الربيع العربي ليس ظاهرة عابرة وسيغير المشهد الدولي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

روما: رأى رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيطالي ماسيمو داليما أن الربيع العربي "ليس ظاهرة عابرة، بل إنه متجهًا نحو البقاء، وسيؤثر ويغير بعمق فب المشهد الدولب بطريقة إيجابية".

وأعتبر القيادي في الحزب الديمقراطي الإيطالي، الذي شغل منصبي رئاسة الحكومة ووزارة الخارجية، أنه "بغضّ النظر عن فجاجة الصراعات، شهدنا دفعة كبيرة من أجل الديمقراطية والمشاركة وتصفية الأنظمة الاستبدادية الفاسدة"، منوهًا بأنه "ينبغي على أوروبا النظر إليها بطريقة إيجابية، والتحاور لدفعها إلى الاتجاه الأفضل".

وقال في تصريحات إذاعية "شئنا أم لا، الإسلام السياسي حقيقة كبيرة يجب أن نضعها فى الحسبان، وأنا لا أعتقد أنه من المعقول مواصلة طريق الـ لا حوار"، لافتًا إلى أن هذا "لا يعني التعاطف مع الأصولية. فبالنسبة إلى أوروبا، هناك بعض المعايير التي لا يمكن الاستغناء عنها، ويتعين جرّ الإسلام السياسي إلى هذه الارضية".

داليما أيضًا تطرق إلى الآمال التي أعقبت تولي باراك أوباما منصبه في البيت الأبيض، قائلاً "في العالم العربي هناك شعور قوي من خيبة الأمل فلقد أثار أوباما آمالاً كبيرة، وتوقعات بوجود نقطة تحول عميق في السياسة الأميركية، ولكن هذا لم يحدث، وعلى وجه الخصوص لم تكن هناك نقطة تحول حقيقية في ما يتعلق بالنزاع الاسرائيلي الفلسطيني، ورغم ذلك فان الشباب الذين تحركوا على شبكة الانترنت لم يتجهوا فى إتجاه مناهض للغرب وللسامية".

وحول الأزمة فى سوريا، رأى السياسي المخضرم داليما أن "ثمة حاجة إلى التخلص من نظام (الرئيس السوري بشار) الأسد، فسوريا بلاد تحكمها دكتاتورية قاعدتها أقلية، ولكن هناك الغالبية السنية التى تتحمّل سوء حكم العلويين" للبلاد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف