أخبار

تأجيل محاكمة الهاشمي واعتراف مساعد له بقيادة مجاميع مسلحة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي

أجلت المحكمة الجنائية العراقية اليوم محاكمة نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي وصهره وعدد من أفراد حمايته والتي جرت في جلسة سرية الى الاحد المقبل حيث استمعت الى إفادات مدعين بالحق الشخصي وشهود إثبات عن جرائم يحاكم المتهمون وفقها وتتعلق بعمليات قتل والذين اعترف احدهم بقيادة مجاميع مسلحة.

جرت جلسة محاكمة نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي في مبنى مجلس القضاء الأعلى وسط بغداد بحضور عدد من الاشخاص الذين تقدموا لتقديم شكاوى ضد المتهمين الذين يحاكمون عن ثلاث جرائم سيتم التعامل معها في قضية واحدة وتتعلق باغتيال مدير عام في وزارة الامن الوطني وزوجته وضابط في وزارة الداخلية وزوجته واغتيال محامية . واستمعت المحكمة الى شهادات لذوي الموظف في وزارة الامن الوطني ابراهيم صالح مهدي الذي اغتيل في بغداد مع زوجته اواخر تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2007 .. ومقتل ضابط في الداخلية مع زوجته اضافة الى اغتيال المحامية.

وقرر القاضي المسؤول عن المحاكمة تأجيل جلساتها الى العشرين من الشهر الحالي بعد ان استمعت إلى شهادة اثنين من المتهمين في القضية احدهما مسؤول العمليات الخاصة في مكتب الهاشمي واربعة من الشهود بينهم النائبة منى العميري التي قدمت شكوى ضد الهاشمي بتهم قتل شقيقها الموظف في الامن الوطني ابو غالب الاسدي .

وتم تحويل جلسة المحاكمة الى سرية عند الاستماع الى شهادة رشا الحسين موظفة العلاقات العامة في مكتب الهاشمي والمتهمة بالقضية "بداعي الخوف على السمعة". وقد اعترف المتهم احمد شوقي مسؤول العمليات الخاصة في مكتب الهاشمي بوجود ثلاثة مجاميع تحت امرته تضم كل واحدة ما بين ثلاثة اشخاص وخمسة اشخاص نفذت العديد من العمليات الإرهابية وعمليات الاغتيال من بينها تفجير سيارة مفخخة بالقرب من جامع براثا شمال بغداد".

وقد جرت الجلسة الاولى من المحاكمة اليوم بعد ان أرجأتها المحكمة الجنائية مرتين على التوالي منذ الثالث من الشهر الحالي . وقال مدير ادارة المحكمة للصحافيين ان التأجيل جاء "نظرا لتقديم دفاعه (الهاشمي) الطعن التمييزي الرابع على التوالي". واكد مؤيد العزي احد اعضاء فريق محامي الهاشمي ان التأجيلين جاءا بسبب تقديم وكلاء المحامين وحمايته تدخلا تمييزيا، يخص وجود مخالفة دستورية في اختصاص المحكمة حيث يرفض الهاشمي المثول امام المحكمة الجنائية المركزية.

وقال مؤيد العزي إن "المحكمة الاتحادية مختصة بالنظر في القضايا المتعلقة بأصحاب المناصب السيادية وفق احكام المادة 93 من الدستور". واضاف ان "الطعن تضمن كذلك وجود نواقص واخطاء في التحقيقات التي اجريت من قبل اللجنة القضائية التحقيقية التساعية" مشيرا خصوصا الى "وجود إكراه معنوي في الاستجواب". وقال "طالبنا في الطعن كذلك بضرورة ان تنظر محكمة التمييز في امكانية ان تجتمع بكافة اعضائها لاهمية القضية وحساسية" للنظر في قضية نقل المحاكمة.

وتنص الفقرة سادسا من المادة 93 من الدستور العراقي الذي تمت الموافقة عليه باستفتاء شعبي اواخر عام 2005 على :
سادساً :ـ الفصل في الاتهامات الموجهة الى رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء والوزراء، وينظم ذلك بقانون.
ودفع فريق محامي الهاشمي بان الفقرة السادسة من المادة 93 تشمله باعتباره نائبا لرئيس الجمهورية ويجب محاكمته امام المحكمة الاتحادية لكن بدء المحاكمة اليوم امام هذه المحكمة يعني رفض نقلها الى المحكمة الاتحادية استجابة لطلب فريق الدفاع.

وفي وقت سابق اعتبر خبير قانوني عراقي في حديث مع "إيلاف" طلب فريق الدفاع عن الهاشمي المتهم بالإرهاب بنقل محاكمته من المحكمة الجنائية الى الاتحادية العليا خطأ فادحا لأن احكام الاخيرة نهائية لا يجوز الطعن بها اضافة الى كونها مسيسة وخاضعة لرغبات رئيس الحكومة. وقال المستشار القانوني رئيس جمعية الحقوقيين العراقيين الدكتور طارق علي الصالح، إن طلب فريق الدفاع عن الهاشمي بنقل محاكمته من المحكمة الجنائية الى المحكمة الاتحادية العليا سيضع الفريق في مأزق خطير لان احكامها قطعية ونهائية لايجوز الطعن بها.

لكن الصالح يرى ان نقل المحاكمة من الجنائية الى الاتحادية سيشكل ورطة ومأزقا لفريق الدفاع لان هذه الاخيرة مسيسة شأنها شأن القضاء العراقي الخاضع للتسيس ولرغبات رئيس الحكومة نوري المالكي ولذلك فإن احكامها ستكون منطلقة من ذلك بحسب قوله. ويضيف انه من هنا فإن نقل المحاكمة لن يشكل منفعة قانونية للهاشمي بقدر ما سيكون قرارا معنويا . واوضح ان بقاء المحاكمة في الجنائية سيمكن الدفاع من الطعن بأحكامها، لكن نقلها الى الاتحادية سيحول دون اي طعن بأحكامها لأنها باتة ونهائية وملزمة بحسب الدستور العراقي كما انه سيضفي شرعية على احكامها. واشار الى انه كان على المحامين بدلا من طلب نقل المحاكمة الى الاتحادية العليا الاصرار على طلب الهاشمي بنقلها الى اقليم كردستان او الى كركوك لضمان حياديتها.

والأحد الماضي، أكد رئيس الوزراء نوري المالكي ان قضية نائبه القيادي في العراقية صالح المطلك سياسية قابلة للحوار لكنه شدد على ان مسألة نائب رئيس الجمهورية المتهم بالارهاب طارق الهاشمي لا يمكن ان تحل الا عن طريق القضاء.

وأضاف المالكي في تصريحات وزعها مكتبه الاعلامي حول موقفه من طلب العراقية ادراج قضيتي الهاشمي وصالح المطلك في الاجتماع الوطني المرتقب لحل الأزمة السياسية الحالية التي تضرب البلاد منذ خمسة أشهر أن "موضوع الهاشمي مرجعه القضاء العراقي ولا يمكن إدراجه ضمن أي حوار سياسي أو اجتماع وطني أو مساومات لأن ذلك يتعلق بدماء الناس الأبرياء". وقال "أما قضية الدكتور صالح المطلك فهي سياسية قابلة للحوار وليست قضائية".

والأحد الماضي، قال الهاشمي إنه سيقدم طعنا في المذكرة الحمراء التي أصدرتها الشرطة الدولية الانتربول بحقه بناء على تهم بالضلوع في عمليات مسلحة في البلاد. وأضاف أنه فوجئ بصدور المذكرة وقال إن قضيته خارج صلاحية الشرطة الدولية لأن لها أبعادا سياسية ودينية موضحا أنه ترك العراق "في وضح النهار" وأنه ليس هاربا أو لاجئا سياسيا خارج العراق. وأشار إلى أن موقف حكومة أنقرة حيال قضيته نابع من تفهمها للظلم الذي وقع عليه، فضلا عن علاقاته الجيدة معها ومع بقية الدول. واشار الى أن سياسيين عراقيين ناشدوه عدم العودة إلى البلاد في الوقت الراهن بانتظار حل سياسي لقضيته، لكنه أبدى تفاؤلا بشأن عودته إلى بغداد قريبا.

وأضاف الهاشمي أنه بانتظار أن يتدخل الرئيس جلال طالباني في القضية وقال إنه بعث برسالة إلى طالباني لكنه لم يتلق ردا منه حتى الآن كما بعث برسالة إلى رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي وأخرى إلى رئيس مجلس القضاء يطالبهما فيها بشموله بنص المادة 93 من الدستور العراقي.

وبشأن غياب قضيته عن طاولة الحوارات بين قائمة العراقية وائتلاف دولة القانون المتعلقة بحل خلافات بين المالكي ونائبه صالح المطلك أجاب الهاشمي أن قضيته تختلف عن قضية المطلك بأنها قضية سياسية ذات بعد قانوني.

وكانت الشرطة الجنائية الدولية" الانتربول" قد اصدرت مذكرة اعتقال الثلاثاء الماضي بحق الهاشمي بموجب طلب وردها من الحكومة العراقية. وقالت الانتربول في بيان رسمي إنها أصدرت مذكرة حمراء دولية بالقبض على الهاشمي مضيفة ان سبب طلب القبض عليه هو "الاشتباه في توجيهه وتمويله هجمات إرهابية"، لكن أنقرة أكدت عقب ذلك أنها لن تسلم الهاشمي .

ويتهم الهاشمي، الذي خرج من بغداد إلى إقليم كردستان العراق ثم منه إلى تركيا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بافتعال أزمة طائفية في البلاد. ورفضت تركيا تسليم الهاشمي بعدما نشر "الانتربول" الثلاثاء مذكرة توقيف دولية تطالب بتسليمه. واتهم الهاشمي في العاشر من الشهر الماضي مكتب القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي بالتسبب بوفاة اثنين من عناصر حمايته المحتجزين "من جراء التعذيب" وأكد أن الأجهزة الأمنية تتكتم على وفاتهما منذ قبل انعقاد القمة العربية في 29 آذار (مارس) الماضي.

واثارت قضية الهاشمي الذي صدرت مذكرة توقيف بحقه في كانون الاول (ديسمبر) الماضي توترا بين القوى السياسية خصوصا بين القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي والتي ينتمي اليها الهاشمي وائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي .. ثم دخل الاكراد على خط الازمة بعد ان سمحوا للهاشمي بالبقاء في الاقليم ورفضوا تسليمه الى حكومة بغداد. واتخذت قضية الهاشمي بعدا اقليميا بعدما قام بزيارة الى قطر والسعودية وبعدها الى تركيا حيث يقيم حاليا.

وبحسب المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى عبد الستار بيرقدار فان القضاء اطلق سراح 13 متهما من حمايات الهاشمي لعدم ثبوت الادلة ضدهم خلال مرحلة التحقيق الابتدائي مبينا ان من تبقوا رهن الاعتقال يبلغ عددهم 73 متهما.

يذكر أن العراق يعيش أزمة سياسية كبيرة هي الأولى بعد الانسحاب الأميركي في أواخر كانون الأول (ديسمبر) الماضي على خلفية إصدار مذكرة قبض ضد نائب رئيس الجمهورية القيادي في القائمة العراقية طارق الهاشمي، بعد اتهامه بدعم الإرهاب، وذلك في 19 من الشهر نفسه.. وتقديم رئيس الوزراء نوري المالكي طلباً إلى مجلس النواب بسحب الثقة من نائبه صالح المطلك القيادي في القائمة العراقية أيضاً بعد وصف الأخير للمالكي بأنه "دكتاتور لا يبني"، الأمر الذي دفع العراقية إلى تعليق عضويتها في مجلسي الوزراء والنواب، وإلى أن تقدم طلباً إلى البرلمان بحجب الثقة عن المالكي، قبل أن تقرر في 29 من كانون الثاني (يناير) الماضي العودة إلى جلسات مجلس النواب، ثم لتعود في السادس من شباط (فبراير) الماضي وتقرر إنهاء مقاطعة مجلس الوزراء، وعودة جميع وزرائها إلى حضور جلسات المجلس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مقال طويل
Laith -

لا اعرف لماذا يصر محرر الخبر على الاطالة وتكرار الحديث نفسه في كل مرة يأتي بخبر عن العراق ومحاكمة الهاشمي . هل هي اصول المهنة ام فقط للأطالة المملة .. ؟ وشكرا

نظرة وجه
مشمئز -

هههههههه محاكمه سريه بمعنى ثاني حكم بالبراءة حتى يخلصون من هذي المشكله ووجع الراس اللي جابه المالكي لنفسه . يعني كل شي كان بالعلن, الاعترافات, مذكرات القبض بس المحاكمه سريه,على من يضحكون

اسامه لاتكذب
احمد الفراتي -

المحاكمه ليست سريه يا اسامه مهدي فدع طائفيتك ولا تزور الحقائق فقبل قليل قال مراسل البي بي سي انه حضر المحاكمه ولم ينتقدها.. فكفاكم دفاعا عن الارهابيين دوما

مجرم يستحق العقاب
احمد حسين -

السلام عليكم هذا المجرم يستحق العقاب و القصاص

جايكم
عراقي -

راح نكص راسك مثل ماكصينا راس سيدك المقبور صدام

لا تنفخو فى قربة مزىوفة
احمد الشمرى هولندا -

يا ناس لا تنفخو وتدافعو لجلب النظر لكم هناك محكمو وقضاة ومحامين من طرف المجنى عليهم ومن طرف المتهم وهناك مكان لدفاع عن كل من له حق لمجنى عليهم ولمتهم دعو الناس تعيش بسلام ولا تربطو الجرائم بالطائفية وتخلطو الاوراق على بعض هناك فى العراق اكثر من نصف المجتمع متزوج بشكل مخلوط يعنى سنى متزوج شعية وشعى متزوج سنية وهاكذا هو المجتمع العراقى جوارين وحبايب لكن اخ لخخخخخخخخخخخ لخ اخ ومليون اخ من العربان والصيد فى الماء العاكر

علاوي والمالكي والهاشمي
الكاتب جعفر الحيدري -

يوم بيوم يا حكومة الاجانب والدبابات بالامس صدام المجرم واليوم طارق الهاشمي وغدا نوري المالكي واياد علاوي والقائمة تطول ......؟العراق ذهب ضحية الجلاديين , العراق الذي انجب الحضارات باسغات كنخيل البصرة نراه اليوم يركض عطشاننا ملهوفا وراء سراب السياسين الدجله ...؟انجازات حكومية ضربت كل الاخلاق ومعايرها عرض الحائط فمن قتل الالاف في الزركة ..... الى فضيحة سجن ابو غريب .... الى تهديم العتبات المقدسة في سامراء .... مرورا بجسر الائمة ..... فالطائفية والذبح على الهوية في السدة ..... الى تهديم مسجد السيد محمد باقر الصدر في الناصرية وزج المصلين في السجون في الناصرية ...... الى حرق المصاحق والكتب العلمية من قبل مرجعية السيستاني ووكلائه .... الى القبول بالشركات الامنية الامريكية ...... الى بيع العراق وجنوبه لأيران وجعله احواز محتلة ...... والقائمة تطول ياحكام الجور ..

اغلب القضايا
ابو مصطفى الكعبي -

ان اغلب القضايا المطروحه في ساحة النزاع البرلماني العراقي تعود لاسباب شخصيه ومصلحيه ولم يصلوا لحل يرضي الجميع في العلن ولكنهم سيرضون في مابينهم سرا

تركي أرهابي ؟
abualhuda -

لو فرضنا ألعملية معكوسة وهو وجود أحد قادة حزب ألعمال ألكردستاني وكان أرهابي لاسامح ألله على سبيل ألمثال أو حتى تركي وهو مطلوب للحكومة ألتركية بقضايا ألقتل والأرهاب ألا تقوم تركيا بتجييش ألجيوش وتهدد بضرب ألعراق واحتلاله من أجل تسليمه كما فعلته سابقا مع سوريا في عهد حافظ ألأسد من أجل تسليم أوجلان ؟كم هي تركيا حريصة على ألعرب والعراقيين بصوة خاصة ,أفيققوا يامداحي تركيا ومواقفها أللئيمة .شكرا لأيلاف

الآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ
حميد -

الحق يعلو ولا يعلى عليه ،و الحقيقة لا بد أن تظهر مهما طال الزمن ، ومهما حاول عديمي الضمير من طمسها وتسييسها ، ولا بد للجلاد من أخذ جزاءه ، وسينصف الضحايا ، بعد أن تتبين الحقيقة ، أليس الصبح بقريب ؟

ومن الذي يلي الهاشمي ؟؟
علي العراقي -

الان وبعد الحديث الطويل والملل من محاكمة الهاشمي ولنقل تمت المحاكمة ولكن من التالي فكل السياسيين هم متورطون بجرائم وتهم وقتل وذبح ودمار فمن التالي ومن الذي سيحاكمهم يا ترى وهل فعلا سيتم ذلك وهل قانون من اين لك ذلك سيتم تطبيقه ؟؟؟؟ تفجيرات وقتل وطائفية ودمار وتشريد وتهجير وترويع فهل سيتم كل ذلك ام ستجري قضية المحاصصة حتى في مسالة القتل والطائفية وسيتم تغييبا لملفات ويبقى المستور مستورا وكالعادة !!!!

الى متى
علي اللامي -

الى متى تبقى هذه المسميات العفنة في الساحة العراقية حقيقة لا نعلم من المفروض يحاكم من فالكل سواسية في القتل وبث الطائفية والفساد والسرقة اما ان الاوان للشعب العراقي ان يحاكم هؤلاء السياسيين جميعا الذين اصبحوا يتنافسون على تدمير هذا البلد

تأديب الخصوم
العراقي العربي -

يا اخوان القصة التي طالما سمعناها من هؤلاء المنتفعين هي تضارب في المصالح ليس الا بدليل ان المالكي خرج على الاعلام وقال نحن نعلم بالجرائم منذ 2007 ولكن سكتنا للمصلحة؟؟؟يعني تضاربت المصلحة شهرة سيوف الباطل وتقاتلت في مابينها اللهم اجعل كيدهم في نحورهم

مصر
انور العراقي -

يوم بيوم يا حكومة الاجانب والدبابات بالامس صدام المجرم واليوم طارق الهاشمي وغدا نوري المالكي واياد علاوي والقائمة تطول ......؟ العراق ذهب ضحية الجلاديين , العراق الذي انجب الحضارات باسغات كنخيل البصرة نراه اليوم يركض عطشاننا ملهوفا وراء سراب السياسين الدجله ...؟ انجازات حكومية ضربت كل الاخلاق ومعايرها عرض الحائط فمن قتل الالاف في الزركة ..... الى فضيحة سجن ابو غريب .... الى تهديم العتبات المقدسة في سامراء .... مرورا بجسر الائمة ..... فالطائفية والذبح على الهوية في السدة ..... الى تهديم مسجد السيد محمد باقر الصدر في الناصرية وزج المصلين في السجون في الناصرية ...... الى حرق المصاحق والكتب العلمية من قبل مرجعية السيستاني ووكلائه .... الى القبول بالشركات الامنية الامريكية ...... الى بيع العراق وجنوبه لأيران وجعله احواز محتلة ...... والقائمة تطول ياحكام الجور ..

بيان حقيقة
محمد الخفاجي -

هذا التمديد ما هو الا للاتفاق فيما بينهم وتوزيع الكعكة فاذا كان الهاشمي مدان لماذا هذا التاجيل والتاخير ولماذا لم يتانى المالكي عن هدم بيت من بيوت الله في الناصرية اذا هم كلهم سوااااااااااااء والمثل الشعبي يقول(ابيضهم نكس)

يجب معاقبة كل المتورطين
علي الكاظمي -

يجب ان يعاقب كل المتورطين بقتل العراقيين من الشيعة والسنة وغيرهم وانزال القصاص العادل بهم ومحاسبة السراق الذين سرقو ثروات العراق ولاكن لايكون هذا مادام كل الموجودين في الحكومة هم متورطون بالقتل السرقه ومادام القضاء العراقي غير مستقل وخضع الى جهات ساسية متنفذه في الحكومه.

الآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ
الاستاذ احمد العلوي -

نعم سوف يحاسب كل من ظلم العراق واذا لم يحاكموا الان هذا المجرم وكل من والى هذا الحكومة التي بين حين وحين تخرج احد سراقها فانا لله وانا اليه راجعون

الباطل لايدوم في العراق
سوران مشتاق السيديه -

نعم ان الباطل لا يدوم لان الكذب حبله قصير ونحن نستغرب القضاء العراقي لماذا لايكون منفصل عن التدخلات السياسيه وعليه ان يضرب بيد من حديد على كل ظالم عليه ان يحاكم الهاشمي وان لا ينسى وزير التجارة السوداني

الباطل لايدوم في العراق
سوران مشتاق السيديه -

نعم ان الباطل لا يدوم لان الكذب حبله قصير ونحن نستغرب القضاء العراقي لماذا لايكون منفصل عن التدخلات السياسيه وعليه ان يضرب بيد من حديد على كل ظالم عليه ان يحاكم الهاشمي وان لا ينسى وزير التجارة السوداني

الجزارون
الناصري -

السلام عليكم اختصران حكومه تبنى على اساس طائفي وقومي تكون النتيجه كما نرى الان من سرقات وقتل وتهجير ونهب ثروات البلد وعصائب الاحزاب هل اهتمت الحكومه في الفقراء اوالايتام؟؟؟هل وفرت الكهرباء او الخدمات للمواطن الذي بات لايعرف مصيره الى اين

الجزارون
الناصري -

السلام عليكم اختصران حكومه تبنى على اساس طائفي وقومي تكون النتيجه كما نرى الان من سرقات وقتل وتهجير ونهب ثروات البلد وعصائب الاحزاب هل اهتمت الحكومه في الفقراء اوالايتام؟؟؟هل وفرت الكهرباء او الخدمات للمواطن الذي بات لايعرف مصيره الى اين

انشاء الله بالعيد
مصطفى -

انشاء الله العيد القادم ..وباول ايام عيدالفطر سيتم القصاص ياطويرق مثل ما تم القصاص من سيدك الكبير

انشاء الله بالعيد
مصطفى -

انشاء الله العيد القادم ..وباول ايام عيدالفطر سيتم القصاص ياطويرق مثل ما تم القصاص من سيدك الكبير

اين القانون؟؟؟
الحر العراقي -

لو كان فعلا يوجد قانون فعلى هذا القانون ان يحاكم كل السياسيين الموجودين الان لانهم جميعهم شركاء في تخريب وتقسيم واضعاف العر اق وشعبه ليس الهاشمي فقط من اجرم بحق العراق وقتل الشعب بل الجميع من فعل هذا من السنة والشيعه ومن لم يقتل يسرق ويقطع الرزاق فعلى الشعب العراقي ان ينتبه لهولاء ويعرفهم جيدا الهاشمي شريكه المالكي لان المالكي يعلم بالهالشمي يقتل بالشعب وهو ساكت عنه ويجامله على حساب دماء الابرياء ومره يسكت عن خوف على منصبه واخرى يفضحه حفاظا واستمرارا لمنصبه ويشعل به الجانب العاطفي والطائفي ومسكين الشعب لايدري بمايمر عليه لان الشعب مشغول متى تاتي الحصة التموينية وهي الطحين = زيت و الكهرباء انطفات الوطنية

اين القانون؟؟؟
الحر العراقي -

لو كان فعلا يوجد قانون فعلى هذا القانون ان يحاكم كل السياسيين الموجودين الان لانهم جميعهم شركاء في تخريب وتقسيم واضعاف العر اق وشعبه ليس الهاشمي فقط من اجرم بحق العراق وقتل الشعب بل الجميع من فعل هذا من السنة والشيعه ومن لم يقتل يسرق ويقطع الرزاق فعلى الشعب العراقي ان ينتبه لهولاء ويعرفهم جيدا الهاشمي شريكه المالكي لان المالكي يعلم بالهالشمي يقتل بالشعب وهو ساكت عنه ويجامله على حساب دماء الابرياء ومره يسكت عن خوف على منصبه واخرى يفضحه حفاظا واستمرارا لمنصبه ويشعل به الجانب العاطفي والطائفي ومسكين الشعب لايدري بمايمر عليه لان الشعب مشغول متى تاتي الحصة التموينية وهي الطحين = زيت و الكهرباء انطفات الوطنية

المالكي الاخطبوط البطل
هاهر الفيحاء -

العراق ذهب ضحية الجلاديين , العراق الذي انجب الحضارات باسغات كنخيل البصرة نراه اليوم يركض عطشاننا ملهوفا وراء سراب السياسين الدجله ...؟ انجازات حكومية ضربت كل الاخلاق ومعايرها عرض الحائط فمن قتل الالاف في الزركة ..... الى فضيحة سجن ابو غريب .... الى تهديم العتبات المقدسة في سامراء .... مرورا بجسر الائمة ..... فالطائفية والذبح على الهوية في السدة ..... الى تهديم مسجد السيد محمد باقر الصدر في الناصرية وزج المصلين في السجون في الناصرية ...... الى حرق المصاحف والكتب العلمية من قبل مرجعية السيستاني ووكلائه .... الى القبول بالشركات الامنية الامريكية ...... الى بيع العراق وجنوبه الي أيران وجعله احواز محتلة ...... والقائمة تطول ياحكام الجور .أخيرا أصبح بطل الافلام والمسلسلات العراقيةكالثور الهائج لايعي مايقول وينطح كل يلاقيه

المالكي الاخطبوط البطل
هاهر الفيحاء -

العراق ذهب ضحية الجلاديين , العراق الذي انجب الحضارات باسغات كنخيل البصرة نراه اليوم يركض عطشاننا ملهوفا وراء سراب السياسين الدجله ...؟ انجازات حكومية ضربت كل الاخلاق ومعايرها عرض الحائط فمن قتل الالاف في الزركة ..... الى فضيحة سجن ابو غريب .... الى تهديم العتبات المقدسة في سامراء .... مرورا بجسر الائمة ..... فالطائفية والذبح على الهوية في السدة ..... الى تهديم مسجد السيد محمد باقر الصدر في الناصرية وزج المصلين في السجون في الناصرية ...... الى حرق المصاحف والكتب العلمية من قبل مرجعية السيستاني ووكلائه .... الى القبول بالشركات الامنية الامريكية ...... الى بيع العراق وجنوبه الي أيران وجعله احواز محتلة ...... والقائمة تطول ياحكام الجور .أخيرا أصبح بطل الافلام والمسلسلات العراقيةكالثور الهائج لايعي مايقول وينطح كل يلاقيه

تأجيل محاكمة الهاشمي واعت
المحامي العراقي -

كلهم قتله عملاء لانستثني منهم احدا ابدا ابدا لا الهاشمي ولا المالكي ولاعلاوي ولا مقتدى ولابرزاني او طالباني او غيرهم كلهم عصابات مليشيات ابتلى بهم الشعب العراقي المظلوم فلا تستهزؤا بقلوبنا بهذه التمثيلية السخيفه اين كان المالكي وعصاباته من جرائم الهاشمي الم يقول المالكي انه لديه ادلة ووثائق تدين الهاشمي من قبل ثلاث سنوات اذن لماذا لم يبادر المالكي اذا كان حريص على دماء العراقين ويمنع هذه الجرائم ام لان الهاشمي وعصابته كانوا في البداية موافقين على ترؤس المالكي وعندمل اختلفواصبح بعضهم يفضح بعض هذه هي الحقيقة التي على الشعب العراقي ان ينتبه لها وهذه هي الحقيقة التي نطق بها المرجع العراقي العربي السيد الصرخي الحسني قبل سنوات وحذر منها الشعب ولاكن المنافقين من رجال الدين من الحوزات الساكتة والاعلام المظل والمسيس حاول بكل الطرق ان يعتم على هذا الصوت الوطني الحر فهل ينتبه الشعب العراقي قبل فوات الاوان ولاتنطلي عليه هذه التمثيليات من حكومات المحاصصة الطائفية المقيتة؟

تأجيل محاكمة الهاشمي واعت
المحامي العراقي -

كلهم قتله عملاء لانستثني منهم احدا ابدا ابدا لا الهاشمي ولا المالكي ولاعلاوي ولا مقتدى ولابرزاني او طالباني او غيرهم كلهم عصابات مليشيات ابتلى بهم الشعب العراقي المظلوم فلا تستهزؤا بقلوبنا بهذه التمثيلية السخيفه اين كان المالكي وعصاباته من جرائم الهاشمي الم يقول المالكي انه لديه ادلة ووثائق تدين الهاشمي من قبل ثلاث سنوات اذن لماذا لم يبادر المالكي اذا كان حريص على دماء العراقين ويمنع هذه الجرائم ام لان الهاشمي وعصابته كانوا في البداية موافقين على ترؤس المالكي وعندمل اختلفواصبح بعضهم يفضح بعض هذه هي الحقيقة التي على الشعب العراقي ان ينتبه لها وهذه هي الحقيقة التي نطق بها المرجع العراقي العربي السيد الصرخي الحسني قبل سنوات وحذر منها الشعب ولاكن المنافقين من رجال الدين من الحوزات الساكتة والاعلام المظل والمسيس حاول بكل الطرق ان يعتم على هذا الصوت الوطني الحر فهل ينتبه الشعب العراقي قبل فوات الاوان ولاتنطلي عليه هذه التمثيليات من حكومات المحاصصة الطائفية المقيتة؟

بغداد
الدكتور محمد النعيمي -

بروتكول الخضراء ومحاكمة المفسدين لازال الكذب والنفاق طاغي على حكام العراق حيث وجدنا الكثير من الفساد الاداري والاخلاقي ولم نجد الرادع لا من رجل الدين ولا رجل القانون بالعكس نجد القانون العراقي مغيب بل مسيس مع الاسف الشديد لذا فان محاكمة الهاشمي مثل باقي المحاكمات من وزير الكهرباء الى وزير المالية الى وزير التجارة وغيرهم من سراق تم غض النظر عن جرائمهم النكراء

بغداد
الدكتور محمد النعيمي -

بروتكول الخضراء ومحاكمة المفسدين لازال الكذب والنفاق طاغي على حكام العراق حيث وجدنا الكثير من الفساد الاداري والاخلاقي ولم نجد الرادع لا من رجل الدين ولا رجل القانون بالعكس نجد القانون العراقي مغيب بل مسيس مع الاسف الشديد لذا فان محاكمة الهاشمي مثل باقي المحاكمات من وزير الكهرباء الى وزير المالية الى وزير التجارة وغيرهم من سراق تم غض النظر عن جرائمهم النكراء

بالامس مشعان واليوم طارق
أ.عبدالله الجابري -

لا تهتموا فحزب الدعوه بالامس كان مصر على تجريم ومحاكمة مشعان الجبوري بجرائم ارهاب وسرقة اموال وتشهير بالحكومه لكن بمجرد ان جرى لقاء بين مشعان والشاه بندر حصل اتفاق واوعز المالكي او الدعوه للقضاء باسقاط التهم عن الجبوري مقابل تغير سياسته وعدم التسقيط والتشيهر بالحكومه وكذلك التصريح بان قضية الهاشمي لا تخلو من ان تكون صحيحه وهذا ماقاله فعلا مشعان ومدح المالكي ودولة القانون بعد ان كانت تسمى دولة الفافون ... فلا تستغربوا اذا ظهر الهاشمي برائه بمجرد اتفاق بسيط مع الدعوه فكل هم الدعوه وزعيمها المالكي هو البقاء في السلطه لاطول فتره ممكنه ونهب اكبر رقم من اموال وخيرات العراق فقادة البعث الكبار الذين عادوا للسطه هم بامر من رئيس الوزراء باستثنائهم من الاجتثاث ....

بالامس مشعان واليوم طارق
أ.عبدالله الجابري -

لا تهتموا فحزب الدعوه بالامس كان مصر على تجريم ومحاكمة مشعان الجبوري بجرائم ارهاب وسرقة اموال وتشهير بالحكومه لكن بمجرد ان جرى لقاء بين مشعان والشاه بندر حصل اتفاق واوعز المالكي او الدعوه للقضاء باسقاط التهم عن الجبوري مقابل تغير سياسته وعدم التسقيط والتشيهر بالحكومه وكذلك التصريح بان قضية الهاشمي لا تخلو من ان تكون صحيحه وهذا ماقاله فعلا مشعان ومدح المالكي ودولة القانون بعد ان كانت تسمى دولة الفافون ... فلا تستغربوا اذا ظهر الهاشمي برائه بمجرد اتفاق بسيط مع الدعوه فكل هم الدعوه وزعيمها المالكي هو البقاء في السلطه لاطول فتره ممكنه ونهب اكبر رقم من اموال وخيرات العراق فقادة البعث الكبار الذين عادوا للسطه هم بامر من رئيس الوزراء باستثنائهم من الاجتثاث ....

محكمات في محكمات
ابو سيف الناصري -

يا ترى هل يكون مصيرهذه المحاكمه كمصير محاكمة وزير التجاره وهوه السوداني وهو احد اركان حزب الدعوه حينما اطلقه صراحه بكفاله وهو سرق ملاين الدولارات وعندما يسرق صبي حكم خمسة عشر سنه ومن منهم لم يقتل العراقين الكل مشارك بقتلهم للعراقين من خلال مليشياتهم

محكمات في محكمات
ابو سيف الناصري -

يا ترى هل يكون مصيرهذه المحاكمه كمصير محاكمة وزير التجاره وهوه السوداني وهو احد اركان حزب الدعوه حينما اطلقه صراحه بكفاله وهو سرق ملاين الدولارات وعندما يسرق صبي حكم خمسة عشر سنه ومن منهم لم يقتل العراقين الكل مشارك بقتلهم للعراقين من خلال مليشياتهم

الحمد لله لكل ظالم عقاب
الاستاذ محمد أبراهيم -

نحن نطالب بمحاكمه كل ظالم بعثي جثى سنوات على قلوب العراقيين فيجب أن ينفذ به أشدة العقوبات

الحمد لله لكل ظالم عقاب
الاستاذ محمد أبراهيم -

نحن نطالب بمحاكمه كل ظالم بعثي جثى سنوات على قلوب العراقيين فيجب أن ينفذ به أشدة العقوبات

اسكت عني واسكت عنك؟
سعد الجابري -

المسالة ليست جريمة او ارهاب او وطنية او ادعاء بتطبيق القانون..وانما تشفي وتسقيط وتوريط هذا ومسك ذام من اليد التي تؤلمه من اجل صفقات وضغوطات المراد منها لتحقيق منافع ومصالح ....الهاشمي وغيره الكثير الكثير الكثير متهم بفساد وتورط بدعم ارهابين ومجرمين وتستر عليهم....فاين القانون واين المحاكم واين واين؟

اسكت عني واسكت عنك؟
سعد الجابري -

المسالة ليست جريمة او ارهاب او وطنية او ادعاء بتطبيق القانون..وانما تشفي وتسقيط وتوريط هذا ومسك ذام من اليد التي تؤلمه من اجل صفقات وضغوطات المراد منها لتحقيق منافع ومصالح ....الهاشمي وغيره الكثير الكثير الكثير متهم بفساد وتورط بدعم ارهابين ومجرمين وتستر عليهم....فاين القانون واين المحاكم واين واين؟

دونية حزب الدعوة
أحمد العجمي -

دونية حزب الدعوة العميل يبقى عميل .. والذليل يبقى ذليل.. والمهان يبقى مهان.... حتى لو (حررتهم من الطاغوات الذي اهانهم واذلهم واستعبدهم هؤلاء العملاء الاذلة الحفاة المستكبرين .. صاروا يرفعون السلاح ضد شعبهم , ضد من حررهم... متناسين ان الشعب هو من استضافهم واكرمهم وضحى بالغالي والنفيس كي يرفعهم للبرلمان ومجالس السلطة والحكمواخطر هؤلاء الدونية والعملاء.. هم جماعة مقتده وطارق الهاشمي .. الانتهازية والوصولية.. الذين يركبون الموجة وسفن العمالة والسقوط الاخلاقي.. ليتشبثون بملذات السلطة على حساب شعبهم وجماعتهم ويبيعونهم في سبيل الكراسي والملذات الزائفة

دونية حزب الدعوة
أحمد العجمي -

دونية حزب الدعوة العميل يبقى عميل .. والذليل يبقى ذليل.. والمهان يبقى مهان.... حتى لو (حررتهم من الطاغوات الذي اهانهم واذلهم واستعبدهم هؤلاء العملاء الاذلة الحفاة المستكبرين .. صاروا يرفعون السلاح ضد شعبهم , ضد من حررهم... متناسين ان الشعب هو من استضافهم واكرمهم وضحى بالغالي والنفيس كي يرفعهم للبرلمان ومجالس السلطة والحكمواخطر هؤلاء الدونية والعملاء.. هم جماعة مقتده وطارق الهاشمي .. الانتهازية والوصولية.. الذين يركبون الموجة وسفن العمالة والسقوط الاخلاقي.. ليتشبثون بملذات السلطة على حساب شعبهم وجماعتهم ويبيعونهم في سبيل الكراسي والملذات الزائفة

تصفيات شخصية واضحة !!!!!!
د . علي الحسيني -

ان ما يمر به البلد الجريح العراق المظلوم من ويلات ودمار وانتهاك لحقوق الانسان والحريات والقتل والاقتتال والتهجير والقتل على الهوية والفساد الاداري والمالي والاخلاقي والطائفية البغيضة والحروب الاعلامية المصطنعة هو يعود الى سبب جدا رئيسي وواضح ومعلن وهو المحاصصة السياسية الطائفية المقيتة التي اكلت ونهشت بلحم كل العراقيين من السنة والشيعة و المسيح والاكراد والتركمان و الصابئة وباقي اطياق المجتمع العراقي ...وطالما صدرت بيانات وبيانات من المرجع العراقي العربي السيد الصرخي الحسني في نبذ الطائفية والتهجير والتقتيل والارهاب والعنف والتحريض عليه فلماذا لا ياخذ الساسة بالكلام الذي يخرجهم من منزلق عميق لا يعرفون كيف الخروج منه ؟!!ولكني استعجل الجواب واقول :: اذا اخذ السياسي بالحل فسوف يعم الهدوء واما دولهم التي ارسلتهم الى العراق فتريد الفتن والويل والدمار ؟!!

تصفيات شخصية واضحة !!!!!!
د . علي الحسيني -

ان ما يمر به البلد الجريح العراق المظلوم من ويلات ودمار وانتهاك لحقوق الانسان والحريات والقتل والاقتتال والتهجير والقتل على الهوية والفساد الاداري والمالي والاخلاقي والطائفية البغيضة والحروب الاعلامية المصطنعة هو يعود الى سبب جدا رئيسي وواضح ومعلن وهو المحاصصة السياسية الطائفية المقيتة التي اكلت ونهشت بلحم كل العراقيين من السنة والشيعة و المسيح والاكراد والتركمان و الصابئة وباقي اطياق المجتمع العراقي ...وطالما صدرت بيانات وبيانات من المرجع العراقي العربي السيد الصرخي الحسني في نبذ الطائفية والتهجير والتقتيل والارهاب والعنف والتحريض عليه فلماذا لا ياخذ الساسة بالكلام الذي يخرجهم من منزلق عميق لا يعرفون كيف الخروج منه ؟!!ولكني استعجل الجواب واقول :: اذا اخذ السياسي بالحل فسوف يعم الهدوء واما دولهم التي ارسلتهم الى العراق فتريد الفتن والويل والدمار ؟!!

المحاسبة للجميع
الأعلامي مهند -

هذا الخبر في قرائته للوهلة الأولى يفرح بأن يتم محاكمة نائب رئيس الدولة فنحن في دولة ديمقراطية يسود ويتحكم فيها القانون ولكن بعد القراءة الدقيقة نعرف بان القانون والدستور مطاط يطبق كيف ما شاء السياسي وكيف ماكانت المصلحة فنريد أن يحاكم جميع السياسيين والمسؤولين الذين سرقوا المال العام وتسببوا بقتل الناس وهل يستطيع المالكي محاسبة الفاسدين من دولة القانون ولماذا يغظ القضاء الطرف عنهم

المحاسبة للجميع
الأعلامي مهند -

هذا الخبر في قرائته للوهلة الأولى يفرح بأن يتم محاكمة نائب رئيس الدولة فنحن في دولة ديمقراطية يسود ويتحكم فيها القانون ولكن بعد القراءة الدقيقة نعرف بان القانون والدستور مطاط يطبق كيف ما شاء السياسي وكيف ماكانت المصلحة فنريد أن يحاكم جميع السياسيين والمسؤولين الذين سرقوا المال العام وتسببوا بقتل الناس وهل يستطيع المالكي محاسبة الفاسدين من دولة القانون ولماذا يغظ القضاء الطرف عنهم

الفاره والبزون ؟
الاستاذه سوزان السعدوني -

نعم ياسياسين العراق هذاحالك كاالفاره والقطه لايتفقون ابدآ لانكم بعتوا العراق بأرخص الأثمان وصلت بكم الحاله الى القتل بحق هذا الشعب المظلوم شعب المقدسات ستحاك ياهاشمي والحبر المشنقه قريب منك انشاء الله ونحن نهيب بالقضاء على هذه المبادرة الشجاعه ونحن نأمل منه خير أن لايتجامل مع السياسين المجرمين الاخرين

الفاره والبزون ؟
الاستاذه سوزان السعدوني -

نعم ياسياسين العراق هذاحالك كاالفاره والقطه لايتفقون ابدآ لانكم بعتوا العراق بأرخص الأثمان وصلت بكم الحاله الى القتل بحق هذا الشعب المظلوم شعب المقدسات ستحاك ياهاشمي والحبر المشنقه قريب منك انشاء الله ونحن نهيب بالقضاء على هذه المبادرة الشجاعه ونحن نأمل منه خير أن لايتجامل مع السياسين المجرمين الاخرين

وجوه النفاق المالكي ومقتد
أحمد العجمي -

وجوه النفاق المالكي ومقتده والجعفري وعلاوي وعمار يصرحون بشيء ويضمرون شيء آخر .. ولا يهمهم الدماء العراقية او الشيعية التي تسقط بقدر (بقاءهم بالكراسي وارضاء اسيادهم العجم وزعماء الفتنة).. حالهم حال بقية سياسيي دول البحرين والسعودية.. فكل هم المالكي ومقتده وعمار وعلاوي والجعفري هو ان يحصلوا على دعم خارجي واقليمي (لضمان بقاء على الكراسي).. وليس (همهم حماية دماء الشيعة او الشعب ورفع الفقر والعوز والحرمان عنهم).. لذلك نرى ان حزب الدعوة والتيار الصدري بقيادة الجاهل مقتده والجعفري والقائمة العراقية (يدعون كذبا بانهم قادرون على مسك الامن وحماية الناس ان أستتب لهم الأمر وكلٍ أخذ حصته من العراق والثروة والشعب والكرسي ).. يدعون بالأمن والاستقرار .. بنفس الوقت التفجيرات وعمليات القتل والاغتيالات تدار بمعيتهم وعلى أيدي قادة تنظيماتهم وميلشياتهم .. فبمن نصدق ونثق ؟!!

وجوه النفاق المالكي ومقتد
أحمد العجمي -

وجوه النفاق المالكي ومقتده والجعفري وعلاوي وعمار يصرحون بشيء ويضمرون شيء آخر .. ولا يهمهم الدماء العراقية او الشيعية التي تسقط بقدر (بقاءهم بالكراسي وارضاء اسيادهم العجم وزعماء الفتنة).. حالهم حال بقية سياسيي دول البحرين والسعودية.. فكل هم المالكي ومقتده وعمار وعلاوي والجعفري هو ان يحصلوا على دعم خارجي واقليمي (لضمان بقاء على الكراسي).. وليس (همهم حماية دماء الشيعة او الشعب ورفع الفقر والعوز والحرمان عنهم).. لذلك نرى ان حزب الدعوة والتيار الصدري بقيادة الجاهل مقتده والجعفري والقائمة العراقية (يدعون كذبا بانهم قادرون على مسك الامن وحماية الناس ان أستتب لهم الأمر وكلٍ أخذ حصته من العراق والثروة والشعب والكرسي ).. يدعون بالأمن والاستقرار .. بنفس الوقت التفجيرات وعمليات القتل والاغتيالات تدار بمعيتهم وعلى أيدي قادة تنظيماتهم وميلشياتهم .. فبمن نصدق ونثق ؟!!

فلم بطله المالكي والهاشمي
ابو مصطفى -

يومآ بعد يوم تؤجل محاكمة الهاشي وتقديمه للعداله يا ترى لماذا؟؟؟؟؟؟؟ اين القضاء والعداله واين النزاهه سبحان الله لا يطبقون القانون على انفسهم بل يطبق على الفقير فقط واصبح الدستور معطل ===هل المالكي لايقدر على محاكمة الهاشمي كونه نائبآ له ==لان لو قدم الهاشمي الى القضاء سوف يبوح كل ما في صدره من اسرار خافيه ولهذا السبب لم يتجرأ اي شخص لمحاكمة طارق الهاشمي

القضاء العراقي
أنمار العراقي -

لو سلمنا بوجود قضاء عراقي عادل ويقاضي كل مجرم اذا عليه ان لايستثني فرد دون اخر وليحاسب كل من دمر العراق وعاث فسادا وان اغلب الساسه اليوم هم مشتركين مع الهاشمي في زرع الدمار في العراق فمنهم من يقتل على الهويه ومنهم من يسرق اموال العراق ومنهم من يحرق القران ويهدم بيوت الله ومنهم من يقسم العراق الى دويلات ومنهم من ولائه لدول الجوار اذن ياقضاة وياساسه لاتستخفوا بالشعب العراقي وتتلاعبو بعقولهم وانا ادعو كل ابناء الشعب العراقي ان يحاسبو المسؤلين قبل ان يفوت الاوان وتقع الكارثه وحينها الى الله المشتكى

مسرحية ليست لها نهاية
خنساء العبادي -

كلما حدث خلاف بين السياسين يبدا تبادل الاتهامات ولايحاسب المجرم بل يهرب خارج البلاد ونقول اقفلت القضية التي كانت تشغل السياسين عن امور المواطن وهمومه ووضعوه المعيشي السيء من ماء وكهرباء ووضع امني متدهور هذا الشغل الشاغل للسياسين الحرب على الكراسي والمناصب

اضيف محور
عراقي -

في ضل حكومه هزيله مسعاها الاول والاخير هي المصالح الشخصيه وسياستها التسقيط الفردي لابد ان تكون محاصصه ولو على حساب الشعب العراقي انما الهاشمي وغيره لغرض تتمة المكاسب السياسيه

محكمة الهاشمي
الاستاذ وسام الاسدي -

أن محكمة الهاشمي ماهي ألا ورقت ضغط يستخدمها بعض السياسيين من أجل تسويف الوقت و كسب أعذار جديده لتبرير عجزهم عن الوصول لحلول مفيده تعود بلنفع للعراق والعراقين

شركاء بقتل الابرياء من ال
صحفي مميز -

نعم شركاء هم بقتل الناس الابرياء من الشعب العراقي ا لمغضوب عليه

كي لاننسى
أحمد العجمي -

لا ننسى ان التيار الصدري ومقتدى الصدر المشغولين بعسكرة المجتمع وتصفية كل من يخالفهم وتقديس مقتدى الصدر.. هم اجندات تقف ضد اي مصلحة للشعب .. ودورهم هو اثارة الكراهية والعداء ضد ابناء هذا البلد المتآخي والمتراحم منذ آلاف القرون والاعوام.. .. خدمة لاجندات سنية وبعثية وفارسية واقليمية ليس من مصلحتها التقارب الشيعي السني في العراق

مسرحية المالكي ومقتده
أحمد العجمي -

مقتده والمالكي يتفننون بمسرحيات يضحكون بها على الذقون.. فيشغلون الشارع عن فشل الدعوة والتيار الخامنائي الصدري امام فشلهم بالخدمات والكهرباء وفشلهم الامني.. ودورهم كحجرة عثرة امام وحدة شعب العراق جغرافيا وسياسيا واداريا واقتصاديا... (فيفتحون ملفات يجمعونها على السياسيين) سواء ملفات الارهاب او غيرها.. وفتحها يكون فقط (للضغط على المالكي مقابل حصص وزارية ومنافع رئاسية زائلة ) فقط لا غير..

ملفات تفتح لغرض ابعاد سيا
أحمد العجمي -

ملفات تفتح لغرض ابعاد سياسيين عن الساحة فقطان على الشعب ان يعي مخاطر (ان يصبحون مجرد ادوات بيد السياسيين) يميلون معهم اينما مال هذا السياسي او ذاكفيجب ان يكون السياسيي هو من ينشغل بهموم الشارع العراقي .. وليس الشارع ينشغل بهم السياسي وصراعاتهم واطماعه بالكراسي والنفوذ والمال

التصريحات الشخصية
دكتوره منى -

لايخفى على الجميع ان القضاء العراقي مسيس وان القانون يطبق على الشعب المحروم والفقير بتطبيق فقرات القانون والدستور وحرمانه من ابسط الحقوق كلصلاه والتضاهر والمطالبه بلخدمات فستبقى تؤجل محاكمه الهاشمي الاان تظهر براته فهي محاولات للمماطله والتسويف فهل يصعب محاكمه الهاشمي من قبل المالكي فليحاكم نفسه اولا لاكن الاثنان لعمله واحده ويحاولون التستر على جرائمهم بكل الوسائل

كل السياسين يجب أن يحاكمو
منهال -

نحن لانبرء طارق الهاشمي من الجرائم وايضا لانبرء كل السياسين وبما فيهم المالكي لان الصراع في العراق ليس صراع شخصيات سياسية فحسب انما هو صراع دولي واقليمي يمثله هولاء الساسة، ولكن لماذا الاصرار على محاكمة الهاشمي في حين نرى الكثير ممن اتركب الجرائم في وضح النهار وهو الان يدير العملية السياسية اعتقد ان هذه مؤامرة لتقسيم البلد مثلا لكي كل دولة مجاورة تأخذ او تستولي على زمام الامور في اعتقادي ، ولكن نبقى في هذه الدوامة فالصراع يشتد من اجل المصالح الدولية والاقليمية ،

كلام صحيح
كلام صحيح -

انا اتفق معك العمالة للعجم هي المأساة لان كل عجمي هو طائفي حتى النخاع !

أكبير زعيم للشبيحة سوريا
البيازيد -

لكل من لا يعلم أن أكبر عصابة للشبيحة في سورية يقودها الشبيح سومر رفعت الاسد ويقوم على تمويل هذه العصابة الارهابية الشبيح سوار رفعت الاسد وللعلم أن سومر الاسد قدم الى سوريا و منذ أكثر من خمسة أشهر بالاتفاق مع الشبيح ماهر الأسد وذلك على خلفية أن سومر الاسد له شعبية ضمن نادي حطين الرياضي في الاذقية وأغلب الشبيحة من مشجعي نادي حطين . وقد أوكل لسوار الأسد مهمة التمويل وذلك باعتبار أن سوار غير معروف على الساحة ويمكن الاستفادة من عدم ظهوره الاعلامي على الساحة السياسية في أعمال الأرهاب والتشبيح والقتل والسرقة والتفجيرات

اللهم اني مظلوم فانتصر
الحقوقي سلام العوادي -

من احب قوم حشر معهم ومن رضي بفعل قوم اشرك بفعلهم هكذا هو الحكم الذي يجب ان ينال المالكي وحزبه والبدريين والصدريين والكرستاني وغيرهم من الاحزاب الحاكمه ان كان طارق الهاشمي قد ارتكب هكذا جرائم وهذا متوقع بل متحقق من كل السياسيين فالدعوه تغطي على سرقة فلاح السوداني وخضير الخزاعي من اموال الشعب التي اسحوذوا عليه والمجلس العلاوى يتستر على سرقة مصرف الزويه والاحرار يتسترون على جرائم جيش مقتدى وهكذا الفضيله وجرائم محمد مصبح والكردستاني والتهريب علنا فالجميع مشترك بكل ما اصاب الشعب العراقي وكلهم على بينه بجرائم الهاشمي هذا ما ذكره المالكي في لقاء صحفي عندما قال انا اطلعت الجميع على ملف الهاشمي قبل سنين ولكن الوضع السياسي كان غير مناسب لطرحه ؟؟؟؟؟ يتركون المجرم يصول ويجول خوفا على مناصبهم وما ندري متى تكون محاكمة الاخرين الذين ثبتت جرائمهم وهي جليه للجميع

وبشر القاتل بالقتل
د.علياء حسين -

وبشر القاتل بالقتل ولو بعد حين اخزاكم الله يامحامي الكاتمي يامن تدافعون عن المجرمين وانتم متاكدون من جرائمهم ولكن الله يمهل ولايهمل

ظلمةودليلها الله
الكاتبة نورالركابي -

الرئيس جلال الطالباني هو سبب تأجيل المحاكمة للصلاحيات التي يملكها فأنه طلب صباح هذا اليوم بتحويل محاكمة المتهم طارق الهاشمي من محكمة الجنايات الى المحكمة الخاصة!والان المحكمة تدرس الامر!!!وبس الله اللي يستر...ظلمه ودليلها الله...

دم اولادنة بركبتمن
المهندسة وفاء البياتي -

دم اولادنه بركبتمن مسعود طلاباني الصدر الا هاشمي لذا ناشد دوله رئيس الوزاء ابو اسراء بان لا يساوم هؤلاء الانذال البعثيه على اولادنا وان يكون السيف على رقاب كل من قتل نفس عراقيه دعانا لله بان ياخذ هذا المجرم السفاح الا هاشمي حكم الاعدام حتى يشي قلوبنا وال هاشم براء من هذا الارهابي لذا نتوسل الى سياده الاخ المالكي باخذ حقنا من هؤلاء الاوغاد فدم اولادنا برقبتهم دعائي للباري عزوجل بان يحشرهم مع اسيادهم والله نعم النصير

;كلهم خونه عملاء
د.رسل ابو رغيف -

المتتبع للوضع السياسي في العراق يجد الحقيقة ابين من نور الشمس فرئيس الوزراء طاغية جديد والكل معه مشترك من اصغر عضو في البرلمان الى اخر شخص فيهم فلم نسمع في احد جلساتهم المتكرره على مدى تلك السنوات قدناقش اواصدر اوطبق امر بمصلحة المواطن العراقي فكل اعمالهم لصالحهم ونجدهم عندما يختلفون ايضا بسبب مصالحهم الشخصية والعراق وشعبه مسيس محروم الامن صاواتهم التي تعج قاعات البرلمان وكانها مسرحية عتيقه يشاهدها الشعب العراقي بملل واليوم نعيش مسلسل شارفت حلقاته على الانتهاء وهو طارق الهاشمي والمالكي وغدا ستكون هناك مسلسلات برلمانية جديدة ليترفه الشعب وليعيش بنعيم دولة الاقانون

الدوله
الدكتور محمود -

وهل هذه دوله اظنها دولكه زمان العماله فقد ملاها الاحتلال بمسكرات العماله ليشرب منها العملاء ... ثقوا لايوجد واحد منهم غير عميل اما غالبيه التعليقات فلا يشم منها الا صب تلك المسكرات بهذه الدوله اقصد الدولكه رحم الله شهيد الحج الاكبر وان غدآ لناظره لقريب وليخسأ الخاسؤون فنحن لها انشاء الله رب العباد