أخبار

توتر في لبنان بعد مقتل رجل دين سني واشتباكات في بيروت

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: يستمر التوتر في لبنان اليوم الاثنين غداة مقتل رجل دين سني معروف في منطقة الشمال على يد الجيش اللبناني، ما اثار احتجاجات تطورت الى قطع طرق في عدد من المناطق ثم الى اشتباكات في احد احياء غرب بيروت تسببت بمقتل شخصين.

واثارت هذه الحوادث الاخطر منذ اعمال العنف في ايار/مايو 2008 والتي تأتي بعد اشتباكات بين سنة وعلويين في مدينة طرابلس في الشمال، انطباعا بان الاضطرابات السورية التي تلقي بظلها على احداث لبنان، بدأت تمتد الى البلد الصغير المجاور ذي التركيبة السياسية والطائفية والامنية الهشة.

وافادت الوكالة الوطنية للاعلام عن مقتل "شخصين على الاقل وجرح 18 آخرين" في اشتباكات وقعت ليلا بين عناصر من تيار المستقبل بزعامة رئيس الحكومة اللبناني السابق سعد الحريري وعناصر من حزب التيار العربي المؤيد للنظام السوري في حي الطريق الجديدة ذي الغالبية السنية في غرب بيروت.

وقالت الوكالة ان الاشتباكات استمرت حتى الثالثة فجرا (منتصف الليل تغ) "وتدخل الجيش اللبناني فاصلا بين الفريقين".

طرابلس على فوهة بركان

ويرأس شاكر البرجاوي التيار العربي، وهو تنظيم صغير غير فاعل في الحياة السياسية اللبنانية، نشأ قبل سنوات معدودة ومعروف بارتباطاته بسوريا. وكان البرجاوي مسؤولا في احدى الميليشيات اللبنانية المقاتلة خلال الحرب اللبنانية (1975-1990).

ووقعت الاشتباكات على خلفية التوتر الذي عمّ شمال لبنان الاحد اثر مقتل الشيخ احمد عبد الواحد بالرصاص عند حاجز للجيش مع الشيخ محمد المرعب الذيكان يرافقه.

وقال مصدر في أجهزة الأمن اللبنانية إن اطلاق النار حصل عندما رفض موكب الشيخ عبد الواحد التوقف على حاجز للجيش في بلدة الكويخات في منطقة عكار في الشمال.

الا ان أحد مرافقي الشيخ عبد الواحد ويدعى خالد مرعي اكد لوسائل الاعلام ان السيارة توقفت عند الحاجز الذي سمح لها بمتابعة سيرها، ثم عاد بعض عناصر الحاجز وأوقفوها "وتعرضوا للشيخ بكلام غير مهذب وطلبوا منه النزول من السيارة". وعندما رفض الشيخ النزول وهم بأن يعود أدراجه بالسيارة، "اطلقت النار بغزارة".

والمعروف عن الشيخ عبد الواحد انه من المنتقدين للنظام في سوريا، وينشط في مساعدة النازحين السوريين. وشارك في مناسبات عدة داعمة "للثورة السورية".

وفور حصول الحادث، عمد محتجون الى قطع طرق عدة في كل المناطق السنية في مناطق الشمال بالإطارات المشتعلة والاتربة والعوائق، وطلبوا توقيف المسؤولين عن الحادث.

والمعروف عن الشيخ عبد الواحد انه من المنتقدين للنظام في سوريا، وينشط في مساعدة النازحين السوريين. وشارك في مناسبات عدة داعمة "للثورة السورية".

وسيتم تشييع الشيخين عبد الواحد ومرعب بعد ظهر الاثنين في قريتهما البيرة في قضاء عكار.

ونقل جثمان عبد الواحد قبل الظهر من المستشفى الذي كان فيه في بلدة حلبا في عكار الى مسقط رأسه في البيرة في موكب ضم مئات السيارات التي لاقتها جموع من الناس على الطرق رشقت الجثمان بالزهور والارز، بينما كان مسلحون على طول الطريق يطلقون الرصاص في الهواء.

وضم الموكب عشرات المسلحين. وعندما وصل الى احدى القرى قبل دخوله البيرة، استوقفه الاهالي ولفوه باعلام تيار المستقبل ولبنان و"الثورة السورية".

ويأتي هذا التوتر بعد ايام على توقف المعارك في مدينة طرابلس شمال لبنان بين سنة مناهضين للنظام السوري وعلويين من انصار النظام اوقعت عشرة قتلى.

وينقسم اللبنانيون بين مؤيد للنظام السوري ومناهض له.

وتعتمد الحكومة المؤلفة من غالبية تضم حزب الله وحلفاءه المؤيدين للنظام السوري، سياسة "النأي بالنفس" في الازمة السورية، متجنبة اتخاذ مواقف منها، خشية انعكاس ذلك على الوضع اللبناني الهش.

ودعت دار الفتوى الى ثلاثة ايام حدادا على الشيخ عبد الواحد. واعلن تيار المستقبل الالتزام بالحداد، مشددا على انصاره "التقيد بالطابع السلمي للاضراب ولأي تعبير ديمقراطي في اطار القانون".

واعلنت جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية (سنية) "اقفال جميع مدارسها في بيروت والمناطق" الاثنين، حدادا على استشهاد الشيخ أحمد عبد الواحد".

وافاد مصدر امني ان كل الطرق التي قطعت ليلا اعيد فتحها اليوم. وسجل اقفال للمحلات التجارية والمؤسسات اليوم في طرابلس ومنطقة عكار.

وكان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي والقيادات السنية السياسية والروحية دعوا الى التهدئة والى عدم السماح بجر لبنان الى "الفتنة".

واكد ميقاتي ان التحقيق جار في الحادث وان المسؤولين سيحاسبون.

وافاد مصدر قضائي ان "21 عسكريا بينهم ثلاثة ضباط اوقفوا على ذمة التحقيق" في قضية مقتل الشيخ احمد عبد الواحد ورفيقه.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس ان "الشرطة العسكرية تجري التحقيقات باشراف القضاء العسكري".

وقبل ظهر اليوم الاثنين، وبدعوة من القوى الاسلامية في مدينة صيدا، اكبر مدن جنوب لبنان تجمع عشرات الاشخاص ونفذوا اعتصاما في وسط المدينة، احتجاجا على مقتل الشيخ عبد الواحد.

والقيت كلمة باسم الجماعة الاسلامية دعت الى محاسبة "المجرمين في صفوف الجيش (..) الذين يعملون لمصلحة أنظمة الطغيان والاستبداد الخارجية"، في اشارة الى السلطات السورية.

وازاء هذه الاوضاع الامنية، دعت وزارة الخارجية الكويتية اليوم الاثنين مواطنيها الى عدم السفر الى لبنان، كما طلبت من الموجودين على اراضي هذا البلد المغادرة.

ويأتي هذا الاجراء بعد خطوات مماثلة اتخذتها السبت كل من الامارات وقطر والبحرين.

سقوط قذيفتين في طرابلس في شمال لبنان

سقطت قذيفتان مساء الاثنين في منطقتين شهدتا اشتباكات بين سنة وعلويين الاسبوع الماضي في مدينة طرابلس في شمال لبنان، بحسب ما افاد مصدر أمني وكالة فرانس برس، وذلك في ظل استمرار اجواء التوتر في البلاد بعد مقتل رجل دين سني ورفيقه في الشمال واشتباكات في بيروت الاحد.

وقال المصدر "سقطت قذيفة اينرغا في حي الاميركان ذي الغالبية العلوية في طرابلس، لم تؤد الى وقوع اصابات. كما سقطت قذيفة ثانية في منطقة الوادي الفاصلة بين جبل محسن ذي الغابية العلوية والحارة البرانية في التبانة ذات الغالبية السنية".

وقتل عشرة اشخاص في اشتباكات وقعت في 13 و14 ايار/مايو وتجددت بعد ايام على جولتين بين جبل محسن وباب التبانة.

وانتشر الجيش في مناطق الاشتباكات بعد اتصالات شملت رئاسة الحكومة والقادة السياسيين والامنيين والروحيين في المدينة.

بان كي مون يدعو الى الهدوء

أعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين عن "قلقه حيال التوترات في لبنان" ودعا "جميع الاطراف الى القيام بكل ما يمكن من اجل اعادة الهدوء".

وجاء في بيان للامم المتحدة ان بان "يشير الى ضرورة الابقاء على استقرار لبنان". واضاف البيان ان الامين العام "يدعو جميع الاطراف اللبنانيين الى مضاعفة الجهود" في هذا الاتجاه.

واوضح البيان ان المنسق الخاص للامم المتحدة من اجل لبنان ديريك بلومبلي "ينشط على الارض ويشجع جميع الاطراف المعنيين على العمل من اجل تأمين الهدوء والاستقرار في البلاد".

وسقط قتيلان الاثنين في مواجهات وقعت في بيروت غداة مقتل رجل دين سني مناهض للنظام السوري ما اثار شخية من تصدير الازمة السورية الى لبنان المجاور.

كما سقط صاروخان مساء الاثنين في طرابلس، كبرى مدن شمال لبنان، دون وقوع ضحايا.

الاتحاد الاوروبي "قلق بشدة" لاعمال العنف في لبنان

أعربت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الاثنين عن "قلقها الشديد" لاعمال العنف التي وقعت في لبنان بين مناصرين للنظام السوري ومناهضين له.

واورد بيان ان اشتون "تتابع من كثب الاحداث في لبنان وهي قلقة بشدة لاعمال العنف" في طرابلس بشمال البلاد.

واضاف البيان ان اشتون تؤيد "كل الجهود الهادفة الى حفظ النظام وخفض التوتر وضمان الهدوء والامن للجميع في كل انحاء لبنان"، مكررة "التزامها سيادة لبنان واستقلاله واستقراره ووحدته".

واسفرت مواجهات في بيروت الاثنين عن قتيلين غداة مقتل رجل دين سني من مناهضي النظام السوري، ما اثار قلق الامم المتحدة والولايات المتحدة من انتقال الازمة السورية الى لبنان المجاور.

ومساء الاثنين، سقطت قذيفتان مجددا في طرابلس من دون ان تسفرا عن اصابات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اوف
lamya -

شعب غبي

اوف
lamya -

شعب غبي

طيارت حريريه
محب لسوريا -

افاد مراسل ....ان "المعارك التي حصلت في الامس هي معارك بين مجموعات مسلحة بين التيار "العربي" وتيار "المستقبل" وليست بين الاهالي لانه كان هناك تحركات عسكرية مدروسة وبتنسيق كامل". وذكرت ان "المستقبل" فقد السيطرة على المسلحين على الارض". وذكرت ان "القتيلين هما من "التيار العربي"، ونقلت عن شاكر البرجاوي نفيه ان يكون قد تم تهريبه بجيب اسود". هذا الكلام استفز النائب احمد فتفت فتطور الامر بينهما الى سجال على الهواء حيث رفض النائب فتفت كلام قبيسي عن ان المستقبل كان مشتركا في القتال وقال فتفت ان المستقبل لا يملك مسلحين ليفقد السيطرة عليها وان كلام رياض قبيسي هو سياسي وليس اعلامي.

اخرجوا من لبنان
لبنان لنا و ليس سوريا -

خاص – بيروت علم بيروت أن أكثر من 500 عنصر من الجيش السوري الحر كان في إستقبال موكب الشهيدين الشيخ أحمد عبد الواحد ومحمد حسين مرعب أثناء نقل جثمانهما من مستشفى رحال في عكار غلى مسقط رأسيهما في بلدة البيرة، بإعتبار أن الشهيد عبد الواحد كان من أبرز داعمي الثورة السورية والجيش السوري الحر ويعتبر شهيد الثورة السورية كما تم رصد إنتشار مسلّح بكثافة لأهالي بلدة البيرة في ظل غياب بارز لعناصر الجيش اللبناني ضمن إطار مبدأ الأمن الذاتي والدفاع عن النفس بسبب ما اعتبره الأهالي إنحياز كامل لبعض المؤسسات الأمنية ضدهم وتشير المعلومات إلى أن الشارع العكاري في حالة غليان والأمور لن تهدأ قبل معرفة مصير قتلة الشهيدين

اخرجوا من لبنان
لبنان لنا و ليس سوريا -

خاص – بيروت علم بيروت أن أكثر من 500 عنصر من الجيش السوري الحر كان في إستقبال موكب الشهيدين الشيخ أحمد عبد الواحد ومحمد حسين مرعب أثناء نقل جثمانهما من مستشفى رحال في عكار غلى مسقط رأسيهما في بلدة البيرة، بإعتبار أن الشهيد عبد الواحد كان من أبرز داعمي الثورة السورية والجيش السوري الحر ويعتبر شهيد الثورة السورية كما تم رصد إنتشار مسلّح بكثافة لأهالي بلدة البيرة في ظل غياب بارز لعناصر الجيش اللبناني ضمن إطار مبدأ الأمن الذاتي والدفاع عن النفس بسبب ما اعتبره الأهالي إنحياز كامل لبعض المؤسسات الأمنية ضدهم وتشير المعلومات إلى أن الشارع العكاري في حالة غليان والأمور لن تهدأ قبل معرفة مصير قتلة الشهيدين

ولا تعليق
سهيل المغربي -

ولا تعليق من طرف قراء إيلاف المحترمين لأن الضحية هذه المرة مسلم سني فلو كان بوذي لرأينا التعليقات بلا عدد وغالبيتهم سيقول قتلوه الإرهابيين المسلمين وسنرى كم هائل من السب والتجريح في الدين الإسلامي على وجه الخصوص ... فما بالنا لو كان الضحية مسيحي أو (ابن عمه) شيعي ؟

قطر مسؤولة عن الفوضى
محمد العربي -

المثير للسخرية والدهشة معا ...........أن السعودية وقطر طلبوا من رعاياهم مغادرة لبنانيعني وضعوا نفسهم بمصاف أمريكا وأوروبا (( يعني عم يقلدوهم))ومااااااااااااااااااااااشاء الله ئديش حريصين على رعاياهم وخصوصا السعودية!!! اي بس شو بدكم بالحكي معهم حق لانو ( روائح حقوق الانسان الدامية اللي عم بتفوح منهم ) عمت بصيرتنا وبصرنا يا الهي ما أقذر رائحة العورات العربية التي انكشفت بلا حياء,,,,,,,, عهر عربي لا أعتقد أن التاريخ سجل مثيلا لهرح افتح قوسين وكل واحدمنكم يحط الشتيمة اللي بتفشلوا قهروا لأن بصراحة بخجل من كتابة الشتيمة (( .........))

لا للسلفيه الارهابيه
نعم للبنان -

شوهد اثناء جنازة القتيلين ان هناك ميليشيا كبيرة مسلحه باحدث الاسلحه و كانت تطلق النا بكثافه مذهله حيث طلب منها مجددا عدم اطلاق النار و لم تستجب ...و رفعت اعلام سوريه لجيش ما يعرف بالحر و اعلام سلفيه و اعلام سعد الحريري و غاب العلم اللبناني ...لماذا ادخال العلم السوري المعارض او الرسمي الى المعادلة اللبنانية ورفعه هنا او هناك والتحريض والتحريض المضاد، بدل الإجتماع حول العلم اللبناني والجيش اللبناني والمؤسسات اللبنانية، ووضع الأصبع على الجرح وعدم تسجيل المواقف كيفماكان. ليس للجيش اللبناني سوى جيشه الذي يبقى خشبة الخلاص في زمن الصعوبات.

قطر مسؤولة عن الفوضى
محمد العربي -

المثير للسخرية والدهشة معا ...........أن السعودية وقطر طلبوا من رعاياهم مغادرة لبنانيعني وضعوا نفسهم بمصاف أمريكا وأوروبا (( يعني عم يقلدوهم))ومااااااااااااااااااااااشاء الله ئديش حريصين على رعاياهم وخصوصا السعودية!!! اي بس شو بدكم بالحكي معهم حق لانو ( روائح حقوق الانسان الدامية اللي عم بتفوح منهم ) عمت بصيرتنا وبصرنا يا الهي ما أقذر رائحة العورات العربية التي انكشفت بلا حياء,,,,,,,, عهر عربي لا أعتقد أن التاريخ سجل مثيلا لهرح افتح قوسين وكل واحدمنكم يحط الشتيمة اللي بتفشلوا قهروا لأن بصراحة بخجل من كتابة الشتيمة (( .........))

مجزرة حلبا
معلق -

في العاشر من أيار لهذا العام، تكون قد انقضت اربع سنوات على مجزرة حلبا، وهي مجزرة ارهابية موصوفة، قضى فيها أحد عشر قومياً اجتماعياً شهداء، عدا عن آخرين، فقئت عيونهم وبترت أطرافهم، وعاينها الرأي العام عبر وسائل الاعلام، صوتاً وصورة، حيث ضُبط المجرمون بالجرم المشهود وهم يقتلون الأحياء، ويجهزون على الجرحى، ويمثلون بأجساد المُجّزر بهم. عند وقوع تلك المجزرة، صدرت مواقف كثيرة، تدين وتشجب هذا العمل الارهابي، وتحدث كثيرون عن الطبيعة الوحشية للمجرمين، في حين لم يُرصد أي رد فعل لمنظمات حقوق الانسان الدولية، علماً أن المنظمات المذكورة، جاهزة وغب الطلب لأن تقيم الدنيا ولا تقعدها بالتقارير والبيانات التي تحمل اقسى عبارات الشجب والادانة والمطالبة بالمحاسبة، حيال أي أمر يحدث. وهي مستعدة أن تجيش العالم كله وتؤلبه دفاعاً عن “مدون” غير سوي يتفسح على الفايسبوك أو التويتر، بذريعة “حرية التعبير”. أما مجزرة مروّعة كتلك التي حصلت في حلبا، فلا تستحق اهتماماً ومتابعة من قبل المنظمات الدولية، التي تطبق مقولة “قتل شعب آمن بأسره مسألة فيها نظر وقتل كائن في غابة جريمة لا تغتفر” (بتصرف) الأمر الخطير، ليس في تنكّر منظمات حقوق الانسان لما تزعم الدفاع عنه، بل في الدور الذي تمارسه هذه المنظمات لمصلحة الارهاب. والأمر الأخطر، ليس في اكتشاف حقيقة أن مجزرة حلبا حصلت في سياق تمهيدي للذي يحصل في سوريا منذ عام ونيف، بل في عدم الاقتصاص من مرتكبي مجزرة حلبا، وهو ما اعتبرته قوى الارهاب والتطرف، “كريدت كارت” غربيا تكافأ به مقابل دورها في “الثورات” الهادفة إلى اسقاط فلسطين من الوجدان الجمعي للشعوب العربية، والنيل من محور المقاومة الذي يؤرق كيان الاغتصاب الصهيوني.

مجزرة حلبا
معلق -

في العاشر من أيار لهذا العام، تكون قد انقضت اربع سنوات على مجزرة حلبا، وهي مجزرة ارهابية موصوفة، قضى فيها أحد عشر قومياً اجتماعياً شهداء، عدا عن آخرين، فقئت عيونهم وبترت أطرافهم، وعاينها الرأي العام عبر وسائل الاعلام، صوتاً وصورة، حيث ضُبط المجرمون بالجرم المشهود وهم يقتلون الأحياء، ويجهزون على الجرحى، ويمثلون بأجساد المُجّزر بهم. عند وقوع تلك المجزرة، صدرت مواقف كثيرة، تدين وتشجب هذا العمل الارهابي، وتحدث كثيرون عن الطبيعة الوحشية للمجرمين، في حين لم يُرصد أي رد فعل لمنظمات حقوق الانسان الدولية، علماً أن المنظمات المذكورة، جاهزة وغب الطلب لأن تقيم الدنيا ولا تقعدها بالتقارير والبيانات التي تحمل اقسى عبارات الشجب والادانة والمطالبة بالمحاسبة، حيال أي أمر يحدث. وهي مستعدة أن تجيش العالم كله وتؤلبه دفاعاً عن “مدون” غير سوي يتفسح على الفايسبوك أو التويتر، بذريعة “حرية التعبير”. أما مجزرة مروّعة كتلك التي حصلت في حلبا، فلا تستحق اهتماماً ومتابعة من قبل المنظمات الدولية، التي تطبق مقولة “قتل شعب آمن بأسره مسألة فيها نظر وقتل كائن في غابة جريمة لا تغتفر” (بتصرف) الأمر الخطير، ليس في تنكّر منظمات حقوق الانسان لما تزعم الدفاع عنه، بل في الدور الذي تمارسه هذه المنظمات لمصلحة الارهاب. والأمر الأخطر، ليس في اكتشاف حقيقة أن مجزرة حلبا حصلت في سياق تمهيدي للذي يحصل في سوريا منذ عام ونيف، بل في عدم الاقتصاص من مرتكبي مجزرة حلبا، وهو ما اعتبرته قوى الارهاب والتطرف، “كريدت كارت” غربيا تكافأ به مقابل دورها في “الثورات” الهادفة إلى اسقاط فلسطين من الوجدان الجمعي للشعوب العربية، والنيل من محور المقاومة الذي يؤرق كيان الاغتصاب الصهيوني.

الاسلام
فواد العنزي -

ان سبب دمار هذه الامه وتشتتها هم هؤلاء السلفيين الذين اشغلوا العرب بالفتن والقتل والقتال من اجل جعل اسرائيل تعيش بامان بصوره مباشره اوغير مباشره

الاسلام
فواد العنزي -

ان سبب دمار هذه الامه وتشتتها هم هؤلاء السلفيين الذين اشغلوا العرب بالفتن والقتل والقتال من اجل جعل اسرائيل تعيش بامان بصوره مباشره اوغير مباشره

السلاح بيد تيار المستقبل?
bahia -

كيف ظهر السلاح بيد تيار المستقبل وكيف يدعي هؤلاء انهم حزب سياسي ثقافي

السلاح بيد تيار المستقبل?
bahia -

كيف ظهر السلاح بيد تيار المستقبل وكيف يدعي هؤلاء انهم حزب سياسي ثقافي

شعب غبي
Samu -

تيار سعد السعودي يردد حتى الان .......بان تياره يحمل فقط و اقول فقط .....القلم.....ههههههههههه.....انها اقلام الهيه....تطلق النار.......اقلام حريريه.....تطلق صواريخ ....انيرغا...ب ٧ .....اقلام سلفيه

شعب غبي
Samu -

تيار سعد السعودي يردد حتى الان .......بان تياره يحمل فقط و اقول فقط .....القلم.....ههههههههههه.....انها اقلام الهيه....تطلق النار.......اقلام حريريه.....تطلق صواريخ ....انيرغا...ب ٧ .....اقلام سلفيه

للمنحبكجحشية المتشاطرين
مواطن عربي مهاجر -

الشيخ سعد الحريري يرد على المتخرصين المشحونين عداء وحقدا على اهل السنة والجماعة وتيارهم الرئيسي الازرق في لبنان العربي المختطف ببندقية ايرانية في يد فتى السرداب وتابعه العوني. اقتبس التالي من موقع يقال.نت "امل الرئيس سعد الحريري أن تصبح الأوضاع في لبنان أفضل في القريب العاجل. وعندما طلب منه أحد متتبعيه على موقع "تويتر" أن يرد على ما يتم تداوله في الاعلام من أن "المستقبل" يستعرض قوته العسكرية مع العلم انكم قلتم انكم اصحاب قلم و بنزع "السلاح غير الشرعي"، قال: المشكلة ان البعض يقتل القتيل ويمشي بجنازته ويتهم أهل المقتول بالقتل إذا طالب بالحق والعدل . السلاح مرفوض لطالما بقيت حيا." (انتهى الاقتباس) ت "

للمنحبكجحشية المتشاطرين
مواطن عربي مهاجر -

الشيخ سعد الحريري يرد على المتخرصين المشحونين عداء وحقدا على اهل السنة والجماعة وتيارهم الرئيسي الازرق في لبنان العربي المختطف ببندقية ايرانية في يد فتى السرداب وتابعه العوني. اقتبس التالي من موقع يقال.نت "امل الرئيس سعد الحريري أن تصبح الأوضاع في لبنان أفضل في القريب العاجل. وعندما طلب منه أحد متتبعيه على موقع "تويتر" أن يرد على ما يتم تداوله في الاعلام من أن "المستقبل" يستعرض قوته العسكرية مع العلم انكم قلتم انكم اصحاب قلم و بنزع "السلاح غير الشرعي"، قال: المشكلة ان البعض يقتل القتيل ويمشي بجنازته ويتهم أهل المقتول بالقتل إذا طالب بالحق والعدل . السلاح مرفوض لطالما بقيت حيا." (انتهى الاقتباس) ت "