أخبار

آلية جديدة للتصويت على شعار يوم الجمعة في سوريا لاختيار الأسماء

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دفع الجدل الدائر حول تسمية يوم الجمعة الذي تتكثف فيه الدعوات إلى التظاهر ضد النظام في سوريا، المعارضة السورية إلى اعتماد آلية جديدة للتصويت على اختيار الإسم، يهدف إلى مشاركة أكبر شريحة ممكنة من السوريين في الاختيار ومحاولة ايجاد شعارات بعيدة قدر الامكان عن التوجه الديني.

بيروت: درجت العادة منذ بدء الحركة الاحتجاجية في سوريا في منتصف آذار (مارس) 2011 على أن تطرح صفحة "الثورة السورية ضد بشار الاسد 2011" اقتراحات لشعار يوم الجمعة يصوت عليه مرتادو الصفحة، ويتم اعتماد الاسم الذي ينال اكبر عدد ممكن من التصويت. ويرفع خلال التظاهرات على لافتات ويصبح عنوانا لكل اشرطة الفيديو التي يتم التقاطها في اليوم المذكور.

الا ان كثيرين شككوا بآلية الاختيار، معتبرين انها تفتقر الى الاسلوب العلمي، بالاضافة الى ردود فعل ظهرت في صفوف ناشطين سوريين ومواقع الكترونية تابعة للمعارضة انتقدت اختيار اسماء ذات صبغة دينية اسلامية لتظاهرات ايام الجمعة.

وجاء على صفحة المجلس الوطني السوري على موقع فايسبوك "أيها الأحرار ابتداء من الليلة سيتم اعتماد تطبيق جديد للتصويت لتسمية اسم الجمعة، هذا التطبيق فيه شروط جديدة ستضبط آلية التصويت". ومن هذه الشروط ان كل حساب على فايسبوك يحق له التصويت مرة واحدة فقط.

ونشرت صفحة "الثورة السورية ضد بشار الاسد 2011" الرابط نفسه للتصويت بحسب الآلية الجديدة.

وبدأ التصويت اليوم من اجل اختيار شعار لتظاهرات يوم الجمعة المقبل من بين احتمالات عدة: "ابطال جامعة حلب" التي قتل فيها اربعة طلاب قبل أسبوعين برصاص الامن عقب تظاهرة، و"جمعة اسرى الحرية في فلسطين وسورية"، و"جمعة لن نحاور حتى آخر ثائر"، و"جمعة ثورتنا رمز الحضارة" و"لا رجوع حتى اسقاط النظام"، و"تفجيرات أسدية برعاية اممية"، في اشارة الى اتهام المعارضة السورية النظام بالوقوف وراء التفجيرات الدموية التي هزت دمشق وحلب اخيرا.

واطلقت في الاسابيع الاولى للاحتجاجات اسماء ذات طابع وطني عام مثل "جمعة صالح العلي"، احد ابطال الاستقلال السوري من الطائفة العلوية، و"جمعة سلطان باشا الاطرش"، زعيم الثورة السورية الكبرى ضد الانتداب الفرنسي، و"جمعة حامي الديار"، في اشارة الى الجيش السوري ودعوته للانشقاق عن النظام.

كما تمت في مراحل اخرى مراعاة الاقليات بهدف تكذيب ما تعتبره المعارضة "دعاية سياسية" من النظام لتخويف الاقليات من "الطابع الاسلامي المتطرف" للثورة. فتم اختيار اسم "الوفاء للثورة الكردية" مرة، و"الجمعة العظيمة" مرة اخرى، في اشارة الى مناسبة دينية عند المسيحيين تسبق عيد الفصح.

لكن وبالتزامن مع ارتفاع نسبة التوتر الطائفي في سوريا على خلفية مساندة الغالبية السنية للاحتجاجات ضد نظام الرئيس بشار الاسد الذي ينتمي الى الطائفة العلوية، اتخذت شعارات احيانا منحى مغايرا.

ويرى الناشط والصحافي السوري المعارض كنان علي ان ذلك تزامن مع "افلاس سياسي لدى المعارضة يجعل العامل الديني هو الاساس في التعبئة".

واطلقت صفحة "الثورة السورية ضد بشار الاسد 2011" الاسبوع الماضي اسم "جمعة نصر من الله وفتح قريب"، سبقه قبل اسابيع اسم "اتى نصر الله فلا تستعجلوه"، وهما عبارتان قرآنيتان.

عقب ذلك، كتب الناشط البارز خالد ابو صلاح في مدينة حمص على صفحته على موقع فيسبوك "بما ان اسم الجمعة لا يمثلني والمجتمع الدولي يريد ارغامي على الحوار مع النظام"، سأتظاهر تحت شعار "لن نحاور حتى آخر ثائر".

وقال مدير المكتب الاعلامي للثورة في حماة عبد الكريم كرمان "انا مسلم ملتزم دينيا، لكن الاسماء ذات التوجه الديني الاسلامي لا تفيد ولا تمثل الجميع بغض النظر عن مضمونها. نحن بحاجة الى اسماء ذات مضمون سياسي للداخل السوري وللمجتمع الدولي".

وأضاف ساخرًا "أخشى ما نخشاه أن نستفيق يوما ونرى انهم اطلقوا على يوم جمعة اسم وللذكر مثل حظ الانثيين"، في إشارة إلى آية قرانية تنظم شؤون الميراث.

ورغم انتقاد البعض للالية الجديدة، واعتبار احدهم على موقع فايسبوك انها "لارضاء الغرب" لجهة تغييب المنحى الديني، اعتبر الناشط يوسف الشامي من مدينة السويداء ان المبادرة "تبعث على الارتياح، لاننا اولا لم نكن نعرف الية اختيار اسماء التظاهرات، اضافة الى ان الحراك الثوري كان يضعف في بعض المناطق بسبب هذه الاسماء".

وأكد أن "التظاهرات الاكبر سجلت في يوم الجمعة الذي حمل اسم ثورة لكل السوريين".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عنوان للجمعة القادمة
hashel 3232 -

جمعة (لن نركع لغير الله وساقطون لا محالة)

محاولاتهم فاشلة
سلطان -

مسسسسسسسسسسسسخرة .. ليش مين بقا عم يسمع او يفوت على صفحتهم ؟؟؟؟ هاد بدل على العجز الكبير وتراجع الشعبية وحتى ملل الناس من اخبارهم التحريضية واسماء جمعهم الطائفية بحتة .... فشلو فشلا ذريعا

العراقيين ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ؟
اسمعوا يا : المرتزقة -

اسمعوا يا : المرتزقة البنانين و العراقيين ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ؟ يا ارهابيين....: سوريا ليست قندهار و ليس تورا بورا و لا العراق او ﻟﺑﻧﺎﻥ ﻭﺍﻠﻴﻤﻦ....*** سوريا.. ليست ﻟ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺑﺷﺎﺮ. عميل المجوس و ايران . مركز الجنون الطائفي و التكفريين .. بلاد الشام .** بلد ﻠﻜﻞ ﺍﻟﺴﻭﺭﻴﻴﻦ **...... ...لن يكون هناك بعد الان مكان لاي امير ملتحي و مصبوغ بالسواد او ارهابي او متطرفي ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ االمجرم ﻭ حزبولات و الصدرين في سوريا....نحن اهل بلاد الشام لا يحمينا سوى الجيش السوري الحر و انتم غرباء ..

تطالب بإعدام بشار السفاح
ﺇﺗﺤﺎﺪ ﻁﻮﺍﺌﻒ ﺴﻭﺮﻴﻪ -

عجبى...عجبى ممن يتهم .... الشعب السوري.... بهكذا محرقة لينتهى بالقول أن له مصلحة فى ذلك. عجبى لمن لا يزال يكذب... على الحقيقة و على الناس و على التاريخ و على الوقائع الصارخة. ...عجبى ..ممن يدعون ان الشعب السوري .... يقتل و هم فى المقابل ..... ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ ﻭ حزبولات و الصدرين...... يقتلون الحقيقة و يقتلون بذلك ....مستقبل سوريا و شعب سوريا..... هؤلاء مجرمون.... أكثر من... اجرام ﺇﺴﺮﺍﺋﻴﻞ ...كل عبارات الدنيا لا تعبر عن جرم هؤلاء مرتزقة الكلام. ما هكذا الاعلام و ما هكذا نخدم مستحقات الشعب السورى و ما هكذا يكون الانسان أى انسان مهما كان كرهه ﻟ الشعب السوري . لماذا القفز على الحقيقة و عدم الاشارة بأصبح الاتهام الى ايران ... .المجرم الفارسي و حزبولات ... الذين يساهمون بدورهم بالسلاح للقتل . ألهذا الحد سقط البعض فى الاجرام الاعلامى و باعوا الضمير و النخوة الاعلامية المقدسة.. لماذا تبصقون على المستقبل و تخلقون عداوة مع التاريخ و مع الاخر بدعوى مساندة . ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ. عن أية حرية تتكلمون و شعوبكم نفسها تحت القمع و الذل. الوضع السورى كان يستحق منا كلمة جادة موضوعية تبين حقيقة . ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮو حقيقة ايران ... .المجرم الفارسي و حزبولات و الصدرين. بنفس المكيال المنطقى و الحقيقى و ليس اثقال كاهل الشعب السوري . بما فعل و لم يفعل و تبييض حقيقة . ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ من كل ما ترتكبه من دنس و قتل على الهوية. كان بالامكان للمثقفين أن يبتعدوا ولو لمرة عن أساليب التخوين و الكذب و المهاترة البالية و يثبتوا للعالم أنهم ...مثقفين و ليس مرتزقة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ ﻭ حزبولات و الصدرين كتابة بالقطعة و لمن يدفع أكثر. كان بالامكان أن نكون شرفاء و أعفاء و مسؤولين عن قداسة الكلمة. لماذا تظنون أن حبل الكذب طويل و بامكانكم الكذب حتى تنتهى سوريا من الوجود ؟ من العار و القبح أن تظل المجاميع نفسها تكتب لمصلحة العدو و تظن نفسها رأس قافلة التطور و الحرية . لمن باع نفسه نهائيا للشيطان.... ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ... نقول حتى الشيطان برىء منكم.

باتت أوضح من ذي قبل
علامات ضعف ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ -

علامات ضعف ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ باتت أوضح من ذي قبل,,,,وعلامات السقوط الوشيك باتت أقرب ... كل القمع دلالة على ضعف ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ الكافر والفاشي,,, و لهم حساب أليم بعد الثورة باذن الله,,,. أما لونا الشبل وهديل وابنة الجعفري ووالدها...فالأيام كفيلة بامساكهم ومحاكمتهم امام الشعب السوري البطل.,, اللهم عجل بهلاك ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ واعوانه وأقول لكل المعلقين المعلكين هنا ومن أنصارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ ..أنتم مثل الفقاقيع ملآى بالهواء الفاسد..لن تضروا بكلامكم السوريين الأحرار

سيسحلونه في شوارع دمشق
نحن ضحية لنظام ﻁﺎﺋﻔﻲ -

فعلا .. السوريون كسروﺍ كل ما فرضه ﻋﻟﻴﻬﻡ ...ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ و ﺨﺎﻤﻧﺋﻲ*ﻭﻻﻴﻪ ﺍﻟﻔﻗﻴﻪ* ... كسرو التبعية للا*ﻭﻻﻴﻪ ﺍﻟﻔﻗﻴﻪ * .. السوريون لن يقولوﺍ.... نعم للسلام مع اسرائيل على حساب ﺍﻟﺠﻭﻻﻦ .. السوريين ﻜﺷﻔﻮﺍ ﺧﻴﺎﻧﻪ ... حزب ﺍﻟﻼﺖ.. وكل... المقاومات... ﺍﻟﻐﻴﺭ شريفة في الوطن العربي ... السوريين لا يستأجروﺍ الثورات ... السوريون هم صناع الثورات ﻭ الحضارات وهم أرباب الحرية ...... خسئ من خسئ..... وقتالنا طويل حتى ﺇﻋﺪﺍﻡ... القاتل السفاح ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار .... لسنا نحن من ننحني ونركع لمماليك ا ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ ولا لسنا نحن من نصافح من اباح الارض المقدسة .ﻮﺑﺎﻉ ﺍﻟﺠﻭﻻﻦ..... قتالنا طويل وصبرنا أطول .. اهلا با الحرية والديموقراطية . !!! ألف تحية للجيش ﺍﻟﺤﺭ البطل .. تحية لأرواح شهداء الجيش ﺍﻟﺤﺭ البطل . الذي بلغ عددهم حتى يومنا هذا ما يفوق ﺍﻷﻻﻒ على مدى 14 شهرا وهم يحمون سوريا من السسسسسسسسسقوط في.... فخ العدو الايراني ....ﻮ ﺑﺎﺍﻟﻧﺿﺎﻞ ﻀﺪ . القاتل السفاح ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار .......ﻮﺷﻌﺎﺮﻧﺎ الحرية والديموقراطية ... خسسسسسسسسسئتم هنا سوريا الأبية سوريا العزة والكرامة وستبقى بأذن الله

ﻫﻲ ثورةﻋﻅﻴﻤﻪ.
. أن الثورة في سوريا -

مهما كبر جنون العظمه عند ﻋﺼﺎﺑﻪ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ .... أن الثورة في سوريا ﻫﻲ ثورةﻋﻅﻴﻤﻪ... فان أحرار سوريا ورجالها لن ينسوا لك أبدا تلك الفتنة الكبيرة التي قمت على اشعالها انت واسيا دك من بني صهيون ﻭﺍﻟﻤﺠﻮﺱ ﺍﻟﺻﻔﻮﻴﻴﻦ ؟؟ سوريا ليست جمهورية موز ... سوريا الرقم الصعب ....دوما وأبدا...... الى ان يرث الله الارض وما عليها ؟؟ ...ووقتها سنرى كم ستنفعك أموال الغاز والكاز ﺍﻠﻤﺴﺮﻭﻗﻪ يا تاجر الغاز والكاز ؟؟ .....

من يقوم بالتعليقات السخي
رساله الى المخابرات السور -

رساله الى المخابرات السوريه نعرف انكم من يقوم بالتعليقات السخيفه هنا ونعرف انها اوامر النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ . ولكن اسأل نفسك : هل تعليقاتم السخيفه يصدقها احد? هل سيغير هذا نظرة العالم الى جرائم النظام? هل ستؤخر سقوط النظام ثانيه واحده? اذا كانت الاجابات بلا فلم المجهود وتضييع وقتكم ? والاهم الاشتراك في الذنب ? ياأخي ايش هايفيدك ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉبشار يوم الحشر? ياأخي عيش بشرف جاتك القرف . مش عارف تناضل ولا حتى بالكلمه , اسكت وناضل بقلبك فذلك اضعف الإيمان

الناشطة يارا ميشيل شماس
نرجو من الله أن يفك أسرك -

المدونة والناشطة يارا ميشيل شماس نرجو من الله أن يفك أسرك. تم تصفية المدونة لارا من باب توما وطل الملوحي. هناك سجينة سورية هربت إلى لبنان وأكدت اليوم في مقابلة على راديو سوا بأنه تم إعدام المدونة لارا من باب توما والمدونة طل الملوحي. على العالم التدخل فورا لإنقاذ يارا ميشل شماس وغيرها من آلاف المعتقلين في سجون الطاغية بشار الأسد قبل أن تلقى مصير لارا وطل

الجيش ﺍﻠﺤﺭ* انتصر لان
خلينا نكون صريحين, -

خلينا نكون صريحين, الجيش ﺍﻠﺤﺭ* انتصر لان اغلبية الشعب السوري معه. لازم تقتنعوا بهذا الشئ, هذا هو الواقع ,, المعركة انتهت و عصابة الحاقد. ﺍ ﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشارﺴﻗﻂﺖ ﺑﺩﻮﻥ ﺭﺟﻌﻪ و نحن ضد كل شئ اسمه الطائفية , نحن سوريين فقط. شوفوا اخواننا اللبنانبة عندهم ﺤﺳﻦ ﺃﺑﻮﺴﺮﺪﺍﺐ مرض ﺴﻮﻒ ﻴﺗﻡ استئصاله, هو مرض الطائفية ﻤﻦ ﺯﻋﻤﺎﺀ ﺍﻟﺷﻴﻌﻪ*ﺧﺎﻤﻨﺋﻲ . و شوفﺍﻟﻌﺭﺍﻕ و ﻟﺑﻧﺎﻦ الى الان هم مستعمرات ﺇﻴﺭﺍﻧﻴﻪ , خليهن يحلوا مشاكلهم بالاول و بعدها يتدخلوا بشؤن الغير. ولذلك اتمنى على ﺇﻴﺭﺍﻥ تحسين اوضاع بلدﻫﻡ وعدم التدخل في قضايانا فنحن السوريون نحلها بانفسنا

لماذا يوم الجمعة فقط
zozoz -

ولماذا يوم الجمعة فقط ... ولماذا استخدام المساجد وصلاة الجمعة ... لماذا لاتكون التظاهرات يومية طالما ان اكثرية الشعب ثائرة كما تقول المعارضات ... وايضا حتى الان لم نقرأ ما هو البرنامج الوطني لهذه المعارضات سوى ما نقرأة على ايلاف من شتائم للطوائف والمذاهب....

freedom to lara
arab -

Assad is actually a vampire leader controlling Syria , his policies was extremely stupid that made Syrians killing Syrians which weakened Syria to the point that whole world fight in these days is the fight over Syria ! he depends on several media propagandists who gave him certain means to defend his stupid policies for their own personal gain towards the brutal regime instead of him focusing how to defend Syria own interest and the Syrian''s aspiration for freedom and dignity . freedom to Lara AND ALL THE THOUSANDS DETAINEES IN THE PRISON OF THE DICTATORS MAFIA VAMPIRES

جمعة دخلنا بالحيط
جمعة دخلنا بالحيط -

الجمعة القادمه ... جمعة دخلنا بالحيط من جحشنتنا وغبائنا؟؟؟والله غالب على أمره ولو كره الشبيحه والمندسون ؟؟؟

ويظهره التلفزيون السوري ك
الليث الحمصي -

معد رشيد محمد من قرى جبلة القطيلبية, نقيب بالحرس الجمهوري اللواء 104 ( الذي هو المسؤول عن الرئيس وحمايته ) , وهو ابن اللواء المتقاعد رشيد محمد قائد شرطة حمص سابقاً ووالدته الحقوقية ملك خير بك . معد محمد مشهور بحادثة شجاره و اطلاقه النار على غريواتي باوتستراد المزة , و بعام 2001 طلب منه الاستقالة بناء على فضيحة بالقصر الجمهوري تتعلق بفساده بالاشتراك مع والد زوجته العميد علي مهنا , ولدى معد رسالة من بشار الاسد شخصياً بتسهيل اي عمل يطلبه بعد تسريحه, ثم قام بعد التسريح بفتح مزرعة للابقار بمبلغ 30 مليون ليرة سورية طبعاً خسرت خسارة مريعة بعدها سافر الى دبي ليعمل بمجموعة الموسى ببيع العشب الصناعي ومن بعد 7 اشهر من عمله تم طرده لاختلاسه عمولات ولم يستطيع بعدها ان يؤمن اي عمل فقام بالعيش على التشبيح على السوريين الفقراء الموجودين في دبي ويعمل بالواسطات للسوريين الذين لديهم مشاكل بسوريا بالاشتراك مع اخ زوجته شبيح الضاحية شادي مهنا وبقي سنتين بلا عمل سوى التشبيح في سوريا ثم عاد اليها ليحصل على استثناء من القصر الجمهوري ويصدر له ماجستير من العلوم السياسية بدل شهادة الضابط الحربي , ولما مات مجد الاسد ذهب مع والده للتعزية ووعده ببشار بمنصب مهم في وزارة الاعلام وبدء بالعمل مع شخص من القيادة القطرية اسامة عدي في الواسطات وهو شبيح طراز اول وبعد الثورة السورية اصبح يقبض شهريا معونات من محمد مخلوف والد رامي مخلوف …..ويتم استخدامه بالتشبيح خارج سوريا اذ تم ارساله الى تركيا ليقوم بالمظاهرات بالتنسيق مع اشخاص من انطاكيا ويظهره التلفزيون السوري كمقيم في تركيا

إنهيار شبه كامل لمعنويات
الليث الحمصي -

مصادر من داخل كتائب الأسد تفيد عن إنهيار شبه كامل لمعنويات الجنود بعد الهزائم المتكررة والخسائر الفادحة التي يتلقونها من أبطال الجيش الحر و كما أن معظمهم يشتكون من إزدراء أهل المناطق التي يدخلونها لهم بوصفهم (جيش أبو شحاطة)(..., الأسد)(خونة الديار).وأن حالات الصرع والصراخ اللاإرادي و الأرق وعدم التركيز أصبحت منتشرة في صفوفهم بشكل واضح بالرغم من المحاولات اليائسة للنظام للتخفيف عنهم بالوعود والمكافآت مما دعا أحد الجنود للقول لرئيسه وهل سوف أبقى حيا لإستلام مكافأتي؟! وتفيد المصادر أيضا عن إزدياد حالات التوتر والشجار بين الضباط أنفسهم أمام الجنود

جمعة الفدرالية مطلبنا.
Ken Issak -

جمعة الفدرالية مطلبنا.

سوريا لنا كلنا
عامر 513. -

عنوان التعليق لجمعة الثورة السورية (سوريا لنا كلنا وليخسا الخاسئون )

سوريا لنا كلنا
عامر 513. -

عنوان التعليق لجمعة الثورة السورية (سوريا لنا كلنا وليخسا الخاسئون )

شعار الجمعة
قائد 63 -

انتم الظالمون والأرهابيون ولسنا مندسون

شعار الجمعة
قائد 63 -

انتم الظالمون والأرهابيون ولسنا مندسون