أخبار

طالباني يدعو إلى وقف التراشق وتنفيذ الاتفاقات ودراسة تحديد ولاية المالكي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
علاوي مجتمعًا مع بارزاني

دخل القادة العراقيون خلال الساعات الأخيرة في سلسلة مباحثات واتصالات مكثفة لاتخاذ موقف من سحب الثقة عن الحكومة وعقد مؤتمر حل الأزمة السياسية. فيما دعا الرئيس طالباني إلى وقف الحملات الإعلامية وتنفيذ اتفاقات أربيل وإحالة القضايا المتعلقة بتحديد دورات خدمة كبار المسؤولينعلى مجلس النواب للنظر بها، في إشارة إلى المطالب بتحديد ولاية رئيس الوزراء نوري المالكي بدورتين وعدم التجديد له لولاية ثالثة.

بعد سلسلة من المباحثات التي أجراها الرئيس العراقي جلال طالباني مع عدد من القادة السياسيين والسفير الأميركي في بغداد خلال الساعات الاخيرة، فقد دعت القوى السياسية اليوم الى وقف التراشق الاعلامي والالتزامبمبدأ الشراكة الحقيقية في ادارة السلطة وبالاتفاقات التي قامت على اساسها الحكومة الحالية ومنها اتفاقية اربيل للعام 2010.

وقال مكتب طالباني في بيان صحافي إنه "التزامًا بأداء واجباته الدستورية وحرصًا منه على وحدة الصف العراقي وبغية جمع الكلمة وتوطيد الامن والاستقرار وتوفير افضل الظروف للنهوض بالاقتصاد ودفع عجلة التنمية"، فقد بذل طالباني خلال الاونة الاخيرة جهودًا مكثفة وعقد لقاءات عديدة مع كبار قادة ومسؤولي البلد والكتل البرلمانية والاحزاب السياسية حيث دعا جميع الاطراف الى جعل مصلحة الوطن والمواطنين فوق أي مصلحة أو اعتبار آخر والى:
1. وقف الحملات الإعلامية المتبادلة ونبذ الخطاب المتشنج واعتماد التحاور البناء الرامي الى ايجاد وتعزيز المشتركات وليس الى توسيع وتعميق الخلافات.
2. اعتماد الدستور كمرجعية يحتكم اليها واحترام بنوده والالتزام بالاتفاقات التي قامت على اساسها حكومة الشراكة الحالية ومنها اتفاقية اربيل للعام 2010.
3. الالتزام والتقيد بالمبدأ الاساسي الذي تقوم عليه الحكومة الحالية، وهو مبدأ الشراكة الحقيقية في ادارة السلطة وفي تحمّل المسؤولية.
4. الحرص على استقلالية المنظومة الانتخابية بوصفها ركنًا اساسيًا من اركان الديمقراطية، وتوفير كل المستلزمات الكفيلة باجراء انتخابات حرة ونزيهة لمجالس المحافظات عام 2013 ولمجلس النواب عام 2014.
5. احالة القضايا المتعلقة بتحديد دورات خدمة كبار المسؤولين في الدولةعلى مجلس النواب للنظر في المقترحات بشأنها ضمن اطار الدستور.
6. التمسك الثابت بمبدأ الفصل بين السلطات وصون استقلالية القضاء والاسراع في اقرار قانون المحكمة الاتحادية.
7. دعم وتعزيز جميع المؤسسات التي يكفل استقلالها تنمية وتطوير الديمقراطية .
8. اكمال تنفيذ الالتزامات المنصوص عليها في الدستور واقرار القوانين والتشريعات الاساسية الضرورية مثل قانون النفط والغاز.

وقد بحث طالباني مع السفير الأميركي جيمس جيفري الأوضاع السياسية في البلاد "والسبل الكفيلة بتعزيز العلاقات الوطيدة بين جمهورية العراق والولايات المتحدة الأميركية"، كما قال بيان رئاسي عراقي، مشيرًا إلى أنّ طالباني قد اكد على "مواصلة جهوده من أجل تفكيك الأزمة الحالية وإزالة العقبات والعراقيل التي تعترض العملية السياسية من خلال تكثيف لقاءاته ومشاوراته مع الأطراف كافة بغية الوصول إلى تفاهمات مشتركة".

وأضاف أن "تهدئة الأجواء خصوصًا في الاعلام هي من الخطوات الأساسية لتوفير أرضية مناسبة لتحقيق الاستقرار والتفاهم، واعتماد الحوار الجاد والبناء ومن ثم الذهاب إلى حلول للخلافات والاختلافات استنادًا إلى الدستور والاتفاقات السابقة، وما قدِّم من أوراق". من جانبه اكد السفير الأميركي "دعم الولايات المتحدة الأميركية للعملية السياسية والمسيرة الديمقراطية في العراق".

وكانت الأزمة بين ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي والقائمة العراقية بزعامة علاوي قد تصاعدت منذ اواخر العام الماضي عقب إصدار مذكرة قبض بحق القيادي في العراقية الهاشمي بتهمة"الإرهاب"، فضلاً عن تقديم المالكي طلباً إلى البرلمان بسحب الثقة عن المطلكبعد وصفه للمالكي بأنه "ديكتاتور لا يبني"، الأمر الذي دفع العراقية إلى تعليق عضويتها في مجلسي الوزراء والنواب وتقديم طلب إلى البرلمان بحجب الثقة عن المالكي قبل أن تقرر في 29 كانون الثاني (يناير) الماضي العودة إلى جلسات مجلس النواب وفي السادس من شباط (فبراير) الماضي إنهاء مقاطعة جلسات مجلس الوزراء.

قادة اجتماع أربيل الخمسة يدرسون الموقف من سحب الثقة عن الحكومة

وبالترافق مع انتهاء المهلة التي حددها القادة الخمسة المجتمعون في اربيل مؤخرًا، لرئيس الوزراء نوري المالكي بتحقيق اصلاحات وتنفيذ الاتفاقات السابقة بين القوى السياسية ومدتها 15 يومًا، تكثفت المباحثات من اجل اتخاذ موقف من الامر.

فقد بحث زعيم القائمة العراقية اياد علاوي مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني في اربيل الليلة الماضية آخر المستجدات على الساحة السياسية العراقية والأزمة التي يمر بها العراق. وقد شدد بارزاني وعلاوي على ضرورة تكثيف الجهود وارساء حل جذري لانهاء الأزمة التي يمر بها العراق.

وقبل ذلك بحث رئيس المؤتمر الوطني احمد الجلبي مع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر مقررات الاجتماع الخماسي ومنها سحب الثقة عن الحكومة. وأشار الصدر خلال مؤتمر صحافي مع الجلبي عقب مباحثات سياسية بينهما في مدينة النجف (160 كم جنوب بغداد) إلى أنّ الساعات المقبلة ستحسم قرار سحب الثقة عن الحكومة موضحًا أنه لم يتلقَ ردًا من التحالف الوطني سواء سلبًا أو ايجابًا على رسالته التي بعث بها الى رئيس التحالف ابراهيم الجعفري في الثالث من الشهر الحالي حتى الآن واكد أن قرار التمسك بقرار سحب الثقة عن حكومة المالكي من عدمه سيحدده خلال الساعات المقبلة.

ومن المنتظر أن يوجه الصدر خلال الساعات المقبلة بيانًا الى الشعب العراقي يتضمن رؤى ومقترحات لحل الأزمة السياسية الحالية. وقال النائب عن التحالف الوطني جواد البزوني إن بيان الصدر سيحمل حلولاً حاسمة وجذرية لكل المشاكل ويتوجب على دولة القانون الموافقة عليها وبخلاف ذلك يصار إلى حجب الثقة عن رئيس الوزراء.

وأشار البزوني إلى أن هذه الحلول ربما ستحمل معها تغييرًا جذريًا في الخريطة السياسية.. ورجح قيام تحالفات جديدة ستظهر على الساحة السياسية متمثلة بكتلة الأحرار والتحالف الكردستاني والقائمة العراقية.

وكان القادة الخمسة الذين اجتمعوا في أربيل في 28 من الشهر الماضي وهم الرئيس جلال طالباني وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني وزعيم القائمة العراقية اياد علاوي ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي.. لكنه لوحظ أن الرد لم يتضمن أي موقف من تهديد القادة بسحب الثقة عن الحكومة خلال فترة 15 يومًا انتهت امس في حال عدم تنفيذ الاصلاحات التي طالبوا بها والمتعلقة بضرورة تنفيذ مقررات الاجتماع التي تضمنت التركيز على أهمية الاجتماع الوطني لحل الأزمة السياسية وضرورة الالتزام بمقرراته التي يخرج بها والالتزام بالدستور الذي يحدد شكل الدولة وعلاقة السلطات الثلاث واستقلالية القضاء وترشيح أسماء للوزارات الأمنية على أن يصادق عليها مجلس النواب خلال فترة أسبوع إن كانت هناك نية صادقة وجادة من قبل المالكي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لو كان هناك هدف
وليد الحمود -

بالنسبة لي، بعد سبعة سنوات لا ارى نور في نهاية الطريق، واملهم ان انتحر، ليحمينا السيد يسوع المسيح

لك الله يا عراق .؟
الاستاذ ة منا الرسام -

منذ دخول الاحتلال قلت وكررت مراراً معنى ان العراق وشعبه وثرواته وتاريخه وحضارته وقعت كلها رهينة بيد الأعداء والحساد وأهل الحقد والضلال من كل الدول و الجهات ... وصار العراق ساحة للنزاع والصراع وتصفية الحسابات وسيبقى الإرهاب ويستمر سيل الدماء ونهب الخيرات وتمزيق البلاد والعباد وترويع وتشريد وتطريد وتهجير الشيوخ والأطفال والنساء وتقتيل الرجال,.مادام أهل الكذب والنفاق السراق الفاسدون المفسدون هم من يتسلط على الرقاب وهم أصحاب القرار .. وهل تيقنتم الان ان هؤلاء المفسدين يتعاملون مع شعب العراق وفق منهج الفراعنة والمستكبرين وانهم مستمرون وبكل إصرار على هذا النهج السيئ الخبيث الحقير..... فانهم وعلى نهج فرعون يستخفون بكم فتطيعونهم كما استخف فرعون بقومه فأطاعوه (( فاستخف قومه فأطاعوه ))الزخرف/54.... وانهم ينتهجون معك يا شعبي العزيز سياسة المستكبرين الظالمين المستعمرين سياسة ( جوّع كلبك يتبعك )... فسيبقى الشعب العراقي المظلوم في عوز وفقر وضياع وإرهاب وتشريد وتقتيل مادام هؤلاء يتسلطون على الرقاب..وهذه السياسة الخبيثة ملازمة لهم كما ان إثارة الطائفية والنعرات والنزاعات الاثنية ملازمة لهم،

15 مليار دولار ترحل كل
مثال الالوسي -

انتقد زعيم حزب الامة " مثال الالوسي" تخصيص موازنة تشغيلية هائلة لتغطية رواتب القوات الامنية.قال الالوسي ان السياسية التي اتبعتها الحكومة بتخصيص ميزانية تشغيلية هائلة لتغطية رواتب القوات الامنية بسبب قيام رئيس الوزراء قام بعكسرة المجتمع العراقي موضحاً ان نحو مليون ونصف المليون ينتمون الى الاجهزة الامنية هي محاولة لسحب الشباب في الشارع وربطهم وعوائلهم بالحكومة اي انشاء حكومة ذات طابع علمي خاص.وكشف الالوسي ان ميزانية العراق تنهب وتختفي ونحو 15 مليار دولار ترحل كل سنة الى اماكن غير معلومة مؤكداً ان سبب هذه الفوضى رغبة الحكومة فس السيطرة على البنك المركزي.واتهم الالوسي اغلب السياسيين الموجودين لايريدون بناء دولة قوية فالدولة حسابات ختامية و قانون وقضاء ومحاسبة وهم لايريدون ان يحاسبوا .

مو كلناها قبل
ئالان -

سبق وان قلت اتحدى مسعود برزاني اعلان استقلال اقليم كردستان لسبب بسيط جدا وهو هكذا عمل وفعل اكبر من مسعود برزاني الذي يستطيع اعلان هكذا امور يجب ان لا يكون خائنا وسارقا لشعب الكردي

التعريب
فرسان الامل -

كردستان : الاكراد هم اهل كركوك ولا يمكنهم التخلي عن بيتهم مهما كلف الامر رفضت رئاسة كردستان العراق اخراج قوات البيشمركة من محافظة كركوك ، معتبرة ان الاكراد هم اهل المحافظة . وقال رئيس ديوان رئاسة كردستان فؤاد حسين إن إخراج قوات الأسايش من المحافظة ليس بيد رئيس الحكومة نوري المالكي، لافتا الى انه لم يسمع بوجود هذا القرار رغم تواصلهِ الدائِمِ مع محافظِ كركوك . واشار حسين الى اَن الاكراد هم اهل المحافظة ولا يمكنهم التخلي عن بيتهم مهما كلف الامر.

طيور ابابيل
Rizgar -

طيور ابابيل , في حالة عدم الحصول على F16سوف يحاول الدولة العراقية استعمال طيور ابابيل لتعريب وانفال كوردستان.

سيناريوات مخابرات صدام
Rizgar -

من إشكاليات العقل العربي المعاصر والقديم انه لا يعير أهمية لمصائب الغير,,,,,, السيئ والمعيب من الأمور يقيم بمنظور عربي والمصائب الذي يصيب الغير لاشأن لهم بها كل جرائم الجينو سايد الذي ارتكبت ضد الكرد كان امام أنظار أبناء العروبة وإسلامهم العروبي السياسي ولم يحركوا ساكنا وأخرست إعلامهم واقلامهم عن ذكر جرائم لم يرتكبها حتى هتلر... ولتبرير الخزي الذي ارتكبه أسيادهم المجرمين يبرز اناس مثل .......ليعيدوا سيناريوات مخابرات صدام في الاستهزا ء بالاخرين .

اصبح العراق لعبة
احمد الحسني -

بسم الله الرحمن الرحيم لا يخفى عن الجميع ان كل حزب او تيار اوجه تعمل لاجل مصلحتها ما بني على باطل فهو باطل منذو تشكيل الحكومه كانت القرارات باطله وتقسيم الغنائم في ما بينهم واضح والكل شاهد ذالك التيار الصدري كان له شروط من اجل انتخاب المالكي رئيس الوزراء من ضمنها اخراج المعتقلين واعطائهم سبع وزارات واعطائهم وكلاء وزراء ومدراء عامين وووو وكذلك الاكراد اعطائهم راسه الجمهوريه واعطائهم الاراضي المتنازع عليها واعطائهم الوزارات والمادة140 وووووو وبدر لها كانت شروط والفضيله كذلك وكذلك بقيه الاحزاب والتيارت اسالكم بالله العظيم اين الوطنيه من هذا الامر اين حقوق العراقيين من هذا الامر المالكي باع العراق من اجل راسه الوزراء ووووو ملفات كثيره كلها انبنت على محاصصه طائفيه وحزبيه واليوم السيد مقتدي يعطي مهله الى المالكي ام يعطي السيد مقتدى مهله الى المالكي من قبل في المظاهرات يوم 25 اعطا الى المالكي 6 شهور ولم يوفي بوعده الم يعطي وعدا بتعين 50 الف عاطل عن العمل وحصه من النفط الى كل عراقي ووووووو كلها وعودات ولم ينفذها السيد الصدر والسبب معروف الان ايران هي صاحبه القرار وان التيار الصدري هو جزء من الحكومه وهو المستفيد منها اليس التيار الصدري هو من رشح المالكي لرئاسه الوزراء واليوم يتكلمون عليه ما هذا التناقض في التيار الصدري

اصبح العراق لعبة
احمد الحسني -

سم الله الرحمن الرحيم ( يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ *فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَه * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَه ) منذ دخول الاحتلال قلت وكررت مراراً معنى ان العراق وشعبه وثرواته وتاريخه وحضارته وقعت كلها رهينة بيد الأعداء والحساد وأهل الحقد والضلال من كل الدول و الجهات ... وصار العراق ساحة للنزاع والصراع وتصفية الحسابات وسيبقى الإرهاب ويستمر سيل الدماء ونهب الخيرات وتمزيق البلاد والعباد وترويع وتشريد وتطريد وتهجير الشيوخ والأطفال والنساء وتقتيل الرجال ..واقسم لكم واقسم واقسم بان الوضع سيؤول وينحدر الى أسوأ وأسوأ وأسوأ... وسنرى الفتن ومضلات الفتن والمآسي والويلات ..مادام أهل الكذب والنفاق السراق الفاسدون المفسدون هم من يتسلط على الرقاب وهم أصحاب القرار .. وهل تيقنتم الان ان هؤلاء المفسدين يتعاملون مع شعب العراق وفق منهج الفراعنة والمستكبرين وانهم مستمرون وبكل إصرار على هذا النهج السيئ ..... فانهم وعلى نهج فرعون يستخفون بكم فتطيعونهم كما استخف فرعون بقومه فأطاعوه (( فاستخف قومه فأطاعوه ))الزخرف/54.... وانهم ينتهجون معك يا شعبي العزيز سياسة المستكبرين الظالمين المستعمرين سياسة ( جوّع كلبك يتبعك )... فسيبقى الشعب العراقي المظلوم في عوز وفقر وضياع وإرهاب وتشريد وتقتيل مادام هؤلاء يتسلطون على الرقاب..وهذه السياسة الخبيثة ملازمة لهم كما ان إثارة الطائفية والنعرات والنزاعات الاثنية ملازمة لهم، وذلك لانها مادّتهم وزادهم ومؤونتهم في الانتخابات كي يبقوا متسلطين على الرقاب مادام يوجد المنافقون أكلوا مال الحرام المرتشون من المرتزقة المنتفعين الخونة يزمرون لهم ويثقفون لهم ويشترون الذمم لصالحهم .. انهم سرقوا المليارات وفرّغوا الميزانيات في كل المحافظات ، وعندما ياتي موعد الانتخابات يخرجون فتات الفتات فيدفعون ويعطون منه الرشا الكبرى الى الفضائيات المأجورة والاعلام الماكر وكذا يشترون به الذمم والاصوات والشرف والعرض والكرامة والغيرة من اشباه الرجال الذين رضوا ان يكونوا في خانة الذل والعبودية والخيانة والعمالة وخانة أصحاب السبت القردة والخنازير..... ولا خلاص ولا خلاص ولا خلاص الا بالتغيير الجذري الحقيقي .. التغيير الجذري الحقيقي .. التغيير الجذري الحقيقي لكل الموجودين ( منذ دخول الاحتلال ) ومن كل القوميات والادي

اتحدى مسعود برزاني 4
منتحل 4 -

....إن كاك مسعود قاد معارك عام 1974 في أصعب زمن للكرد وواجه أربع فيالق من الجيش والحرس الخاص والجمهوري (12فرقة عسكرية بكل صنوفها) لصدام حسين إضافة الى فرقتين مدرعتين وإسناد ثلاث قواعد من الطيران الحربي وبهذه العقل الذي يشك منتحل 4 به كان كاك مسعود يدير العمليات العسكرية وتم تدمير معظم هذه القوات بشهادة احد قادة القيادة العامة للقوات المسلحة لصدام ظهر في التلفزيون صيف عام 1974 قائلا لو لا اتفاقية او مؤامرة الجزائر الذي عقد مع ايران لانهارت حكومة صدام في وقتها وكذلك بهذا العقل قادة المؤتمرات واجنداتها السياسية وكون علاقات إقليمية ودولية يفتقر اليها حكومتك الدكتاتورية ان كاكه مسعود يا منتحل 4 ومنذ نعومة إظفاره تعلم من مدرسة الثورة تعلم وترعرع بين قادة كرد وعراقيين ذوو قيم فكرية معاصرة وقد فقد كل عائلته تقريبا (إخوته وأعمامه ) إضافة الى 8000 شاب وطفل وامرأة بارزاني من عشيرته دفنوا في صحراء السلمان أضف الى هذا العدد 182000 طفل وامرأة وشيخ دفن نصفهم إحياء وناهيك عن جريمة العصر هيروشيما حلبجة الذي حصد 5000طفل وشيخ وامرأة وطفل وشاب . وهنا أحب القول إن كل هذه الأرقام تمثل خزيا وعارا بالمنظور التحديث والمعاصرة لهؤلاء المجرمين الذين ارتكبوها....

دعهم يتراشقون
مؤيد سلمان العبودي -

تراشقوا لايهم اهم شئ تظهر فضائحكم وينكشف مستوركم وتظهر فيكم حوبة هذا الشعب المسكين والله نتذكر كلام قاله المرجع العراقي الصرخي :: منذ دخول الاحتلال قلت وكررت مراراً معنى ان العراق وشعبه وثرواته وتاريخه وحضارته وقعت كلها رهينة بيد الأعداء والحساد وأهل الحقد والضلال من كل الدول و الجهات ... وصار العراق ساحة للنزاع والصراع وتصفية الحسابات وسيبقى الإرهاب ويستمر سيل الدماء ونهب الخيرات وتمزيق البلاد والعباد وترويع وتشريد وتطريد وتهجير الشيوخ والأطفال والنساء وتقتيل الرجال ..واقسم لكم واقسم واقسم بان الوضع سيؤول وينحدر الى أسوأ وأسوأ وأسوأ... وسنرى الفتن ومضلات الفتن والمآسي والويلات ..مادام أهل الكذب والنفاق السراق الفاسدون المفسدون هم من يتسلط على الرقاب وهم أصحاب القرار .. وهل تيقنتم الان ان هؤلاء المفسدين يتعاملون مع شعب العراق وفق منهج الفراعنة والمستكبرين وانهم مستمرون وبكل إصرار على هذا النهج السيئ الخبيث الحقير ..

معارك البيشمركة
كرامة الكرد -

إن معارك البيشمركة كانت دفاعية لحماية كرامة الكرد وليس لذبح جنود عراقيين....ان البشمركة كانوا يحمون نساء الكرد وأطفالهم من القتل ودفنهم ما قام به قوات الحرس الخاص والجمهوري بالشيعة إبان الانتفاضة الشعبانية المجيدة...انني رأيت بأم عيني هاتان جثث ضحايا الانتفاضة الشعبانية تأكلها الكلاب في منطقة بربوتي في السماوة حيث كنت في حينها منفيا الى هذه المدينة البطلة التي انتفضت ضد الدكتاتورية

المالكي
سيروان -

المالكي يمارس التزوير وينتحل صفة رسمية لم ينص عليها الدستور .

الروسيه
مجلة (اكسبيرت ) -

مجلة (اكسبيرت )الروسيه ان سبب تمسك اردوغان بالهاشمي يعود للخدمات الجليله التي قدمها الهاشمي لتركيا وحددت المجله الخدمات والمقترحات التي قدمها الهاشمي لتركيا بما يلي . 1_ تقديم كم هائل من المعلومات عن الوضع السياسي والامني في العراق . 2_ عمل بكل ثقله مع العراقيه لاستحواذ الشركات التركية على فرص الاستثمار في العراق واخراج الشركات الايرانية والعربية من المنافسه . 3_تقديم معلومات كامله عن المجاميع الارهابية العامله في العراق مع تقديم النصح لتركيا بدعمها. 4_الاشتراك مع تركيا للقيام بمحاوله انقلاب ضد حكومة المالكي ( الشيعية). 5_تقديم خطة لاغتيال السيد مقتدى الصدر تشرف عليها المخابرات التركية وتقدم الدعم المالي واللوجستي لها من اجل احداث فتنه طائفية وهو ماتحفظت عليه تركيا في الوقت الراهن . 6_ زرع بذور الخلاف بين المالكي والجعفري والسيد عمار الحكيم من اجل تمزيق التحالف الوطني . 7_ تفجير احد المراقد في كربلاء او النجف التي يقدسها الشيعه واتهام الحكومة والاجهزة الامنية بالتواطؤ والاهمال لاثاره الشارع العراقي ضدهم. 8_دعم القائمة العراقية سياسياً وأعلامياً 9_الطلب من تركيا بتخفيض حصه العراق المائية لبيان فشل سياسية العراق الخارجية . 10_زج الجواسيس والعملاء عبر الشركات التركية المستثمره في العراق. 11_ حث تركيا على احتضان ورعاية المعارضين مثل حارث الضاري وعقد المؤتمرات الخاصة بهم في تركيا . 12_ شن حملات اعلامية تركية لتشوية صورة العراق امام العالم يساندها في ذلك تصريحات مسؤولين في القائمة العراقية.

F16
العاصمة بغداد، -

إن ثلاث عبوات ناسفة انفجرت اليوم الجمعة، مستهدفة سوقاً لبيع الحيوانات في منطقة الحسينية شمال شرق العاصمة بغداد، مشيراً الى أن انفجار العبوات الثلاثة أسفرت عن استشهاد 12 شخصاً وإصابة 27 آخرين بجروح، مضيفاً أن جروح بعضهم خطيرة

الى مشاركة رقم 10
ئالان -

عجيب امرك الذي قاد الثورة عام 1974 هم ابناء الشعب الكردي وليس كما تدعي سيدك مسعود الذي هو والده كانوا على حدود ايران وبعد ئاش بتال هرب مع اعوانه وخلف الشعب الكردي وراه يا افندي

ين كنت يا سيادة الرئيس
ايهاب -

السيد الرئيس الطالباني تذكر اخيرا انه الرئيس . اين كنت يا سيادة الرئيس .... ستقف يوما امام الله الذي اشك انك تعرفه وسيحاسبك على كل دمعة طفلة لاتجد علاجا للسرطان الذي ياكلها ولا تجد ابيها لانه مسجون او مقتول في فترة حكمك .

الى الأخ رزكار،
Adel -

الى الأخ رزكار، من المجحف أن تضع كل العرب وكل المسلمين تحت طية الشوفينية والتعصب أو كما ذكرت بأنهم لايرون مجازر الآخرين وهذا تعميم غير موضوعي، وأنا كعربي ومسلم أفتخر بعروبتي وديني وأحمل كل الحب والتقدير لأخواني الأكراد والمسيح والعلمانيين، وهناك الكثير من العرب الذين أستنكروا وتظاهرواضد مجزرة حلبجة مثلا وأنا كنت واحد منهم أمام اليونسكو في باريس وأكثر أصدقائي هم من الأكراد، وعندما أقرأ بين تارة وأخرى تهجم بعض الأخوة الأكراد على العرب يذكرني بنفس تهجم القوميون العرب على الأكراد الذين كنت أحاربهم وأواجهم كعنصريون وأنا ضد مفهوم العنصرية مهما كان حاملها عربي، كردي، تركماني،ألخ، وأن شاء نبقى أخوة وأن نميز المجتمع لا على أسس عنصرية، مذهبية، قومية، بل على أسس أنسانية وأخلاقية والسلام

14 مجلة (اكسبيرت )
هناء -

القائمة صدرت من طرف مضاد لتركيا وخاصتا الان وتركيا واقفة ضد اسد. بالاضافة انهاالاشياء التي تخص العراق معروفة و الاشياء التي تخص تركيا من المستحيل تركيا تقوم بها لانها لا تريد ان تخصر مكانتها مع الغرب و امريكا ومنتجاتها اصبحت عالمية و شركاتها لها سمعة . اما ايران مستعدة تقوم بها لانها تريد تعيد قوتها ولا يهمها السمعة ولا مجبرة ان تلتزم باي وعد تعطيه ما دام لا يخدم مصلحتها وشهاداتهم كلها مزورة ولا يوجد محاكم تستطيع ان تطالب بحقوقك منهم مثل تركيا.

كلام الرجال
قالوا سنزيله -

انقضت ال15 يوم ولا زال المالكي

المالكي وزير كل الوزارات
القعقاع -

شيء مضحك صحيح يكذبون الكذبة ويصدقونها .. يريدون اعادة دراسة تحديد ولاية المالكي !!!!! حبيبي هو ابو اسراء خلالكم مجال لو استحوذ على كل السلطات والولايات وزير الداخلية ووزير الامن القومي ووزير الوزراء ووزير ....... الى ماشاء اللهحتى رئيس الجمهورية ونائبيه جعلهم لايحلون ولايربطون وحالهم كحال اعضاء البرلمان التائهين في مزبلة المنطقة الخضراء بعدما اصابهم اليتم بسبب هروب الامريكان من العراق في جنح الظلام

مثل مصري
امجد -

مشافوهمش بيسرقوا, بس شافوهم بيتخانقوا.......!

اخي العزيز Adel 18.
Rizgar -

اخي العزيز Adel 18..ليس هنالك رائحة للكره او العنصرية في تعليقي وانما حقائق على الواقع سطرتها ..وأرجو المعذرة لكل عربي ذي نظرة إنسانية شمولية.

ينتحل تحت اسماء كوردية
الى مشاركة رقم 16 -

هل تعرف من قاد معركة خوا كورك الشهيرة ضد جيش الاحتلال؟ هل تعرف من قاد معركة هلكورد البطولية ؟ هل تعرف من قاد وشارك عمليا معركة كورى الشهيرة ؟ هل سافرت من اربيل الى شقلاوة ؟ هل شاهدت دبابات الجيش الاحتلال في معركة كورى وكيف يرفرف عاليا علم كوردستان على الدبابات المحطمة لجيش العروبة والا نفال؟ هل تعرف ماذا فعلوا بالفيلق الثاني والخامس من جيش العروبة؟

23 Rizgar
هناء -

مع احترامي لك ياسيدي سابقا لم يكن هنالك العنصرية بين الشعب الكل كان متعاطف ومتاسف ولكن هذا هو طبعنا لا نعرف نتصرف اذا راينا الظلم يمارس والدليل من التاريخ وقفنا وراينا كيف الفرس تاخذ بابل وقفنا ورينا كيف يقتلون احفاد نبينا ظلم ولم نفعل شيء راينا كيف يقتل ملك فيصل ولم نفعل شيء وقفنا وراينا اخواننا يقتلون ولم نفعل شيء راينا اهالينا اولادنا واخواننا وخواتنا و ابائنا يقتلون ولم نفعل شيء. والى الان نرى اخواننا يعتقلون ولم نفعل شيء رئيسنا ينصب حاكم علينا باسم الديمقراطية و الشعب لم يختارة بل تستطيع ان تقول بلغة الانتخابات اشترى اصوات من الاحزاب ولم نفعل شيء. ومازال يحكموننا ويسرقوننا ولم نفعل شيء. ياسيدي الى 2003 فقط في القرى والاماكن النائية تستطيع ان تقول ان من الصعب عليهم ان يتقبلوا الغريب اما بعد 2003 ورجوع المسفرين والهاربين من ايام صدام دخلوا العراق و قلوبهم كلها حقد وبها زرعوا الفتن والكراهية و زرعوا فينا العنصرية مثل ما انزرعت في لبنان يزرعوها الان هنا بيننا.