أخبار

المصالح الطائفية والحزبية تعطّل عمل البرلمان العراقي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لم يعد العراقيون يتفاءلون كثيرًا بما يقدمه مجلس النواب إليهم، بل أن أكثريتهم يرون أنه مكان مخصص للصراعات الطائفية والحزبية بعيدًا عن هموم المواطن العراقي، الذي ينتظر أن يقوم الأعضاء المنتخبون بتفضيل المصلحة العامة على المصلحة الخاصة، وأن يتكاتف الجميع من أجل رفع المعاناة عنه، ويؤكد معظم المواطنين أنهم ما عادوا يأملون خيرًا بالنواب (النوام) كما يطلق عليهم البعض، لأنهم لا يعرفون شيئًا عمّا يجري تحت قبة البرلمان، إلا حين يدعوهم رئيس الكتلة أو القائمة إلى التصويت أو الامتناع عنه.

مجلس النواب العراقي

عبد الجبار العتابي من بغداد: يقول المحلل السياسي جمعة عبدالله مطلك إن المحاصصة والطائفية تمنعان أي أداء عقلاني للبرلمان، مضيفًا أن الأساس الذي بنيت عليه العملية الأساسية في العراق أو على الأقل المخفي منها أو الباطني هو الأساس التحاصصي، وهذا هو الذي قيّد عمل البرلمان، بحيث أصبح العقل التشريعي العراقي رهينة التحالف الشخصي بين زعماء الكتل، فمنذ البداية كانت تشوهات العملية السياسية واضحة بحساب أن الديمقراطية الطائفية لا تنتج دولة ديمقراطية، وإنما تنتج أشخاصًا ديمقراطيين على مستوى الاستهلاك الإعلامي اليومي. أما على مستوى الأداء العام الأفقي في إعادة بناء الدولة العراقية على أساس من المشاركة الواسعة فهذه قد تسمى ديمقراطية، ولا يمكن أن تكون خاضعة لهذا التجاذب الطائفي.

وشدد على أن المحاصصة والطائفية تمنعان أي أداء عقلاني للبرلمان، لأن البرلمان الحر معناه انتقال العمل السياسي في العراق من الرأسية التقليدية إلى العمل الأفقي، ومعناه استنهاض جماهيري له علاقة بين الناخب والمنتخب، وهذا الأمر لم يحدث لأن زعماء الكتل مدعمون من الولايات المتحدة الأميركية ومن التراث الثقافي العراقي ومن البنية الأيديولوجية لليسار واليمين والإسلاميين... كل هذا أدى إلى تقويض عمل البرلمان، وجعله خاضعًا لرؤساء الكتل فقط.

وأضاف: إن لم يتحسس المجتمع العراقي دفاعات أخلاقية ثقافية جديدة فسوف يبقى هذا الصراع بين (أنصاف الآلهة)، وسوف تضمر قدرة العراق على أن يتحول إلى دولة ديمقراطية أفقية حقيقية، وسوف يتكرر النموذج اللبناني بحذافيره في العراق.

من جهته، أعرب المحامي عبدالله شاكر محمود عن عدم رضاه عن البرلمان، وقال: "أنا أشعر باليأس من عمل البرلمان، لأن أعضاءه يتصارعون في ما بينهم في غالب الأحيان على مصالحهم الخاصة، ولا ينظرون إلى مصلحة الشعب، فكل كتلة أو قائمة سعيدة بما هي عليه من مكتسبات وامتيازات، وسواء شرعوا القوانين أو غابوا أو حضروا فلا يهمهم من أمرها شيء سوى أن عليهم أن يناموا قليلاً تحت المكيفات التي تبث الهواء البارد في قبة البرلمان، لذلك هم (نوام)، وليسوا (نوابًا)، فهؤلاء ملأوا قلبي قيحًا حقيقة، وكنت أتمنى أن يسرعوا ويتكاتفوا من أجل إقرار القوانين الجديدة وإلغاء قوانين النظام السابق، التي ما زالت الحكومة تتعامل بها، وهذا من أسوأ الأمور التي تعيشها الدولة العراقية، وكان عليهم الإسراع في إلغائها من أجل أن تكون للديمقراطية نكهة، وأن يكون للحرية طعم".

وأضاف: "عمل البرلمان لا يعجبني ولا يرضيني كمواطن عراقي، وأحيانًا انزعج لكوني انتخب الشخص غير المناسب والذي لم يكن أهلاً للثقة".

أما الباحث عبد الوهاب حمادي، فقد تمنى أن يشعر البرلمانيون بالناس ويعملون لخدمتهم، وقال: "لا يخفى على أحد أن العمل البرلماني الحالي فيه تلكؤ، وذلك واضح من خلال ما نسمعه ونقرأه وما نعيشه أيضًا، وهو عمل بطبيعة الحال لا يرضي الناس الذين يتطلعون إلى أن يكون عمل البرلمان في خدمتهم، لأنه جاء من أجل خدمتهم، وعليه أن تكون جهوده خالصة للوطن والشعب، وليس للمصالح الضيقة، ونتمنى أن يكون في المستقبل أفضل وأن يتوجه البرلمانيون إلى مشاكل المجتمع العراقي وإلى ما يحتاجه للقضاء على البطالة وتحسين أمور العمال وقضاياهم وتوفير الكهرباء والماء الصافي والإسكان من خلال بناء المجمعات السكنية للناس، حيث إن أهم ما يحتاجه المجتمع الآن هو السكن في مجمعات لائقة، فأزمة السكن متجذرة منذ سنوات، وهذا دليل على وطنيتهم وإخلاصهم، ونتمنى على البرلمانيين أن يسعوا إلى إرضاء الناس وأن يكون المستقبل مستقبلاً مقنعًا للشعب العراقي، وأن يعمل البرلمانيون لمصلحة الشعب والمجتمع".

أما الكاتب والصحافي ياسين النصير، فقد أشار الى عدم وجود عقلية تنظيمية لدى النواب، مؤكدًا أن ثقافاتهم قديمة، وقال: "عمل البرلمان متناقض، والمحاصصة تنعكس على عمله، وتحديدًا تؤدي بالمشاريع الى أن تخضع الى مقاولات والى بنية ضيقة، في حين أن مفهوم البرلمان بشكل عام هو مفهوم جماعي، وقد سُمي برلمانًا لانه يعتمد الفكر الجماعي، وليس الفردي أو الطائفي، والبرلمان العراقي خطوة اولى ليست ناضجة الى الآن، هذا جانب. أما الجانب الثاني فليس في النواب المنتخبين من يملك عقلية تنظيمية فكرية حديثة، إنما معظمهم من ذوي الأفكار القديمة، وليست لديهم ايديولوجيات حديثة، وتهيمن عليهم ثقافات قديمة، وبالتالي عندما يطرح مشروع جديد، لا يستطيع الواحد منهم أن يبدي رأيًا فيه، لأنه يخاف منه، في حين أن المشاريع القديمة التي تحاكي المفاهيم القديمة يتبنونها بسرعة لأنها تلائم سياقهم الثقافي". وأضاف: "المجتمع العراقي يحتاج بنية تحديثية حتى يلحق بنفسه ويلحق بالعالم ولديه واردات، هؤلاء النواب ليسوا بقامات طموح العراق".

من جانبها، ترى الكاتبة والصحافية سها الشيخلي أن المصالح الضيقة هي سبب ما يحدث في البرلمان، فقالت: "بعد هذه المدة الطويلة من بعد 2003 والتغيير الذي حدث كنا نعتقد أن البرلمان سيكون على الاقل يمتلك منهجًا ورؤية خاصة للقوانين الصادرة من (مجلس قيادة الثورة) المنحل، يعني ليس من المعقول أنه وبعد تسع سنوات لا نزال نعمل بتلك القوانين، في كل جلسة نسمع أن عددًا كبيرًا من اعضاء مجلس النواب غائبون، ونسمع عن عدم توافق الآراء في كذا قانوناً، مثلاً التعرفة الجمركية، كم من الوقت مر وقد نشر القانون، ولكن الى الآن لم يفعّل، والسبب هو أن القانون سيقوّض صفقات النواب وتجارتهم، ويفرض ضرائب على المستورد، وهذا يعني أن المصالح ما زالت موجودة، ولا تزال الكتلوية والطائفية والمحاصصة، وهذا داء إبتلينا به، ليس نحن الذين نعيش داخل العراق، بل كل العراقيين الذين يعيشون في بقاع العالم، والذين عيونهم ترنو الى العراق والعودة اليه، لذلك نطالب أن تكون مصلحة الوطن هي الأساس، ويحزننا أن نقول (ألم يشبعوا بعد) مما لا يمكننا وصفه".

واضافت: "اما الغياب والعطلات والحضور القليل فأصبح حتى رجل الشارع البسيط ينتقدهم فيه، وهذه لا تمثل مهنية ولا أخلاق نائب يمثل أعدادًا كبيرة من الناس الذين انتخبوه، نحن نطالب أن يكون الحق والعدل امام النائب عندما يجلس على كرسيه، فالنائب جاء بعدما منحه الناس الثقة، وهذه الثقة تزيد من مكانة النائب، وليس عليه أن يحقق مصالحه الشخصية، ومن هناك أخاطبهم بقولي: رأفة بأبناء الشعب يا اخوتي النواب".

واكد الاعلامي حسن بغدادي على أن البرلمان اهمل القرارات الاستراتيجية بسبب التقاطعات بين الاعضاء، وقال: "برلمان العراق في دورته الحالية هو قطعًا افضل من دورته السابقة لنضج المقاصد في الكثير من التفاصيل، ولكن بالنظر إلى التقاطعات الواضحة والمعلنة لكل الكتل السياسية المنضوية تحت قبة البرلمان فالمسألة طبيعية، فما ينفع القائمة العراقية ربما لا ينفع دولة القانون، وما ينفع دولة القانون قد لا ينفع المجلس الأعلى، وما ينفع المجلس الأعلى ربما لا ينفع التيار الصدري، وربما ما ينفع هؤلاء لا ينفع الأكراد، اذن كل كتلة لها مطالب استراتيجية بعيدة الأمد تتقاطع مع الكتلة الأخرى للأسف الشديد، فمثلاً.. هذا يريد إطلاق المعتقلين، وهذا يريد تحقيق الفقرة 140، وذاك لا يريد اطلاق المعتقلين، وذاك لا يريد تنفيذ الفقرة 140، وهكذا..، فالقضية عبارة عن تصارع استراتيجيات واضحة لهذه الكتل السياسية، تنعكس بالنتيجة النهائية على الإنتاج النهائي لمنجز البرلمان".

وأضاف "ولكن أنا أعتقد بشكل شخصي أن أسامة النجيفي رئيس البرلمان حرك بمقدار بعض الملفات التي من الصعب على رئيس البرلمان السابق أن يحركها، هذا من جهة، ومن جهة أخرى القرارات الكبيرة الاستراتيجية أو مشاريع القوانين الاستراتيجية للبرلمان يبدو أنها ليس فقط لم تنجز في هذه الدورة، بل أعتقد في الإطار العام ونتيجة هذه التقاطعات اللانهائية وغير المنتهية أن الكثير من القوانين سيظل يراوح مكانه حتى في الدورة اللاحقة".

واختتم بالقول: "أنا أعتقد أن عمل البرلمان سوف لن يذهب إلى تشريع القوانين المهمة، فخذ مثلاً مشروع الأقاليم الكبير والخطر والمؤثر، أنا أشك في أن البرلمان لا يقرّه في هذه الدورة، وحتى في الدورة اللاحقة، وهناك غيره وغيره، والسبب أن التقاطعات الحزبية والمحاصصة هي التي تعوق كل هذا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
متى سينتفض
Avatar -

متى سينتفض العراقيون ويثوروا على الذين ماتت ضمائرهم وباعوا الوطن وسرقوا ما لم يستطيعوا بيعه .........لا زلت احلم باليوم الذي سيسحقكم الشعب وينتقم من كل من يتلاعب بمصير ومقرات العراق

كلامكم غير منطقي
Kurdo -

ليس من العدل ايقاع كل اللوم على نواب اختارهم الشعب بمحظ ارادته والكثير منهم اعيد انتخابهم. المشكلة ليست مشكلة اشخاص بل مشكلة شعوب فالعراق مكون من ثلاث طوائف رئيسية واخرى لا اريد ان اقلل من شائنها فكلها عراقية اصيلة متجذرة لكن الطوائف الثلاث الرئبسية في حرب معلنة على بعض متامرة على بعض لديها الاستعداد للتحالف مع الشيطان من اجل الاضرار بالاخرى حتى لو كان هذا الضرر يمسها هية ذاتها. العراق بخارطته الحالية والعوامل الاقليمية المحيطة غير قابل على التمتع بالحياة والسياسيون يعكسون الحالة المزاجية والتناقضية التي يمتاز بها الفرد العراقي.... انظروا الى عوائلكم وجيرانكم الا تجدون تشابها بين قاعة البرلمان العراقي وصاله المعيشة في بيوتكم او المقهى او باص النقل؟

النتيجه الى زوال
يحيى الصائغ -

تركبت العمليه السياسيه على اساس باطل ومخادع ومن وضع حجرة الاساس لهذه العملية هم الامريكان وعلى راسهم برايمر اللعين فوضع كل شيء بضد شيء يقابله ووضع الدستور الذي يحتوي على مئات الثغرات التي اعترف بها كل السياسيين وهم عاجزون عن صياغة الدستور مرة اخرى ,,وان كذبة المصالحه الوطنية لا ولن تتم في قبه البرلمان ابدا لان النفس الطائفي مازال مخيما على ابرز السياسيين او اغلبهم بل كلهم على الاطلاق واقد طرح مشروع المصالحه الوطنيه من قبل المرجع العربي العراقي ايه الله العظمى السيد الصرخي الحسني بشكل مفصل وتام وكامل وشامل وعام الذي يخلص العراق من كل الويلات والمصائب وهو الحل الامثل للسياسيين الذي يريدون تلك المصالحه وهذا البيان هو بمثابة الدسنور لتلك المصالحه حيث ذكر مامضمونه ان كل شخص مسؤول ومتصدي من اي مله او قوميه اومذهب يتنازل عن حقه وانا رغم ماجرى عليَ من قبل النظام السابق والان انا اول من يتنازل عن حقه والمصالحة الحقيقه تكون عامة وشامله لجميع الاطياف بدون استثناء جهة واحد ولا قوميه مهما كثر عددها او قل .........http://www....

طالما حذر .. وحذر ولكن !!
د . علي الحسيني -

طالما حذر وحذر المرجع العراقي العربي السيد الصرخي الحسني كل السياسيين العراقيين بل وكل الشعب العراقي من الانزلاق في منزلق جدا خطير على كل فئات ومكونات وطوائف الشعب العراقي الا وهو منزلق الطائفية المقيتة الذي لا يبقي ولا يذر وياكل الاخضر واليابس ولكن مع الاسف من هو الذي اخذ بكلامه ؟ّ!!! فلذا تجد :: الصراعات والنطاحات على اشدها واوجها طائفيا بين السياسيين لانهم وقعوا في فخاخ الطائفية و لا يعرفوا كيف يتخلصون منها ..؟!! وان كان السيد الصرخي اعطاهم الحلول كلها في كيفية الخروج من هذا المازق الكبير وذلك بالمصالحة والمسامحة الحقيقية وليست الشكلية والاعلامية بين كل الاطراف ؟!!!

طالما حذر .. وحذر ولكن !!
د . علي الحسيني -

طالما حذر وحذر المرجع العراقي العربي السيد الصرخي الحسني كل السياسيين العراقيين بل وكل الشعب العراقي من الانزلاق في منزلق جدا خطير على كل فئات ومكونات وطوائف الشعب العراقي الا وهو منزلق الطائفية المقيتة الذي لا يبقي ولا يذر وياكل الاخضر واليابس ولكن مع الاسف من هو الذي اخذ بكلامه ؟ّ!!! فلذا تجد :: الصراعات والنطاحات على اشدها واوجها طائفيا بين السياسيين لانهم وقعوا في فخاخ الطائفية و لا يعرفوا كيف يتخلصون منها ..؟!! وان كان السيد الصرخي اعطاهم الحلول كلها في كيفية الخروج من هذا المازق الكبير وذلك بالمصالحة والمسامحة الحقيقية وليست الشكلية والاعلامية بين كل الاطراف ؟!!!

ﺩﻋﺎﻳﺔ ﺍﻟﺼﺮﺧﻲ
ﺳﻴﻒ -

ﺍﻧﺘﻢ ﺑﺎﻟﻜﺜﻴﺮ ﺳﺘﺔ ﺍﺷﺨﺎﺹ ﻻ ﺍﻛﺜﺮ ﺗﻄﺒﻠﻮﻥ ﻟﻠﺼﺮﺧﻲ ﻛﺄﻧﻪ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﺍﻟﻤﻨﺘﻈﺮ ﻋﺞ ﻭ ﻣﺎ ﺍﻧﺘﻢ ﺑﻤﺨﺎﺩﻋﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺎﺗﻬﺎﻣﻜﻢ ﻟﻠﻌﻠﻤﺎء ﺍﻻﺟﻼء ﺑﺎﻟﺨﻴﺎﻧﺔ ﻭ ﺍﻟﻌﻤﺎﻟﺔ. ﻭ ﻣﺎ ﻧﺼﺮﺗﻜﻢ ﻟﻠﺨﺎﻟﺼﻲ ﺍﻻ ﻓﻀﻴﺤﺔ ﺍﻓﺘﻀﺤﺘﻢ ﺑﻬﺎ. ﺍﺻﻼ ﺻﺎﺣﺒﻜﻢ ﺣﺘﻰ ﺣﻮﺯﺓ ﻣﺎ ﺭﺍﻳﺢ ﺷﻠﻮﻥ ﺻﺎﺭ ﻣﺮﺟﻊ ﻫﻬﻬﻬﻪ؟

ﺩﻋﺎﻳﺔ ﺍﻟﺼﺮﺧﻲ
ﺳﻴﻒ -

ﺍﻧﺘﻢ ﺑﺎﻟﻜﺜﻴﺮ ﺳﺘﺔ ﺍﺷﺨﺎﺹ ﻻ ﺍﻛﺜﺮ ﺗﻄﺒﻠﻮﻥ ﻟﻠﺼﺮﺧﻲ ﻛﺄﻧﻪ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﺍﻟﻤﻨﺘﻈﺮ ﻋﺞ ﻭ ﻣﺎ ﺍﻧﺘﻢ ﺑﻤﺨﺎﺩﻋﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺎﺗﻬﺎﻣﻜﻢ ﻟﻠﻌﻠﻤﺎء ﺍﻻﺟﻼء ﺑﺎﻟﺨﻴﺎﻧﺔ ﻭ ﺍﻟﻌﻤﺎﻟﺔ. ﻭ ﻣﺎ ﻧﺼﺮﺗﻜﻢ ﻟﻠﺨﺎﻟﺼﻲ ﺍﻻ ﻓﻀﻴﺤﺔ ﺍﻓﺘﻀﺤﺘﻢ ﺑﻬﺎ. ﺍﺻﻼ ﺻﺎﺣﺒﻜﻢ ﺣﺘﻰ ﺣﻮﺯﺓ ﻣﺎ ﺭﺍﻳﺢ ﺷﻠﻮﻥ ﺻﺎﺭ ﻣﺮﺟﻊ ﻫﻬﻬﻬﻪ؟

هؤلاء ليس بسياسين
محمد اليساري -

الى متى نيقى نتامل من هؤلاء الذين يسمون انفسهم سياسين بله بعيدين عن السياسية الى متى تبقى ياشعب العراق تحت حكم هؤلاء الذين لايههم سوى بطنهم وجيوبهم ومناصبهم فبعضهم عميل لايران وماادراك ماايران ايران التي تريد طمس الهوية العربية العراقية من خلال تدخلها بشؤون البلاد ومحاربة الشخصيات العراقية العربية امثال المرجع العراقي السيد الصرخي الحسني من خلال شن حملة شعواء لتشويه المرجعية العراقية العربية وتفعيل المجوسية الصفوية ولايخفى على الجميع مثلا عمالة المالكي لايران ومحاربته للخط الوطني الشريف في العراق خط المرجع العراقي العربي السيد الصرخي الحسني من خلال هدم جامع محمد باقر الصدر في الناصرية فاين انت يامن تدعي انني على خط السيد محمد باقر الصدر وعلى منهجه فهل منهج محمد باقر الصدر هدم الجوامع فهل خط محمد باقر الصدر بيع العراق وثروات العراق وهل خط محمد باقر الصدر ان يكون العراق اسوء دول العالم من جميع الخدمات والله ان محمد باقر الصدر بريء منك ومن افعالك ولايخفى على الجميع ان السيد محمد باقر الصدر حرم الانتماء لحزب الدعوة لانه راى انه لايهتم الا بنفسه وبكتلته وهذا مااثبت لنا واقعا واذكركم ببيان سماحة المرجع العراقي العربي يصف فيه السياسين وهي تنطبق قولا وفعلا على ساسة اليوم وسياسيتهم حيث قال قي بيان رقم (40) الذي اسمه امن العراق وفرض النظام ولنطبق وصف سماحة المرجع العراقي العربي على ساسة اليوم واليكم جزء مما قاله سماحته((بسمه تعالى :- يمكن القول: 1- إذا كانت السياسة سياسة الكذب والافتراء والنفاق و سياسة الدنيا والمصالح النفعية الضيقة الشخصية أو الحزبية أو الفئوية أو نحوها فانك بالتأكيد و بكل تأكيد تجد الخداع والكذب والافتراء والنفاق حيث يضع هؤلاء قدما في كل درب ومسلك يتناسب مع القوة و الضعف ومع السعة والضيق ومع مقدار ما يجلب من منفعة ومصلحة شخصية ودنيوية زائلة بالرغم من تنافي أو تضاد أو تناقض الطرق والدروب والمسالك فيصرح أحدهم بشيء ويصرح صاحبه ورفيقه وشريكه في الحزب أو التنظيم أو الحركة أو الجهة بشيء آخر يخالف و يناقض أو ينافي التصريح الأول و هكذا في تصريح ثالث ورابع ...و بهذا الكذب والنفاق فانه يضمن انتقاء القول والتصريح المناسب مع الحدث والواقعة التي تحصل وتقع خارجا و كأنه لم يتفوه و لم يصرح بنقيض ذلك ...))اسالكم بالله واسال كل عاقل ولبيب وكل منصف شريف الاينطبق وصف المر

هؤلاء ليس بسياسين
محمد اليساري -

الى متى نيقى نتامل من هؤلاء الذين يسمون انفسهم سياسين بله بعيدين عن السياسية الى متى تبقى ياشعب العراق تحت حكم هؤلاء الذين لايههم سوى بطنهم وجيوبهم ومناصبهم فبعضهم عميل لايران وماادراك ماايران ايران التي تريد طمس الهوية العربية العراقية من خلال تدخلها بشؤون البلاد ومحاربة الشخصيات العراقية العربية امثال المرجع العراقي السيد الصرخي الحسني من خلال شن حملة شعواء لتشويه المرجعية العراقية العربية وتفعيل المجوسية الصفوية ولايخفى على الجميع مثلا عمالة المالكي لايران ومحاربته للخط الوطني الشريف في العراق خط المرجع العراقي العربي السيد الصرخي الحسني من خلال هدم جامع محمد باقر الصدر في الناصرية فاين انت يامن تدعي انني على خط السيد محمد باقر الصدر وعلى منهجه فهل منهج محمد باقر الصدر هدم الجوامع فهل خط محمد باقر الصدر بيع العراق وثروات العراق وهل خط محمد باقر الصدر ان يكون العراق اسوء دول العالم من جميع الخدمات والله ان محمد باقر الصدر بريء منك ومن افعالك ولايخفى على الجميع ان السيد محمد باقر الصدر حرم الانتماء لحزب الدعوة لانه راى انه لايهتم الا بنفسه وبكتلته وهذا مااثبت لنا واقعا واذكركم ببيان سماحة المرجع العراقي العربي يصف فيه السياسين وهي تنطبق قولا وفعلا على ساسة اليوم وسياسيتهم حيث قال قي بيان رقم (40) الذي اسمه امن العراق وفرض النظام ولنطبق وصف سماحة المرجع العراقي العربي على ساسة اليوم واليكم جزء مما قاله سماحته((بسمه تعالى :- يمكن القول: 1- إذا كانت السياسة سياسة الكذب والافتراء والنفاق و سياسة الدنيا والمصالح النفعية الضيقة الشخصية أو الحزبية أو الفئوية أو نحوها فانك بالتأكيد و بكل تأكيد تجد الخداع والكذب والافتراء والنفاق حيث يضع هؤلاء قدما في كل درب ومسلك يتناسب مع القوة و الضعف ومع السعة والضيق ومع مقدار ما يجلب من منفعة ومصلحة شخصية ودنيوية زائلة بالرغم من تنافي أو تضاد أو تناقض الطرق والدروب والمسالك فيصرح أحدهم بشيء ويصرح صاحبه ورفيقه وشريكه في الحزب أو التنظيم أو الحركة أو الجهة بشيء آخر يخالف و يناقض أو ينافي التصريح الأول و هكذا في تصريح ثالث ورابع ...و بهذا الكذب والنفاق فانه يضمن انتقاء القول والتصريح المناسب مع الحدث والواقعة التي تحصل وتقع خارجا و كأنه لم يتفوه و لم يصرح بنقيض ذلك ...))اسالكم بالله واسال كل عاقل ولبيب وكل منصف شريف الاينطبق وصف المر

البرلمان اساس الطائفية
الصحفي عماد العزاوي -

ان رسالة البرلمان الاخيرة هي بمثابة الطائفية المقيتة التي تتخذ من الشمال العراق ملجاء امن لها لصراعهم الطائفي لذلك كل من يذهب هناك يهدد بالوعيد وانة هو الوطني الشريف ولكن من يحكم الشمال اليس اناس ولاهم لاسرائيل وامريكا من هو مسعود البرزاني اليس من العقل ياخذ البرلمان العراقي موقف مشرف للعراقيين ولكن الثقة من هذا البرلمان الفاشل والفاسد والسارق لحقوق العراقييون وسوف نراه يختفي كما اختفا البعثيون لفشلهم السياسي الخاطئ

البرلمان اساس الطائفية
الصحفي عماد العزاوي -

ان رسالة البرلمان الاخيرة هي بمثابة الطائفية المقيتة التي تتخذ من الشمال العراق ملجاء امن لها لصراعهم الطائفي لذلك كل من يذهب هناك يهدد بالوعيد وانة هو الوطني الشريف ولكن من يحكم الشمال اليس اناس ولاهم لاسرائيل وامريكا من هو مسعود البرزاني اليس من العقل ياخذ البرلمان العراقي موقف مشرف للعراقيين ولكن الثقة من هذا البرلمان الفاشل والفاسد والسارق لحقوق العراقييون وسوف نراه يختفي كما اختفا البعثيون لفشلهم السياسي الخاطئ

برلمان ضعيف وحكومة قمعية
ميثم التمار -

ماولت امة امرها قط الى رجل وفي الامة من هو اعلم منه إلا كان امرها في سفال حتى يرجعوا الى ماتركوافكيف سولت لكم أنفسكم أن تراهنوا على تهميش وأقصاء هذه المرجعية الشرعية المتمثلة بسماحة المرجع العراقي العربي آية الله العظمى السيد الصرخي الحسني دام ظله المبارك المنصبة من السماء وفق الأثر والدليل العلمي والشرعي والاخلاقي لارشاد الناس وهدايتهم الى طريق الخير والصلاح والرفاه والسعادة والخير والأزدهارحكومة قمعية وبلارحمة وبرلمان ضعيف ونهار .. قتل وتعذيب وأختطاف وقمع وحرق وهدم ووحشية وهراوات واطلاق نار وكيف ستواجهوا الله العزيز الجبار

برلمان ضعيف وحكومة قمعية
ميثم التمار -

ماولت امة امرها قط الى رجل وفي الامة من هو اعلم منه إلا كان امرها في سفال حتى يرجعوا الى ماتركوافكيف سولت لكم أنفسكم أن تراهنوا على تهميش وأقصاء هذه المرجعية الشرعية المتمثلة بسماحة المرجع العراقي العربي آية الله العظمى السيد الصرخي الحسني دام ظله المبارك المنصبة من السماء وفق الأثر والدليل العلمي والشرعي والاخلاقي لارشاد الناس وهدايتهم الى طريق الخير والصلاح والرفاه والسعادة والخير والأزدهارحكومة قمعية وبلارحمة وبرلمان ضعيف ونهار .. قتل وتعذيب وأختطاف وقمع وحرق وهدم ووحشية وهراوات واطلاق نار وكيف ستواجهوا الله العزيز الجبار

سياسة طائفية
الاعلامي احمد الموسوي -

ان اساس العملية السياسية في العراق بنيت على اساس الطائفية منذ اللحظة الاولى لتاسيسها بقيادة بريمر واتضح ذلك من البداية عنما قام بريمر بتشكيل مجلس الحكم سيء الصيت الذي كان البذرة الاولى لتأسيس الطائفية في العراق وتوالت عمليات الانتخابات وتشكيل القوائم الانتخابية على اسس طائفية مقيته وتزوير وصل الى اكبر حجم فكل كتلة تقوم بالتزوير وشراء الاصوات بكل الطرق اللااخلاقية فاي انتخابات واي ديمقراطية تعسا لهذه الديمقراطية التي اوصلتنا الى هذا اليوم حيث المصالح الفئوية والشخصية لاعضاء البرلمان واممتيازات ماانزل الله بها من سلطان وحكومة عميلة تدار من وراء الحدود ان الحل الامثل هو فسح المجال امام الناس الوطنيين الصادقين المخلصين وازاحة العملاء والخونة في الانتخابات القادمة سواء كانت مبكرة اوغير ذلك

سياسة طائفية
الاعلامي احمد الموسوي -

ان اساس العملية السياسية في العراق بنيت على اساس الطائفية منذ اللحظة الاولى لتاسيسها بقيادة بريمر واتضح ذلك من البداية عنما قام بريمر بتشكيل مجلس الحكم سيء الصيت الذي كان البذرة الاولى لتأسيس الطائفية في العراق وتوالت عمليات الانتخابات وتشكيل القوائم الانتخابية على اسس طائفية مقيته وتزوير وصل الى اكبر حجم فكل كتلة تقوم بالتزوير وشراء الاصوات بكل الطرق اللااخلاقية فاي انتخابات واي ديمقراطية تعسا لهذه الديمقراطية التي اوصلتنا الى هذا اليوم حيث المصالح الفئوية والشخصية لاعضاء البرلمان واممتيازات ماانزل الله بها من سلطان وحكومة عميلة تدار من وراء الحدود ان الحل الامثل هو فسح المجال امام الناس الوطنيين الصادقين المخلصين وازاحة العملاء والخونة في الانتخابات القادمة سواء كانت مبكرة اوغير ذلك

أنصح بسحب ثقة البرلمان
ميثم التمار -

أنصح العراقيين بالمسارعة لسحب الثقة من البرلمان والمطالبة باجراء انتخابات مبكرة بعيدة عن سلطة الحكومة المركزية والتدخلات الحزبية دعوا الشعب يقرر مصيره ...نريد حكومة وطنية عراقية عربية ينتمي معظم برلمانيها الى تربة هذا الوطن ..نريد دستور يتوافق مع الشريعة الاسلامية ...نريد قادة شرفاء ووطنيين بمعنى الكلمة .. لا لصوص وعملاء لدول الجوارنريد حرية فكرية وعقائدية ومذهبية واعلامية ...نريد قانون يحفظ للعراقي حقه المشروع ...نريد توزيع ثروات هذا البلد على العراقيين حصراً من أراضي ومعادن وبترول ...نريد الشعب هو الحاكم وليس المحكوم ...نريد حقوقنا كاملة ووفق القرآن لا الدستور المطاطي المبتور ..نريد اشراك كافة القيادات الحزبية والكتل السياسية والمذاهب الاسلامية وغيرها بالبرلمان والوزارات والحكومة المركزية التنفيذية والتشريعية ..نريد سيادة وقانون ..نريد صدق وضوابط وثوابت وضمير ...

أنصح بسحب ثقة البرلمان
ميثم التمار -

أنصح العراقيين بالمسارعة لسحب الثقة من البرلمان والمطالبة باجراء انتخابات مبكرة بعيدة عن سلطة الحكومة المركزية والتدخلات الحزبية دعوا الشعب يقرر مصيره ...نريد حكومة وطنية عراقية عربية ينتمي معظم برلمانيها الى تربة هذا الوطن ..نريد دستور يتوافق مع الشريعة الاسلامية ...نريد قادة شرفاء ووطنيين بمعنى الكلمة .. لا لصوص وعملاء لدول الجوارنريد حرية فكرية وعقائدية ومذهبية واعلامية ...نريد قانون يحفظ للعراقي حقه المشروع ...نريد توزيع ثروات هذا البلد على العراقيين حصراً من أراضي ومعادن وبترول ...نريد الشعب هو الحاكم وليس المحكوم ...نريد حقوقنا كاملة ووفق القرآن لا الدستور المطاطي المبتور ..نريد اشراك كافة القيادات الحزبية والكتل السياسية والمذاهب الاسلامية وغيرها بالبرلمان والوزارات والحكومة المركزية التنفيذية والتشريعية ..نريد سيادة وقانون ..نريد صدق وضوابط وثوابت وضمير ...

الى المعلق ( 6 ) سيف عجبا
د . علي الحسيني -

الى المعلق رقم ( 6 ) الذي يسمي نفسه سيف : لا اريد ان ارد عليك وانزل الى مستواك الغير علمي والغير اخلاقي لانك اتهمت ملايين الناس من العراقيين الابطال الشجعان الاوفياء اللذين لم ولن يبيعوا وطنهم وضميرهم وانسايتهم ودينهم وشرفهم واصالتهم واخلاقهم وثباتهم على المبدأ وعروبتهم واسلامهم وحريتهم وعقولهم وفكرهم وحبهم للعراق وشعب العراق لن يبيعوها بحفنة دراهم معدودة او خوف من سلطة او خوف من قتل او خوف من زوال واجهة او غيرها ... فانت اتهمت كل هذه الملايين من انصار المرجع العراقي العربي بانهم مخادعين .!!! فانا فقط اريد منك ان تعطيني دليل واحد على خداع هؤلاء الناس الابطال ؟! فهل من يطالب بحقوقه المسلوبة من حكومة القمع والارهاب المالكي وحزبه الشوفيني فهل من يطالبهم يسمى مخادعا ؟!! انا لله وانا اليه راجعون ؟!! ما لكم كيف تحكمون ؟!! الكم قلوب تعقلون بها ؟؟ ام لكم اذان تسمعون بها ؟؟!! ولكن طبع الله عليها ؟!!ومن ثم فهل من يهدم مسجده ويعتقل ويضرب ويرمي بالرصاص ويعذب في السجون ويغيب اعلاميا ويحارب بشتى الاتهامات يسمى مخادعا ؟!!! ومن ثم فهل من يريد خلاصك وخلاص الشعب العراقي المظلوم المسلوب الحقوق والارادة من هذه السياسات الفاسدة التي تعتمد الطائفية والمذهبية والقتل والاقتتال زادا لها ومعتمد تعتمد عليه وتحركه متى شاءت ؟!!واذا كنت عندك عقل وفكر وابتعدت عن التملق والتزلف للاخرين من الحكومة وما يتبعها فاني اقول لك قولا حسنا واطلب منك الرجوع الى ضميرك الحي :: اطلب منك موقفا واحد وقفه المرجع العراقي العربي السيد الصرخي وكان خاطئا به ولم يتحقق ؟؟ومن الان اقول لك : لا تقول لي انه تكلم على المراجع وغيرها من اقاويل واكاذيب ارادوا خداعكم بها وتضليلكم لاجل الابتعاد والاخذ من معين هذا المرجع والنبع الصافي ؟؟!!لانه لم ولن يتكلم على مرجع وعالم ديني ببهتان ويفتري عليه بل هو انتقد ان يكون العالم والمرجع بائعا لدينه وضميره واسلامه وبغض النظر عن التشخيص والشخوص بل هذا هو النهج الاسلامي القويم لان نبينا المصطفى صلى الله عليه واله جاء وانتقد السياسات الفاسدة التي يقوم بها ابا جهل ولهب وغيرهم من الرؤوس والاقطاب فلم لم تعترض على الرسول ؟؟؟ بل تعترض على من يسير بسيرته العطرة في كشف الفساد والمفسدين ؟؟ !!

الى المعلق ( 6 ) سيف عجبا
د . علي الحسيني -

الى المعلق رقم ( 6 ) الذي يسمي نفسه سيف : لا اريد ان ارد عليك وانزل الى مستواك الغير علمي والغير اخلاقي لانك اتهمت ملايين الناس من العراقيين الابطال الشجعان الاوفياء اللذين لم ولن يبيعوا وطنهم وضميرهم وانسايتهم ودينهم وشرفهم واصالتهم واخلاقهم وثباتهم على المبدأ وعروبتهم واسلامهم وحريتهم وعقولهم وفكرهم وحبهم للعراق وشعب العراق لن يبيعوها بحفنة دراهم معدودة او خوف من سلطة او خوف من قتل او خوف من زوال واجهة او غيرها ... فانت اتهمت كل هذه الملايين من انصار المرجع العراقي العربي بانهم مخادعين .!!! فانا فقط اريد منك ان تعطيني دليل واحد على خداع هؤلاء الناس الابطال ؟! فهل من يطالب بحقوقه المسلوبة من حكومة القمع والارهاب المالكي وحزبه الشوفيني فهل من يطالبهم يسمى مخادعا ؟!! انا لله وانا اليه راجعون ؟!! ما لكم كيف تحكمون ؟!! الكم قلوب تعقلون بها ؟؟ ام لكم اذان تسمعون بها ؟؟!! ولكن طبع الله عليها ؟!!ومن ثم فهل من يهدم مسجده ويعتقل ويضرب ويرمي بالرصاص ويعذب في السجون ويغيب اعلاميا ويحارب بشتى الاتهامات يسمى مخادعا ؟!!! ومن ثم فهل من يريد خلاصك وخلاص الشعب العراقي المظلوم المسلوب الحقوق والارادة من هذه السياسات الفاسدة التي تعتمد الطائفية والمذهبية والقتل والاقتتال زادا لها ومعتمد تعتمد عليه وتحركه متى شاءت ؟!!واذا كنت عندك عقل وفكر وابتعدت عن التملق والتزلف للاخرين من الحكومة وما يتبعها فاني اقول لك قولا حسنا واطلب منك الرجوع الى ضميرك الحي :: اطلب منك موقفا واحد وقفه المرجع العراقي العربي السيد الصرخي وكان خاطئا به ولم يتحقق ؟؟ومن الان اقول لك : لا تقول لي انه تكلم على المراجع وغيرها من اقاويل واكاذيب ارادوا خداعكم بها وتضليلكم لاجل الابتعاد والاخذ من معين هذا المرجع والنبع الصافي ؟؟!!لانه لم ولن يتكلم على مرجع وعالم ديني ببهتان ويفتري عليه بل هو انتقد ان يكون العالم والمرجع بائعا لدينه وضميره واسلامه وبغض النظر عن التشخيص والشخوص بل هذا هو النهج الاسلامي القويم لان نبينا المصطفى صلى الله عليه واله جاء وانتقد السياسات الفاسدة التي يقوم بها ابا جهل ولهب وغيرهم من الرؤوس والاقطاب فلم لم تعترض على الرسول ؟؟؟ بل تعترض على من يسير بسيرته العطرة في كشف الفساد والمفسدين ؟؟ !!

رسالة الى البرلمان
ا.فاهم محمد -

لى متى نيقى نتامل من هؤلاء الذين يسمون انفسهم سياسين بله بعيدين عن السياسية الى متى تبقى ياشعب العراق تحت حكم هؤلاء الذين لايههم سوى بطنهم وجيوبهم ومناصبهم فبعضهم عميل لايران وماادراك ماايران ايران التي تريد طمس الهوية العربية العراقية من خلال تدخلها بشؤون البلاد ومحاربة الشخصيات العراقية العربية امثال المرجع العراقي السيد الصرخي الحسني من خلال شن حملة شعواء لتشويه المرجعية العراقية العربية وتفعيل المجوسية الصفوية ولايخفى على الجميع مثلا عمالة المالكي لايران ومحاربته للخط الوطني الشريف في العراق خط المرجع العراقي العربي السيد الصرخي الحسني من خلال هدم جامع محمد باقر الصدر في الناصرية فاين انت يامن تدعي انني على خط السيد محمد باقر الصدر وعلى منهجه فهل منهج محمد باقر الصدر هدم الجوامع فهل خط محمد باقر الصدر بيع العراق وثروات العراق وهل خط محمد باقر الصدر ان يكون العراق اسوء دول العالم من جميع الخدمات والله ان محمد باقر الصدر بريء منك ومن افعالك ولايخفى على الجميع ان السيد محمد باقر الصدر حرم الانتماء لحزب الدعوة لانه راى انه لايهتم الا بنفسه وبكتلته وهذا مااثبت لنا واقعا واذكركم ببيان سماحة المرجع العراقي العربي يصف فيه السياسين وهي تنطبق قولا وفعلا على ساسة اليوم وسياسيتهم حيث قال قي بيان رقم (40) الذي اسمه امن العراق وفرض النظام ولنطبق وصف سماحة المرجع العراقي العربي على ساسة اليوم واليكم جزء مما قاله سماحته((بسمه تعالى :- يمكن القول: 1- إذا كانت السياسة سياسة الكذب والافتراء والنفاق و سياسة الدنيا والمصالح النفعية الضيقة الشخصية أو الحزبية أو الفئوية أو نحوها فانك بالتأكيد و بكل تأكيد تجد الخداع والكذب والافتراء والنفاق حيث يضع هؤلاء قدما في كل درب ومسلك يتناسب مع القوة و الضعف ومع السعة والضيق ومع مقدار ما يجلب من منفعة ومصلحة شخصية ودنيوية زائلة بالرغم من تنافي أو تضاد أو تناقض الطرق والدروب والمسالك فيصرح أحدهم بشيء ويصرح صاحبه ورفيقه وشريكه في الحزب أو التنظيم أو الحركة أو الجهة بشيء آخر يخالف و يناقض أو ينافي التصريح الأول و هكذا في تصريح ثالث ورابع ...و بهذا الكذب والنفاق فانه يضمن انتقاء القول والتصريح المناسب مع الحدث والواقعة التي تحصل وتقع خارجا و كأنه لم يتفوه و لم يصرح بنقيض ذلك ...)) اسالكم بالله واسال كل عاقل ولبيب وكل منصف شريف الاينطبق وصف المرجع ال

رسالة الى البرلمان
ا.فاهم محمد -

لى متى نيقى نتامل من هؤلاء الذين يسمون انفسهم سياسين بله بعيدين عن السياسية الى متى تبقى ياشعب العراق تحت حكم هؤلاء الذين لايههم سوى بطنهم وجيوبهم ومناصبهم فبعضهم عميل لايران وماادراك ماايران ايران التي تريد طمس الهوية العربية العراقية من خلال تدخلها بشؤون البلاد ومحاربة الشخصيات العراقية العربية امثال المرجع العراقي السيد الصرخي الحسني من خلال شن حملة شعواء لتشويه المرجعية العراقية العربية وتفعيل المجوسية الصفوية ولايخفى على الجميع مثلا عمالة المالكي لايران ومحاربته للخط الوطني الشريف في العراق خط المرجع العراقي العربي السيد الصرخي الحسني من خلال هدم جامع محمد باقر الصدر في الناصرية فاين انت يامن تدعي انني على خط السيد محمد باقر الصدر وعلى منهجه فهل منهج محمد باقر الصدر هدم الجوامع فهل خط محمد باقر الصدر بيع العراق وثروات العراق وهل خط محمد باقر الصدر ان يكون العراق اسوء دول العالم من جميع الخدمات والله ان محمد باقر الصدر بريء منك ومن افعالك ولايخفى على الجميع ان السيد محمد باقر الصدر حرم الانتماء لحزب الدعوة لانه راى انه لايهتم الا بنفسه وبكتلته وهذا مااثبت لنا واقعا واذكركم ببيان سماحة المرجع العراقي العربي يصف فيه السياسين وهي تنطبق قولا وفعلا على ساسة اليوم وسياسيتهم حيث قال قي بيان رقم (40) الذي اسمه امن العراق وفرض النظام ولنطبق وصف سماحة المرجع العراقي العربي على ساسة اليوم واليكم جزء مما قاله سماحته((بسمه تعالى :- يمكن القول: 1- إذا كانت السياسة سياسة الكذب والافتراء والنفاق و سياسة الدنيا والمصالح النفعية الضيقة الشخصية أو الحزبية أو الفئوية أو نحوها فانك بالتأكيد و بكل تأكيد تجد الخداع والكذب والافتراء والنفاق حيث يضع هؤلاء قدما في كل درب ومسلك يتناسب مع القوة و الضعف ومع السعة والضيق ومع مقدار ما يجلب من منفعة ومصلحة شخصية ودنيوية زائلة بالرغم من تنافي أو تضاد أو تناقض الطرق والدروب والمسالك فيصرح أحدهم بشيء ويصرح صاحبه ورفيقه وشريكه في الحزب أو التنظيم أو الحركة أو الجهة بشيء آخر يخالف و يناقض أو ينافي التصريح الأول و هكذا في تصريح ثالث ورابع ...و بهذا الكذب والنفاق فانه يضمن انتقاء القول والتصريح المناسب مع الحدث والواقعة التي تحصل وتقع خارجا و كأنه لم يتفوه و لم يصرح بنقيض ذلك ...)) اسالكم بالله واسال كل عاقل ولبيب وكل منصف شريف الاينطبق وصف المرجع ال

العراق الى اين
ا.ثامر خالد -

تركبت العمليه السياسيه على اساس باطل ومخادع ومن وضع حجرة الاساس لهذه العملية هم الامريكان وعلى راسهم برايمر فوضع كل شيء بضد شيء يقابله ووضع الدستور الذي يحتوي على مئات الثغرات التي اعترف بها كل السياسيين وهم عاجزون عن صياغة الدستور مرة اخرى ,,وان كذبة المصالحه الوطنية لا ولن تتم في قبه البرلمان ابدا لان النفس الطائفي مازال مخيما على ابرز السياسيين او اغلبهم بل كلهم على الاطلاق واقد طرح مشروع المصالحه الوطنيه من قبل المرجع العربي العراقي ايه الله العظمى السيد الصرخي الحسني بشكل مفصل وتام وكامل وشامل وعام الذي يخلص العراق من كل الويلات والمصائب وهو الحل الامثل للسياسيين الذي يريدون تلك المصالحه وهذا البيان هو بمثابة الدسنور لتلك المصالحه حيث ذكر مامضمونه ان كل شخص مسؤول ومتصدي من اي مله او قوميه اومذهب يتنازل عن حقه وانا رغم ماجرى عليَ من قبل النظام السابق والان انا اول من يتنازل عن حقه والمصالحة الحقيقه تكون عامة وشامله لجميع الاطياف بدون استثناء جهة واحد ولا قوميه مهما كثر عددها او قل .........

العراق الى اين
ا.ثامر خالد -

تركبت العمليه السياسيه على اساس باطل ومخادع ومن وضع حجرة الاساس لهذه العملية هم الامريكان وعلى راسهم برايمر فوضع كل شيء بضد شيء يقابله ووضع الدستور الذي يحتوي على مئات الثغرات التي اعترف بها كل السياسيين وهم عاجزون عن صياغة الدستور مرة اخرى ,,وان كذبة المصالحه الوطنية لا ولن تتم في قبه البرلمان ابدا لان النفس الطائفي مازال مخيما على ابرز السياسيين او اغلبهم بل كلهم على الاطلاق واقد طرح مشروع المصالحه الوطنيه من قبل المرجع العربي العراقي ايه الله العظمى السيد الصرخي الحسني بشكل مفصل وتام وكامل وشامل وعام الذي يخلص العراق من كل الويلات والمصائب وهو الحل الامثل للسياسيين الذي يريدون تلك المصالحه وهذا البيان هو بمثابة الدسنور لتلك المصالحه حيث ذكر مامضمونه ان كل شخص مسؤول ومتصدي من اي مله او قوميه اومذهب يتنازل عن حقه وانا رغم ماجرى عليَ من قبل النظام السابق والان انا اول من يتنازل عن حقه والمصالحة الحقيقه تكون عامة وشامله لجميع الاطياف بدون استثناء جهة واحد ولا قوميه مهما كثر عددها او قل .........

البرلمان العراقي غم وهم
الاعلامي احمد -

لقد عان العراق وشعبه من البرلمان الكثير نرى الكثير من قراراته ليست من صالح الشعب بل اغلبها تتماشا مع مصالحهم الشخصية والحزبية والفاوية منها توزيع قطع الاراضي على ضفاف نهر دجلة على اعضاء البرلمان وفي ارقى المناطق ونرى ايضاً التصويت على السيارات المصفحة وتعديل قانون الشرطة والجيش والذي جاء من صالح الضباط الكبار فقط لو تراجعون القانون لرأيتم ان ضباط الدمج هم المستفيدين الوحيدين من هذا القانون لانهم ينتمون للاحزاب المتنفذة والمهيمنة على البرلمان ونراهم ايضاً يصوتون بالاجماع ويكون تصويتهم كالبرق الخاطف في حال كونه يتماشا مع رغباتهم ومنافعهم الشخصية ام القرارات والقوانين التي تخص الشعب العراقي والشعب ينتضرها بفارغ الصبر نرى البرلمانيين يماطلون ويسوفون ويتركون القرارات المهمة على الرفوف انا لله ونا اليه راجعون

البرلمان العراقي غم وهم
الاعلامي احمد -

لقد عان العراق وشعبه من البرلمان الكثير نرى الكثير من قراراته ليست من صالح الشعب بل اغلبها تتماشا مع مصالحهم الشخصية والحزبية والفاوية منها توزيع قطع الاراضي على ضفاف نهر دجلة على اعضاء البرلمان وفي ارقى المناطق ونرى ايضاً التصويت على السيارات المصفحة وتعديل قانون الشرطة والجيش والذي جاء من صالح الضباط الكبار فقط لو تراجعون القانون لرأيتم ان ضباط الدمج هم المستفيدين الوحيدين من هذا القانون لانهم ينتمون للاحزاب المتنفذة والمهيمنة على البرلمان ونراهم ايضاً يصوتون بالاجماع ويكون تصويتهم كالبرق الخاطف في حال كونه يتماشا مع رغباتهم ومنافعهم الشخصية ام القرارات والقوانين التي تخص الشعب العراقي والشعب ينتضرها بفارغ الصبر نرى البرلمانيين يماطلون ويسوفون ويتركون القرارات المهمة على الرفوف انا لله ونا اليه راجعون

برلمان بنية على غش وتزوير
ابو احمد -

ان القوة دائما تكمن في اساس الشيء وان برلماننا بني على اشخاص مزوريين ويحملون مختلف الجنسيات فماذا نتوقع منهم

برلمان بنية على غش وتزوير
ابو احمد -

ان القوة دائما تكمن في اساس الشيء وان برلماننا بني على اشخاص مزوريين ويحملون مختلف الجنسيات فماذا نتوقع منهم

موت الضمير الحي
ابو زينب -

اين الضمير الحي اين العقول الصالحه والسليمه التي تميز الحق من الباطل هل هؤلاء البرلمانيون يعملون بصدق لخدمه الشعب اين العمل لانرى سوى الفساد والتخريب والسرقه لاموال الشعب وانتهاك حقوق الانسان

موت الضمير الحي
ابو زينب -

اين الضمير الحي اين العقول الصالحه والسليمه التي تميز الحق من الباطل هل هؤلاء البرلمانيون يعملون بصدق لخدمه الشعب اين العمل لانرى سوى الفساد والتخريب والسرقه لاموال الشعب وانتهاك حقوق الانسان

العرق اولا
العراقي -

متى ماتخلص العراق من المصالح الشخصية والحزبية والعرقية فهو تطور وتخلص من كل هذا الدمار

العرق اولا
العراقي -

متى ماتخلص العراق من المصالح الشخصية والحزبية والعرقية فهو تطور وتخلص من كل هذا الدمار

السيستاني هو السبب
علي الموسوي -

كان ومازال هو السبب وهو من صنعهم بفتاويه ووكلائه واعلامه ومؤسساته خدعت وغررت الناس في الانتخابات السابقة والجميع شهد ويشهد به

السيستاني هو السبب
علي الموسوي -

كان ومازال هو السبب وهو من صنعهم بفتاويه ووكلائه واعلامه ومؤسساته خدعت وغررت الناس في الانتخابات السابقة والجميع شهد ويشهد به

لم نتخلص من المحاصصه
علي مرتضى -

لم نتخلص من المحاصصه الحزبية حتى نتحرر من عبادة الاصنام البشرية فهي التى تحركنا نحو المحاصصه الحزبية مادامة موجوده على وجه الارض

لم نتخلص من المحاصصه
علي مرتضى -

لم نتخلص من المحاصصه الحزبية حتى نتحرر من عبادة الاصنام البشرية فهي التى تحركنا نحو المحاصصه الحزبية مادامة موجوده على وجه الارض

مسرحية البرلمان
الربيعي -

اصبحت جلسات البرلمان احدى المسرحيات الاستعراضية التي يتابعها المواطن العراقي وهي عبارة عن عدة شخصيات يمثلون الابطال في الخط الامامي والباقي عبارة عن كمبارس حتى اني اتذكر ان احدهم صرح في حالت التصويت فان الاعضاء ينظرون الى صاحبهم في الخط الامامي اذا رفع راسه يصوتون نعم واذا انزل راسه يمتنعون حتى وصل الامر انهم اذا ارادوا ان يستدعوا احد للمسالة فتحدث ضجة سياسة وذلك كله بسبب اساس العملية الساسية المبنية على الطائفية والمحاصصة التي ادت الى هذه النتائج والتي طالما حذر منها المرجع العراقي العربي السيد الصرخي الحسني دام ظله الشريف ومن نتائج هذه العملية السياسية الفاشلة التي لا تخدم الشعب ولا البلد

مسرحية البرلمان
الربيعي -

اصبحت جلسات البرلمان احدى المسرحيات الاستعراضية التي يتابعها المواطن العراقي وهي عبارة عن عدة شخصيات يمثلون الابطال في الخط الامامي والباقي عبارة عن كمبارس حتى اني اتذكر ان احدهم صرح في حالت التصويت فان الاعضاء ينظرون الى صاحبهم في الخط الامامي اذا رفع راسه يصوتون نعم واذا انزل راسه يمتنعون حتى وصل الامر انهم اذا ارادوا ان يستدعوا احد للمسالة فتحدث ضجة سياسة وذلك كله بسبب اساس العملية الساسية المبنية على الطائفية والمحاصصة التي ادت الى هذه النتائج والتي طالما حذر منها المرجع العراقي العربي السيد الصرخي الحسني دام ظله الشريف ومن نتائج هذه العملية السياسية الفاشلة التي لا تخدم الشعب ولا البلد

برلمان الغفلة
ميس الريم العسكري -

الحمد لله اثبت الزمن ان اختيارنا كان خاطئا مائة بالمائة ، فقد نصحونا كثيرا وقالوا لنا لا تنتخبوا السراق والمفسدين ، لكن عميت اعيننا واقفلت قلوبنا على اختيار هؤلاء الذين لم يقدموا لنا سوى الخزي والعار امام الدول الاخرى التي علمتنا على الديمقراطية الهلامية .. الصراعات السياسية كشفت جوهر هؤلاء السيء ،فالمطامع والمصالح الشخصية والحزبية والتقسيمات التوافقية الطائفية كانت هي ديدن هؤلاء ،فكانوا صورة مشوهة للديمقراطية التي نسمع بها ولكننا لم نتذوقها منذ ان نشأنا على وجه البسيطة .

برلمان الغفلة
ميس الريم العسكري -

الحمد لله اثبت الزمن ان اختيارنا كان خاطئا مائة بالمائة ، فقد نصحونا كثيرا وقالوا لنا لا تنتخبوا السراق والمفسدين ، لكن عميت اعيننا واقفلت قلوبنا على اختيار هؤلاء الذين لم يقدموا لنا سوى الخزي والعار امام الدول الاخرى التي علمتنا على الديمقراطية الهلامية .. الصراعات السياسية كشفت جوهر هؤلاء السيء ،فالمطامع والمصالح الشخصية والحزبية والتقسيمات التوافقية الطائفية كانت هي ديدن هؤلاء ،فكانوا صورة مشوهة للديمقراطية التي نسمع بها ولكننا لم نتذوقها منذ ان نشأنا على وجه البسيطة .

الى ١٢ علي الحسيني
الدكتور سيف -

الى الدكتور الحسيني اولا انتم اتباع السيد بالاف على اكبر حد. و صرتم اتوافدون هنا و هناك بعد مشاكلكم الاخيرة لاستجداء النخوة العربية او بالاخص المحفظة العربية بخطاب قومي شوفيني بعيد عن الاسلام. العروبة ليست بوسام و انا سيد و ليس بذلك شيء مهم فكل البشر سواسية و النبي من ولد ابراهيم و هو من اور او كلدان و انا ولدت في الناصرية. لا تحاول خلط السياسة بالدين الايرانيون اخوة بالتشيع و لنا ماخذ عدة على حكومتهم اما هم فهم اخوة في الدين قبل ان يكونوا اخوة في البشرية و لا يعاب عالم بانتمائه و السيستاني سيد اي عربي الاصل و انا لا اقلده على اي حال. انتم اتباع الصرخي اللذي لم يتخرج من الحوزة كبقية العلماء امتثلتهم لاوامره المعلنة على شبكتكم بالجهاد الانترنيتي و قبل شهر ما كان لكم صوت هنا. انت تتلاعب بعقلية القراء بتحدثك بالعروبية و المعارضة الهزيلة للحكومة الخربة كي تحصل على عطف سني لكم باستمالتهم بعناوين يهووها و لكن هيهات... انتم قلة قليلة جدا و لن تفلحوا هنا، فليدرس سيدكم و يتخرج كمرجع حتى يحل لكم تقليده يا دكتور!!

رداً على الدكتور سيف
ميثم التمار -

1- نحن اتباع المرجع العراقي العربي السيد الصرخي الحسني دام ظله الوارف ليس عددنا بالآلاف بل بالملايين ..2- نحن ليست لدينا مشاكل مع أحد .. ذنبنا الوحيد أننا عرب .. وعراقيين .. ووطنيين .. ونرفض العملاء .. والمدربين الأمريكان .. وتقسيم البلاد .. وفدرالية الجنوب والمحافظات .. وتدخلات دول الجوار وخاصة إيران .. واستغفال الشعب وسرقة خيراته بدعاوى الوطنية والديمقراطية والرفاه والازدهار ...3- نحن لانستجدي الماقف من أحد ولسنا بحاجة لأحد لأننا معنا الله وهو حامينا وناصرنا ومسددنا ولو كره الكارهون والعملاء ..4- خطابنا حضاري اخلاقي شرعي رسالي وليس كما ذكرت يا ... كن منصفا وصادقا ...5- العروبة وسام نفتخر به وليست العرب كالعجم .. فنبينا محمد (ص ) عربي .. وقرآننا عربي .. ورسالتنا عربية .. وأئمتنا عرب .. ويجب ان يكونوا مراجعنا عرب ..6- البشر ليس كلهم سواسية فمنهم الطيب ومنهم الخبيث ( الطيبون للطيبات والخبيثون للخبيثات )7- أنت سيد وتتنكر لأصلك وتقول ليس نسبي بمهم .. الله أكبر .. الله أكبر .. الناس في زمن الجاهلية كانت تتشرف بتقبيل حذاء النبي (ص) وبوله المبارك والشريف وأنت تتنكر وبكل وقاحة ومن دون أدنى خجل وشرف بأتصالك بنسب النبي (ص) 8- الني ابراهيم عربي وليس عجمي كما تقول ..9- انت من يحاول خلط الدين بالسياسة فنحن نتكلم عن تجاوزات الحكومة وتهديمها لجامع محمد باقر الصدر في الناصرية من دون مسو وعذر شرعي وفي جنح الظلام وتعتقل الناس العزل وتمثل بكرامتهم وتهاجم المنازل وترعب النساء والاطفال وتنتهك الاعراض والاعراف والدستور وتجابه المتظاهرين بكل انواع القسوة والتعسف والظلم وترشقهم بالحجارة والرصاص الحي والماء الحار وتعتدي عليهم بالهراوات والعصي الكهربائية والقنابل الصوتية والاسلحة المحرمة دوليا ... وانت تقول لاتخلطوا السياسة بالدين ... فمن تكلم عن الدين سواك ياحضرة السيد الغير مهم ولا ...10- أنت أعترفت بان لنا مع الحكومة الايرانية مأخذ .. لانهم يتدخلون بشؤوننا .. ويتجاوزون .. ونحن لحد الان لم يصدر من جهتنا نحوهم غير الكلام .. فعلامة تدافع عنهم .. وتتهمنا بـ .... 11- السيستاني ليس عربيا وانما أعجمي وشتان بين العرب والعجم .. 12- الاجتهاد والاعلمية يثبتان من خلال الآثار العلمية والبحوث الفقهية والاصولية فالأثر يدل على المؤثر وللسيد الصرخي الحسني دام ظله آثاره العلمية والمعرفية ..

ميثم التمار
الدكتور سيف -

ا- بل عددكم بالالاف و هذه معروفة لنا ابناء الناصرية 2-الفدرالية ثقافة لم يصل اليها العراق و المالكي يأخر بها فلم لا تطبل له... فقط انتم الوطنيون و كل العراقيين عملاء هههه بس لولا الاحتلال لكنتم لهذه اللحظة ترتعدون بالليل خوفا من المخابرات و لكن اين كنا و اين صرنا يالبركات العراق الجديد 3- بل تستجدون و تعليقاتكم الدعائية هنا ساذجة حد الضحك اذ لها نفس السياق السيد العربي السوبرمان الخ .. 4-خطابكم بعثي و عروبي عنصري بعيد كل البعد عن سواسية اسنان المشط فالرسول شرف العرب و العرب لم يشرفوه في شيء فالذهب غني بنفسه و لا يرفع ثمن المعادن الاخرى و القصد واضح و لا تنسى في بلد متعدد الاعراق فبحسب وجهة نظرك الشعوب الاخرى ادنى مستوى من العرب 6-انا سيد و لكن قبال الباري فهذا لا شئ فحسابي كحساب الغير انا اتشرف بنفسي ان اكون من ولد الحسين ولا اتشرف على غيري بل اسلاميا اعتبر جميع البشر افضل مني فهيهات بين رايي و رايك 8-النبي اراهيم من اور يا عراقي و العرب و اليهود تفرعوا من صلبه 8-انا ضد الكثير مما تقوم به ايران و حكومتنا و لكن لا افعل ما تفعلون فانا احترم الصوت العراقي اللذي انتخبهم و انا في تصوري ستكونون من انصار العراقية عنادا بالمرجعية ايا كانت و لكن اعلم ان لكم حرقة من النجف و التحاقا بالصوت القومجي المهترئ 9- السيستاني عربي الاصل من ابناء الرسول و كونه سيد هو شرف له لنفسه لا على غيره 10-كل العلوم و المراحل العلمية الدينية و الاكاديمية تستوفي الدراسة و الدراية فالاختبار ثم النجاح ثم ياتي الاجتهاد. هل تتلمذ سيدكم على يد فطاحل المذهب؟ هل سُلم له بالبنان من ذوي العلم؟ صاحبكم قفز على الحوزة اللتي وجدت لقرون و قد يكون نابغة بالنسبة لك و لاصحابك ولكن استفتي عقلك و سيصلك الجواب. الامر هينما رايك بالسعودية و قطر؟ حوارك لم يتطرق اليهما

يتبع / رداً على السيد سيف
ميثم التمار -

13- الجهاد نوعان جهاد هجومي وجهاد دفاعي .. الهجومي يحتاج الى اذن النبي محمد (ص) أو اذن المعصوم (عليه السلام ) والدفاعي لايحتاج الى اذن شرعي اطلاقاً .. وبناءاً عليه .. كلٌ يعرف تكليفه الشرعي والاخلاقي تجاه مايتعرض له المذهب او الدين او البشرية جمعاء ..14- لا أعرف لماذا تزعجكم كلمة العروبة والعربية والهوية العراقية .. هل أنتم لستم بعرب .. ؟15- أصواتنا في كل مكان .. لنا في كل منتدى وموقع وصحيفة ومدونة وجريدة صوت وكلام ونقاش .. وليس فقط بموقع إيلاف16- أنت أقررت بنفسك ان هذه الحكومة خربة ولايجنى من ورائها غير الفساد .. اذن لماذا تستكثر علينا المطالبة بحقوقنا كمواطنين عاديين وقع عليهم الظلم والتعسف والاقصاء والتهميش والقتل والاضطهاد .. ياترى ؟17- ان كانت العناوين التي نذكرها تستهوي السُنة فماهو ذنبنا ؟ نحن لسنا بحاجة أحد .. كل انسان لديه تكليفه الخاص .. والجميع يبحث عن ابراء ذمته امام الله عزوجل .. ام نسيت ان هناك تكلف شرعي من الله عز وجل كالصلاة والصوم والحج والزكاة ... أسمه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .. ياحضرة السيد الجليل ( العفو نسيت .. الغير مهم )18- السيد الصرخي الحسني دام ظله الشريف تتلمذ عند عباقرة العصر واكابر المراجع في النجف الاشرف واخذ كل علومه منهم وهو السبب الوحيد الذي جعل اليوم جميع المراجع في النجف الاشرف وقم وباقي البلدان يحسدونه ويكرهونه ... ويستحيل عليهم ان يجارونه أو يناقشونه .. أو يتجرأوا ويشكلوا حتى ولو أشكال وحيد على علومه ... أنه الاعلم الوحيد في هذا الكون والمعمورة ... 19- وأخيراً اقول لك بما أنك من مدينة الناصرية وولدت فيها فماهو رأيك بالأعمال البربرية والتجاوزات الوحشية الاخيرة التي قامت بها حكومة ذي قار بتهديم جامع السيد محمد باقر الصدر في يوم ذكرى استشهاد فيلسوف العصر محمد باقر الصدر بامرٍ من المالكي وفي جنح الظلام ؟

26 الدكتور سيف
هناء -

ياسيدي لا اعرف اين انت الان ولكن نحن في الجنوب مهمشين هل تعلم اول مظاهرات خرجت الى الشوارع كانت من الجنوب ان معاملة الحكومة الحالية اسوء من معاملة صدام لنا. ياسيدي مراجعنا تهان لكي يضعوا المنهج الشيعي الصفوي الذي بنيت على الخرافات و التخيلات وبالاسلوب الذي قضوا على السنة في ايران يريدون ان يقضوا على السنة من جهة و وعلى الشيعة باصولها التي ترجع الى الامام علي كرم الله وجه ورضى عنه برجالهم و مراجعهم وكتبهم. التي كانت مركز للدراسات للشيعة , و بحجج تافه بدءوا يعتدون على المكاتب و الان المساجد ياسيدي حتى صدام المجرم لم يتجراء ويعتدي عليهم علنا و بدون خوف او خجل مما شكك الامر الذي كان يفجر او يحرق المساجد لم يكونوا سنة بل الحكومة واذا فكرنا قليلا لوجدنا انها بدات قبل استلام المالكي للحكم باشهر (هل ليزرع الكره ويضمن اصوات الشيعة له؟) اما الانتماء فهو شخصي الان بدات تقاس بالجناسي والجوازات اذا اخذت اسماعيل عليه السلام امه مصرية وابوه بابلي ولكن هو اعتبر نفسه عربي وجميع نسله اعتبروا نفسهم عرب و تزاوجوا مع العرب. والسستاني بالرغم من ان اصوله عربية و عاش فترة زمنية في العراق ولكن انتمائه ايراني ظل على الجنسية الفارسية ولم يحاول ان يغيرها للعراقية وحتى لهجته لم يعدلها ولا يعتبرنا اولاده ويظهر لنا ولو على التلفاز ليباركنا في اعيادنا على الاقل. وكانه مجبر ليكون هنا في العراق ( السؤال لماذا لايرجع اذا هو لايحب البلادنا والارض التي عاش بها امير المؤمنين علي كرم الله وجهه ورضى عنه), تعرف لماذا لانه همزة وصل بين حزب الدعوة و الشيعة الصفوية الايرانية. نحن لم نعامل احد بالتفرقة كل رجال دينهم الذين كانوا يضطهدون هربوا واتوا هنا الى العراق و حتى شاه عندما ظايقوه الشيوعية استقبلوه و رجال دين من عندنا ذهبوا معه ليوقفوا زحف الشيوعي وكلهم كانوا معززين و مكرمين عندنا وهذا لم نجده حتى في اصغر اطفالهم.

رداً على شبهات سيف
ميثم التمار -

بسم الله الرحمن الرحيم : ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركيننعم صاحبنا قفز على الحوزة الكلاسيكية والتقليدية وأثبت بالدليل الشرعي والاخلاقي بطلان ماتدعيه ...ودعى ولازال يدعوا الجميع للحوار والمجادلة بالحسنى لاثبات الحق وازهاق الباطل .. لكن كما تعرف المناصب والواجهات والعمالة لدول الجوار حالت بين ذلك ... ورفضوا حتى الاستماع ..بالنسبة للحوزة في النجف الأشرف وتاريخها ...الحوزة في النجف عاشت ومنذ قرون حالة من السبات والخمول حتى جاء السيد الخوئي وأعاد هيكلتها وتنظيمها وبث فيها شيء من الروح والتعمق والتجديد ... وبعد برهة من الزمن تصدى السيد محمد باقر الصدر فيلسوف العصر ومفكرها لجميع ماطرحه السيد الخوئي من افكار ومباني اصولية وفقهية وفندها عن آخرها ... وأصبح الاجتهاد محرم على اساس الفكر الكلاسيكي والتقليدي .. ولكن ماذا نفعل مع النفعيين والانتهازيين والعملاء ..ونحن أول من جاهد وقارع الدكتاتورية الصدامية وافكار البعث المنحط .. وأول من شرد وطورد وسجن وتعذب أيام حكم صدام .. والسيد الصرخي الحسني دام ظله هو أول العلماء في النجف الأشرف من طالته أيدي البعث الكافر وأجهزته الاستخبارية والمخابراتية ... والفخر يعود لتقارير مراجع عدي وصدام ..والاحتلال جاء والسيد الصرخي الحسني دام ظله يرقد في زنزانات البعث الكافر وقد حكم عليه بالاعدام ..وخرج السيد الصرخي الحسني دام ظله الوارف وتصدى بكل قوة لمخططات امريكا وافكار ها والعملاء والاقزام ..

رداً على تجاوزات سيف
ميثم التمار -

أما بالنسبة للسعودية وقطر ودول البحرين فالسيد الحسني والحمد لله لم يزرهما قط .. أما من اخذت على عاتقه نصرته من دون تقليد لسماحته .. فالنت مملؤ بالصور والمواضيع والاثباتات على تشرفه بزيارة السعودية وقم وقطر والبحرين و ... حتى ان واعية البحرين لاتكاد تفارق شفتيه ...

رداً على اعتداءات سيف
ميثم التمار -

بل عددنا بالملايين في العراق .. وعشرات الملايين خارج العراق ..والمالكي لايأخر بالفدرالية بل يطبل لها ويرقص ويتغنى بها ليل ونهار ..لان الوطنيين الشرفاء أمثالنا واقفين لهُ بالزردوم ...اما بخصوص خطاباتنا فجميعها شرعية واخلاقية ومن صلب الشريعة والاسلام والقرآن والقانون ...

لماذا التهرب
ميثم التمار -

ولاأعرف لم يتهرب دائماً أتباع السيستاني من أنتسابهم اليه وتقليده ويتذرعون بعدة أقاويل ؟! لكونه أعجمي ...؟ وهذه حقيقة لامفر مناويوجد في النجف مراجع من جنسيات اجنبية مختلفة وما العيب من ذلك ؟

المالكي دكتاتورجديد
الأستاذ الشبلي -

نريد دستور يتوافق مع الشريعة الاسلامية ... نريد قادة شرفاء ووطنيين بمعنى الكلمة .. لا لصوص وعملاء لدول الجوار نريد حرية فكرية وعقائدية ومذهبية واعلامية ... نريد قانون يحفظ للعراقي حقه المشروع ... نريد توزيع ثروات هذا البلد على العراقيين حصراً من أراضي ومعادن وبترول ... نريد الشعب هو الحاكم وليس المحكوم ... نريد حقوقنا كاملة ووفق القرآن لا الدستور المطاطي المبتور .. نريد اشراك كافة القيادات الحزبية والكتل السياسية والمذاهب الاسلامية وغيرها بالبرلمان والوزارات والحكومة المركزية التنفيذية والتشريعية .. نريد سيادة وقانون .. نريد صدق وضوابط وثوابت وضمير ...

المالكي دكتاتورجديد
الأستاذ الشبلي -

نريد دستور يتوافق مع الشريعة الاسلامية ... نريد قادة شرفاء ووطنيين بمعنى الكلمة .. لا لصوص وعملاء لدول الجوار نريد حرية فكرية وعقائدية ومذهبية واعلامية ... نريد قانون يحفظ للعراقي حقه المشروع ... نريد توزيع ثروات هذا البلد على العراقيين حصراً من أراضي ومعادن وبترول ... نريد الشعب هو الحاكم وليس المحكوم ... نريد حقوقنا كاملة ووفق القرآن لا الدستور المطاطي المبتور .. نريد اشراك كافة القيادات الحزبية والكتل السياسية والمذاهب الاسلامية وغيرها بالبرلمان والوزارات والحكومة المركزية التنفيذية والتشريعية .. نريد سيادة وقانون .. نريد صدق وضوابط وثوابت وضمير ...

العراق يعيش الوهم
حمزة العراقي -

يجب ان يتحرر العراقيين من عبادة الاشخاص ويحررون عقولهم من قيود التبعية لافكار ومخططات الاخرين الذين هم للاسف ليس لديهم ولاء للعراق . ونبدأ من جديد نؤسس عملية سياسية خالية من العمالة لدول اخرى

العراق يعيش الوهم
حمزة العراقي -

يجب ان يتحرر العراقيين من عبادة الاشخاص ويحررون عقولهم من قيود التبعية لافكار ومخططات الاخرين الذين هم للاسف ليس لديهم ولاء للعراق . ونبدأ من جديد نؤسس عملية سياسية خالية من العمالة لدول اخرى