أخبار

معارض كردي سوري يدعو إسرائيل إلى دعم تقسيم سوريا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
دعوات الى تقسيم سوريا لإبعادها عن التحالف مع ايران

دعا المعارض الكردي السوري ورئيس المجلس الوطني الكردستاني في سوريا شيركو عباس اسرائيل الى دعم تقسيم سوريا واقامة كيانات فدرالية على اساس مكوناتها القومية والاثنية المختلفة، بهدف المحافظة على حقوق الأكراد وعدم قيام دولة يسيطر عليها الاخوان المسلمون.

لندن: انتقد المعارض الكردي السوري المخضرم من واشنطن، ورئيس المجلس الوطني الكردستاني في سوريا شيركو عباس محاولات الادارة الاميركية لحمل أكراد سوريا على الانضمام الى المجلس الوطني السوري المعارض والعمل معه. ونقلت صحيفة جيروساليم بوست الاسرائيلية عن عباس ان تفكيك سوريا الى كيانات اثنية بإدارة فيدرالية من شأنه أن "يكسر الحلقة" بين سوريا و"الهلال الشيعي" الذي تقوده إيران.

واشار شيركو عباس الى ان مثل هذه الأقاليم الفيدرالية الكردية والدرزية والعربية السنية لن تكون لها مصلحة في التحالف مع ايران، في حين ان سوريا فيدرالية ستتفادى امكانية قيام سوريا اسلامية سنية تسيطر عليها جماعة الاخوان المسلمين الصاعدة بوصفها تحديا جديدا لاسرائيل والغرب.

وقال شيركو عباس انه من الضروري "تقسيم سوريا الى اشلاء".

وذهب المعارض الكردي السوري الى ان سوريا فيدرالية تتألف من اربعة أو خمسة اقاليم على أساس الهوية الاثنية، ستكون ايضا بمثابة منطقة عازلة طبيعية بين اسرائيل وقوى سنية وشيعية على حد سواء.

ويشكل الكرد اكبر اقلية قومية في سوريا بنسبة تزيد على 10 في المئة من السكان، غالبيتهم يتركزون في محافظتي الحسكة والقامشلي. وهناك ايضا تجمعات كردية كبيرة في حلب وحماة ودمشق مندمجة مع سكان هذه المدن.

واستبعد عباس بقاء نظام الرئيس بشار الأسد على المدى البعيد رغم حملة البطش التي يشنها ضد المعارضة منذ ما يربو على عام. وقال عباس "ان النظام منتهٍ، سواء في عام أو حتى في عامين".

واشار زعيم المجلس الوطني الكردستاني في سوريا، الى التفجيرات الإرهابية الأخيرة في دمشق بوصفها دليلا على استماتة الأسد ويأسه قائلا إنها من تدبير جهاديين سنة يعملون لحساب الأسد. وأكد "ان النظام يطلق الآن مجموعاته الانتحارية".

وجاءت تصريحات شيركو عباس ردا على اجتماع عُقد في وزارة الخارجية الاميركية مؤخرا بين مسؤولين أميركيين وممثلين عن المجلس الوطني الكردي، وهو تنظيم كردي سوري آخر. وحضر الاجتماع روبرت فورد سفير الولايات المتحدة في دمشق الذي غادر العاصمة السورية في وقت سابق من العام، وفريد هوف المنسق الخاص للملف السوري في الادارة الاميركية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية مارك تونر، ان الهدف من اللقاء يأتي في اطار "الجهود المتواصلة.... لمساعدة المعارضة السورية على بناء معارضة أقوى تماسكا ضد الأسد".

ولكن شيركو عباس كان أكثر صراحة في وصف الهدف من الاجتماع قائلا انه عُقد كي يقول المسؤولون الاميركيون للممثلين الكرد ان عليهم ان ينضموا الى المجلس الوطني السوري.

ويضم المجلس في الوقت الحاضر تنظيما كرديا واحدا هو تيار المستقبل بقيادة فارس تمو.

ويقول مراقبون ان كثيرا من الكرد ينظرون بريبة الى المجلس الوطني السوري بسبب الثقل الكبير لجماعة الاخوان المسلمين في قيادته وارتباطاته الوثيقة بالحكومة التركية.

وكان رئيس المجلس برهان غليون رفض وجود اقليم باسم كردستان سوريا، ودعا أكرادها الى التخلي عما سماه وهم الفيدرالية الذي لا طائل منه.

وانسحب الكرد الذين انضموا الى المجلس الوطني السوري في ايامه الأولى، بعد أن أخفقوا في نيل التزام بتغيير اسم سوريا من الجمهورية العربية السورية حاليا، الى الجمهورية السورية فحسب. كما رفض المجلس ان يقطع على نفسه أي التزام بمنح الكرد حكما ذاتيا في سوريا ما بعد الأسد.

وقال رضوان زيادة، عضو المجلس الوطني السوري المقيم في واشنطن ان قضية الأكراد السوريين لا يمكن ان تُحل إلا في سياق الديمقراطية بعد سقوط النظام السوري.

ولعلّ هذه المواقف هي السبب في أن كرد سوريا، ظلوا حذرين في تعاملهم مع الانتفاضة السورية. فإن للكرد مظالم عديدة يحمِّلون نظام الأسد مسؤوليتها، وخاصة حرمانهم من الجنسية ونقل عائلات عربية الى شمال سوريا لقطع التواصل الاقليمي بين السكان الكرد ومنعه اللغة الكردية ومحاربته ثقافتهم القومية. ولكن كثيرا من الكرد يرون ان المعارضة السورية بقوامها الحالي لا تبدو حريصة بما فيه الكفاية على معالجة هذا الوضع. كما ان الكرد انفسهم منقسمون في ما بينهم. فان المجلس الوطني الكردي يخضع لسيطرة الحزب الديمقراطي الكردي (البارتي) الذي تربطه علاقات وثيقة بحكومة اقليم كردستان بقيادة مسعود بارزاني في العراق، في حين ان الاتحاد الوطني الكردي الذي يرتبط بحزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا يتعاون الآن مع نظام الأسد بحسب شيركو عباس وآخرين.

ونقلت صحيفة جيروساليم بوست عن مصادر قريبة من الاتحاد الوطني الكردي ان الانتفاضة السورية هي بكل بساطة معركة بين النظام وتحالف يضم الحكومة التركية والاخوان المسلمين، وبناء على ذلك فان مصلحة الكرد الأساسية هي حماية مناطقهم.

خلاصة الكلام، كما قال قباد طالباني ممثل حكومة اقليم كردستان العراق في واشنطن، "ان المعارضة السورية لا تتحدث عن قضايا كردية ولا تتحدث عن ضرورة حماية حقوق الكرد أو اقامة كيان كردي ضمن أي سوريا جديدة". ويتوقع محللون ان تتزايد الدعوات الى الفيدرالية والانفصال وتقسيم سوريا الى "أشلاء" طالما بقي الموقف من القضية الكردية من دون تغيير.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بيان منظمات الكرد السوري
Kurdish organizations -

من أخطر ماتواجهه التكتلات الحزبية القومية العناصر المتحمسة للعنصرية ، فالأكراد في سوريا وخاصة في الشمال الشرقي من سوريا محافظة الحسكة بجميع مناطقها ونواحيها وقراها يعانون منذ أن أعلن حزب البعث العربي الاشتراكي استيلاؤه على الحكم بحرمانهم من جميع الحقوق فليس لهم الحق في الحصول على الهوية السورية ولاوظائف ولاحقوق فتح شركات أو تملك أراضي ولايحق لهم تخصيص حصة دراسية للمحافظة على لغتهم وأخضعتهم الدولة إلى مراقبة أجهزة المخابرات ولطالما كان يعتقل نشطاؤهم وترسلهم الدولة جثثاً هامدة بالأكفان إلى ذويهم فتعيش الأحياء الكردية في خوف وسكوت وخنوع ، لذلك هرب كثير منهم فالتجأ إلى البرزاني في العراق وبعضهم إلى الاتحاد السوفيتي في السبعينات وبعضهم إلى تركيا وبعضهم إلى دول أوربا ونتيجة لذلك صارت تكتلاتهم الحزبية توجهاتها وفلسفتها تتفاوت على حسب الجهات التي لجئوا لها وهذا أمر طبيعي ولايعتبر مشكلة كبيرة ، إنما المشكلة أن هؤلاء صار لكثير منهم أجندات متعددة ،والسلطة السورية لها من داخلهم من يزكي الخلافات لمسائل ليس من مصلحة أحد إثارتها في هذه الفترة ، لأن الجمهور الكردي في سوريا مشكلته ليس له حق أن يتمتع بحق المواطنة محروم من المدارس والوظائف والتملك ، أقصى أمنية للكردي أن يكون له حقوق المواطن العادي ولطالما نقلت الصحف السورية إلقاء القبض على أكراد يبيعون بناتهم ، وآخرون هاجروا من الجزيرة ليعملوا حراس بنايات في دمشق وحلب وأمور تدل على معاناتهم ، وأمور كثيرة يضيق المقام عن ذكرها، لذلك يعتبر المطلب الوحيد للأكراد سواء المنتمين للأحزاب أم غير المنتمين هو عدم فسح المجال لأي خلافات سواء من الداخل أو الخارج والمطلب الوحيد هو الاجتماع على كلمة واحدة الشعب السوري واحد بجميع أطيافه وأن يكون لكل فرد منهم حق المواطنة وتكافؤ الفرص في دولة ديمقراطية يكون الجميع سواسية أمام القانون، أما عباس شيركوا فقد رأى المدربين الاسرائيليين يدربون البوليس الكردي فترة التقسيم الفيدرالي للعراق لدى احتلال أمريكا للعراق بعد القضاء على صدام حسين ولقد طلب من المجلس الوطني السوري بكردستان سوريا فناقشوه بأن عدد التظيمات الكردية سبعة تنظيمات وكلها تطالب بأن يكون للأكراد حقوق المواطنة كأي مواطن سوري ،وقالوا له إن تنظيمك لايتجاوز ستة أشخاص كانوا مع البرزاني في العراق وأطلقتم على أنفسكم اسم المجلس الوطني الكردست

أكبير زعيم للشبيحة سوريا
البيازيد -

لكل من لا يعلم أن أكبر عصابة للشبيحة في سورية يقودها الشبيح سومر رفعت الاسد ويقوم على تمويل هذه العصابة الارهابية الشبيح سوار رفعت الاسد وللعلم أن سومر الاسد قدم الى سوريا و منذ أكثر من خمسة أشهر بالاتفاق مع الشبيح ماهر الأسد وذلك على خلفية أن سومر الاسد له شعبية ضمن نادي حطين الرياضي في الاذقية وأغلب الشبيحة من مشجعي نادي حطين . وقد أوكل لسوار الأسد مهمة التمويل وذلك باعتبار أن سوار غير معروف على الساحة ويمكن الاستفادة من عدم ظهوره الاعلامي على الساحة السياسية في أعمال الأرهاب والتشبيح والقتل والسرقة والتفجيرات

أكبير زعيم للشبيحة سوريا
البيازيد -

لكل من لا يعلم أن أكبر عصابة للشبيحة في سورية يقودها الشبيح سومر رفعت الاسد ويقوم على تمويل هذه العصابة الارهابية الشبيح سوار رفعت الاسد وللعلم أن سومر الاسد قدم الى سوريا و منذ أكثر من خمسة أشهر بالاتفاق مع الشبيح ماهر الأسد وذلك على خلفية أن سومر الاسد له شعبية ضمن نادي حطين الرياضي في الاذقية وأغلب الشبيحة من مشجعي نادي حطين . وقد أوكل لسوار الأسد مهمة التمويل وذلك باعتبار أن سوار غير معروف على الساحة ويمكن الاستفادة من عدم ظهوره الاعلامي على الساحة السياسية في أعمال الأرهاب والتشبيح والقتل والسرقة والتفجيرات

عادي
عراقي -

عادي ... فمثلما ساندت اسرائيل اكراد العراق من زمن الملا مصطفى ولحد الان ستساند اكراد سوريا حيث تعهد البارزاني بان تطاع اوامر اسرائيل بعد ضم المناطق الكردية السورية الى كردستان العراق تحت راية التحالف ....

البيازيد
البيازيد -

الرجاء متابعتي أنا البيازيد وسوف أوافيكم بكل ما هو موثق عن المجموعات الارهابية ومموليها الذين يتسمون بالسرية التابعين لعصابة ال الاسد الارهابية أمثال.....1- الارهابي سومر رفعت الاسد2- الارهابي سوار رفعت الاسد 3- الارهابي ماهر الاسد4- الارهابي فواز الاسد5- الارهابي منذر الاسد6- الارهابي رياض شاليش 7- الارهابي القذر ذوالهمة شاليش

مجرم
المقداد -

شيركو عباس مجرم يستنجد بمجرم لتمزيق سورية لمصلحة اسرائيل. . الحل الوحيد لمعاناة الشعب السوري هو ازالة النظام الطائفي القمعي المرتبط بإيران الصفوية وإقامة دولة ديمقراطية تمثل جميع مكونات الشعب السوري . اما اسرائيل فهي العدو الحقيقي ومن مصلحتها تمزيق سورية وجميع الول العربية. أعوذ بالله من الوسواس الخناس شيركو عباس . 

البيازيد
البيازيد -

الرجاء متابعتي أنا البيازيد وسوف أوافيكم بكل ما هو موثق عن المجموعات الارهابية ومموليها الذين يتسمون بالسرية التابعين لعصابة ال الاسد الارهابية أمثال.....1- الارهابي سومر رفعت الاسد2- الارهابي سوار رفعت الاسد 3- الارهابي ماهر الاسد4- الارهابي فواز الاسد5- الارهابي منذر الاسد6- الارهابي رياض شاليش 7- الارهابي القذر ذوالهمة شاليش

سورية واححدة
محمود -

الشعب يدفع حياته ليس لاجل التقسيم وانما لتبقى سوريا واحدة لكل السوريين واذا السياسيين الاكراد ينتظرون سقوط الطاغية لاجل قيام كيان كردي فهذا حلم. اكراد سوريا سيكون لهم نفس الحقوق مثلهم مثل باقي الشعب ولهم ان يسكنوا في اي مدينة او قرية يرغبون بها كما لاخوانهم العرب الاختيار ان يسكنو في اي بقعة من ارض الوطن. سوريا ستبقى واحدة من غربها الى شرقها ومن جنوبها الى شمالها والكيانات التي يتحدث عنها السياسيين الكرد مجرد احلام.

زاد في الطنبور
ماله علاقة -

يعني شي غريب , الموضوع عم يحكي عن الاكراد وتقسيم سوريا وعلاقة اسرائيل بالموضوع , ويأتي المعلق ( البيازيد ) يتحدث عن سوار ورفعت الخ , ويعمل دعاية لنفسه ؟؟ عزيزي الموضع فيييين وانت فييييين .

سورية واححدة
محمود -

الشعب يدفع حياته ليس لاجل التقسيم وانما لتبقى سوريا واحدة لكل السوريين واذا السياسيين الاكراد ينتظرون سقوط الطاغية لاجل قيام كيان كردي فهذا حلم. اكراد سوريا سيكون لهم نفس الحقوق مثلهم مثل باقي الشعب ولهم ان يسكنوا في اي مدينة او قرية يرغبون بها كما لاخوانهم العرب الاختيار ان يسكنو في اي بقعة من ارض الوطن. سوريا ستبقى واحدة من غربها الى شرقها ومن جنوبها الى شمالها والكيانات التي يتحدث عنها السياسيين الكرد مجرد احلام.

هذا الشخص لا يمثل الكرد
رزكار محمد -

هذا الشخص يمثل نفسه فقط. أغلبية الكرد السوريين وطنيون و يعلمون جيداً أن لا مصلحة لهم مع دولة مارقة مثل اسرائيل. أطالب ككردي سوري جميع الأحزاب و التنسيقيات الكردية في سوريا بالتبرء من هذا الشخص و تصريحاته.

شيركو
عاشق الشام الكوردي -

شيركو عباس والكثير من االاحزاب الكوردية السورية تخادموا مع النظام البعثي الارهابي القرداحي, عباس شيركو يعرف جيدا بان بعد سقوط الارهابي بشار سيكون هنالك انهيار للفكر الاوجلاني الارهابي الذي خدم ال الاسد حدمات عظيمة بل وذبح اهل حماة وشارك في كل الاجرام الي كان يقوم به حافظ االاسد على الارض السورية,ما يقول به شيركو عباس هي خدمة مجانية يقدمها لنظام ابناء قرداحة الارهابيين,الثورة السورية منتصرة وستعرف وزنك الحقيقي الهلامي يا شبيح النظام البعثي

هذا الشخص لا يمثل الكرد
رزكار محمد -

هذا الشخص يمثل نفسه فقط. أغلبية الكرد السوريين وطنيون و يعلمون جيداً أن لا مصلحة لهم مع دولة مارقة مثل اسرائيل. أطالب ككردي سوري جميع الأحزاب و التنسيقيات الكردية في سوريا بالتبرء من هذا الشخص و تصريحاته.

الكرد مسلمون
ابو احمد -

الكرد هم مسلمون سنة ملتزمون, لذلك مستحيل أن يحب أي كردي اسرائيل أو من هم ضد الاسلام والمسلمين,وما نسمعه من كلام من أشخاص نكرة كهذا الشخص,فهم لا يمثلون الشعب الكردي ولا اوجالان ولا علماني كردستان العراق,والديل المظاهرة العارمة للشباب الكرد المتدينين في مدينة أربيل ضد من أساء الى الاسلام والمقدسات الاسلامية,فكما الربيع الاسلامي وليس العربي لأنه أتى بالأسلاميين الى الحكم في جميع بلدانها,فكذلك سيكون عند الكرد وغيرهم من القوميات المسلمة, ولن يختار الشعب المسلم الا ما يرضي ربه ودينه, ومن يقل غير ذلك فهم قلة قليلة متسلطين على رقاب الناس حالهم كحال مبارك وبن علي وقذافي وصالح وبشار ومن سيزاحون بعدهم باذن الله .

الكرد مسلمون
ابو احمد -

الكرد هم مسلمون سنة ملتزمون, لذلك مستحيل أن يحب أي كردي اسرائيل أو من هم ضد الاسلام والمسلمين,وما نسمعه من كلام من أشخاص نكرة كهذا الشخص,فهم لا يمثلون الشعب الكردي ولا اوجالان ولا علماني كردستان العراق,والديل المظاهرة العارمة للشباب الكرد المتدينين في مدينة أربيل ضد من أساء الى الاسلام والمقدسات الاسلامية,فكما الربيع الاسلامي وليس العربي لأنه أتى بالأسلاميين الى الحكم في جميع بلدانها,فكذلك سيكون عند الكرد وغيرهم من القوميات المسلمة, ولن يختار الشعب المسلم الا ما يرضي ربه ودينه, ومن يقل غير ذلك فهم قلة قليلة متسلطين على رقاب الناس حالهم كحال مبارك وبن علي وقذافي وصالح وبشار ومن سيزاحون بعدهم باذن الله .

hariri
saad -

Bravoo Kourrrd

تفسير غير معقول لما قيل
بافى دارا -

الدكتور شيركو عباس صريح في دعوته لبناء نظام فيدرالي على أساس الأقاليم، ولكنه لم يدعو إلى اقامة دول منفصلة، ويبدو أن نظام "الفيدرالية" غير مقبول لدى العرب إطلاقاً ولايستيطعون العمل به لأنهم تربوا على عقلية العشيرة التي يحكمها شيخ العشيرة وحده... فهل اسبانيا سيئة النظام لقبولها بفيدراليات للقوميات التي تتألف منها، أو أن ألمانيا مقسمة إلى "أشلاء" لأنها دولة فيدرالية؟ أو أن الهند مشتتة إلى أشلاء فيدرالية، أو أن العراق ممزق؟برأيي أن الذين يحاربون الكورد يستخدم ذريعة "اسرائيل ثانية" باستمرار لأنهم لايمتلون حجج علانية أخرى لمحاربة التطلعات الكردية العادلة في سوريا وغير سوريا... الدكتور شيركو يتكلم بعقلية أورو-أمريكية حديثة، في حين أن معظم أصحاب التعليقات لازالوا تحت تخدير عقلية العشيرة الشديدة المركزية.

تفسير غير معقول لما قيل
بافى دارا -

الدكتور شيركو عباس صريح في دعوته لبناء نظام فيدرالي على أساس الأقاليم، ولكنه لم يدعو إلى اقامة دول منفصلة، ويبدو أن نظام "الفيدرالية" غير مقبول لدى العرب إطلاقاً ولايستيطعون العمل به لأنهم تربوا على عقلية العشيرة التي يحكمها شيخ العشيرة وحده... فهل اسبانيا سيئة النظام لقبولها بفيدراليات للقوميات التي تتألف منها، أو أن ألمانيا مقسمة إلى "أشلاء" لأنها دولة فيدرالية؟ أو أن الهند مشتتة إلى أشلاء فيدرالية، أو أن العراق ممزق؟برأيي أن الذين يحاربون الكورد يستخدم ذريعة "اسرائيل ثانية" باستمرار لأنهم لايمتلون حجج علانية أخرى لمحاربة التطلعات الكردية العادلة في سوريا وغير سوريا... الدكتور شيركو يتكلم بعقلية أورو-أمريكية حديثة، في حين أن معظم أصحاب التعليقات لازالوا تحت تخدير عقلية العشيرة الشديدة المركزية.

سماسرة الحرية
سلامة الياس -

لا أعتقد ان مثل هذا الكائن يمثل إلا نفسه فقط مثله مثل الكثير من سماسرة الحرية في كل مكان المستعدين لبيع الغالي و النفيس من ارض و عرض بلادهم ارضاءً للأخضر الأمريكاني

شكرأ يا استاذ شيركو
kurdo -

و اخيرا تجرأ شخص في ما يريده السواد الاعظم من الاكراد في غربي كردستان.أشكرك يا اخ شيركو و اقول للأستاذ غليون الذي يرفض غربي كردستان فاليتجرأ بكلمة عن استرجاع اسكندرون و سنرى مصيره بعد ذلك؟من كردستان سوريا

shame on you elaph
souri -

Is this freedom of expression or hate to SYRIA the majority of Kurds in Syria are proud to be Syiran shame on for publishing this minority thank yopu

فيدرالية ستحفظ وجه سوريا
salar -

في كل الاحوال سوريا دولة فاشلة و فاشلة جدا و قد يكون النظام الفيدرالي هو حفظ لماء الوجه لهذه الدولة التي اثبتت فشلها كدولة منذ 65 سنة الى الان و ان كل من يدعي سوريته في سوريه قد يكون الاكثرية العربية السنية فقط بغية مسكه للدولة و لكن غيرون بعتقد ما بيشرفهم الانتماء لهذه الدولة الفاشلة من كوردي لعلوي لدرزي و اذا السني العربي حابب يضل ينتمي لهذه الدولة الفاشلة فغايته ليس الانتماء انما السيطرة على الدولة ليس الا......يعني مو معقول بالمستقبل الدرزي بيرضى انو سني يحكمو على سبيل المثال لانه لم يبقى شيء اسمه انتماء للدولة الفاشلة يعني من اخرتها الدرزي مو مجبور ليحكمو واحد علوي او سني و الكوردي كمان مو مجبور ليحكمو واحد سني او درزي يعني من اخرتها هي دولة مصطنعة وفيها كوكتيل من العرقيات و الديانات و الاثنيات والحل هو نظام فيدرالي لبقاء هذه الدولة الفاشلة بس بحياتك سمعت انو في عربي بيرضى بالاخر و بدو يعطي حقوق غيرو ؟؟؟ هي بحياتها ما صارت لتصير اليوم فاما نظام فيدرالي و اما تبعية و تنازل من طوائف و اعراق لطوائف و اعراق اخرى(وما يثير الاستغراب خطوات القيادات الكوردية نحو التبعية في سوريا ؟؟؟!!!!!لانو حابب يسوي حالو جنتل مان امام سوريا كانثى؟؟؟) .....لانو السوري التعيس ما عاد يرضى بالتعاسة و مكتوب على جبينو طالما رضيان لتكون سوري فمكتوب عليك التعاسة و هون الانتماء لدولة مصطنعة وفاشلة و معترة و يجب ان تزول واصحاب الارض عليهم الانتماء فقط لانتماءهم الاصلي والذي اكيد ما كان في سوريا بتاريخ البشرية الا من قبل 65 سنة فقط........فلتكن كلمة سوري بعد اليوم متداولا بابجديات العالم على الشخص التارك لانتماءه الغلط او الى الشخص المخطئ (اي على الشخص الذي اخطا في حياته)فمن بدال يقولو لا بقا تخطا بحياتك خليون يقولو لا بقى تسير سوري ) و ليرحل الدولة السورية الفاشلة .... فاكتب قصصك ايها السوري منذ الجيل الذي تاسس به سوريا الى اليوم فهل سترضى ان تكون سوريا بعد اليوم.....لاني سمعت ميسي عم يقول لغوارديولا بعد ما خسرو مع الريال (لا بقا تسير سوري و تنزل تيللو عل الملعب)(يعني لا بقى تغلط يا غوارديولا..........ولا تنسو تعملو لايك لانو اللي ما استحى لاتعلم لغتي على ارض اجدادي و الي ما استحا ليقول ما في كوردستان بسوريا والي ما عطا اعتبار لشعب كوردستان روجافا ما بيستاهل غير هل البوست بنص عينو

shame on you elaph
souri -

Is this freedom of expression or hate to SYRIA the majority of Kurds in Syria are proud to be Syiran shame on for publishing this minority thank yopu

ماذا
مروان -

انا لم ألاحظ اي عمالة او سوء في المقال شيركو عباس يدعو اسرائيل التخلي عن حماية النظام المجرم و تحقيق العدل و المساوة سؤال لمن هم يكرهون اسرائيل هل يفعل اسرائيل ما يفعله العرب و المسلمون بشعبهم او هل يفعل اسرائيل بلفلسطنين ما يفعله بشار بشعب السوري و الى متى سوف يظل العرب على ما هم عليه لا يقبلون الغير و التغير

ماذا
مروان -

انا لم ألاحظ اي عمالة او سوء في المقال شيركو عباس يدعو اسرائيل التخلي عن حماية النظام المجرم و تحقيق العدل و المساوة سؤال لمن هم يكرهون اسرائيل هل يفعل اسرائيل ما يفعله العرب و المسلمون بشعبهم او هل يفعل اسرائيل بلفلسطنين ما يفعله بشار بشعب السوري و الى متى سوف يظل العرب على ما هم عليه لا يقبلون الغير و التغير

المقال
Kurd lawe kurda -

المقال كتبها شخص يعبر عن وجهة نظره اي انها ليست سؤال و جواب موجه الى شيركو عباس قد يكون الكاتب أراد الإثارة من خلال العنوان

انا اليوم كوردي قبل كل شي
AYOUB -

انا في بداية الثورة وكفرد كوردي انضمت الى الثورة وكلي امل ان نبني كوردا و عربا دولة سورية جديدة اتمتع فيه بحقوقي القومية المشروعة،ولكن سرعان ما اتضح لي النفس العنصري من طرف المجلس الوطني السوري ومن الهيئة العامة ومن إنكار لحقوقي فكانت ردت فعلي بإنه تخليت عن البقية الباقية من سوريتي فانا اليوم كوردي قبل كل شيئ ولا اعترف بدولة ظالمة جديدة هي من اليوم لاتعرف بحقوقي

هذه هي نواياهم العنصرية
humam -

هذا هو ما تريده الاحزاب الكردية في سوريا والعراق ، تمزيق الدول العربية بالتعاون مع اسرائيل . وعندما نقول ان هناك تعاون وثيق بينهم وبين اسرائيل لتنفيذ اجندات سرية ، ينفون بشدة .انظروا الى الكتاب الاسود الكردي واعرفوا جزء من تفكير وتاريخ الاحزاب الكردية العميلة :

انا اليوم كوردي قبل كل شي
AYOUB -

انا في بداية الثورة وكفرد كوردي انضمت الى الثورة وكلي امل ان نبني كوردا و عربا دولة سورية جديدة اتمتع فيه بحقوقي القومية المشروعة،ولكن سرعان ما اتضح لي النفس العنصري من طرف المجلس الوطني السوري ومن الهيئة العامة ومن إنكار لحقوقي فكانت ردت فعلي بإنه تخليت عن البقية الباقية من سوريتي فانا اليوم كوردي قبل كل شيئ ولا اعترف بدولة ظالمة جديدة هي من اليوم لاتعرف بحقوقي

بعض جرائم الاحزاب الكردية
humam -

الاكراد ساهموا في تحويل الاشوريين الكلدان السريان في العراق الى أمة في المنفى أصدر بعض المثقفين العراقيين (السريان الكلدان الاشوريين) سنة 1992 بيانا حذروا فيه - وبوقت مبكر ومناسب - من سياسات التكريد المستمرة التي يتعرض العراقيون في الشمال ، ويقول هؤلاء ببيانهم: (لقد بدأت القيادات الكردية وبعملية منظمة ومعلومة الاهداف باسكان مجموعات كردية في او حول الكثير من القرى المسيحية "الكلدآشورية" وفي المناطق المختلفة مثل سرسنك، برواري بالا وغيرها وباعداد كبيرة تؤثر على ديمغرافية القرى واقتصادها وتكوينها الاجتماعي وبشكل واضح يؤدي حتماً خلال بضع سنوات قادمة الى احتواء الوجود المسيحي ونزوح المسيحيين من قراهم والاستحواذ عليها من قبل الاكراد). هذا البيان الذي حذر الراي العام العراقي والدولي من عمليات التكريد التي تتعرض لها منطقة شمال العراق لم يعره احدا أي اهتمام، فالمعارضة العراقية (حينذاك) كانت منشغلة في اسقاط نظام صدام بدل الدفاع عن هوية شمال العراق. وتقول مصادر اشورية كلدانية سريانية ان الاكراد هجروا 150 الف عراقي غير كردي من محافظتي اربيل ودهوك خلال 12 عاما. ووفق الاكراد في تحويل الكلدو اشوريون السريان الى "أمة في المنفى"! ولاعطاء لمحة عن حملات التغيير التي تستهدف الغاء هوية العراق نسرد لكم ما تعرضت وتتعرض له منطقة "سرسنك" العراقية التي تعتبر من القصبات والتجمعات المهمة للشعب) الكلدوآشوري). بتشجيع من بعض الاحزاب الكردية العنصرية قامت 125 عائلة كردية تنتمي أغلبيتها الى قبيلة الزعيم الكردي المعروف مسعود البارزاني باحتلال القصبة والاستحواذ على اراضي العراقيين من غير الاكراد واعتدوا عليهم بشتى الاساليب اللااخلاقية. وقد ذكرت جريدة الديار (30/7/1994) أن أهالي سرسنك يقولون بالنسبة لأراضيهم: "انها صودرت منهم". وما ان استقر النازحون الاكراد الجدد في منطقة سرسنك العراقية واطمأن بالهم في الدعم الذي يتلقونه من لدن الادارة الكردية ، حتى بدأ هؤلاء القادمون بالتعرض حتى الى ارواح الابرياء والمساكين، وبدأوا يشاكسون ويضيقون الخناق على الاشوريين الكلدان.

الفيدرالية مطلب الاحرار
majed -

نعم الفيدرالية مطلب الاحرار نحن الكرد لانثق بالوعود العربة الاسلامية الاخوانية , انهم يكذبون وهم مستبدين اكثر من القوميون العروببون البعثيون وهاهو غليون مستبد لاجل الاخوان الواجهة العلمانية لاجل مخططات الاخوان المسلمون في سوريا . شكرا يا د. شيركو عباس على الطرح الصريح اما المجلس الوطني اكردي الذي لايمثل سوى اللقلة القليلة فهي مثلها مثل غليون يستلمون رواتبهم ولااحد منهم مهتم بالشباب الكرد واحداث حلب خير دليل

بعض جرائم الاحزاب الكردية
humam -

الاكراد ساهموا في تحويل الاشوريين الكلدان السريان في العراق الى أمة في المنفى أصدر بعض المثقفين العراقيين (السريان الكلدان الاشوريين) سنة 1992 بيانا حذروا فيه - وبوقت مبكر ومناسب - من سياسات التكريد المستمرة التي يتعرض العراقيون في الشمال ، ويقول هؤلاء ببيانهم: (لقد بدأت القيادات الكردية وبعملية منظمة ومعلومة الاهداف باسكان مجموعات كردية في او حول الكثير من القرى المسيحية "الكلدآشورية" وفي المناطق المختلفة مثل سرسنك، برواري بالا وغيرها وباعداد كبيرة تؤثر على ديمغرافية القرى واقتصادها وتكوينها الاجتماعي وبشكل واضح يؤدي حتماً خلال بضع سنوات قادمة الى احتواء الوجود المسيحي ونزوح المسيحيين من قراهم والاستحواذ عليها من قبل الاكراد). هذا البيان الذي حذر الراي العام العراقي والدولي من عمليات التكريد التي تتعرض لها منطقة شمال العراق لم يعره احدا أي اهتمام، فالمعارضة العراقية (حينذاك) كانت منشغلة في اسقاط نظام صدام بدل الدفاع عن هوية شمال العراق. وتقول مصادر اشورية كلدانية سريانية ان الاكراد هجروا 150 الف عراقي غير كردي من محافظتي اربيل ودهوك خلال 12 عاما. ووفق الاكراد في تحويل الكلدو اشوريون السريان الى "أمة في المنفى"! ولاعطاء لمحة عن حملات التغيير التي تستهدف الغاء هوية العراق نسرد لكم ما تعرضت وتتعرض له منطقة "سرسنك" العراقية التي تعتبر من القصبات والتجمعات المهمة للشعب) الكلدوآشوري). بتشجيع من بعض الاحزاب الكردية العنصرية قامت 125 عائلة كردية تنتمي أغلبيتها الى قبيلة الزعيم الكردي المعروف مسعود البارزاني باحتلال القصبة والاستحواذ على اراضي العراقيين من غير الاكراد واعتدوا عليهم بشتى الاساليب اللااخلاقية. وقد ذكرت جريدة الديار (30/7/1994) أن أهالي سرسنك يقولون بالنسبة لأراضيهم: "انها صودرت منهم". وما ان استقر النازحون الاكراد الجدد في منطقة سرسنك العراقية واطمأن بالهم في الدعم الذي يتلقونه من لدن الادارة الكردية ، حتى بدأ هؤلاء القادمون بالتعرض حتى الى ارواح الابرياء والمساكين، وبدأوا يشاكسون ويضيقون الخناق على الاشوريين الكلدان.

الوضع النفسي لمحتلي كورد
Rizgar -

مجرد مقالة بسيطة يدمر الوضع النفسي لمحتلي كوردستان تدميرا , لان اخواننا المحتلين يركضون لكل صوب بمجرد سماع كلمة اسرائيل ...شخصيا ؟ أتمنى أن يحتلني يهودي ولا عربي ...لماذا هذا الإجرام لو خيرونا بين أن يحتلنا يهودي أو عربي لأخترنا اليهودي ونحنا مبتسمون من هذا الإختيار! من أوصلنا لهذة النتيجة ؟ فلنتذكر ماذا فعل المحتل العربي في الكويت؟ أليس هو من دمر وكسر واغتصب وقتل وحرق بدون أدنى رحمة؟ لماذا كل هذه الوحشية واللانسانية في الجندي العربي ؟ وماذا فعل المحتل العربي في سوريا أليس هو من قام ويقوم بالقتل والذبح والتنكيل والإغتصاب والحرق والتعذيب وكل أشكال العنف والوحشية؟ أليس هو هذا المحتل العربي قام بكل تلك الفضائع بدون أدنى رحمة!؟ والجندي العراقي ارتكب جرائم في كوردستان معيبة اصلا انسانيا , كقتل الاطفل الكورد ... ربما وأيضاً ألم نرى على شاشات التلفزيون كيف يخرج المعتقل العربي من السجون الإسرائيلية؟ وهو أنيق وسليم وبصحة ممتازة وله حقوق في المعتقل ومحامين ورقابة والخ... وماذا نرى في السجون العربية؟ لذلك اتمنى الاستفادة القصوى في كل العلاقات الدولية وزعزعة الوضع النفسي لمحتلي كوردستان , الشئ الموسف ان اسرائيل غير مكترث بالوضع الكوردي , ولاسرائيل علاقات قوية مع الدول العربية وتركيا ويفضلون المصالح التركية والعربية على الكورد.

شعب سوري واحد
كوردي سوري -

هذا الشخص لا يمثل الا نفسه فليذهب الى اسرائيل والاسرائيل الى الجحيم نحن اكراد سوريين سنبقى سوريين وسوف نعيش مع اخواننا سوريين لسنا برزانيين ولا اوجلانيين ونتألم كثيرا في كل ما يحدث لابناء بلدنا وبعد رحيل المجرم بشار والبعث الفاشي ستشكل دستور يضمن حقوق الجميع الاطياف الشعب السوري وقانون يشمل الجميع , مطالبة بحقوق شيئ عادي ومرحب وتشتت خط احمر والاكراد سيكون اول منضرين من هذا التشتت لانو يوجد لدينا فوق١١ حزب متعارك والخير لقدام لذا هدفنا هو لا ذاتية ولا فدرالية انما مطلبنا الحرية والتعددية وسوريا للجميع وشعارنا هو الميزان

الوضع النفسي لمحتلي كورد
Rizgar -

مجرد مقالة بسيطة يدمر الوضع النفسي لمحتلي كوردستان تدميرا , لان اخواننا المحتلين يركضون لكل صوب بمجرد سماع كلمة اسرائيل ...شخصيا ؟ أتمنى أن يحتلني يهودي ولا عربي ...لماذا هذا الإجرام لو خيرونا بين أن يحتلنا يهودي أو عربي لأخترنا اليهودي ونحنا مبتسمون من هذا الإختيار! من أوصلنا لهذة النتيجة ؟ فلنتذكر ماذا فعل المحتل العربي في الكويت؟ أليس هو من دمر وكسر واغتصب وقتل وحرق بدون أدنى رحمة؟ لماذا كل هذه الوحشية واللانسانية في الجندي العربي ؟ وماذا فعل المحتل العربي في سوريا أليس هو من قام ويقوم بالقتل والذبح والتنكيل والإغتصاب والحرق والتعذيب وكل أشكال العنف والوحشية؟ أليس هو هذا المحتل العربي قام بكل تلك الفضائع بدون أدنى رحمة!؟ والجندي العراقي ارتكب جرائم في كوردستان معيبة اصلا انسانيا , كقتل الاطفل الكورد ... ربما وأيضاً ألم نرى على شاشات التلفزيون كيف يخرج المعتقل العربي من السجون الإسرائيلية؟ وهو أنيق وسليم وبصحة ممتازة وله حقوق في المعتقل ومحامين ورقابة والخ... وماذا نرى في السجون العربية؟ لذلك اتمنى الاستفادة القصوى في كل العلاقات الدولية وزعزعة الوضع النفسي لمحتلي كوردستان , الشئ الموسف ان اسرائيل غير مكترث بالوضع الكوردي , ولاسرائيل علاقات قوية مع الدول العربية وتركيا ويفضلون المصالح التركية والعربية على الكورد.

لتحرير شعبنا من الاحتل
ج -

علينا التعا مل مع اي جهة لتحرير شعبنا من الاحتلال الهمجي .

لتحرير شعبنا من الاحتل
ج -

علينا التعا مل مع اي جهة لتحرير شعبنا من الاحتلال الهمجي .

لايجوز
يجوز -

مايجوز لهم، لايجوز للبارزاني! ورد في صحيفة امريكية، ان البارزاني في زيارته الاخيرة الى واشنطن رفض اللقاء بأوساط يهودية مراعاة منه لمشاعر وسياسة جيران العراق!. ونقول لتلك الصحيفة، انه بين حين وحين تجرى لقاءات بين قادة فلسطينيين واسرائيليين، واسرائيليين واردنيين، فعلاقات بين تل ابيب وانقرة، اضف الى ذلك وجود مكاتب تجارية اسرائيلية في عدد من الدول العربية الخليجية وقبل وفاته باعوام اهان الملك حسن الثاني العقل العربي حين دعا الى الدمج بين المال العربي والعقل اليهودي، وفي العام الماضي افتتح معرض في اسرائيل بهدايا قدمها قادة عرب الى قادة الموساد، بل ان معظم الدول العربية والاسلامية ترتبط بعلاقات مع اسرائيل، منها سرية ومنها علنية، ومهما رفض البارزاني اللقاء باليهود فان كردستان في عين معظم العرب اسرائيل ثانية!.

مامعنى الفيدرالية اولا
روشان كورو -

ان الحقــوق ايـــها الاخــــــــوة لا يتــــصــــدق بـــها احـــد انـمـــا الــحقـــوق تــؤخـذ بـــالـقــــــــوة.....سوريا تعددية فيدرالية تحت حكم اللامركزي للقضاء على كافة اشكال الديكتاتورية والشعب الكردي شريك رئيسي مع العرب للبناء سوريا الحضارة والديمقراطية الحقيقية ...نموذج للتطور الوطن كاألمانيا من قومية واحدة وشعب عريق اختاروا النظام الاتحادي ,والإمارات العربية المتحدة شعب عربي اختار النموذج الاتحادي إنهم من محيطنا وأثبتوا نجاح تجربتهم الرائعة، وسويسرا الاتحادية متعددة القوميات مثال يحتذي به، وتجربتهم قديمة وتقدم نموذج للتآخي بين الشعوب والعيش المشترك.إن اللامركزية أو الدولة الاتحادية لا تعني تفتت البلاد أو ضعف الدولة, إنما العكس هو الصحيح, إنها أكثر تماسكا ...و قوة ونجاحا وتطورا.النظام الاتحادي لا يفرق بين الأغلبية (القومية أو الدينية) و الأقلية، ولا يسمح بدكتاتورية أو هيمنة الأغلبية على الأقلية. ويقوم على مبدأ الشراكة في الدولة حيث جميع المكونات يضمنون حقوقهم بدون خوف على مستقبلهم, ويتيح للأقاليم فرصة التطوير والتحديث في جميع المجالات (الاقتصادية والعلمية والاجتماعية) فمالعيب في هذه المنافسة الطبيعية.علينا مراجعة أنفسنا لنتحرر من العقلية المركزية البغيضة المتمثلة باللون الواحد والحزب الواحد والحكم الواحد التي جلبت لنا المآسي والويلات والتي شوهت ذاكرتنا وعقولنا.بناء الدولة المدينة البرلمانية التعددية اللامركزية سياسيا (الفدرالية)، ولاسيما بعد التجاوزات التي حدثت بحق الكورد في مؤتمرات المعارضة، وبالاخص مؤتمر اسطنبول الاخير ومحاولة جر بعض الكورد الى فخ الحديث باسم الشعب الكوردي وقبول التنازل عن ما يصبو اليه شعب كوردستان سوريا، بالاضافة الى المحاولات الدائمة لاقصائهم وتهميش دورهم التاريخي في سوريا ودورهم الفعال في الثورة السورية.

Dr-igo Ebas
روشان كورو -

الدكتور شيركو عباس صريح في دعوته لبناء نظام فيدرالي على أساس الأقاليم، ولكنه لم يدعو إلى اقامة دول منفصلة، ويبدو أن نظام "الفيدرالية" غير مقبول لدى العرب إطلاقاً ولايستيطعون العمل به لأنهم تربوا على عقلية العشيرة التي يحكمها شيخ العشيرة وحده... فهل اسبانيا سيئة النظام لقبولها بفيدراليات للقوميات التي تتألف منها، أو أن ألمانيا مقسمة إلى "أشلاء" لأنها دولة فيدرالية؟ أو أن الهند مشتتة إلى أشلاء فيدرالية، أو أن العراق ممزق؟ برأيي أن الذين يحاربون الكورد يستخدم ذريعة "اسرائيل ثانية" باستمرار لأنهم لايمتلون حجج علانية أخرى لمحاربة التطلعات الكردية العادلة في سوريا وغير سوريا... الدكتور شيركو يتكلم بعقلية أورو-أمريكية حديثة، في حين أن معظم أصحاب التعليقات لازالوا تحت تخدير عقلية العشيرة الشديدة المركزية

مامعنى الفيدرالية اولا
روشان كورو -

ان الحقــوق ايـــها الاخــــــــوة لا يتــــصــــدق بـــها احـــد انـمـــا الــحقـــوق تــؤخـذ بـــالـقــــــــوة.....سوريا تعددية فيدرالية تحت حكم اللامركزي للقضاء على كافة اشكال الديكتاتورية والشعب الكردي شريك رئيسي مع العرب للبناء سوريا الحضارة والديمقراطية الحقيقية ...نموذج للتطور الوطن كاألمانيا من قومية واحدة وشعب عريق اختاروا النظام الاتحادي ,والإمارات العربية المتحدة شعب عربي اختار النموذج الاتحادي إنهم من محيطنا وأثبتوا نجاح تجربتهم الرائعة، وسويسرا الاتحادية متعددة القوميات مثال يحتذي به، وتجربتهم قديمة وتقدم نموذج للتآخي بين الشعوب والعيش المشترك.إن اللامركزية أو الدولة الاتحادية لا تعني تفتت البلاد أو ضعف الدولة, إنما العكس هو الصحيح, إنها أكثر تماسكا ...و قوة ونجاحا وتطورا.النظام الاتحادي لا يفرق بين الأغلبية (القومية أو الدينية) و الأقلية، ولا يسمح بدكتاتورية أو هيمنة الأغلبية على الأقلية. ويقوم على مبدأ الشراكة في الدولة حيث جميع المكونات يضمنون حقوقهم بدون خوف على مستقبلهم, ويتيح للأقاليم فرصة التطوير والتحديث في جميع المجالات (الاقتصادية والعلمية والاجتماعية) فمالعيب في هذه المنافسة الطبيعية.علينا مراجعة أنفسنا لنتحرر من العقلية المركزية البغيضة المتمثلة باللون الواحد والحزب الواحد والحكم الواحد التي جلبت لنا المآسي والويلات والتي شوهت ذاكرتنا وعقولنا.بناء الدولة المدينة البرلمانية التعددية اللامركزية سياسيا (الفدرالية)، ولاسيما بعد التجاوزات التي حدثت بحق الكورد في مؤتمرات المعارضة، وبالاخص مؤتمر اسطنبول الاخير ومحاولة جر بعض الكورد الى فخ الحديث باسم الشعب الكوردي وقبول التنازل عن ما يصبو اليه شعب كوردستان سوريا، بالاضافة الى المحاولات الدائمة لاقصائهم وتهميش دورهم التاريخي في سوريا ودورهم الفعال في الثورة السورية.

I would love to see an Is
j -

I would love to see an Israeli/Kurdistan alliance and a country for both that the Arabs will finally leave alone…like they don’t have enough real estate already?

Fidralizm
Dr_ Melek -

انا في بداية الثورة وكفرد كوردي انضمت الى الثورة وكلي امل ان نبني كوردا و عربا دولة سورية جديدة اتمتع فيه بحقوقي القومية المشروعة،ولكن سرعان ما اتضح لي النفس العنصري من طرف المجلس الوطني السوري ومن الهيئة العامة ومن إنكار لحقوقي فكانت ردت فعلي بإنه تخليت عن البقية الباقية من سوريتي فانا اليوم كوردي قبل كل شيئ ولا اعترف بدولة ظالمة جديدة هي من اليوم لاتعرف بحقوق للشعب عريق يعيش على ارضه منذو بذوغ الفجر التاريخ ياسادة ويااخواننا وقبل مجيئكم ووجودكم بهذه المنطقة

I would love to see an Is
j -

I would love to see an Israeli/Kurdistan alliance and a country for both that the Arabs will finally leave alone…like they don’t have enough real estate already?

دكتور شيركو عباس هربشيت
دكتور كيفار يوسف -

هل تعرفون من أنا......... أنا من عرق (اري) من الدين الزرادشتي يبل مجيئكم ياقوم محمدي ..أنا جمهورية كودستان ورئيسه قاضي محمد ..... من ولادة عقل البرزاني...... انا ثورة جبال .... أنا أبجدية بدرخان .... ملحمة أحمد خاني .. انا الحب ..حب ممو وزين فرهاد وشيرين....أنا الحرية أشعار جكرخوين أنا معشوق الخزنوي.. أنامشعل تمو ... أناالموسيقا وصوت شفان....... وتر البزق لمحمد عارف الجزراوي ..... أنا صراخ نساء حلبجة أنا شجاعة أطفال سينما عامودا .... أنا دمعة أم من قامشلو من مدينة أفين ... أنا بحيرة (وانه) أنا كبياض ثلوج(أمده).... انا من فراشات السليمانية ... أنا ربيع (هولير) انا حمامة من (ديريك) وشتلة قمح من (درباسية) أنا شجرة زيتون من (عفرين) أنا المحروم من الجنسية ومن كوردستان أنا ثورة (أكري) .... انا نار نوروز المتقد في قلب كل كوردي...... انا حفيد كاوا الحداد ........ هل عرفتم من أنا ؟ أنا الكوردي الذي كتب حكاية شعبه بدمه ....... هل عرفتم من أنا

Fidralizm
Dr_ Melek -

انا في بداية الثورة وكفرد كوردي انضمت الى الثورة وكلي امل ان نبني كوردا و عربا دولة سورية جديدة اتمتع فيه بحقوقي القومية المشروعة،ولكن سرعان ما اتضح لي النفس العنصري من طرف المجلس الوطني السوري ومن الهيئة العامة ومن إنكار لحقوقي فكانت ردت فعلي بإنه تخليت عن البقية الباقية من سوريتي فانا اليوم كوردي قبل كل شيئ ولا اعترف بدولة ظالمة جديدة هي من اليوم لاتعرف بحقوق للشعب عريق يعيش على ارضه منذو بذوغ الفجر التاريخ ياسادة ويااخواننا وقبل مجيئكم ووجودكم بهذه المنطقة

العدل ولمساواه والحرية -أ
دكتور باهوز جان -

أقول للاخوان العرب وبعض الكردالي مابيعرفوا عن حلاوية الحكم اللامركزي سياسيوهناك من قبلكم والى الان كالبعث العنصري أن يبعدهم عن حقيقة الوجود القومي الكوردي في سوريا:نعمل جميعا" لتكون سوريا لجميع السوريين دون اقصاء وتهميش، نحن الكورد عانينا على مر العقود سياسات البعث العنصري ،كل اشكال الطمس والاقصاء والتشويه، ولكن شعبنا الكوردي هيهات أن تثنيه الممارسات الشوفينية عن المطالبة بحقوقه القومية وتقرير مصيره بنفسه ..هيهات تلك السياسات العنصرية تثني الكورد عن دورهم الوطني في سوريا المستقبل، مشاركة الكورد منذ اللحظة الاولى بعد درعا في الحراك الجماهيري نقطة ناصعة تسجل للكورد وتضاف الى سجلهم الوطني منذ تأسيس الدولة السورية...أخي حسان نحن شعب لنا خصوصية قومية وجزء من كوردستان التحقت بالدولة السورية عام 1916 وفق اتفاقية سايكس بيكو المشؤومة، ومن حقنا أن نعيش كبشر بعد أن حرمنا منها طويلا"..عندما يطالب الكورد بالفدرالية أعتقد هذه ضمانة حقيقية لوحدة سوريا ، الفدرالية تعني الاتحاد..لماذا أنتم العرب تربطونها بالانفصال..هل هناك عداوة لغوية بينكم وبين الغرب حول هذ المصطلح اللعين؟؟؟!!!!! اذا كانت هذه سبب الاشكالية سنقول لكم من الآن وصاعدا": سنرفع شعار( نحو سوريا اتحادية تعددية)..عند الغرب يا عزيزي أغلب دولها اتحادية(فدرالية)..انظر الى سجلها في مجال حقوق الانسان..حقوق القوميات والاقليات والطوائف..انظر الى قوانينها ودساتيرها..انظر الى اقتصادها..والاهم من كل ذلك انظر الى انتمائها لوطنها...وقارنها فقط ببعض ثواني مع وضع الشعب السوري بكل مكوناته...عندها فقط ستدرك تماما" كم الكورد حريصون على وحدة سوريا؟؟؟

العدل ولمساواه والحرية -أ
دكتور باهوز جان -

أقول للاخوان العرب وبعض الكردالي مابيعرفوا عن حلاوية الحكم اللامركزي سياسيوهناك من قبلكم والى الان كالبعث العنصري أن يبعدهم عن حقيقة الوجود القومي الكوردي في سوريا:نعمل جميعا" لتكون سوريا لجميع السوريين دون اقصاء وتهميش، نحن الكورد عانينا على مر العقود سياسات البعث العنصري ،كل اشكال الطمس والاقصاء والتشويه، ولكن شعبنا الكوردي هيهات أن تثنيه الممارسات الشوفينية عن المطالبة بحقوقه القومية وتقرير مصيره بنفسه ..هيهات تلك السياسات العنصرية تثني الكورد عن دورهم الوطني في سوريا المستقبل، مشاركة الكورد منذ اللحظة الاولى بعد درعا في الحراك الجماهيري نقطة ناصعة تسجل للكورد وتضاف الى سجلهم الوطني منذ تأسيس الدولة السورية...أخي حسان نحن شعب لنا خصوصية قومية وجزء من كوردستان التحقت بالدولة السورية عام 1916 وفق اتفاقية سايكس بيكو المشؤومة، ومن حقنا أن نعيش كبشر بعد أن حرمنا منها طويلا"..عندما يطالب الكورد بالفدرالية أعتقد هذه ضمانة حقيقية لوحدة سوريا ، الفدرالية تعني الاتحاد..لماذا أنتم العرب تربطونها بالانفصال..هل هناك عداوة لغوية بينكم وبين الغرب حول هذ المصطلح اللعين؟؟؟!!!!! اذا كانت هذه سبب الاشكالية سنقول لكم من الآن وصاعدا": سنرفع شعار( نحو سوريا اتحادية تعددية)..عند الغرب يا عزيزي أغلب دولها اتحادية(فدرالية)..انظر الى سجلها في مجال حقوق الانسان..حقوق القوميات والاقليات والطوائف..انظر الى قوانينها ودساتيرها..انظر الى اقتصادها..والاهم من كل ذلك انظر الى انتمائها لوطنها...وقارنها فقط ببعض ثواني مع وضع الشعب السوري بكل مكوناته...عندها فقط ستدرك تماما" كم الكورد حريصون على وحدة سوريا؟؟؟

Fıdratıon
دكتور باهوز جان -

لا, الفدرالية لا تعني تقسيم الدولة إلى دول. الفدرالية هي كلمة أجنبية تعني الإتحاد باللغة العربية. فالنظام الفدرالي لا يفتت الدولة أو يتم تبنيه لتفتيت الدولة. كثير من دول العالم تتبنى هذا النظام قاصدة منه التوحيد لما هو مقسم أو مزيد من العدالة و التمثيل المتساوي لما هو موحد. أي أنه لا توجد دولة من ال 28 دولة التي تتبنى الفدرالية تسعى إلى تفتيت نفسها.الشيء الوحيد الذي تقسمه الفدرالية هو السلطة و الثروة و التشريع و هو ما يزيد من الاستقرار و الاندماج و تحسن الأوضاع و بالتالي تمسك الجميع بالوحدة. الحالة الوحيدة التي قد تؤدي فيه الفدرالية إلى الانقسام أو تسهيل الانفصال, هو في حال حدوث تهميش أو ظلم و سرقة لحقوق إقليم من قبل باقي أو بعض الأقاليم الأخرى. في هكذا حالة تظهر قوة النظام الفدرالي في وجه التهميش و الظلم و الطغيان. فالفدرالية بطبيعتها تقاوم بقوة أكثر من غيرها من الأنظمة السياسية الظلم و التهميش و الطغيان, و بالتالي في حال حصل واستطاع طرف ما من تحقيق بعض النجاحات في اتجاه الهيمنة على السلطة أو الثورة, فإن الفدرالية ستسهل على الأطراف المهمشة و المظلومة السير في طريق الانفصال. و هنا الانفصال يعتبر أحد مميزات الفدرالية كونه يمنع الحاجة للدخول في حروب أهلية أو يقلل من أمكانية حدوثها على نطاق واسع. فانقسام الدولة إلى دول ينعم كلها أو بعضها بعدالة و مساواة, أفضل من بقائها واحدة موحدة تحت الظلم و التهميش و الطغيان. أو بمعنى آخر, إن ما قد يؤدي إلى الانقسام هو الظلم و عدم المساواة و ليس الفدرالية.3) ما هي أهداف الفدرالية ؟أ) تقسيم السلطة السياسية على الكيانات المكونة للدولة بدل من تركزها في حكومة المركز. و هنا المقصود بالتحديد هو مشاركة سياسية أوسع بإعطاء كل إقليم حق انتخاب برلمانه الخاص و حكومته الخاصة. لذا فإن أحد أفضل الطرق التي تقضي على التهميش بشكل فعلي و عملي هو تطبيق نظام الدولة الفدرالية.ب) استبعاد شبح الديكتاتورية و هيمنة فرد أو عائلة أو قبيلة على القرار السياسي. تعتبر هذه الميزة للفدرالية نتاج لتقسيم السلطة على الأقاليم و عدم تركزها في مركز و بالتالي يصعب على أي طرف تجميع السلطة لتتركز في يده بعد أن قسمت على عدة أقاليم.ج) تقسيم الثروة على الأقاليم بشكل يضمن عدالة أكثر في التوزيع.د) منع تهميش الأقليات العرقية أو الدينية أو الطائفية.ه) حل المشاكل التي قد تنتج

Fıdratıon
دكتور باهوز جان -

لا, الفدرالية لا تعني تقسيم الدولة إلى دول. الفدرالية هي كلمة أجنبية تعني الإتحاد باللغة العربية. فالنظام الفدرالي لا يفتت الدولة أو يتم تبنيه لتفتيت الدولة. كثير من دول العالم تتبنى هذا النظام قاصدة منه التوحيد لما هو مقسم أو مزيد من العدالة و التمثيل المتساوي لما هو موحد. أي أنه لا توجد دولة من ال 28 دولة التي تتبنى الفدرالية تسعى إلى تفتيت نفسها.الشيء الوحيد الذي تقسمه الفدرالية هو السلطة و الثروة و التشريع و هو ما يزيد من الاستقرار و الاندماج و تحسن الأوضاع و بالتالي تمسك الجميع بالوحدة. الحالة الوحيدة التي قد تؤدي فيه الفدرالية إلى الانقسام أو تسهيل الانفصال, هو في حال حدوث تهميش أو ظلم و سرقة لحقوق إقليم من قبل باقي أو بعض الأقاليم الأخرى. في هكذا حالة تظهر قوة النظام الفدرالي في وجه التهميش و الظلم و الطغيان. فالفدرالية بطبيعتها تقاوم بقوة أكثر من غيرها من الأنظمة السياسية الظلم و التهميش و الطغيان, و بالتالي في حال حصل واستطاع طرف ما من تحقيق بعض النجاحات في اتجاه الهيمنة على السلطة أو الثورة, فإن الفدرالية ستسهل على الأطراف المهمشة و المظلومة السير في طريق الانفصال. و هنا الانفصال يعتبر أحد مميزات الفدرالية كونه يمنع الحاجة للدخول في حروب أهلية أو يقلل من أمكانية حدوثها على نطاق واسع. فانقسام الدولة إلى دول ينعم كلها أو بعضها بعدالة و مساواة, أفضل من بقائها واحدة موحدة تحت الظلم و التهميش و الطغيان. أو بمعنى آخر, إن ما قد يؤدي إلى الانقسام هو الظلم و عدم المساواة و ليس الفدرالية.3) ما هي أهداف الفدرالية ؟أ) تقسيم السلطة السياسية على الكيانات المكونة للدولة بدل من تركزها في حكومة المركز. و هنا المقصود بالتحديد هو مشاركة سياسية أوسع بإعطاء كل إقليم حق انتخاب برلمانه الخاص و حكومته الخاصة. لذا فإن أحد أفضل الطرق التي تقضي على التهميش بشكل فعلي و عملي هو تطبيق نظام الدولة الفدرالية.ب) استبعاد شبح الديكتاتورية و هيمنة فرد أو عائلة أو قبيلة على القرار السياسي. تعتبر هذه الميزة للفدرالية نتاج لتقسيم السلطة على الأقاليم و عدم تركزها في مركز و بالتالي يصعب على أي طرف تجميع السلطة لتتركز في يده بعد أن قسمت على عدة أقاليم.ج) تقسيم الثروة على الأقاليم بشكل يضمن عدالة أكثر في التوزيع.د) منع تهميش الأقليات العرقية أو الدينية أو الطائفية.ه) حل المشاكل التي قد تنتج

غباء
کامل -

هذا الكاكا شير كير واحد من العملاء كالبارزاني ومن لف لفه من سراق النفط وحكام الاقليم كردستان الكارتوني للعلم هولاء لايمتون للاسلام بصلة مطلقا

غباء
کامل -

هذا الكاكا شير كير واحد من العملاء كالبارزاني ومن لف لفه من سراق النفط وحكام الاقليم كردستان الكارتوني للعلم هولاء لايمتون للاسلام بصلة مطلقا

اشورستان
asur -

لمنظمة الآثورية الديمقراطية في الولايات المتحدة تقيم مأدبة عشاء على شرف المجلس الوطني الكردي السوري.............دو الإخباري ـ خاص : أقامت المنظمة الآثورية الديمقراطية ـ فرع الولايات المتحدة الأميركية مأدبة عشاء في العاصمة واشنطن وذلك بتاريخ 10 أيار 2012، وذلك على شرف أعضاء وفد المجلس الوطني الكردي الذي يقوم حالياً بزيارة الولايات المتحدة الأميركية، للقاء مسؤولين في الخارجية الأميركية، والكونغرس، ومراكز البحوث. وقد حضر عن الجانب الكردي : د. عبد الحكيم بشار ، رئيس المجلس الوطني الكردي (الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا / بارتي)، د. سعد الدين ملا (حزبيكيتيالكرديفيسوريا)، والسيد سيروان كجو. وأما عن جانب المنظمة فقد حضر كل من : الملفونو جورج صطيفو ، مسؤول فرع أمريكا للمنظمة الآثورية الديمقراطية ، السيدة خاتون حنا ، مسؤولة اللجنة الإجتماعية للسيدات في فرع أمريكا للمنظمة الآثورية الديمقراطية، بالإضافة إلى السيد روي طعمة ، سكرتير منظمة سوريون مسيحيون من أجل الديمقراطية هذا وقد انضم إلى اللقاء أيضاً الدكتور وليد فارس ، المستشار السابق للكونغرس الأمريكي والمستشار الحالي للمرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية (ميت رومني)، الذي لبى دعوة المنظمة الآثورية الديمقراطية. وخلال اللقاء أعطى المجلس الوطني الكردي صورةً كاملةً عن اللقاءات التي قاموا بها في الولايات المتحدة والأمور التي دارت بينهم مع الإدارة الأمريكية. وقد ناقش الطرفان آخر التطورات والمستجدات على الساحة السورية، وأكدا عل التزامهما بأهداف الثورة السورية المطالبة بالحرية والكرامة والديمقراطية، ودعم الشعب السوري الحر. وخلال مأدبة العشاء استمع وفد المنظمة الآثورية الديمقراطية، وهي إحدى الكتل المؤسسة للمجلس الوطني السوري المعارض، للنقد البناء الذي قدمه وفد المجلس الوطني الكردي والذي يتمحور حولأسلوب عمل وهيكلة المجلس الوطني السوري. واتفق الطرفان على عدد من النقاط الهامة التي ترتكز على : 1- الإعتراف الدستوري بالشعبين الكردي والآشوري السرياني وضمان كافة الحقوق القومية والسياسية والدينية في إطار وحدة سوريا أرضاً وشعباً 2- التأكيد على العلاقة الأخوية بين الشعبين وتوطيد أواصر الصداقة وتقوية العلاقات في المهجر والوطن وخاصةً في منطقة الجزيرة السورية، والالتزام بالتعايش المشترك والسلم الأهلي. 3- نبذ العنف والطائفية والعنص

اشورستان
asur -

لمنظمة الآثورية الديمقراطية في الولايات المتحدة تقيم مأدبة عشاء على شرف المجلس الوطني الكردي السوري.............دو الإخباري ـ خاص : أقامت المنظمة الآثورية الديمقراطية ـ فرع الولايات المتحدة الأميركية مأدبة عشاء في العاصمة واشنطن وذلك بتاريخ 10 أيار 2012، وذلك على شرف أعضاء وفد المجلس الوطني الكردي الذي يقوم حالياً بزيارة الولايات المتحدة الأميركية، للقاء مسؤولين في الخارجية الأميركية، والكونغرس، ومراكز البحوث. وقد حضر عن الجانب الكردي : د. عبد الحكيم بشار ، رئيس المجلس الوطني الكردي (الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا / بارتي)، د. سعد الدين ملا (حزبيكيتيالكرديفيسوريا)، والسيد سيروان كجو. وأما عن جانب المنظمة فقد حضر كل من : الملفونو جورج صطيفو ، مسؤول فرع أمريكا للمنظمة الآثورية الديمقراطية ، السيدة خاتون حنا ، مسؤولة اللجنة الإجتماعية للسيدات في فرع أمريكا للمنظمة الآثورية الديمقراطية، بالإضافة إلى السيد روي طعمة ، سكرتير منظمة سوريون مسيحيون من أجل الديمقراطية هذا وقد انضم إلى اللقاء أيضاً الدكتور وليد فارس ، المستشار السابق للكونغرس الأمريكي والمستشار الحالي للمرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية (ميت رومني)، الذي لبى دعوة المنظمة الآثورية الديمقراطية. وخلال اللقاء أعطى المجلس الوطني الكردي صورةً كاملةً عن اللقاءات التي قاموا بها في الولايات المتحدة والأمور التي دارت بينهم مع الإدارة الأمريكية. وقد ناقش الطرفان آخر التطورات والمستجدات على الساحة السورية، وأكدا عل التزامهما بأهداف الثورة السورية المطالبة بالحرية والكرامة والديمقراطية، ودعم الشعب السوري الحر. وخلال مأدبة العشاء استمع وفد المنظمة الآثورية الديمقراطية، وهي إحدى الكتل المؤسسة للمجلس الوطني السوري المعارض، للنقد البناء الذي قدمه وفد المجلس الوطني الكردي والذي يتمحور حولأسلوب عمل وهيكلة المجلس الوطني السوري. واتفق الطرفان على عدد من النقاط الهامة التي ترتكز على : 1- الإعتراف الدستوري بالشعبين الكردي والآشوري السرياني وضمان كافة الحقوق القومية والسياسية والدينية في إطار وحدة سوريا أرضاً وشعباً 2- التأكيد على العلاقة الأخوية بين الشعبين وتوطيد أواصر الصداقة وتقوية العلاقات في المهجر والوطن وخاصةً في منطقة الجزيرة السورية، والالتزام بالتعايش المشترك والسلم الأهلي. 3- نبذ العنف والطائفية والعنص

ياسيد........عبدالاله مج
ويكفي صب زيت على النار -

ياسيد........عبدالاله مجيد...... وبعدين معك ...والله كافي حقد وضغينة ويكفي صب زيت على النار..ياأخي بس بدنا منك شي مره تطلع منك ومن أمثالك ادانه للارهاب والاعمال الارهابية :المرتزقة اللبنانين والعراقيين ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ؟؟.. من جميع الاطراف منقبل ... على الرغم أن العالم كله والعدو قبل الصديق قال انها بصمات ارهابية متطرفي ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ االمجرم ...كافي حقد والله "بدكم تخربوها وتقعدوا على تلها"

ياسيد........عبدالاله مج
ويكفي صب زيت على النار -

ياسيد........عبدالاله مجيد...... وبعدين معك ...والله كافي حقد وضغينة ويكفي صب زيت على النار..ياأخي بس بدنا منك شي مره تطلع منك ومن أمثالك ادانه للارهاب والاعمال الارهابية :المرتزقة اللبنانين والعراقيين ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ؟؟.. من جميع الاطراف منقبل ... على الرغم أن العالم كله والعدو قبل الصديق قال انها بصمات ارهابية متطرفي ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ االمجرم ...كافي حقد والله "بدكم تخربوها وتقعدوا على تلها"

ما يفعله الإرهابيون
المرتزقة ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ* -

عندما نقرأ أو نسمع أو نشاهد ما يفعله الإرهابيون المرتزقة ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ* و الفئة الضالة المتشددون في بلاد المسلمين سواء في سوريا أوﻟﺑﻧﺎﻥ أو اليمن أو العراق و.. و.. و.. و. و.. و.، من نحر لرقاب المسلمين بالسكين الحادة، مع وضع المنحور في اتجاه ﺇﻴﺮﺍﻦ.... والتسمية...ﻴﺎﺤﺴﻴﻥ...... في البدء... والتكبير.....ﻴﺎﻋﻟﻲ....... عند الانتهاء.... أو تفجير الأسواق والمدارس والمستشفيات، ليتحول الأطفال والنساء والمسنون إلى أشلاء لا يمكن جمعها من اللحم الإسلامي المحرم.. نتعجب ونندهش ونذهل ونتساءل.. كيف أصبح هؤلاء المرتزقةالعراقيين ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ* الذين يدعون التدين والجهاد ويطلبون الشهادة على هذه الحال؟! كيف تحولوا إلى قتلة وجزارين وسافكي دماء المسلمين؟ الجواب: ان هؤلاء امتداد لمدرسة*** الفرس والصفويون المجوس** فكرية سياسية اتخدت الدين لها وسيلة وشعاراً وبنيت على العنف والدموية وسفك الدماء. وسأضرب لكم مثالين تاريخيين** عن هذه المدرسة ***الفرس والصفويون المجوس** العنيفة، أحدهما من تاريخ*** سوريا*** والآخر من تاريخ ﻠﺑﻧﺎﻥ **** والآخر من تاريخ العراق **ﺤﺗﻰ ﻧﺼﺪﻕ*** ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ ﺍﻟﺼﻔﻮﻱ ﺍﻟﻤﺠﻭﺴﻲ ***ﻴﺟﺐ ***ﺇﺛﺑﺎﺖ ﺍﻟﻌﻜﺱ**ﺃﻥ ﻴﻈﻬﺭ ﻔﻗﻁ ﻭﺍﺤﺩ** ﻤﻦ ﺯﻋﻤﺎﺀ ﺍﻟﺷﻴﻌﻪ** ﺧﺎﻤﻨﺋﻲ ﺃ ﻭ ﺤﺳﻦ ﺃﺑﻮﺴﺮﺪﺍﺐ ﻟﺑﻧﺎﻦ ﺃ ﻭ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲﺃﺑﻮﺍﻟﺴﺑﺢ ﺃ ﻭ ﺍﻟﺼﺩﺭ﴿ﺤﺑﻴﺑﻲ﴾ ﺃ ﻭﺍﻟﺨﻮﺍﺠﻪ البحرين ﺃ ﻭ ﺍﻠﺴﻴﺴﺗﺎﻧﻲ ﺃ ﻭ ﻧﺟﺎﺩ ﻭﻗﺎﺑﻭﺱ ﻮﺇﻴﻬﻮﺪ ﺑﺎﺭﺍﻚ ﻭﻧﺗﻨﻴﺎﻫﻭ***ﺃﺗﻤﻧﻰ ﻔﻗﻁ ﻭﺍﺤﺩ ﻤﻦ ﻫﺆﻻﺀ ﺃﻦ ﻴﺼﺮﺡ ﺃﻦ الطاغية بشار ﺍﻟﻤﺧﻟﻮﻉ ﻤﺟﺭﻡ ﺤﺮﺐ ﻭﺃﻦ الشعب السوري ﻟﻪ الحق في الاحتجاج و التظاهر وﺍﻟﺤﺭﻴﻪ له الحق في تقرير مصيره فهلﻤﺫﻫﺑﻚ ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ ﺍﻟﺼﻔﻮﻱ الذي تدين به

ما يفعله الإرهابيون
المرتزقة ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ* -

عندما نقرأ أو نسمع أو نشاهد ما يفعله الإرهابيون المرتزقة ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ* و الفئة الضالة المتشددون في بلاد المسلمين سواء في سوريا أوﻟﺑﻧﺎﻥ أو اليمن أو العراق و.. و.. و.. و. و.. و.، من نحر لرقاب المسلمين بالسكين الحادة، مع وضع المنحور في اتجاه ﺇﻴﺮﺍﻦ.... والتسمية...ﻴﺎﺤﺴﻴﻥ...... في البدء... والتكبير.....ﻴﺎﻋﻟﻲ....... عند الانتهاء.... أو تفجير الأسواق والمدارس والمستشفيات، ليتحول الأطفال والنساء والمسنون إلى أشلاء لا يمكن جمعها من اللحم الإسلامي المحرم.. نتعجب ونندهش ونذهل ونتساءل.. كيف أصبح هؤلاء المرتزقةالعراقيين ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ* الذين يدعون التدين والجهاد ويطلبون الشهادة على هذه الحال؟! كيف تحولوا إلى قتلة وجزارين وسافكي دماء المسلمين؟ الجواب: ان هؤلاء امتداد لمدرسة*** الفرس والصفويون المجوس** فكرية سياسية اتخدت الدين لها وسيلة وشعاراً وبنيت على العنف والدموية وسفك الدماء. وسأضرب لكم مثالين تاريخيين** عن هذه المدرسة ***الفرس والصفويون المجوس** العنيفة، أحدهما من تاريخ*** سوريا*** والآخر من تاريخ ﻠﺑﻧﺎﻥ **** والآخر من تاريخ العراق **ﺤﺗﻰ ﻧﺼﺪﻕ*** ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ ﺍﻟﺼﻔﻮﻱ ﺍﻟﻤﺠﻭﺴﻲ ***ﻴﺟﺐ ***ﺇﺛﺑﺎﺖ ﺍﻟﻌﻜﺱ**ﺃﻥ ﻴﻈﻬﺭ ﻔﻗﻁ ﻭﺍﺤﺩ** ﻤﻦ ﺯﻋﻤﺎﺀ ﺍﻟﺷﻴﻌﻪ** ﺧﺎﻤﻨﺋﻲ ﺃ ﻭ ﺤﺳﻦ ﺃﺑﻮﺴﺮﺪﺍﺐ ﻟﺑﻧﺎﻦ ﺃ ﻭ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲﺃﺑﻮﺍﻟﺴﺑﺢ ﺃ ﻭ ﺍﻟﺼﺩﺭ﴿ﺤﺑﻴﺑﻲ﴾ ﺃ ﻭﺍﻟﺨﻮﺍﺠﻪ البحرين ﺃ ﻭ ﺍﻠﺴﻴﺴﺗﺎﻧﻲ ﺃ ﻭ ﻧﺟﺎﺩ ﻭﻗﺎﺑﻭﺱ ﻮﺇﻴﻬﻮﺪ ﺑﺎﺭﺍﻚ ﻭﻧﺗﻨﻴﺎﻫﻭ***ﺃﺗﻤﻧﻰ ﻔﻗﻁ ﻭﺍﺤﺩ ﻤﻦ ﻫﺆﻻﺀ ﺃﻦ ﻴﺼﺮﺡ ﺃﻦ الطاغية بشار ﺍﻟﻤﺧﻟﻮﻉ ﻤﺟﺭﻡ ﺤﺮﺐ ﻭﺃﻦ الشعب السوري ﻟﻪ الحق في الاحتجاج و التظاهر وﺍﻟﺤﺭﻴﻪ له الحق في تقرير مصيره فهلﻤﺫﻫﺑﻚ ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ ﺍﻟﺼﻔﻮﻱ الذي تدين به

تعليقات المرتزقة
*ﺷﺧﺺ ﻮﺍﺤﺪ** -

معظم تعليقات الشبيحة المرتزقة ﺍﻠﻠﺑﻨﺎﻧﻴﻴﻦ والعراقيين ﺍﻠﻠﻼﺠﺋﻴﻦ ﻔﻲ ﺴﻭﺮﻴﻪ يكتبها مجموعة يكررون نفس الكلام لكنهم يغيرون االاسماء من يدقق يجد ان ورائها ***ﺷﺧﺺ ﻮﺍﺤﺪ** وهؤلاء يجلسون*** ﻔﻲ ﻔﺭﻮﻉ ﺍﻻﻤﻦ ﺍﻟﺴﻴﺎﺴﻲ ** القاتل السفاح ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار العميل.***...ﻭﻁﻬﺭﺍﻦ ﻮﺑﻐﺪﺍﺪ ﻭ ﺍﻟﻀﺎﺤﻴﻪ ﺍﻠﺠﻧﻮﺑﻴ ﻪ ﻟﺑﻧﺎﻥ. تصرف عليهم عصابة الحاقد... ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار والمخاابراتﺍﻹﻴﺭﺍﻧﻴﻪ والمطلوب هو اثارة الفتنه الطائفية ﻭﺩﻋﻡ ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشاﺭ لحرف الثورات العربيه عن اهدافها في التحرر ومحاربة الفرس والصفويون المجوس* ، شوفوا كل موضوع يحولوه الى** ﻤﻗﺎﻭﻤﻪ **و ﻤﻤﺎ ﻧﻌﻪ** ﻭﺤﺭﺐ ﻁﺎﺋﻔﻴﻪ** ﻭ ﺗﻗﺴﻴﻡ ** ﻫﻞ**ﺍﻷﺴﻁﻮﺍﻨﻪ ﺍﻠﻤﺸﺭﻮﺧﻪ** ﻤﻦ 45ﺴﻨﻪ وان كان ليس له علاقة بذلك الموضوع

تعليقات المرتزقة
*ﺷﺧﺺ ﻮﺍﺤﺪ** -

معظم تعليقات الشبيحة المرتزقة ﺍﻠﻠﺑﻨﺎﻧﻴﻴﻦ والعراقيين ﺍﻠﻠﻼﺠﺋﻴﻦ ﻔﻲ ﺴﻭﺮﻴﻪ يكتبها مجموعة يكررون نفس الكلام لكنهم يغيرون االاسماء من يدقق يجد ان ورائها ***ﺷﺧﺺ ﻮﺍﺤﺪ** وهؤلاء يجلسون*** ﻔﻲ ﻔﺭﻮﻉ ﺍﻻﻤﻦ ﺍﻟﺴﻴﺎﺴﻲ ** القاتل السفاح ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار العميل.***...ﻭﻁﻬﺭﺍﻦ ﻮﺑﻐﺪﺍﺪ ﻭ ﺍﻟﻀﺎﺤﻴﻪ ﺍﻠﺠﻧﻮﺑﻴ ﻪ ﻟﺑﻧﺎﻥ. تصرف عليهم عصابة الحاقد... ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار والمخاابراتﺍﻹﻴﺭﺍﻧﻴﻪ والمطلوب هو اثارة الفتنه الطائفية ﻭﺩﻋﻡ ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشاﺭ لحرف الثورات العربيه عن اهدافها في التحرر ومحاربة الفرس والصفويون المجوس* ، شوفوا كل موضوع يحولوه الى** ﻤﻗﺎﻭﻤﻪ **و ﻤﻤﺎ ﻧﻌﻪ** ﻭﺤﺭﺐ ﻁﺎﺋﻔﻴﻪ** ﻭ ﺗﻗﺴﻴﻡ ** ﻫﻞ**ﺍﻷﺴﻁﻮﺍﻨﻪ ﺍﻠﻤﺸﺭﻮﺧﻪ** ﻤﻦ 45ﺴﻨﻪ وان كان ليس له علاقة بذلك الموضوع

ﻤﺴﻟﻤﻴﻦ ﻜﻤﺎ ﻴﺪﻋﻭﻥ :::
اذا ﻜﺎﻥ الشيعة ﻔﻌﻼ -

اذا ﻜﺎﻥ الشيعة ﻔﻌﻼ ﻤﺴﻟﻤﻴﻦ ﻜﻤﺎ ﻴﺪﻋﻭﻥ عليهم فعل ما يلي:* 1-على ايران توقف ﺗﺩﺨﻟﻬﺎ ﺍﻟﺴﺎﻔﺭ ﻔﻲ ﺍﻟﺑﻼﺩ ﺍﻠﻌﺭﺑﻴﻪ ﻭﺨﺎﺼﻪ ﻔﻲ ﺴﻮﺭﻴﻪ ﻮﺗﺴﺤﺏ المخاابراتﺍﻹﻴﺭﺍﻧﻴﻪ ﻭﺍﻟﺤﺭﺲﺍﻟﺛﻮﺭﻱ وتتخلى عن ﺇﺩﻋﺎﺋﻬ ﺎ ﺍﻟﻜﺎﺬﺐ ﺑﺪﻋﻡ ﻗﻀﻴﻪ فلسطين فان كل ما نسمعه هو عجيج من غير طحين *ويعلن نجاد انه سيهتم ﻔﻗﻁ بايران وليس له دخل ﺑﺴﻮﺭﻴﻪ ﻭﻠﺑﻧﺎﻦ ﻭﺍﻟﻌﺭﺍﻖ ﻭﺍﻠﻴﻤﻦ ﻮﺍﻟﺑﺤﺭﻴﻦ ﻮﺍﻟﻜﻮﻴﺖ ﻮﺍﻟﻗﻁﻴﻒ ﻭﺃﺧﻴﺭﺍ بفلسطين وﺃﻥ ﻴﻗﻁﻊ ﻋﻼﻗﺎﺘﻪ ﺍﻠﺴﺮﻴﻪ بالصهاينة **ﺤﺗﻰ ﻧﺼﺪﻕ*ﻴﺟﺐ ﺇﺛﺑﺎﺖ ﺍﻟﻌﻜﺱ** *2- على الشيعة العراقيين :::ان يتخلوا عن ﺇﺮﺴﺎﻞ العصابات المسلحة المرتزقة عصابة الحاقد ﺍﻟﺼﺩ ﺭ الذين يتجولن في العواصم العربية و ﻴﻨﺷﺮﻭﻥ الفتن بين المسلمين ﻔﻲ الكويت والسعودية و..ﻮ..ﻮ...ﻮ*** 3-** ان يعلن::: نصرﺍﻠﺷﻴﻁﺎﻦﻤﻥ ﺴﺮﺪﺍﺑﻪ ﺍﻠﻤﺧﺑﺋﻰ ﻔﻴﻪ انه ﻤﻊ الشعب السوري ﻭﺍﻟﺛﻮﺭﻩ ﻮﺃﻥ ﻴﺴﺤﺐ المرتزقة ﺍﻠﻠﺑﻨﺎﻧﻴﻴﻦ ﻤﻦ ﺴﻮﺭﻴﻪ وانه سينزع سلاحه وسيسلمه الىﺍﻠﺤﻜﻮﻤﻪ ﺍﻠﻠﺑﻧﺎﻧﻴﻪ وعندها ترجع اللحمة الى لبنان وﺗﺗﻭقف الفضائيات ﺍﻟﻤﻧﺎﺮ ﻭﺍﻟﻌﺎﻟﻡ ﻮﺍﻟﺪ ﻧﻴﺎ التي ليل ﻮ نهارﺗﺗﻁﺑﻝ ﻮﺘﺯﻤﺮ ﺑﺎ ﻟﻜﺬﺐ ﻋﻥ *عصابة الحاقد ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار ان يعلنوا انهم ﻤﻊ الشعب السوري و ان المطالبة بحقوقهم بالحرية واليمقراطيه هي مطالبات ﺷﺭﻋﻴﻪ ** اذا فعل الشيعه هذه الامور عندها الشيعة ﻔﻌﻼ ﻤﺴﻟﻤﻴﻦ** سيصبحون مسلمون** لكن ماذا نفعل مع الشيعة الذين علمهم ﺧﺎﻤﻨﺋﻲ ﺍﻟﺼﻔﻮﻱ ﺍﻟﻤﺠﻭﺴﻲ * وجعلهم ﻋﺑﻴﺪ ﺇﻴﺭﺍﻦ ﺍﻠﺟﺪﺪ** كيف تحولوا إلى قتلة وجزارين وسافكي دماء المسلمين؟)

ﻤﺴﻟﻤﻴﻦ ﻜﻤﺎ ﻴﺪﻋﻭﻥ :::
اذا ﻜﺎﻥ الشيعة ﻔﻌﻼ -

اذا ﻜﺎﻥ الشيعة ﻔﻌﻼ ﻤﺴﻟﻤﻴﻦ ﻜﻤﺎ ﻴﺪﻋﻭﻥ عليهم فعل ما يلي:* 1-على ايران توقف ﺗﺩﺨﻟﻬﺎ ﺍﻟﺴﺎﻔﺭ ﻔﻲ ﺍﻟﺑﻼﺩ ﺍﻠﻌﺭﺑﻴﻪ ﻭﺨﺎﺼﻪ ﻔﻲ ﺴﻮﺭﻴﻪ ﻮﺗﺴﺤﺏ المخاابراتﺍﻹﻴﺭﺍﻧﻴﻪ ﻭﺍﻟﺤﺭﺲﺍﻟﺛﻮﺭﻱ وتتخلى عن ﺇﺩﻋﺎﺋﻬ ﺎ ﺍﻟﻜﺎﺬﺐ ﺑﺪﻋﻡ ﻗﻀﻴﻪ فلسطين فان كل ما نسمعه هو عجيج من غير طحين *ويعلن نجاد انه سيهتم ﻔﻗﻁ بايران وليس له دخل ﺑﺴﻮﺭﻴﻪ ﻭﻠﺑﻧﺎﻦ ﻭﺍﻟﻌﺭﺍﻖ ﻭﺍﻠﻴﻤﻦ ﻮﺍﻟﺑﺤﺭﻴﻦ ﻮﺍﻟﻜﻮﻴﺖ ﻮﺍﻟﻗﻁﻴﻒ ﻭﺃﺧﻴﺭﺍ بفلسطين وﺃﻥ ﻴﻗﻁﻊ ﻋﻼﻗﺎﺘﻪ ﺍﻠﺴﺮﻴﻪ بالصهاينة **ﺤﺗﻰ ﻧﺼﺪﻕ*ﻴﺟﺐ ﺇﺛﺑﺎﺖ ﺍﻟﻌﻜﺱ** *2- على الشيعة العراقيين :::ان يتخلوا عن ﺇﺮﺴﺎﻞ العصابات المسلحة المرتزقة عصابة الحاقد ﺍﻟﺼﺩ ﺭ الذين يتجولن في العواصم العربية و ﻴﻨﺷﺮﻭﻥ الفتن بين المسلمين ﻔﻲ الكويت والسعودية و..ﻮ..ﻮ...ﻮ*** 3-** ان يعلن::: نصرﺍﻠﺷﻴﻁﺎﻦﻤﻥ ﺴﺮﺪﺍﺑﻪ ﺍﻠﻤﺧﺑﺋﻰ ﻔﻴﻪ انه ﻤﻊ الشعب السوري ﻭﺍﻟﺛﻮﺭﻩ ﻮﺃﻥ ﻴﺴﺤﺐ المرتزقة ﺍﻠﻠﺑﻨﺎﻧﻴﻴﻦ ﻤﻦ ﺴﻮﺭﻴﻪ وانه سينزع سلاحه وسيسلمه الىﺍﻠﺤﻜﻮﻤﻪ ﺍﻠﻠﺑﻧﺎﻧﻴﻪ وعندها ترجع اللحمة الى لبنان وﺗﺗﻭقف الفضائيات ﺍﻟﻤﻧﺎﺮ ﻭﺍﻟﻌﺎﻟﻡ ﻮﺍﻟﺪ ﻧﻴﺎ التي ليل ﻮ نهارﺗﺗﻁﺑﻝ ﻮﺘﺯﻤﺮ ﺑﺎ ﻟﻜﺬﺐ ﻋﻥ *عصابة الحاقد ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار ان يعلنوا انهم ﻤﻊ الشعب السوري و ان المطالبة بحقوقهم بالحرية واليمقراطيه هي مطالبات ﺷﺭﻋﻴﻪ ** اذا فعل الشيعه هذه الامور عندها الشيعة ﻔﻌﻼ ﻤﺴﻟﻤﻴﻦ** سيصبحون مسلمون** لكن ماذا نفعل مع الشيعة الذين علمهم ﺧﺎﻤﻨﺋﻲ ﺍﻟﺼﻔﻮﻱ ﺍﻟﻤﺠﻭﺴﻲ * وجعلهم ﻋﺑﻴﺪ ﺇﻴﺭﺍﻦ ﺍﻠﺟﺪﺪ** كيف تحولوا إلى قتلة وجزارين وسافكي دماء المسلمين؟)

ومهما ادعى الحيادية
*عبد الاله المجيد *** -

يبدو ان ***عبد الاله المجيد ***وكما هو واضح من اسمه عراقي شيعي ومهما ادعى الحيادية واالليبرالية والعلمنة فانه ليس بمقدوره عدم الرجوع الى خلفيته الشيعية,تلك الخلفية التي جعلت كل شيعة العالم يقفون مع البعثي النصيري الارهابي بشار لاحقاد باطنية طائفية على الشام السنية..القصة وما فيها ان جماعة فتح الاسلام جماعة بعد هروب قادتها من نهر البارد لجأووا الى سوريا والمخابرات السورية احتفظت عليهم واليوم تقتلهم وترميهم في مناطق معينة لتقول بان الثورة السورية يديرها قادة من السلفية الجهادية والقاعدة

ومهما ادعى الحيادية
*عبد الاله المجيد *** -

يبدو ان ***عبد الاله المجيد ***وكما هو واضح من اسمه عراقي شيعي ومهما ادعى الحيادية واالليبرالية والعلمنة فانه ليس بمقدوره عدم الرجوع الى خلفيته الشيعية,تلك الخلفية التي جعلت كل شيعة العالم يقفون مع البعثي النصيري الارهابي بشار لاحقاد باطنية طائفية على الشام السنية..القصة وما فيها ان جماعة فتح الاسلام جماعة بعد هروب قادتها من نهر البارد لجأووا الى سوريا والمخابرات السورية احتفظت عليهم واليوم تقتلهم وترميهم في مناطق معينة لتقول بان الثورة السورية يديرها قادة من السلفية الجهادية والقاعدة

الشبيح عبد الاله وغيره
...لا يهمنا ما يقوله امثا -

...لا يهمنا ما يقوله امثال الشبيح عبد الاله وغيره من شبيحة الشيعة في المنطقة..الثورة في سوريا محركها هم سوريا من عموم الشعب,وسوف نحرق بثورتنا باذن الله تعالى كل ذيول ايران في سوريا,من حزب دعوة عراقي وحزب اللات اللبناني بل سنلاحق كل عناصر واعضاء اليسار العراقي اىلقذر الاجرامي من الذين كانوا في ضيافة الهالك حافظ سنوات واليوم يدافعون عن بشار بدافع طائفي باسم التنوير والدولة المدنية المزعومة في سوريا,لان الغالبية الساحقة من اليسار العراقي عملاء النظام الاسدي الارهابي هم من اصول شيعية عراقية وخصوصا من جنوب العراق.

الحقوق المشروعة
Dr_ Melek -

الحقوق المشروعة للشعوب هي الحقوق التي تتكفلها المواثيق والمعاهدات الدولية أي حق تقرير المصير وهذا الحق مقدس ولا تنازل عنه ..وأما الحقوق الغير مشروعة فلا اساس لها لأن الحقوق شرعت بقوانين ودسانير وممكن افسر ذلك حسب فهمي هي الحقوق ولنقل ليست حقوق بل حبات منوم للشعوب المظلومة تتلقاها من الشعوب الظالمة بهدف استعبادها وصهرها... الشعوب الظالمة دائما تتحجج لتتهرب من استحقاقاتها حيال الشعوب المظلومة وتدعي بأن حقوقها غير مشروعة ..وهنا يبدأ صراع الوجود أو اللاوجود وصراع الخير والشر وصراع الحق والباطل .. الكورد هم جزء لا يتجزأ من الثورة السورية ولا جدال في هذا فإذا غيرنا يحارب هذا النظام من سنة فأننا نحاربه من سنوات ودخلنا السجون ومنهم من توفي تحت التعذيب وكم جندي كوردي اغتاله هذا النظام بعد انتفاضة 2004 ؟ والذي يدعي أننا نطالب بحقوقنا على دماء شهداء حمص الجريحة فهو مخطئ ..فكل شهداء سوريا هم شهدائنا واختلط الدم الكوردي مع الدم العربي والغير العربي في هذه الثورة ..والذين ياعوا دم الشهداء هي معارضتهم الغليومية والاخونجية التي تعيق دمج كل المعارضة السورية وبذلك يطولون عمر النظام المجرم ..والذي يعتقد أن الكورد خلال هذه الثورة يطالبون بحقوقهم فهو مخطئ أيضا ..فالحركة الكوردية من السبعينيات القرن الماضي رفعت شعار حق تقرير المصير للشعب الكوردي وكم مناضل دخل السجون بسبب ذلك ..وسنظل نطالب بجميع حقوقنا المشروعة حتى تحقيقها ونطالب باسقاط هذا النظام المجرم الذي قتل الآلاف من الأبرياء ..عاشت الثورة السورية ..وعاشت كل حقوق الشعب الكوردي المشروعة ..والنصر للشعوب الحرة .

أنا كردي سوري
خبات -

أنا كردي و سأبيقى سوريا و شيركو هذا لا يمثل غير نفسه و و في الفترة الأخيرة كثرت أسماء أحزاب كردية و سورية و لم نسمع بهذه الأسماء قبل الثورة المجيدة للشعب السوري أقول هؤلاء من صنع النظام

الحقوق المشروعة
Dr_ Melek -

الحقوق المشروعة للشعوب هي الحقوق التي تتكفلها المواثيق والمعاهدات الدولية أي حق تقرير المصير وهذا الحق مقدس ولا تنازل عنه ..وأما الحقوق الغير مشروعة فلا اساس لها لأن الحقوق شرعت بقوانين ودسانير وممكن افسر ذلك حسب فهمي هي الحقوق ولنقل ليست حقوق بل حبات منوم للشعوب المظلومة تتلقاها من الشعوب الظالمة بهدف استعبادها وصهرها... الشعوب الظالمة دائما تتحجج لتتهرب من استحقاقاتها حيال الشعوب المظلومة وتدعي بأن حقوقها غير مشروعة ..وهنا يبدأ صراع الوجود أو اللاوجود وصراع الخير والشر وصراع الحق والباطل .. الكورد هم جزء لا يتجزأ من الثورة السورية ولا جدال في هذا فإذا غيرنا يحارب هذا النظام من سنة فأننا نحاربه من سنوات ودخلنا السجون ومنهم من توفي تحت التعذيب وكم جندي كوردي اغتاله هذا النظام بعد انتفاضة 2004 ؟ والذي يدعي أننا نطالب بحقوقنا على دماء شهداء حمص الجريحة فهو مخطئ ..فكل شهداء سوريا هم شهدائنا واختلط الدم الكوردي مع الدم العربي والغير العربي في هذه الثورة ..والذين ياعوا دم الشهداء هي معارضتهم الغليومية والاخونجية التي تعيق دمج كل المعارضة السورية وبذلك يطولون عمر النظام المجرم ..والذي يعتقد أن الكورد خلال هذه الثورة يطالبون بحقوقهم فهو مخطئ أيضا ..فالحركة الكوردية من السبعينيات القرن الماضي رفعت شعار حق تقرير المصير للشعب الكوردي وكم مناضل دخل السجون بسبب ذلك ..وسنظل نطالب بجميع حقوقنا المشروعة حتى تحقيقها ونطالب باسقاط هذا النظام المجرم الذي قتل الآلاف من الأبرياء ..عاشت الثورة السورية ..وعاشت كل حقوق الشعب الكوردي المشروعة ..والنصر للشعوب الحرة .

من هم الكلدان والسريان
Bilind -

لااعرف من هم الكلدان والسريان فمااعرفه انهم مجموعات صغيرة تحب الترفيه والمتعة ولايبدي اي اعتراض لاي حكومة تحكم البلاد فهي تدافع عن كل الحكومات مادام جميع حقوقها محفوظة سواء اللغة والمتعة والسفر والسهر . اما عن الديمغرافية وغيرها لاا علم عن اي شي تتحدث ولكن نعلم جميعا كيف اجتمع مسيحيي العراق في الكوردستان هربا من الارهاب كما يدعون . اشكروا النعمة التي منحكم لكم الكورد لانكم لم تدافعوا عن حق الشعب الكوردي يوما ولم تدافعوا عن مظلومية هذا الشعب يوما سواء في العراق او سورية بل كنتم ذيلا وازلاما لانظمة البعث في سورية والعراق من خلال التقارير عن الناشطين وسوف لن ننسى هذا كله ويجب ان تعلم بان السريان والكلدان في سورية منطقة الجزيرة يعيشون على عرق جبين الكورد والدولة اعطتهم عشرين قرية بعد اخذها من الكورد في منطقة المالكية وحدها ثم تاتي لتقول عن برواري بالا!!!!!!! سياتي يوم وهو قريب لتندموا على كل افعالكم السيئة الصيت حيث كنتم جعلتم المناطق الكوردية في سورية مزارع لكم سواء في المشاريع الاقتصادية والزراعية وجميع مجالات التوظيف كانت متاح لكم اما الكوردي فهو جاهل ومعارض للدولة لايحق له كل تلك الامتيازات كما في تقاريركم لدى المخابرات وانتم الان ترتجفون خوفا من الكورد بعد كل الذي فعلتموه. اذا سنرى والمستقبل لناظره قريب. اما الاشور من كل هذا مستثنيون فهم لهم الحضارة لانهم يستحقون

من هم الكلدان والسريان
Bilind -

لااعرف من هم الكلدان والسريان فمااعرفه انهم مجموعات صغيرة تحب الترفيه والمتعة ولايبدي اي اعتراض لاي حكومة تحكم البلاد فهي تدافع عن كل الحكومات مادام جميع حقوقها محفوظة سواء اللغة والمتعة والسفر والسهر . اما عن الديمغرافية وغيرها لاا علم عن اي شي تتحدث ولكن نعلم جميعا كيف اجتمع مسيحيي العراق في الكوردستان هربا من الارهاب كما يدعون . اشكروا النعمة التي منحكم لكم الكورد لانكم لم تدافعوا عن حق الشعب الكوردي يوما ولم تدافعوا عن مظلومية هذا الشعب يوما سواء في العراق او سورية بل كنتم ذيلا وازلاما لانظمة البعث في سورية والعراق من خلال التقارير عن الناشطين وسوف لن ننسى هذا كله ويجب ان تعلم بان السريان والكلدان في سورية منطقة الجزيرة يعيشون على عرق جبين الكورد والدولة اعطتهم عشرين قرية بعد اخذها من الكورد في منطقة المالكية وحدها ثم تاتي لتقول عن برواري بالا!!!!!!! سياتي يوم وهو قريب لتندموا على كل افعالكم السيئة الصيت حيث كنتم جعلتم المناطق الكوردية في سورية مزارع لكم سواء في المشاريع الاقتصادية والزراعية وجميع مجالات التوظيف كانت متاح لكم اما الكوردي فهو جاهل ومعارض للدولة لايحق له كل تلك الامتيازات كما في تقاريركم لدى المخابرات وانتم الان ترتجفون خوفا من الكورد بعد كل الذي فعلتموه. اذا سنرى والمستقبل لناظره قريب. اما الاشور من كل هذا مستثنيون فهم لهم الحضارة لانهم يستحقون