أخبار

شيركو عباس: لن ينتخب كردي واحد برهان غليون رئيساً إلا باعتذار

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
صورة مركبة - من اليسار: برهان غليون وشيركو عباس

شنّ رئيس المجلس الوطني الكردستاني في سوريا شيركو عباس هجومًا عنيفًا ضد رئيس المجلس الوطني السوري برهان غليون، بعد رفضه تكوين إقليم كردستان سوريا على غرار كردستان العراق.

في حوار خاص مع "إيلاف" اعتبر رئيس المجلس الوطني الكردستاني شيركو عباس أن موقف رئيس المجلس الوطني السوري برهان غليون السلبي بشأن تقرير مصير الأكراد في سوريا وحّد الجبهة الكردية، لافتاً إلى أنه "لن ينتخب كردي واحد برهان غليون رئيساً له، إلا بعد تقديمه اعتذاراً خطياً ورسمياً بذلك".

وقال عباس من مقر إقامته في واشنطن: "إن من ينكر وجود شيء اسمه كردستان سوريا، كمن ينكر وجود نهري الفرات ودجلة في سوريا، فالمناطق الشمالية التي تقطنها أغلبية كردية، أصبحت ضمن الحدود السورية على أثر معاهدة سايكس - بيكو عام 1916".

ورأى أن تأسيس المجلس الوطني السوري في غفلة بدا ظاهراً كانقلاب على المعارضة، مشيراً إلى أن "هناك فصائل معارضة خارج المجلس، تراه في قبضة الإخوان المسلمين، وبعض الأشكال والوجوه العلمانية فيه ليست سوى واجهات مدفوع ثمنها بأموال عربية". وفي ما يلي نص الحوار:

*فضّل أكراد سوريا الوقوف جانباً طوال السنة الماضية التي شهدت تظاهرات مناوئة ضد النظام السوري، لماذا برأيكم؟

هذه المعلومة خاطئة، لأن الشعب الكردي، وبخاصة تنسيقيات شبابه، في سائر المدن، قد شاركت في التظاهرات منذ بداية الثورة ولا تزال، ولكنّ التباطؤ كان في انضمام الحركة السياسية الكردية (الأحزاب) بشكل مباشر للتظاهرات في البداية، ولا يمكن تفسيره على تفضيل الكرد الوقوف جانباً، بل كان ذلك لاعتبارات أمنية على الغالب. كما لا يمكن إنكار أن بعض هذه الأحزاب شاركت منذ البداية، وخارج البلاد كانت التظاهرات تقاد من قبل الأحزاب في أغلب الأحيان.

*هل هو خوف من الإسلاميين الذين يتقدمون المشهد السوري المعارض؟

لا يخاف الأكراد أو الأحزاب الكردية من الإسلاميين، لأن الكرد لا ينخرطون في المشاحنات الطائفية على الإطلاق، والكرد معتدلون في مذاهبهم وعقائدهم، وليست لهم مشاكل مع عقائد الآخرين أو أفكارهم الدينية.

وكان عدد الأكراد في أول مؤتمر للمعارضة السورية في أنطاليا التركية لا يقل عن الـ54 عضواً، وكان مؤتمراً يضم عدداً لا يستهان به من الإسلاميين، وحقق نتائج ملموسة بمساهمة ومشاركة الأكراد الديمقراطيين واليساريين.

*رئيس المجلس الوطني برهان غليون يقول"لا يوجد شيء اسمه كردستان سوريا"... ماذا تردّون؟

إن من ينكر وجود شيء اسمه كردستان سوريا، كمن ينكر وجود نهري الفرات ودجلة في سوريا، فالمناطق الشمالية التي تقطنها أغلبية كردية، رغم مشاريع التعريب البعثية والناصرية، أصبحت ضمن الحدود السورية على أثر معاهدة سايكس - بيكو الاستعمارية في عام 1916، والكرد البسطاء من الشعب يقسمون المنطقة بشكل آخر، حيث يقولون (ما فوق الخط وما تحت الخط) والمقصود بذلك خط السكة الحديدية، فهم لا يعترفون حتى اليوم بهذه الحدود الاستعمارية بينهم، ووجود الكرد في عمق سوريا يعود إلى عهد صلاح الدين الأيوبي.

*هل وحّد برهان غليون الشارع الكردي؟

بالتأكيد، فقد وحّد الكرد ضد نفسه بإنكار وجودهم وعيشهم على أرض وطنهم كردستان، وحقهم في إدارة أنفسهم بأنفسهم ضمن إطار الدولة السورية الموحدة، لأن الكرد متفقون على ممارسة حقهم في تقرير مصيرهم بأنفسهم، ولا يمكن استثناء هذا الحق المعترف به دولياً للشعوب، صغيرة كانت أم كبيرة. أعتقد أنه لن ينتخب كردي واحد برهان غليون رئيساً له، إلا بعد تقديمه اعتذاراً خطياً ورسمياً بذلك.

*لماذا الأكراد في سوريا منقسمون برأيك؟

هناك عوامل واختلافات طبيعية وعادية، حيث لا يمكن أن يكون الناس على عقيدة أو مذهب أو رأي سياسي واحد، إلا عن طريق الإكراه والدكتاتورية. ولكن هناك أيضاً تأثيرات كردستانية من الأقاليم الكردية الأخرى في (إيران والعراق وتركيا) على الحراك السياسي - الثقافي الكردي السوري، كما أن النظام الأسدي - البعثي قد دأب منذ البداية على تمزيق وتفتيت الشارع الكردي حسب مبدأ (فرق تسد)، وقد رافق استيلاء البعث على السلطة في سوريا حدوث أول شرخ في التنظيم السياسي الكردي. وأن ضعف الحركة السياسية الكردية المستديم قد أفسح المجال لمزيد من التخريبات في صفوفها مع الأسف.

*أنتم ترأسون المجلس الوطني الكردستاني... كيف تنظرون الى العناصر الشبابية التي تقول إنكم تهمّشونها؟

فتح المجلس الوطني الكردستاني - سوريا باب الانضمام إليه للأحزاب منذ البداية في عام 2006، وتنسيقيات الشباب كمنظمات لم تكن موجودة آنذاك، أما اليوم فإن هذه التنسيقيات عديدة ومتنافسة على الساحة السورية، ونحن ندعم جهودها إعلامياً ومعنوياً، وإذا ما طلبت تنسيقية الإنضمام إلى المجلس فإننا سندخل معها في حوار حتى يتم الأمر بالأسلوب الصحيح، ونحن لا نرد طلباً لمن يؤمن بالعمل المشترك، فهذه هي غاية تأسيس المجلس أصلاً.

*تتجلى مطالب الأكراد في الاعتراف الدستوري بالوجود القومي وحق تقرير المصير، هل لا يزال يجابه بالرفض من قبل الكتل السورية المعارضة؟

نظرياً لا أحد يرفض حقوق الأكراد، ولكن عندما تطلب من كتلةٍ ما في المعارضة السورية أن توقع معك ميثاقاً أو عهداً بذلك، فهي هنا تبحث عن ذرائع للرفض، أو تطالب الأكراد بالتنازل عما هو حق لهم، ومن ذلك الاعتراف الدستوري بحق تقرير المصير، في حين أنها تدافع بقوة عن الحق ذاته لشعوب خارج حدود سوريا.

*لكن أليس هذا المطلب الكردي يؤسس إلى تقطيع سوريا إلى أجزاء ودويلات؟

جمهورية ألمانيا الاتحادية التي شعبها ألماني بنسبة 95% تتألف من 16 ولاية فيدرالية، قوام بعضها مدينة واحدة فقط، فهل نقول إن ألمانيا دولة مجزأة. وفي الحقيقة إن الإدارة الفيدرالية تعني (الاتحاد) والاتحاد عكس التقطيع والتجزئة. كما أن الفارق بين (دويلة) و(فيدرالية) كبير وواضح من الناحية القانونية.

*هل فشل المجلس الوطني السوري في توحيد السوريين؟

تأسس المجلس الوطني السوري، الذي لا ننكر أنه عصب أساسي في المعارضة السورية، في غفلة من شرائح واسعة من المعارضين السوريين، بل إنه ظهر كانقلاب على المعارضة التي بدأت بوضع لبنات عمل سوري معارض ومشترك في مؤتمر أنطاليا للتغيير المنعقد قبل ذلك، ولا تزال هناك فصائل معارضة خارج المجلس، الذي يرى البعض أنه في قبضة الإخوان المسلمين، وبعض الأشكال والوجوه العلمانية فيه ليست سوى واجهات مدفوع ثمنها بأموال عربية. كنا من طرفنا نأمل بعمل أشد جدية في مجال توحيد طاقات الشعب السوري العظيمة.

*ما هو النظام الأنسب لسوريا برأيكم؟

*هو نظام دولة القانون، النظام المدني الديمقراطي اللامركزي القائم على العدل والمساواة وتحقيق الأمن والاستقرار واحترام حقوق الإنسان وحماية الأقليات والمرأة ويقر بحق تقرير المصير للشعب الكردي، ضمن حدود الدولة السورية الموحدة، ذات السيادة التامة.

*يقول البعض إن النظام العلماني هو الأنسب لسوريا... ماذا تقولون؟

المهم ليست التسمية وإنما تطبيق مختلف المعايير الديمقراطية الحقيقية في تداول السلطة وسيادة القانون واحترام الحقوق، ولا يتم التفريق بين المواطنين بسبب عقائدهم ومذاهبهم وطوائفهم ولغاتهم وألوانهم، وإنما يكون المعيار في التقييم هو الأداء الناجح للواجب من قبل الفرد أو الفئة أو السلطة تجاه الجميع، وهنا تلتقي المصطلحات جميعها، ونحن ضد إبداء تلك الأفكار التي تعكر صفو العلاقات الضرورية بين مكونات المجتمع المختلفة، وبخاصة في مرحلة الثورة هذه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
The Kurds
Assyrian1 -

I totally agree with Bourhan Ghalyoun regarding the kurdish question. The kurds do not belong to the middle east and their claim is unacceptable! they must hae forgotten that the Assyrians are the indigenous people of the fertile crescent! Kurds need to read the history very carefully and need to stop meddling in others business.

The Kurds
Assyrian1 -

I totally agree with Bourhan Ghalyoun regarding the kurdish question. The kurds do not belong to the middle east and their claim is unacceptable! they must hae forgotten that the Assyrians are the indigenous people of the fertile crescent! Kurds need to read the history very carefully and need to stop meddling in others business.

أخـطـــــــــــــررر خبر
الليث الحمصي -

أخـطـــــــــــــررر خبر .... تآآمـــــــر ( اسرائيلي ) مع ميليشيات حزب الله .. مع الاحتلال الاسدي على الشعب السوري يا اخوان نرجوالنشر فورا تسرب لي من داخل دمشق من احد الاخوة الاحرار نقلا عن ضابط كبير في الاركان في سورية قال لهذا الاخ الحر اللذي نقل لي الخبر ومصدره موثوق جداً ان الضابط اعلن انه سيتعاون مع الثورة والثوار بالخفيه لانه انصدم عندما علم ان ( اسرائيل ) هي من أبلغت بشار الاسد شخصيا بأن هناك سفينة ليبيا تحمل اسلحة امدادات للثوار الى سورية وكشف الضابط ان (العدو الاسرائيلي ) عن طريق اجهزة متطورة تكشف عن بعد وهذه الاجهزة تكشف مافوق الاشعة البنفسجية وتقوم بكشف البارود او كشف معادن اللتي تصنع منها الاسلحة عن بعد ومنها تم الابلاغ عن السفينة بعد توجيه الاجهزة الاسرائيلية بأتجاه السفينة عن طريق بارجات العدو الاسرائيلي اللتي تقف في البحر على حدود فلسطين المحتلة ومنها تم الكشف انه يوجد بارود والمعادن اللتي تصنع منها الاسلحة وقاموا بأبلاغ بشار شخصيا ومنها قام بشار الارعن بأبلاغ خنازير حزب اللات بأن هناك سفينة تحمل شحنة اسلحة من ليبيا وانتم جميعا تعرفون حزب اللات له جواسيس او بالمعنى الاصح هو محتل لبنان ومنه تم توقيف السفينة في ميناء طرابلس وتم القاء القبض على طاقم السفينة 8 سوريون و4 مصريين و2 هنود والضابط اللتي سرب الخبر سينشق قريبا حتى يقوم اولاًًً بتأمين عائلته وقد اقسم انه سيفضح النظام بكل مالديه من اثباتات لانه اكتشف ان الممانعة والمقاومة هم ابناء اسرائيل نرجو النشر فورا على اوسع نطاق ( اخوكم بالله والوطن ( لقمان ماجد الخالد) ويلعن روحك ياحافظ ويلعن روحك يانصر اللات ويلعن روح الخميني والخامنئي

احذروا هؤلاء
معتز البغدادي -

على الشعب السوري ان يحذر من امثال المدعو شيركو عباس فهم يريدون استغلال مأساة الشعب السوري لتحقيق مكاسب قومية ضيقة متناسياً ان مطلب اي انسان هو العيش في وطنه بحرية وكرامة اما تقسيم البلد على اساس قومي وطائفي فهو ما يريده اعداء الوطن .. واذا كان اكراد العراق يتذرعون بانهم كانوا ضحية لجرائم منظمة من قبل النظام السابق شمل قصف المدن الكردية بالاسلحة الكيمياوية وتهجير الاف من قراهم مما دفعهم لتشكيل اقليم كردستان العراق .. فما حجة اكراد سوريا لتشكيل مثل هذا الاقليم رغم ان ما يتعرضون له هو اقل مما يتعرض له باقي القوميات والاعراق في سوريا.. ولو طبقنا هذا الحال على كل الدول لما بقيت دولة واحدة في العالم على حالها ولتقسمت جميع الدول الى اقسام حسب القومية والدين وربما المذهب .. فهل يعقل هذا.

اتفاقية سايكس بيكو
غانم المصلاوي -

هل بامكان هذا المدعي بان شمال سوريا كان كرديا وسلم الى سوريابلياتي باحصاء عن عدد الاكراد في سوريا بعد الحرب العالمية الاولى وانتشارهم في سورياالاستاذ ينسى بان اغلب اكراد سوريا هم من اللاجئين الذين نزحوا من تركيا الى سوريا هل بامكانه ان يثبت العكس

احذروا هؤلاء
معتز البغدادي -

على الشعب السوري ان يحذر من امثال المدعو شيركو عباس فهم يريدون استغلال مأساة الشعب السوري لتحقيق مكاسب قومية ضيقة متناسياً ان مطلب اي انسان هو العيش في وطنه بحرية وكرامة اما تقسيم البلد على اساس قومي وطائفي فهو ما يريده اعداء الوطن .. واذا كان اكراد العراق يتذرعون بانهم كانوا ضحية لجرائم منظمة من قبل النظام السابق شمل قصف المدن الكردية بالاسلحة الكيمياوية وتهجير الاف من قراهم مما دفعهم لتشكيل اقليم كردستان العراق .. فما حجة اكراد سوريا لتشكيل مثل هذا الاقليم رغم ان ما يتعرضون له هو اقل مما يتعرض له باقي القوميات والاعراق في سوريا.. ولو طبقنا هذا الحال على كل الدول لما بقيت دولة واحدة في العالم على حالها ولتقسمت جميع الدول الى اقسام حسب القومية والدين وربما المذهب .. فهل يعقل هذا.

سوريا عصية على الذئاب
النحل البري -

من هو شاكيرا عباس ؟ أسم آخر جديد طلعلنا باليانصيب ؟؟ المرشحين لمنصب الرئاسة كثر ع النت بس لازم يروحوا لسوريا الآن لإثبات وجودهم على أرض الواقع وسط هذه الفوضى وسنرى إن كان مؤيدوهم سيتضامنون معهم ، الشعب السوري ليس بحاجة لديمقراطية أميركا على النمط العراقي ولا لشرعية السعودية على الطريقة اليمنية، ولا لحرية الليبية بواسطة الناتو، ولا ل الزيك زاك على الطريقة الإخوان في مصر ، الشعب السوري بحاجة لتضامن كافة مواطنيه تحت راية الوطن ويد واحدة خلف رئيس واحد ونهج وطني واحد ، إذا كان شاكيرا يتكلم منذ الآن على تقسيم سوريا وإقليم كردستان سوريا وغدا يأتي آخر ويتكلم عن أقليم آخر لشعبه ، شو لتتحمل سوريا من تقاسيم لكثرة الأعراق والملل والنحل ، إذا كل واحد بدو يعمل دولة لشعبه ، إي وين راحت سوريا ؟؟؟ شو يا سايس بيكو جديد ؟؟ وهو المطلوب دوليا ولكن فشروا بنص بؤبؤ عينهم ، سوريا عصية على الذئاب لأن فيها أسود وطنيين ، الله حيو سوريا وشعب سوريا

سوريا عصية على الذئاب
النحل البري -

من هو شاكيرا عباس ؟ أسم آخر جديد طلعلنا باليانصيب ؟؟ المرشحين لمنصب الرئاسة كثر ع النت بس لازم يروحوا لسوريا الآن لإثبات وجودهم على أرض الواقع وسط هذه الفوضى وسنرى إن كان مؤيدوهم سيتضامنون معهم ، الشعب السوري ليس بحاجة لديمقراطية أميركا على النمط العراقي ولا لشرعية السعودية على الطريقة اليمنية، ولا لحرية الليبية بواسطة الناتو، ولا ل الزيك زاك على الطريقة الإخوان في مصر ، الشعب السوري بحاجة لتضامن كافة مواطنيه تحت راية الوطن ويد واحدة خلف رئيس واحد ونهج وطني واحد ، إذا كان شاكيرا يتكلم منذ الآن على تقسيم سوريا وإقليم كردستان سوريا وغدا يأتي آخر ويتكلم عن أقليم آخر لشعبه ، شو لتتحمل سوريا من تقاسيم لكثرة الأعراق والملل والنحل ، إذا كل واحد بدو يعمل دولة لشعبه ، إي وين راحت سوريا ؟؟؟ شو يا سايس بيكو جديد ؟؟ وهو المطلوب دوليا ولكن فشروا بنص بؤبؤ عينهم ، سوريا عصية على الذئاب لأن فيها أسود وطنيين ، الله حيو سوريا وشعب سوريا

أفيقوا
من أحلام اليقظة -

على حد علمي برهان غليون لم يتطرق الى موضوع ترشيحه لرئاسة الجمهورية لا من قريب ولا من بعيد وهذا الموضوع غير مطروح حاليا , ولكن يبدو أن الزعيم الكردي يحاول الابتزاز وهذه اللعبة بغيضة ومرفوضة ... لو طالب كل فريق من النسيج السوري بدولة مستقلة فهذا يعني عشرات الدويلات يختلط فيها الحابل بالنابل وتشتعل الصراعات , وهذا أمر غير وارد ولا مجال للتطرق اليه أوالبحث فيه ..!!.

أفيقوا
من أحلام اليقظة -

على حد علمي برهان غليون لم يتطرق الى موضوع ترشيحه لرئاسة الجمهورية لا من قريب ولا من بعيد وهذا الموضوع غير مطروح حاليا , ولكن يبدو أن الزعيم الكردي يحاول الابتزاز وهذه اللعبة بغيضة ومرفوضة ... لو طالب كل فريق من النسيج السوري بدولة مستقلة فهذا يعني عشرات الدويلات يختلط فيها الحابل بالنابل وتشتعل الصراعات , وهذا أمر غير وارد ولا مجال للتطرق اليه أوالبحث فيه ..!!.

غليون رئيسا وعباس نائبا
بلند -

المشكلة لاتكمن في شخص السيد غليون بقدر ماتكمن في الانتهازيين امثال شيركو عباس والذين يصيدون في الماء العكر. اذا كانت الاحزاب الكردية لاتتبنى الفدرالية في برامجها ومطالبها فلماذا تطلب به الان، سؤال بذمة قيادات الاحزاب الكردية الانتهازية والتي عجزت على مرور اكثر من اربعين عاما حتى من تحقيق اقل المطالب الجماهيرية وهي اعادة الجنسية الى المحرومين منها. واتت الانتفاضة لكي ترجع لهؤلاء جنسيتهم بالرغم من انف الطاغية بشار. والثمن كان دماء اطفال درعا وليس اطفال الاكراد . الاحزاب الكردية بقياداتها تحاول ان تحقق مكاسب عجزت عنها طوال الخمسين عاما الماضية، ليس لانها مستحيلة ولكن لانها احزاب كرتونية والعوبة بيد النظام السوري. الامر الاخر كان الافضل لشيركو عباس ان لايتحدث عن هذا الموضوع اصلا، لانه هاوي سياسة وليس سياسيا، والمعلومات التي درسها في الابتدائية قد خانته ايضا .والا فكيف يقول بان الشعب يقسم المنطقة الى مافوق الخط وماتحت الخط ويقول انهم يقصدون خط السكة الحديدية. والمقصود هنا خط سكة القطار الذي يوصل بين مدينة القامشلي ومدينة تل كوجر على الحدود العراقية. وهي تبعد في بعض الاماكن عشرات الكيلومترات عن الحدود التركية السورية. وشيركو عباس يعني بكلامه انها الحدود الفاصل بين سوريا وتركيا .اذا كان الامر كذلك ياسيد شيركو لكانت مدينة ديرك ورميلان وتربسبي وجل اغا ومئات القرى السورية هي تابعة لتركيا.وهذا ليس صحيحا. لان مايقصده اهل المنطقة هو الخط الحدودي الموجود حاليا بين سوريا وتركيا . فالافضل ان تعود الى الكتب المدرسية لاستعادة المعلومات التي لم تجد نفسك ربما في يوم من الايام بحاجة اليها، ولكنك الان بامس الحاجة لذلك، اذا نويت على الاقل الاستمرار في هواية السياسة.

غليون رئيسا وعباس نائبا
بلند -

المشكلة لاتكمن في شخص السيد غليون بقدر ماتكمن في الانتهازيين امثال شيركو عباس والذين يصيدون في الماء العكر. اذا كانت الاحزاب الكردية لاتتبنى الفدرالية في برامجها ومطالبها فلماذا تطلب به الان، سؤال بذمة قيادات الاحزاب الكردية الانتهازية والتي عجزت على مرور اكثر من اربعين عاما حتى من تحقيق اقل المطالب الجماهيرية وهي اعادة الجنسية الى المحرومين منها. واتت الانتفاضة لكي ترجع لهؤلاء جنسيتهم بالرغم من انف الطاغية بشار. والثمن كان دماء اطفال درعا وليس اطفال الاكراد . الاحزاب الكردية بقياداتها تحاول ان تحقق مكاسب عجزت عنها طوال الخمسين عاما الماضية، ليس لانها مستحيلة ولكن لانها احزاب كرتونية والعوبة بيد النظام السوري. الامر الاخر كان الافضل لشيركو عباس ان لايتحدث عن هذا الموضوع اصلا، لانه هاوي سياسة وليس سياسيا، والمعلومات التي درسها في الابتدائية قد خانته ايضا .والا فكيف يقول بان الشعب يقسم المنطقة الى مافوق الخط وماتحت الخط ويقول انهم يقصدون خط السكة الحديدية. والمقصود هنا خط سكة القطار الذي يوصل بين مدينة القامشلي ومدينة تل كوجر على الحدود العراقية. وهي تبعد في بعض الاماكن عشرات الكيلومترات عن الحدود التركية السورية. وشيركو عباس يعني بكلامه انها الحدود الفاصل بين سوريا وتركيا .اذا كان الامر كذلك ياسيد شيركو لكانت مدينة ديرك ورميلان وتربسبي وجل اغا ومئات القرى السورية هي تابعة لتركيا.وهذا ليس صحيحا. لان مايقصده اهل المنطقة هو الخط الحدودي الموجود حاليا بين سوريا وتركيا . فالافضل ان تعود الى الكتب المدرسية لاستعادة المعلومات التي لم تجد نفسك ربما في يوم من الايام بحاجة اليها، ولكنك الان بامس الحاجة لذلك، اذا نويت على الاقل الاستمرار في هواية السياسة.

Assyrian1
Rizgar -

The high horse of jingoistic self-righteousness that you’ve been riding for all these years is good only at self-deception, but self-deception cannot be a substitute for reality. You’ve got to understand that the Kurdistan will be free irrespective the brutality of occupiers..

Assyrian1
Rizgar -

The high horse of jingoistic self-righteousness that you’ve been riding for all these years is good only at self-deception, but self-deception cannot be a substitute for reality. You’ve got to understand that the Kurdistan will be free irrespective the brutality of occupiers..

Assyrian1
Rizgar -

على القوى الكوردية في سوريا أن تتحرر من الخطاب العربي داخل سوريا و ما تحصل علية من حقوق من حكومة الاسد الضعيفة المعزولة ستكون قاعدة للمفاوضات بعد سقوط نظام الاسد و خاصة و نحن نرى أن القوى المعارضة العربية في سوريا ليس بأفضل من الاسد عندما يتعلق الامر بالحقوق القومية للشعب الكوردي, الم يتفاوض العرب مع شارون؟

Assyrian1
Rizgar -

على القوى الكوردية في سوريا أن تتحرر من الخطاب العربي داخل سوريا و ما تحصل علية من حقوق من حكومة الاسد الضعيفة المعزولة ستكون قاعدة للمفاوضات بعد سقوط نظام الاسد و خاصة و نحن نرى أن القوى المعارضة العربية في سوريا ليس بأفضل من الاسد عندما يتعلق الامر بالحقوق القومية للشعب الكوردي, الم يتفاوض العرب مع شارون؟

مع الكورد
نور الحموي -

من يتعرف عن الكرد عن قرب يعرف انهم شعب متكور على نفسة و ينتظر الفرصة السانحة لكي يستقل بما يعتقد انها دولتة..و لذلك ترى نصفهم مع الفورة و النصف الاخر مع النظام و بعد ان يرو اي الطرفين ستكون الغلبة له يحاولون ابتزازة ببعض الامتيازات و منها الحكم الذاتي لمنطقتهم ..و نحن الشعب السوري نرفض أقتطاع أي شبر من اراضي سوريا كما اننا لا نعترف بقائد عصابات فنادق اسطنبول و مع الجيش السوري الباسل في القضاء على هذه العصابات و مرتزقتها المسلحة و الفئة الضالة التكفيرية ..و ضد اي سوري يريد تدخل الناتو في قتلنا و تدميرنا و ضد اي من كان يريد ان يقسم اراضينا...

مع الكورد
نور الحموي -

من يتعرف عن الكرد عن قرب يعرف انهم شعب متكور على نفسة و ينتظر الفرصة السانحة لكي يستقل بما يعتقد انها دولتة..و لذلك ترى نصفهم مع الفورة و النصف الاخر مع النظام و بعد ان يرو اي الطرفين ستكون الغلبة له يحاولون ابتزازة ببعض الامتيازات و منها الحكم الذاتي لمنطقتهم ..و نحن الشعب السوري نرفض أقتطاع أي شبر من اراضي سوريا كما اننا لا نعترف بقائد عصابات فنادق اسطنبول و مع الجيش السوري الباسل في القضاء على هذه العصابات و مرتزقتها المسلحة و الفئة الضالة التكفيرية ..و ضد اي سوري يريد تدخل الناتو في قتلنا و تدميرنا و ضد اي من كان يريد ان يقسم اراضينا...

بعد ان كان موحدا للمشرق
وليد راغب الخالدي -

الكل يعرف ان اسرائيل تغذي النزعات الانفصالية للاكراد في سوريا والعراق كجزء من خطة بوش اوباما لتقسيم المشرق هل كان يحلم صلاح الدين كي يرى احفادا له انفصاليون مثلما لم يرى الغليون الدماء السورية قبل ان تنزل

بعد ان كان موحدا للمشرق
وليد راغب الخالدي -

الكل يعرف ان اسرائيل تغذي النزعات الانفصالية للاكراد في سوريا والعراق كجزء من خطة بوش اوباما لتقسيم المشرق هل كان يحلم صلاح الدين كي يرى احفادا له انفصاليون مثلما لم يرى الغليون الدماء السورية قبل ان تنزل

العلماني=الاسلامي
ماجد -

الذي لايعترف بالشعب الكردي وبكامل حقوقه ارضا وشعبا بالتاكيد لايمثلني حتى اذا كان كرديا

العلماني=الاسلامي
ماجد -

الذي لايعترف بالشعب الكردي وبكامل حقوقه ارضا وشعبا بالتاكيد لايمثلني حتى اذا كان كرديا

read the history
Marwan -

We the kurds dont ned you to tell us what we should to read. The question where the arabs come from??The y come from todays saudi arabia, but we will not tell the arabs go back or read the history. We are telling let us leaveto gether be a good friends.THIS IS THE DIFFERENCE.

read the history
Marwan -

We the kurds dont ned you to tell us what we should to read. The question where the arabs come from??The y come from todays saudi arabia, but we will not tell the arabs go back or read the history. We are telling let us leaveto gether be a good friends.THIS IS THE DIFFERENCE.

To Assyrian1
Kurdish -

Your funny language makes me laugh a lot. I mean not what you wrote in the comment but your people'' language what so called Assyirian. It is so funny. Believe me it is such a funny sound that everyone makes fun out of it. Don''t be upset son

To Assyrian1
Kurdish -

Your funny language makes me laugh a lot. I mean not what you wrote in the comment but your people'' language what so called Assyirian. It is so funny. Believe me it is such a funny sound that everyone makes fun out of it. Don''t be upset son

No 1
The Kurds -

Dear nor 1. I totally agree, Kurds should start reading history. They will then discover they one of the greatest nations in the Middle East, and they are the second nation in this part of the world following Arab. They will also discover they had been for more 13 centuries the sword of the Islam (which is why you hate them, right). Furthermore, if they read history, they will discover that the Assyrian nation ceased to exit 25 centuries ago when God punished Assyrian and promised that people would vanish as type of punishment for colonising the lands of other nations.What they will discover is that the ''current Assyrian nations'' of nowadays are no more than a creation of the imagination of imperial Britain. Assyrians were Kurds who used to be christians (phenonmenon) widely know in Kurdistan. The Britain wanted applied the policy of ''divide and rule'' to bring the Ottoman Empire to its knees. This hateful policy is conducted even now in so-called Iraq to subjugate the Kurdish nation. You are no match for our nation (60 million fighters). When major players (Kurds, Arab and Turks) speak, you just keep silent. God bless our nation, God bless Islam.

No 1
The Kurds -

Dear nor 1. I totally agree, Kurds should start reading history. They will then discover they one of the greatest nations in the Middle East, and they are the second nation in this part of the world following Arab. They will also discover they had been for more 13 centuries the sword of the Islam (which is why you hate them, right). Furthermore, if they read history, they will discover that the Assyrian nation ceased to exit 25 centuries ago when God punished Assyrian and promised that people would vanish as type of punishment for colonising the lands of other nations.What they will discover is that the ''current Assyrian nations'' of nowadays are no more than a creation of the imagination of imperial Britain. Assyrians were Kurds who used to be christians (phenonmenon) widely know in Kurdistan. The Britain wanted applied the policy of ''divide and rule'' to bring the Ottoman Empire to its knees. This hateful policy is conducted even now in so-called Iraq to subjugate the Kurdish nation. You are no match for our nation (60 million fighters). When major players (Kurds, Arab and Turks) speak, you just keep silent. God bless our nation, God bless Islam.

ابتزاز سياسي
فراس -

نعم لا يوجد شيء اسمه كردستان سوريا كما لا يوجد شيء اسمه كردستان تركيا او ايران او العراق ، الأكراد هم مجموعة عرقية يغلب على ساستها الطابع الشوفيني المريض استوطنت في رقعة جغرافية وتشاركها مجموعات عرقية أخرى في نفس المنطقة وذلك لا يعطي الأكراد الحق بالمطالبة باقليم مستقل في سوريا والا تحول ذلك الاقليم الى دولة داخل الدولة كما هو حاصل اليوم في العراق. على الأكراد في سوريا والمنطقة ترك أوهامهم جانباً في تأسيس كيان سياسي يجمعهم لأن ذلك يعني انهيار أريع دول أخرى في المنطقة وإن لم يشارك أكراد سوريا في الثورة بفعالية كما هو حال باقي السوريين فهم الخاسرون حتماً ولا يلوموا أحداً إلا أنفسهم إن تم تهميشهم مجدداً بعد سقوط نظام البطة.

ابتزاز سياسي
فراس -

نعم لا يوجد شيء اسمه كردستان سوريا كما لا يوجد شيء اسمه كردستان تركيا او ايران او العراق ، الأكراد هم مجموعة عرقية يغلب على ساستها الطابع الشوفيني المريض استوطنت في رقعة جغرافية وتشاركها مجموعات عرقية أخرى في نفس المنطقة وذلك لا يعطي الأكراد الحق بالمطالبة باقليم مستقل في سوريا والا تحول ذلك الاقليم الى دولة داخل الدولة كما هو حاصل اليوم في العراق. على الأكراد في سوريا والمنطقة ترك أوهامهم جانباً في تأسيس كيان سياسي يجمعهم لأن ذلك يعني انهيار أريع دول أخرى في المنطقة وإن لم يشارك أكراد سوريا في الثورة بفعالية كما هو حال باقي السوريين فهم الخاسرون حتماً ولا يلوموا أحداً إلا أنفسهم إن تم تهميشهم مجدداً بعد سقوط نظام البطة.

الطابور الخامس ضد الثورة
abo george -

الاكراد يريدون ان يقبل السيد برهان غليون بمطلبهم بحق تقرير المصير وهذا شيء لن يقبله اي انسان سوري وطني ، فباي حق يطلب هؤلاء بحق الانفصال عن سورية التي ستبقى موحدة رغما عن كل ما سيحدث ، ان موقف الاكراد من الثورة السورية هو خنجر في ظهر هذه الثورة ، وما مظاهراتهم التي ينظمونها في القامشلي وعامودة في ايام الجمعة فقط الا رفع عتب حيث يشارك فيها عدة مئات فقط ويذهبون الى بيوتهم بعد ساعة فقط وكان شيء لم يحدث .

الطابور الخامس ضد الثورة
abo george -

الاكراد يريدون ان يقبل السيد برهان غليون بمطلبهم بحق تقرير المصير وهذا شيء لن يقبله اي انسان سوري وطني ، فباي حق يطلب هؤلاء بحق الانفصال عن سورية التي ستبقى موحدة رغما عن كل ما سيحدث ، ان موقف الاكراد من الثورة السورية هو خنجر في ظهر هذه الثورة ، وما مظاهراتهم التي ينظمونها في القامشلي وعامودة في ايام الجمعة فقط الا رفع عتب حيث يشارك فيها عدة مئات فقط ويذهبون الى بيوتهم بعد ساعة فقط وكان شيء لم يحدث .

لقد فشل النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
كوردي من عفرين -

لقد فشل النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ المجرم في سوريا باستراتيجيته القائمة على مبدأ "اقتل أقتل حتى يهدأ الناس و اكذب اكذب حتى يصدقك العالم"! فلا الناس هدأت ولا العالم يصدق كذبك! لقد فشلت يا بثار وانتصر الشعب!أنت ونظامك المهترئ الفاشي الى زوال قريب

لقد فشل النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
كوردي من عفرين -

لقد فشل النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ المجرم في سوريا باستراتيجيته القائمة على مبدأ "اقتل أقتل حتى يهدأ الناس و اكذب اكذب حتى يصدقك العالم"! فلا الناس هدأت ولا العالم يصدق كذبك! لقد فشلت يا بثار وانتصر الشعب!أنت ونظامك المهترئ الفاشي الى زوال قريب

Wrong Agreement
Furat Halaby -

It is not as Mr. Shirko Abbas claims that Sykes-Picot Agreement of 16 of May 1916 . It was the Treaty of Sévres of 1920.that drew the Turkish-Syrian borders

Wrong Agreement
Furat Halaby -

It is not as Mr. Shirko Abbas claims that Sykes-Picot Agreement of 16 of May 1916 . It was the Treaty of Sévres of 1920.that drew the Turkish-Syrian borders

حذار من الذئاب
سوري ابن بلد -

قلتها وأقولها وسأقولها.. حلم أي كردي هو كردستان الكبرى وتفتيت أي أرض كانت. هناك كراهية عجيبة في قلوبهم تجاه كل ماليس. كردي ولايختلفون عن اليهود. أرجو من القرّاء ألّا ينخدعوا بوطنية بعض الأكراد( إن وجدت) وما حدا يقللي صلاح الدين وعلي بابا وسندباد، هداك الوقت ماكان في شي اسمو كردستان. وإنشالله سوريا بتضلها أرض وحدة..

حذار من الذئاب
سوري ابن بلد -

قلتها وأقولها وسأقولها.. حلم أي كردي هو كردستان الكبرى وتفتيت أي أرض كانت. هناك كراهية عجيبة في قلوبهم تجاه كل ماليس. كردي ولايختلفون عن اليهود. أرجو من القرّاء ألّا ينخدعوا بوطنية بعض الأكراد( إن وجدت) وما حدا يقللي صلاح الدين وعلي بابا وسندباد، هداك الوقت ماكان في شي اسمو كردستان. وإنشالله سوريا بتضلها أرض وحدة..

إعدام بشار السفاح
نور الحموي -

لاأعرف لماذا أنتم تغضبون؟ أنا أؤيد هذه الفكرة بشرط أن يتولى رئاسة الجمهورية رجل من حمص . كل المدن السورية الثائرة لها الحق في الدولة . أليس هذا أفضل من أنيسة ؟ دعوا الناس تتأمل بتغيير الصورة البشعة التي نراها من الطائفيين القذرين .دعونا نرَى رجال دولة حقيقيين من حمص وحماة و درعا وإدلب وريف دمشق والدير . هؤلاء هم الرجال وليس الديدان الطائفية التي تأكل الوطن مثل بثينة شعبان وهديل العلي وشهرزاد الجعفري !! دعونا نعد إلى أيام شكري القوتلي وهاشم الأتاسي وأكرم الجوراني وقاسم الخليل وسعد الله الجابري وابراهيم هنانو وليس فئران منتوفة الوبر مثل أولاد أنيسة دعونا نعد إلى أيام عمر أبو ريشة ومحمد الفراتي وخليل مردم بيك والأخوين فليفل ( مؤلفي النشيد السوري ) وليس سليمان العيسى ونارام سرجون ونبيل صالح وعمار اسماعيل وعلي الديك !!.

إعدام بشار السفاح
نور الحموي -

لاأعرف لماذا أنتم تغضبون؟ أنا أؤيد هذه الفكرة بشرط أن يتولى رئاسة الجمهورية رجل من حمص . كل المدن السورية الثائرة لها الحق في الدولة . أليس هذا أفضل من أنيسة ؟ دعوا الناس تتأمل بتغيير الصورة البشعة التي نراها من الطائفيين القذرين .دعونا نرَى رجال دولة حقيقيين من حمص وحماة و درعا وإدلب وريف دمشق والدير . هؤلاء هم الرجال وليس الديدان الطائفية التي تأكل الوطن مثل بثينة شعبان وهديل العلي وشهرزاد الجعفري !! دعونا نعد إلى أيام شكري القوتلي وهاشم الأتاسي وأكرم الجوراني وقاسم الخليل وسعد الله الجابري وابراهيم هنانو وليس فئران منتوفة الوبر مثل أولاد أنيسة دعونا نعد إلى أيام عمر أبو ريشة ومحمد الفراتي وخليل مردم بيك والأخوين فليفل ( مؤلفي النشيد السوري ) وليس سليمان العيسى ونارام سرجون ونبيل صالح وعمار اسماعيل وعلي الديك !!.

نور الحموي*غانم المصلاوي
وليد راغب الخالدي -

تستاهلون بعد أكثر...الخونةالعراقيين ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ..حيل بيكم حيل . .. خلي ...... ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار العميل. الخائن و * ﺧﺎﻤﻨﺋﻲ ** يفيدوكم يا عملاء ﻋﺑﻴﺪ ﺇﻴﺭﺍﻦ ﺍﻠﺟﺪﺪ**.. اللهم إجعل تدميرهم في تدبيرهم

نور الحموي*غانم المصلاوي
وليد راغب الخالدي -

تستاهلون بعد أكثر...الخونةالعراقيين ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ..حيل بيكم حيل . .. خلي ...... ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار العميل. الخائن و * ﺧﺎﻤﻨﺋﻲ ** يفيدوكم يا عملاء ﻋﺑﻴﺪ ﺇﻴﺭﺍﻦ ﺍﻠﺟﺪﺪ**.. اللهم إجعل تدميرهم في تدبيرهم

غانم المصلاوي*وليد راغب ا
معتز البغدادي*نور الحموي -

اشرحﺃﻴﻬﺎ ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار العميل لإسرائيل... لمن لا يعلم ماهو البند السابع الذي تريد وضع بلادك تحت طائلته.

غانم المصلاوي*وليد راغب ا
معتز البغدادي*نور الحموي -

اشرحﺃﻴﻬﺎ ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار العميل لإسرائيل... لمن لا يعلم ماهو البند السابع الذي تريد وضع بلادك تحت طائلته.

النحل البري*غانم المصلاوي
وليد راغب الخالدي*النحل ا -

الرد ليس واضحا

نور الحموي*غانم المصلاوي
وليد راغب الخالدي -

وبعدين ليش معصب*** طالما انك تؤيد ***القاتل بشار السفاح ....هل ...حقا .....زعلان على السوريين ولا زعلان على نهاية ....... الإرهاب ﺍﻟﺷﻴﻌﻲ ﺍﻠﻤﺠﻮﺴﻲ .... ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺃﻧﺘﻡ ﻫﻧﺎ ٢٤ ﺴﺎﻋﻪ ﻋﻟﻰ ﻤﻮﻗﻊ ﺇﻴﻼﻑ

ﺍﻠﻤﺠﻮﺴﻲ* ومرتزقة ايران ؟؟
وليد راغب الخالدي -

ما دا تلاحظون أن الوحيد على الساحة هو القاتل بشار السفاح والعراقي ﺍﻠﻤﺠﻮﺴﻲ* ومرتزقة ايران ؟؟ شنو هالصحوة الضميرية الإنسانية هاي .؟

الإرهاب ﺍﻟﺷﻴﻌﻲ ﺍﻠﻤﺠﻮﺴﻲ
و عجيج من غير طحين -

كالعادة فان كل ما نسمعه هو عجيج من غير طحين *** من الإرهاب ﺍﻟﺷﻴﻌﻲ ﺍﻠﻤﺠﻮﺴﻲ** وصراخ لأشباه وانصاف الرجال ممن لم يجدوا غير الصراخ للتعبير عن احباطهم وفشلهم .. ما مصير ما يسمى المرتزقة اللبنانين والعراقيين بعد خسارة القاتل بشار السفاح وخروجه من المعادلة ؟ كيف سيكون موقف الإرهاب ﺍﻟﺷﻴﻌﻲ ﺍﻠﻤﺠﻮﺴﻲ *** بعد ان ينتصر الشعب السوري و الشرفاء في سورية ويحطم ما بقي من احلامها بالانضمام الى ﺍﻟﻬﻼﻞﺍﻟﺼﻔﻭﻱ ؟ هل ستبقي شيخهم ﺑﺎﺑﺎ ﺍﻟﻤﺮﺗﺯﻗﻪ ﺨﺎﻤﻧﺌﻲ ﺍﻟﺟﺑﺎﻦ*** وعودها ما يسمى ﺑ..... المرتزقة البنانين والعراقيين ممن خذلوﺍ ولم يقدموﺍ ﻟﻬﻡ الدولارات التي وعدوها بها لقاء وقوفها معهم ضدالشعب السوري ؟ أم انها ستندم على خسارة الصديق القاتل بشار السفاح مقابل وعود واوهام ستنقلب على ﺑﺎﺑﺎ ﺍﻟﻤﺮﺗﺯﻗﻪ ﺨﺎﻤﻧﺌﻲ ﺍﻟﺟﺑﺎﻦ* ومن معه ممن خدعوا شعبهم ووضعوه في مستنقع الوحل الذي لا يحسد عليه.. اصبحت ﺇﻴﺮﺍﻥ...مهزلة وعدوة لسوريا و ..و..و.. هل هذا ما يتوقعه الشعب ﺍلايرا ﻧﻲ من حكومته ؟*** هل يقبل الشعب ﺍلايرا ﻧﻲ**** ان يكون رمزا للخيانة وعبرة يذكرها التاريخ والاجيال*** فهل سجل التاريخ أسوء من خيانة الإرهاب ﺍﻟﺷﻴﻌﻲ ﺍﻠﻤﺠﻮﺴﻲ** للدول العربية ؟ ***هل كان من المتوقع ان تمول ***ﻋﺼﺎﺑﺎﺖ الإرهاب ﺍﻟﺷﻴﻌﻲ ﺍﻠﻤﺠﻮﺴﻲ*** د مار اشقائها وانهيار كافة الانظمة العربية وان تمهد الطريق لتدمير نفسها واشعال نار الفتنة على اراضيها ؟ ان غدا لناظره قريب .. ويا خبر بفلوس بكره يبقى ببلاش . .... فقط انظروا الى... خريطة العالم العربي وحددوا اماكن القتل واسألوا هل توجد هناك ....ايران.... .. الجواب.... نعم

الاشوريين انقرضوا
جاسم الكردي -

المعروف عن الشعب الكردي انه شعب شجاع و شعب مستعد ان يضحي بكل ما يملكه من اجل الدفاع عن ارضه و عرضه على عكس الاشوريين الذين تركوا ارضهم و عرضهم بمجرد انفجار واحد في كنيسة في الموصل و بغداد و طلبوا النجدة من الكرد و الذين وفروا لهم الملاجيء بعدما طردتهم العرب من بغداد و البصره . الشعب الكردي تحمل الاسلحة الكيمياوية و عمليات الابادة على يد الشوفينيين و الحاقدين و لكنهم اي الشعب الكردي بقي على ارضه و دافع عن شرفه و ماله . و دائما نرى الاشوريين يقولون انهم اصحاب الارض الحقيقيين في العراق و سؤالي لهم اين انتم على الساحة فلا يوجد لكم ثقل على الارض و انكم شانكم شان الدايناصورات انقرضتم الى الابد. تحياتي

نشأت بموجب اتفاقية
سايكس-بيكو -

سوريا كدولة نشأت بموجب اتفاقية سايكس-بيكو بين فرنسا وبريطانيا بعد إنهزام الامبراطورية العثمانية في الحرب العالمية الأولى، و بموجب هذه الإتفاقية ضمت جزء من كوردستان إلى الدولة الناشئة و بعد ترسيم الحدود بشكل نهائي بين سوريا و تركيا عام 1928 ضمت منطقة (ديريك) أيضاً.

المشاريع العنصرية في سوري
سايكس-بيكو -

توجد جملة من المشاريع العنصرية في سوريا التي تستهدف صهر الكورد ضمن بوتقة القومية العربية . ما سنتحدث عنه هو الحزام العربي الذي طبق في محافظة الحسكة ذات الأغلبية الكوردية و التي تقع بمحاذاة الحدود مع تركيا و العراق و التي تشتهر بأراضيها الخصبة، معظم الحبوب و القطن ينتج من هذه المحافظة و ينبع منها نهر الخابور كما تجري من جانبها الشرقي نهر الدجلة، أكتشف فيها النفط في أواخر الخمسينيات، و تم إستثماره في أواسط الستينات من القرن المنصرم، و لذلك إستهدفت بشكل أكثر من قبل القومويين العرب.

الفكر القوموي العربي
الحزام العربي: -

الظروف والمقدمات التي أدت الى إنشاء الحزام العربي: يتذرع الشوفونيون العرب بأن تأسيس الحزب الديمقراطي الكُردستاني في سوريا عام 1957, كان السبب الاول لإستيقاظ الفكر القوموي العربي الشوفيني ، أما السبب الثاني هو قيام الثورة الكُردية بقيادة الزعيم الكُردي المرحوم ملا مصطفى البرزاني في كُردستان العراق 1961. وقد روج لهذه الفكرة بعض المثقفيين وبعض الشخصيات الكُردية المقربة من السلطة، مستغلين ظروف ضعف الحركة الكُردية.حقيقة ميلاد الحزب الديمقراطي الكُردستاني في حزيران 1957 جاء بعد الدعوات العنصرية ضد الشعب الكُردي بسنوات ، وأيضا نتيجة الاجحاف بحق الكُرد وحرمانهم من ابسط حقوق المواطنة وحقوق الانسان ، رغم الدور المهم للشعب الكُردي في استقلال سوريا. في الواقع أفكار ومشاريع الشوفينيين العرب تعود الى ما قبل هذا التاريخ بكثير، تعود إلى ثلاثينيات القرن المنصرم، فزكي الأرسوزي الذي أصبح احد مؤسسي حزب البعث فيما بعد، كان ينظر الى ثورة ابراهيم هنانو بعين الشك، حيث كان يعتبر ابراهيم هنانو اكثر خطرا من الفرنسيين لكونه كُردي، أما ميشيل عفلق المؤوسس الآخر لحزب البعث العربي وأمينه العام ، لم يرضى على ضم الكُرد في الحزب الإشتراكي العربي الذي كان يترأسه أكرم الحوراني عند توحيد الحزبين المذكورين ، وإنشاء حزب البعث العربي الاشتراكي عام 1952. حزب البعث يرفض التعددية القومية، حيث أن المادة السابعة من دستوره ينص " الوطن العربي هو البقعة من الأرض التي تسكنها الأمة العربية والتي تمتد ما بين جبال طوروس وجبال زاغروس والخليج العربي والبحر العربي وجبال الحبشة والصحراء الكبرى والمحيط الاطلسي والبحر المتوسط " انطلاقا من هذه المادة ومواد اخرى كالمادة 11 والمادة 15, يرفض حزب البعث وجود أي أرض غير عربية في تلك البقعة الجغرافية ، ويؤكد انه سيجلي عن الوطن العربي كل من دعا إلى تكتل عنصري ضد العرب ، كما انه وحسب هذا التعريف يطالب حتى بمناطق أمد ( ديار بكر) من أراضي كُردستان تركيا. يأتي الى جانب هذه الافكار المتطرفة و العنصرية الموقف التركي و الإيراني و العراقي العنصري تجاه الشعب الكُردي

مقترحات محمد طلب هلال
محمد طلب هلال: -

بعض مقترحات محمد طلب هلال:1- أن تعتمد الدولة على عمليات التهجير إلى الداخل، مع التوزيع في الداخل ومع ملاحظة عناصر الخطر أولاً بأول, ولابأس أن تكون الخطة ثنائية أو ثلاثية السنين تبدأ بالعناصر الخطرة لتنتهي إلى العناصر الأقل خطورة وهكذا.. 2- الأكثرية الساحقة من الأكراد المقيمين في الجزيرة يتمتعون بالجنسية التركية ، لذا يجب سحب الجنسية السورية منهم 3- سد باب العمل: لابد لنا أيضاً المساهمة في الخطة، من سد أبواب العمل أمام الأكراد حتى نجعلهم في وضع: أولاً :غير قادر على التحرك، وثانياً: في وضع غير مستقر ومستعد للرحيل في أي وقت. وهذا يجب أن يأخذ به الإصلاح الزراعي أولاً في الجزيرة بأن لايؤجر ولايملك الأكراد, والعناصر العربية كثيرة وموفورة بحمد الله.4- إسكان عناصر عربية وقومية في المناطق الكُردية على الحدود فهم حصن المستقبل ورقابة بنفس الوقت على الأكراد ريثما يتم تهجيرهم ونقترح أن تكون هذه العناصر من شمر لأنهم أولاً أفقر القبائل بالأرض وثانية مضمونين قومياً مئة بالمئة. 5- جعل الشريط الشمالي للجزية منطقة عسكرية كمنطقة الجبهة حيث توضع فيها قطعات عسكرية مهمتها إسكان العرب واجلاء الأكراد وفق ماترسم الدولة من خطة

ﻤﻦ ﻋﻧﺎﺼﺭ ﺍﻻﻤﻦ ﺍﻟﺴﻴﺎﺴﻲ
***ﺷﺧﺺ ﻮﺍﺤﺪ** -

وليد راغب الخالدي.نور الحموي.غانم المصلاوي.معتزالبغدادي..من أحلام اليقظة.Rizgar...Assyrian1...ﻤﻦ ﻋﻧﺎﺼﺭ ﺍﻻﻤﻦ ﺍﻟﺴﻴﺎﺴﻲ ﺑﺩﻤﺸﻖ**معظم تعليقات الشبيحة المرتزقة ﺍﻠﻠﺑﻨﺎﻧﻴﻴﻦ والعراقيين ﺍﻠﻠﻼﺠﺋﻴﻦ ﻔﻲ ﺴﻭﺮﻴﻪ يكتبها مجموعة يكررون نفس الكلام لكنهم يغيرون االاسماء من يدقق يجد ان ورائها ***ﺷﺧﺺ ﻮﺍﺤﺪ** وهؤلاء يجلسون*** ﻔﻲ ﻔﺭﻮﻉ ﺍﻻﻤﻦ ﺍﻟﺴﻴﺎﺴﻲ ** القاتل السفاح ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار العميل.***...ﻭﻁﻬﺭﺍﻦ ﻮﺑﻐﺪﺍﺪ ﻭ ﺍﻟﻀﺎﺤﻴﻪ ﺍﻠﺠﻧﻮﺑﻴ ﻪ ﻟﺑﻧﺎﻥ. تصرف عليهم عصابة الحاقد... ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار والمخاابراتﺍﻹﻴﺭﺍﻧﻴﻪ والمطلوب هو اثارة الفتنه الطائفية ﻭﺩﻋﻡ ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشاﺭ لحرف الثورات العربيه عن اهدافها في التحرر ومحاربة الفرس والصفويون المجوس* ، شوفوا كل موضوع يحولوه الى** ﻤﻗﺎﻭﻤﻪ **و ﻤﻤﺎ ﻧﻌﻪ** ﻭﺤﺭﺐ ﻁﺎﺋﻔﻴﻪ** ﻭ ﺗﻗﺴﻴﻡ ** ﻫﻞ**ﺍﻷﺴﻁﻮﺍﻨﻪ ﺍﻠﻤﺸﺭﻮﺧﻪ** ﻤﻦ 45ﺴﻨﻪ وان كان ليس له علاقة بذلك الموضوع

ﻤﺮﺘﺰﻗﻪ ** ايران
هذه المؤامرة..ﻤﻦ -

هذه المؤامرة..ﻤﻦ ﻤﺮﺘﺰﻗﻪ ** ايران و حزب ﺍﻟﻼﺖ و جيش المهدي ﻮ ﺍﻠﺼﺩﺮ ** وهذا الجنون الذي تتعرض له سوريا على ايدي بعض السفله والغوغائيين. ﺍﻟﻁﺎﻏﻴﻪ بشار المجرم ومن يسانده. لن يهز من عزيمة الشعب السوري أبدا؟؟واذا كانت حروب اسرائيل لم تخيفنا كما ان وجود الاسطول السادس لم يخيفنا كما لم يخيفنا بعده وجود تحالف ﻤﺮﺘﺰﻗﻪ ** ايران و حزب ﺍﻟﻼﺖ و جيش المهدي ﻮ ﺍﻠﺼﺩﺮ ........فانهم لم يستطيعوا ان يخيفوننا....... ببعض الحاقدين والقتله ؟؟؟ الا ان الذي يمزق القلب من الداخل ان هؤلاء القتله يحتمون بين التجمعات السكانيه وبين الاطفال والمواطنين العزل ؟؟هذا هو الشيء الوحيد الذي يخيفنا والذي يطيل من عمر هذه المأساة .. ولولا ذلك لقضينا على هؤلاء المأجورون بأموال بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ و المرتزقة البنانين والعراقيين وبساعات فقط ؟

وليد راغب الخالدي11
To 11 -

أتمنى أن يحتلني يهودي ولا عربي ...لماذا هذا الإجرام العربي المهين في حق الأنسانية!؟ لو خيرونا بين أن يحتلنا يهودي أو عربي لأخترنا اليهودي ونحنا مبتسمون من هذا الإختيار! ؟ فلنتذكر ماذا فعل المحتل العربي في الكويت؟ أليس هو من دمر وكسر واغتصب وقتل وحرق بدون أدنى رحمة؟ لماذا كل هذه الوحشية واللانسانية في الجندي العربي ؟ وماذا فعل المحتل العربي في كوردستان أليس هو من قام ويقوم بالقتل والذبح والتنكيل والإغتصاب والحرق والتعذيب وكل أشكال العنف والوحشية؟ أليس هو هذا المحتل العربي قام بكل تلك الفضائع بدون أدنى رحمة!؟ والجندي العراقي ارتكب جرائم في كوردستان معيبة اصلا انسانيا , كقتل الاطفل الكورد ... ....

سايكس- بيكو أمانة
سايكس- بيكو -

سايكس- بيكو أمانة في أعناقكم!!!

to number 1
جاسم الكردي -

Known about Kurdish people are brave and people willing to sacrifice everything they have to defend their land not like Assyrians who left their land and churches with one explosion by one of the Churches in Musel, The Kurdish people have been attacked with chemical weapons and genocide at the hands of chauvinists , but they stayed at home and defended their honor and their wealth .Assyrians disappeared They do not have an impact on the earth today and I advise them to keep that dream to the Day of Resurrection

سايكس- بيكو
سايكس- بيكو -

وكم هو ضروري أن ترتفع النصب التذكارية التكريمية لسايكس وبيكو، في عموم المنطقة، فحافظوا على تراث الرجلين وفضلهما. وذلك أقرب للتقوى، لعلكم تفلحون.

to number 1
جاسم الكردي -

Known about Kurdish people are brave and people willing to sacrifice everything they have to defend their land not like Assyrians who left their land and churches with one explosion by one of the Churches in Musel, The Kurdish people have been attacked with chemical weapons and genocide at the hands of chauvinists , but they stayed at home and defended their honor and their wealth .Assyrians disappeared They do not have an impact on the earth today and I advise them to keep that dream to the Day of Resurrection

بيع لحم الحمير
الشعب الكوردي -

الحادثة حصلت في مدينة الحسكة السورية ولا اتذكر التاريخ تماماً. هل كانت في نهاية الستينات؟ الحادثة شهيرة ويعرفها كل ابناء المنطقة. احد القصابين او بائع اللحوم في المدينة ثبتت عليه جريمة بيع لحم الحمير. طبعاً تلك الحمير كانت مصابة بامراض و شاردة او كانت قريبة من التلف. انتشر الخبر و احدث دوياً هائلاً بين ساكني المدينة لاسيما زبائن اللحام. القي القبض على القصاب وتم تقديمه للمحكمة. لم ينكر القصاب ذبح الحمير و بيع لحومها حيث كان قد قُبض عليه بالجرم المشهود. دافع اللحام عن نفسه بجملة واحدة قائلاً: نعم سيدي القاضي لقد بعت لحم الحمير ولكن والله بعتها فقط للأكراد ولم اعطها الى العرب..............حيث اراد دغدغة"الشعور القومي"المتأجج حينذاك حتى لدى القضاة وبقية فئات المجتمع. عرف القصاب على اي وتر يضرب!. اللحام هو مجرم عادي كبقية زملائه.ولكن العبرة هنا هو ان حتى المجرمين و اللصوص كانت متأثرة بالفكر العنصري الشرير والذي كان سائداً آنذاك و نراه الآن يطل علينا بوجهه القبيح مرة اخرى. هذا الفكرالعنصري القوموي البغيض اطلقوا عليه اسم"الفكر العروبي" او العروبية. لقد آن الأوان لفصل كلمة العرب عن هذا الفكر العنصري و هذه مهمة العرب بالدرجة الأولى. الكرد ليسوا ضد الشعب العربي في اي مكان, على الاقل نحن شعبان جاران فرضت الجغرافيا علينا ذلك ولا بد من ايجاد صيغة للعيش المشترك. اصحاب الفكر "العروبي" هم الاعداء الحقيقيون للعروبة و ذلك من خلال خلق العداء بين الشعوب للاصطياد في الماء العكر. ليعذرني الاخوة العرب لاضطراري الى تكرار تعابير العروبة والعروبية وارجو ان يعلموا انها ليست بقصد الشماتة او الازعاج اطلاقاً. هذه الكلمات اصبحت رأسمالاً لكل المفلسين سياسياً وفكرياً واجتماعياً يحدوهم الامل في ايجاد مكان بين الشرفاء والاحرار و المخلصين وذلك من خلال اطلاق الشعارات المجانية و كسب الشهرة واللعب بعواطف البسطاء. الكورد لا يخشون العرب و العروبة و الوحدة العربية, بل العكس هو الصحيح. نحن نخشى العروبيين الذين افرزوا من هم على شاكلة قصابنا "القومي"

الاكراد اصلهم افغان
غانم المصلاوي -

اتحدى اي كردي يستطيع ان ياتي باثر واحد يثبت بان الاكراد كان لهم تاريخ في كل الشرق الاوسط وان لايسرق تاريخ غيره من الفرس او الاشوريين واخر بدعة اخترعها الكردي تقول بان السومريين كانوا اكرادا لغة الاكراد مطابقة كليا للغة الافغان ارجعوا الى بلداكم في افغانستان

بيع لحم الحمير
الشعب الكوردي -

الحادثة حصلت في مدينة الحسكة السورية ولا اتذكر التاريخ تماماً. هل كانت في نهاية الستينات؟ الحادثة شهيرة ويعرفها كل ابناء المنطقة. احد القصابين او بائع اللحوم في المدينة ثبتت عليه جريمة بيع لحم الحمير. طبعاً تلك الحمير كانت مصابة بامراض و شاردة او كانت قريبة من التلف. انتشر الخبر و احدث دوياً هائلاً بين ساكني المدينة لاسيما زبائن اللحام. القي القبض على القصاب وتم تقديمه للمحكمة. لم ينكر القصاب ذبح الحمير و بيع لحومها حيث كان قد قُبض عليه بالجرم المشهود. دافع اللحام عن نفسه بجملة واحدة قائلاً: نعم سيدي القاضي لقد بعت لحم الحمير ولكن والله بعتها فقط للأكراد ولم اعطها الى العرب..............حيث اراد دغدغة"الشعور القومي"المتأجج حينذاك حتى لدى القضاة وبقية فئات المجتمع. عرف القصاب على اي وتر يضرب!. اللحام هو مجرم عادي كبقية زملائه.ولكن العبرة هنا هو ان حتى المجرمين و اللصوص كانت متأثرة بالفكر العنصري الشرير والذي كان سائداً آنذاك و نراه الآن يطل علينا بوجهه القبيح مرة اخرى. هذا الفكرالعنصري القوموي البغيض اطلقوا عليه اسم"الفكر العروبي" او العروبية. لقد آن الأوان لفصل كلمة العرب عن هذا الفكر العنصري و هذه مهمة العرب بالدرجة الأولى. الكرد ليسوا ضد الشعب العربي في اي مكان, على الاقل نحن شعبان جاران فرضت الجغرافيا علينا ذلك ولا بد من ايجاد صيغة للعيش المشترك. اصحاب الفكر "العروبي" هم الاعداء الحقيقيون للعروبة و ذلك من خلال خلق العداء بين الشعوب للاصطياد في الماء العكر. ليعذرني الاخوة العرب لاضطراري الى تكرار تعابير العروبة والعروبية وارجو ان يعلموا انها ليست بقصد الشماتة او الازعاج اطلاقاً. هذه الكلمات اصبحت رأسمالاً لكل المفلسين سياسياً وفكرياً واجتماعياً يحدوهم الامل في ايجاد مكان بين الشرفاء والاحرار و المخلصين وذلك من خلال اطلاق الشعارات المجانية و كسب الشهرة واللعب بعواطف البسطاء. الكورد لا يخشون العرب و العروبة و الوحدة العربية, بل العكس هو الصحيح. نحن نخشى العروبيين الذين افرزوا من هم على شاكلة قصابنا "القومي"

والفتنه الطائفية
المعلقيين الشبيحة والصفوي -

هناك عدد من المعلقيين الشبيحة والصفويين المرتزقة البنانين والعراقيين* ممن يعتاشون على ماينثره عليهم الطاغية بشار البطة من تلكﺍﻷﻤﻮﺍﻞ ﺍﻟﻤﺴﺭﻮﻗﻪ القذرة التي يستجديها من اصحابه في الارهاب والاجرام والفتنه الطائفية و مجرمين ﺇﻴﺮﺍﻥ التي تريد تصدير مشاكلها والهاء المغفلين من شعبها بعيدا عن المطالبه بابسط حقوقهم حيث يسميها حكامهم بالرعايا المحتاجين الى راعي ولايحق لهم حتى مجرد التفكير اما التفجير فهو مسموح به... لكن خارج ...اراضيهم في البلدان( العربية) المحيطه ﺑﻬﻡ... كي ياتي شيوخهم... ﻤﻼﻟﻲ ﺇﻴﺭﺍﻥ... فيقولوا احمدوا ربكم على ظلم امرائكم الى ترون ماجري حولكم . واكبر دليل..... على انهم هم الداء ....هو ان كل مكان فيه وجود لايران ...او اذنابها..... فانه مكان فتن... وقتل... وطائفية...... فقط انظروا الى... خريطة العالم العربي وحددوا اماكن القتل واسألوا هل توجد هناك ....ايران.... .. الجواب.... نعم

والفتنه الطائفية
المعلقيين الشبيحة والصفوي -

هناك عدد من المعلقيين الشبيحة والصفويين المرتزقة البنانين والعراقيين* ممن يعتاشون على ماينثره عليهم الطاغية بشار البطة من تلكﺍﻷﻤﻮﺍﻞ ﺍﻟﻤﺴﺭﻮﻗﻪ القذرة التي يستجديها من اصحابه في الارهاب والاجرام والفتنه الطائفية و مجرمين ﺇﻴﺮﺍﻥ التي تريد تصدير مشاكلها والهاء المغفلين من شعبها بعيدا عن المطالبه بابسط حقوقهم حيث يسميها حكامهم بالرعايا المحتاجين الى راعي ولايحق لهم حتى مجرد التفكير اما التفجير فهو مسموح به... لكن خارج ...اراضيهم في البلدان( العربية) المحيطه ﺑﻬﻡ... كي ياتي شيوخهم... ﻤﻼﻟﻲ ﺇﻴﺭﺍﻥ... فيقولوا احمدوا ربكم على ظلم امرائكم الى ترون ماجري حولكم . واكبر دليل..... على انهم هم الداء ....هو ان كل مكان فيه وجود لايران ...او اذنابها..... فانه مكان فتن... وقتل... وطائفية...... فقط انظروا الى... خريطة العالم العربي وحددوا اماكن القتل واسألوا هل توجد هناك ....ايران.... .. الجواب.... نعم

سايكس وبيكو
Rizgar -

وقبل سايكس وبيكو، مثلاً، فقد توزع أحفاد وملوك وأمراء السلالة الهاشمية القادمين بشرعية قبلية وتاريخية ودينية مطلقة للانقضاض حكم دول سايكس وبيكو، ( وربما كانت النية لديهم لتوزيع البقية الباقية من حملة الدماء المقدسة والأمصال الزرقاء النادرة على باقي الأمصار الناطقة بالعربية، هذا والله أعلم)، ووحدهما طيبا الذكر، المرحومان بإذنه تعالى، سايكس وبيكو، هما اللذان وضعاً أسساً وحدوداً قانونية دولية لدرء تلك الظاهرة، وخلـّصـا شعوب المنطقة من هذا الكابوس الأسود الرهيب، وذلك بضبط الوضع المنفلت ذاك ورسم حدود وأشكال جديدة غير قبلية وغير دينية لدول المنطقة المنبثقة حديثاً. ولولا تلك المكرمة والفضيلة السايكس بيكوية التاريخية الغراء، لكان أمراء بني هاشم وقريش وزعماء القبائل النجدية والحجازية وبني عبد شمس وجحش(هناك قبيلة كبيرة بهذا الاسم وليس تهكماً)، يصدّرون تباعاً، وتوهب لهم البلدان العريقة كجوائز ترضية، و"حلوان لهذا وذاك"، للتسلط على رقاب وصدور أبناء المنطقة بشرعيات مطلقة ومقدسة ولا تقبل النقاش، كما فعل أسلافهم الغزاة رضوان الله عليهم أجمعين. ولا يستبعد اليوم في حال سقوط سايكس وبيكو، ولا سمح الله، ولأي سبب كان، أن يعود أولئك الغزاة البرابرة، بشكل ما، لسيرتهم الأولى في تصدير وتسليط الولاة والرعاة والحكام والخلفاء والسيافين الحفاة المتعطشين للدماء وقطع الرقاب.

سايكس وبيكو
Rizgar -

وقبل سايكس وبيكو، مثلاً، فقد توزع أحفاد وملوك وأمراء السلالة الهاشمية القادمين بشرعية قبلية وتاريخية ودينية مطلقة للانقضاض حكم دول سايكس وبيكو، ( وربما كانت النية لديهم لتوزيع البقية الباقية من حملة الدماء المقدسة والأمصال الزرقاء النادرة على باقي الأمصار الناطقة بالعربية، هذا والله أعلم)، ووحدهما طيبا الذكر، المرحومان بإذنه تعالى، سايكس وبيكو، هما اللذان وضعاً أسساً وحدوداً قانونية دولية لدرء تلك الظاهرة، وخلـّصـا شعوب المنطقة من هذا الكابوس الأسود الرهيب، وذلك بضبط الوضع المنفلت ذاك ورسم حدود وأشكال جديدة غير قبلية وغير دينية لدول المنطقة المنبثقة حديثاً. ولولا تلك المكرمة والفضيلة السايكس بيكوية التاريخية الغراء، لكان أمراء بني هاشم وقريش وزعماء القبائل النجدية والحجازية وبني عبد شمس وجحش(هناك قبيلة كبيرة بهذا الاسم وليس تهكماً)، يصدّرون تباعاً، وتوهب لهم البلدان العريقة كجوائز ترضية، و"حلوان لهذا وذاك"، للتسلط على رقاب وصدور أبناء المنطقة بشرعيات مطلقة ومقدسة ولا تقبل النقاش، كما فعل أسلافهم الغزاة رضوان الله عليهم أجمعين. ولا يستبعد اليوم في حال سقوط سايكس وبيكو، ولا سمح الله، ولأي سبب كان، أن يعود أولئك الغزاة البرابرة، بشكل ما، لسيرتهم الأولى في تصدير وتسليط الولاة والرعاة والحكام والخلفاء والسيافين الحفاة المتعطشين للدماء وقطع الرقاب.

مكانكم ليس هنا ،
يا ابواق بني فارس -

يا ابواق بني فارس مكانكم ليس هنا ، انما في المواقع الطائفية التي تعج بها صفحات الانترنيت ، والتي تحمل جميع انواع الحقد والكراهية على العروبة والاسلام ، ، ولكن طفح الكيل بالعراق واختلت موازين الحق والعدالة والولاء للوطن ، خاصة في عهد الطاغية الجديد ، المنتخب بدعم واسناد ايران وامريكا والذي سرق الرئاسة بتسلطه وبتسيسه القضاء لمصالحه الطائفية الخبيثة ...أسألوا انفسكم قبل غيركم ...هل كنتم ستساندون غيره لو كان من غير طائفتكم ...؟ وهل فعل صدام اسوء ممايفعله صاحبكم ...؟ صدام حسين لم يقل في يوم من الايام انا سني وانما كان وطنياً رغم كل سلبياته ، ويكفيه شرفا وفخرا انه اوقف المد الصفوي في المنطقة واجبر رأس الفتنة على تجرع السم الزعاف ، وانتخاباتكم فاشلة ومشكوك فيها لانها جرت في ظل احتلالين وبنفس طائفي بغيض ،ولن تنفعكم كثرتكم ولو اعجبتكم فهي كغثاء السيل..ولا يصح الا الصحيح بعون الله .

مكانكم ليس هنا ،
يا ابواق بني فارس -

يا ابواق بني فارس مكانكم ليس هنا ، انما في المواقع الطائفية التي تعج بها صفحات الانترنيت ، والتي تحمل جميع انواع الحقد والكراهية على العروبة والاسلام ، ، ولكن طفح الكيل بالعراق واختلت موازين الحق والعدالة والولاء للوطن ، خاصة في عهد الطاغية الجديد ، المنتخب بدعم واسناد ايران وامريكا والذي سرق الرئاسة بتسلطه وبتسيسه القضاء لمصالحه الطائفية الخبيثة ...أسألوا انفسكم قبل غيركم ...هل كنتم ستساندون غيره لو كان من غير طائفتكم ...؟ وهل فعل صدام اسوء ممايفعله صاحبكم ...؟ صدام حسين لم يقل في يوم من الايام انا سني وانما كان وطنياً رغم كل سلبياته ، ويكفيه شرفا وفخرا انه اوقف المد الصفوي في المنطقة واجبر رأس الفتنة على تجرع السم الزعاف ، وانتخاباتكم فاشلة ومشكوك فيها لانها جرت في ظل احتلالين وبنفس طائفي بغيض ،ولن تنفعكم كثرتكم ولو اعجبتكم فهي كغثاء السيل..ولا يصح الا الصحيح بعون الله .

تريدون تطبيق;فرق تسد;.
كوردي من سوريا الحرة -

لن تنجحوا في اكاذيبكم و محاولتكم تشتيت التلاحم الشعبي العربي السوري. تريدون شق الخط العربي لبلاد الشام, و لن تنجحوا. تريدون تطبيق "فرق تسد". لن تكونوا ناجحون في بادرتكم, فشعب سوربا الحر, و جيش سوريا الحر, سوف يدحركم و يشتت صفوفكم. عاشت سوريا الحرة, و في الاتحاد قوة يا شعب سوريا الابي.

تريدون تطبيق;فرق تسد;.
كوردي من سوريا الحرة -

لن تنجحوا في اكاذيبكم و محاولتكم تشتيت التلاحم الشعبي العربي السوري. تريدون شق الخط العربي لبلاد الشام, و لن تنجحوا. تريدون تطبيق "فرق تسد". لن تكونوا ناجحون في بادرتكم, فشعب سوربا الحر, و جيش سوريا الحر, سوف يدحركم و يشتت صفوفكم. عاشت سوريا الحرة, و في الاتحاد قوة يا شعب سوريا الابي.

لعبتكم اصبحت مكشوفة
خسئتم يا شبيحة البطه... -

انت واحد من شبيحه بشار.... و لعبتكم اصبحت مكشوفة انصحك بان تجدوا غيرها... لان (كلاواتكم) ما تعبر على احد ...فنحن الأكراد و ﺍﻠﻌﺭﺐ.... يجمعنا الكثير لهذا لن تستطيع ان تنشئ عداء بين الكرد وﺍﻠﻌﺭﺐ . صدق من قال ان لم تستحي فاصنع ما شئت

لعبتكم اصبحت مكشوفة
خسئتم يا شبيحة البطه... -

انت واحد من شبيحه بشار.... و لعبتكم اصبحت مكشوفة انصحك بان تجدوا غيرها... لان (كلاواتكم) ما تعبر على احد ...فنحن الأكراد و ﺍﻠﻌﺭﺐ.... يجمعنا الكثير لهذا لن تستطيع ان تنشئ عداء بين الكرد وﺍﻠﻌﺭﺐ . صدق من قال ان لم تستحي فاصنع ما شئت

المخابرات حاطتكن الطاغية
بالله عليك انت مو من فرع -

بالله عليك انت مو من فرع المخابرات حاطتكن الطاغية بشار البطة من شان تنشرو تعليقات تشوش افكار الناس و تبيض وجه بشار السفاح المجرم؟ فلاتتكلم في الشأن السوري وخليك باللطم والمتعة والزنجيل؟ انعما على هل المسخرة انا ساكن في الشام و كل العالم بتعرف انه كلامك مخابراتي بت.. سلملي على طالب ابراهيم و الشعيبي و فلاشاتهن.. اللي في قلبها مقاطع خطيرة...بس سبحان الله لهلأ ما شفنا شي..انتو الشبيحة بزعل عليكن.. غياء مستفحل متل العبيد التحرير اتى في سوريا انشاء من شاء و ابى من ابي سوريا لنا نحن مو لشبيحة القرداحة

المخابرات حاطتكن الطاغية
بالله عليك انت مو من فرع -

بالله عليك انت مو من فرع المخابرات حاطتكن الطاغية بشار البطة من شان تنشرو تعليقات تشوش افكار الناس و تبيض وجه بشار السفاح المجرم؟ فلاتتكلم في الشأن السوري وخليك باللطم والمتعة والزنجيل؟ انعما على هل المسخرة انا ساكن في الشام و كل العالم بتعرف انه كلامك مخابراتي بت.. سلملي على طالب ابراهيم و الشعيبي و فلاشاتهن.. اللي في قلبها مقاطع خطيرة...بس سبحان الله لهلأ ما شفنا شي..انتو الشبيحة بزعل عليكن.. غياء مستفحل متل العبيد التحرير اتى في سوريا انشاء من شاء و ابى من ابي سوريا لنا نحن مو لشبيحة القرداحة

عالة الاحتلال العربي
عبود -

الاحتلال العربي يعني التسلط والعبودية والاضطهاد واستغلال الثروات البشرية والمادية من قبل المحتلين، انها عملية اغتصاب لحقوق الشعوب الاخرى لان عمودها الفقري مبني على عامل القوة و الجور والطغيان. الاحتلال باختصار هي عملية اخضاع شعب لشعب اخر بالقوة والاكراه ومن خلال الحروب والغزوات

عالة الاحتلال العربي
عبود -

الاحتلال العربي يعني التسلط والعبودية والاضطهاد واستغلال الثروات البشرية والمادية من قبل المحتلين، انها عملية اغتصاب لحقوق الشعوب الاخرى لان عمودها الفقري مبني على عامل القوة و الجور والطغيان. الاحتلال باختصار هي عملية اخضاع شعب لشعب اخر بالقوة والاكراه ومن خلال الحروب والغزوات

لتقرر الشعوب
amed -

أما أن البعض غبي أو يستغبي (نحن الشعب السوري نرفض أستقطاع شبر من الاراضي السورية )الجماعة تناسوا أسكندرون والجولان , وطنيات مزيفة وشعارات طنانة لم تجلب إلا الخراب وتخلف.. لا يوجد شعب سوري ولا توجد دولة سورية هذه بدعة فرنسية أنكلوسكسونية كانت هناك بلاد الشام وولاية حلب وولاية دياربكر وولاية موسل... فمرةً يطلع علينا أعرابيٌ ويدعي ملكيته لمستعمرة فرنسة االقديمة ومرةً يدعي تركي أنها أمتداد لأمبراطورته ومرةً بعض الحالمين من يسمون نفسهم بلأشورين ويدعون ملكيتهم لجزيرة وينظرون الى الكورد ك عدو اللدود ويتحالفون مع أي قوى تعادي حقوق الكورد منذ زمان الفرنسي والاانكليزي الى الزمن البعثي العفلقي مع أن تاريخ تواجدهم في الجزيرة لايتجاوز 70سنة . لكل شعب الحق في أختيار مستقبله نطالب بللجنة من الامم المتحدة لعمل أستفتاء ولتقرر الشعوب ماذا تريد

لتقرر الشعوب
amed -

أما أن البعض غبي أو يستغبي (نحن الشعب السوري نرفض أستقطاع شبر من الاراضي السورية )الجماعة تناسوا أسكندرون والجولان , وطنيات مزيفة وشعارات طنانة لم تجلب إلا الخراب وتخلف.. لا يوجد شعب سوري ولا توجد دولة سورية هذه بدعة فرنسية أنكلوسكسونية كانت هناك بلاد الشام وولاية حلب وولاية دياربكر وولاية موسل... فمرةً يطلع علينا أعرابيٌ ويدعي ملكيته لمستعمرة فرنسة االقديمة ومرةً يدعي تركي أنها أمتداد لأمبراطورته ومرةً بعض الحالمين من يسمون نفسهم بلأشورين ويدعون ملكيتهم لجزيرة وينظرون الى الكورد ك عدو اللدود ويتحالفون مع أي قوى تعادي حقوق الكورد منذ زمان الفرنسي والاانكليزي الى الزمن البعثي العفلقي مع أن تاريخ تواجدهم في الجزيرة لايتجاوز 70سنة . لكل شعب الحق في أختيار مستقبله نطالب بللجنة من الامم المتحدة لعمل أستفتاء ولتقرر الشعوب ماذا تريد

فلاتتكلم في الشأن السوري
انت شيعي ايران -

انت شيعي ايران ربك فلاتتكلم في الشأن السوري وخليك باللطم والمتعة والزنجيل اما تعليقك المكرر في كل المواضيع ويوميا فقد مللنا منه ومن جهلك كفى اسكت خلي نفهم مايقوله العقلاء

فلاتتكلم في الشأن السوري
انت شيعي ايران -

انت شيعي ايران ربك فلاتتكلم في الشأن السوري وخليك باللطم والمتعة والزنجيل اما تعليقك المكرر في كل المواضيع ويوميا فقد مللنا منه ومن جهلك كفى اسكت خلي نفهم مايقوله العقلاء

من** شخص واحد**
جميع التعليقات من -

جميع التعليقات من ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* أو معظمها من** شخص واحد** يستخدم نفس الأسلوب في الرد بدون أن ينظر الى الموضوع المنشور. فيكون رده بعيدا عن جدا عن الموضوع و يكرر التعليقات نفسها في كل المقالات لا بل يزيد بالألوان الأحمر و الأخضر بكل غباء. هؤلاء هم مأجورون و مندسون ضمن حمله اعلاميه ضخمه مموله من عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالاسد** مرتزقة** ايران** العراق لبنان** روسيا **ومعهم اسرائيل* نعم الاعلام في زمننا هذا هو من أهم الاسلحه و يتلقون المال مقابل هذه التعليقات. تماما كما هو حال بدايه المظاهرات في سوريا حيث كان هناك بعض المأجورين المغرر بهم بواسطه بعض الدول مرتزقة **ايران *العراق* لبنان يجمعون بعض الشباب في كل حي, و يتحدثون معهم في امور معاناتهم و من ثم هؤلاء الشباب يتولون المهمه ليقوموا باثاره مجموعه أخرى و هكذا.انهم لا يريدون أن يسمعوا و جهه نظر أخرى و يناقشوا الموضوع بطريقه حضاريه. و أنا هنا ﺃﻔﺿﺢ عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالاسد* من جرائمه, و اعلامه المضلل. أنا هنا أقول وجهه نظري. الثوره بدأت سلميه وﻻﺰﺍﻟﺖﻭ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﺤﺭ ﺍﻟﺸﺮﻴﻒ ﻴﺤﻤﻲ ﺍﻠﺜﻮﺭﻩ ﻤﻦ مرتزقة **ايران *العراق* لبنان . أما الان و بعض أن فضح ما يدعى با لجيش عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالاسد* بجرائمه أيضا , اقول تصبحون على خير, انتهى كل شيء و قريبا ستعود الأمور كما كانت و ﺗﺗﺤﺭﺭ ﺴﻭﺮﻴﻪ ﻤﻦ. عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالاسد* ﻤﻦ مرتزقة **ايران *العراق* لبنان

من** شخص واحد**
جميع التعليقات من -

جميع التعليقات من ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* أو معظمها من** شخص واحد** يستخدم نفس الأسلوب في الرد بدون أن ينظر الى الموضوع المنشور. فيكون رده بعيدا عن جدا عن الموضوع و يكرر التعليقات نفسها في كل المقالات لا بل يزيد بالألوان الأحمر و الأخضر بكل غباء. هؤلاء هم مأجورون و مندسون ضمن حمله اعلاميه ضخمه مموله من عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالاسد** مرتزقة** ايران** العراق لبنان** روسيا **ومعهم اسرائيل* نعم الاعلام في زمننا هذا هو من أهم الاسلحه و يتلقون المال مقابل هذه التعليقات. تماما كما هو حال بدايه المظاهرات في سوريا حيث كان هناك بعض المأجورين المغرر بهم بواسطه بعض الدول مرتزقة **ايران *العراق* لبنان يجمعون بعض الشباب في كل حي, و يتحدثون معهم في امور معاناتهم و من ثم هؤلاء الشباب يتولون المهمه ليقوموا باثاره مجموعه أخرى و هكذا.انهم لا يريدون أن يسمعوا و جهه نظر أخرى و يناقشوا الموضوع بطريقه حضاريه. و أنا هنا ﺃﻔﺿﺢ عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالاسد* من جرائمه, و اعلامه المضلل. أنا هنا أقول وجهه نظري. الثوره بدأت سلميه وﻻﺰﺍﻟﺖﻭ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﺤﺭ ﺍﻟﺸﺮﻴﻒ ﻴﺤﻤﻲ ﺍﻠﺜﻮﺭﻩ ﻤﻦ مرتزقة **ايران *العراق* لبنان . أما الان و بعض أن فضح ما يدعى با لجيش عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالاسد* بجرائمه أيضا , اقول تصبحون على خير, انتهى كل شيء و قريبا ستعود الأمور كما كانت و ﺗﺗﺤﺭﺭ ﺴﻭﺮﻴﻪ ﻤﻦ. عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالاسد* ﻤﻦ مرتزقة **ايران *العراق* لبنان

الوقيعة بين الكرد و عرب
أنتبهوا من الي يدسوا -

يا معلقين أنتبهوا من الي يدسوا الوقيعة بين الكرد والعرب والشيعي والسني والمسيحي من خلال تعليقات ناس متخصصين يعملوا بالحرب النفسية التابعة لأجهزة الفسد لبث الفرقة والأحقاد بين طوائف الشعب بغية تخويف الكل من الكل , فأيكم وأن تستمعوا لأي أحد يسب طائفة ثانية وأقسم بالله أن أحد العاملين على أطلاع بالمجال قال لي أنهم يحاولوا التطاول على الأيرانين وعلى الشيعة والعراق لخلق فتنه سنية شيعية و يشعر الشيعي أن السني يكره ويحقد عليه , أياكم ممن يفرق بينكم , الشعب السوري موفاضي للفتن وهو مجروح وشاعر بالقهر وخيانة الجميع له ويحتاج من الجميع تقديم العون ورفع

الوقيعة بين الكرد و عرب
أنتبهوا من الي يدسوا -

يا معلقين أنتبهوا من الي يدسوا الوقيعة بين الكرد والعرب والشيعي والسني والمسيحي من خلال تعليقات ناس متخصصين يعملوا بالحرب النفسية التابعة لأجهزة الفسد لبث الفرقة والأحقاد بين طوائف الشعب بغية تخويف الكل من الكل , فأيكم وأن تستمعوا لأي أحد يسب طائفة ثانية وأقسم بالله أن أحد العاملين على أطلاع بالمجال قال لي أنهم يحاولوا التطاول على الأيرانين وعلى الشيعة والعراق لخلق فتنه سنية شيعية و يشعر الشيعي أن السني يكره ويحقد عليه , أياكم ممن يفرق بينكم , الشعب السوري موفاضي للفتن وهو مجروح وشاعر بالقهر وخيانة الجميع له ويحتاج من الجميع تقديم العون ورفع

.القابعين في قم وطهران
شيعة ابليس -

,علي كرم الله وجهه بعيد عنكم وعن عقيدتكم خنتم الامة الاسلامية وتحالفتم ضد المسلمين, ولائكم لعمائم ........القابعين في قم وطهران ,فلم تنتصروا على أحد,ولن تنتصروا على أحد الا بخباثتكم وخيانتكم للعهد والوعد وكذبكم على الملاء بأسم التقية

.القابعين في قم وطهران
شيعة ابليس -

,علي كرم الله وجهه بعيد عنكم وعن عقيدتكم خنتم الامة الاسلامية وتحالفتم ضد المسلمين, ولائكم لعمائم ........القابعين في قم وطهران ,فلم تنتصروا على أحد,ولن تنتصروا على أحد الا بخباثتكم وخيانتكم للعهد والوعد وكذبكم على الملاء بأسم التقية

رائحة الطائفية ﺍﻟﺸﻴﻌﻴﻪ
الردود الطائفية الحاقده -

رائحة الطائفية ﺍﻟﺸﻴﻌﻴﻪ ﺍﻟﺼﻔﻮﻴﻪ ﺍﻟﻤﺠﻭﺴﻴﻪ التي تزكم الانوف تفوح من بعض الردود الطائفية الحاقده فلا فرق بين مسلم او مسيحي و لا فرق بين هندوسي او بوذي و لا فرق بين سني او شيعي فا ﻟﻤﻮاطن يجب ان يحصل على حقوقه و له الحق في الاحتجاج و التظاهر و له الحق في تقرير مصيره فلماذا لا نقول عن الثورة التونسيه بأنها ثورة الحنابله و لماذا لا نقول عن الثورة المصريه ثوره السنه و لماذا لا نقول عن الثورة اليمنيه ثورة الزيديه و لماذا لا نقول عن ثورة سوريا ثورة الامويين*** و لماذا ﺤﺗﻰ ﺍﻟﻴﻭﻡ ﻟﻡ ﻴﻅﻬﺮ ﺃﻱ ﻋﻟﻮﻱ ﺃﻮ ﺷﻴﻌﻲ ﻔﻲ ﺍﻠﻌﺎﻟﻡ ﻮ ﻘﺎﻝ ﺇﻥ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻄﺎﻏﻴﻪ . الطاغية بشار البطة ﻤﺟﺭﻡ ﻟﻜﻧﻬﻡ ﻴﻧﺴﻭﻦ ﺃﻦ ﺍﻟﺗﺎﺭﻴﺦ ﻟﻦ ﻴﻐﻔﺭ ﻟﻬﻡ ﻮ ﺍﺮﻴﺩ ﺍﻥ ﺃﻋﺮﻒ* * ﻟﻤﺎﺬﺍ* ﻟﻤﺎﺬﺍ ** ﻟﻤﺎﺬﺍ * ﻟﻤﺎﺬﺍ * ﻫﻞ ﻴٶﻤﻧﻭﻦ ﻫﺆﻻﺀ ﺑﻭﺟﻭﺪ ﺍﻟﻟﻪ ﺃﻧﺎ ﺃﺷﻚ ﻔﻲ ﺫﻠﻠﻙ** ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ ﺍﻟﺼﻔﻮﻱ ﺍﻟﻤﺠﻭﺴﻲ ﻴﺗﺤﺪ ﺙ عن البحرين بشكل طائفي الامر طبيعي بأ ن نرى اغلب ﺍﻟﻤﺤﺭﺿﻴﻥ المرتزقه من الطائفه الشيعيه* و الحكومه ﺍﻹﻴﺮﺍﻧﻴﻪ تحاول قلب الموازين ﺑﺈﺮﺴﺎﻝ المرتزقه اللبنانيين والعراقيين الطائفيين لجر البلد الى حرب هذا سني و هذا شيعي و هذا

رائحة الطائفية ﺍﻟﺸﻴﻌﻴﻪ
الردود الطائفية الحاقده -

رائحة الطائفية ﺍﻟﺸﻴﻌﻴﻪ ﺍﻟﺼﻔﻮﻴﻪ ﺍﻟﻤﺠﻭﺴﻴﻪ التي تزكم الانوف تفوح من بعض الردود الطائفية الحاقده فلا فرق بين مسلم او مسيحي و لا فرق بين هندوسي او بوذي و لا فرق بين سني او شيعي فا ﻟﻤﻮاطن يجب ان يحصل على حقوقه و له الحق في الاحتجاج و التظاهر و له الحق في تقرير مصيره فلماذا لا نقول عن الثورة التونسيه بأنها ثورة الحنابله و لماذا لا نقول عن الثورة المصريه ثوره السنه و لماذا لا نقول عن الثورة اليمنيه ثورة الزيديه و لماذا لا نقول عن ثورة سوريا ثورة الامويين*** و لماذا ﺤﺗﻰ ﺍﻟﻴﻭﻡ ﻟﻡ ﻴﻅﻬﺮ ﺃﻱ ﻋﻟﻮﻱ ﺃﻮ ﺷﻴﻌﻲ ﻔﻲ ﺍﻠﻌﺎﻟﻡ ﻮ ﻘﺎﻝ ﺇﻥ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻄﺎﻏﻴﻪ . الطاغية بشار البطة ﻤﺟﺭﻡ ﻟﻜﻧﻬﻡ ﻴﻧﺴﻭﻦ ﺃﻦ ﺍﻟﺗﺎﺭﻴﺦ ﻟﻦ ﻴﻐﻔﺭ ﻟﻬﻡ ﻮ ﺍﺮﻴﺩ ﺍﻥ ﺃﻋﺮﻒ* * ﻟﻤﺎﺬﺍ* ﻟﻤﺎﺬﺍ ** ﻟﻤﺎﺬﺍ * ﻟﻤﺎﺬﺍ * ﻫﻞ ﻴٶﻤﻧﻭﻦ ﻫﺆﻻﺀ ﺑﻭﺟﻭﺪ ﺍﻟﻟﻪ ﺃﻧﺎ ﺃﺷﻚ ﻔﻲ ﺫﻠﻠﻙ** ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ ﺍﻟﺼﻔﻮﻱ ﺍﻟﻤﺠﻭﺴﻲ ﻴﺗﺤﺪ ﺙ عن البحرين بشكل طائفي الامر طبيعي بأ ن نرى اغلب ﺍﻟﻤﺤﺭﺿﻴﻥ المرتزقه من الطائفه الشيعيه* و الحكومه ﺍﻹﻴﺮﺍﻧﻴﻪ تحاول قلب الموازين ﺑﺈﺮﺴﺎﻝ المرتزقه اللبنانيين والعراقيين الطائفيين لجر البلد الى حرب هذا سني و هذا شيعي و هذا

النجدة من اسياده في ايران
غانم المصلاوي*الصفوي -

لماذا بوشار الفارغ:::: و الغبي بحاجة لشببحة ايراﻦ و حزب نصرﺍﻟﺸﻴﻁﺎﻥ؟ هذا يثبت انﺍﻟﻤﺧﻟﻮﻉ بشار يحكم بمساعدة الفرس. لو كان الشعب لجانبه, اما طلب النجدة من اسياده في ايران. بما ان له اسياد في ايران, هذا يثبت ان بوشار بوشت. آزلوا و التحقوا بالجيش السوري الحر.

النجدة من اسياده في ايران
غانم المصلاوي*الصفوي -

لماذا بوشار الفارغ:::: و الغبي بحاجة لشببحة ايراﻦ و حزب نصرﺍﻟﺸﻴﻁﺎﻥ؟ هذا يثبت انﺍﻟﻤﺧﻟﻮﻉ بشار يحكم بمساعدة الفرس. لو كان الشعب لجانبه, اما طلب النجدة من اسياده في ايران. بما ان له اسياد في ايران, هذا يثبت ان بوشار بوشت. آزلوا و التحقوا بالجيش السوري الحر.

الى رقم 16,11,10,4,3 ومن
ابواحمد -

الكرد أمة من الامم خلقها الله سبحانه وتعالى كما خلق العرب والفرس والترك وغيرهم من الشعوب قال عز وجل(وخلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا,ان أكرمكم عند الله أتقاكم)وقال عز من قائل(ومن آياته اختلاف ألسنتكم وألوانكم),فلماذا لكم الحق بتكوين دول ولايحق للكرد دولة,الكرد على أقل تقدير نفوسهم يتعدى 30 مليون انسان,هناك دول عربية عدد سكانها لا تتجاوز 500الف نسمة ولهم دولة وعلم,لماذا لكم كل هذه الدول العربية وأنتم قوم واحد ولكم لغة واحدة ودين واحد,قبل أن تطلبوا من الكرد عدم المطالبة بالدولة الكردية والانفصال, عليكم أن توحدوا دولكم ودويلاتكم العربية في دولة واحدة,عندها تطلبو من غيركم عدم الانفصال أو المطالبة بحق الدولة,ألستم من تآمر على الخلافة الاسلامية وكونتم دولكم القومية الشوفينية,صلاح الدين رحمه الله كان قائد للمسلمين بأسم الاسلام وليس بأسم قوميته,وكان بأستطاعته أن يكون دولة قوية للكرد قبل أن يكون للعرب دول,ولكن كان مسلما رحمه الله وهدفه خدمة الاسلام والمسلمين ولم يكن يعامل الناس بتفرقة كما تفعلون اليوم وتنشرون الحقد القومي والتفرقة ومواطنين من درجة ثانية وثالثة,في سوريا الكرد أكثرهم ليس لهم جنسية سورية,وفي تركيا ممنوع عليهم استعمال لغتهم للتعليم ولا يعترف بها رسميا كلغة بالرغم من عدد الكرد الهائل في تركيا الذي يتجاوز 20 مليون,فكم من الدول العربية عدد سكانها 20 مليون نسمة,فهل هذا حق وهل هذا عدالتكم ومساواتكم,عودوا الى دينكم وكونوا خلافة اسلامية كما فعل صلاح الدين,عندها ترون الكرد في مقدمة المتطوعين ويكونوا رأس الحربة الصلبة لخدمة الاسلام والمسلمين كما فعل جدهم الكبير صلاح الدين رحمه الله تعالى,ولكن الى حين ان تعودوا الى دينكم وحكم شرع الله فيكم,لا تطلبو من غيركم عدم مطالبة حقوقهم المشروعة شرعا وعرفا,ومن يتكلم عن حقد وعن ضغينة وعن تحقير الغير,فهو ليس بأنسان سوي و بمسلم كامل الايمان حتى يتوب الى الله مهما كان قوميته.

الى رقم 16,11,10,4,3 ومن
ابواحمد -

الكرد أمة من الامم خلقها الله سبحانه وتعالى كما خلق العرب والفرس والترك وغيرهم من الشعوب قال عز وجل(وخلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا,ان أكرمكم عند الله أتقاكم)وقال عز من قائل(ومن آياته اختلاف ألسنتكم وألوانكم),فلماذا لكم الحق بتكوين دول ولايحق للكرد دولة,الكرد على أقل تقدير نفوسهم يتعدى 30 مليون انسان,هناك دول عربية عدد سكانها لا تتجاوز 500الف نسمة ولهم دولة وعلم,لماذا لكم كل هذه الدول العربية وأنتم قوم واحد ولكم لغة واحدة ودين واحد,قبل أن تطلبوا من الكرد عدم المطالبة بالدولة الكردية والانفصال, عليكم أن توحدوا دولكم ودويلاتكم العربية في دولة واحدة,عندها تطلبو من غيركم عدم الانفصال أو المطالبة بحق الدولة,ألستم من تآمر على الخلافة الاسلامية وكونتم دولكم القومية الشوفينية,صلاح الدين رحمه الله كان قائد للمسلمين بأسم الاسلام وليس بأسم قوميته,وكان بأستطاعته أن يكون دولة قوية للكرد قبل أن يكون للعرب دول,ولكن كان مسلما رحمه الله وهدفه خدمة الاسلام والمسلمين ولم يكن يعامل الناس بتفرقة كما تفعلون اليوم وتنشرون الحقد القومي والتفرقة ومواطنين من درجة ثانية وثالثة,في سوريا الكرد أكثرهم ليس لهم جنسية سورية,وفي تركيا ممنوع عليهم استعمال لغتهم للتعليم ولا يعترف بها رسميا كلغة بالرغم من عدد الكرد الهائل في تركيا الذي يتجاوز 20 مليون,فكم من الدول العربية عدد سكانها 20 مليون نسمة,فهل هذا حق وهل هذا عدالتكم ومساواتكم,عودوا الى دينكم وكونوا خلافة اسلامية كما فعل صلاح الدين,عندها ترون الكرد في مقدمة المتطوعين ويكونوا رأس الحربة الصلبة لخدمة الاسلام والمسلمين كما فعل جدهم الكبير صلاح الدين رحمه الله تعالى,ولكن الى حين ان تعودوا الى دينكم وحكم شرع الله فيكم,لا تطلبو من غيركم عدم مطالبة حقوقهم المشروعة شرعا وعرفا,ومن يتكلم عن حقد وعن ضغينة وعن تحقير الغير,فهو ليس بأنسان سوي و بمسلم كامل الايمان حتى يتوب الى الله مهما كان قوميته.

تطالب بإعدام بشار السفاح
أبناء شعبنا الآشوري -

إنهيار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مسألة وقت لا أكثر....بالنسبة لبشار وماهرﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ فهي حرب بقاء أوفناء ...بالنسبة لإيران وحزب اللات فهي هلاك الإمامية والخمس وكسر الهلال الشيعي الذي يمتد من أيران عبر محميتها ومستعمرتها العراق ومندوبها المالكي ثم سوريا ......هذا المفهوم أضحي مفهوم للعوام قبل الخواص...إيران الكسروية زورت الإنتخابات بإسم الحرص علي المذهب بوحي الولي ....

تطالب بإعدام بشار السفاح
أبناء شعبنا الآشوري -

إنهيار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مسألة وقت لا أكثر....بالنسبة لبشار وماهرﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ فهي حرب بقاء أوفناء ...بالنسبة لإيران وحزب اللات فهي هلاك الإمامية والخمس وكسر الهلال الشيعي الذي يمتد من أيران عبر محميتها ومستعمرتها العراق ومندوبها المالكي ثم سوريا ......هذا المفهوم أضحي مفهوم للعوام قبل الخواص...إيران الكسروية زورت الإنتخابات بإسم الحرص علي المذهب بوحي الولي ....

كوردي من غرب كوردستان
azadiye jibo kurda -

كوردستان حقيقة موجودة ومن لا يعترف بكوردستان لن نعترف به ايضآ برهان غليون مثل الدمية في يد دول الجوار ينفذ اجندتهم ومستقبله الفشل اذا ما ظل على هذا التفكير الغير محسوب .. نحن شعب نعيش على ارضنا قبل زحف جميع هذه الشعوب التي نزحت من اليمن والجزيرة العربية وبلاد فارس وووووو الى ارضنا التاريخية هوية المنطقة الكوردستانية كوردية وهذه هي الهوية الاصلية تاريخآ وحضارة شاء من شاء وابا من ابا

كوردي من غرب كوردستان
azadiye jibo kurda -

كوردستان حقيقة موجودة ومن لا يعترف بكوردستان لن نعترف به ايضآ برهان غليون مثل الدمية في يد دول الجوار ينفذ اجندتهم ومستقبله الفشل اذا ما ظل على هذا التفكير الغير محسوب .. نحن شعب نعيش على ارضنا قبل زحف جميع هذه الشعوب التي نزحت من اليمن والجزيرة العربية وبلاد فارس وووووو الى ارضنا التاريخية هوية المنطقة الكوردستانية كوردية وهذه هي الهوية الاصلية تاريخآ وحضارة شاء من شاء وابا من ابا

ﻧﺤﻦ ﺍﻷﺸﻮﺮﻴﻴﻦ ﻭ ﺍﻷﻜﺮﺍﺩ ...
ﻮﺍﻟﻌﺮﺐ... ﺃﺧﻮﻩ ﺍﻟﺗﺮﺍﺐ -

ﻧﺤﻦ ﺍﻷﺸﻮﺮﻴﻴﻦ ﻭ ﺍﻷﻜﺮﺍﺩ ﻮﺍﻟﻌﺮﺐ ﺃﺧﻮﻩ ﺍﻟﺗﺮﺍﺐستكون الثورة السورية الحالية ثورة القدوة، وستكون أيضاً مثالية لأنها ستحاكم كل المتورطين بدماء الشعب السوري ولجميع من يكذب ويحاول تلطيخ سمعة الثورة النظيفة ، في سوريا لن تحدث حرب طائفية لأن الشعب السوري بالرغم من فقره ونقص المعلومات لديه فهو بالفطرة شعب مسالم يحب الثقافة ويطالب بها ، فقط حظه سيئ بوجود عائلة حكمته بغفلة من التاريخ ، عائلة يبدو أن جيناتها مغرمة بالكذب والحيل والدم(هناك عائلات بشرية لها هذه الصفات)لاعلاقة للطائفة العلوية بجرائمها بل على العكس هي إحدى ضحاياها، ستنتصر الثورة وسيعيش الشعب السوري بكل طوائفه وأعراقه بديمقراطية وحرية يكون عمودها الفقري كرامة الانسان وحقوقه، هناك وثائق تدل على أن النظام وحاشيته والمستفيدين منه ومن جميع الطوائف يحاولون تحويل الثورة لقتال طائفي ، الأشهر التسعة من عمر الثورة أجهضت محاولتهم ، والآن بدأت مرحلة كل شخص من هذا النظام عليه أن يدبر رأسه وقد بدأ رئيسها بنفسه بالقول أنه غير مسؤول عن القتل ويسمي قتل مواطن خطأ ، يتحاشى أن يقول جريمة لأنه يعرف عقوبة الجرائم القاسية.

ﻧﺤﻦ ﺍﻷﺸﻮﺮﻴﻴﻦ ﻭ ﺍﻷﻜﺮﺍﺩ ...
ﻮﺍﻟﻌﺮﺐ... ﺃﺧﻮﻩ ﺍﻟﺗﺮﺍﺐ -

ﻧﺤﻦ ﺍﻷﺸﻮﺮﻴﻴﻦ ﻭ ﺍﻷﻜﺮﺍﺩ ﻮﺍﻟﻌﺮﺐ ﺃﺧﻮﻩ ﺍﻟﺗﺮﺍﺐستكون الثورة السورية الحالية ثورة القدوة، وستكون أيضاً مثالية لأنها ستحاكم كل المتورطين بدماء الشعب السوري ولجميع من يكذب ويحاول تلطيخ سمعة الثورة النظيفة ، في سوريا لن تحدث حرب طائفية لأن الشعب السوري بالرغم من فقره ونقص المعلومات لديه فهو بالفطرة شعب مسالم يحب الثقافة ويطالب بها ، فقط حظه سيئ بوجود عائلة حكمته بغفلة من التاريخ ، عائلة يبدو أن جيناتها مغرمة بالكذب والحيل والدم(هناك عائلات بشرية لها هذه الصفات)لاعلاقة للطائفة العلوية بجرائمها بل على العكس هي إحدى ضحاياها، ستنتصر الثورة وسيعيش الشعب السوري بكل طوائفه وأعراقه بديمقراطية وحرية يكون عمودها الفقري كرامة الانسان وحقوقه، هناك وثائق تدل على أن النظام وحاشيته والمستفيدين منه ومن جميع الطوائف يحاولون تحويل الثورة لقتال طائفي ، الأشهر التسعة من عمر الثورة أجهضت محاولتهم ، والآن بدأت مرحلة كل شخص من هذا النظام عليه أن يدبر رأسه وقد بدأ رئيسها بنفسه بالقول أنه غير مسؤول عن القتل ويسمي قتل مواطن خطأ ، يتحاشى أن يقول جريمة لأنه يعرف عقوبة الجرائم القاسية.

بعد هذا القتل والتنكيل
كوردي يكره*ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ -

الله ينصر هذا الجيش الحر الشريف على العصابات الأجرامية من مجموعة من السكيرة من جيش أبوشحاطة الجبان والخائن الذي حوله بشار الى جيش من العبيد والمرتزقة بدون أخلاق ولا مبادئ ولادين , الشعب ليس في باب عمرو كل سوريا ترفض الفسد الفاشل والحاقد والعميل للصهاينه , وحامي أسرائيل

بعد هذا القتل والتنكيل
كوردي يكره*ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ -

الله ينصر هذا الجيش الحر الشريف على العصابات الأجرامية من مجموعة من السكيرة من جيش أبوشحاطة الجبان والخائن الذي حوله بشار الى جيش من العبيد والمرتزقة بدون أخلاق ولا مبادئ ولادين , الشعب ليس في باب عمرو كل سوريا ترفض الفسد الفاشل والحاقد والعميل للصهاينه , وحامي أسرائيل

غانم المصلاوي40
Rizgar -

من مرة جوبهت شخصيا بهذا النوع من الأسئلة والخطابات الإستعلائية: اين تاريخكم؟ متى كانت لكم دولة؟ انتم اصلا من العرب! و انتم اتراك الجبال! او انتم قبائل بدو الفرس سكنت الجبال! وهكذا اصبحنا نحن الكورد وكأننا نعيش فى اوطان الآخرين واننا اصبحنا عالة عليهم، نخلق لهم الفتن والإضطرابات و عدم الإستقرار، و نفوت عليهم فرص الإزدهار والتقدم لأننا نثير لهم المشاكل الأمنية عن طريق ثوراتنا المسلحة ونهدد سلامة وحدة اوطانهم! كم من مرة سمعت عربيا يقول بأننا إذا كنا لا نرتاح فى العيش معهم علينا ان نغادر وطنهم ونتركهم لوحدهم! وقال لى ذات مرة تركى: نحن تركنا لكم الحرية فى العيش معنا فى وطننا تركيا ولكم ايضا الحرية ان تتركوا بلدنا وتلتجئوا الى اوربا وتعيشوا هناك. لماذا اصبح المحتلون لوطننا ومستغلوا خيرات ارضنا يفكرون بهذه الطريقة الإستعلائية الفوقية وكأننا حقا نعيش فى اوطانهم؟ الجواب فى نظرى لأننا فقدنا تاريخنا كأمة عاشت فى هذه البقعة من الأرض منذ آلاف السنين بالرغم من أن وجودنا عليها اقدم من وجود من يستعمروننا اليوم بآلاف من السنين. نحن الكر د نقرأ منذ الصغر فى المراحل الإبتدائية التاريخ الذى كتبه لنا المنتصر الفاتح لأرضنا منذ معارك الإحتلالات التى سموها بالفتوحات على يد العربان من امثال مثنى بن حارثة الشيبانى ـ ابو عبيدة الثقفى ـ خالد بن الوليد ـ سعد بن ابى وقاص ..الخ من اسماء قطعان الأعراب الذين فرضت علينا منذ الصغر حفظ اسمائهم عن ظهر القلب مع عبارة رضى الله عنهم! وإلا نكون من الكافرين الجاحدين للنعمة التى جلبوها لنا ناهيك عن رسوبنا فى الإمتحانات المدرسية! و لازالوا الى يومنا هذا يمنون علينا بأنهم اخرجونا من الظلمات الى نور إسلامهم واننا ناكروا الجميل عندما نطالبهم بحقوقنا الإنسانية المشروعة فى الحرية وتقرير المصير على ارضنا! وفى تصورهم انهم لولاهم لكنا ما نزال نعيش فى الجهل والظلمات! هكذا اغلقوا ابصارنا وبصائرنا بتلك النعمة المزعومة متجاهلين انهم احتلوا ارضنا و استوطنوها وسلبوا خيراتنا وقتلوا آلافا من اجدادنا فى معارك جعلوها موضعا لفخارهم و مجدهم مثل مثل معارك الجسر و بويب و القادسية فى كتبهم، وكان علينا ان ندرسها و نؤمن بها بل ونفخر بها ايضا!. و ما يزيد من عمق تراجيديا الكورد حقا ان ينبرى إسلاميو الكورد بالدفاع المستميت عن هذا التاريخ الدامى العار فى جبين شخوصها و م

غانم المصلاوي40
Rizgar -

من مرة جوبهت شخصيا بهذا النوع من الأسئلة والخطابات الإستعلائية: اين تاريخكم؟ متى كانت لكم دولة؟ انتم اصلا من العرب! و انتم اتراك الجبال! او انتم قبائل بدو الفرس سكنت الجبال! وهكذا اصبحنا نحن الكورد وكأننا نعيش فى اوطان الآخرين واننا اصبحنا عالة عليهم، نخلق لهم الفتن والإضطرابات و عدم الإستقرار، و نفوت عليهم فرص الإزدهار والتقدم لأننا نثير لهم المشاكل الأمنية عن طريق ثوراتنا المسلحة ونهدد سلامة وحدة اوطانهم! كم من مرة سمعت عربيا يقول بأننا إذا كنا لا نرتاح فى العيش معهم علينا ان نغادر وطنهم ونتركهم لوحدهم! وقال لى ذات مرة تركى: نحن تركنا لكم الحرية فى العيش معنا فى وطننا تركيا ولكم ايضا الحرية ان تتركوا بلدنا وتلتجئوا الى اوربا وتعيشوا هناك. لماذا اصبح المحتلون لوطننا ومستغلوا خيرات ارضنا يفكرون بهذه الطريقة الإستعلائية الفوقية وكأننا حقا نعيش فى اوطانهم؟ الجواب فى نظرى لأننا فقدنا تاريخنا كأمة عاشت فى هذه البقعة من الأرض منذ آلاف السنين بالرغم من أن وجودنا عليها اقدم من وجود من يستعمروننا اليوم بآلاف من السنين. نحن الكر د نقرأ منذ الصغر فى المراحل الإبتدائية التاريخ الذى كتبه لنا المنتصر الفاتح لأرضنا منذ معارك الإحتلالات التى سموها بالفتوحات على يد العربان من امثال مثنى بن حارثة الشيبانى ـ ابو عبيدة الثقفى ـ خالد بن الوليد ـ سعد بن ابى وقاص ..الخ من اسماء قطعان الأعراب الذين فرضت علينا منذ الصغر حفظ اسمائهم عن ظهر القلب مع عبارة رضى الله عنهم! وإلا نكون من الكافرين الجاحدين للنعمة التى جلبوها لنا ناهيك عن رسوبنا فى الإمتحانات المدرسية! و لازالوا الى يومنا هذا يمنون علينا بأنهم اخرجونا من الظلمات الى نور إسلامهم واننا ناكروا الجميل عندما نطالبهم بحقوقنا الإنسانية المشروعة فى الحرية وتقرير المصير على ارضنا! وفى تصورهم انهم لولاهم لكنا ما نزال نعيش فى الجهل والظلمات! هكذا اغلقوا ابصارنا وبصائرنا بتلك النعمة المزعومة متجاهلين انهم احتلوا ارضنا و استوطنوها وسلبوا خيراتنا وقتلوا آلافا من اجدادنا فى معارك جعلوها موضعا لفخارهم و مجدهم مثل مثل معارك الجسر و بويب و القادسية فى كتبهم، وكان علينا ان ندرسها و نؤمن بها بل ونفخر بها ايضا!. و ما يزيد من عمق تراجيديا الكورد حقا ان ينبرى إسلاميو الكورد بالدفاع المستميت عن هذا التاريخ الدامى العار فى جبين شخوصها و م

الف شكر يااستاذ شيركو
kurdo -

الف شكر يااستاذ سيركو على ردك المتواضع على الفاشي غليون .على المعارضة العربية ان تعرف بان لنا الحق في انفصال سوريا و لهم الحق في قتل شعبهم.من كردستان سوريا

الف شكر يااستاذ شيركو
kurdo -

الف شكر يااستاذ سيركو على ردك المتواضع على الفاشي غليون .على المعارضة العربية ان تعرف بان لنا الحق في انفصال سوريا و لهم الحق في قتل شعبهم.من كردستان سوريا

غانم المصلاوي40
Rizgar -

اتحداك ان تثبت اذا كان هناك عربي واحد في المنطقة قبل الاحتلال البدوي القريشي للمنطقة؟ اتحداك ان تثبت ان كان هناك عربي واحد في -Peristine-قبل ٧٠٠سنة؟ هل تعرف معنى كلمة فلسطين ؟ اتحداك ان تثبت لي ان مدينة الموصل لم يكن يهودية؟ زورت كل شي .... حتى التاريخ والجغرافيا والاسماء ...ان لا الومك انت نسخة من ثقافة التزوير العربي, يعلموكم التزوير من عمر الطفولة.

رؤساء مثل العدس
محمد -

شو يعني رئيس مجلس كردستاني؟؟؟مين انتخب المدعو عباس ابن فرناس ليكون رئيسا لمجلس كردستاني؟؟؟اذ لم تستح فأفعل ما تشاء.. اما برهان غليون فهو ايضا اكثر بعثية من البعثيين اذا كان الامر متصل بالقومجية العروبية

غانم المصلاوي40
Rizgar -

صحيح ان اجزاء من سوريا و العراق جزء من الامة العربية، وهذا يؤكد ان الكرد ليسوا عراقيين او سوريين، بل كردستانيون، وكردستان الجنوبية والغربية محتلة من قبل العرب منذ الغزو االقريشي البغيض، . ولم يعتبر حتى مؤرخ واحد بضمنهم المؤرخين العراقيين و السوريين،، الدولة الميدية الكردية (500 قبل الميلاد) من ضمن الدول العراقية القديمة مثل السومريين والبابليين.

كائن مصطنع ممسوخ
جوان -

سوريا الحديثة كائن مصطنع ممسوخ عاش اكثر مما يستحق، يحتضر الان غير مأسوف عليه من قبل المسجونين داخل اسواره الظالمة.

الشعب الكردي
اردوغان -

هرع اردوغان التتري الطوراني في اخر محاولة محمومة له الى التنسيق مع اعداء الكرد لمنع الشعب الكردي من ممارسة حقه المشروع في الاستقلال.

الأخ ابو احمد 55
فراس -

رحم الله صلاح الدين فقد كان بحق قائد اسلامي عمل على توحيد الجميع تحت رايته ولم يكن قائد شعبوي هدفه تفتيت المسلمين تحت دعاوي القومية الشوفينية كما هو حاصل اليوم ولو كان مسعود بارزاني او عبدالله اوجلان يعملان من أجل الاسلام وجمع كلمة المسلمين لكنت أول من يمزق جواز سفره ويلتحق بهما للنضال تحت رايتهما ولكن الواقع على الأرض ابعد ما يكون عن ذلك. الحل المنطقي المعقول لمطالب الأكراد هو بالمطالبة بحقوقهم الثقافية والاجتماعية ضمن الدول التي يعيشون فيها والابتعاد عن وهم الدولة الكردية المستقلة والا كنتم كالذي يتمسك بالحبال الذائبة.

وحدة الاراضي السورية
طارق -

انا لي اصول كردية ولكن ارفض تماما المساس بأي شكل وتحت أي مسمى بوحدة وسلامة التراب الوطني سوريا. اغلب اخواتنا الكرد لم يكونوا هنا اصلا بسوريانقطة انتهى

فراس67
67 -

سرقة الموارد الطبيعية وانفال الاخرين في عصر البلووتوث مستحيل

فراس67
67 -

لم يولد الكوردي شريفا أن لن يتمنى و يعمل و يعيش لدولة كوردية مستقلة أسمه كوردستان...

طارق88
مصير -

غرائزك العنصرية غير كافية لصيانة الدول الهمجية ...ولماذا لا تذهب لقطع عنق الفلسطينيين!! الا يريدون الانفصال من اسرائيل؟؟ او ليس البلاد العربية كلها من المحيط الى الخليج صناعة استعمارية.؟ لماذا تقدس حدود سوريا المرسوم من قبل تشرتشل وتريد رمي اسرائيل في البحر!! عندمايساعدكم الاستعمار في احتلال اراضي الغير تركضون ورائها ولكن عندما يستنجد الاخرين بهم لاسترداد حقوقهم وارضهم فهم عملاء؟؟؟

بكل وضوح
Tatiana اللبنانيه -

كوردستان ليست عربيه و ستبقى كورديه شاء من شاء و ابى من ابى و على السوريين العرب ان يقبلو بلدنا و حريتنا و استقلالنا...لن نعود الى الاستعباد و علينا ان حرر كردستان من العرب

ثقافة برهان غليون
Narina -

إن ثقافة برهان غليون ثقافة عربية تبرر ، وتمجد، وتجمـّل وتقدس القتلة والسفاحين والبرابرة الزناة وقاطعي الطريق والاحتلال والانفال، ولا يمكن لها إلا أن تنتج نفس الصنف من البشر الآدميين، أي نسخاً مصغرة ومشوهة و"مغشوشة" و"مضروبة" من أولئك القتلة والزناة البرابرة وقاطعي الطريق. ولا تستغربوا، بعدئذ، وولا تزعلوا، أو تشكوا وتبكوا، لان العالم لا يفهمكم ولا يفهم ثقافتكم، لأن بينكم هذا الجنرال ، أو ذاك العقيد، والشاويش، والماريشال السفاح ، والفريق علي المجيد، أو المهيب صدام ، والمجرم بشار ......رضوان الله تعالى عليهم أجمعين.

بكل وضوح
Tatiana اللبنانيه -

صلاح الدين لم يكن عربيا بل كوردي عن اب و ام ...فهو الفاتح الاكبر و هو المنتصر بعزة الله ..و هو من قاد الحرب التي ادت الى النصر...العرب لم ينتصروا و لا مرة في حياتهم..كل تاريخهم هزائم...لو كان عند الكرد سلاح العرب لحرروا فلسطين من اليهود مئات المرات

حقائق يجب ان تقال
حقائق -

لا بد من تقسيم دولة المسخ والحزام العربي العار على كل عربي شريف ,لا يمكن تبرير وتجميل وتقديس كل ذاك القتل والإجرام والتدمير والحرق والسحل والهمجية وزهق الأرواح لأي كان وتحت أية ذريعة حتى وان كانت تحت ذريعة دولة سايكس بيكو السورية، ولا يمكن النظر إليه، وفق مبدأ وحدة المعايير القيمية والأخلاقية، إلا وفق إجرام متأصل ونفوس مأزومة ومنحرفة وشاذة ومريضة عندها عشق غريب لرائحة الدم ونزوع فطري وشبق حسي لسماع أنين الأرواح المزهوقة والنفوس المسحوقة، ولا يجب استثناء أي كان منها، وإلا لوجب علينا أيضاً تصديق مزاعم ومبررات كل القتلة والسفاحين ومجرمي الحرب الكبار في التاريخ من قابيل وحتى ميلوزوفيتش.

دولة الجوع والمجاعة
J -

لا اتصور ان بامكان دولة الجوع والمجاعة السورية العربية الاحتفاظباستعمار غرب كوردستان , دولة الفاشة الاسلامية المستقبلية العربية السورية ستكون دولة المساعدات المالية من السعودية وتركيا وامريكا ,,,اتعجب اذا تمكنو من احتقار كوردستان المقدسة.

وحدة الاراضي السورية
طارق -

على كل السوريين ان يعيشوا بسوريا الموحدة ارضا وشعبا ويلي مو عاجبه يلائيله بلد تاني.نقطة انتهى

تطالب بإعدام بشار السفاح
ﺇﺗﺤﺎﺪ ﻁﻮﺍﺌﻒ ﺴﻭﺮﻴﻪ -

فعلا .. السوريون كسروﺍ كل ما فرضه ﻋﻟﻴﻬﻡ ...ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ و ﺨﺎﻤﻧﺋﻲ*ﻭﻻﻴﻪ ﺍﻟﻔﻗﻴﻪ* ... كسرو التبعية للا*ﻭﻻﻴﻪ ﺍﻟﻔﻗﻴﻪ * .. السوريون لن يقولوﺍ.... نعم للسلام مع اسرائيل على حساب ﺍﻟﺠﻭﻻﻦ .. السوريين ﻜﺷﻔﻮﺍ ﺧﻴﺎﻧﻪ ... حزب ﺍﻟﻼﺖ.. وكل... المقاومات... ﺍﻟﻐﻴﺭ شريفة في الوطن العربي ... السوريين لا يستأجروﺍ الثورات ... السوريون هم صناع الثورات ﻭ الحضارات وهم أرباب الحرية ...... خسئ من خسئ..... وقتالنا طويل حتى ﺇﻋﺪﺍﻡ... القاتل السفاح ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار .... لسنا نحن من ننحني ونركع لمماليك ا ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ ولا لسنا نحن من نصافح من اباح الارض المقدسة .ﻮﺑﺎﻉ ﺍﻟﺠﻭﻻﻦ..... قتالنا طويل وصبرنا أطول .. اهلا با الحرية والديموقراطية . !!! ألف تحية للجيش ﺍﻟﺤﺭ البطل .. تحية لأرواح شهداء الجيش ﺍﻟﺤﺭ البطل . الذي بلغ عددهم حتى يومنا هذا ما يفوق ﺍﻷﻻﻒ على مدى 14 شهرا وهم يحمون سوريا من السسسسسسسسسقوط في.... فخ العدو الايراني ....ﻮ ﺑﺎﺍﻟﻧﺿﺎﻞ ﻀﺪ . القاتل السفاح ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار .......ﻮﺷﻌﺎﺮﻧﺎ الحرية والديموقراطية ... خسسسسسسسسسئتم هنا سوريا الأبية سوريا العزة والكرامة وستبقى بأذن الله

احفاد صلااح دين
الله محي اكراد سوريه -

الله محي اكراد سوريه احفاد صلااح دين محرر فلسطين ويخسي بشار واعوانه عاشت الثوره سوريه ورحمة الله علي شهداء الثوره الاكراد والعرب اخوه مسلمين يد واحدا ضد  بشار وعصابته

احفاد صلااح دين
الله محي اكراد سوريه -

الله محي اكراد سوريه احفاد صلااح دين محرر فلسطين ويخسي بشار واعوانه عاشت الثوره سوريه ورحمة الله علي شهداء الثوره الاكراد والعرب اخوه مسلمين يد واحدا ضد  بشار وعصابته

الثورة ستأكل من خانها
معاوية -

قلناها مراراً ونعيدها تكراراً لمن لا يعتبر نفسه شريكاً في الوطن بل جاراً. كلاهما مؤقت رئيس المجلس الوطني الكردستاني في سوريا شيركو عباس ورئيس المجلس الوطني السوري برهان غليون، وكلاهما أي المجلسان ورئيسيهما أنتخبا في ظروف خاصة لمهمة إنتقالية مؤقتة ومحددة تنحصر في تغيير النظام والتمهيد لإنتخابات شرعية ديمقراطية حرة وتشكيل حكومة ومجلس نواب وإنتخاب رئيس شرعي ومجالس محلية للبت في الأمور في مرحلة ما بعد الإنتقالية ومنها الإستفتاءات وإحقاق الحقوق والواجبات، وهنا يطلب السيد شيركو ما ليس من إختصاصه وتفويضه الآن من السيد برهان ما ليس من صلاحيته وغير شرعي حتى لو أقره أي ما لا يملك، ومن يقول غير ذلك الآن إما أنه يساند عصابة بشار أسد أو أنه تكرار لها من فصيلة من عاشر القوم ٤٠ يوم، وكلاهما أي من يتاجر بدماء الشهداء سيكون حسابه عسيراَ من قبل أبناء الثورة .

الثورة ستأكل من خانها
معاوية -

قلناها مراراً ونعيدها تكراراً لمن لا يعتبر نفسه شريكاً في الوطن بل جاراً. كلاهما مؤقت رئيس المجلس الوطني الكردستاني في سوريا شيركو عباس ورئيس المجلس الوطني السوري برهان غليون، وكلاهما أي المجلسان ورئيسيهما أنتخبا في ظروف خاصة لمهمة إنتقالية مؤقتة ومحددة تنحصر في تغيير النظام والتمهيد لإنتخابات شرعية ديمقراطية حرة وتشكيل حكومة ومجلس نواب وإنتخاب رئيس شرعي ومجالس محلية للبت في الأمور في مرحلة ما بعد الإنتقالية ومنها الإستفتاءات وإحقاق الحقوق والواجبات، وهنا يطلب السيد شيركو ما ليس من إختصاصه وتفويضه الآن من السيد برهان ما ليس من صلاحيته وغير شرعي حتى لو أقره أي ما لا يملك، ومن يقول غير ذلك الآن إما أنه يساند عصابة بشار أسد أو أنه تكرار لها من فصيلة من عاشر القوم ٤٠ يوم، وكلاهما أي من يتاجر بدماء الشهداء سيكون حسابه عسيراَ من قبل أبناء الثورة .

to #14 and all kurds
Avatar -

Where were the kurds when the Assyrians ruled the world ......you think that the Assyrian name makes u laugh ...I hope the jokes at kurds gives more laughter

to #14 and all kurds
Avatar -

Where were the kurds when the Assyrians ruled the world ......you think that the Assyrian name makes u laugh ...I hope the jokes at kurds gives more laughter

الاستقلال
هبوا -

علمنا التاريخ بان العرب لم ولن يكونو أصدقاء للكرد وهذا المالكي خير دليل على ما نقول لايمكن ان تثق باي عربي وعل ى الأكراد الاستقلال بعيدا عن العرب

الاستقلال
هبوا -

علمنا التاريخ بان العرب لم ولن يكونو أصدقاء للكرد وهذا المالكي خير دليل على ما نقول لايمكن ان تثق باي عربي وعل ى الأكراد الاستقلال بعيدا عن العرب

الكم مقياس للاشياء
Narina -

الكم مقياس للاشياء التي لاتعد عدًاً في اكثر اللغات ومنها العربية، اي غير قابلة للتعداد رقما، مثل الماء والتبن والطين والطحين، وحتى الخرفان والحمير تعد بالعدد وليس بالكم، وضمن غياب المنطق المتزايد بين العباقرة الاعراب الجدد احتلت كلمة (الكم) محل العدد في لغة الاعراب، فاصبح الشهداء يقاسون بالكم والمتظاهرون يقاسون بالكم والمصلون والصائمون والارهابيون كلهم يقاسون بالكم في كل الفضائيات العربية العبقرية التي تضم اكبر (كم!) من الجهلاء

الكم مقياس للاشياء
Narina -

الكم مقياس للاشياء التي لاتعد عدًاً في اكثر اللغات ومنها العربية، اي غير قابلة للتعداد رقما، مثل الماء والتبن والطين والطحين، وحتى الخرفان والحمير تعد بالعدد وليس بالكم، وضمن غياب المنطق المتزايد بين العباقرة الاعراب الجدد احتلت كلمة (الكم) محل العدد في لغة الاعراب، فاصبح الشهداء يقاسون بالكم والمتظاهرون يقاسون بالكم والمصلون والصائمون والارهابيون كلهم يقاسون بالكم في كل الفضائيات العربية العبقرية التي تضم اكبر (كم!) من الجهلاء

-----
Azad -

فتوحات اسلامية وسايكس بيكو وشاه ايران وطوران وعفلق صدام والمجيد وناصر وحافظ وبشار لم يقدروا مسح كرد من ارض اباهم واجدادهم جاي السيد غليون وراءشيوخ نفط واردغان يبيدوا كرد مرحلة اخرى من ابادة وتعريب وتجويع انا متاكد هذه مرة لن نفوت قطار حرية مهما كان ثمن سنطبق فيدرالية او استقلال نعرف متى متل اقليم رقة كل اكراد يعرفون نية محتلين لذلك كل مخلصين لقضيتهم وتحية لمجلس الوطني الكري وحزب اتحاد ديمراطي وشيركووالمجلس الوطني الكردستاني وشكرا لايلاف

-----
Azad -

فتوحات اسلامية وسايكس بيكو وشاه ايران وطوران وعفلق صدام والمجيد وناصر وحافظ وبشار لم يقدروا مسح كرد من ارض اباهم واجدادهم جاي السيد غليون وراءشيوخ نفط واردغان يبيدوا كرد مرحلة اخرى من ابادة وتعريب وتجويع انا متاكد هذه مرة لن نفوت قطار حرية مهما كان ثمن سنطبق فيدرالية او استقلال نعرف متى متل اقليم رقة كل اكراد يعرفون نية محتلين لذلك كل مخلصين لقضيتهم وتحية لمجلس الوطني الكري وحزب اتحاد ديمراطي وشيركووالمجلس الوطني الكردستاني وشكرا لايلاف

كركوك، كردستان
شيروان كركوكي -

أقليم كردستان موجود في السورية إذا كان برهان غليون ام اعوانه يقول نعم ام لا !!

كركوك، كردستان
شيروان كركوكي -

أقليم كردستان موجود في السورية إذا كان برهان غليون ام اعوانه يقول نعم ام لا !!

VIVA ASSYRIA
Ashur Beth-Shlimon -

Even though, personally don''t support Mr. Burhan Ghalion, BUT totally agree with his statement- GOD BLESS MR.GHALION.On the other hand, I am totally with freedom and democracy, the only preservation I have is that , yes Mr. GHALION PUSHING FOR IT, BUT who will guarantee that after they achieve their goals could hold on it, because we should learn from other nations mistakes for example in Tunisia, Libya and Egypt that power will be grabbed by Islamist who are against reform and freedom. LONG LIVE BASHAR and LONG LIVE SYRIA

VIVA ASSYRIA
Ashur Beth-Shlimon -

Even though, personally don''t support Mr. Burhan Ghalion, BUT totally agree with his statement- GOD BLESS MR.GHALION.On the other hand, I am totally with freedom and democracy, the only preservation I have is that , yes Mr. GHALION PUSHING FOR IT, BUT who will guarantee that after they achieve their goals could hold on it, because we should learn from other nations mistakes for example in Tunisia, Libya and Egypt that power will be grabbed by Islamist who are against reform and freedom. LONG LIVE BASHAR and LONG LIVE SYRIA

كردستان فكرة خيالية
آشور بيث شليمون -

تاريخيا وجغرافيا، لا وجود لما يسمى كردستان والافضل على الكرد ان لا يثيروا هذه المواضيع التي من المؤكد ستكون ضربة قاضية عليهم.إن ما يسمى كردستان لم يكن ولن يكون غير في مخيلة الأكراد فقط، وكما هي غير موجودة في إيران موكن الاكراد، ولا في تركيا او سوريا، وبإذن الله سوف يقضى على الورم السرطاني الكردي الخبيث في العراق عاجلا ام آجلا.

كردستان فكرة خيالية
آشور بيث شليمون -

تاريخيا وجغرافيا، لا وجود لما يسمى كردستان والافضل على الكرد ان لا يثيروا هذه المواضيع التي من المؤكد ستكون ضربة قاضية عليهم.إن ما يسمى كردستان لم يكن ولن يكون غير في مخيلة الأكراد فقط، وكما هي غير موجودة في إيران موكن الاكراد، ولا في تركيا او سوريا، وبإذن الله سوف يقضى على الورم السرطاني الكردي الخبيث في العراق عاجلا ام آجلا.

برهان
ألثائر -

ا برهان غليون ولا برهان نرجيلة هم أصحاب قرار هوكأي يَأتمر بأمر سيده تركيا مرات كثيرة كان برهان بليون يسب ألقادة ألعراقيين بمعارضة ١٠ نجوم حين كان هو هو مفكر سوري و أستاذ علم الاجتماع السياسي ومدير مركز دراسات الشرق المعاصر في جامعة السوربون بالعاصمة الفرنسية باريس ,لم ولن يتعلم ألإنسانية وألدمقراطية هذا ألرجل من غير ألممكن أن تغير ما في عقله حاله كحال أى متشدد يتلذذ ألتعذيب ألقتل وألدكتاتورية

برهان
ألثائر -

ا برهان غليون ولا برهان نرجيلة هم أصحاب قرار هوكأي يَأتمر بأمر سيده تركيا مرات كثيرة كان برهان بليون يسب ألقادة ألعراقيين بمعارضة ١٠ نجوم حين كان هو هو مفكر سوري و أستاذ علم الاجتماع السياسي ومدير مركز دراسات الشرق المعاصر في جامعة السوربون بالعاصمة الفرنسية باريس ,لم ولن يتعلم ألإنسانية وألدمقراطية هذا ألرجل من غير ألممكن أن تغير ما في عقله حاله كحال أى متشدد يتلذذ ألتعذيب ألقتل وألدكتاتورية

مختصر مفيد
ابو عبدو الشامي -

مخالف لشروط النشر

مختصر مفيد
ابو عبدو الشامي -

مخالف لشروط النشر

أين أمة العرب
عربي أنا -

هل يعتقد السيد الكردي سوف ينال الرئاسة بعد زوال حكم ال الاسد هل يطالبون بدولة مستقلة للاكراد وبشاركة الحكم في سوريا كما فعلو في العراق .. افيقوا أيها العرب وكفانا جهل منذ متى كان الاكراد الذين هم عنوان للجهل والغباء في سوريا وكافة البلدان العربية دور في تقرير مستقبل بلدنا ومن هنا احي السيد صدر الدين البيانوني عندما سأل ما هو دور الاكراد في سوريا فقال مشكورا لا يمكن ان يحكم سوريا الا عربي ولا يعطى الاكراد في سوريا أي منصب حساس وذلك لمعرفتنا بحقدهم على العب

أين أمة العرب
عربي أنا -

هل يعتقد السيد الكردي سوف ينال الرئاسة بعد زوال حكم ال الاسد هل يطالبون بدولة مستقلة للاكراد وبشاركة الحكم في سوريا كما فعلو في العراق .. افيقوا أيها العرب وكفانا جهل منذ متى كان الاكراد الذين هم عنوان للجهل والغباء في سوريا وكافة البلدان العربية دور في تقرير مستقبل بلدنا ومن هنا احي السيد صدر الدين البيانوني عندما سأل ما هو دور الاكراد في سوريا فقال مشكورا لا يمكن ان يحكم سوريا الا عربي ولا يعطى الاكراد في سوريا أي منصب حساس وذلك لمعرفتنا بحقدهم على العب

يعيش الكورد وكوردستا
كوردي سوري -

ن للأسف اغلب العرب فيما بينهم طائفيين وقبائليين وشوفيين ويشربون دماء بعضهم البعضولكن عندما تتعلق القضية بالكورد فأنهم يجتمعون على انه لا حق لنا في ارضنا (كوردستان) تطبيقا للمثل العربي الجاهلي(انا واخي على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب) نحن في القرن 21 انصحكم ان تنفتحو قليلا على العالم الجديداتحداكم ان تستطيعو ان تأذو شبرا من اراضي الكورد من اليومهنا في التعليقات يجتمع الأخوة الشيعة واغلب السوريين العرب السنة والبعثيين من النظام السوري على ايذاء الشعب الكوردي بكلامهم اللامسؤولولكن اريد ان اقول لكم انكم لا تغبرون على قنادر الكوردونحن هنا في انتظاركم يا كارهي الألوان الكوردية واسم كوردستان ان تأتو بمثل صدام جديد يستطيع قمع الكورد ... تحياتي للشرفاء

يعيش الكورد وكوردستا
كوردي سوري -

ن للأسف اغلب العرب فيما بينهم طائفيين وقبائليين وشوفيين ويشربون دماء بعضهم البعضولكن عندما تتعلق القضية بالكورد فأنهم يجتمعون على انه لا حق لنا في ارضنا (كوردستان) تطبيقا للمثل العربي الجاهلي(انا واخي على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب) نحن في القرن 21 انصحكم ان تنفتحو قليلا على العالم الجديداتحداكم ان تستطيعو ان تأذو شبرا من اراضي الكورد من اليومهنا في التعليقات يجتمع الأخوة الشيعة واغلب السوريين العرب السنة والبعثيين من النظام السوري على ايذاء الشعب الكوردي بكلامهم اللامسؤولولكن اريد ان اقول لكم انكم لا تغبرون على قنادر الكوردونحن هنا في انتظاركم يا كارهي الألوان الكوردية واسم كوردستان ان تأتو بمثل صدام جديد يستطيع قمع الكورد ... تحياتي للشرفاء

الى الجهلة
ShergoH -

واللهي كلكم كنت تقولون نفس الشيء عن كردستان العراق, و بانه لا يوجد شيء اسمه كردستان العراق, ولكن الحقيقة الان الكل يراها و كردستان العراق جاثمة على صدوركم كلكم... الان ترفضون كردستان سورية طبعا انتو مو مهيمين قيد انملة بالنسبة لالنا, يعني ان قبلتو وللا لاء كلكون بالنهاية غصبا عنكون رح تقبلوها... اقبل 70 سنة لم يكن هناك وجود لسوريا و لا لاي دولة عربية... و الاتفاقيات بين الدول الكبيرة هي اللتي قسمت كردستان... حسب منطقكم , عليكم التنازل عن فلسطين (طبعا ان تنازلتو وللا لاء ما رح تحصلو على شي)...

الى الجهلة
ShergoH -

واللهي كلكم كنت تقولون نفس الشيء عن كردستان العراق, و بانه لا يوجد شيء اسمه كردستان العراق, ولكن الحقيقة الان الكل يراها و كردستان العراق جاثمة على صدوركم كلكم... الان ترفضون كردستان سورية طبعا انتو مو مهيمين قيد انملة بالنسبة لالنا, يعني ان قبلتو وللا لاء كلكون بالنهاية غصبا عنكون رح تقبلوها... اقبل 70 سنة لم يكن هناك وجود لسوريا و لا لاي دولة عربية... و الاتفاقيات بين الدول الكبيرة هي اللتي قسمت كردستان... حسب منطقكم , عليكم التنازل عن فلسطين (طبعا ان تنازلتو وللا لاء ما رح تحصلو على شي)...

عذراً غليون شيركولايمثلنا
جكرخوين شيخموس -

يتوضع الأكراد في منطقة الجزيرة في الشمال الشرقي من سوريا وفي بعض أرياف حلب وماعداهم من الأكراد انصهروافي المجتمع السوري ولم يبق لهم سوى بقايا كنية يستدلون بها على أجدادهم . إن الجزيرة أي الشمال الشرقي من سوريا ليس منطقة جغرافية وسكانية كردية لأن الجزيرة خليط من قبائل طي وقبائل شمر والشرابيين والجبور وقبائل أخرى و المحلمية والماردلية وكلهم عرب كما أن في الجزيرة طوائف مسيحية هم السريان،والأرمن ، والبروتستانت والآشوريون ، ومواطنون من جميع المحافظات السورية، ويشكل السريان والأرمن والآشوريون ، والقبائل العربية ، وأبناء المحافظات السورية نسبة تزيد عن الأكراد في مناطق الجزيرة والسكان خليط متداخلون ماعدا بعض القرى، لذلك يستحيل على الأكراد المطالبة بوطن لهم في سوريا لأن التشابك السكاني والتداخل مع هذا الخليط يستحيل معه فك الاشتباك، ولكن الأمر الوحيد الذي يمكنهم النجاح في تحقيقه التخلص من عنصرية السلطة البعثية العلوية في سوريا التي لاتعترف لهم بجنسية ، فلا حقوق لهم مع أن عددهم في مناطق الجزيرة السورية بمئات الآلاف ، وليس الأكراد عبارة عن جنسية ترتيبها في الدرجة الثانية في سوريا ، وإنما تعمد حزب البعث حرمانهم من أي حقوق، فهم لايستطيعون الحصول على الجنسية ولايدخل أولادهم في المدارس إلا بشق الأنفس ولايحق لهم تملك الأراضي ،وكلما قام أحد منهم يطالب بحقه تقوم أجهزة الأمن بتعذيبه أشد العذاب ثم تقوم بتسليمه جثة مشوهة لأهله، ولذلك فإن مناطق الجزيرة محكومة بقبضة حديدية وأجهزة مخابرات في كل زاوية فيها،وأغلى أمنية لهم أن يكون لهم جنسية سورية مع حقهم في التملك والوظائف والمدارس، وأن يكون لهم حق المواطنة على قدم المساواة مع المواطنين في سوريا وماعدا ذلك من إشاعات حكم ذاتي أو استقلال كلام يستحيل تطبيقه ، لذلك خلاصة مطالب الأكراد على أرض الواقع هي الاعتراف بهم بأنهم من جنس البشر السوريين وليسوا من الحيوانات التي لايمكنها الحصول على هوية، ولاجواز سفر ، ولاعمل ولا مدارس كردية ، ولاسند تمليك حتى صاروا يعملون حراسا وخدما ورعاة متوزعين على طول الأراضي السورية وعرضها، واستغل أزلام السلطة فقرهم لدرجة صارت الجرائد السورية تنشر نبأ بيع بناتهم وكذلك إلقاء القبض على عمل بعض بناتهم بالدعارة فقد أفقرهم البعث العلوي وأذلهم مع أنهم أبناء هذا الوطن السوري منذ مئات بل آلاف السنين ، ولذلك كان

عذراً غليون شيركولايمثلنا
جكرخوين شيخموس -

يتوضع الأكراد في منطقة الجزيرة في الشمال الشرقي من سوريا وفي بعض أرياف حلب وماعداهم من الأكراد انصهروافي المجتمع السوري ولم يبق لهم سوى بقايا كنية يستدلون بها على أجدادهم . إن الجزيرة أي الشمال الشرقي من سوريا ليس منطقة جغرافية وسكانية كردية لأن الجزيرة خليط من قبائل طي وقبائل شمر والشرابيين والجبور وقبائل أخرى و المحلمية والماردلية وكلهم عرب كما أن في الجزيرة طوائف مسيحية هم السريان،والأرمن ، والبروتستانت والآشوريون ، ومواطنون من جميع المحافظات السورية، ويشكل السريان والأرمن والآشوريون ، والقبائل العربية ، وأبناء المحافظات السورية نسبة تزيد عن الأكراد في مناطق الجزيرة والسكان خليط متداخلون ماعدا بعض القرى، لذلك يستحيل على الأكراد المطالبة بوطن لهم في سوريا لأن التشابك السكاني والتداخل مع هذا الخليط يستحيل معه فك الاشتباك، ولكن الأمر الوحيد الذي يمكنهم النجاح في تحقيقه التخلص من عنصرية السلطة البعثية العلوية في سوريا التي لاتعترف لهم بجنسية ، فلا حقوق لهم مع أن عددهم في مناطق الجزيرة السورية بمئات الآلاف ، وليس الأكراد عبارة عن جنسية ترتيبها في الدرجة الثانية في سوريا ، وإنما تعمد حزب البعث حرمانهم من أي حقوق، فهم لايستطيعون الحصول على الجنسية ولايدخل أولادهم في المدارس إلا بشق الأنفس ولايحق لهم تملك الأراضي ،وكلما قام أحد منهم يطالب بحقه تقوم أجهزة الأمن بتعذيبه أشد العذاب ثم تقوم بتسليمه جثة مشوهة لأهله، ولذلك فإن مناطق الجزيرة محكومة بقبضة حديدية وأجهزة مخابرات في كل زاوية فيها،وأغلى أمنية لهم أن يكون لهم جنسية سورية مع حقهم في التملك والوظائف والمدارس، وأن يكون لهم حق المواطنة على قدم المساواة مع المواطنين في سوريا وماعدا ذلك من إشاعات حكم ذاتي أو استقلال كلام يستحيل تطبيقه ، لذلك خلاصة مطالب الأكراد على أرض الواقع هي الاعتراف بهم بأنهم من جنس البشر السوريين وليسوا من الحيوانات التي لايمكنها الحصول على هوية، ولاجواز سفر ، ولاعمل ولا مدارس كردية ، ولاسند تمليك حتى صاروا يعملون حراسا وخدما ورعاة متوزعين على طول الأراضي السورية وعرضها، واستغل أزلام السلطة فقرهم لدرجة صارت الجرائد السورية تنشر نبأ بيع بناتهم وكذلك إلقاء القبض على عمل بعض بناتهم بالدعارة فقد أفقرهم البعث العلوي وأذلهم مع أنهم أبناء هذا الوطن السوري منذ مئات بل آلاف السنين ، ولذلك كان

فرض
Azad -

يفرضون علينا لغتهم غروبية وثقافة بدو وجهل وتخلف ويمنعوننا حتى نتحدث لغتنا الام الكردية ((تعالي الكردستان))

فرض
Azad -

يفرضون علينا لغتهم غروبية وثقافة بدو وجهل وتخلف ويمنعوننا حتى نتحدث لغتنا الام الكردية ((تعالي الكردستان))

عاشق تراب كردستان
يوسف -

شي حلو ؟؟؟؟ و مين بيكون برهان غليون الأسد ليحكم الشعب الكردي وما بيشرفني لا عربي ولا ايراني ولا تركي غير الكردي ابن الكردي يحكمني ويكون لي الشرف والتاريخ سيشهد على ما أقولوه ٠٠

عاشق تراب كردستان
يوسف -

شي حلو ؟؟؟؟ و مين بيكون برهان غليون الأسد ليحكم الشعب الكردي وما بيشرفني لا عربي ولا ايراني ولا تركي غير الكردي ابن الكردي يحكمني ويكون لي الشرف والتاريخ سيشهد على ما أقولوه ٠٠

YOUR THE JOKE
THE LION HUNTERS -

your the joke of every nation and ethnic group in the middle east Turkish/Arab/Iranian/Assyrian/Armenians they all make fun of you all the jokes are about you !! you dont even have one language and you dont even write with one alphabet if you ask one kurdish what are you ?? he will say i am Median /Hurrians/-Elamite {semitic } /Sumerian {semitic} hhhh let me tall you who you are >> an Iranic people so go back to Iran !!

الى جكرخوين شيخموس-
ShergoH -

واللهي انت مو كردي (لانك لما بتحكي عن الاكراد بتحكي بصيغة ال"هم", و حتى اذا انت كردي ما بنتشرف فيكك) و انت ما بتمثل حالك كمان لانك شخص مو موجود يا منتحل الشخصية يا جكرخوين... الفدرالية قادمة رغما عن و غصبا عن انف كل شخص... كفانا من الويلات اللتي ذقناها من حكومات سورية, تركيا, عراق و ايران كلكم قتلتونا تحت اسم الاسلام و الاسلام بريء منكم...

عربي
abud -

كردي = صهيوني.... مشكلت الاكراد انهم يكذبون ويكذبون ويكذبون حتى يصدقون كذبتهم ....كردستان= كذبه

غليون=عبد العظيم
ماجد -

غليون من طرف و حسن عبد العظيم من طرف اخر يرفضون مطالب الكرد لا بل معهم من كل طرف اكراد ليسوا اكرادا وانما خونة يخونون الشعب الكردي جهارا نهارا انهض من نومك ايها الكردي لقد استباحوا الاحزاب الكردية كل شيء لم يبقى الا الشرف لكى يدنسوه انهضوا ايها الشباب ومزقوا برامج احزابكم المزيفة

سوري
. اشور بيث شليمون -

ليس هناك أدنى شك بوجود " الشعب الكردي " والمعروف انتشارا في منطقة الشرق الأوسط بحكم طبيعته البدوية والغجرية، مثلا في البلدان التالية : إيران( المهد الأصلي للأكراد) ، العراق ، سوريا وأماكن أخرى مثل أرمينيا . ومن البديهيات عن هذا الشعب الكردي، من أنه لم يشكل في كل تاريخ وجوده أية قومية، وليس بخاف على أحد أن أحد أسباب انتشاره في الرقعة الجغرافية هذه يعود الى نمط الحياة التي كان يمارسها على الدوام ألا وهي التي ترتكز على النهب والسلب. إن الأكراد يعرفون عادة كشعب آري اذ يعود الى أصول آرية ايرانية بحتة . كما هو معروف بأنهم اليوم يعملون جاهدين لاضفاء على قضيتهم نوعا من الشرعية التي يدركون جيدا بأنها غير موجودة وذلك في دعوتهم لتكوين دولة كردية. لذلك يحاولون قدر المستطاع أن ينسبوا أنفسهم الى الشعوب القديمة المندثرة مثل السومريين ، الحوريين والميتانيين ، حتى استقر رأيهم في الآونة الأخيرة بأنهم من " الميديين القدامى " الذين يفتخرون بهم إذ كانوا سببا وراء سقوط الأمبراطورية الآشورية العتيدة وذلك حوالي عام 612 قبل الميلاد . لقد ظهرت جدية الحركة الكردية في عقر دارها أي في غرب إيران وذلك حين أعلن البرزاني الجد الأكبر للسيد مسعود البرزاني الحالي عام 1946 الاستقلال الذي لم يدم طويلا اذ سحقته الدولة الشاهنشاهية والباقي أصبح تاريخا لا غير . وفي نفس العام 1946 نشر البروفيسور الأميركي الراحل وليم لين ويسترمان \ William Linn Westermann مقالته في مجلة " فورن أفيرس \Foreign Affairs " الأميركية والمنشورة للمرة الثانية في صيف عام 1991 عن الأكراد وهنا لنقرأ ما قاله حرفيا : " ... ليس هناك أي احتمال أن يكون لهم أي دعم من قبل الأمم المتحدة . ان اقامة دولة كهذه يتطلب استقطاع أراض شاسعة من ثلاث دول ذات سيادة وهي كل من تركيا ، ايران والعراق ... " واليوم نرى قد أصابتهم الغطرسة والغرور ، وخاصة بعد الدعم الأميركي والبريطاني الذي كما قال البروفيسور الأميركي Westermann أعلاه حيث حصل ذلك باستقطاع أرضنا الآشورية \ العراقية بعد ما يسمى بتحرير الكويت عام 1991 لتعطى لهم على طبق من ذهب وبموافقة ومباركة الدول الأعرابية جميعها وبما فيها للأسف العراق ( والآشوريين ضمنا ) نفسه . وما يجدر ذكره ، حينما كان العروبيون والأعراب يتشدقون بدعم القضية الفلسطينية الى درجة بأن يقذفوا اليهود في البحر - وهذه ستون سنة مضت اذ لم ي

شيوعي عراقي
. الشمري -

بدأ الدور الفاعل للمكون الاجتماعي المسيحي وبالأخص الآشوري في لواء الموصل بعد أيام قلائل من اندلاع ثورة أيلول الكوردستانية العظمى في الحادي عشر من أيلول عام 1961 حين انضم إليها العشرات من الآشوريين كأفراد، وفيما بعد، تشكلت قوة عسكرية ضاربة شبه متجولة من الآشوريين الساكنين في القرى والمناطق الجبلية في دهوك وزاخو والعمادية وعقرة والشيخان التي كانت تتبع لواء الموصل آنذاك، علماً ان تلك القوة كانت الوحيدة والمتجولة التي شنت حرب عصابات ثورية متواصلة ضد الجيش العراقي والإدارات الحكومية في الأقضية (الشمالية) للواء الموصل وكانت بقيادة شاب اسمر نحيل يدعى (هرمز ملك جكو) وكان منتسبوها جلهم من الشباب المسيحي الآشوري ينحدرون من المناطق الجبلية بدرجة أولى. وبعد 8 شباط عام 1963 التحق عدد لا يستهان به من الشباب المسيحي الكلداني بالثورة، معظمهم كانوا من مركز ناحية القوش وأفراد من تلكيف والموصل وتلسقف وبرطلة وقره قوش، وكانوا في معظمهم أعضاء في الحزب الديمقراطي العراقي/محلية الموصل.. في البدء جعلوا من (دير ربان هرمز) مقراً لهم، ومن أبرز قادتهم كان المرحوم (توما توماس) وكان شجاعاً ومقداماً كما المرحوم هرمز ملك جكو الذي كان منتسباً الى الحزب الديمقراطي الكوردستاني والذي قتل عصر احد الايام من خريف عام 1963 اثناء مهمة قتالية خاضها ضد وحدة سورية كانت تساعد القوات العراقية بالقرب من (الوكا) في دهوك، وبمقتله تقلص نشاط القوة الآشورية رغم تولي احد أقرباء (هرمز) قيادتها كان يدعى (الملك طلوا)، ومع ذلك فقد أحتضنت الثورة في لواء الموصل، شباباً كثيرين من الآشوريين والكلدانيين توزعوا على تشكيلات البيشمركة ومقراتها وعلى ادارات الثورة وتنظيمات الحزب الديمقراطي الكوردستاني. يذكر ان اول امرأة التحقت بثورة أيلول كانت سيدة مسيحية ومن اهالي اللواء المحافظة تدعى (ماركريت) وكانت تلقب بـ(كوردستان) ومن شدة الاعجاب بها فان صورتها الفوتوغرافية كانت تتداول بكثرة بين المسيحيين والمسلمين على حد سواء. كما ان أول رئيس لمحكمة الثورة (ثورة أيلول) التي كانت تتخذ من (ناوبردان) مقراً لها، كان من مدينة الموصل، المحامي والكاتب المعروف جرجيس فتح الله الذي هو غني عن التعريف، ومن الشخصيات المسيحية الموصلية المعروفة، وسكنت أسرته ولسنوات داراً بالقرب من المستشفى الجمهوري بالموصل. وان اول مسيحي تسنم منصباً رفيعاً في تشكيلات الثورة

عاش شيركو عباس
farid -

وقال عباس من مقر إقامته في واشنطن: "إن من ينكر وجود شيء اسمه كردستان سوريا، كمن ينكر وجود نهري الفرات ودجلة في سوريا، فالمناطق الشمالية التي تقطنها أغلبية كردية، أصبحت ضمن الحدود السورية على أثر معاهدة سايكس - بيكو عام 1916".

الى رقم 98 عربي
كوردي -

انت الذي تسمي نفسك بعربي اذهب اتعلم الكتابة و من ثم تعال و شارك على النت فكلمة مشكلة لا تكتب مشكلت يا فاهم يا عربي ههههههههههه

تحية للتعليق 93
فراس -

منطق واضح ومعقول بعيداً عن العنتريات الفارغة وأوهام الدولة الكردية المستقلة التي لن ترى النور حتى يرث الله الأرض ومن عليها.

تحية للتعليق 93
فراس -

منطق واضح ومعقول بعيداً عن العنتريات الفارغة وأوهام الدولة الكردية المستقلة التي لن ترى النور حتى يرث الله الأرض ومن عليها.